السبت، يوليو 12، 2014

د. محمد مجدي رئيس اقليم شرق الدلتا في رحاب الله




د. محمد مجدي في رحاب الله

تنعى الإدارة المركزية للشئون الثقافية الدكتور محمد مجدي عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي، الذي توفي مساء أمس الخميس الثاني عشر من شهر رمضان لعام 1435هـ الموافق للعاشر من شهر يوليو 2014م.
شغل الدكتور محمد مجدي عبده عدة مناصب مهمة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، منها منصب مدير عام الإدارة العامة لرعاية المواهب لمرتيْن، ومنصب رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي في الشهور السبعة الأخيرة.
وفي فترة وجوده في الإدارة العامة لرعاية المواهب استطاع الزميل الراحل أن يقدّم نموذجًا جديدًا اهتمت به الهيئة في اكتشاف الموهوبين في المجالات العلمية والتكنولوجيا، كما قدّم فكرة تنظيم مؤتمر علمي في هذا المجال وأشرف على التخطيط لدورتيْن نفّذهما في عامي 2007م، 2008م، ونجحا بشكل لافت في تغيير شكل إدارة رعاية المواهب منذ ذلك الحين، واستطاع مؤخرًا أن يشرف على فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافي في محافظة دمياط، وهو المؤتمر الذي رأسه الكاتب الكبير بشير الديك.
وكان الراحل الكريم من خيرة الرجال، ومن أكرم الناس وفاءً لأصدقائه وزملائه، وكان جَوادًا، مُعتدًا بعلمه قبل عمله، مؤمنًا بربه، نقيَّ القلب، صافيَ الروح، مخلصًا في أداء واجبه، ولم يُعهد عليه سوى الكلمة الطيبة وحسنِ المعشر، وحميد الأخلاق وكريمها.
وباسْم جميع العاملين في الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ندعو الله أن يطيّب نُزلَه، وأن يتغمّده بعظيم رحمته، وأن ينزّل سكينتَه على أسرته، وأن يُلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والرضا.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الخميس، يوليو 10، 2014

بحبك يا أسكندرية .. للشاعرة أمل درويش




بحبك يا أسكندرية 
و مهما بعدت عنك 
انت القلب اللى فيا 
ده موجك جوه روحى 
بيمد الشوق فى شطى ...
و يلمه بالحنية .
تعالى فى حضنى يلا
و سيبك من الفراق
و لا انتى عاشقة قاسية
و عذابك ليا داء !!!
يا حبيبتى دى روحى منك
عاشقاكى برغم انك
نساية للعشاق
فاكرة اما كات تسبنى
و تنزل تمشى فيكى
و تلف على الشوارع
و ترشرش حب فيكى
و تروح تزور المرسى
تشرب منه ايده ميه
و تطير على البحر قصاده
تتنفس منه ذاد
فاكرة العشق اللى بينا ؟
طب دحنا ياما كنا
نقسم اللقمة بنا
نسقى عطشنا بكلمة
ونتونس بالهوى
و اما الليل كان يجينا
كنا نلم النجوم
نعمل منها كوفية
نحمينا من الهوا
فاكرانى ى ؟
و لا نسيتى ؟
زيك زى اللى راح
سابنى فى عمرى وحيدة
تايهة فى كل البلاد
قلبى العليل سواح
بحبك .... يا أسكندرية
و الشوق ليكى دابحنى
بسكينة الجراح .
( أمل درويش )

عذرا أيها الحبيب .. قصيدة للشاعرة الفلسطينية هتاف عرقات



عــــذرا أيهـــا الحبيــب 
لم أعــــد قـــادرة على الصمـت
لم أعـــد قــادرة على الحـــب 
لم أعـــــد قــادرة على الكراهية 
لم أعـــــد قــادرة على الذاكــــره
لم أعـــــد قـــادرة على النسيان
لم أعـــــد قــادرة على العطــــــاء
لم أعــــد قـــادرة على البكـــــــاء
اصبح الامر سيان
وصلنا الى نقطة لايمكن معها البقـــاء
نقطة نعاني منها الشقاء
نقطة تسيل دموعي عند ذكراك
نقطة نسيت بها جلسات المساء
فلنفتـــــرق لأنـــني ما عشقت ســواك
و لانـــــك زير نســـاء
و لنصـــــون بعـــضا مـــن الكبـــريــاء
فلنفتــرق فـــــي طـــــريق يصعب فيه اللقـــــــــــاء.....
...................................
كارتير عطر عشقي
هتــــاف عريقات

أمسية شعرية لنادي أدب إطسا بأبو جندير ضمن ليالي رمضان الثقافية


أقام نادي ادب اطسا ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية امسية شعرية بقرية ابو جندير شارك فيها الشعراء هاني مفتاح وخالد سعيد رئيس النادي وصبري رضوان وادارها الشاعر محمد عوض ويشرف عليها مدير بيت ثقافة اطسا وحضلاها القيادات الشعبية والتنفيذية بالقرية 

الأحد، يوليو 06، 2014

برنامج عروض فرقة طامية المسرحية خلال شهر رمضان المبارك


إنتهاك كلمات/ بسمه شعبان

              



  إنتهاك
                                  كلمات/ بسمه شعبان
دبلانة شمس المجروحين
غنوة غباء الطيبين
حبة أنين
همساية ع الوتر الحزين
حبة بكا
حبة جنان
حبة وجع هربانة من روحة الكلام
دمعة أمل من غير ملام

وسؤال وحيد بيهدِنى
هو انتهاك القلب فى عينيك يسوى كام؟؟!
قطر الحياه لما بتإزف رحلته
تكتب حروف الاحتضار
ترسم ملامح مشتبه
فرفط جدور الحلم فى وضوح النهار
ضاع منى كام ألف احتمال
وانت لازلت بتعتبر حلمى اجترار؟!
ضاع منى كام مليون سنة
والدور ماجاش على مطرحى ينهى الحصار؟!
مين ع القيامة يزقنى؟!
مين للمتاهة يردنى
يسلبنى عقلى اللى اعتزل لعب الصغار؟؟؟
شابت خلاص كل الحاجات
شابت جفونى اللى امتثل فيها السُبات
شابت أمانى المعجزات
ولازلت واقف مطرحى
محطوط ف قايمة لانتظار
مارس 2013

كي لا ننسي ....ذكري رحيل المفكر نصر حامد أبو زيد


وكيبيديا 
ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943، ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطيع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960م.
عاد إلى مصر قبل أسبوعين من وفاته بعد إصابته بفيروس غريب فشل الأطباء في تحديد طريقة علاجه، ودخل في غيبوبة استمرت عدة أيام حتى فارق الحياة صباح الإثنين 5 يوليو 2010 التاسعة صباحا في مستشفى زايد التخصصي، وتم دفنه في مقابر أسرته بمنطقة قحافة بمدينة طنطا بعد صلاة العصر
أعماله 
  • الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة) وكانت رسالته للماجستير
  • فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية
  • مفهوم النص دراسة في علوم القرآن
  • اشكاليات القراءة واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
  • نقد الخطاب الديني
  • المرأة في خطاب الأزمة (طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف)
  • البوشيد و(ترجمة وتقديم نصر أبوزيد)
  • الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك (تقديم ودراسة نصر أبوزيد)
  • (1)النص السلطة الحقيقة (مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقه)
  • دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة(يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة)
  • الخطاب والتأويل (مجموعة دراسات ،تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
  • التفكير في زمن التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)
  • القول المفيد في قضية أبوزيد(تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته.
  • هكذا تكلم ابن عربي (يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي)
  • الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.

السبت، يوليو 05، 2014

ما تلبسيش روحي كده.. قصيدة للشاعر /أحمد الخدرجي





ما تلبسيش روحي كده
على فكره ممكن تخرجي مني ببساطه أوي
قومي افتحي الدواليب
و لمي فساتينِك
سيبي البلوزه الحمرا
علبال ما اشيل منها آثار صوابعي
و اخيطلك زرار انقطع
و انتي بتشدي نفسك مني ف هزارنا الأخير
و ضحكتك متشعلقه ف النجفه
و لسه لحد دلوقتي مش عارفه ترجعلك
إتسحبي براحه
و انا مش حاخد بالي من خطواتك
ممكن اعمل نفسي نايم
أو قلبي يشبط ف مزيكا بحبها
فادخل ف غيبوبه لحد ما تعدي
و ممكن استسلم لحالة سُكر مثلا
مع صوت " ياسين التهامي "
أو انشغل بقراية قصيده طويله
أي قصيده يعني
ها ... إتسحبي يلا
مبحبش لحظات الوداع
لو حتى مش حنسلم على بعض
عدي من 1 ل 10
و........
و ادخلي أكتر ف حضني

بيطبطب على رجليه المقطوعه.. قصيدة للشاعر / السعيد المصري






بيطبطب على رجليه المقطوعهـــــــــــــــــــــــ
امبارح..
والجو مغيّم جداً
كان ساند نفس الكركوب..
على عكاز تجاعيد روحه
ومستفرد بالعيَّال..
اللى بيلعبوا ماتش كوره شراب
وبيتحسّر على رجليه المقطوعه..
ويعيَّط.
.. لاحظ الواد اللى بيزقه..
على كرسى باربع عجلات
نشع حيطان الحزن
فاتكعبل ف أول عمود نور..
وعيَّط.
.. اخد باله صاحبه..
اللى مقرفص وبيلحم كاوتش عجله
فافتكر انه اتأخر ع البنت..
اللى بتستناه ع السطوح
فوقعت الأجنّه..
على ضافره الوسطانى..
فصرَّخ.
.. شافه عيَّل..
بيدوّر فى الزحمه..
على ديل جلابية أمه
اللى زمانها بتشيل م الأرض
وتحط على راسها
وبتشلشل بالطرحه السوده..
وبتلطم.
.. شافها قهوجى عينه زايغه..
قعد يفعص ف صدرها..
ويطبطب على كتفها..
ويسقيها ف ميّه بسكر
وافتكر ابنه الوحيد..
اللى مات م الجفاف..
الصيف اللى فات..
فعيَّط.
.. زغرت له مراته..
اللى كات بتدلدل فى سبت..
مشنوق بحبل غسيل
لبياع بيبرم لها ف شنبه
طرفت عينها هاموشه
فافتكرت أبوها اللى مرمى..
على سرير فى مستشفى الحميات
والدوره الشهريه اللى انقطعت
والغدا اللى قرب يتحرق ع البوتاجاز..
فعيّطت.
.. شافها كمسرى..
كان بيبص بالصدفه من شباك القطر
وهىّ بتحاول تسلّك السبت..
من منشر البلكونه اللي تحت
فافتكرها ونسى التلاجه
اللى بيملا منها إزازة الميه للسواق.
شافه السوّاق..
اللى كان بيهدّى..
وهوّ خاشش ع المحطه..

باحاول .. قصيدة للشاعر عماد طنطاوي




 بأحاول كل يوم مرة أكون عايش
وأحس ب رغبة العايشين.......
وأكون لو كلمة مكتوبة ف آخر سطر....
أو مكتوبة ع الهامش....
بخط تخين............
ب أحاول إنى أتنفس كعود نرجس ..بدون رئتين
وأملى عنيا من وشى
عشان تفضل ملامحى بيوت
وماتسبنيش ف يوم أمشى
ولا يخطفنى منها الموت
ب أحاول أبقى نفس الصوت....
ف وقت الفجر لما هأصيح
وأنادى ع النهار يطلع....
ووقت الحزن لما أصرخ بقلب جريح
وأقول الجرح دا بيوجع....
وأعوز جوايا يسمعنى .....وحزنى ساعتها يمنعنى
ف أزعق يمكن أسمعنى....
وأنادى عليا ياحسين...
ف تُخرج منى نقطة نور
ويبقى الفرح أد الجرح ...ويبقوا ساعتها متعادلين
وم أسألنيش وأنا ف غيبوبة ال صِفار
مين جوايا غالب مين......
أو أركن راسى ع الكشكول..وأفَتَح عين وأغمض عين
هأحاول أغمض الاتنين....
وأنام لو ليلة مطمن......

قريبا ... مش عارف .. أصدار جديد للشاعر سيد لطفي عن دار النسيم للنشر


يصدر قريبا عن دار النسيم للنشر الإصدار الشعري الجديد لشاعر العامية والكاتب المسرحي سيد لطفي والمدونة تهنئ الشاعر بإصداره الجديد 

فرقة كراكيب المسرحية تستعد لعرض " بتاع بروايز " علي مسرح قصر ثقافة الفيوم






تستعد فرقة " كراكيب " التي تكونت مؤخرا لعرض مسرحيتها الاولي " بتاع بروايز من تأليف وإخراج الفنان جلال رضوان عضو قومية الفيوم ويشارك في العرض محمود جلال ومصطفي شعيب ومحمد ياسين وبسنت وعلاء عبد الرازق ورانيا العجمي وفاطمة عصام ومحمد الميرغني وأمل غريب وسيد عبد الله ومحمد خطيري وعبد الرحمن مصطفي وأخرون من الوجوه الشابة في المسرح بالفيوم 

قصيدة جديدة للشاعر هشام الصباحي




تذكرتُ نَصَائِحَ طفلتى عِنْدَ دُخُولِهَا عَامها الثانى
كَانَتْ ترشدنى إلى أفْضَلِ الطُّرُقِ لِعُدِمَ السُّقُوط فى مِصْيَدَةِ النّظامِ الْجَدِيدِ
وَتَفَادَى الْمَطَبَّاتِ الصِّنَاعِيَّةِ الْكَثِيرَة
فى الشّوارعِ
وَفى التِّلْفازِ
وفى الْأحْلاَمِ
أَدركتُ الْفِرْقَ بَيْنَ النَّحَّاتِ وَصَانَعِ الْأَصْنَامِ
بَيْنَ الدَّاعِيَةِ وَالْمُبَشِّرِ بَدينِ وَإلَهٍ جَديدين
حَمّلتُ الْهَوَاءَ سُؤَالَا لِلرَّئِيسِ الْجَدِيدِ
مَتَى
سَتَسْحَبُ مدرعاتك
مَنِ الشّوارعِ
نُرِيدُ أَنْ نَنَامْ
لَمْ تَكِنْ الْحَداثَةُ كَافِيَةٌ لِرفعِ سَقْفِ أحْلاَمِ الْمَارَّةِ
وَلَمْ تَكِنْ الثَّوَرَةُ سِوَى حَدَثٍ طَارِئِ
تَوَقَّفْتْ الْبِحارُ وَالْأَنْهَارُ
عَنْ إلتهامها غَرْقَى جدداً
وَلَمْ يَتَوَقَّفْ اصدقاءُ الفيس بُوك
عنْ إِرْسَالِ الدَّعَوَاتِ لِألعابٍ جديدة
ظَهِرتْ أَصْنَامٌ كَثِيرَةٌ
لِلْبِيَعِ عَلَى الْأرصفةِ
وجدتْ إقْبالَا شَدِيدَا
يَبْدُو أَنَّ الْعَبِيدَ الْجددَ
يُعْلِنُونَ عَنْ أَنَفْسِهِمْ بِضَراوةٍ
بَعْدَ أَنْ عَاشُوا عُمْراً طَوِيلًا مُنْدَسِّينَ بَيْنَنَا
فى اِنْتِظارَ تَنْصِيبِ الْإلَهِ الْجَدِيدِ

الجمعة، يوليو 04، 2014

الأديب عصام الزهيري يكتب :- بلوك نوت (1)





         بلوك نوت (1)
..

"إليك وحدك، يا كلوتيلد، أنسب الفضل خلال عام لا نظير له في ظهور أرق العواطف الإنسانية، التي مع إنها ظهرت متأخرة إلا أنها حاسمة. إن الصحبة المقدسة، الأبوية والأخوية معا، الموافقة لآدابنا المشتركة، هي التي تسمح لي أن اقدر سائر مفاتنك الشخصية، هذا المزيج العجيب من الرقة والنبل، وأكبر الظن أن أي قلب آخر لن يحسهما إلى هذا الحد..إن التأمل المألوف لمثل هذا الكمال يجب أن يضاعف - حتى على الرغم مني - من شوقي المنظم لهذا الكمال الكلي الذي وضعنا فيه أنا وأنت والغاية العامة من الحياة الإنسانية...
لقد رأينا في شرف نحن الاثنين هذا الائتلاف الجميل بين وظيفتين متضامنتين ولكنهما مستقلتان..تتجه إحداهما بالطريق العلمي نحو إنشاء اعنقادات ذكورية فعالة، وتتجه الأخرى بطريق الجمال إلى تنمية عواطف أنثوية عميقة. وإذا كان لا غنى عن مثل هاتين الوظيفتين فلن تحتل أيهما مكان الصدارة.
إن جميع المفكرين الذين يقدرون الاستجابة الذهنية لعواطف المودة سيحترمون الزمن الذي أنفق في نسج هذه الانفعالات الشريفة وبعثها"
..
هذه الكلمات العاطفية الفلسفية كتبها الفيلسوف الفرنسي "أوجست كونت" في إهداء كتابه "نظام في السياسة الوضعية". وهو الكتاب الذي استغرقه التفكير فيه مدة 12 عاما وكرسه لدين طبيعي أو دين مادي، مؤسس على فلسفة "كونت" الوضعية التي خلبت لب أوربا وافلحت في أن تؤسس لنظام من أجل التقدم يعقب فوضى الثورة الفرنسية الكبرى كما كان يريد.
كانت ديانة "كونت" من ذلك النوع الذي يسمى "دين الفلاسفة"، واسمها الذي اشتهرت به "دين الإنسانية"، إذ اعتبرت أن ما قدسه البشر باسم "الله" كان هو الأجداد والأسلاف أو أعمال الإنسانية العظيمة كلها، ومجراها الزماني الأزلي الخلاق. وهي ديانة تخلو من الإله الخالق الذي تألفه أديان الناس، وإن كانت قد صنعت لنفسها في النهاية إلها وأصبح لها ميتافيزيقا. لقد قال "كونت" لمحبوبته وهو في غمار تأليف كتابه:
"إن كتابي القادم سوف يكون عبارة عن أوبرا ضخمة تعلن الأولوية العليا والاجتماعية للحب الكوني ليس فقط على القوة وإنما أيضاً على العقل"
والمهم أن أوربا برغم العبارة الأخيرة من إهدائه لـ"كلوتيلد" - الذي يبدو أن "كونت" استشعر فيه بعض الشيء ما يدور حوله بعد أن جعله حبه في عزلة عقلية عن الواقع - لم تتلفت أو تحترم هذا "الزمن الذي أنفق في نسج هذه الانفعالات الشريفة وبعثها". وفضلت الحضارة الأوربية أن تسير في طريق "منهج العقل" والعلم الكونتي الوضعي بلا منهج "كونت" في القلب، أو فضلت أن تعتاش - بالأصح - على القلب القديم الذي عرفته في المسيحية، وعرفت كيف توظفه لأغراضها المختلفة مادية وروحية. ولم يبق من فلسفة "كونت" إلا إطارها التمهيدي والذي هو مجرد تأسيس - من وجهة نظره - لجوهرة الدين، جوهرة "كلوتيلد".
لم يكتفي "كونت" بأن يجعل من معشوقته المقدسة نبية دينه العلمي الوضعي، بل جعلها إلهته المقدسة، حين تصور معبد الدين على هيئة محراب كبير لتمثال معشوقته التي تجسد، أو تتجسد بها، ألوهية الإنسانية.
وفي الواقع، لا يمكن لأحد اليوم أن يحكم بدقة على طبيعة مثل هذا الانفجار العاطفي في حياة الفيلسوف الفرنسي غير المستقرة، والذي أفرز للعلم دينا أو دينا علميا يقارب المستحيل من جهة توحيد المادة والروح. فمما يقال أن سر ابتعاد "كلوتيلد" عن "كونت" هو تشوه وجهه بمرض الجدري. فالمعروف أنها كتبت له على أثر أول مفاتحة لها بحبه هذه الكلمات: " سوف أكون صديقتك إلى الأبد، ولكن صديقتك فقط، ولن يحصل شيء بيننا". وفيما يحكى أن أول تعليق لها بعد لقائهما الأول كان عن دمامته!.
المهم، أنه وبناء على كل ذلك، كان التقييم الفلسفي العام لعاطفة "كونت" المشبوبة - كما أتى على لسان الفيلسوف الفرنسي "إميل بوترو" - أنها عاطفة مخبول. وشخصت الفلسفة ما لديه من حب مقدس باعتباره "اضطرابا عميقا في العواطف جعله لا يحس وزن الجانب الواقعي للعاطفة في نمو تفكيره الفلسفي".
أما تقييم "كلوتيلد" في العقل الفلسفي الأوربي فقد استقر على أنها امرأة تافهة وأن "ضآلة المحبوب، بالإضافة إلى مزاج كونت الملتهب بالعاطفة، يجعلا من هذه الحادثة سببا عارضا..". والمقصود أن هذا اللقاء العشقي الذي عدّه "كونت" لقاء كونيا فريدا هو من وجهة نظر الفلسفة محض حادث عارض تافه لا يمكن وزنه في تقدير وتقييم الانحراف "الكونتي" الذي جعل من عقله عقلين ومن مذهبه مذهبين.
لكن - في تقدير "كونت" نفسه - أن هذا اللقاء أضاف لعقله قلب، وأضاف لفلسفته روح، وكان طموحه أن تمتد عظمة وتأثير ووهج هذا اللقاء الروحي الكوني الخلاق ليضيف لأوربا، بل للحضارة وللإنسانية كلها، قلبا وروحا.

قصيدة رَعِيَّة للشاعرة السورية روعة درويش




لو مررت 
في حواري
مات الحب 
فيها
ياامير

وتفقدت 
بعضهن
خلف الجدران

تحبس الدموع
تخفي
كبرياء
بين الضلوع
وتناجي
في عتمة الليل

تشكو حبيبا
آوى
الى كهف بعيد
ضُرِبَ على
أذنيه
سنين

لو مررت
ياامير
لأثلجت صدراً
عاثت الاهات به
وجيداً
احدودبَ
من اهمال
واحداقاً
يعاني فيها الحنين
سكرات الموت

فترفق
وتفقدهن
ياامير

روعة درويش

قول يا حبيبي ..للشاعرة ريهام الجنزوري





قول يا حبيبي 
..لكل الدنيا بصوت مسموع
إني بحبك وإني ها صونك
وإني ها خلي الكون حواليك ..
يبقى لنا ضلوع
قول يا حبيبي وما تخبيش
حتى الحب (ف)بطن الهيش
يقدر يطلع فوق ويعيش
قول إن أنا سكنك وحماك
وأنا رح أقولها لكل الدنيا
إن أنا نجمة (ف)حضن سماك
لأ مش نجمة وبس يا عمري
دا أنا قمرك/ شمسك ودفاك
وأنت القلب اللي (ب)يحميني
(ف)وسط غابات مليانة وحوش
ينهش قلبي الخوف ودموعه
ألقى عيونك تجرى تحوش
قولها يا قلب القلب يا غالي
قول إن أنت سهرت ليالي
تبكي عيونك من يوم فرقة
وإني بكيت الدم دموع
وأنك ما مشيت يوم من بالي
..
..قول ياحبيبي..

نقلا عن 24. "قاعد على قلبهم" الأبنودي ينفي عبر 24 "شائعة" وفاته



نفى الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي اليوم الخميس، في تصريحات خاصة لـ24، شائعة وفاته التي انتشرت بشدة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف الأبنودي: "سمعت الشائعة ولا أعرف من وراءها، ومن الذي له مصلحة في وفاتي"، وبطريقته الساخرة المعهودة أكد الأبنودي أنه لن يموت وسيظل "قاعد على قلبهم" ولن يفارق الحياة إلا بعد أن يفارقوها هم.

وقال إن "من أطلقوا هذه الشائعة الخبيثة مغرضون"، مشيراً إلى أنه لا يستبعد أن يكون الإخوان أو العناصر الإرهابية وراء انتشار الخبر بهذه الطريقة، التي "لا يفهم سر سرعتها في الانتشار".

وتحدث الشاعر الكبير عن حالته الصحية مشيراً لأنها جيدة ومستقرة ولا توجد أي مشاكل صحية.

يذكر أن الأبنودي احتفل مؤخراً بعيد ميلاده الـ76 ويجهز حالياً لعدد من الأغنيات ليغنيها مجموعة من كبار نجوم الغناء بأصواتهم، مثل علي الحجار ومحمد منير

الخميس، يوليو 03، 2014

مسحراتى الثوره (2014 ) الحلقة السادسة مع الشاعر يسري توفيق اللباد



مسحراتى الثوره (2014 ) الحلقة السادسة

========================
مسحراتى با انده وادور
فى كل حاره وأصحى دور
اصحى يانايم
الشهر بيجرى والعمر بيجرى
يابخته اللى . ينولها بدرى
شفاعة الرحمن
فى الصوم عباده
وخير زياده
دى بركة المنان
سبحانه ربى
ذكره فى قلبى
وكرم الانسان
اصحى يانايم
اصحى يانايم
وحد الديان
.. .. ..
ها اقولها تانى
شعر واغانى
مصر ياجدعان
دى نور عنينا
مصر اللى لينا
درة الأوطان
كرمها ربى
من يوم ميلادها
وذكرها فى القرآن
فاءزاى ها ننسى
وعليها نأسى
لأى شئ كان
اصحى يانايم
اصحى يانايم
وحد الديان
.. .. ..
مسحراتى . زى اللى قبلى
بجوبها ماشى . بحرى وقبلى
واصحى فى النعسان
اوعاك شيطانك . يغلب عليك
خليك فاكرها . دى نور عنيك
مصر ياجدعان
مسحراتى با انده وادور
فى كل حاره واصحى دور
وحدوا الرحمن
رمضاااااااااااااااااااان
كرييييييييييييييييييم
أعجبنيأ

شيطان أخرس ... للشاعرإبراهيم عوض






شيطان أخرس..............
أناالساكت وطول عمري 
مقلتش لأ !
ولاعمري حاولت ف يوم
أقول الحق !
ويوم ماقلت : ح اتكلم
بقيت عاجز
لساني رافض الكلمة
ومش عايز
لاينطق أيوه أولأه
ومحتاج له متين زقه
عشان ينطق ويتكلم !
كإني لسه باتعلم
أقول الكلمة.. واتلخبط
يادوب حرفين.. ويتخبط
شيطان أخرس بقيت ولا
لساني صابه ميت علة ؟
لاكلمة قادر انطقها
و لا نفسي بابرأها
أناالساكت على حقي
ومتداري ورا بقي
سنين الخوف وعديتها
وعمري ف يوم ماعديتها
تحاصرني تكتفني
وم الكلمةتخوفني
مابين الحرف والتاني
أتهته فيهابلساني
تبان الكلمةمش واضحة
لاقادرإني اعبربيه
لاعن حزني .. ولافرحة
يقولواالناس عليه:مقطوع
وإني م الكلام ممنوع
لاقادرإني أصرخ بيه
ولاقادرأقول: موجوع
مناالساكت وطول عمري
مقلتش لأ
ولاعمري حاولت ف يوم
أقول الحق
..........
للشاعر/ابراهيم عوض
من ديوان"المحاكمة"
تحت الطبع

مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية يعلن عن مسابقة الإصدار الأول للمبدعين المصريين النسخة الثالثة ...



مسابقة الإصدار الأول للمبدعين المصريين النسخة الثالثة
يعلن مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية عن الدورة الثالثة من مسابقة الإصدار الاول للمبدعين المصريين وفق الشروط و الضوابط التالية :
1- المسابقة مفتوحة للمبدعين المصريين اللذين لم يسبق لهم النشر في كتاب مطبوع و يستثنى الأعمال الصادرة عن النشر الإقليمي فلا تعد سابقة نشر للمؤلف
2- المسابقة مفتوحة للمبدعين المصريين في الفروع الإبداعية التالية :
أ - دورة المبدع الكبير قاسم مسعد عليوة للإصدار الأول للمبدعين المصريين في أفضل مجموعة قصصية
ب - دورة الشاعر الكبير الراحل محمود أبو الوفا للمبدعين المصريين في أفضل ديوان شعر فصحى
ج - دورة الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين في أفضل ديوان شعر عامية مصرية
3- يقوم المبدع المشارك بتحميل عمله عبر ملف وورد إمتداد doc على صفحة المركز على الفيس بوك
4 - للجمهور المشارك في التصويت نسبة 20% و للسادة أعضاء لجان التحكيم 80%
5 - المسابقة مفتوحة للتصويت للجمهور حتى منتصف الليل يوم 30 أكتوبر 2014 م
6 - ينشر العمل الفائز في مركز عماد قطري عبر دور النشر المتعاونة مع المركز و يحصل الفائز على ألف جنيه مصري و خمسين نسخة من عمله المطبوع
7 - لجان التحكيم سرية غير معلنة إلا بعد إعلان النتيجة
8 - قرارات لجان التحكيم غير قابلة للطعن من المتسابقين وتعتمد من الأمانة العامة قبل إعلانها
9 - تطبع الأعمال الفائزة في يناير 2015 م و يقام حفل توقيع جماعي للفائزين ضمن الحفل السنوي للمركز
الأمين العام المساعد
محمود رمضان الطهطاوي
الأمين العام
الشاعر عماد على قطري

الخميس 3يوليو (9 مساءً) على مسرح الهناجر للفنون حفل افتتاح نهائيات الدورة 2 لمهرجان آفاق مسرحية




الخميس 3يوليو (9 مساءً) على مسرح الهناجر للفنون 
حفل افتتاح نهائيات الدورة 2 لمهرجان آفاق مسرحية 
للإستفسار : 01285656180 - 01111200176 - 01011992226
* تابع صور-فيديوهات-أخبار المهرجان على " الصفحة الرسمية لمهرجان آفاق مسرحية"
* للإشتراك " مهرجان آفاق مسرحية الدولي "
* للتواصُل معنا " اتحاد آفاق مسرحية لفناني المسرح الحر "
* الموقع الرسمي للمهرجان www.AfaqFestival.com
* تليفزيون آفاق مسرحية www.TV.AfaqFestival.com
Phone / Viber / WhatsApp : (002) 01285656180



شَعبُلّة يُغَنّي قصة للاديب بسام الأشرم

                



                        شَعبُلّة يُغَنّي
ألقى بِجسدِه المُتعبِ على فِراشِه وَسطَ زحمةِ أطفالِه في غرفةٍ
هي الحَمّامُ و المطبخُ و مكانُ الأحذيةِ و الزيتِ و السُكَّر ..
زَرَعَ سماعاتِ مذياعِهِ في أُذُنَيه .. شَعبُلّة يُغَنّي و مذيعٌ يُوصي الناسَ
بِأكلِ اللوزِ و أكلِ الموزِ و أكلِ التفاحِ الأحمر ..
تَرَكَ المذياعَ و غادَرَ لِلشارِعِ يمشي يَتَأمل ..
أُمَّاً تَسحَبُ طفلاً يبكي يطلُبُ حلوى .. و رَجُلاً يمشي مع آخَرَ
يتكلم عن مشروعٍ كَلَّفَهُ مليوناً أو أكثر ..داعِرةً مع رَجُلٍ وَسَطَ الشارع
تمشي .. و جُموعاً تَضرِبُ وَلَداً قالَ لِبِنتٍ يا أحلى مِن قصبِ السُّكَّر ..
صُحُفاً و جرائِدَ مرصوصةً ملأى بِرؤوسٍ مقطوعةٍ و دُموعَ صَبايا مُغتَصَبةٍ
و حُروباً تجري مازالت لم تُبقِ يابسَ أو أخضر ..
واصَلَ سَيرَهُ مَحزوناً .. وَصَلَ البحرِ تَأمَّل .. شاطِئاً و أُناساً تَلهو ..
مِذياعاً و مُكَبِّرَ صَوتٍ موسيقى شَعبُلّة يُغَنّي .. واصَلَ سَيرَه في البحرِ
بِعَكسِ الموجِ بِكامِلِ هِندامِه .. انخَفَضَت موسيقى المذياعِ و لم تَتَوَقَّف ..
خَبَرٌ عاجِل .. معتوهٌ حاوَلَ مَشياً قَطعَ البحرِ و مئاتٌ ساروا مِن خَلفِه
هُم جُثَثٌ تَطفو بعيداً و الكُلُّ بِكامِلِ هِندامِه ..
انتهى الخَبَرُ العاجِلُ و شَعبُلّة مازالَ يُغَنّي .
( بسام الأشرم )
29 . 6 . 2014

ورقة ... قصة للاديب عصام سعد حامد

                 
  
              

              ورقة 

وقف فى انتظار القطار. وجد ورقة مطوية.....التقطها. قرأها. خرجت منه آهة عالية رغماً عنه .
نظر إليه أحد الراحلين .... سأله بفضول_ خيراً......!؟
فأجاب _ لقد وجدت هذه الورقة ..... إنها رسالة غرامية . تكاد تحترق من لهيب الشوق المنبث فى كلماتها . أنظر....
تناول الراحل الأخر الورقة . فتعجب أكثر.!!! ونظر لمحدثه قائلا ً: يبدو أنك مجنون .إنها صورة شهادة وفاة وتصريح بالدفن .إختلفا فعلا صوتهما.
تدخل راحل ثالث . ليسوى النزاع . فقبلوا تحكيمة .فصرخ فيهم ضاحكا ً: يا أحمقين . إنها عقد زواج عرفى. وصار الخلاف بين أطراف ثلاثة ....
فتدخل رابع . قرأها.....أقسم بإنها ورقة من الكتاب المقدس .....
وخامس : أكد بإنها ورقة طلاق .....
وسادس: إنها خطة عسكرية.......
وسابع : أصر على إنها حجاب يحمى من السحر......
والثامن : إنها رسالة شفرية مكتوبة بالحبر السرى الردىء......
جميعهم إختلفوا فى مضمون الورقة , لكنهم . أتفقوا على إنها مجرد ورقة . لها هوامش . وظهرها . يحوى فراغ ......
انتهت
الكاتب القاص /
عصام سعد حامد

أنباء عن اختيار د / شريف الجيار رئيسا للإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة للكتاب .




علمت اللواء الأدبي أن الناقد الدكتور شريف الجيار إختير ليكون رئيسا للإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة للكتاب .
يذكر أنه قد تم تدشين حملة شبابية لدعم الجيار لرئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة .
وفور التأكد من الخبر أكد شريف العجوز المنسق العام لحملة د. شريف الجيار رئيسا لهيئة قصور الثقافة أننا ماضون في حملتنا لن نتوقف لأن د. شريف يستحق منصب أرفع من ذلك ، مؤكدا أن خطوات الحملة باقية كما هي لن تعدل .
وعبر العجوز عن أمله في أن يعين د. الجيار في منصبه الجديد وأكد أن الأيام القادمة ستثبت جدارة د. الجيار بمنصب هيئة قصور الثقافة.
الجيار مواليد الجمالية - القاهرة ويعمل أستاذ مساعد النقد والأدب المقارن – قسم اللغة العربية وآدابها- كلية الآداب – جامعة بنى سويف
وتتوجه أسرة اللواء الأدبي بأصدق التهاني لدكتور شريف الجيار وتتمنى له دوام التوفيق والنجاح

المدونة تنشر برنامج الانشطة الثقافية والفنية لقصر ثقافة المنيا .


برنامج الانشطة الثقافية والفنية

لقصر ثقافة المنيا ...
بالفترة من 5 / 21 رمضان .
فى إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة 
بمناسبة شهر رمضان الكريم اعاده الله عليكم بالخير 
يقيم قصر ثقافة المنيا
مجموعة من الانشطة الفنيه والثقافية والدينيه والامسيات الشعرية
والمحاضرات التثقيفية والدينيه وهى كالاتى : ـ
& & عروض فنية لفرقة الموسيقى العربيه لقصر ثقافة المنيا خلال الايام
5 ،8 ، 10 ، 16 ، 18 ، 21 رمضان وذلك على المسرح المكشوف
&& عروض للفنون الشعبيه خلال الايام .
7 ،8 ، 13 ، 15 ،17 ، 20 رمضان وذلك على المسرح المكشوف
&& عروض لمسرح العرائس بالقصر خلال الايام .
7 ، 14 ،15 ،19 ،21 على المسرح المكشوف .
ويتضمن البرنامج ايضا امسيات شعرية وهى كالاتى : ـ
5 رمضان امسيه شعريه / بمركز ابو طاقية بالمنيا .
11 رمضان امسية شعريه / بمركز شباب نزلة الفلاحين بالمنيا .
13 رمضان امسيه شعرية / بمؤسسة البنات بالمنيا .
21 رمضان امسيه شعرية / بالهلال الاحمر دار المسنين بالمنيا .
وبذلك يكون الهدف على اوسع نطاق حيث ضم الشباب والفتيات والمسنين .
ويتخلل البرنامج محاضرات تثقيفية ودينيه هامة تستهدف الى
تهذيب النفس فى الشهر الكريم .وهى كالاتى : ـ
7 / رمضان محاضرة بعنوا ( روح المقاتل المصرى فى رمضان )
12 / رمضان محاضرة بعنوان ( الصيام يهذب النفوس )
16 /رمضان محاضرة بعنوان (تلاقى الثقافات فى الفكر والتاريخ الاسلامى )
19 / رمضان محاضرة نعنوان ( الزكاه ودورها فى تنميه المجتمع )
___ وتقام عده ورش فنية فى قسم نادى المراة بالقصر كالاتى : ــ
الفترة من 9 الــــــى 13 رمضان ورشه فنيه .
الفترة من 17 الــــــى 21 رمضان ورشة اكسسوارات .
&&& وسهرة رمضانية وهى ( قارئ ــ ومنشد ــ ومحاضر ) .
وتقام يوم 9 رمضان بقطاع الامن المركزى بالمنيا .
الى جانب المسابقة الرئسية بقسم الفنون التشكيليه بالقصر
بالفترة من 5 / 15 رمضان .
مع تمنيات ادارة قصر ثقافة المنيا بالتوفيق لكل الانشطه 

ملك الحميرقصـــة قصــــيرة للاديب عبدالجواد خفاجي



قصـــة قصــــيرة

            
ملك الحمير                 
                           عبدالجواد خفاجي

ــــــــــــــــــ
كل ما فعله أهل القرية أن جمعوا أشلاءه وعظامه، وكـفَّنوه، كأي ميت ، ودفنوه، وفي الصباح كتبوا على قبره "ملك الحمير".
وللرجل حكاية بعيدة لا زال يسردها الرواة:
وحده كان يعرف ما يريد عندما بدأ يبني قلعة كبيرة عند مدخل القرية ويعبئها بالحمير.. بطبيعة الحال كان الناس يتساءلون: لماذا يبدد الرجل أمواله ، وما حاجتة بالحمير التي يجمعها من الأسواق والبلدان .. يحشدها في القلعة حتى امتلأت ساحاتها وردهاتها وغرفها بالحمير.
زاد عُجب أهل القرية عندما بدأ الرجل يجلب العبيد والعلاَّفين والأطباء للحمير ، وخصص قسماً من قلعته لبيطرة الحمير، وقسماً آخر لهندمة الحمير، وقسماً ثالثاً لرفاه الحمير، وقسماً رابعاً لعلف الحمير، وشاهد أهل القرية لأول مرة حميراً عفيَّة مهندمة عليها برادع وثيرة بألوان زاهية، تخرج قطعانها آخر النهار يحرسها العبيد بالبنادق .. تتجول في ساحات القرية ودروبها الرطبة ، وهي تهز ذيولها وأردافها وتتنسم الهوء العليل .
احتار أهل القرية في أمر الرجل، وأطلقوا أسئلتهم، وهم يرونه جالساً أمام قلعته يحوطه الخدم والحمير، مستلقياً على ظهره فوق دكة عريضة أمام باب القلعة، وبندقيته بجواره، واضعاً ساقا فوق أخرى.
ازداد عجب الناس عندما شاهدوا من بعيد لافتة عريضة تعتلي بوابة القلعة ، وقرأوا كلماتها: " مملكة الحمير .. اخرجوا منها بسلام آمنين" ، ورغم تعجبهم إلا أنهم فهموا شيئاً باتجاه نوايا الرجل ، ومع ذلك تساءلوا: كيف ارتضى أن يكون ملكاً للحمير؟!
الذي حدث بعد ذلك كان مفاجأة للناس .. لقد بدأت قطعان الحمير ترفس كل من يقابلها من أهالي القرية .. متى تدربت الحمير على الرفس الجماعي .. كيف اتخذت من أهال القرية عدواً لها؟! .. استشعر الناس الخطر وبدأوا يجتمعون في دواوينهم وساحاتم ومساجدهم ، وانهمكوا يفكرون .. وانبرى كبراؤهم وخطباؤهم ووجهاؤهم يقترحون، وانقسمت الآراء حول الحمير.
اقترح البعض مقاومة الحمير بالسلاح، خاصة أن رفساتها طالت الكثيرين منهم، وتسببت في موت أطفال كثر، وخلفت إصابات لم يسلم منها النساء والوِلدان. بينما رأي فريق ثانٍ أن الذنب ليس ذنب الحمير، واتجهت إدانتهم نحو الرجل صاحب الحمير. ورأي فريق ثالث أن مقاومة صاحب الحمير فيها إراقة للدماء خاصة أن الرجل مسلح ولديه ما يحميه من العبيد المسلحين. ورأي فريق رابع أن يهجر هذه القرية التي امتلأت بالأخطار والحمير.
الذي أزعج أهل القرية وجعلهم يرجحون رأي الفريق الأخير، أنهم شاهدو الحمير تتدلي من رقابها وذيولها أجراساً يصدر عنها رنيناً متواصلا مزعجاً مُنَـفِّراً بدأ يعبئ أجواء القرية ويصم آذان الناس، كلما تحركت الحمير أو هزت ذيولها ورقابها.
ولما كانت أعداد الحمير غفيرة وقطعانها منتشرة في كل الأطراف والجهات بدأ الناس يفكرون في الرحيل عن القرية ، خاصة أن ملك الحمير بدأ يطلق حميره ليلاً والناس نيام ليحرمهم النوم، كما يطلقها نهاراً ليعطل حركتهم ومعائشهم.
ماذا يفعل الناس غير الرحيل، وقد تأبَّت عليهم طباعهم قتل الحمير أو إراقة الدماء؟ .. جمعوا أمتعتهم ورحلوا زمراً عن القرية وتركوها لملك الحمير وما يبتغيه.
عندما تأكد ملك الحمير من رحيل آخر رجل عن القرية.. جمع عبيده وذهب بهم إلى أسواق العبيد ، وقبض ثمنهم ونفض يده من مؤنتهم.
بقيت الحمير لا تجد من يضع لها العلف، أو يعتني برفاهها وهندمتها، وبيطرتها حتى انتشر الجرب في جلودها، حتى أن ملك الحمير فكر في بيعها، ولكن: من يشترى حميرا ينتشر فيها الجرب؟ وبأي مسوغ يبقى ملك الحمير بغير الحمير؟
وذات نهار قائظ استبد الجوع والجرب بالحمير؛ فهاجت، وخرجت من قلعتها قطعانا متزاحمة تثير غبار الأرض، تنفر نفارها، وتنهق نهيقها، وهي ترفس الهواء بشدة، في يوم أسماه الرواة "ثورة الحمير" .. لم تجد غير ملك الحمير ممدداً على دكته متوسداً بندقيته، واضعاً ساقاً فوق ساق، يتأمل اللافتة فوق بوابة قلعته؛ فاعتلته.
اعتلت الحمير الدكة، ورفستها من جميع جوانبها، وراح ملك الحمير تحت حوافر الحمير .. وعندما عاد أهل القرية إلى قريتهم، وجدوا أشلاء جسدٍ ممروسٍ، وبعض عظام مكسرة ، ورأس مهشم تبرق منه عينان باتجاه اللافتة.
هنالك صعد بعض شبابهم إلى أعلى بوابة القلعة ، ووضعوا لا فتتهم الجديدة: "ادخلوها بسلام آمنين".

الأربعاء، يوليو 02، 2014

ثقافة الفيوم يحتفل ب 30 يونيه


اقيمت مساء اليوم احتفالات قصر ثقافة الفيوم بثورة 30 يونيو بالمسرح المكشوف الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو / حسن شاهين تحيى الحفل الثلاثاء 1/7/2014 وبحضور الاديب / منتصر ثابت مدير عام ثقافة الفيوم والاستاذ/ محمد طربوش مدير ادارة المهرجانات بالفرعيشرف علي مسيرة العمل الثقافي بقصر ثقافة الفيوم مدير القصر محمد الشربيني 

المدونة تستأنف نشاطها بقصيدة جديدة للشاعر حاتم حواس


ياسيدى ان الذى ترك الريح تعبث
بالارصفه
يعرف ان المومسات لن ياتين الليله
وان الميادين التى على وشك الانفجار
تحمل فى طياتها
انثى كنت قد وطأتها فى الظلام
ولم ارى وجهها القبيح
2
قلت لى يوما انك
سوف تدور دورتين
حول الحجر المعلوم
وتدعوا لى الرب ان يمحوا من ذاكرتى ليلة العصيان
وتفتح لقدمى مكانا امن للسير.
3
ان الذى علمك السجود
وفتح شهيتك لعبور نهر العشق
وايدك بصفات القديسين
وربط وثاقك
لم تكن عابده الوحيد
4
هل يعرف المارة فى الطريق اليك انك
ناسكهم الاخير وانك
اخر من ردد الرب اسمك فى سماواته العلى
وانك حامل الخيارات الكثيره الى الضالين
افتح بابك واستلقى على حافة الفضول
تجدنى ان شاء الله ات اليك
وحامل الرسالة الاخيره باسمك من بريد لا يعلمه الاك
وفاتح شهيتك للعوده الى المقاهى
وكبسولات البرونكلاز
وزجاجات التوسيفان
ومنزل الزهيرى الملئ بلفافات البنجو المخزن من زمن الفاسدين الاوائل
لا اعرف كيف اخط اليك العبارات ؟
وكيف انسج للفجر خيط العبور
من غرفة الزهيرى المعبقه بالماضى البعيد
واسالك ان عودت يوما الى المقاهى
هل تطلب مرة اخرى ان تشرب (السحلب)
ان كان على حساب الجرداوى الامين.