السبت، أغسطس 27، 2011

أمسية لزين العابدين فؤاد بمكتبة أبجدية غداً




بوابة الاهرام
تقيم مكتبة أبجدية في التاسعة من مساء غد الأحد أمسية شعرية للشاعر زين العابدين فؤاد بعنوان "مين اللي يقدر يحبس مصر ساعة" وذلك بمقر المكتبة بـ 12 ش طلعت حرب أمام مطعم فلفلة بوسط البلد.
زين العابدين فؤاد، هو شاعر عامية مصري ولد في القاهرة عام 1942 درس الفلسفة ونال درجة الماجيستير فيها، وارتبط شعره بالحركة الطلابية المصرية منذ أواخر الستينيات. وأصدر أول ديوان شعري له عام 1972 بعنوان "وش مصر" وألف عدد من الأغاني للشيخ إمام. كما ترجم من الشعر الإفريقي مجموعة قصائد ظهرت بعنوان " شعر الضفاف الأخرى ".وأعدت عنه قناة الجزيرة فيلما وثائقيا ضمن سلسلة أدب المقاومة وأخرجه المخرج المصري عمرو بيومي وانخرط زين العابدين فؤاد في تجربة المقاومة اللبنانية عقب الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في العام 1982 .
قامت سلطات الرئيس السادات بمنع أشعار زين العابدين فؤاد من التدوال، عقب انتصار 1973 حيث كتب زين وكان مجندا في القوات المسلحة المصرية قصيدة «الفلاحين بيغيروا الكتان بالكاكي.. ويغيروا الكاكي بتوب الدم».. وقد تم استدعاؤه من وحدته لإلقاء القصيدة في احتفال أقيم بالاتحاد الاشتراكي وغضبت جيهان السادات حين قال زين «اتفجري يا مصر ضد الظلم.. ضد القهر.. ضد التتار» وصرخت جيهان مفيش ظلم، وتم حظر نشر أي قصيدة لزين وتم منعه من السفر.
كما سافر إلى اليمن وأقام هناك لفترة مرافقا لزوجته وأنشأ هناك أول مدرسة للرسم للأطفال، وكرر التجربة نفسها في لبنان مع أطفال ضحايا الحروب والاعتداءات الإسرائيلية.

ليست هناك تعليقات: