الخميس، سبتمبر 09، 2010

قصيدة / جنون للشاعرة الدكتورة فاطمة الزهراء

لو تسكنُ العقلَ



أفكارُ التجلى



ويحل فيه



وقعُ



سلطان الجنون



أتناسى



كلَ إلزامٍ



مُمِّضٍ



ماحبانى



غيرَ ألمٍ



مثلُِ



زخاتُ



من شجون



ثوب الرمادِ



يصيرُ ورداً



والطُرُزُ جمرٌ



من فتونٍ



للعيون





سأسيرُ



مع السباعِ



بكل وادٍ



وأرافق الأشباحَ



ولن تخون



لن تسلنى



عن بلادى



وانتمائى



ومن عرفتُ



ومَن صديقى



ومن أكون





وأطيرُ



مع الفراشِ



إليكَ أنتَ



وأدور حولكَ



حين تمشى



فى سكون



إن حُرقتُ



بنور عينك



لا أبالى



ألفُ عمرٍ



فى وريدى



يلتقون





أوالستُ فى



أرض العجائب



والامانى



ترصفها أحلامٌ



من جنون

صدور أولى الأعمال الفائزة بمسابقة كتاب اليوم الأدبية

 وجدي الكومي
اليوم السابع


صدرت عن سلسلة كتاب اليوم أولى الأعمال الفائزة بمسابقة كتاب اليوم الأدبية، والتى أقامتها دار أخبار اليوم بالتعاون مع المجلس القومى للشباب الذى تكفل بطباعة الأعمال الفائزة بالمطابع الأميرية.

حيث صدر بالفعل ديوان "حلمت بيه ونسيت" لشاعر العامية سعيد حامد شحاتة، والمجموعة القصصية "مدن الانتظار" للأديب الشاب هانى القط، وهما العملان صاحبا المركز الأول فى فرعى شعر العامية والقصة القصيرة بمسابقة كتاب اليوم الأدبية.

وتحت الطبع ديوان "يطل على الحواس" للشاعر الشاب مؤمن سمير، الذى سيرى النور خلال أيام، وهو الديوان الفائز بالمركز الأول مكرر فى فرع شعر الفصحى، حيث كان الشاعر وائل السمرى قد حصل على المركز الأول فى نفس الفرع عن ديوانه "الساقى".

ويتم حاليًا تجهيز الأعمال صاحبة المركز الثانى فى الفروع الثلاثة تمهيدًا لطباعتها، على أن يأتى الدور على صاحبة المركز الثالث بعد ذلك.

الثلاثاء، سبتمبر 07، 2010

قصيدة / شقوق


شقوق

عندما أدخل شرنقتي

أترك الباب مفتوحا

لديدان صغيرة

تجرب صناعة القطيعة

تجرب اكتشاف العدوى بالأمراض المزمنة

تجرب كيف تلوث ترعة صافية

وتنشر الخديعة

على صفحتها بخط واضح

لكنها تبالغ أكثر

فتشيع نبأ وفاتى غير المؤكد

بين الطحالب والقواقع

أستحق اذاً أن أقرأ نعيى

للمرة الثانية على التوالى

و فى الجريدة الرسمية نفسها

كان من الأحري بى

أن أوصد الباب

وأسد شقوق جدرانى جيدا

ولا أسمح لأحد

أن يتسلق أوردتى ـ بكل بساطةـ إلى البطين

فأصير طيبا

أو مغفلا

لوقت طويل

..........
سأردم ـ مجدداـ

ذكرياتي

و انكسارتى

وعلى طريقة خالد يوسف

سوف ألصق بوستر عبد الناصر

فوق الشرخ

مؤكدا لأبنائى

ثقتى الكبيرة

أن الحشرات ربما تتسلل

من شرخ أخر

صنعته بيدى هاتين

عندما غلفت قلبى بالطفولة

والبراءة المحرمة


ومنحت هؤلاء فرصة نادرة

لاستلاب كراتى البيضاء

..
من حقى الأن

أن أطور أسلحتى

وأخصب دمى من جديد

فى معامل سرية

قبل التوجه إلى منصة الإعدام
صبري رضوان

الأحد، سبتمبر 05، 2010

وقفة لأهالى ضحايا بنى سويف أمام "الصحفيين


كتبت هدى زكريا
اليوم السابع
ينظم أهالى ضحايا حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف، مساء اليوم، الأحد، فى الساعة الثامنة، وقفة صامتة بمناسبة مرور خمسة أعوام على ذكرى الحريق، حيث يرفع الأهالى صور ضحاياهم ولافتات تعلوها عبارة "لن ننساكم"، بالإضافة إلى إشعال الشموع وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

جدير بالذكر أن حادثة حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف وقعت فى عام 2005 وراح ضحيتها 53 فناناً ومبدعاً.

السبت، سبتمبر 04، 2010

نقلا عن اليوم السابع/ مائة مثقف يطالبون برحيل حسنى ومحاكمة وزارته




كتب بلال رمضان


وقع أكثر من مائة مثقف مصرى على بيان أصدرته اللجنة التحضرية لمؤتمر المثقفين المستقلين بعنوان "فلترحلْ منظومة الفساد" طالب الموقعون عليه برحيل فاروق حسنى وزير الثقافة ومحاكمة من وصفوهم بالفاسدين بوزارة الثقافة.

فإلى نص البيان:
عانت الثقافة المصرية فى ظل سياسات وزارة الثقافة القائمة، من غياب مجموعة من العناصر اللازمة لأية ثقافة كى تنهض اجتماعياً، سواءً على مستوى تردى أحوال الكُتَّاب والمبدعين المادية والثقافية، أو على مستوى غياب استراتيجية ثقافية لها سياسات واضحة فى ظل الشرط الحضارى المعيش، فأضحينا الآن شهودًا على أسماء قديمة ومحنطة لمثقفين وأنصاف مثقفين-أكاديميين وغير أكاديميين- شغلت الجهاز الإدارى لوزارة الثقافة سنوات طويلة، حاجبة حق الأجيال الجديدة فى صنع مستقبلها الثقافى، والمشاركة فيه، فاستخدمتهم المؤسسة- كما استخدموها- وتلاعبت بهم- كما تلاعبوا بها- بعد أن أصيبت بالعماء، وأصاب الشلل والعجز أقدامها، وهذا ليس مستغربًا، فقد كان هدف الوزير من البداية وضع المثقفين فى الحظيرة- على حد تعبيره- متوجهًا بذلك إلى تدجين المثقفين لا إلى بناء الثقافة.

وقد كان من نتائج هذه السياسات فشل المؤسسات الثقافية الرسمية القائمة فى إفادة المحتاجين الحقيقيين للمعرفة بكل مستوياتها، فضلاً عن عجزها عن الاستفادةِ من العقل الثقافى العام وتوظيفِه فى التنمية الثقافية الحقة، وفى حماية مكتسباتنا المادية والتاريخية، وكأن شعار "مهرجان لكل مواطن" هو السبيل الوحيد للتنوير!

ويتزايد حجم الغضب يومًا بعد آخر فى ظل ما نشهده كل يوم من نهب منظم لآثار مصر، وذلك فى سرقات مستمرة تورط فيها مسئولون كبار فى الوزارة، وعلى رأسها قضية الآثار الكبرى، فضلاً عن نهب دار الكتب والوثائق القومية على مدار العقدين الأخيرين، وحريق المسافرخانة، وحريق بنى سويف الذى راح ضحيته عشرات المسرحيين، وحريق المسرح القومي، بالإضافة إلى سوء سياسات المؤسسات القائمة التى أدت إلى الإجهاز على المسرح المصرى، فضلاً عن غياب إنتاج سينمائى يليق باسم مصر الفنى، وندرة المجلات الأدبية المتخصصة "فمعظم إنتاجنا النقدى والثقافى يذهب إلى الدوريات العربية والأجنبية، مثله فى ذلك مثل جزء كبير من فننا وتراثنا التشكيلى، وغياب مراكز ثقافية مشعة لها دور فاعل فى محلياتها، هذا بالإضافة إلى مهازل الترشيح والاختيار لجوائز الدولة ومهرجانات المجالس المحنطة للمجلس الأعلى للثقافة التى لا يحضرها أحد، والقضايا المتتابعة لكبار موظفى الوزير وحاشيته التى ارتبطت بالسرقة والفساد...إلخ.

وكانت آخر مصائبنا هو تفريط الوزير وبطانته فى ثروة مصر القومية فى الفن التشكيلى، فقد شهدنا فى الآونة الأخيرة سرقة تسع لوحات أثرية من قصر محمد علي، فضلاً عن سرقة لوحة الخشخاش مرة ثانية بعد سرقتها الأولى فى 1978، فبتنا بذلك شهودًا على سرقة تاريخ مصر الثقافى، وتشويهه على المستويين المادى والرمزى.

وقد أكدت فى العقدين الأخيرين التصريحات المتتابعة لوزير الثقافة فاروق حسنى بعد كل حريق، أو جريمة، أو اختلاس، أو سرقة فى وزارته، ومؤسساته، عن تخبط وارتباك وعماء، لم تشهد مصر لها مثيلاً فى تاريخها الثقافى الحديث، يشهد على هذا ما صرح به الوزير بشأن استعادة لوحة «زهرة الخشخاش» المسروقة من متحف محمود خليل، ثم تراجعه عن هذه التصريحات، وتكذيبها، وما صاحب كل هذا من إغلاق عدد من أكبر متاحف الفن التشكيلى فى مصر بعد أن اكتشف الوزير فجأة غياب أدنى درجات الحماية المتبعة فى متاحف الفن المماثلة فى العالم، هذا فضلاً عن غلق عدد من متاحف الآثار مثل متحف النوبة للسبب ذاته.

وعلى الرغم من أن هذا التخبط ليس جديدًا عليه، وعلى مسئولى وزارته، فإنه أثار على نحو غير مسبوق سخط الوسط الثقافى المصري، وتساؤلاته عن السر من وراء بقاء هذا الوزير وبطانته، كل هذه الفترة، فى ظل هذه الفضائح.

وفى هذا المناخ ارتفعت فى العقد الأخير أصوات نقد متصل وجارح تهاجم وزارة الثقافة وموظفيها الكبار، وذلك من مثقفين لا مصلحة لهم غير التعبير عن حقّ مصر فى مستقبل ثقافى أفضل، ومن أصوات صادقة وشريفة، مازالت تعبر عن احتياج مجتمعنا إلى حركة ثقافيّة مستقلة قادرة على مواجهة هذا الفساد، والدفاع عن مقدرات وطنن، وهو هجوم لا يمكن تجاهله، ويعبر بقوة عن الأزمة الحقيقية للتوجهات الثقافية، ولإجراءاتها القائمة على الجهل بالواقع الثقافى وحراكه.

وإيماناً بقدرة المثقف المستقل على التفاعل الإيجابى والنقدى مع واقعه، وبأن قضية الثقافة هى قضية مجتمع لا قضية وزارة، وفى ظل اشتعال حركات المجتمع الاحتجاجية فى مواجهة الفساد الشامل، وسياسات نهب الثروة العامة، والتفريط فى مصالح مصر القومية إلى حدّ التبعية، يرى الموقعون على هذا البيان- بمبادرة من اللجنة التحضيرية لمؤتمر المثقفين المستقلين- وجوب رحيل وزير الثقافة عن موقعه، ومحاكمته على إهدار المال العام، وإضراره بالمصالح الوطنية، بعد أن أفسد هو وموظفوه الحضور الثقافى المصرى على المستويات المصرية، والعربية، والدولية، فليرحل وزير الثقافة، وبطانته، وليعمل المثقفون على إطلاق الثقافة المصرية حرةً من أسر كلّ الحظائر.

الموقعون على البيان والذى يظل مفتوحًا للتوقعيات:
1– إبرهيم عطية
2– أبو العز الحريرى
3– أبو العلا ماضى
4– د.أحمد بهاء شعبان
5– د.أحمد الخميسى
6– د.أحمد دراج
7– أحمد زرزور
8– أحمد النجار
9– أسامة عرابى
10– أمين إسكندر
11– د.أمينة رشيد
12– د.إيمان يحيى
ى13– إيهاب خليفة
14– إيهاب الوردانى
15– بلال فضل
16– د.ثناء أنس الوجود
17– جمال فهمى
18– جورج إسحاق
19– حاتم عبد الهادى السيد
20– د.حامد أبو أحمد
21– د.حسام عيسي
22– د.حسن نافعة
23– حسين القباحي
24– حمدى قنديل
25– حمدين الصباحى
26– رفعت سلَّام
27– سالم سلام
28– د.سامية حبيب
29– د.سحر الموجي
30- سعد عبود
31- سعد القرش
32- سلوى بكر
33- سهام بيومي
34- د.سيد البحراوى
35- د.السيد رشاد برى
36- د.السيد عبد القادر
37- د.السيد عشماوى
38- السيد الغضبان
39- شاهندة مقلد
40- شحاتة إبراهيم
41- شريف رزق
42- شوقى جلال
43- صافيناز كاظم
44- صنع الله إبراهيم
45- د.صلاح الرواى
46- د.صلاح السروى
47- صلاح على جاد
48- د.الطاهر مكى
49- د.طلعت شاهين
50- د.عادل ضرغام
51- عاطف عبد العزيز
52- د.عبد الجليل مصطفى
53- د.عبد الحكيم راضى
54- عبد الخالق فاروق
55- عبد العال الباقورى
56- عبد العزيز مخيون
57- عبد الغفار شكر
58- عبد الغنى داوود
59- عبد الفتاح ماضى
60- عبد المنعم أبو الفتوح
61- عز الدين نجيب
62 – عصام الزهيرى
63- عصام سلطان
64- عصام الغزالى
65- د.علاء الأسوانى
66- د.علاء عبد الهادى
67- على عبد الحميد
68- د.على منصور
69- د.عصام صيام
70- د.عمار على حسن
71 – د.عمرو الشوبكى
72- فاطمة رمضان
73- فتحى إمبابى
74- فتحى عبد السميع
75- فريدة أبو سعدة
76- فوزية مهران
77- فهمى عبد السلام
78- كمال أبو عطية
79- د.كمال عيد
80- ماجد يوسف
81- محمد بيومى
82- د.محمد حافظ دياب
83- د.محمد حسين الصبان
84- د.محمد رشدى عطية
85- محمد صالح البحر
86- د.محمد عاطف كشك
87- محمد عبد الحكم
88- محمد عبلة
89- محمد فتحى يونس
90- د.محمد كامل إمام
91- د.محمد هشام
92- محمود الخضيرى
93- محمود قرنى
94- د.مدحت طه
95- د.مصطفى عبد الغني
96- د.محمد كامل السيد
97- ممدوح الشيخ
98- هشام العربى
99- هيثم دبور
100- يحيى حسن عبد الهادى
101- د.عاصم الدسوقى
102- كارم يحيى

الجمعة، سبتمبر 03، 2010

شعراء نوادي ادب الفيوم في امسية احتفاء بالشاعر اسامة الزيني



ينظم نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس أمسية شعرية كبرى بمكتبة الطفل بسنورس يوم الجمعة الموافق 3 سبتمبر في التاسعة مساء احتفاء بالشاعر أسامة الزيني عضو النادي والمتواجد حاليا في أجازته الصيفية.
الزيني يعمل بجريدة الجزيرة السعودية ويشارك في تحرير عدد من المطبوعات الصحفية التي تصدر بالمملكة منها مجلة robb report ، ومجلة parents الأمريكيتين، ومجلة madam Figaro الفرنسية.
يشارك في الأمسية شعراء نوادي الأدب بقصر ثقافة الفيوم وبيت ثقافة إطسا وبيت ثقافة سنورس.
والدعوة عامة للحضور.

قصة / في انتظار المارد...... للاديب عويس معوض


في انتظار المارد

قصة قصيرة : بقلم عويس معوض
كنت كلما أسال جدتي عن أمى تقول لي :
- إنها عند الملائكة .
وعندما ارتمى في دهليز الدر تقول جدتي:
- اقسم على الماء حتى يجمد والنار حتى تخبو أن هذا الولد محسود وممسوس من جنيات الأرض .
تأخذنى في حجرها , تأمر عيال الدار أن يحضروا الموقد والبخور الذي أهدى إليها من بلد النبي .
توقد النار, وعندما تصفو تضع البخور فيطقطق, وتستعيذ برب الفلق من شر مخلوقات الله ومن شر الحساد ونافخين العقد.
تمسح رأسى وجسدي بيديها الناعمة الشاحبة وتقص العروسة الورقية وترقيني وتخرم العروسة بالإبرة : من عين سنية وعلية وذكية وكل من رأونى ولم يصلوا على النبي .
تحرق العروسة وتفركها في كعبي , يقشعر بدني .
اضحك وأنا أتذكر علية وعينيها الجميلتين عندما تأخذنى في دارها لأخرج النقود واشترى الحلوى , فتغوص يدي في اللحم الطري
تسبل جفنها وتتأوه فاضحك, تضمني في عنف فأبكى وأجرى منها.
ولماذا تحرق جدتي عين سنية وذكية وهما يحباني كثيرا ويأخذانى إلى البيت فتطعمني ذكية بيدها الناعمة الجميلة وتطلب من الله ولا يكثر على الله أن يرزقها بولد يشبهني .
وسنية تطعمني وتمسح بطرف كمها الدموع :
- لو مد الله في عمر ابني لكان مثلك.
يخبط الهواء ضلف الشباك ,فتنام العيون تحت الدفء يعوى الكلب الغريب بصوت متقطع في الخارج ,فتلعن جدتي برد الشتاء .
يلتف العيال حول النار , ونطلب منها أن تحكى لنا حكاية الشاطر حسن وست الحسن , تمسح بيدها على رأسى وتطلب منا أن نصلى على النبي فنصلى ونسلم عليه .
تقول:
- كان ياما كان في سالف العصر والأوان , فتى يشبه ضوء الشمس , وبنت سبحان الخلاق المصور .
أغمض عيني , وأروح معها في الحكاية , وما فعله الشاطر حسن , وكيف خرج العفريت من المصباح واحيا من احيا وأمات من أماته , وانه لولا العفريت ما تزوج الشاطر حسن من ست الحسن .
أفيق على قولها :
- وتوته توته فرغت الحدوتة .
يكون العيال ناموا فأتظاهر بالنوم, ترصنا جدتي على الحصير وتنام.
أتسلل , اخذ المصباح القديم , واذهب به إلى الحجرة المظلمة , احكه كي يخرج العفريت واطلب منه يذهب بى إلى أمى عندهم , وان يرزق سنية ولدا يشبهني , ولذكية ولدا تحبه وتطعمه , ثم يذهب إلى عليه ويضمها حتى يعصر ضلوعها .........
احكه احكه , .. ولا يأتى العفريت
أقول له :
- اظهر ياعفريت ......
ولا يظهر .
- اظهر ياعفريت يا ابن الكلب ..
ثم القي المصباح على طول زراعي .
تستيقظ جدتي على صوت الضجيج , تبسمل وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم , تأخذنى في أحضانها وتطلب لي من الله الهدايةة . أقول لها :
- أريد إن يذهب بى العفريت إلى أمى تضعني في حجرها .
تسقط منها الدموع فوق رأسى فيبتل , تسقط دموعي في فمي .. أحس بطعم الملح .
يلفنا السكون .. يتهادى إلى سمعي العواء المتقطع للكلب الغريب .

اليوم السابع / مجاهد: "قصور الثقافة" فاشلة فى تسويق الفنون والثقافة

كتبت دينا عبد العليم _ تصوير أحمد إسماعيل

قال الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الهيئة لديها مشكلة كبيرة جدا فى تسويق الثقافة والفن، والمتمثلان فى نشاطات الهيئة المختلفة، موضحا أنه عندما ينظر إلى كم الفرق التابعة للهيئة من إنشاد دينى وفنون شعبية وغناء، وكذلك الأنشطة التى تنظمها الهيئة، والصناعات اليدوية والحرف التى تشرف على صنعها الهيئة، يرى أن الهيئة لا تستطيع تسويقه، مؤكدا على أن الهيئة لديها فشل ذريع فى التسويق، معلنا عن طلبه لمتخصص فى تسويق الفنون والثقافة كفاءة عالية فى التسويق لمنتجات الحرف البيئية والفرق الفنية بمرتب مجز.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى أقامة اتحاد الكتاب مساء أمس الأربعاء بمقر الاتحاد فى القلعة، فى ختام فعاليات محكى القلعة للاحتفال بليالى رمضان والذى تقيمه الهيئة، وتحدث فيه مجاهد عن نشاطات الهيئة المختلفة.


وأضاف مجاهد أن الثقافة من وجهة نظره، ليست الأدب والفنون التشكيلية والشعبية فقط، وإنما هى المحرك الأساسى لسلوكيات المجتمع، لذلك حرصت الهيئة خلال العامين الماضيين على وضع أسس لهذه السلوكيات بفتح ملفات رئيسية فى كافة أقاليم مصر، هذه الملفات هى الأزمة الاقتصادية العالمية، والوحدة الوطنية، موضحا أن هذه القضية تم العمل فيها بشكل مختلف، فبالإضافة إلى الندوات تم عمل ورش للمسرح فى المنيا وبنى مزار أفرزت أعمالا مسرحية نابعة من التراث، جمعت بين المسلمين والمسيحيين وحققت نتائج مبهرة.


وأشار مجاهد إلى ملف كوتة المرأة، مؤكدا على قيام الهيئة بعقد مجموعة من الندوات بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة لتعريفها بدورها السياسى وكيفية ترشيحها للمجالس النيابية المصرية، وقال إن الملف الرابع الخاص بـ "الأزمة الراهنة ملف المياه" ووصفه بأخطر الملفات الموجودة، مضيفا : فى هذه القضية لم نعمل سياسياً بل ثقافياً.


وعن الأبنية والتجهيزات بالهيئة أوضح مجاهد إلى أن الهيئة محكومة بميزانية، وأن فاروق حسنى وزير الثقافة قد حصل بعد حريق بنى سويف على 250 مليون جنيه لإجراءات الدفاع المدنى للإنشاءات، والهيئة تعمل باستراتيجية ونتوقع فيها مزيدا من النتائج، وأوضح مجاهد أن عند توليته رئاسة الهيئة كان هناك ثلاث مأسى تاريخية لثلاثة مواقع الأولى هى قصر ثقافة الغردقة المعطل منذ ما يقرب من 27 عاماً ولقد تم الانتهاء منه وجاهز للافتتاح منذ ثلاثة شهور ويحتوى على 46 غرفة فندقية لاستضافة الأدباء والكتاب والصحفيين، والمأساة الثانية كانت قصر ثقافة الجيزة ومسرحه الذى لم يفتح منذ ربع قرن فقد تم الانتهاء منه هو الآخر وجاهز للافتتاح خلال شهر أكتوبر، المأساة الثالثة هى قصر ثقافة المنيا المعطل منذ 25 عاماً والذى سنسرع فى الانتهاء منه.


وأضاف مجاهد أن هناك موقعا آخر للهيئة وهو مجمع السامر الثقافى، حيث جاءت موافقة رئيس الجمهورية على تخحصيص أرض السامر مقراً للهيئة وتم الاستقرار على شكل المبنى والماكيت موجود فى مكتبى الآن وننتظر التمويل، وأخيراً سيكون للهيئة مبنى ومسرح فى القاهرة.


وحول تكثيف الدور الثقافى للهيئة فى المناطق الحدودية مثل السلوم وسيوه، قال مجاهد إن الهيئة أقامت عدة مهرجانات لتحقيق هذا الهدف وبالتعاون مع محافظ أسوان أقمنا مهرجان فنون حوض النيل، وفى السويس أقمنا مهرجان فنون البحر الأحمر إلى جانب إقامة مسابقة الفنون الشعبية فى سيوة وفوجين من الفنانين التشكيلين أقاموا معارض تشكيلية فى سيوة.


وعن المؤتمرات الأدبية قال مجاهد إنه ليس مع فكرة تدخل إدارة الهيئة فى المؤتمرات الأدبية فمثلاً أمانة مؤتمر الأدباء أمانة منتخبة من الأدباء أنفسهم فلا يحق لإدارة الهيئة التدخل فيما أتفق عليه الأدباء، معترفا أن هناك قصورا فى هذه المؤتمرات ومتمثل فى تكرار وجوه بعينها فى مؤتمر مصر للأدباء، كل عام رغم أن لائحة المؤتمر تمنع حدوث هذا، ولكن هناك تحايل يحدث فى أسماء الضيوف المدعوين حسب تصويت أمانة المؤتمر ونحاول معالجة هذا من خلال ممارسة حق الهيئة فى دعوة بعض الشخصيات العامة وأنا مع المطالبة بالبحث عن آلية أكثر دقة لمنع هذا التكرر.

في مناقشة مشاهد الشاعر أحمد نبوي: قضية اللاجئين في صدارة المشهد


ناقش نادي ادب اطسا برئاسة الاديب عصام الزهيري ديوان المشاهد للدكتور الشاعر أحمد نبوي بقصر ثقافة الفيوم في مساء الخميس  الثاني من سبتمبر 2010 شارك في المناقشة بقراءات نقدية الدكتور مصطفي عطية والشاعر شحاتة ابراهيم والشاعر صلاح جاد والقاص عويس معوض يضم الديوان اربعة عشر قصيدة باللغة الفصحي في البداية تحدث الشاعر شحاتة ابراهيم عن نضال احمد نبوي في شعر التفيلة في ظل تبار قصيدة النثر الذي اصبح سائدا في المشهد الشعري كما تناول القاص عويس معوض التحريض السلبي في قصائد الديوان والتي تتعرض لمشاهد اللاجئين في المخيمات مؤكدا انها مشاهد اشبه بالمشاهد القصصية لما يور خلالها من حوار ثم تحدث الناقد مصطفي عطية جمعة الذي تحدث عن القضية الفلسطينية بابعاد مختلفة 
كما شهدت المناقشة مداخلات واراء من الادباء عصام الزهيري واحمد عبد القوي ومحمد جمال الدين وعزت عبد الكريم والدكتور مهدي صلاح وصبري رضوان 

الخميس، سبتمبر 02، 2010

الناقد الدكتور مهدي صلاح يناقش الاخر في الشعر العربي للدكتور ايمن بكر


       
كتب / بلال فضل

تنظم دار صفصافة غدًا الخميس، الثانى من سبتمبر الجارى، بمقرها بالإسكندرية، ندوة لحفل توقيع ومناقشة كتاب "الآخر فى الشعر العربى" للناقد الدكتور أيمن بكر، والصادر عن الدار نفسها.

ويناقش الكتاب كل من الدكتور عبد الرحمن الشرقاوى مدرس الأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة القاهرة والناقد الأدبى الدكتور مهدى صلاح، ويقدم الأمسية المترجم صلاح صبرى، وذلك بمقر المكتبة بكوم الدكة فى تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.

يتناول الدكتور أيمن بكر فى دراسته تجربة ثلاثة من كبار شعراء اللغة العربية بالبحث والدراسة، ويلقى الضوء بشكل خاص على الشاعر الكبير أحمد شوقي، بالإضافة للمتنبى والشاعر البحرينى إبراهيم العريض.

ويحاول د.أيمن بكر أن يقف بكتابه على بعض سمات اللحظات الحضارية الثلاثة التى عاشها الشعراء، وهى اللحظات التى يحتل فيها الآخر موقعا خاصا.

والدكتور أيمن بكر ناقد وأكاديمى مصرى من مواليد 1969 حاصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة، يعمل حاليا أستاذا مساعدا للأدب والنقد فى جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالكويت؛ له عدة كتب فى النقد الأدبى منها السرد فى مقامات الهمذانى (1998)، وتشكلات الوعى وجماليات القصة (2002)، وقصيدة النثر العربية (2009).
نقلا عن اليوم السابع

السادس خلال أسبوعين.. قرار بإغلاق متحف دنشواى لوجود خلل أمنى به

 كتبت / دينا عبد العليم

قرر وزير الثقافة، فاروق حسنى، إغلاق متحف دنشواى، وذلك بعد الاطلاع على تقرير الجنة الفنية التى شكلها الوزير لتفقد وضع المنظومة الأمنية داخل المتاحف، والذى كشف تعطل كاميرات المراقبة الداخلية، وكذلك أجهزة الإنذار، فأصدر الوزير قرارا بإغلاقه لتطويره.

الجدير بالذكر أن هذا هو المتحف السادس الذى قرر الوزير إغلاقه بعد سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمى فان جوخ من متحف محمود خليل وحرمه، حيث أغلق الوزير متحف الخزف، ومتحف محمود سعيد، ومتحف سيف وانلى، ثم أمر بإغلاق متحف النوبة بأسوان، وبعدها قرر إغلاق متحف محمود مختار، وأخيرا صدر قرار بإغلاق متحف دنشواى ليكون السادس فى قائمة المتاحف المغلقة
نقلا عن اليوم السابع

الأربعاء، سبتمبر 01، 2010

أمسية شعرية لجماعة انشقاق الأدبية

تنظم جماعة "انشقاق" الأدبية يوم الأربعاء الموافق 1 من سبتمبر المقبل، فى الثامنة والنصف مساءً، أمسية شعرية بمقر دار وعد للنشر.

ويشارك فى الأمسية كل من الشعراء محمد آدم وفتحى عبد الله وإيهاب خليفة وأسامة الحداد وعبد الله راغب، ويديرها الأمسية القاص عادل العجيمى.

الثلاثاء، أغسطس 31، 2010

الانشقاق الكبير ...البيان الاول لحملة الاطاحة بلجنة الشعر


انشقاق الكبير
الشاعر محمد آدم

آن الأوانُ لأن نقوم بحركة انشقاق كبرى في الشعرية المصرية ، هذه الحركة ليست رفضا لكل ما سبق من إنجاز ، و ليست بالمثل قبولا لكل ما سبق من إنجاز ، ولكنها تريد أن تعلن بوضوح كامل عن الاختلاف والانشقاق في رؤية الكتابة الشعرية وآنيتها ، هذه اللحظة التي تجمع محاولات ظلت في طي التهميش أحيانا والاستبعاد أحيانا أخرى والتآمر العمدي تارة ثالثة ، هذه اللحظة الخلاقة هي لحظة قصيدة النثر التي بدأت محاولاتها الباكرة منذ أواسط السبعينيات من القرن الماضي ولا نزال - أنا والأجيال المؤمنة بقصيدة النثر كافة – نؤمن بهذا النوع الأدبي الشعري الذي يخرج عن إطار الواحد إلى المتعدد مما يسمح لكل شاعر حقيقي وموهوب بأن يؤسس لقصيدته الخاصة ولمنجزه الشعري الخاص ، بلا سطوة سابقة للغة أو الشعر / النص الذي لا يخضع لنموذج سابق عليه بقدر ما يكون مؤسسا لنموذج مغاير ومختلف ، شعراء هذه الأجيال ( جيل الثمانينات وجيل التسعينيات ) الذين يحاولون بدأب عظيم وكبرياء هائلة الدخول إلى أرض الشعر الحقيقية بعد أن نضبت أو كادت تجف ينابيع الشعر التفعيلي على أيدي رواده ولاحقيه ،لأنهم استنزفوا البئر حتى الثمالة بحيث لم يعد فيها ثمة ماء ، وأصبح الشاعر التفعيلي إما مقلدا لذاته أو لذوات الآخرين في نصه ، ففقدت القصيدة العربية التفعيلية بكارتها و طزاجتها و فقدت العنصر الأهم وهو الإبداع لدرجة أن معظم القراء عزفوا عن تلقي الشعر واقتنائه ، بسبب هذا النموذج التفعيلي المكرور ، وظلت قصيدة النثر تكتب على الأرصفة وفي الشوارع و يتداولها جيل موهوب من الشعراء ترفضهم المؤسسة تارة ويرفضهم الواقع الثقافي تارة أخرى رغم أنهم – وفي الحقيقة يمثلون المتن الأمهر في متن الكتابة الشعرية الحقيقية حتى لقد انطلقت معهم الكتابة الشعرية من محليتها المقيتة إلى التجذر في أرض الشعرية العالمية بامتياز ، لأنهم تحرروا من وهم الآباء وسلطتهم الفجة وأرادوا الكتابة وكأنما بدءوا الشعر من درجة الصفر ، وقد كان انتماء هؤلاء الشعراء لحركة الحداثة المصرية الهائلة والمنجزة في أربعينيات القرن المنصرم على يد جماعة الفن والحرية ( جورج حنين ،جويس منصور على سبيل المثال ) وكان هؤلاء الشعراء بمثابة الآباء الشرعيين لهم أكثر مما كان يمثله حجازي والسياب وبلند الحيدري والبياتي ، وكل ما حاولت السلطة الرسمية العربية بنقادها المزيفين أن تصدره لنا نحن الأجيال الجديدة باعتبار أن هذا هو الشعر ، وأن هذه هي الشعرية بدا لنا بعد ما يقرب من نصف قرن من القراءة وإعادة القراءة منجزا خاويا وهشا للغاية ، وأنه مجرد ثرثرة فارغة لا تفضي إلى شيء ، ولم تصنع نصا واحدا يمكن أن يقف مع النصوص العالمية ويصبح إرثا للثقافة الإنسانية عامة ، لأنه اتكأ في المحصلة النهائية على نفس البلاغة القديمة – تلك البلاغة التي أصابت الشعرية العربية بالعجز و الدوان حول نفسها طوال الوقت . كان علينا أن نعلن تنصلنا الكامل من كل الشعرية العربية المنجزة على النمطية وأحادية الرؤية والإنشادية اللعينة .
إننا الآن نبدأ تأسيسا كتابيا مغايرا أو نحاول أن يكون مغايرا ومختلفا لنؤسس لشعرية المعنى بدلا من شعرية الاستلاب ولشعرية الرؤية بدلا من شعرية الغيبوبة ، وإننا بهذا البيان لا ندعي أننا أنجزنا ما لم يسبقنا إليه أحد ولكن فقط نحاول أن نعلن وبصوت صارخ رفضنا لكل النماذج المقولبة وجاهزة التصنيع ، لنبدأ حركة كتابة مغايرة تزعم لنفسها أنها تشق طريق المغايرة في الكتابة العربية ولا يفوتني أن أثبت وجهة نظري الخاصة في الأمور التالية :





لقد آن الأوان لأن يكون المجلس الأعلى للثقافة جهازا موازيا لحركة الإبداع لا مجرد مؤسسة بالية مكبلة باللوائح التي تضاد رسالة المجلس نفسه .
4/8/2010 م 1 – أن لجنة الشعر هذه قد أهدرت القيمة الحقيقية للشعر بتبنيها مفاهيم زائفة. 2 – أنها لجنة قد بالغت ومنحت نفسها يقين الأنبياء في فن يخضع دائما لحالة من التشكل الخلاق الدائم ولا يركن للجمود . 3 – أنه قد تم حذف مصر وتزييفها واستبعادها من خريطة الشعر العربية لصالح مجموعة من الأفراد ذوي المصالح الشخصية. 4 – ولا يفوتني شهادتي عن مجلة إبداع التي لم تقدم مشروعا إبداعيا راسخا منذ التسعينيات ، في حين أنها قدمت في عهد الدكتور عبد القادر القط أعظم إنجاز ملموس لمجلة وكشفت في عهده عن جيل راسخ الشعرية لأنها لم تتعمد إلا على النص الفارق والنص وحده . 5 – و بالنسبة لجوائز الدولة فقد تحولت لمجموعة من الهبات تمنح لمجموعة من أذناب السلطة وأدعو في بياني هذا إلى استبعاد موظفي وزارة الثقافة من التصويت على الجوائز ولجعل الأمر موكلا للراسخين في الإبداع.
المثقفون المصريون الموقعون :
محمد آدم
إيهاب خليفة
أسامة الحداد
فتحي عبد الله
محمد عبد الهادي
عبد النبي فرج
عبد الله راغب
عادل العجيمي
هيثم الشواف
مختار عيسى
هشام الصباحي
صبري رضوان

المثقفون العرب :
علاء الدين حسين البردوني

فتحي أبو النصر
مروان علي
محيي الدين جرمة
إدريس علوش
محسن العتيقي
أحمد السلامي

بدء التقديم لمسابقة حسن فتحى للعمارة



نقلا عن اليوم السابع:

أعلن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية عن إطلاق جائزة حسن فتحى للعمارة لعام 2010، بالتعاون مع لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ وهى المسابقة التى تقام للعام الثانى على التوالى بهدف الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة، وتشجيع وتكريم المهندسين المعماريين المصريين.

وصرح الدكتور محمد عوض؛ مدير مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، أن موضوعات جائزة هذا العام هى: مشروعات الإسكان منخفض التكاليف لذوى الدخول المتوسطة وذوى أدنى الدخول فى المدن القائمة أو المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الحفاظ على التراث المعمارى لمشروعات الحفاظ والترميم والتجديد وإعادة الاستخدام.


وأضاف عوض أنه سيتم منح جائزتين خاصتين بهذه الدورة، الأولى هى جائزة التأليف المعمارى والدوريات فى مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلى، وتمنح هذه الجائزة لأفضل المطبوعات المعمارية فى مجال التأليف المعمارى والنقد، سواء كانت إصدارات فى هيئة كتاب أو مجلة أو دورية معمارية فى مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلى.


أما الثانية فهى جائزة مجمل إنجازات المسيرة المهنية Lifetime Achievement، وتمنح هذا الجائزة لمعمارى مصرى معاصر تقديرًا لإنجازاته خلال مسيرة حياته المهنية، سواء العملية أو الأكاديمية، وخدمة المجتمع على المستويين المحلى والدولى.


وأشار إلى أن آخر ميعاد للاشتراك فى المسابقة هو يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر القادم، على أن تعلن النتيجة ضمن فعاليات ندوة دولية عن الإسكان لمحدودى الدخل يوم 15 ديسمبر 2010 بمكتبة الإسكندرية، وسوف يتم إقامة معرض للمشروعات المشاركة، كما يمنح الفائز بالمسابقة شهادة تقدير وميدالية ذهبية تحمل اسم جائزة حسن فتحى للعمارة.

قصر ثقافة الفيوم متهم بالجحود لاسم الشاعر عبد القوى الأعلامى





بسم الله الرحمن الرحيم


( من ليس له قديم ليس له جديد )

( القضية )

هي وبكل بساطة أن قصر الثقافة بالفيوم يتناسى الرواد الأوائل ولو تذكر واحد منهم فذلك يكون


عن طريق أحد الأشخاص الفاعلين بداخل القصر وكأن القصر وأخص بالذكر ( نادي الأدب ... )


يعمل بنظرية اللى يفوت يموت ويتناسى من كافحوا من أجل أن يصل إليكم بهذا الشكل والمستوى


يتناسى من وضعوا اللبنة الأولى له ومثال على ذلك الشاعر الراحل عبد القوى الأعلامى الذي


كان له الصولات والجولات ورفع اسم قصر ثقافة الفيوم عاليا في كل المحافل .. فنجده كاتب المسرحيات


الشعرية . مثل أوبريت ( شمعة وانطفت ) و ( الملك المخدوع ) وغيرها من المسرحيات الشعرية .


وفي الأيام القليلة الماضية تم ترشيح خمس أسماء لتكرينهم على مستوى الجمهورية منهم اسماء رواد


راحلون ولكن للأسف لم يرشح اسم الشاعر عبد القوى الأعلامى الذي كرمته جمعية التنوير بإقامة ندوة له


في الذكرى الثانية لوفاته وقد حضرها الاستاذ عبد الجواد والشاعر محمد ربيع وللأسف نادي أدباء الفيوم


كالزوج آخر من يعلم وكان هو أولى بهذا الأمر وتوالت الندوات عن الشاعر عبد القوى الأعلامى من


جهات مختلفة ونادي أدباء الفيوم والقصر والأدباء بعيدون عن الموضوع وقام محافظ الفيوم


الأسبق / محمد رأفت بتكريم اسم الشاعر الراحل وقصر الفيوم بعيد أيضاً عن الأحداث ولم يكلف أحد


بكتابة اسم الشاعر على ( الجوجل ) ليعرف مدى انتشار هذا الشاعر وفي النهاية إذا ذاكرة الفيوم


قد أصيبت بداء النسيان فأنا أعيد تذكرتها باسم الشاعر الراحل عبد القوى الأعلامى حتى لا ينسوكم


من بعدكم ( فداين تدان )

نقلا عن منتدي عبد القوي الاعلامي....استقالة الشاعر حازم حسين


استقالة الشاعر حازم حسين من مجلس إدارة نادى أدباء الفيوم



تقدم الشاعر حازم حسين سكرتير عام نادي الأدب بالفيوم بلإستقالته من منصبه

وقد كان تشكيل المجلس من كل من


الشاعر/ مصطفي عبد الباقي

رئيس المجلس

--------------

الشاعر/ حازم حسين

سكرتير عام المجلس

----------------------

الدكتور/ أحمد عبد المقصود

عضو مجلس الإدارة

----------------------

الشاعر/ محمد ربيع محمدد

عضو مجلس الإدارة

----------------------

الشاعر/ محمد شاكر إبراهيم

عضو مجلس الإدارة


وقد نما إلى علمنا (منتديات الشاعر عبد القوى الأعلامى) من مصادر

موثوق بها بأن هناك نية الإستقالة من عضوية مجلس إدارة نادي الأدب

لدى الشاعر محمد ربيع العضو بمنتدى الأعلامى وسنحاول الإتصال

به لنعرف الخلفية لإستقالة الشاعر حازم حسين وإيضاً أسباب نيته الإستقالة هو أيضاً

لقاء مفتوح مع "مجاهد" بمقهى نجيب محفوظ


تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة لقاء مفتوحا مع الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة، وذلك فى التاسعة مساء الأربعاء 1 سبتمبر المقبل. ويستضيف اللقاء مقهى نجيب محفوظ بالقلعة، حيث يقام عقب الأمسية الشعرية الرابعة عشرة التى تديرها وتشارك فيها الشاعرة عزة رشاد مع الشعراء فاروق خلف وصبرى أبو علم والدكتورة عواطف يونس ومحجوب الجارحى وسعيد الصاوى وإيهاب خليفة. يأتى اللقاء فى إطار فعاليات ليالى رمضان الثقافية والفنية بمحكى القلعة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مرتضى منصور يتطوع للدفاع عن أمين المتحف.. مواجهة فى النيابة بين 3 قيادات بوزارة الثقافة فى قضية زهرة الخشخاش


تجرى الآن مواجهة فى مكتب محمود الحفناوى رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية بين أكبر ثلاث قيادات بوزارة الثقافة، وهم: فاروق عبد السلام مستشار وزير الثقافة وألفت الجندى مديرة الإدارة المركزية للشئون المالية والتجارية بقطاع الفنون التشكيلية ومحسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمتهم بالإهمال والتقصير، وإهدار المال العام فى قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" من داخل متحف محمود خليل بالدقى.

أكدت ألفت الجندى مديرة الإدارة المركزية للشئون المالية والتجارية بقطاع الفنون التشكيلية أن محسن شعلان هو المسئول عن تنفيذ الموازنة بعد ورودها من وزارة التنمية الاقتصادية، وله الحق فى اتخاذ كافة القرارات التى يراها مناسبة للقطاع.


وأشارت إلى أنه يوجد بالموازنة بند يسمح بتطوير المتاحف الفنية فى حدود مخصصات حددتها الوزارة، وأنه لم يستخدم تلك المخصصات للصرف على متحف محمود خليل، وأنه "أى شعلان" يختص بإعداد مشروعات الموازنة الثانوية بالاشتراك مع الإدارة الهندسية والمركزية للمتاحف، ومن ثم تعرض المشروع على رئيس القطاع، مؤكدة أن لـ "شعلان" صلاحيات استقطاع مبالغ مخصصة لبنود أخرى فى حال عدم كفاية البند الرئيسى للترميم إلا أنه لم يقم بذلك.


ومن جانبه قال صلاح المليجى رئيس الإدارة المركزية السابق أمام رئيس النيابة، أنه كان يتطلع لوضع خطة لتطوير متحف محمود خليل، لكن شعلان رفض تنفيذ الخطة وطلب منه الانتظار للموازنة القادمة لتخصيصه الميزانية لتطوير متاحف أخرى.


فى السياق ذاته أعلن مرتضى منصور المحامى تولى مهمة الدفاع عن على أحمد ناصر أمين متحف محمود خليل المحبوس على ذمة التحقيقات فى واقعة سرقة لوحة "زهرة الخشخاش"، وأوضح منصور أنه سيدافع عن أمين المتحف متطوعا دون تقاضى مبالغ مالية.


ومن المنتظر أن تستكمل نيابة شمال الجيزة اليوم التحقيقات مع محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية لمواجهته بالأقوال التى أدلى بها فاروق حسنى وزير الثقافة قبل يومين، ونفى فيها جميع الاتهامات الموجهة إليه والمتمثلة فى علمه بتعطل كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار بمتحف محمود خليل.



كتبت / مي عناني
نقلا عن اليوم السابع

مناقشة رواية الاديب مصطفي عطية جمعة


ناقش نادي ادب اطسا وادباء نادي ادب الفيوم القاص الناقد مصطفي عطية جمعة في روايته الجديدة _ نتوءات قوس قزح_ شارك في المناقشة الدكتور مهدي صلاح والشاعر شحاتة ابراهيم والشاعر صلاح جاد والدكتور احمد عبد المقصود حضر المناقشة عدد كبير من ادباء الفيوم وشهدت الندوة مداخلات من الادباء محمد جمال ومحمد حكيم وعقب الندوة شارك شعراء الفيوم في امسية شعرية مع انغام الفنان الجميل نادي علام

كهل في مقتبل العمر....

مللت ضحكتها المريبة
هي لا تأخذ بيدي نحو شئ لافت
لانكم لستم مهيأين لفعل شئ يخصني
غير مهيأين للضحك المريب
أو البكاء حد السخرية
هي الوحيدة القادرة
علي انتشال طلاءها
من أظافري
وانتشال معطفها من روحي
مللت نبيذها
وسهراتها الزرقاء
كناب يستلب العذوبة
ويقتنص الأناشيد من عودي
إنا بينها كل ليلة وحيد
تمارس أفعالا فاضحة معي
كأن تطلق أعيرة في فراشي
أو تتمعن في شراييني
لتلعن الشوارع التي أضمها
والذكريات التي احتويها
ثم تترك لي فوق الوسادة
قبرا بحجم كفيها
وكهلا في مقتبل العمر
لا يستطيع أن يقاوم غوايتها
لا يستطيع أن يخدعها
لا يستطيع أن يرجمها بقبلة
كلما سكبت فوقي وقودا
ليست مهمة احد غيري
أن يتلصص علي خطواتها
أن يتسمع فحيحها
أن يتهمها مباشرة بالتسلق
بالرغبة المتوحشة
في إظهار الكون
بريئا من الشعر
و الخوف و الخجل و الحب و الموسيقي
بريئا من كل هده الجرائم
التي ارتكبها
دون شعور بالمسئولية
دون إحساس حقيقي
بخطورة الموقف المادي
الذي يفجر المشاعر في صورة
قطار يسير نحو مدينة صاخبة
تعاني النوبات القلبية
وتسك عملتها بعد ما يترك الباعة متاجرهم
يقدمونها هبات بديلا عن الضرائب الباهظة
مللت ضحكتها المريبة
ومللت هضابها التي تقتلع الأناناس
وتجرف تربتها لتصنع معتقلا
أو مقابر جماعية
يحتمي بها العاطلون عن العمل
ومدمنو التظاهرات السلمية
والأعضاء الدائمون
في منظمات حقوق الإنسان
مللت بياضها القاتم
كمتجولة لا تملك شهادات صحية
تبيع الرذاذ المدنس
والأسماك الملوثة
والنكات السخيفة
مللت انحلالها اليومي
وجسدها المحشو بالسيلكون
لم تعد طبيعية أو بريئة
لم تعد تداعب أطفالها في الظهيرة
أو تجهز لهم الحليب في المساء
لم يعد يعنيها غير هؤلاء
الذين يتسلقون وجوهنا
ويفكرون في طرق مشروعة
ومقنعة لتهجيرنا جميعا
إلي مستشفيات الأورام
إلي مدرجات الملاعب
تشجيعا للفريق الوحيد
والمدرب الوحيد
واللاعب الوحيد
بتعصب واضح
وتشجيع واضح
بعد كل هدف مصنوع
من تسلل واضح
أو عرقلة واضحة
لكن المرابين
الذين نسميهم _ مجازا _ حكاما
يستطيعون انتهاز الفرصة
كلما كانت الغيبوبة واضحة
مللت ضحكتها المريبة
فهل ستظل الأزقة
بحاجة إلي قطعة سكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صبري رضوان

مناقشة ديوان الشاعر شحاتة ابراهيم





عقد نادي أدب مركز إطسا بالفيوم اليوم الثلاثاء 24 أغسطس جلسة نقدية لمناقشة ديوان ( ليس فنتازيا اكثر مما ينبغي ) للشاعر شحاتة إبراهيم ، وذلك بقاعة الشهداء بقصر ثقافة الفيوم في التاسعة مساء .
يناقش الديوان الناقدان د.مهدي صلاح ود.مصطفى عطية جمعة ، ويدير المناقشة القاص والروائي عصام الزهيري .
شحاتة إبراهيم صدر له ديوانان هما : ( أمنح ذاتي ) و ( الهامش البصير
حضر المناقشة لفيف من ادباء الفيوم الذين اثروا المناقشة بمداخلاتهم النقدية

قصيدة / أزقة تشتهي قطعة سكر




لن يبكوا بحرارة كما توقعت
المباراة ستنتهي
دون خسارة احد
أنا الوحيد سوف ادفع سعر الحبر والورق
والكلام الحلو الذي أعطيته للفتيات
وسوف يحاسبني اللصوص
حسابا قاسيا
علي كلامي الجارح
في مقالاتي عن الحرية
وتقاليدي التي اكتسبتها
من الشوارع الضيقة
والازقه التي تطحن الحروف
لتشبع صغارها قبل النوم
وتشتهي قطعة سكر
أو رصيف يناسب أقدامهم المتورمة
نساء يتبادلن الكعك
من الشرفات في المناسبات السعيدة
وينتظرن أزواجهن بالليمون
وقمصان النوم المخلصة
لن يبكوا بحرارة
هؤلاء ينتظرون سيارة الإسعاف
تزعق علي الطريق السريع
ليستمتعوا بالمشهد الأخير
هؤلاء لا يعنيهم
غير وجهي
ليصبح تافها
كعلبة مسلي فارغة
أو ليلة عيد بلا تكبيرات
ولا حقائب بلاستيك
مملوءة بالموز والتفاح الأحمر
لا يعنيهم شيخوختهم
وخروجهم _ حسب القانون _ إلي المعاش
هؤلاء لن يستحقوا الرأفة
عندما ينتحر ون انتحارا جماعيا
بعد وجبة واحدة
من الأطعمة الشعبية
التي اعطيهاا الفرصة الاخيرة
للتظاهر والعصيان المدني


المقهي الثقافي بنادي ادب الفيوم...بين جدل الميزانية ومشاركة الادباء









شارك ادباء الفيوم في المقهي الثقافي المنعقد لمدة 6 ايام بمصاحبة الفنانين عهدي شاكر ونادي علام وعلي اسماعيل وفرقة غرب الفيوم كان الشعراء محمد حسني ابراهيم ومصطفي عبد الباقي وعبد الكريم عبد الحميد ومهدي صلاح وصبري رضوان وسيد كامل ومحمد علاء وايمن قرني ومحمد جابر قد شاركوا في السامر الثقافي خلال شهر رمضان المبارك كما شارك الادباء عويس معوض ومحمد جمال وحسام طه في هذه الامسيات كان اباء الفيوم قد اعلنوا استياءهم من انخفاض ميزانية النشاط الرمضاني الذي وصل الي 500 جنيها فقط الامر الذي جعل البعض يرفض المشاركى في النشاط وتقديم استقالته ردا علي تقليص الميزانية