الثلاثاء، أغسطس 30، 2011

يوسف يطالب سلماوي وعصفور بالإعتذار للشعب الليبي

يوسف يطالب سلماوي وعصفور بالإعتذار للشعب الليبي



[

محيط – رهام محمود


طالب الناقد والشاعر الكبير شعبان يوسف باعتذار محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب للشعب الليبي، وسحب درع الاتحاد الذي قدمه للرئيس الليبي معمر القذافي، والذي ينتظر أن يكون مخلوعا قريبا من السلطة.


وقال يوسف لـ "محيط" : محمد سلماوي منح التكريم للعقيد القذافي في شهر سبتمر عام 2009 في مدينة "سرت"، المحافظة التي ولد بها القذافي ، وذلك بإهدائه درع اتحاد الكتاب المصريين والعرب والذي لا يمنح إلا لكبار الكتاب ، رغم أنه يعلم أن ما يكتبه القذافي رديء أدبيا ومن يمتدحونه منافقون .


ومجموعة القذافي القصصية بعنوان "القرية القرية.. الأرض الأرض.. انتحار رجل فضاء" قال عنها سلماوي أن كل فكرة فيها تصلح موضوعا لمؤتمر، وفي هذا تضليل .


[ معمر القذافي]
معمر القذافي
يواصل : سلماوي لم يحصل على أذن من أعضاء اتحاد الكتاب في هذا القرار الخطير، وقد اصطحب معه بعض الأدباء المصريين كالدكاترة مدحت الجيار وشوقي بدر.


ويرى الناقد أن فكرة منح رؤساء الجمهوريات والقيادات العربية أيا كانت درع الاتحاد جزء من صناعة الديكتاتور، وكانت فضائح القذافي السياسية معروفة منذ سنوات بعيدة، كما أن المعتقدات الليبية كانت تعج بالمعارضين للقذافي.


ويعلم هؤلاء الأدباء كيف ترك القذافي أولاده يمارسون السياسة بشكل سخيف، حتى كاد سيف الإسلام نجله يرث الحكم لولا الثورة .


وقد استطاع سلماوي أن يحصل على موافقة القذافي على استضافة مؤتمر "القمة الثقافية العربية" وهي فكرة كان قد عرضها على الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى ولاقت قبولا ، واستغل القذافي الأمر ليحصل على مجد لحكمه وتوطيد لمكانته .


لذا يجب على سلماوي الإعتذار للشعب الليبي ، وكان عليه أن يسحب الدرع منه بعد سفكه لدماء شعبه .


واعتقد الناقد أن د. جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة السابق كان عليه أيضا الإعتذار بعد أن امتدح القذافي في تكريمه وفعل مثله الأديب الجزائري واسيني الأعرج وعزالدين ميهوبي رئيس كتاب الجزائر، وكتاب مصريين ومنهم فؤاد قنديل والسيناريست سمير الجمل، وكلهم كتبوا عن القذافي وأدبه وهم يعلمون أنه لا يستحق .



ليست هناك تعليقات: