الخميس، يوليو 03، 2014

المدونة تنشر برنامج الانشطة الثقافية والفنية لقصر ثقافة المنيا .


برنامج الانشطة الثقافية والفنية

لقصر ثقافة المنيا ...
بالفترة من 5 / 21 رمضان .
فى إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة 
بمناسبة شهر رمضان الكريم اعاده الله عليكم بالخير 
يقيم قصر ثقافة المنيا
مجموعة من الانشطة الفنيه والثقافية والدينيه والامسيات الشعرية
والمحاضرات التثقيفية والدينيه وهى كالاتى : ـ
& & عروض فنية لفرقة الموسيقى العربيه لقصر ثقافة المنيا خلال الايام
5 ،8 ، 10 ، 16 ، 18 ، 21 رمضان وذلك على المسرح المكشوف
&& عروض للفنون الشعبيه خلال الايام .
7 ،8 ، 13 ، 15 ،17 ، 20 رمضان وذلك على المسرح المكشوف
&& عروض لمسرح العرائس بالقصر خلال الايام .
7 ، 14 ،15 ،19 ،21 على المسرح المكشوف .
ويتضمن البرنامج ايضا امسيات شعرية وهى كالاتى : ـ
5 رمضان امسيه شعريه / بمركز ابو طاقية بالمنيا .
11 رمضان امسية شعريه / بمركز شباب نزلة الفلاحين بالمنيا .
13 رمضان امسيه شعرية / بمؤسسة البنات بالمنيا .
21 رمضان امسيه شعرية / بالهلال الاحمر دار المسنين بالمنيا .
وبذلك يكون الهدف على اوسع نطاق حيث ضم الشباب والفتيات والمسنين .
ويتخلل البرنامج محاضرات تثقيفية ودينيه هامة تستهدف الى
تهذيب النفس فى الشهر الكريم .وهى كالاتى : ـ
7 / رمضان محاضرة بعنوا ( روح المقاتل المصرى فى رمضان )
12 / رمضان محاضرة بعنوان ( الصيام يهذب النفوس )
16 /رمضان محاضرة بعنوان (تلاقى الثقافات فى الفكر والتاريخ الاسلامى )
19 / رمضان محاضرة نعنوان ( الزكاه ودورها فى تنميه المجتمع )
___ وتقام عده ورش فنية فى قسم نادى المراة بالقصر كالاتى : ــ
الفترة من 9 الــــــى 13 رمضان ورشه فنيه .
الفترة من 17 الــــــى 21 رمضان ورشة اكسسوارات .
&&& وسهرة رمضانية وهى ( قارئ ــ ومنشد ــ ومحاضر ) .
وتقام يوم 9 رمضان بقطاع الامن المركزى بالمنيا .
الى جانب المسابقة الرئسية بقسم الفنون التشكيليه بالقصر
بالفترة من 5 / 15 رمضان .
مع تمنيات ادارة قصر ثقافة المنيا بالتوفيق لكل الانشطه 

ملك الحميرقصـــة قصــــيرة للاديب عبدالجواد خفاجي



قصـــة قصــــيرة

            
ملك الحمير                 
                           عبدالجواد خفاجي

ــــــــــــــــــ
كل ما فعله أهل القرية أن جمعوا أشلاءه وعظامه، وكـفَّنوه، كأي ميت ، ودفنوه، وفي الصباح كتبوا على قبره "ملك الحمير".
وللرجل حكاية بعيدة لا زال يسردها الرواة:
وحده كان يعرف ما يريد عندما بدأ يبني قلعة كبيرة عند مدخل القرية ويعبئها بالحمير.. بطبيعة الحال كان الناس يتساءلون: لماذا يبدد الرجل أمواله ، وما حاجتة بالحمير التي يجمعها من الأسواق والبلدان .. يحشدها في القلعة حتى امتلأت ساحاتها وردهاتها وغرفها بالحمير.
زاد عُجب أهل القرية عندما بدأ الرجل يجلب العبيد والعلاَّفين والأطباء للحمير ، وخصص قسماً من قلعته لبيطرة الحمير، وقسماً آخر لهندمة الحمير، وقسماً ثالثاً لرفاه الحمير، وقسماً رابعاً لعلف الحمير، وشاهد أهل القرية لأول مرة حميراً عفيَّة مهندمة عليها برادع وثيرة بألوان زاهية، تخرج قطعانها آخر النهار يحرسها العبيد بالبنادق .. تتجول في ساحات القرية ودروبها الرطبة ، وهي تهز ذيولها وأردافها وتتنسم الهوء العليل .
احتار أهل القرية في أمر الرجل، وأطلقوا أسئلتهم، وهم يرونه جالساً أمام قلعته يحوطه الخدم والحمير، مستلقياً على ظهره فوق دكة عريضة أمام باب القلعة، وبندقيته بجواره، واضعاً ساقا فوق أخرى.
ازداد عجب الناس عندما شاهدوا من بعيد لافتة عريضة تعتلي بوابة القلعة ، وقرأوا كلماتها: " مملكة الحمير .. اخرجوا منها بسلام آمنين" ، ورغم تعجبهم إلا أنهم فهموا شيئاً باتجاه نوايا الرجل ، ومع ذلك تساءلوا: كيف ارتضى أن يكون ملكاً للحمير؟!
الذي حدث بعد ذلك كان مفاجأة للناس .. لقد بدأت قطعان الحمير ترفس كل من يقابلها من أهالي القرية .. متى تدربت الحمير على الرفس الجماعي .. كيف اتخذت من أهال القرية عدواً لها؟! .. استشعر الناس الخطر وبدأوا يجتمعون في دواوينهم وساحاتم ومساجدهم ، وانهمكوا يفكرون .. وانبرى كبراؤهم وخطباؤهم ووجهاؤهم يقترحون، وانقسمت الآراء حول الحمير.
اقترح البعض مقاومة الحمير بالسلاح، خاصة أن رفساتها طالت الكثيرين منهم، وتسببت في موت أطفال كثر، وخلفت إصابات لم يسلم منها النساء والوِلدان. بينما رأي فريق ثانٍ أن الذنب ليس ذنب الحمير، واتجهت إدانتهم نحو الرجل صاحب الحمير. ورأي فريق ثالث أن مقاومة صاحب الحمير فيها إراقة للدماء خاصة أن الرجل مسلح ولديه ما يحميه من العبيد المسلحين. ورأي فريق رابع أن يهجر هذه القرية التي امتلأت بالأخطار والحمير.
الذي أزعج أهل القرية وجعلهم يرجحون رأي الفريق الأخير، أنهم شاهدو الحمير تتدلي من رقابها وذيولها أجراساً يصدر عنها رنيناً متواصلا مزعجاً مُنَـفِّراً بدأ يعبئ أجواء القرية ويصم آذان الناس، كلما تحركت الحمير أو هزت ذيولها ورقابها.
ولما كانت أعداد الحمير غفيرة وقطعانها منتشرة في كل الأطراف والجهات بدأ الناس يفكرون في الرحيل عن القرية ، خاصة أن ملك الحمير بدأ يطلق حميره ليلاً والناس نيام ليحرمهم النوم، كما يطلقها نهاراً ليعطل حركتهم ومعائشهم.
ماذا يفعل الناس غير الرحيل، وقد تأبَّت عليهم طباعهم قتل الحمير أو إراقة الدماء؟ .. جمعوا أمتعتهم ورحلوا زمراً عن القرية وتركوها لملك الحمير وما يبتغيه.
عندما تأكد ملك الحمير من رحيل آخر رجل عن القرية.. جمع عبيده وذهب بهم إلى أسواق العبيد ، وقبض ثمنهم ونفض يده من مؤنتهم.
بقيت الحمير لا تجد من يضع لها العلف، أو يعتني برفاهها وهندمتها، وبيطرتها حتى انتشر الجرب في جلودها، حتى أن ملك الحمير فكر في بيعها، ولكن: من يشترى حميرا ينتشر فيها الجرب؟ وبأي مسوغ يبقى ملك الحمير بغير الحمير؟
وذات نهار قائظ استبد الجوع والجرب بالحمير؛ فهاجت، وخرجت من قلعتها قطعانا متزاحمة تثير غبار الأرض، تنفر نفارها، وتنهق نهيقها، وهي ترفس الهواء بشدة، في يوم أسماه الرواة "ثورة الحمير" .. لم تجد غير ملك الحمير ممدداً على دكته متوسداً بندقيته، واضعاً ساقاً فوق ساق، يتأمل اللافتة فوق بوابة قلعته؛ فاعتلته.
اعتلت الحمير الدكة، ورفستها من جميع جوانبها، وراح ملك الحمير تحت حوافر الحمير .. وعندما عاد أهل القرية إلى قريتهم، وجدوا أشلاء جسدٍ ممروسٍ، وبعض عظام مكسرة ، ورأس مهشم تبرق منه عينان باتجاه اللافتة.
هنالك صعد بعض شبابهم إلى أعلى بوابة القلعة ، ووضعوا لا فتتهم الجديدة: "ادخلوها بسلام آمنين".

الأربعاء، يوليو 02، 2014

ثقافة الفيوم يحتفل ب 30 يونيه


اقيمت مساء اليوم احتفالات قصر ثقافة الفيوم بثورة 30 يونيو بالمسرح المكشوف الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو / حسن شاهين تحيى الحفل الثلاثاء 1/7/2014 وبحضور الاديب / منتصر ثابت مدير عام ثقافة الفيوم والاستاذ/ محمد طربوش مدير ادارة المهرجانات بالفرعيشرف علي مسيرة العمل الثقافي بقصر ثقافة الفيوم مدير القصر محمد الشربيني 

المدونة تستأنف نشاطها بقصيدة جديدة للشاعر حاتم حواس


ياسيدى ان الذى ترك الريح تعبث
بالارصفه
يعرف ان المومسات لن ياتين الليله
وان الميادين التى على وشك الانفجار
تحمل فى طياتها
انثى كنت قد وطأتها فى الظلام
ولم ارى وجهها القبيح
2
قلت لى يوما انك
سوف تدور دورتين
حول الحجر المعلوم
وتدعوا لى الرب ان يمحوا من ذاكرتى ليلة العصيان
وتفتح لقدمى مكانا امن للسير.
3
ان الذى علمك السجود
وفتح شهيتك لعبور نهر العشق
وايدك بصفات القديسين
وربط وثاقك
لم تكن عابده الوحيد
4
هل يعرف المارة فى الطريق اليك انك
ناسكهم الاخير وانك
اخر من ردد الرب اسمك فى سماواته العلى
وانك حامل الخيارات الكثيره الى الضالين
افتح بابك واستلقى على حافة الفضول
تجدنى ان شاء الله ات اليك
وحامل الرسالة الاخيره باسمك من بريد لا يعلمه الاك
وفاتح شهيتك للعوده الى المقاهى
وكبسولات البرونكلاز
وزجاجات التوسيفان
ومنزل الزهيرى الملئ بلفافات البنجو المخزن من زمن الفاسدين الاوائل
لا اعرف كيف اخط اليك العبارات ؟
وكيف انسج للفجر خيط العبور
من غرفة الزهيرى المعبقه بالماضى البعيد
واسالك ان عودت يوما الى المقاهى
هل تطلب مرة اخرى ان تشرب (السحلب)
ان كان على حساب الجرداوى الامين.

الجمعة، مايو 30، 2014

قصة . انفجار منتصف الظهيرة. للأديب إبراهيم حسين


انفجار منتصف الظهيرة





بهَّزات حنونة من يد أمه صحا..جلس وهو ليزال يغمض عينيه..لو ينام حتى تتحسس الشمس وجهه..يفتح عينيه ..يرتد إليه بصره صورة أبيه..راقداً مفتوح الأعين..يبحث عما يسمونه بالجنون.. استبعد أن يكون بالرأس فالرأس كامل و في مكانه..يحمل جلباب العمل ولفة الطعام ويخرج..السكة المغطاة بندى الليل ناعمة وحانية على الأقدام ..الأفق المحتقن بالاحمرار ذكره ب(صفاء)وبسكة الظهيرة الملتهبة..يمشى بمحاذاة النهر..ورد النيل ذو الزهر الأبيض مغطى بالندى..ثمة طيور تعبر الفضاء فوق رأسه ولكمه لم يلتفت أليها أبخرة بيضاء تتصاعد من مجاري المياه والحقول المروية حديثاوتحت النخل يأكل البلحات الساقطة ليلاً ويدهس الباقي بقدمه كي لا يأكل القادمون خلفه.. لا شك هم آتون خلفه.وهناك يلبس جلباب العمل المشبع برائحة القطن والعرق..حبات الندى تصنع عُقداً طويلاً على الأوراق والنوار ..جمع لوز القطن من مقدمه خطه ,عندما سمع  أصواتهم ..سبابهم..ورائهم عفره تراب, جاءوا وقد نسوا تعب الأمس..يبتلعون كل ما يقابلهم ..حبات الطماطم ..الخيار.. البلح القادم مع النهر.عندما يرونه يصيحون(أبو كسوره...أبو كسوره)يبدأ تحدى العمل صراعهم إلا منتهى على من ينتهي أولا لو يسبقهم مره. سيساعد (صفاء) لو فقط يحاذيهم.. يود لو يفهم كيف يسرعون؟ انه لا يرى إلا أيديهم المسرعة تمتلئ باللوز وتقذف به في أعبابهم ثم تمتلئ من جديد دائما ما يتأخر عنهم ..دائما ما يعوده الإحساس اللعين بالتضاؤل..الشمس تسرع إلى منتصف السماء وحينها تبدأ بالتلكؤ يذهبون حتى (الخص)البارد يشربون ويبقوا هنيهة لا يريدوا أن يبرحوه ..يلاحقهم صوت الريس (خلص يا يولد أنت في بطنك حريقه) شرب كثيرا هذا النهار .. كلما أقام ظهره ليريحه وجد صفاء في مواجهته ممتلئة وبيضاء حولت الشمس بياضها إلى اللون الأحمر الباهت وتشققات دقيقة بالوجنتين.. ينصت إلى صوت عينيها الواسعتين .. يسمعها تناديه .(الريس ) يكرر (ميل ياولد) مع أن الجميع منحنى بالفعل عندما تنحني( صفاء) يلمح بداية الخط الفاصل بين كومتي الزبد هناك لا يعرف كيف يحول فكره . (صفاء)  ثقب اسود قد تبدو ككلهم مغطاة بعرق الظهيرة وعندما يمتلئ حجرها بالقطن تذهب وتفرغه على الحصير القديم وقدميها مغطاة بالطين الجاف ولكنه يعرف أنها من الداخل لا تنتمي للعالم الأرضي  ملائكية القلب . المسافة بينه و بينهم تتسع..الشمس تمارس طقسها اليومي في الجلد ..يصنعون من الغناء سحابة و غمام.(ياولاد الكلب قولو نروحدى بلدنا بعيده تكلنا الديبهياولاد الكلب قولو نروح)المسافة بحر عميق ..الشمس تلملم أشعتها في بؤرة مركزها رأسه..عنكبوت شقي ينسج خيوطه أمام وجهه (صفاء) تستقيم تعدل من وضع طرحتها(دى بلدنا بعيده ....قولو نروح)الغناء بطلب العودة للبيوت مستمر من النوارة الحمراء تخرج نحله .. تتسلق من يده إلى ذراعه ..لا يكترث .. تلدغه .. لا يلقى بها بعيدا ..بعدها تبدأ النحلة دورة موتها البطئ لو يمتلك (صفاء) سينامون حتى تتحسس الشمس وجهيهما (ميل ياابن الكلب) صوت الريس مع الحر تتحول أعواد الحطب إلى خطاطيف من حديد..أحس بها تمسك به.تنغرس في جسده (قولو نروح......قولو نروح) لايزالونتقدم ببطء كساعة الم إلى هناك حيث الظل حيث اللبن والعسل لمن يصل.النحلة تعانى ما تزال.. وراء(صفاء)تماما كان يقف مد زراعه كأنما تحول إلى لهب وجمر ..أحس بجسدها كشيء هلامي زاد من ضغطه ..ابتلعه الثقب الأسود تماما.. (صفاء) لا يعرف إن كانت تصرخ أم لا تزال تغنى.. هم كلهم لا يعرف أتوقف غنائهم أم لا ربما سمع ولم يعبئ صوت الريس(ارجع بابن الكلب .. الواد أتجن زى أبوه) يحاول الجري وسط الخطاطيف .. اشتم رائحة (صفاء) عصى الريس تترك خطوط مستقيمة زرقاء على ظهره..حاول البحث عن الطريق كانت الدنيا بين اللونين الأحمر الاقانى والأسود .وانفكت عقدة حجره ..تبعثرت لوزات القطن في نزيف ابيض طويل.. لم يعد يسمعهم يرددون (ابن المجنون) بل الشمس تجلد والعنكبوت ينسج خيوطه في الأفق وفى المدى أصوات تردد:(دى بلدنا بعيه تكلنا الديبه  قولوا نروح قولوا نروح).



الخميس، مايو 29، 2014

فرقة صلاح حامد تعرض " ضل راجل : الخميس والمعة بقصر ثقافة الفيوم



تدعوكم فرقة صلاح حامد المسرحية لحضور عرضها المسرحى ( ضل راجل ) اخراج /عمرو حسن على مسرح قصر ثقافة الفيوم ايام الخميس 29/5 والجمعة 30/5 والسبت 31/5 الساعة 8 مساء 

الاثنين، مايو 26، 2014

إطلاق جائزة "بدر عبد الحق الأدبية"


عمان- أطلقت رابطة الكتاب الأردنيين جائزة "بدر عبد الحق الأدبية"، لإحياء اسم الأديب والكاتب الراحل، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الرابطة أول من أمس.
وتحدث في المؤتمر د. موفق محادين رئيس الرابطة ود. محمد عبيد الله مقرر لجنة الجائزة وأمين الشؤون الخارجية في الرابطة والقاص والروائي يوسف ضمرة عضو لجنة الجائزة.
وشكلت الرابطة مجلسا لإدارة الجائزة والإشراف عليها وضمان استمراريتها يتكون من: د.محمد عبيد الله مقررا، القاص والروائي يوسف ضمرة عضوا، القاص صادق عبد الحق ممثلا عن أسرة الأديب الراحل.
وجاءت هذه الجائزة بالتزامن مع احتفالات الرابطة بالذكرى الأربعين لتأسيسها، حيث ستمنح الجائزة وفق اللائحة التي أقرتها الهيئة الإدارية مؤخرا إلى أديب أو ناقد قدم إنجازات بارزة في القصة القصيرة أو المقالة الأدبية أو الدراسات النقدية والأدبية.
وتقرر الإعلان عن الجائزة واستقبال الترشيحات من الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ومن الاتحادات والروابط والأسر الأدبية العربية أو من الجامعات والهيئات الثقافية والإعلامية حيث يتم الترشيح شخصيا حتى منتصف الشهر المقبل حزيران (يونيو) 2014.
وبين المشاركون في المؤتمر أن الترشيحات سيتم دراستها وإعلان الفائز بالجائزة ضمن فعاليات استضافة الرابطة لاجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والفعاليات المصاحبة للاجتماع في الفترة من "23 وحتى 26 حزيران (يونيو)" المقبل.
وتأتي جائزة عبدالحق ضمن جوائز الرابطة لتكريم أعلام الأدب والفكر المعاصر في الأردن والوطن العربي، من خلال الجوائز التقديرية التي حملت أسماء نخبة من المبدعين الذين خلدتهم أعمالهم الإبداعية ومواقفهم الوطنية، وهذه الجوائز هي :"عرار الأدبية، محمود سيف الدين الايراني، تيسير سبول، د. منيف الرزاز، غالب هلسا"، يعقوب عويس، د. منذر عنبتاوي، عبد الرحيم عمر ، د. عيسى الناعوري، خليل السكاكيني، بهجت ابو غربية، د. رفقة دودين".
ويذكر أن عبد الحق المولود في العام "1945"، هو قاص وصحفي وكاتب، صدر له في القصة القصيرة: ثلاثة أصوات "مجموعة مشتركة مع خليل السواحري وفخري قعوار" "الملعون"، وصدر له في الكتابات الصحفية كتاب: "أوراق شاهد عيان في غرائب هذا الزمان"، وعمل عبد الحق معلما وصحفيا وكاتبا في الصحافة الخليجية والأردنية، وفي جريدة الرأي الأردنية سكرتيرا للتحرير وكاتب عمود أسبوعي ويومي. وترأس تحرير مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة. وانتخب عضوا في الهيئة الإدارية ونائبا لرئيس رابطة الكتاب، وكان من أعضائها النشطين نقابيا وأدبيا.
وقال رئيس الرابطة إن اطلاق جائزة باسم أديب راحل مرموق كبدر عبد الحق خطوة مميزة تترافق مع احتفالات الرابطة بمرور أربعين عاما على تأسيسها ومع تحضيراتها لاستقبال وفود الكتاب والأدباء العرب ضمن استضافتها لاجتماعات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وتنظيم ملتقى السرد العربي الرابع ومهرجان الشعر العربي وفعاليات ثقافية وأدبية متعددة بالتعاون مع مهرجان جرش للثقافة والفنون.
وبين د. محمد عبيد الله أن هذه الجائزة تأتي لاستذكار عبدالحق في قلوب أصدقائه وقرائه، ولاستكمال مسيرته الصادقة عبر ربط اسمه بأسماء أخرى ستنال جائزته وتستذكر مكانته وأدبه المتنور المضيء، لافتا إلى أن لعبدالحق مكانة مميزة في تاريخ الرابطة وحاضرها بمكانته الأدبية التي استحقها عبر كتاباته التجريبية في القصة القصيرة منذ بداية سبعينات القرن الماضي، وتميز بأسلوب القصة الغرائبية ذات النفس الذاتي الإنساني الذي غدا نموذجا مؤثرا في كتابات الجيل اللاحق.
ورأى القاص يوسف ضمرة أن عبدالحق يستحق منا تكريما لائقا، لا لكونه قاصا رائدا في القصة الأردنية فحسب، وإنما لما يتمتع به من حس إنساني رفيع قل نظيره بين أقرانه. فهو الكاتب كان يلجأ إلى الهمس المدوي في آرائه ومواقفه وكتابته، ولم تبدُ عليه يوما مظاهر التوق إلى الشهرة والمجد التي يتسربل بها الكثيرون، ويهجسون بمكتسباتها ليل نهار، على الرغم من أننا تعلمنا منه فن المغامرة القصصية، والجرأة على الكتابة التجريبية والغرائبية الممزوجة بواقعية مرة.
رئيس تحرير شبكة إرم الإعلامية تاج الدين عبد الحق شقيق الراحل الذي يعيش في الخارج بعث برسالة بالنيابة عن : بنات بدر، ميس ووسن وسمر، وزوجته، بخالص الشكر والامتنان بتخصيص جائزة تحمل اسم المرحوم بدرعبد الحق، مبينا انها تحمل معاني وتمثل دلالات، حيث ستعيد روح بدر إلى الميدان الذي أحب،  وإلى الأصدقاء الذين عايشوه لحما ودما، أو حرفا وكلمة.

الأحد، مايو 25، 2014

شاعرة الشعب زينات القليوبي تكتب ... ( انت ) مــــــــش جاحــــد أنانــي ؟!


ياما ناس عاشقيـن لروحهم
و انت عاشق " ليها " :
بس ؟!
ياما جرجرهــم طموحهـــم
ينهبوا " الخير" اللي :خسّ ؟ّ!وانت صامــد بين جراحهـم
تدعي " بكره " تبانله :
شمس ؟!
مش ح اقولك يوم سامحهــم
بس " يا ابني " ح اقول
بهمس :
اوعي / تنـدم ع التفانــــي ؟!
انسي / تبقي " حد " تاني ؟!
:
( انت )
مــــــــش جاحــــد أنانــي ؟!
راح :
" يبيعهــــا " و ف ثواني ؟!
:
بوم :
لقطـــــــــري / ألعوباني ؟!
أو :
لإرهــــــــــاب / أفعواني ؟!
أو :
لصهيـــــــــو / أمريكاني ؟!
:
( انت )
يا ابني ف كل عصـــــــر :
:
( كنت )
مصــــــري / بمصـــــــر :
( حسّ )
؟!!!
:
شاعرة الشعب
زينات القليوبي

ما فائدة قلبي ... للشاعر / عصام خليل


لم تتفتح الوردة الوحيدة في الشرفة الوحيدة
في الشارع
لم تنطق
لم تشي حتي بطعم أوراقها
عندما ستلمس الرائحة جيوب الأنف
والصدر
والضلوع.
مؤلم جداً، في جوفي يتحرك الجوع،
يتغير لون العضلات لإرتعاشة
لا أرى
وجع عيني يتجذر في الأعصاب،
يصبح عضلة من جسمي
لا أرى
ورم رأسي لا ينزل من الجمجمة!
..
إن لم يكن بالوردة نبض
ما فائدة قلبي ؟!

السمّاح عبد الله.. سيد حجاب بخير وخبر رحيله شائعة مغرضة



أكد الشاعر السماح عبد الله أنه اتصل هاتفيا بالشاعر الكبير سيد حجاب الذي أكد له أنه بخير وأن الشائعة التي انتشرت اليوم ماهي إلا أكذوبة مغرضة 

 متعك الله بالصحة والعافية صديقي الكبير سيد حجاب *
===============================
اتصلت الآن بالشاعر الكبير والصديق العزيز سيد حجاب وأكد لي – بنفسه – أن خبر رحيله ليس إلا شائعة مغرضة
أيها الناس كفاكم، فقلوبنا لم تعد تحتمل الأخبار الحقيقية حتى تزيدوها بالأخبار الكاذبة
متعك الله بالصحة والعافية صديقي الكبير سيد حجاب
السمّاح عبد الله

في المنفي ... قصيدة لصبري رضوان



في المنفي
كفاكهة طازجة
أتجنب الاختلاط بالزبائن 
في السوق الكبير
أتجنب الحوارات التافهة
بلا تسعيرة جبرية
أو تكت وهمي
كهذا الذي يلصقونه
علي انواع التفاح الرديئة
لا يستطيع أحد
أن يساومني علي اليمام
أو ينتحل قصائدي
كلما أرّقته حروفي
وطعم غرفتي
ثمانية وأربعون عاما
وانا أربّي غرفتي
علي مزاجي الخاص
أربي جدرانها
لتحفظ وجهي
وتحفظ حقيبتي
غرفتي
تشبه الكون جدا
لها سموات
لذلك صرت منشغلا
بصناعة طائرة
وغرست في أراضيها
منفي واسعا
وأغلقت هاتفي
هاته الطحالب
لا تستحق - الآن - علي وجه التحديد
أن تتنصت
علي محاراتي
وقواقعي
القاهرة

السبت، مايو 24، 2014

الشاعرة كريمة ثابت تكتب .. يا برتقان الروح


سارينة الإسعاف
بصوت أوبرالي بتغني دمي
وملاك أبيض يشاور
ويخطي بخطى واثقة يمّي
وسواد كتيييير
قصاده بياض كتييير
بيتجادلو وانا ف همّي!
واقفة باعدّ النبض اللي باقي ف الوريد
وارمي بياض روحي
واوشوش الودع اللي قاريني
وارميه لعرّافة
واقولها سمّي
هناك
الباب بيفتح اهو
وانا لابسة توبي ااجديد
ومعطّرة كمّي
يا برتقان الروح
هناك هاتفوح
ما تخافش م الممسفوح
نزيفك اللي انكتب
هو اللي فاضل مني!
(مشهد من حلم )
ك. ث٠

جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية المصرية لعام 2014

اضغط علي الصورة لتكبيرها

السبت.. مؤتمر باتحاد الكتاب لدعم شريف الجيار رئيسًا لقصور الثقافة باتحاد الكتاب / المصرى نيوز



نقلا عن / المصري نيوز 
أعلن الكاتب شريف العجوز عن تدشين مؤتمر أدبي لدعم الدكتور شريف الجيار لرئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة يوم السبت المقبل موعدا لانطلاق المؤتمر باتحاد الكتاب بالزمالك.
وقال العجوز في بيان له أن ترشيح اسم الجيار لهذا المنصب بعث الأمل في نفوس جميع المبدعين لاسيما لكتاب الشباب الذين عانوا من تهميش دام سنوات أصيبت فيه الثقافة بوعكة كبيرة وحالة تردي متراكم،الأمر الذي جعل دور المثقفين مهمشين في المجتمع على عكس المفروض في المجتمعات المتحضرة التي يشكل فيها مبدعوها وعي أمتهم.
وقال العجوز أن جميع المثقفين يصرون على تقرير مصيرهم وأن يختاروا القيادات التي تعبر عنهم وعن مرامهم وأنه قد ولى مرحلة اختيار أدرجية للتوقيع على الأوراق أو أن يكون حكرا على أسماء بعينها سئموا منها.
وأوضح أن الجيار رجل مرحلة تحتاج إليها الساحة الثقافية بإجماع الآراء فهو أستاذ جامعي ورجل طموح له من الرؤية الجادة والواعية ما يجعله أهلا لهذا المنصب فضلا عما يحمله من أمال الشباب.
وأشار العجوز إلى أن المؤتمر سيكون بحضر كبار الكتاب في مصر لكي تعلم القيادة القائمة على الاختيار أهمية الأمر بالنسبة لنا وسيكون في أكبر صرح أدبي في مصر هو اتحاد كتاب مصر بيت المبدعين.

رحيل الكاتب سعد هجرس عن عمر يناهز 68 عاما


توفي، اليوم السبت،  الكاتب الكبير سعد هجرس عن عمر يناهز 68 عامًا، في مستشفى المعادي العسكري.
والراحل حصل علي ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة، واستكمل بعدها الدراسات العليا بأطروحة عن الانثروبولوجيا السياسية. بدأ هجرس حياته الصحفية بجريدة الجمهورية المصرية، وقد ألف كتاباً في الفلسفة عن "مدرسة فرنكفورت". يعتبر هجرس من أبرز الكتاب المصريين الليبراليين، له كتابات ودراسات متعددة منشورة في كثير من الصحف المصرية والعربية عن الشئون العربية والصراع العربي الإسرائيلي ومعضلات العالم الثالث وتحديات العولمة. يحمل عضوية في كل من نقابة الصحفيين المصريين واتحاد الصحفيين الدولي والمجلس المصري للشئون الخارجية.

الجمعة، مايو 23، 2014

الشاعر " محمد العثمان " يكتب عن مفهوم الشعر :


 الشاعر " محمد العثمان " يكتب عن مفهوم الشعر : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنّ الشعرَ كما يراه مالارميه هو التعبيرُ باللغةِ البشريّة وقَد أُرجِعَت إلى إيقاعها الأساس، إيقاع المعنى البعيد لمظاهرِ الوجود ، بمعنى أنّ شرط الشّعر ينبعُ من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكّل من قوة الغموض مع الشفافية في الطبقات العميقة للمعنى .
الشعرُ هو صوتُ المُبدِع العميق ، ورؤاه الجماليّة اتّجاه الحياة حينما يكون الشاعر مُنطوياً على هموم وهواجسَ وتفاعلاتٍ و أسئلة ، هو الكشف عن العمق واستشراف الرؤيا عبر علاقاتٍ وبنيات تركيبية نفجرّها من خلال اللغة ، فعندما يَتولّـد العملُ الإبداعي يكونُ قد تَجلّى بعد غيابٍ ، هذا الغياب مصدرُه الصورة الحقيقية للحضور.
فاللحظةُ التي يُغيب بها المبدع عن خلْقِه ومُكتشفه وتشكيلاته الإبداعيّة هي اللحظة ذاتها التي تجمعُ بين الدفين في أعماقه وبين الرؤيا والحُلْم الخلاقَيْن ، نعم هذا هو الشعر ـــ على الأقلّ حسب وجهتي نظري وقناعتي ــ فهو ليس فقط ( كلام موزونٌ له معنًى كما قال قدامة بن جعفر ) وليس تعقيداً وتكثيفاً يُجهِد القارئ في فهم المعنى والقصد ، وليس رصفَ مبانٍ لغوية ونظمية خطابية تلهب حماس القارئ ــــ بعيدأ على الشكل الخارجي وتموضعاتها الموسيقية ـــــ هو الخلق الجمالي للغة ، هو الاحتراف العالي بالتعامل مع المفردات ، ولن ننسى الكمّ الكبير من الإحساس الصادق الذي ينطلق نحو الكشف ليصبَّ في أعماق المتلقي ، جاكبسون قال عن الشعر : ( عنفٌ منظم تجاه اللغة ) نعم هو عنف منظم ؛ ولكن مع حالة عالية من الصدق والإحساس ، ولن يخفى على أحد أنّ أهم
عناصر الحداثة الشعرية هو التشكل اللغوي والفني للشعر مع التعمّق في الصورة الحية والفنية ، لذلك لا أجدُ مبرراً لكل هذه الحرب التي اشتعلت منذ فترة بين أنصار النص العمودي مع أنصار قصيدة النثر ، طالما الشعر والجمال سيفرض وجوده أينما كان دون هذه القيود ؛ والتي كبّلنا فكرنا بها ، لنصبح بعد فترة أسرى لها ومتحجرين ضمن بوتقتها ... الشعر يدلُّك على نفسه ، والنص العميق والمكثّف ــــ الذي يبيّن مهاراتِ الشاعر وقدرتَه في التعامل مع حساسية اللغة والإدهاش في أي شكلٍ كان ــــ يكشف للقارئ عن نفسه ويقول أيضاً (ها أنا ذا ) .
الخلاصة أنا في هذه المجموعة لم أستثْنِ أيَّ نوعٍ أو شكلٍ من الأشكال ، فكلُّ الذي كُتِبَ كان قد كتبَ بماء الروح ، ولم أفرضْ أو أهيّأ نفسي لتموضعٍ في شكلٍ خارجي مُعدٍّ مُسبقاً، لذلك جاء الشكل نتيجةً وحاصلَ تحصيل .

الصورة .. قصيدة للشاعرة فوقية سليم سليم





( الصورة )


أطلقها
حررها
تلك السنين المأسورة
خلف الصورة
في برواز عمرك الذهبي
أختبيء هناك
خلف براءة القسمات
النظرة المرتدة للوراء
( الصورة)
هذي المدينة المهجورة
و الروح تهيم
بين أطلال مجدك القديمة
أجتر الذكريات اللئيمة
و ذئبك يرعى الحملان الغريرة
قطيع من اﻷسماء
زيوف مصقولة
حررها ...أطلقها
هذي الروح العليلة
تتساقط
ورقة...ورقة
تسطر عمرا
بالورقة اﻷخيرة
.

محمد عبد الحافظ ناصف يكتب ... حقيقة ما حدث مع فرقة الفيوم المسرحية بفندق ماوركا ... الوجبات ليست من بنك الطعام


تعقيبا علي ما اانتشر من اخبار بخصوص ما حدث مع فناني فرقة الفيوم المسرحية أكد رئيس اقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد  الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف أن ما حدث لم يكن مقصودا وان الوجبات من الفندق وليست من بنك الطعام  جاء ذلك في بوست نشره علي  الفيس بوك نصه ما يلي :- 
حقبقة ما حدث لفرقة الفيوم :
تم الحجز لفرقة الفيوم بفندق مايوركا الذى تنزل به كل فرق الهيئة و ضيوفها و جاءت الفرقة قبل موعدها بيوم قبل العرض على أن تسافر مساء ليلة العرض كى تسفيد من فرق يوم لتسعد أكثر و تجرى بروفة قبل العرض و تم تجهيز الوجبات من الفندق فى اليوم الثانى و ليس من بنك الطعام كما يدعى الزملاء و بسؤال الفندق عن تلك العلب أكد أنه حصل عليها من مورد العلب الذى يطبع له و للبنك لأنه لم يتمكن من طبع علب خاصة بالفندق و أنه اضطر لوضع استكر عيها للفندق الذى تتعامل معه الهيئة من سنوات .
لا شك أن ذلك قد يثير الريبة فى نفوس بعض الزملاء أن الهيئة تأتى لهم بالطعام من بنك الطعام !!
و هذا أمر مستحيل و هم يعرفون ذلك تماما لسبب بسيط جدا :
- أننا ندفع للفندق و يقيمون فيه فما الذى سيجعل الهيئة أو الاقليم يقبل أن يأتى لهم بطعام من بنك الطعام و هو مدفوع حسابه لهذا الفندق الذى تتعاقد معه الهيئة منذ سنوات .
و أخيرا ... أرى وقف التعامل مع هذا الفندق الذى وضع نفسه موضع الشك حين استخدم علب مكتوب عليه بنك الطعام و كان عليه أن يجهز علبه الخاصة أو يستعير من فندق آخر علب يضع فيها وجباته .

إطلالة على ديوان مربعات بالبلدي للمبدعة القديرة :فاطمة المرسي..دراسة :الأديبة د / زينب أبوسنة ..والأديب م /صالح شرف الدين




إطلالة على ديوان مربعات بالبلدي
للمبدعة القديرة :فاطمة المرسي
قام بالدراسة :الأديبة د / زينب أبوسنة ..والأديب م /صالح شرف الدين
.........................
*ديوان مربعات بالبلدي يقع في 127 صفحة ،ويضم182مربعا.
*الغلاف ألوانه هادئة يتكون من تشكيلات لاسم الديوان وحروفه .
*صورة للشاعرة فاطمة المرسي مبتسمة في مطوية الغلاف،وأسماء دواوينها التي صدرت :
انتباه يامصر .
مولد السيدة مصر.
على ذمة التحرير .
*وعلى الغلاف الخلفي رباعية تفصح عن ماهية الديوان :
قالوا التاريخ تواريخ وكلام ماهوش عننا
قلت التاريخ إنسان والأصل هو أنا
قالوا الهرم أحجار .. قت الحضاره بُنا
واللى بنوها زمان .. بعتوا الرساله لَنا
...........................................
الإهداء :إلى الأم مع دعاء لها
........................................
التقديم للأستاذ شعبان يوسف بعنوان :شاعرة بطعم الحكمة المصرية .
في سبع صفحات –غاص في عمق تجربة الشاعرة ،واستشهد باربع رباعيات على
أن روح الشاعرة دؤوبة مثابرة مفعمة بالجمال المصري الذي يستدعي الشجاعة
والحكمة دون افتعال ، وأنها تنحتاز للفقراء والكادحين دون صراخ انحيازا مصريا خالصا.
.................................................................................................
تقديم من الشاعرة مختصر :
عندما يشتد عليك الظلام ،وتشعر بالوحدة ،فاعلم أنك في أمس الحاجة لكتاب
..........................................................................................
وفي البداية نقول:
إن أهم ما يميز شعر فاطمة المرسي أنه مغرق في المصرية ،وينبع من تجربة إنسانية ثرية
،ورفيعة المستوى ،تدلناعلى موهبة فطرية للشاعرة ،ساندتها ثقافة واسعة أصيلة ، موهبة
تظهر في عين تلتقط التفاصيل الدقيقة ،وتسلط عليها الأضواء فننبهر بها ...
فاطمة المرسي مهمومة بمصرها ،ويهمها عدم ضياع الهوية المصرية الأصيلة ،
تتشبث بها ،وتنطلق منها إلى آفاق تتجاوز الحدود إلى العالمية ...
ويبدو في مربعات فاطمة المرسي أثر الغربة ،وتأثير المهجر عليها ،ورغم الاغتراب لم تتأثر
تفاصيل مصرها الدقيقة المنقوشة في ذاكرتها ،والتي تبعث حروفها فيها الحياة ،لم تكتف
الشاعرة بمجرد الحنين للوطن -كما فعل أكثر شعراء المهجر -لكنها حملت معها الوطن في
مهجرها ،عاشت مشكلاته ،تأثرت بأفراحه وأتراحه ،بكته وبكت نفسها على عتباته ،والتحمت
مع الوطن في مربعاتها وكأنها وطن يسعى على قدمين،رسمت لنا تفاصيله لدقيقة بإيحاءات
مربعات مبدعة وحروف تألقت وجعا وحكمة ...
أصرت الشاعرةعلى أن تكون منظومة من القيم الثقافية والحياتية والتراثية هي منطلقها إلى
عقول وقلوب كل بني وطنها بل كل الإنسانية ....
لقد خرجت فاطمة المرسي من حدود الذاتية والتجارب الخاصة إلى عالم إنساني رحب فسيح
رغم شدة تمسكها بكل (بلدي ) هذا (البلدي )الممزوج بالقيم الإنسانية إنداحت دائرته لتعم
وتشمل آفاق العالم الرحبة ، التي تجد في تجربة فاطمة المرسي ما تصبو إليه من حق وخير
وجمال ..
أولا :منظومة القيم الإنسانية عند فاطمة المرسي ،وكيف أوحت بها مربعاتها،وكيف أكدها
الإصرار ،فأخذت طريقها للعقول والقلوب :
1-عدم الخوف من الوقوف مع الحق والإخلاص في العمل والتشبث بالأمل من خلال
الحكمة ،والنصح ،وخلاصة التجارب التي هي:تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ،وقد أجادت
الشاعرة استخدام الحكمة لتؤثر على العقول بأقوال تحمل معان لا يختلف حولها العقلاء
وهم يسعون إلى الإصلاح والعدل والحرية،و تتكيء الشاعرة على العقل وهي تنصح بعدم
الخوف ،وصناعة الامل ،وقد كررت ذلك في أكثر من مربع لتؤكد على قيمة إنسانية شريفة
لا يتحلى بها إلا الفرسان وتريد أن يكون الجميع شجعان:
* ما تخافش تاني ياولد ..إيش ياخد الخوف م الضلام
لو باقي من عمرك سنة ما تقولش عيشة والسلام
امش الطريق من أوله واخلق نهارك م العدم
هتلاقي 100شمس وقمر ونجوم بتضرب لك سلام
.................................................
*هزوا جزوع النخل واستنوا الرطب
ممنوعة كلمة لو أو نظرة عتب
الرؤيا للحكام والحلم لينا كلنا
وعشان نفسر حلمنا لابد ناخد بالسبب
..........................................
لو الكلام بفلوس .. كان الجميع أخرس
تنده فى مالطه سنين ولا حد يتنفَّس
ترمي السلام ما يجيك من اي واحد رد
والكُل وقت الجد .. من الكلام فلِّس
..............................
العمر بيمُر بينا عام من بعد عام
كل اللى عدّى غرق ولا عمرُه تاني عام
واليوم يقول للي فات .. راحت عليك ياحلو
لو نشترى عمر تاني .. اليوم هيطلع بكام ؟
...............................
أصل الكمال لله والصاحب على عيبه
لو حتى كان ابن أبوك لا تأمن ملاعيبه
صدرك لسرك بير ومايكشفوش غيرك
بحر الحياة غدار ولا خلصت ألاعيبه
......................................
مهما تعبت ف لقمتك أو كلتها بالدين
إياك تطاطي لحد زيك اتخلق من طين
وإياك تخاف من ظالم ملاه الخوف
عمرك ورزقك قبل منك مكتوبين بسنين
.......................................
إبكي على اللي انقضىَ لو البكا يفيدك
سر السعادة الرضا والسر فى إيدك
خليك من الشاكرين والشكر هيزيدك
دى الدنيا مهما ادتك .. للأرض هتعيدك
................................
سلفني عقلك يومين يمكن أعيش فرحان
وانسى اني عاقل واجرَّب نعمة النسيان
لو عقلي أحكَم حكيم .. كان اتهبل م البشر
خلُّوا الحمار افتخر .... انه اتولد حيوان
...................................................
سايب ورايا زحام .. لكن ماليش فيه حد
وقلت أعيش وحدتي م المبتدىَ ل اللحد
كتير سألت سؤال ومافيش جواب من حد
بداية الحكمه إيه ... الهَزل والا الجَد ؟
............................................
2-تحميل النفس والشعب مسئولية ما يحدث له ،والحسرة على ما وصلت إليه
حالة الوطن والمواطنين:
ليه لون الأمل مخطوف وخايف من حروف بُكره ؟
مافيش ولا وش بقى معروف .. نِحِن لمين ومين نِكره
مابين الخطوة والخطوة .. شبح يحفر لاخوه حُفرة
ربيع وخريف بيتصارعوا .. تعيش فكرة تموت فكرة
.....................................................
يلعن أبوك يافقر وجميلك على الجزمة
حكمت فينا الخسيس واللي ما لوش لازمة
إحنا اللي نستاهل كل اللي يجرى لنا
ساجدين لرب البطالة وبنلعن الأزمة
....................................
خطوط حياتي ساعات يتقابلوا بالصدفة
فيه خط يبكي وخط يغنَّي فى الزفَّة
وخط زى الحِلم لمَّا يُمُر في منامي
وخط يهرب .. تموت البسمة ع الشِفة
.............................................
طلع النهار الصبي بالدمع ع الأزهر
والشمس نور ضيّها واقف بيتحسّر
كانت الأميرة فى يوم أجمل من الصورة
دلوقتي مكسورة ... إيه غيّر المنظر ؟
...........................................
3-النقد اللاذع لكل المظاهر السلبية ،ولكل المنحرفين مهما علوا:
كُنَّا زمان فيه عندنا أرض وسما وبيوت
نقْسِم علينا البسمه والهدمه وحتى القوت
لمَّا نزل مطر الطمع الأرض طرحِت جوع
ضاع الدفا .. واللي يعيش من غير دفا بيموت
....................................
النخل في كبْوِتُه شاف النجيل أعلى
فرد كتافه فى عز الضعف واستعلى
عاوز يضاهي السحاب فوق الفضا العالي
وناسي انه نجيل وأساسه ف الوحلة
......................................
5-النقد لاستخدام الدين استخداما خاطئا:
اللي حرق مصر كان فى الأصل مش منها
لا قلبه على قلبها ولا دينه من دينها
ولا عمره كان إبنها ولا كان ضِيا عينها
كسر هلالها وصليبها وخالف أمر قرآنها
.........................................
كثيرة هي القيم التي تضمنها الديوان تحتاج الكثير والكثير من تسليط الضوء عليها :
(القوة في الحق –الوطن محور كل شيء-الثورة مستمرة –رأس المال الظالم –
مزايا الصبر-تعريف الحب –العزة والكرامة .....)
ثانيا :الواقعية الشعبية المصرية التي تجسدها من خلالها الواقع الحياتي
بكل تناقضاته والتي تلون كل مربعاتها بها ليبرز التميز والتفرد الذي
أصرت عليه وكان لها ما أرادت:
يا نخل ليه التعالي ..جرح الفؤاد سلّك
عايش سجين العلالي ..والهوى سلّك
خللي البساط أحمدي واتواضع أحسن لك
لما جفاك الندى دمعي مطر سال لك
.................................
الورد مهما دبل عبيره ف الأوراق
ورقة بتحضن أختها وتضم راق على راق
ويخطي فوق الخريف لو الربيع له راق
شوك البعاد يجرحه مهما الندى له راق
...............................
عجبي على اللي اشترى من قبل ما يقدر
عتبي على اللي باع من قبل ما يفكر
لما اشتريت الخسيس كان التمن عمرك
ونهار ما بعت اللي حبك عشت تتحسر
ثالثا :ولما كانت الشاعرة مهمومة بهم الوطن ،وحريصة على أن ينفض عن ثوبه
كل ما علق به من قبح نجد النداء الشعبي للمجهول (ياللي ) والنداء للحث والتنبيه
والنصح والتأنيب قد استغرق وحده أكثر من ربع مربعات الديوان :
يا مغربله إبكي على عُمر الولد
يوم السُبوع رُشَّي عليه هَم البلد
وماتخافيش الهَم مش هيجيب مرض
ماهو أصله دايق طعمُه قبل مايتولد
............................................
يااللي قسمتوا شعبها والقسمة كانت ع الهوى
وضربتوا بلدي في نفسها طلعت حسابتكم هوا
كشف الحساب اللي اتملى ومل من كتر الغلط
لما العيار منكم فلت ..كان كشفكم أحسن دوا
...............................................
يا حضن حاني على المية وحاملها
ونيل محابي على القلة وشايلها
باضحك واكركر ة ضحكت عليك يا زير
إنت الوزير ..وهيّ الملكة بدلالها
………………………………..
اضرب في قلب الحجر تطلع عيون ميه
اضرب ف قلب البشر هتلاقي 100حية
ياللي نسيت الجميل وبتكنز الأحقاد
روح في سوادك موت أوعيش بدون دية
ثالثا :لغة فاطمة المرسي لغة معبرة بعبقرية عن الفكروالمعاني والأحاسيس
لغة جمعت بين الفصحى السهلة سهولة العامية المصريه السلسة ،المغرقة
في الروح الشعبية ،ولتعمق هذه الواقعية اللغوية الفذة استخدمت اللغة
الشبابية المعاصرة استخدمتها بعبقرية فكم أغنت في موضعها ولم
يبد فيها أي تكلف :
نفض للدنيا ما تسألهاش واخداك على فين
إن يوم ضحكتلك في التاني تديك أسفين
جت لك بالساهل والساهل م الآخر زايل
والجنة بيوت ..قبليها الموت وسؤال ملكين
.....................................
وإيه يعني تضيعي ويضيع شعبك
ما طول عمري بعاني الذل في حبك
هتيجي تدقي دلوقت على موتي
يا شيخة .................كبري مخك
رابعا :الحوار داخل المربع الواحد استخدمته الشاعرة واستوعبته مربعاتها
بمقدرة أسلوبية راقية مزجت بين الحوار والاستفهام
قال الفقير :أنا كنت فين لما القصور دي وزعوها ع الملوك
رد الأسير :وكنت فين لما باعونا النخاسين والحر صار ممكوك
قال التاريخ :وعملتوا إيه يا ولاد في الورث م الأجداد
ردوا الولاد :ليه يا وطن لما اتولد فيك الأمل قتلوك
.....................................................
خامسا: الشاعر المبدع وطن في كلمة وكلمة يحتبي فيها وطن ،وفاطمة المرسي
تحمل هموم وطنها ،وتتناول قضاياه المصيرية بإبداع وشاعرية :
*تفرد للنيل مساحة يستحقها فنحن هبته :
قبضوا عليك يا نيل وتهمتك مصري
أحباش ولاد أحباش والعار لِنا حَصري
بتجري في دمِّنا وعملنا مش شايفين
خطفوك فى عز النهار لمَّا اتعمى بصري
............................................
بنوا السدود ع السما .. إشرب يا نيل م البحر
يلا انوي فرض العطش وادعي ف صلاة العصر
موسم جفاف العقول رعرع وفاض بالطرح
إشحت يا غيط ضحكتك من حفارين القبر
........................................
بنوا السدود ع السما .. إشرب يانيل م البحر
واروي السنابل هِنا وِسْط الغيطان بالمُر
واما الشادوف ينزوي ويقول مانيش عطشان
ما تاخدش ف الحسبان .. دا رد فعل القهر
........................................
بنوا السدود ع السما .. إشرب يانيل م البحر
واياك تقول مَظلمة .. للي ابتلوا بالسحر
أصل النجاشي خلاص كسر الصليب يانيل
ولا خدش بالترتيل ولا حس نور الفجر
......................................................
*وعن سيناء تقول :
يا طماعين في أرضها فضوا بقى المهزلة
دي سينا قلب الوطن صابرة ومستحملة
رواها دم الشهيد ..طرح التراب مرجلة
لولادها برج حمام ..وللعدو قنبلة
................................
سادسا :الموسيقى في شعر فاطمة المرسي موسيقى متألقة تألقها
يبدأ بشكل المربع المنضبط هندسيا ،بيتان يتفقان في القافية
وبيت ثالث يختلف في القافية والبيت الرابع يتفق مع الأول
والثاني ،والأربعة من بحر شعري واحد ،وفي تنوع بحور
الشعر في الديوان إبداع يشي بتمكن الشاعرة من موسيقى
الشعر ،ولنتأمل موسيقى الرمل (فاعلاتن ) في مربع ثوري
فكأن المصري عندما يثور تبدأ ثورته من الغناء وبالغناء تقول:
لما يبقى الظلم واضح وانت تبقى شيء مجرد
لما تبقى ف حضن أمك م الخيال عايش مهدد
لما تبقى في يوم مواطن بس مسلوب الوطن
امش في الخط المعاكس للغلط..واعلن تمرد
.............................................
الموسيقى عند فاطمة المرسي تصدح بها ألفاظ
عبقرية الاستخدام ،لنتأمل (نفسي )وما بها من موسيقى
صادحة في هذا المربع :
كتير قالوا لي الناس ..ليه جاي على نفسي
لقتني ماشي ومش قادر أخون نفسي
سألت نفسي سؤال ..إيه باقي في نِفسي
طلع جوابي صريح نفسي أكون نفسي
....................................
، ومن أروع ما يدفع الرتابة موسيقيا في ديوان بالبلدي
تنوع القوافي وهو تنوع مبدع ،وظفت فيه الشاعرة
القافية توظيفا يثري الأفكار والمعاني ويوحي بالمشاعر
والاحاسيس ،استخدمت ثلاثا وعشرين قافية مختلفة
ولكل قافية دلالتها ،ولكثرة الاستخدام دلالته :
الياء في ثلاثين مربع ،والنون في واحد وعشرين مربعا
،والتاء المربوطة في واحد وعشرين مربعا ،
والدال في خمسة عشر مربعا ،والكاف والميم كل منهما
في أحد عشر مربعا.....
،أما الموسيقى الداخلية النابعة من اتساق كل عناصر التجربة
فهي من أسرار روعة الديوان وتأثيره الخلاب في المتلقي
فهناك رتم داخلي بديع نابع من دقة اختيار اللفظ المعبر عن المعنى
والإحساس والمشخص والمجسد للمحسوسات والمعنويات والمتفق
والمعبر عن التجربة ببراعة..
...........................................................................
وفي ختام هذه الإطلالة السريعة لا يسعنا إلا أن نتمنى للشاعرة دوام
التوفيق ،ونود أن يقوم النقاد والدارسون بتناول ديوان مربعات بالبلدي
بأكثر من دراسة ،ولا نبالغ إذا طالبنا بأن تكون هناك أكثر من درراسة
أكاديمية على مستوى الدكتوراه لهذا الديوان فهو من الثراء بحيث
يجد فيه الدارسون ما يستأهل الاحتفال والدراسة في أكثر من فرع
من فروع الدراسات الأكاديمية المتخصصة ،ونتمنى أن ينال حظه
من الترجمة لكل اللغات الحية ،وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
الأديبة الشاعرة: د .زينب أبو سنة
الأديب الشاعر : أ .صالح شرف الدين
إبريل 2014م

الخميس، مايو 22، 2014

بدَمِـي سأمضي شعر : عبد الجواد خفاجى



سأمـضِي ...
كـغَيـْـــمـةٍ يابســـةٍ
كجريمةٍ أخرى
سأمضي 
كطلقةٍ في هشــيـمْ 
بِِخَيْلي و رَجْلِي .. سأمضي
لامرأةِ لم تـَذُقْ رَجُلاً من رِجَالِكم 
لخارطةٍ لا تَــفْـتح سِيـقانَها 
لأرضٍ لا يُسَـــيـِّجُها الخَرَس .
لعاصمةٍ أخرى سأمضِي 
كعاصفةٍ فوقَ هاماتِ الحَرَسْ . 
لوادٍ بغير نـِـيــلٍ 
بـِغيـر ذَرْنــِـــيــخٍ 
بـِغَيــرِكم 
بغير قَصْـرٍ يُـخَصْخِص أحلامَكم .. 
بغيرِ التماثيلِ التى يحرسُها العَسَسْ ؛
فاكتبوا ـ الآن ـ تاريخَكم ؛
لكم ما لكم : 
النِّسـرُ الذى يحُطُّ فوقَ أعناقِكم 
دفاترُ الإحْصَا 
قانونُ الطوارئ 
تمثالُ السَّـيـِّد الذى يعـْتَـلى فَرَسْ .
بغير دمي .. أكتبوا تاريخَكم
ونيلكَم 
وكلَّ إشاراتِ المرورِ 
إلى هزائمِ الحرسْ 
لكُم أن تكتبوا : 
أنني كحنظلةٍ تعرِّش خَلْفَ بابكِم ،
أو كغارةٍ تجيـئـُـكم فَجرًا .
لكُم ما لكُم ، 
كلٌّ شىءٍ هادئٌ فى مكانه :
أنتم خَلْفَ رأسِي ، والبُومُ فى أعشاشِها .. النَّهرُ فى النَّهرِ .. الموتى فى أسرَّتهم .. أبو الهَوْلِ لم يـَزَلْ رابضًا .. الفتـْنـةُ نائمةٌ ، والهزائمُ فى مخازنِها ....... 
فاكتبوا تاريخَكم ، 
سأمضي إلى .....
خلوةٍ فى البعيدِ البعيد ،
إلى كهانةِ الفَوضَى
وحوصلةِ الفراغِ العظيم .
لكم تاريخُكم ..
ملفُ اتهاماتي ،
وفردةٌ مِن حذائي القديم 
.
.