الأحد، مايو 18، 2014

وبحبك زى رغيف..للشاعر عماد طنطاوي



وبحبك زى رغيف
قاسمينه إتناشر شخص
دا حبيبى ف وقت الرُخص...وأنا مرمى ف أى رصيف
وماليش أحلام الا إنتى
وبشوفك بس حبيبتى
والناس بتعدى عليا...
وبترمى كياس الرابش....مليانة علب بلوبيف
وإن رحت وجبت شوية....ب تف تفافة عليا...!!
ويقولوا" دى "إف"زبالة......إسفوخس عليك إسفوخس"
"الشغل كتير ياحمادة....بس إنت تقوم وتدور"
مع إن أنا نفسه حمادة....اللى إتكهرب ف "المنور"
وإتعلق ف المواسير.....
علشان خبط ع الباب .......
مالك ياوطن كداب.....!!؟؟
ب تبيع الوهم ل كله......القايل واللى إتقاله
الفاكر نفسه بيعطف....والراضى بفقره وذله
الدنيا دى زى معادلة....علشان زائد بتساوى
ومافيش ف دماغها تساوى...والناقص مش بتحله

السبت، مايو 17، 2014

هدايا مجانيَة .... للشاعرة السورية انتصار سليمان



لن أنسى

أنَك علَمتني ان أقضم أظافري 
تماماً كشفتيك 
أنَ هيبة الطريق بمن عبروه !
أنَ الطاووس غنيَ بريشه
أنَ الأرض راقصةٌ شمَرت عن ساقها!
وأنَ فوَهة البندقيَة , صارت بيتاً للعناكب !
*******
لن أنسى
أنَك علمتني أنَ ألفَ العالم بسيجارة
أنَ الخبث طعام ٌ شهيَ
أن أحتسي الكلام الرَطب
أن أقطَع أوقاتي
بالعزف على حبال المطر
أن أسير إلى سفوح جسدك
وأن أقلب فردة حذائي
كي يختنق ابن آوى بشهوته !
**********
لن أنسى
أنَك علمتني أن أحمل مفاتيح البريَة
أن أعدو كغزالة مصابة بالتهاب الأذن
أن أتمضمض بدمعي في صالات السينما ...والمسارح
أن أكون طيَبة كثمرة افريقيَة
سقط اسمها قبل أن تلامس الكرز !
وأن أستدرج الشمس إلى باطن كفَي
كي أمسح وجهك الملطخ بي ..!!

الجمعة، مايو 16، 2014

صدور "الأعمال الشعرية الكاملة" للشاعر محمد إبراهيم أو سنة الهيئة العامة لقصور الثقافة


صدور "الأعمال الشعرية الكاملة"
للشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة
تُصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة مع نهاية الشهر الجاري الأعمالَ الشعرية الكاملة للشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، في طبعة تضم أربعة مجلدات تحتوي على ثلاثة عشر ديوانًا شعريًّا، ومسرحيّتيْن شعريّتيْن، وقصائدَه الجديدة، وسيرةَ حياته وسيرتَه الأدبية، وملحقًا للصُّور، بمقدمة نقدية للدكتور عبد القادر القط، ومدخل كتبه الشاعر عن تجربته الشعرية، في سلسلة الأعمال الكاملة التي يشرف عليها الشاعر أحمد عنتر مصطفى.
ويمثل أبو سنة أحد أبرز الأسماء الشعرية في مصر والعالم العربي. وهو أحد شعراء الموجة الثانية من قصيدة الشعر الحديث في الستينيات، ويتسم شعره بالتواصل الإنساني العميق، وبالقدرة على معالجة مشكلات الإنسان من أجل الحرية والعدالة، دفاعا عن الخير والحق والجمال، ويمتلك الشاعر أسلوبا شعريا متدفقًا، ينبع من وعي باللغة العربية وسرّها، وينفتح على التيارات الشعرية بتطور تجربتها التاريخية من القديم إلى الحديث، متفاعلا مع التيارات الشعرية المختلفة ومحافظا على صوته الشعري، وخصوصية رؤيته للشعر وللحياة.
تضم الأعمال الشعرية الكاملة.. دواوينه الشعرية: "قلبي وغازلة الثوب الأزرق" ـ "حديقة الشتاء" ـ "الصُّراخُ في الآبار القديمة" ـ "أجراسُ المساء" ـ "تأملاتٌ في المدن الحجرية" ـ "البحرُ مَوعدنا" ـ "مرايا النهار البعيد" ـ "رمادُ الأسئلة الخضراء" ـ "رقصاتٌ نيلية" ـ "وَرْدُ الفصول الأخيرة" ـ "شَجَرُ الكلام" ـ "موسيقَى الأحلام" ـ "تعاليْ إلى نُزهة في الربيع"، ومعها مسرحه الشعري: "حمزة العرب" و"حصار القلعة".

الشاعر مصطفي البسيوني يكتب ... انت حر


من يوم ما كلمة
(انت حُر) اتشكّلت
ف ودانــه و أهو عايش كده
عاقل ساعات
مجنون ساعات 
و كتيــــر يكون
عيّل مالوش ف المُعطيات
و لا حتّى تركيب النِسب
كل الثوابت عنده أطرى من الجيلي
و ساعات كتيــر
تشبه لشجر ( الجذورين )
في الشكل ثابت إنما
و لا مرة كرر
يوم طريقته ف هزّ أغصان الشجر
من يــوم ما كلمة
(انت حُر) اتشكّلت
ف ودانه بقى أجمل غبي
في النظرة لكن
في المعنى دايماً عبقري

- ازي حالك و انتي وحشاه بالقوي ؟!
سؤال بيحشر نفسه ف النص بــ غلاسة
تمهيـــد لحالة و فــكرة كات متأجلة
ما علينا
نرجع للفتى
أبو نُص ضحكة
و نُص عقل
و نُص روح متعفرتة
من يوم ما صدّق إنه حر
و كل فكرة ف ذهنه كان بيخطها
سطرين غزل
سطرين خناق
سطرين لنسج النفس ف بحور الضيا
سطرين محبة للحياة
و ست الاف فدان غُنا للموت و أفكار النهاية المُحزنة
- أنا حُر إني أختار طريقي لربنا
أنا حر إنّي أختار طريقي للخلاص
من كل أنواع الغبا
أنا حر حتى في شكل موتي
و حتّى تفصيلة الكفن
أنا حر حتّى ف صحبتي
لملاك هيوصفلي الطريق
للجنة ويقوللي استقر
أنا مستقر
أنا راضي جداً عن حياتي
و مش بكتّف كلمتي
من يوم ما صدّق إنه حر
و عاشها بس عشان يكـــــون
من يوم ما صدّق إنه حر إتساوى عنده العقل و إتساوى الـــ
جنــون
( قــد يستوي الضدانُ لو أجبرتَهم
يومــاً على كَسْرِ القواعدِ يا فتى )
من يومها كان عايش كده
فــ ازاي في لحظة تحبسيه
ف عنيكي لو جه يرتوي
ازي حالك يا حبيبة
و انتي وحشاه بالقــوي ؟؟

الشاعرة كريمة ثابت بعلم مصر عقب الإدلاء بصوتها في الكويت


رفعت الشاعرة المصرية علم بلدها عقب الإدلاء بصوتها في انتخابات الرئاسة  للمقيمين بالخارج والجدير بالذكر ان كريمة مقيمة حاليا بالكويت واكدت  ان اللجان شهدت زحاما كثيفا  حيث قالت :-

زحام غير عادي في السفارة المصرية والهتاف الغالب (تحيا مصر )
شهادة محايدة

احلام محروقه.. للشاعر يسري توفيق اللباد



كانت ..
بتبيع الحلم ال متكركب
فوق رف الروح
وتنفض
فى صفايح 
احلام محروقه
وشروخ ..
بتسلم لشروخ
غربال العمر ال متعلق
فى جدار الوجع الصباحى
مسمار
كان ناقص فى تابوت البرواز
مع ان البرواز /
لا فى ظهره صوره
ولا وشه قزاز
لاهو عايش
ولا لاقى
مسمار /
يتعلق فيه الموت ..
عكاز
بتلملم ..
فى حاجات /
سابهالها الزمن الميت
وبتغزل ..
من كفنه الدايب /
توصيله
لضفيرة البنت اللى ماجابتهاش /
ولاده
وتكمل ..
جلابية الواد ال ساكن /
ظهر ابوه
.. .. كانت
بتبيع الحلم ال متكركب
فوق رف الروح

شعراء الفيوم وبني سويف يغنون : الصبر طيب يا بلد . في أمسية شعرية غير عادية بثقافة الفيوم


gin-right: 1em;">


















أقيمت أمسية شعرية غير عادية ضمت أكثر من 20 شاعرا من شعراء الفيوم وبني سويف بقصر ثقافة الفيوم مساء الخميس 15 مايو الجاري وعل

والقي الروائي محمد جمال الدين رئيس ادب الفيوم كلمة أكد خلالها علي استمرار فعاليات وانشطة النادي دون الالتفات الي المعوقات المختلفة كما القي الشاعر حازم حسين كلمة أكد فيها علي ضرورة استمرار كيان نادي ادب الفيوم كجهة رسمية وحيدة لمبدعي مدينة الفيوم.  حضر الامسية الاديب منتصر ثابت رئيس فرع الفيوم الثقافي واختتمت باغنية القاهرة للفنان عهدي شاكر وكلمات الشاعر عبد الكريم عبد الحميد والتي تفاعل معها الشعراء لتتحول الامسية الي كرنفال فني حيث  شارك الحضور عهدي شاكر في اغنيته وشدوا معه " الصبر طيب يا بلد .. بكرة الكريم يبعت مدد .. ومسيره يظهر لك ولد .. وتفرحي بمسك الختام ... يا قاهرة 

الخميس، مايو 15، 2014

الأديب منتصر ثابت يكتب :- قانون الصدي


لم يلحظ الطفل الحجر الكبير اﻻ حين اصطدمت به دراجته. نهض الطفل ساخطا من سقطته وانهال بالشتائم على الحجر. ردد الفضاء حوله صدى شتائمه فظن الطفل ان الحجر يبادله الشتائم. ازداد سخط الطفل وازدادت شتائمه. ومع عودة الصدى بنفس القوة والحدة ازداد صراخ الطفل.اقترب اﻵب من ابنه متسائﻻ عن سر غضبه فقال له ان الحجر يشتمه. ابتسم اﻵب وطلب من ابنه ان يقول للحجر "انت جميل". بصوت عال ودود فال الطفل للحجر "انت جميل" رد الصدى "انت جميل". صاح الطفل مبتهجا "انت رائع" اجابه الصدى "انت رائع" . تهلل الطفل فأجابه والده "هذا الكون يا بنى يحكمه قانون الصدى"

حفل توقيع رواية / جريدة على ظهر قارب للكاتب عبد العزيز السماحي

يقام حفل توقيع رواية " جريدة علي ظهر قارب للكاتب عبد العزيز السماحي مساء الخميس 15 مايو الجاري بدار ليـان للنشـر ويصاحب الحفل أمسية شعرية بحضور  الناقد  أحمد عادل
والرواية قد صدرت مؤخرًا عن المجلس الأعلى للثقافة ... وحسب المؤلف فقد استغرق فى كتابة الرواية 5 سنوات من العمل ... السماحى يعمل رساما للكاريكاتير ولكتب الأطفال، ومصممًا لأغلفة الكتب، وعضوًا لنقابة التشكيليين، قبل أن يتّجه إلى الكتابة ويصير عضوًا فى اتحاد الكتاب، وشارك فى بعض المعارض الدولية التشكيلية وكذلك المحلية.

محنة المثقّف العربي بين التقليد والتجديد بقلم: د. ناتالي خوري غريب


الصراعيّة الأبديّة الثقافيّة في أدبيّات الكتابة، ليست كامنة بين التقليد والتجديد، كمسرح حامل شتّى القضايا والمحمولات والتجليّات والموضوعات، بل في العقليّة الانهزاميّة والانتصاريّة القائمة على عقدة الأنا المرضيّة للذات المبدعة الكامنة في “أفعل التفضيل”، بين )بعض(التقليديين والحداثويين.
فالتوليفة الناتجة من طريحة (بعض)التقليديين المتوهّمين بأحاديّة الأحقيّة في الحقيقة، ونقيضة (بعض)المجدّدين المتمسّكين بأحقيّة النقد والهدم لإعادة البناء، تُظهر(هذه التوليفة) جدليّة مبنيّة على ذهنيّة تنازعيّة قائمة بين ذاكرة (بعض)متأخّرين أرادوا أن يمحوا ماضي بداياتهم، ويكرّسوا مجد حاضرهم، وينسفوا كلّ جديد مستجّد قد يتفوّق عليهم، وبين(بعض) مجدّدين يريدون خرق شرنقة الحياء والاستصغار التي يمكن أن يُدفنوا فيها إلّم يجاهروا بأسبقيّة التماع أفكارهم واستواء رؤياهم وتطلّعاتهم.
وأكثر، فالتقليديّون، يريدون ذاكرة حداثويّة لا تعترف إلّا بهم، ولا تستظهر إلا إبداعهم. ومن لا يتوّجهم ملوكَ الفكر الثقافة، يطرحونه خارج حاشية التفكّر والإبداع. ومن لا يرنّم لهم أغرودة الوفاء، يردّدون أنّه انتفاضة طمع وغباء. من لا يعترف بأعجوبة نتاجهم، يجرّدونه من جنديّة خدمته في الفهم والإفهام.
أمّا أزمة المجدّدين في ضيق تضجرّهم للوصول السريع إلى تكريس الإبداعية الخاصّة بهم، فتراهم ينظرون إلى التقليديين صعاليك يكتبون معلّقات من جاهليّة نفوسهم وقلّة حيلتهم على مجاراة حداثة لم تدخل تاريخَ عظيمِ حضاراتهم. فمن لم يعترف بهم يرمونه بحجارة الغيرة على فنّ الأصول، الذي لا يعرفون منه إلّا جلبابه. ومن يقدّم إليهم النصح والاعتصام بالصبر يردّون بضرورة جدوى انتصاحهم بأخذ قيلولة حتميّة لا استفاقة منها.
لقد نسوا جميعًا أنّ السماء كبيرة تتسّع لجميع المجرّات والنجوم، ولكلّ منها له التماعها المتفرّد، ومحور وجودها في المنظومة الكونيّة كما المنظومة الفكريّة.
لقد نسوا جميعًا أنّ ما يجمع معظمهم أكانوا مقلّدين أم مجّددين، أنّهم يتزّلفون ل”زعيم” إليه ينتمون ويقدّمون ولاءهم، ويتمنطقون بمايتلاءم وتطلّعاته، على شريطة أن يعطيهم شرف الانضواء في حاشيته، فتنقلب المعادلة، ليخطّوا اتجاهًا فكريًا قائمًا على التبعيّة بما يخدم سياسة فرديّة، بدلًا من أن يجعلوا همّهم إيجاد منظومة فكريّة تحمل لواء الخلاص الجمعي، لتحمل لواءها جميع السياسات.
لقد نسوا جميعًا، أو ربمّا تناسوا، كبارًا وصغارًا، قدماء ومحدثين، أنّهم يتركون قناعاتهم وانفتاحهم وتمدّنهم وتحضّرهم حين تستدعيهم غيرة الطائفة والدين، فيسخّرون أقلامهم ويستحضرون مخزوناتهم التراثية واقتباساتهم للعن الآخر وشتمه، بوجدانيّة تنفصل عن كلّ موضوعيّة، التزامًا باصطفافات تستدعيها أسياد الطائفة بعيدا من المحاجّات المنطقيّة والبيّنات المقبولة على كّل من أنكر ذلك.
لقد نسوا أو تناسوا، أنّ الإعلام حين يسلّط ضوءه على أحدهم، لا يحجب عن الآخر نور الشمس، ولا بمقدوره أن يكبّر حجم من لا حجم له في ضخامة تواضعه، من دون إنكار أهميّة دوره الفاعل.
حبّذا لو أنّ المثقّف العربي يجتاز محنة العقدة النيتشويّة في التفوّق، المتفشيّة لدينا على قاعدة التقليل من المعادلة القيميّة لنتاج الآخر، فتراهم لا يهتّمون بالإنتاجيّة التي تحمل غائيّة إنسانيّة، بقدر ما يهتمّون باتّهام هذا الآخر، وإضاعة الوقت في البحث في سرقاته ومسروقاته، إظهارًا لتفرّد إبداعهم المبني على الأصالة والإبداع، وضعف نتاج الآخر المسلوب من تجاعيد الآخرين.
حبّذا لو أنّ مسرح الثقافة العربيّة يتوقّف عن أن يكون ساح عداء وتزلّف ونفاق، وتراشق أسهم في حلبة المقارنات والمزايدات، لربّما تتوقّف النزاعيّة على استحصال المرتبة الأعلى ولو كانت ولادتها من رحم التصداميّة غير الشرعيّة، وضريبة الجائزة إعلاء شأن النرجسيّة استكمالًا لتقويض دعائم الإبداعيّة وليس العكس، ارساء لمفاهيم البطولة الفارغة والواهمة….
حبّذا لو يعرف جميعهم، أنّ “الضجّاج” بمآثره والرنّان بما جادت قريحته، من كلا الطرفين، هو حقّ مبرّر له، لأنّ الجميع ضحيّة مخزونات ثقاقية وموروثات أدبية قائمة على تمجيد صورة-البطل، أوهميّة كانت أم أسطوريّة، لكن اللوم يقع على الأصحّاء المعتدلين الذي يدركون تقنية فصل “الذات” عن الموضوع” وضرورة إعلاء صرختهم في مواجهة هذا المدّ المرضي في النقد غير البنّاء ونقد النقد المضّاد الهدّام(ونعطي مثالًا على ذلك، ما كتبه محمد عابد الجابري في نقد العقل العربي وردود جورج طرابيشي على كتبه في نقد النقد).
اللوم الأكبر على من يقبل أن ينصّب نفسه حكمًا عادلًا معتدلًا يحكم بالأسبقيّة والألمعيّة وهو يعلم بما شابه من عوارض الإصابة بالمرض المميت المخزي للمثقّف العربي لأنّه يحمل تلك المرآة التي تجعلك ترى في انعكاساتها ما هو يريد، جاهلًا أنّ زمن الاستغباء قد ولّى، واستغلال فكرة العراقة في “العتاقة” قد مضى، وأنّ الأصالة أو الحداثة تلازميّة زمن وحالة، وحتميّة تلاقح وإثمار، في سيرورة المسيرة الثقافيّة وديمومتها.
يبقى أن نقول، إنّ المثقّف العربي بحاجّة ماسّة إلى ضرورة الوقوف أمام نفسه، والاعتراف بمسؤوليّته تجاه ذاكرة أجياله، من دون أن يتعارض الأمر مع أصالة تراثه، والاستشعار بحتميّة تنقية ذاكرته من الكثير من الموروثات المرضيّة، في مسألة التقاتل بين التقليديين والحداثويين، وتقبّل إعطاء كلّ حديث فرصته ونجاحه، وعدم كسر حناجيه عند محاولات إقلاعه الأولى.
فلا يُخرج المثقف العربي من محنته إلّا انفتاحه واتّساع دائرة رؤيته وتدريبه على ذائقة انتقائية لا تنفي الموضوعيّة ولا الاستنسابيّة، تكون مبنيّة على تقنيّة التمييز بين المستحسن والمستقبح، بما يتضمّن من قيم الحقّ والخير والجمال والبناء والإعلاء.
منقول عن مدونة :- 

THAQAFIAT

الأربعاء، مايو 14، 2014

غيرنيكا ... مجررة العاصمة الثقافية


 إنها المدينة الإسبانية التي عانت من قصف الطائرات الألمانية والإيطالية أثناء الحرب الأهلية في إسبانيا عام 1937م, مساعدين بذلك قوات القوميين الإسبان ضد الحكومة, وقد عبر المبدع بابلو_بيكاسو عن تلك الفاجعة في لوحتهُ التي طافت العالم لتخبرهُ عن مأساة الحروب الأهلية داعية إلى ضرورة السلام ولا عنف اللوحة بعنوان غيرنيكا, وهي تتبع الطريقة التكعيبية كما باقي لوحات بيكاسو1111
المجزرة حصلت في اسبانيا، بالطبع، والمستفيد المباشر منها كان الجنرال فرانكو الذي يخوض صراعاً عنيفاً ضد القوى اليسارية والديموقراطية الجمهورية، في خضم الحرب الأهلية الاسبانية التي كانت تشغل العالم كله في ذلك الحين. ولئن كان الناس تحدثوا عن فرانكوا يوم المجزرة، فإن الحديث سرعان ما تحول في اليوم التالي، الى هتلر، الذي صار، فجأة، جزءاً أساسياً من الحرب الاسبانية، وجزءاً كئيباً ولئيماً منها. من هنا فإن يوم المجزرة كان انعطافياً في تاريخ الحرب الاسبانية، لكن اليوم التالي لها سيكون انعطافياً في تاريخ أوروبا كلها.
والسبب في ذلك واضح ينطلق من السؤال القائل: ان مدينة غيرنيكا، العاصمة الثقافية والروحية لأقليم الباسك الاسباني، ضربت على تلك الشاكلة الوحشية، ولكن من دون ان تكون هناك مبررات استراتيجية لذلك. صحيح ان المدينة، قال السؤال، تضم مركزاً مهماً للاتصالات، وفيها مصنع للذخيرة، لكن وجود هذين لا يفسر ابداً الشراسة التي ضربت المدينة بها. فلماذا اغارت طائرات هتلر عليها؟

ونهرب م الشّراك منك.. قصيدة للشاعر سمير فرح



ونهرب م الشّراك منك
.............................
ما يصعبشي عليك غالي
ومن امتى .....
أنا بصعب على قلبِك
ومن امتى عشان ....
خاطري..
بتجري دموعِك الغاليه
على خدودك
ويتحاش الكلام المرّ
عن صوتِك
وترميني بضحكايه ..
غريبة تخش جوايا
أحس بطعمها المالح
كما السكين
بتسرق من سنين عمري
شجر أخضر
فرَح طارح
على فكره ..
أنا مسكين
ماليش ف الدنيا
غير روحي
وروحي ساكنه جوّاكي
ما فيش فايدة
ما طول عمري ...
أنا بادّي
وطول عمرك
تبصي وتضحكي وتاخدي
وترمي شعرك الليلي
ورا ضهرك
يهفهف وانتي بتميلي
أحس بشهوة الموعود
واقول امرك
تمدّي إيديكي نتصافح
أخاف منك
وترجع خطوتي تاني
وتتسرسب حروف مني
اجمّع نفسي القاها ... والقاني
بعزم الصوت
نقول ... ( تاااااااني )
ونهرب م الشّراك منك
تردّي ...
- مسيرنا نتصالح
ولو بتموت
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سمير فرج عبد القادر
(مصري شاعر)

الثلاثاء، مايو 13، 2014

أيها الهاربون من الأحداث الجارية.. للشاعر / أمجد ريان


أيها الهاربون من الأحداث الجارية

الأغانى تتدفق من مكبرات الصوت 
مكبرات الصوت الممطوطة إلى أعلى
وإلى الجانب ،
ومكبرات الصوت الممطوطة إلى أسفل
تدوى الأغانى والناس حزينة من الأعماق .
هو التناقض ، ما بين الحاضر والماضى :
كنا نجلس إلى جوار منقد النار ، والعجوز تقص علينا خرافاتها ،
وأنا لا أملك سوى سلاح الشك
التجاعيد فى الجبهة والخدين
والحيز المادى للوجود يتسع يوماً بعد يوم
حتى نحس بقسوة ىالمتاهة .
أين إمكانية خيال الأطفال الحالمين ؟
هذا هو الأمل القادم
لنسير بصدور منتفخة مليئة بالشهيق ،
نسير فوق تربتنا الجافة التى
حفظت جثث الفراعين
نسير واثقين بين مكبرات الصوت الضخمة الهشة
نسير بين صفوف الأوانى والقدور والجرار والمسارج
فى طريقنا إلى ما بعد الحداثة .
ما أعظم الإنسان وما أصغره!
إنه لايقتنع أبداً :
بأن الموضوعية ليست سوى وهم
ولايقتنع أبداً
بأن القنابل النظيفة ، ستمسح عن قريب
الأحياء والشوارع
والشرفات التى زينوها بقصارى الأزهار .
جمال العرى يضرب اللاوعى ،
وهناك أيضاً روعة العوالم التى يمكن أن يخلقها الشعر
رغم انزعاجنا بأزمة المصير
وبأزمة الأحداث الجارية
وبأزمة المنتخب الأولمبى وهو يواجه الزمن
حين يسير اللاعبون فرادى وجماعات
تحت مكبرات الصوت التى تعوى وتزمجر
وتجرس الوضع العام 

أدب الفيوم يستضيف أدب بني سويف في أمسية شعرية كبري الخميس 15 مايو


يستضيف نادي أدب الفيوم ضمن فعالياته نادي أدب بني سويف في أمسية شعرية كبري بمشاركة الفنان عهدي شاكر مساء الخميس 15 مايو الجاري بقصر ثقافة الفيوم يشارك في الأمسية من شعراء بني سويف الشاعر جاسر جمال الدين رئيس النادي والشاعرة سيدة فاروق والشاعر عبد الرحمن تمام والشاعر ناظم نور الدين ومن شعراء الفيوم الشاعر محمد حسني إبراهيم والشاعر عبد الكريم عبد الحميد والشاعر حازم حسين ومحمد حميدة ومحمد علاء الدين ويدير الامسية الشاعران صبري رضوان واسامة سند
صرح بذلك الروائي محمد جمال الدين رئيس نادي أدب الفيوم 

الشاعرة رشا فهمي ... هجوم العواصف



اقف الان خلف زجاج نافذة مشوهه بالاتربه وهجوم العواصف
ليرتعد التكوين بها و تهون الامها قطرات الندى والمطر
ما بين ليلة وضحاها ،،
لتبدأ الرؤيه امام عينىّ ينكشف عنها ستار المجهول
لاواجه من بين تلك الخطوط التى مثلتها الامطار فوق الزجاج المتسخ
وقد
 شكلا سويا بوجودى لوحة فنيه اذ رأيتها لاول وهله ،،
ما ان جاء بخاطرك ان تطلق عليها ،، زعر امرأة ،،
ولكن ما توحيه اليك تلك العينان الباهظتان
وتلك الملامح المبهمة انفعالاتها
لم يكن ذعرا قط ،،
ولم اعد ادرى ماذا اطلق عليه !!
فأرانى امام العديد من تفاعلات البشر لتزيح عن خاطرى
ستائر ارواحهم وارى النفس البشريه والصوره الانسانيه
مع العديد من عوامل الحياه بأشكال مختلفه والوان جريئه
صارخه متحرره من جميع انواع العبوديه تاره ،،
واخرى منطويه خاشعه ترتدى الحياء كثوب عرس حزين ،،
وكلاهما احتسى منه خمر الانبهار والانزعاج والفرحه ولوعة المتابعه ،،
وحتى لا افيق من سكرتى تلك اعود بين الحين والاخر اتمزز واتلذذ
بروائح تلك الحانه التى تضم كل ما يثير النشوة والدهشة داخلى
وانا اذوب بين تفاعلات نفسى معها بدخانها الكثيف ،،
ولم اعد اعلم لمعالم وجهى وتعابيره منطق او رغبه محدده
سوى انى مازلت ابحث عن جسد خارق تسكن به روحى
واقتدى ببطولته واذوب بشخصه مدى الدهر ،،
اغوص وارتفع بأعماق ارواح من اراهم بخاطرة عينى ،،
وانا مازلت خلف الزجاج ولم يغتسل من المطر بعد بأكلمه ،
وانتظر لتختمر مع غسله افكارى لتكون الرؤيه اوضح ..

الاثنين، مايو 12، 2014

أنا والبحر والمدينة .. مجموعة شعرية جديدة للشاعر محمد حسني أبراهيم

يصدر خلال الأيام القادمة المجموعة الشعرية الجديدة " أنا والبحر والمدينة" للشاعر محمد حسني إباهيم عن مكتبة مدبولي والمدونة تتقدم للشاعر بالتهنئة بالإصدار الجديد 

إطلاق دورة جديدة من جائزة نازك الملائكة للإبداع الأدبي النسوي



إطلاق دورة جديدة من جائزة نازك الملائكة للإبداع الأدبي النسوي

 إطلاق دورة جديدة من جائزة نازك الملائكة للإبداع الأدبي النسوي
بغداد – الصباح الجديد:
أعلنت دائرة العلاقات الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة عن بدء التقديم لجائزة نازك الملائكة للابداع الأدبي النسوي في مجالات الشعر والقصة القصيرة والنقد الأدبي بدورتها السابعة للعام 2014.
وقال مدير عام دائرة العلاقات عقيل المندلاوي: إن التقديم بدأ مطلع شهر ايار الجاري ويتواصل حتى الأول من شهر آب المقبل، إذ وضعت اللجنة التحكيمية المُشكلة عدداً من الشروط للراغبات بالمشاركة في المسابقة، وهي أن تكون باللغة العربية الفصحى ومطبوعة على نظام (word2003-2007) وبحجم (Simplified Arabic 16)، وأن تكون المشاركة بنص واحد ومجال واحد فقط، وترفق مع النص السيرة الذاتية وصورة شخصية مع رقم الهاتف النقال والبريد الالكتروني.
وأضاف: «يشترط في النص المشارك أن لا يكون قد فاز بجائزة أخرى، وأن تكون المشاركة مفتوحة على المشهدين العراقي والعربي للأديبات العراقيات والعربيات والناطقات باللغة العربية، ويشترط على الأديبة العربية الفائزة في احدى مجالات الجائزة الحضور لاستلامها، إما الدراسات المشاركة في حقل النقد الأدبي فيشترط أن تكون مختصة في النقد الروائي النسوي وبحسب منهج البحث الأكاديمي من توثيق المصادر والهوامش والإحالات على أن لا يزيد عدد الصفحات عن 15 صفحة، علماً إن استقبال الإسهامات سيكون على العنوانين التاليين:
(c.festivals@crd.gov.iq) و (nazik@crd.gov.iq) .
وكانت احتفالية ختام فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية التي احتضنها المسرح الوطني ببغداد للمدة من العشرين ولغاية الثاني والعشرين من شهر شباط الماضي، شهدت في يومها الثاني توزيع جائزة نازك الملائكة للابداع النسوي في دورتها السادسة على الفائزات الثلاث الأولى في مجالي القصة القصيرة والشعر، في الوقت الذي حجبت فيه الجائزة في مجال النقد الأدبي لعدم ورود نصوص الى اللجنة التحكيمة مستوفية للشروط التي وضعتها اللجنة، علماً ان الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى في مجال القصة القصيرة هن القاصة سعاد الجزائري من العراق عن قصتها «بقعة ارتجاف حرة»، والمركز الثاني كان من نصيب القاصة التونسية أمينة الزاوي عن قصتها «أوراق الياسمين ذبل الياسمين»، في حين فازت القصة الثالثة والتي كانت عنوانها «عندما تغني النخلة» للقاصة العراقية المقيمة في كندا سوزان سامي جميل، إما الفائزات في مجال الشعر فكانت الأولى سنية مدوري من تونس عن نصها «في انتظار القصيدة» والمركز الثاني من نصيب الشاعرة الفلسطينية أسيل عبد الرحمن تلاحمه عن نصها «أجل»، في حين كان المركز الثالث من نصيب الشاعرة العراقية رفيف الفارس عن نصها «في دمي موعدك» .

مناقشة " ضائعة في دهاليز الذاكرة " للأديبة آية ياسر بأتيليه القاهرة 15 مايو


تقام يوم الخميس الموافق 15 - 5 ندوة لمناقشة رواية "ضائعة في دهاليز الذاكرة" للكاتبة الصحفية آية ياسر ، وحفل التوقيع الأول للرواية بأتيليه القاهرة في شارع كريم الدولة بوسط البلد.
ويناقش الرواية كلا من : الناقد الدكتور/ شريف الجيار ، الناقدة الدكتورة / فاتن حسين ، الصحفي والناقد عمر شهريار ، الكاتب الكبير مكاوي سعيد.
ويدير الندوة الشاعر الكبير عادل جلال ، بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والإعلاميين .
تبدأ الندوة في تمام الساعة 7 مساءا 
العنوان : 2 شارع كريم الدولة (متفرع من شارع محمود بسيوني) - ميدان طلعت حرب وسط البلد, القاهرة.

الشاعر أشرف أبوجليل في حوار هام للمدونة : الشعر ضيق لم يعد يحتويني و اتحاد الكتاب ، حاجة تقرف من عشرات السنين ولا يمثل الثقافة المصرية





الشاعر و الكاتب أشرف أبو جليل اسم لامع في الوسط الأدبي خاصة في التسعينيات ومن أهم كتاب قصيدة الفصحي في جيله كانت بدايته بإصداره الشعري " شجرة البدايات " وهو من رواد الأدب بالفيوم كان المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب عمل محررا بجريدة الكرامة والبديل وهو مؤسس وأمين عام مؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 95
حاورته المدونة لتتعرف علي رؤاه بعد انقطاعة عن الحركة الثقافية في الفيوم
نتعرف علي السيرة الذاتية للشاعر أشرف أبو جليل
السيرة الذاتية والثقافية والسياسية للكاتب أشرف أبوجليل المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب بدائرة إطسا بالفيوم السيرة الذاتية والثقافية والسياسية للكاتب أشرف أبوجليل المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب بدائرة إطسا بالفيوم السيرة الذاتية الشخصية * أشرف عثمان عبد العال رسلان أبوجليل * 44 سنة ...* ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية من دار العلوم جامعة القاهرة * عضو اتحاد كتاب مصر * موجه أول ندبا بالتربية والتعليم السيرة الذاتية الثقافية * أصدرت له وزارة الثقافة خمسة كتب وصدر له آخر كتاب عن دار مصرية لبنانية * مثّل مصر في المنتدى المدني الأورو متوسطي بنابولي بإيطاليا * نشر مقالاته وكتاباته الصحفية في مجلات "المجلة العربية والجيل والتوباد " بالسعودية ومجلة الكويت بالكويت وأخبار الأسبوع القطرية والاتحاد الإماراتية والثقافة العربية الليبية أما في مصر فقد نشر في الأخبار والأهرام والجمهورية والمساء والأهالي والكرامة والبديل والطريق والتجمع والديتور " القديمة وغيرها وفي مجلات إبداع والشعر والثقافة الجديدة وأدب ونقد * عمل محررا بجريدة الكرامة والبديل والطريق * مؤسس لعدة فعاليات ثقافية منها 1- مؤسس مهرجان سعد الدين وهبة الذي حضره قرابة 200 من كبار الشخصيات العامة على مدار عشر سنوات لدعم المقاومة الفلسطينية أواللبنانية أوالعراقية أو دعم الحريات السياسية بمصر أو احتفالا بثورة يوليو مثل حسين الشافعي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وخالد محي الدين زعيم حزب التجمع والمجاهد إبراهيم شكري رئيس حزب العمل وحمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي بجماعة الأخوان ومجدي أحمد حسين أمين حزب العمل الحالي ومن نواب الشعب مصطفي بكري رئيس تحرير الأسبوع وسامح عاشور نقيب المحامين والنائب الناصري عبد العظيم المغربي ونائبا التجمع أبو العز الحريري والبدري فرغلي كما استضاف كبارالمفكرين مثل محمود أمين العالم وعبد الوهاب المسيري وجلال أمين ومن الكتاب محفوظ عبد الرحمن مؤلف فيلم ناصر 56 ويسري الجندي مؤلف مسلسل ناصر وفتحي عبد الفتاح من الجمهورية وسكينة فؤاد من الأهرام وجمال الغيطاني من الاخبار كما استضاف الناشطين كمال خليل وكمال أبو عيطة وكريمة الحفناوي واستضاف الفنانين يحي الفخراني ومحمود ياسين وصلاح السعدني ومحمد صبحي ونور الشريف ومحمود الجندي وعزت العلايلي وخالد زكي وخالد يوسف ومن الشعراء أحمد فؤاد نجم وسيد حجاب وجمال بخيت ومن الفنانات سميحة أيوب ورغدة ومحسنة توفيق وسميرة عبد العزيز وسهير المرشدي وفردوس عبد الحميد ومن المطربين علي الحجار وعزة بلبع ومحمد نوح والمخرج محمد فاضل وغيرهم وكل هؤلاء حضروا في احتفالات خاصة بدعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية او دعم الحريات السياسية بمصر أو احتفالا بثورة يوليو 2 – مؤسس وأمين عام مؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 1995 الذي استضاف فيه 120 شخصية من كبار المثقفين لمدة 3 أيام بالفيوم وصدر عن المؤتمر كتابين عن الحركة الثقافية بالفيوم أعدهما أشرف أبوجليل وكتبت عنه الصحف 68 مرة 3- مؤسس مهرجان الكاتب المصري الذي عقد 3 دورات أعوام 2009 و2010و2011 بحضور نخبة من كبار المبدعين منهم إسماعيل عبد الحافظ ومجدي أبو عميرة وحسن عبد السلام وخالد زكي وآخرين وتوجد صور على صفحة أشرف أبوجليل على الفيس بوك لتوثيق ذلك السيرة الذاتية السياسية • شارك في العمل السياسي منذ أن كان أمينا لاتحاد طلاب مدرسة الغرق الثانوية فأسس مع زملائه لجنة لحزب الوفد بمنشاة عبد المجيد اففتحها كمال الدين عمر فتيح رئيس حزب الوفد بالفيوم • ومع بدايات الوعي والاحتكاك بالحركة الطلابية بالجامعة تعرف على مساره السياسي في التيار الناصري (نادي الفكر الناصري بجامعة القاهرة ) • وشارك في الاحتجاجات الخاصة بالشهيد سليمان خاطر واختطاف الطائرة المصرية وضد زكي بدر وزير الداخلية الأسبق وظل من خلال إشرافه على فعاليات ثقافية بالجامعة يقوم بأنشطة تخص القضية الفلسطينية والقضايا المصرية • انضم لحزب التجمع رسميا عام 1990 واسس بع عدة منتديات ثقافية • وفي عام 2000 خاض انتخابات مجلس الشعب في دائرة إطسا عن حزب التجمع ، وكان أول من طرح برنامجا انتخابيا لمشكلات اطسا ، وانتقد فيه بشدة قيادات الحزب الوطني ونوابه، ووصفهم بلصوص المال العام • و أسس عام 2001 مع كبار السياسيين بالقاهرة - وبدعم من عمرو موسى عندما كان وزيرا للخارجية - اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة ،وكانت هي أول من دعى الجماهير للتظاهر في التحرير عام 2001 ، • وشارك في حركة كفاية ،وحركة دعم رجال القضاء ، تم اعتقاله في عام 2003 بسبب نشاطه الذي أزعج النظام ، • وشارك في كل الحركات الاحتجاجية والمظاهرات من 1986 وحتى قيام الثورة المباركة • وفي الفيوم أسس وانتخب أمينا عاما لمؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 1995 بحضور 120 من المثقفين ،وأعد كتابين عن الفيوم طبعتهما وزراة الثقافة ، • عمل في صحف النضال الوطني ونشر موضوعات صحفية عن الفساد في المحليات واغتصاب أراضي الدولة في الفيوم منذ عام 1987 ،وكتب عن مشكلات الشباب والرياضة والتعليم بالفيوم ومشكلات الفلاحين في نهايات الترع وبوار الأراضي التقدير والتكريم • شهادة تقدير من الوزير عبد الأحد جمال الدين وزير الشباب والرياضة عام 1996 • شهادة تقدير ومكافأة مالية من وزير الثقافة لحصوله على المركز الأول جمهورية • شهادة تقدير ومكافأة مالية من المجلس الثقافي البريطاني عام 1988 لفوزه بالمركز الأول في شعر العامية وكان رئيس اللجنة عبد الرحمن الأبنودي • شهادة تقدير من كلية دار العلوم لرئاسته لجماعة الشعر لاربع سنوات واستضافته لرموز الإبداع المصري والعربي بها جامعة القاهرة • 8 شهادات تقدير من مديرية تعليم القاهرة لتميزه في العمل • عدة شهادات ودروع من مديرية حلوان التعليمية لمجهوداته في العمل • شهادة تقدير ومكافأة مالية من مؤسسة إقرأ الخيرية لجهوده • شهادات تقدير متعددة من النادي الثقافي بالمعادي قالوا عنه • كتب عنه الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن مقالا في المصور عن جهوده الثقافية • كتب عنه الكاتب الكبير أحمد الخميس مشيدا بموقف أشرف ابوجليل من جائزة ساويرس الثقافية في جريدة أخبار الأدب • كتب عن جهوده الأديب الكبير خيري شلبي بمجلة الإذاعة التليفزيون • كتب عنه الكاتب الكبير مصطفى بكري مدافعا عنه عندما اعتقل في 2003 في جريدة الأسبوع • كتبت عنه الكاتبة الكبيرة أمينة النقاش في الأهالي مدافعة عنه ضد افكار الظلاميين • كتبت عنه الكاتبة بهيجة حسين مقالا في الأهالي مشيدة بأدائه الثقافي في التربية والتعليم • كتب عنه الكاتب الكبير محمد الشافعي في مجلة الكواكب مشيدا بأدائه وقيادته للعمل الثقافي بالفيوم • كتب عنه الناقد الكبير أ,د / يسري العزب في الأهرام المسائي مشيدا بأدائه الثقافي • كتب عنه الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلاموني مشيدا به في جريدة مسرحنا • أشاد به الكثيرون في فقرات من مقالاتهم مثل المفكر الكبير حسين عبد الرازق والكاتبة فريدة النقاش والدكتورة نهاد صليحة • نوقشت أعماله الأدبية في رسالة دكتوراه للدكتور عبد الناصر هلال بجامعة حلوان وتناول أعماله النقاد الدكتور عبد المنعم تليمة وكيل أداب القاهرة السابق والدكتور محمد حسن عبد الله عميد كلية التربية السابق والدكتور أمجد ريان بأداب حلوان والناقد رضا العربي وآخرون • استضافته معظم وسائل الإعلام المسموعة والمرئية الفضائي والأرضي في حوارات ومداخلات
ما رايك في اداء المؤسسة الثقافية في مصر في اعقاب ثورتين شعبيتين ؟
المؤسسة الثقافية في مصر لم تمر عليها الثورة ، والفاعلون فيها الان وصلوا لوظائفهم ، عبر التدرج الوظيفي الطبيعي، لا عبر نهج ثوري مواز ، فجابر عصفور – عماد ابو غازي – شاكر عبد الحميد – صابر عرب ، كل هؤلاء كانوا وكلاء أول وزارة قبل تولى وزارة الثقافة ، فهم أبناء المؤسسة الثقافية ذاتها التي كانت تعمل بهم قبل الثورة ، والاستثناء في ذلك علاء عبد العزيز الرجعي بدرجة امتياز وعبد المنعم الصاوي الرجعي بدرجة جيد ، فلم تصل الثورة للمؤسسة حتى الان.

هل تري نوادي الادب الان فاعلة كسابق عهدها ؟
ليس المفروض في نوادي الادب ، ولا اي نشاط انساني ، أن يظل كسابق عهده ، فسنة الحياة التطور ، إن الجمود بعينه أن يظل نادي الادب على حاله السابق ، وإنما يقاس نجاحه بما أفرز من آليات جديدة ، قياسا بما هو موجود ، فمثلا يوم أن قمنا بثورة في نادي الادب عام 1986 ( عويس معوض – سيد معوض – صلاح حامد – عادل عبد المعز – أحمد عبد الفزاري – أشرف أبوجليل – أحمد نبوي وأتوقف عند هذه الأسماء فقط ) ، كانت ثورة هؤلاء ضد الأداء الفني الكلاسيكي للأدباء والأداء الحكومي المتجمد في الثقافة ، كانت الثورة فنيا ضد القصيدة العمودية المسيطرة تماما ( البسيوني ورفاقه الكلاسيكيين الذين كانوا يكتبون الشعر مدحا في السيد المحافظ أو رئيس الحي أحيانا أو في المناسبات الدينية المختلفة وعيد الفيوم القومي فقط ) ، وضد المسرح التقليدي الذي كان يقدمه يسري ناصر مخرجا بآليات كلاسيكية وممثلين كلاسيكيين وضد الفن التشكيلي المنحسر وضد الأداء الوظيفي الورقي لموظفي القصر ، وخضنا معارك ثقافية وقانونية ( بل وبدنية أحيانا ) وحققنا نجاحا فقد تمت إزاحة الكلاسيكيين بالقوة الى الهامش ليحل محلهم جيل ملأ سماء مصر شعرا ، وصدرت مجلة أدباء الفيوم ، وأقيمت ندوة نقدية بجوار ندوة نادي الادب الاسبوعية ، ودعونا شعراء الحداثة لأول مرة على أرض الفيوم ( حلمي سالم وحسن طلب وسيد حجاب وتواصلنا مع الرموز الفيومية المهاجرة محمد الحسيني ومجدي الجابري ومصطفى الجارحي ) وعلى الطرف الموازي للمؤسسة الرسمية اقام أدباء الفيوم كيانين مهمين الأول جمعية نادي المسرح المصري ( دي غير نادي المسرح الموجود بالقصر حاليا ) التي عرضت مسرحيات عزت وصلاح حامد وكتب عنها خيري شلبي صفحتين وأقامت الجمعية أمسيات لشعراء العامية وغيرها وكانت تجربة الصالون الأدبي لحزب التجمع وكانت تسعى لتكريس مفهوم نقدي يبعد عن سطحية الاداء النقدي على مائدة نادي الادب وتسعى لتكريس جماليات جديدة بآليات مختلفة وأثمر نضال الثماني سنوات عن تأسيس مؤتمر الفيوم الأدبي الأول الذي كان لي الشرف في تأسيسه والحصول على الموافقات المطلوبة وخوض معركة مع المحافظ الذي كان يصر على منح المؤتمر - جاهزا – للكلاسيكيين بتحريض من مدير المديرية ساعتها ، وانتهى الموضوع بأننا أقمناه وكان نموذجا لأرقى مؤتمر بشهادة من كتبوا عن المؤتمر
توقفت عند بعض الاسماء . فهل لا تري جيلا اخر استطاع ان يتقدم بالحركة الثقافية في الفيوم كعبد المعطي وحسني ومحمد جمال واخرين ؟
تكون الخطوة المهمة دائما في تحريك القطار ذي العجلات الصدئة وتحديد الطريق وتمهيده ، والتحرك به فعليا ثم يقوده من يقود بعد ذلك ، فماهي الا زيادة في عدد المحطات المتشابهة ، الإضافة الحقيقية ان تقيم خطا آخر بقطار أخر وربما في اتجاه آخر ، او على الأقل ، محطات أكبر من المدى المطلوب ، لا أن تتآكل عجلات القطار كما تآكل مؤتمر الفيوم الأدبي

هل ما زلت تكتب الشعر ؟ واين تنشر قصائدك ؟
الشعر ضيق ، ولم يعد يحتويني ، فاتجهت من عشرين عام لكتابة المسرح وحصدت جائزتين من جوائز الدولة فيه وصدرت لي مسرحيتان وهناك ثلاث مسرحيات لم تنشر بعد - منهم مسرحية عن المفكر الفيومي مصطفى حسنسن المنصوري رائد الفكر الاشتراكي المصري -

كيف تري الحركة الادبية في الفيوم الان ؟

لا أتواصل مع الحركة الأدبية ولكن أتواصل مع افراد بما يصل لي عبر الأنترنت كنصوص أحمد قرني وأحمد طوسون والأبلج وما يصلني من إهداءات من الأصدقاء من آخر ابداعاتهم ، وما اقرأه عبر الفيس - خلاف الأسماء السابقة - معظمه رديء فنيا ، ويدعي حداثة زائفة ، الا من رحم ربي

هل تري المشاركة في الحياة السياسية الان واجب علي الادباء ؟
بالطبع ، لا بد أن يشارك الأدباء في العمل السياسي ، إذا كانوا أنفسهم مؤهلين سياسيا ، لكن للأسف الشديد المثقف العضوي أصبح عملة نادرة ، وكثيرا ما يخون أفكاره ، أو تشل حركته الأحقاد الشخصية ، وقد خضت المعركة الانتخابية مرتين ، مرة في عهد حسني مبارك ، وقد واجهت فساد الحزب لوطني بضراوة في إطسا ، ورغم اعتراف أديب مثل عصام الزهيري ( فيما بعد ) بمدى ما قمت به في إطسا من ثورة في انتخابات عام 2000 الا انني للأسف لم أجده بجانبي ورغم كتابة أديب كشحاتة ابراهيم مقالا عن سجني عام 2003 ونضالي ضد مبارك وغيره مما كتبه عني في مقاله ، الا انني لم أجد له أثرا بجانبي في انتخابات 2011 للأسف الشديد الكلام كثير والأفعال تأتي غير متوافقة مع الكلام

لماذا لا تشارك في الفعاليات الثقافية في الفيوم ؟
للأسف لم يدعني أحد ممن يمسكون بتلابيب مائدة نادي الادب لأي ندوة أو مؤتمر ، أو فعالية ، أما السبب فأنا أسألك أنت – عزيزي صبري رضوان – عنه ألست أنت واحدا من هؤلاء الذين يديرون نادي الأدب

ما اهم الفعاليات الثقافية التي اسستها حتي الان ؟
أنا أسست مؤتمر الفيوم الأدبي الذي أصدر أول كتابين عن الحركة الأدبية بالفيوم والصالون الأدبي بحزب التجمع بالفيوم ، ونادي المسرح بحزب التجمع المركزي ومهرجان الكاتب المسرحي سعد الدين وهبة ( عشر سنوات ) ومهرجان الكاتب المسرحي المصري ( ثلاث سنوات ) وأخيرا مهرجان الفنان محمد صبحي للمسرح التربوي ( في عامه الأول ) طبعا لا يتسع المجال للحديث عما تحقق في هذه الفعاليات ولكني أدعو القراء ليشاهدوا صورا توثيقية لأنشطتي عبر هذا الرابط https://www.youtube.com/watch?v=_sj9OolFYmA

هل انت مدان للفيوم بتكوين الهوية الابداعية ؟
الفيوم ساهمت – فقط – في نشأتي الثقافية وكان فضل عويس معوض وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وعهدي شاكر وعادل عبد المعز ، ومحمد حمد عليّ عظيما فقد شاركوا مع من كنت ألتقيهم في القاهرة في فتح بصيرتي الشعرية والجمالية بشكل عام وتطعيم التوجه الأدبي بتوجه سياسي فكري ولا تنس انني كنت أثناء دأبي في العمل في نادي الأدب بالفيوم كنت مقررا لجماعة الشعر بدار العلوم بالقاهرة لمدة أربع سنوات فكانت القاهرة والفيوم معا رافدين هامين بالتوازي

كيف تري دور اتحاد كتاب مصر في ثراء الثقافة في مصر ؟
اتحاد الكتاب ، حاجة تقرف من عشرات السنين ولا يمثل الثقافة المصرية ، ولا المثقفين المصريين ، وأصبح مثل جمعية رعاية مصابي السكة الحديد ، فهناك من بينه بعض النصابين الذين يرزحون على مقاعد مجلس إدارته عشرات السنين ، بالرشاوى السخيفة ، للمعاشات والمعونات الطبية وغيرها من أعمال الشئون الاجتماعية ولعلك تعلم انني خضت انتخابات مجلس إدارته وكنت أول من رفع لافتة ( كفاية ) ضد هذه الأشكال ال ،،،،،،

ما الرسالة التي تحب ان توجهها لادباء الفيوم حاليا ؟
يا أدباء الفيوم كونوا أكثر تفاعلا مع معطيات الحداثة ، لا مانع من إقامة ندوة أدبية اليكترونية ، فلا داعي للحضور الجسدي ، والنشر الاليكتروني لا النشر الورقي ، قناة يوتيوب وليس قناة فضائية ، دراسات حول ابداعاتكم تنشر وتقام عليها مداخلات نقدية عبر الوسائط ، في الفضاء الاليكتروني لا مجال للغبن ولا للغضب ولا للطبطبة ،

الشاعرة مريم النقادي تطرح السؤال ...ما معنى هذا اللقب ؟ ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟


ما معنى هذا اللقب ؟ 

ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟
هكذا طرحت الشاعرة مريم النقادي سؤالا جدليا مهما نحاول أن نتوصل إلي إجابات شافبة من خلال آراء المبدعين والمثففين علي موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " 
وكانت التعليقات حتي الآن كالتالي :- 

  • ما معنى هذا اللقب ؟ 

    ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟
  • عنى فيلسوف ومثقف بس مش مدكن ، بس بيظهر ف كل حته أي جروب ثقافي او علمي او هادف او ادبي او اي حاجه يبقى مسجل خطر هناك واسمه ناشط 
  • Sherif Ebrahim ممكن يكون بيكتب كتير..
  • Rania Ahmed هههههه بينفض الكتب 
  • إيهاب يحيي أبو طه يعنى الشخص الذى يهتم بتفعيل النشاط الثقافى من ندوات وما شابه ولا يشترط ان يكون اديبا كما هو الحال فى معظم الناشطين الحاليين
  • صبري رضوان لقب اطلقه البعض علي انفسهم من قبيل الشهرة وعادة يكون هؤلاء من الادعياء الذين لا علاقة لهم بالادب او الثقافة الجادة ... بمعني ادق ناشط ثقافي يعني متعهد حفلات
  • إيهاب يحيي أبو طه تمام جدا استاذ صبرى ولكن لا يجب احتكار اللقب بالتعميم لانه يوجد فعلا من يستحقون عن جدارة ولكن الاغلب كما تفضلت
  • Sherif Ebrahim يا جماعة .. مش محتاج شرح او تفسير .. دا كلام فارغ .. من محدثات الاعلام المصري ناشط سياسي بيكون معاه دبلوم تجاري .. ناشط ثقافي راسب اعدادية .. خبير امني ..بيكون غفير متقاعد .. وهكذا ........
  • Sherif Ebrahim الاستاذ صبري حضرتك شرحت ... الناشط الثقافي .. وعرفتة بأنة متعهد حفلات ..شتان يا استاذ..بين الثقافة والحفلات
  • Elkisar Ramy Elfakhrany يشارك في كل التوجهات الثقافية والندوات والأعمال الشعرية ويكرم من يستحق من وجهة نظره ويجامل من لايستحق من وجهة نظره ويشارك من يسمي بشعراء في الدهانات وأعمال الطلاء يامريم
  • صبري رضوان المبدع الحقيقي لا يمنح نفسه ألقابا كم مللنا من هاته الألقاب الفجة مثل شاعر الغرام / وشاعر العشق / وشاعر البطيخ
  • Mohammad Nour بالنسبه لمن يمنحه ويستحقه ،، لو منحه لنفسه يبقى ميستحقوش ،، اذا كنت انا شخصيا بتكسف أكتب جنب اسمي شاعر بس ، مابالك بال بيسمي نفسه سيبويه وبحتري العصر وابو الشعر وملك القوافي  الغرور دا خلا الذوق العام ينحدر والشعر يبوظ