الجمعة، يونيو 03، 2011

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة في 7 يونيو الجاري

جريدة الشروق - القاهرة- أ. ش. أ


يفتتح عماد أبو غازي، وزير الثقافة، واللواء أحمد حسين، محافظ الإسماعيلية، والشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء الثقافي، الذي يقام خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجاري، تحت عنوان "مشكلة المياه والإبداع الأدبي"، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية .

ويكرم المؤتمر -الذي يرأسه حسن عبد العليم يوسف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس- عددا من الشخصيات والرموز الثقافية من أبناء محافظات السويس وسيناء، منهم الأديب محمد الراوى من محافظة السويس، والأديب كمال عبد الله الحلو من محافظة شمال سيناء.

ويشتمل المؤتمر في يومه الأول 7 يونيو على عدة جلسات بحثية بعنوان (الخطاب الأدبي في مشكلة المياه) للباحث صالح السيد، وبحث (صورة المياه في المنتج الأدبي) للباحث حسن عبد العليم يوسف، ويديرها زين العابدين الشريف، وجلسة ثانية لبحث بعنوان (تأثير مشكلة المياه في المنتج الأدبي) للباحث عبد الباسط عميرة، ويديرها حسونة فتحي .

ويواصل المؤتمر برنامجه في اليوم الثاني 8 يونيو، بعقد ثلاث جلسات بحثية، الأولى تشمل بحثين بعنوان (شعر العامية في الإقليم.. مفهوم اللغة الشعرية لشعراء إقليم القناة وسيناء) للباحث جمال حراجي، و(شعر الفصحي في الإقليم) للباحث ماهر المنشاوي وتدير الجلسة زينب أبو الفتوح.

أما الجلسة الثانية بعنوان (القصة والرواية في أدب الأقليم.. بين فن القصص ومجرد الحكي) للباحث السيد حنفي ويديرها أشرف العناني، والجلسة الثالثة بعنوان (محور الشخصية المكرمة) تكريم الأديبين محمد الراوي للباحث شعبان يوسف، وكمال عبد الله الحلو للباحث عبد العزيز غالي، يدير الجلسة محمد الدسوقي، بالإضافة إلى أمسية شعرية يديرها الشاعر مدحت منير .

ويقام في يوم المؤتمر الثالث والأخير 9 يونيو، جلسة الشهادات فيلقي الباحث محمد المغربى شهادة عن كامل عبد العزيز عيد (من بورسعيد)، ويلقي الباحث خالد صالح شهادة عن زينب الشريف، ويدير الجلسة حامد الغنيمي، ويتم في الجلسة الختامية إعلان المشاركين عن توصيات الأدباء من وقائع المؤتمر .

ليست هناك تعليقات: