الأربعاء، يونيو 08، 2011

يوميات مقاتل إصدار جديد للأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم




نقلا عن / دنيا الرأي

عن مؤسسة مجدي للطباعة لصاحبيها محمد ومدحت عبد المقصود صدر للأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم كتابه الجديد (يوميات مقاتل) الذي يتحدث عن بطولات البطل البطل القناص سمير عبد الرحمن طه الذي شارك البطل في معارك الاستنزاف التي بدأت بمعركة رأس العش كما شارك فى معارك أكتوبر 1973 م رمضان 1393 هـ ونفذ العديد من المهام العسكرية بشجاعة ومهارة.
القناص سمير عبد الرحمن طه هو أحد أبطال السرية الثانية مشاة بالجيش الثالث الفرقة 19 التى قاتلت ببسالة على جبهة القتال وممرات متلا .. عاش مع رفاقه الجنود البواسل 124 يوماً تحت الحصار واعتبر فى عداد الشهداء وبالفعل بدأ والده فى صرف المعاش المقرر للشهداء.
عاد البطل ووجد شهامة المصريين كما هى لم تتغير ورصد ذلك من خلال تصرف سائق التاكسي الذي أوصله إلى منزل الأسرة.
البطل القناص سمير عبد الرحمن طه يحتفظ بمتحف حربى خاص فى منزله ويضم مجموعة من القطع الحربية الحية القادمة من أرض معارك التحرير والعزة والكرامة.
يقع الكتاب في 115 صفحة من القطع المتوسط وصدر عن سلسلة عزف القلم التى تضم أ.د.علاء صالح رئيسا لمجلس الإدارة والأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم رئيسا للتحرير والشاعر أحمد السلاموني مديرا للتحرير والإذاعية عزة مصطفى والصحفي والمراجع اللغوي أحمد فاروق والشاعر أشرف عبد الفتاح والإذاعية ريهام محفوظ والقاص الواعد محمد إبراهيم والأديب الواعد حامد إبراهيم لهيئة التحرير والأستاذ محمد عبد المنعم صالح مستشارا قانونيا وقد صمم غلاف الكتاب الفنان إسلام حمودة.
يذكر أن الأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم عضو نقابة الصحفيين واتحاد كتاب مصر والعرب وكتاب الإنترنت العرب والإتحاد العالمي للشعراء والمجلس العالمي للصحافة ورابطة الزجالين وكتاب الأغاني ودارة الشعر المغربي وحركة شعراء العالم بشيلي وقدم للمكتبة المصرية والعربية 25 كتابا متنوعا وأطلق عليه الأديب الشامل وعندليب الأدب والمبدع الإنسان وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات وشهادات التقدير وصدرت حول عالمه الأدبي كتب :
إبراهيم خليل إبراهيم الكاتب والإنسان .. شهادات بأقلام صفوة من الكتاب والمفكرين المصريين والعرب (2008م ).
الكتاب الذهبي الخاص بتكريم الأديب إبراهيم خليل إبراهيم .. د. عبد الفتاح أفكوح (قناديل الفكر 2009).
إبراهيم خليل إبراهيم كما نراه.. شهادات بأقلام صفوة من الكتاب والمفكرين المصريين والعرب (2010 م ) .
سير أدبية على أريج صدانا صادر عن شبكة صدانا برعاية ودعم الشيخة الشاعرة أسماء صقر القاسمي (2011 م).
من أقواله :
• من يشعر بالجمال فهو جميل.
• قبر في وطني أفضل من قصر في غربتي.
• الأبطال هم نبراس الأمم والشعوب.
• الأغنية الوطنية لاتكتب بتكليف.
• الصدق هو الطريق الملكي إلى القلوب.
• العلم كنز الإنسان.
• أنا مفرد ونحن جمع فليتنا نتوحد.

خلال ايام ... العد الاول من جريدة الوعد المصري الاسبوعية






يصدر العدد الأول الورقي من جريدة " الوعد المصري " خلال الأيام القليلة القادمة، وتفتح الجريدة صفحاتها لكل الكُتَّاب والمبدعين والمثقفين المصريين والعرب للمشاركة في نافذة من نوافذ الحرية بعد 25 يناير .... كما ترحب الجريدة باستقبال مراسليها الجدد من كل أنحاء مصر المحروسةوتصدر الجريدة عن دار وعد للنشر ويرأس مجلس ادارتها الشاعر الجميلي احمد شحاتة وبرئاسة تحرير أميمة فتح الباب والجريدة تصدر صباح كل ثلاثاء

الثلاثاء، يونيو 07، 2011

احتفالية بذكرى الكاتب الصحفى فرج فودة



تقيم مكتبة ابجدية احتفالية بذكرى الكاتب الصحفى فرج فودة - يشارك فيها د مراد وهبة - صنع الله ابراهيم - د سيد البحراوى - بالتعاون مع دار صفصافةوذلك مساء الخميس 9يونيوالجاري 

ولد فرج فودة بمصرالعام1945 بمحافظة الزقا دمياط , و هو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية و دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي, من جامعة عين
شمس 1981, عمل معيدا بكلية الزراعة عين شمس, ثم مدرسا بكلية الزراعة ببغداد .ثم أخيرا خبيرا اقتصاديا في بعض بيوتات الخبرة العالمية .
من كتبه:
الحقيقة الغائبة- قبل السقوط- حوار حول العلمانية -الارهاب- نكون أو لانكون - حتى لايكون كلاما في الهواء - الندير-الملعوب...اضافة الى كتب وومناظرات مقالات أخرى
.اغتيل بالقاهرة على يد متطرفين اسلاميين في 08/06/1992
وعلى العكس تماما مما خمنه قاتلوه, فقد هزت جريمة اغتيال فرج فودة كل أركان المجتمع المصري/العربي . وخرجت الألاف لتشييع جنازته و التنديد بمقتله.فقد عهدت مصر الاغتيالات السياسية كما حدث مع رفعت المحجوب, و أنور السادات, و غيرهم كثير. و كان هؤلاء محسوبين على السياسة . أما فرج فودة فقد كان رجل فكر و قلم ولم يسبق لمصر ان شهدت اغتيالات فكرية كما حدث مع فرج فودة
يقول صلاح منتصر رئيس تحرير جريدة أكتوبر التي نشر بها ف فودة أخر مقالاته "..عندما سألو المتهم باغتيال فودة عن أسباب جريمته قال لهم بسبب مقالاته في مجلة أكتوبر تحت عنوان كلام في الهواء. و لا أضن أن هذا المتهم قد قرأ مقالا واحدا له,لأن مستوى تعليمه يدل على أنه بالكاد يفك الخط ,و أنه اذا قرأ لا يفهم كثيرا كل معاني ما يقرأ و أن مترجما نقل اليه ما جعله يؤمن بأنه كافر ملحد زنديق. و أن اغتياله جاء في سبيل الله . وهو ما لا يكن بالقطع صحيحا و لا يملك بشر ان يقوله عن بشر.هكذا أقنعوا الذي أمسك بالمدفع و صوبه عليه(حتى لا يكون كلاما في الهواء ص6 و مابعدها) . أثارت كتابات ف فودة جدلا واسعا ونقاشاكبيرا بين المثقفين و المفكرين و رجال الدين . و اختلفت حولها الأراء وتضاربت وتصاعدت حتى بلغت حدا كبيرا من العنف أدى في النهاية الى توقف الحوار و اعلان القتل, فكانت الطلقات في مقابل الكلمات, و المدفع في مقابل القلم, و التكفير في مقابل التفكير .و كان من البديهي أن يختار أنصار التطرف و أصحاب القتل أقصر الطرق-الاغتيال- بعدا ان عجزوا عن المواجهة و فشلو في الرد ,و قصروا في التصدي. وبعد أن أعياهم المنطق السليم, و أرهقهم العقل المستنير. و الغريب في الأمر أن ف فودة كان على علم بما يخبئه له المتطرفون الاسلاميون, فقد وجد اسمه ضمن قائمة الاغتيالات لدى احدى الجماعات الارهابية . ولا غرابة كذلك ان هذا لم يثني شهيد الفكر و لم يجعله يتراجع أو ينحني و انما زاده- كما يقول-اصرارا و صلابة و عشقا لوطنه . ذلك ماصرح به و قاله في غير ما موضع من كتبه و مقالاته

إعلان جوائز سمير قصير لحرية الصحافة



ايثار الكتاتني






مجلة محيط


القاهرة: فازت الصحفية المصرية إيثار الكتاتني بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2011 في فئة "أفضل مقال رأي" وذلك عن مقالها "فزاعة المسلمة المحجبة" المنشور باللغة الإنجليزية في صحيفة "بكيا مصر" الإلكترونية.


وذكر بيان وفد مفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة أن رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجيلينا أيخهورست قد سلمت جائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2011 بحضور رئيسة مؤسسة سمير قصير السيدة جيزيل خوري قصير.


كذلك فاز الصحفى اللبنانى حبيب بطح بالجائزة في فئة "أفضل تحقيق صحافي" والذى حمل عنوان "العودة إلى وادي اليهود", والذى تم نشره على الموقع الإلكتروني الإنجليزي لقناة الجزيرة.


وبلغ عدد المشاركين هذه السنة 220 صحفيا وهو رقم قياسي يزيد 50% عن عدد المشاركين في عام 2010.


ونقل البيان عن السفيرة أنجلينا أيخهورست إن "الربيع العربي ما كان ليتحقق لولا الشبكات الاجتماعية والصحفيين والمدونين والصحافة الإلكترونية الذين أدوا جميعا دورا رئيسيا في قلب الانتفاضات الشعبية".


وتمنح جائزة سمير قصير لحرية الصحافة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لصحفيين تميزا بجودة عملهما والتزامهما حيال الديمقراطية ودولة القانون.


وتكرم هذه الجائزة التي تنظم سنويا منذ عام 2006 الصحفي اللبناني سمير قصير الذي اغتيل فى عام 2005 في بيروت. وفي إمكان مواطني 18 بلدا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط والخليج العربي المشاركة في المسابقة.

مناقشة : خماصا تؤوب الطيور .... للشاعر محمد حلمي حامد بكرمة بن هانئ


يناقش الدكتور محمد حسن عبد الله والشاعر أحمد عنتر مصطفى ديوان (خماصا تؤوب الطيور ) للشاعر د.محمد حلمى حامد فى السادسة من مساء الخميس 9 يونيو ، يدير الندوة الشاعر جلال عابدين ، بحضور لفبف من الشعراء ومريدى الندوة ، متحف شوقى (كرمة بن هانئ) تقع غلى كورنيش نيل الجيزة وتتوسط المسافة بين كوبرى الجامعة وكوبرى عباس




الكاتبة الصحفية عبلة الروينى فى أبجدية



تقيم مكتبة أبجدية مكتبة ابجدية - 12 شارع طلعت حرب - أمام فلفة - الدور الاول لقاء مفتو حا مع الكاتبة الصحفية عبلة الرويني وذلك مساء الجمعة10 يونيو ·تقدم خلاله شهادة عن تجربتها


يذكر أن عبلة الروينى هى إحدى كاتبات دار أخبار اليوم، وهى أرملة الشاعر المصرى الراحل أمل دنقل، وسبق لها أن أصدرت العديد من المؤلفات، من بينها كتابها "الجنوبى" عن زوجها أمل دنقل.


كما أصدرت الروينى كتاب "الشعراء الخوارج" الصادر فى عام 2004، وضم عدداً كبيراً من حواراتها المميزة مع شعراء كبار، من بينهم: أحمد عبد المعطى حجازى، أمل دنقل، محمود درويش، أدونيس، أنسى الحاج، محمد الماغوط، ممدوح عدوان، سميح القاسم، وديع سعادة، منذر المصرى.


كما تم اختيارها مؤخرا كرئيسة لتحرير مجلة أخبار الأدب، التى كان محرروها قد أعلنوا إضراباً مفتوحاً عن العمل قبل عدة أسابيع.

الشعر و الناس الغلابه الطيبين... أمسية شعرية ببيت ثقافة طوخ



يقيم نادى الأدب ببيت ثقافة طوخ أمسية شعرية للشعراء
وحيد وصفى
و أمل عامر
و حسين السوهاجى
عنوانها و موضوعها
" الشعر و الناس الغلابه الطيبين"
و ذلك فى تمام السابعة من مساء الخميس 9 يونيو 2011
بمركز شباب مشتهر
الأمسية يديرها الأستاذ / سليمان الزهيرى
و يشارك فيها نخبة من شباب شعراء طوخ
و الدعوة عامة



الأحد، يونيو 05، 2011

قصيدة : تباريح جـــــــــــــراح : للشاعر محمد حسني ابراهيم

جرحى اللى مش حاسس بجسمى بيسرى فيه

ويطوف براحته ف كعبتى قلبى يأخيه

شرايين بتسرح والمجاذيب تبتدى

كلك مشاع جوايا حاسبى تبددى

نورك وترتاحى ف ضلى ماتلاقيه



دراويش حنان

بتبوش عليك وتندهك

ترحل بعيد وتطفى كل الكون وتفتح لك مجره

وانتى من احزانى جره دموع كتير

تنشد على ابواب القبول

وتمرغ الوش الحليب على باب عتبتك تقبلى؟؟؟

وتسيبى قلبى يصفى دمه ف حضرتك

يمكن يكون ليا الطريق

يمكن سبيل المعجزة مستنى ليلة من نبؤتك

تطلع تسمينى بكل حروف غناكى او حقيقتك

تكتشف طعم الغياب جواكى ترجع من جديد

ماشى ف مداين كلها بتحن ليك

وتعاكس المشاوير وتهرب من وصولى لسكتك

وتطلى من سماوات بعيدة وتعرفينى بالحنين

تاخدينى وتسمى على جراحى تطيب

شايف ياجرحى طعمها؟؟؟

حسيت ريحتها وخفت منها تحزنك فهربت من جسدى ونويت

ترتاح لحد ماتنتشى

وتكون بروحى واكون لها

وتخش سايب كل اوجاعك تنام

تسمع آنينها بينطقك

تسمعنى بارتاح م الآنين

وتسلم الملكوت عشانها تجلها

تراتيل بتتواعد وتتبتل بها

سافر ف اوجاعى وحس برجفتى

وحيك خلاص

مابقاش يبل الريق تعالى وانطقى

وادينى للمعنى وصولك وللروح الحياه

خلينى فيكى بدون نجاه

واكوى الجراح من قلبى تطلع ندهتى تروينى آه

وتطفى نور الدنيا بس تولعى قنديل لقا

يعرف يكون عز الشقا فارش ضياه

ويشد إيدى يدلنى ع


لى سكتك بحنين شافيه

جرحى اللى مش حاسس بجسمى بيسرى فيه

الشاعر سعيد شحاتة يكتب /السيد رئيس هيئة قصور الثقافة



أتقدم إليكم بهذه الرسالة وأنا لا أعرف إن كان ساعى البريد الموكل بقراءتها يقظا أم أصابه ملل قراءة الرسائل، ولكن الأمر أصبح لا يبشر، وقلوب الشعراء أصبحت لا تزن جناح بعوضة، وأحوال الرعية تنذر بالخوف الذى لا يأمن الراعى عواقبه أما بعد، فنحن ثقافة الجماهير، وق...ضيتنا هى الجماهير، والجماهير لا يمكن لها أن تستقى ثقافتها من هيئة أصبح لا يتحكم فيها إلا أصحاب الأصوات العالية والهتافات البراقة والطامعون فيما ليس لهم به شأن، الأمر بمنتهى البساطة يا سيدى لم يحسم بعد ولم يبت فيه إلى الآن، والثقافة الجماهيرية لم تعرف طريقها إلى من هم أحق بها، ما زالنا نحمل الضغائن بين صدورنا الهشة ومازلنا نحيك المؤامرات داخل المكاتب المغلقة وما زلنا نضمر السوء لمن هم أفضل منا منزلة ومكانة -أتحدث هنا عنى وعن من أعرفهم- ما زال معظمنا يفتش عن ذاته تحت مسمى الثقافة الجماهيرية، يحاضر فى ندواتها باعتباره الفاهم الفهامة والعالم العلامة، مازال المسئول يمتلك أذنا من طين وأخرى من عجين، الأمر لم يتغير عن ذى قبل، ذهب رجال وجاء رجال، تبدلت الأوجه وبقيت الكراسى كما هى، كل كرسى له رونقه وبريقه ومعادلاته الخاصة ورابطة عنقه الأنيقة وسماعة هاتفه الخلوى الشيك، الكل يكرس طاقاته لفرض سيطرته فى ظل غياب تام للضبط والربط، الكل يدلى بدلوه، جاهلنا يمتلك صوتا يفوق صوت عالمنا، صغيرنا يصرخ بحنجرة أعلى من حنجرة كبيرنا، معتوهنا يفتش عن دفة لم يتمكن حكيمنا من الوصول إليها، البرامج رائعة ومبشرة وتنفيذها أيسر من شكة الوردة، كل شيء جميل ومنسق والبستان يصدر روائحه العطرة على أقاليم مصر على الرغم من أن البستانى مازال غائبا بالفعل لقد أصابنى الحزن والم حينما قرأت تصريحكم الأخير فى أخبار الأدب "الأمر لا يعنينى واستقالتى جاهزة" هذه الجملة التى أدهشتنى وأثرت فى نفسيتى بشكل غريب، لم نتعودها من الأقوياء، لم نتعودها إلا من ذوى القلوب الخائفة والنفوس الهشة، من أصحاب سياسة "والنبى ما تمشى أصل المركبة هتغرق" من أصحاب النفوس المتعبة، بالفعل لم نتعودها ممن خرجوا للووف فى وجة القتلة وهم يحملون أرواحهم فوق أكفهم وكأنهم يقدمون قربان الضراعة، لم نتعودها إلا من ذوى الحناجر الهشة الأمر فى الهيئة أصبح قابلا للكسر فى ظل الاستماع لكل لسان خبيث وقلب آثم، فى ظل حكومة الظل التى توجهنا وتهددنا وتطلب منا تقديم الاعتذار بين الحين والآخر، نحن يا سيدى لن نعتذر لأحد لأننا لم نخطئ فى حق أحد، سنعامل كشعراء سواء فى عهدك أو فى عهد تابعيك، سنقدر بما يليق بنا -إن شاء الله- حتى لو سنت سيوف المقربين على رقابنا، لن يثنينا عن دورنا فى الهيئة حتى ولو كان الجبار العنيد الذى لم يخلق بعد، سنقوم بدورنا سواء استمعتم أم لم تستمعوا، قدمتم استقالتكم أم لم تقدموا، رفعتم راية الهزيمة أم باغتكم النصر ، لن يثنينا عن دورنا فى الهيئة اللابدون فى حقول الذرة والذين إن فتحت ملفاتهم السوداء لن تغلق إلا بعد عشرين عاما من تاريخه السيد رئيس الهيئة لم يعد بوسعنا أن يوجهنا ضعاف النفوس، أن يتحكم فينا المؤيدون /المعارضون الذين جاءوا من رحم الحزب الميت، أن يقدر مصائرنا مدعو الحكمة لقد أطلت وأعتقد أن قراء الرسائل كثر ولن تجهدك رسالتى كثيرا فى القراءة لأنك يمكن أن تتفاداها فى سلة المهملات بسهولة ويسر ولن يضيرك هذا شيئا أما عن السيد نائب رئيس الهيئة فأعتقد أن إدارة النشر التى أعمل بها لن تفرغ نفسها يوما كاملا لمقابلة سيادتكم والتفاوض معكم من أجل مكافأة من عدمها لأنهم لا يريدون أن يبدأوا مشوار ثورتهم بتقديم فروض الولاء والطاعة من أجل مكافأة من المفترض أن تصرف للهيئة عن بكرة أبيها تحياتى للجميع ولن تكون آخر رسالة إن شاء الله حتى ولو تم على بسببها فصلى من الهيئة كما أراد السلف
بواسطة: سعيد شحاته

منتدي عاطف الجندي يصدر المطبوع الاول لاعضاء منتداه .... قطرات المسك


عن منتدى عاطف الجندي الأدبي صدر ديوان ( قطرات المسك ) الذي يعد باكورة الإصدارات الورقية وبهذا الإصدار يتواصل عطاء الشاعر عاطف الجندى الإلكترونى مع الطبع الورقي.
يضم الديوان مجموعة من فنون الأدب حيث شمل قصائد الفصحى والعامية والنثر والقصة القصيرة والمقامة .
وهذه هى الأعمال و الأسماء التى وردت بالديوان :
1 ) الفجر آت .. عاطف الجندي
2 ) بحر ...سري .. عماد علي قطري
3 ) خذيني إليك .. محمود جمعة
4 ) أدمنت عشقك .. نزيه حسون
5 ) إني لها .. عماد عناني
6 ) بريئة مبرأة .. نادية كيلاني
7 ) حلمي المسافر .. إبراهيم خليل إبراهيم
8 ) تساؤلات .. جميلة الرجوي
9) ملخص التقرير .. حسين حرفوش
10 ) امرأة .. دينا سعيد عاصم
11 ) يا وطنا لا ترحل .. صباح حسني
12 ) برئ وراء القصبان .. عادل عوض سند
13 ) الثورة متعاشه .. محمود عبد الحليم
14 ) أنا و أم جورج .. وفاء أمين
15 ) موش نفسك تحكي ؟ عزة الزرقاني
16 ) ولسه عايزة تفهمي ؟! أحمد مصطفى البري
17 ) حاستنى ردك .. محمود جمعة
18 ) كوتشينة .. رشا فؤاد
19 ) امسحي دموعك .. محمد حجازي
20 ) سيبني ف حالي .. البتول العلوي
21 ) يا مصر يا ثوار .. إيمان يوسف
22 ) مولد يا ميدان التحرير .. طاهر الصوفاني
23 ) هى ثورة .. طارق منيب
24 ) قهوة سادة .. دينا سعيد عاصم
25 ) إشمعنى سعيد الصاوي
26 ) تغار الشفاة 00 ما أبخلك ! رشيدة بوزفور
27 ) عاشقة الحروف إبراهيم عبد الله
28 ) اهبط مني أشرف عزمي
29 ) تشبهني فاطمة الظاهري
30 ) عدت من جديد إيمان الروبي
31 ) موت عصافير الظهيرة محمد باقي محمد
32 ) رحلة مع عصفور وطفل أحمد محمد مليجي
33 ) الفرصة آلاء عثمان ( بنت مصر )
34 ) قالت وقلت محمد خضر الشريف
35 ) المقامة العفريتية حسام البساطي

الجمعة، يونيو 03، 2011

دعوة لإحياء ذكري الشيخ إمام بميدان التحرير





دعا بعض المثقفين والسيالسيين الي الاتفال بذكري الفنان الراحل الشيخ امام عيسي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 يونيو بميدان التحرير وهي الذكري الاولي للمناضل الكبير الشيخ امام عقب ثورة 25 يناير والشيخ امام 
اسمه الحقيقي إمام محمد أحمد عيسى (2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995)، ولد في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرة فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة ثم تلاه أخ وأخت. أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره بسبب الجهل واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينه، فقضى إمام طفولته في حفظ القرآن الكريم[1] وكانت له ذاكرة قوية.
وفى عام 1962، حدث اللقاء التاريخي بين الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم رفيق دربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ إمام وأعجب كلاهما بالآخر.
وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه، وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة.
ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفون والصحفيون خاصة بعد أغنية: "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمت عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء ساهم فيها العديد لم تقتصر على أشعار نجم فغنت لمجموعة من شعراء عصرها أمثال: فؤاد قاعود، ,و سيد حجاب ونجيب سرور، وتوفيق زياد، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربى، وغيرهم.

ومن اغانيه  

أغنية صباح الخير على الورد اللي فتح في جناين مصر
صباح الخير علي الورد اللي فتح في جناين مصر صباح العندليب يشدي بألحان السبوع يا مصر صباح الدايه واللفه ورش الملح في الزفه صباح يطلع بأعلامنا من القلعه لباب النصر
سلامتك يامه يا مهره يا حباله يا ولاده يا ست الكل يا طاهره سلامتك من آلام الحيض من الحرمان من القهره سلامة نهدك المرضع سلامة بطنك الخضرا
هناكي وفرحة الوالدة تضمي الولد يا والده يصونهم لك ويحميهم يكترهم يخليهم يجمع شملهم بيكي يتمم فرحتك بيهم
صباح الخير علي ولادك صباح الياسمين والفل تعيشي ويفنوا حسادك ويسقوهم كاسات الذل
وبلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي بصوتك دا اللي كله نحاس صباح الخير على الثانوي وأهلا بيكو في القلعه وباللي في الطريق جايين
ما دامت مصر ولاده وفيها الطلق والعاده حتفضل شمسها طالعه برغم القلعه والزنازين

مطر على بغداد ... للأستاذة هالة البدرى فى ورشة الزيتون




تقام فى تمام السابعة والنصف من مساء يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2011 بورشة الزيتون ندوة لمناقشة رواية الأستاذة هالة البدرى
مطر على بغداد الصادرة عن دار المدي في بغداد
يناقش العمل كل من د. محمد عبد المطلب د. ثناء أنس الوجود د. مصطفى الضبع
ويدير اللقاء د. محمد ابراهيم طه

والرواية تصور بغداد نهاية سبعينيات القرن الماضي، تفيض بالنازحين من المثقفين المصريين والفلسطينيين والعرب،الذين غادروا أوطانهم لأسباب سياسية وبعضهم لأسباب اجتماعية، وتلقتهم بغداد واحتضنتهم بالحب العميق. فترة تاريخية حاسمة أعقبت حرب أكتوبر وعاصرت اتفاقيات السلام التي وقعت بين الرئيس السادات والعدو الإسرائيلي، ماجت بأحداث جسام، شهدت سطوع أزمة الفكر القومي واليساري، وبزوغ الديكتاتورية وقبضتها الدامية. وحبلت بالمقدمات المفزعة لما جرى في ما بعد. البطلة من الأهوار والبطل صحفي مصري يعيش انهيار عالمه القديم من حوله، والكاتبة قاهرية تزوجت في ربوع بغداد، فعشقتها وحملت هموم المدينة العريقة وحروبها على كاهلها، وداومت على زيارتها عبر سنوات الجمر والنار، لتلتقي أبطالها وشخوصها في أرجاء العراق العظيم. مطر على بغداد رواية ضخمة من خلال عيون مصرية، حكايات عن روعة الأمكنة بين الجنوب العربي وساحات الأهوار، والشمال الكردستاني الساحر، وشخوصه المفعمة بالجمال الإنساني وثقافاته المتنوعة في زمن الحب والدمار وسؤال يلح عليك طوال فصول الرواية هل ما حدث كان حتمياً ؟
وتقول الكاتبة هالة البدري عن روايتها "مطر على بغداد"، هي تقدم صورة عن المجتمع العراقي والعربي لفترة من فترات القلق في تاريخ العرب منذ عام (1975-1982)، حرب اكتوبر، الحرب الايرانية العراقية، اتفاقية كامب ديفيد، الانقسامات العربية، الترحيل الفلسطيني، الرواية تجمع حركة المثقفين في فترة صعبة وتعكس ما حدث في العراق عند حدوث الانفجار الداخلي والخارجي.
يذكر أنه صدر للكاتبة في الأدب: السباحة في قاع القمقم (رواية)، رقصة الشمس والغيم (قصص)، أجنحة الحصان (قصص)، منتهى (رواية)، ليس إلا (رواية)، إمرأة ما (رواية)، وللكاتبة إصدارات أخرى هي: حكايات من الخالصة، المرأة العراقية، فلاح مصري في أرض العراق.

مناقشة ديوان الحكم للميدان للشاعر أحمد سراج بمؤسسة أروقة للنشر




تعقد مؤسسة اروقة للدراسات والترجمة والنشر ندوة نقدية لمناقشة ديوان "الحكم للميدان" للشاعر أحمد سراج،
 وذلك مساء الاثنين 6 يونيو 2011يناقش الديوان النقاد عمر شهريار، جمال العسكري، محمد ماهر بسيوني، ويدير اللقاء الباحث مدحت صفوت محفوظ.

الشاعر حازم حسين يكتب ...منمنمات تاريخية : .... جدليَّة الخَطِّيَّة والدائريّة بين التاريخ والراهن ,, وضبابيّة " الزمكان " في أشدّ حالات تعيينهما






‏‏

كعادة فرقة الفيوم القوميّة المسرحيّة دائماً , وفي عرضها لهذا العام " منمنمات تاريخيّة " تجبرنا على إعادة ترتيب أوراقنا والوقوف معها وبها أمام حالةٍ رائعةٍ من الإدهاش , وتصوّرٍ عملِيٍّ لإعادة صياغة معادلة التلقِّي في إطاريها الجماهيري الفنِّي بشكلٍ يُخلخل كُلّ ما اصطنعته أدبياتُ التلقِّي والنقدِ لفترةٍ طويلةٍ في مسرحنا المصريّ بعامة وفي مسرح الثقافة الجماهيرية بخاصة , ويتمثَّل أليات الفن " السارتري " الملتزم إنسانيّا ومجتمعياً في غير إراقةٍ لدماء الجماليّات وانفتاحات قوس الدلالة على أقصى حالاته الرمزية والمجازيّة , وهذه النقطة تحديداً هي مفتاح قراءة هذا العرض بنائيّاً ومضمونيّاً في إطار عنوان هذه القراءة الذي رأيتُه ــ وطبقاً لتصوري الشخصي على الأقل ــ اختزالاً " سيميائيَّاً " جامعاً لساعة كاملة من العبور " الزمكاني " الرمزي والواقعي في إطار بنائيّة دائريّة تدعم فلسفة إعادة إنتاج التاريخ لنفسه وتدحضها في ذات الوقت , وقد حالف التوفيق هذا التصوّر بدايةً من اختيار النصّ , خاصة وأنّ " سعد الله ونّوس" ــ في جُلّ نصوصه , إن لم تكن كُلّها ــ كاتبٌ تشخيصيٌّ إلى حَدّ الانغماس في طين الواقعِ لَحْماً ودَماً , وكاتبٌ تجريديٌ إلى حَدّ اختزال منطق الزمان والمكان والبشر في إنتاجٍ إنسانيٍّ دائم وعابر للبيئة والثقافة والعصر , كما أنّه كاتبٌ متجاوزٌ تتراوح نصوصُه بين آليّة الإنتاج الفوقي لرسالةٍ واضحةٍ مُحَدَّدةٍ , وبين تكوين هذه الرسالة خطوةً بخطوةٍ بين المُرسِلِ والمُسْتَقْبِلِ مُقْحِماً المُشَاهِدَ في سياق لُعبَتِهِ المسرحيَّةِ بعيداً عن " ميكانيكيّة " المنهجِ التي رُبَّما تتعَدَّدُ رؤانا لها وتختلفُ آلياتُ استساغتنا لحضورِها , وقد تعامل " محمود عبد المعطي " في صياغَتِه الدراميّة لنصّ العرضِ بوعيٍ خلاَّقٍ على المستوى اللغوي

حوار نور سليمان مع الشاعر منير مزيد بمجلة الثقافة الجديدة عدد يونيو 2011



حوار مع الشاعر والأديب " منير مزيد " حاوره : نور سليمان أحمد في أطار بحثنا الدءوب وحرصنا الكامل على تنويع مصادر المعرفة وتسليط الضوء على أدباء وشعراء عرب يصلون الليل بالنهار من اجل خدمة الأدب والثقافة العربية ... انصهروا في بوتقة الأدب العالمي ووق...فوا على شواطئه المترامية الأطراف المتعددة الاتجاهات أردنا من خلال (مجلة الثقافة الجديدة ) أن يكون لنا السبق والتفرد في أجراء حوارات هامة وتاريخية ... الهدف منها إفادة القارئ العزيز والوقوف به عند حدود الثقافة العالمية من هذه النماذج الشاعر الكبير / منير مزيد ... الذي اختص ( الثقافة الجديدة ) بهذا الحوار فمن هو منير مزيد ؟ منير مزيد شاعر وروائي ومترجم وباحث فلسطيني مقيم في رومانيا ، درس في إنكلترة والولايات المتحدة الأمريكية، كتب في مجال الشعر والرواية و القصة القصيرة والأبحاث الأدبية باللغة الإنكليزية والعربية ، وترجمت العديد من أعماله الإبداعية إلى لغات عالمية متعددة ، ونشرت في الصحف والمجلات في كل أنحاء العالم ، وشارك في العديد من المهرجانات الثقافية العالمية... يعد منير مزيد واحدا من أهم الأصوات الشعرية العالمية، ومن أنصار الشعر للشعر في العالم العربي ، وهي طريقة لا يقصد أصحابها أن يستعملوا براعتهم في اللفظ ليمدحوا أو ليذموا أو ليرفعوا أو ليضعوا أو ليسايروا من يشاء متى شاء له هواه ومطامعه، فيمدحوا اليوم ما ذموه بالأمس ، فهذا ينافي التجربة وصدقها، ورسالة الشعر الوجداني في سبر أغوار القلب الإنساني والتعرف إلى أدق خلجاته، وإمكاناته الطبيعية، ومستقبله ، ومصيره الاجتماعي ، وتأثراته الوراثية ، وأحلامه ، وطاقته ، وموقفه الميتافيزيقي في عصره ، وكل ما يعد مقوماً من مقومات حياته وسعادته في الأرض... بمن تأثر منير مزيد من شعراء الغرب والى أي حد تأثر إنتاجه الأدبي قرأت لكبار شعراء العالم من الشرق و الغرب أمثال الخيام و المعري و طاغور و دانتي و ملتون و بوشكين و هوميروس و أوفيد و بودلير و دو فو و باشو و ماتسو و رمبو و أمينسكو وشعراء المعلقات و المعري وغيرهم فقد أحببت القراءة لهؤلاء جميعا من عظماء الأدب وعباقرته ولم أتأثر بأي شاعر تأثيرا مباشرا إلا إن هذه القراءات والاطلاعات و الترجمات ساعدتني كثيرا لكي يكون لي رؤيتي الخاصة لأنني أكره التقليد والاستنساخ . فأن تكتب معناه أن تقرأ و إذا قيل قل لي من هم أصدقاؤك أقول لك من أنت فهذا ينطبق أيضا على عالم الإبداع قل لي لمن قرأت أقول لك أي نوع من المبدعين أنت...
اقرا المزيد...

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة في 7 يونيو الجاري

جريدة الشروق - القاهرة- أ. ش. أ


يفتتح عماد أبو غازي، وزير الثقافة، واللواء أحمد حسين، محافظ الإسماعيلية، والشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء الثقافي، الذي يقام خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجاري، تحت عنوان "مشكلة المياه والإبداع الأدبي"، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية .

ويكرم المؤتمر -الذي يرأسه حسن عبد العليم يوسف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس- عددا من الشخصيات والرموز الثقافية من أبناء محافظات السويس وسيناء، منهم الأديب محمد الراوى من محافظة السويس، والأديب كمال عبد الله الحلو من محافظة شمال سيناء.

إرجاء مسابقة المجلس الأعلى للثقافة لشباب الشعراء وحجازي يؤكد للوكالة انتهاء اللجنة من اختيار الشاعر الفائز بجائزة الدولة التشجيعية




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

أكد الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشعر أن لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة لم يتحدد لها بعد إن كانت ستعلن عن الدورة الثانية للمسابقة الشعرية للشباب هذا العام، مشيرا إلى أن غالبية المؤشرات تؤكد على إرجائها للعام القادم، نظرا للظروف التي تمر بها مصر.

الخميس، يونيو 02، 2011

جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2011






بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح،تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية على مستوى البلدان العربية تسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي خلال العام 2011م)، وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار) 2012م.

حوار مع سعيد الكفراوي الأحد, سعيد الكفراوي: رويت حكاية اعتقالي إلى نجيب محفوظ فكتب على إثرها «الكرنك» وقال لي أنت أحد أبطالها


عن موقع / الف ليلة وليلة


القاص المصري لـ «الشرق الاوسط» أنا واحد من أبناء ثورة يوليو البائسة بكل ما حققته من نجاحات وهزائم انتهت بنا إلى هذه الحالة من قلة القيمة
القاهرة: عبد النبي فرج


تبدو قصص الكاتب المصري سعيد الكفراوي وكأنها خيط مشدود دائما إلى عالمين، أحدهما قديم يكاد يندثر، والآخر ينهض من تحت ركامه، لكنه مثقل بالخوف والقلق.
وقد ترجمت أعمال الكفراوي للإنجليزية والفرنسية والألمانية، وينجز الآن روايته الأولى «بطرس الصياد» وله ثماني مجموعات قصصية هي: مدينة الموت الجميل، ستر العورة، مجرى العيون، سدرة المنتهى، بيت للعابرين، دوائر من حنين. وله قيد النشر

في عددها الجديد..دبي الثقافية تفتح صفحة للثورة الثقافية وصفحة لفلسطين الأبية




وكالة أنباء الشعر/ دبي

لمزيد من الانزياح في مناقشة القضايا الثقافية، وأبعادها المجتمعية، وتأثيراتها في العمل الفني، وانعكاساتها على الحياة، تطرح دبي الثقافية في عددها 73 تأثير العناصر الخفية في العمل الفني، وما تمثـّـله وتدل عليه وتحيل إليه خاصة في المسرح والسينما، وكيف تم توظيف البعد الثالث في السينما، ومدى تعايش الناس معه، لدرجة أنهم باتوا يصدقون المشهد، وما ينثره من "مؤثرات المطر والريح، حيث يسقط بعض منه على المشاهدين، أو إدخال بعض المؤثرات الشمية والروائح والأبخرة التي توجد في المشهد الحقيقي"، ويتابع المبدع ورئيس التحرير الشاعر "سيف محمد المري"، القرع على أجراس الحداثة، وعواملها الخفية، التي يستفيد منها الآخر، كطاقة متداخلة، لا تقل أهمية تفاصيلها البسيطة، عن تفاصيلها الأخرى، معتبراً أن كل عنصر هو ضروري، مهما كان جزئياً، بينما نلاحظ، أن النمطية والمكرورية، سمتان لا تنزحان ولا تزولان عن الأعمال الفنية العربية، خاصة السينما التي "تعاني شح الإمكانيات، وعدم القدرة على مواكبة العصر، ما يجعلنا بحاجة، في زمن الثورات هذا، إلى ثورة ثقافية تطيح بكل ما هو بال وتقليدي ومكرر، وتضع مكانه وجوداً جديداً، وثقافة عربية أكثر جرأة وأعمق أثراً".