الأربعاء، مارس 28، 2012

أدباء الفيوم :- مجلة فرع الفيوم الثقافي " ندي " اهدار للمال العام

الشاعر / حازم حسين

الشاعر / محمد حسني

 حازم حسين :- المجلة إهدار للمال العام 
 محمد حسني :- لا تصلح ان تكون نشاط  ما لنادي أدب ما  
 سيد كامل :- الفراغ يعمل ..... كتير
الشاعر / السيد كامل

أكد عدد من أدباء الفيوم أن مجلة فرع الفيوم الثقافي التي تحمل عنوان " ندي " والتي يترأس تحريريها الاديب عبده جبير ويدير التحرير الاديبان أحمد طوسون وعبد الكريم عبد الحميد . اكدوا انها بمثابة الاهدار للمال العام حيث جاءت المجلة بعيدة تماما عن الشكل المأمول من حيث اخراجها الفني وتقنية الطبع فالمجلة تعرضت لاخطاء فنية عديدة اولها تكرار القصائد وترك مساحات كبيرة فارغة في الصفحات رغم انها حملت في طياتها ابداعات راقية لادباء متحققين كالشاعر شحاتة ابراهم وعصام الزهيري وسيد لطفي واحمد قرني وعويس معوض والناقد د عماد عبد اللطيف 
واكد الشاعر حازم حسين أن المجلة ليست عل المستوي المأمول من الاسماء التي جاءت في ترويستها بما لها من خبرة ودراية بالادب وهو ما كن صادما بشكل كبر في ظل حالة من الركود الثقاقي واعتبر حازم ان المجلة تمثل حالة من العشوائة والارتجالية واهدار المال العام . 
كما قال الشاعر محمد جابرأن الانطباع الاول الذي تعطيه المجلة أشبه بأعمال الهواه المرتجلين . فهي لا تليق بفرع ثقافة الفيوم الذي يضم مبدعين أكفاء ذوي خبرات وقدر عال من الابداع فكان يجب أن ننظر الي هذ الشكل بعناية أكبر من ذلك 
كما انتقد الشاعر محمد حسني ابراهيم المجلة قائلا :- المجلة لا تتفق وقيمة مبدعي الفيوم لا سيما انهم اصوات راسخة ولها قيمة وظني ان مجلة  الفرع منذ عشر سنوت كانت أفضل منها من حيث الشكل والمضمون وهي لا تصلح الا أن تكون عن نشاط ما لنادي أدب ما 
اما الشاعر الشاب سيد كامل فاكتفي بمقولة ساخرة قائلا :
          - الفراغ يعمل أكتر من كده -
في حين اكد الشاعر محمد شاكر ان المجلة خالية من الابداع والمعني
بينما قال الشاعر محمد علاء الدين أ ن المجلة يجب أن تكون أكثر جودة من ذلك واتفق معه الشاعر محمد ياسين مؤكدا ن المجلة لا ترتقي بالمستوي الادبي والثقافي بالفيوم ولا تليق بادباء اعتبرهم قامات ادبية كبيرة في مصر

برنامج نادي أدب الفيوم خلال شهر ابريل .2012



 فريد أبوسعدة وعزالعرب وعاطف الجندي وشاعرات مصر مع عهدي شاكر وعلي اسماعيل وهيثم محفوظ

اجتمع مجلس إدارة نادي أدب الفيوم لاعداد برنامج انشطته خلال شهر أبريل 2012 والذي يأتي مساء كل خميس وتقام الانشطة بقاعة الشهداء بقصر الثقافة وتنوع البرنامج بين مناقشات نقدية وأمسيات شعرية باستضافة الفنانين المعروفين في الوسط الثقافي :

                             البرنامج :-

الخميس 29 /مارس/2012 

ندوة نقدية لمناقشة ديوان " كلام مدهون " للشاعر / سد كامل .... يناقش الديوان د شريف الجيار / حازم حسين / سيد لطفي يديرها :- محمد حسني ابراهيم
الخميس 5/4/2012 
أمسية شعرية بحضور الشاعر الكبير / محمد فريد ابو سعده بمصاحبة الفنان عهدي شاكر 

الخميس 12/4/2012

 أمسية شعرية بحضور الشاعر / خميس عز العرب بمصاحبة الفنان هيثم محفوظ يدرها / عبدالكريم عبد الحميد

الخميس 19/4/2012

 أمسية " شاعرات مصر " بحضور ا لشاعرات 
 * وداد الهواري
* أمل عامر
* رشا فؤاد
* عفاف أحمد
* سيدة فاروق
*والصحفية :-  ولاء عبد الله
* هدير هشام
* إيمان بلال 
 يديرها / رباب العراقي / جهاد رمضان

الخميس 26/4/2012 

أمسية شعرية باستضافة " الشاعر عاطف الجندي ومنتداه الادبي " بمصاحبة الفنان علي اسماعل يديرها / محمد جابر / اسامة سند

الثلاثاء، مارس 27، 2012

وزير الثقافة : لن نسمح لأى جماعة أو حزب بقمع الفن







قال الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة، "إننا لن نسمح لأي جماعة أو حزب بقمع الفن أو القول بأنه حرام، فهذا غير مقبول"..مؤكدا أن ما تفرقه السياسة يجمعه الفن الذى لا يعرف الحدود.


وشدد وزير الثقافة فى كلمته أمام ملتقى الفنانين التشكيليين العربى الأول "على أن الفن والإبداع العربى يجمع العرب أكثر مما يفرقهم..قائلا "إننا لا يمكن أن ننفصل عن تراثنا أو تراث شعوبنا العربية".


ورحب عبدالحميد بكل المشاركين فى الملتقى "الذى افتتح الليلة الماضية فى مركز شبابيك الثقافى بالقاهرة والذى يستمر لمدة عشرة أيام "، منوها بأن الملتقى نجح فى جمع الفنانين والأشقاء العرب والمصريين.


ويشارك فى الملتقى ولأول مرة 17 دولة عربية هى "مصر السعودية و لبنان و الجزائر و الأردن و اليمن والسودان وفلسطين و المغرب وسوريا والكويت والعراق وتونس وليبيا والإمارات وسلطنة عمان والبحرين".


وكرم الملتقى وزير الثقافة والناقد المصرى الراحل بدرالدين أبوغازى وتسلمته نجلته نادية أبوغازى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى جانب وزير الثقافة السابق الدكتور عماد أبوغازى والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.


كما كرم عددا كبيرا من الفنانين التشكيليين المصريين والعرب منهم ندى عيتاني "لبنان" ، مصطفي غجاتي "الجزائر"، عارف الغامدي "السعودية"، عايش طحيمر "سوريا"، حميد الأكوع "اليمن"، مها محيسن "الأردن"، مني الدويسان "الكويت"، فتحي غبن "فلسطين"، صلاح غيث "ليبيا"، يونس الحسيني "المغرب".


ومن بين المكرمين الكاتب الأديب جمال الغيطاني لدوره الرائد في الأدب، والمخرج مجدي أحمد علي تقديرًا لدوره الرائد في السينما إلى جانب أعضاء اللجنة العليا للملتقي وهم " دكتورسيد القماش، الناقد وحيد البلقاسي، حميد الأكوع، ودكتور فينوس فؤاد، ودكتورإيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا، وحسام نصار رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، وحمدي أبوالمعاطي نقيب الفنانين التشكيليين.
المصدر / المشهد

شروط مسابقة الساقية للقصة القصيرة لعام 2012


شروط مسابقة الساقية للقصة القصيرة لعام 2012




كيفية المشاركة :


الاشتراك مفتوح للأدباء والأديبات من مصر والعالم العربى .
لا يتجاوز سن المتسابق 40 عاماً فى أول أبريل 2012.
تقدم ثلاث نسخ أصلية من كل قصة، مع العلم بأن هذه النسخ لا ترد .
يحق لكل متسابق أن يقدم أكثر من عمل قصصى - بحد أقصى ثلاث قصص.
أن تكون القصة باللغة العربية الفصحى .
لا يزيد عدد صفحات القصة عن 3 صفحات.
آخر موعد للاستلام 15 أبريل 2012
ألا يكون العمل المقدم قد نشر بأى وسيلة من وسائل النشر.
أن لا يكون العمل المقدم قد اشترك فى مسابقات الساقية السابقة.
يحظر نهائياً كتابة اسم المتسابق على صفحات القصة .


ترفق الأوراق التالية:


ترفق مع النصوص الأدبية استمارة الاشتراك (متوفرة بالساقية او اضغط هنا لتنزيلها) .
صور وثيقة توضح تاريخ الميلاد .
القصص المقدمة والأوراق المرفقة تسلم فى الاستقبال بالساقية او ترسل عبر البريد


يتم دعوة المشاركين فى المسابقة لحضور إعلان النتائج وتوزيع الجوائز فى حفل يقام بمقر الساقية يحضره أساتذة الأدب ورواد القصة القصيرة . موعد الحفل يعلن لاحقاً .
الجوائز:
يحصل الفائزون فى المسابقة على شهادات تقديرية والجوائز التالية:


الجائزة الأولى 3000 جنيه مصرى
الجائزة الثانية 2000 جنيه مصرى
الجائزة الثالثة 1500 جنيه مصرى
الجائزة الرابعة - العاشرة 500 جنيه مصرى

الاثنين، مارس 26، 2012

غدًا.. "البوكر" تعلن عن الفائز بجائزة الرواية العربية لدورتها الخامسة



اليوم السابع / بلال رمضان

تعلن غدًا الثلاثاء، هيئة الجائزة العالمية للرواية "البوكر" فى نسختها العربية عن الفائز بجائزتها فى دورتها الخامسة لعام 2012، والتى ضمت فى قائمتها القصيرة، والتى أعلنت من دار الأوبرا المصرية، ست روايات عربية، روايتان من مصر هما "العاطل" والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب المصرى الروائى ناصر عراق، ورواية "عناق عند جسر بروكلين" والصادرة عن دار العين للكاتب المصرى الدكتور عز الدين فشير.


كما صعدت رواية "شريد المنازل" والصادرة فى طبعتها الأولى عن دار النهار للكاتب اللبنانى جبور الدويهى، ورواية "دورز بلغراد" للكاتب اللبنانى ربيع جابر والصادر عن المركز الثقافى العربى، ورواية "دومية النار" والصادرة عن منشورات الاختلاف للكاتب الجزائرى بشير مفتى، ورواية "نساء البساتين" والصادرة عن دار الآداب للكاتب التونسى حبيب السلمى.


وتكونت لجنة تحكيم الجائزة فى دورتها الخامسة، من الكاتب والناقد السورى جورج طرابيسى، رئيسًا للجنة، وعضوية كل من الصحفية والناقدة الأدبية مودى بيطار، والأكاديمية والناشطة المصرية فى حقوق المرأة هدى الصدة، والكاتب القطرية الدكتورة هدى النعيمى، والأكاديمى والباحث الأسبانى الدكتور جونزالو فيرنانديز باريلا.

الأحد، مارس 25، 2012

مناقشة " كلام مدهون " للشاعر سيد كامل بنادي أدب الفيوم


يقيم نادي أدب الفيوم ندوة لمناقشة ديوان * كلام مدهون * للشاعر سيد كامل والصادر عن مشروع النشر الاقليمي يناقش الديوان د شريف الجيار والشاعر حازم حسين والشاعر سيد لطفي ودير المناقشة الشاعر محمد حسني رئيس نادي ادب الفيوم وذلك يوم الخميس 29مارس الجاري


"كُتَّاب مصر" يدين تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور


القاهرة - أ ش أ
أدان اتحاد كتاب مصر اليوم، الأحد، تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.
وقال اتحاد كتاب مصر، فى بيان له اليوم، إن الاتحاد يدين بكل قوة المسلك الذي اتخذه حزب الأغلبية بالبرلمان في تشكيله للجنة التأسيسية لوضع الدستور لحرصه على أن يستأثر أعضاء البرلمان بـ50 في المائة من مقاعدها، وأن يختار بنفسه الـ50 في المائة الآخرين من خارج البرلمان.


وأشار البيان إلى أن اتحاد الكتاب أعلن في وقت سابق رفضه الكامل لمثل هذا المسلك الذي سيفقد اللجنة التأسيسية مصداقيتها،
مفضلاً أن تقوم الاتحادات والنقابات والهيئات المدنية بترشيح من يمثلونها في هذه اللجنة كي يقوم أعضاء مجلسي الشعب والشورى بانتخاب من يرونه من واقع هذه الترشيحات، وذلك عملاً بالإعلان الدستوري الذي أعطى الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى حق الانتخاب، لكنه لم يعطهم حق الترشيح.


وأوضح البيان أنه في هذا الإطار فقد تقدم اتحاد كتاب مصر بقائمة من عشرة أسماء تضم أكبر القامات الأدبية والفكرية على الساحة المصرية كي يقوم البرلمان بانتخاب من يراه منها، لكن حزب الأغلبية رفض القائمة بأكملها ولم ينتخب ضمن لجنته التأسيسية كاتبا واحدا من داخل القائمة أو من خارجها، لا ضمن الأعضاء الأساسيين ولا الاحتياطيين.

رابطة الكتاب الأردنيين تدين الحملة ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم






أدانت رابطة الكتاب الأردنيين الحملة ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم، واصفة إياها بأنها حملة ظالمة.


وجاء في بيان أصدرته الرابطة اليوم السبت أن الرابطة تابعت باستهجان شديد الحملة على الشاعر العربي نجم، والتي تذكرنا بمناخات التكفير والإرهاب الفكري التي طالت عشرات المفكرين والمبدعين العرب على مدار العقود السابقة".


ورأت الرابطة أن الحملة تهيئة لسطوة واحتكار تيارات سياسية فكرية تغلق آفاق التطور، وتحد من حرية التعبير والتعددية، وتربط ذلك بإعادة إنتاج سياسات ثقافة التبعية.


ودعت الرابطة مختلف الأوساط الثقافية لمواجهة هذه الحملة وعدم التراخي في التصدي لها، واعتبار هذه المواجهة بمثابة مهمة ملحة لا تقبل التأجيل والمهادنة.


كان المحامي المصري أحمد سيف الإسلام قد قدم بلاغا للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم يتهمه فيها بسب المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


وتعود وقائع الأزمة خلال شهر يناير الماضي حينما دخل فؤاد نجم في مداخلة هاتفية بقناة "التحرير" وهاجم المجلس العسكري، بينما كانت المذيعة دينا عبد الرحمن تستضيف حمدين صباحي المرشح المحتمل للرئاسة.


ويواجه نجم في البلاغ اتهامات بازدراء الدين الإسلامي أيضا، نظرا للفظ الذي صرح به خلال البرنامج.

ثقافة وفن
الأهرام


سعد الياسري يعيد ترسيم الخيال في ملتقى الثلاثاء بالكويت


كتب / الشاعر نادي حافظ
يواصل ملتقى الثلاثاء العزف على مقام الشعر، فبعد نجاح احتفاليته الكبيرة بيوم الشعر العالمي، يستضيف في ندوته المقررة في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 27 مارس الجاري بجمعية الخريجين الكويتية في منطقة بنيد القار الشاعر العراقي سعد الياسري في أمسية يطلق خلالها يمامات روحه لترقط سماواتنا بالحنين.
والياسري الذي ولد بالقاهرة عام 1974 ونال بكالوريوس الصحافة والإعلام من جامعة الفاتح في ليبيا، أضاف إلى ديوان الشعر العربي "منسأتي" 2005، و"ليس ينجيك المسير" 2007، و"غفوة في نمش الكتفين" 2011، كما أضاف الياسري إلى ديوان النثر "أعادت ترسيم المعنى بخلخال" 2008.
وما بين العراق الوطن المشتهى ومصر بلد الميلاد وليبيا موطن ذكريات الصبا والسويد وطعم المنافي يحل الياسري على ملتقى الثلاثاء طائرا أنيقا بجناحين من شعر وحلم من خيال.
كريم الهزاع وعباس منصور

السبت، مارس 24، 2012

دستور يا أسيادنا..! بقلم: أحمد طوسون



دستور يا أسيادنا..!

أحمد طوسون

اللحظة الراهنة فارقة بكل المقاييس في مستقبل مصر على كافة الأصعدة.. ليس فقط من أجل الصراع الدائر حول تشكيل لجنة المائة التي ستصوغ دستور مصر بعد واحدة من أعظم الثورات الشعبية السلمية التي شهدتها الإنسانية ، ولكن والأهم من وجهة نظري حسم الصراع الدائر بين عقلية الماضي وبين عقلية الحاضر والمستقبل.
ذلك الصراع الخفي الذي أجهض أحلام وطموحات الثورة المصرية وجعلها تكتفي بالإطاحة برأس نظام وتعيد تجميل جسده المشوه واختيار رأس جديد ضمن سياسة ترقيع الثوب التي ننتهجها منذ 11 فبراير 2011 وحتى الآن.
قد يبدو ظاهر الساحة المصرية أن هناك صراعا ما بين قوى الإسلام السياسي التي حازت أغلبية برلمانية وتريد احتكار لجنة المائة لتصنع دستورا على مقاسها بالمخالفة لكل الأعراف الدستورية في تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، وبين قوى ليبرالية وثقافية تقاوم هذا التوجه وتدعو لاختيار أعضاء المائة من خارج البرلمان، وبين مجلس عسكري حاكم للفترة الانتقالية ينظر إليه الجميع بريبة وشك حول نواياه وما يخفيه من خطط لمستقبل الأيام القادمة رغم كل ما يشاع عن تحالفاته مع القوى الإسلامية من أجل محاصة ما ربما تكشف عنها الأيام القادمة أو تبقى في طور الشائعات.
لكن هذا الصراع في حقيقته صراع متوهم، لأن هذه القوى بكافة تنوعاتها وتناقضاتها تمثل قوى الماضي وصراعاتها قائمة على اغتنام المكاسب في النظام الجديد الذي يتشكل.. لذا فهذه القوى ما زالت تقدم نفس الوجوه التي شاخت والتي لا يقل أعمار أغلبهم عن السبعين عاما.
بينما الشباب الذين كانوا شعلة الثورة ووهجها وقدموا التضحيات والشهداء ما زالوا في خلفية المشهد بتواطؤ من كل القوى بكافة تنوعاتها.
ولعل في ترشيحات اتحاد الكتاب للجنة المائة المثل الجلي لاستبيان هذه الصورة.. فاتحاد الكتاب المفترض أنه يمثل الثقافة والمثقفين وبالتالي فهو عقل الأمة وضميرها وقع في ذات نهج التمسك بأذيال الماضي وطرح أسماء لكتاب ومثقفين شاركوا في صياغة عقل الأمة المصرية منذ حقبة الستينات وإلى الآن وما زالوا يتطلعون إلى صياغة المستقبل وفق قناعاتهم وتصوراتهم التي من المفترض أن ثورة 25 يناير قامت بالأساس لإسقاط هذه الرؤى التي قادتنا إلى ما نحن فيه في لحظتنا الراهنة.
إذا كان هذا هو وضع الثقافة فما بالك بالقوى السياسية التي تعني الثورة بالنسبة لها تبادل مقاعد السلطة والمعارضة فيما يشبه لعبة كراس موسيقية لا أكثر.
مثل آخر تبدى في تشكيل اللجان القومية المتخصصة ومنها المجلس القومي للمرأة وما نلحظه من غياب واضح للأصوات الشابة بخلاف الغياب الواضح للمثقفات عن تشكيل هذه اللجان. كذلك الحال في لجان المجلس الأعلى للثقافة وغيرها من اللجان.
أكاد أجزم رغم كل الخلافات التي تطفو على السطح بين القوى الحاكمة والقوى السياسية والثقافية والحزبية أن هناك توافقا ما على إقصاء الشباب طليعة المستقبل وأمل مصر في إعادة الحيوية إلى عصب الدولة المصرية بعد أن ضربت الشيخوخة وأمراضها المزمنة في هذا الجسد لسنوات طويلة.
سيفيض النهر بكثير من الآراء حول تشكيل لجنة المائة وضرورة ألا يشارك أعضاء البرلمان في تشكيل هذه اللجنة وفق القواعد والأعراف الدستورية في كل العالم.
لكن من المهم ألا نغفل في زحام التعارك السياسي استماتة الماضي بكافة تنويعاته السياسية والثقافية وذيوله في التمسك بالوجود ضد تمثيل عادل ومتكافئ للشبان والشابات وضد سنة الحياة ولصالح وأد شباب وربيع هذه الأمة.




* قاص وروائي

قصيدة "" هنا طاهر " للشاعر سعيد شحاتة .. الي طاهر البرنبالي


هنا طاهر
هنا القلب اللى علم روحى تتظاهر
وأشهر كلمته وصاهر سجون فرعون
وحارب ضحكة السيّاف
وعاش حريّة المسجون
وقف على دكّة الأعراف
وغيره لجنّتك مرهون
هنا طاهر... يا أرض العبد والظربون
يا أرض التين ماهوش طارح
يا أرض القمح مش موزون
هنا طاهر يا بنت الغاوى والملعون
يا بنت الشاعر المفتون بملك قارون
هنا طاهر...
(بيحبى تحت سقف) الكون بدون ما يخون
بدون ما يهدّ مخزونك... وغيره بيسرق المخزون
هنا طاهر... ما باعش ف يوم... وتاجر غيره بالمكنون
هنا الشعر اللى عاش محزون وراهن ع البلاد الدون
هنا طاهر يا دقّة هون على دماغى
يا طفلى اللى ابتدى يناغى
يا لدّاغى ف حروب القوت...
هنا طاهر....
هنا الحرف اللى عاش قاهر كراسى الموت
هنا الوطن اللى نادى بصوت
هنا طاهر وليد التوت ونبت الضى
وريدى الحىّ لحظة ما الكلام بيضيق
شراع المركب الثاير على التحاريق
سحابة صيف تبل الريق
هنا طاهر رفيق العتمه والتضييق
رفيق تقفيلة المخاليق على المخاليق
هنا طاهر شقيق البوح
هنا طاهر...
(بيحبى تحت سقف الروح)
هنا طاهر...
قتيل الملغى والمسموح
وطن مطروح على الأحمال
هنا طاهر....
(لحظة طلوع الشمس من عبّ العيال)
(طارت مناديل السعاده) من الكنال
علمنى أبويا الارتجال يا أمّه
(طريق مفتوح ف ليل أعمى)
هنا طاهر...
قتيل الغُمَه والعاده
طريد المعركه السّاده
هنا طاهر...
(طارت مناديل السعادة) وبعتروا الأمه
ضمينى ضمّه وسيبى قلبى براح
(طالعين لوش النشيد) ومواكب الأفراح
أتراح وهتعدى
هنا طاهر....
(لحظة طلوع الشمس من عبّ العيال...
مفتاح سكات الأرض بيصدّى)
القلب بيهدّى ف أراضى الزيف
كتر النزيف واشتد
والمعركه بتحتدّ
وايديكى دايره تعدّ فى الجرحى
وحبيبتى لابسه الطرحه والخلخال
طاهر بلال العصر ع المدنه
ضحكة بيان الهدنه للأتباع
طاهر ما باعش وكلّنا بيّاع
يا ضباع بتسرق نومة العازب
خمسين سنه والحمل مش كاذب
والفرح مش جذاب ولا جاذب ضياع القصر
هنا طاهر.............. وطينة مصر ولاده
هنا طاهر...........
....................... قتيل المعركه السّاده
****************************************
الموجود بين قوسين هنا من أشعار الشاعر الكبير طاهر البرنبالى.............. أو عناوين بعض دواوينه...............
*****************
سعيد شحاتة


الجمعة، مارس 23، 2012

جمال التلاوي ينفي تعيينه رئيسا للمجلس القومي للترجمة

 




نفي الدكتور جمال التلاوي ما تناقله بعض الادباء من انباء بشأن تكليف وزير الثقافة للتلاوي برئاسة المجلس القومي للترجمة مؤكدا ان القرار لم يصدر بعد من قبل الوزير

كما شكر التلاوي اصدقاءه الذين دعموه واعتبر ذلك وساما يعتز به وان القرار يملكه د شاكر عبد الفتاح ون ما يحدث هو ترشيح من الادباء وهذا نص رسالة التلاوي علي صفحته الشخصية بالفيس بوك منذ قليل 

 Gamal ElTallawy

الأصدقاء الأعزاء شكرا لكم جميعا . دعمكم و تهنئتكم وسام اعتز به لكن حدث سوء فهم حيث لم يصدر قرار بعد من د شاكر عبد الحميد وزير الثقافة بتكلفتى برئاسة المجلس القومى للترجمة . لكن ما يحدث هو ترشيح من الاصدقاء الادباء و القرار يملكه وزير الثقافة لذا وجب التوضيح و تكرار الشكر لكم جميعا .

نقلا عن الموجز :- عشرة كتاب للجنة دستور مصر




تقدم اتحاد كتاب مصر إلى مجلس الشعب بقائمة ترشيحاته لعضوية اللجنة التأسيسية للدستور، التي تضم عشرة من كبار الكتاب والمفكرين من أعضاء الاتحاد.ومن أبرز الذين اختارهم الاتحاد لعضوية اللجنة التأسيسية للدستور، الروائيون بهاء طاهر وجمال الغيطاني والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي إلى جانب الناقد صلاح فضل والمفكر سيد ياسين ورئيس الاتحاد نفسه محمد سلماوي.وكان سلماوي قد صرح بأن "اتحاد الكتاب له موقف من طريقة تشكيل اللجنة" وأن الاتحاد قد أصدر بيانا سابقا يرفض فيه مشاركة أعضاء البرلمان في اللجنة ويدعو إلى تشكيلها من ممثلي النقابات والاتحادات والتجمعات المهنية المختلفة التي تمثل أطياف المجتمع وفئاته.وأشار رئيس اتحاد كتاب مصر إلى أن "الدساتير تكتبها عقول الأمم وليس نوابها في البرلمان. ولجنة دستور 1954 التي لم يزد عدد أعضائها عن خمسين عضوا، ضمت نسبة كبيرة من الأدباء والمفكرين. ومن بين هؤلاء، طه حسين وأحمد لطفي السيد وعبد الرحمن بدوي وفكري أباظة وغيرهم". 
وأضاف سلماوي أن "اتحاد كتاب مصر الذي يزيد أعضاؤه على 3000 عضو يمثل ضمير الأمة وعقلها المفكر، ولا يجوز عدم مشاركة هؤلاء في لجنة وضع الدستور بنسبة تتوافق مع مكانتهم الثقافية والفكرية".


المصدر:الفرنسية



الخميس، مارس 22، 2012

صرخة لمن يهمه الأمر :- انقذوا الشاعر طاهر البرنبالي

الشاعر / طاهر البرنبالي



        كتب / الاديب محمد عبدالله الهادي


مأساة شاعر كبير مع أباطرة التأمين الصحي !! البرنبالي في حالة خطرة.. ويرفضون استكمال علاجه
المساء ـ الأثنين 19 مارس 2012
عندما تعرض الشاعر الكبير طاهر البرنبالي لأزمة صحية حادة منذ عدة سنوات وتطلب الأمر إجراء عملية زرع كبد عاجلة. انتفض الجميع من أجل انقاذه وتعاونت أكثر من جهة رسمية وغير رسمية حتي تتم العملية علي خير وجه. وضربت زوجته السيدة المحترمة أروع أمثلة الوفاء والمحبة عندما أصرت علي ان تتبرع له بجزء من كبدها.
تمت العملية بنجاح واحتاج طاهر بعدها لأدوية باهظة التكاليف. ورفض التأمين الصحي صرفها له. لكن تدخل بعض الأفراد لدي أباطرة التأمين الصحي حل المشكلة وحصل البرنبالي علي حقه بإعتباره مواطناً يعمل طبيباً بيطرياً في مديرية الطب البيطري بالجيزة ويخضع لمظلة التأمين الصحي.
قاوم طاهر البرنبالي تداعيات المرض. وأصر علي استكمال مشواره الابداعي. وكتب العديد من الأعمال الشعرية التي تقول لا للظلم والفساد. لم يمنعه المرض من إعلان موقفه الواضح والصريح والأصيل من النظام الفاسد. ورغم ذلك. وفي ظل هذا النظام الذي كان طاهر يقف علي يساره طوال الوقت. لم يستطع أحد ان يمنع عنه حقه في العلاج.
ذهب النظام الفاسد ولم يذهب الفساد بعد. تعرض البرنبالي لأزمة صحية جديدة تكاد تودي بحياته. واستلزم الأمر خضوعه لجلسات علاج كيماوي في معهد ناصر. وتلقيه بعض الأدوية المكملة للعلاج الكيماوي. لكن التأمين الصحي يرفض بتعنت وعنجهية غير مبررة صرفها له ربما لأن سعرها مرتفع وربما لأن شاعراً في حجمه ومكانته لا يستحقها.
لجأ طاهر البرنبالي للعديد من الجهات لاقناع أباطرة التأمين الصحي بصرف العلاج له دون جدوي. ولجأ المشرف علي هذه الصفحة إلي رئيس هيئة التأمين الصحي وحاول مقابلته لكن مقابلة باراك أوباما أسهل بكثير من مقابلة امبراطور التأمين الصحي. ورغم تقدم طاهر بأكثر من طلب للحصول علي حقه في العلاج فإن أحداً لم يسأل فيه وهناك إصرار علي عدم الاستجابة لطلباته.
هذا شاعر كبير ومهم. وله العديد من الأعمال التي ستخلد اسمه في التاريخ. وعرض نفسه كثيراً للظلم والتنكيل وإلقاء القبض عليه من أجل كلمة حق قالها في وجه نظام جائر وفاسد. فمن يكون رئيس هيئة التأمين الصحي وماهو تاريخه النضالي وما الذي قدمه لمصر اساساً حتي يعامل شاعرا كبيرا ومناضلا بهذه الطريقة الفجة وغير الإنسانية.. وأين السيد وزير الصحة وأين اي سيد في هذا البلد العجيب الذي يتحكم فيها حفنة من المسئولين الذين ليس لديهم اي قدر من المسئولية ولا يستحقون الكراسي التي يجلسون عليها؟!

.

عاشق الروح .... علي مسرح قصر ثقافة الفيوم للمخرج / عزت زين

المخرج / عزت زين



يعرض حاليا المخرج / عزت زين العابدين العرض المسرحى (( عاشق الروح )) تأليف الكاتب المسرحى / بهيج إسماعيل وبطولة أبطال فرقة الفيوم القومية للفنون المسرحية .. الأستاذ / أحمد جنيدى الأستاذ / محمد الصوفى . والمبدعون / صلاح حسن وعصام يوسف وأمير عبد المنعم وسامر ويليم بالإشتراك مع الفنانه / جيهان رجب .. وولاء شعبان و هناء ـ وفاء ـ وأعضاء الفرقة القومية للفنون المسرحية بالفيوم وألحان المتألق / إيهاب حمدى ديكور الفنانه / عبير على . مصمم إستعراضات / الفنان / محمد عبد الصبور أشعار / محمود عبد المعطى والمخرج المساعد محمد مختار


هو انت صحيح صدقت؟... قصيدة للشاعرة / سيدة فاروق


لا
هو انت صحيح صدقت؟
انه خلاص
ما بقاش موجود
ايقنت بان انت اللى امرت الروح
تطلع من بدنه تموت...فتموت؟
يا غباااااااااااااااااااااءك
من امتى
الجسد الفانى بيدى ابعاد وحدود للروح
ياااااااا غباءك
ف لحظة الموت السعيد
قدرت الروح الجميلة تطير بعيد
فوق البشر
تحت البحار
تحت الاراضى السبع
فوق الحدود والسدود
والردود العدمة
والمعنى المغالط
والفهم المراوغ
والمعنى الخراب
قدر
يعيييييييييش
قدر يطير
ف الموت حياة
ميعاد جديد
اتحرر من سجن البدن
تقله ومتاعبه
اكيد مش فاهم
مش بالبدن يا ابن الحمير الحمر
بتكون حياة
منحه الاله رغم دوبان البدن مليون حياه
مليووووووووووووون حياااااااااه
الله
احسب بقى
انت
وكلابك
والمارينز
هتعيشوا كام؟
اما الغلام
عجوز وليد
قدره كده
بفعلتكوا الغبية
يموت حياة
نصر تانى
معنى
خلق
ندهه
احلى ندهه
احلى لا
اسامة
مش هوة
الجلد والعضم والدود ف اللحود
مش هوه ده بس الوجود
خايفييييييييييين؟؟
خايفين منه حتى من الجسم المحنى بالدما؟
خايفين توسدوه لارض
ينزرع
ينبت من جديد
خايفين.....؟
يا حظه السعيد
خفتوا تدفنوه ف ارض تطرح ملايين بن لادن
يا هؤلاء
من امتى المعانى النبيلة بتتسجن جوة البدن
وتموت معاه
بن لادن
ساب القصور
ساب اليخوته ف البحور
ساب الف نور
ساب الحرير ساب السهوله والمساج ساب البلاج
وارتضى
عيشة الصخور
ف الزمن الغريب الصعب
مالقتش حد يقول اى لا
انت جيت
من الف شق
من حفاير الصخور والبلاد
من حفاير النفوس
زى النبات الصلب العنيد
ونطقت لا
رجت كل اركان المدينة
المدينة المومس
الركن الخراب
لفها رعب بن لادن
يا نهار عليك
نحييف بشكل
لكن سكوتك هزهم
صوتك
افقدهم صوابهم
رجهم
من فوق
لتحت
رفع الستارة فجاة
عن وش امريكا الكريه
عن الحقيقة المدهشة
وقعت ورقة التوت الوحيدة عنهم
والكل شااااااااف
والكل خاف
كان يعنى لازم تعرفوا
كان يعنى لازم تشربوا حبه من دم الشعوب
وتقيسوا قد ايه ده مر
وقد ايه الحر حر
احسبوا
عشتوا قد ايه سنين ف رعب
واحسبوا
هتعيشوا قد ايه كمان ف الرعب ده
ومش هننسى
ومش هينسوا
ومش هتنسوا
تقدروا تمحوا السنين؟
تقدروا تمحوا التاريخ؟
اهه دخل
ومش هيخرج منه حتى لو عملتوا ايه
فاكرين خلاص
بموت البدن الستارة خلاص نزلت عليه؟
كان مات طاغور
كان مات جيفارا
الموت
لكل الطيبين بيدى عمق وصوت ولون
بيدى معنى وجود جديد
وجود مقدس
ولا جاش ف بالكوا مرة
كرهكوا ليه؟
ياال الغباء
عيدوا الشريط تانى ومن الاول
يجوز تقدروا تمحوا التاريخ
لو تقدروا
امحوا التاريخ
لو تقدروا

الأربعاء، مارس 21، 2012

حصريا / بعد اعلان الفائزين في شعر العامية والقصة .. اسماء الفائزين في شعر الفصحي بمسابقة حركة أدباء الفيوم



انفردت المدونة بنشر اسماء الفائزين في فرعي شعر العامية والقصة القصيرة بمسابقة حركة أدباء الفيوم وهنا نعلن أسماء الفائزين في فرع شعر الفصحي بالمسابقة
أسماء الفائزين في فرع الفصحي:-
أسعد ندا
محمود ياسين
فاطمة الزهراء بخيت
همت مصطفى الحجرات
والمدونة تتقدم بالتهنئة للفائزين كما تتمني حط أسعد في الدورات القادمة لمن لم يوفقوا في هذه الدورة

مظاهرة تونسية تضامناً مع أحمد فؤاد نجم





تجمع عشرات التونسيين، الثلاثاء، أمام السفارة المصرية بتونس، منددين بإحالة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم للنيابة بتهمة سب المشير وغنى التونسيون العديد من أغانى الشاعر الكبير والتى لحنها له الراجل "الشيخ إمام"، كما رفعوا اللافتات المؤيدة له محذرين من بداية محاكمات الظلام التى تكبل الحريات وتداعب الحكام.


وأكد المشاركون فى التظاهرة أن تضامنهم مع "نجم" حتى النهاية منددين بمن أسموهم "تجّار الدّين وسرّاق الثورة"، مؤكدين أن "نجم" شاعر الطبقات الكادحة الفقيرة وشاعر الجياع والمظلومين، وأنه بشعره ونضاله الممتد عبر عشرات السنين لم يصبح شاعراً مصرياً فقط، وإنما أصبح ضميراً للشّارع العربى ورفيق نضاله ضد الطغاة والمستبدين.


وكان النائب العام عبد المجيد محمود قد أحال منذ أيام البلاغ المقدم من احمد سيف الإسلام حماد منسق مركز دعم المسلمين الجدد ضد الشاعر احمد فؤاد نجم بتهمه إهانة فريد الديب وحسنى مبارك والمشير طنطاوى، لنيابة أمن الدولة العليا طوارئ برئاسة المستشار هشام بدوى لفحصه و اتخاذ اللازم فيه.
المصدر: عمر المليجى - اليوم السابع

اشهار نقابة فنانى الاقاليم المصرية



حصلت ( نقابة فنانى الاقاليم المصرية )علي قرار الاشهار الرسمي تحت رقم 22 لسنة 2012 لتكون
اول نقابة للم شمل فنانى اقاليم مصر وحماية حقوقهم والحفاظ على حرية ابداعهم وكرامتهم وحماية لتراث وقيم وطننا الغالى مصراتحاد فنانى اقاليم مصر للحفاظ على كرامة وحرية ابداع فنانى

الشاعر / الجميلي شحاتة يكتب :- المتهم بريء رغم إثبات إدانته في وزارة الثقافة




لا شك أن هناك كثيرين يعرفون قيمة المفكر الكبير دكتور شاكر عبد الحميد، ويعرفون أنه ذو قدر كبير من الإنسانية ورحابة الصدر، ولعل هذا هو ما جعل منه مثقفًا ذا طابع موسوعي ومنطق لا يعرف الزلل.. وهذا هو ما شجعني على كتابة هذا المقال رغم أنني واثق تمامًا من أن تبعات ما أكتب ليست بالحميدة، ولا يساورني أدنى قلق من أن هذه التبعات ستأتي من قبل دكتور شاكر، وإنما من تابعيه الذين ينتظرون كل ساقطة ولاقطة كي يثبتوا للوزير أنهم أتباع مخلصون، سيفعلون كل ما بوسعهم من أجل أن تمتنع الوزارة بجميع هيئاتها عن التعامل مع دار وعد ممثلة في صاحبها كاتب هذه السطور.. وغير هذا من التبعات غير المتوقعة، والتي قد تصل إلى التشويه لمجرد أني أختلف مع المفكر الكبير ووزير الثقافة الحالي دكتور شاكر عبد الحميد.
في البداية أريد أن أنوه عن تاريخ دكتور شاكر قبل توليه هذا المنصب الهام.. من المعروف أن سيادته حاصل على درجة الدكتوراه تخصص علم نفس الإبداع من جامعة القاهرة (1984)، ورغم تفوقه في مجاله فإنه لم يحصل على تقدير من الدولة يليق به، فقط جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية 2003. والسبب ليس في أن دكتور شاكر كان مناهضًا للنظام السابق، وإنما كان هذا –ولا يزال- حال مصر مع مبدعيها.. كان هذا قبل المنصب، ولكن فور أن تقلد الدكتور شاكر منصب الوزير فاز بجائزة الشيخ زايد للفنون في دورتها السادسة عن كتابه "الفن والغرابة: مقدمه في تجليات الغريب في الفن والحياة" رغم أن الكتاب صادر عن مكتبة الأسرة ودار ميريت منذ عام 2010، ولم ينل أي جائزة حتى 2012 مما يذكرنا بما كان يحدث مع الوزير الأسبق فاروق حسني التي ارتفعت أسعار لوحاته بشكل غريب فور أن أصبح وزيرا للثقافة.
ليس هذا هو ما دعاني إلى كتابة مقالي هذا، رغم أن ما ذكرته ليس بالقليل، ولكنه لا يعتمد على وثائق تثبت أن شاكر حصل على الجائزة للتقرب منه كوزير للثقافة في بلد مثل مصر التي تجعل كل المنتفعين يتقربون من رجال الحكم فيها.
أما ما دعاني إلى كتابة مقالي هذا واقعتان لا ينبغي السكوت عليهما..
الواقعة الأولى تخص ياسر شبل رئيس الإدارة المركزية لديوان عام الوزارة ومدير مكتب فاروق حسني الوزير الأسبق والذي اتهم بإهدار المال العام داخل الوزارة. وبمجرد أن وصل الخبر إلى الدكتور شاكر أمر بتشكيل لجنة للنظر في التهمة الموجهة إليه والتي انتهت لوقف شبل عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة، ولكن الغريب أن سيادة الوزير الذي شكل لجنة لوقف المذكور تراجع عن قرار الوقف عن العمل وأمر بعودة بدون أن يبدي سببًا كافيا لعودة شبل إلى العمل، مما يجعلنا نقول لأنفسنا: ما زلنا نعيش في زمن المتهم فيه بريء رغم إثبات إدانته.. ( واللي اللجنة توقفه شاكر عبدا لحميد يرجعه )
الواقعة الثانية تخص اتهام وزير الثقافة للدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بإهدار المال العام، والذي أكد أنه مستعد لأن يحاسب على أي ورقة تظهر ضده، كما أكد على أمر خطير للغاية ويدعو للتساؤل، أكد مهران على أن جميع المخالفات الموجودة في الأكاديمية ظهرت في عهد د. شاكر عبد الحميد عندما كان نائبًا لرئيس الأكاديمية. فمن المعروف أن دكتور شاكر عمل وكيلا وعميدًا للمعهد العال للنقد الفني، وعميدًا للمعهد العالي للفنون الشعبية، ومشرفًا عامًا على مركز اللغات والترجمة بأكاديمية الفنون ثم نائبًا لرئيس أكاديمية الفنون منذ عام 2003 حتى 2005.
إذن ربما يكون كلام مهران صحيحًا، حتى وإن لم يكن صحيحًا بشكل كامل فلا بد أن هناك أمورًا خفية تستدعي التساؤل.. هل اتهام شاكر لمهران يدخل ضمن تصفية الحسابات؟ وبخاصة أن شاكر وصف مهران بأنه من الفلول؟ هل مهران من الفلول لأنه تقلد منصب رئيس أكاديمية الفنون؟ إذن بالضرورة فإن شاكر كان نائبًا للأكاديمية لأنه من الفلول أيضًا.. ألم يكن عماد أبو غازي ذا منصب كبير في وزارة الثقافة قبل الثورة، ثم بعدها صار وزيرًا للثقافة واختار شاكر أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة مما أهله أن يتقلد منصب الوزير في حكومة إنقاذ وطني؟

الجميلي أحمد

حصريا / إعلان الفائزين في مسابقة حركة أدباء الفيوم



أعلنت بشكل - غير رسمي - نتيجة مسابقة حركة ادباء الفيوم الادبية وعلمت المدونة ان الحركة بصدد الاعداد لحفل كبير لتويع الجوائز علي الفائزين في المسابقة خلال الاسبوع القادم بحضور المهندس أحد علي محافظ الفيوم 
وكانت الحركة قد اعلنت عن مسابقتها التي تأتي بالتعاون بين محافظة الفيوم وجمعية الرواد ويذكر ان قيمة جوائز المسابقة 1000 جنيها للمركز الاول و750 جنيها للمركز الثاني و500 جنيها للمركز الثالث في فروع المسابقة ( شعر الفصحي / العامية / القصة القصيرة )
وقد حصلت المدونة منذ قليل علي اسماء الفائزين في فرعي شعر العامية والقصة القصيرة والتي جاءت كالتالي دون ترتيب المراكز 
الفائزون في شعر العامية :-
الشعراء :- اسامة سند / سيد كامل / مراد ناجح عزيز / مني حواس / رباب العراقي
الفائزون ف القصة القصيرة :- 
احمد عبد المنعم / محمد عبدالله ( بني سويف ) / رضا شعبان / محمد علام ( بني سويف ) / عيد كامل / علاء عبد المنعم 
والمدونة في انتظار نتيجة  فرع شعر الفصحي

الاثنين، مارس 19، 2012

بيان اتحاد كتاب مصر بشأن اللجنة التأسسة للدستور

بيان اتحاد كتاب مصربشأن اللجنة التأسيسية للدستور انطلاقا من الدور الرائد المنوط باتحاد كتاب مصر القيام به تجاه الوطن؛ والذي في طليعة أهدافه الاضطلاع بمهام ابتعاث الوعي وخلقه وتنميته ؛ وإطلاق الحريات بكل تجلياتها ( حرية التفكير والتعبير والإبداع ؛ حرية العقيدة ؛ حرية البحث العلمي ) والممارسة الواعية الخلاقة لمفهوم الحرية؛ والإسهام – مع غيره من مؤسسات المجتمع المدني – في ترسيخ قيم الديمقراطية والعدالة .. وحرصاً من الاتحاد على أن يقوم بدوره هذا كاملاً؛ والمسئول عنه أمام الوطن والتاريخ ؛ في تلك المرحلة الحرجة والمفصلية في تاريخ مصر ما بعد الخامس والعشرين من يناير 2011. يؤكد الاتحاد على رفضه تشكيل لجنة الدستور من نواب البرلمان ؛ وحيث ينص القانون على عدم جواز الانتخاب الذاتي ؛ يطالب الاتحاد بضرورة مشاركته في هذه اللجنة التاريخية ؛ وفق عدد محدد بعشر شخصيات من كبار الكتاب والمبدعين المفكرين كما هو الحال في جميع الدساتير وأسوة بما تم في لجنة دستور عام 1954 حيث ضمت اللجنة كتاباً كباراً كان في طليعتهم الدكتور طه حسين والدكتور عبد الرحمن بدوي وأحمد لطفي السيد.. وغيرهم رغم أن عدد أعضائها لم يتجاوز الخمسين عضواً. كما يطالب الاتحاد بأهمية توسيع دائرة المشاركة الفاعلة لتشمل كافة المؤسسات والنقابات والهيئات؛ وكلها من العناصر المكونة لوجدان الأمة والمعبرة عنها والقادرة على بلورة طموحاتها وتجسيد آمالها - وفي هذا الصدد يؤكد الاتحاد على أهمية تمثيل هذه المؤسسات تمثيلاً فاعلاً؛ وليس شرفياً؛ أو شكلياً تقتضيه المناسبة؛ في لجنة إعداد الدستور الجديد المزمع صياغته وإنجازه. ...ويحق لنا هنا أن نضيف أن الأدباء والكتاب؛ عبر اتحادهم؛ ومن خلال رؤاهم المبدعة وقراءاتهم للأحداث التاريخية بل ومشاركتهم فيها ؛ ومعايشتهم لواقع وأحلام وهموم المجتمع والأمة؛ هم أجدر من يقوم بحمل أعبائها ويبلور احتياجاتها ومطالبها ؛ ويعبر عن طموحاتها وحماية مكاسبها ..؛ وهم شركاء لزملائهم أرباب القانون الذين يعكفون على صياغة المواد القانونية للدستور إذ أن الدستور وثيقة قانونية واقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية في نفس الوقت؛ فهم – أي الكتاب – عبر تاريخ طويل من الإبداع في شتى مناحيه ومجالاته وبأقلام قمم من المبدعين والمفكرين طالما بثوا في مواد القانون ؛ الذي استلهم كثيرا من كتاباتهم ؛ روحاً وحياة وقيما كان لها فعالية وتأثير القوانين المسنونة.القاهرة: 18/3/2012

الأحد، مارس 18، 2012

أدباء عل الفيس بوك :- سنتضامن مع الشاعرأحمد فؤاد نجم



أعلن عدد من الادباء علي الفيس بوك تضامنهم مع الشاعر احمد فؤاد نجم وذلك بعد ان أحال المستشار الدكتور عبد المجيد محمود "النائب العام" البلاغ المقدم من احمد سيف الاسلام حماد منسق مركزدعم المسلمين الجدد ضد الشاعر احمد فؤاد نجم لنيابة أمن الدولة العليا
وكان سيف الاسلام تقدم ببلاغ   يتهمه فيه ط نجم "  بـ"سبّ الدين" لكل من فريد الديب المحامي، وحسني مبارك الرئيس السابق، والمشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومدحه للشيعة و''سبّه'' للسنّة.


وذَكَر البلاغ الذي حمل رقم 849 بلاغات نائب عام أن نجم يقوم بـ"سبّ الدين" في الفضائيات، وذلك خلال ظهوره في إحدى القنوات الفضائية في حضور حمدين صباحي، المرشّح لرئاسة الجمهورية.


كما استشهد سيف الإسلام أيضا في بلاغه بمداخلة هاتفية للشاعر في قناة فضائية أخرى، يقوم بتحريض جنود القوات المسلحة على الخروج على طاعة القائد العام للقوات المسلحة، وتهديد المشير وترويعه، وتضمّنت سبّا للدين أيضا، واستشهد بمقطع فيديو يظهر فيه نجم في ندوة حضرها المئات وإعلاميون يتلفّظ فيها بألفاظ نابية ضد أهل السنة ويمدح الشيعة.

قراءة نقدية للشاعر محمد حسني ابراهيم في ديوان < ابيض واسود :> للشاعر / وسام الديك

الشاعر / محمد حسني ابراهيم



فى ديوانه ابيض واسود يرسم الشاعر وسام الدويك بريشته وبكل ثقة ليثبت شاعريته المتميزة ويؤكد على ان صوته الشعرى صوتا خاص جدا به وبكل مامر عليه من ذكريات سواء بسواء مع الاحداث فهو رغم انه يرى الحياة بالالوان الطبيعية لكنه يستنطقها ابيض واسود لا لكى يمحى اللون بل ليؤكد عليه فى البداية يعطى لنا تصديرا شعريا مموسقا عن عالمه الشعرى
لـسة البنات ف الحارات بيلعبـوا الأولـــــة

لسـة الــولاد ف البـلاد بيغنوا للتراحيــــل

لسة القمر ع الشـــجر،وغيومـــه مجهولة

لو كات بنات الحور...ما كان رماها الليل

لسة الشموس ف الخيال،وخدودنا مبلولة

وبنلعن المفتري،والغربة. ..ف المواويـل

لسة عروســــة النيل بضفــــيرة مجدولـة

ساكـنة الولد،والولد يقلب عليـهـا النيـــــل.

هنا يبدأ معنا فى سرد تفاصيل الحكاية التى بدأت تؤرقه ومر عليها ولازالت فى كل الحوارى البنات التى تلعب والولاد الذين يسعون فى البلاد كى يرجعوا بعد ان يمر عليهم الليل والغيوم المجهولة رغم انهم يحلمون بشموسا فى الخيال لكن الواقع يظهر على الخدود المبلوله ونلعن المفترى والغربة والمواويل ورغم كل هذا لسه عروسة النيل بضفيرتها المجدولة يبحث عنها الولد ويقلب عليها النيل وان كانت البنات فى المقاطع الاولى هى الاحلام او الانثى الانثى فهى فى الاخيرة عروسة النيل بالتحديد هى مصرنا والولد هو المخلص لها .
بعد هذا التصدير ندخل الى عالم الشاعر كى نكتشف منه الكثير من الملامح وهو غزير الملامح لكنى فقط سوف اتناول ملمح هام جدا وهو البساطة فى تناول الصورة الشاعرة وتلوينها بالابيض والاسود او اعادتها لاصلها

الولد الطيب واهداها الشاعر للمخرج عاطف الطيب
النيل مابيروحش الهرم صورة شعرية بسيطة وتحمل بينها الكثير من التأويل النيل هو الحياة بما يحمل من خير لكل مصر والهرم هو التاريخ لكن به حياة ماضية وتاريخ مكتوب على الجدران بحرص شديد او كما ارادوا الحكام وقتها كتابته وفق هواهم والنيل اللى مش هايروح الهرم يبقى بين الناس كى يحيا بهم ويحيوا به صورة غاية فى الدقة والتوصيف معا والقلعة تأتى كى تؤكد على ذلك.
واكمني عشمان البيوت ما تنحنيش
والقلعة ما تطفيش
مآذنها الرصاص
والناس....
ما تسحبش الفوانيس
من شوارع دهشتي
،واكمني عشمان ف التاريخ
باركن عيوني ع "الحسين "
والمدنتين
وارمح ما بين طاقتين بخور
وانده عليه

هنا يدخل الشاعر فى صراع مابين الحقييقى والخيالى والتاريخى ايضا منذ ان كتب القلعة وما لها من دلالات تاريخية وهو ينسج عالم نابض بالحياة او بالمعنى الادق فيه روح وهو عالم يرسمه كما قلنا بكل الالوان والا لما خاف من الناس ان تسحب منه الفوانيس التى تدله على معالم الشارع وهنا وصف الشارع بالدهشة يزيده تأكيد على انه شارع واقعى جدا لكن العالم الخيالى او الروحانى الذى يستمد منه الطاقة هو الحسين والمدنتين وما لهم من تأثير روحى كبير مصحوبا بعالم من البخور او طاقة بخور كما قال كى يستحق ان ينادى عليه من كل الاشياء والعوالم الاخرى مرورا بكل الاحياء او بمعظمها

من "حلوان "
...م "السيدة زينب "
ويقول :»نعم
،مين اللي بينادي
،وما يعرفش إن النيل
ما بيرحش الهرم؟!«
_ يا عم عاطف كلنا... عارفين
ولكننا ...خايفين
على نفسنا ...من نفسنا
ومن الجاي ،ومن العدم
دا النيل بقى بيروح بلاد أكتر كتير
هنا يدلل على ان النيل له القلب الحى النابض الذى يجىء ويذهب لكن فى ذهابه وجع واغتراب وفى رجوعة دموع
النيل مسافر برة مصر
، وبيشتغل أجير
وبييجي في آخر المطاف
يركن دموعة وبؤجته
جنب البيوت
،يرفض وقوفه فوق سلالم كلمتي
أو ف السكوت
يقرفص ع الرصيف
ويقول لي:
»يا ابني
النيل ما بيرحش الهرم
صورة شعرية رغم بساطته السحرية انما تعطى الكثير وبييجى فى اخر المطاف يركن دموعة وبؤجته جنب البيوت
كمية كبيرة من الحميمية بين النيل وبين البيوت وبين الناس وعالم كبير يستمر فى سرده بلغة بسيطة عميقة
وبعدها على الفور يؤكد صلة النيل بمصر بقصيدته اسوانويقول فيها
موصول أنا بيكي
،بقمر أسمر
نَفَسي المقطّع فوق خدودك
كالتراحيل البدائية المهابة
وكذا رجوعك للصحابة
أو صبايا الماء – صلصلة التراب
المستحي منك
يواصل انتمائه داخل جذوره التاريخية والانسانية من بداية المصب وهى اسوان الى تاريخ ضارب فى العمق ويفسر بكل محبته البسيطة االضاربه فى العمق

حزام "إيزيس" معقود على خصرك
وانا مفكوك على الطرقات
2 - حزام الغاب على وسط العرق
ف الغيط وقدام نيران الفرن
3- حزام – عصابة فوق جبين
نفس الأميرة السمرا منقوش
وانا .... لوتس أخير.

ايزيس واسطورتها الرائعة فى لم اوزوريس ويؤكد عليها ايضا انا المفكوك على الطرقات ليقوم هو بدور اوزوريس وبعدها حزام الغاب على وسط العرق كى يعمل من اجلها فى كل وقت ومكان ويأتى بعد كل هذا الجمال بخاتمة اجمل لترقيماته داخل النص الذى ارى سببه اعطاء الاشارات الاوليه كى نصل الى نهاية الاميرة ونجدها فى ظل عصابة تنهبها وتسلب كل جمالها ويستمر الشاعر فى تفجير جماليات خاصة جدا به وبصوته الشعرى الى ان يأتى الى نهاية النص ويعطى لنا استفهام دلالى مفجر اكثر لما يستفهم عنه

يا هل ترى مين اللي أقدم
(نقش العواميد الجرانيت القديمة
ولا الصراخ؟! ) .



وهكذا يستمر الشاعر فى كتابة حالات شعرية متعددة ففى فاطمة تجد مصر تتضح جليا وبعدها قصيدة سكك يسجل فيها ايضا ملامح انسانية غاية فى العذوبة وبعدها قصيدة ببساطة كى يؤكد هنا على ما المحنا له من البداية هو الشاعر الذى يلجأ الى البسيط لتأكيد ماهو اكبر واجمل وادق مجموعة قصائد قصيرة يجمعها ملمح واحد وهو عنوانها ببساطة لكنها تصل بكل سهوله ويسر وتفجر اشياء جميله فى داخل كل منا ليشعر وهو يقرأ انها تتماس معه ومع حالته هو شخصيا
مع بعض المفارقات التى تصنع الفكرة او تعتمد عليها الفكرة على سبيل المثال
أيام ما طلعنا سوا
ف مظاهرة قديمة
شديتك من كتفك
قبل عساكر الأمن المركزي ما تْ...
على إيه؟
دانا حتى مانش فاكر
كنا بنهتف ليه؟
شاعر له صوت متميز وديوان اكثر تميزا فى وسط كم كبير من الاصوات الشعرية شديدة التشابه




زلة لسان 2 (ضمير تانت ألفت)...... للشاعر / أسامة سند






تانت ألفت


زينة الحاره القبيحه


اللى لما الثوره قامت


قالت الكلمه الصريحه


انها ناويه الترشح للرئاسه


خلت الستات عموما


يقرفونا بالسياسه


يعنى كانت تانت ألفت


مخها مليان حماسه


وف شارعنا و م النهارده






لو تعوز ايتها خدمه


خد معاد من تانت ألفت


أصلها مشغوله تعمل برنامجها


الأنتخابى


لمت الستات وقعدت


عامله تشكيلها العصابى


أبصر ايه حط الموازنه


ما ادرك ايه تقسيم ادارى


كل شارع ف البلد دى


بكره هيخشه المجارى


لا وايه جابت موبايل


تتصل تلاقيها ويتنج


تانت ألفت رايحه ندوه


تانت ألفت رايحه ميتنج


كل يوم تفتح مجله


تلقى صوره لتانت ألفت


ف السويس أو ف المحله


يسألوك عن تانت ألفت


تانت ألفت


كونت حزب العواله


اللى هيحطلنا صوتنا


جوا صناديق الزباله


والزماله ف البطاله


تانت ألفت


علقت صورة جيفارا


ع المحاره


أصله راجل قدوه لينا


ملتحى ومربى دقنه


ف وقت واحد


والنقاب هيكون فريضه


كل بيت هيكون فيه اوضه


للحرملك و السلاملك


والسلام لك ياللى فاهم


ليه رضينا أن البهايم يحكمونا ؟


أصلنا شوية


بهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايم