الثلاثاء، أغسطس 30، 2011

مثقفون يطالبون بإعادة التحقيق في محرقة بني سويف







        المثقفون يبحثون عن الحقيقة وراء حريق بني سويف

في الذكرى السنوية السادسة، التي توافق الخامس من سبتمبر القادم، ينظم مثقفون وعدد من أهالي ضحايا محرقة مسرح بني سويف المأساوية، وقفة أمام مقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، للمطالبة بتكريم ضحايا المحرقة أسوة بشهداء 25 يناير، والمطالبة بإعادة التحقيق في القضية وفتح ملفاتها من جديد.


كانت حادثة حريق بني سويف التي هزت الوسط الثقافي والفني ومصر كلها، قد وقعت في الخامس من سبتمبر عام 2005، حيث شب حريق في مسرح قصر ثقافة بني سويف أودى بحياة 32 ضحية، كانوا من أهم أعلام الحركة المسرحية والنقدية في مصر، كان من أبرزهم حازم شحاتة الكاتب والناقد المسرحي وأستاذ النقد بأكاديمية الفنون، والممثل والمخرج المسرحي محسن مصيلحي، وآخرين من الكتاب والنقاد والمعنيين بالمسرح.


يذكر أن فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، قد تقدم باستقالته عقب هذا الحادث ثم تراجع عنها بعد رفضها من الرئيس السابق حسني مبارك، وتمت إقالة الدكتور مصطفى علوي رئيس الهيئة العامة للقصور الثقافة الأسبق، وأحد أبرز وجوه الحزب الوطني "المنحل"، وتقديمه للمحاكمة باعتباره المسؤول الأول عن الحادثة، لكن المحكمة برأته، وما زالت الوقائع والتفاصيل الخفية وراء الحادث غير معلنة حتى اللحظة.

توقيع المجموعة القصصية"ثلاث قصص من القاهرة" للكاتبة الأمريكية جرتشن ماكوله




توقع الكاتبة الأمريكية المقيمة في القاهرة جريتشن ماكوله مجموعتها القصصية"ثلاث قصص من القاهرة" الصادرة حديثا عن آفاق للنشر والتوزيع يوم الثلاثاء 13 من سبتمبر في السابعة مساء وذلك بمكتبة ديوان الزمالك بشارع 26 يوليو. يتضمن الكتاب ثلاث قصص بالإنجليزية والعربية. كتبت المؤلفة قصصها بالإنجليزية وترجمها الشاعر المصري محمد متولي وساهمت المؤلفة في الترجمة.

في حفل تكريمه بجائزة جوته .. الشاعر السوري أدونيس : الجائزة تكريم لكل الشعراء العرب



الاثنين, 2011.08.29 )

وكالة أنباء الشعر - متابعة

في احتفال كبير أقيم أمس الأحد في فرانكفورت مسقط رأس شاعر ألمانيا " جوته " تسلم الشاعر السوري أدونيس الجائزة التي مُنحت له هذا العام وكان أول شاعر عربيّ يحصل عليها، وقد وصفت لجنة الجائزة التي تتبع الحكومة الألمانية أدونيس بأنه الشاعر العربي الأكثر أهمية في جيله وقالت إنه مُنح الجائزة تقديرا لأعماله التي تخطت الحدود ومساهمته في الأدب العالمي.






وفي كلمة لها قالت بترا روت رئيسة بلدية فرانكفورت عن أدونيس : " أعماله الأدبية متأصلة ومشبعة بقيم الحرية وفصل السلطات وحقوق المرأة والحوار بين الشرق والغرب. قيم لا يمكن أن تكون أكثر حداثة. ومع الفائز بجائزة هذا العام نكرم أيضا دعاة تحقيق الديمقرطية في العالم العربي."


وقد تسلم أدونيس في الحفل مبلغ 50 ألف يورو قيمة الجائزة التي تمنح كل ثلاث سنوات.


ووصف أدونيس الجائزة بأنها تكريم لجميع الشعراء العرب. وقال عند استلام جائزته "إنه اختيار أعتز به وأرى فيه تكريما عاما للشعر العربي وللشعراء العرب قبل أن يكون تكريما خاصا."


وبعد الحفل قال الشاعر الكبير للصحفيين "الحراك الموجود الآن في البلاد العربية مهما كانت نتائجه حراك عظيم.. وعظيم على عدة مستويات وأهم شيء انه لا نموذج له لا في الغرب ولا في الشرق فإذن هو أصيل ومهم جدا."


وردا على سؤال عما إذا كان يرى التدخل الأجنبي في سوريا أمرا ضروريا قال أدونيس "أنا أتمنى أن يحل الشعب السوري مشكلاته بنفسه وأنا شخصيا ضد تدخل أي قوى أجنبية في جميع الحالات وقد أكدت لنا التجربة أن التدخل الأجنبي لا يؤدي إلى نتائج جيدة والأمثلة عندنا معروفة خصوصا في العراق والآن في ليبيا."


ولد "علي أحمد سعيد إسبر" المعروف باسم أدونيس عام 1930 بقرية قصابين الجبلية المطلة على البحر المتوسط في سورية، ويصف أدونيس نفسه بأنه "الشاعر الوثني".


تلقى تعليمه في مدرسة فرنسية ثم تخرج من جامعة دمشق في الخمسينات وانتقل بعد ذلك إلى بيروت.


ثم غادر لبنان أثناء الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 وتوجه إلى فرنسا لكنه لا يزال يزور دمشق من حين لآخر.



يوسف يطالب سلماوي وعصفور بالإعتذار للشعب الليبي

يوسف يطالب سلماوي وعصفور بالإعتذار للشعب الليبي



[

محيط – رهام محمود


طالب الناقد والشاعر الكبير شعبان يوسف باعتذار محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب للشعب الليبي، وسحب درع الاتحاد الذي قدمه للرئيس الليبي معمر القذافي، والذي ينتظر أن يكون مخلوعا قريبا من السلطة.


وقال يوسف لـ "محيط" : محمد سلماوي منح التكريم للعقيد القذافي في شهر سبتمر عام 2009 في مدينة "سرت"، المحافظة التي ولد بها القذافي ، وذلك بإهدائه درع اتحاد الكتاب المصريين والعرب والذي لا يمنح إلا لكبار الكتاب ، رغم أنه يعلم أن ما يكتبه القذافي رديء أدبيا ومن يمتدحونه منافقون .


ومجموعة القذافي القصصية بعنوان "القرية القرية.. الأرض الأرض.. انتحار رجل فضاء" قال عنها سلماوي أن كل فكرة فيها تصلح موضوعا لمؤتمر، وفي هذا تضليل .


[ معمر القذافي]
معمر القذافي
يواصل : سلماوي لم يحصل على أذن من أعضاء اتحاد الكتاب في هذا القرار الخطير، وقد اصطحب معه بعض الأدباء المصريين كالدكاترة مدحت الجيار وشوقي بدر.


ويرى الناقد أن فكرة منح رؤساء الجمهوريات والقيادات العربية أيا كانت درع الاتحاد جزء من صناعة الديكتاتور، وكانت فضائح القذافي السياسية معروفة منذ سنوات بعيدة، كما أن المعتقدات الليبية كانت تعج بالمعارضين للقذافي.


ويعلم هؤلاء الأدباء كيف ترك القذافي أولاده يمارسون السياسة بشكل سخيف، حتى كاد سيف الإسلام نجله يرث الحكم لولا الثورة .


وقد استطاع سلماوي أن يحصل على موافقة القذافي على استضافة مؤتمر "القمة الثقافية العربية" وهي فكرة كان قد عرضها على الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى ولاقت قبولا ، واستغل القذافي الأمر ليحصل على مجد لحكمه وتوطيد لمكانته .


لذا يجب على سلماوي الإعتذار للشعب الليبي ، وكان عليه أن يسحب الدرع منه بعد سفكه لدماء شعبه .


واعتقد الناقد أن د. جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة السابق كان عليه أيضا الإعتذار بعد أن امتدح القذافي في تكريمه وفعل مثله الأديب الجزائري واسيني الأعرج وعزالدين ميهوبي رئيس كتاب الجزائر، وكتاب مصريين ومنهم فؤاد قنديل والسيناريست سمير الجمل، وكلهم كتبوا عن القذافي وأدبه وهم يعلمون أنه لا يستحق .



الاثنين، أغسطس 29، 2011

مدونة صبري رضوان تتقدم الي الامة العربية والاسلامية بالتهنئة بمناسبةعيد الفطر المبارك

يسر "مدونة صبري رضوان . صوت المثقفين والمبدعين "
ان تتقدم باحر التهاني للامة
العربية والاسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك داعين الله ان ينصر الاحرار في كل مكان وان يكلل ربيع الثورات العربية بالنجاح المنشود ليعم الخير وينتشرالسلام وكل عام وانتم بخير
تحياتي / صبري رضوان

وكالة أنباء الشعر :- بعد كتابة قصيدة مسيئة لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم شعراء يستنكرون تعدي "آيات القرمزي " على الخلفاء الراشدين ويطالبون بمحاكمتها


بعد كتابة قصيدة مسيئة لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم
شعراء يستنكرون تعدي "آيات القرمزي " على الخلفاء الراشدين ويطالبون بمحاكمتها

السبت, 2011.08.27 (GMT+3)

                                                   
وكالة أنباء الشعر – خاص
أمام ما قامت به الشاعرة البحرينيّة آيات القرمزيّ من نشر قصيدة على صفحتها في الفيس بوك تسيء لصحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أبي بكر وعمر وعثمان محاولة الانتقاص من مكانتهم العالية كرموز دينيّة، لم يقف شعراء الساحة الشعبيّة معقودي الألسنة بل قاموا بالردّ على هذا الفعل الّذي عدّوه تجاوزاً لا يجب السكوت عليه، ,وبدورها قامت الوكالة بالتواصل مع نخبة من الشعراء المعروفين في الساحة الشعبيّة الخليجيّة من خلال هذا التحقيق ...



                                                         
البداية كانت مع الشاعر الدكتور صالح الشادي حيث قال :
لكلّ نظام مُدّعٍ عامّ يعمل على ما يرسّخ فكرة القانون المحلّيّ .. وهناك دستور وتشريع لكلّ ناحية .. وعن نفسي لا أعلم إن كان ما صدر عنها مخالفاً أو من ضمن ما يُسمح به ، لعدم فهمي بطبيعة المخالفة .. وهو أمر سلطويّ بالدرجة الأولى، وفي كلّ الأحوال أرى أنّ من الأنسب أن تقاضيها جهة رسمية معنيّة .
فيما قالت الشاعرة الكويتية الجفول :
هي قضيّة آمنت بها وهذا معتقدهم وما تربّوا عليه فإن لم يكن تراجعها عن قناعة فليست هناك فائدة تُرجى من تكميم الأفواه، وأبو بكر وعمر وعثمان من أولياء الله الصالحين الّذين توعّد رسولنا الكريم بلعنة من يسبّهم، فهل هناك أكبر من هذا الجزاء عند الله ؟ اللعنة أي الطرد من رحمة الله ولا نزكّي على الله أحداً والله حسيبها فقد يكون الكثيرون يظهرون عكس ما يخفون، أمّا عن قصيدتها والّتي تطاولت فيها على رموز الحكم في البحرين، فهذه تُعدّ خيانة عظمى لوطنها إذ رمت إلى زعزعة أمنه وزرع الفتنة، ويجب على الرجال العقلاء في البحرين احتواء الموقف، فقد يكون هؤلاء الشباب قد غُرّر بهم فهم أوّلاً وأخيرا مواطنون بحرينيّون لهم حرّيّة التعبير بالحوار الجادّ فهم ثروة الوطن وعماده.
                                                        
الشاعرة مستورة الأحمدي أوضحت بأنّها لم تطّلع على الموضوع وتتثبّت منه وأضافت :
لكنّ التعدّي على صحابة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه غير مقبول ولا مُتوقّع من مسلم عاقل سويّ، وما خرج عن القاعدة لا يُلتفت له ولا يستحق الاهتمام، وأذكر بيتاً لشاعر يقول :
 ما يضرّ البحر أمسى زاخراً .. لو رمى فيه غلامٌ بحجر
                                                        
الشاعر السعودي  عبد الرزاق الذيابي آثر الردّ شعراً حيث فقال :
لا.. والإلَه المعتلي منتي آيات
ــــــــــــ أنتي نَشاز, انتي رخيصه دَنيئه
لو يمتلي صدرك من الحِقد هيهات
ــــــــــــ انتي عن العفّه ومنها بَريئه
تسلّقي بالحرف لــ ظهور هامات
ـــــــــــــ حتى الشياطين اِصرَخَت: ياجريئه
                                                          
وفي ذات السياق تحدث الشاعر عطا الله ممدوح قائلا :
هذه الشاعرة تمادت كثيراً بأساليبها القبيحة واللعب على وتر الطائفيّة وتعرّضها وانتقاصها لرموز الدين الإسلاميّ المُجمع على حبهم وتعظيمهم جميعا، وقد قال صلّى الله عليه وسلم (عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديّين من بعدي)، ويكفي أنّهم صحبوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأنّه وقال : (لا تسبّوا أصحابي ).
ومن المؤسف جدّاً أنّ هذه الشاعرة تخالف ما أجمعت عليه الأمّة الإسلاميّة من حبّ الخلفاء وتعظيمهم جميعاً، ومن المؤسف أيضاً أنّه لم ينفع معها العفو السابق من جلالة ملك البحرين. ولكن ينطبق عليها قول الشاعر : إن أنت أكرمت الكريم ملكته.....أو أنت أكرمت اللئيم تمرّدا
وهذه لئيمة يجب أن تلاحق قضائيّا.
                                                              
الشاعر عقاب الربع يقول :
بالنسبة لآيات القرمزي، اللوم على من درّسها موادّ اللغة العربيّة،  فهذه جاهلة وربّما لم تأخذ حقّها من التدريس في " دوار اللؤلؤة " لأنها فشلت.
                                                        
 الشاعر عايض الظفيري 
له رد مغاير على لسان غيره حيث اختصر الموضوع باختيار أبيات للسيّاب تتحدّث عمّن يخون بلده  .. أقول كما قال السيّاب :
إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون ؟
أيخون إنسان بلاده ؟
إن خان معنى أن يكون
فكيف يمكن أن يكون
وعبرت الشاعرة خلود البراري عن غضبها شعرا قائلة :
 للي تجرا قام يسب الصحابة
 احشم يمينك عن كلام الشياطين
 الله يوصينا. بطيب الكتابة
 للمسلمين اللي سعو بنصرة الدين
 كرم وجيه الطيبين بكتابه
 وسنة رسول الخلق ويّا النبيين
 ونصحت آيات أن تشكر الله في هذه الأيّام المباركة بدلاً من حشر أنفها في أمور أكبر منها وأن لا تنجرف نحو الطائفيّة في طرحها سواء شعر أو كتابة
                                                              
 ويقول الشاعر حمد الضوي :
هي تمثّل عقيدتها بكلّ وضوح وإيمان راسخ...وهذا النباح لا يزعجني لأنّه نباح لا أكثر.
 أمّا آيات فيا ليتها تحدّثت بما يعنيها  مثلا وتركت ما لا يعنيها لأهل الحلّ والعقد...لاسيّما وأنّه أيضا من ضمن عقيدتها الراسخة

إعلان الفائزين بجوائز "دبي الثقافية" في دورتها السابعة



دبي “الخليج”:
أعلن سيف المري رئيس تحرير مجلة “دبي الثقافية” نتائج لجان تحكيم جائزة “دبي الثقافية للإبداع” في دورتها السابعة 2010/،2011 في فروع الشعر والقصة القصيرة والرواية والفنون التشكيلية والحوار مع الغرب والتأليف المسرحي والأفلام التسجيلية:

منحت المجلة جائزة شخصية العام الثقافية الإماراتية لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وذلك تقديرا لعطائه وجهوده الواضحة في ترسيخ حضور المسرح المونودرامي (مسرح الممثل الواحد) في الحياة المسرحية العربية عامة والإماراتية خاصة .

وفاز بالجائزة الأولى في الشعر محمد علي عفيف الخضور (سوريا) عن مجموعته “مفاتيح لزنزانة الروح”، وذهبت الجائزة الثانية إلى علي حسين علي الزهيري (الأردن) عن مجموعته “سردية الغرباء”، وحصل على الجائزة الثالثة محسن اخريف (المغرب) عن مجموعته “لولا”، والجائزة الرابعة إلى المكي بن علي الهمامي من تونس عن مجموعته “هذا ملكوتي”، والجائزة الخامسة إلى هشام محمود عبدالعظيم سيد (مصر) عن مجموعته “جمرة الإيقاع” .

ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة “لكل أجل كتاب” لهاني عبدالله عثمان (السودان)، ومجموعة “أريد ألا أريد” ل ميسون طارق السويدان (الكويت)، مجموعة “العطش البارد” ل نجاح مهدي العرسان (العراق)، ومجموعة “الشمس والشمعدان” لشوقي ريغي (الجزائر)، ومجموعة “طفل يركض” لحسن علي حسن شهاب (مصر) .

وفاز بالجائزة الأولى في القصة القصيرة شريف صالح عبده (مصر) عن مجموعته “بيضة على الشاطئ”، وحصل على الجائزة الثانية محمد أحمد العجيل (سوريا) عن مجموعته “سلطة الرماد”، وذهبت الجائزة الثالثة إلى نهلة عبدالعزيز مبارك (الأردن) عن مجموعتها “الوجه الآخر للحلم”، والرابعة إلى ميسون عبدالرحيم خليل حمودة (فلسطين) عن مجموعتها “أحلام بعيدة”، والخامسة امير عوض إبراهيم (السودان) عن مجموعته “قطرات قلم” .

ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة “الخيول المتعبة” لهاني عبدالرحمن القط (مصر)، ومجموعة “أوراق . . وأكثر” لوفاء عودة الدهش (سوريا)، ومجموعة “الجلباب” لغادة إبراهيم قدورة (سوريا)، ومجموعة “كبرعم لمسته الريح” لمحمود محمد محمود (مصر)، ومجموعة “غيمة الرسول” لخالد أحمد الشبيب (سوريا) .

وفاز بالجائزة الأولى في الرواية نهى محمود على حسن (مصر) عن روايتها “هلاوس”، وحصل على الجائزة الثانية سناء كامل أحمد شعلان (الأردن) عن روايتها “اعشقني”، وذهبت الجائزة الثالثة إلى وليد أحمد ناجي دماج (اليمن) عن روايته “ظل الجفر” والرابعة إلى رشا فاضل (العراق) عن روايتها “على شفا جسد”، والخامسة: يوسف ابراهيم من ليبيا عن روايته “الغرقى” .

ونوهت لجنة التحكيم برواية “أرض الخوف” لمحمد محمد أحمد مستجاب (مصر)، ورواية “زوايا الميل والانحراف” لحسام رشاد الأحمد (سوريا)، ورواية “موسم سقوط الأوراق الميتة” لعبدالباسط زخنيني (المغرب)، ورواية “سفينة نوح” لسلطان الغزري (سلطنة عمان)، ورواية “بقر علال” لإبراهيم الحجرى (المغرب) .

وفاز بالجائزة الأولى في الفنون التشكيلية محمد علي الطراوي (مصر)، وحصل على الجائزة الثانية عامر محمد الصفار (الإمارات)، وذهبت الثالثة إلى سعيدات أبو القاسم (الجزائر)، والجائزة الرابعة إلى ياسر عبده العنسي (اليمن)، والخامسة إلى عبدالمجيد محمد فياض (سوريا) .

ونوهت لجنة التحكيم بأعمال كل من هند حسن سيد مصطفى (مصر)، وزكي العسيلي (اليمن)، وعبدالرزاق حقيان (الجزائر)، وبساط صبحي إبراهيم (سوريا)، ويوسف عبدالكريم عبدالرحيم (السودان) .

وفاز بالجائزة الأولى في الحوار مع الغرب حمود زايد حمود نوفل (اليمن) عن بحثه “مآذن وأبراج”، وحصل على الجائزة الثانية السيد العيسوي عبدالعزيز (مصر) عن بحثه “النظام العربي الجديد- رؤية استشرافية”، وذهبت الجائزة الثالثة إلى تهاني ثنيان العايش الشمري (السعودية) عن بحثها “لسنا فاكهتهم المفضلة، فهل تغريهم شجرتنا؟”، والرابعة إلى محمد إسماعيل اللباني (مصر) عن بحثه “سقوط أقنعة الهيمنة وحوار الثقافات”، والخامسة إلى صفية أحمد الزايد (سوريا) عن بحثها “الرهان من أجل المستقبل والسلام” .

ونوهت لجنة التحكيم بأبحاث “مشكلات الماضي والحاضر . . وتطلعات المستقبل” لإبراهيم عبدالمعطي متولي (مصر)، و”بين آليات التنظير وضوابط التطبيق- حوار الممكن والمستحيل” لمنقذ نادر عقاد (سوريا”، “خطاب التنمية الحائر: من الاستشراق والاستغراب إلى التحاور والتشارك” لأمل عبدالفتاح عطوه شمس (مصر)، و”البنية التحتية للحوار الثقافي العربي مع الآخر: التهيئة اللغوية للحوار” لعبدالعاطي إبراهيم هواري ( مصر)، و”الحوار مع الغرب في عصر ما بعد الحداثة” لشعيب خلف محمد عبدالرحيم (مصر) .

وفاز بالجائزة الأولى في التأليف المسرحي هبة فاروق محمد سلامه (مصر) عن نصها “رسل الموت”، وحصل على الجائزة الثانية عمار نعمة جابر عزيز (العراق) عن نصه “ما كان وما دار . .بين من ملك . . وما طار”، والثالثة: عبدالخالق سيف محمد (اليمن)، عن نصه “ملامح شظايا”، والرابعة إلى طارق عبدالرحمن شما (سوريا) عن نصه “البيان رقم واحد” . والخامسة إلى عبدالكريم وحمان (المغرب) عن نصه “إبحار نحو العاصفة” .

ونوهت لجنة التحكيم بنص “النوارس حلقت عاليا” لأيمن محمد أحمد متولي مصطفى (مصر)، ونص “الظاهر بيبرس يدلي بشهادته” ل د . أحمد نبيل أحمد (مصر) .

وفاز بالجائزة الأولى في مجال الأفلام التسجيلية حازم حسين الحموي (سوريا) عن فيلمه “أنين”، وحصل على الجائزة الثانية رشيد اهلال (المغرب) عن فيلمه “عرق القصابة”، وذهبت الجائزة الثالثة إلى أيمن نوفل حماده (سوريا) عن فيلمه “بيت الشعر”، وتم حجب الجائزتين الرابعة والخامسة .

ونوهت لجنة التحكيم بفيلم “بروكار” لروبين سمير (سوريا)، و(النول الحجري) لمحمد فراس صبري (سوريا) .

وتشكلت لجنة التحكيم من أحمد عبدالمعطي حجازي (مصر) ويوسف أبولوز (فلسطين) ونبيل سليمان (سوريا) ود . صالح هويدي (العراق) ود . حاتم الصكر (العراق) وعزت عمر (سوريا) وعبدالفتاح صبري (مصر) ود . عمر عبدالعزيز (اليمن) وإسماعيل عبدالله (الإمارات) ونواف الجناحي (الإمارات) .
المصدر: الخليج

في مناقشة < مشهد من فيلم سريالي للشاعر محمد علاء الدين ....توزيع جوائز الفائزين في مسابقة عبد المعطي








           د محمد ربيع هاشم :- الشعر عمل إبداعي غامض

                          "  الشاعر غيرمطالب بمجرد الرصد 

د مصطي عطية :- نحن أمام شاعر لا يحتفي بالعيون والخدود
   "    الكتاب الأول عبئا علي الشاعر دائما"

شهدت قاعة الشهداء بقصرثقافة الفيوم ندوة نقدية لمناقشة الديوان الاول للشاعر الشاب / محمد علاء الدين < مشهد من فيلم سريالي > الذي صدر مؤخرا عن دار وعد للنشروأثناء المناقشة وزعت جوائز وشهادات التقدير للفائزين في مسابقة الشاعرالراحل محمد عبد المعطي في شعر العامية في دورتها الاولي والتي نظمت بالتعاون بين اسرة الشاعر الراحل ونادي ادب الفيوم
كان نادي الادب قد حدد مساء الاحد 28 سبتمبر لمناقشة ديوان الشاعر محمد علاء 
ناقش الديوان الناقد الشاعر الدكتور محمد ربيع هاشم والقاص الدكتور الناقد مصطفي عطية جمعة وبحضور الشاعر محمود عبد المعطي الذي سلم الجوائز علي الفائزين واوصي نادي الادب بضرورة اقامة ندوات ورشة لتعليم كتابة قصيدة العامية لغويا نظرا لما لاحظه من اخطاء كتابية اثناء تحكيمه للمسابقة مع الشاعر عبد الكريم عبد الحميد وقد فاز بالمركز الاول الشاعر السيد كامل وجاءالشاعر اسامة سند في المركز الثاني والشاعر محمد مصري في المركز الثالث اما المركز الرابع فكان للشاعر محمود مصطفي عبد الباقي 
وجاءت مداخلات الشاعر حازم حسين وصبري رضوان ومراد الطلاوي و قبل ختام الندوة استمتع الحضور بفيلم وثائقي للشاعر الراحل محمد عبد المعطي اعده الشاعر محمد شاكر
وقد حرص اصدقاء الشاعر محمد علاء من بني سويف علي الحضور حيث شارك الشاعر عبد الرحمن تمام والشاعرمحمد نبيل ومن مبدعي الفيوم القاص ابراهيم حسين . ادارالندوة الروائي محمد جمال الدين






الأحد، أغسطس 28، 2011

من سلماوي والفيتوري إلى الجيار وقنديل: قائمة المثقفين مداحي “الأديب معمر القذافي”





المصدر / موقع وائل الابراشي

روزاليوسف تنشر قائمة بمثقفين احتفوا بأدب العقيد وتطالبهم بالاعتذار للشعب الليبي
مثقفون عرب ومصريون كتبوا دراسات نقدية حول مجموعة ” القرية ـ القرية ، الأرض .
. الأرض ، وانتحار رائد الفضاء “
فؤاد قنديل كتب” تجليات الدهشة والبراءة في أدب القذافي”.. وسلماوي وصفه بالأديب الكبير


إعداد ـ محمد كساب:

نشرت مجلة روزا اليوسف في عددها الصادر ، تقريرا بعنوان ” مثقفون مصريون في حظيرة القذافي “. تناول التقرير كيف ساعد عدد من مشاهير الكتاب والمثقفين في إضفاء هالات أسطورية خادعة على العقيد الليبي معمر القذافي.


وكتب الزميل شعبان يوسف في تقرير عن تشابه ذلك مع ما فعله مثقفون مصريون وعرب في مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين عندما كان يقتل المئات في مجازر جماعية وفى الوقت ذاته يقيم مهرجانات الشعر تحت اسم المربد، وقيام صدام بنشر روايات أدبية حتى قبل دخوله مرحلة التيه الأخيرة التي عصفت به وأسلمته إلى حبل المشنقة.


وقال يوسف إن القذافي فاق كل التصورات بإصداره مجموعة قصصية وحيدة تحت اسم ” القرية ـ القرية ، الأرض .. الأرض ، وانتحار رائد الفضاء “، التي جاءت على غرار مقولته الشهيرة ” زنقة زنقة بيت بيت ودار دار .. “، مضيفا أنه ليس غريبا أن يكتب رئيس أو قائد كتابات ولكن الغريب هو تعدد أشكال النفاق للقذافى من قبل المثقفين لدرجة أن تدبج له الدراسات النقدية المطولة والاحتفال به والسير معه في مركبة الجنون التي يعتليها..


ولفت شعبان يوسف إلى عدة وقائع تظهر كيف استثمر مثقفون مصريون مواقعهم في إنشاء علاقات “غير مشروعة “بين مفهوم الثقافة ودورها الطبيعي وبين سفاح متسلط وديكتاتور ومغتصب للسلطة وقائمة المداحين والمهرولين إليه.. على رأسها رؤساء الاتحادات العربية سابقين ولاحقين على عقلة عرسان وعز الدين مهيوبى وروحى بعلبكى وأخيرا محمد سلماوى الذي عقد مؤتمرا لاتحاد الكتاب العرب في أكتوبر 2009 بمدينة سرت الليبية مسقط رأس الديكتاتور، ودعا سلماوي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى عقد قمة ثقافية عربية للقذافى، بل وأشاد سلماوى بأفكار القذافي وأقر أنه منح القذافي درع اتحاد الكتاب العرب بصفته أديبا كبيرا وليس رئيسا للجمهورية . بينما حصل كتاب مثل جابر عصفور وإبراهيم الكوني ومحمد الفيتورى على جائزة القذافي . والتي تبرأ منها فيما بعد جابر عصفور.


وتساءل عن الأسباب التي دفعت كتابا مثل الجزائري واسين الأعرج والمغربي إدريس الخورى وآشورى عبد الله أبو هيف والمصريين فؤاد قنديل ويحيى الأحمدي وسمير الجمل، لكي يكتبوا دراسات نقدية مطولة عن أدب القذافي، فمثلا كتب فؤاد قنديل عن ” تجليات الدهشة والبراءة في أدب القذافي “، وقوله بعد مطالعته لمجموعة القذافي القصصية ” في الختام لن أقول إلا أنني سعدت بقراءة هذه المجموعة وأتوجه بالدعوة إلى صاحبها كي يعكف بقدر ما يتاح له من الوقت والصفاء ليمنحنا قصصا جديدة.. حقا قصصا جديدة، وما أحوجنا إلى مثل هذه القصص التي يمكن أن تكون هي المسحراتي الذي يوقظنا من سبات عميق مازلنا نغط فيه “. وقدم الباحثان دكتور مدحت الجيار وشوقي بدر يوسف بحثين أثنيا فيهما على قصص القذافي .


والآن أصبح هؤلاء المثقفون والكتاب محسوبون على الحرية والطيلعة والتقدم، رغم اصطناعهم صورا أنيقة ولطيفة للديكتاتور معمر القذافي.. ودعا الزميل شعبان يوسف كل هذه الأقلام إلى تقديم الاعتذار إلى الشعب الليبي والشعب المصري عما حدث وطالب رئيس اتحاد الكتاب محمد سلماوى بتقديم اعتذار رسمي لأعضاء الاتحاد الذين لم يستشرهم في منح القذافي درعه، ” ولكن هل تجدي الاعتذارات بعد أن ذهب الديكتاتور إلى مقلب النفايات؟ ولكن ستبقى صياغات المنافقين الركيكة كالعجلة الخامسة، والعاطلة عن أي موهبة “، بحسب شعبان يوسف.

توقف دار "النهار" اللبنانية واستقالة ياغي









نقلا عن / محيط



بيروت: بعد أعوام طويلة من ترؤسه إدارة دار "المركز الثقافي العربي"، قدّم الناشر حسن ياغي استقالته منها بعد الخلاف الذي قام بينه وبين المسئولين الجدد.


وخلال تسلّمه هذه الدار، تميّز ياغي وفق صحيفة "الحياة" اللندنية بإصراره على إصدار الكتب المهمة والرائــــدة في حقولها المتعددة، واستطاع ياغي أن يجذب أسماء كبيرة ومهمّة، مثل: نصر حامد أبو زيد، عبدالله الغذامي، علي حرب، برهان غليون، جابر عصفور، حسن حنفي، سعد البازعي، فيصل درّاج، بالإضافة إلى الروائيين، ومنهم عبد الرحمن منيف ورجاء عالم وربيع جابر ومحمد الأشعري وحسن نجمي وبسام حجار ويوسف المحيميد، مع الترجمات من الآداب العالمية لا سيما الرواية الحديثة.


وفي سياق ما يجري في عالم النشر اللبناني، أعلنت دار النهار توقّفها عن العمل نهائياً، وقدّم القائمون عليها عروضاً لبيعها كاملة، ولم تُعرف الأسباب تماماً وراء هذا القرار، وإن كانت الصعوبات المادية التي تواجهها منذ فترة قد ازدادت حتى أصبحت عبئاً عليها.


من ناحية أخرى، أعلن النادي الثقافي العربي بدء استعداده لإقامة معرض بيروت للكتاب، ووجه رسائل الى الناشرين اللبنانيين والعرب يدعوهم فيها الى تأمين شروط مشاركتهم في المعرض الذي يقام بين 2 و15 ديسمبر في مجمع البيال.

وزارة الثقافة المغربية تنفي حدوث تغييرات على جائزة المغرب للكتاب





وكالة أنباء الشعر / المغرب


ردّاً على ما تناقلته وسائل إعلام حول تغييرات في الجدول الزمني وآلية الترشيح لجائزة المغرب للكتاب أعلنت وزارة الثقافة المغربية أنه "لم يطرأ أي تغيير على البرمجة الزمنية لجائزة المغرب للكتاب، التي لا تزال جائزة سنوية".


وأوضح بلاغ للوزارة أن "ما نشرته بعض الصحف حول تمديد فترة استحقاق هذه الجائزة من سنة إلى سنتين عارٍ من الصحة"، مشددا على أن "جائزة المغرب للكتاب ليست فقط حدثا ثقافيا، بل هي أيضا إجراء تنظيمي مفتوح باستمرار على التفكير والاستنارة بالآراء المعنية لتطوير هذه المكافأة الوطنية والرفع من قيمتها الثقافية والاعتبارية والمالية".






وذكّر المصدر ذاته بالمسؤولية الأخلاقية والتحكيمية للّجان المنوط بها قراءة الأعمال المرشحة والمترشحة لجائزة المغرب للكتاب والتداول في شأنها واختيار الفائز منها.






يشار إلى أن جائزة المغرب للكتاب أضحت موعدا سنويا تحتفل فيه الأوساط الثقافية، ومناسبة لتكريم الكتاب المغاربة والاعتراف بجهودهم وعطائهم، وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس.






وقد بادرت وزارة الثقافة في السنوات الأخيرة إلى الرفع من قيمة الجائزة وإعادة النظر في آليات منحها ، وخاصة عمل اللجان واختيارهم من أبرز الكتاب والمثقفين المشهود لهم بالتمكن وحسن المتابعة في مجالات تخصصهم.

صدور العدد الأول من مجلة " معان الثقافية": الاردنية




صدر العدد الأول من مجلة " معان الثقافية " (مجلة ثقافية شهرية تصدر عن اللجنة العليا لمعان مدينة الثقافة الأردنية لعام 2011م) وضم العدد جملة من الموضوعات المهمة ذات الشأن المباشر بمحتوى المجلة الثقافي وبمهنية ترتكز على القيمة الثقافة الوطنية والإنسانية ، شارك في العدد مجموعة من الكتاب أبرزهم : طارق مصاروه،سميحة خريس،منصور شقيرات،سعد أبو ديه،حكمت النوايسة،سلطان الزيادنة ،مصطفى الخشمان،مفلح العدوان،هند خليفات،محمد عطا الله المعاني ،فوزي الخطبا.


وتصدرت غلاف المجلة تحقيق بعنوان ؛ سوق البدو في معان : موقع ثقافي مهدد ، كما تناولت المجلة العديد من المقالات والتحقيقات والدراسات والقصائد والقصص والأخبار التي أدرجت في أبواب المجلة الرئيسية : المشهد الثقافي، نصوص،الجغرافيا الثقافية،ثقافات محلية مهددة،إبداع،الفن السابع،ثقافة شعبية، نصوص في المكان،كتابات،أقلام جديدة


وقال د. باسم الطويسي رئيس تحرير المجلة ، إن المجلة تسعى إلى تقديم مضمون ثقافي مختلفة وجديد ، بالتركيز على جودة المحتوى الثقافي، وجودة المعايير المهنية، وجودة الإنتاج الفني.


وتقوم فلسفة المجلة بحسب الطويسي على تقديم محتوى ثقافي عالي الجودة وبمهنية ترتكز على القيمة الثقافة الوطنية والإنسانية ، ويعكس هذا المحتوى ما يتمتع به الأردن من ثراء ثقافي وحضاري وتنوع مبدع ، ونشر الموضوعات التي تخص محافظة معان بشكل خاص، بالإضافة للاهتمامات الوطنية والعامة بشكل عام ، وأفردت المجلة صفحات لإبداعات الشباب وطلبة الجامعات للمساهمة في نشر إبداعاتهم.


ويذكر أن هيئة تحرير المجلة تتكون من د.باسم الطويسي – رئيس التحرير ، علي الخوالدة – مدير التحرير ، عبدالله آل الحصان – سكرتير التحرير ، وجواد الخضري ومحمد الحسنات وزياد الطويسي وجبريل أبو درويش أعضاء هيئة تحرير.



قصة ..... قصيرة تصافح العالم .... للاديب المغربي/ حسن البقالي




حسن البقالي: قصيرة تصافح العالم


كالمشي على أرض من نايلون، فرحة باستقبال الخطى وممتدة دون هوادة حتى آخر نبتة من عشب القلب، تم اللقاء بيننا.
كانت ساهمة..على الخط الواصل بين عبق الأزقة العتيقة والنسائم الوافدة من جهة الغرب. فكرت في أن عليها ألا تكتفي بالإنصات إلى تفتت حصوات الداخل فيما يشبه تدمير الخلايا، أو استراق السمع إلى العالم، كما لو أنها مجرد حيوان لطيف يجمّل الحياة ويسمها بالدهشة. فخففت إليها أقتحم عزلتها:
- هل تسمحين بدردشة قصيرة مع عملاق بئيس؟
- إذا كان العملاق بئيسا فلا بأس من أن ترفع القزمة من معنوياته.
أجابت باسمة..
وكان ذلك إيذانا بالانخراط في حديث طويل شبيه بمناجاة الأحبة.


*****


حين رأيتها أول مرة، خلت أنها دمية هاربة من مصنع ياباني.وبشكل ما، ونتيجة خلل عارض في حسابات الهندسة الآلية وسلالات الروبوتات، لم تتمكن الأشياء من الحفاظ عليها في حضرة الإنتماء، فمشت في الأرض تدشن لفصيلة جديدة من الأحياء.
كانت قصيرة جدا
كأنها نتاج مخيلة مولعة حد الشطط بالتكثيف..
قصيرة وضئيلة في حجم الكف.. بعينين سوداوين واسعتين وصافيتين، تنثال منهما نظرات بلون الصباح
عينين..
كأنهما الأصل
وسائر الجسد مجرد تكملة للتبرير.
كان بيدها قلم تناغيه بأناملها الدقيقة، ومن جيب قميصها السماوي يبدو الجزء العلوي لورقة بيضاء مطوية على أربع ونائمة في دعة.
قلت:
- قلم في اليد وورقة في الجيب..أهو وعد أم مصيدة؟
أيقظت الورقة من غفوتها وأفردتها قائلة:
- مصيدة؟ ربما..أو ربما قشة من خشاش الأرض أدغدغ بها خياشيم العالم كي أدفعه إلى العطاس..
بدت الورقة مكتوبة بخط رفيع..
في أعلى الصفحة مفتتح حكاية من زمن الطفولة، في شكل مقطع حواري يجمع بين قاض وامرأة قصيرة


" - أنا مْرا قصيوْرة
- ربي خلقك
- أو داري مدِيوْرة
- على قدك
- نضت نشطبها
- من حذاقتك
- ولقيت غريّش...."


وتحت المفتتح نصوص تختلف طولا وقصرا وتحديدا أجناسيا.. نصوص كالمزامير مكتوبة بخط رفيع ينتهي إلى التفتت والانحلال في البياض، قبل أن ينبعث من جديد عبر الأنفاس الأولى لليل حبر جديد.
نظرت إلى صباحة وجهها، وسألت:
- من أنت؟ أقصد ما جوهرك؟
فردت بسرعة بديهة، كما لو أنها تتحسس سؤال الجوهر و الماهية لدى كل استيقاظة:
- أنا .. قصيرة تصافح العالم
- اعتقدت في البداية أنك قصيرة تتلهى عن عزلتها بتفحص أحوال الآخرين..
- هل تدري: لكي تصافح العالم فأنت لا تحتاج إلى كف كبيرة..
كانت باسمة..واثقة وجريئة في تطويق الأشياء بالأسئلة. وجدتني أركز النظر على كفها الصغيرة التي تلامس كفي .. في شفتيها الورديتين وجسدها الضئيل الدافئ : كانت طفلة في خطواتها الأولى المزنرة بالدهشة والرغبة في الاستكشاف..
قرأت:


*****


حصان من فصيلة "البوني" poney صغير بزغب بني ناعم ، غرة بيضاء وقوائم قصيرة كقوائم جحش فرح..
يأتي به صاحبه إلى الحديقة، ويوقفه في طريق الأطفال مثل إغراء لا يقاوم.
يركب الطفل على ظهره ويقاد به في جولة عبر مدار الحديقة.
ينزل طفل
ويركب آخر..
ثم أصر الرجل على الركوب..
رجل ضخم الجثة، لفظته حانة مجاورة ورأى أن امتطاء حصان بني صغير الحجم قد يكون أحلى متعة في لحظته تلك قبل انهمار الصحو.
لم تكن ساقاه تقويان على حمله، والكلمات تسقط من فمه مثل زنابير مثلومة العرض.
- اسمع آ لخاوا..غي دورة وحدة..ونردو ليك.
- لا آ سيدي..الحصان صغير ما غاديش يتحمل ثقلك.
- ياك غي حصان..ما غاديش نركب على أختك..
- اختك هو أنت
واشتعل التلاسن لحظة، يمتح من حنق اللغة خراطيشه..قبل أن يُلجأ إلى الاشتباك الجسدي.
سمع عويل طفل
أنة وردة
وحنحنة حصان
ودعوات للعن الشيطان وضبط النفس..
بدأ الاشتباك يتراخى..تدلت الأذرع جانبا مثل حشرات داهمها الصقيع، وجفت الكلمات على الأفواه..
آنذاك تفقد صاحب الحصان حصانه، فلم يعثر له على أثر..
استغل الفوضى الطارئة وغفلة الكبار، فتسلل مع الأطفال إلى جهة مجهولة.


*****


كانت تتمشى في الشارع، بين السيقان والكعوب العالية، وترصد الأشياء حواليها بافتتان
وقتها تساءلت:
- لماذا كلما رأيت قزما لا أراه إلا في الشارع أو السيرك؟ لماذا لم أصادف أحدهم من قبل موظفا ساميا في إدارات الدولة أو مدير مقاولة أو أمين حزب أو داعية؟


*****
قالت:
( الخوف أصل كل إقصاء
يبني الإنسان جدارات للدفاع والاحتماء، تارة باسم العادي المألوف، وأخرى باسم المواضعات والسواء والمشترك الثقافي..
وأن تكون قزما
يعني أن تشذ عن المألوف
"روبير الصغير" يعرف القزم بأنه "القصير بشكل غير عادي".أما القواميس العربية (خذ المنجد مثلا أو لسان العرب) فإنها تضيف إلى قياس الأطوال بمثابة معيار حكْما قيميا يقرن القزم بالنذالة واللؤم ..
نحن مستصغرون ما إن تقع علينا النظرة الأولى..
موضوع تهكم أو فرجة أو ازدراء).
كنت أنصت إليها تلقي بزخاتها المبلبلة بين يدي، أعقب بين الفينة والأخرى أو أطرح سؤالا وأتابعها تراقص الكلمات.لم تكن بها مرارة أو حقد بأي شكل..فقط كانت تنهرق أمامي بشهوة عين ماء بين أحجار الجبل..جميلة جدا وعميقة..كأنها الكون مختزلا في رفة عين أو إطباقة شفة أو نقطة واحدة في امتداد البياض..
- يبدو أنك هنا منذ مدة، كيف لم ألتق بك من قبل؟
- المهم أنك لقيتني أخيرا
- ولست أعتقد أني سأفارقك.
علت شفتيها بسمة خاثرة وغمرني دفء كبير.


*****


تقول أسطورة الأندروجين إن إنسان بدايات الخلق كان مكتملا يجمع بين الذكورة والأنوثة.
كان قويا بحيث صار مصدر تهديد للآلهة نفسها، فانتهت إلى شطره إلى جنسين.
ما لا تقوله أسطورة الأندروجين هاته، أن إنسان بدايات الخلق..ذاك المكتمل الجبار..
كان قزما.

نقلا عن / موقع وزارة الثقافة المغربية

السبت، أغسطس 27، 2011

أمسية لزين العابدين فؤاد بمكتبة أبجدية غداً




بوابة الاهرام
تقيم مكتبة أبجدية في التاسعة من مساء غد الأحد أمسية شعرية للشاعر زين العابدين فؤاد بعنوان "مين اللي يقدر يحبس مصر ساعة" وذلك بمقر المكتبة بـ 12 ش طلعت حرب أمام مطعم فلفلة بوسط البلد.
زين العابدين فؤاد، هو شاعر عامية مصري ولد في القاهرة عام 1942 درس الفلسفة ونال درجة الماجيستير فيها، وارتبط شعره بالحركة الطلابية المصرية منذ أواخر الستينيات. وأصدر أول ديوان شعري له عام 1972 بعنوان "وش مصر" وألف عدد من الأغاني للشيخ إمام. كما ترجم من الشعر الإفريقي مجموعة قصائد ظهرت بعنوان " شعر الضفاف الأخرى ".وأعدت عنه قناة الجزيرة فيلما وثائقيا ضمن سلسلة أدب المقاومة وأخرجه المخرج المصري عمرو بيومي وانخرط زين العابدين فؤاد في تجربة المقاومة اللبنانية عقب الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في العام 1982 .
قامت سلطات الرئيس السادات بمنع أشعار زين العابدين فؤاد من التدوال، عقب انتصار 1973 حيث كتب زين وكان مجندا في القوات المسلحة المصرية قصيدة «الفلاحين بيغيروا الكتان بالكاكي.. ويغيروا الكاكي بتوب الدم».. وقد تم استدعاؤه من وحدته لإلقاء القصيدة في احتفال أقيم بالاتحاد الاشتراكي وغضبت جيهان السادات حين قال زين «اتفجري يا مصر ضد الظلم.. ضد القهر.. ضد التتار» وصرخت جيهان مفيش ظلم، وتم حظر نشر أي قصيدة لزين وتم منعه من السفر.
كما سافر إلى اليمن وأقام هناك لفترة مرافقا لزوجته وأنشأ هناك أول مدرسة للرسم للأطفال، وكرر التجربة نفسها في لبنان مع أطفال ضحايا الحروب والاعتداءات الإسرائيلية.

قصيدة ..... سؤال العمر...... للشاعرة / رشا فؤاد


الشاعرة / رشا فؤاد



بصيت ع النفس الساكن حزنك
و فتحت عنيك الواسعه
على الرئتين
و القلب المشحون بشعورك
على جرح دفين
بصيت و سرحت و روحت لفين
و الننى بيشرح مشواريك
و يصاحب أغانيك البايته
على حجر الضحكه المشتاقه
لمكان الجنه
اللى بيضحك ف ضلوع جواك
و فلان بيدندن هزيانك
و فلان بيحبك رغم أنك
لسه ماشفتوش
غير ضمه
ف فتافيت احلامك
وانت ماحشتوش
مش شايف
ان الوقت عليك طول جداً
و انك محتاج فتافيت احلام
قبل ماتندم
و لذلك صممت أقرر
وأخش الصمت اللى معشش
بالخوف جواك
علشان تضحك
فتافيت الروح
الباقيه عليك
أنسان تانى
لسه ماعشتوش
لكن بينادى ف دقاته
لحظات الفرح المغروزه
ف نعش الأحزان
شايفك ف صراع
لسؤال العمر اللى بيسأل
هاتعدى لفين !!!

وقفه رسامى الكاريكاتير المصريين ضد ماحدث للفنان السورى الكبير / على فرزات

تنظم الجمعية المصرية للكاريكاتير وقفة احتجاجية للتضامن مع فنان الكاريكاتير السورى الكبير / على فرزان على سلم نقابة الصحفيين المصرية الساعة الواحده بعد الظهر يوم الاحد 28 / 8


علي فرزات فنان رسام كاريكاتير سوري ولد في حماة عام 1951. هو فنان كاريكاتير عالمي فاز بعدد ممن الجوائز الدولية والعربية. نشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الأجنبية. أصدر في عام 2000 صحيفة خاصة "الدومري" الساخرة.


وحصل فرزات على ترخيص باصدار جريدة "الدومري" في عام 2001 وكان ذلك اول ترخيص يعطى لصحيفة مستقلة في سوريا منذ 1963 وشهدت رواجا كبيرا منذ بدء صدورها مع طبع 60 الف نسخة، الا انه نتيجة بعض المشاكل مع السلطات توقفت الجريدة عن الصدور بعد ان تم سحب الترخيص منه في عام 2003.


وأسس فرزات صالة للفن الساخر التي اتخذت من مقر جريدة الدومري موقعا لها لتكون استمرارا لفكرها معتمدا على النجاح الذي حصدته الجريدة لدى الجمهور الذي نقلت همومه وعكست واقعه وكانت لسان حاله.


وفاز علي فرزات بعدد من الجوائز الدولية والعربية، منها الجائزة الأولى في مهرجان صوفيا الدولي في بلغاريا (1987)، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية (2003).

وقد اقام معرضا في معهد العالم العربي في باريس (1989)، ونشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الاجنبية.

في 25 آب 2011 تعرض اثناء عودته من مكتبه للضرب المبرح من قبل ملثمين، و قد تم التركيز على وجهه و اصابعه و ذلك بسبب رسوماته الجريئة و التي انتقد فيها النظام السوري.

دعوى ضد أحمد عبد المعطي حجازي وفارووق شوشة بإهدار المال العام





                                                  





وكالة أنباء الشعر / صحافة


أحال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، البلاغ المقدم من قبل الشاعر ياسر أنور، عضو اتحاد كتاب مصر ويحمل رقم 9153 ضد كل من الشاعرين أحمد عبد المعطي حجازي بصفته رئيس لجنة الشعر والجوائز بالمجلس الأعلى للثقافة، وفاروق شوشة، عضو اللجنتين المذكورتين إلى نيابة وسط القاهرة، وذلك للتحقيق في اتهام أنور للشاعرين المذكورين بإهدار المال العام وتحويل لجان المجلس الأعلى للثقافة إلى عزب خاصة بهما وقيامها باختيار أسماء بعينها للحصول على الجوائز وعضوية اللجان وتجاهل أسماء أخرى قيمة.


وكان أنور اتهم الشاعرين أيضا في البلاغ الذي ينص على قيامهما بتحويل عموديهما فى جريدة "الأهرام" إلى دكاكين خاصة لزبائن معروفة، مما أدى إلى تدهور الوضع الثقافي الشعرى لاسيما وهما المسئولان عنه تقريبًا فى مصر، وإقصاء أسماء شعرية لامعة وظهور أسماء ضعيفة المستوى، مطالبا باتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح ملف الفساد في المجلس الأعلى للثقافة وذلك لأن الأمر لم يعد يقتصر فقط على إساءة استعمال السلطة وإهدار المال العام بل يتجاوز ذلك إلى جريمة خيانة كبرى للثقافة المصرية بالإبقاء على مثل تلك الشخصيات مطلقة أيديهم يعبثون بعقول المصريين دون مساءلة، مهدرين لأموال خصصت من ميزانية الدولة دون اكتراث.

أدباء الفيوم مع الثوار يحرقون علم اسرائيل بميدان السواقي

الشاعر د / محمد ربيع هاشم
  • حرق العلم الاسرائيلي وسط غضب جماهيري كبير
  • كلمات الادباء والثوار طالبت بطرد السفير
الروائي محمد جمال والشاعرين شحاتة ابراهيم وحازم حسين

صبري رضوان

الثوار واكبر علم لمصر في الفيوم
شارك عدد من ادباء الفيوم في الوقفة الاحتجاجية تضامنا مع مليونية طرد السفير الاسرائيلي الي جانب عدد من النشطاء السياسيين والثوار بالفيوم وذلك مساء الجمعة 26 اغسطس وقد احتشد اهالي الفيوم بميدان السواقي معبرين عن غضبهم بحرق علمين اسرائيليين وسط هتافات معادية للكيان الاسرائيلي والتكبيرات التي ارتفعت من حناجرجماهير الفيوم
شارك من أدباء الفيوم الروائي محمد جمال الدين والشاعرحازم حسين وصبري رضوان ومحمد مصري والدكتور الشاعر محمد ربيع هاشم والشاعر شحاتة ابراهيم منسق ثوار الفيوم وحركة كفاية . كما شارك عدد من الحزبيين والمستقلين في الوقفة حيث القي المحامي مصطفي صالح وكيل مؤسسي حزب حراس العروبة كلمة طالب فيها بطرد السفيرالاسرائيلي واغلاق السفارة والقي احمد امين من الحزب الناصري كلمة اكد فيها علي ضرورة رفض ممارسات الكيان المحتل والقي الفنان محمد مختار كلمة طالب فيها بطرد السفير.
وانطلقت الصواريخ والالعاب النارية في سماء الفيوم احتفالا بحرق العلم الاسرائيلي وانطلقت الشعارات المنددة بقتل الجنود المصريين علي الحدود وما قابله من تخاذل مطالبين بحقوق الشهداء معتبرين ان الاسف الرسمي من جانب اسرائيل لا يكفي ومن ضمن الشعارات التي رددها الثوار > اول مطلب للجماهير ... قفل سفارة وطرد سفير< يللا هاتوا لنا رصاص وبارود ... واحنا هنقضي ع اليهود ؛<اتفاقية مهلبية ... ويا عصابة صهيونية>

اصدار جديد للدكتور أحمد بوعشرين الأنصاري




ديوان العرب

صدر عن التنوخي للنشر كتاب من القطع المتوسط يحمل عنوان «في التعاقد والإصلاح الديمقراطي» للدكتور احمد بوعشرين الأنصاري يأتي الكتاب ليقارب سؤالي التعاقد والإصلاح من زاويتيهما الفكرية والواقعية، أما من زاويتيهما الفكرية فقد عمل المؤلف على تصدير تأسيسي يجلي الأرضية الفكرية التي تقف عليها أفكار ومقترحات الكتاب.


تمحورت هذه الأفكار بالأساس على استجلاء معنى التعاقد، في بعدان يعتبرهما المؤلف أساسا البناء التعاقدي العام، بعد أفقي يستهدف أساسا حصول تعاقد مجتمعي- مجتمعي على الإطار المرجعي الذي على أساسه تتم مجابهة مختلف القضايا المجتمعية الكبرى معالجة وحوارا، وبعد عمودي يستهدف العلاقة بين الدولة والمجتمع والتي ينبغي أن تكون مبنية على أساس واضح تكون فيه الدولة حاضنة للمجتمع ومعبرة عن نبضه واختياراته، ويكون فيه المجتمع صانعا لدولته التي يريد ومنبثقة منه.


و من زاويتيهما الواقعية، فصارت خطة الكتاب ليسائل من خلالها المؤلف الحالة المغربية ويتجه بها نحو المطلوب السياسي والمجتمعي المنشودين...


و"بقدر ما كان هذا المجهود الرصين منشدا إلى الكليات السياسية الكبرى بقدر ما كان متحاشيا للهوامش والحواشي السياسية ولإغراءاتها الكثيرة، والتي يسعى معسكر إعاقة الديمقراطية والإصلاحات الأساسية إلى جر النقاش السياسي العمومي إليها وإغراقه فيها..." مقتطف من التقديم الذي تفضل به الأستاذ محمد المرواني لهذا الكتاب.

" خاص بأدب الشباب في سورية" عدد جديدة من مجلة المعرفة عن وزارة الثقافة في سورية



وكالة أنباء الشعر / سورية



صدر العدد 575 من مجلة المعرفة التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية، وهو عدد خاص بأدب الشباب في سورية.
فيه دراسات عدة عن أدب الشباب في سورية، وفيه نصوص شعرية متنوعة لأكثر من 20 من الشعراء والشاعرات من جيل الشباب، إضافة إلى عدة نصوص قصصية لقاصين وقاصات من جيل الشباب أيضاً