الثلاثاء، أغسطس 09، 2011

بيت الشعر يحتفل بالذكرى الثلاثين لرحيل الشاعر صلاح عبد الصبور





الثلاثاء, 2011.08.09 (GMT+3)



وكالة أنباء الشعر- القاهرة


يحتفل بيت الشعر "بمركز إبداع الست وسيلة بالأزهر" في التاسعة والنصف مساء الأحد 14أغسطس بالذكري الثلاثين لرحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور في أمسية شعرية نقدية كبري يشارك فيها الشعراء والنقاد:"أحمد عبد المعطي حجازي، جابر عصفور، حسن طلب، حلمي سالم، السماح عبد الله، محمد إبراهيم أبو سنة، محمد سليمان".


يذكر أن صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر العربي الحر ومن رموز الحداثة العربية، وهو واحد من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي التنظير للشعر الحر.


ولد في 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق، وتوفي في 13 أغسطس من العام 1981 إثر تعرضه إلى نوبة قلبية حادة أودت بحياته، اثر مشاجرة كلامية ساخنة مع الفنان الراحل الفنان الراحل بهجت عثمان، في منزل صديقه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، وكان عبد الصبور يزور حجازي في منزله بعد عودته من باريس ليستقر في القاهرة.


تقول أرملة صلاح عبد الصبور السيدة سميحة غالب: سبب وفاة زوجي أنه تعرض إلى نقد واتهامات من قبل أحمد عبد المعطي حجازي، وبعض المتواجدين في السهرة وأنه لولا هذا النقد الظالم لما كان زوجي قد مات. اتهموه بأنه قبل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، طمعاً في الحصول على المكاسب المالية، متناسيا واجبه الوطني والقومي في التصدي للخطر الإسرائيلي الذي يسعى للتطبيع الثقافي، وأنه يتحايل بنشر كتب عديمة الفائدة.. لئلا يعرض نفسه للمساءلة السياسية، وهو ما نفاه حجازي مرارا.


وصلاح عبد الصبور له عدد من المؤلفات الشعرية والمسرحية والنثرية التي أثرت الحياة الثقافية في مصر فمن ضمن الدواوين الشعرية له:" الناس في بلادي (1957)، أقول لكم (1961)، تأملات في زمن جريح (1970)، أحلام الفارس القديم (1964)، شجر الليل (1973)، الإبحار في الذاكرة (1977)"، وله3خمس مسرحيات شعرية:" الأميرة تنتظر (1969)، مأساة الحلاج (1964)، بعد ان يموت الملك (1975)، مسافر ليل (1968)، ليلى والمجنون (1971) "، وله عدد من الإصدارات النثرية منها:" على مشارف الخمسين، حياتي في الشعر، حتى نقهر الموت، رحلة على الورق".





اليوم .. ذكري محمود درويش الثالثة





صحيفة المشهد الالكترونية
9-8-2011 | 11:29
محمود درويش
ا ش ا


تحل اليوم الثلاثاء التاسع من أغسطس الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر الفلسطينى محمود درويش ، الذى يعد أعظم شاعر لأعدل قضية حملها ولم يتكىء عليها بل أوصلها إلى عمق الضمير الإنسانى ، فشعره رافق كل المحطات التى مرت بها القضية الفلسطينية.


ويعد درويش أحد أعضاء الفريق الذى أعد لذهاب الرئيس الراحل ياسر عرفات إلى الأمم المتحدة فى عام 1974 ، وكان واضع اللمسات الأخيرة على خطابه التاريخى الذى ألقاه ، وأسهم فى صياغة الجملة الأهم فى خطاب أبوعمار والتى أصبحت شعارا والتى تقول "أحمل لكم سلاح الثائر فى يد.. وغصن الزيتون فى اليد الأخرى .. فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدى".


كما أن محمود درويش هو الذى كتب نص بيان الاستقلال ، الذى ألقاه الرئيس عرفات فى المجلس الوطنى خلال دورته بالجزائر عام 1988 وهو النص الذى لم يتسم فقط بالبلاغة بل بمضمون سياسى وحضارى وإنسانى عبر بشكل لا لبس فيه عن قوة الثقافة فى السياسة.


وكان لمحمود درويش مواقفه التى اختلف فيها مع القيادة السياسية لمنظمة التحرير منها اختلافه مع عرفات بعد اتفاق أوسلو حيث عارض الاتفاق واستقال من عضوية اللجنة التنفيذية إلا أنه لم يذهب بعيدا فى خلافاته .. ولم يحول الخلاف إلى خصومة.


فقد دافع درويش عن عرفات ، وخصه بقصيدته (مديح الظل العالى) .. كما وقف إلى جانبه بعد خروجه من بيروت وبعد الانشقاق الذى اخترعه النظام السورى حتى أن بعض خصومه وجه إليه تهمة شاعر أو مثقف البلاط.


ورفض محمود درويش جوائز الأنظمة الديكتاتورية مثل جوائز صدام حسين والقذافى وغيرهم .. وقربه من عرفات لا يهدف من ورائه إلى منصب أو جائزة بل عرفات كان يمثل له رمزا وطنيا.


وتعرض منذ بداية شهر رمضان الكريم على أكثر من 10 فضائيات حلقات مسلسل "فى حضرة الغياب" الذى يجسد حياة الشاعر الراحل محمود درويش ، إلا أن مؤسسته تعتبر المسلسل إساءة للشاعر وصورته وحضوره فى الوعى الثقافى العربى والإنسانى.


ومحمود درويش ولد فى قرية البروة بالجليل قرب ساحل عكا فى 13 مارس 1941 ، حيث كانت أسرته تملك أرضا هناك ، إلا أنها خرجت برفقة اللاجئين الفلسطينيين فى العام 47 إلى لبنان ثم عادت متسللة عام 49 بعيد توقيع اتفاقيات الهدنة ، لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها قرية زراعية إسرائيلية ، فعاش مع عائلته فى قرية جديدة.


وبعد إنهائه تعليمه الثانوى انتسب إلى الحزب الشيوعى الإسرائيلى وعمل فى صحافة الحزب ، واعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية مرارا بدءا من العام 61 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسى وذلك حتى عام 72 ، حيث توجه إلى الاتحاد السوفيتى آنذاك للدراسة ، وانتقل بعدها لاجئا إلى القاهرة فى ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية ، ثم إلى لبنان من العام 73 حتى 82 ، حيث عمل فى مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير ، كما أسس مجلة الكرمل الثقافية.


شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين ، وكانت إقامته فى باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه.. وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.


ومن أشهر مؤلفاته..(سجل أنا عربي) .. (برقية من السجن) ..(العصافير تموت في الجليل).. (بطاقة هوية)..(أنت منذ الآن غيرك) وهى التى انتقد فيها التقاتل الداخلي الفلسطيني..(لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي) .. وهو الديوان الأخير الذي صدر بعد وفاته فى مارس 2009.


توفى محمود درويش يوم 9 أغسطس 2008 بالولايات المتحدة الأمريكية ، بعد إجرائه لعملية القلب المفتوح في مركز تكساس الطبى دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته.



5 الاف زائر و46 الف جنيه مبيعات لمعرض الكتاب في 3 أيام



9-8-2011 | 19:22

القاهرة – كرم فصاد
نقلا عن / المشهد
أعلن د.أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب أن معرض فيصل للكتاب الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب يلقى إقبالا جماهيريا شديدا ، حيث قام بزيارته ما يزيد على 5000 زائر كما تشهد حركة البيع تزايدا مستمرا منذ افتتاحه على مختلف المطبوعات سواء السياسية أو الدينية أو الأدبية وكذلك كتب الأطفال .


