الأربعاء، فبراير 22، 2012

قصيدة " ساعة ماعنيها بتشوفني" للشاعر / السيد كامل


ساعة ماعنيها بتشوفني

بفكر300مرّه

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

يفرط فيها بالساهل

فتتسحب علي خدودي

ومستنيه إيد تيجي وتنجدها

من الحاله اللي عايشاها

يطول الإنتظار تزهق

يزيد الكبت جواها

فتتفتح بيبان جفني علي الآخر

كأن دموعي بتسابق فبعضيها

مانا اللي اخترت نتفارق

فكنت لفرحتي سارق

وانا مش فاهم القصه

واتاري عشقها لسه

معشش جوّه وجداني

وخلاني

أقول معقوله فاكراني

وافكر 300 مره

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

وياما أسئله كانت

بتخطر باللي وبترجع بدون الرد

عشان مقدرتش استوعب

بإن الحب معرفشي طريق الجد

باقيت عايش عشان افهم

وافرق بين شعور وقرار

ومين الأصل للتاني

ومين اختار

والاقي لبُعدنا حِكمه

لعمري سمعت عن قلب اتولد عاشق

ولا قلب اتولد معشوق

ده هوه الشوق

بيسرق مننا روحنا

ويهدينا الحياه ألوان

ويرّسم حِلمنا بإيده

واتاري ردها سابق لمواعيده

ساعة مانطقتها مره

{أسير الحب مش ممكن يكون مَالِك}

ساعتها بجد معرفتش

أساس الدمع فعنيها

وردت رد مفهمتوش

ولا عرفتوش فوقتيها

{عايزني انساك}

مافيش مانع

لكن قابليها خد فرصه

وفكر 300 مره

عشان النظره من جوّه

بتفرق عنها من برّه

ومع إني أسيره هواك

لكن واياك انا حره

ونسيتني

ومانسيتهاش

فضلت استنظر الماضي

يكون حاضر لاكنه ماجاش

واتاري صعب أنساها

وسهل عليها نسياني

ومن بعديها وانا عايش

حمامه فسرب أحزاني

بفكر 300 مره

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

قصة " الشلال " للقاص / محمد عبد السميع نوح

الشلال ..




أحاول صناعة الحلم ، أستلقي على فراشي ، أغمض عينيَّ ، أطرد الأفكار وأطرد عقلي معها ، أركز فقط على خيال أرسمه بصعوبة لوديان وصحراء ومساحات خضر ، أمر عليها من أعلى ، كما لو بطائرة تتحرك بهدوء ، هذه ترعة ، هذا ضباب ، هذه شواشي الأشجار ، هذا شلال هادر في منحدر نيلي أتوقف فوقه ، أدقق النظر .. أكثر .. أكثر ، أمارس عليه جبروت الفنان ، أحاول أن أنقله شيئا فشيئا من بئر عميقة في بؤرة الخيال .. أستدرجه ليقع على شبكة عيني المغمضة ، هاهو يطيع .. إنه يدنو شيئا فشيئا ، المنظر الثابت يصعب تسليسه للحالة ، المنظر المتحرك فقط يصلح للتجربة ، أفرح حقا حين يقترب المنظر من شبكية العين المادية المحسوسة ، حالة نادرة من الشفافية ، كنز من الراحة والإبداع ، المشهد صار يضيف إلى نفسه ، يتجاوب معي ، كنت أستدرجه وأستميله ، هاهو يدهشني ويقترح عليَّ فنونا من الخلق ، المنظر يتلون ، يتجسد ، بخار الماء بدأ يداعب عدسة نظارتي ، أوشك أن أضع المنظر في فضاء الحجرة وأنادي أولادي ..
فعلتها مرة .. ناديتهم .. أقبلوا ..
ـ فيه إيه يابابا ؟
منظومة عقلي عادت في طاقة أعلى ..
ـ لا أبدا .. العشا جاهز ..؟
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
معلومات عن محمد عبد السميع نوح
السيرة
شاعر وقاص وناقد ومسرحي ... صدر لي عشرة كتب (شعر وقصص ونقد وأعمال مسرحية )
الموقع
طنطا
الاهتمام
القراءة .. السياسة .. الموسيقى
الوظيفة
موجه لغة عربية .. ثم تربية مسرحية بإدارة شرق طنطا التعليمية

الثلاثاء، فبراير 21، 2012

كتاب " المنافقون فى عصر مبارك بالاسماء " يثير الجدل والغضب فى مصر المصدر


نقلا عن منتديات نجوم مصرية

اصدر الكاتب صلاح حسن الرشيد الجزء الاول من كتابه المنافقون فى عصر مبارك والذى قد تم نشره بمكتبة المدبولى مما اثار جدلا كبير فى الشارع المصرى وبالاخص بين الاوساط الصحفية والفنية


والاعلامية لما له من صراحة شديدة بذكر الاسماء والشخصيات العامة والسياسية والصحفية والفنية على تسعمائة صفحة كاملة هى عدد صفحات الكتاب من مواقفهم على مدار عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك فكان من بين تلك الاسماء صلاح منتصر واسامة سرايا وسمير رجب وممتاز القط، جلال عارف ومحمد بركات مرسى عطا اللهوإبراهيم سعدة وجلال دويدار و وعبد العظيم حمّاد سامي متولي وإبراهيم حجازى وعبد العظيم الباسل وسيدات مثل منى رجب والكاتبة أفكار الخرادلي ونجلاء زكري ونجوى العشرى وسيليفيا النقادى وكذلك يتناول الكاتب الاعلامى مفيد فورى ومحمود سعد وجمال الشاعر ومصطفى بكرى وعبد اللطيف المناوى وعادل حمودة وياسر رزق ومحمد الغيطانى وغيرهم وشخصيات عامة مثل مرتضى منصور وعادل إمام ومن ذكر الكاتب ان من أشد المنافقين الذي يتناولهم بكتابه هو الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى وصلاح فضل وجمال الغيطانى وجابر عصفور ويوسف القعيد ورفعت السعيد ورؤساء أحزاب المعارضة مشاهير

كتاب المواهب سلسلة شهرية جديدة بالمجلس الأعلى للثقافة






صرح الأستاذ خليل الجيزاوي مدير عام الإدارة العامة للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة أن الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة قد وافق علي إصدار سلسة شهرية جديدة بعنوان (كتاب المواهب) برئاسة تحرير الكاتب خليل الجيزاوي تصدر عن الإدارة العامة للشئون الأدبية بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة علي أن تخصص للأدباء والشعراء الموهوبين من الأجيال الجديدة في الفروع التالية:


1ـ الرواية 2ـ المجموعة القصصية 3ـ ديوان شعر فصحي، وذلك وفق الشروط الآتية:


أولا: ألا يزيد سن المتقدم عن 35 خمسة وثلاثين عامًا من واقع بطاقة الرقم القومي عند التقدم للمسابقة.


ثانيًا: أن يكتب المتقدم عمله الأدبي باللغة العربية الفصحى في حدود 70 سبعين صفحة فلوسكاب A4


وبخط Simplified Arabic فونت 14، علي أن تتم مراجعته مراجعة نحوية ولغوية وإملائية دقيقية.


ثالثًًا: ألا يكون العمل المقدم للنشر بكتاب المواهب قد تقدم به لأي جهة أخرى أو تم نشره بأي صورة.


رابعًا: أن يكتب المتقدم سيرته الذاتية متضمنة: اسمه وتاريخ ميلاده وبياناته الشخصية وأعماله الأدبية المنشورة من قبل محددة بمكان وزمان النشر وكذلك الجوائز الأدبية التي حصل عليها.


خامسًا: أن يكتب المتقدم اسمه وبياناته الشخصية بنسخة واحدة للعمل المقدم للنشر من النسخ الثلاثة.


سادسًا: أن يقدم الكاتب صورة شخصية حديثة وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي علي الوجهين.


سابعًًا: أن يقدم الكاتب عمله من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة علي اسطوانة مضغوطة (CD )


ثامنًا: أن يقدم المتقدم إقرارًا بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلي أي لأي جهة لنشره (خاصة أو عامة) أو تعاقد علي نشره بأي صورة من صور النشر (سواء كان النشر نشرًا ورقيًا أو إلكترونيًا).


تاسعًا: أن يقدم المتسابق عمله الأدبي بنفسه للإدارة العامة للشئون الأدبية بالعنوان التالي:


44 شارع المساحة ـ الدقي ـ الجيزة ـ الدور الرابع/ في مواعيد العمل الرسمية.

صدور العدد الأول من مجلة " نوارس "


صدر العدد الأول من مجلة " نوارس " الصادرة عن تجمع شعراء بلا حدود و هي مجلة أدبية شعرية


يرأس تحريرها الشاعر / زياد الهديب نائب رئيس التحرير الشاعر / عاطف الجندي مدير التحرير ماهر المقوسي نائب مدير التحرير الشاعرة / ضحى بو ترعة سكرتير التحرير آمال يوسف المدير العام الشاعر السعودي حسن المعيني نائب المدير العام هيثم الريماوي رئيس مجلس الإدارة الشاعر الفلسطيني محمود النجار العدد حاليا مع باعة الصحف توزيع الأخبار

إي و ربي الفجر جااااااااااااااي شعر عماد على قطري

حوارية بين مصريين









هو كان الفجر قالك إنو جاي؟ _

أيوه قاللي إنه جاي *

جاي ويا دمع طفلة

مات أبوها ف الميدان

جاي ويا طفل حالم

شمسه تطلع من زمان

جاي ويا أم تدعي

ربها العالم بحالها

يملى دارها بالأمان

جاي ويا شاب حالف ما يهادن

سيف ظلامه

أو هيرضى ف يوم يهان

جاي ساطع

ويا دمعة طفلة ماتت

لما شافت

شعر حرة

تحت جزمة واد جبان

خوفي يطلع ليله واعر

ولد كلب و يخنقه فوق الحيطان _

هو قالك إنو جاي؟

أيوه قاللي إنو جاي *

فجر صادق من قلوب المؤمنين

فجر يمحي عن سمانا

ديب وناهش في ضلوعنا من سنين

خوفي يطلع فجر كاذب يا بن عمي _

فجر يركع تحت مكر المعتدين

بعد ما سالت دمانا ؟ *

مستحيل

مستحيل يركع

و ينسى طعم غدر

و سيل أنين

مستحيل يخضع وهوه من دمانا

فج نوره

و ارتوى غصنه بمية

من دموعنا

بعد جوعنا

و احتمى جذره بطين

هوه قالك إنو جاي؟ _

أيوه قال لي يا ابن عمي

حتى شوف البشرى جايه

السبت، فبراير 18، 2012

اللقاء الثقافي الكبير بمناسبة صدور عدد مرايا عن ثورة يناير





ينظّم "ملتقى مرايا الأدبى"، احتفالية ثقافية كبرى بمسرح قصر ثقافة غزل المحلة بمناسبة صدور العدد الجديد من سلسلة كتاب "مرايا"، وذلك يوم "الأربعاء" 22 فبراير الجارى، بحضور نخبة من كبار المبدعين..

من جانبه، وجّه الشاعر والصحفى مختار عيسى، مؤسس الملتقى ورئيس تحرير السلسلة، الدعوة لكبار الشعراء والكتاب: محمد محمد الشهاوى، وأحمد ماضى، والدكتور حمدى شتا، وأحمد عنتر مصطفى، وفاروق خلف، ومحمد فريد أبو سعدة، و جار النبى الحلو، ونخبة من كبار المبدعين.

يتضمن برنامج الاحتفالية، أمسية شعرية، وعرضًا فنيًا لفرقة الموسيقى العربية بالمحلة، وإجراء مسابقة فى الشعر، يُمنح فيها الفائزون جوائز قيّمة.

وفى ختام الحفل يتم تكريم أسماء الراحلين من رموز الابداع.

كما يعلن "ملتقى مرايا " الأدبي الفني الحر عن مسابقة لاختيار أفضل 30 قصيدة وأفضل 30 قصة قصيرة لشباب الكتاب العرب ونشرها في كتابين مستقلين مع سير ذاتية لأصحاب النصوص الفائزة وفق الشروط الآتية:الموضوع : إنساني عام ـ اللغة : العربية الفصحى ـ الحجم : دون تحديد السن : لايتجاوز عمر المتسابق خمسة وثلاثين عاما
* تعرض النصوص الواردة ...على لجنة تحكيمية يرشحها مستشارو الملتقى وأعضاء لجان الشعر والسرد والدراسات النقدية ويفوز أصحاب أعلى التقديرات الرقمية
* آخر موعد للتقدم للمسابقة أول سبتمبر 2012
* ترسل المشاركات على موقع الملتقى على الـ " فيس بوك " وتوضع في موضوع ( مختارات مرايا ) أو ترسل إلى البريد الالكتروني التالي معنونة بـ " مسابقة مختارات مرايا "el_azefnew@yahoo.com
* يحصل كل فائز على درع " ملتقى مرايا " بالإضافة إلى خمس نسخ من الكتاب المطبوع
* يتولى الملتقى إقامة أمسيات نقدية لمتابعة النصوص ودراستها والتنويه بها في وسائل الإعلام المختلفة

الروائية صابرين الصباغ تعتذر لأهل بورسعيد عن عدم حضورها ضمن وفد اتحاد الكتاب لزيارة المدينة



اعتذرت الروائية صابرين الصباغ عن عدم حضورها ضمن زيارة وفد اتحاد كتاب مصر الي مدينة بورسعيد الباسلة لمرضها وأكدت الصباغ ان بورسعيد ستظل ابنة مصر المناضلة رغم محاولات البعض تعريتها وطمس دورها في الكفاح والنضال
كان وفد من اتحاد كتاب مصر قد توجه أمس الجمعة الي مدينة بورسعيد تضامنا مع اهلها وتأكيدا علي رفض المؤامرة الدنيئة التي تتعرض لها المدينة في أعقاب احداث مبارة الاهلي والمصري الاخيرة
وأكدت صابرين الصباغ في صفحتها الشخصية بموقع الفيس بوك أن بورسعيد لها قدر كبير في قلوب كل المصريين

ائتلاف مثقفي بورسعيد يشكر اتحاد كتاب مصر



ائتلاف مثقفي بورسعيد يشكر اتحاد كتاب مصر


صدي البلد :- كتب - محمد الغزاوى

أعرب ائتلاف مثقفي بورسعيد عن تقدير مثقفي بورسعيد لاتحاد كتاب مصر بعد مبادرته الكريمة بزيارة مدينة بورسعيد أمس "الجمعة" للمساعدة في إفشال المؤامرة الدنيئة التى حيكت ونفذت فى الأول من فبراير الحالي، فيما عرف بمجزرة إستاد بورسعيد الرياضي، التى أزهقت فيها أرواح أكثر من سبعين مشجعاً لكرة القدم وأسالت دماء المئات منهم عقب انتهاء المباراة التى تنافس فيها فريقا كرة القدم لناديى الأهلى والمصرى العريقين.

وقال الأديب قاسم عليوة إن ائتلاف مثقفي بورسعيد من أجل التغيير، أشار في بيانه إلي أن اتحاد كتاب مصر أكد بزيارته هذه حرصه على وحدة نسيج الشعب المصرى الواحد، وسعيه من أجل إفشال المؤامرة التى استهدفت بالأساس عرقلة تقدم ثورة 25 يناير 2011م. ونشر الفوضى فى ربوع مصر، والمساس بسمعة المدينة الرمز "بورسعيد"، التى ذادت عن مصر حرباً تلو حرب، وافتدت استقلالها وحريتها وكرامتها بأرواح أبنائها الأبرار.

وناشد الائتلاف كل المؤسسات الثقافية فى مصر، سواء كانت عامة أو خاصة، رسمية أو شعبية، حكومية أو أهلية، أن تتكتل وتزيد من جهودها من أجل تأكيد أهداف وقيم ثورة 25 يناير 2012م، وإفشال مخططات الوقيعة بين أبناء الوطن الواحد، والقصاص العاجل ممن دبر، وليس فقط ممن نفذ، هذه المجزرة المريعة واختار بورسعيد، بلد الشرف والإباء، لتكون ميداناً لها.


وأهاب بالجميع أن يركز نشاطه من أجل تكريس ثقافة التنوع والوحدة، والاهتمام بزرع الثقافة الرياضية الحقة، مادامت الجهات المنوط بها هذه المهمة قد أغفلتها ولم تلتفت إليها، مما يسر على المتآمرين تنفيذ مؤامرتهم.

( شذراتٌ لا واعية للوعي )....قصيدة جديدة للشاعر / محمد علاء الدين

                                             
                                                   شذراتٌ لا واعية للوعي


( مفتتح )

( بحيرةٌ تنبت
في قلب صحراء ٍ اخرى
في أرض سماءٍ
أخرى )

-1-
اتحلل
في ( وش القهوة ) المنسي
وتسقط ذبابة
على جمجمة آخر إنسان
والأرضُ صريعة
موتٌ قادم

-2-
تنقسم السماء
وينهمر المطر
تسقط شمسٌ على طاولتي المهملة
وأسقط
من جوف المرآة

-3-
يختبأ أثنان في جوفي
وأختبأ
في جوف ثالث
سوانا هو
وأنا
سواهم أموت

-4-
تخرج ذاكرتي
وتسير في ذاكرة الجدران
أضاءة ٌ خافتة
وفحيح أفعى
وسقوط

-5-
تثور خلاياي
وتثور الأشياء من حولي
وهواءٌ ساكن
يحمل ثورتي الغجرية
في وجه الريح

-6-
تلين المرآة
وتميل
تتعمد الغرفة أن تذوب
والأرض
تبعث إشاراةٍ لا سلكية
إلى مخ ٍ معطل
في جسدٍ ميت

خلال أقل من أسبوع الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان تتلقى تهديداً ثانياً بالقتل




الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان تتلقى تهديداً ثانياً بالقتل
وكالة أنباء الشعر - اليمن - محمد السيد




في أقل من أسبوع ،تلقت الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام ،تهديداً بالقتل هو الثاني من نوعه، وذلك من أشخاص مجهولين يدّعون أنهم من أنصار الشريعة ويطالبون بتوبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها .وقد جاء التهديد عبر رسالة نصية من جوال رقم 736969311 ، مساء أمس الخميس .وبحسب بلاغ صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لتوكل كرمان، حصلت الوكالة على نسخة منه، فإن نص الرسالة يقول " إن أنصار الشريعة ينتظرون توبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها ردة لإنكارها التشريع الإسلامي، واختتمت الرسالة وعيدها بالقول "والله والله لوهربت عند أوباما لتبعناك والأيام بيننا" .


وأشارت توكل كرمان في البلاغ الصحفي، إلى أن هذا هو التهديد الثاني خلال أقل من أسبوع يطالبها بالتوبة أو القتل، حيث أنها قد تلقت في وقت سابق من هذا الأسبوع تهديداً مماثلا من هاتف رقم ( 734730829 ) من شخص يدعي أنه من تنظيم قاعدة جزيرة العرب طالبها بالتوبة أو فإن دمها مهدور !!

الجمعة، فبراير 17، 2012

الشاعر عاطف الجندي يكتب :- الانتصار للقيم الجمالية دراسة نقدية عن مجموعة أحمد مليجي القصصية

بقلم : الشاعر والناقد/  عاطف الجندي

القاص أحمد محمد مليجي هو أحد الطيور المهاجرة للعمل في أحدى دول النفط العربية و هو ابن الصعيد الجميل و تحديدا من قرية أبوجرج بمحافظة المنيا ، و الذي يقدم لنا عمله القصصي الأول و هو بعنوان ( المنحوس ) و هو عمل صادر عن منتدى عاطف الجندي الأدبي ، هذا المنتدى الذي يقدم خدماته للوسط الأدبي العربي سواء على الإنترنت أو ندوته الشهرية باتحاد كتاب مصر ، حيث قدم العديد و العديد من المبدعين و يكفي أن نقول بأن أحمد مليجي هو أحد أعضائه المميزين و الفائز بجائزة أفضل قصة في مسابقة المنتدى الشهرية في شهر أكتوبر 2010 عن قصة ( رحلة مع عصفور و طفل ) و ها هو يصدر مجموعته القصصية من خلال مطبوعات المنتدى و مجموعته تلك تحمل الرقم السادس في ترتيب الإصدارات 0 و المجموعة تقع في مائة و ست صفحات من القطع المتوسط و تحتوى على ست و عشرين قصة قصيرة منها قصة مكررة و هي قصة ( أم مريم ) فهي بالعربية مرة و مرة أخرى مترجمة للغة الإنجليزية و بها أيضا قصة طويلة جاءت على ثلاثة أجزاء و هي بعنوان ( وفاء و براثن الذئب ) و ماعدا ذلك فالقصص الباقية هي قصص قصيرة في معظمها أو متوسطة و ربما كان للبيئة دور في ذلك كطبيعة الصعيد حيث الشريط الضيق على جانبي النيل من الأراضي المنبسطة و المأهولة بالسكان السبب فى أن تكون الجدية التي قد تصل إلى الحدة في طباع أهل الصعيد بصفة عامة أو اختزال الأعمال في أقل عدد من الجمل فظهر في الصعيد مثلا فن الواو بأبياته القليلة و تكثيفه الشديد بعكس رحابة الوجه البحري حيث الانبساط فى المساحة و في الكتابة أيضا ، لذا نجد أن معظم قصص أحمد مليجي و هو ينتمي لصعيد مصر قد أتت قصيرة أشبه بتلكسات أو قصص قصيرة جدا ماعدا القصة التي هي بمثابة رواية صغيرة و هي ( وفاء و براثن الذئب ) و جاءت على ثلاثة أجزاء و تتحدث عن الخيانة الزوجية ، كما تحدث عن الخيانة الزوجية أيضا في قصة قصيرة جدا بعنوان ( صدمة ) و تحدث عن مشكلات الإنترنت فى القصتين 0 و إذا نظرنا إلى القصص القصيرة فسنجد أن العناوين جاءت أيضا قصيرة جدا و معظمها من كلمة واحدة مثل ( لعبة ، حادث ، ميراث ، استعجال ، صدمة ، طلاق ، مبارزة ، 000) و هكذا أو من كلمتين على الأكثر مثل ( وصية زوج ، معاناة موظف ، أم مريم ، أين هي ؟ 00 ) 0 و نجده أيضا يحتفي بمفردات حياتية معاشه و واقع معاش لديه فهو يتحدث عن الماعز مثلا و هي من مفردات القرية المصرية التي ولد بها و أيضا يتحدث عن مكيال الذرة و نجده في مكان آخر يتحدث عن الطائرة و هي من مفردات سفره الدائم خارج مصر حيث يعمل ، و في موضع نجده متماسا مع التراث الجمعي و الموروث القصصي كما في قصة الماعز الجوعى و أبنائها و الذين أكلهم الذئب ماعدا الابن الأصغر و لكنه هنا في المجموعة القصصية يأتي بمعالجة جديدة و هي أن الأبناء لم يفترسهم الذئب و لكنها كانت خدعة منهم لأمهم و عمل مقلب فيها ! و نراه متحدثا عما يعانيه الأدباء و يكتب عن واقع ملموس لديهم كما في قصة ( الرواية الفائزة ) فالبطل يحتفي بفوز روايته بالمركز الأول في أحدى المسابقات و عندما يقرر شراء بعض الحلوى لزملائه بهذه المناسبة يفاجئ بأن الحلوى مغلفه بورق من روايته الفائزة و يا كم حدث ذلك معنا كأدباء عندما نفاجئ بأن أعمالنا المنشورة بالصحف حدث لها نفس ما حدث لبطل الرواية 0 و ينتصر للوحدة الوطنية بدون ضجيج أو الصوت العالي كما في قصة أم مريم و يشير للوحدة بين شطري الأمة المصرية كمسلمين و مسيحيين 0 و في قصة لعبه نجده ينتصر لمشاعر طفل يترك لعبته لطفل آخر و ينطلق هذا الطفل ليسأل عن أبيه المتوفى و في قصة حادث يشير إلى استمرار الحياة بالرغم من أي شيء في قصة صغيرة يموت السائق الذي يركب سيارته الأجرة عندما طالبه بزيادة السرعة ليصل في الميعاد المحدد فينزل من السيارة مسرعا و لا يلتفت البطل للسائق القتيل ليبحث عن سيارة جديدة تقله و كأنه يدين الواقع المعاش و الذي يتخلى فيه الإنسان عن مشاعره في مقابل مصالحه 0 و يدين بعض الأبناء في قصة ( وصية زوج ) عندما يوصي عروسه بحسن معاملة والدته و لكنه بعد شهور قليلة يودعها أحدى أماكن رعاية المسنين ! و يواصل إدانة الواقع و موت المشاعر في قصة قصيرة أخرى بعنوان ( ميراث ) و أن انشغال الجميع الدائم هو بتقسيم الإرث بينهم و ليس حتى دفن المتوفى و للأسف هذا موجود لدى البعض 0 و يعقد مقارنة بين حلم موظف بإحضار اللحم لأسرته و بين مرض ابنه الذي سيأخذ حتما مرتبه و في قصة لحظة ضعف يشير الكاتب إلى الخيانة الزوجية و يترك الباب مواربا لعدد من التفسيرات في قصة قصيرة مميزة يقول فيها : (في لحظة ضعف وافق على دعوة صديقه لقضاء سهرة مع ساقطة ، وصلت الساقطة إلى بيت صديقه في الموعد المحدد ، لكن عندما رأت سيارة مميزة تقف بجوار المنزل ، انتابها خوف وعادت مسرعة من حيثُ أتت، احتار وصديقه في معرفة سبب عودتها . و في قصة ( جحود ) يقدم الابن الجاحد و الذي يمن على والده بكذا و كذا و لم يتحمل الأب المسكين وقع كلمات ابنه العاق فيقع ميتا على أثر هذا الموقف ، و الكاتب هنا يدين بعض الأشياء في حياتنا المعاصرة و ينتصر لأشياء أخرى و ينتصر أيضا للموعد و كأنه شيء مقدس لا يجب التفريط فيه سوى بالموت كما جاء في قصة ( استعجال ) فنراه يقول فيها : ( بعد مرور ساعتين على عدم حضور صديقه في الموعد المحدد بينهما سلفاً ، أقسم بينه و بين نفسه أن يقاطعه مدى الحياة ، في صباح اليوم التالي ، علم أن صديقه توفي في حادث أليم وهو في الطريق إليه. ) و نجد الكاتب في قصصه يضع الموت دائما كمعادل موضوعي حتى عندما يضطر البطل لقبول عرض ما للحصول على المال من أجل إجراء عملية لابنته تتعطل السيارة و فى هذه الأثناء تموت ابنته كما نفهم من القصة و كأنه يخرج البطل من دائرة قبول الرشوة حتى و لو بموت ابنته كما جاء في قصة ( صفقة ) !0 و نراه يتحدث في إيجاز جميل عما يلاقيه الطالب الجامعي من عدم التقدير في بلده و عدم الحصول على فرص عمل و لكنه عندما يذهب للعمل في الخارج و يعود ، تفتح له صالة كبار الزوار لأنه حصل على المال اللازم لوضعه في مكانة عالية في قصة ( عاد إلى الوطن ) و يتحدث عن الإنترنت و حب الانترنت و ما يحدث من خداع بين المحبين عن طريقه فى قصة ( مبارزة ) و يتحول الواقع المعاش إلى نوع من المبارزة في أول لقاء بينهما على أرض الواقع و هو أي الكاتب قد أشار من قبل إلى أن الإنترنت في حالة إساءة استخدامه ممكن يكون وسيلة للخيانة الزوجية كما في قصة وفاء و براثن الذئب و قصة صدمة 0 و في قصة ( سعادة الباشا ) ينتقم من هذا الباشا المتغطرس و الذي ينادي على خادمه لقتل بعوضة ما فما كان من هذا الخادم إلا أن يخلع حذاءه و يقذف به البعوضة الواقفة على الجدار فيرتد الحذاء إلى وجه هذا الباشا و كأنه ينتصر للفقراء و ينتقم من هذا الباشا ! 0 و في قصة ( رحلة مع عصفور و طفل ) ينتصر للجمال فهذا الصياد الذي يطلق الرصاص ليصطاد عصفورا لابنه و عندما يحمله و يعود به لابنه الذي معه فى رحلة الصيد نجد أن الابن قد مات هو الآخر بالرصاص و كأنه يجعل من هذا العصفور هو ابنه و العكس صحيح و يجعل النهاية مفتوحة للعديد من التأويلات و هذا نجاح للكاتب 0 و في قصة ( نسب ) نجد الأنانية المفرطة من ابن ما بعد أن خدمته واحدة ما – ربما كانت الأم أو الأخت – و ضحت بنفسها من أجل تلبية طلباته نجده يتركها عند وصوله للمكانة المرموقة فتعمل فى البيوت كخادمة للبحث عن لقمة عيش شريفة فيعود لها و لكن أيضا و بمنتهى الأنانية يطالبها بعدم الخدمة في المنازل حتى يتمم زواجه و كأنه يخشى من أن يعرف أهل من سيتزوج بها 0 و في قصة ( المنحوس ) و هي عنوان هذه المجموعة و الذى أراه مناسبا و موفقا للتعبير عن أبطال قصص المجموعة في العموم ، نجده هنا ينتصر للحظ و بأن من يظن نفسه منحوسًا في مواقف ، ربما كان محظوظا في مواقف أخرى و ينتصر لفكرته بأن يجعل بطل قصته هو الناجي الوحيد من بين حطام طائرة ركاب كانت تقله 0 و ينتصر للأمانة و الصدق في قصة ( مشهد النهاية ) و يرفض الحب الزائف و الخداع فحبيبته شعرها زائف و لون عينيها كذلك ، حتى طباعها و حبها زائف فما كان منه إلا أن تركها للتخلص من هذا الزيف 0 و في قصة ( مكيالين من الذرة ) يقدم لنا نموذجا لما يحدث من مجاملة أصحاب النفوذ بالرغم من عدم مجاملتهم لأحد ، فبطل القصة يذهب للجميع و يجاملهم و لكن عندما يمرض و يموت بعد ذلك فلا يشعر به أحد سوى بعد مرور أسبوعين على وفاته عندما فاحت رائحته لسبب بسيط هو أنه فقير و ليس بصاحب نفوذ يجعل المحيطين به يتقربون منه ! ملاحظات عامة على المجموعة القصصية أولا : المجموعة أتت خالية من معظم أخطاء البدايات و معظمها لغوية فجاءت اللغة سليمة و مكثفة في قصص كثيرة و لم تترهل سوى فى بعض المناطق القليلة 0 ثانيا : غلب السرد على معظم القصص و وجود الراوي العليم الذي يتكلم و يتحكم في الأحداث و ربما تدخل بين الحين و الآخر في تفعيل الحدث أو أظهار رأيه مما يحدث ثالثا : وجود القصة الرواية و أقصد هنا بقصة ( وفاء و براثن الذئب ) كانت عبئا على العمل ففيها من السرد الكثير و الترهل في بعض مناطقها مما يجعلها بعيدة عن مفهوم القصة القصيرة رابعا : وجود قصة ( أم مريم ) مترجمة في آخر المجموعة ـ أراه محاولة من الكاتب للتدليل على جودة أعماله بأن قصة لديه قد ترجمت إلى لغة أخرى و حقيقة لست مع أو ضد و لكني أقوم برصد ظاهرة فقط و لكل قارئ الحق في الانحياز لهذا أو ذاك 0 خامسا : جاءت العناوين مكثفة و معبرة عن المحتوى و في نفس الوقت تفتح الطريق للعديد من الاحتمالات و التفسيرات 0 أخيرا : هذا الكاتب لدية قدرة على امتلاك اللحظة و الحديث عنها و تقديم القصة المكثفة الموحية و لذا ما أطالبه به في قادم الأعمال فهو قادر على التلميح و الدعوة لقراءة ما بين السطور و هذا ما يجعل منه كاتبا واعدا ننتظر منه الكثير في درب القصة القصيرة و أشير أيضا بأن لديه استعداد لكتابة الرواية و ربما يفاجئنا بكتابتها في القريب العاجل 0

الصالون الثقافي مع الكاتب علاء الأسواني في شبابيك


 المقطم يتشرف مركز شبابيك الثقافي بدعوة حضراتكم للصالون الثقافي للكاتب علاء الأسواني يوم الجمعة 17 فبراير الساعة السابعة مساءً بمقر مركز شبابيك الثقافي 20 ش المقطم الرئيسي " المطافي" - المقطم ويشرف علي النشاط الثقافي بالمركز الشاعر ناظم نور الدين والدعوة عامة

ضحك كالبكا " حفل تأبين وشهادات عن الساحر الساخر جلال عامر


مركز شبابيك ينعي الشعب المصري لرحيل جلال عامر الذي صعد الى بارئه ليخبره بما يحدث فهو الشاهد والشهيد على عصر من أسوأ العصور التي مرت بها مصر ورغم كل هذا المرار أحاله الى ابتسامة لزمت شفاهنا عندما كنا نرى تعليقاته الساخرة على الاوضاع رحمه الله وجعل إسعاد شعب بأكمله في ميزان حسناته . ويتشرف المركز بدعوة حضراتكم لحفل تأبين الراحل الرائع جلال عامر وشهادات عنه من الجميع كل من كان يعرفه ومن لا يعرفه على ارض الواقع وعرفه من خلال كتاباته التي تشبه كل المصريين يقدم الشهادات الأستاذ خالد البالشي - رئيس تحرير جريدة البديل الدكتور / أحمد الحصري - رئيس تحرير جردية الجريدة " السكندرية " الاستاذ / شعبان يوسف - الكاتب والناقد الكبير وأخـــــرون وذلك يوم السبت الموافق 18 فبراير في تمام السادسة مساءا بمقر المركز 20 ش المقطم الرئيسي - المقطم الدعوة عامة للإستفسار : 01154447232 -

ملتقي مرايا يعلن عن مسابقة أدبية للشباب


 يعلن "ملتقى مرايا " الأدبي الفني الحر عن مسابقة لاختيار أفضل 30 قصيدة وأفضل 30 قصة قصيرة لشباب الكتاب العرب ونشرها في كتابين مستقلين مع سير ذاتية لأصحاب النصوص الفائزة وفق الشروط الآتية:الموضوع : إنساني عام ـ اللغة : العربية الفصحى ـ الحجم : دون تحديد السن : لايتجاوز عمر المتسابق خمسة وثلاثين عاما * تعرض النصوص الواردة ...على لجنة تحكيمية يرشحها مستشارو الملتقى وأعضاء لجان الشعر والسرد والدراسات النقدية ويفوز أصحاب أعلى التقديرات الرقمية * آخر موعد للتقدم للمسابقة أول سبتمبر 2012 * ترسل المشاركات على موقع الملتقى على الـ " فيس بوك " وتوضع في موضوع ( مختارات مرايا ) أو ترسل إلى البريد الالكتروني التالي معنونة بـ " مسابقة مختارات مرايا "el_azefnew@yahoo.com * يحصل كل فائز على درع " ملتقى مرايا " بالإضافة إلى خمس نسخ من الكتاب المطبوع * يتولى الملتقى إقامة أمسيات نقدية لمتابعة النصوص ودراستها والتنويه بها في وسائل الإعلام المختلفة

محاضرة وقراءة شعرية احتفالا بيوم الطالب العالمي للشاعر الكبير زين العابدين فؤاد

يتشرف مركز شبابيك الثقافي بدعوة حضراتكم للمشاركة في الإحتفال بيوم الطالب العالمي وذلك يوم الاحد 19فبراير بمحاضرة وقراءة شعرية للشاعر الكبير زين العابدين فؤاد بحضور النائب الشاب زياد العليمي والإعلامية إكرام يوسف ومجموعة من الإعلاميين والسياسيين بمركز شبابيك الثقافي 20 ش المقطم الرئيسي " المطافي " - المقطم والدعوة عامة مركز شبابيك الثقافي 20 ش المقطم الرئيسي " المطافي " - المقطم

الأربعاء، فبراير 15، 2012

وكالة أنباء الشعر تعلن إطلاق موقعها في ثوبه الجديد



أعلنت وكالة أنباء الشعر اطلاق موقعها في ثوبه الجديد والذي يأتي تزامنا مع تجدد مواسم الربيع كما عبرت الوكالة . وتعبر وكالة أنباء الشعر نافذة مهمة لكل مثقفي وأدباء العالم العربي لوقوفها علي المشهد الثقافي باليات اعلامية وتقنية راقية جديرة بالمتابعة والاهتمام وقد أعلنت الوكالة انطلاقها الجديد عبر رسالة وجهتها الي مريدها في صدر موقعها الثلاثاء 14 من فبرابر الجاري وهذا نص رسالتها الاخبارية التي تؤكد مجددا علي احترامها للفكر والثقافة والابداع


وكالة أنباء الشعر

من منطلق حرصها على أن تكون الرائدة والسبّاقة في المشهد الإعلامي الثقافي، وثقة منها بأن جمهور الأدب والثقافة الذي آزرها دوما واحتفى بتميزها يستحق أن تظهر له بشكل جديد كما تتجدد مواسم الربيع، تبشّر وكالة أنباء الشعر جمهورها الكريم الممتد من أقصى الثقافة لأقصاها أنها ستطل عليه بحلتها الجديدة التي حرصنا نحن العاملين في هيئتها أن يكون مواكبا للتصاميم الحديثة والإعلام الجديد، حيث اشتملت على عديد من الأقسام منها قسم الأخبار وقسم المقالات وقسم المجلات وقسم الكاريكاتير فضلا عن قسم قناة الوكالة على اليوتيوب.

محمد حسني وعهدي شاكر ضيفا إذاعة القناة الخميس16 فبراير




تستضيف اذاعة القناة الشاعر محمد حسني ابراهيم والفنان عهدي شاكريوم الخميس الموافق 16 فبراير 2012 من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثانية مع الاذعي المتميز / محمد سعد . كما سيتم تسجيل حلقة في برنامج صالون القناة للمبدعين ايضا مع الاذاعي الكبير / جمال مسعود  

وقائع من دوحة العشق .... اصدار جديد للشاعر / عماد علي قطري

صدر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية بالقاهرة 31 شارع محمد محمود أمام البوابة الرئيسية للجامعة الأمريكية بميدان التحرير الغلاف تصميم الفنان محمد الزمزمي  والديوان متوفر بكتبات وسط البلد بالقاهرة ومعرض الرياض الدولي للكتاب الذي ينعقد مطلع مارس القادم بالعاصمة السعودية الرياض

الثلاثاء، فبراير 14، 2012

جائزة الشارقة للإبداع العربي تعلن أسماء الفائزين لهذا العام

جائزة الشارقة للإبداع العربي تعلن أسماء الفائزين لهذا العام







وكالة أنباء الشعر - ولاء عبدالله


أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشارقة للإبداع العربي، والتي تقدمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أسماء الفائزين بدورتها الخامسة عشرة للعام 2011- 2012، حيث تم فوز 32 مشاركاً ومشاركة في ستة حقول أدبية بالجائزة تم اختيارهم من بين 202 مشارك.
وقال عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في بيان صدر عن الدائرة:"عاماً تلو عام يترسخ خيار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في إعطاء الفرصة للمواهب والطاقات الإبداعية ويتجلى ذلك بالمشاركات العديدة في كافة حقول الجائزة وهي ( الشعر – الرواية – القصة – أدب الطفل – النقد الأدبي – المسرح – قصص الأطفال )، فقد بلغ عدد المشاركات في محاور الجائزة (202) مشاركاً ومشاركة توزعوا على البلدان العربية حسب الترتيب التالي: ( الإمارات 6- الأردن 11 - تونس 2- الجزائر 20 - السعودية 14 - السودان 4 - سوريا 37 - العراق 16 - سلطنة عمان 9 - فلسطين 3 - مصر 49 - المغرب 16- موريتانيا 2 - اليمن 9) ، إضافة إلى المشاركات من خارج الوطن العربي وهي: (إيران 2- ألمانيا 1- ارتريا 1)، حيث توزعت النصوص المشاركة على حقول ومحاور المسابقة كما يلي: (الشعر ( 58 ) مشاركة ــ القصة (53 ) مشاركة ــ الرواية ( 31) مشاركة ــ المسرح ( 21) مشاركة ــ أدب الطفل (29 ) مشاركة (قصص للأطفال من 8-12سنة ) ــ النقد الأدبي (10) مشاركات)، مشيرا إلى أن عدد كبير من الفائزين في المسابقة أصبح لهم حضوراً إبداعيا يشار له بالبنان في الساحة العربية .
أما نتائج الجائزة في حقولها فقد جاء على النحو التالي:
أولاً: فرع الشعر، فاز بالجائزة الأولى: مختار فؤاد سيد صالح "مختار الكمالي" من ( سوريا ) عن مجموعته ( في غيابة الحب )، بالجائزة الثانية: إياد بن أبوشمله بن محمد حكمي " إياد الحكمي" من ( المملكة العربية السعودية ) عن مجموعته ( على إيقاع الماء )، بالجائزة الثالثة: محمد عريج من ( المغرب ) عن مجموعته ( كُنتُ مَعِي )، ونوهت لجنة التحكيم بـ: )ـ مجموعة ( في سديم الكلام ) لـ منى علي البزال من ( سوريا )، مجموعة (عندما يزهر الصمت ) لـ أحمد عبده علي الجهمي من ( اليمن )، مجموعة ( التضاريس تنعطف جنوباً ) لـ نبيل نعمة هاشم الجابري من ( العراق ).
ثانياً: في مجال القصة القصيرة، وفاز بالجائزة الأولى: عثمان جميل سالم المشاوره / القرارعه من (الأردن) عن مجموعته (رجل الثلج )، بالجائزة الثانية: مصطفى تاج الدين الموسى من (سوريا ) عن مجموعته (قبو رطب لثلاثة رسامين)، فاز بالجائزة الثالثة : محمد إبراهيم عبدالكريم سلطان من ( مصر) عن مجموعته ( رأيت الجنة يا عمي).. ونوهت لجنة التحكيم بكلا من: مجموعة (هذا ليس قدري ) لـ محمد عبدالصمد الإدريسي من (المغرب) ، مجموعة ( العراب الأحمر ) لـ كمال بولعسل من ( الجزائر ).
ثالثاً: في مجال الرواية، و فاز بالجائزة الأولى: حجي جابر أبوبكر من ( ارتريا ) عن روايته ( سمراويت )، بالجائزة الثانية: أدهم محروس عبدالعزيز محمد " أدهم العبودى" من ( مصر ) عن روايته ( باب العبد )، بالجائزة الثالثة: لحسن باكور من ( المغرب ) عن روايته ( البرزخ )، ونوهت لجنة التحكيم بـ: رواية ( قابيل مجدداً ) لـ محمد فولا من ( المغرب )، رواية ( تلك القرى ) لـ أحمد مصطفى سراج من ( مصر )، رواية ( نار للذاكرة وأخرى للحريق ) لـ نبيل بن جلّول من ( تونس )
رابعاً: في مجال المسرح، و فاز بالجائزة الأولى: محمد قاسم مجيد البغدادي ( محمد البغدادي) من ( العراق) عن مسرحيته ( حارس ثلاجة الموتى )، فاز بالجائزة الثانية: سماعيل يبرير من ( الجزائر ) عن مسرحيته ( الراوي في الحكاية )، فاز بالجائزة الثالثة: خالد بن عبدالله بن علي الغازي من (المملكة العربية السعودية) عن مسرحيته ( الأقنعة )، ونوهت لجنة التحكيم بـ: مسرحية (الحسن البصري " إمام القلوب" ) لـ محمد عمرو محمد الجمال من (مصر)، مسرحية ( كلنا نريدك ) لـ زينب علي محمد البحراني من (المملكة العربية السعودية)، مسرحية ( الرحيل ) لـ محمد كاظم محمد من ( العراق ).
خامساً: أدب الطفل، وفازت بالجائزة الأولى: كفاح علي علي ديب من ( سوريا ) عن مجموعتها ( نزهة السلحفاة ) ، بالجائزة الثانية: علاء عبدالمنعم إبراهيم غنيم عامر" أبو ياسين" من ( مصر) عن مجموعته (أوراق سامر )، بالجائزة الثالثة: غزلان العيادي من ( المغرب) عن مجموعتها ( مسرُورٌ والذئاب )، ونوهت لجنة التحكيم بـ: مجموعة (قصتان للأطفال : " لبن القط" و " حكمة الصحراء " ) لـ عبدالعزيز الراشدي من ( المغرب )، مجموعة (شجرة العنب ) لـ خيرى عبدالعزيز عبدالبارى أحمد من ( مصر ) .
سادساً: في مجال النقد و فاز بالجائزة الأولى: د. منقذ نادر عقاد من ( سوريا ) عن دراسته ( بنية السرد في الرواية العربية الجديدة بين ماهية المرجعيات ... ومعايير التجديد )، فازت بالجائزة الثانية: د. رشا ناصر العلي من ( سوريا ) عن دراستها ( تقنيات قراءة السرد الروائي " ما قبل النص" )، بالجائزة الثالثة: جميلة عبدالله أحمد العبيدي من ( المملكة العربية السعودية ) عن دراستها ( سيرة مكان ممكنة " بنية السرد في رواية طوق الحمام لرجاء عالم" ).
ونوهت لجنة التحكيم بـ:مجموعة ( الرواية العربية الجديدة والمونتاج السينمائي ودراسة في بنية السرد) لـ إبراهيم محمد إبراهيم عامر من ( مصر ).
تجدر الإشارة أن الدائرة تنظم حفل تكريم للفائزين يصاحبه ورشة علمية يشرف عليها علمياً شخصية أدبية وذلك خلال شهر ابريل 2012

وفد من اتحاد كتاب مصر يتوجه الي بورسعيد الجمعة 17فبراير الجاري





أعلنت صفحة ائتلاف التغيير باتحاد الكتاب عن نية اعضاء الاتحاد التوجه بوفد الي مدينة بورسعيد يوم الجمعة 17 فبراير الجاري  لتعبير كتاب مصر عن تقديرهم وتحيتهم لأرواح شهداء الثورة الذين سقطوا في الجريمة النكراء التي دبرتها الأيدي المجرمة وحاولت إلصاقها ظلماً وزوراً وبهتاناً بأبناء المدينة الباسلة .ويبدأ التجمع بمقر الاتحاد بالزمالك من الساعة الثامنة صباح الجمعة 17/2/2012 ويتحرك أتوبيس الوفد في تمام الساعة التاسعة صباحاً. والمشاركة قاصرة علي أعضاء الاتحاد

الاثنين، فبراير 13، 2012

تأبين جلال عامر فى جمعية محبى الفنون الجميلة


تقيم جمعية محبى الفنون الجميلة 3 ش أحمد باشا ـ جاردن سيتى حفل تأبين الكاتب الساخر جلال عامر فى جمعية محبى الفنون الجميلة
وذلك فى تمام السابعة من مساء الأربعاء الموافق 15 فبراير 2012 ويتحدث فى اللقاء كل من: أ. مؤمن المحمدى أ. حمدى عبد الرحيم
ويدير اللقاء الأستاذ شعبان يوسف

الشاعر محمد حسني والفنان عهدي شاكر في بيت السحيمي بمصر القديمة





تقام امسية شعرية غنائية فى بيت السحيمى بشارع المعز بمصر القديمة يوم الخميس 16-2-2012 للشاعر محمد حسنى ابراهيم والشاعرة فاطمة المرسى بمصاحبة الملحن الكبير عهدى شاكر يدير الامسية الشاعر سيد لطفى تحت اشراف دكتور نبيل بهجت والدعوة عامة

الأحد، فبراير 12، 2012

تدشين جروب " تجمع محبي جلال عامر " علي الفيس بوك

<




دشن مثقفون جروبا جديدا أطلقوا عليه " تجمع محبي جلال عامر " وقد شارك العدد من المثقفين والادباء ومحبي  الراحل جلال عامر في الجروب منذ اللحظة الاولي لتأسيسه واكد المشاركون انهم سيعملون جاهدين علي نشر رسالة عامر الوطنية الشريفة التي جملها حتي لقي ربه حزنا علي مصر وبنيها الذين يتناحرون بين مؤيد ومعارض في أعقاب ثورة مجيدة أطاحت برأس النظام الفاسد

هالة منير بدير تكتب: رصاصة في قلب جلال عامر



بقلم / هالة منير بدير 


عزيزي جلال عامر أَثْبَتَّ يا صاحب القلب البشري أن مريض القلب المهموم بشأن وطنه يتأثر لدرجة الموت ، وليس كمريض القلب الذي يُقلع ويهبط بطائرات الهليكوبتر ليحاكم على حساب الشعب الذي أجرم في حقه لثلاثين عاماً مُمَدداً على الأسٍرَة يدعي المرض ، ولو أنه مريضٌ حقاً لمات منذ اللحظات الأولى الذي شهد فيها اقتتال المصريين وقتلهم ..

أيها القدير تموت وأنت تقول الحكم كعادتك " المصريين بيموتوا بعض " .. عزيزي هؤلاء المصريون هم الذين قتلوك ، قتلوك برصاصة تخاذلهم وركونهم لمن يغيبونهم وتنغمهم لصوت الغوغاء والجهلة وعملاء النظام القديم ، المصريون الذين يصدقون الكائن العكاشي الذي بغبائه تسبب في هذا الموقف الذي شهدته بعينيك الكاشفتين للحقيقة والذي لم يحالفك الحظ لآخر مرة أن تهديهما لمصاب في الثورة كما وصيت ،

ولعل هذا لو تحقق لظلت قطعة من جلال عامر حية ترزق بيننا نرى بها من خلالك في هذا العالم البائس الكئيب الذي نفقد فيه كل يوم أجمل ما فيه بداية بزهور البلد شهدائها ومروراً بدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله الذي كان مهموماً مثلك بتنمية النفس البشرية وغرس عزيمة الأمل وانتهاءً بك حتى الآن أيها الكاتب الساخر ..

حقاً إنها سنة كبيسة نكتشف فيها أننا في لعبة السلم والثعبان رجعنا إلى نقطة الصفر من جديد ، وصلنا إلى ثعبان ليس فقط يقهقرنا إلى الوراء مئات الخطوات بل يزحف بنا إلى مستقبل ضبابي لا نعلم متى الخروج منه غير أننا نعاني من فقد كل نفيس وغالي ونعاني من تخوين بعضنا للبعض ،

نعاني من تلون أسمى المعاني والقيم ونعاني من كبسه على أنفسنا مدة غير معلومة المقدار ، وصدق عندها فقيد الابتسامة والضحكة الحكيمة عندما قال : (عندنا في مصر استبدال "صمام القلب" أسهل من استبدال " النظام"، فالأولى تحتاج إلى " مجدي يعقوب" والثانية تحتاج إلى "صبر أيوب "..

عزيزي لقد استبدلك الله مقاماً خيرٌ من مقامك وإنك الآن بين يدي من ندعوه أن يجازيك بقدر علمك الذي علمته للناس ويجازيك قدر ما أدخلت عليهم البهجة بجدية والتسلية باحترام أيها الشهيد الجليل شهيد حب الوطن ذو القلب الحقيقي ..

ستظل كلماتك الساخرة هي نبراس عقولنا المتمردة على الظلم وهي وقود طاقتنا الذي سنشعل به همتنا لاستكمال تلك الثورة...

رواية "متحف النسيان" عن القرية الضائعة في مصر




اخبار مصر / محمد سرساوي



صدر حديثا عن دار روافد، رواية "متحف النسيان" لمحمود عبد الغني تحكي عن تجربة باحث أكاديمي ، تم تكليفه بتغطية مؤتمر عن التاريخ في لندن، لكن رحلته امتدت من لندن إلي باريس حتي أنتهي المطاف في الولايات المتحدة الأمريكية.


هناك أثناء حضوره لإحدي فعاليات المؤتمر سمع اسم قرية "كوم أبو شيل"، وهي إحدي القري الصغيرة في مصر، مما أثار فضول هذا الطالب عن حقيقة هذه القرية، أعطاه باحث أجنبي مخطوطه قديمة تتحدث عن هذه القرية التي لا يعرفها أحد من المصريين


قال الناقد سيد الوكيل عن الرواية إنها تعتبر بداية للمرحلة الثالثة المختلفة لكتابة الرواية التاريخية، بعد أن مر هذا النوع بمرحلتين سابقتين علي يد كل من نجيب محفوظ وجمال الغيطاني .

نشاط مكثف لاقليم شرق الدلتا الثقافي بعد الحداد

يستعيد اقليم شرق الدلتا الثقافى انشتطته بعد توقفها
حدادا على شهداء مذبحة أستاد بورسعيد حيث بدأ الاقليم بأسبوع تنمية المواهب بقصر ثقافة الزقازيق بالتعاون مع الادارة العامة لرعاية المواهب وورشة الرسم بفرع ثقافة دمياط والورشة الادبية بفرع ثقافة كفر الشيخ وورشة الحكى بفرع ثقافة الدقهلية وجميعها بالتعاون مع ادارة المواهب كما ستقام احتفالية متكاملة عن الثورة بقصر ثقافة المنصورة يوم 21 فبراير الجارى تتضمن ندوة لاكاديميين وأمسية شعرية وعرض فنى لفرقة شباب الحرية بالتعاون مع ادارة الجمعيات كما انه ستنظم ندوة مركزية لمناقشة محاور مؤتمر ادباء مصر عن ( سقوط نص الاستبداد ) بالتعاون مع الادارة العامة للثقافة العامة .

من أقوال الراحل / جلال عامر

رحل عن عالمنا الكاتب الساخر المناضل جلال عامر بعد أزمة قلبية تعرض لها حزنا علي مصر التي تفرق بنوها الي مؤيد ومعارض فتناحروا فاختار الرجل ان يرحل بهدوء ووجع تاركا لنا خزينته الثرية التي لن تنضب فلسفتها ورؤيتها وافكارها وسخريتها أيضا
ونحن هنا استعنا ببعض الاصدقاء لنجمع بعضا من هذ الكنوز لهذا الراحل العظيم 

 من أقوال الراحل / جلال عامر

*إذا رأيت ضابطا يكهرب ابنى فسوف أهنئه وأقول أمام النيابة إن ابنى كان فاصل شحن.


*كل الناس يضربون عن العمل لرفع الأجور ولا أحد يضرب عن الطعام لخفض الأسعار.


*نحن نطالب بدولة مدنية وليس ببدلة مدنية.


*غياب الأمن يصنع الفوضى وغياب العدل يصنع الثورة.


*عندنا فى مصر استبدال «صمام القلب» أسهل من استبدال «النظام»، فالأولى تحتاج إلى «مجدى يعقوب» والثانية تحتاج إلى «صبر أيوب»..!


*عزيزى المواطن:


ليس من حقك أن تتطلع إلى منصب مهم فى بلدك… فهو مثل مقاعد الأوتوبيس مخصصة لكبار السن فقط.


*الحكم هو عنوان الحقيقة، والمتهم برىء حتى تتخلى عنه الحكومة.


*لا تصدق العريس فى فترة الخطوبة ولا المرشح فى فترة الدعاية.


*سؤال: لماذا يتحدث هؤلاء عن حيض المرأة أكثر مما يتحدث أطباء النسا؟ ولماذا عن ملابس المرأة أكثر مما يتحدث مصممو الأزياء؟ الإجابة عند علماء النفس.


*آلو.. أيوه يا حبيبى.. عندنا انتخابات شورى وانتخابات شعب وانتخابات رئاسة، مش فاضل غير «العيش» هاته وإنت جاى.


*هذا البلد المتعجرف ليس فيه حزب أو جماعة أو تنظيم يعبر حقيقة عن الغلابة ويدافع عنهم ويجعلهم دائما محل تقدير أو محل احترام أو حتى محل كشرى.


*البعض يعتقد أن ما حدث ليس «ثورة شعبية» ولكن مجرد «بث تجريبى» لذلك فإن ما نراه ليس هدم نظام قديم.


*قد سبق الإخوان الجميع كالعادة وأعلنوا ضِمنًا وفاة الثورة بعد حصولهم على ما طالبوا به لأنفسهم وأكثر.


*الثورة سوف تعيش عندما يتخلى المجلس العسكرى قليلا عن الغموض، فهو يدير عملية سياسية وليس عملية عسكرية.


*الثورة سوف تعيش عندما تصبح رغبة العمل أقوى من شهوة الانتقام وعندما يصبح الشعب والشرطة «إيد واحدة» وليس «إيد وقَفَا».


*إذا انقطعت المياه عنك وأنت تستحم فقد تخرج على السلم بالصابون وتصرخ لتنادى على الجار، لكن لا يمكن أن تنادى على إثيوبيا.


*نحن ديمقراطيون جدا.. تبدأ مناقشاتنا بتبادل الآراء فى السياسة والاقتصاد وتنتهى بتبادل الآراء فى الأم والأب.

ظل يبكي وحده فنضحك :- رحيل المناضل الكبير / جلال عامر



رحيل جلال عامر عاشق الإسكندرية
تميز الراحل بنقده اللاذع للأوضاع السياسية



خاص- بوابة الوفد:


رحل عن عالمنا اليوم الكاتب الساخر جلال عامر بأحدى مستشفيات الإسكندرية بعد صراع مع المرض؛ ومن المقرر أن تُشيع الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.

وكان الكاتب الساخر قد تعرض لأزمة قلبية الجمعة الماضية نقل على إثرها إلى المستشفى وأُجرى له جراحة بالقلب وثم نُقل إلى العناية المركزة.
يذكر أن الكاتب الساخر كان من أشهر الكتاب الساخرين وله عمود ثابت بعنوان "تخاريف" بجريدة المصري اليوم؛ حيث تميزت كتاباته بالنقد اللاذع للأوضاع السياسية التي يُعاني منها المصريين؛ واشتهر عامر بعشقه لمحافظة الإسكندرية ورفضه القاطع للعيش بالقاهرة.
تخرج الكاتب الراحل جلال عامر في الكلية الحربية وكان أحد ضباط حرب أكتوبر، وشارك في تحرير مدينة القنطرة شرق؛ كما درس القانون والفلسفة والآداب؛ وقد قدم الراحل عدد من المؤلفات أشهرها كتاب "مصر على كف عفريت" .



السبت، فبراير 11، 2012

دعوة لنقل ختامية المهرجانات المسرحية الي مدينة بورسعيد




طالب المؤلف المسرحي سامح عثمان إدارة المسرح بتوجيه بوصلة أي مهرجانات تصعيديه في هذا الموسم ناحية بورسعيد ..وإن لم يكن في بورسعيد مسرحا صالحا لذلك حاولوا جاهدين وقاتلوا في سبيل ايجاد مسرح هناك يصلح لهذه المهرجانات ...ولتكن جميعها (نوادي ...بيوت ...قصور )....في بور سعيد ..هذا أقل ما يمكن أن نفعله كمسرحيين تجاه مدينه عريقه باسله صاحبة تاريخ ..تاّمر عليها وعلي شعبها (صاحب البطولات) مجموعه من الخونه والمأجورين
كما انضم للدعوة المخرج المسرحي ناصر العزبي قائلا :-
أضم صوتي لمطالبة المبدع سامح عثمان بأن تنظم إدارة المسرح مهرجاناتها الختامية بمدينتي مدينة بورسعيد مدينة الأصدقاء والفنانين ، وفي حالة عدم جاهزية مسرح بها ، أظن من الممكن انتقال مهرجان الشارع الذي كان من المزمع إقامته بالقاهرة هذا الشهر وذلك بعد إجراء الاتصالات بالمحافظة والمسؤولين عن الأمن والفنانين . .

تهنئة للشاعرة نجوي سالم والشاعرمحمد معروف بالزفاف السعيد





تتقدم المدونة بأحر التهاني للشاعرة نجوي سالم والشاعرمحمد معروف بمناسبة الزفاف السعيد والذي أقيم في حفل بهيج يوم الخميس 2/2/2012 وقد تلقي العروسان التهاني من الاصدقاء عبر صفحة الشاعرة في موقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"

                     والف مبروك للعروسين

تجميع متناثرات الشاعر حازم حسين في الفيس بوك





حان الآن
حسب التوقيت الحاكم للأيام
موعد رفع آذان الحزن ف قلبي
وعلى السادة الساكنين براه
الضحك بكل استخفاف
الضحك وبس
عشان الخاينين لهموم الناس
مالهمش صلاة
حان الآن
موعد قولة آه
فعلى السادة إللي لسانهم كرباج
الصمت لحد ما أفضفض
والاستمتاع بالعيشة
كأي شيطان هربان
من بستان الله
حان الآن
موعد درس الموت
ياحياة
""""""""""""""""""
كتبت القصة بالمية
على المية
وجيت أقراها مالقيتهاش
شهور تسعة
بنسعى ف ضيقة متسعة
وما اتشافناش
وأنا العطشان
لقيت المية مابترويش
فقلت نجرب النسيان
ولما نسيت
كتبت القصة بالمية
على المية
فبات الريق حجر صوان
ومات الورد والألحان
ومات النبض في الشريان
لكن قلبي المناضل
عاش
عاااااااااااااااااااااااش
""""""""""""""
ف عنيكي طاقة نور
وف قلبي ليل زاعق
ف عنيكي بحر وسور
وف قلبي طير عاشق
طيري ف سماكي انطلق
نورك ف ليلي اتخلق
و لسه فاس القلق
زارع هوانا البور
كاتب ع اللي اتسرق
من عمرنا يفارق
ف عنيكي طاقة نور
وف قلبي طير زاعق
""""""""""
ف زحمة الميدان
وضلمة الحياة
خدتك معايا تونسيني
ياحبيبتي المبتغاه
خدتك وطن
وكفن وآه
هاموت ف عينك
حتى وإنتي مغمضة
فلو بكيتي فجأة تبقي بدمعتك
بتغسليني
وإن ضحكتي هتقفلي
على روحي أبواب النجاه
:::::::::::::::::::::::::::::::::
ف لحظة ما
وبلمسة ناعمة
تشبه الغيم في السما
بنروح برجلينا لدروب
حلوة وجميلة ومعتمة
بنحب
ونفتح عنينا ع العمى
ف لحظة ما
بنشتري لروحنا الوجع
طول عمرنا
وبندفع الأيام
ونسهر نغزل الأحلام
ونتمنى
يكون نفس الوجع بيحبنا
بس الوجع
لو حب حد بيجرحه
وبتبقى أوقات اللقا
على قد قلتها ..... أمل
على قد أفراحها ..... ملل
على قد خيرها
مؤلمة
""""""""""""""""""""
أمراض كتير
مالهاش دوا
دي النار
بيطفيها الهوا
ويقيدها برضه الهوى

......................
......................

بقيتي حالة
باشكي مِنها
لكن انساها ....... استحالة
"""""""""""""""""
ف عنيكي كوكب
نصّه تلج ونصّه نار
ف عنيكي جنَّة بتبتسم للمعصية
وبترفع الكُفر النبيل
راية وشعار
ف عنيكي قبري المستحيل
وأنا كل ما أحيا
ليه باموت
م الانتظار ؟
""""""""""""""""""
بحب أغني
بس صوتي مش جميل
بحب أشوف الحلم
بس الحلم دايما مستحيل
بحب فن الرسم
بس الفرشا والألوان
مابيطاوعوش
جنان عقلي النبيل
بحب كل ملايكة السماوات
بحبهم جميعا
حتى عزرائيل
لكن مش كل شئ بنحبه
شرط يحبنا
ش كل شئ في الدنيا مجنون زينا
مش كل إنسان مبتسم
إنسان سعيد
ولا كل قلب بيتقسم
بيموت قتيل