الأحد، أكتوبر 31، 2010

حجازى ينفى استبعاده قصائد مرسال من "إبداع"


اليوم السابع / وجدي الكومي

نفى الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، أن يكون قد قرر استبعاد قصائد الشاعرة إيمان مرسال، من الكتيب الجديد الذى تعده مجلة إبداع عن شعر قصيدة النثر.


وقال حجازى لليوم السابع، إن المسئول عن تجميع القصائد وتحرير الكُتيب الجديد الذى خصصته مجلة إبداع، والتى تصدر شهريا عن الهيئة العامة للكتاب هو الشاعر البهاء حسين، وأنه اختاره لهذه المهمة بحكم كونه أحد شعراء قصيدة النثر، قائلا: لست أنا من يقوم بهذا الاختيار، وليس أى عضو فى أسرة التحرير، ونحن طلبنا من الشاعر البهاء حسين أن يعد هذه المختارات لأنه من كتابها.


وكانت الشاعرة إيمان مرسال، قد لوحت بمقاضاة المجلة لأنها لم تستأذنها قبل الحصول على قصائدها، وهذا ما دفع البعض لإشاعة نبأ استبعاد القائمين على المجلة لقصائد مرسال من الكُتيب، الذى يصدر قريبا ويحوى مختارات لعدد من مبدعى قصيدة النثر، لهذا السبب.


وتابع حجازى: موقفى لم يتغير من قصيدة النثر، ولكن كونى رئيسا لتحرير مجلة إبداع، لا يعنى أن أنشر فيها فقط ما يتسق مع ذوقى، بل أفسح المجالات لكل التيارات الأدبية والشعرية.


وأكد على أنه نشر كثيرا قصائد لمبدعى قصيدة النثر فى مجلة إبداع ومنهم فاطمة قنديل، وحلمى سالم، وجرجس شكرى، غيرهم ممن يكتبونها، مضيفا: قصيدة النثر فى رأيى تفتقد شرطا جوهريا بالنسبة للشعر وهو الموسيقى أو الوزن، فهى قصيدة نصف شعرية، وليست شعرية كاملة، وهناك فرق بين ما هو شعرى، والقصيدة.


وتابع: القصيدة قد تكتسب الشعرية من عدة عناصر مثل الرؤى والمجاز، ولكن لن تصبح قصيدة إلا بالوزن وهو العنصر الشعرى الرئيسى.


وأشار حجازى إلى أن هذا الكتيب الذى تخصصه مجلة "إبداع" لقصيدة النثر، يأتى فى إطار احترام ما هو موجود، على أن يقول النقاد آراءهم.
ملحوظة /
صورة الشاعرة ايمان مرسال أخذا عن موقع جريدة القبس الكويتية


ليست هناك تعليقات: