الجمعة، مايو 16، 2014

صدور "الأعمال الشعرية الكاملة" للشاعر محمد إبراهيم أو سنة الهيئة العامة لقصور الثقافة


صدور "الأعمال الشعرية الكاملة"
للشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة
تُصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة مع نهاية الشهر الجاري الأعمالَ الشعرية الكاملة للشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، في طبعة تضم أربعة مجلدات تحتوي على ثلاثة عشر ديوانًا شعريًّا، ومسرحيّتيْن شعريّتيْن، وقصائدَه الجديدة، وسيرةَ حياته وسيرتَه الأدبية، وملحقًا للصُّور، بمقدمة نقدية للدكتور عبد القادر القط، ومدخل كتبه الشاعر عن تجربته الشعرية، في سلسلة الأعمال الكاملة التي يشرف عليها الشاعر أحمد عنتر مصطفى.
ويمثل أبو سنة أحد أبرز الأسماء الشعرية في مصر والعالم العربي. وهو أحد شعراء الموجة الثانية من قصيدة الشعر الحديث في الستينيات، ويتسم شعره بالتواصل الإنساني العميق، وبالقدرة على معالجة مشكلات الإنسان من أجل الحرية والعدالة، دفاعا عن الخير والحق والجمال، ويمتلك الشاعر أسلوبا شعريا متدفقًا، ينبع من وعي باللغة العربية وسرّها، وينفتح على التيارات الشعرية بتطور تجربتها التاريخية من القديم إلى الحديث، متفاعلا مع التيارات الشعرية المختلفة ومحافظا على صوته الشعري، وخصوصية رؤيته للشعر وللحياة.
تضم الأعمال الشعرية الكاملة.. دواوينه الشعرية: "قلبي وغازلة الثوب الأزرق" ـ "حديقة الشتاء" ـ "الصُّراخُ في الآبار القديمة" ـ "أجراسُ المساء" ـ "تأملاتٌ في المدن الحجرية" ـ "البحرُ مَوعدنا" ـ "مرايا النهار البعيد" ـ "رمادُ الأسئلة الخضراء" ـ "رقصاتٌ نيلية" ـ "وَرْدُ الفصول الأخيرة" ـ "شَجَرُ الكلام" ـ "موسيقَى الأحلام" ـ "تعاليْ إلى نُزهة في الربيع"، ومعها مسرحه الشعري: "حمزة العرب" و"حصار القلعة".

ليست هناك تعليقات: