الاثنين، نوفمبر 03، 2014

الأديب عصام الزهيري يكتب : الفاشية الأصولية و "نظرية الحكم الاسلامي"






الفاشية الأصولية و "نظرية الحكم الاسلامي"
.
نظرية الحكم الأصولي الشمولية الاستبدادية، التي تصفها الفاشية الأصولية زورا بالحكم الإسلامي، والتي يقدمها الأصوليون، فوق ما تحمله من وعود الدم والتنازع والدمار ووعود التقسيم والحرب الأهلية، تتسم بمقدار من الجهل والغموض لابد أن يثير الهزؤ والسخرية.
فـ"سياسة الحكم في الإسلام" - بحسب مصطلحهم الذي يحاولون به الزج بالإسلام في السياسة وتحويل الإسلام لأيديولوجيا ونظام حكم - تقوم عندهم على ثلاثة عناصر مجهولة وغامضة هي: العدل من الحكام - الطاعة من المحكومين - الشورى بين الحكام والمحكومين.
ولك أن تتساءل عن طبيعة هذا العدل المقصود ومن وجهة نظر أي فئة أو طبقة أو مذهب؟ وهل هو "العدل" من وجهة نظر الغني أم من وجهة نظر الفقير أم من وجهة نظر "الإمام المستبد؟ هل هو عدل من وجهة نظر اليمين أم من وجهة نظر اليسار؟.
ولك أن تتساءل عن حدود الطاعة أيضا..هل هي طاعة للأمير على طريقة أحاديث الأحاد التي يسوقونها "وإن أخذ مالك وجلد ظهرك"؟ أم طاعة الرئيس على النمط المدني وعلى طريق الدساتير الحديثة مشروطة بحزمة الحقوق والحريات؟
وقطعا سوف تتسائل عن حدود الشورى، اختيارية أم مفروضة، ملزمة أم معلمة؟ شورى عامة شاملة كل شيء أم شورى محدودة محصورة في أمور بعينها؟
فإذا كانت اجابتك أن المقصود هو العدل بحسب ما يتم تعريفه عبر الصراع الديموقراطي والذي يملي وجود أحزاب وحياة سياسية تعددية، وكانت إجابتك أن الطاعة المطلوبة هي بالمعنى المدني المشروط بالحقوق والحريات وواجبات المواطنة التي تسوي بين الجميع، وكانت إجابتك أن الشورى ملزمة وهي النظام البرلماني بعينه. فذلك هو النظام الديموقراطي. والديموقراطية نظام بشري متطور عبر التاريخ، لذا فإن به مميزات وبه عيوب، ولا معنى إطلاقا أن تسمي الديموقراطية نظاما إسلاميا، اللهم إلا على طريقة من يقرأون النظريات العلمية في الفيزياء والفلك ثم يلوون أعناق نصوص القرآن ليقولوا أنها "نظريات قرآنية"!، دون أن يتسائلوا عن موقفهم في حال ثبوت بطلان هذه النظريات بالعلم، فالعلم البشري يقيم النظريات ويحيطها بالشكوك حتى تثبت صلاحيتها للبقاء أو للتعديل أو تلغى، ثم ما موقف الناس لو اقتنعوا فعلا أن هذه النظريات موجودة في القرآن ثم اتضح بطلانها!.
وواضح طبعا أن حدود العدل والطاعة والشورى التي يعتبرها الغباء وشهوات الحكم عند الأصوليين أساسا لـ"نظرية حكم إسلامي" هي حدود عامة ومبادئ لا يمكن أن تستخرج منها نظرية شاملة مفصلة، إلا لو كانت نظرية بشرية استبدادية في حاجة لترسيخ استبدادها عن طريق استخدام العصمة الإلهية وآيات القرآن المقدسة.
كل النظم في العالم - على ما بها من ظلم - تعتقد أنها تقيم العدل، ويقول بغير ذلك معارضوها، وكل النظم الحاكمة في العالم يدين لها مواطنوها بالطاعة دون أن يعتقدوا أنها نظم إلهية سماوية وإنما لأسباب مادية لا علاقة لها إطلاقا بالكمال فالكمال لله دون البشر، وكل النظم في العالم يمارس حكامها لونا من ألوان الشورى سواء عن طريق البرلمان أو عن طريق مجالس نوعية أو نقابات أو خلافها، وكلها نظم لا يمكن أن تزعم - أو أن يسمح لها أحد أن تزعم - أنها إسلامية. إنما السياسة اجتهادات بشرية تصيب وتخطئ ويحاسبها الناس على صوابها وخطئها، وعلى نتائجها، دون أن يعتقدوا أنها "سياسة الله" أو سياسة الإسلام.
لكن الكارثة الكبرى في معتقد الفاشية الأصولية عن "نظرية الحكم الإسلامي" هو فيما يشترطه الفاشيون في الحاكم لتجب طاعته، وهم يرون أن الحاكم تجب طاعته في حال قيامه على شريعة الله ورسوله، فإذا عصا الحاكم الله ورسوله سقطت طاعته ولم يعد لأوامره نفاذ!.
فإذا كان معروفا وجود ما لا نهاية له من الاختلافات في فهم وتأويل وتفسير كل أبواب الشريعة الإسلامية، فالمفهوم من ذلك أن أي حاكم سوف يكون عرضة دائما في نظر طائفة أو مذهب مخالف لطائفته ومذهبه - هذا إذا ألتزم أحكام طائفة أو مذهب بعينه - للنظر إليه باعتباره عاصيا لله ورسوله!. طالما أن كل فرقة أو مذهب أو فرد أو أفراد سوف يعتبرون - كما يعتبر الأصوليون الفاشيون - فهمهم للشريعة هو الشريعة ذاتها. حينها لا تكون طاعة هذا الحاكم واجبة (شرعا). و..هذا هو ما تعدنا به نظرية الحكم الأصولية (وحاشا لله أن تكون إسلامية) بالضبط - وكما رأينا خلال حكم الاخوان - التنازع والانقسام والتكفير والحروب الأهلية.

وب أغير عليكى....!!!... عماد طنطاوي





وب أغير عليكى....!!!

وب أغير عليكى....!!!

من فنجان القهوة أبو وش
لما بيلمس قبلى شفايفك ..بعد ماياخد منك "أطة"
وإنتى ف حالة نشوة غريبة.....!!!
لما بتسكن ريحته عيونك.. بعد مايضحك ليكى أونطة
وأبقى ف حالة غِل مريبة...
قلبى ساعتها مولع شطة....
نفسى أديله ساعتها "بونية"
وأكسر ودنه البارد ده...
وأكسر عينه إبن الحرامية
علشان بس مابيتسهوكش و..يبقى يبطل كلمة "هه"
ولا يعاكسك لما شفايفك منه بتشرب..
ليه مش فاهمة ياست الناس
إن صحيح أعصابى بتتعب....!!؟
وإنى ب أحبك حب كبير
وإنى ب أغير
وإن مافيش ف الكون دا بحاله....
واحد حبك أبدا غيرى وعنده ضمير...!!!
وإنى ما أطقيش أشوف ف عيونك ...
ضحكة بريئة لواحد تانى
عارف إنى غتيت وأنانى...
وإنى خنيق.......
جايز خُلقك منى يضيق....
جايز مرة ب أم غلاستى...
ملقاش منك ضحكة ب ريق
علشان خايب ومزودها
كل ما أقولك آخر مرة
غصب عنى حمار و ب أعيدها
ما أنا لو شايف غيرك عادى....
لكن شايفك إنتى وبس..
كل ما أروح بتكونى قصادى
حتى ف سير الدنيا العكس
عمر ماكان للشعر معانى
غير ف خدودك وإبتسماتك
ما أنا لو أقولك عن كراماتك..
كنتى عرفتى بإن الشعر..
بقى ف عيونك شىء يتحس
عذرا يا اللى بحبك جدا
جدا جدا جدا جدا
يا اللى يوماتى أقعد وأكتبلك
كل ما فجر عنيكى بيدن

ليس هناك ما يستدعي الألم أو الندم او الحزن أو التساؤل .... للشاعرة هدي حسين






ليس هناك ما يستدعي الألم أو الندم او الحزن أو التساؤل ________________________
اليوم سأحدثك عن المارة
الذين يمرون برأسي
لن أحدثك عن الصخب الذي يحدثونه
عن الجمل المقطوعة التي لا تصل إلى نهاياتها
لأنهم يقاطعونني فجأة
بينما أنا في معرض الحديث مع أحد
ولا عن طلباتهم التي لا تنتهي
لا أعرف
لماذا يصرون على أن أشرب الكثير من القهوة مثلا!
ولماذا يدفعونني للنظر
إلى أشياء بعينها دون أخرى
لن أحدثك عن تسلطهم اليوم
إنهم يتسلطون دائما
دائما يا صديقتي
حتى أنني من كثرة اعتيادي الأمر
لم يعد يشكل أية غرابة بالنسبة لي
حتى أنني أكاد أكون نسيته
لكنني سأحدثك عن شيء جديد
سأحدثك عن فكرة
استطاعت ان تنبت وسط كل هذا الحصار
كزهرة شقت صلابة الاسفلت
سأحدثك
عن كم اندهاشي
عندما أدركت أنهم هنا
في رأسي
هؤلاء المارة
محبوسون
وعن ضحكتي التي هشمت زجاج المقهى
من شدة ارتفاعها
عندما ادركت كم أن رأسي سجن كبير
واستوعبتهم واشفقت كثيرا عليهم
عندما انتبهj لأنني
أنا السجانة
لذا
طبيعي أن يمارسوا علىّ كل هذا الشغب
ليلفتوا انتباهي
إلى أن أتفضل عليهم بإطلاق سراحهم.

لا يغني لوائل جسار.... صبري رضوان






قالب بلوجر الذي يستهويني
يمتلئ بالأخطاء
الأكواد تحمل كما هائلا
من الوجع
تبدو في واجهة المدونة 
بائسة
كفتاة
هربت إلي شاطئ
لكن الموجة لم تكن هناك
ولم تجر وراء الموجة
ولم يكن ثمة قلب يكتظ بيود العشق
أو ملح الصباح
الفتاة
راهنت الأصداف
والقواقع
ان ربما تصادف صيادا ماهرا
يختطف قنديل البحر
قبل أن تخوض التجربة
الصياد
ليس علي هيئة " عنتره"
ولا يغني لوائل جسار
ولس الذي يرسم لوحات " بيكاسو "
علي خديها
قبيل الغروب
واجهة المدونة الآن
بلا وجهي
الذي ملأته الفيروسات
رغم جدار الحماية القوي
لكن اللصوص
الأغبياء
خنقوا الياسمين
وغرسوا البكاء
في فمي
لينبت اشجارا
من اللا مبالة
والضحك الهيستري
لأصبح
عند الشاطئ ايضا
كفسيفساء
تنتظر
اخر قطعة من الشجن
ليكتمل المشهد

الأحد، نوفمبر 02، 2014

مكتبة الفيوم العامة تحتفل بفرقة أبناء صلاح حامد






 احتفلت مكتبة الفيوم العامة  بفوز ابناء صلاح حامد ا امسرحية بالفوزه فى مهرجان كميت التابع للبيت الفنى للمسرح بحضور الاديب منتصر ثابت والاستاذ محمد الشربينى والاستاذه ايمان قرنى والاستاذه كربمان جبيلى والاستاذ خالد السنرواى والاستاذ المخرج الكبيرعزت زين ورواد المسرح باامكتبة والقصر مع تحيات ادارة المهرجانات
والمدونة تهنئ الفرقة بالفوز وتتمني لها المزيد من العطاء 

جاسر جمال الدين .... وجع


وجع
............................
ليه دموع العين
ماهياش راضيه تنزف
ليه شريط الذكريات
مش ناوى يحذف
لسه صوته جوه ودنى
لسه من ايدى بياخدنى
زى عكازى
اللى برمى عليه حمولى
لو انكسر ...هسقط بطولى
صدقونى غصب عنى
لما يبقى بين ايديا
صورته بتعشش عنيه
وفجأه بح
الحكايه مش فاهمها
عايزه شرح
فهمونى
اللى ايده فى ميه بارده
زى حد فى ايده جرح
تجبرونى انى انسى
طب قولولى اعمل ايه
والالم قاعد مجسطن
جوه قلبى يهد فيه
هبو صهد بين ضلوعى
نفسى تنزل نقطه واحده من دموعى
المصيبه تملى صادقه
والوجع افظع مفاجأه
لما فجأه عنى يبعد
فجأه حضنى فى ثانيه يبرد
طب قولولى
مين اللى هيطبطب عليا
من هياخد باله منى
صدرى نار
والوجع مش أختيار
صدقونى غصب عنى
جاسر

القرية .... غادة هيكل








القرية ترقص على جثث القتلى 
حتى يرضى عنها الصقر الجارح 
لابد وأن نقيم الحفلة الكبرى 
الدم البارد يرصف الطرقات 
تلمع 
الأقبية تصنع عمدانها من عظام
الضحايا
الشبح يختفى خلف الأشجار
يضع الاشواك من جديد
يسافر فى الليل كالخفاش
الظلمة الحالكة تمنعهم
من رؤية ظله
ولكن
هناك فتاة وطفلا
يسيران ليضيئا العالم
هما ولدا الشمس والقمر
يمنحان الضوء والدفء والندى
فى الصباحات العكرة
وعلى الطرقات ينتظر العابرون
ميلاد المدينة المقدسة

حلوة الليالي معاكِ على فكرة ..أحمد الخدرجي






حلوة الليالي معاكِ على فكرة ..
و كل حاجه طعمها أحلى
حتى السجاير ..
طعمها .. مش طعمها
زي ما تقولي كدا حالة ونس
الكلام نفسُه حبيبتي طالع كدا
و كأن روحي أبلة الإملا ف سنة تانية ابتدائي ..
و بتمليني تفاصيلك
حلوة الليالي معاكِ على فكرة
حلوة أوي
كأن الليل بتاعي و الهوا مِلكي
و النجوم مسامير بتلمع ف شباك السرير
و القمر أباجورة ع الكومودينو جنبي
أنا ليه بحب تفاصيلي النهاردة كلها ..
و اعشقني بالشكل ده ؟
و ليه بانَفّض قلبي من كل الذنوب
و باقلع روحي ع العتبه
و باستعد بكُلي لخطيئتِك الطاهرة
_ أنا بعشقِك ..
ممكن تكون الكلمة يعني قديمة جدا ..
و كلاسيكيه أوي
و كل الناس قالوها كتييييير ..
من قبل ما يدونها حد بإسم " مياده " و " بليغ "
ممكن تكون الكلمة نطت من لسان ل لسان
و قلب لـقلب ..
و روح لـروح
لكنّي روحي بتختلف
_ أنا بعشقِك ..
سامعه ؟؟؟
حسيها مني كدا ..
مش بالذمة مختلفة ؟
حلوة الليالي معاكِ على فكرة
و الأحلى منها ..
ليالي جاية معاكي برضو
إسمحيلي اسهرها هيَّ كمان
بالشكل ده :))

السبت، نوفمبر 01، 2014

سلطان،،،،من تانى... للشاعر والناقد يسري العزب





سلطان،،،،من تانىشعر يس ى العزب
واحد محسوب ع الشعرا،،
دعانى ف مهرجا ،،هيصة،،
وقعنى على منصة،،عليها بس عنوانى،،
وقدم خمسمية شاعر،،جنان فى جنان،،
وجع لى قلبى وودانى،،
وغرقنى فى بحر حنان،،وكان(برج العرب) مليان،،
حمام زاجل،،وكان (يسرى العزب)فرحان،،
وفجأة لقيته جا دوره،،وقدم نفسه ما استناش،،نطق اسمه شبه اسمى،،
لكن واقف وراه سلطان،،وقال -يالهوتى-شعرىكتبته من زمان خالص
ويومها كان فى بطن امه،،
انا سلطان،،،امشيها،،ولو انى مانيش سلطان
ودا بسﻻمته بيكمل،،وانا سامع وباستهبل،،
واقول سيبه،،يطلع كل ما ف جيبه،،(وعهد الله ماانا سلطان،،اعديها
وكل الناس دى سامعانى،،وقاريانى ،،وحافضانى،،وشعرى ياخلق ملو السوق،،
ووياى آداب وحقوق،،وباكشف كل شئ مسروق،،(ودنياى امل نشوان،،
ومحصولى مﻻ بستان،،أنام فوق ارضها راضى ،،واقوم شبعان)
ودا لسه ياناس شغال،،موتورداير على الفاضى،،وناسى انى-البعيد-قاضى
وانا أخرس،،واتنفس،،بارفس ع المنصة ف صمت،،
ودا لسه فصيدتى حرت،،
ونزلت دمعة من عينى قالت له بس،،
ولما بس ،،ماحدش بس سقف له وﻻ فى حد قال له عيب
وعدت،،وازمن عدى،،
واهى مرة،،لكن خابت،،وﻻ مرة معاه هتصيب،،
وياالله يااهبل الزفة،،
يالص وناقص العفة،،
تعيش تسرق،،تموت تسرق،،وتكشف عورتك
بالعرض،،بدون احساس،،وانا سلطان،،وشعرى يفضل السلطان،،
مابين الناس،
31/10/2014

صدور النص المسرحي " دمدم " للشاعر حازم حسين






صدر مؤخرا النص المسرحي " دمدم "عن سلسلة نصوص مسرحية للشاعر والكاتب المسرحي حازم حسين عضو مجلس إدارة نادي الفيوم ورئيسه الأسبق وكان الشاعر قد أصدر مجموعتين شعريتين الأولي تابعة لمشروع النشر الإقليمي والثانية لحركة أدباء الفيوم التي ـتأسست في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدة 
والمدونة تتقدم بالتهنئة للصديق الشاعر علي آخر إصدارته المسرحية 

الجمعة، أكتوبر 31، 2014

اللص الشريف في ثقافات الشعوب الروائي محمد جمال الدين




اللص الشريف في ثقافات الشعوبمحمد جمال الدين

معظم القصص التي وردت في ثقافات معظم الشعوب والتي تتحدث عن الرجل الذي يسرق الأغنياء ليعطى للفقراء والمحتاجين لم تكن جيدة المعالجة وخصوصا في نهاياتها ، ولست أزعم أنني قرأت كل ما كتب في هذا الموضوع فهذا مبعثه الضحك لأنه لا يمكن لأي إنسان أن يلم بكل ما كتب في موضوع ما،ولكن ما أريد أن أقول أن كل ما وقعت عليه عيني في هذا الموضوع لم يكن مقنعا إلا في قصة وحيدة أراني انفض عنها الغبار بعد قراءتها بما يقرب من أربعة عقود وتقول القصة أنه كان هناك رجل يدعى حمدان وكان يكره بخل الأغنياء وإهمالهم لحال الفقراء.
وأخيرا قرر أن يسرق كل غنى كي يعطى للفقير ولم يكن يأخذ شيئا من ذلك لنفسه أبدا بل كان يوزع كل ما يسرقه على أصحاب الحاجات أما هو فكان يعمل يومين قي الأسبوع يتوقف فيهما عن السرقة كي ينفق من دخلهما على نفسه ، المهم ذاع صيت هذا الرجل عند الفقراء والأغنياء على حد سواء ومابين الحب والكراهية التي يحملها كل فريق للرجل ، بدأ دفاع الفقراء الشديد عن كل أفعاله في الوقت الذي كان الأغنياء يدبرون للإيقاع به ولأن الأغنياء دائما متصلون بالعسس دون الفقراء فقد عرفوا مكان الرجل بعد أن نصبوا له الشرك وهو يتسلق أحد المنازل ولما وجد حمدان أنه سيقع في الأسر لا محالة دعا ربه أن ينجيه لأنه لم يأخذ شيئا لنفسه ، وفجأة بعد أن حاصرته الشرطة بدأت تنفض من حوله وهم يجرون بعيدا عنه ، تعجب الرجل ونزل من فوق سطح المنزل ليجد كل من يقابله يضع يده على أنفه ويهرب بعيدا ، ولما تكرر الموقف قرر الرجل أن يرحل إلى الصحراء وهناك التقى بأحد الزهاد الذي أخبره أن هذه الرائحة التي كانت سببا في نجاته لم تكن إلا أفعاله وأخبره الرجل أن السرقة حرام وأن الله أنجاه ليفتح له باب التوبة ولما سأل لماذا لم أشتم أنا هذه الرائحة ؟ أخبره الناسك لأنك لا تعرف حجم الجرم الذي كنت ترتكب فجهلك بأفعالك مثل جهلك بتلك الرائحة التي يشمها غيرك ولا تشعر بها أنت ، أخيرا دله الزاهد على بحيرة مقدسة ليستحم فيها وسوف تذهب عنه رائحته بشرط أن يكون مخلصا في توبته ففعل الرجل وتاب وصار طيب الأفعال يجتهد في عمله ويواصل رسالته في دعم الفقراء من مال حلال. ومن القصة أجد نفسي متأملا عقودا أربعة مرت وكم لص سرق الناس والوطن ولم يكن يملك أي معنى للشرف فصار قاتلا للفقير بتجويعه والنيل من فرصه في الحياة ففي النظام السابق الذي لم يستمر طويلا والحمد لله تم سرقة كل الفرص لصالح عصابة من متاجري الدين وحمل الجهاز الادارى للدولة بآلاف الموظفين الذين لا يملكون أي كفاءة سوى انتمائهم للجماعة وأصبح من المستحيل التخلص منهم وفى النظام الأسبق كانت رائحة الفساد مثل جيفة قذرة ولا تقدر كل البحيرات المقدسة على إزالة أوساخها، أقول هذا بمناسبة الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في وقت قريب فعلى الشعب إن أراد أن يختار أن يبتعد عن عصابات الكذب والادعاء باسم الدين وعن شلة فساد نظام مبارك ن فالصوت أبدا لا يساوى ربع دجاجة ولا يساوى زجاجة زيت ولكن يساوى الكثير الذي قد يغير الوطن إلى الأفضل ببرلمان شاب وعفي يساعد على منح فرص للجميع على حد سواء وإلا سنجد أنفسنا ندور في نفس الدائرة ونكرر نفس الأخطاء ولكن هذه المرة بإرادة منا

هَنِسْمَع شِعْر"لأحد 16 نوفمبر.. ببيت الأمة






"هَنِسْمَع شِعْر" حفل أدبي فني كبير في الذكرى 57 لرحيل أمير شعراء المهجر ايليا أبو ماضي .. الراعي الإعلامي مجلة همسة

الدعوة عامة للجمهور من الأشخاص والعائلات 
للإستمتاع بالكلمة مع صفوة منتقاة من شعراء الفصحى والعامية في حفل أدبي وفني مع سحر العزف على العود والغناء والإنشاد الديني وفرقة الجيزة للفنون الشعبية يوم الأحد 16 نوفمبر الساعة الخامسة مساءً على مسرح بيت الأمة في حديقة سعد زغلول بمركز سعد زغلول الثقافي بجوار محطة مترو سعد زغلول 
شعراء الحفل :
1. الشاعر والناقد الأستاذ عاطف الجندي
2. الشاعر والناقد الأستاذ حسنين السيد
3. الشاعر والإعلامي الأستاذ سيد حسن
4. الإعلامي الأستاذ فتحي الحصري رئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
5. الشاعرة الأستاذة وفاء أمين
6. الشاعرة الأستاذة وداد الهواري
7. الشاعر الأستاذ محمود حسن
8. الشاعر الأستاذ عمرو المصري
9. الشاعر الأستاذ عز الدين خلاف
10. الشاعر الأستاذ عطية شواش
11. الفنان المخرج الأستاذ ناجي مصطفى كمال وفرقة الجيزة للفنون الشعبية
12. الشاعر الأستاذ محمد جاويش
13. الشاعر الأستاذ سعيد شحاته
14. الشاعر الأستاذ عصام بدر
15. الشاعر الأستاذ وليد مليجي
16. الشاعرة الأستاذة رحاب محمد
17. الطبيبة الشاعرة الأستاذة نادو فتيحة
18. الشاعرة الأستاذة إكرام هلال
19. الشاعر والمطرب الأستاذ قدري محروس
20. الشاعر والاعلامي الأستاذ سيد ابراهيم
21. الشاعر الأستاذ ياسر فريد
22. الشاعر الأستاذ أمير صلاح سالم
23. الموسيقار والمطرب الفلسطيني الأستاذ نافذ زين
24. الشاعر الأستاذ عماد نصار
25. الشاعر الأستاذ محمد عبد الهادي
26. الشاعر الأستاذ بكري جابر
27. الشاعر الأستاذ سيد عربي

حفل توقيع ديوان "لا تخجل من فضيحة بيضاء" للشاعر أشرف عويس 6 نوفمبر




تتشرف دار "النسيم" للنشر.. والشاعر أشرف عويس.. ومركز سينما الحضارة بدار الأوبرا
بدعوتكم لحضور حفل توقيع ديوان "لا تخجل من فضيحة بيضاء" للشاعر أشرف عويس الصادر حديثا عن دار
وذلك بمقر مركز سينما الحضارة بدار الأوبرا
بمصاحبة الفنان الجميل مصطفى رزق
وذلك فى السادسة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 6/11/2014

ما تيسّر من سورة ( الضباب )... الشاعر علاء عبد الرحمن





ما تيسّر من سورة ( الضباب )*****************************
فيه نصّ ما بينقريش
ﻷنّه دمّ
و ﻻ يكتبوش شاعر ( مُـهمّ )
بينغرس في مخالب الجدران
مسيح
و الحدّايات تتلمّ
على راسُه
طابور بيصيح
تبصّ بعيونك عليه
ف جذبة الدرويش ..
برغم كرهك ليه ـ
تقول : الله
أخرس فصيح !
*************
بينغرس ف مخالب الجدران
لكن يفلفص من تكاتفها على الغلبان
و يمرّ
كأي جُندي من اﻷرياف على الجبهه
قصاد الموت بأشكالُه الكتيره
يا يحضُنُه و يرفعوا الرايات على جثّتُه
يا يفِرّ
كإنُّه تعلب فات
و للكاميرات
يصرّ
بإنُّه فرقع لوز قدر على عزرائيل يضحك
و يهمس لُه : بكلمة سرّ
فيشتري التروماي ـ
و يسمح لُه بمرورُه الحُرّ
من قبضة " نكير " و اخوه
لفانتازيا الشاشات
و يصاحب الفلاشات
ف أعياد الفرح و النّصر
و ينكتب ف ملازم التاريخ
مع الولاد و البنات
ﻹنّه ـ زيّ كتير ـ
عقيدتُه :
الكلب حيّ ...
أفضل من أسد في القبر !
****************
علاء عبد الرحمن
*****************************
فيه نصّ ما بينقريش
ﻷنّه دمّ
و ﻻ يكتبوش شاعر ( مُـهمّ )
بينغرس في مخالب الجدران
مسيح
و الحدّايات تتلمّ
على راسُه
طابور بيصيح
تبصّ بعيونك عليه
ف جذبة الدرويش ..
برغم كرهك ليه ـ
تقول : الله
أخرس فصيح !
*************
بينغرس ف مخالب الجدران
لكن يفلفص من تكاتفها على الغلبان
و يمرّ
كأي جُندي من اﻷرياف على الجبهه
قصاد الموت بأشكالُه الكتيره
يا يحضُنُه و يرفعوا الرايات على جثّتُه
يا يفِرّ
كإنُّه تعلب فات
و للكاميرات
يصرّ
بإنُّه فرقع لوز قدر على عزرائيل يضحك
و يهمس لُه : بكلمة سرّ
فيشتري التروماي ـ
و يسمح لُه بمرورُه الحُرّ
من قبضة " نكير " و اخوه
لفانتازيا الشاشات
و يصاحب الفلاشات
ف أعياد الفرح و النّصر
و ينكتب ف ملازم التاريخ
مع الولاد و البنات
ﻹنّه ـ زيّ كتير ـ
عقيدتُه :
الكلب حيّ ...
أفضل من أسد في القبر !
****************
علاء عبد الرحمن

ايها الجمال... الأديب منتصر ثابت





ايها الجمال
الذى فض بكارته توا
وخرج من اساطير الف ليلة وليلة
وصفحات الحواديت الجميلة
ايها الجمال
الذى فجر كل ينابيع اﻻرض
وكل ثورات البراكين
وتسبب فى كل زلازل الكون
ايها الجمال
الدائم البراءة والطفولة والعذوبة
المتقد انوثة وسحرا وبهاء
اننى ارفع امامك كل الرايات البيضاء
وافتح ابواب مدينتى
راجيا ان تقتحم كل حصونى
وان تعبر من خلال شرايينى واوردتى
لتجلس فوق عرش قلبى
وتقص من جديد
قولا وفعلا
كل ما حكته شهرزاد
لشهريار

شقة بالدور الأرضى... للأديبة صفاء عبد المنعم


شقة بالدور الأرضى
يوجد رواية جديدة على الرف ، علىّ الإنتهاء من قراءتها ، وبعض المسودات ، والمخطوطات المؤجلة علىّ النظر فيها ، ومشروع كتاب الليالى كنت قد بدأت الكتابة فيه ، ولم ينتهِ ، وثلاثة أعمال منتهية علىّ الدفع بها إلى دور النشر .
كل هذه التراكمات ، نتيجة غيابى الطويل والممتد ، لم أعد أدخل حجرة المكتب إلا لتنظيفها .
     سنوات الغياب شكلت وعيا مختلفا ، فخلقت سيميترية غريبة علىّ ، وشكل من أشكال الكسل الذهنى للأنتماء الثقافى .
أما ما هزنى هزا ، ودفع بى دفعا ، هو وجود شقة بالدور الأرضى خالية للبيع ، فذكرتنى بطفولتى الماضية ، وعشقى للأرض والأنتماء . فخرجت أتأمل الحياة من جديد ، شاهرة قلمى للكتابة .

أحمد الخدرجي ..... يخرب بيتك


     



      يخرِب بيتـِك

ـــــــــــــــأنا زعلانو مخاصمِك جداًو مفيش بينا كلام ع الخاصو لا ف التليفونو لا عايزك برساله تصالحيو لا تبعتي غنوه ل " فيروز "و لا حتى قصيده ل " درويش "أنا زعلان فعلاً و اللهِو قلتلك امبارح على فكرهخليكي الأيام دي ف ضليقلبِك يا حبيبتي اللي فاضل ليو من ساعة ما قفلنا امبارح و لدلوقتيمفيش و لا حتى صباح الخيرطب ليه بالشكل دا بتضلِّيليه بتخلي ..الحواديت البِكر تعَجزو تكشر و الدنيا تبوَّزو انا و انتِ بالعافيه امبارحلازقين الضحكه ف شفايفهاأنا زعلان منِّك و اللهِبس بحبكباعشق شكل النور ف عينيكيباعشق لياليكي و حواديتِكيخرب بيتِكبيت الحب و بيت أيامه السودايا بت تعبتو كل ما اقول مش راجع تانيخلاص مش حاقدرو اكتب ألف قصيده ف موتِكروحي بتكتب بعث جديد لعيونك فِيَّاو احبِك أكتر

الناقد مجيب عيد "- ثورة المبدعين الرجالة ضد هرتلة اللايكات للأدب النسائي











كتب الشاعر مجيب عيد مطالبا بثورة علي الهرتلة التي تحدث في الفيس بوك من اهمال لابداعات الرجال والحفاوة الشديدة بابداعات ما يسمي بالادب النسوي مؤكدا ان ابداعات الادباء من الرجال لا تلقي الاحتفاء من التعليقات واللايكات التي تلقاها المرأة المبدعة مطالبا بثورة علي الوضع المزري الذي وصلت إليه الحالة الابداعية 
كما قرر عيد مقاطعة كل منشورات النساء مهما كانت تضامنا مع منشورات الرجال 


مجيب عيد
ساعة واحدة · 
ثورة المبدعين الرجال ضد الهرتلة
************************
قررت منذ اليوم أن أقاطع كل منشورات النساء مهما كانت ذلك تعبيرا وتضامنا مع منشورات المبدعين الرجال الذين تولد منشوراتهم وتموت دون الالتفات اليها اللهم بضعة لايكات على اصابع اليد الواحدة فى حين تجد هرتلة وهبلا نسائي والاف اللايكات والتعليقات 
إنها الثورة على الوضع المزرى الذى وصلت اليه الحالة الابداعية

غنوة للموت بشويش .... محمد حميدة





غنوة للموت بشويش 
...........
غنيتك
والقلب بيبكي 
وبنيت لك ف القلب مقام
أنا أول من سمى بإسمك
وأنا أخر من ألقى سلام
غنيتك
غنيتك وفـ حضرة ذكر
غنوكي معايا الدراويش
وملامحك ف قلوبنا البكر
بتعافر لكن بشويش
غنيتك للخوف ما يجيش
غنيتك
غنيتك كل الملكوت
وعيون عطشانة لضحكاية
ورسمتك حيطان وبيوت
ضميتي الأحلام جوايا
انا أول من صلى ف ريحك
ودعالك مع كل أدان
وتملي بكون من مجاريحك
مع ذلك بفضل إنسان
غنيك
غنيتك طول المشوار
وداويت الأوجاع بحروفك
لو أمن بحرك غدار
فـ أنا خايف أكتر من خوفك
غنيتك
غنيتك ف غيطان ونخيل
فلاحه بتصحي الفجرية
وبتغسل شعرها ع النيل
وبتسقي البساتين حنية
غنيتك
غنيتك وأنا أخر ضحكة
على أرضك بتموت بشووووويش
.......
محمد حميدة

الخميس، أكتوبر 30، 2014

طب قولى ليه .... أسامة الخياط






طب قولى ليه
كل اختياراتك موشومه
بختم الحزن
وليه بسمتك
بتطل بالعافيه
مع ان غمازتين صدو
على خدودك
حتى الرموش
مالت على عودك
حاولت اغنيلك
ومسمعتيش
جربت اشرحلك
ومفهمتيش
وكان ردك مع صمتك
يقولى مفيش
ازاى اعيش وانا تايه
فى مشوارك
وانا الشاهد
على الماضى واحزانك
وكنت اتلقى
فى دموعك
على كفى
واشيل حزنك
على سنينى
وما تكفّى
وازرعها ف سنين قدام
كأنى حعيش
معظم الايام
مقررتش
البس سواد عينى
لا بالعكس
قررت البس خضار عينك
فى لحظه
لبستى فيها بارادتك
توب الرحيل
ومقدرتش
حتى المسك
وأطيع شفتين
على جبينك
عشان كل اختياراتك
موشومه تحت الوجع
رغم انى وشوشت الودع
وانتى النهارده فى اختبار
انك تكونى ومتكونيش
يغنيلك ويدعيلك
الخياط

تكريم المعربي بقصر ثقافة الأنفوشي 4 نوفمبر







يستضيف قصر ثقافة الانفوشى بالاسكندرية الشاعر محمود مغربىمساء الثلاثاء 4 نوفمبر وذلك للحديث عن تجربته الابداعية وأهم محطاته فى السنوات الماضية ، كذلك ينشد بعض قصائده من مجموعاته الشعرية ( أغنية الولد الفوضوى ، تأملات طائر ، العتمة تنسحب رويدا ، ناصية الانثى ، صدفة بغمازتين ) .
تقام الاحتفالية 6 مساء الثلاثاء بقاعة النادى الاجتماعى بمركز شباب بحرى.
يدير الاحتفالية ويشرف عليها الشاعر جابر بسيونى عضو مجلس ادارة الثقافة السكندرى .
كما يشارك فى الاحتفالية كوكبة من ادباء وشعراء وشاعرات مدينة الاسكندرية.

الأربعاء، أكتوبر 29، 2014

الجنة مش مِلك الجبان... محمد حسني إبراهيم











موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
الجنة مش مِلك الجبان ـــــ ولا مِلك حد
روحك هتعرف وحدها فين الطريق
بس ابتسم
وارمي اللى جواك من وجع
أو من دموع
وارسم على كل الضلوع حرفين وبس
حاسب عنيك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
كُب الصور ف البترينات
أرجع لضحكك للبنات ماهو ورد متفتح عليك
الشوك ف بعدك عنهم
دى حورية طارت واستخبت جوه منك نَدهتك
زى الحقيقة ف كون سراب
والكل يشرب ويناديك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
عصافير ترفرف من غُناك
تفرح لها وتبُص من شبابيك عُلاك
تلاقيها ملفوتة لعنيك
سَمي بحنانها ف همستك
والليل بسرعة يردد التسابيح
مَنتاش وَلي !!
ولا ليك ضريح وقت اما يشتاق المسافر يندهك
ما أروعك
وانت اللى واخد ضحكها سكة وطريق
ما أجملك
وانت البرىء
ما اتفه الحلم اللى جي على الجراح
ما أوجع الصُبح اللى ناقص فرحتك
ياللي بغيابك غِبنا فيك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك

أدباء الفيس بوك في مجلة اسكندرية كمان وكمان


قلبى مثل قبضة يدى صغير... غادة هيكل







قلبى مثل قبضة يدى صغير 
لذلك أُرهق من كثرة تخليه عن القسوة 
وعقلى يحتوى على العديد من الفصوص
ومن كثرة التساؤلات عطب بعضها 
السير بالشارع صعب 
السير بجانب الرصيف محرم
السير فوق الرصيف جريمة لا تُغتفر
الباعة يحتلون الرصيف كله
سوف أنتقى بقعة صغيرة
كى أبيع فيها قبضة يدى
وبعض فصوص عقلى المعطوبة
ولكن حيرتى تكمن فى
كيف أُثمّنها ؟

الثلاثاء، أكتوبر 28، 2014

في الثانويةِ ..حسني عبد الحميد الإتلاني






كان شاطرا في الحساب
كنت شاطرا في تهجي القصيدة
قال لي ـ وهو ينظر في كتابه
وأنا أنظر في جدول صفير 
وجهه حلو كوجه حبيتي
وطيّب كقلبها ـ
: يا صديق
الشعر لا يطعم كسرة خبز جائعا
والقراءة تضعف النظر
ضحكت منه وما سخرت
........................
فى الجامعةْ ...
كان شاطرا في ارتياد قاعة المحاضرات
كنت شاطرا في ارتياد عالمي المجهول
ألف ليلة وليلة
شعراء المهجر
الكمنجات تبكى على العرب الخارجين من الاندلس
الطائر الجريح
الملاح التائه في خضم اللذة لا خضم البحر
أصيح يا خليج يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
يجيبني الصدى
كلما زيفوا بطلا قلت يا قلبي على وطني
قال لي وهو يبحث في مرجع داكن
وأنا ساهم في اصطياد قصيدة
: يا صديق
الشعر لا يطعم كسرة خبز جائعا
وال..............
ضحكت منه وما سخرت
...........................................
بعد سنين
استوقفني
عربة فارهة
رجل لامع تختفي عيناه
خلف نظارة مذهبة
تتدلى ذراعه اليمين
خلف بضة جميلة
كبطلات التليفزيون
قال لي ..
يا أيها المجنون
قد شاب رأسك من قبل الأوان
الناس حولك سائرون
سائرون
وأنت في نفس المكان
.....
كان أستاذا لامعا
في رواق الجامعة
كنت أستاذا ضائعا
أعلم الصغار ألفباء الكتابة
في غيابت الجبل
كنت أستاذا ضائعا
حاملا كراريس الصغار
دفتر تحضير
جوربُ نظارة غليظةٍ
جور نال قديم يؤنسني
في رحلة القطار
المقيتة المميتة المرعبةْ
بالها من لعبة
بخيسةٍ بئيسةٍ ومجدبةْ
......................
ياسيّدي: الحق لك
الحق لك
الشعرُ لا يطعمُ كسرةَ خبزٍ جائعا
والقراءةُ تُضعف النظر
.....
رجعتُ منكفئا
على عمري الذي
فرّ منّي
كضوء شمعة ضعيفة
لزوجتي التي حرمتُها
من لذة العيش
وطفلي الذي حرمته
من متع
لاستزيد في بلاهة
عجيبة
من رفوف المكتبة
من رفوف المكتبة
......
‫#‏حسني_الإتلاتي‬

عبقرية النثريين وعبثية ابنا ء الفراهيدى... الشاعر حاتم حواس







أظن بانا لبحر مازال على حدود مدينتي
وان طيور النورس هى التى تعبث فى اسقف منازلنا
واظن بانى
مازلت حيا.
لاياكل من راسي ابدا طيور مهاجره
ولا افتح زجاجات الخمر الا لسكرى
اصدقائى
كما هم انقياء
الا من بعض حسرات الوطن
وانكسارات الحريه على اكفهم الطاهره
اصدقائى هم
كما اخترت لنفسي فى الماضى
لم يغيرن ان لون البحر تغير قليلا
وان الشاطئ الرملى
امتلأ بنساء اكثر جمالا
وعرى
وان مدونة صبرى رضوان تنشر
كل يوم الف منشور جديد
وانى افتقدت
كثيرا السير فى بطن الليل
فى يدى علاء وكريم
لم يحدث اكثر من ان الشمس تشرق فى الثامنه
وانى استعين بتوكة ابنتى
لجمع خصيلات شعرى من التلف
كما انا
احب الجرداوى كثيرا
والزهيرى
وعماد عبد اللطيف
وايضا
افرق فى القصيده
مابين عبقرية النثريين
وعبثية
ابنا ء الفراهيدى
انا لم ازل احيا ممزقا فى الوطن
ومجنون جدا
بجلسان السكر والغناء وسهرات الليل.