الاثنين، مايو 12، 2014

الشاعر أشرف أبوجليل في حوار هام للمدونة : الشعر ضيق لم يعد يحتويني و اتحاد الكتاب ، حاجة تقرف من عشرات السنين ولا يمثل الثقافة المصرية





الشاعر و الكاتب أشرف أبو جليل اسم لامع في الوسط الأدبي خاصة في التسعينيات ومن أهم كتاب قصيدة الفصحي في جيله كانت بدايته بإصداره الشعري " شجرة البدايات " وهو من رواد الأدب بالفيوم كان المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب عمل محررا بجريدة الكرامة والبديل وهو مؤسس وأمين عام مؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 95
حاورته المدونة لتتعرف علي رؤاه بعد انقطاعة عن الحركة الثقافية في الفيوم
نتعرف علي السيرة الذاتية للشاعر أشرف أبو جليل
السيرة الذاتية والثقافية والسياسية للكاتب أشرف أبوجليل المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب بدائرة إطسا بالفيوم السيرة الذاتية والثقافية والسياسية للكاتب أشرف أبوجليل المرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب بدائرة إطسا بالفيوم السيرة الذاتية الشخصية * أشرف عثمان عبد العال رسلان أبوجليل * 44 سنة ...* ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية من دار العلوم جامعة القاهرة * عضو اتحاد كتاب مصر * موجه أول ندبا بالتربية والتعليم السيرة الذاتية الثقافية * أصدرت له وزارة الثقافة خمسة كتب وصدر له آخر كتاب عن دار مصرية لبنانية * مثّل مصر في المنتدى المدني الأورو متوسطي بنابولي بإيطاليا * نشر مقالاته وكتاباته الصحفية في مجلات "المجلة العربية والجيل والتوباد " بالسعودية ومجلة الكويت بالكويت وأخبار الأسبوع القطرية والاتحاد الإماراتية والثقافة العربية الليبية أما في مصر فقد نشر في الأخبار والأهرام والجمهورية والمساء والأهالي والكرامة والبديل والطريق والتجمع والديتور " القديمة وغيرها وفي مجلات إبداع والشعر والثقافة الجديدة وأدب ونقد * عمل محررا بجريدة الكرامة والبديل والطريق * مؤسس لعدة فعاليات ثقافية منها 1- مؤسس مهرجان سعد الدين وهبة الذي حضره قرابة 200 من كبار الشخصيات العامة على مدار عشر سنوات لدعم المقاومة الفلسطينية أواللبنانية أوالعراقية أو دعم الحريات السياسية بمصر أو احتفالا بثورة يوليو مثل حسين الشافعي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وخالد محي الدين زعيم حزب التجمع والمجاهد إبراهيم شكري رئيس حزب العمل وحمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي بجماعة الأخوان ومجدي أحمد حسين أمين حزب العمل الحالي ومن نواب الشعب مصطفي بكري رئيس تحرير الأسبوع وسامح عاشور نقيب المحامين والنائب الناصري عبد العظيم المغربي ونائبا التجمع أبو العز الحريري والبدري فرغلي كما استضاف كبارالمفكرين مثل محمود أمين العالم وعبد الوهاب المسيري وجلال أمين ومن الكتاب محفوظ عبد الرحمن مؤلف فيلم ناصر 56 ويسري الجندي مؤلف مسلسل ناصر وفتحي عبد الفتاح من الجمهورية وسكينة فؤاد من الأهرام وجمال الغيطاني من الاخبار كما استضاف الناشطين كمال خليل وكمال أبو عيطة وكريمة الحفناوي واستضاف الفنانين يحي الفخراني ومحمود ياسين وصلاح السعدني ومحمد صبحي ونور الشريف ومحمود الجندي وعزت العلايلي وخالد زكي وخالد يوسف ومن الشعراء أحمد فؤاد نجم وسيد حجاب وجمال بخيت ومن الفنانات سميحة أيوب ورغدة ومحسنة توفيق وسميرة عبد العزيز وسهير المرشدي وفردوس عبد الحميد ومن المطربين علي الحجار وعزة بلبع ومحمد نوح والمخرج محمد فاضل وغيرهم وكل هؤلاء حضروا في احتفالات خاصة بدعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية او دعم الحريات السياسية بمصر أو احتفالا بثورة يوليو 2 – مؤسس وأمين عام مؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 1995 الذي استضاف فيه 120 شخصية من كبار المثقفين لمدة 3 أيام بالفيوم وصدر عن المؤتمر كتابين عن الحركة الثقافية بالفيوم أعدهما أشرف أبوجليل وكتبت عنه الصحف 68 مرة 3- مؤسس مهرجان الكاتب المصري الذي عقد 3 دورات أعوام 2009 و2010و2011 بحضور نخبة من كبار المبدعين منهم إسماعيل عبد الحافظ ومجدي أبو عميرة وحسن عبد السلام وخالد زكي وآخرين وتوجد صور على صفحة أشرف أبوجليل على الفيس بوك لتوثيق ذلك السيرة الذاتية السياسية • شارك في العمل السياسي منذ أن كان أمينا لاتحاد طلاب مدرسة الغرق الثانوية فأسس مع زملائه لجنة لحزب الوفد بمنشاة عبد المجيد اففتحها كمال الدين عمر فتيح رئيس حزب الوفد بالفيوم • ومع بدايات الوعي والاحتكاك بالحركة الطلابية بالجامعة تعرف على مساره السياسي في التيار الناصري (نادي الفكر الناصري بجامعة القاهرة ) • وشارك في الاحتجاجات الخاصة بالشهيد سليمان خاطر واختطاف الطائرة المصرية وضد زكي بدر وزير الداخلية الأسبق وظل من خلال إشرافه على فعاليات ثقافية بالجامعة يقوم بأنشطة تخص القضية الفلسطينية والقضايا المصرية • انضم لحزب التجمع رسميا عام 1990 واسس بع عدة منتديات ثقافية • وفي عام 2000 خاض انتخابات مجلس الشعب في دائرة إطسا عن حزب التجمع ، وكان أول من طرح برنامجا انتخابيا لمشكلات اطسا ، وانتقد فيه بشدة قيادات الحزب الوطني ونوابه، ووصفهم بلصوص المال العام • و أسس عام 2001 مع كبار السياسيين بالقاهرة - وبدعم من عمرو موسى عندما كان وزيرا للخارجية - اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة ،وكانت هي أول من دعى الجماهير للتظاهر في التحرير عام 2001 ، • وشارك في حركة كفاية ،وحركة دعم رجال القضاء ، تم اعتقاله في عام 2003 بسبب نشاطه الذي أزعج النظام ، • وشارك في كل الحركات الاحتجاجية والمظاهرات من 1986 وحتى قيام الثورة المباركة • وفي الفيوم أسس وانتخب أمينا عاما لمؤتمر الفيوم الأدبي الأول عام 1995 بحضور 120 من المثقفين ،وأعد كتابين عن الفيوم طبعتهما وزراة الثقافة ، • عمل في صحف النضال الوطني ونشر موضوعات صحفية عن الفساد في المحليات واغتصاب أراضي الدولة في الفيوم منذ عام 1987 ،وكتب عن مشكلات الشباب والرياضة والتعليم بالفيوم ومشكلات الفلاحين في نهايات الترع وبوار الأراضي التقدير والتكريم • شهادة تقدير من الوزير عبد الأحد جمال الدين وزير الشباب والرياضة عام 1996 • شهادة تقدير ومكافأة مالية من وزير الثقافة لحصوله على المركز الأول جمهورية • شهادة تقدير ومكافأة مالية من المجلس الثقافي البريطاني عام 1988 لفوزه بالمركز الأول في شعر العامية وكان رئيس اللجنة عبد الرحمن الأبنودي • شهادة تقدير من كلية دار العلوم لرئاسته لجماعة الشعر لاربع سنوات واستضافته لرموز الإبداع المصري والعربي بها جامعة القاهرة • 8 شهادات تقدير من مديرية تعليم القاهرة لتميزه في العمل • عدة شهادات ودروع من مديرية حلوان التعليمية لمجهوداته في العمل • شهادة تقدير ومكافأة مالية من مؤسسة إقرأ الخيرية لجهوده • شهادات تقدير متعددة من النادي الثقافي بالمعادي قالوا عنه • كتب عنه الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن مقالا في المصور عن جهوده الثقافية • كتب عنه الكاتب الكبير أحمد الخميس مشيدا بموقف أشرف ابوجليل من جائزة ساويرس الثقافية في جريدة أخبار الأدب • كتب عن جهوده الأديب الكبير خيري شلبي بمجلة الإذاعة التليفزيون • كتب عنه الكاتب الكبير مصطفى بكري مدافعا عنه عندما اعتقل في 2003 في جريدة الأسبوع • كتبت عنه الكاتبة الكبيرة أمينة النقاش في الأهالي مدافعة عنه ضد افكار الظلاميين • كتبت عنه الكاتبة بهيجة حسين مقالا في الأهالي مشيدة بأدائه الثقافي في التربية والتعليم • كتب عنه الكاتب الكبير محمد الشافعي في مجلة الكواكب مشيدا بأدائه وقيادته للعمل الثقافي بالفيوم • كتب عنه الناقد الكبير أ,د / يسري العزب في الأهرام المسائي مشيدا بأدائه الثقافي • كتب عنه الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلاموني مشيدا به في جريدة مسرحنا • أشاد به الكثيرون في فقرات من مقالاتهم مثل المفكر الكبير حسين عبد الرازق والكاتبة فريدة النقاش والدكتورة نهاد صليحة • نوقشت أعماله الأدبية في رسالة دكتوراه للدكتور عبد الناصر هلال بجامعة حلوان وتناول أعماله النقاد الدكتور عبد المنعم تليمة وكيل أداب القاهرة السابق والدكتور محمد حسن عبد الله عميد كلية التربية السابق والدكتور أمجد ريان بأداب حلوان والناقد رضا العربي وآخرون • استضافته معظم وسائل الإعلام المسموعة والمرئية الفضائي والأرضي في حوارات ومداخلات
ما رايك في اداء المؤسسة الثقافية في مصر في اعقاب ثورتين شعبيتين ؟
المؤسسة الثقافية في مصر لم تمر عليها الثورة ، والفاعلون فيها الان وصلوا لوظائفهم ، عبر التدرج الوظيفي الطبيعي، لا عبر نهج ثوري مواز ، فجابر عصفور – عماد ابو غازي – شاكر عبد الحميد – صابر عرب ، كل هؤلاء كانوا وكلاء أول وزارة قبل تولى وزارة الثقافة ، فهم أبناء المؤسسة الثقافية ذاتها التي كانت تعمل بهم قبل الثورة ، والاستثناء في ذلك علاء عبد العزيز الرجعي بدرجة امتياز وعبد المنعم الصاوي الرجعي بدرجة جيد ، فلم تصل الثورة للمؤسسة حتى الان.

هل تري نوادي الادب الان فاعلة كسابق عهدها ؟
ليس المفروض في نوادي الادب ، ولا اي نشاط انساني ، أن يظل كسابق عهده ، فسنة الحياة التطور ، إن الجمود بعينه أن يظل نادي الادب على حاله السابق ، وإنما يقاس نجاحه بما أفرز من آليات جديدة ، قياسا بما هو موجود ، فمثلا يوم أن قمنا بثورة في نادي الادب عام 1986 ( عويس معوض – سيد معوض – صلاح حامد – عادل عبد المعز – أحمد عبد الفزاري – أشرف أبوجليل – أحمد نبوي وأتوقف عند هذه الأسماء فقط ) ، كانت ثورة هؤلاء ضد الأداء الفني الكلاسيكي للأدباء والأداء الحكومي المتجمد في الثقافة ، كانت الثورة فنيا ضد القصيدة العمودية المسيطرة تماما ( البسيوني ورفاقه الكلاسيكيين الذين كانوا يكتبون الشعر مدحا في السيد المحافظ أو رئيس الحي أحيانا أو في المناسبات الدينية المختلفة وعيد الفيوم القومي فقط ) ، وضد المسرح التقليدي الذي كان يقدمه يسري ناصر مخرجا بآليات كلاسيكية وممثلين كلاسيكيين وضد الفن التشكيلي المنحسر وضد الأداء الوظيفي الورقي لموظفي القصر ، وخضنا معارك ثقافية وقانونية ( بل وبدنية أحيانا ) وحققنا نجاحا فقد تمت إزاحة الكلاسيكيين بالقوة الى الهامش ليحل محلهم جيل ملأ سماء مصر شعرا ، وصدرت مجلة أدباء الفيوم ، وأقيمت ندوة نقدية بجوار ندوة نادي الادب الاسبوعية ، ودعونا شعراء الحداثة لأول مرة على أرض الفيوم ( حلمي سالم وحسن طلب وسيد حجاب وتواصلنا مع الرموز الفيومية المهاجرة محمد الحسيني ومجدي الجابري ومصطفى الجارحي ) وعلى الطرف الموازي للمؤسسة الرسمية اقام أدباء الفيوم كيانين مهمين الأول جمعية نادي المسرح المصري ( دي غير نادي المسرح الموجود بالقصر حاليا ) التي عرضت مسرحيات عزت وصلاح حامد وكتب عنها خيري شلبي صفحتين وأقامت الجمعية أمسيات لشعراء العامية وغيرها وكانت تجربة الصالون الأدبي لحزب التجمع وكانت تسعى لتكريس مفهوم نقدي يبعد عن سطحية الاداء النقدي على مائدة نادي الادب وتسعى لتكريس جماليات جديدة بآليات مختلفة وأثمر نضال الثماني سنوات عن تأسيس مؤتمر الفيوم الأدبي الأول الذي كان لي الشرف في تأسيسه والحصول على الموافقات المطلوبة وخوض معركة مع المحافظ الذي كان يصر على منح المؤتمر - جاهزا – للكلاسيكيين بتحريض من مدير المديرية ساعتها ، وانتهى الموضوع بأننا أقمناه وكان نموذجا لأرقى مؤتمر بشهادة من كتبوا عن المؤتمر
توقفت عند بعض الاسماء . فهل لا تري جيلا اخر استطاع ان يتقدم بالحركة الثقافية في الفيوم كعبد المعطي وحسني ومحمد جمال واخرين ؟
تكون الخطوة المهمة دائما في تحريك القطار ذي العجلات الصدئة وتحديد الطريق وتمهيده ، والتحرك به فعليا ثم يقوده من يقود بعد ذلك ، فماهي الا زيادة في عدد المحطات المتشابهة ، الإضافة الحقيقية ان تقيم خطا آخر بقطار أخر وربما في اتجاه آخر ، او على الأقل ، محطات أكبر من المدى المطلوب ، لا أن تتآكل عجلات القطار كما تآكل مؤتمر الفيوم الأدبي

هل ما زلت تكتب الشعر ؟ واين تنشر قصائدك ؟
الشعر ضيق ، ولم يعد يحتويني ، فاتجهت من عشرين عام لكتابة المسرح وحصدت جائزتين من جوائز الدولة فيه وصدرت لي مسرحيتان وهناك ثلاث مسرحيات لم تنشر بعد - منهم مسرحية عن المفكر الفيومي مصطفى حسنسن المنصوري رائد الفكر الاشتراكي المصري -

كيف تري الحركة الادبية في الفيوم الان ؟

لا أتواصل مع الحركة الأدبية ولكن أتواصل مع افراد بما يصل لي عبر الأنترنت كنصوص أحمد قرني وأحمد طوسون والأبلج وما يصلني من إهداءات من الأصدقاء من آخر ابداعاتهم ، وما اقرأه عبر الفيس - خلاف الأسماء السابقة - معظمه رديء فنيا ، ويدعي حداثة زائفة ، الا من رحم ربي

هل تري المشاركة في الحياة السياسية الان واجب علي الادباء ؟
بالطبع ، لا بد أن يشارك الأدباء في العمل السياسي ، إذا كانوا أنفسهم مؤهلين سياسيا ، لكن للأسف الشديد المثقف العضوي أصبح عملة نادرة ، وكثيرا ما يخون أفكاره ، أو تشل حركته الأحقاد الشخصية ، وقد خضت المعركة الانتخابية مرتين ، مرة في عهد حسني مبارك ، وقد واجهت فساد الحزب لوطني بضراوة في إطسا ، ورغم اعتراف أديب مثل عصام الزهيري ( فيما بعد ) بمدى ما قمت به في إطسا من ثورة في انتخابات عام 2000 الا انني للأسف لم أجده بجانبي ورغم كتابة أديب كشحاتة ابراهيم مقالا عن سجني عام 2003 ونضالي ضد مبارك وغيره مما كتبه عني في مقاله ، الا انني لم أجد له أثرا بجانبي في انتخابات 2011 للأسف الشديد الكلام كثير والأفعال تأتي غير متوافقة مع الكلام

لماذا لا تشارك في الفعاليات الثقافية في الفيوم ؟
للأسف لم يدعني أحد ممن يمسكون بتلابيب مائدة نادي الادب لأي ندوة أو مؤتمر ، أو فعالية ، أما السبب فأنا أسألك أنت – عزيزي صبري رضوان – عنه ألست أنت واحدا من هؤلاء الذين يديرون نادي الأدب

ما اهم الفعاليات الثقافية التي اسستها حتي الان ؟
أنا أسست مؤتمر الفيوم الأدبي الذي أصدر أول كتابين عن الحركة الأدبية بالفيوم والصالون الأدبي بحزب التجمع بالفيوم ، ونادي المسرح بحزب التجمع المركزي ومهرجان الكاتب المسرحي سعد الدين وهبة ( عشر سنوات ) ومهرجان الكاتب المسرحي المصري ( ثلاث سنوات ) وأخيرا مهرجان الفنان محمد صبحي للمسرح التربوي ( في عامه الأول ) طبعا لا يتسع المجال للحديث عما تحقق في هذه الفعاليات ولكني أدعو القراء ليشاهدوا صورا توثيقية لأنشطتي عبر هذا الرابط https://www.youtube.com/watch?v=_sj9OolFYmA

هل انت مدان للفيوم بتكوين الهوية الابداعية ؟
الفيوم ساهمت – فقط – في نشأتي الثقافية وكان فضل عويس معوض وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وعهدي شاكر وعادل عبد المعز ، ومحمد حمد عليّ عظيما فقد شاركوا مع من كنت ألتقيهم في القاهرة في فتح بصيرتي الشعرية والجمالية بشكل عام وتطعيم التوجه الأدبي بتوجه سياسي فكري ولا تنس انني كنت أثناء دأبي في العمل في نادي الأدب بالفيوم كنت مقررا لجماعة الشعر بدار العلوم بالقاهرة لمدة أربع سنوات فكانت القاهرة والفيوم معا رافدين هامين بالتوازي

كيف تري دور اتحاد كتاب مصر في ثراء الثقافة في مصر ؟
اتحاد الكتاب ، حاجة تقرف من عشرات السنين ولا يمثل الثقافة المصرية ، ولا المثقفين المصريين ، وأصبح مثل جمعية رعاية مصابي السكة الحديد ، فهناك من بينه بعض النصابين الذين يرزحون على مقاعد مجلس إدارته عشرات السنين ، بالرشاوى السخيفة ، للمعاشات والمعونات الطبية وغيرها من أعمال الشئون الاجتماعية ولعلك تعلم انني خضت انتخابات مجلس إدارته وكنت أول من رفع لافتة ( كفاية ) ضد هذه الأشكال ال ،،،،،،

ما الرسالة التي تحب ان توجهها لادباء الفيوم حاليا ؟
يا أدباء الفيوم كونوا أكثر تفاعلا مع معطيات الحداثة ، لا مانع من إقامة ندوة أدبية اليكترونية ، فلا داعي للحضور الجسدي ، والنشر الاليكتروني لا النشر الورقي ، قناة يوتيوب وليس قناة فضائية ، دراسات حول ابداعاتكم تنشر وتقام عليها مداخلات نقدية عبر الوسائط ، في الفضاء الاليكتروني لا مجال للغبن ولا للغضب ولا للطبطبة ،

هناك تعليق واحد:

الكاتب الأديب جمال بركات يقول...

أحبائي
الشاعر الكبير أشرف أبو جليل صوت إبداعي كبير بين المثقفين
كتب الشعر وكتب للمسرح العديد من الأعمال التي تحفظ مكانه بين المسرحيين
وهذه المدونة الجميلة التي يشرف عليها المبدع الكبير صبري رضوان لها الشكر لخدمتها للمبدعين
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة