صدراليوم للشاعر بشير عياد ديوان " إذا الشعب قال ...وبشير عياد هو
السبت، فبراير 11، 2012
أدباء ومثقفون: "نحن هنا" في العصيان المدني
9-2-2012
المشهد /القاهرة- أحمد زكى
المشهد /القاهرة- أحمد زكى
الر |
أعلنت حركة "نحن هنا" الأدبية مشاركتها فى العصيان المدنى المقرر له السبت 11 فبراير الجارى.
وقال الروائى قاسم مسعد عليوة مقرر عام الحركة فى تصريح خاص لـ"المشهد": "سنشارك فى العصيان، رغم كوننا لسنا أصحاب مهنة واحدة، فالأدباء -أعضاء الحركة- ينتمون إلى الطوائف العاملة كافة، مابين موظفين وعمال وحرفيين".
وأضاف، "العصيان المدنى وسيلة ضغط فعّالة وناجعة لفرض قرارات الشعب على السلطة الحاكمة، لاسيما وإن كانت سلطة من طراز لا يستجيب لنداءات الجموع وصرخاتهم قبل وقوع حادث جلل، ولعل حالات عصيان مشابهة أسفرت عن رد فعل إيجابى، خلّدها التاريخ إبّان ثورة 1919، وكذلك فى الهند، وفى جنوب أفريقيا".
وحول نجاح الدعوات المحرضة على العصيان والمحفزّة لتنظيمه أوضح عليوة أنّ التنفيذ لن ينجح بالشكل المرجو، نظرًا لافتقاد الداعين إلى الوصول للقاعدة الشعبية العريضة بشكلٍ كاف، غير أنه من الممكن تكرار التجرية فى أى توقيت آخر بما يحقق ما نرنو إليه من تحقيق مطالب الشعب واستكمال أهداف الثورة المباركة.
يُذكر أن حركة "نحن هنا" الأدبية، هى كيان سياسى أدبى أفرزته ثورة يناير اضطلع مؤسسوه بمحاولة وضع إستراتيجية ثقافية سليمة، منطوية على خطط رشيدة، وبرامج تنفيذية قابلة للتطبيق العملى، يعتنى فيها بالأدب والأدباء.
وزير الثقافة: أرفض كل ما من شأنه تعطيل مصالح الدولة
بوابة أخبار اليوم
قال د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافي إن الدعوة إلي العصيان المدني ليست قضية قومية وإنما هي قضية تخص أصحابها في المقام الأول, مشيرا إلي أن الحق في التظاهر ورفع المطالب والمظالم والتعبير عن حرية الرأي والفكر والعقيدة لابد ان تأتي في الإطار السلمي الذي ينص عليه الدستور والقانون.
وأعرب الوزير في تصريحات له علي هامش الاحتفال بتكريم الفائزين في ختام الدورة الخامسة لملتقي الرسوم المتحركة بمركز الإبداع الفني في الأوبرا عن رفضه لكل ما هو من شأنه تعطيل مصالح الدولة وانهيار اقتصادها وتشويه صورتها أمام العالم بتعطيل عجلة الإنتاج, مشددا علي رفضه التام للعصيان المدني.
وأكد د. شاكر عبد الحميد اهتمام وزارة الثقافة باكتشاف المواهب وتشجيع الشباب علي المشاركة في المسابقات الدولية, ومنح المبدعين منهم الجوائز, وقال إن الإبداع المصري في تقدم لأنه يحتوي علي الحوار والخيال والأشكال الجديدة .
أضاف أن الشعب المصري أنتج الفنون والعمارة والنحت والرسومات التي ما زالت خالدة علي جدران المعابد, ولابد من الاهتمام بالمبدعين, وتمني للشباب المزيد من الإنجاز والتفوق والإبداع والتوهج وذلك بمزيد من العمل.
من جانبه, قال رئيس صندوق التنمية الثقافية المهندس محمد أبو سعدهإن انعقاد الملتقي هو دليل علي قوة الإرادة بالرغم من كل الصعوبات علي كافة المستويات, موضحا أنه يهدف إلي تنمية فن الرسوم المتحركة والعمل علي تطويره وإلقاء الضوء علي المشكلات والصعوبات التي يواجهها صناع هذا الفن.
ومن جانبها, قالت رئيسة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة د. رشيدة عبد الرؤوف إن مسابقة شباب الفنانين التي تنظم لأول مرة, شارك فيها أكثر من 19 فنانا وبلغت الأعمال المشاركة 66 عملا, وقامت لجنة المشاهدة بتصفيتهم الي 50 عملا
معربة عن أملها في أن يكون هذا الملتقي بداية لانطلاق فن الرسوم المتحركة في مصر وتخطيه للصعاب التي تواجهه خاصه في هذه المرحله.
مركز شبابيك الثقافي بالمطقم :- مكتبة وجاليري ومسرح فني
افتتح في 21 من يناير الماضي مركز شبايبك الثقافي في منطقة المقطم ، هو مؤسسة ثقافية و فنية مكونة من ثلاث ادوار
الدور الأول: مكتبة و كوفي شوب.
الدور الثاني: جاليري للفنون التشكيلية و غرف مغلقة للورش( سيناريو \ اخراج ..)
الدور الثالث: مسرح 100-120 فرد و ستوديو رقص \ ايروبكس \ يوجا وذلك
اسس المركز : المخرج مجدي أحمد علي و الكاتبة ضحى عاصي و الدكتور محمد رأفت ويشرف علي أنشطته الثقافية الشاعر ناظم نور الدين
عزاء واجب :- وفاة والد الشاعر نادي حافظ
تتقدم المدونة بالعزاء للشاعر الصديق / نادي حافظ في وفاة المغفور له والده رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيج جناته
سائلين الله تعالي أن يكون ذلك اخر الاحزان
الخميس، فبراير 09، 2012
اطلالة جديدة ف عالم الادب :- تدشين منتدي الشاعر رأفت السنوسي
دشن الشاعر رأفت السنوسي منتداه الادبي الجديد " منتدي الشاعر رأفت السنوسي "كاطلالة جديدة في عالم الفكر والادب والثقافة وقد ضم المنتدي اقساما تهتم بشعر الفصحي والعامية والشعر النبطي ومنتدي القصة والرواية الخاص بأبداع القصة القصيرة والرواية والأخبار والمسابقات
وقسما اخر خاص بالمسرح التأليف والعروض ، والسينما ، والدراما التليفزيونية وقسما رابعا خاص النقد الادبي
وقسما اخر خاص بالمسرح التأليف والعروض ، والسينما ، والدراما التليفزيونية وقسما رابعا خاص النقد الادبي
والسنوسي هوشاعر وناقد مصري حصل علي العديد من الجوائز
سنذهب إلى الحرية قصيدة جديدة للشاعر /إيهاب خليفة
يموت منا واحد سنذهب إلى الحرية ... يموت منا اثنان ؛ سنمر نجمع قطرات الدماء بأهدابنا ، وندلف إلى الحرية ...
يموت ثلاثة
نحن بلا حقائب ،نغني الأهازيج ،
و نتوجه كإعصار إلى الحرية ...
يموت عشرة ،
نصلب اليأس في الطرقات ،
ونفتح في الجدر العازلة
ممرا نرسل منه أحلامنا
إلى الحرية ...
يموت جيل كامل
ذلك لا يساوي الزهرة التي تنبت
من الدم ؛
إن شوكها الذي يفقأ التاريخ
حول وزارة الداخلية
يجعل اليد الواهنة كنظرة من يرضع الخواء
تجر الأمل خلفها كقاطرة ،
وتمضي بنا أو بأشلائنا
إلى الحرية ...
يموت منا شارع ،
سوف نعبر الحياة من كوة لا تكفي لإله،
لنبني البيوت التي حصدتها الحرائق ،
و العصافير التي أحترقت ،
وظلت عالقة بالهواء ،
بمجرد أن ندفنها في قلوبنا ،
سترفرف ، وتحط على الأشجار التي
في عيوننا ،
عندئذ سنكون ذاهبين إلى الحرية ...
نخسر ميدانا ،
وتنهض مدن ضد هتافاتنا ،
وتتخلى عنا أنظمة ،
ويشوهوننا عبر الـ ' توك شو'
تلك إذن المصابيح الكابية التي بدونها ،
لا يمكن الوصول إلى الحرية ...
نصنع - بعد الخيام التي أحرقت ،
خياما من الجلد ،
وأوتادا من العظم ،
وأربطة من الصوت المبحوح ،
يكون مصيرنا العراء،
و مستقبلنا يتدلى متشبثا بآخر يابسة
في المجرة ،
وأحلامنا بين مدرعة من هنا
وبلطجية من هناك ،
هذا هو الشيء الذي يجعلنا لا ننكسر ،
و يمنحنا كلمة المرور إلى الحرية...
نمشى على الدم ،
نتحطم كالزجاج المتشظي ،
نتناطح كاحتراق الغابات ،
هذه هي طبيعة أحوال
السائرين إلى الحرية ...
معنا كل شيء
الإبر لخياطة الذاكرة ،
الضمادات لمواساة العصافير ،
الأكفان مضت قبلنا ،
وسبقتنا إلى الحرية ...
نتخندق في الميادين الغائمة ،
نرتوي من العرق المملح ،
و نحيا على كسرة خبز ،
ومصباح ضيق .
نشدو وشفاهنا مكسورة
كفازة أثرية تنكفئ
على درج
وحيد :
' يموت منا واحد
سنذهب إلى الحرية ...
يموت منا
اثنان
سنذهب بأقدامنا المبتورة ،
بما يشبه الخطوات المبحوحة ،
إلى الحرية ... '
الأربعاء، فبراير 08، 2012
من وحي الرؤي ... قصيدة مترجمة للشاعرة البتول العلوي
من وحي الرؤى / ترجمها للفرنسية الشاعر و الروائي التونسي
الأستاذ ابراهيم درغوثي
من وحي الرؤى
نفس الرؤيا تراودني
نفس الإحساس ينتابني
كلما داعب الكرى جفوني
مصابيح أزلية تضيء عتمة الروح
أصوات غير مسموعة تكسر الصمت المخيف
أراني بعالم غريب
كأني بين السماء و الماء
خيوط غيوم تكبلني
جداول رياح تحيط بي تحاصرني
تستفز نزعة الغرور بداخلي
, تربك وهم كبريائي
أصداء من المدى تلاحقني
توقظني من غفوتي و تسائلني
من يطفئ لهيب حيرتك
و يزرع اليقين في نفسك
فيجيب القلب قبل اللسان
الله نور السماوات و الأرض
وسعت رحمته كل شيء
مدت يد من نور
سجدت لها الرياح و الغيوم
فكت وثاقي وألقي بي فوق بساط يحجب نخله الأفق
ظفرت بالثمرتين و استسلمت لسبات عميق
البتول العلوي
=========
Révélations
Traduit en Français par :
Brahim Darghouthi/ Tunisie
Je suis toujours tentée par les mêmes révélations Les mêmes sensations me touchaient Chaque fois que le sommeil venait flirter mes paupières Des lampes éternelles éclairaient l'obscurité de l'âme Des voix sourdes fracassaient le silence terrifiant Je me voyais dans un monde étrange Comme si j'étais entre ciel et eau Des fils en nuages m'entravaient Des ruisseaux en vents m'entouraient, m'encerclaient Provoquaient la tendance de vanité dans mes intérieurs Troublaient l'illusion de ma vanité Embrasaient ma perplexité Des échos des grandes étendues me poursuivaient
M'éveillaient de ma somme et me demandaient: Qui pourra te protéger? Quelle sorte d'arme portes-tu? Quelle sorte de provisions possèdes-tu? C'est le cœur qui disait ces mots avant même la langue C'est le Seul et Unique Dieu Eternel qui m'abritera Mon arme est ma croyance à la justice de Dieu Quant à ma provision, c'est la patience d'un croyant sobre Une main en lumière à qui se sont prosternée les vents et les nuages s'est montrée on m'a desserré les chaines et m'on jeté sur un tapis
Qui cachait le palmier de l'horizon J’ai gagné alors les deux fruits Et je j'étais
الثلاثاء، فبراير 07، 2012
علي لسان متحدثها الرسمي :- جماعة النيل الأدبية تطلق دعوة لانقاذ مصر
الشاعر / سيد البالوي |
معا لأنقاذ مصر
نظرا لما تمر به مصرنا الحبيبة فى هذة الفترة العصيبة من أحداث دامية وحيث أن ماحدث فى المذبحة المروعه فى مدينة بورسعيد المدينة الباسله
وما تلى ذلك من أحداث مؤسفه تم اقحام ألاحداث من أطفال المدارس وأطفال الشوارع فيها بدون وعى او ضمير من القوى السياسية ورد فعل غير مبرر من جانب القوات ألامنية حول وزارة الداخلية .
وما اظهرته الاحداث الاخيرة من ان جميع المؤسسات الحكومية تفتقد لفكر ادارة الازمات بحل اسباب الازمة بدلا من تحويلها الى كارثة انسانية.
وحيث أن هذة الاحداث لم تكن الاولى ولن تكون الاخيرة وأنها تكشف عن مرض حقيقي يسري فى جسد المجتمع المصري وهذا المرض مخطط له وممنهج لتنفيذة فان الواجب يفرض علينا محاربت الفكر بالفكر واحباط المخطط الممنهج بخطط ممنهجة وتعاون مثمر ومشاركات حقيقية .
واذا كنا حقا نريد بناء الدوله المتقدمة والعداله الاجتماعية فعلينا قبل ذالك أن نضع ايدينا على مواطن الضعف والقوة فى مجتمعنا.
ويجب علينا ايضا أن نعلم كل العلم أن جميع الحلول التى قدمت حتى الآن ما هى الا حلول مؤقته وسطحية مما يزيد من تفاقم الخلافات ويؤدى فى النهاية الى اسقاط مؤسسات الدوله وتفريغ الثورة من مضمونها الحقيقي.
واذا كان النظام البائس استطاع ان يحدث الفرقه والصراعات داخل النسيج الوطنى وينشر ثقافة المراء والجدل وتبادل الاتهامات والتخوين.
فلن نظل نبكى على اللبن المسكوب ونترك باقى اللبن حتى يفسد
وان التشخيص الصحيح للمرض هو اول خطوة نحو الشفاء وان السبب الحقيقي وراء ما نحن فية هو الغياب التام والكامل للدور الثقافي الواجب.
لذا نتمنى ان تمتد كل الايدى والعقول للدعم والمشاركة بين المؤسسات والافراد فلن تبنى الدوله بدون عمل جماعي وتعاون مثمر بين جميع المؤسسات الحكومية والاهلية .
وبناء على ما قد سبق
المبادرة
وزارة الثقافة المصرية وجميع المؤسسات التابعة لها
ووزارة التربيه والتعليم وجميع المؤسسات التابعه لها
ووزارة التعليم العالى وجميع المؤسسات التابعه لها
ووزارة الاعلام وجميع المؤسسات التابعه لها
كما تتقدم بدعوة
جميع مؤسسات المجتمع المدنى من جمعيات وتجمعات وحركات وروابط
وتدعو ايضا جميع الادباء والشعراء والمثقفين والاعلاميين والكتاب
للمشاركة والدعم فى تفعيل وتنفيذ مبادرة (معا لانقاذ مصر)
وذلك عن طريق عمل ندوات تثقيفية وتنويرية داخل جميع قصور الثقافة والجامعات والمدارس بالتعاون مع الوزارات المعنية على ان تقوم وزارة الاعلام المصرية والتلفزيون المصري بدعم تلك الجهود بالدعاية والنقل والتغطية الواجبه من جهاز اعلامى يظهر الاعمال الايجابية كما يظهر اعمال التخريب .
وتهيب جماعة النيل الادبية من كل شباب مصر الواعى الانضمام للحمله والمشاركة فيها من أجل الحفاظ على مكتسبات الوطن.
للتواصل والاستعلام
المنسق العام والمتحدث الرسمي/سيد البالوي
0125335628-0145387201
أبرزهم مارسيل خليفة وجليبير الأشقر:- مثقفون ينددون بتكفير الروائية بشرى المقطرى
مثقفون ينددون بتكفير الروائية بشرى المقطرى
بوابة الوفد كتب: مدحت صفوت
أصدر مجموعة من المثقفين والكتاب العرب بيانا يستنكرون فيه الحملة الهستيرية المستمرة والمتصاعدة ضد الروائية والمُناضلة اليمنية بشرى المقطري، والتي تعرضت لحملة تكفير أطلقتها فتوى من علماء دين معروفين بقربهم من الاتجاهات الاصولية والسلفية تضمنت تكفيرها والدعوة إلى اقامة الحد عليها، وذلك بعد نشر مقالة بعنوان "سنة اولى ثورة" تعارض فيها المقطري محاولات التيارات السلفية والتكفيرية مصادرة الثورة باسم الدين.
وانتقلت الحملة إلى بعض المساجد والمعاهد الدينية ونظمت مسيرة تهديدية إلى منزل المقطري في مدينة تعز؛ كما أنشئت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تُحرّض عليها وتهدد حياتها وتدعو إلى سحب جنسيتها اليمنية.
وأكد الموقعون على البيان الانضمام إلى الذين تضامنوا مع المقطري من أدباء وكتاب اليمن وشبابه ومواطنيه، لإدانة محاولات مصادرة حريتها وفي الدعوة إلى مقارعة رأيها بالرأي، وحملوا وزير العدل والسلطات الحكومية مسئولية الحفاظ على حياتها وسلامتها.
كما دعا الموقعون هيئات الدفاع عن حقوق الانسان والحريات والمؤسسات الثقافية والنسائية العربية والدولية إلى التعبير عن غضبتها تجاه هذه الحملة، والمساهمة في ردع سوابق خطيرة لما ينتظر المنطقة كلها لو قيّض لتلك القوى ان تواصل إدعاءها باحتكار تأويل الدين وممارسة التحليل والتحريم وزج المقدّس في الخلافات والاجتهادات السياسية والعمل على كبت الحريات العامة والعداء لحقوق المرأة؛ ودعوا الهيئات المعنية إلى أن تتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن المقطري والتضامن الواسع معها والمساهمة في ضمان سلامتها.
وقد وقّع على البيان العشرات من المثقفين منهم:"أرنست خوري”صحفي لبنان”وأسعد أبو خليل”جامعي، لبنان”وأسعد حيدر”صحفي، لبنان”وإلياس خوري”روائي لبناني”وإلهام مانع” كاتبة بسويسرا”وإلهامي الميرغني” باحث مصري”وإميل منعم إعلامي وفنان لبنانى” أنور الرشيد الناشط الحقوقي الكويتي” وإيليا سليمان سينمائي لبناني” والفنان مارسيل خليفة , وجيلبير أشقر الجامعي اللبنان وغيرهم من مثقفي وفناني الوطن العربي .
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - مثقفون ينددون بتكفير الروائية بشرى المقطرى
بيان مثقفى بورسعيد بشأن التحريض على احتلال مبنى هيئة قناة السويس غداً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ائتلاف مثقفى بورسعيد من أجل التغيير
بيان
حول ما يدبر لتخريب بورسعيد والوطن
إذ يؤكد إئتلاف مثقفى بورسعيد من أجل التغييرإدانته، التى أعلن عنها من قبل، للمجزرة البشعة التى وقعت فى الأول من فبراير الحالى، واختيار المتآمرين على أمن مصر ومستقبل ثورتها لاستاد بورسعيد الرياضى ليكون ميداناً لها؛ وإذ يعيد تسجيله لاعتزازه وتقديره للدور الحيوى الذى أدته مجموعات الألتراس فى دعم ثورة 25 يناير، فإنه يلفت الانتباه إلى أن هناك مغرضين يخططون فى الخفاء للنيل من استقرار مصر كلها، والإيقاع بين فئات الشعب بأسره، وإثارة العداوات بين مدنهاجميعاً، وفى المقدمة منها مدن منطقة قناة السويس الأبية، ومدينة بورسعيد المشتهرة بالبسالة على وجه الخصوص.
وإزاء الهجمة الشرسة التى تتعرض لها محافظة بورسعيد هذه الأيام، وعلى ضوء المنشورات المجهولة الذى تستهدف تأجيج نيران الفتنة بدعوتها إلى احتلال المبنى الإدارى لهيئة قناة السويس غداً الأربعاء الموافق 8 فبراير 2012م.، ومن ثم تعطيل الملاحة فى قناة السويس؛ ولأن مثل هذا التصرف غير المسئول من شأنه أن يؤدى إلى تداعيات غاية فى الخطورة على المستويين المحلى والعالمى، وسواء كان محررو هذا المنشور يدركون هذه المخاطر أو لا يدركونها، فإن الائتلاف يعارض هذا التصرف معارضة تامة ويضع كل الجهات المعنية بأمن واستقرار الوطن أمام مسئولياتها، ويحملها تبعات الفوضى التى تهدد أمن البلاد والمواطنين، وإذ يثق الائتلاف أن العاملين بالهيئة سوف يدافعون عن هيئتهم وعن قناة السويس وسائر منشآتها، ويحافظون على انتظام الملاحة بالقناة، فإنه موقن تمام اليقين أن شعب بورسعيد الواعى، سوف يمنع أية يد مخربة من المساس بسمعته وممتلكاته التى هى سمعة وممتلكات مصر كلها.
ويحيى الائتلاف سائر القوى والأحزاب السياسية والائتلافات الثورية والنقابات العاملة داخل محافظة بورسعيد التى رفضت هذا التصرف المشين، ويتوجه بشكر خاص لنقابة المحامين لموقفها الداعم للحفاظ على الوجه المشرق لمحافظة بورسعيد، ويدعو كل المواطنين الشرفاء فى بورسعيد ومصر كلها لإجهاض المخططات التى تستهدف خراب مصر والتصدى يوم الغد لكل يد تحاول المساس بالممتلكات العامة داخل بورسعيد.
وعاشت مصر حرة ، كريمة، وعادلة.
بورسعيد فى 7 فبراير 2012م.
ائتلاف مثقفى مصر من أجل التغيير
الأحد، فبراير 05، 2012
قصة "شفاف " للاديب سمير الفيل
قصة " شفاف"
بقلم : سمير الفيل
طلب مدرس التاريخ من تلاميذه وتلميذاته في المدرسة أن يحضر كل منهم كراسة جديدة ويغلفونها بالشفاف . رأى أن يكون لون الشفاف أحمر فهو يناسب المعارك الحربية ، والغزوات الأجنبية ، والثورات الجماهيرية التي مرت بها البلاد حتى تنهي الاحتلال وتعود حرة كريمة.
طلب الولد مفتاح من أمه نقودا للكراسات ، ولأوراق الشفاف ، والمسطرة والممحاة ، وأقلام الجاف والرصاص.
جلست الأم ككل سنة لتجهز كراسات ابنها الصغير . الولد الذي تربى في كنفها بعد أن غاب أبوه سنوات طويلة في العراق . انقطعت أخباره ، ولم تعد تأتيها خطابات تحمل حوالات مصرف الرافدين.
إنها تعمل في بيوت أناس طيبين ، يحسنون إليها ، ويقدرون ظروفها ؛ فهي تطعم ثلاثة أفواه جائعة.
بعد أن تعود لعملها تمر على السوق كي تحضر الأرغفة ، وبعض الخضر الرخيصة التي توشك على التلف.
لم ينقطع أملها في عودة رجلها الغائب ، وكانت كلما دب اليأس في قلبها نظرت لوجوه الصغار فرأت شيئا من ملامحه البشوشة فيها .
غلفت الكراسات ، وبقيت قطعة صغيرة من الورق الشفاف . قبل أن تنزل للخدمة في البيوت جربت أن تنظر للدنيا من وراء تلك القطعة الملونة . جلست قرب النافذة ، وراحت تتأمل الشوارع والبيوت والشجر . كان لونها غريبا . أشاع ذلك الغبطة في نفسها .
في اليوم الثاني اشترت أوراقا شفافة بالأخضر والأصفر والأزرق . كانت تعيد رؤية السماء والهوائيات وأسراب العصافير ، وتعود لتطل على الناس في الطريق.
بمفردها تفعل ذلك فإذا عاد الأولاد من مدارسهم أخفت الأوراق في مكان أمين لا يعرفه غيرها .
رأت العالم بكل الألوان الممكنة ، واحتفظت لنفسها بهذا السر الذي جعل للدنيا ألوانا وأشكالا لم تخطر لها على بال.
كان قلبها مخلصا لزوجها الذي لا تعرف هل مات في معارك الحلفاء على بغداد أم أنه مازال حيا ؟
ودت أن يعود من غربته ، ساعتها ستجلسه على تلك الكنبة التي تجاور النافذة ، وتريه الدنيا عبر الأوراق الشفافة . تضحك في وجهه وهي تعد له كوب الشاي الثقيل الذي يوزن به رأسه ، وتغضب إذا ما لامها على لهوها بالألوان . سيشرب مع كوب الشاي سيجارة واحدة ، وهي ستضع على عينيه لونين مختلفين متلاصقين كي تجرب معه متعا جديدة لا حصر لها .
7/7/2009.
خادم الحرمين الشريفين يأمر بإلغاء أوبريت الجنادرية 27 تضامناً مع الشعوب العربيّة
في بيان صادر عن الديوان الملكيّ :-
السبت, 2012.02.04 (GMT+3)
وكالة أنباء الشعر – السعودية
في وقفة تضامنية مع ما تشهده الشعوب العربية من أحداث، وبعد الإعلان عن فعاليات مهرجان الجنادرية 27 قبل أيام في مؤتمر صحفي عقده صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، والذي كان مقرراً أن يفتتح بأوبريت غنائي من كلمات الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي رحمها الله، صدر اليوم عن الديوان الملكي بيان يأمر فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بإلغاء الأوبريت الغنائي من افتتاح مهرجان الجنادرية لهذا العام، وقد جاء نص البيان كما يلي:
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - بالغاء الأوبريت الغنائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام، تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري، وما يحدث من سفك لدماء الأبرياء وترويع للآمنين، إضافة إلى ما حدث في مصر الشقيقة من أحداث أدت إلى وفاة العديد من الأبرياء، إلى جانب ما جرى ويجري في اليمن وليبيا الشقيقتين من أحداث مؤسفة ذهب ضحيتها العديد من الأبرياء، وما مرت به تونس الشقيقة من أحداث مؤلمة.
وأضاف حفظه الله قائلاً: أسأل الله أن يغفر للشهداء وأن يرحمهم برحمته وأن يزيل الغمة عن بلادنا العربية والإسلامية، ويحفظ أمنها واستقرارها، وأن يدحر كيد أعدائها والمتربصين بها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
خادم الحرمين الشريفين يأمر بإلغاء أوبريت الجنادرية 27 تضامناً مع الشعوب العربيّة
وكالة أنباء الشعر – السعودية
في وقفة تضامنية مع ما تشهده الشعوب العربية من أحداث، وبعد الإعلان عن فعاليات مهرجان الجنادرية 27 قبل أيام في مؤتمر صحفي عقده صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، والذي كان مقرراً أن يفتتح بأوبريت غنائي من كلمات الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي رحمها الله، صدر اليوم عن الديوان الملكي بيان يأمر فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بإلغاء الأوبريت الغنائي من افتتاح مهرجان الجنادرية لهذا العام، وقد جاء نص البيان كما يلي:
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - بالغاء الأوبريت الغنائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام، تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري، وما يحدث من سفك لدماء الأبرياء وترويع للآمنين، إضافة إلى ما حدث في مصر الشقيقة من أحداث أدت إلى وفاة العديد من الأبرياء، إلى جانب ما جرى ويجري في اليمن وليبيا الشقيقتين من أحداث مؤسفة ذهب ضحيتها العديد من الأبرياء، وما مرت به تونس الشقيقة من أحداث مؤلمة.
وأضاف حفظه الله قائلاً: أسأل الله أن يغفر للشهداء وأن يرحمهم برحمته وأن يزيل الغمة عن بلادنا العربية والإسلامية، ويحفظ أمنها واستقرارها، وأن يدحر كيد أعدائها والمتربصين بها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
الجمعة، فبراير 03، 2012
و الحضن فيكى مالوش نهايه..... قصيدة للشاعرة رشا فؤاد
مصر ياللى بجد ماتبعديش
ماتروحيش
أنا لسا شايفاكى
حمام جوه الشجر
و الحضن فيكى مالوش نهايه
... لطفل بيتسم
وانا كل يوم الصبح بدرى
باسمعك
بتوشوشينى لما بازعل م الصحاب
وتجمعينا ع الدموع
ف نحب بعض
فاتوضى تانى
بمية النيل البريىء
وأمشى الطريق
أحجل ف لعبة الأولى
عشمانه أكعبل ف يوم
جواكى طين
وتزرعينى من جديد
بستان أمان
والورد فيه مليان ندى
يبدر حنان
ماحزنش يوم
لما البعاد طول اوى
لكنه قال
الله أكبر بالأوى
مصر اللى لسا ف دمنا
بتجرى أوى
أطفال بتعشق بعضها
وتمسك علم
بعيش دموع
برد المشاعر والدفا
ياه ع الدفا لما بيهرب مننا
من غير مايرحم دمنا
الثاير عشان
نحلم بدقات القلوب
تنطق وطن
جوه السما
مكتوب خرايط ع السحاب
وتاريخ قديم
بيقول يامصر ماتبعديش
وماتخافيش
دا اتنى اللى دايماً
جوه بالى بتكتبى
شعر وقصايد
وقلب بيشوفك
عروسة كل بيت
هايهون عليكى تبعدى
لوهان عليكى
هالبسك توب الزفاف
دم الشهيد
وصية طلوع الروح
ماتبعديش !!!!!
استقالة رئيس نادي أدب الفيوم ود/ محمد ربيع عضو الادارة
اعلن الشاعر محمد حسني ابراهيم رئس نادي ادب الفيوم استقالته من ادارة النادي وعدم تعامله مع المؤسسة الثقافية ف ظل حكومة ملوثة بدماء المصرين كما اعلن عضوادارة النادي الشاعرد / محمد ربيع هاشم استقالته هذا نص رسالته بالاستقالة :-
اأعلن أنا محمد ربيع هاشم استقالتي من مجلس إدارة نادي الأدب بالفيوم وكذلك مقاطعتي لكل أشكال التعامل مع المؤسسة الثقافية في ظل حكومة ملطخة بدم الشهداء كحكومة الجنزوري وفي ظل حكم المجلس العسكري للبلاد.
المجد للشهداء
يسقط يسقط حكم العسكر ،
وإنها لثورة حتى النصر
وبهذايكون مجلس ادارة كاملا قد اعلن استقالته ....
الخميس، فبراير 02، 2012
يا مصر قد وجب القصاص.. شعر / عماد قطري
قولي لنا
ماذا وراء الليل يا نبض النهار؟
ولم الدماء بلا انقطاع في المدى
ترمي بسيل وانهمار ؟
و لم الدروب تخوننا
و تهد أحلام الصغار ؟
أنت التي نقشت إباء عيوننا
موجا يسافر للخلود بلا انتظار
فلم البحار تسومنا ريح المنافي
لعنة
فتشذ عن صدق المدار ؟
دمنا المراق
و سكة الأشلاء
و الليل الكئيب
فما الذي يثني فؤادك عن قصاص
عادل
يحمي الديار ؟
نفس بنفس
يا بلادي
و اذبحي كل الفراعين
امتطوا غدرا
فصالوا بالخراب
و شردوا حلم الضفاف
و نهرنا
فلم التعلل باصطبار ؟
عار علينا لو ننام
و في المدى أشلاء طفل
و الشباب تضرجوا بدمائهم
كيف السكوت و قلبنا نزف الدماء
تقطت أجسادنا
فوق المساء
فغردت أشباح عار
ملعونة أيدي الجناة
فمزقي صمت اصطبارك
و اصفعي وجه الخيانة
شردي بالخائنين
و سارقي فجر انتصار
ملعونة كل الدروب
إذا ارتضت زحف الأفاعي
و الفلول
و عسكر المخلوع
و الحرس القديم
و مجلس الكذاب
زراع البوار
ملعونة رتب الخيانة
و النجوم
و سيفها الغدار
و العجز المعشش في الدماء
و ثلة الأشرار
معتادي الخنوع إذا الأوامر شابها
فيض العوار
ملعونة أشباح قهر
ترتجي قتل الضياء
و ثورة التحرير
و الوطن المسافر في العروق
و همها أن ينحني نيل الإباء
فيرتضي أتباع عار في الجوار
يا كل وغد للخليع وفاؤه
إما الوفاء لمصرنا
وطن الإباء
ونيلها
أو فارتقب سيلا يطهر أرضنا
من رجسكم
و الكي حل ناجع
ينفي الخبائث فارتقب
شلال نار
في كل جحر للخليع عصابة
ترمي السهام
و سمها سم زعاف
ترتجي قتل النهار و ما دروا
أن الإله إلهنا
رب عظيم قالها
قال ادخلوها آمنين فلم تزل
أمنا و دار
يا كل وغد واهم
حسني خليع زائل
أما البقاء لنيلنا
للنخل في هذي الضفاف
و رملنا
للناس في بلدي الحبيب
و للصغار و حلمهم
للمجد يعلن مصرنا
رمز الإباء
و ثورة تمحو البوار
دمنا يراق بكل فج
ما الذي جعل الدماء رخيصة
و هي التي سمت انتماء
أزهرت جنات خلد
و افتدت نيل البلاد
و عانقت يوم التحرر فجرنا
نقشت خلودا
طوقت أعناقنا إكليل غار
دمنا شهيد منتم لترابنا
يروي الجذور على الدوام
بعزة
و يبث في كل الفروع نضارة
تحمي البلاد من الجفاف
و تزدهي بخصوبة غراء
تسقي فجرنا نورا يحلق بالثمار
دمنا يطارد كل وغد سافل
سفك الدماء
و غالها
و هو الأمين على البقاء
أعزة
نأبى انصياعا للخنوع
أو العساكر و الفلول
أو البوار
دمنا صكوك للحياة بعزة
إن سال أزهر جنة وضاءة
و نعيذها من كل شيطان يريد جناية
و خيانة
و نصونها من كل وغد غاشم
يبغي الفساد
أو الدمار
قسما برب محمد
رب المسيح
سنفتدي فجر البلاد
و ننتمي للراحلين إلى الجنان
نصونهم
و الثأر آت
لن ننام
و لن نخون دم الصغار
مصر الحبيبة
لا عزاء
و لا مآتم
قبلما نار القصاص
تزف كل مقامر
و مغامر بدمائنا
نحو القبور
للعنة الجبار
يقذفهم لقاع مظلم
بئس القرار
واستقالة الشاعر / محمد علاء الدين عضو مجلس ادب الفيوم
<
أعلن الشاعر محمد علاء الدين استقالته من مجلس ادارة نادي
أدب الفيوم وذلك علي خلفية الاحداث المؤسفة التي جرت امس عقب مبارة الاهلي والمصري ببورسعيد وهذا نص استقالته :-
الشاعر/ محمد علاء الدين |
أعلن الشاعر محمد علاء الدين استقالته من مجلس ادارة نادي
أدب الفيوم وذلك علي خلفية الاحداث المؤسفة التي جرت امس عقب مبارة الاهلي والمصري ببورسعيد وهذا نص استقالته :-
اتقدم انا / محمد علاء الدين استقالتي من مجلس ادارة نادي ادب الفيوم احتجاجا علي احداث بورسعيد الدامية وممارسات المجلس العسكري القمعية ... ويسقط حكم العسكر
الشاعر / محمد علاء الدين
عضو مجلس ادارة نادي ادب الفيوم هام وعاجل /أعلن استقالتي من مجلس إدارة نادي ادب الفيوم احتجاجا علي موقعة بورسعيد
استقالة سكرتير نادي أدب الفيوم
أعلن أنا / صبري رضوان سكرتير نادي أدب الفيوم استقالتي من مجلس الادارة وذلك احتجاجا علي احداث مباراة الاهلي والمصري واستشهاد 75 مواطنا مصريا من مشجعي الاهلي _ اولتراس _ الذين شاركوا في ثورة يناير فكان العقاب لهم علي هده المشاركة هو القتل بدم بارد دون حماية من الامن . وهذه استقالتي التي لن اتراجع عنها حتي تسليم السلطة لرئيس مدني منتخب وتشكيل حكومة حرة لا تسعي للفوضي واهدار دم المصريين وارجو ان يتضامن الزملاء في نادي ادب الفيوم بتقديم استقالتهم كما تقدموا بها عقب احداث مجلس الوزراء فكان موقفا مشرفا مؤكدا علي وطنية ادباء الفيوم وحرصهم علي مصلحة الوطن حيث اكدوا في استقالتهم بانهم لن يمارسوا دورهم الثقافي داخل مؤسسة تتبع حكومة الجنزوري لذلك ولان الحدث جلل اتقدم بهذه الاستقالة
التوقيع
صبري رضوان
سكرتير نادي أدب الفيوم
الأربعاء، فبراير 01، 2012
بعد العضيدان والباشا..سمير فراج للوكالة: عائض القرني يمارس السرقة في سبيل الله وسأقاضيه بسرقة كتابي
بعد العضيدان والباشا..سمير فراج للوكالة: عائض القرني يمارس السرقة في سبيل الله وسأقاضيه بسرقة كتابي
الاربعاء, 2012.02.01 (GMT+3)
وكالة أنباء الشعر- القاهرة-ولاء عبدالله
قدم الشاعر المصري "سمير فراج" التهنئة للكاتبة السعودية سلوى العضيدان لحصولها على حكم ضد الشيخ عائض القرني في قضية اتهامه بسرقة كتابها"هكذا هزموا اليأس"، وتضمينه في كتابه "لا تيأس"، مؤكدا على عزمه الاتجاه لمقاضاة القرني بعد نجاح قضية العضيدان.
وقال فراج (صاحب كتاب "شعراء قتلهم شعرهم"، والذي يتهم القرني بسرقته وتقديمه تحت عنوان "قصائد قتلت أصحابها") في تصريح خاص للوكالة:" في البداية أحب أن أقدم التهنئة للكاتبة الكبيرة الأستاذة سلوى العضيدان. نعم الكبيرة في إصرارها على نيل حقها والكبيرة في صمودها أمام سلطة عاتية ليست رسمية ولكنها على أرض الواقع تمثل وجها بشعا من وجوه التأثير في البسطاء من الناس الذين يسبغون القداسة على كل من يتكلم في الدين وكأنه أصبح هو نفسه الدين فلا يقبلون فيه طعنا بكلمة وإن كانوا موقنين أنها كلمة حق".
وأضاف فراج:"هؤلاء البسطاء استقبلوا صرخة سلوى العضيدان : ( امسك حرامي ) فتحلقوا حولها يريدون الإمساك بها لأن الشيخ لا يمكن أن يسرق حتى وإن سرق فهو يسرق في سبيل الله . لقد تطوع هؤلاء للدفاع عن عائض والطعن في سلوى تقربا إلى الله لأنهم فقدو القدرة على التميـيز بين الدين وبين رجال الدين . الدين الذي هو شريعة ومنهاج والرجال الذين يمكن ان يصبح الواحد منهم مؤمنا ويمسى كافرا أو يصبح كافرا ويمسى مؤمنا . الرجال الذين يجب أن نعرفهم بالحق ولا نعرف الحق بهم . لم تكن قضية سلوى ضد سارقها مجرد قضية ملكية فكرية وإنما كانت حربا خاضتها وهي تعرف أن خصمها يملك كل أسلحة التدمير الشامل وبالفعل لم يتورع عن استخدامها. وجاء انتصارها عليه ليؤكد أن سلاح الحق الذي امتلكته أقوى من كل أسلحة خصمها السارق".
وأكد فراج أنه بالحكم الذي أصدرته محكمة موقرة استعانت بخبراء قارنوا ورأوا أن عائض القرني سرق كتاب سلوى العضيدان دون أدنى شك، و لم نعد نحن الكفار الذين يريدون النيل من الدين ممثلا في شخص عائض القرني . بل أصبح واضحا للجميع أننا أصحاب حق نطالب به .
ويضيف:" الآن وقد باء القرني بخزي كبير تفرقت عنه الجموع المتعصبة له وانفض من حوله أولئك الذين إذا أردنا أن نخاطبهم على قدر عقولهم وجب علينا أن نسكت تماما . فجاء حكم القضاء لغة أجبروا علي فهمها ومنطقا لا يستطيعون له ردا .كان بمثابة الصدمة التي جعلتهم يفيقون من حاله التنويم الديني التي مارسها عليهم عبر السنين الطوال رجل يأمرهم بالمعروف ولا يأتيه وينهاهم عن المنكر ويأتيه. لا أقول في الخفاء بل في العلن ولكنه علن يخفى على هؤلاء فقط".
وأكد فراج لوكالة أنباء الشعر أنه سيرفع قضية ضد عائض القرني متهما إياه بسرقة كتابه ( شعراء قتلهم شعرهم ) وأنه واثق أن القضاء الذي أنصف سلوى العضيدان سوف ينصفه وسوف ينصف يمان عبد الرحمن الباشا الذي يتهم القرني بسرقة كتاب أبيه " صور من حياة الصحابه " وربما آخرين لم يظهروا في الصورة بعد وساعتها لن ينفعه قوله لنا : "أمامكم تسعون كتابا من مؤلفاتي خذوا منها ما شئتم".
و يشن فراج هجوما على القرني قائلا:"هذه المؤلفات التي يبذلها رخيصة لأنه لم يتعب في أي منها ولن نقبل منه أن يخاطبنا بهذه اللغة التي تستخف بالتأليف وحقوق المؤلف والملكية الفكرية التي حاول خلال كلمته التي وجهها لسلوى بعد النطق بالحكم أن يوهم العامة بأن ما يسمى بالملكية الفكرية إنما هو بدعة فما معنى أن نسرق جملا وصفحات وكتبا كتبها آخرون ؟! لقد فعل ذلك السلف الصالح قبلنا ولم يحكم عليهم أحد بشيء، لم تكن هذه الكلمة في حقيقتها موجهة لسلوى العضيدان وإنما كانت محاولته الأخيرة للاحتفاظ بمكانته عند جمهوره . كانت كلمته تحريضا ضد الملكية الفكرية وقانونها الذي يحرم على شيخ عظيم مثله أن يسرق أفكار الناس وجهدهم وما دام هؤلاء الناس ليسوا نيوتن أو أينشتين فكل ما يكتبونه مباح لحضرته".
وينهي حديثه مؤكدا أن صدور هذا الحكم في المملكة العربية السعودية وفي هذا التوقيت يؤكد أن القضاء السعودي يحمل مسئوليته رجال أصحاب ضمير حي وعقل مستنير وإرادة حرة لا تخشى في الحق لومة لائم ولا غضبة طائفة من الناس لا يرضيهم الحق إذا لم يوافق هواهم.
اعلان الفائزين في مسابقة منتدي عاطف الجندي لشهر يناير 2012
أعلنت ادارة منتدي الشاعر عاطف الجندي الادبي نتيجة مسابقتها عن شهر يناير 2012 وحددت الادارة يوم الأحد 5 فبراير 2012 لتوزيع الجوائز وشهادات التكريم وذلك باتحاد الكتاب ش حسن صبري بالزمالك وكانت نتيجة المسابقة كالتالي
فى الشعر الفصيح
قصيدة : أمنية قلب
للشاعر: عبد العزيز سمير
فى العامية
قصيدة : عطش السنين
للشاعرة : بسمة شعبان
فى القصة
قصة : أغصان دالية
للكاتب : المصطفى العمري ( المغرب )
و فى النثر
قصيدة : من دفتر أحوال وطن .. بالأجرة
للشاعر : عبد الرحمن زوبع
"القومى للشباب" ينظم مسابقة ثقافية فى الشعر والزجل والقصة القصيرة
"القومى للشباب" ينظم مسابقة ثقافية فى الشعر والزجل والقصة القصيرة
حرصا منه على إتاحة الفرصة لنشء وشباب مصر للتعبير عن أفكارهم ورؤاهم حول مختلف الأحداث التى تشهدها البلاد، ينظم المجلس القومى للشباب مسابقة ثقافية فى مجال الشعر والزجل والقصة القصيرة خلال الفترة من 1 حتى 28 فبراير 2012 تحت عنوان " مصر .. رؤية جديدة"، وذلك لتشجيع الموهوبين من النشء والشباب فى مجال الشعر وتسليط الضوء على ابداعاتهم الفنية.
وتستهدف المسابقة النشء والشباب فى الفئة العمرية من 13 حتى 25 عاما، وتشترط ألا تزيد القصيدة فى مجال الشعر أو الزجل عن 20 بيتا، وألا تزيد القصة القصيرة عن خمس صفحات، كما تشترط أن تكون كافة الأعمال المقدمة من الشباب لم يسبق لها الحصول على أية جائزة من أى جهة من قبل. هذا ويتم تسليم الأعمال لمديريات الشباب والرياضة اعتبارا من أول شهر فبراير 2012 وحتى يوم 28 من نفس الشهر.
ويقدم المجلس جوائز مالية قيمة للاعمال الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى من الشباب والمراكز الخمسة الأولى من النشء علماً بأن الأعمال الفائزة سيتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم مكونة من أساتذة متخصصين.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)