الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة



الدستور

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة


تحتفل مجلة "الثقافة الجديدة" التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر "سعد عبد الرحمن" في عددها الجديد بمئوية عميد الرواية العربية والفائز بجائزة نوبل الأديب الراحل نجيب محفوظ ويتضمن العدد الجديد مجموعة من الأبواب تضم المقالات والدراسات النقدية والحوارات والمعارض التشكيلية، كما يحوي الإبداع والترجمة بالإضافة إلى ملف العدد الخاص حول صعيد مصر.


وفي سرد سريع لمحاور العدد الجديد من المجلة ، أشار "عمرو رضا" - رئيس تحرير المجلة - إلى أن العدد الجديد يعتبر عددا متميزا حافلا بعناوين موضوعات هامة في توقيت هام يعكس ما يدور من أحداث تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير بعد تراكمات عهد سحيق من الفساد.


وقال إن للإبداع حضورا كبيرا في هذا العدد لمجموعة من الأدباء والشعراء الشباب منها "جلباب النبى" للكاتب أدهم العبودي، قصيدة شعرية للشاعر عيد عبد الحليم بعنوان "كائن أراه للمرة الأولى"، قصة قصيرة آخرى بعنوان "أمير الصمت" للقاص سامح محمد يوسف، قصيدة آخرى بعنوان "ألف عام" للشاعر أحمد سعد دومه".


وللترجمة أيضا حضور قوي حيث ترجم أحمد شافعي مقاله للشاعرة الأمريكية هارولد بلوم بعنوان "طموحات سرية" في العدد السابع من مجلة "جاكت" الأمريكية تعكس فكرة الطموح لدى الشاعر سواء رجلا أو امرأة.


وفي باب "كتاب" نجد عرضا لكتاب "سجون العقل العربي" للكاتب الكبير طارق حجي حيث يرصد حجي بعضا من المفاهيم السلبية التي تسجن العقل العربي مثل الطاعة والإذعان والتصلب وفقدان السماحة.


أما باب الدراسات النقدية ، كتب الشاعر محمد كشيك مقالة بعنوان "شريف شافعى ظاهرة استثنائية تؤرخ لمسار قصيدة النثر العربية"، ودراسة آخرى بعنوان "قراءة في الشعر التركي الحديث" للدكتور أحمد الصغير عن الشاعر التركي نجيب فاضل.


وأخيرا لابد للسياسة أن تخلف ظلها من خلال مقال بعنوان "أسد سوريا .. أكذوبة تتدثر برداء الصدق" للكاتب هشام الصباحي حيث تنتقد المقالة ما حدث بعد الثورات العربية ومنها الثورة المصرية والسورية ومقارنة ما حدث أثناء وبعد تلك الثورات.

ليست هناك تعليقات: