الأحد، أغسطس 14، 2011

«عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة.....قصائد من المجموعة الشعرية «عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة» بابلو نيرودا بحث في المسرح لـ : بيتر بروك ـــ ت.مروان حداد








ـ نبذة عن حياته، آثاره(1):‏
عام1924، أصدر بابلو نيرودا، وكان في العشرين من عمره، مجموعته الشعرية الثانية «عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة
»، بعد مضيّ عام واحد على صدور مجموعته الأولى «الشفقيّات»، وأربعة أعوام على اتخاذه اسمه المستعار هذا، الذي عُرف به، بل وطغى نهائيّاً على اسمه الأصلي «نيفتالي رِيّيس باسوالتو»، إعجاباً منه بالشاعر والقاص التشيكي «جان نيرودا» الذي عاش في براغ ما بين عاميْ 1834 و1891. كما أن هذه المجموعة جاءت قبل خمسة وثلاثين عاماً من مجموعته الشعرية المعروفة «مئة قصيدة حب» التي صدرت عام 1959.‏
عام 1972 نشر نيرودا آخر مجموعاته الشعرية «جغرافيا باطلة»، قبل عام واحد من وفاته بمرض السرطان، بعد أن شهد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكم الديمقراطي في وطنه تشيلي وكان أحد دعائمه.‏
م.ح.‏
.....
.....
* ـ آه يا اتساعَ غابات الصنوبر‏

آه يا اتساعَ غابات الصنوبر، وشوشاتُ موجاتٍ تتكسّر،‏
أضواءٌ كسلى، جَرَسٌ وحيد،‏
شفقٌ يسقط في عينيكِ، أيتها اللعبة،‏
محارةٌ، تغنّي فيكِ الأرض!‏
فيكِ تُغنّي الأنهار حيث تهرب روحي‏
مثلما ترغبين وحيث تريدين.‏
أريني طريقيَ في قوس أمَلِك‏
لأُطلق في هذيانٍ سربَ سهامي.‏
أرى حوليَ خصركِ الضبابي،‏
وصمتُكِ يحاصر أوقاتيَ المتعَبة،‏
وعندكِ، بين ذراعيكِ الشفّافتين‏
ترتاح قبلاتيَ ويعشش اشتياقيَ النّدي.‏
آه يا صوتكِ الغامض، الذي يخضّبه الحب‏
يتردد صداه في المساء، ويتلاشى!‏
هكذا في ساعاتٍ عميقةٍ فوق الحقول‏
رأيت السنابل يطويها فم الريح.‏

* ـ إنه الصباح الذي تملؤه العاصفة‏
إنه الصباح الذي تملؤه العاصفة‏
في قلب الصيف.‏
مثل مناديل الوداع البيض تسافر الغيوم،‏
وتمضي بها الريح مع أيديها المسافرة.‏
قلوبٌ للريح لا تنتهي‏
تخفق فوق صمتنا العاشق.‏
تعصف بين الأشجار، شجيّةً وإلهيّة،‏
مثل لغة ملأى بالحروب وبالغناء.‏
ريحٌ تخطف الأوراق المتساقطة‏
وتحرف السهام المتربّصة بالعصافير.‏
ريحٌ تجرفها بموجةٍ بلا زَبَد،‏
مستسلمةً، وألسنة نارٍ تتقصّف.‏
تتمزّق أسفار قُبَلِها وتَغرق‏
عند بوّابة ريح الصيف.‏

* ـ لِكيْ تسمعيني‏

لكيْ تسمعيني‏
ترِقُّ كلماتي‏
مثل آثار طيور النورس‏
على رمال الشطآن.‏
قلادةٌ، جلجلٌ سكران‏
ليديكِ الناعمتين كحبّات العنب.‏
وأرى كلماتيَ بعيدةً.‏
وأبعد منها كلماتُكِ.‏
تتسلّلق كاللبلاب فوق آلاميَ القديمة.‏
تتسلّق فوق الجدران الرطبة.‏
وأنتِ الملوم في هذه اللعبة الدامية.‏
إنها تفرّ من ملجئيَ المظلم.‏
وأنتِ تملئين كلَّ شيء، تملئين كلّ شيء.‏
قَبْلكِ استوطنتْ وحدَتي التي تحتلّينها،‏
واعتادتها، أكثر منكِ، أحزاني.‏
الآن أريدها أن تقول ما أُحبُّ أنْ أقولَ لكِ‏
كي تسمعيني كما أُحبُّ أنْ تسمعيني.‏
رياح الكآبة ما تزال تجرفها.‏
أعاصير الأحلام ما تزال تنهال عليها.‏
تسمعين أصواتاً أخرى في صوتيَ المتألم.‏
بكاء أفواهٍ قديمة، دماء تضرّعات قديمة.‏
أحِبّيني، يا رفيقة. لا تتخلَّيْ عني. اتبعيني.‏
اتبعيني، يا رفيقة، في هذه الموجة من الكآبة.‏
لكنَّ كلماتيَ سيخضّبها حبُّكِ.‏
أنتِ التي تحتلّين كلَّ شيء، تحتلّين كلَّ شيء.‏
سأصنع منها جميعاً قلادةً لا نهاية لها‏

ليديكِ البيضاوين، الناعمتين مثل حبّات العنب.‏

* ـ أتذكّركِ مثلما كنتِ‏
أتذكّركِ مثلما كنتِ في الخريف الفائت.‏
قبُّعةٌ رماديةٌ وقلبٌ ساكن.‏
في عينيكِ تتّقدُ ألسنة الشفق.‏
وتسقُطُ الأوراق في مياه روحك.‏
متشبّثةً بذراعيّ مثل نبتةٍ متسلّقة،‏
تلملم أوراقُها صوتَكِ المتمهّل والهادئ.‏
لهبٌ من ذهولٍ تحترق فيه ذاتي.‏
سنبلةٌ برّيةٌ عذبةٌ زرقاء تعانق روحي.‏
أُحِسُّ بعينيكِ تسافران والخريف بعيد:‏
قبّعةٌ رمادية، صوتُ عصفورٍ وقلبٌ مثل بيت‏
تهاجر إليه أشواقيَ العميقة‏
وتسقط قبلاتيَ الفرِحةُ مثل جمرات.‏
سماءٌ تغمرُ مركَباً. حقولٌ تنبسط تحت الرُّبى.‏
ذكراكِ من نورٍ، من دخان، من غديرٍ ساكن!‏
هناك، أبعدُ من عينيكِ، تحترق الأمسيات.‏
أوراقٌ جافّة خريفيةٌ تحوم في روحك.‏

* ـ مُطرِقاً في الأمسيات‏

مُطرِقاً في الأمسيات أُلقي بشباكيَ الحزينة‏
إلى عينيكِ المحيطيّتين.‏
هناك تُطبق وحدتي ويَستعرُ لهيبها‏
وتلوّح بذراعيها مثل غريق.‏
أُطلق إشاراتٍ حمراً فوق عينيكِ الغائبتين‏
اللتين تفوحان مثل البحر على ضفة منارة.‏
وتبقين في الظلمة، أيتها الأنثى البعيدة، يا أُنثاي،‏
ويُطلّ من نظرتِك شاطئ الذُعر.‏
مُطرِقاً في الأمسيات ألقي بشباكيَ الحزينة‏
إلى هذا البحر حيث ترتعش عيناكِ المحيطيّتان.‏
عصافير المساء تنقر أولى النجوم‏
المتلألئةِ مثل روحي عندما أُحبك.‏
يقفز الليل في ظلمته‏
ناثراً سنابل زرقاً فوق الحقول.‏

* ـ أيتها النحلة البيضاء‏

أيتها النحلة البيضاء التي تحومين، سكرى بالعسل،‏
داخل روحي، وتدورين متمهّلةً كالتفاف الدخان.‏
أنا اليائسُ، الكلمةُ بلا أصداء،‏
الذي فقد كل شيء، وكان لديه كل شيء.‏
أيتها المرساة الأخيرة، يَصِرّ في أعماقك اشتياقيَ الأخير،‏
أنتِ الوردة الأخيرة في أرضيَ القاحلة.‏
آه أيتها الصامتة!‏
أغمضي عينيك العميقتين. هناك يرفرف الليل بجناحيه.‏
آه عَرّي جسدَكِ الشبيهَ بتمثالٍ خائف.‏
لكِ عينان عميقتان ينسكبُ فيهما الليل.‏
ذراعان نَضِرتان من زهرٍ وحضنٌ من ورد.‏
ثدياكِ صَدَفتان.‏
وفراشةٌ من ظلّ جاءت لتنام على صدرِك.‏
آه أيتها الصامتة!‏
هنا الوحدة التي يخلّفها غيابُك.‏
إنها تمطر. رياح البحر تقتنص طيور النورس التائهة.‏
حافيةً تمشي المياه عبر الدروب الرطبة.‏
وشجرةٌ تُطلقُ أوراقُها صرخاتِ أنين.‏
أيتها النحلة البيضاء، الغائبة، وما تزالين تحومين داخل روحي.‏
وتستمرين مع الأيام، رقيقةً وصامتة.‏
آه أيتها الصامتة!‏

* ـ أجل قلبي‏

من أجل قلبي يكفي صدرك،‏
من أجل حريتكِ تكفي أجنحتي.‏
من فمي سيصل حتى السماء‏
ما كان غافياً فوق روحِك.‏
فيكِ أملُ كلِّ يوم.‏
تأتين مثل الندى فوق تويجات الزهر.‏
تُغرقين الأفق عند غيابك.‏
هاربةً دَوْماً كالموجة.‏
كنتِ تُغنّين في الرياح‏
مثل شجر الصنوبر ومثل السواري.‏
مثلها أنت ساميةٌ وصامتة.‏
وفجأةً توقعين الحزن، مثل السفر.‏
مضيافةٌ مثل درب قديم.‏
تملؤكِ أصواتُ حنينٍ وأصداؤه.‏
وعصافيرُ كانت تنام في روحِك،‏
أيقظتُها، وكم فرَّتْ وهاجرتْ.‏

* ـ مضيتُ واسِماً بصلبانٍ من نار‏

مضيتُ واسِماً بصلبانٍ من نار‏
أطلَسَ جسدِكِ الأبيض.‏
كان فمي عنكبوتاً يبحث فيه مختبئاً.‏
فيكِ، خلفكِ، خائفاً، ظمآن.‏
حكاياتٌ أرويها لكِ على ضفّة الشفق،‏
أيتها اللعبةُ الحزينةُ والحلوة، كي لا أَدَعكِ حزينة.‏
طائرُ التّم، شجرةٌ، شيءٌ بعيدٌ وفرِح.‏
أيام العنب، أيام النضج والثمر.‏
أنا الذي عشتُ في مرفأ حيثُ أحببتكِ.‏
الوحدة يخترقها الحلم والصمت.‏
محاصَرٌ بين البحر والحزن.‏
صامتٌ، هاذٍ، بين ربّانَيْ زورقين ساكنَيْن.‏
بين الشفتين والصوت، شيءٌ راح يموت.‏
شيءٌ له جناحا طير، شيءٌ من كآبةٍ ومن نسيان.‏
هكذا مثل شِباكٍ يتسرّب منها الماء.‏
يا لعبتي، لم يَبْقَ غير قطراتٍ ترتعش.‏
لكنَّ شيئاً يُغنّي بين هذه الكلمات الهاربة.‏
شيءٌ يُغنّي، شيءٌ يَصعد حتى فميَ الشره.‏
أيتها القدرة على استقبالكِ بجميع كلمات الفرح.‏
أُغنّي، أحترق، أهرب، مثل بُرجِ أجراسٍ بين يديْ مجنون.‏
يا حنانيَ الحزين، ماذا تفعلين فجأةً؟‏
عندما بلغتُ ذروةَ الجرأةِ والبرودة‏
انغلق قلبي مثل زهرةٍ مسائية.‏

* ـ مُتفكِّراًً، أصطاد ظلالاً‏

مُتفكِّراً، أصطاد ظلالاً في وحدتيَ العميقة.‏
أنتِ أيضاً بعيدة، آه، أكثر بعداً من أي إنسان آخَر.‏
مُتفكِّراً، أُطلق عصافيرَ، أمحو صوراً،‏
أدفن مصابيحَ.‏
بُرجُ أجراسٍ من ضباب، ما أبعده، هناكَ، فوق!‏
أخنقُ النحيب، أطحنُ آمالاً قاتمة،‏
طحّانٌ صامت،‏
يدهمكِ الليل، وأنتِ بعيدةٌ عن المدينة.‏
حضوركِ لا يعنيني، غريبٌ عنّي.‏
أُفكِّرُ، أسيرُ طويلاً، حياتيَ قبلكِ.‏
حياتيَ قبل لا أحد، حياتيَ المُرّة.‏
الصرخة أمام البحر، بين الصخور،‏
أَركضُ حرّاً، مجنوناً، وسط رذاذ البحر.‏
الغضب الحزين، الصرخة، عزلة البحر.‏
جَموحٌ، عنيفٌ، أُطاول السماء.‏
أنتِ، يا امرأة، ماذا كنتِ هناك، أيُّ خطّ، أيُّ أثرٍ‏
مِن هذه المروحة الهائلة؟ كنتِ بعيدةً مثل الآن.‏
حريقٌ في الغابة! يشتعل في صلبانٍ زرق.‏
يشتعلُ، يلتهبُ، يتّقد في شَجَرٍ من نور.‏
يتقصَّف، ينهار. حريقٌ. حريق.‏
وروحي ترقص جريحاً من شَرَرِ النار.‏
مَن الذي ينادي؟ أيُّ صمتٍ يضجّ بالأصداء؟‏
ساعةُ الحنين، ساعةُ الفرح، ساعةُ الوحدة،‏
ساعتي أنا بينها جميعاً!‏
بوقٌ تنفخ فيه الريح وهي تُغنّي.‏
شغفٌ جارفٌ بالبكاء منعقدٌ إلى جسدي.‏
زعزعةٌ لكلّ الجذور،‏
اجتياحٌ من كلّ الأمواج!‏
كانت روحي تدور، بلا نهاية، فَرِحةً، حزينة.‏
مُتفكِّراً، أدفن مصابيحَ في الوحدة العميقة!‏
مَنْ أنتِ، مَنْ تكونين

عن موقع / الف ليلة وليلة

ديوان/ أعمى بيوزع بصيرة..... للشاعرمحمد مجدي ...عن الهيئة العامة لقصور الثقافة



 صدرمؤخرا ديوانا للشاعر/ محمد مجدى
عن  الهيئة العامة لقصور الثقافة الديوان يحمل عنوان... اعمي بيوزع بصيرة


فتح باب الترشح لجائزة الساقية لشعر الفصحي





أعلنت ساقية الصاوى عن فتح باب التقدم لجائزة الساقية التشجيعية لشعر الفصحى على مستوى الديوان وفق شروط حددتها الساقية بألا تزيد سن الشاعر على 40 سنة فى نهاية سبتمبر 2011 وألا يكون الديوان مطبوعا في كتاب وألا تقل صفحات الديوان عن 40 صفحة ولا يزيد على 100 وتشترط أيضا تقديم ثلاث نسخ مطبوعة بالكمبيوتر من الديوان علي أن يتم استيفاء البيانات الواردة في استمارة الاشتراك وترفق معها صورة تحقيق الشخصية ويتم استلام الأعمال طوال شهر أغسطس وحتى نهاية سبتمبر 2011.


وتقدم الساقية جوائز مالية للمراكز الثلاثة الأولي حيث تقدم 5000 جنيه للمركز الأول، و3000 جنيه للمركز الثانى، و2000 جنيه للمركز الثالث.



حديث الثورة وطرب احمد صالح وشعراء الفيوم في الليلة الثانية من ليالي رمضان بحديقة الجندي المجهول

 شحاتة ابراهيم :- شعارنا اثناء الثورة ...مدنية ... مدنية
مسابقة ثقافية والجوائز... قصائد شعراء الفيوم
 احمد صالح :- تمنيت حضور احتفالية ذكري عبد المعطي الرابعة







اقام نادي ادب الفيوم ليلة رمضانية شهدت حشدا من الجماهير المتعطشة للفكروالادب والطرب الاصيل بوسط المدينة حيث حديقة الجندي المجهول بميدان السواقي المجاور لقصرالثقافة في  الهواء الطلق حيث شدا المطرب والملحن الفنان احمد صالح باغنيه التي لاقت نجاحا جماهيريا بعد ان انهي الشاعروالناشط السياسي شحاتة ابراهيم حديثه المفتوح عن ثورة الشعب المصري المجيدة متطرقا الي الثواروالجيش والشرطة والاخوان مفندا مزاعم التيارات الدينية باسلمة الدولة بعد ان كان الشعارالوحيد ابان ثورة 25 يناير.... مدنية .. مدنية وتداخل عدد من الحضور من ابناءالفيوم في الحواربطرح اسئلة ورؤي خاصة بالثورة واليات نجاحها ثم اتجهت الليلة الي شعراءالفيوم الذين تألقوا في امسية رائعة شارك فيها الشعراءحسن خميس باهي ومحمد جابروعبد الكريم عبد الحميد وصبري رضوان وسيد كامل وكانت العودة للطرب مع فقرة ثانية للفنان احمد صالح كما شارك الفنان التشكيلي مراد عدلي ببعض اغنيات الزمن الجميل
وقد فاجئ منسقو الليلة الحضور بمسابقة ثقافية كانت جوائزها دوواين شعرية لمبدعي الفيوم .
ادارالليلة الشاعر الدكتور محمد ربيع هاشم واشرف عليها الشاعر حازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم

السبت، أغسطس 13، 2011

الشاعر المغربي محمد أجداد يحصد الجائزة الأولى في مسابقة الشعر الأمازيغي بإفران





السبت, 2011.08.13 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- المغربية


فاز الشاعر المغربي محمد أجداد، بالجائزة الأولى لمسابقة الشعر الأمازيغي الذي نظمتها "جمعية الغابة النموذجية" مؤخرا بمحطة مشليفن بإفران تحت شعار "الحفاظ على الغابة: ثقافة وسلوك".


وذهبت الجائزة الثانية في هذه المسابقة، التي نظمت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وشارك فيها نحو 20 شاعرا من أحسن الشعراء الأمازيغ بالمنطقة، الشاعر الحسين أفريو، في حين حصل على الجائزة الثالثة مناصفة كل من علي أبوشي وسعيد مكاوي من الجماعة القروية وادي إفران.


وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، التي تندرج في إطار الاحتفال بـ2011 سنة دولية للغابات، تقديم لوحات موسيقية راقصة من فن أحيدوس أدتها عدد من الفرق الحلية، وتكريم مجموعة من الوجوه المحلية من عوالم السياسة والسياحة والثقافة والصحافة من بينهم الإعلامي محمد الدريهم.


يشار إلى أن لجنة تحكيم المسابقة ضمت الأساتذ إدريس السرادي من إيموزار كندر، وأحمد بوكيلي علوي من الحاجب، ومحمد إبراهيمي المعرف بأوسيدي والأستاذ إدريس وادو، رئيس جمعية مدريسي الأمازيغية فرع إفران، التي اختارت أجود القصائد المستوفية لشروط وقواعد نظم الشعر والتزمت بموضوع المسابقة.


وتساهم جمعية الغابة النموذجية من خلال تنظيم مثل هذه التظاهرات في تربية وتحسيس الساكنة والأجيال الصاعدة بالدور المهم للحفاظ على البيئة وتعزيز وتثمين التراث المحلي

البابطين للإبداع الشعري تطرح مسابقة لتأليف كتاب بعنوان ( أبو تمام : حياته وعصره )






وكالة أنباء الشعر/ الكويت


أعلنت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ، عن طرح مسابقة لتأليف كتاب بعنوان : (أبو تمام ، حياته وعصره) وذلك ليكون واحداً من إصداراتها الرئيسية في دورة أبي تمام وعمر أبي ريشة، وفقاً للشروط الآتية :






1-يجب أن يكون الكتاب خاصاً للمناسبة ولم يسبق نشره .






2-يتناول الكتاب عصر الشاعر وثقافته، وتأثره بالشعراء السابقين ـ وعلاقته بالشعراء المعاصرين له ، وتأثر الشعراء اللاحقين به .






3-حجم الكتاب من اختصاص الكاتب وله وحده حق تحديد عدد صفحاته دون تفريط أو إفراط وبما يوفي الموضوع حقة .






4-لا يجوز للكاتب الفائز بالمسابقة أن ينشر كتابه أو ملخصاً عنه في الصحافة ، أو المجلات الثقافية أو الأكاديمية أو أية وسيلة أخرى ، وستكون حقوق نشره محفوظة للمؤسسة .






5-يرسل نص الكتاب مطبوعاً على صورتين : صورة رورقية وأخرى إلكترونية على قرص مدمج (CD) .






6-آخر موعد لاستلام الأعمال المتقدمة للجائزة هو 1/6/2012.






7-الجوائز:






يمنح الفائزون الجوائز الآتية :






-الفائز بالمركز الأول (3000$ ) ثلاثة آلاف دولار أمريكي .






-الفائز بالمركز الثاني (2000 $) ألفا دولار أمريكي .






8-المؤسسة غير ملزمة بإعادة الأعمال المقدمة للمسابقة سواء فازت أو لم تفز.






9-تخصص للمؤلف خمسون نسخة من الكتاب على سبيل الإهداء .

اصدار ... كلام مدهون ... للشاعرالسيد كامل




صدر مؤخرا عن مشروع النشرالاقليمي الخاص باقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي ديوان بشعرالعامية للشاعر السيد كامل عضو نادي ادب قصرثقافة الفيوم ويضم الديوان 25 قصيدة بشعرالعامية المصرية وهي قصائد:-
خيال سارح
الحب جوايا
رباعية
احلامي تايهه ف سكتك
البعد زاد البلة طين
رباعية
احترت فيكي
تفاحة
رباعية
بنترجاكي سامحينا
توبك يا ذكري
خماسية
جمدت قلبك
رميت احلامي علي كفي
ياريت تفسير
شيطان اخرس
كان نفسي عذرك يتقبل
كفاية من الكلام اسمك
كلام مدهون
مات الرد ف لساني
من يوم ما دخلت من العتب
نعمة النسيان 
النصيب
اضافة الي الاهداء التي تصدر الديوان في السلسلة التي يديرها الشاعر احمد قرني ويرأس مجلس ادارتها الشاعرسعد عبد الرحمن

ومدونة صبري رضوان تهنئ الصديق الشاعر السيد كامل علي اصدارديوانه الاول

اشرف الخمايسى ينضم لحزب الحرية والعدالة بالأقصر

اشرف الخمايسى ينضم لحزب الحرية والعدالة بالأقصر

نقلا عن / مدونة احمد طوسون
 

في خبر نشرته مدونة أخبار الأقصر التي يشرف على تحريرها الصديق أ. محمد عبداللطيف الصغير.
انضم القاص والروائي أشرف الخمايسي إلي حزب الحرية والعدالة بمحافظة الأقصر رسميا حيث زار الخمايسي مقر الحزب وناقش مع أعضاء الأمانة العامة بعض الأمور المتعلقة ببرنامج الحزب ورؤيته للمرحلة القادمة في مستقبل مصر

شخصات ادبية ..... الشاعر الراحل محمد عبد المعطي





الشاعر محمد عبد المعطي



ولد فى الفيوم 27 / 8 / 1963 -
كتـــب : نصوص و أغاني للمسرح -
كتـــب : سيناريوهات للتلفزيون - أغاني لفرق الفنون الشعبية.. الخ -


"كتـــب : أشعار " المسحراتي -


: أعـدّ وكتب : العديد من برامج الفن الشعبي -


ع الناي والربابه " لتلفزيون القناة السابعة و إذاعة شمال الصعيد "
أسس و أشرف على : الصفحة الثقافية بجريدة -
وفد الفيوم " وجرائد أخري بالفيوم "


من أوائل الذين ساهموا في وضع الفيوم علي الخريطة الأدبية -
بجمهورية مصر العربية ، حيث عمل جاهدا فى تنظيم الفيوم للعديد من المؤتمرات الأدبية ( من مؤتمر الفيوم الأدبي الثاني إلي المؤتمر الخامس ) وكذلك مؤتمرات إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الأدبية ، وأخيرا مؤتمر اليوم الواحد ، وشارك كأمين عام مؤتمر الفيوم الأدبي عام 1999 م


: تم تكريمه في -
مؤتمر الفيوم الأدبي عام 1999 م
مؤتمر أدباء مصر بالأسكندرية عام 2002


حصل علي جائزة شعر العامية من وزارة الثقافة -
أعوام 1991 - 1992 - 1993 - 1994


: الاصدارات
: ديوان
رحيق الشهد والمحاياه ( ابداعات ) الهيئة العامة لقصور الثقافه -
: ديوان
بنت ما ولدتهاش ولاده ( سلسلة هدير- نادي الأدب ) فرع ثقافة الفيوم -
: ديوان
صندوق روبابيكيا ( أصوات أدبية ) الهيئة العامة لقصور الثقافة -


: تحت الطبع


: النص المسرحي
أحلام شامة ( عن سيرة الملك سيف بن ذي يزن ) نصوص مسرحيه -





صور في رحلة الشاعر الراحل محمد عبد المعطي

احباب الراحل محمد عبد المعطي في ذكراه الرابعة







 ادباءالفيوم: - عبد المعطي مبدع وصديق لا ينسي
مسابقة عبد المعطي لشعراء  العامية الشباب
محمدشاكر:احتفالية لا تليق بعبد المعطي

غياب ادباء سنورس واطسا عن الاحتفالية

شارك العديد من ادباء ومثقفي الفيوم في احتفالية الذكري الرابعة لرحيل الشاعر الكبير محمد عبد المعطي والتي اقيمت في حديقة الجندي المجهول بميدان السواقي مقر اعتصام ثوار الفيوم وقد اقيمت الاحتفالية عقب مرور اربع سنوات وتسع ايام من رحيل الشاعر وتاخر وجاءت ضمن برنامج ليالي رمضان الثقافية وتأخربدء الاحتفالية حتي الحادية عشرمساء حيث بسبب اعطال  فنية وعدم وجود اجهزة عرض الافلام التوثيقية الخاصة بالاحتفالية وقد بدات الاحتفالية التي ادارها الشاعر محمد حسني ابراهيم حيث قدم الشاعر محمد شاكر احدي قصائد عبد المعطي ثم قدم الشعراء د مهدي صلاح والشاعر محمود عبد المعطي وعبد الكريم عبد الحميد وحازم حسين والقاص عويس معوض والشاعر د محمد ربيع هاشم واختتمت الاحتفالية بكلمة الاديب منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافي 
وقد غضب عدد من الادباء الذين لم تتح فرصة المشاركة لهم بسبب انهاء الاحتفالية لتبدا فقرة فنية لفرقة النيل للموسيقي  الشعبية  
حضر من ادباء الفيوم للمشاركة الشعراء سيد كامل ومحمد جابر ومحمد علاء ومحمد ربيع محمد وصبري رضوان والقاص محمد جمال الدين والقاص حسام طه ود مصطفي عطية جمعة ود احمد عبد المقصود 
كما شاركت اسرة الشاعرالراحل عبد العزيز محمد عبد المعطي وكريم محمد عبد المعطي وقد اعلنت عن مسابقة الشاعر الكبيرمحمد عبد المعطي لشعراء العامية الشباب 
ومن الجدير بالذكران شعراء سنورس واطسا لم يشاركوا في الاحتفالية

الجمعة، أغسطس 12، 2011

وداعا ...... هند رستم




سؤال طرحه المخرج الكبير محمود ذو الفقار على فتاة كانت تقف وسط طابور من المصريات والأجنبيات أمام مكتب إنتاج فنى جاءت تبحث عن فرصة ..
الفتاة وهى مبتسمة : أنا مصرية يا فندم وإسمى هند رستم
صفق المخرج الكبير لها فرحا لكونها مصرية وإعجابا بإكتشافه الجديد
لتبدأ معها هند رستم مشوار فنى طويل ومبهر ..
كانت أول خطواتها ( كومبارس صامت ) فى عدد من الأفلام أشهرها ..غزل البنات 1949 ..


( 2 )
منه لله مفيد فوزى فهو من أطلق علي هذا اللقب الذى أكرهه .. هذا ما قالته هند رستم عن لقب ( نجمة الإغراء ) الذى كانت تتبرأ منه لسبب بسيط أنها شاركت فى 83 فيلم لم تقم بالإغراء سوى فى 5 أفلام لم يكن فيهم عرى ..


( 3 )
هنومة معشوقة قناوى فى فيلم ( باب الحديد ) 1958 .. رااااااااااااااااااااااااااااا​ااائعة


( 4 )
هند رستم الفنانة الوحيدة التى فتح لها العملاق العقاد قلبه وحكى لها عن ( سارة ) ، وقال لها ( تشبهين سارة كثيرا ) ، حدث هذا عام 1963 عندما إتصل بها الراحل مصطفى أمين وأخبرها أن العقاد إختارها لإجراء حوار صحفى ، ذهبت وهى ترتعش ، فإستقبلها ببشاشة أراحت قلبها ، وأثناء الحوار قال لها :( تعرفى إنتى نجمتى المفضلة ولما شفتك إكتشفت إن الأصل أروع من الصورة )


-- أربع محطات إستوقفونى وأنا أقراء عن هند رستم ..
إنتظرونا فى حلقة خاصة عنها فى برنامج ياااااااااااااه .




رحم الله عزيزة إبن حميدو
رحم الله شفيقة القبطية
رحم الله أزهار الزوج العازب
رحم الله جليلة سيد درويش
رحم الله هنومـــــــــــــــــــة
رحم الله ..
هـــــــــــــند رســـــــــــــــــتم


مع الشكر لصفحة
تراث مصرى/ فيس بوك

الجبهة المستقلة: مكتبة بولاق صالة أفراح وقصر البدرشين خرابة

شبكة / ابيدوس

على الرغم من محاولات الجبهة المستقلة للرقابة على المؤسسات الثقافية في كشف وفضح منظومة الفساد داخل الهيئة العامة لقصور الثقافة إلا أن إدارة الهيئة بعمارة العرائس مازالت لا تسمع ولا ترى ولا تتحرك. وفي هذا البيان نكشف، بالوثائق والمستندات، عن حلقة جديدة في سلسلة حلقات الإهمال والتسيب والفساد داخل الهيئة.




شددت، ولا تزال، الجبهة المستقلة على خطورة ضياع المواقع الثقافية، وتحويلها إلى كيانات أخرى، وطالبت أكثر من مرة ممارسة الهيئة لسيادتها على ما تملكه من منافذ ومواقع ثقافية، إلا أن قيادات الهيئة، الذين يديرونها بعد ثورة 25 يناير، تكتفي بالتسلية بقراءة البيانات أو تجاهلها.

وتكشف المستندات والوثائق تفريط الهيئة العامة لقصور الثقافة وتحويلها إلى صالة أفراح، حيث تقع مكتبة بولاق داخل نادي بولاق الدكرور الرياضي، وقد تم تخصيص صالة كبيرة "بإجمالي مساحة 300 م" لعمل مكتبة عامة وذلك في 13/4/1988. وفي 9/10/2003 طالبت إدارة النادي من الهيئة تشوين الكتب في صالة البلياردو "مساحتها 20 م" بحجة القيام بأعمال تطوير وتجديد المكتبة، وقد أكد الطلب أن التشوين لفترة مؤقتة، تنتهي بانتهاء أعمال التطوير، بيد أن الواقع يثبت تحويل المكتبة الأصلية إلى صالة أفراح، وبقاء المكتبة "متشونة" داخل صالة البلياردو حتى وقتنا هذا، بكراسي متهالكة، ومناضد قديمة، لا تكفي لاستيعاب العاملين بالمكتبة الذين يبلغ عددهم ثلاثة عشر موظفًا.




الغريب في الأمر هو موقف الهيئة وقياداتها من هذه المشكلة، حيث لم يقم أي مسئول بمطالبة إدارة النادي أو محافظة الجيزة بعودة المكتبة إلى أصحابها تنفيذًا لقرار التخصيص، وتفعيلا لمنفذ ثقافي مهم.


أما قصر ثقافة البدرشين فقد تحول إلى خرابة نتيجة الإهمال، ويقع هذا القصر على مساحة تقارب 5 أفدنة، ويتكون من مسرح مكشوف وصالة سينما ومبنى إداري، ومن المفترض أن يقدم خدماته الثقافية إلى منطقة سكانية متسعة من حيث المساحة ومزدحمة بالسكان، وعلى الرغم من تخصيص مبلغ 4 مليون جنيه منذ سنتين لترميم القصر، حد تصريح أحد قيادات الهيئة، إلا أن أيادي الترميم لم تعرف للبدرشين طريقا، فغدى القصر خرابة تسكنها الفئران والعناكب، كما بات المسرح دون إضاءة عدا "مصباح" واحد تم شراءه على نفقة أعضاء الفرقة المسرحية.


















وإذ تكشف الجبهة عن هذه الحلقة من مسلسل الفساد، فإنها تطالب وزير الثقافة باتخاذ إجراءات حاسمة من شأنها حماية المواقع الثقافية، وممارسة سيادة الهيئة، سواء بمخاطبة الجهات المختصة أو اللجوء إلى القضاء، إن لزم الأمر، وإلا، وفي غضون سنوات قليلة، سيتقلص عدد المواقع الثقافية إلى النصف تقريبا، ولا عزاء للمثقفين.


الجبهة المستقلة للرقابة على المؤسسات الثقافية

اتحاد كتاب مصر يدين قتل المتظاهرين في سوريا





الجمعة, 2011.08.12 (GMT+3)




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلن اتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب محمد سلماوي رفضه وإدانته لما تقوم به الأنظمة الحاكمة في سوريا وفي أي دولة أخرى، من قمع للمتظاهرين وتعريض حياتهم للخطر، سواء بالقتل أو الاعتقال أو إلصاق التهم العشوائية بهم دون قرائن أو أدلة.


وأكد الاتحاد في بيان له اليوم على غضبه وقلقه، للأحداث التي تشهدها سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية العارمة في مدنها الكبرى والصغرى، والكيفية التي يتم بها قمع هذه الاحتجاجات بواسطة قوات الأمن والقوات المسلحة السورية، بالاستخدام المفرط للقوة، وبالمخالفة للاتفاقيات والأعراف الدولية التي تحرم قمع المتظاهرين السلميين، والتي أدت إلى استشهاد مئات المواطنين العزل، حيث تابع الأدباء والكتاب تصاعد الأزمة خلال شهر رمضان الكريم، حيث استشهد في يوم واحد ما يقارب مائة وخمسين مواطنًا.


وأضاف البيان أنه وانطلاقًا من قناعة راسخة تؤيد حق الشعوب جميعًا، والشعوب العربية وفي مقدمتها سورية وليبيا واليمن، في المطالبة بحقوقها الأساسية والأصيلة في الحرية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، ، وانطلاقاً من تجريم كل أفعال القمع والقتل ضد المتظاهرين السلميين، وإلصاق تهم الخيانة والعمالة بهم؛ فإن اتحاد كتاب مصر، بيت كل الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين والعرب، ليؤكد على عدة حقائق من بينها : أن التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي بكل الطرق المشروعة حق أصيل للشعوب، وهو الوسيلة المتحضرة لإيصال صوتها وإعلان مواقفها وتطلعاتها للحكام وأولي الأمر، في مواجهة الفساد والقهر والتمسك غير المشروع بالسلطة.






كما يشدد البيان على رفض وإدانة كل قول أو فعل تقوم به السلطات الحاكمة في أي مكان وتحت أي ظروف، يهدف إلى قمع المتظاهرين وتعريض حياتهم للخطر، سواء بالقتل أو الاعتقال أو إلصاق التهم العشوائية بهم دون قرائن أو أدلة.






ويشدد اتحاد كتاب مصر على ضرورة أن تلتزم السلطات الحاكمة بمعايير الديمقراطية التي تضمن تداولاً سلميًّا للسلطة، يراعي إرادة الشعوب واختياراتها، وأن تلتزم بمبدأ الشفافية وإعلان الحقائق كاملة للمواطنين مراعاة لمصلحة الوطن وحفاظًا على مكانته وتقدمه، والعمل بشكل فوري على محاربة الفساد المستشري في البلاد، باعتباره أحد المحركات الرئيسية للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.


يناشد أدباء وكتاب مصر أعضاء الاتحاد ويهيبون بالحكومة المصرية؛ وبمؤسسات مصر السياسية والشعبية أن تضطلع بدور فاعل تحتمه مكانة مصر وانتماؤها تجاه تلك الأزمة العضال. وأن يكون دور مصر بقدر مكانتها وزعامتها التي اهتزت قوائمها في حقبة ما قبل ثورة يناير؛ وهاهي الأحداث ووقائع التاريخ تضع حكومة مصر الثورة على المحك ؛ فثورة مصر المجيدة التي انطلقت في 25 يناير 2011، إنما تكتمل بالثورة العربية في كل من سورية وليبيا واليمن، ويأمل الأدباء والكتاب أن يأتي التحرك المصري ثوريا فاعلا تستعيد مصر من خلاله وجهها العربي وروحها القومي، وذلك نظرا لما تمثله سورية الشقيقة من ثقل ومكانة في إستراتيجية العمل العربي المشترك ولكونها، تمثل عمقا تاريخيا ونقطة ارتكاز في نظرية الأمن القومي المصري ؛ بصفة خاصة؛ والعربي بوجه عام.



علاء الأسواني وحلمي سالم.. ..في " مقهى المحروسة "







المشهد
11-8-2011 | 23:26
فتحي أبوسليمان


تتواصل فعاليات " مقهى المحروسة" الذي ينظمه فرع ثقافة الجيزة في الفترة من 11 إلى 17 رمضان، حيث تعقد ندوة بعنوان "مصر بين ثورتين و60 سنة ثقافة ـ المثقف والسلطـة قبل وبعد 25 يناير" يشارك فيها د. علاء الأسواني وحلمي سالم، إضافة إلى أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء د. يسرى العزب، رجب الصاوي، إيهاب البشبيشى، مدحت قاسم، وعرض فني لفرقـة الجيزة للموسيقـى العربيـة يوم 11 رمضان, وتعقد ندوة حول الدراما الرمضانية "مصطفى مشرفة نموذجاً" بمشاركة أسرة المسلسل والكاتب محمد السيد عيد، إضافة إلى أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء: محمد إبراهيم أبو سنة، السماح عبد الله، وحيد أمين، سعيد شحاتة، إلى جانب عرض فني لفرقة أبو صير للآلات الشعبية يوم 12 رمضان، وتقام ندوة عن "سيطرة المال والتيارات الدينية وفلول الوطني على الانتخابات القادمة لمجلس الشعب" يشارك فيها د. عمار على حسن، د. كريمة الحفناوى، سعد هجرس، إلى جانب أمسية شعرية بمشاركة الشعراء يسرى حسان، مسعود شومان، محمود الحلواني، شرين العدوى، يعقبها عرض فني لفرقـة روض الفـرج للموسيقى العربيـة يـوم 13 رمضان.


وفى يوم 14 رمضان تعقد ندوة بعنوان "الكتابة للطفل بين حواديت جدتي وعالم الانترنت" يشارك عبد التواب يوسف، د. إيمان سند، محمد عبد الحافظ ناصف، إضافة إلى أمسية شعرية يشارك بها الشعراء فريد أبو سعده، إبراهيم داود، إيمان يوسف، طاهر البرنبالى ؛ وعرض فني لفرقة النيل للإنشاد الديني.



الخميس، أغسطس 11، 2011

رباعيات في حب الرسول ........ للشاعر حازم حسين


الشاعر / حازم حسين
أوِّل كلامي سلامي ..... ع النبي سامي النسب خير الأسامي ..... حامي حدود الله

وحامل القرآن ..............................​... سيد ولد عدنان
إنسان ومن عزِّته ..............................​ وحي الإله واتاه

............................ال​له على قوِّته .....................
............................مَ​سِّ الشيطان سَكِّته ............
............................تا​ه وانتهى ف سِكِّته ..............
.............................م​حلاه رسول الله ..................

بدر السما ف بُردِتُه ............................ ضَيِّ النجوم طَلِّتُه
أنا هِمت ف مْحَبِّته ............................ وطمعت في لُقياه

..............................​..............................​................
..............................​..............................​...............

الله الله الله الله ..............................​. الله الله يا رسول الله
من تحت لفوق حُبَّك خدني ............. وبْخُطا مطلوق أنا رُحت معاه

خدني لأماكن مسحورة ..............................​. ودُنيا حلوة وسنيورة
بتلِفّ زَيِّ التَّنّورة....................​.................... وتدَوَّخ إللي هواه غَوَّاه
..........................تنّو​رة نورها بيتزايد ........................
..........................على خصر صوفي هواه قايد ...........
..........................سِمْ​عِت لسانه بْيِتشاهد ...............
............................صَ​لِّت على النَّبي ويَّاه .................

..............................​..............................​........................
..............................​..............................​.......................

الله الله الله الله ..............................​........... الله الله يا رسول الله
دَوِّبني الشوق وعَصَر قلبي ........................مَدِّي​ت يَدِّي وعصرت معاه

صَفِّيته ف كاسات مكسورة ........................... وقريت من القرآن سورة
عاد لي بِدَقَّات منصورة ..............................​.... بترُدّ موت النفس حياة
..............................​..وزَيّ أيِّ ضليل عايد .........................
..............................​..صدره إنشَرَح وصَبَح رايد ...................
..............................​..يغيظ شيطانه ويكايد .......................
..............................​..كلّ الذنوب إللي مْكايداه .................

..............................​..............................​............................
..............................​..............................​..............................

الله الله الله الله ......................... الله الله يا رسول الله
ياشفيع القوم يابو القاسِم ........ أقسمت عليك تشفع لي معاه

وِتْشِدّ روحي إللي بَرَاها .................. طول المعاصي وأغراها
وترُدّ على عيني بُكاها .................. وتْرُدّ على قلبي دِماه

..............................​.ولاقيني على باب الجَنَّة .................
..............................​.ببخور ومِسْك مع الحِنَّة ...................
..............................​.طول عُمري ماسِك في السُنَّة .........
..............................​..وما عُمْرِ حَدّ مْسِكها وتاه ...............

..............................​..............................​........................
..............................​..............................​........................

الله الله الله الله ..............................​. الله الله يا رسول الله
الناس على قَدّ التوهة المُرَّة ................ بِتِدِّي لكل كلام معناه

بَرَّاها يِشبه جِوَّاها ..............................​ مهما المُتَع كات واخداها
عَهد العبيد للي نشاها ...........................صيا​م قيام وصلاة وزكاة

..............................​..وسِنَّة سِنَّة بْتِسْتَنَّى ........................
..............................​..على ابْتلائها فَتِتْهَنَّى ........................
..............................​...ويكون لها شَنَّة وْ رَنَّة .......................
..............................​....زيّ القَمَر زاهي ف سَمَاه .................

..............................​..............................​..............................​..
..............................​..............................​..............................​.

الله الله الله الله ..............................​.......... الله الله يا رسول الله
زَلِّت خَطَاويَّا على السِّكَّة ........................... وغواني غرام المال والجاه

صَفِّيت ضميري وأوصافي ....................... وفوق حصيري جثيت صافِي
بامِدّ على قَدّ لْحافي .......................... ولا غير غَطَاك أنا باسْتَنَّاه
..............................​.طمعان وخايف باتْرَجَّى ........................
..............................​..وباعيد ف إسمَك واتْهَجَّى ....................
..............................​..مرجوج من العصيان رَجَّة ......................
..............................​..ما يْفُضّهاش غير نبي بِدُعاه ..................

..............................​..............................​..............................​..
..............................​..............................​..............................​..

الله الله الله الله ..............................​.. الله الله يا رسول الله
إللي سرقهم حُبّ الدُّنيا ....................... بينوحوا على الآخرة يا وِلْداه

خَفِّف حمول حانية كتافي ........................ واسقيني بلسمك الشافي
دا أنا من سنين عايش كافي ........................... شَرِّي ومُرِّي وقولة آه
..............................​......اعذُرني وإدِّيني الحُجَّة .......................
..............................​.......لَمَّن هاجيلك في الحِجَّة ...................
..............................​.....أنا إللي في السنة ذو الحِجَّة ..............
..............................​.....وإنت المُحَرَّم ....... إنِّي أنساه ............

الله الله الله الله ..............................​......... الله الله يا رسول الله
الله الله الله الله ..............................​......... الله الله يا رسول الله

عكاظ الشعراء... بقصر ثقافة المنصورة








تحت رعاية الشاعر / سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة .. يدعوكم الاستاذ الدكتور / محمد رضا الشينى رئيس الادارة المركزية لاقليم شرق الدلتا الثقافى _- وكيل الوزارة - لحضور برنامج عكاظ الشعراء بقصر ثقافة المنصورة ستة ليال تتميز بوجود رحب لشعراء حقيقيين عبر أجيال مختلفة وتحارب متفاوتة على مستوى مصر يشارك 24 شاعرا نرحب بوجودهم جميعا من كان منهم ضيفا أو من الدقهلية كما نأمل وجودكم جميعا لنثبت أن المنصورة عاصمة الفن والجمال ( نعمل من أجل مبدعينا وجماهيرنا الحبيبة )
الليلة الاولى الخميس11 رمضان
الشعراء : مسعود شومان ، شريف صلاح الدين ، شيماء القصبى ، وائل فتحى.


الليلة الثانية السبت 13 رمضان
الشعراء : د. يسرى العزب ، مصباح المهدى ، سامح عبد الفضيل ، أحمد عبد الجواد


الليلة الثالثة الاثنين 15 رمضان
الشعراء : فريد أبو سعده ، محمود الزيات ، أحمد الجناينى ، ياسر المحمدى


الليلة الرابعة الجمعة 19 رمضان
الشعراء : عبده الزراع ، على عبد العزيز ، السعيد المصرى ، سعيد شحاته


الليلة الخامسة السبت 20 رمضان
الشعراء : فارس خضر ، عبده الريس ، محمد عبد الوهاب السعيد ، محمود عبد الله سلامه


الليلة السادسة الاحد 21 رمضان
الشعراء : عماد غزالى ، محمود شحاته ، السيد فتحى ، مصطفى حسان .


يدير عكاظ الشعراء الشاعر وليد فؤاد

د/ مصطفي الضبع يكتب .......فى المسألة الثقافية الرمضانية ؟

د/ مصطفي الضبع



معطيات: 1- أصبح ميدان التحرير أيقونة العقلية المصرية الحديثة والتاريخ المصرى الجديد الذى صنعته الثورة المجيدة. 2- اكتسب الميدان شرعية شعبية تنافس كل حكام مصر السابقين واللاحقين وأصبح مزارا لكل القادمين من خارج مصر ينافس آثار مصر أو على الأقل أصبح عنصرا أساسيا فى برامج زيارة الآثار. 3- المرحلة القادمة نحن فى أمس الحاجة إلى ثقافة مغايرة تتأسس على معطيات الثورة والأفكار الثورية التى تعد دستورا للمرحلة القادمة . مراجعات: تابعت أخبار أنشطة الهيئة العامة للكتاب ومعرضها للكتاب وتوقعت كما توقع الكثيرون أن يكون المعرض فى موقع متاح للجمهور ، فى البداية لم أصدق أن يقام النشاط فى مخازن الهيئة بشارع فيصل صحيح أن آلاف الإصدارات التى لم تهتم بها إدارة التوزيع فى الهيئة العامة للكتاب بحسن توزيعها ( والتوزيع فى الهيئة من أضعف الإدارات ويعد الضلع المفتقد فى نشاط هيئة تصدر مئات العناوين شهريا) ولكن بدلا من أن تنقل الهيئة إصداراتها إلى الجمهور فى مكان جماهيرى ( حديقة الفسطاط – الأوبرا – حديقة الأزهر – الحديقة الدولية – مركز المؤتمرات ) قررت أن تكفى نفسها عناء النقل وتكبد جمهورها عناء الانتقال إلى الكتب . ولم يختلف الحال فى الهيئة العامة لقصور الثقافة حيث قررت أن يكون نشاطها الرمضانى الرئيسى فى حديقة السيدة زينب وما يقال عن شارع فيصل ومشاكله المرورية يقال على الحديقة ومعاناة الجمهور فى الوصول أو فى ندرة أماكن الانتظار . فيما اكتفى اتحاد الكتاب بنشر خبر (للأسف يحمل الخبر قدرا من الركاكة ليس مردها أخطاء لغوية فحسب) يشير إلى إقامة الاتحاد لمعرض لمطبوعاته ضمن فعاليات نشاط الهيئة العامة لقصور الثقافة !!!!!! وهنا يطرح سؤال أراه جادا نفسه : لماذا لم تفكر الهيئة المصرية العامة للكتاب بالاشتراك مع الهيئة العامة لقصور الثقافة واتحاد الكتاب أو أى مؤسسات ثقافية أخرى فى إقامة نشاط رمضانى مشترك فى ميدان التحرير؟؟؟!! دون التأثير على حركة المرور كان من المتاح استثمار (الجزيرة الوسطى للميدان – ساحة المجمع – وغيرها من مساحات كانت كافية للمعرض وللندوات ) الحقيقة أننى كنت أطمح لهذا حتى لو كان له تأثيره على المرور (أعتقد أن الإدارة العامة للمرور لديها الآن مخططاتها السريعة لتحويل حركة المرور وهى مخططات تعود عليها الناس ولم تعد تمثل مشكلة بالنسبة لسكان القاهرة ) أقول هذا فارضا أسوأ الاحتمالات مع أن السيطرة على الأمر كانت من السهولة بمكان لصالح الحدث ، ولن أسهب فى طرح المزايا أو العائد من عقد النشاط الثقافى فى الميدان . بالطبع جميل أن تعقد الهيئتان نشاطهما فى رمضان تحديا لظروف أمنية نعلمها جميعا وأعتقد أن ميدان التحرير أقل المواقع فى حاجته للتدابير الأمنية ولكن توقعت أن يكون التفكير فى نشاط هذا العام مغايرا تماما لطريقة تفكير ماقبل الثورة أليس كذلك ؟

خالد يوسف: أنا بني آدم" سخيف"



11-8-2011 | 14:00

القاهرة- أ ش أ
نقلا عن / المشهد
وصف المخرج السينمائي خالد يوسف نفسه بأنه شخص سخيف في حياته الخاصة، كاشفا عن أنه مصاب بـ "فوبيا المرض" التي تحوله لشخص آخر حتى لو أصيب بنزلة برد "رغم أنه لا يخاف الموت".
قال يوسف - في حوار مع الصحفي مجدي الجلاد خلال برنامج "أنت وضميرك" على فضائية دريم مساء الأربعاء- إنه شخص يصعب معاشرته وأن من تقبل الزواج منه لابد أن تكون فدائية ومضحية لأنه "بني آدم سخيف"، مشيرا إلى أنه ظلم زوجته الحالية.
نفى وجود أي خلاف بينه وبين الممثلة الشابة منة شلبي التي وصفها بأنها أفضل ممثلات جيلها وأكثرهن موهبة، مبديا رغبته في العمل معها مرة أخرى، كما نفى صحة ما تردد عن ارتباطه بغادة عبد الرازق وسمية الخشاب ووصفها بالشائعات.
تطرق إلى الانتقادات الموجهة لأفلامه بسبب المشاهد الصريحة عن الجنس التي تتضمنها، وقال إن ضميره راض تماما عما يقدمه من أفلام وأن أسرته وعائلته لا ترفض هذه الأعمال، موضحا أن إحدى أخواته علقت فقط على فيلم "الريس عمر حرب" بسبب تجسيده لفكرة الشيطان بشكل صريح.
أضاف أنه لا يقدم مشاهد جنسية وانما ضرورة درامية ومشاهد ساقتها المواقف الدرامية وليست مفتعلة، مؤكدا أنه يرفض استخدام الطرق التي استخدمتها السينما في الثلاثينات والخمسينات للتعبير عن لقاء الرجل بالمرأة.
قال "استخدام الرمز كفوران القهوة وارتطام النوافذ كان فاشلا بالأساس وقد يكون مناسبا للفترة التي استخدم فيها لكن في عصر الفضائيات المفتوحة وثورة الانترنت فإن استخدام نفس الأسلوب يمثل إهانة واستخفافا بعقل المشاهد".
أكد يوسف أنه لا يعارض العمل مع نجوم السينما مثل أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وغيرهم، لكنهم هم من يبتعدون ولا يفضلون العمل معه "لأنهم يخشون من أن يطلق على الفيلم فيلم لخالد يوسف رغم أن السينما في العالم بأسره تقوم على المخرج وليس الممثل".
أوضح أنه لا يجيد التعامل مع منظومة النجم التي تتطلب نصا دراميا وإخراجا فنيا يناسب ما يريده النجم السينمائي الذي يحدد شكل وطبيعة الفيلم الذي يريده في كل عام فيكتب ويعد له، وقال إنه يتمنى أن يقدم أفلاما مشتركة مع هؤلاء النجوم شريطة أن يكون وفق منظومته ورؤيته هو ليس وفق رؤية النجم ومتطلباته التي تخدم أهدافه الخاصة.

برنامج الليالي الرمضانية بنادي ادب الفيوم



يبدأ نادي ادب الفيوم انشطته الثقافية والفنية ضمن  اليالي الرمضانية ويستهل هذه الليالي باحتفالية  احياء ذكري الشاعرمحمد عبد المعطي النشاط من الجمعة 12 حتي18
اليوم الأول:-

احتفالية الذكرى الرابعة لعبد المعطي بحضور أدباء الفيوم وسنورس وعائلة الشاعر وعهدي شاكر وسيتم فيه الإعلان عن مسابقة الشاعر محمد عبد المعطي لشعراء العامية الشباب

 الايام التالية :-

نشاط المقهي
محور الثورات العربية يتحدث فيه:-

شحاتة إبراهيم / الثورة المصرية
د. محمد ربيع/ ليبيا
محمد جمال /تونس
د. مصطفى/ عطية اليمن
صبري رضوان/ سوريا
 د.مهدي صلاح /البحرين 

النشاط الفني
عهدي شاكر
علي إسماعيل
مصطفى رزق
أحمد صالح
فرقة الإنشاد الديني
المبتهل الديني الشيخ هلال
الأمسية
كل شعراء نادي أدب الفيوم

تقديم النشاط:-
محمد حسني
مصطفى عطية
محمد جمال
شحاتة إبراهيم
صبري رضوان
عويس معوض
حسام طه
ومن المزمع ان تنعقد هذه الانشطة بحديقة الجندي المجهول المجاور لقصرالثقافة والتي شهدت اعتصام ثوار الفيوم تضامنا مع ثوارمصر



مناقشة : ظرف زمان : فى ورشة الزيتون




تقام في تمام الثامنة والنصف من مساء الخميس الموافق 11 أغسطس 2011 تعقد ورشة الزيتون ندوة لمناقشة ديوان ظرف زمان للشاعر محمد سعيد يناقش الديوان د. حسام عقل د. شريف الجيار د. مصطفى عطية جمعة
ويدير اللقاء سامية أبو زيد

الأربعاء، أغسطس 10، 2011

متغربين .......... ديوان جديد للشاعررامي المدبولي


يصدرقريبا ديوان جديد للشاعرالغنائي رامي المدبولي والديوان صادر عن المركز العربى للتكوين المعرفى والتنمية المستدامة
والتي يرأس تحريرها -السعداوى الكافورى

أمسية شعرية لوحيد وصفى و محمد مطر..... بقصرثقافة بنها




فى إطار احتفالها بافتتاح قصر ثقافة بنها ، تقيم محافظة القليوبية بالمشاركة مع إقليم القليوبية الثقافى أمسية شعرية لاثنين من كبار شعراء المحافظة
الشاعر / وحيد و صفى
و الشاعر / محمد مطر
و ذلك فى تمام الثامنة و النصف من مساء الأحد الموافق 14 أغسطس بقصر ثقافة بنها

حفل توقيع اول ديوان لجمعية مبدعى مصر للنشر

<




تستعد جمعية مبدعي مصرللنشر لاقامة حفل توقيع ديوان ( ايقاغات من موسيقى الثوره ) الصادر عن الجمعية وذلك الثامنه مساء يوم الخمبس 11 رمضان بمقر اتحاد كتاب مصر 11 أ شارع حسن صبرى بالزمالك والدعوه عامه لجميع المثقفين والاعلاميين ةالادباء اعضاء الجمعيه من جميع محافظات مصر
صرح بذلك الشاعر محمد عبد القوى حسن مؤسس الجمعيه واضاف ان الجمعيه ستعلن عن اصدار مجله كبرى باسم مجلة شعر العاميه التى تهتم بكل الاجناس الادبيه بما فيها الشعر الفصيح والقصه القصيره