الثلاثاء، يونيو 07، 2011

الشعر و الناس الغلابه الطيبين... أمسية شعرية ببيت ثقافة طوخ



يقيم نادى الأدب ببيت ثقافة طوخ أمسية شعرية للشعراء
وحيد وصفى
و أمل عامر
و حسين السوهاجى
عنوانها و موضوعها
" الشعر و الناس الغلابه الطيبين"
و ذلك فى تمام السابعة من مساء الخميس 9 يونيو 2011
بمركز شباب مشتهر
الأمسية يديرها الأستاذ / سليمان الزهيرى
و يشارك فيها نخبة من شباب شعراء طوخ
و الدعوة عامة



الأحد، يونيو 05، 2011

قصيدة : تباريح جـــــــــــــراح : للشاعر محمد حسني ابراهيم

جرحى اللى مش حاسس بجسمى بيسرى فيه

ويطوف براحته ف كعبتى قلبى يأخيه

شرايين بتسرح والمجاذيب تبتدى

كلك مشاع جوايا حاسبى تبددى

نورك وترتاحى ف ضلى ماتلاقيه



دراويش حنان

بتبوش عليك وتندهك

ترحل بعيد وتطفى كل الكون وتفتح لك مجره

وانتى من احزانى جره دموع كتير

تنشد على ابواب القبول

وتمرغ الوش الحليب على باب عتبتك تقبلى؟؟؟

وتسيبى قلبى يصفى دمه ف حضرتك

يمكن يكون ليا الطريق

يمكن سبيل المعجزة مستنى ليلة من نبؤتك

تطلع تسمينى بكل حروف غناكى او حقيقتك

تكتشف طعم الغياب جواكى ترجع من جديد

ماشى ف مداين كلها بتحن ليك

وتعاكس المشاوير وتهرب من وصولى لسكتك

وتطلى من سماوات بعيدة وتعرفينى بالحنين

تاخدينى وتسمى على جراحى تطيب

شايف ياجرحى طعمها؟؟؟

حسيت ريحتها وخفت منها تحزنك فهربت من جسدى ونويت

ترتاح لحد ماتنتشى

وتكون بروحى واكون لها

وتخش سايب كل اوجاعك تنام

تسمع آنينها بينطقك

تسمعنى بارتاح م الآنين

وتسلم الملكوت عشانها تجلها

تراتيل بتتواعد وتتبتل بها

سافر ف اوجاعى وحس برجفتى

وحيك خلاص

مابقاش يبل الريق تعالى وانطقى

وادينى للمعنى وصولك وللروح الحياه

خلينى فيكى بدون نجاه

واكوى الجراح من قلبى تطلع ندهتى تروينى آه

وتطفى نور الدنيا بس تولعى قنديل لقا

يعرف يكون عز الشقا فارش ضياه

ويشد إيدى يدلنى ع


لى سكتك بحنين شافيه

جرحى اللى مش حاسس بجسمى بيسرى فيه

الشاعر سعيد شحاتة يكتب /السيد رئيس هيئة قصور الثقافة



أتقدم إليكم بهذه الرسالة وأنا لا أعرف إن كان ساعى البريد الموكل بقراءتها يقظا أم أصابه ملل قراءة الرسائل، ولكن الأمر أصبح لا يبشر، وقلوب الشعراء أصبحت لا تزن جناح بعوضة، وأحوال الرعية تنذر بالخوف الذى لا يأمن الراعى عواقبه أما بعد، فنحن ثقافة الجماهير، وق...ضيتنا هى الجماهير، والجماهير لا يمكن لها أن تستقى ثقافتها من هيئة أصبح لا يتحكم فيها إلا أصحاب الأصوات العالية والهتافات البراقة والطامعون فيما ليس لهم به شأن، الأمر بمنتهى البساطة يا سيدى لم يحسم بعد ولم يبت فيه إلى الآن، والثقافة الجماهيرية لم تعرف طريقها إلى من هم أحق بها، ما زالنا نحمل الضغائن بين صدورنا الهشة ومازلنا نحيك المؤامرات داخل المكاتب المغلقة وما زلنا نضمر السوء لمن هم أفضل منا منزلة ومكانة -أتحدث هنا عنى وعن من أعرفهم- ما زال معظمنا يفتش عن ذاته تحت مسمى الثقافة الجماهيرية، يحاضر فى ندواتها باعتباره الفاهم الفهامة والعالم العلامة، مازال المسئول يمتلك أذنا من طين وأخرى من عجين، الأمر لم يتغير عن ذى قبل، ذهب رجال وجاء رجال، تبدلت الأوجه وبقيت الكراسى كما هى، كل كرسى له رونقه وبريقه ومعادلاته الخاصة ورابطة عنقه الأنيقة وسماعة هاتفه الخلوى الشيك، الكل يكرس طاقاته لفرض سيطرته فى ظل غياب تام للضبط والربط، الكل يدلى بدلوه، جاهلنا يمتلك صوتا يفوق صوت عالمنا، صغيرنا يصرخ بحنجرة أعلى من حنجرة كبيرنا، معتوهنا يفتش عن دفة لم يتمكن حكيمنا من الوصول إليها، البرامج رائعة ومبشرة وتنفيذها أيسر من شكة الوردة، كل شيء جميل ومنسق والبستان يصدر روائحه العطرة على أقاليم مصر على الرغم من أن البستانى مازال غائبا بالفعل لقد أصابنى الحزن والم حينما قرأت تصريحكم الأخير فى أخبار الأدب "الأمر لا يعنينى واستقالتى جاهزة" هذه الجملة التى أدهشتنى وأثرت فى نفسيتى بشكل غريب، لم نتعودها من الأقوياء، لم نتعودها إلا من ذوى القلوب الخائفة والنفوس الهشة، من أصحاب سياسة "والنبى ما تمشى أصل المركبة هتغرق" من أصحاب النفوس المتعبة، بالفعل لم نتعودها ممن خرجوا للووف فى وجة القتلة وهم يحملون أرواحهم فوق أكفهم وكأنهم يقدمون قربان الضراعة، لم نتعودها إلا من ذوى الحناجر الهشة الأمر فى الهيئة أصبح قابلا للكسر فى ظل الاستماع لكل لسان خبيث وقلب آثم، فى ظل حكومة الظل التى توجهنا وتهددنا وتطلب منا تقديم الاعتذار بين الحين والآخر، نحن يا سيدى لن نعتذر لأحد لأننا لم نخطئ فى حق أحد، سنعامل كشعراء سواء فى عهدك أو فى عهد تابعيك، سنقدر بما يليق بنا -إن شاء الله- حتى لو سنت سيوف المقربين على رقابنا، لن يثنينا عن دورنا فى الهيئة حتى ولو كان الجبار العنيد الذى لم يخلق بعد، سنقوم بدورنا سواء استمعتم أم لم تستمعوا، قدمتم استقالتكم أم لم تقدموا، رفعتم راية الهزيمة أم باغتكم النصر ، لن يثنينا عن دورنا فى الهيئة اللابدون فى حقول الذرة والذين إن فتحت ملفاتهم السوداء لن تغلق إلا بعد عشرين عاما من تاريخه السيد رئيس الهيئة لم يعد بوسعنا أن يوجهنا ضعاف النفوس، أن يتحكم فينا المؤيدون /المعارضون الذين جاءوا من رحم الحزب الميت، أن يقدر مصائرنا مدعو الحكمة لقد أطلت وأعتقد أن قراء الرسائل كثر ولن تجهدك رسالتى كثيرا فى القراءة لأنك يمكن أن تتفاداها فى سلة المهملات بسهولة ويسر ولن يضيرك هذا شيئا أما عن السيد نائب رئيس الهيئة فأعتقد أن إدارة النشر التى أعمل بها لن تفرغ نفسها يوما كاملا لمقابلة سيادتكم والتفاوض معكم من أجل مكافأة من عدمها لأنهم لا يريدون أن يبدأوا مشوار ثورتهم بتقديم فروض الولاء والطاعة من أجل مكافأة من المفترض أن تصرف للهيئة عن بكرة أبيها تحياتى للجميع ولن تكون آخر رسالة إن شاء الله حتى ولو تم على بسببها فصلى من الهيئة كما أراد السلف
بواسطة: سعيد شحاته

منتدي عاطف الجندي يصدر المطبوع الاول لاعضاء منتداه .... قطرات المسك


عن منتدى عاطف الجندي الأدبي صدر ديوان ( قطرات المسك ) الذي يعد باكورة الإصدارات الورقية وبهذا الإصدار يتواصل عطاء الشاعر عاطف الجندى الإلكترونى مع الطبع الورقي.
يضم الديوان مجموعة من فنون الأدب حيث شمل قصائد الفصحى والعامية والنثر والقصة القصيرة والمقامة .
وهذه هى الأعمال و الأسماء التى وردت بالديوان :
1 ) الفجر آت .. عاطف الجندي
2 ) بحر ...سري .. عماد علي قطري
3 ) خذيني إليك .. محمود جمعة
4 ) أدمنت عشقك .. نزيه حسون
5 ) إني لها .. عماد عناني
6 ) بريئة مبرأة .. نادية كيلاني
7 ) حلمي المسافر .. إبراهيم خليل إبراهيم
8 ) تساؤلات .. جميلة الرجوي
9) ملخص التقرير .. حسين حرفوش
10 ) امرأة .. دينا سعيد عاصم
11 ) يا وطنا لا ترحل .. صباح حسني
12 ) برئ وراء القصبان .. عادل عوض سند
13 ) الثورة متعاشه .. محمود عبد الحليم
14 ) أنا و أم جورج .. وفاء أمين
15 ) موش نفسك تحكي ؟ عزة الزرقاني
16 ) ولسه عايزة تفهمي ؟! أحمد مصطفى البري
17 ) حاستنى ردك .. محمود جمعة
18 ) كوتشينة .. رشا فؤاد
19 ) امسحي دموعك .. محمد حجازي
20 ) سيبني ف حالي .. البتول العلوي
21 ) يا مصر يا ثوار .. إيمان يوسف
22 ) مولد يا ميدان التحرير .. طاهر الصوفاني
23 ) هى ثورة .. طارق منيب
24 ) قهوة سادة .. دينا سعيد عاصم
25 ) إشمعنى سعيد الصاوي
26 ) تغار الشفاة 00 ما أبخلك ! رشيدة بوزفور
27 ) عاشقة الحروف إبراهيم عبد الله
28 ) اهبط مني أشرف عزمي
29 ) تشبهني فاطمة الظاهري
30 ) عدت من جديد إيمان الروبي
31 ) موت عصافير الظهيرة محمد باقي محمد
32 ) رحلة مع عصفور وطفل أحمد محمد مليجي
33 ) الفرصة آلاء عثمان ( بنت مصر )
34 ) قالت وقلت محمد خضر الشريف
35 ) المقامة العفريتية حسام البساطي

الجمعة، يونيو 03، 2011

دعوة لإحياء ذكري الشيخ إمام بميدان التحرير





دعا بعض المثقفين والسيالسيين الي الاتفال بذكري الفنان الراحل الشيخ امام عيسي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 يونيو بميدان التحرير وهي الذكري الاولي للمناضل الكبير الشيخ امام عقب ثورة 25 يناير والشيخ امام 
اسمه الحقيقي إمام محمد أحمد عيسى (2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995)، ولد في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرة فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة ثم تلاه أخ وأخت. أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره بسبب الجهل واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينه، فقضى إمام طفولته في حفظ القرآن الكريم[1] وكانت له ذاكرة قوية.
وفى عام 1962، حدث اللقاء التاريخي بين الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم رفيق دربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ إمام وأعجب كلاهما بالآخر.
وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه، وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة.
ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفون والصحفيون خاصة بعد أغنية: "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمت عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء ساهم فيها العديد لم تقتصر على أشعار نجم فغنت لمجموعة من شعراء عصرها أمثال: فؤاد قاعود، ,و سيد حجاب ونجيب سرور، وتوفيق زياد، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربى، وغيرهم.

ومن اغانيه  

أغنية صباح الخير على الورد اللي فتح في جناين مصر
صباح الخير علي الورد اللي فتح في جناين مصر صباح العندليب يشدي بألحان السبوع يا مصر صباح الدايه واللفه ورش الملح في الزفه صباح يطلع بأعلامنا من القلعه لباب النصر
سلامتك يامه يا مهره يا حباله يا ولاده يا ست الكل يا طاهره سلامتك من آلام الحيض من الحرمان من القهره سلامة نهدك المرضع سلامة بطنك الخضرا
هناكي وفرحة الوالدة تضمي الولد يا والده يصونهم لك ويحميهم يكترهم يخليهم يجمع شملهم بيكي يتمم فرحتك بيهم
صباح الخير علي ولادك صباح الياسمين والفل تعيشي ويفنوا حسادك ويسقوهم كاسات الذل
وبلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي بصوتك دا اللي كله نحاس صباح الخير على الثانوي وأهلا بيكو في القلعه وباللي في الطريق جايين
ما دامت مصر ولاده وفيها الطلق والعاده حتفضل شمسها طالعه برغم القلعه والزنازين

مطر على بغداد ... للأستاذة هالة البدرى فى ورشة الزيتون




تقام فى تمام السابعة والنصف من مساء يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2011 بورشة الزيتون ندوة لمناقشة رواية الأستاذة هالة البدرى
مطر على بغداد الصادرة عن دار المدي في بغداد
يناقش العمل كل من د. محمد عبد المطلب د. ثناء أنس الوجود د. مصطفى الضبع
ويدير اللقاء د. محمد ابراهيم طه

والرواية تصور بغداد نهاية سبعينيات القرن الماضي، تفيض بالنازحين من المثقفين المصريين والفلسطينيين والعرب،الذين غادروا أوطانهم لأسباب سياسية وبعضهم لأسباب اجتماعية، وتلقتهم بغداد واحتضنتهم بالحب العميق. فترة تاريخية حاسمة أعقبت حرب أكتوبر وعاصرت اتفاقيات السلام التي وقعت بين الرئيس السادات والعدو الإسرائيلي، ماجت بأحداث جسام، شهدت سطوع أزمة الفكر القومي واليساري، وبزوغ الديكتاتورية وقبضتها الدامية. وحبلت بالمقدمات المفزعة لما جرى في ما بعد. البطلة من الأهوار والبطل صحفي مصري يعيش انهيار عالمه القديم من حوله، والكاتبة قاهرية تزوجت في ربوع بغداد، فعشقتها وحملت هموم المدينة العريقة وحروبها على كاهلها، وداومت على زيارتها عبر سنوات الجمر والنار، لتلتقي أبطالها وشخوصها في أرجاء العراق العظيم. مطر على بغداد رواية ضخمة من خلال عيون مصرية، حكايات عن روعة الأمكنة بين الجنوب العربي وساحات الأهوار، والشمال الكردستاني الساحر، وشخوصه المفعمة بالجمال الإنساني وثقافاته المتنوعة في زمن الحب والدمار وسؤال يلح عليك طوال فصول الرواية هل ما حدث كان حتمياً ؟
وتقول الكاتبة هالة البدري عن روايتها "مطر على بغداد"، هي تقدم صورة عن المجتمع العراقي والعربي لفترة من فترات القلق في تاريخ العرب منذ عام (1975-1982)، حرب اكتوبر، الحرب الايرانية العراقية، اتفاقية كامب ديفيد، الانقسامات العربية، الترحيل الفلسطيني، الرواية تجمع حركة المثقفين في فترة صعبة وتعكس ما حدث في العراق عند حدوث الانفجار الداخلي والخارجي.
يذكر أنه صدر للكاتبة في الأدب: السباحة في قاع القمقم (رواية)، رقصة الشمس والغيم (قصص)، أجنحة الحصان (قصص)، منتهى (رواية)، ليس إلا (رواية)، إمرأة ما (رواية)، وللكاتبة إصدارات أخرى هي: حكايات من الخالصة، المرأة العراقية، فلاح مصري في أرض العراق.

مناقشة ديوان الحكم للميدان للشاعر أحمد سراج بمؤسسة أروقة للنشر




تعقد مؤسسة اروقة للدراسات والترجمة والنشر ندوة نقدية لمناقشة ديوان "الحكم للميدان" للشاعر أحمد سراج،
 وذلك مساء الاثنين 6 يونيو 2011يناقش الديوان النقاد عمر شهريار، جمال العسكري، محمد ماهر بسيوني، ويدير اللقاء الباحث مدحت صفوت محفوظ.

الشاعر حازم حسين يكتب ...منمنمات تاريخية : .... جدليَّة الخَطِّيَّة والدائريّة بين التاريخ والراهن ,, وضبابيّة " الزمكان " في أشدّ حالات تعيينهما






‏‏

كعادة فرقة الفيوم القوميّة المسرحيّة دائماً , وفي عرضها لهذا العام " منمنمات تاريخيّة " تجبرنا على إعادة ترتيب أوراقنا والوقوف معها وبها أمام حالةٍ رائعةٍ من الإدهاش , وتصوّرٍ عملِيٍّ لإعادة صياغة معادلة التلقِّي في إطاريها الجماهيري الفنِّي بشكلٍ يُخلخل كُلّ ما اصطنعته أدبياتُ التلقِّي والنقدِ لفترةٍ طويلةٍ في مسرحنا المصريّ بعامة وفي مسرح الثقافة الجماهيرية بخاصة , ويتمثَّل أليات الفن " السارتري " الملتزم إنسانيّا ومجتمعياً في غير إراقةٍ لدماء الجماليّات وانفتاحات قوس الدلالة على أقصى حالاته الرمزية والمجازيّة , وهذه النقطة تحديداً هي مفتاح قراءة هذا العرض بنائيّاً ومضمونيّاً في إطار عنوان هذه القراءة الذي رأيتُه ــ وطبقاً لتصوري الشخصي على الأقل ــ اختزالاً " سيميائيَّاً " جامعاً لساعة كاملة من العبور " الزمكاني " الرمزي والواقعي في إطار بنائيّة دائريّة تدعم فلسفة إعادة إنتاج التاريخ لنفسه وتدحضها في ذات الوقت , وقد حالف التوفيق هذا التصوّر بدايةً من اختيار النصّ , خاصة وأنّ " سعد الله ونّوس" ــ في جُلّ نصوصه , إن لم تكن كُلّها ــ كاتبٌ تشخيصيٌّ إلى حَدّ الانغماس في طين الواقعِ لَحْماً ودَماً , وكاتبٌ تجريديٌ إلى حَدّ اختزال منطق الزمان والمكان والبشر في إنتاجٍ إنسانيٍّ دائم وعابر للبيئة والثقافة والعصر , كما أنّه كاتبٌ متجاوزٌ تتراوح نصوصُه بين آليّة الإنتاج الفوقي لرسالةٍ واضحةٍ مُحَدَّدةٍ , وبين تكوين هذه الرسالة خطوةً بخطوةٍ بين المُرسِلِ والمُسْتَقْبِلِ مُقْحِماً المُشَاهِدَ في سياق لُعبَتِهِ المسرحيَّةِ بعيداً عن " ميكانيكيّة " المنهجِ التي رُبَّما تتعَدَّدُ رؤانا لها وتختلفُ آلياتُ استساغتنا لحضورِها , وقد تعامل " محمود عبد المعطي " في صياغَتِه الدراميّة لنصّ العرضِ بوعيٍ خلاَّقٍ على المستوى اللغوي

حوار نور سليمان مع الشاعر منير مزيد بمجلة الثقافة الجديدة عدد يونيو 2011



حوار مع الشاعر والأديب " منير مزيد " حاوره : نور سليمان أحمد في أطار بحثنا الدءوب وحرصنا الكامل على تنويع مصادر المعرفة وتسليط الضوء على أدباء وشعراء عرب يصلون الليل بالنهار من اجل خدمة الأدب والثقافة العربية ... انصهروا في بوتقة الأدب العالمي ووق...فوا على شواطئه المترامية الأطراف المتعددة الاتجاهات أردنا من خلال (مجلة الثقافة الجديدة ) أن يكون لنا السبق والتفرد في أجراء حوارات هامة وتاريخية ... الهدف منها إفادة القارئ العزيز والوقوف به عند حدود الثقافة العالمية من هذه النماذج الشاعر الكبير / منير مزيد ... الذي اختص ( الثقافة الجديدة ) بهذا الحوار فمن هو منير مزيد ؟ منير مزيد شاعر وروائي ومترجم وباحث فلسطيني مقيم في رومانيا ، درس في إنكلترة والولايات المتحدة الأمريكية، كتب في مجال الشعر والرواية و القصة القصيرة والأبحاث الأدبية باللغة الإنكليزية والعربية ، وترجمت العديد من أعماله الإبداعية إلى لغات عالمية متعددة ، ونشرت في الصحف والمجلات في كل أنحاء العالم ، وشارك في العديد من المهرجانات الثقافية العالمية... يعد منير مزيد واحدا من أهم الأصوات الشعرية العالمية، ومن أنصار الشعر للشعر في العالم العربي ، وهي طريقة لا يقصد أصحابها أن يستعملوا براعتهم في اللفظ ليمدحوا أو ليذموا أو ليرفعوا أو ليضعوا أو ليسايروا من يشاء متى شاء له هواه ومطامعه، فيمدحوا اليوم ما ذموه بالأمس ، فهذا ينافي التجربة وصدقها، ورسالة الشعر الوجداني في سبر أغوار القلب الإنساني والتعرف إلى أدق خلجاته، وإمكاناته الطبيعية، ومستقبله ، ومصيره الاجتماعي ، وتأثراته الوراثية ، وأحلامه ، وطاقته ، وموقفه الميتافيزيقي في عصره ، وكل ما يعد مقوماً من مقومات حياته وسعادته في الأرض... بمن تأثر منير مزيد من شعراء الغرب والى أي حد تأثر إنتاجه الأدبي قرأت لكبار شعراء العالم من الشرق و الغرب أمثال الخيام و المعري و طاغور و دانتي و ملتون و بوشكين و هوميروس و أوفيد و بودلير و دو فو و باشو و ماتسو و رمبو و أمينسكو وشعراء المعلقات و المعري وغيرهم فقد أحببت القراءة لهؤلاء جميعا من عظماء الأدب وعباقرته ولم أتأثر بأي شاعر تأثيرا مباشرا إلا إن هذه القراءات والاطلاعات و الترجمات ساعدتني كثيرا لكي يكون لي رؤيتي الخاصة لأنني أكره التقليد والاستنساخ . فأن تكتب معناه أن تقرأ و إذا قيل قل لي من هم أصدقاؤك أقول لك من أنت فهذا ينطبق أيضا على عالم الإبداع قل لي لمن قرأت أقول لك أي نوع من المبدعين أنت...
اقرا المزيد...

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة في 7 يونيو الجاري

جريدة الشروق - القاهرة- أ. ش. أ


يفتتح عماد أبو غازي، وزير الثقافة، واللواء أحمد حسين، محافظ الإسماعيلية، والشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات الدورة الـ14 لمؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء الثقافي، الذي يقام خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجاري، تحت عنوان "مشكلة المياه والإبداع الأدبي"، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية .

ويكرم المؤتمر -الذي يرأسه حسن عبد العليم يوسف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس- عددا من الشخصيات والرموز الثقافية من أبناء محافظات السويس وسيناء، منهم الأديب محمد الراوى من محافظة السويس، والأديب كمال عبد الله الحلو من محافظة شمال سيناء.

إرجاء مسابقة المجلس الأعلى للثقافة لشباب الشعراء وحجازي يؤكد للوكالة انتهاء اللجنة من اختيار الشاعر الفائز بجائزة الدولة التشجيعية




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

أكد الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشعر أن لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة لم يتحدد لها بعد إن كانت ستعلن عن الدورة الثانية للمسابقة الشعرية للشباب هذا العام، مشيرا إلى أن غالبية المؤشرات تؤكد على إرجائها للعام القادم، نظرا للظروف التي تمر بها مصر.

الخميس، يونيو 02، 2011

جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2011






بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح،تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية على مستوى البلدان العربية تسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي خلال العام 2011م)، وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار) 2012م.

حوار مع سعيد الكفراوي الأحد, سعيد الكفراوي: رويت حكاية اعتقالي إلى نجيب محفوظ فكتب على إثرها «الكرنك» وقال لي أنت أحد أبطالها


عن موقع / الف ليلة وليلة


القاص المصري لـ «الشرق الاوسط» أنا واحد من أبناء ثورة يوليو البائسة بكل ما حققته من نجاحات وهزائم انتهت بنا إلى هذه الحالة من قلة القيمة
القاهرة: عبد النبي فرج


تبدو قصص الكاتب المصري سعيد الكفراوي وكأنها خيط مشدود دائما إلى عالمين، أحدهما قديم يكاد يندثر، والآخر ينهض من تحت ركامه، لكنه مثقل بالخوف والقلق.
وقد ترجمت أعمال الكفراوي للإنجليزية والفرنسية والألمانية، وينجز الآن روايته الأولى «بطرس الصياد» وله ثماني مجموعات قصصية هي: مدينة الموت الجميل، ستر العورة، مجرى العيون، سدرة المنتهى، بيت للعابرين، دوائر من حنين. وله قيد النشر

في عددها الجديد..دبي الثقافية تفتح صفحة للثورة الثقافية وصفحة لفلسطين الأبية




وكالة أنباء الشعر/ دبي

لمزيد من الانزياح في مناقشة القضايا الثقافية، وأبعادها المجتمعية، وتأثيراتها في العمل الفني، وانعكاساتها على الحياة، تطرح دبي الثقافية في عددها 73 تأثير العناصر الخفية في العمل الفني، وما تمثـّـله وتدل عليه وتحيل إليه خاصة في المسرح والسينما، وكيف تم توظيف البعد الثالث في السينما، ومدى تعايش الناس معه، لدرجة أنهم باتوا يصدقون المشهد، وما ينثره من "مؤثرات المطر والريح، حيث يسقط بعض منه على المشاهدين، أو إدخال بعض المؤثرات الشمية والروائح والأبخرة التي توجد في المشهد الحقيقي"، ويتابع المبدع ورئيس التحرير الشاعر "سيف محمد المري"، القرع على أجراس الحداثة، وعواملها الخفية، التي يستفيد منها الآخر، كطاقة متداخلة، لا تقل أهمية تفاصيلها البسيطة، عن تفاصيلها الأخرى، معتبراً أن كل عنصر هو ضروري، مهما كان جزئياً، بينما نلاحظ، أن النمطية والمكرورية، سمتان لا تنزحان ولا تزولان عن الأعمال الفنية العربية، خاصة السينما التي "تعاني شح الإمكانيات، وعدم القدرة على مواكبة العصر، ما يجعلنا بحاجة، في زمن الثورات هذا، إلى ثورة ثقافية تطيح بكل ما هو بال وتقليدي ومكرر، وتضع مكانه وجوداً جديداً، وثقافة عربية أكثر جرأة وأعمق أثراً".

الأربعاء، يونيو 01، 2011

حفل توقيع كتاب :فرق توقيت: للكاتب شريف عبد المجيد

يقام حفل توقيع المجموعة القصصية الجديدة "فرق توقيت" للكاتب والقاص شريف عبدالمجيد وذلك بمكتبة ابجدية - 12 طلعت حرب امام فلفلة الدور الاول المجموعة تضم 16 قصة قصيرة وصدرت عن دار نهضة مصر. شريف عبدالمجيد صدر له من قبل مجموعة "مقطع جديد لأسطورة قديمة"،ومجموعة " خدمات ما بعد البيع



الشاعر محمد حسني يكتب :- منمنمات تاريخية فاصل ونعود







على مسرح قصر ثقافة الفيوم قدمت فرقة الفيوم القومية عرض مسرحى منمنات تاريخية تأليف سعد الله ونوس واعداد واشعار محمود عبد المعطى ومن اخراج احمد البنهاوى العرض يقف بنهايته على بداية اللحظة الراهنة والالتفاف حول الكرسى لحكم مصر او تونس او اى كرسى كان فى اى وقت وفى اى زمن ويضع كل الصراعات الدائرة فى نقطة الضوء كى ينتبه لها كل من يشاهد ويتأمل بشكل كبير

منتدي عاطف الجندي يكرم القاصة التونسية سلافة دالي


فازت القاصة التونسية بالمركز الاول في مسابقة منتدي عاطف الجندي الادبي عن شهر مايو وقدم المنتدي شهادة تقدير وتكريم لسلافة اعتزازا بابداعها وعطائها الادبي .
قصة سلافة الفائزة بعنوان - دمعتان - تتناول خلالها سطوة المجتمع الذكوري بتكثيف شديد وبكلمات محسوبة بدقة مع تلاشي الاستطراد والسرد المطول الواصف الشارح 

   قصة دمعتان 

كانت في المطبخ تغسل الصحون سقط صحن فتكسر هرعت تجمع أجزاءه المبعثرة في المطبخ وقد جثت على ركبتيها تلملم شتاته فجرحت أصابعها ونزفت ، أسرع زوجها الى المطبخ لما سمع صوت الارتطام رأى الصحن مكسورا ثارت ثائرته و قال محتدا صارخا لو كنت تدفيعن ثمنه لما كسرته ثم عاد يتابع الاخبار ولم يهتم أبدا للدماء النازفة من أصابعها مررت اصابعها المجروحة على خدها تمسح دمعتين

صبري رضوان يكتب :- ماذا فعل احمد البنهاوي في منمنمات سعد الله ونوس ؟؟




بقلم / صبري رضوان


اللعبة .. كما يقولون .. الناس يتعلمون وهم يلعبون ... المسرح البريختي الذي يحتفي بكسر الايهام واعطاء المشاهد هدنة مع الحدث المتقد لكي يتلقط انفاسه امام مشاهد الدمار والقتل وخنوع السلاطين والحكام والامراء .. عندما لا يهمهم الا كرسي العرش .. ثم كرسي العرش .. ثم كرسي العرش .. ولا يعنيهم ان يأتي محتل يغتصب البلاد فيأسر الجيوش ويسبي النساء ويستعبد الاطفال في اسواق النخاسة .

صدور العدد الجديد من مجلة الجسره الثقافيه





صدر صباح اليوم العدد 23/24 من مجلة الجسرة الثقافية الفصلية
عدد مميز / عددين فى عدد واحد ، عدد بمذاق فرنسى ، ملف العدد به بعنوان (الشعر الفرنسي المعاصر) وايضا الملف الفنى عن فرنسا
ومعه كتاب الجسرة الاول بعنوان : حصاد السنسن

فهرس العددين
الدراسات الثقافية :
شعر البحرين ونثره الحديثان بربارا ميخالاك بيكولسكا
أهمية استلهام التراث في المسرح العربي

الاثنين، مايو 30، 2011

عزب: نصف عضوية "الكُتَّاب العرب" بالمحسوبية








اليوم السابع / كتب بلال رمضان



قال الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن نصف أعضاء اتحاد الكتاب العرب ليسوا بكتّاب؛ موضحًا أن غالبيتهم انضموا للاتحاد من خلال المحسوبية والواسطة لدى لجنة القيد.


ودعا الدكتور خالد عزب خلال الندوة التى عقدتها له هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث حول "مستقبل الثقافة العربية"، إلى ضرورة إصدار قانون لحفظ حقوق المؤلفين، كالقوانين التى تحكم حقوق المطربين والملحنين، ليكون هذا القانون بداية لنهوض حقيقى بصناعة الكتاب؛ مؤكدًا على أن احترام حق المؤلف سيؤدى به إلى الإبداع واحترام جمهوره، كما سيجعل للجمهور حق محاسبة المؤلف على ما ينتجه، منتقدًا فى ذلك اتحاد كتاب العرب وعدم تفكيرهم فى ذلك.


وقال عزب إن غالبية الناشرين ليست لديهم خطط مسبقة للنشر ولا يهتمون سوى بتحقيق مكسب مادي، مؤكدًا على أن العالم العربى يفتقد إلى صناعة النشر، وأن ما لدينا هو من مطابع للكتب وهيئات ودور تعيش على ميراث قديم أو بدعم مستمر من الدولة، أو تقتات على نشر الكتاب الجامعي، أو تستغل حفنة مما تبقى من أسماء عربية لامعة فى عالم الكتابة دون أن تخرج أجيال جديدة.


وشدد عزب خلال الندوة التى أقمتها هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث تحت عنوان "مستقبل الثقافة العربية" على أن تحميل جهة بعينها المسئولية أمر فيه اختزال للمشكلة فى طرف واحد دون بقية الأطراف التى أجملها في: هيئات الكتب الرسمية، واتحاد الناشرين العرب، واتحاد الكتاب العرب، والصحف ووسائل الإعلام، وكليات الفنون الجميلة والتطبيقية، ودور النشر العامة والخاصة، وغرف صناعة الطباعة والمطابع، ووزارات المالية، ووزارات الصناعة لمسئوليتها عن صناعة الورق.


وأكد فى حديثه عن المجلات الثقافية أن مجلة العربى الكويتية مازالت تتربع على عرش المجلات الثقافية العربية؛ فهى ولدت عربية الطابع وقدمت خدمات جليلة للثقافة العربية، إلا أننا الآن أمام حالة جديدة تتمثل فى ظهور مجلات ثقافية رقمية على نحو مجلة أخبار الثقافة الجزائرية التى أخرجت لأول مرة الثقافة الجزائرية من محيطها الوطنى الضيق إلى الوطن العربى الكبير عبر جهود تطوعية من مثقفين، فأنهت احتكار وزارة الثقافة الجزائرية للإصدارات الثقافية، وظهر ما يسمى "المثقف المستقل".


ولفت إلى أننا نفتقد فى العالم العربى مجلات مثل "عالم الفكر" الكويتية، و"المورد" العراقية، و"فصول"، و"المخطوطات العربية" وغيرها من المجلات التى تأخذ منحى العمق فيما تنشره وتكشف عن مفكرين وفلاسفة ومبدعين، مشيرًا إلى أن هذه المجلات تعثرت فى السنوات الأخيرة.


وتطرق الدكتور خالد عزب إلى قضية المكتبات، وما إذا كان عصر المكتبات قد انتهى فى ظل الثورة الرقمية التى يشهدها العالم؛ إذ إنه مع ظهور المكتبات الرقمية أصبح هناك تساؤلات عديدة حول ماهية هذه المكتبات، ومدى تهديد السيل الغزير بها من المعلومات والمعارف للهوية الثقافية، وما إذا كان ظهورها يعنى انتهاء عصر المكتبات التقليدية.


وعرّف عزب المكتبات الرقمية بأنها مجموعة من المعلومات الخاضعة لإدارة منهجية، تهدف إلى تقديم خدمة معرفية من خلال اختزان المعلومات فى صيغ رقمية، وإداراتها، ومن ثم إتاحتها عبر شبكة من الحاسبات. وفرّق فى هذا السياق بين السيل المتدفق من المعلومات إلى الحاسب الآلى لأى شخص، وبين إدارة المعلومات عبر شبكة الإنترنت؛ فالأولى تعنى العشوائية، والثانية تعنى أن هناك من ينظم هذه المعلومات ويدققها ويمحصها قبل أن تصبح ذات مصداقية لدى من يتلقاها.


وقال إن مفهوم المكتبات بات حوله نقاش جدي، فهناك تحولات جذرية تحدث الآن، أدى بعضها إلى تشكيل اتحاد دولى للمكتبات الرقمية(DLF) فى مقابل الاتحاد الدولى للمكتبات (التقليدية) IFLA؛ حيث يضم الأول المكتبات الجامعية فى الولايات المتحدة والمكتبة البريطانية وجامعة أكسفورد ومكتبة الإسكندرية، وهم يسعون جميعا من خلال معايير صارمة نحو خلق مجتمع مكتبى افتراضى يشكل وعاء للمعرفة الإنسانية على شبكة الإنترنت. أما الثانى فهو مجتمع المكتبات التقليدية الذى يرتكز على مفهوم المكتبات الوطنية التى تقوم بخزن وفهرسة وحفظ الإصدارات الوطنية وغيرها من أوعية المعرفة.


وألمح إلى أنه لا يمكن القول إن عصر المكتبات انتهى مع التدفق المعلوماتي، بل إن هناك مفهوما جديدا للمكتبات سيتشكل بحيث يكون معتمدا بصورة أساسية على البث الرقمى للمعلومات.


وأكد عزب على أن نشر الكتب لن يتوقف؛ ذلك أن إطلاع الإنسان على النوادر منها يماثل من حيث الكيفية رغبته فى اقتناء اللوحات القديمة وزيارة المتاحف والآثار. بل إن نشر كل ما هو نادر وقديم كنشر أوائل طبعات روايات شكسبير على موقع المكتبة البريطانية جعل القراء فى نهم نحو التعامل مع هذه الطبعات مباشرة. وأوضح أنه إذا كانت المكتبات الرقمية ستوفر النوادر من الصور والكتب التى ليس لها حقوق ملكية فكرية، فإن المكتبات التقليدية ستحتفظ بوظائف حفظ الكتب المطبوعة التى سيزداد الإقبال عليها، لأن التجربة أثبتت أن ظهور أى وسيط لا ينفى ولا يوقف الوسيط القديم للمعرفة الذى يطوِّر نفسه فى قوالب ووظائف جديدة.


كما أن المكتبات ستكون حاضنة للفكر وصانعة للثقافة، بدلا من أن تكون مجرد مؤسسة متلقية للمنتج الفكرى والثقافي. لذا، فإن مكتبة الإسكندرية الجديدة – على سبيل المثال - وضعت ضمن خطتها الإستراتيجية أن يكون بها مراكز بحثية منتجة لهذا الفكر وحاضنة للأجيال الجديدة من المثقفين؛ منها: مركز المخطوطات، ومركز الفنون، ومركز دراسات الخطوط والكتابات، ومركز الدراسات المعلوماتية، ومركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي، وغيرها.


وأضاف أنه بات من الملح أن نفكر فى إنتاج كشّاف عربى يضاهى "جوجل" وبناء مكتبة رقمية عربية؛ إذ إن الفضاء الرقمى إذا لم يوجد فيه العرب بقوة، فلن يكون لهم مستقبل ثقافي.


وقدّم عزب خلال المحاضرة عددا من المقترحات؛ منها: ضرورة التنبيه إلى صعود دور المجتمع المدنى فى الحياة الثقافية خلال السنوات القادمة، خاصة بعدما أتاحته شبكة الإنترنت من مجالات جديدة أمام المثقفين للتغيير، وضرورة إعادة هيكلة المنظمة العربية للثقافة والفنون والعلوم (الإلكسو) بحيث يكون إلى جانب مجلس الوزراء العرب (التعليم- الثقافة) الذى يقرر سياستها مجلس آخر للمثقفين والمؤسسات الثقافية المستقلة، فضلاً عن أهمية دعم ميزانيتها.


وشدد كذلك على أهمية تعزيز دور كتاب الجيب مثل سلسلة "عالم المعرفة" فى الكويت، و"المكتبة الثقافية"، و"اقرأ"، و"كتاب الهلال"، لما لها من تأثير إيجابى فى الثقافة العربية، وإعادة النظر فى منظومة الثقافة العربية الرقمية لكى تنتقل من العشوائية إلى الإبداع واكتشاف المبدعين وتعزيز الثقافة العربية.


وطرح إشكالية المثقف المرتبط بالنظام الحاكم، قائلاً إن مستقبل الثقافة فى الوطن العربى ينبئ عن ميلاد المثقف المستقل عن منظومة تقليدية قامت على احتضان الدولة للمثقفين، مرجعًا ذلك إلى أن شبكة الإنترنت خلقت فضاء أوسع للنشر غير مكلف ماديا، يتيح للمثقفين التعبير عما لديهم، وأن يعملوا بصورة منفردة.


وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد ظهور المثقفين بعيدًا عن العواصم، بحيث تكون شبكة الإنترنت هى محطة انطلاق هؤلاء. كما أشار إلى افتقاد الوطن العربى للمدارس الفكرية ومراكز الدراسات المستقبلية، مشددا على أهمية أن يعى صناع القرار فى الوطن العربى قوة المعرفة كسبيل للتواجد فى عالم لا يعرف إلا المعرفة كأداة للحياة والبقاء.

الأحد، مايو 29، 2011

حفل توقيع ديوان ... انتياه يا مصر .....للشاعرة فاطمة المرسي

يقام حفل توقيع ديواني " انتباه يامصر" للشاعرة فاطمة المرسي وذلك يوم الخميس الموافق
9/6/2011 في تمام الساعه السادسه مساء وذلك في مركز محمود مختار الثقافي بمتحف محمود مختار / بجوار نادي القاهره الرياضي وأمام دار الاوبرا المصرية
والديوان صادر عن دار الطلائع للطباعه والنشر بالقاهره

السبت، مايو 28، 2011

كيف نبنى الديموقراطية فى مصر؟... بورشة الزيتون





تعقد ورشة الزيتون يوم الاثنين الموافق 30 مايو 2011 ندوة حول السؤال المطروح

كيف نبنى الديموقراطية فى مصر؟

المتحدثون د. فخرى لبيب أ. نبيل زكى د. عمار على حسن أ. أحمد بهاء الدين شعبان ويدير اللقاء أ. شعبان يوسف وذلك فى تمام السابعة مساء

مسابقة الربيع العربي ....اكبر مسابقه على مستوى الوطن العربى للشعر العامى والفصحى










الدول المشاركه فى المسابقه
جمهورية مصر العربيه
...فلسطين
الجزائر
تونس
السودان
الكويت
الامارا ت العربيه
قطر
لبنان
سوريا


ملحوظه هامه جدا
ترسل القصائد فيما لايزيد عن صفحتين
ترسل القصائد واسم المتسابق والدوله ورقم التليفون
على الصفحه الاتيه
http://www.facebook.com/pages/%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D9%87-%D9%85%D8%AD%D8%A8%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A8%D8%A7%D8%A8/128754043840898
واخر ميعاد لتسليم القصائد يوم اول شهر يوليو
اى شهر تقريبا من الان
ولن يلتفت الى القصائد بعد هذا الميعاد


لجنه التحكيم
يشرف عليها فى الشعر العمودى الفصحى
الشاعر الكبير
يسرى الخطيب
اما فى الشعر العاميه
مرشح شاعرين ونختار منهم واحد قريبا ان شاء اله تعالى


جوائز المسابقه
سيتم توزيع الجوائز فى حفل ساهر
بمركز شباب حلمية الزيتون على المسرح الخاص به
مع حشد اعلامى وحضور للشاعر احمد بخيت
وتحت رعاية
مجلة الكس اف ام
وجريدة الجمهوريه
وجريدة مصر اليوم
سيتم تحديد الفائزين يوم الحفله
وسيتم توزيع شهاده بالاختام المعتمده
حتى تكون جائزه حقيقيه ونقطة تحول حقيقيه فى حياة الشاعر الفائز


ننتظر من الان وضع القصيده على الصفحه المذكوره اعلاه
رابطه محبى شاعر الضباب
مقرونه بالاسم ورقم التليفون واسم البلد
ارجو من سيادتكم ابلاغ جميع الشعراء فى مصر وعلى مستوى البلدان العربيه
سيكون التقييم
من 1 الى 20 فائز فى الفصحى
ومن 1 الى 20 فائز فى العاميه


ننتظركم قريبا فى اجمل حفل ساهر
حيث ان كل فائز سيلقى القصيده على المستمعين


مع تحيات
شاعر الضباب
الشاعر ابوبكر عادل سالم

مؤتمر الاقصر الادبي يسلم جائزة بهاء طاهر للشاعر النوبي عبد الراضي وخالد الطاهر












أقيم بمدينة ارمنت مؤتمر الاقصر الادبى لليوم الواحد رأس المؤتمر الاديب عبدالفتاح خطاب وأمانة الشاعر أحمد محمد على حضر المؤتمر وشارك فى فعالياته الاديب محمد المريسى , الروائى أحمد أبوخنيجر , والشعراء حسين القباحى , محمود مغربى , فتحى عبدالسميع , مأمون ال...حجاجى , خالد الطاهر النوبى عبدالراضى , محمد خربوش , حمدى حسين , النميرى متولى ., محمد كامل, على حسان , محمود ابوالحجاج , عليه طلحة , النوبى الجنابى , يحيى محمد احمد , عبدالمنعم عبدالعظيم و حسين عبدالله, وغيرهم كرم المؤتمر كل من الراحلين الباحث عبدالباسط عبده كما كرم الشاعر حسين القباحى صاحب الجهد الكبير فى اثراء الحركة الاديبة كما كرم الشاعر عبده احمد حسن عن رحلته مع القلم من سنوات بعيدة كما تسلم فى المؤتمر الشاعر النوبى عبدالراضى جائزة بهاء طاهر الاديبة مناصفة مع الشاعر خالد الطاهر قدم المهرجااااااان الشاعر جمال الطاهر... وحضره جمهور كبير من مدينة ارمنت

الجمعة، مايو 27، 2011

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع "ابن خلدون"

متابعة - الرياض الإلكتروني:


احتفلت جوجل صباح اليوم بذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد المعروف باسم "ابن خلدون" والذي كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف ورجل دولة حيث ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم.

ولد ابن خلدون في الأول من رمضان لعام 732 للهجرة الموافق 27 من شهر مايو لعام 1332 ميلادي في ما يعرف الآن بتونس في عهد الحفصيين، ويعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها، وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقاً بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون وتشغل من هذا الكتاب ثلثه وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.

اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749 هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلاً الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناءً على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان، واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامةً موضوعيةً في البحث والتفكير.. توفي ابن خلدون في الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406 ميلادي وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة.

اقبال كبير على حفل توقيع رواية " الأقدس"








نقلا عن / مدونة احمد طوسون


التلاوي ومفتاح وأبوجليل ومختار، وقيادات سياسية وحزبية ضيوف الحفل

ميدالية اتحاد كتاب مصر للروائي أحمد قرني


في تجربة غير تقليدية لحفلات التوقيع التي يحرص الكتاب على عقدها بالعاصمة عقد الشاعر والروائي أحمد قرني حفل توقيع روايته الجديدة " الأقدس" بحديقة مكتبة الطفل بسنورس.
الرواية هي الثالثة للكاتب وصدرت عن دار أرابيسك للنشر والترجمة والتوزيع وأعلنت الدار ترشيحها لجائزة البوكر.
حفل التوقيع حضره المبدع والناقد د. جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، والكاتب والمترجم ربيع مفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر والشاعر والمسرحي أشرف أبو جليل والشاعر مختار عبدالفتاح والشاعر والروائي والمترجم طاهر البربري صاحب دار أرابيسك وعدد كبير من الأدباء والكتاب بالفيوم والشخصيات العامة بسنورس.
توافد على حفل التوقيع أكثر من مائتي ضيف حرصوا على اقتناء الرواية حتى نفدت كل النسخ التي أحضرها الناشر معه.

بدأت مراسم حفل التوقيع بافتتاح معرض للفنان شمس الدين حسين تحت عنوان ( صفحات من رواية سعد مكاوي " السائرون نياما".. ثم بدأت فعاليات حفل التوقيع بكلمة للكاتب المسرحي أحمد الأبلج ، ثم كلمة للأستاذ عماد عبدالحكيم مدير بيت ثقافة سنورس ثم كلمة للكاتب أحمد طوسون أعقبها الكاتب أحمد قرني الروائي المحتفى به عبر فيها عن سعادته بالحضور الغفير وبهذه التجربة الجديدة لحفلات التوقيع خارج العاصمة.





ثم قدم الأديب طاهر البربري كلمة نقدية عن الرواية أشار فيها إلى أهمية الرواية وبحثها عن علاقة الإنسان بالدين.. ثم قدم الكاتب ربيع مفتاح كلمة أشار فيها إلى الحراك الثقافي الكبير الذي تشهده الفيوم وسنورس خاصة.. وقام د. جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر بإلقاء كلمة عن العلاقة الحميمة التي تربطه بهذا المكان وبأدبائه وقلد الروائي أحمد قرني ميدالية اتحاد كتاب مصر تكريما له.
ثم تم الاحتفاء بمواهب صغيرة فازت بجوائز دوري ثقافي تنظمه المكتبة بإشراف أ. محسن عبدالخالق.. بعدها قام الفنان عهدي شاكر بتقديم عدد من أغنياته في فقرة فنية أولى بدأت بعدها الأمسية الشعرية التي شارك فيها الشعراء أشرف أبوجليل، شحاتة إبراهيم، مختار عبدالفتاح، سيد لطفي، محمد حسني إبراهيم، محمد شاكر إبراهيم ، طاهر البربري.
وأدارها الأديبان أحمد الأبلج وأحمد طوسون
كما قدمت الموهبة الشابة داليا إبراهيم فقرة غنائية تشجيعا لها.
واختتم الحفل الفنان الجميل عهدي شاكر بفقرات غنائية استمتع بها الحضور.
على الهامش:
*في ختام الحفل قال الناشر طاهر البربري أنه حضر كثيرا من حفلات التوقيع لكنه لم يشاهد مثل هذا الحفل في حياته ولم تتحقق نسبة مبيعات كالتي تحققت اليوم.
*القاص والروائي والناشط السياسي عصام الزهيري قام بتوزيع بيان بعنوان " الثورة ما زالت مستمرة والنصر نصنعه بأيدينا" على الحضور يطالب فيه بسرعة محاكمة رموز النظام البائد وضرورة انتخاب مجلس رئاسي مدني لإدارة الفترة الانتقالية.


أمسية شعرية لفن الواو بهيئة الكتاب




الوفد / كتبت- رانيا علي فهمي

يقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب أمسية شعرية عن فن الواو غدا الخميس 26 مايو وذلك تمام السادسة والنصف مساء، بقاعة صلاح عبد الصبور بمبنى الهيئة.
يحيى الأمسية الشعراء حسين علام السوهاجى، محمد شحاتة، هانى خلف، جابر الزهيرى، ويديرها الشاعر محمد إسماعيل.


الجدير بالذكر أن فن الواو هو فن من فنون الشعر القديم الموجودة فى صعيد مصر، ويعتبر واحدًا من الفنون الكثيرة التى كادت أن تندثر لولا الكثير من محبى الفن الاصيل، الذين عملوا على إحياء ذلك الضرب من ضروب الشعر، من أشهرهم عبد الستار سليم .


وفي فن الواو يتكون المربع من ثلاثة شطور شعرية مكتوبة افقيا، تتفق قافية الشطر الأول مع قافية الشطر الثالث، وقافية الشطر الثانى مع الرابع، وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات اما الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة .


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية أمسية شعرية لفن الواو بهيئة الكتاب

الخميس، مايو 26، 2011

معرض لرابطة فناني الثورة في مترو الانفاق



جريدة البديل الالكترونية / كتبت : ليلى نور الدين وعلاء هاشم

دشنت رابطة فناني الثورة معرضاً فنياً في محطة مترو انور السادات بالتحرير، واحتوى المعرض على نحو 47 لوحة تشكيلية لصور الشهداء ومشاهد من الثورة المصرية في السويس والتحرير ولوحات تعبيرية.
وشهد المعرض حلقات إلقاء الشعر للشاعر امجد الشعشاعى عضو اتحاد الشعراء وعضو رابطة فناني الثورة، وجذب امجد بأشعاره عدد من ركاب المترو أثناء إلقائه قصيدة جوا الميدان بمدخل القاعة الرئيسية للمحطة.
وتعاون ضباط شرطة مترو الأنفاق مع العارضين والنشطاء حيث اقتصر دورهم على الحراسة والتأمين.

الأربعاء، مايو 25، 2011

قصيدة ... من خلاياك الجذعية .. للشاعر محمد علاء الدين

من خلاياك الجذعية )

حاول مره
تفرغ عقلك من خلاياه
زي الجث
ه النايمه تملي
ف حضن سريرك
علق جلدك جوه دولاب
وامشي ف كل شوارع بكره
من غير توب
ماتبصش
على كل المانشيتات الحمرا
والدم النازل من جلد الجرنال
ماتبصش
على كل وشوش الناس الماشيه
من غير روح
من غير جسم
حاول تنسى
كفوف بتلم زبالة الأرض
لكفوف أصغر
هيه القوت
وبراح القهر
حاول مره
تدخل جوه محطة قطر
أركب جواه ف الوقت الضايع
واخرج بره براح الكون
ساعات في العمر
ماتخافش
راح ترجع تاني ف قطر الساعة تسعة ونص
راح تفتح معمل أوهامك
ومن خلاياك الجذعية
راح تعمل مخ
مافيهوش أي قواعد منطق
مابيعرفش يشوف الصوره
بالمعدول
ماتخافش
راح تلزق راسك فوق الجسم
راح تلبس جلدك من تاني
وتنام م البوح
راح تمشي ف كل شوارع بكره
بس المره دي
من غير روح
...

الثلاثاء، مايو 24، 2011

حفل توقيع رواية غرف حنين لنسرين البخشونجى






بداخلنا جميعاً غرف حنين ووجوه لايعرفها سوانا" بهذه الجملة تبدأ الكاتبة نسرين البخشونجي روايتها الأولى "غرف حنين" الصادرة عن دار "أكتب" للنشر والتوزيع وتتكون الرواية من 12 "غرفة" والتي استخدمتها الكاتبة بدلا من كلمة "فصل" تروي من خلالها قصة أربع سيدات من طبقات اجتماعية وثقافية مختلفة يعشن في مكان واحد أما البطل فهو "زاكي" الشاب المغربي المثقف. تعتبر "غرف حنين" رواية أصوات حيث استخدمت الكاتبة تقنية مختلفة في سرد الأحداث من خلال ظ...هور أصوات بعض الشخصيات ليدافعوا عن أنفسهم أو ليبرروا مواقفهم رغم غيابهم عن المشهد الدرامي للحدث. تستعرض الرواية عددا من القضايا الاجتماعية المختلفة مثل ظاهرة التدين المظهري، التطرف الناتج عن مشكلات التربية بالإضافة إلى المثلية الجنسية. يربط جميع أبطال الرواية شعورهم بالوحدة والحنين. فمن خلال البطلة "حنين" التي تشعر بالوحدة لكونها تعيش في فيلتها الأنيقة دون رفيق عقب وفاة زوجها وزواج ابنتها فتفكر أن تحول مكان إقامتها لفندق صغير باسم " الحرملك" حيث لا تستقبل سوى النساء. فتقابل "كرمة" الشابة المطلقة حديثاً. و"آمال" الآنسة التي لم تتزوج حتى سن الستين رغم جمالها الباهر. و"زينب" عاملة النظافة المدون على بطاقتها الشخصية لقب آنسة بينما هي أم لشاب متزوج. أما الشاب المغربي "زاكي" الذي يتعرف على حنين من خلال الإنترنت فيتبادل معها الحديث ثم يأخذها إلى الموالد والموسيقى الصوفية المحتفى بها في المغرب إلى أن يكشف لها سره بكونه "مثلي متعاف". وكأن الكاتبة أرادت أن تقول إن خلف كل وجه نعرفه وجوها أخرى لا يعرفها سوى أصحابها. ورغم أن الرواية تناقش الأبعاد الاجتماعية لبعض المشكلات إلا أنها لا تخلو من المعلومات التي دمجتها الكاتبة بإتقان من خلال النص الإبداعي. يذكر أن هذه الرواية هي ثاني عمل إبداعي للكاتبة بعد مجموعتها القصصية "بُعد إجباري"عام 2009 والتي نالت استحسان النقاد والقراء. كما تحدث عنها الروائي العالمي علاء الأسواني لجريدة اللموند الفرنسية واصفاً الكاتبة بالموهوبة وتنبأ لها بإثارة الضجة.. ونسرين صحفية بجريدة المصري اليوم ملحق الثقافة كما تنشر بجريدة أخبار الأدب ومجلة الثقافة الجديدة. واسمها نسرين حمدي عبد الحارس البخشونجي. ولدت بمدينة أسوان بصعيد مصر ثم انتقلت للإقامة في القاهرة عام2003 .. وقد عاشت عاما في الدوحة هو2007 وهي تمارس الصحافة الثقافية و الكتابة الإبداعية.

فتاة البحر - مجموعة قصصية جديدة لأحمد طوسون


صدرت عن دار أرابيسك للنشر والترجمة بالقاهرة مجموعة قصصية بعنوان ” فتاة البحر ” للقاص والروائي أحمد طوسون.
المجموعة تضم إحدى عشرة قصة، هي : قربانه، تعريشة سندس، تلك الرائحة، ما لم يحدث بعد، عراء، فتاة البحر، السيرة السمعية لأذن مواطن صالح، كادر خارج المشهد، ثلاث محطات لقطار وحيد، أبيض مرقط ببقع سوداء، فوبيا الجغرافيا.
قصص المجموعة تتنوع في موضوعاتها ما بين الواقعية الدافئة أحيانا والمريرة في كثير من حالاتها و التي تسعى إلى ملامسة روح الأشخاص والمكان وتداعي الزمن داخل النصوص وما بين الرمزية التي تتصف أحيانا بالكابوسية.
كما تمزج قصص المجموعة ما بين الإنساني الخاص، والوطني العام وتتناول النظرة الأحادية في العلاقة ما بين الشرق والغرب كما في قصة ` فوبيا الجغرافيا`.. وتشي المجموعة بعمق التجربة الإنسانية عند الكاتب وتنوع أساليبه السردية والفنية.
سبق لأحمد طوسون أن قدم ثلاث مجموعات قصصية هي ` مجرد بيت قديم`، `شتاء قارس`، `عندما لا تموء القطط`.. كما أصدر رواية ` مراسم عزاء العائلة`. وحصل على عدة جوائز في القصة القصيرة منها جائزة أحسن عمل من مصر مترجم إلى الإيطالية في مسابقة دول حوض البحر المتوسط 1997، وجائزة أخبار الأدب ومجلة النصر 1996، وجائزة الانتفاضة في الإبداع التي نظمتها جريدة الأسبوع القاهرية عام 2000.


منمنمات سعد الله ونوس .... بقصر ثقافة الفيوم






تعرض فرقة الفيوم المسرحية العرض المسرحي : منمنمات تاريخية : للكاتب الكبير سعد الله ونوس واخراج احمد البنهاوي واشعار محمود عبد المعطي وغناء ايهاب حمدي وتمثيل فناني الفيوم محمد الصوفي واحمد جنيدي وعصام يوسف ومحمود عبد المعطي وجلال رضوان وسامح يوسف وعلاء صقر واسامة الغمري ومحمد ياسين ومحمد عبد المنعم وامير عبد المنعم  والعديد من الفنانين
يناقش العرض حصار جيوش تيمور لانك لبلاد الشام وتخاذل حكام وسلاطين العرب وتسليمهم البلاد للاعداء دون مقاومة بينما تتعالي الاصوات المنادية بالجهاد والمثابرة لحماية البلاد من شر الاعداء 

مناقشة : لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه : لانتصار عبد المنعم بقصر التذوق



يقيم مركز النقد الأدبي،وصالون العشماوي بقصر التذوق بسيدي جابر بالاسكندرية ، الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء الموافق 25مايو 2011
ندوة لمناقشة رواية الروائية والقاصة / انتصار عبد المنعم

... لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه

الصادرة عن دار العصر الجديد بالقاهرة ، بحضور الأستاذ الدكتور السعيد الورقي ، و الناقد الأستاذ شوقي بدر يوسف، والأستاذ الدكتور محمد زكريا عناني

وإلى جانب الرواية فقد أصدرت الكاتبة مجموعة قصصية "عندما تستيقظ الأنثى" عن المركز الدولي للتنمية الثقافية، ومجموعة "نوبة رجوع" التي صدرت مؤخرا عن "دار الكفاح" بالسعودية وشاركت بها بمعرض الرياض الدولي للكتاب ، وقد حصلت الروائية والقاصة انتصار عبد المنعم هذا العام على المركز الأول في مسابقة احسان عبد القدوس للقصة القصيرة عن قصتها " تنويعات على ذات الرحلة"

تنويعات بالعامية المصرية ـ أمسية شعرية بقصر ثقافة المنصورة


يقيم قصر ثقافة المنصورة أمسية شعرية لاربعة اصوات متميزة تتخذ لنفسها مكانا
خاصا وسط هذا الصخب الابداعى وتشق لنفسها طريقا من الاختلاف تتجاوز به
العادى والسائد وفى الوقت نفسه تختلف عن بعضها البعض لتقدم المؤسسة الثقافية تنوعا مباحا ووهجا مشروعا لمن يجيد فن التذوق ويبحث عن المتعة وهم :
الشاعر .. فضل الراوى القاهرة
الشاعرة .. منى الضوينى دكرنس
...الشاعرة.. شيماء القصبى المنصورة
الشاعر.. سامح عبد الفضيل السنبلاوين
يدير الامسية .. الشاعر .. وليد فؤاد
وتحت رعاية الاستاذ .. سامح العطروزى .. مدير عام القصر
.........................................................
الشاعر .. فضل الراوى ..شاعر عامية وكاتب أغانى
مواليد 1969
ليسانس الاداب والتربية جامعة القاهرة
صدر له .. القطه حياه .. الهيئة العامة لقصور الثقافة .. ابداعات
تم تكريمه من مؤتمرات الفيوم 2003 والقاهرة 3007
كتب الكثير من الاغانى منها للمطربين .. حكيم .. محمود الحسينى .. احمد العيسوى ..نواعم .. وغيرهم .
.................................
الشاعرة .. منى الضوينى .. شاعرة عامية
ليسانس أداب لغة العربية .. جامعة المنصوره
عضو مؤسس فى نادى أدب دكرنس
صدر لها ديوان بعنوان بين ( الدفا والطل 2001 ) قصور الثقافة
تحت الطبع ديوان بعنوان ( فى الميكروباس )
حاصله على المركز الاول على مستوى جامعة المنصوره فى شعر العاميه
.............................................
الشاعرة .. شيماء القصبى
شاعرة عامية .. , كاتبة قصة قصيرة للطفل
عضو عامل بنادي أدب قصر ثقافة المنصورة
حاصلة على المركز الثالث في مهرجان العامية 2009 لـ ِ ساقية الصاوي عن ديوان "الساعة صِفر"
شاركت في العديد من الندوات والأمسيات الشعرية
كتبت العديد من أغاني الأطفال والتي عُرض بعضها على شاشة قناة "سكّر" للأطفال
كتبت حلقات مسلسل " مع نادم ونادين" الذي سيعرض قريبًا بنفس القناة
تحت الطبع "رحلة إلى الشمس" مجموعة قصصية للأطفال


الإصدارات الشعرية:
ديوان"الساعة صفر" في عام 2008 م عن دار أكتب للنشر
ديوان"سهوة سادة" في عام 2010 م عن دار أكتب للنشر
تحت الطبع , ديوان "شوية بحر" , ديوان " حاجات بتمشي لوحدها"ا"
..........................................................................
الشاعر سامح عبد الفضيل ..
شاعر عامية وكاتب أغانى
عضو عامل فى نادى أدب السنبلاوين
صدر له : ( نقطة مطر )
( الله يرحمها ماتت )
تحت الطبع : ( شبرين كفن )
كتب أغانى للمطربين .. جواهر .. مروى .. حكيم .. رجب البرنس .. شيكو .. وغيرهم .
له اغنية ( حمد لله ع السلامه يا مصر ) تأليفه والحانه تذاع فى الكثير من الفضائيات وهى عن الثورة .