الأربعاء، نوفمبر 05، 2014

كادر 2.....الشاعرة ندا أبو زيد





كادر (2)
أوضة تحت بير سلم /
فى شارع زاويته يمنى ..على الكورنيش..
بلف بقالى كام جمعة ..
عشان اوصل لقرش حشيش ...
ومش لاقى ..
وباقى سنتى جوايا ..
وهزهد كل شىء باقى ..
وباقى فيا تفصيلة ..
بتحزن م اللى بيليل على حالى ..
وانا مالى ...
صرفته كله ع الحاجة /
ولسه روحى محتاجة ..
ولسه الشمس بيتغيم /
عشان هى كانت حاجة ودلوقتى بقت حاجة ...
ومش جنبى ...
ولا الدرب اللى كنا بناخده جرى زمان ..
فى عز المطرة دلوقتى بقى دربى ...انا اتعلمت بعد الحادثة أتكلم ..
وانا مخبى ...
ايوة الفراق حادثة /
ايوة انا بغلى ...
يلعن صداع داقق فى راسى طبوله ..
يحرق كلام خايف اشوفها اقوله ..
يصعب عليا مغنواتى الليل ...
لما يقول خايف أوعدك مااوفيش...
ياابنى شوفلى نص قرش حشيش !..

كيف لك أن تمشي على الصراط المستقيم .... أحمد عز الدين




يطاردك الذين يتدافعون فوق سلالم الصعود 
وهم يرتجفون خشية السقوط 
يطاردك الذين تتمدد مصالحهم وراء التخوم والحدود 
أولئك الذين هم أفئدتهم هواء 
أولئك الذين يشترون نجم صعودهم
بخِسَّةٍ في النفس
وضِعَةٍ في القلب
ودونيَّةٍ في العقل
ولست منهم
ولست مثلهم
مشرَّعة في أيديهم أسلحة البغضاء والإكراه والزور
ولكنك تأبى أن تخرجها من غمدها
لأن ما تضعه البغضاء والإكراه والزور
شأنه شأن الزبد
يذهب جفاء
ولا يبقي في الأرض إلا ما ينفع الناس
يحاصرونك كأفواه الرمال الناعمة
ويتوالدون من حولك كأذناب الأفاعي السامة
ضيق هذا الحصار
ضاغط هذا الحصار
خانق هذا الحصار
مُبهم هذا الحصار
كيف لك أن تمشي على الصراط المستقيم
وهو كحد السيف
في زمن لم يعد فيه سراطًا ولم تعد فيه استقامة
أنت لم تضع الأسوار التي تُبنى من حولك
ولم تخلق الأصنام التي تسد الأفق عليك
ولم تصاحب هذا الجهل الذي يُدعى المعرفة
ولم تُخالِط هذا الزيف الذي يدّعى البراءة
أيها المحارب
قم وتوضأ بعرقك أو بدمك
فقد جفَّ الدم وغِيض الماء
ولا جودى تستوي عليه
قم لهم أو مت
فلا طريق ثالث بين القيامة والموت
ولا طريق ثالث
بين الانحناء المُذِل
والغضب المُبين
قُم إذن أو مُت..

الثلاثاء، نوفمبر 04، 2014

قصيدة نثر للشاعر الرا حل أبو القاسم الشابي




" أيْنَ أنْتِ ؟
أيَّتُهَا الأحْلامُ العَذْبَةُ الَّتي كَانَتْ تَبْسَمُ لِي
منْ خِلالِ الظَّلام
فتُفْعِمُ آفاقَ نفسِي
بأنْوَارِ الرَّجَاءِ
وَتَرِفُّ بسكونٍ حَوْلَ قلبِي هَامِسَةً
في مَسَامِعِهِ أنشودَةُ الأمَلِ
في أيِّ وَادٍ تَلاشَيْتِ ؟
وَفي أيِّ لَحْدٍ ضُمَّ صَدَاكِ ؟
أيْنَ أنْتِ ؟
أيَّتُهَا الأجنِحَةُ البيضَاءُ المُتألِّقةِ تَحْتَ أشِعَّةِ الشَّمسِ
كَعَرَائِسِ الشِّعرِ
لقدْ طلبتُكِ بَيْنَ أنْوَارِ الصَّبَاحِ
فلمْ أجِدْكِ
وَفتَّشْتُ عنْكِ بَيْنَ أهْوَالِ الظَّلامِ
فمَا رَأيتُكِ
فتَّشْتُ عنْكِ في ابتسَامَةِ الأزْهَارِ
وَفي قُطوبِ الأشْوَاكِ
وَفي كُلِّ أطْوَاءِ الحَيَاةِ
وَمَظَاهِرِهَا
فَمَا وَجَدْتُكِ ."
وَمنْ هذِهِ النّصوصِ كَذلكَ نَصُّ : الأحْزَان الثَّلاثَة ؛ الَّذي يستهِلُّهُ بقولِهِ :
" أنَا وَالليْلُ كئِيْبَانِ !
وَفي قلبيْنَا شُعْلَةٌ منْ تِلكَ الكَآبَةِ الصَّامِتَةِ
المُتغنِّيَةِ في قلْبِ الحَيَاةِ
بأحْزَانِ البَشَريَّةِ المُعَذَّبَةِ
وَعِنْدَمَا يَسْكُنُ الليْلُ
وَتَخْمَدُ أصْوَاتُ الزَّمنِ
تَتَصَاعَدُ منْ أحْشَاءِ الظَّلامِ أنَّةُ الكَآبَةِ المُوْجِعَةِ
مَعَ عَويْلِ المُنْطَرحِيْنَ
تَحْتَ سَنَابِكِ المَظَالمِ القَاسِيَّةِ
إلى حَيْثُ يُرْسِلُهَا اللهُ شُعَلاً نَاريَةً
تلتهِمُ الأشْوَاكَ
وَالهَشِيْمَ
أمَّا أنَا
فتَتَعَالَى كآبتِي شُعَلةٌ مُتَّقِدَةٌ مُتَمَايسَةٌ
في فَضَاءٍ مُظْلِمٍ
مُفْعَمٍ بمَرَارَةِ الأوْجَاعِ ."

:الذِّكريَات البَاكِيَة 

" بَاركِيْنِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالمَحَبَّةِ
فَلقَدْ تَغنيْتُ باسْمِكِ مُنذُ الأزَلِ ، وَدَعَوتُكِ منْ وَرَاءِ الوجُودِ
بَاركِينِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالمَحَبَّةِ
فَلَقَدْ صَلَّيْتُ لكِ في أعْمَاقِ قلبِي قبْلَ أنْ تبدَأ الأكْوَانُ
وَعَبدتُكِ بَيْنَ الكَوَاكِبِ وَأنَا شُعَاعُ طائِرٍ في الأفقِ البَعِيْدِ
بَاركِينِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالحُبِّ
فلقدْ تَغَنيْتُ باسْمِكِ وَأنَا خَمْرَةٌ سَكْرَى بَيْنَ اليَنَابيعِ الخَالِدَةِ
وَعبيرٌ يَتَطَايَرُ في سَمَاءِ اللهِ
وَدَعَوْتُكِ وَأنَا مَا حَلُمْتُ بأفرَاحِ العَالمِ وَأترَاحِهِ ،
وَلا تَمَثَّلتُ ضَبَابَ الفَجْرِ
وَضَيَاءَ القَمَرِ
بارِكِينِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالمَحَبَّةِ
فلقدْ تغنيْتُ باسْمِكِ حتَّى تَمَخَّضتْ بِيَ الأوْجَاعُ
وَوَلدتْنِي الحَيَاةُ في غُرْفَةِ الأيَّامِ
وَدَعَوْتُكِ حَتَّى قبََّلَ النُّورُ شَفَتَيَّ
وَأنَارَ الصَّبَاحُ عَيْنَيَّ
وَعَلَّمَنِي الحُبُّ الكَلامَ
بَارِكِيْنِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالمَحَبَّةِ
فلقدْ صَلَّيْتُ لكِ في أعْمَاقِ قلبِي
وَأنَا ذَرَّةٌ ضَائِعَةٌ بَيْنَ السُّدُمِ
وَضَبَابٌ هَائِمٌ بَيْنَ الظِّلالِ
وَ دَعَوْتُكِ قبْلَ أنْ يُلامِسَ الليْلُ قلبِي بشَفتَيْهِ
وَيُعَانِقُ الفَجْرُ رُوحِي بجنَاحَيْهِ
بَاركِيْنِي يَا ابنَةَ النُّورِ وَالمَحَبَّةِ
فلقدْ صَلَّيْتُ لكِ في أعْمَاقِ قلبِي
وَأنَا فِكْرَةٌ غَامِضَةٌ تضطرِبُ بيْنَ أعمَاقِ المَوْتِ وَأمْوَاجِ الحَيَاةِ
وَ أنشُودَةٌ خَافِتَةٌ تَرْتَعِشُ في قَلْبِ اللانِهَايَةِ
وَحَقيقََةٌ عَاريَةٌ تأتلِقُ في صَمِيْمِ الوجُودِ
لقدْ عَبَدْتُكِ في حَيَاتِي المَاضِيَةِ
وَسَأعْبُدُكِ في حَيَاتِي البَاقيَةِ
حَتَّى المَوْتِ ."

شخصيات ثقافية ...الشاعر رشدي الحنفي العناني " الفيومي " 1928 عمل خياطا ثم رئيسا لتحرير " البعكوكة "



سيرة الشاعر:
رشدي الحنفي العناني.

رشدي العناني

( 1333 - 1375 هـ) 
( 1914 - 1955 م)

ولد في مدينة الفيوم (محافظة الفيوم - مصر) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الفيوم الابتدائية، فحصل على شهادة إتمام الدراسة بها عام 1928، ثم عمل على تثقيف نفسه بعد أن توقفت رحلته مع التعليم المنتظم.
عمل خياطًا في بداية حياته، ثم افتتح محلاً لبيع الصابون في مدينة الفيوم، وعندما ذاع صيته في مجال الشعر اختاره محمود عزت المفتي صاحب مجلة البعكوكة 
رئيسًا لتحريرها، وبعد إغلاقها عاد إلى حرفته خياطًا يبيع الملابس بعد حياكتها.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة «الفيوم» عددًا من القصائد منها: «ما لهذا الكون يبدو غارقًا» - سبتمبر 1937، و«زفرات حارة» - ديسمبر 1937، و«أيها السابح» - مارس 1937، و«ذكريات» - (في فن التوشيح) - أبريل 1937، و«خفقات في الغزل» - يونيو1937، و«حنين» - جريدة قارون - أبريل 1935.
يعد شعره بمثابة أغنية ذاتية وجدانية تحكي سيرة عاشق أضناه عشقه، وأسقمه حنينه. المرأة لديه كون من الأحلام والتأملات والأماني. رومانسي النزعة يلتمس في ذلك خُطى أقرانه من شعراء الوجدان الذين أوقفوا تجربتهم على معالجة علاقتهم بالمرأة في شتى تجلّيات هذه العلاقة، ديدنه الشكوى وحالة العتاب، يبكي ضياع حبه وينعى سوء حظه، وهو معذّب بوحدته وبرغبته في الاكتمال بالآخر. تتسم لغته بالتدفق واليسر في أخيلة وعبارات مألوفة، قد تقترب من الركاكة أحيانًا، ولكنها تتوارى في المشاعر. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده، مع ميله إلى التنويع في أشطاره وقوافيه.

مصادر الدراسة:
1 - لقاءات أجراها الباحث محمد ثابت مع محمد مصطفى البسيوني - من شعراء الفيوم - الفيوم 2004.
2 - الدوريات: شافعي حسن: مجلة بحر يوسف - 1930 وحتى الخمسينيات.
    المصدر " معجكم البابطين " 




عصير الليمون كمهدئ طبيعي لن يمحو آثار ذلك... صبري رضوان








عصير الليمون  كمهدئ طبيعي  لن يمحو آثار ذلك


لم أكن أقصد أن أبكي 

لكن القصة مؤثرة جدا
حكيت لها 
بحكم العمل واكتساب الرزق 
عن طومان باي
لم تكن تعرف أن العباسية كانت صحراء
أن باب زويلة كان أحد مداخل المحروسة 
عندما تخيلت المشهد
وفرسانه تسقط تباعا بالقرب من الريدانية 
والحامية الغشيمة تسحبه إلي الموت واقفا 
معلقا 
تتخثر رقبته بدون عزاء 
أو نعي في أفواه المنادين 
...
1517
علقوا الحقول في مكتب موظف بريد
وعلقوا المساكين 
بلحية أرعن 
وظيفته في الحياة سرقة الابتسامة
يرقد في قلعة صلاح الدين 
ببطن منتفخة
الطفلة أشفقت عليّ مرارا
لكن الحصة كانت 
شيقة
ذلك السفاح
الذي قتلته جمرة الجثث 
...الخبيثة
......
عصير الليمون 
كمهدئ طبيعي 
لن يمحو آثار ذلك
ربما اظل لساعات 
أستدعي المقطم 
وأفرش القاهرة
بالدموع
التي غرستها سنابك الإنكشارية
مقر الخلافة الجبرية ... في الأستانة

تَرْنِيْمَةٌ ... من قصائد الشاعر الفرنسي بودلير







تَرْنِيْمَةٌ



إلَى الَّتي لا أعزّ ولا أجمَل
تلك التي تَملأُ قَلبي بالضِّياءِ
إلى الملاكِ والمَعبودِ الخالِد
تحيةً لهُ في خُلودهِ
إنها تَنتشرُ في حياتِي
كالهواءِ المُشبع بالمِلحِ
وتَسكبُ في رُوحيَ الظَّامئة
طعمَ الخُلود
أيها الحُقْ الدَّائم النّداوةِ
الذي يُعطِّر الأجواءَ بعطرٍ ثَمين
يا جمرةً منسيةً تعبقُ سرّاً خلالَ الليلِِ
كيفَ نُعَبِّرُ عنكَ بصدقٍ
أيها الحبُّ الذي لا يقبلُ الفسادَ
يا حبةً من المسكِ ترقدُ
مختفيةً في أعماقِ أبديَّتي
إلى التي لا […]




محمود عبد المعطي يكتب : ربنا الذي في الثقافة .... موﻻنا في إدارة المسرح أنزل بنا أشد العقاب




ربنا الذي في الثقافة .... 
موﻻنا في إدارة المسرح أنزل بنا أشد العقاب

كيف يشعر الفنان أنه شخص مهان ؟
عندما يتعامل مع إدارة ﻻ تعي قيمته الإبداعية وتتعامل معه علي أنه ( متسول ) وأنه في إنتظار تعاقده معها حتي يطعم أوﻻده . وأن السيدة مديرة إدارة المسرح حرة طليقة في ذلك الشأن تمنح من تشاء حقه المادي وتمنع عن من تشاء حقوقه بموجب إمضائها الكريم 
وللأسف . غيبوبتها تمنعها من أن تستوعب أنها ﻻ تتقاضي راتبها الشهري وحوافزها وبدﻻتها و .. و .. و ... إلخ إﻻ من أجل أن يبدع هؤﻻء وأن تقام العروض في مواقعها الإقليمية حتي تتحقق الإستفادة الكامله لجمهور الأقاليم . وهذا ما تجاهلته الإدارة عندما أصرت علي تقدم العروض أوﻻ في المهرجان الإقليمي الذي فشل فشﻻ زريعا وكان نموذجا فاضحا ﻹهدار المال العام والتربح الذي أثبتته فرقة الفيوم القومية وأبت أن تقدم عرضها علي مسرح قصر ثقافة بنها لعدم جاهزيته وانصراف الجمهور نظرا ﻹنقطاع التيار الكهربي حتي الساعة الواحده إﻻ ربع صباحا . وعادت الفرقة لتستكمل عروضها لجمهور الفيوم وهذه رسالة مسرح الثقافة الجماهيرية التي يتغافلها الكثير حتي أصبحت عروض اللجان هي العروض الحقيقية وباقي العروض هي عروض تمهيدية للتدريب والجاهزية واستكمال نواقص العرض ( أي هراء ورياء ) ومن أجل ذلك . ينتهي بنا العام المالي 2014 ومديرة إدارة المسرح المحترمة تمنع صدقاتها عن متسولين مسرح الثقافة الجماهيرية من الذين تعاقدوا مع فرقة الفيوم القومية وتحرمهم من صرف مستحقاتهم المالية التي ﻻ تثمن وﻻ تغني من جوع . والمهزلة الكبري التي وصلنا لها كمبدعين أن من يطالبها بصرف هذه المستحقات تدعي عدم علمها بهذا الشأن أو أنها ﻻ عﻻقة لها بتأخير هذه المستحقات وأن هذا الشأن يختص به رئيس الإقليم . وعندما يتحدث إليها أحد المتضررين . تساومه علي إقناع الفرقة بالتنازل عن المذكرة التي تتهمها ومن معها بإهدار المال العام والتربح حين إكتشف أعضاء الفرقة أن وجبة العشاء التي قدمت إليهم بالفندق في كراتين مغلقة وعليها إستيكر بإسم الفندق . أنها كراتين بنك الطعام وملصق عليها الإستيكر ووجبة العشاء تتكون من ( مكرونة بالصلصة وقطعتين من الفراخ البانيه وبطاطس ) ويستخفون بعد ذلك بعقولنا ويقولون أن هذا خطأ المطبعه التي تورد الكراتين للفندق ( يااااااا سﻻااااااااام ) أي إهانة وأي مهانة وأي جبروت أتاح لكم بأن تتفوهوا بهذا السخف وبدﻻ من تقديم الإعتذار الرسمي للفرقة كما قدمه وزير الثقافة حينذاك د. محمد صابر عرب تليفونيا . ينزلون بالفرقة العقاب ويحرمونها من الإشتراك في المهرجان الختامي الذي ما غابت عنه الفرقة منذ عدة سنوات ولها نصيب كبير من جوائزه بل ويتوعدون بإيقافها وهم ﻻ يعلمون أن هذه الفرقة بتاريخها وإنجازاتها أكبر منهم جميعا ومن مناصبهم الخدمية . أفيقوا يرحمكم الله

مرايه مبتشوفنيش... عمر مكرم





مرايه مبتشوفنيش
وحشتنى خالص خالص
أوضتى القديمه
فى بيت أمى
سريرى اللى منحوت فى نصه
صوره ب الحجم الطبيعى
لطعم القلق
ومخده
جعانه نوم
وحيطان مدهونه بجير
بيقشر
من كتر الرطوبه فى عضمى
ولمبه
كل م أطفيها
تنور حاجات جوايا
ودولاب
هربانه منه كل الهدوم
وسباه عريان
وعروق السقف اللى سانده
أحلام كتير متحققتش
ياااااااااااااااه
وحشتنى خالص خالص
أول بنت

الاثنين، نوفمبر 03، 2014

الأديب عصام الزهيري يكتب : الفاشية الأصولية و "نظرية الحكم الاسلامي"






الفاشية الأصولية و "نظرية الحكم الاسلامي"
.
نظرية الحكم الأصولي الشمولية الاستبدادية، التي تصفها الفاشية الأصولية زورا بالحكم الإسلامي، والتي يقدمها الأصوليون، فوق ما تحمله من وعود الدم والتنازع والدمار ووعود التقسيم والحرب الأهلية، تتسم بمقدار من الجهل والغموض لابد أن يثير الهزؤ والسخرية.
فـ"سياسة الحكم في الإسلام" - بحسب مصطلحهم الذي يحاولون به الزج بالإسلام في السياسة وتحويل الإسلام لأيديولوجيا ونظام حكم - تقوم عندهم على ثلاثة عناصر مجهولة وغامضة هي: العدل من الحكام - الطاعة من المحكومين - الشورى بين الحكام والمحكومين.
ولك أن تتساءل عن طبيعة هذا العدل المقصود ومن وجهة نظر أي فئة أو طبقة أو مذهب؟ وهل هو "العدل" من وجهة نظر الغني أم من وجهة نظر الفقير أم من وجهة نظر "الإمام المستبد؟ هل هو عدل من وجهة نظر اليمين أم من وجهة نظر اليسار؟.
ولك أن تتساءل عن حدود الطاعة أيضا..هل هي طاعة للأمير على طريقة أحاديث الأحاد التي يسوقونها "وإن أخذ مالك وجلد ظهرك"؟ أم طاعة الرئيس على النمط المدني وعلى طريق الدساتير الحديثة مشروطة بحزمة الحقوق والحريات؟
وقطعا سوف تتسائل عن حدود الشورى، اختيارية أم مفروضة، ملزمة أم معلمة؟ شورى عامة شاملة كل شيء أم شورى محدودة محصورة في أمور بعينها؟
فإذا كانت اجابتك أن المقصود هو العدل بحسب ما يتم تعريفه عبر الصراع الديموقراطي والذي يملي وجود أحزاب وحياة سياسية تعددية، وكانت إجابتك أن الطاعة المطلوبة هي بالمعنى المدني المشروط بالحقوق والحريات وواجبات المواطنة التي تسوي بين الجميع، وكانت إجابتك أن الشورى ملزمة وهي النظام البرلماني بعينه. فذلك هو النظام الديموقراطي. والديموقراطية نظام بشري متطور عبر التاريخ، لذا فإن به مميزات وبه عيوب، ولا معنى إطلاقا أن تسمي الديموقراطية نظاما إسلاميا، اللهم إلا على طريقة من يقرأون النظريات العلمية في الفيزياء والفلك ثم يلوون أعناق نصوص القرآن ليقولوا أنها "نظريات قرآنية"!، دون أن يتسائلوا عن موقفهم في حال ثبوت بطلان هذه النظريات بالعلم، فالعلم البشري يقيم النظريات ويحيطها بالشكوك حتى تثبت صلاحيتها للبقاء أو للتعديل أو تلغى، ثم ما موقف الناس لو اقتنعوا فعلا أن هذه النظريات موجودة في القرآن ثم اتضح بطلانها!.
وواضح طبعا أن حدود العدل والطاعة والشورى التي يعتبرها الغباء وشهوات الحكم عند الأصوليين أساسا لـ"نظرية حكم إسلامي" هي حدود عامة ومبادئ لا يمكن أن تستخرج منها نظرية شاملة مفصلة، إلا لو كانت نظرية بشرية استبدادية في حاجة لترسيخ استبدادها عن طريق استخدام العصمة الإلهية وآيات القرآن المقدسة.
كل النظم في العالم - على ما بها من ظلم - تعتقد أنها تقيم العدل، ويقول بغير ذلك معارضوها، وكل النظم الحاكمة في العالم يدين لها مواطنوها بالطاعة دون أن يعتقدوا أنها نظم إلهية سماوية وإنما لأسباب مادية لا علاقة لها إطلاقا بالكمال فالكمال لله دون البشر، وكل النظم في العالم يمارس حكامها لونا من ألوان الشورى سواء عن طريق البرلمان أو عن طريق مجالس نوعية أو نقابات أو خلافها، وكلها نظم لا يمكن أن تزعم - أو أن يسمح لها أحد أن تزعم - أنها إسلامية. إنما السياسة اجتهادات بشرية تصيب وتخطئ ويحاسبها الناس على صوابها وخطئها، وعلى نتائجها، دون أن يعتقدوا أنها "سياسة الله" أو سياسة الإسلام.
لكن الكارثة الكبرى في معتقد الفاشية الأصولية عن "نظرية الحكم الإسلامي" هو فيما يشترطه الفاشيون في الحاكم لتجب طاعته، وهم يرون أن الحاكم تجب طاعته في حال قيامه على شريعة الله ورسوله، فإذا عصا الحاكم الله ورسوله سقطت طاعته ولم يعد لأوامره نفاذ!.
فإذا كان معروفا وجود ما لا نهاية له من الاختلافات في فهم وتأويل وتفسير كل أبواب الشريعة الإسلامية، فالمفهوم من ذلك أن أي حاكم سوف يكون عرضة دائما في نظر طائفة أو مذهب مخالف لطائفته ومذهبه - هذا إذا ألتزم أحكام طائفة أو مذهب بعينه - للنظر إليه باعتباره عاصيا لله ورسوله!. طالما أن كل فرقة أو مذهب أو فرد أو أفراد سوف يعتبرون - كما يعتبر الأصوليون الفاشيون - فهمهم للشريعة هو الشريعة ذاتها. حينها لا تكون طاعة هذا الحاكم واجبة (شرعا). و..هذا هو ما تعدنا به نظرية الحكم الأصولية (وحاشا لله أن تكون إسلامية) بالضبط - وكما رأينا خلال حكم الاخوان - التنازع والانقسام والتكفير والحروب الأهلية.

وب أغير عليكى....!!!... عماد طنطاوي





وب أغير عليكى....!!!

وب أغير عليكى....!!!

من فنجان القهوة أبو وش
لما بيلمس قبلى شفايفك ..بعد ماياخد منك "أطة"
وإنتى ف حالة نشوة غريبة.....!!!
لما بتسكن ريحته عيونك.. بعد مايضحك ليكى أونطة
وأبقى ف حالة غِل مريبة...
قلبى ساعتها مولع شطة....
نفسى أديله ساعتها "بونية"
وأكسر ودنه البارد ده...
وأكسر عينه إبن الحرامية
علشان بس مابيتسهوكش و..يبقى يبطل كلمة "هه"
ولا يعاكسك لما شفايفك منه بتشرب..
ليه مش فاهمة ياست الناس
إن صحيح أعصابى بتتعب....!!؟
وإنى ب أحبك حب كبير
وإنى ب أغير
وإن مافيش ف الكون دا بحاله....
واحد حبك أبدا غيرى وعنده ضمير...!!!
وإنى ما أطقيش أشوف ف عيونك ...
ضحكة بريئة لواحد تانى
عارف إنى غتيت وأنانى...
وإنى خنيق.......
جايز خُلقك منى يضيق....
جايز مرة ب أم غلاستى...
ملقاش منك ضحكة ب ريق
علشان خايب ومزودها
كل ما أقولك آخر مرة
غصب عنى حمار و ب أعيدها
ما أنا لو شايف غيرك عادى....
لكن شايفك إنتى وبس..
كل ما أروح بتكونى قصادى
حتى ف سير الدنيا العكس
عمر ماكان للشعر معانى
غير ف خدودك وإبتسماتك
ما أنا لو أقولك عن كراماتك..
كنتى عرفتى بإن الشعر..
بقى ف عيونك شىء يتحس
عذرا يا اللى بحبك جدا
جدا جدا جدا جدا
يا اللى يوماتى أقعد وأكتبلك
كل ما فجر عنيكى بيدن

ليس هناك ما يستدعي الألم أو الندم او الحزن أو التساؤل .... للشاعرة هدي حسين






ليس هناك ما يستدعي الألم أو الندم او الحزن أو التساؤل ________________________
اليوم سأحدثك عن المارة
الذين يمرون برأسي
لن أحدثك عن الصخب الذي يحدثونه
عن الجمل المقطوعة التي لا تصل إلى نهاياتها
لأنهم يقاطعونني فجأة
بينما أنا في معرض الحديث مع أحد
ولا عن طلباتهم التي لا تنتهي
لا أعرف
لماذا يصرون على أن أشرب الكثير من القهوة مثلا!
ولماذا يدفعونني للنظر
إلى أشياء بعينها دون أخرى
لن أحدثك عن تسلطهم اليوم
إنهم يتسلطون دائما
دائما يا صديقتي
حتى أنني من كثرة اعتيادي الأمر
لم يعد يشكل أية غرابة بالنسبة لي
حتى أنني أكاد أكون نسيته
لكنني سأحدثك عن شيء جديد
سأحدثك عن فكرة
استطاعت ان تنبت وسط كل هذا الحصار
كزهرة شقت صلابة الاسفلت
سأحدثك
عن كم اندهاشي
عندما أدركت أنهم هنا
في رأسي
هؤلاء المارة
محبوسون
وعن ضحكتي التي هشمت زجاج المقهى
من شدة ارتفاعها
عندما ادركت كم أن رأسي سجن كبير
واستوعبتهم واشفقت كثيرا عليهم
عندما انتبهj لأنني
أنا السجانة
لذا
طبيعي أن يمارسوا علىّ كل هذا الشغب
ليلفتوا انتباهي
إلى أن أتفضل عليهم بإطلاق سراحهم.

لا يغني لوائل جسار.... صبري رضوان






قالب بلوجر الذي يستهويني
يمتلئ بالأخطاء
الأكواد تحمل كما هائلا
من الوجع
تبدو في واجهة المدونة 
بائسة
كفتاة
هربت إلي شاطئ
لكن الموجة لم تكن هناك
ولم تجر وراء الموجة
ولم يكن ثمة قلب يكتظ بيود العشق
أو ملح الصباح
الفتاة
راهنت الأصداف
والقواقع
ان ربما تصادف صيادا ماهرا
يختطف قنديل البحر
قبل أن تخوض التجربة
الصياد
ليس علي هيئة " عنتره"
ولا يغني لوائل جسار
ولس الذي يرسم لوحات " بيكاسو "
علي خديها
قبيل الغروب
واجهة المدونة الآن
بلا وجهي
الذي ملأته الفيروسات
رغم جدار الحماية القوي
لكن اللصوص
الأغبياء
خنقوا الياسمين
وغرسوا البكاء
في فمي
لينبت اشجارا
من اللا مبالة
والضحك الهيستري
لأصبح
عند الشاطئ ايضا
كفسيفساء
تنتظر
اخر قطعة من الشجن
ليكتمل المشهد

الأحد، نوفمبر 02، 2014

مكتبة الفيوم العامة تحتفل بفرقة أبناء صلاح حامد






 احتفلت مكتبة الفيوم العامة  بفوز ابناء صلاح حامد ا امسرحية بالفوزه فى مهرجان كميت التابع للبيت الفنى للمسرح بحضور الاديب منتصر ثابت والاستاذ محمد الشربينى والاستاذه ايمان قرنى والاستاذه كربمان جبيلى والاستاذ خالد السنرواى والاستاذ المخرج الكبيرعزت زين ورواد المسرح باامكتبة والقصر مع تحيات ادارة المهرجانات
والمدونة تهنئ الفرقة بالفوز وتتمني لها المزيد من العطاء 

جاسر جمال الدين .... وجع


وجع
............................
ليه دموع العين
ماهياش راضيه تنزف
ليه شريط الذكريات
مش ناوى يحذف
لسه صوته جوه ودنى
لسه من ايدى بياخدنى
زى عكازى
اللى برمى عليه حمولى
لو انكسر ...هسقط بطولى
صدقونى غصب عنى
لما يبقى بين ايديا
صورته بتعشش عنيه
وفجأه بح
الحكايه مش فاهمها
عايزه شرح
فهمونى
اللى ايده فى ميه بارده
زى حد فى ايده جرح
تجبرونى انى انسى
طب قولولى اعمل ايه
والالم قاعد مجسطن
جوه قلبى يهد فيه
هبو صهد بين ضلوعى
نفسى تنزل نقطه واحده من دموعى
المصيبه تملى صادقه
والوجع افظع مفاجأه
لما فجأه عنى يبعد
فجأه حضنى فى ثانيه يبرد
طب قولولى
مين اللى هيطبطب عليا
من هياخد باله منى
صدرى نار
والوجع مش أختيار
صدقونى غصب عنى
جاسر

القرية .... غادة هيكل








القرية ترقص على جثث القتلى 
حتى يرضى عنها الصقر الجارح 
لابد وأن نقيم الحفلة الكبرى 
الدم البارد يرصف الطرقات 
تلمع 
الأقبية تصنع عمدانها من عظام
الضحايا
الشبح يختفى خلف الأشجار
يضع الاشواك من جديد
يسافر فى الليل كالخفاش
الظلمة الحالكة تمنعهم
من رؤية ظله
ولكن
هناك فتاة وطفلا
يسيران ليضيئا العالم
هما ولدا الشمس والقمر
يمنحان الضوء والدفء والندى
فى الصباحات العكرة
وعلى الطرقات ينتظر العابرون
ميلاد المدينة المقدسة

حلوة الليالي معاكِ على فكرة ..أحمد الخدرجي






حلوة الليالي معاكِ على فكرة ..
و كل حاجه طعمها أحلى
حتى السجاير ..
طعمها .. مش طعمها
زي ما تقولي كدا حالة ونس
الكلام نفسُه حبيبتي طالع كدا
و كأن روحي أبلة الإملا ف سنة تانية ابتدائي ..
و بتمليني تفاصيلك
حلوة الليالي معاكِ على فكرة
حلوة أوي
كأن الليل بتاعي و الهوا مِلكي
و النجوم مسامير بتلمع ف شباك السرير
و القمر أباجورة ع الكومودينو جنبي
أنا ليه بحب تفاصيلي النهاردة كلها ..
و اعشقني بالشكل ده ؟
و ليه بانَفّض قلبي من كل الذنوب
و باقلع روحي ع العتبه
و باستعد بكُلي لخطيئتِك الطاهرة
_ أنا بعشقِك ..
ممكن تكون الكلمة يعني قديمة جدا ..
و كلاسيكيه أوي
و كل الناس قالوها كتييييير ..
من قبل ما يدونها حد بإسم " مياده " و " بليغ "
ممكن تكون الكلمة نطت من لسان ل لسان
و قلب لـقلب ..
و روح لـروح
لكنّي روحي بتختلف
_ أنا بعشقِك ..
سامعه ؟؟؟
حسيها مني كدا ..
مش بالذمة مختلفة ؟
حلوة الليالي معاكِ على فكرة
و الأحلى منها ..
ليالي جاية معاكي برضو
إسمحيلي اسهرها هيَّ كمان
بالشكل ده :))

السبت، نوفمبر 01، 2014

سلطان،،،،من تانى... للشاعر والناقد يسري العزب





سلطان،،،،من تانىشعر يس ى العزب
واحد محسوب ع الشعرا،،
دعانى ف مهرجا ،،هيصة،،
وقعنى على منصة،،عليها بس عنوانى،،
وقدم خمسمية شاعر،،جنان فى جنان،،
وجع لى قلبى وودانى،،
وغرقنى فى بحر حنان،،وكان(برج العرب) مليان،،
حمام زاجل،،وكان (يسرى العزب)فرحان،،
وفجأة لقيته جا دوره،،وقدم نفسه ما استناش،،نطق اسمه شبه اسمى،،
لكن واقف وراه سلطان،،وقال -يالهوتى-شعرىكتبته من زمان خالص
ويومها كان فى بطن امه،،
انا سلطان،،،امشيها،،ولو انى مانيش سلطان
ودا بسﻻمته بيكمل،،وانا سامع وباستهبل،،
واقول سيبه،،يطلع كل ما ف جيبه،،(وعهد الله ماانا سلطان،،اعديها
وكل الناس دى سامعانى،،وقاريانى ،،وحافضانى،،وشعرى ياخلق ملو السوق،،
ووياى آداب وحقوق،،وباكشف كل شئ مسروق،،(ودنياى امل نشوان،،
ومحصولى مﻻ بستان،،أنام فوق ارضها راضى ،،واقوم شبعان)
ودا لسه ياناس شغال،،موتورداير على الفاضى،،وناسى انى-البعيد-قاضى
وانا أخرس،،واتنفس،،بارفس ع المنصة ف صمت،،
ودا لسه فصيدتى حرت،،
ونزلت دمعة من عينى قالت له بس،،
ولما بس ،،ماحدش بس سقف له وﻻ فى حد قال له عيب
وعدت،،وازمن عدى،،
واهى مرة،،لكن خابت،،وﻻ مرة معاه هتصيب،،
وياالله يااهبل الزفة،،
يالص وناقص العفة،،
تعيش تسرق،،تموت تسرق،،وتكشف عورتك
بالعرض،،بدون احساس،،وانا سلطان،،وشعرى يفضل السلطان،،
مابين الناس،
31/10/2014

صدور النص المسرحي " دمدم " للشاعر حازم حسين






صدر مؤخرا النص المسرحي " دمدم "عن سلسلة نصوص مسرحية للشاعر والكاتب المسرحي حازم حسين عضو مجلس إدارة نادي الفيوم ورئيسه الأسبق وكان الشاعر قد أصدر مجموعتين شعريتين الأولي تابعة لمشروع النشر الإقليمي والثانية لحركة أدباء الفيوم التي ـتأسست في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدة 
والمدونة تتقدم بالتهنئة للصديق الشاعر علي آخر إصدارته المسرحية 

الجمعة، أكتوبر 31، 2014

اللص الشريف في ثقافات الشعوب الروائي محمد جمال الدين




اللص الشريف في ثقافات الشعوبمحمد جمال الدين

معظم القصص التي وردت في ثقافات معظم الشعوب والتي تتحدث عن الرجل الذي يسرق الأغنياء ليعطى للفقراء والمحتاجين لم تكن جيدة المعالجة وخصوصا في نهاياتها ، ولست أزعم أنني قرأت كل ما كتب في هذا الموضوع فهذا مبعثه الضحك لأنه لا يمكن لأي إنسان أن يلم بكل ما كتب في موضوع ما،ولكن ما أريد أن أقول أن كل ما وقعت عليه عيني في هذا الموضوع لم يكن مقنعا إلا في قصة وحيدة أراني انفض عنها الغبار بعد قراءتها بما يقرب من أربعة عقود وتقول القصة أنه كان هناك رجل يدعى حمدان وكان يكره بخل الأغنياء وإهمالهم لحال الفقراء.
وأخيرا قرر أن يسرق كل غنى كي يعطى للفقير ولم يكن يأخذ شيئا من ذلك لنفسه أبدا بل كان يوزع كل ما يسرقه على أصحاب الحاجات أما هو فكان يعمل يومين قي الأسبوع يتوقف فيهما عن السرقة كي ينفق من دخلهما على نفسه ، المهم ذاع صيت هذا الرجل عند الفقراء والأغنياء على حد سواء ومابين الحب والكراهية التي يحملها كل فريق للرجل ، بدأ دفاع الفقراء الشديد عن كل أفعاله في الوقت الذي كان الأغنياء يدبرون للإيقاع به ولأن الأغنياء دائما متصلون بالعسس دون الفقراء فقد عرفوا مكان الرجل بعد أن نصبوا له الشرك وهو يتسلق أحد المنازل ولما وجد حمدان أنه سيقع في الأسر لا محالة دعا ربه أن ينجيه لأنه لم يأخذ شيئا لنفسه ، وفجأة بعد أن حاصرته الشرطة بدأت تنفض من حوله وهم يجرون بعيدا عنه ، تعجب الرجل ونزل من فوق سطح المنزل ليجد كل من يقابله يضع يده على أنفه ويهرب بعيدا ، ولما تكرر الموقف قرر الرجل أن يرحل إلى الصحراء وهناك التقى بأحد الزهاد الذي أخبره أن هذه الرائحة التي كانت سببا في نجاته لم تكن إلا أفعاله وأخبره الرجل أن السرقة حرام وأن الله أنجاه ليفتح له باب التوبة ولما سأل لماذا لم أشتم أنا هذه الرائحة ؟ أخبره الناسك لأنك لا تعرف حجم الجرم الذي كنت ترتكب فجهلك بأفعالك مثل جهلك بتلك الرائحة التي يشمها غيرك ولا تشعر بها أنت ، أخيرا دله الزاهد على بحيرة مقدسة ليستحم فيها وسوف تذهب عنه رائحته بشرط أن يكون مخلصا في توبته ففعل الرجل وتاب وصار طيب الأفعال يجتهد في عمله ويواصل رسالته في دعم الفقراء من مال حلال. ومن القصة أجد نفسي متأملا عقودا أربعة مرت وكم لص سرق الناس والوطن ولم يكن يملك أي معنى للشرف فصار قاتلا للفقير بتجويعه والنيل من فرصه في الحياة ففي النظام السابق الذي لم يستمر طويلا والحمد لله تم سرقة كل الفرص لصالح عصابة من متاجري الدين وحمل الجهاز الادارى للدولة بآلاف الموظفين الذين لا يملكون أي كفاءة سوى انتمائهم للجماعة وأصبح من المستحيل التخلص منهم وفى النظام الأسبق كانت رائحة الفساد مثل جيفة قذرة ولا تقدر كل البحيرات المقدسة على إزالة أوساخها، أقول هذا بمناسبة الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في وقت قريب فعلى الشعب إن أراد أن يختار أن يبتعد عن عصابات الكذب والادعاء باسم الدين وعن شلة فساد نظام مبارك ن فالصوت أبدا لا يساوى ربع دجاجة ولا يساوى زجاجة زيت ولكن يساوى الكثير الذي قد يغير الوطن إلى الأفضل ببرلمان شاب وعفي يساعد على منح فرص للجميع على حد سواء وإلا سنجد أنفسنا ندور في نفس الدائرة ونكرر نفس الأخطاء ولكن هذه المرة بإرادة منا