السبت، أغسطس 27، 2011

اصدار جديد للدكتور أحمد بوعشرين الأنصاري




ديوان العرب

صدر عن التنوخي للنشر كتاب من القطع المتوسط يحمل عنوان «في التعاقد والإصلاح الديمقراطي» للدكتور احمد بوعشرين الأنصاري يأتي الكتاب ليقارب سؤالي التعاقد والإصلاح من زاويتيهما الفكرية والواقعية، أما من زاويتيهما الفكرية فقد عمل المؤلف على تصدير تأسيسي يجلي الأرضية الفكرية التي تقف عليها أفكار ومقترحات الكتاب.


تمحورت هذه الأفكار بالأساس على استجلاء معنى التعاقد، في بعدان يعتبرهما المؤلف أساسا البناء التعاقدي العام، بعد أفقي يستهدف أساسا حصول تعاقد مجتمعي- مجتمعي على الإطار المرجعي الذي على أساسه تتم مجابهة مختلف القضايا المجتمعية الكبرى معالجة وحوارا، وبعد عمودي يستهدف العلاقة بين الدولة والمجتمع والتي ينبغي أن تكون مبنية على أساس واضح تكون فيه الدولة حاضنة للمجتمع ومعبرة عن نبضه واختياراته، ويكون فيه المجتمع صانعا لدولته التي يريد ومنبثقة منه.


و من زاويتيهما الواقعية، فصارت خطة الكتاب ليسائل من خلالها المؤلف الحالة المغربية ويتجه بها نحو المطلوب السياسي والمجتمعي المنشودين...


و"بقدر ما كان هذا المجهود الرصين منشدا إلى الكليات السياسية الكبرى بقدر ما كان متحاشيا للهوامش والحواشي السياسية ولإغراءاتها الكثيرة، والتي يسعى معسكر إعاقة الديمقراطية والإصلاحات الأساسية إلى جر النقاش السياسي العمومي إليها وإغراقه فيها..." مقتطف من التقديم الذي تفضل به الأستاذ محمد المرواني لهذا الكتاب.

ليست هناك تعليقات: