الأحد، ديسمبر 07، 2014

نشرتُ في موكبِ العشَّاقِ أعلامي... ابن الفارض







نشرتُ في موكبِ العشَّاقِ أعلامي




نشرتُ في موكبِ العشَّاقِ أعلاميوكانَ قبلي بُلى في الحبِّ أغلامي
وسِرْتُ فيهِ ولم أبْرَحْ بِدَوْلَتِهِ،حتى وَجَدْتُ مُلوكَ العِشقِ خُدّامي
ولمْ أزلْ منذُ أخذِ العهدِ في قدميلكَعْبَة ِ الحُسنِ، تجريدي وإحرامي
وقد رَماني هَواكُم في الغَرامِ إلىمقامِ حبٍّ شريفٍ شامخٍ سامِ
جهلتُ أهليَ فيهِ أهلَ نسبتهِوهمْ أعزُّ أخلاَّئي وألزامي
قضيتُ فيهِ إلى حين انقضا أجليشهري ودهري وساعاتي وأعوامي
ظنَّ العذولُ بأنًّ العذلَ يوقفنينامَ العذولُ وشوقي زائدُ نامِ
إن عامَ إنسانُ عَيني في مَدامِعِهِ،فقدْ أُمِدّ بإحْسانٍ وإنعامِ
يا سائقاً عيسَ أحبابي عسى مهلاًوسرْ رُوَيْداً، فقَلبي بينَ أنْعامِ
سَلَكْتُ كُلّ مَقامٍ في مَحَبّتِكُمْوما تَرَكْتُ مَقاماً قَطّ قُدّامي
وكُنتُ أحْسَبُ أنّي قد وَصَلْتُ إلىأعْلى ، وأغْلى مَقامٍ، بينَ أقْوامي
حتى بَدا لي مَقامٌ لم يكُنْ أرَبي،ولمْ يمرَّ بأفكاري وأوهامي
إنْ كانَ منزلتي في الحبِّ عندكمْما قد رأيتُ، فقد ضَيّعْتُ أيّامي
أمنيَّة ٌ ظفرتْ روحي بها زمناًواليومَ أحسَبُها أضغاثَ أحْلامِ
وإنْ يكنْ فرطُ وجدي في محبَّتكمْإثماً فقدْ كثرتْ في الحبِّ آثامي
ولو عَلِمْتُ بأنّ الحُبّ آخِرُهُهذا الحِمامُ، لَما خالَفْتُ لُوّامي
أوْدَعْتُ قلبي إلى مَن ليس يَحفَظُهُأبْصرْتُ خلفي، وما طالَعتُ قٌدّامي
لقدْ رماني بسهمٍ من لواحظهِأصْمى فؤادي، فواشوقي إلى الرامي
آهاً على نَظرَة ٍ مِنْهُ أُسَرّ بها،فإنَّ أقصى مرامي رؤية ُ الرَّامي
إنْ أسْعَدَ اللّهُ روحي، في محَبّتِهِ،وجسمها بينَ أرواحٍ وأجسامِ
وشاهدتْ واجتلتْ وجهَ الحبيبِ فماأسى وأسعدَ أرزاقي وأقسامي
ها قدأظَلّ زمانُ الوَصْلِ، يا أمَلي،فامنُنْ، وثَبّتْ بهِ قَلبي وأقدامي
وقد قَدِمتُ، وماقدّمتُ لي عَمَلاً،إلاّ غَرامي، وأشواقي، وإقدامي
دارُ السَّلامِ إليها قدْ وصلتُ إذنْمنْ سبلِ أبوابِ إيماني وإسلامي
يا ربَّنا أرني أنظرُ إليكَ بهاعِندَ القُدومِ، وعامِلني بإكرْامِ


صدور " ديوان الورد للشاعر مصطفي الجارحي عن دار النسيم للنشر


صدرت  مؤخرا  المجموعة الشعرية " ديوان الورد " للشاعر مصطفي الجاري والمدونة تهنئ الشاعر بالإصدار الجديد

ميتتي الأخيرة.. عمر طمش




قبل أن يقتلني؛ رمقتُه، ورمقني، أنا أطلقتُ هتافي، وهو انثنى، وأطلق رصاصته، وقد خمنتُه ابتسم، وسمعتُ - وأنا أتدحرجُ - اللغط، ورأيتُ غيمةً ثقيلةً هوَت، ثمَّ غبتُ في قعرٍ سحيق، إلى أن صحوتُ على أكتافِ رَهْطٍ، ورأيتُ حفرتي، فجلجلت ضحكتي، وكنتُ نقطةَ ضوء، ثمَّ تمددتُ شعاعا، من فوق جدتي التي  كانت جوار شاهدة قبر أمّي تصيح، لكني صعدتُ سهمًا في الأفقٍ، وحلَّقتُ بين أضواءٍ تشبهني، كانت دنيا الناسِ قد تصاغرتْ، وكنتُ كمن يعبُّ في عبابٍ قصيٍّ، لا تحته، ولا حولَه يابسة، حتى استقر بي المقام على أغصانِ مُذَّهَبَة، عليها التقيتُ بالجموع التي هناك، هذا جدٌّ قديمٌ من سلالتي، وتلك صبيّةٌ كنتُ سمعتُ بحكايتهِا، وذاك، وتلك، كانوا جميعهم من حولي يصعدون، حتى جاء جدُّ أجدادي القديم، قال: أهلا بقريبي. ورأيتُه يضُمُني، ثمَّ يأخذني إلى صندوق.
قال: سأفتحه.
وقال: طال انتظاري.
 فعجبتُ أنا، وخمنتُه سيُخرجُ المصباح العجيب،
قلتُ: أو ربما خاتَم سليمان المخبوء.
لكنِّي فوجئتُ برقاقةِ زجاجٍ مموجٍ بالياقوتِ، توسطها بإصبعه، وقال: من هنا كنتُ أمرّ على حصاني، وقال، وقال، حتى انتهى بي إلى ذات النقطة التي كان عليها مقتلي.
 قال: هنا كنتُ أرعى إبلي .. ثمَّ ازدرد ريقه، وهو يكملُ:
هنا بضربةِ سيفٍ لقيتُ مصرعي.
فجنَّ جنوني، وعادت إليَّ عينا ذياك الجنديّ، ذات الجنديّ، وكانت عيناه من حديد، وعدتُ أطلقُ الهتاف، والرصاصةُ عادت ذاتها بطيئةً، تتثني، لتبتعد، ثمَّ تأتي، وظلّت على هذا؛ حتى استقرت في ثقب صدري، فتدحرجتُ، وعدتُ في اللغطِ؛ أسمعُ الهتاف، وجدتي عارية الشيب عادت، واستطعتُ هذه المرةَ أن أتبين صيحتها وهي تسعى، ما بين قبري، وقبر أمّي: واروه يا قومُ جوار أبنتي ...
ورأيتُهم من تحتي يواروني، وأناُ من فوقهم نقطةُ ضوء، في كلِّ مرةٍ أعود، فيأتني الجنديُّ، وأهتفُ .. هو ينثني، فيقتلني، وأنا تجلجلُ ضحكتي، ثمَّ من موتي أقوم، لا أكلُّ، ولا أملّ، إلى أن قمتُ من آخرِ ميتةٍ، بضحكتي أطعنه، حتى انهار ينتحب، وعلى قدميَّ يذرفُ دموع الفزع!


من أعمال ورشة عرائس فاطمة إبراهيم عمر










حوار
الحمار الحصاوى..والزرافه ..عرائس ورقيه ماريونيت 
تصميم وتنفيذ فاطمه ابراهيم عمر..كنموذج مطروح للتنفيذ خلال ورشة العرائس

مساومات ... أحمد الراوي






أول دكتور تطعيم
إداني ميدالية هدية
علشان تشميرة كُم
وأنا كنت باساوم أمي
تديني فلوس من جيبها
لهدية عيد الأم
وساومت سلالم بيتنا
إن انا مش هاجري عليها
وقصادها ما تتعبنيش
وساومت كتير دكتوري
علشان يكدب على والدي
ويقوله ابنك هيعيش
وساومت الموت على حاجة
ومفيش داعي إني اذكرها
علشان ما اخلفش الوعد
وساومت الحب الأول
إن انا مش هاعرف غيرها
علشان نفضل مع بعض
وساومت الحزن بضحكة
وساومت الضحكة بوحدة
وساومت الوحدة بواحدة
وساومت الواحدة بشك
فـ ساومني الشك عليها
من باب تطهير الذات
وكبرت شويه لقيتني
قضيت عمري مساومات
علشان مهتم بحاجة
بتضيع قدامها حاجات
.
‫#‏مساومات‬

أحمد الخدري يكتب : الكلام عن الكلام صعب ( التوحيدي )


الكلام عن الكلام صعب ( التوحيدي )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يكن ( سوق الأغنيه ) أو ( سوق الكاسيت ) بلغة النصف الثاني من التمانينات وقتها يسمح بجديد في الأغنيه المصريه سوى لجديد التوزيع أو التلحين لأن اللغه السائده وقتها كانت لغة ( المقسوم ) و لعلنا نذكر ( حميد الشاعري ) و استحواذه الكامل على مرحلة التمانينات بداية من عام 1983 في أول ألبوم له بعنوان ( عيونها ) و ما تلاه من ألبومات مثل ( رحيل ) 1984 و ( سنين ) 1985 و ( أكيد ) 1986 ثم ألبوم ( لولاكي ) مع علي حميده _ اللي كسر الدنيا طبعا وقتها _ لنتفق إذن على مبدأ يقول أن ..
المزيكا و الإيقاع كانتا كلمتي السر في مرحلة الثمانينات ..
و في 1986 يظهر المطرب ( إيمان البحر درويش ) ليقول أن هناك كلمة جديدة لابد أن تسمع و أن تغير مسار الأغنيه المصريه من ( الدربُكه ) التي لا تعني بالكلمه مطلقا إلى أغنيه جديده في ثوب جديد فيغني من كلمات شاعرنا و ألحان الجميل فاروق الشرنوبي
( إيدي واحده و انتي إيدك برضه واحده
مدي إيدك و يا إيدي ..
و امسحي دمعة وليدي
عايز اصرخلك و عاجز
أسمعك أو تسمعيني
نفسي اقولك ألف حاجه
بس آه لو تفهميني
شيء غريب حسيته لما
كنتي مره بتحضنيني )
فيصفق الجمهور المتعطش إلى كلمة حلوه و قضية و غناء يلامس روحه .. لتتوالى أعمال هذا الشاعر الجميل الذي انتقل من الإسكندريه إلى القاهره 1986 ليلتقي بالمطرب مدحت صالح و معه صديق لا يتجاوز الثامنة عشر من عمره هو الملحن \ محمد ضياء الدين في لقاء ضم الكثير من الشعراء و الملحنين و منهم توأم شاعرنا في هذا الوقت و صديقه الحميم الفنان فاروق الشرنوبي و حينما يستمع الجميع إلى كلمات أغنيته يطلب منه مدحت صالح أن يعطي نسخة من كلمات هذه الأغنيه إلى محمد ضياء الدين لأنها أعجبته جدا و يريد أن يقوم بتلحينها .. فما كان من شاعرنا سوى أن أعطى لضياء النسخه الوحيده ... بعدها بفتره يتصل مدحت به ليخبره أن ضياء انتهى من تلحين الأغنيه و يطلب منه التنسيق مع ضياء لسماعها . فيحضر ضياء إلى فندق سفير في الدقي الذي يقيم به شاعرنا و في سيارة ضياء يستمعا معا إلى
( خاصمت الشوارع . خاصمت البيوت
و كل الحاجات اللي كانت تفوت
علينا سوا
طويله السكه و انتي بعيد
بادور ف الزحام على إيد
تموت البسمه ف عيوني
حاجات اكتر ف قلبي تموت
خاصمت الشوارع . خاصمت البيوت )
لا شك أن الأغنيه وقتها أخذت من ( السوكسيهات ) ما يجعل شاعرنا يطير في سماء الأغنية المصريه .. و تتوالى الأعمال الغنائيه المتفرده
ليقوم بعمل أغنيته الرائعه مع علاء عبد الخالق و التي كان مقررا أن يغنيها منير _ اللي زعل جدا _ و لم يتم التعامل بينه و بين شاعرنا إلا بعد فترة في فيلم ( شباب على كف عفريت ) وهكذا أصبحت من نصيب علاء عبد الخالق لتفاصيل منتهى الإنسانيه لسنا بصدد ذكرها و يغني علاء .. و الذي قال عنها ملحنها لحنتها و أنا أشعر أنني أكلم المسيح ..
( إيدي بتدور على إيدك و انا وسط الزحام
محتاج أشوفك ألمسك . على كتفك الطيب أنام
صوتك بيندهني مش عارف السكه
صوتك بيندهني و ما سيبتليش عنوان
مش قادر اوصل لك إمتى هتوصل لي
محتاج اشوف ضلك مايل على ضلي )
أتاحت تلك البدايات المغايره و المتفرده لشاعرنا التعامل مع الجميع بعدها حتى وصل ببساطته و عمقه و كبريائه إلى لون آخر لا شك وضع هاني شاكر في موضعه الذي يليق به كأمير للغناء العربي كما لقبه الجمهور ..
( غلطه و ندمان عليها
و بقولك و اسمعيها
قلبي مش ملك إيدك
أو لعبه بتلعبيها )
( ما تهدديش بالإنسحاب . تخسري . بيسموكي القمر و غيرها )

عنوان جانبي .. كبرياء سميره سعيد من كبرياء الشاعر الذي يكتب لها
( إنساني .. بشتاقلك ساعات . خايفه و غيرها من الأغنيات )

أصاله
( إرجع لها . شيء يرجعلك . رجعتلها . و غيرها )
كذلك غنى له محمد الحلو ( و لا كنت يوم بانكسر ) من ألحان / فاروق الشرنوبي سنة 1989 و غنى له / أسامه الشريف الفارس يموت .. و غنت له / ناديه مصطفى إتفضل قولها إنت و التي غيرت أيضا شكل ناديه مصطفى تماما و كانت من ألحان / محمد ضياء الدين
إنه الشاعـــر الكبير الجميل / عمــاد حســـن

احتفالية اتحاد كتاب مصر لشعراء قنا بثقافة قنا
















يقيم اتحاد كتاب مصر( فرع الاقصر )
فى السادسة مساء الغد الاثنين 8 ديسمبر احتفالية شعرية بنادى الادب بقصر ثقافة قنا تحت اشراف الشاعر محمد جاد المولى رئيس الفرع ويشرف عليها الشاعر دسوقى الخطارى امين الصندوق ويشارك فيها الشعراء محمود مغربى ، فتحى عبدالسميع ، اشرف البولاقى ، عبدالحميد احمد على ، محمد عباس رشوان ، سناء مصطفى ، مها جمال غنية عبدالرحمن ويحضرها نخبة من مثقفى وادباء قنا

الأربعاء، نوفمبر 26، 2014

إنه البحر .... محمد أحمد إسماعيل







إنه البحرُ يا صديقتي
يفرحُ بمن يطلبونَ سرَّه
و تضحكُ أمواجُهُ التي تباغتُنا بجرأتِها
ــ و نظنُّها غاضبةً ــ
هو لا يحبُّ الخامِلِينَ الذين يرقبونَهُ من بعيدٍ و يشهقون
يلمسُ أطرافَ أثوابِنا بعشقٍ و محبةٍ
لِيُغريَنا بالغوصِ في موسيقاه المقدسةِ
و في حريرِ مسرتِهِ
يريدُنا أن نحبَّه أكثرَ
و نعانقَهُ أكثرَ
كشيخٍ عطوفٍ على مريديه
لنكونَ بعضًا من سرِّهِ
و نبوءةً لا تقبلُ التأويلْ

الأحد، نوفمبر 23، 2014

مَنزلٌ مَشلولٌ ... للشاعرة آمال جاد الرب









مَنزلٌ مَشلولٌ
********
أَتركُ جَسدِى
وأسِيرُ بخفةٍ
أُحَدثُ البائِعينَ
عنِ احْتياجاتِ مَنزِلِى
أُخبرُهُمْ
أنَّه مَشلولٌ
ولا يَنامُ أبَداً
الباعةُ لايَهمُهمُ مَنزلِى المِسكينَ
فهم مَشغولونَ ببضاعاتِهم
وبحافِظةِ نُقودِى المُنتفخةَ بالإسفنجِ
أَحدُهم حَاول إقْناعِى
بشِراءِ كُرسياً مُتحركاً لمَنزلِى
والآخَرُ ..
بَاع لِى خَلطةِ أَعشابٍ
قَال أنَّها سِحرِيَّةٌ
إنْ دَهنتُ بِها الجُدرانَ
سَتنامُ كأَهلِ الكًهفِ
ولأنِى طَيبةٌ أكثرُ مِنَ اللازِمِ
صَدَقتُهُ
فَأُصِيبَتْ الجُدرانُ لَيلَتَها
بِحُكَةٍ جَعلتْها تَصْرخُ
أيْقظَتْ كُلُ مَنْ فى البَيتِ
السَتائِرَ ، الأَسِرَةَ ، المِنْضَدةَ
الكًراسِى ، السَجاجِيدَ
حتَى سِكينَ السَاندوتشاتِ
ارْتبكَ ..
وقَطعَ وَريدِى بَدلاً مِنَ الرَغيفَ
فهَدأَ الصُراخُ
وأَصَابَ كُلُ شَئٍ
غَيبوبَةٌ
أَسكُنُها
فى غيرِ أوقاتِ الألمِ الرسميةِ

أمسية شعرية مشتركة بين شعراء أدب الفيوم و أدب أكتوبر الثلاثاء 25 نوفمبر







يقام  مساء الثلاثاء 25 نوفمبر  بقصر ثقافة أكتوبر الأمسية الشعرية لشعراء نادي أدب الفيوم ونادي أدب أكتوبر ضمن أنشطة الناديين ويشارك في الأمسية من شعراء الناديين الشعراء عبد الكريم عبد الحميد ومحمد شاكر ومحمد علاء وكريم صلاح  وصبري رضوان كما يشارك من نادي أدي أكتوبر الشعراء محمد أحمد إسماعيل ويسري توفيق اللباد ويسري الصياد 
صرح بذلك الروائي محمد جمال الدين رئيس نادي أدب الفيوم 

الأربعاء، نوفمبر 12، 2014

مؤتمر أدباء مصر ال 29 يقام بأسيوط في 8/12 حتي 11/12







تقرر عقد مؤتمر أدباء مصر الدورة (29 ) في الفترة من 8/12 إلى 11/12/2014م بمحافظة أسيوط .. المؤتمر هذا العام يحمل اسم" الأدب وثقافة الاختلاف، دورة الأديب قاسم مسعد عليوة"
يذكر ان أسيوط تستضيف المؤتمر للمرة الأولى في تاريخها

ما زلت ... قصي زهر الدين










مازلتْ
ـــــــــ
أذكرُ كنتَ تقول:
" البحرُ شاسعٌ والنّجوم بيضاء
وفي الأفق قمرٌ خجول
يبتسم للمراكب..."
كنت تخشى على الرّملِ من خشونة قدميك
وعلى الصّبحِ
من جرحٍ ينجو ..
أذكرُ
كم حدثتني عن الشّمسْ
يحملها طائرٌ أزرق
وعيونٌ أتلفها البرد.
...وأذكرُ
..في عربة القطار
كيف غادرتكَ المحطاتْ
عندما
راودتك فتاةٌ عن عطرها
بدوارٍ.. لا يشبه غيرَ عينيها
فعدتَ تلقن الكأسَ .. رغبة الأصابع.
قلتَ:
"الطريقُ قصيرٌ لكنها المسافة!"
كونُك هنا،وآخرٌ هناك يشبه صوتك.
أذكرُ..
أن حدثتني
في مكانٍ ما
متسولٌ يتربَّص القلوبَ الضّعيفةَ
كـ الأمل ..
سيزور البيوتَ المطفأة
ويقدِّم الحلوى للأرواح.
أذكركَ
والحنطةُ تبلِّل شفتيك
أذكر صوتكْ:
"إن رميتَ وردةً فأصبت قلباً؛
خذ قسطاً من النّدم
ثم اعتذر
اعتذر لقلبك".
أذكركَ
والمطرُ الكهلُ يحمل وجهكْ
كنت تحكي عن النّوافذِ الموصدةِ بوجه الغرباء
وشفاهٍ عراة
مزَّقها الرَّغيفُ الواحدُ.
أذكركَ
أذكر كأسك
وعينيك الثَّملتين
تروِّض الوجعَ المتكبِّرَ بأعذبِ صمتْ.
أذكرُ
قلت "سأرحل"
وأذكرُ
أنّك
مازلتْ.
وأذكرُ أيضاً ..
كيف اصطادك الموجْ
وأنتَ
تطعمُ الماءَ
نبيذَ
يديكْ ..
قصي زهر الدين

الاثنين، نوفمبر 10، 2014

هزيمة... للشاعرة آمال الرحماوي









هزيمة
تَحْتاَجُ لِزَخَّةِ عطر خفيفة
لِتَمَاسِ برق العين
لشواظ قبضة نار
لهمس حرفٍ
كأغنية تنخر نقي العظام
لمخمل يد يسيل
على طول نهر القدّ السيّاب
للصمت نوتة الغواية
لكَ كُلّكَ
كي تدخل الليل
بفتنة الغزاة
و أحتاج فقط ظِلَّكَ
يأتي
من
بعيد
لأنهزم
و أُسَلِّم َ لكَ السماوات و الأرضين

عصام الزهيري يكتب ... عن أزمة رواية 1984" اللعبة مكشوفة قوي "





اخوانا اللي حاولوا يستخدموا موضوع رواية (1984) ضد "النظام" لازم يفكروا بقى في تجديد أفكارهم وأنشطتهم المعارضة بشكل جذري ويلعبوا غيرها الحقيقة.
فمن ناحية اللعبة مكشوفة أوي، فليس معنى ضبط طالب بحوزته رواية أن سبب القبض عليه هو الرواية التي بحوزته. والإثارة الإعلامية التي يحاربونها عادة باسم الثورة هي التي يمكن أن تصنع خبرا مثل خبر القبض على "طالب بحوزته" دي. ورغم ذلك بأقولهم برضه من حق الإعلام يكون مثير عشان يجذب قراء، لكن مش من حق القراء تتخلى عن عقولها وقت ما تحب وتطالب بمصادرة الإعلام - لو هاجم الثورة - بمزاجها!.
من ناحية تانيه - وده الأهم - فإن النظام الذي يحاربونه لم يتشكل بعد (فيه منه رئيس وباقي برلمان وحكومة) ومن ثم لا يمكنني محاربة نظام لم أراه بعد إلا لو كنت مستأجرا أو موتورا (ولازم تعذروا الناس هنا في اتهاماتها)، وحتى لو كنت عارضت رأسه الذي يأمل فيه الناس خيرا. أما من ينخرط ضمن "استحقاقات" حرب الاخوان على السيسي، فهو لا يحارب إلا ثورة يونيو، ولا يسعى إلا لإسقاط الدولة المصرية، ولا يصطف إلا مع الإرهاب.
تحياتي..توقيع
معارض عادي وثوري على قده مش خطير يعني

تعريف بالرواية 

1984 رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل قدمها في عام 1949 والتي كان يتنبأ من خلالها بمصير العالم الذي ستحكمه قوى كبيرة تتقاسم مساحته وسكانه ولا توفر أحلامهم وطموحاتهم بل تحولهم إلى مجرد أرقام في جمهوريات الأخ الأكبر الذي يراقب كل شيء ويعرف كل شيء،

على عنقود عنب...انتصار دوليب





المرأة التي تكتب شعرا وحيدا
على عنقود عنب
ثم تلتهمه
تصنع كعكة لجارها سيئ الحظ
ليقع عليه المنزل
بهدوء
ثم تحزن عليه
وتقسم وجهها إلى خطوط
لتقرأ حزنها المُبهم
وفي المساء
تكتب قصيدة تضعها في جيبها
وتُلملم في جيبها الآخر
الموتى
لكي يناموا.
تدعوك لاحتساء بيرة
على الرصيف
وتثرثر عن الحرب
ثم تأخذك إلى منزلها
لكي ترى رأسها المُعلق
وعينيها المدعوكتين في بعضهما
المرأة التي تحتاج إلى خطيئة لكي تعيش
وكرسي هزاز
مثلك
لكي تمشي
كتهويدة موت

كرهتها ... للشاعرة فوقية سليم سليم






كرهتها 
روح استخبت جوه ضلك م النهار
خافت عيون الشمس تجرح ضيها
و ف سهدها عايشة انتظار
زي اللي سارق
مستخبي بتهمته
و ف سكرته
يصحا الضمير
بيصلي
طالب استغفار
وبين ضياع
وبين صراع
ياخده الحنين
يشرب سطوع
لحظات رجوووووع
لشمس غايبة من سنين.

ألف و ألف ليلة... مساجلة وليد مليجي وسامية ربيع





ألف و ألف ليلة
( وليــد )
ألف ليلة و ليلة عدِّت
بعد ألف و ألف ليلة
كلها ف الغربة مدِّت
فى عذابى سنين طويلة
بس راجع تانى آخد
منكو دافع و العزيمة
لاجل مارجع تانى جامد
لاجل اجاهد
لاجل ما تبقى حياتكم
كلها عيشة كريمة
عمرى كله ضاع ف رحلة
بس راجع
مش مهم الحزن اعيشه
و المواجع
مش مهم الدمعة تظهر
ف المدامع
أيوه راجع
( ساميـــة )
الف ليله وليله عدُّوا
كلها كانت حزيـــنه
كل ضحكه لو فى بُعْده
بدارى بيها جراح أليمة
قلبى راح يحيا بنبضه
وانا جنبه م الليلادى
هانسى أحزانى القديمة
مش هاسيبك عنِّى تبعدْ
وانا باوعد
مش هاسيبك تانى ليله
كل لحظه ليَّا جنبك
سامعه فيها نبض قلبك
تِحْيى أيامى الجميلة
( وليــد )
هوَّ شهر
بس فيه هتعيشى عمرك
إإمرينى يا أميرة
تحت أمرك
إيه اجيب لك
نجمة عالية م السما
ولَّا دُرِّة م البحور
ولَّا قصر يليق بحسنك
فى العلالى جوه سور
ولا عقد بإيدى ناسجه
من ضياكى يشع نور
ولا غنوةْ حب أكتبها بنفسى
تحكى عن سر اشتياقى
تحكى عن بوحى و همسى
أصل طول عمرى ف شوقك
نفسى أصغر
و ارجع اتقدم لابوكى
و اطلبك و فْ إيدى مهر
بس يا خسارة هسيبك
أصلى راجع بعد شهر
( ساميــة )
بس شهر
دى الدقيقه ف بعدى عنك
عندى دَهْر
لا وإيه راجع تقولى
هو شهر
بس برضو راضية بِيه
و اللحظة فيه
هتكون بعمرْ
م الليلادى اطلب عينيَّه
اؤمرنى أمرْ
وهديِّتى حضنك يكون لى مخدتى
وبغنوتى يحلا السهر
أنا شايفه نفسى معاك عروسة
وشبكتى كانت قمر
والعقد ملضوم م النجوم
جاى من ملاك مش م البشر
لكنى عايشة كل يوم
فِى غربتى وِفْ غربتك..والاقيك بعدت
وارجع أعانى وحدتى
و الغلطة كانت
إنى سبتك يوم سافرت
أنا مش هاسيب شمسك تغيب
عن دنيتى مهما حاولت
(وليــد )
يعنى إيه ؟؟
( ساميــة )
يعنى تقعد ما تسافرش
( وليــد )
طب و ليه ؟؟
( ساميــة )
أصلى من غيرك ما اعيشّ
( وليــد )
مانتى عارفة كنت بامشى
ف البلد ما ف جيبى قرش
كنا نمشى
وسط كل الناس عرايا
و انتى عارفة الناس ياروحى بألف وش
كنا بنكَمِّل عشانا نوم ف نوم
و البشر حوالينا عايشة بألف كرش
النهارده صرنا شئ
و انتى جايَّة تقولى إقعد
ما تسافرش
لأ يا روحى ما افتكرش
( ساميــة )
متحاولش
قلبى دايب من بعادك
إنت إيه قلبك مادابش
كنت باتغطى فى بردى
جوَّا جِلْدى
وادعى ربى لو ماخافش
كنت بالمح
فى عيون الناس مطامعْ
يسألونى هو راجعْ ..
أستخبى من عينيهم
شوفت فيهم المدادى والمعادى
واللى يكرهنى لـْعنادى
أترعب واخد ولادى ..
فْ حضنى صورتك ماتكسفش
كنت احَفَّظْهم ف صورتك
الغريب ابنى الصغير
لما شافك يوم ماجيت
قال ما اعرفكش
التمن حرمان و غربة
خوفى همِّى يبان عليه
تقول ساعتها ما انفعكش
قولتها وهاقولها تانى
متحاولش
ولَّا خليها سؤال
كان ياريته متسألش
( وليــد )
طب و زادنا ؟؟
( ساميــة )
ربنا يرزقنا بيه
( وليــد )
طب و مستقبل ولادنا ؟
( ساميــة )
كل ده نقدر عليه
( وليــد )
طب حِلْمِنا ؟؟
( ساميــة )
هنحققه لو مش ناسيه .
دانتَ زادى
و انت مستقبل ولادى
وانت ضهر اسند عليه
الأمان حسَّاه ف قربك
أصلى طول عمرى بَحِبَّك
و الحنان جنبى تلاقيه
بس قول لى
لما توحشنى عيونك
مين يقولك
لما حر الشمس يكوينى أنا
فين هالقى ضِلَّك
لما قلبى يتحرق
مين راح يدلَّك
لما جسمى يتوجع
مين راح يعيننى
لما روحى تطير لفوق
فوق ف السما
مين راح يشيلنى
و الله مالى حد غيرك
لم شملك
و ارضى يوم ب اللى
اتقسم لك
( وليــد )
كل دا شايلاه ف قَلْبِك
يا حبيتى
يبقى باقى عمرى جنبك
لو ف عمرى باقى يوم
يبقى ليكى
لو سنة
هاحياها بيكى
إنتى شمعة عمر جَىْ
ليل نهار بتشع ضَىْ
إنتى فرحة باشتهيها
إنتى سكة هالتقيها
هارسمك فى ألف ليلة
و اجدل الفرحة جِدِيلة
تبقى توب العمر كلُّه
ضحكته شوقه و ضلُّه
هابقى حارس نور عيونك
هابقى بسمة ف ليل شجونك
هابقى عِزِّك هابقى دارك
هابقى نجمة فى مدارك
بس تِرْضِى بس عنى
لما اقول لك إنِّى آسف
لو جرحت ف يوم مشاعر
أو ف يوم ع البعد قادر
قلبى مؤمن بالقضا
مش قلب كافر
يا حبيبتى
مش مسافر ... مش مسافر

من ديوانه " الحياة مش بروفة للراحل محدي الجابري

2.4 of 5 stars



طبيعي
إنك تقول لصاحبك ع القهوه
الحياة مش بروفة
وطبيعي
إن أبوك يخاف عليك وعلى إخواتك
م الموت
لا يشوش مخزونه الهايل من المشاهد
اللي كان نفسه يكون فيها
ولما تخش عليه
ومايحسش بيك
وتتأكد إنه في آخر مرحلة من مراحل المونتاج
فاتسحب بشويش
وخرج
فده برضه أبوك
ومهما اتدخل في حياتك
وورطك في مواقف بايخه
فما يصحش تبص عليه وتبتسم بخبث
وهو حاضن بكرة فيلمُه
وماشي ناحية القاعه
اللي هتتعرض فيها
حصيلة النهاردة من الأفلام
اللي جوة المسابقة الرسمية

الأحد، نوفمبر 09، 2014

صدور " نبضات في دجي الليل " للشاعر حسن الحضري







صدور- ديوان  "نبضات في دجى الليل"، للشاعر حسن الخضري عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع بالقاهرة.
وهو الديوان الخامس للشاعر ويضم يقع الديوان في مئة وثمانٍ وعشرين صفحة من القطْع المتوسط، ويضم ثلاثين قصيدة معظمها من القصائد الطوال، وبعضها يتعدى الأربعين بيتًا، وتشمل هذه القصائد أغراضًا متنوعة من أغراض الشعر؛ كالغزل، والحكمة، ووصف الصحراء والمطر والصيد والبرق والرعد، والمديح النبوي، والمناجاة، والقصائد الثورية؛ ومن هذه القصائد ما قيل في غرض واحد من أغراض الشعر، ومنها ما هو متعدد الأغراض.
وقد جاءت لغة الشاعر قوية متينة السبك كعادته، تحتشد فيها بعض الألفاظ الحوشية المهجورة؛ التي تلائم أغراض قصائد الوصف.

مسابقة ملتقى القوصية الأدبى الكبرى



مسابقة ملتقى القوصية الأدبى الكبرى
الدورة الثالثة
" دورة الشاعر مصطفى حامد"
فى كل من " القصة القصيرة - قصيدة الفصحى - قصيدة العامية "
شروط المسابقة :
* يتم المشاركة بعمل أدبى واحد
* لا يحق للمتسابق المشاركة فى أكثر من فرع
* المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار و لكل الأدباء من الوطن العربى الكبير
* يرسل المتسابق عمله في ملف " وورد " فى رسالة خاصة إلى أمين عام المهرجان الشاعر أحمد الشافعى
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002007154484
* آخر موعد لتقديم الأعمال 10ديسمبر 2014
* يمنح الفائزون فى كل فرع من المسابقة من الأول للثالث الدروع الذهبية و الفضية و البرونزية و يمنح الفائزان الرابع و الخامس شهادتا تقدير
* سوف يتم إعلان النتيجة بإذن الله فى الأول من يناير من عام 2015
* يتم توزيع الجوائز بإذن الله فى المهرجان الثانى لملتقى القوصية الأدبى المزمع عقده فى أواخر يناير 2015

مع تحيات مسئولى صفحة نادى أدب القوصية و أمانة المهرجان :
المتابعة عبر الفيس بوك :
الشاعرة رحاب الماحى
العلاقات العامة :
الشاعر مصطفى الزيات
الشاعر مصطفى القصوري
الشاعر أحمد عبد الواحد
أمين عام المهرجان
الشاعر احمد الشافعى
رئيس المهرجان
الشاعر مدثر الخياط
— مع ‏مصطفى حامد‏.

مَتفُكها... محمد حسني إبراهيم







مَتفُكها
خليها طايرة ف السما 
بتعدي ع المجاريح تواسى ف جرحهم
البنت ضحكة ونبتت
طلعت ورود
بس أنت شوكك هدها
ياوردها!!!
فَتح وزود ف الغرام
وارجع وواسي الجرح بعنيها
وأفرد معاها ضحكها
مَتفُكها
وتسيب لروحنا تحسها
صوت الغُنا صوتها وروحنا ف همسها
كل البلد
طلعت تنادي للبنية ع الطريق
ما اعظم الليل المخبي ع الطريق
سكة هروب الحلم ضحكة لو يضيق
وتلاقى نورها ف نبضها
متفُكها
دى قيود بتخطف من عيونا النور
وملامح الفرحة بتستناها مرة لو تزور
وتخطى برة للبراح
تنشد وتتهجى الصباح
والصبح شمسه ف ضيها
طلعت ميدان الشهدا بالزغاريد
والإيد تشد بعزمها ف الإيد
تفتح قلوب الخلق للحواديت
وشهيد ميدانها يدلها
متفُكها
هيلا هوب طاير ياحمام
وغرام لطوب الأرض دايب م الغرام
تكتب خطاويها البلاد
تبعت لروحها 100 سلام
يوصل سلام واحد لروحها ف سجنها
متفُكها

خاطرة أثناء التدوين/ محمد جبالي

.
|محمد جبالي|
محمد جبالي
تُمسِكُ بي شرطةُ النظام
وأنا معلقٌ بخيط الوقتِ،
مُدلًى من على
جسر البدايةِ والنهايةِ
أخطُّ، بما تشعهُ روحي من غازاتٍ ملونة،
على سور اللغة
بديهية الرياضيات الأولى:
إنّي أُحِبُّكِ.
.
إذا ما قبضَ عليَّ الواقعُ،
جالساً في فوهة الوقتِ
أنتظرُ طلقة رولتة روسية لتبعثر دماغي
في فضاءات الهجرة،
في جبال صيد الظباء المتقلصةِ دوماً
أو في تراكم القصص والسيناريوهات
أتذكر أنّي أودّ لو يسجلوا:
إنّي أُحِبُّكِ…

الثلاثاء 11 نوفمبر ... ندوة قراءات شعرية لعبد الحميد عبد الرحمن وصبري رضوان ضمن أنشطة نادي أدب الفيوم




يقيم نادي أدب الفيوم ندوة قراءات شعرية للشاعرين صبري رضوان وعبد الحميد عبد الرحمن ضمن أنشطته الأدبية المتوالية . وتقام الندوة مساء الثلاثاء الموافق 11 نوفمبر بمدخل قصر ثقافة الفيوم نظرا لوقف ممارسة الأنشطة به 
يدير الندوة الروائي محمد جمال الدين رئيس أدب الفيوم وبحضور لفيف من الأدباء والمثقفين