الأربعاء، يوليو 13، 2011

الشاعر سعيد شحاتة يكتب ... ثقافة الميدان



بعد ما عشناه من مهازل وما رأيناه وعانيناه من عذابات لا تقدر ولا يمكن تفسيرها ولا يوجد لها مبررات إلا عند ذوى النفوس الضعيفة والرؤى الضيقة، وبعد ما قاساه المصريون من ويلات لا يمكن أن يتحملها إلا أولوا العزم، وبعد ما تجرعناه من سموم الكذب والغش والنفاق والرياء، نقف الآن على أقدامنا لنصرخ بكل عزائمنا "لا تراجع" هذا هو شعار الثورة الغير معلن وشعار الثوار القادرين على رسم وجه مصر بالشكل اللائق الذى تخيلناه ورسمناه فى دفاترنا منذ أن كنا نطفا فى أرحام أمهاتنا، خرج الثوار إلى الميدان بشعارات ورؤى مختلفة ومغايرة تماما لما فرضته النظم السياسية علينا منذ عهود سحيقة، خرجوا يحملون أرواحهم على أكفهم وهم يحملون لافتات لم تسقط النظام المتخلف البائد فحسب؛ بل أسقطت كافة الأحزاب والتكتلات التى استعملها النظام البائد لتجميل المشهد ثقافة الميدان أجبرت القوى السياسية الطاووسية على الاعتراف بضرورة تغيير الأفكار والرؤى والتصورات الضيقة والشعارات التى انتهت صلاحيتها منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، والشاهد فى ذلك هو امتعاض بعض القادة السياسيين من لافتات الثوار قبل التنحى، حيث جلس أحدهم بجوار شاب يرفع لافتة تحمل شعار "ارحل بقى عايز أستحمى" فنظر إليه باشمئزاز يليق بسياسى فاشل وباغته قائلا "أنتو عاملين ثورة واللا عاملين فرح" فرد الشاب بمنتهى البساطة "لأ عاملين مش واخدين بالنا" فتمالك السيد السياسى أعصابه وابتسم ابتسامة تنم عن غيظ شديد وقال ناصحا إياه "يابنى الثورة عمرها ما كانت بالشعارات دى، الشعارت دى هتسقط الثورة وهتضيع تعب الناس دى كلها" ، ابتسم الشاب وباغته سائلا إياه "هو حضرت حضرت ثورات قبل كده؟!" أصر السياسى على ضحكته المشحونة بالغيظ وتركه وانصرف نجحت الثورة فى تحقيق مطلبها الأول والأساسى ورحل رأس الفساد وأنزل الشاب اليافطة من فوق عنقه الذى انحنى، ذهب رأس الفساد إلى المستشفى واستطاع الشاب أخيرا أن "يستحمى" كما أراد، رأس الفساد ينام طريح الفراش ، وفى الكادر الآخر الشاب يغسل جسده جيدا من موبقات السنوات الغابرة استطاع الميدان أن يعلمنا معنى الصمود، كما استطاع أن يغير مفاهيم أسقطت مصر فى بؤرة التخلف لفترات طويلة، استطاع الميدان أن يعلمنا التمرد والعصيان والسخرية من الجبروت كما استطاع أن يخلق من كل مصرى مصريا جديدا يمكن له أن يتحدث ويناقش ويحاور ويدلى بآرائه السديدة فى معظم الأحوال استطاع الميدان أن يعيد صياغة العديد من المفاهيم، كما استطاع أن يكشف النقاب عن العديد من الأوجه المستعارة الكالحة الساقطة الدميمة، استطاع الميدان أن يشكل فينا وعيا قادرا على التجريب الحقيقى كما استطاع أن يقف فى وجه رأس الأفعى قائلا: اطلع بقى دا لو كان عفريت كان زمانه طلع استطاع الميدان واستطعنا ومعظم ممتهنى السياسة لم يستطيعوا إلى الآن
بواسطة:

لقاء ادبى وحفل توقيع "روح الخلود" بدار وعد





تقيم دار وعد للنشر حفل توقيع رواية (روح الخلود) للقاص : كرم صابر
وسوف يتحدث في اللقاء :
الأستاذ / أحمد عادل – ناقد و مخرج
والأستاذ/ عبد العزيز جمال الدين – مؤرخ مصري
والأستاذ / مدحت صفوت – ناقد ادبى
وذلك في تمام الساعة السابعة يوم الخميس الموافق 14/7/2011 بدار وعد على عنوان: 3 شارع محمد حلمي – متفرع من شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة


وقد صدرت الرواية خلال شهر يونيو 2011 في عدد صفحات مكون من 158 صفحة بغلاف من إعداد أحمد محسن وتتكون من أربعة أقسام و هي "العشق" و "الأجرام" و "الدم" و "الذاكرة" و تتحدث الرواية عن الصراع في قرية روح الخلود و مصير البشر .


و في قسم "الدم" تخبرنا الرواية قائلة: "حوَّل الإيمان الجديد بإمكانية الكفر شَكْل النَّاس وعلاقاتهم ، أصبح الممنوع في العشق مُباحًا في الإجرام ، والمحظور في الإجرام مُتاحًا في الدّم ، نِسى النَّاس أنهَّم كانوا يملؤون هذه الأراضي يومًا ما بالامتنان والبهجة والأمل .
بدأت مرحلةٌ جديدة، الكلٌّ معَنْىًّ بالنَّهب دون تأنيب الضمير ، لم يبذل شخصٌ واحد في هذه المرحلة أىُّ جهدٍ لإعادة إنتاج ذاكرة الأجداد الأوائل ، الكلُّ تفرَّغ للسَّرقة والاستيلاء على جهود الآخرين ، رفع الله بحكمة الخير من البلدة الجديدة ، ترك النَّاهبين يكسبون مزيدًا من الشَّر ، وينعمون بالدَّم الذي سينفجر قريبًا في البيوت" .


والجدير بالذكر أن المؤلف كرم صابر : أديب ومحامٍ مصري وُلد عام 1964 في منطقةٍ زراعية شمال الجيزة ، عمل بحرفٍ ومهنٍ يدوية كثيرة بورش الطّوب والبيارات وجمع المحاصيل ، امتهن المحاماة عام 1989، أسّس مركز الأرض لحقوق الإنسان بالقاهرة عام 1996، نُشِرت له عدة مجموعات قصصية منها "غرفة الإنعاش ، الدنيا بتمطّر ، الحبّ والأذى ، الفارس المهزوم ، الميدان " كما نشر له أربع روايات منها "الضريح ، أحلام حقيقية" .


دار "وعد للنشر و التوزيع"


شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة

الثلاثاء، يوليو 12، 2011

دعوات للتضامن مع محمد فكري الجزار المحتجز بالسعودية











انتشرت دعوات للتضامن من اجل تحرير محمد فكري الجزار المحتجز حاليا بالسعودية . واكد عدد من المثقفين ضرورة الوقوف مع الجزار في محنته نظرا لوطنيته وقيمته العلمية والفكرية
والجزار يحتجز بالمملكة من أجل وكيل جامعة الباحة في سابقة هي الأولى من نوعها، تحتجز وتحقق جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار أستاذ النقد الحديث والمعاصر بجامعة المنوفية، والموجود في المملكة وفق تعاقد سنوي يبدأ من عام 1431هـ = 2010 م وينتهي في 1423 = 2011، أستاذًا للنقد الأدبي الحديث بقسم اللغة العربية. يأتي هذا الإجراء التعسفي على خلفية إعلان نتيجة السنة التحضيرية بالكلية وفيها رسوب ابن وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع علي فراج العقلاء، وقد تم إعادة تصحيح ورقة الراسب ابن وكيل الجامعة، وللتغطية على الأمر تم إعادة تصحيح بقية أوراق الإجابات وتعديل النتيجة المعلنة كلية، ومن الممكن لمن يهمه الأمر الاتصال بطلاب السنة التحضيرية للتأكد. الجدير بالذكر أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن تحقيقات موسعة لمدة اثنتي عشرة ساعة يوميًّا، منذ الثلاثاء الموافق الخامس من يوليو لعام 2011 م؛ فقد كلف سعد الحريقي مدير الجامعة غانم الغامدي عميد كلية العلوم بالتحقيق مع الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار وتنوعت قائمة الاتهامات فشملت اتهام الدكتور الكبير بكونه حلقة الوصل بين ثوار 25 يناير، وبين ثوار في السعودية! وبأن النصوص التي يدرسها الجزار تدعو للثورة ومنها نصوص عفيفي مطر و محمود درويش ومظفر النواب، إلى جوار طائفة متعددة من التهم الجزافية، ليس من بينها التعدي على الذات العلية وإسقاط ابن وكيل الجامعة. ولقد أثار الخبر حفيظة أحرار مصر فوقعوا بيانًا لدعم الأستاذ الجامعي المرموق ضد الإجراءات التعسفية المجحفة، وقد شمل البيان أكاديميون مرموقون، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر وإعلاميون بارزون وحقوقيون معروفون: د. جمال نجيب التلاوى. د. صلاح الراوي. د. عيد بلبع. د. طارق زكي. صلاح محمود عثمان محمد. الشاعر فارس خضر. الإعلامي محمود شرف. الباحثون محمد عبد العال، وأسامة حسن، ومحمد ماهر. الشاعر والمترجم طاهر البربري. الروائي أحمد طوسون. الكاتب والمحامي ربيع فرج قاسم. وقد تم تأسيس صفحة لدعم قضية الدكتور محمد فكري الجزار باسم "معا لتحرير محمد فكري الجزار

الثلاثاء، يوليو 05، 2011

محمد قطب يتصدر الفائزين في انتخابات نادي القصة وفاروق عبدالله يضع النادي في مأزق




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تصدر الكاتب محمد قضب للمرة الثانية على التوالي في انتخابات نادي القصة قوائم الفائزين بعضوية مجلس الإدارة حيث حصل على 71 صوتا من أصوات عمومية النادي الـ 80 الذين شاركوا في الانتخابات التي جرت مساء الاثنين 4 يوليو 2011، أعقبه الناقد ربيع مفتاح بواقع 70 صوتا في حين، ذهب المركز الثالث للناقدة د. زينب العسال68، حسن الجوخ 67، نبيل عبد الحميد 66، خليل الجيزاوي64، محمد الناصر 62، أحمد أبو الرازق أبو العلا 61، محمد القصبي 61، بشرى أبو شرار 58، فرج مجاهد 58، رفقي بدوي 56، عماد الدين عيسى 56، د.يسري العزب 56، في حين جاء في المركز الخامس عشر، د. عطيات أبو العنين وفاروق عبدالله بواقع 52 صوت.


و قد عطل الكاتب فاروق عبدالله نهاية الانتخابات لتظل الصورة جدلية ومفتوحة بشكل غريب حيث رحل فاروق عبد الله قبل اعلان لجنة الإنتخابات الفائزين بعد أن تعرف الأعضاء على النتيجة النهائية بصورة جدلية، حيث ذهب البعض إلى عد هذا موقف مقصودا من فاروق عبدالله.


وقد اجتمع أعضاء لجنة الانتخابات الثلاثة لكتابة محضر الانتخابات وتحديد الموقف النهائي من العضو الخامس عشر في مجلس إدارة نادي القصة.


وكانت الانتخابات الماضية قد جرى فيها نفس الأمر حيث حصل "خليل الجيزاوي ود. يسري العزب على نفس الأصوات، وكان من المفترض إما عقد قرعة بينهما أو تنازل أحدهما للآخر، وكان د. العزب قد رحل عن النادي قبل النتيجه النهائية، ولكنه وخلال اتصال هاتفي منه آثر الإنسحاب لصالح الجيزاوي.

حفل اعلان نتائج و توزيع جوائز مسابقتي الشاعر عماد قطري للشعر والقصة








تقيم مسابقة الشاعر عماد قطري حفلا ادبيا لاعلان اسماء الفائزين في مسابقتي الشعر والقصة وتقديرا للإبداع والمبدعين وإثراء للحركة الثقافية في الغالية مصر أعلنا عن جائزتين في الشعر الفصيح والقصة القصيرة
وذلك يوم الاثنين 25يوليو 2011م وستعلن لجنتى التحكيم في مسابقتي الشعر والقصة أسماء الفائزين والفائزات من مبدعي مصر في الدورة الأولى للجائزة الشعرية دورة شهداء التحرير وفي دورة المبدع الكبير الروائي عبد الحكيم قاسم في القصة القصيرة


كما ستقام أمسية شعرية مصاحبة للحفل بمسرح اتحاد كتاب مصر

الجمعة، يوليو 01، 2011

وكالة أخبار الشعرتنفرد بنشر سرقة جديدة لهشام الجخ







في قضية سطو أدبي جديدة تنفرد بنشرها الوكالة

الشاعر المصري محمد عباس محفوظ يتهم الشاعر هشام الجخ بسرقة قصيدة "التأشيرة" من قصيدتين له ويطالب بتجريده من جائزة ولقب وصيف أمير الشعراء

الخميس, 2011.06.30 (GMT+3)






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


اتهام جديد يوجه للشاعر المصري "هشام الجخ" محوره قضية سطو أدبي جديدة تنفرد وكالة أنباء الشعر بنشرها ليكون الجخ في قفص الإتهام مرة أخرى، وفارس القضية الشاعر محمد عباس محفوظ، الذي ساق إتهاما قاسيا للشاعر هشام الجخ على خلفية قصيدة " التأشيرة " التي منحت الجخ ضوء اعلاميا وجماهيرا كبيرا في مسابقة أمير الشعراء بنسختها الرابعة، فعباس محفوظ يعلن ومن خلال الوكالة أن هشام الجخ سطا على ابداعه ونسبه لنفسه في قصيدته التأشيرة معلنا أنه سيقاضي الجخ خلال الأيام القليلة القادمة، وليس هذا فحسب بل إنه سيطرح القضية للنقاد ليطالب بعد ذلك بسحب جائزة أمير الشعراء من هشام الجخ، والتي وصل فيها للمرتبة الثانية ليؤهل كوصيف لأمير الشعراء.




ويقول عباس محفوظ في لقاء مع الوكالة أنه لم يكن يريد إثارة الموضوع لكن عددا كبيرا من أصدقائه الشعراء في الوسط قد حدثوه مؤكدين أنه لابد أن يطالب بحقه ويكشف هذا الأمر.


ويتهم عباس محفوظ الجخ بأنه اعتدى على قصيدته الفصحى "بشائر الفرح"، والعامية "عنزة هاجر"، وصاغ قصيدته "التأشيرة" التي هي في الأساس إحدى أفكار قصيدته العامية "عنزة هاجر"، مشيرا إلى أن القصيدتين عمرهما يزيد عن 6 سنوات ونالتا شهرة كبيرة في وسط الشعراء المصريين وكذلك النقاد، لدرجة دفعت الناقد د. حسام عقل، الذي سمعهما في أمسية بصالون القرضا الثقافي، أن ينصبه أميرا لشعر العامية.


ويشير محفوظ إلى أن قصيدة عنزة هاجر، بها المقطع الشهير:


وعم زيدان بتاع الفجل طلع الحج


من غير قرعة أو تأشيرة أو باسبور


وليش بازبور وحنا اخوان


وعدش يخيل علينا الدور بتاع الغرب زي ما كان


ولا عا بينا مستعمر ولا أعوان


وزلنا جميع حدود الوهم من طنجة لمينا الزور


ويشير عباس محفوظ أن هذه ما تقوم عليه "تأشيرة الجخ"، هذا غير الجنس في قصيدة بشائر الفرح، حيث زاوج بين القصيدتين في قصيدته.


ويضيف محمد عباس محفوظ:" أنا بداية سعيد بأن الجخ كسر التابو، فبعد أن سيطر عدد من الشعراء الكبار على الإعلام لعشرات السنوات استطاع هذا الشاب أن يظهر في الإعلام ويقرب الناس للشعر وهذا يحسب له، لكني أريد منه الا يتبجح ويقول أنه لم يأخذ من مربعات عبد الستار سليم، وحتى لو كان الأمر كما يدعي زاعما أنه يأخذ من التراث فلابد أن ينوه إلى ذلك، لا أن يدخل على المسرح من نسج خياله، أما بالنسبة لموضوعي فالمشكلة أنه شوه القصيدة، فجاءت مليئة بالأخطاء العروضية، والنحو الصرف والبناء، والمعنى، فصارت مسخا، وليست قصيدة فصحى وهذا ما أحزنني لأنه لو كان أخذ القصيدة بنفس حالها لكان الأمر مختلفا، ولم يكن ليحزنني .


وحول الموقف الذي سيتخذه يقول محفوظ:" بالمناسبة أغلب الشعراء هم الذين اتصلوا بي وقالوا لي أنه أخذ من عنزة هاجر، ومن بشائر الفرح، ولو صمتت عن هذا فهم لن يصمتوا، وهشام لابد أن يرجع عما يقوم به، ويكتفي بموهبته التي حباه بها الله، ويقدم ما كتبه، وبالمناسبة أعرف أن هناك شعر مأخوذ من محمود الحوبكي، وشعراء آخرين، فنحن نريد أن نبدأ صفحة جديدة لاتقدم فيها الا عملك، فالله أعطى كل منا مواهب اختصه بها، وأنت قد سُخر لك إعلام لم يُسخر للمتنبي، فليس على سبيل البجاحة ان تقوم بهذه الأعمال".


ويضيف محفوظ أنه سيتواصل خلال الفترة القادمة مع محاميه، والذي من المرجح أن يكون محامي عبدالستار سليم ذاته، نزيه الحكيم، لكونه صديقا من ناحية ولكونه اكتسب حضورا في قضية عبدالستار سليم".



                               غلاف ديوان بشائر الفرح




ويقول الشاعر محمد عباس محفوظ:" هناك أرباع مواهب متسيدين الإعلام، في حين أن الشعراء الحقيقين لا حق لهم، فأنا أناشد الإعلام أن يتقي الله بعد ثورة يناير وأن يقدم المواهب الحقيقية ولا يتجاهلها أو يغيبها عن عمد".


ويشير عباس محفوظ في لقائه بالوكالة أنه غيب أربع سنوات بسبب قصيدة عنزة هاجر التي أخذ منها الجخ، منها 7 شهور كاملة دون أن يأكل أو يشرب، وبعدها ظل فاقد الذاكرة سنتين، ويوضح أنه تعرض لإرهاب عصبي من مباحث أمن الدولة، لكنه بعد ذلك عاد للحياة وأشعاره تملأ أقاليم مصر.


ويؤكد عباس محفوظ أن بصمته الشعرية في الوسط الثقافي المصري محفوظه، وان نقاد كثر يعلمون من هو عباس محفوظ رغم غياب أربعة سنوات، وحضوري يشهد به الجميع، لكن في المقابل لم نجد هشام الجخ يشارك في أمسيات لشعراء، ولا يقدم انتاجه مع آخرين، وكذلك لم نسمع ناقدا يقدم شهادة نقدية حوله وليس له عمل مطبوع يمكننا من خلاله أن نقيمه، ولأن هذه التي ستظهر حقيقة شعره، لكن الاعلام هو الذي نفخ في هشام الجخ لدرجة صار فيها حتى الأطفال يحفظون شعره،


وفيما يلي صور قصيدة محفوظ "بشائر الفرح"، والمنشورة في ديوان يحمل نفس العنوان عن "رابطة الأدب الحديث في عام 2004:


رابط قصيدة محفوظ "عنزة هاجرمنشورة على اليوتيوب :


http://www.youtube.com/watch?v=ENmmItx4S_U


رابط قصيدة الجخ التأشيرة


http://www.youtube.com/watch?v=1hNtCgkLKaM





الخميس، يونيو 30، 2011

الشاعر محمد عبد القوي حسن يحصل علي أعلي نسبة اصوات في استفتاء مرشحي الشعب عن دالئرة العدوة







حصل الشاعر محمد عبد القوي حسن علي أعلي نسبة اصوات خلال التصويت الذي جري علي صفحة ترشيحات المجلس عن دائرة العدوة محافظة المنيا وحتي ساعة كتابة الخبر كان عبد القوي متصدرا قائمة الترشيحات التي ضمت 10 مرشحين عن الدائرة حيث حصل علي 108 صوت بينما جاء في المركز الثاني الحاج حسين عبد الرحمن بحصوله علي 67 صوتا
والشاعر محمد عبد القوي حسن عضو اتحاد كتاب مصر ومؤسس جمعية مبدعي مصر

الأربعاء، يونيو 29، 2011

إعلان الفائزين بجوائز الدولة العلمية



القاهرة: أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أسماء الفائزين بجوائز النيل والدولة التقديرية والتشجيعية.


وفاز كل من الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء، والدكتور ثروت محمود الشرييني أستاذ متفرغ بعلوم القاهرة، والدكتور أحمد عزيز كمال أستاذ متفرغ بهندسة القاهرة بجائزة النيل.


ووفق صحيفة "الأهرام" المصرية فاز كل من الدكتور جمال الدين عصمت أستاذ متفرغ بطب القاهرة بالتقديرية في العلوم الطبية، والدكتور أحمد محمد سلمان أستاذ متفرغ بهندسة القاهرة في تقديرية العلوم الهندسية ، وحامد محمود مزيد أستاذ متفرغ بمعهد بحوث النبات في تقديرية العلوم الزراعية، وخالد عبد السلام الشاذلي أستاذ متفرغ زراعة الإسكندرية بتقديرية العلوم الزراعية.


ومحمود عبد القوي زهران أستاذ متفرغ بعلوم المنصورة بتقديرية العلوم الأساسية وأحمد سليمان أستاذ متفرغ معهد تكنولوجيا بنها بتقديرية العلوم الهندسية، وحسين عثمان حسن عمار أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث بتقديرية العلوم الطبية، وأحمد محمود حافظ خورشيد أستاذ متفرغ بمعهد بحوث الأغذية بمركز البحوث الزراعية بتقديرية العلوم الزراعية ومزهر محمد فوزي أستاذ غير متفرغ بزراعة القاهرة بتقديرية العلوم الزراعة، ونبيل عبدالباسط إبراهيم أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث بتقديرية العلوم الأساسية.
محيط

للأمانة .... قصيدة للشاعر سعيد شحاتة

للأمانه

كلنا طالعين نقولها بأعلى صوت

لا للخيانه

كلنا طالعين نموت

والموت عشانك مش إهانه

كلنا طالعين وحبك

هوّ كارنيه الحصانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين بعزم ودم فاير

م المبانى البوص

ومن طوب العماير

نرفض اللى ما قولناهوش فى نهار يناير

كلنا طالعين عشان نرسم دواير

ع الوشوش الكالحه والجتت الجبانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين نقف ضد المؤامره

القلوب صافيه ودهب

والبشره سمره

والعيون تِسْكِر ولا أجدعها خمره

والشفايف تمره للمعده الجعانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين نقولها بأعلى صوت

لا للخيانه

واللى مش عارف يُعرّف

واللى كان غايب يشرّف



واللى مش عايز يخرّف

ييجى ويقول لأ معانا

وجوه من الحلم الجميل...... قصص قصيرة جدا للمبدع عادل العجيمي




قصص قصيرة جدا .. عادل العجيمي
هي وجوه شاهدتها في ميدان التحرير
وجوه من الحلم الجميل




1-مدحت صفوت


قبعته التي ارتداها في هذا اليوم كانت غريبة ..(هتفنا بقوة) .. نظر في وجهي ومد يده فنزع عني قبعتي مؤكدا : يخلق من الشبه أربعين


وعاد إلى الهتاف .. لم أتصور أنني أرتدي نفس القبعة ،لذا صمتُّ قليلا لأستوعب الأمر ثم ضحكنا في وقت واحد وهتفنا في صوت واحد نصرخ في وجه الفجر الذي تأخر ...


2-مصطفى نوبي


الكاميرا التي تصطحبه دائما لم تكن معه هذه المرة ،فسألناه عنها ولم يجب ،وأخرج صورة كبيرة التقطها في لحظة غريبة لا تتكرر .. كنا جميعا نضحك بملء قلوبنا ولا تبدو في الخلفية إلا سماءً مفتوحة عن آخرها ...


3-عبدالله راغب


لم يكن ارتفاع صوته هذه المرة بقصيدة القتيلين اللذين تقاتلا في عين امرأة في وجود لوركا ،بل كانت ضحكة مجلجلة جعلت الجميع ينظر نحونا ويضحك بنفس الطريقة


4-سيد الوكيل


لم أره جالسا ككل مرة يعدل من وضع نظارته ويتأمل كتابا فيمتعض حينا وينبسط أحيانا .. لم أره جالسا أصلا ، بل كان ممسكا بيد (أميرة ) ويسرعان مخترقين كل الصفوف واصلين إلى القلب بكل سهولة.....


5-واحد / أنا


فوجئ أنه ليس وحيدا .... فوجئت أنني لست وحيدا


معه ناس ... معي ناس


معه وطن ... معي وطن ...


6-وائل فتحي


طالت قامته أكثر من أي وقت مضى ،وصنعت نظارته التي تحملها أنفه بصعوبة شديدة فارقا جديدا ، كان يهتف (أنا الطفل إللي ممكن يزعج العالم بصمته ) وظل يردد هتافه ،وقامته تطول وترتفع حتى تتشابك مع خيوط النهار الأولى بعيدا عن حكمة العواجيز ..


7-طعم الأسفلت


الجلوس على الأسفلت ورص الطعام ،وتشكيل دائرة حوله صار شكلا يوميا لا نستغني عنه ....


اليوم أتوق لنفس الدائرة وطعم الأسفلت


8-أحمد شوقي علي


القط فتحي كان يموء باحثا عن قطته التي سلبوها منه، بينما كان أحمد يبحث عن شيء آخر وعيناه لا تفارقان صديقه فتحي وشاشة اللاب توب والزحام يشتد حولهما .. الجميع يحبس الأنفاس ..وجد فتحي قطته ،فيصيح أحمد ويصيح الجميع رافعين الأيدي بعلامة النصر ...


9-أسامة الحداد


لم يجلس ككل مرة على المقهى ليكتب عن المراهق الذي سخر هو ورفيقته منه حينما رأى يده تتشابك مع يد مراهقة في الأربعين بل امتص سجارته حتى آخر نفس فيها وراح يجري في الشوارع حتى وصل إلى ميدان طلعت حرب وسمع رنين هاتفه ،فوجد رقما غريبا .. رد بسرعة ، وكنت على الجانب الأخر من المكالمة أبكي فبكى وهو يطير ليقبل طلعت حرب ...


صديقي10


إنه الوحيد الذي كان يحلو لي أن أتهمه بالسلبية ،وإمعانا في السلبية كان يسكت .. لم أصدق عيني وهو يعلو الجميع لتخترقه رصاصة غبية فيسقط ونظرته مصوبة نحوي فقط مبتسما : مش وحدك بتحبها


ثم حلق بجناحين متسعين اتساع الجنة وتركني نقطة ضئيلة في ميدان فسيح جدا .
بقلم: عادل العجيمي

د.أبو غازي يخصص باصين لنقل الشعراء ضيوف ملتقي الفيوم الشعري



أكد الشاعر خالد عبد العليم منسق ملتقي الشعراء بالفيوم ان االمستشار الاعلامى الدكتور عادل الخطيب أكد بأن الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة قد خصص عدد 2 باص من الوزارة لنقل السادة الشعراء سكان القاهرة والقريبين منها عند دار الاوبرا المصرية امام المجلس الاعلى للثقافة فى تمام الساعة الثانية ظهرا وذلك تيسيرا على السادة الشعراء ذهابا و عوده من والي الفيوم لحضور الملتقي المنعقد مساء الخميس الموافق 30 /6 /2011 بقصر ثقافة الفيوم
لذا نتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان بالجميل  للدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة على حسن تعاونه
وشكرا جزيلا للسيد المستشار الدكتور عادل الخطيب لمساعيه الهائلة لانجاح الملتقى

الثلاثاء، يونيو 28، 2011

قصور الثقافة تطلق مسابقتها السنوية لرعاية المواهب بعنوان - الثورات العالمية





تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة مسابقة أدبية وعلمية للأطفال الموهوبين تنظمها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة د. زينب العسال، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبو المجد بعنوان "الثورات العالمية".
تتضمن المسابقة عدة مجالات هي: الفنون التشكيلية، "البوستر، واللوحات" وتشترط أن يكون مقاس البوستر 50�70 سم وأن يكون سن المتسابق من "12-18" سنة، وأن يكون مقاس اللوحة 35 سم� 50 سم ويكون سن المتسابق "8-12"، "13-18" سنة، وتستخدم خامات "جواش، باستيل، ألوان مائية، رصاص وحبر، ألوان خشبية، جرافيك، أبيض وأسود أو ألوان"، يمكن استخدام أكثر من خامة فى العمل سواء بوستر أو لوحات، وأن تكون الأعمال الفنية المقدمة غير مجسمة.
أيضا في مجال الأدب فرع "المقال" ويكتب عن أشهر الشخصيات التى قامت بثورة، أو رؤية تاريخية لإيجابيات وسلبيات الثورات المختلفة. وفرع "القصة" يكتب المتسابق قصة فى أحد الموضوعين "أنا والثورة" أو "قصص تاريخية مستلهمة من الثورات، وفرع "الشعر" يكتب قصيدة حول "ثورة ثورة حتى النصر". ويشترط فى هذا المجال أن يكتب العمل الأدبى بالكمبيوتر من ثلاث نسخ، ولا يزيد المقال على ثلاث صفحات والقصة عشر صفحات، وأن يكون سن المتسابق فى القصة والمقال من "8-12" - "13-18" سنة، وفى الشعر من "13-18" سنة.
وتشترط المسابقة في المجال العلمى أن تكون الفئة العمرية من 12-18 سنة، وتكتب هذه الفئة بحثا فى أحد الموضوعات التالية: "الثورة العلمية وما أسفرت عنه من اختراعات"، "كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الأزمات والكوارث"، والفئة العمرية من" 18-23" سنة، تكتب هذه الفئة بحث فى أحد الموضوعات الآتية: "الثورة التكنولوجيا وتطوراتها الحديثة"، "ثورة الاتصالات وتأثيرها على حياتنا"، ويشترط هذا المجال أن يكتب البحث العلمى على الكمبيوتر من ثلاث نسخ، ألا يقل البحث عن 15 صفحة، وتتم كتابة المراجع التى تمت الاستعانة بها.
تشترط المسابقة العامة أن تكتب بيانات العمل بالنسبة للمجال الأدبى والعلمى فى صفحة مستقلة، وبالنسبة للعمل الفنى خلف العمل على استمارة موضح بها الاسم رباعى، وتاريخ الميلاد والعنوان، والفرع الثقافى التابع له، ورقم التليفون، وصورة شهادة الميلاد.
كما يشترط أن تكون الأعمال المشاركة حديثة ولم يسبق لها الاشتراك فى مسابقات أخرى ومطابقة للشروط، وآخر موعد لتسليم الأعمال 30 سبتمبر المقبل، والأعمال المقدمة للمسابقة لا ترد ويتم تحكيم الأعمال من خلال الإدارة العامة لرعاية المواهب.
تخصص جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى فى كل مجال على النحو التالى: جائزة أولى 1000 جنيه، جائزة ثانية 750 جنيها، جائزة ثالثة 500 جنيه.



بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية في الآداب.. الروائي فؤاد قنديل للوكالة: سعادتي بالفوز غامرة وحديث خيري شلبي لا يليق بمبدع






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أكد الروائي المصري "فؤاد قنديل" الحائز على جائزة الدولة التقديرية للعام 2010 في تصرح خاص للوكالة عن غامر سعادته بتلقيه خبر الفوز بجائزة الدولة التقديرية، مشيرا إلى أنه لم يستطيع أن يتمالك نفسه وقت تلقيه خبر الفوز ، وشعر بأن الأرض تهتز من تحته.


ويضيف قنديل، وهو الروائي الكبير، الذي استطاع التنبؤ وصناعة الأحداث أنه لم يتمالك نفسه، وشعر أن قيمة حقيقية تضاف، وأن كل كلمات الدنيا لا يمكن أن تعبر عن شعوره فقد استطاعت المفاجئة أن تربكه إلى حد كبير.


وبدوره يبدي انزعاجه الشديد من موقف الروائي خيري شلبي، والذي يكن له كل تقدير واحترام، فهو يعي قيمة خيري شلبي الإبداعية الكبرى، كواحد من كبار الكتاب المصريين، مضيفا أن ذلك لايبرر ما قاله خلال التصويت الذي عقد لاختيار الفائزين بجوائز الدولة متسائلا عمن كان يقصده خيري شلبي بحديثه هذا، إضافة إلى أن حديثه أصلا لا يليق بكاتب كبير، ولا يليق أن يقال في مكان بقدر وقيمة المجلس الأعلى للثقافة، بل إنه حديث لا يتلفظ به المبدعون، مؤكدا أن خيري شلبي مطالب بتبرير ما قاله، وليوضح مقصده من ذلك، لكن هذا أيضا لا ينفي أن ما قاله خارج عن حدود اللياقة، فلا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتهم فائزين بجوائز تحمل اسم مصر، أن يقال عنهم بأنهم متخلفون عقليا، فهذه أمور لاتليق، وأنا رغم معرفتي بطيبة خيري شلبي، إلا أنه لايُقبل منه على الإطلاق هذا الوصف الذي أطلقه في المجمل، إضافة إلى أن اطلاقه هذا الحديث جاء بعد التصويت على جوائز الدولة التقديرية في الآداب، وخلال التصويت على تقديرية العلوم الإجتماعية، وهو ما يدفع للتساؤل عمن كان يقصد بذلك، فهل كان يقصدني أم يقصد "عبدالوهاب الأسواني وهو مبدع كبير، "د. أحمد شمس الدين الحجاجي"، وكلاهما له دوره الذي لايمكن لأحد أن ينفيه ، بل ان الجائزة تأخرت عنهما.


ويضيف قنديل:" أما بالنسبة لي فأنا لن أتحدث عني يكفي أن أقول بأن هناك 4 رسائل دكتوراه وماجستير كتبت حول منجزي، إضافة إلى ثلاثة أخرى يعدها أصحابها الآن، هذا اضافة إلى الكتب والدراسات النقدية التي قدمها باحثون ونقاد كبار حول أعمالي، ومن هنا فلابد لخيري شلبي أن يوضح موقفه الحقيقي."

محسن شعلان: أبلغت فاروق حسني بالعثور على لوحة الخشخاش بمطار القاهرة وبعد نصف ساعة رفض المطار الاعتراف بوجودها



خاص- الأقباط متحدون


أكد محسن شعلان رئيس قطاع الفنون الاتشكيلية السابق وكيل وزارة الثقافة السابق أن ما نشرته جريدة الفجر عن اتهامه لسوزان مبارك بالاستيلاء على لوحة الخشخاش ووجود اللوحة بقصر العروبة ، غير صحيح على الاطلاق ، مؤكداً خلال مداخلة تليفونية مع الزميل جابر القرموطي فى برنامجه"مانشيت" على اون تي في ن أنه لم يلجأ للصحفية للنشر وأن من كتب الخبر اتصل لمعرفة رأية فى العثور على اللوحه فى قصر الرئاسة مشيراً الي أن لديه دلائل اخري تؤكد صحة هذه الكلام ، وقال : نشرة اخبار مصر الحكومية أذاعت خبر ليلة السرقة يفيد بالعثور علي اللوحة مع ايطاليين بمطار القاهرة والمعروف أن الاعلام الحكومي لن يذيع مثل هذا الخبر الا بالاتفاق مع وزارة الداخلية .
وأضاف شعلان أنه أبلغ وزير الثقافة فاروق حسني بهذا الخبر وعرف فيما بعد أنه يعاقب على ايصاله– على حد قوله – وتم تبليغه بذلك بشكل رسمي حيث قالت له احد مصادره انع يعاقب على معرفة خبر وجود اللوحة بمطار القاهرة ، وكشف شعلان انه وقت تبليغه بالخبر كان فى مكتبه بصحبة عدد من رجال المباحث منهم اللواء عبدالرحيم حسان مدير شرطة السياحة والذي استمع معه الى المكاملة المسجلة من المطار بالعثور على اللوحة مع اتنين ايطاليين مضيفاً ان مكتبه دخله عدة ضيوف يوم السرقة منهم 2 ايطاليين وقال : ليست مفارقة ان يعثر على الايطاليين فى المطار وبصحبتهم اللوحة ، مؤكدا انه بعد نصف ساعة اتصل مرة أخري بالمطار الا انهم ابلغوه ان لوحة اخري هي التى تم العثور عليها وليست الخشخاش ورفض المطار ان يبلغه تفاصيل هذه اللوحة الاخري وبدأ حالة من التعتيم ودخلت المسألة فى إطار من الغموض .
وطالب شعلان حبيب العادلي وزير الداخلية السابق وفاروق حسني بالمشف عن مكان اللوحة نافيا اتهامه لسوزان مبارك بالاستيلاء عليها لافتا الى ان اجتهاده الشخصي يشير الى ان اللوحة " إحلوت" فى عيون مبارك وزوجته فقررا الاستيلاء عليها لكنه لم يوجه اتهاما او لديه مستندات على ذلك ، وأضاف شعلان أنه لم يقل هذه الحقيقة لان الثورة لم تكن قد قامت ، وأضاف : لما اتكلمت عن فاروق حسني اتبهدلت فى اخر ايامي لو كنت جبت سيرة مبارك كنت اندبحت ، مضيفاً انه لم يقصر فى عمله بأي شئ وساهم فى انقاذ لوحات اثرية هربت الى السعودية من دار الاوبرا واعادها مرة أخري لمكانها .
وأكد شعلان ان لوحة الخشخاش مسئولية العادلي وحسني متهما الاخير بأنه أفسد الثقافة المصرية وأنه يعلم اين اللوحة وقال : ياريت يبقي عنده الشجاعة ويطهر نفسه ويكفر عن سيئاته .
وكشف شعلان أن 9 لوحات اثرية تم سرقتها من متحف محمد علي وعثر عليهم فى مقلب زبالة ممزقين تماما وكانت وراء هذه الواقعة رواية غامضة ان شخص ما سرقهم و حدث ضغط عليه فأسرع بالتحلص منها مؤكدا ان مدير القصر لم يحاسب على مسئوليته لأنه زوج اخت فاروق حسني ، مؤكدا ان من سرق هذه اللوحات لا يزال موجود فى المنصب .
وفيما يخص" كوليه" اثري استولت عليه سوزان مبارك قال أنه ابلغ عنه رئيس جمعية محبي صلاح طاهر وكان مكتوبا عليه حروب "س" و"م" اشارة الى اسم صاحبته وهو ما اثار اعجابها به .
وقال اكرم السعدني الكاتب الصحفي بمجلة صباح الخير ان شعلان ظلم فى هذه القضية بشكل واضح وأنه كان شماعة لوحة الخشخاش بعد فساد استمر 30 سنة ولفت الى ان مصر كلها سرقت ولابد من اعادتها .

الأحد، يونيو 26، 2011

الذكرى الأولى لرحيل عفيفى مطر فى ورشة الزيتون



بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر الكبير محمد عفيفى مطر، تقيم ورشة الزيتون الإبداعية بالزيتون احتفالية بهذه المناسبة وذلك فى تمام السابعة والنصف من مساء الثلاثاء الموافق 28 يونيو 2011
وسيحضرها كل من
د. محمد عبد المطلب
الكاتب سعيد الكفراوى
الشاعر حلمى سالم
...الشاعر يسرى حسان
الشاعرة والروائية سهير المصادفة
الروائى جمال زكى مقال
ويدير اللقاء الشاعر والناقد شعبان يوسف
برنامج الحفل
دراسة نقدية فى شعر عفيفى مطر ـ د. محمد عبد المطلب
شهادات حول الشاعر ـ الكاتب سعيد الكفراوى، والشاعرة سهير المصادفة
القاء قصائد للشاعر ـ أ. حلمى سالم، أ. يسرى حسان، أ. جمال مقار
ويقدم الأستاذ شعبان يوسف قصائد مجهولة للشاعر بالإضافة إلى استشراف الثورة فى شعر عفيفى مطر وقصيدة 1968 نموذجا

أحمد رجب يفوز بجائزة النيل للآداب والأسواني والحجاجي وقنديل يفوزون بالتقديرية وإدريس على بالتفوق



أولاً: الفنون




1


الأستاذ الدكتور / علي أحمد رأفت


ثانيًا: الآداب




1


الأستاذ / أحمد إبراهيم رجب


ثالثًا: العلوم الاجتماعية




1


الأستاذ الدكتور / أحمد مصطفى أبو زيد


أولاً: الفنون




1


الأستاذة الدكتورة / سلوى عبد الله الغريب


2
الأستاذ الدكتور / محمد هناء عبد الفتاح




3
حجبت


ثانيًا: الآداب






1
الأستاذ الدكتور/ أحمد شمس الدين مصطفى حجاجي


2
الأستاذ/ فؤاد قنديل




3
الأستاذ / عبد الوهاب الأسواني


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


الأستاذ الدكتور/ مسعد عويس


2
الأستاذ الدكتور/ أحمد زكريا الشلق




3
الأستاذ الدكتور / محمد عبد الرحمن الشرنوبي


4
حجبت


أولاً: الفنون






1


الأستاذ / محمد فهمي الخولي




2


حجبت


ثانيًا: الآداب






1


المرحوم الأستاذ / إدريس علي محمد حسن ( إدريس علي )




2


حجبت


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


المرحوم الأستاذ / أبو اليسر عبد العظيم فرح




2


الأستاذ الدكتور / محمد محمد سكران امبابي


3


الأستاذة الدكتورة / يمنى طريف أمين الخولي


أولاً: الفنون






1


العمارة والتصميم الداخلي لمباني عامة تحمل السمات المصرية








الأستاذ المعماري/ أحمد محمد صلاح الدين حجاب (أحمد حجاب)






2


جماليات الصورة السينمائية باعتبارها معادلاً بصرياً للمحتوى القصصي أو الدرامي








الأستاذ/ محمد سعيد شيمي أحمد سعيد شيمي ( سعيد شيمي)






3


دراسة نقدية للفنون التشكيلية المصرية المعاصرة








الأستاذة الدكتورة/ أمل أحمد محمود أحمد نصر (أمل نصر)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


مفهوم الحب في القصص الغنائي الشعبي.




2


التصوير الفوتوغرافي لمكونات الفراغ المعماري العمراني المصري.




3


استخدام التكنولوجيا الرقمية في المسرح المعاصر.




4


قيادة عمل موسيقي كبير للكورال والأوركسترا من الأعمال الهامة (لا تقل مدته عن 45 دقيقة).




5


دراسة عن التأليف المسرحي المعاصر في مصر.


ثانيًا: الآداب






1


مجموعة قصائد بالعامية








الأستاذ/ إبراهيم محمد خطاب زهران (إبراهيم زهران)






2


ديوان شعر عمودي








الشاعر/ أحمد إبراهيم احمد إبراهيم (أحمد إبراهيم)






3


الرواية








الكاتب/ عادل أحمد عصمت عبد الوهاب (عادل عصمت)






4


دراسات في الأدب المقارن (إنتاج تم إدخاله من قِبل اللجنة)








المرحوم الأستاذ الدكتور/ عبد الحكيم حسان عمر (عبد الحكيم حسان)






5


البلاغة العربية والأجناس الأدبية الحديثة








الأستاذ/ جمال أحمد عبد الحليم العسكري (جمال العسكري)






6


تبسيط العلوم للأطفال








الشاعر/ مجدي إسحق خليل خليل (مجدي إسحق)






7


مجموعة قصصية








الدكتورة/ عزه محمد رشاد علي محمد (عزه رشاد)






تم الحجب في فرع:




1


ترجمة كتاب لأحد المستشرقين المحدثين.


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


علم النفس المعرفي








الأستاذ الدكتور/ محمد طه محمد سيد أحمد (محمد طه)






2


التنمية البشرية








الأستاذة الدكتورة/ فاطمة فوزي عبد العاطي عطا






3


ثقافة علمية (إنتاج تم إدخاله من قِبل اللجنة)








الأستاذ الدكتور/ أحمد شوقي حسن شوقي (أحمد شوقي)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


تاريخ العصور الوسطي (إسلامي – أوروبي).




2


جغرافيا.




3


دراسات اجتماعية (سوسيولوجيا الإبداع).


4


الآثار القبطية




5


النشر والكتب والمكتبات.




رابعًا: العلوم الاقتصادية والقانونية






1


سياسات عامة








الأستاذ/ عبد الخالق فاروق حسن محمد (عبد الخالق فاروق)






2


القانون التجاري والقانون البحري والقانون الجوى وقانون التجارة الدولية








الأستاذ الدكتور/ سامي عبد الباقي محمد صالح (سامي عبد الباقي أبو صالح)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


البطالة والأجور والأسعار.




2


النظام التجاري الدولي.




3


علاقات دولية.




4


القانون الدولي الخاص والقانون الجوي الدولي.




5


القانون المدني وفلسفة القانون وتاريخ النظم القانونية.




6


قانون العمل وتشريعات التأمينات الاجتماعية

الاديب أحمد طوسون يكتب :- مهزلة جوائز الدولة والتخلف العقلي ودور اتحاد الكتاب





ما حدث بالأمس بجلسة المجلس الأعلى للثقافة للتصويت على جوائز الدولة يستحق أن نتوقف أمامه كثيرا.. كاتب كبير يشعر بالعار للمشاركة في اختيار الفائزين بجوائز الدولة ويصفهم بالمتخلفين عقليا!
أي صورة أسوأ نستطيع أن نقدمها عن ثقافة مصر وعن مثقفيها؟
وأي عار يجب أن نشعر به نحن في قرانا ومدننا البعيدة عن عيون المؤسسة وهؤلاء هم من يمثلون ثقافة مصر الرسمية ونجحوا في إفسادها بامتياز.. بعد أن أصبحت الجوائز تعطى للأصدقاء والمعارف وأصحاب الدم الخفيف، يريد هؤلاء التبرأ من خطاياهم التي اقترفوها عبر عقود بخطايا أكبر ونعت مبدعين كبار اتفقت ذائقتنا الأدبية على أعمالهم أم اختلفت بالمتخلفين عقليا!
وهو نعت لا يطال الفائزين وحدهم بقدر ما يطال كل مثقف وبقدر ما يطال الثقافة المصرية التي تشكل جوهر الثقافة العربية والإسلامية.
كنت وما زلت أرى أن جوائز الدولة هبات تعطى بسخاء لذوي الحظوة من المقربين وأهل الخطوة من أصحاب النفوذ والعلاقات، سواء قبل الثورة أو مابعدها!
فالثورة التي وطأت بأقدامها عتبات كل شارع وميدان في بلدنا لم تعرف طريقها إلى عتبات مؤسسة الثقافة.
كنت وما زلت أرى أن جامعاتنا ومؤسساتنا الثقافية لا تصلح كجهات ترشيح بعد أن دب فيها الفساد واعتل جسدها، ولم يعد لها وزن بين مؤسسات التعليم في العالم، وأن الأجدى أن يسمح للكتاب والمثقفين بترشيح أنفسهم لجوائز الدولة بما فيها جائزة النيل.. حتى لا يستبعد من الترشيح صاحب رأي حر أو من لا تربطه بأصحاب النفوذ صلة أو قرابة ولا تجمعه بهم سهرة أو جلسة شرب أو كان ثقيل الظل على قلوبهم !
كنت وما زلت أرى أن حال الثقافة المصرية لن ينصلح إلا إذا تراجع إلى الصفوف الخلفية من حكموا مؤسسة الثقافة لعقود وزهد جيل الستينات في صدارة المشهد وترأس كل اللجان والوقوف على عتبات كل باب لمنع اقتراب غيرهم من الأجيال فقد نضب معين إبداعهم وفسدت ذائقتهم وتلونت ضمائرهم ولم يقوموا بما يتوجب عليهم نحو ثقافة هذا الوطن ومستقبله بل ظلوا متشبثين بكراسي النفوذ كأعتى الطغاة يوزعون غنائم الثقافة على أهل الحظوة دون حياء أو خجل وألا يزيد عمر أعضاء المجلس عن الستين عاما.
كنت وما زلت أرى أن لجان المجلس يجب أن يطغى على تشكيلها الكتاب والمثقفون والفنانون وأن يتراجع تمثيل الأكاديميين والموظفين، وأن تعد اللجان بمثابة مجلس يمثل كل مثقفي مصر من حلايب وشلاتين وحتي رفح شرقا والسلوم غربا، وألا يستأثر بها المقيمون بالعاصمة القاهرة.. وأن يستقل المجلس الأعلى للثقافة عن تبعيته للوزير وأن يوكل إليه الرقابة على أعمال الوزارة وهيئاتها.
هذه بعض من أفكار لإصلاح مؤسسة الثقافة، لكن الدور الأكبر يقع على عاتق اتحاد كتاب مصر المعني كنقابة للكتاب والمثقفين بحقوق الكتاب والدفاع عن حقوقهم.
نريد من اتحاد كتاب مصر موقفا حازما تجاه الإهانة التي وجهها المجلس الأعلى للثقافة للمثقفين واتهامهم بالتخلف العقلي.. نريد من اتحاد كتاب مصر أن يقدم لنا جوائز محترمة جديرة باسم الاتحاد تتمتع بنزاهة وحيادية ولا تفصل على مقاس البعض أو تعطى كهبة للأصدقاء والمعارف.
نريد أن نشعر أن هذا الوطن ما زال به ضمير حي يدافع عن الحق والعدل ويقف ضد كل متسلط جبار ويرد كل معتد أثيم.
إذا لم يدافع اتحاد كتاب مصر عن الكتاب والأدباء فمن سيدافع عنهم؟!



الاثنين، يونيو 20، 2011

مؤتمر بني سويف يكرم أشرف عطية








المساء : 20 - 06 - 2011


يفتتح د. ماهر الدماطي محافظة بني سويف. والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة اليوم مؤتمر فرع ثقافة بني سويف "المشهد الشعري الراهن في بني سويف". يرأس المؤتمر د. محمد بريري. ويتولي أمانته العامة خالد محمد الصاوي. ويكرم المؤتمر د. أشرف عطية. جلسة المؤتمر الاولي بعنوان "شعر العامية في بني سويف تتضمن بحثين الاول "ارتعاشات الصورة" للدكتور عرفة عبدالمعز. الثاني "شاعرات بين الداخل والخارج " للباحث عادل القضابي. يدير الجلسة د. محمد علي أمين.
المنتج النقدي للشخصية المكرمة عنوان الجلسة الثانية التي تتضمن بحثين الاول "رؤية في رسالة الماجستير" للدكتور أحمد تمام. الثاني "القيمة البلاغية في رسالة الدكتوراة" للدكتور محمد بريري. يدير الجلسة الكاتب سيد الوكيل.
أما الجلسة الثالثة فتعقد تحت عنوان "مشهد الشعر الفصيح" وتتضمن بحثين. الاول "الدلالة الرمزية" للدكتورة زينب الغازي. الثاني بعنوان "التضاد في الدلالة" للباحث جمال العسكري. يدير الجلسة د. عزت سعد. ويختتم المؤتمر بأمسية شعرية يديرها الشاعر عمر شهريار.

دعوة لسحب جائزة إسرائيلي شبه نتنياهو بهتلر








محيط


الناصرة: توجه عضو الكنيست الإسرائيلي عتنيئيل شنلر من حزب "كاديما" المعارض مؤخرا، إلى لجنة "جائزة إسرائيل" بطلب سحب الجائزة من الأديب الإسرائيليّ ناتان زاخ، وذلك في أعقاب تصريحاته أمس الأول، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيليّة الرسميّة باللغة العبريّة "ريشيت بيت" أن رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو مثل هتلر انتخب في انتخابات ديمقراطية.


وفي حديثه مع صحيفة "هآرتس" العبريّة قال زاخ وفق صحيفة "القدس العربي" اللندنية: نتنياهو انتخب في انتخابات ديمقراطية، وهكذا هتلر أيضا، وستالين وماوتسي تونغ، وأيضا بول بوت في كمبوديا، جميعهم انتخبوا في انتخابات ديمقراطية، فهل هذا يعني أنه يجب عدم الاعتراض على قراراتهم؟ لم أتحدث عن نتنياهو، وإنما عن الجميع.


وبحسب المصدر نفسه فهذه هي العاصفة الثانية التي يثيرها زاخ في الدولة العبريّة مؤخرا، فقد أعلن لإذاعة الجيش الإسرائيليّ أنه ينوي الاشتراك في الأسطول البحري القادم لكسر الحصار عن غزة.


بعدها بوقت قصير، قال لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه لا يفهم لماذا أثارت كلماته عاصفة، أريد أن أذكر الناس بأن آرائي لم تتغير في العشرين عاما الأخيرة. عندما عدت من إنجلترا في عام 1978 أعلنت في برنامج تلفزيوني أن قدميّ أبدا لن تتخطيان الخط الأخضر، لن أذهب هناك، وأنا لا أريد أن تذهب كتبي هناك، لن أطأ أرضاً محتلة.


وقد طالبت النائبة في الكنيست ميري ريجف، عن حزب الليكود، بإزالة قصائده من المناهج التعليمية في المدارس إذا نفذ نيته بالانضمام لرحلة غزة.

ملتقى الشعراء بالفيوم على خلفية الثورة



يقام ملتقي شعري كبيرسيحضره نخبه من شعراء مصر من جميع الاجيال
كما يحضر الملتقى السادة
1- المستشار حمدى بهاء الدين
2- الدكتور محمد السعدنى الكاتب الصحفى
3-الاستاذ: ابراهيم خليل الكاتب الصحفى
4- الدكتور وجيه الشيمى الاستاذ بجامعة الفيوم
5- الاستاذ ياسر القاضى المحامى
6- الاستاذ محمود عبد الكريم المحرر بجريدة الاهرام
**************************
الدعوة مقدمه من الشاعر / خالد عبد العليم
***********************
فريق التنظيم
1- الاستاذ الشاعر حازم حسين
2- الاستاذا لشاعر صبرى رضوان
3- الاستاذ الشاعر محمد على
برعاية لاستاذ شمس الدين حسين رئيس القصر
والاستاذ منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافى لترحيبهما بالملتقى


الملتقى برعاية جمعية تنمية المجتمع بالربع وقصر ثقافة الفيوم






والجمعية ترحب بكل شعراء وشاعرات مصر فى واحة الفيوم الخضراء فى بلد السواقى فى بلد البحيرة فى بلد الشلالات فى واحة الفيوم سوف يسعد الجميع باللقاء








للاستعلام والاتصال


الاستاذ خالد عبد العليم
0105772695
0124768062
0117106295