وقال أن حركة البيع في جناح هيئة الكتاب في يوم الافتتاح وصلت إلى ما يقرب من 10 آلاف جنيه ويوم السبت 6 أغسطس ارتفعت إلى 16876 ويوم الأحد 7 أغسطس قفزت حركة البيع إلى 19500 وهى نسب مقاربة لنسب البيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهذا دليل عملي على نجاح فكرة المعرض .


وقال د.مجاهد أن الإقبال على الشراء لا يقتصر على جناح الهيئة فقط ولكن في جميع أجنحة دور النشر مما يحقق الهدف الأساسي لإقامة المعرض وهو تعويض الناشرين عن إلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير الماضي وعمل حراك ثقافي.


وأضاف أن الإقبال ليس على شراء الكتب فقط وإنما على الأنشطة الثقافية أيضا مما يدل على أن هذه المنطقة كانت محرومة من الثقافة وفى أشد الحاجة إلى مثل هذا الحدث الثقافي المتميز الذي جاء مخالفا لتوقعات البعض له بالركود نظرا للظروف الراهنة وبعد المكان .

الاثنين، أغسطس 08، 2011

الحلم الذي نسيته سحر سامي....... من اصدارت الهيئة العامة لقصور الثقافة






نقلاعن / المشهد

القاهرة- عبدالرحمن مقلد


صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ديوان "فى الجزء الذى أنساه من الحلم" للشاعرة المصرية سحر سامى، ضمن سلسلة "أصوات أدبية"، والتى يرأس تحريرها د. محمد عبدالمطلب. يقع الكتاب فى 200 صفحة من القطع المتوسط ويضم 6 قصائد كبيرة أو حركات تشمل عدداً من المقطوعات الشعرية القصيرة التى لا تتعدى حجم الواحدة الصفحة أو الصفحتين على الأكثر.


يظهر من قصائد الديوان ولع سحر سامى بالتعريفات التى تبتعد كليا عن المنطق، وتعتمد على كسر رتميتها، لتصنع تعريفاتها الخاصة، مثلما تفعل فى قصيدة "العقرب": "الماء وسادة.. الطحالب حجارة تسند الأقدام" وفى قصيدة "حضارة" تقول "بذور العنب حضارات غامضة.


فى الجزء الأول من الديوان "تقاطعات بيضاء على الذاكرة" تلعب "سامى" على أوتار الحنين والعديد من الأجواء الحميمية التى ترتبط بالشاعرة بشكل خاص، وبالشعب المصرى بشكل عام، لتظهر مآسيه المتكررة، كما فى قصيدة "ما كان ينبغى":


فى خريف المدن الإقليمية


يربطون أزماتهم القلبية، باجتهاد الأبناء فى الدرس..


وتقول فى قصيدة "سكان الشوارع المتداخلة":


يشبهون الرمال التى تهرب فى البحر


معاطفهم خشنة


يغطيهم شعر كثيف


قلوبهم يمامات


كلما طارت جذبتها ارتعاشات القتلة


الحجرات عالية السقوف


كمنازل الكهنة


الشوارع المتداخلة الرفيعة


تمائم ترتديها فى أعيادك الغامضة..

انتباه يا مصر... فاطمة المرسى فى ورشة الزيتون








تقام في تمام الثامنة والنصف من مساء الاثنين الموافق 8 أغسطس 2011، تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة ديوان انتباه يا مصرللشاعرة فاطمة المر ,ويناقش الديوان أ. محمود الشاذلي أ. هويدا صالح و د. مصطفى عطية
ويشدو الفنان أحمد صالح بعضا من أشعار الديوان
ويدير اللقاء الشاعر والناقد أ. شعبان يوسف

أدونيس يدعو بشار الأسد للاستقالة












محيط/ دمشق : دعا الشاعر السوري الشهير أدونيس ، بشار الأسد للإستقالة ، وقال في حوار لصحيفة الرأي الكويتية أن المجتمع دينه هو حقوق الإنسان وليس الكنيسة أو الجامع ، حسبما يقول، معيبا على المجتمعات العربية غياب فصل الدين عن الدولة .


وأضاف الشاعر الذي ينتمي للطائفة العلوية التي ينتمي إليها النظام السوري الحاكم ، أن بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق، وتوقع أن تحل محل النظام قوة دينية من الإخوان المسلمين أو سواهم من التيارات الإسلامية ، إذ إنه ليس هناك قوة متماسكة ليبرالية أو يسارية تستطيع أن تمسك بنظام جديد .


يذكر أن أدونيس قال الشهر الماضي في رسالة نشرتها صحيفة "السفير" : "حزب البعث العربي الاشتراكي لم ينجح في البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الايديولوجية وانما بقوة قبضة حديدية امنية".

د.سناء الشعلان تفوز بجائزة أحمد بوزفور المغربية للقصة القصيرة " دورة مليكة مستظرف "



الاحد, 2011.08.07 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر / الأردن / أحمد الصويري


فازت القصة القصيرة المخطوطة غير المنشورة "تقاسيم" للأديبة الأردنيّة د.سناء الشعلان بالجائزة الأولى للدّورة الحالية للعام 2011 لجائزة أحمد بوزفور المغربية للقصة القصيرة.ويأتي هذا الفوز كما تقول الأمانة العامة للجائزة بعد لقاءات متواصلة مباشرة وغير مباشرة، وبعد تفحص دقيق ومناقشات عميقة عدة و بعد أخذ وردّ حول كلّ النصوص القصصية الإبداعية التي توصلت بها الجائزة التي تكوّنت هيئة تحكيمها من د. أحمد بوزفور و د. الأمين الخمليشي ود. عبد الحميد الغرباوي.


وهذه الجائزة هي جائزة عربية متاحة لكلّ القاصين العرب بغض النّظر عن أعمارهم،وهذه الدّورة،وهي التاسعة تحمل اسم "القاصة الراحلة مليكة مستظرف". وسيتّم تسليم الجائزة في المغرب في ملتقى مشروع بلقصيري للقصة القصيرة.


والقصة الفائزة التي تحمل عنوان "تقاسيم" تقدّم توليفة قصصيّة قائمة على 15 تقسيمة سرديّة تقدّم فنتازية تاريخيّة لعلاقة الأديبة الشعلان بالسّرد القصصي عبر توليفات سرديّة مختزلة لتجربتها الحقيقيّة مع الكتابة منذ كانت طفلة إلى لحظة كتابة النّص/تقاسيم. فهذه القصة هي سيرة حقيقيّة للشعلان تؤّرخ عبر تقنيّة الالتقاط المختزل والمكثّف لتجربتها مع الكتابة،فهي أقرب ما تكون إلى شهادة إبداعيّة عبر توليفات قصصيّة،فهي تقدّم شهادتها القصصيّة عبر تسجيلها في نصّ قصصي يستطيع أن يتحدّث بنفسه عن نفسه.


وقد عبّرت الشعلان عن سعادتها بهذا الفوز،وعدّته إنجازاً جديداً يُضاف إلى جملة إنجازاتها التي تفتخر بها،لاسيما أنّ هذا النّص كما تقول له مكانة خاصة في نفسها؛لأنّه يقدّم سيرتها مع كتابة القصّة القصيرة عبر القصة القصيرة ذاتها.


ومن أجواء القصة الفائزة: "حكاية (13):الحياة هزيمة كبرى،وهذه الحكاية الأولى في عُرفها،وكي تنتصر على كلّ الهزائم لا تنقطع تكتب الحكايا،من الهزيمة صنعت أطواق النّجاة،ومن الموت صنعت بشراً لا يموتون، وفي الفقد زرعت أطراف لا تبتر،وأعضاء لا تعطب،ووهبتها لكلّ المحرومين والمنكوبين بعد أن نبتت أحلاماً وفرصاً جديدة،ومن سنابل الجوع صنعت بطوناً لا تعرف الخواء،ومن عناقيد الحرمان جدّلت جدائل الألفة والسّكينة والحبور. هي لا تملك غير الحكاية،تهبها مجاناً لكلّ سائل أو حزين أو باحث عن طريق،تزرعها تحت مخدّتها،وتنام بعد أن تتعوّذ بها من كلّ الشّر الذي لا يمكن أن يمسّ امرأة تتمترس خلف فضيلة الحكاية


حكاية (14):الذين لم يأتوا حقيقة استولدتهم قهراً في حكاية،الذين ماكان يجب أن يأتوا نفتهم إلى حكاية بعيدة جداً،عليها فقط أن تكتب لتتغيّر كلّ أقدارها،فهذه حكايتها،امرأة تتحقّق حكاياتها،وأحياناً تهاجمها،وكثيراً ما تعضّها! وغالباً ما تصيبها بصداع السّرد والتّفاصيل الصّغيرة التي تتقن أن تجمعها بمهارة من كلّ مكان،وتدسّها بهدوء وتكتّم في جعبتها السّحرية! وتغادر بصخبٍ مؤجّل".



الندوات الرئيسية بقصر ثقافة المنصورة (ليالى رمضان الثقافية)




تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يدعوكم الاستاذ الدكتور محمد رضا الشينى رئيس الادارة المركزية لاقليم شرق الدلتا الثقافى وكيل الوزارة لحضور الندوات الرئيسية لليالى رمضان الثقافية بالمنصورة
الندوة الاولى
9 رمضان مع الكاتب الصحفى الكبير / حزين عمر .. نائب رئيس تحرير جريدة المساء ولقاء مفتوح حول الاوضاع الراهنة فى مصر


14 رمضان ندوة عن الكاريكاتير السياسى وفن الثورات تستضيف الفنان محمد عبد اللطيف رسام الكاريكاتير نائب رئيس تحرير اليوم السابع وفنانى الثورة مع معرض مصاحب بقاعة الفن التشكيلى


16 رمضان ندوة حول الفن بعد الثورة بين الرقابة والابداع وتستضيف الاستاذ الدكتور / سيد خطاب .. رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية


18 رمضان ندوة بعنوان وطن شاعر بالتعاون مع لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر

دعواتكم بالشفاء للشاعرعماد علي قطري

الشاعر/ عماد علي قطري



اعلن الشاعرالمصري عماد علي قطري علي صفحته في الموقع الاجتماعي الفيسبوك عن دخوله المركز الطبي التخصصي بالقاهرة لاجراء فحوصات طبية لازمة هذا وقد توالت ردود الاصدقاءالداعين له بالشفاءالعاجل ان شاءالله 
والشاعر عمادقطري احد اهم القامات الشعرة المصرية والعربيةالتي لهادوركبير في اثراءالحركة الشعرية والثقافية من خلال عطاءاته الدائمةوالتي كان اخرها مسابقة ادبية كبري في فروع الادب المختلفة
وقطري هو 
شاعر مصري مقيم بالسعودية
كاتب مسرحي
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
المؤسس ورئيس تحرير سلسلة الفوارس الثقافية

عماد على قطري
شاعر وكاتب مسرحي
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو رابطة الأدب الاسلامي العالمية
المؤسس والمشرف العام على سلسلة الفوارس الثقافية
صدر لي
1 ـديوان عذرا سراييفو دار الوفاء 1995
2 ـ ديوان يانيل دار الوفاء 1998
3 ـالمحاكمة مسرحية شعرية دار الوفاء 1999
4 ـ ديوان ما بيننا سلسلة أصوات معاصرة 2003
ه ديوان العصافير سلسلة الفوارس 2007
6 ـ ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة مركز المحروسة 2008 7ـ مسرحية وجع المنافي مسرحية شعرية المحروسة 2009
8 ـديوان بعض ما قالت العارية مركز المحروسة 2010
9 ـ ديوان تلك الدار مركز المحروسة أغسطس2010
10 - ديوان ترانيم عشق مركز المحروسة سبتمبر 2010
11 ديوان لعينيك أشدو مركز المحروسة يناير 2011
12 ديوان ثورة التحرير أول ديوان عن ثورة 25 يناير عن دار وعد للنشر والتوزيع 2011
13 ـ مسرحية وقائع بيع مصر مسرحية شعرية تحت الطبع
14 ـ ديوان كلمات سراياتكوس الأخيرة تحت الطبع
15 ديوان سيدة المواسم والأبجدية تحت الطبع عن مركز المحروسة
16- ديوان أحبك عن دار وعد للنشر والتوزيع 2011


الأربعاء، أغسطس 03، 2011

مسابقة أكاديمية القصة القصيرة جدا........ دورة المبدع حسن البقالي .







قررت إدارة الأكاديمية ، بالتشاور والتنسيق مع مبدعين ونقاد مهتمين بالقصة القصيرة جدا ، وحريصين على تطورها وازدهارها عبر تشجيع جميع الطاقات المبدعة ، أن تنظم مسابقات دورية مفتوحة أمام جميع المبدعين العرب مسجلين في الأكاديمية و غير مسجلين على حد سواء .
في هذه الدورة تم اختيار اسم واحد من رواد القصة القصيرة والقصيرة جدا ، الأستاذ المبدع الكبير حسن البقالي الذي يعتبره النقاد واحدا من أعمق من كتبوا في هذا الجنس ، وبالموازاة سنعرض طوال شهر رمضان بعض إنتاجاته الرائعة بينما ننتظر إرسال إبداعاتكم . هي دورة تحمل اسمه ، وفي نفس الوقت ورشة عمل نكتشف خلالها تجربة هذا المبدع الكبير و نضعها في متناول المبدعين والدارسين .


لقد حرصنا أن تكون المسابقة إضافة نوعية ، ولا تكتفي فقط بفرز الفائزين ، بل تسعى إلى تقييم تجربة كل مشارك ، ولا يهم إن كانت نصوصه منشورة أو لم تنشر بعد . وعليه فإن المطلوب فقط هو أن يختار المبدع ثلاثة نصوص من إبداعاته ويبعث بها إلى البريد التالي : mousabacacademy@gmail.com في أجل أقصاه أخر يوم من أيام رمضان المبارك .


شروط ومواصفات :


1- إرسال ثلاثة نصوص قصيرة جدا . مع ذكر الإسم واللقب والسن والبلد والبريد الإلكتروني والصورة إن أمكن .


2- مدة استقبال النصوص : طوال شهر رمضان المبارك حتى آخر يوم منه ، والمدة قابلة للتمديد في حالات استثنائية تراها اللجنة .


3- سيتم الإعلان عن النتيجة بعد شهر ، ويمنح الفائزون أوسمة وجوائز يعلن عنها في وقتها .


4- يتم نشر النصوص الفائزة في كتاب رقمي مرفوقة بدراسات معمقة مع إمكانية النشر الورقي في حال مشاركة مكثفة وراقية .


5- يوضع بانرإشهاري دائم باسم الفائزين في منتديات الأكاديمية القائمة والتي هي بصدد الإنجاز.

الشاعر اليمني جلال محسن يفوز بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في محافظة الجوف




الثلاثاء, 2011.08.02 (GMT+3)






وكالة أنباء الشعر – اليمن – محمد السيد


فاز الشاعر اليمني جلال محسن سالم بجائزة رئيس الجمهورية بمجال الشعر بمحافظة الجوف -143 كم شمال صنعاء- فيما فازت في مجال القصة هيلة علي يحيى المظلوم ،أما مجال القرآن الكريم فقد جاءت الجائزة من نصيب الشاب ناجي صالح راصع ،وفازت يسرى محمد الدرنه في مجال الفن التشكيلي .وبالمناسبة شهدت محافظة الجوف مهرجان تكريمي مميز حضره جمهور غفير من المثقفين والشعراء والأدباء ،كما حضره أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة علي محمد حميد الذي أكد على أهمية المشاركة الجادة للشباب في هذه المسابقة لما لها من أهمية في صقل مواهبهم والارتقاء بتجاربهم الإبداعية.

الثلاثاء، أغسطس 02، 2011

العهر الطائفي ... في رمضان !........................ جاح محمد علي




كتابات - جاح محمد علي




ما الفرق بين ما تروج له العديد من الفضائيات في شهر رمضان من برامج " خليعة"، ومسابقات تظهر المرأة العربية في أبشع حالتها وتبرز " مؤخرتها" أكثر مما تظهر حلمها وعقلها وذكاءها، للوصول الى المزيد من "الخشوع" في ليالي شهر رمضان، وبين العهر الطائفي الذي يسود بعض الفضائيات "الإسلامية" وتكثفه في شهر رمضان.. تقربا للملك القهار؟!






فما تقدمه فضائياتنا "العزيزة " في شهر رمضان وما يزخر به الشهر الكريم من أنواع العهر، ولا فرق هنا بين ما هو جنسي يقدم للصائمين بعد يوم من الصوم "ثقيل"،الديني ، وما هو طائفي يحيل ليالي السحر في شهر رمضان إلى حفلات ماجنة تجري فيها الدعوة للذبح والتفخيخ والتفجير الانتحاري والإفطار على مائدة الرسول"ص"، يدفعني إلى الكتابة هذه المرة، عن هذه الفضائيات الإسلامية وهي كثيرة تفوق عدد الشعر في لحية أي "إسلامي" يؤمن جازما أن إطالة اللحية من أركان الدين والايمان، وتقصير الثوب من سنة الرسول ومن أنكرها كفر بضرورية من ضروريات الدين!






نعم لدينا كم هائل جدا من الفضائيات " الإسلامية"، معظمها يبث برامج ضد الدين الإسلامي الحنيف، ويعمل على تشويه صورة الإسلام، ويفرق بين المسلمين وينشر الكراهية، ويروج لدين يؤمن بالعنف والقتل ويصور الله جزارا يرجم من خلقه في أحسن تقويم بحجر ويقطع رقاب عباده الذي خلقهم " يحبهم ويحبونه" بسيف المسلول بيد "أوليائه"!






الكثير من فضائياتنا الإسلامية، عبر عنها المفكر الايراني علي شريعتي قبل أن يشهد إطلاقها بمقولته: "دين ضد الدين"، من منطلق تحليله لتلك المواقف التي تقوم على أسس انتماء مؤدلج لأفكار أصحابها المنحرفة كما هو حالنا، وهي منقسمة الى سنية وشيعية، وأصبح لكل مذهب ومكتب ينسب إلى الإسلام، أكثر من فضائية.










وكما أن لكل شيخ طريقة، أصبح لكل شيخ فضائية تلمع صورته ويبث من خلالها عقده الشخصية ،وصار الجميع ينشر مبادئ مذهبه من خلال نظارته وقراءته هو للإسلام،وهو ينادي بصوت عال مخاطبا الآخر: كلكم كفرة وأنا وحدي " الفرقة الناجية"، متناسيا أن الله العظيم الذي خلقنا أطوارا هو من قال " كل حزب بما لديهم فرحون" ..






مش حتقدر تنزل إيديك!






فالفضائيات الشيعية معظمها (ولا أقول جميعها) ما يزال حبيس الخطاب الماضوي، وحديث النفس للنفس، الذي يستنكف الاهتمام بالآخرين ، مهتما فقط بالتعبئة الذاتية للطائفة التي تحولت تدريجيا إلى قبيلة تطالب أتباعها بالولاء القبلي على حساب الدين، ويصبح معها القائمون عليها مشغولين بأنفسهم، غير عابئين بـ"الآخر" ، وليذهب الآخرون إلى الجحيم!. هذه الفضائيات " الشيعية" نسيت أن من أهم أهدافها يجب أن يكون تعريف الآخر بجماليات مذهبها والمشتركات لإشاعة الود والتقارب بين المسلمين، ولتعزيز أواصر المحبة، ونبذ التطرف والعنف، وتجنب الممارسات الاستفزازية، التي تثير المتطرفين، وتوجد مناخا لنمو الكراهية وتحولها من ثم إلى عنف وتكفير.






هذه الفضائيات لا تُعرّف الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة غير أنه قُتل شهيدا في كربلاء بعد أن قتل بسيفه الخرافي الآلاف خلال ساعة واحدة ظهيرة يوم عاشوراء، وأنه كان قبل ذلك يتوسل بالجيش المعتدي الباغي، شربة ماء للرضيع عبد الله، ولنفسه حين كان يجود بها قبل أن يجتز شمر رأسه الشريف، وهو الذي أبت نفسه الكبيرة أن يكون حقودا حتى على قاتليه ... "ورأيتك النفسَ الكبيرةَ لم تكن حتى على من قاتلوك حقودا".






فضائيات شيعية، لا تعرف أن الحسين له وجه آخر، حيث تجده في عرفة مدرسة عرفان للمسلمين ولكل الإنسانية وهو يلهج :" إلهى ماذا وجد من فقدك،وماذا فقد من وجدك"، ولا تحاول هذه الفضائيات أن تفتح كوة في شخصية الحسين إلى العالم وهو في عرفة، حيث الطريق الموصل إلى معرفة الله وولوج أبواب عشقه والسجود في حضرته ليعلمنا أن "العالم مجلس حضرة الله، فلا نرتكب المعاصي في حضرة الله".






وتصر هذه الفضائيات علينا في كل مناسبة ومن دون مناسبة إلا وأن تبرز لنا حسين كربلاء فقط بطريقة الخرافة والتشبيه وضرب الرؤوس بالسيوف والإدماء واللطم، و " مش حتقدر تنزل إيديك " .." ومش حتقدر تغمض عينيك " من البكاء!










وليس هذا وحسب، لأن "الصورة" التي تصر هذه الفضائيات على تسويقها تركز أيضا على جواد الامام الحسين، وهي تبث اللطميات الشعرية "المبكية" عنه وتناجيه بقلوب مفجوعة تبعث على اليأس بدلا من أن تدفع أصحابها على الاقتداء بنهضة الحسين، للقيام ومجاهدة النفس أولا فهي الجهاد الأكبر "إن كنتم عليه قادرين كنتم على غيره أقدر".. وهي صورة تقف عند إظهار معجزات خيالية للحسين وأصحابه المخلصين، لو صحت لانتصر الحسين في واقعة الطف وأقام النظام الإسلامي وفق نظرية "النص" والإمامة، ولانتهى كل شيء، ولما عدنا نناغي جواد الحسين، لاطمين : " يا مهر حسين حاجيني!"






تكفير!






أما الفضائيات " السنية" وهي حدث ولا حرج فان معظمها لا يبالي أبدا بالمسلمين الشيعة لأنهم جاؤوا من كوكب آخر، ويوجه خطابه فقط إلى أتباع المذاهب الأربعة، وبشكل ربما يفوق في الاستفزاز، ما يقوله بعض الشيعة الجهال أو المدفوعين من جهات لا تريد أن تتحقق الألفة للمسلمين، عن صحابة رسول الله "ص" وزوجته السيدة عائشة.






ومما يزيد في الألم أن أحد كبار العلماء "التغييريين " وهو في طليعة من يطالب بالتغيير لرفع مستوى وعي الأمة، وقع هو في المحظور الطائفي، والتعصب الذي يحول العقيدة إلى عقدة، والدين إلى قبيلة، وذلك عندما رفض الرد مرتين في غضون أربع وعشرين ساعة "وعلى الهواء" على سائلة سألت عن حكم زاوجها وهي السنية من رجل شيعي، وكأن الشيعة لا دين لهم ولا يمكن تزويجهم من السنة، متناسيا الكثير من الزيجات المختلطة التي تضج بها مجتمعاتنا وتقوم على المودة والألفة والقائمة على التكافؤ وفق قاعدة "المسلم كفؤ للمسلمة".






وبرر الشيخ الجليل رفضه الإجابة "على الهواء"، حتى بعد أن أصر عليه متصل آخر ، بأنه سيرد على المرأة إذا اتصلت به شخصيا، لأن لكل حالة مواصفاتها وشروطها، تاركا الشك يسود الأذهان : هل هناك فتوى تحرم الزيجات من الشيعة علما أنه ليس من مهمات الفقيه أن يتحدث عن المصداق وعليه فقط أن يظهر الأحكام؟






طبعا فان هذا الشيخ (...) وهو نموذج "الأفضل"، و"الأكثر" مرونة من بين " دعاة "متشددين كثيرين يرفضون من الأساس، اعتبار الشيعة مسلمين، وينظرون لهم في أحسن الأحول كـ " أهل أهواءِ" لا يجوز دفنهم في مقابر أهل السنة ولا التزواج معهم ولا حتى مؤاكلتهم، وفضائية/اتٍ تروج لإسلام "عروبي "كان يطرحه مؤسس حزب البعث ميشيل عفلق ومقولته " كان محمد كل العرب وليصبح كل العرب اليوم محمدا " ولن أذكر اسمها كي لا أكون من المحبين أن تشييع الفاحشة في الذين آمنوا، وهذه الفضائية / ات " تمارس البغاء المذهبي، والدعارة الدينية على قدم وساق ودون استحياء ،وهي التي تأسست بتحالف بعثي - تكفيري غير شريف ومشبوه من تكفيريين محسوبين على أهل السنة ويشوهونها ، ورجال من مخابرات صدام تخصصوا في محاربة الشيعة وفق منهج مدروس ،وحاربوا الدين "سنيه وشيعيه " وقتلوا العلماء الشيعة والسنة وأبرزهم الإمام الفليسوف محمد باقر الصدر"شيعي"، والشيخ الأكبر عبد العزيز البدري "سني".










أقول : هذه القنوات من الجهتين،يجب أن تخضع إلى رقابة وأن يتم إيقافها إذا ثبت أنها تبث الكراهية وتنشر التكفير،وتحرف النصوص ،وتحشد لحروب مذهبية لا تبقي ول اتذر.






خالي بطرس!






وأذكر هنا أنني كنت في العام قبل الماضي وجهت رسالة إلى صاحب فضائية يساهم - ربما دون قصد - في نشر هذه الكراهية الطائفية، وقلت له إن بالإمكان إقامة دعوى ضد قناتك بتهمة التحريض على الكراهية والتحريض على الشيعة بشكل خاص لقتلهم، علما أنني من المؤمنين جدا بحرية التعبير وأرفض فرض قيود على الإعلام وترويعه بالمحاكم ،وأنني من دعاة الوحدة الإسلامية ونبذ التطرف والعنف على أساس الدين والمذهب، وأعتقد وأعلن علنا،أن أهل السنة والجماعة مسلمون يدخلهم الله في جنته ، إذا شاء ، كما هو حال الشيعة كل بحسب عمله.بل وأعتقد أن الطريق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق ،يصل إليه محمد باقر الصدر ومحمد متولي شعراوي وأنا وأنت ، وخالي "بطرس"، وحتى الذين يعبدون البقر والحجر والشمس والنار من أتباع الأديان والوضعية منها: " فما قصدوا غيري وإنْ كانَ قصدُهُمْ سِوايَ، وإن لم يُظهروا عَقدَ نِيّةِ " .






كان النقاش يومذاك عن فتوى للشيخ المفيد وغيره من علماء الشيعة حول تكفير من ينكر الإمامة ويجحد بها ويعاند على إنكاره مصرا عامدا متعمدا، وقد تجاهلت تلك الفضائية قراءة رسالتي لغاية في نفس يعقوب.. يعلمها الله!






وكنت في رسالتي السابقة أشرت -أملا في التقريب- إلى الموقف من قضية التكفير، ردا على بعض المتطرفين و ادعاء أحدهم أن دين الشيعة يُجوّز لهم الكذب -لاحظ معي استخدام كلمة دين لشيعة- وهذه والله تهمة خطيرة والقرآن الكريم الذي يريد البعض تفسيره بظاهر الكلام فقط كحجة وحيدة، رغم أنه حمّال وجوه - يقول " بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ"ّ..!






في العام الماضي وقبله قال أحدهم في تلك الفضائية: إن الإمام الخميني يتهم النبي صلى الله عليه وآله بأنه لم يطبق أمر الله ولم يبلغ ما أمره به بقوله نقلا عنه رحمه الله: "وواضح أن النبي لو كان قد بلغ بأمر الإمامة طبقا لما أمر به الله وبذل المساعي في هذا المجال لما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ولما ظهر ثمة خلافات في أصول الدين وفروعه"...






وطبعا فان التحريف واضح وصريح هنا للنص الصحيح، فما قاله الإمام الخميني في كتابه " كشف الأسرار" عكس ذلك تماما وهو أنه: " لو تم تطبيق ما بلغ به النبي بأمر الإمامة طبقا لما أمر به الله ولِما بذل النبي المساعي في هذا المجال، لَما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ولَما ظهر ثمة خلافات في أصول الدين وفروعه".






فهل سيستمر هذا العهر الطائفي في قنواتنا؟






ومتى يغطي المسلمون عوراتهم بدلا من أن يكشفوها للجميع.... في رمضان؟

صدور مشاهد من فيلم سريالي .....الديوان الاول للشاعر / محمد علاء الدين




صدر مؤخرا الديون الاول للشاعر الشاب محمد علاء الدين .. الديوان يحمل عنوان ..( مشاهد من فيلم سريالي) صادر عن دار وعد للنشر و يضم عددا من القصائد الع

امية للشاعر الذي تتميز تجربته بالمثاقفة والاجواء الشعرية الطازجة .

تهنئة خاصة للشاعر من مدونة صبري رضوان

الأحد، يوليو 31، 2011

إعلان أسماء الفائزين بجائزة القصير للإبداع الأدبي







السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلنت جائزة القصير للإبداع الأدبي الفائزين بدورتها الخامسة، للعام 2011، في فروع شعر الفصحى والعامية،والقصة القصيرة، والورقة البحثية، والتي توجه لشعراء صعيد مصر.


وفي تصريح له أكد الشاعر محمود مغربى المستشار الاعلامى للجائزة أن لجنة تحكيم المسابقة حددت أسماء الفائزين فى الدورة الخامسة2011 والتى ضمت متسابقين من كل صعيد مصر وقد حرص الشاعر محمد الجارد أمين عام الجائزة وراعيها على أن تكون المشاركة فعالة من كل ادباء الصعيد من اجل ظهور اسماء جديدة فى حياتنا الثقافية.


وقد ذهبت الجائزة في فرع شعر الفصحى إلى: الشاعر محمد جاد المولى خليل "الأقصر" وفاز بالجائزة الأولى، وذهبت الجائزة الثانية للشاعر عبدالرحيم الماسخ "سوهاج"، والجائزة الثالثة للشاعر الحسن عباس مسعود (البحر الأحمر).


وفي شعر العامية :" فاز بالجائزة الأولى الشاعر محمد طاهر برعى ( أسوان )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من الشاعر محمد الأمين الشاذلى خربوش ( قنا ) والشاعرة نجوى عبدالعال ( أسوان )، الجائزة الثالثة مناصفةً كلا من الشاعر محمد جابر محمد متولى ( أسيوط ) والشاعر نشأت صفوت محمود عمر ( قنا ).


ذهبت جوائز القصة القصيرة إلى أيمن رجب طاهر ( أسيوط ) وفاز بالجائزة الأولى، عاطف محمد محمد حسن ( أسيوط ) و فاز بالجائزة الثانية، وحصل على الثالثة مناصفةً كلا من عاطف ناجى زكى ( قنا) وعبدالفتاح أحمد عبدالكريم ( البحر الأحمر ).


و فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الورقة البحثية أحمد مصطفى على حسين ( أسيوط )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من عمرو كامل محمد أحمد ( البحر الأحمر) و عبدالرحمن أبوالمجد ( أسوان ) و فاز بالجائزة الثالثة مناصفةً كلا من على إبراهيم عثمان سيد ( أسيوط ) و علاء محمد أحمد عبدالنعيم ( البحر الأحمر ). وتمنح أمانة الجائزة ،المكونة من الشاعر سيد الطيب والشاعر ابوضيف شلبى، جائزة التقديرهذا العام للشاعر الثورى سعيد صابر عبدالعزيز ( البحر الأحمر ).


وقد صرح المستشار الاعلامى للجائزة أن هذه الدورة أيضا سوف تكرم من الاسماء التى قدمت الكثير للواقع الثقافى والادبى فى صعيد مصر حيث يكرم اسم الاديب والكاتب المسرحى الراحل محمد نصر يس (قنا) واسم الشاعر الراحل فنجرى التايه ( أسوان ) وتكرم هذه الدروة أيضا شاعر العامية وابن سوهاج ابوالعرب ابواليزيد، كما سيتم تكريم الفائزين في مدينة القصير على ساحل البحر الأحمر في مهرجان أدبي كبير وذلك بعد شهر رمضان .


هذا وقد بلغت عدد المشاركات في فروع الجائزة الثلاث(60) مشاركة استبعد منها (7) مشاركات لعدم مطابقتها للشروط ، ليتنافس (54) مشارك ومشاركة على الجوائز . وتوزعت المشاركات على المحافظات : البحر الأحمر (9)، أسوان (6) ,الأقصر (7)، قنا (19) ، سوهاج (3)، أسيوط (14)، المنيا ( 2) . وتوزعت المشاركات على الحقول كالتالي : شعر الفصحى (16) , شعر العامية (16) , القصة القصيرة (14) , الورقة البحثية (7)؛ لتكون النتائج النهائية بعد مداولات لجنة التحكيم .





"المشهد المحذوف " مجموعة قصصية لأحمد عبد الرحيم




" المشهد المحذوف "، هو عنوان المجموعة القصصية الأولى لأحمد عبد الرحيم ، صدرت عن دار كيان للنشر والتوزيع.
قصص المجموعة كتبها المؤلف في ال16 سنة الماضية، وتحتوي علي 5 قصص قصيرة و16 أقصوصة.
أحمد عبد الرحيم سيناريست وقصاص وناقد سينمائي وفنان تشكيلي مصري يكتب النقد سينمائي علي الإنترنت، وله قصص مصورة بمجلة قطر الندي، ومؤخراً فاز بجائزة نجيب محفوظ لأدب الطفل - المركز الثاني عن مجموعة قصصية للأطفال لم تُنشر بعد اسمها "الكمان السحري"...


رمضان زمان ..... في مصر المحروسة

رمضان زمان



عن موقع / اسلام اون لان


بصوت مترع بالشجون يغني عبد المطلب.. صوت برائحة البخور والأزقة القديمة.. بنكهة العرقسوس والتمر هندي والبن المحوج.. بطعم ماء المزهر البارد من قلة فخارية تسكبها على دقنك وأنت تشرب فتهتف من أعماقك: الحمد لله.


بصوت يلخص مصر نفسها يغني تلك الأغنية التي صارت من معالم رمضان.


أهلا رمضان.....


فانوس ومذياع وزجاجات ملونة


زمان كنت أستقبله بالدهشة.. بعواطف مضخمة جامحة تناسب طفل الخامسة الذي كنته.. يشتري لي أبي فانوسا بهيجا بزجاج ملون وشمعة حمراء.. والشرفة المتسعة بحجم الكون بأسره يشاركني أشقائي الكبار فيها اللهو.. عتمة الغروب والدرب الخالي من البشر بعد الإفطار.. ونسائم الخريف الباردة والصمت السائد توطئة للموسيقى الأسطورية المميزة لألف ليلة وليلة.. وشهرزاد الحكايات تستهل الحكايات بالثناء على الملك السعيد ذي الرأي الرشيد.. ومن المذياع الضخم العتيق ترقص الصبايا الفاتنات.. ويبحر السندباد.. ويطير الرخ.. ويخرج الجن من القمقم المختوم بخاتم سليمان بعد آلاف السنين على يد صياد مسكون بالحلم، موعود بالحب والتبات والنبات.


تعد أمي طعام السحور وأنا أتبعها كظلها.. ترتدي ثوبا حريريا هفهافا بينما ألهو على البلاط الساقع بدحرجة زجاجة ملونة.. ينقطع التيار الكهربائي فتوقد شموعا ترسم ظلالا عملاقة على الحيطان ألاحظها بحس الأطفال المضخم.. ولا أدري كل مرة متى انزلقت إلى عالم النوم الساحر عالما أن أمي ستحملني إلى فراشي؟.


وغدا يوم جديد.


فول وعرقسوس وكرة قدم


ويا رمضان.. أصومك الآن لأني كبرت جدا.. عمري عشرة أعوام لو كنت تلاحظ هذا وهو شيء ليس هينا على الإطلاق حتى وإن كان أبي يزعم أنني مريض بالحمى ويجب أن أفطر.. القرص الأبيض أقاوم ابتلاعه فأنا صائم صائم.. وأبتلعه مرغما ومصمما على إكمال الصيام على الرغم من ذلك، فيدللني أبي بكلمته الشهيرة (يا حلوة باباها) التي كانت تجلب لي غيرة إخوتي.. أحب حنانه بقدر ما أضيق به خصوصا وأنا أعلم ما سيفعله: سيلف صدري بالجرائد.. تقريبا لا يوجد طريقة غيرها للشفاء من الكحة على ما أعتقد.. والعجيب أن هذه الحيلة لا تفشل أبدا.


رمضان مليء بالمسرات خصوصا وأبي يجيد صنع العرقسوس وصنية الفول باللحم المفروم.. الرائحة النفاذة تعذبني فأهرع للشرفة المتسعة لأركل الكرة بكل قوة منتشيا بمهارتي التي تضارع مهارة اللاعب الصاعد "زيزو".. هذه الركلة بالذات كانت بارعة جدا وإلا فلماذا سمعت كل هذا التصفيق وصيحات الإعجاب داخل رأسي أنا.


لم يزل صوت عبد المطلب يصافح أذني "أهلا رمضان" والشهر الفضيل يمضي مسرعا ككافة الأشياء الجميلة..


وتأتي بهجة العيد والفرحة المضخمة والأيام السعيدة.


طب وعشق وتبتل


يلتئم شمل الأسرة حول التلفزيون ووحدي أجلس في الشرفة أستمع لألحان فيروز التي تملأ شرائطها غرفتي... أشياء كثيرة تغيرت في طالب الطب العاشق.. ذلك الأرق الذي أكابده كل ليلة.. رائحة المنوم التي تفوح من كل كتبي.. الروايات الكثيرة المتناثرة والتي تفككت من كثرة القراءة.. قصاصات ورق كثيرة لأشعار كتبتها في المحاضرات لأتغلب على الملل.. تبا لهم، لماذا لا يدرسون لنا القلب بالتفصيل لنفهم كيف يستطيع كائن في حجم الكف أن يتسع لحب في حجم السماء؟.


الهاتف يدق باستمرار من الأصدقاء لنتواعد على لقاء كل ليلة وطرقات المدينة نذرعها حتى يدوي مدفع السحور، الحياة جميلة ومحيرة.. جدية في الاستذكار وتبتل في الصلاة في المسجد المواجه لبيتي مستمعا لصوت الإمام الرطيب في صلاة التراويح...


الليالي تتعاقب.. والعيد لم يعد له الفرحة القديمة؛ إذ إن الحياة جميلة وكل أيامنا أعياد..


نجار وسباك ومرمطون


منذ أن بدأت العمل كطبيب مقيم صارت أيامي سوداء.. استيقظ مبكرا للمرور على المرضى قبل أن تبدأ رذالات أعضاء هيئة التدريس.. القسم بالكامل يعتمد علي ومطلوب مني أن ألاطف سباك المستشفى ليصلح دورة المياه التي بسببها تلقيت (دوشا) من تقريع رئيس القسم.. هذا ضمن مهام الطبيب المقيم طبعا، ألا تعلم هذا؟..


والكهربائي؟ رئيس القسم طلب مني تركيب قابس جديد وإلا فالويل لي.. النجار الوغد لم ينته من صنع الدولاب الذي سنضع فيه المناظير.. وسوف يعتبرونني المسئول عن الإهمال والتسيب وحرب الهكسوس بل وحرب الخليج التي نشبت منذ أيام...


أعود محطما في الثالثة عصرا لكني أعجز عن النوم من جفاف حلقي والإجهاد الفظيع.. بمجرد الإفطار أهرع للمستشفى من جديد تاركا ليالي الحلمية وقلبي يتمزق.. سليم البدري يشاكس سليمان غانم.. وقمر السماحي محتارة.. أما علي البدري فحكايته مع زهرة حكاية!!


الحب لا مكان له في عالم من الإرهاق وقلة النوم والاكتئاب.. صوت عبد المطلب انطمس من عالمي حتى كأنه لم يكن.


الحياة مقرفة ولا أستطيع أن أزعم غير هذا.. أعدك أيها البالطو الأبيض -يا رمز العبودية- أني سأحرقك يوم تنتهي فترة طبيب مقيم وسأرقص حولك كالهنود الحمر.


حنين وأنين وجنون


من فضلكم لا تذكروني بمصر.. لست في قارة إفريقيا من الأساس فالسعودية التي أعمل بها لا تقع جغرافيا في قارة أخرى فحسب بل في مجرة أخرى.. أحن لمصر حنينا يهشم الضلوع ويخنق الروح.. ولو كان عندي سلطان على عفريت سليمان لقلتها فورا: ردني إلى بلادي..


الآن أكتشف كم أحب هذا البلد الذي كنت ألعنه وأريد الهروب منه.. أكتشف الآن كم أحن إلى العنبر المجاني ومريضاتي البائسات من أعماق الريف وتلك السحن الطيبة لعمال القسم.. كنت بحاجة أن أبتعد كي أرى.. كنت بحاجة إلى الصمت لأستمع إلى لغة الذكريات.. صوت عبد المطلب يتضخم في داخلي حتى لا أسمع سواه: رمضان جانا وفرحنا معاه.. جاءنا وجاء معه عبير مصر ورائحة الأيام الخوالي.. رائحة الغروب في رمضان والشارع الخالي والشرفة المتسعة والهواء الناعم الذي لا يكف عن تقبيلي..


وأفتقد أشياء كثيرة: صوت المؤذن وهو يرفع الأذان على الطريقة المصرية المغموسة في سماحة الريف المصري.. العمامة الأزهرية الوقورة على الرغم من كونها حمراء.. أشتاق لوجه أمي الطيب المبتسم، دنيا من الحنان الفطري والحب والاتزان.. أبي؟ البقية في حياتكم.. لن أسمع أبدا كلمة التدليل الحلوة إلا في رواق الذكريات.


أسمع صوت أمي عبر الهاتف.. ينسكب الصوت مغموسا بالمحبة.. لا شيء يبهجها كاتصالي بها، ولا تريد من الدنيا إلا أن تراني سعيدا.. تنتهي المكالمة فأبقى مليا أعتصر السماعة في يدي عاجزا عن الفعل والتنفس.. وبرغم ذلك أيها الشهر الفضيل أرجوك لا تنتهي بسرعة.. سيكون العيد مريرا حينما أقضيه وحدي.. ثلاثة أيام دون أن أحدث أحدا شيء لا أتحمله.


رصاص الذكريات


لماذا يا رمضان تظهر لي بوجه عابس مختلف؟..


سأصارحك بكل شيء ولتكن حكما فيما بيني وبينك.. أمي مريضة مرض الموت.. ثمة غصة في القلب وصرح هائل على وشك الانهيار.. فيما بعد سيحدث شيء لا يصدق.. ليلة وفاتها سأستيقظ في الصباح لأجد المسجد المقابل لبيتها قد تمت إزالته تماما في أثناء الليل.. ذهب الجامع في ليلة واحدة مثلما ذهبت أمي.


أمي تتظاهر بالجهل بطبيعة مرضها لكيلا يكون الفراق مؤثرا.. السيدة المهذبة التي أدهشت الكل بحسن أدبها توشك أن تغادر الحياة.. أعلم أن الموت حق وقد أدت رسالتها على خير والحياة رحلة ستنتهي اليوم أو غدا.. لكن ما حدث لأخي في رحابك مأساة مضاعفة.. كنت في المستشفى حينما تلقيت اتصالا هاتفيا بأنهم استيقظوا من النوم فوجدوه ملقى على الأرض في غيبوبة عميقة..


خلعت البالطو الأبيض في عجل ورحت أهبط الدرج لأجري في الطريق كالمجنون مقتحما السيارات المسرعة وفي داخلي شيء يعلم أنها النهاية..


تصور يا رمضان كم الذكريات المحزنة وأنا أحمله إلى المستشفى أمام عيون أمه الملتاعة.. صرخت: يا ولدي ثم تهدلت كزهرة خريفية.. بعد سبعة أيام صعدت روحه إلى بارئها وهبطت أنا في عتمة القبر درجة ولم أعد منه حتى الآن. ألقيت السلام على أبي المسجى في سلام عميق متصل منتظرا أن يناديني بالكلمة الحلوة لكنه -لا أدري لم؟- لم يفعل.


يعود جسدي إلى العالم الصاخب من أجل أمي التي فقدت ابنها المحبوب على حين غرة. أواسيها بالقبلات تارة وبالبكاء تارة.. وهي في صمتها الذاهل عن القبلات والبكاء..


لهذا تراني عاتبا عليك متسائلا عن معنى العيد؟.. هل مطلوب مني أن أفرح به يا رمضان؟


صباح الخير أيها الحزن


تأتي هذا العام وأنا في حال يرثى لها بصراحة.


ملابسي ممزقة.. حذائي ضائع.. دموعي حاضرة.. قلبي مثقوب برصاص الذكريات.. تكسرت النصال على النصال يا رمضان.


الشعر الأبيض ينتشر بسرعة مخيفة.. أصدقائي كل منهم في واد لكنني واثق أنهم سيمشون في جنازتي.


ليس لرمضان القديم أثر في وجداني سوى صوت عبد المطلب يصافحني "رمضان جانا".


أعرف أن رمضان جانا ولكن بوجه غير الوجه القديم.. لذلك لم أرد على رسائل التهنئة التي وصلتني.. كرهت الرسائل وكرهت التهنئة وكرهت نفسي..


والحل يا رمضان؟..


سأقضي وقتا أطول في الحدائق دون أن تكتسي روحي بسلام اللون الأخضر..


سأراقب العصافير دون أن تحلق روحي معها


سألتهم الكنافة دون أن أتذوق حلاوتها


سأحاول أن أجد سلام نفسي الضائع..


رمضان.. مشهور أنت بالكرم.. فاغمرني بكرمك في زمن أحتاجه أكثر من أي وقت مضى..


ما زال عبد المطلب ينشد بصوته الرخيم الخشن: "رمضان جانا وفرحنا معاه"


حقا جئت يا رمضان ولكن!!


أين الفرحة ؟؟.

قصيدة (موت المغنى من ديوان قلب طازه )..للشاعر / جاسر جمال الدين




اتعوج جسد المغنى

وعصر عنيه ملقاش دموع

شد أعصابه .. وزم على كفه بقلق

ضغط على حبه ألم

لمهم بالعافيه من جسده النحيل

نزوا من بين الصوابع

عرق ملايكه – ودم مالوهوش لون حقيقي

عبى صوته – زقزقة عصافير بتنهج

وحضن في عينه المقفولين

عشق البنات / هجر الحبيب / وصل اللى غاب

جرح القريب / وجع الهوى لفؤاد وحيد

وحاجات كتير مالهاش تمن

كبتها أوهامه على دماغه ولاميه ساقعه

جايز بتحصل كل يوم

جايز بتسرق من عنيه

لحظات جنازه بتفترى على فرحته

كان نفسه يطلعوا كلهم – كده مره واحده

ولا سرب متزنق ومش حاسس دفا

أتنفض .. هز في دماغه

شنج في جسده

وكأنه مطعون من ورا

وبنص بصه طل ع الصاله بتوجس

حسس على أهه

تكون تاهت من بق متأثر بجد

أو نظره فيها شوق ملسوع

يرحمه م القتل عمد

أو حتى نظره . نص بسمه

تسقى روحه .. وتزمل الجرح الجميل

يسكر يلعلع

النص بصه أتدحرجت في مكان غلط

ومفتاح القزايز بيخبطه الجرسون

وينده – حاجه ساقعه

ويبص لتحت رجله

علشان ما يخسرش اليوميه

وولد وبنت في غنوه تانيه أخرها رعشه

النص بصه أتمرمطت

عضت شفايفها وبكت

لحظه ماردت تانى عِينه

كانت بتوجع

نزلت دموع بجد

أبوغازي ينفي سحب المحكمة لجائزة سيد القمني







محيط


القاهرة: أكد الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة أن جائزة الدكتور سيد القمني لم يتم سحبها بقرار من المحكمة، معرباً عن إندهاشه من هذا التصور الذي تبنته الصحافة بأنه قد صدر حكماً بسحب الجائزة التقديرية من القمني.


وبحسب صحيفة "روز اليوسف" قال غازي أنه لا يوجد حكم من الأساس، بل هو مجرد تقرير صادر عن هيئة مفوضي الدولة فقط.


ومن جانب أخر وعلي صعيد إعادة هيكلة "المجلس الأعلي للثقافة" وتعديل نظام جوائز الدولة، بدأ وزير الثقافة تنفيذ مشروع تعديل نظام جوائز الدولة، والذي طالب به المثقفون به كثيراً لضمان الشفافية ونزاهة منح الجوائز لمستحقيها، والذي انتهي من إعداده الدكتور عزالدين شكري فشير، قبل استقالته من منصب الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة.


وذكر أبوغازي أنه تم الإنتهاء من خطة التعديل، التي تتميز بأن جزءا كبيرا منها يمكن تنفيذه دون تعديل قانون جوائز الدولة، إلا أنه توجد بعض التفاصيل في المشروع، التي تحتاج إلي تعديلات تشريعية، سيتم دراستها مع وزارة التعليم العالي، وتقديم مشروع مشترك بين الوزارتين.


وعن امانة المجلس الاعلى للثقافة أوضح أبو غازي أنه يفكر حاليا في عدد من الأسماء لتولي هذا المنصب، وأكد أنه لن يعلن اسم المرشح للمنصب، قبل عرض المنصب عليهم، والاستقرار علي شخص بشكل نهائي.


يذكر أن هذا التعليق على جائزة القمني التقديرية في العلوم الاجتماعية، جاء بعدما رأي مجمع البحوث الإسلامية أن كتب القمني تشمل مخالفات للقرآن والسنة، وصدور تقرير هيئة مفوضي الدولة بسحب الجائزة وإلغاء قرار الأعلي للثقافة لسنة 2009.

الشاعر المصري محمد التهامي للوكالة: ألغيت جائزتي باتحاد الكتاب اعتراضا على إجراءات تقديمها


السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلن اتحاد كتاب مصر مؤخرا عن جوائزه للعام 2011 والتي انفردت الوكالة بنشرها قبل أسبوع من الإعلان عنها، وقد جاءت الجوائز خالية من جائزة الشاعر محمد التهامي، والتي يقدمها للشعراء الشباب، سنويا ضمن الجوائز الخاصة التي تمنح باسم الاتحاد.


وقد أشار د.مدحت الجيار رئيس لجنة الجوائز للوكالة أن التهامي هو من طلب أن ترفع الجائزة، وأنه لن يقدمها بعد ذلك.


وحول الغائه للجائزة التي تمنح باسمه سنويا أكد الشاعر محمد التهامي للوكالة أن مامنعه عن الجائزة هو اعتراضه على الإجراءات التي يتخذها الاتحاد لتقديم الجائزة.


ويضيف التهامي:"الجائزة لم استشر في مواعيد نشرها ولم أدع إلى لجان تقييمها ولم أحضر توزيعها، وكأنها مقررة من إنسان ميت غير موجود لذا أوقفتها".


ويوضح التهامي أن الجائزة التي أطلقها منذ فترة طويلة كان المفروض أن يحضر كل اجراءاتها، لكنه لم يحضرها، وكان يتولاها د.حامد أبو أحمد، الذي كان يقوم بتوزيع وتقديم الجائزة في حين لا يعلم التهامي شيئا عنها بحسب قوله.


ويقول التهامي:" اعترضت لأني لم أدع ولم أعرف شيئا عن هذه الجائزة، وكتبت مذكرة أطلب فيها إيقاف الجائزة، فلا ارضى ولا أظن أن أحدا يرضى بألا أعلم شيئا عنها، و أنا لدي أكثر من جائزة وهي تكفي".

السبت، يوليو 30، 2011

ليالي رمضان بفرع ثقافة الدقهلية .... ... امسيات وندوات وعروض فنية




تقام برامج ليالى رمضان الثقافية التابعة للادارة العامة لفرع ثقافة الدقهلية واقليم شرق الدلتا الثقافى ( عروض فرق ، عكاظ الشعراء ، ندوات ومحاضرات ، لقاءات فكرية مفتوحة ، انشاد دينى ، صالون المنصورة الابداعى ، أمسيات شعرية ،مسابقات ثقافية ، ندوات توعية سياسية ) مع نخبة من كبار المفكرين والسياسيين والشعراء .