الأربعاء، نوفمبر 03، 2010

خدوش علي وجه امرأة ......كتاب جديد للكويتية سارة الدريس







وكالة أخبار الشعر – خاص



طرحت الكاتبة الكويتية " سارة الدريس " كتابها الجديد ( خدوش امرأة ) في معرض الكويت الدولي للكتاب الذي افتتح قبل عدة أيام ، لتعيد تكرار الأزمة التي أحدثتها في كتابها السابق ( على عتبات الرذيلة ) عندما وضعت صورة رجل مشبه بالشيطان ، وفجرت وكالة أخبار الشعر القضية ، وأجرت معها حوارا صحفيا أكدت فيه أنها لم تكن تقصد الإساءة ، وفي هذا الإصدار الجديد للكاتبة الشابة ، تنتقد بشدة وجرأة بعض السلوكيات في المجتمع ، وتتهم الرجال بأنهم أشباه رجال ومراهقون ، وأن الرجل العربي أخطائه مجازة بينما المرأة تحاسب على أي فعل تفعله حتى وإن كان صغيرا ، وتسمى أبناء القبائل بعبيد القبيلة وتقول في كتابها (مجرد هالة كاذبة يحيط نفسه بها ليظهر بحلة المثقف المتفهم الحساس ، الذي يعي كيف يعامل هذا الواقع الذي يسير حسب طوعه ، جاهلية ممتزجة بتحضر مزيف ، يعتقد أنه بطل عند مخالفته القواعد الصعبة بارتدائه ملابس رياضية مكشوفة! ، لكنه يغدو جرو أليف لا يثور على القواعد و العادات عندما تخالجه رغبة الارتباط بفتاة لا ينحدر أصلها من نفس الشجرة التي ينتمي إليها! ، خائف من أن يعيش حياته كإنسان يختار بحرية ، هو عبد للقبيلة ، و حتما سيتزوج مجرد بقرة تنجب أطفالا دون ارتباط نفسي داخلي ، فزواجهم هو واجهة اجتماعية فقط أمام الناس ، و في السر يصبح خروفا لعشيقه ، كل ذلك لألا يعكر مزاج والده ، فحق الاختيار للأب بالنيابة عن ابنه مكفول ، و له كامل الحرية بتقليب حياة ابنه يمنة و يسره، سيندم على ضعف إرادته ، و سيعض يديه على خسارته لي حتما ، و يقول يا ليتني اتخذتها خليلا ، لكن بعدما يكون الأوان قد ولى و رحلت أيام اندفاعي بلا رجعة )


، وتتكلم الدريس عن زاوية أخرى تنتقد فيها الأزواج في قولها ( كيف يقارن الرجل بين زوجته و بين فتيات الفضائيات الساقطات؟ ، فهل يعقل أن يقارن أنثى لا تضع من المواد التجميلية إلا القليل بتلك التي تضع أطنانا تخفي ملامحها الأساسية و تحيلها لشخص آخر؟ ، و كيف يسمح لنفسه أن يرى تفاصيل جسد تلك الأنثى المعروضة و يحرم على زوجته رؤية أي ذكر آخر بحجة أنه رجل؟ ، أهذا من حقه فعلا ؟ ، أم تلك صلاحية أعطاها المجتمع له لمجرد ظهور شعيرات هنا و هناك على وجهه و جسده؟ )

وتقول أيضا : ( أنتم الرجال أغلبكم نسخة طبق الأصل من بعضكم ، الخيانة تجري بدمكم ، و الكذب متأصل بكم ) .
وقد اعتادت الكاتبة على طرح مواضيع بهذا الجرأة التي ربما يجد فيها البعض مأخذاً عليها ، بأنها عممت الحكم على الرجل ، أو أنها تعاني من مشكلة نفسية تجاه المجتمع .


ليست هناك تعليقات: