الأحد، مايو 11، 2014

حوار مجلة بيت الادباء مع الكاتبة الراحلة / كنوز تمر حنة


يتشرف جروب مجلة بيت الأدباء والشعراء بالحوار مع الكاتبة الكبيرة والقاصة كنوز تمر حنة
قام بالحوار الشاعر والكاتب / طارق فوزي لقاء اليوم مع أستاذة من زمن الإبداع الجميل ولكنها تخطت هذا الزمن وجاءت بروعتها إلى زماننا وهى تمر حنة حديقة الأدب العربي والتي لها رائحة عطرت بها الأدب العربي فهي قاصة وأديبة من حديقة الزهور الجميلة الرائعة وهي الاستاذة المتالقة دائما كنوز تمر حنة فماذا تقول؟


نتعرف الى بداياتك الأدبية ؟
بداية الأدب قصص قصيرة ونشر لي في البداية الصحفي صلاح بدوي في جريدة الكترونية تحت عمود تمر حنة من 12 سنة

_ ما اللون الادبي التي تمارسه؟
قصص قصيرة و خواطر
.حدثنا عن اهم اعمالك؟
كل عمل اعتبره أهم أعمالي لان كل عمل له بصمة معينة و يختلف عن الاخر.
هل تلعب السياسة دور مهم في حياتك؟
أتاثر بها بدون شك واجد كلماتي ومشاعري تترجمها في حروفي ..رغم أني أحاول اني لا اخوض فيها كثيرا.

ما رؤيتك عما حدث ويحدث في الدول العربية؟
اعتقد انه تخطيط كبير لتفريق الدول العربية و تمزيقها الي إشلاء ... اعتقد أنهم نجحوا في بعض الدول العربية..
لمن تقرأ الاستاذة تمر حنة؟
قرات لنجيب محفوظ ..طه حسين ..أنيس منصور....و الان اقراء لجميع من معي في الجروب...
هل تؤمني بان ما يطرحه الشاعر أو الكاتب في قصيدته أو مقالته تصل الى مسامع الساسة برايك؟ وهل يهتموا بذلك؟
طبعا بدون شك تصل لهم وخاصة الشعر الذي يلمس القلب و يكتب عن واقع الحياة مثل الشاعر الساخر فؤاد نجم..و هشام الجخ..
برأيك هل تنحازي القصيدة بجماليتها الى موقف سياسي معين؟
جمال القصيدة ليس لموقف سياسي معين...بل بالمعاني و الموسيقي الداخلية وقوة المعني و تاثيرها في الاخرين ...فأحيانا كثيرة بعض الشعراء يكتبون كلام موزون جدا ولكن ليس له تاثير علي الاخرين..
ماهو حال الشعر في الوطن العربي الآن وخاصة هناك ثورات تشتعل؟
الشعر له دور كبير في حياة الانسان لانه يعبر عن الحياة حوله فالشاعر و الكاتب يتاثر بكل مشاعره بما حوله..

هل يمكن لهذه الثورات التي تحدث في الوطن العربي تشكل متغيرات جذرية في المشهد الإبداعي العربي؟
بدون شك الانسان العربي يتغير و يتاثر بكل ما حوله لانه جزء لا يتجزاء عن وطنه و عن الاحداث التي حوله فمابلك بالابداع الذي هو قلب الانسان وفكره ..
.
هل الصراعات السياسية تؤثر على الأعمال الأدبية للكاتب ؟
نعم تؤثر جدا علي اعمالي وعلي حروفي ...أجد نفسي اتوقف تماما عن الكتابة بما اشعر به من الم علي حالة مصر ..

من الذي ينتصر في داخلك الأدب ام السياسة؟
الأثنين يمتزجان في بوتقة واحدة هو القلب و الفكر
_بين الماضي ,,,, والحاضر ماذا تغير في مصر؟
تحطم حاجز الخوف و اصبح الناس اكثر جرائة و عدم مبالاة ..ولكن تبقي مصر الاجمل في عيون ابنائها
كيف صورت مصر بكتاباتك؟
آآآآآآه ياوطن
انت ركام الدهر في حروفا. يتلألأ عبر الزمن ....... تتمزق لتعلن عن آآآآآهات أمتلأت بحورا ونزف بين سطور الالم... و تجلد بسياط الغدر .انت شموع تذاب في قنديل الحكاوي و الاساطيرو يسمعها الصغير و يتحسر بها الشيوخ علي المشيب ...... و تدمي قلوب النساء علي زهورها المطروحة في كل الوطن .... أنت ترانيم عشق تعلن بداية عشق من السماء يعزف الحان لم يسمعها بشر ... و تستجدي ان ترحم البشر....!!! مدانة جميع الحروف لحد الاحتراق ...مدان يازمن بين صهيل القهر و الفقر...
آآآآآه يا أنت كيف لا تسمعها !!!!!! و ترحم آنات الوجد ....و كيف لا تري كل جموح الملائكة ..... تنثر الحب و الرحمة و أنت .....يا أنت تنثر الدم بين دروب الوهن ... آه ياوطن يتمزق تحت سنابك الطمع......

_بعيدا عن السياسة وهموم الحياة,,,لنعد معك الى الحب الذي خلقنا الله من اجله,,,,ما دور الحب في حياتك؟
الحب هو نبراس الحياة يفتح لنا كل الدروب و يجمل كل الوجدان ..ازرع حبا تجد الحب حولك في كل مكان......
المرأة دائما حاضرة بقلم الشعر فماذا يقول عنها الكاتبة والقاصة تمر حنة ؟ وكيف تنظر الى المراة الشرقية اليوم وخاصة بعدما أصبحت المرأة تدخل البرلمان؟ ما هو راي الأستاذة تمر حنة بالصداقة,,,,والزواج,,,,, والحب,,,,عبر الفيس بوك ؟
- _ماهي الافكار والمبادئ التي تؤمن بها؟
بالصدق هو عنوان الانسان و القلب المحب هو الخير في الحياة
__كيف تصف شخصيتك,,, جريئة,,, قوية ,,,,, صريحة,,,,؟
انا جرئية وقوية في الحق واميل للصراحة الغير مطلقة في بعض المواقف
. ماذا تمثل لك الصداقة الاجتماعية؟ وما هو مفهومك للصداقة؟
الصداقة هي طاقة نور تفتح لك ذراعيها لتحتويك بكل امان و تستمد منها الثقة في الأخرين .. و تنتشلك في وقت الضيق ...الصداقة الأجتماعية ضرورة لابد منها في الحياة حتي نتوازن نفسيا
هل تعرضتي لطعن من صديق بعدما كنت ترى فيه القدوة ؟ كيف واجهت هذه الطعنة؟
هكذا هي الحياة حب و غدر ....طلما ما زلنا نعيش علي الارض فلابد ان نوجه الغدر و الحب ...بغلبني الصمت التام عندما اتعرض للغدر ... فأنا أؤمن بان الخير و الشر مردود لانسان ...فلا اقلق و التزم الصمت وربما الحزن قليلا
وهل تسامحي خاصة وان الصداقة اليوم مفقودة من قاموسنا؟
نعم اسامح لحد معين ...ولكن لا ترجع الامور مثل قبل ...
_

ماهي مواهبتك الاَخرى غير القلم والكتابه؟
الرسم وشغل النحاس.. الموسيقي ..تصميم الاكسسوارت
استاذة تمر حنة لو اختاروك رئيساً للساحة العربية لفترة اسبوع فقط ماهي القرارات التي تلغيها؟والقرارات التي تبقى راسخة ولا يمكن ان تتنازل عنها مهما كلف الامر؟
الغي التاشيرة بين الدول العربية..ألغي تنوع العملة ...الغي التعليم الهابط
القرارات التي اتمسك بها ....
اللغة العربية هي اللغة الاساسية في جميع الدول ...الأمن في جميع الدول ....الربط بد من حديد علي كل عناصر الأرهاب
ما هي احب بلد طبعا بعد مصر ام الدنيا ؟ الكويت
وصلنا الى الحتام ,,, والختام معك مسك,,,,,, لمن تقول كلمة اعتذر؟
اعتذر لمصر عن عدم الوفاء لها من بعض ابنائها..ونقصير البعض أن يرقوا بالبلد ..وهي من احلي البلد بشعبها الجميل
كلمة اخيره من الكاتبة الكبيرة تمر حنة للقارئ؟
أن نحترم الثقافة و الادب .. نعمل جاهدين أن نرقي بالادب و الفنون بجميع اشكالها فهي تنهض بابنائنا وشعبنا ....
نحب ان نختم معك اللقاء بكلمات أو آيات من القرآن ,,,,,و اهداء الى من يعشق قلم استاذ تمر حنة ماذا تختار,,,,لنا؟

وْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ(86) البقرة — مع Kanouz Hana.
 — مع ‏‎Kanouz Hana‎‏.

نقلا عن مجلة بيت الادباء 

وفاة الشاعرة كنوز صاحبة صالون كنوز تمر حنة الادبي




البقاء لله توفيت اليوم الشاعره القديره كنوز وصاحبة صالون كنوز تمر حنة بعد رحلة عطاء ونشاط مستمر في مجال الثقافة والادب حيث أسست الراحلة صالونها الادبي لتجمع اهل الشعر والادب  

مناقشة " رباعيات بالبلدي " للشاعرة فاطمة المرسي بنادي أدب غزل المحلة


يقيم بنادى أدب قصر ثقافة غزل المحلةندوة  لمناقشة ديوان رباعيات بالبلدى للشاعرة فاطمة المرسي 
يشارك فى المناقشة الناقد الكبير محمد سليمان الزيات... والشاعر د. البيومى عوض.... يدير اللقاء الشاعر الكبير مختار عيسى وذلك في مساء الاربعاء 14 مايو الجاري 


السبت، مايو 10، 2014

المؤتمر العربى الخامس للقصة الشاعرة11 و12 مايو 2014 بمكتبة المستقبل


ترحب جمعية دار النسر الأدبية 
بضيوف المؤتمر العربى الخامس للقصة الشاعرة 
يومى الأحد 11 مايو والاثنين 12 مايو 2014 
تحت رعاية :
أ.د / محمد صابر عرب
وزير الثقافة
الشاعر الكبير / سعد عبد الرحمن
رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
أ. محمود مطر
امين عام المؤتمر
أ.د / السيد رشاد
رئيس المؤتمر
رئيس جمعية النسر الأدبية
د. محمد الشحات محمد
تبدأ فاعليات المؤتمر الساعة العاشرة صباحا
نسعد بكم جميعا ويشرفنا حضوركم

بمكتبة المستقبل بمصر الجديدة
123 ش جسر السويس - محطة كوبري التجنيد (حلمية الزيتون بمترو الأنفاق) - بجوار سنترال مصر الجديدة

الأديب مجدي شلبي يكتب مراهقه ذكوريه في الساحات الادبيه


الأديب مجدي شلبي يكتب

                                      مراهقه ذكوريه في الساحات الأدبية

مراهقة متأخرة انتابت بعض شيوخ الأدب؛ فأضحى اهتمامهم بالنساء المستأدبات مبالغاً فيه إلى حد قلة الأدب؛ فبعضهم يُقبِل المستأدبة الشابة عياناً بياناً؛ بزعم أنها مثل ابنته، ويصرح بغير حياء؛ أنه ضعيف أمام النساء.... وهو ضعف مرضى يدخل من باب الافتتان بكتاباتهن (المقلوظة)؛ طمعاً فى أن يبادلنه إعجاباً بإعجاب؛ على طريقة (زى ما احبك حبينى)!

وسعياً وراء تحقيق هذا الهدف الملعوب؛ نجدهم فى قراءة النص الأدبى المكتوب؛ يكتفون بقراءة النص الأنثوى اللهلوب؛ وهو من وجهة نظرهم النص الأهم؛ حيث يتسم فى الأغلب الأعم؛ بالجمال والاتساق (الفسيولوجى) والروعة والرقة والعذوبة، والتفرد فى العرض، جذاب للمتلقى (الناظر)، يدفعك دفعاً لالتهام الكتاب كله من (رأسه حتى إخمص كعبيه) مروراً بالعناوين البارزة؛ ذات الدلالات المعبرة الناجزة، والداعية إلى التأمل بانبهار لتلك الأفكار اللولبية، التى تخترق القلب بسهم كيوبيد؛ فتدعوك لقراءة (النص) الرائع من جديد!

تلك هى الحالة المحتالة، التى تُسيل لعاب الواحد منهم بما يشبه (الريالة)، فتمنحهم المستأدبة نظرات إعجاب تبادلية، بعد كسر (خياشيمهم) الذكورية، على صخرة أنوثتها الكاوتشوكية، وتحييهم على تشجيعهم لها؛ تشجيعاً لم تناله من أبو عيالها!

وهى صورة متكررة؛ أضحت تشكل ظاهرة؛ مقاومتها ليست بالأمر السهل؛ فالكهل المذكور؛ يريد العبور من خلالهن عبوراً مادياً ومعنوياً لحياة يجدد بها شبابه الموهوم؛ بعد أن ركنته أم عياله على الكوم!

وحتى لا أطيل عليكم أيها القراء الأعزاء؛ أسأل هؤلاء بمقتضب الطلب، وصدق الرجاء:
أفلا تستحوا أيها الكبار من تلك الأفعال الصبيانية التى تقلل من قيمتكم، وتُذهب بهيبتكم واحترام الآخرين لكم؟

أقسم بالله العظيم؛ أنى لناصح مخلص أمين......
اللهم هل بلغت؛ اللهم فاشهد


نقلا عن شبكة الجسور الاعلامية 

مناقشة رواية" أرواح معلقة على جدار" الأحد 11 مايو بالإسكندرية


مناقشة رواية أرواح معلقة على جدارالكاتبة إيمان عاطف
صادرة عن دار روافد للنشر والتوزيع
الرواية الحاصلة على المركز الأول فى مسابقة ساقية الصاوى 2013

و جاء على غلاف الرواية الخلفى:
«إذا غفوت أحلم أنني أخترق الجدران السميكة وأعبر إلى حيث تطأ قدمي على الرمال وأرى المياة الزرقاء الواسعة، أمشي بمحاذاة الشاطئ دون أن تلامس قدماي مياة الأمواج من تحتي.. ينادي علي منادٍ، ألتفت..رجل بلباس الصيادين ذي القبعة البيضاء، يقف على حافة البحيرة ممسكاً بطرف حبل سميك ويشد مركباً صغيراً..يشير إلبى أن أتيه.

كم من وجوه نقابلها تختفي خلف ابتسامات عذبة، مرارة تجربة داخل زنزانة، وجوه تتوق لأن تحكي، تجتز الذكرى وتشتاق إلى لحظات الوحدة المعتمة، في صخب وطن يجهض أحلام أبنائه. هل لابد أن ننظر إلى الوطن من نوافذ الزنازين كي تتكشف لنا أبعاداً لم نرها فيه أم أن التعميد ببرودة الأقبية بات قربان الهوية؟؟
تطرح إيمان عاطف أسئلة في شقاء التجربة وفي ثقل أعوام من التيه حملتها البطلة زينب على كاهلها، أرواح معلقة على الجدار، جدارية بلون دفء القرى ورائحة الوطن».

يوم الأحد 11 مايو 2014الساعة 5:00 مفى نادى خانة للكتاب29 شارع الإسماعيلية - كفر عبده - الإسكندرية

فاكرة يا مريم ؟ .. للشاعر / عماد طنطاوي


فاكرة يامريم........؟
يومها وصلنا لطلعت حرب
كنت يادوبك لسه راششلك خل ف عينك
بعد ماشبعت غاز م الضرب
كنت بقولك....مهمن عملوا هنفضل فيها
إحنا النيل اللى بيرويها...وإحنا الصوت اللى مقويها
وإحنا عيالها وماحنش غُرب
كنتى بتبكى بحرقة ساعتها وكنتى تحطى ف إيدى إيشارب
وتوصينى .....
"لما هتيجى الطلقة ف عينى"
"إربط عينى وسيبنى أكمل فيها الحلم"
فاكرة يامريم..........؟
ياما حلمنا هناك ب بهية
حابة الفقرا ورافضة أساور م الحرامية
كارهة الخاين والغشاش
واحدة بتضحك لينا بحب
كل ما نكتب"يا أمة بحبك" ...
مش على خاتم ماس برلنت..
لاء يامريم ....حبر وعادى ويافطة قماش
جايز لسه الحلم مجاش
بس أنا واقف لسة معاكى ف طلعت حرب

«مؤسّسة الفكر العربي » تفتح باب الترشيح لجوائز 2014


أعلنت «مؤسّسة الفكر العربي» فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع العربي في دورتها الثامنة، وجائزة أهمّ كتاب عربي في دورتها الخامسة. وتمنحُ المؤسّسة جائزة الإبداع في سبعة مجالات هي: الإبداع العلمي، الإبداع التقني، الإبداع الاقتصادي، الإبداع المجتمعي، الإبداع الإعلامي، الإبداع الأدبي، الإبداع الفنّي. وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار أميركي لكل فائز، إضافة إلى براءة الجائزة وشهادة التقدير.
أما شروط الجائزة فهي: أن يكون المرشّح عربياً (فرداً أم مجموعة أم مؤسّسة)، لا تُقبل الترشيحات مباشرة من الأفراد، يُفضّل ألا يكون العمل المرشّح قد نال جائزة سابقة، أن يكون للعمل الإبداعي المرشّح ارتباط بقضايا التنمية وأهدافها، يُفضّل ما يُقدّمه الشباب من أعمال إبداعية.
وجائزة أهمّ كتاب، هي جائزة سنوية، تمنحها «مؤسّسة الفكر العربي» في مجالات المعرفة كافة، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركي.
وأوضح رئيس مجلس إدارة «مؤسّسة الفكر العربي»، الأمير بندر بن خالد الفيصل، أن الجائزة توّجت على مدى سبعة أعوام، أصحاب تجارب إبداعية حقيقية في العالم العربي، في المجالات الثقافية والفكرية والعلمية والاقتصادية، وحقّقت مكانة بارزة بين الجوائز العربية.
وأكد أن الهدف الأساس من الجوائز التي تمنحها المؤسّسة، هو دعم الإبداع العربي المعاصر، لافتاً إلى إدخال تحسينات مهمّة على شروط الجائزة، واختيار نخبة من المتخصصين والمفكرين واللجان من أنحاء العالم العربي، بهدف تقييم الأعمال المرشّحة بأفضل الوسائل، وبأساليب علمية حقيقية، ودفع التجارب العربية، خصوصاً منها الشابة، إلى الأمام.
ترسل الترشيحات للجائزة، عبر البريد، إلى الأمانة العامة لمؤسّسة الفكر العربي في بيروت. وتتوافر نماذج الترشيح على الموقع الإلكتروني للمؤسّسة، أما الموعد النهائي للترشّح للدورة الحالية فهو 30 حزيران ( يونيو) 2014.
www.arabthought.org
awards@arabthought.org

اليوم :- حسني وشاكر ضيفا ملتقي ضفاف بالكويت



يختتم مساء اليوم ملتقي ضفاف الادبي بدولة الكويت الشقيقة فعاليات موسمه بحفل للشاعر المصري محمد حسني إبراهيم والفنان عهدي شاكر وذلك بالجمعية الثقافية النسائية بالخالدية 
ويدير اللقاء الناقد د أيمن بكر بمشاركة ودعوة كريمة من الشاعر المصري المغترب نادي حافظ 
جدير بالذكر أن " ضفاف " تحتفي بضيفيها استعادة لتجربة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وقد وصل حسني وشاكر مساء أمس الجمعة إلي مطار الكويت 

مناقشة " روح عاشقة " في قرع اتحاد كتاب الشرقية والقناة وسيناء 11 مايو


روح عاشقة في قرع اتحاد كتاب الشرقية والقناة وسيناء
يناقش الناقد والشاعر السكندري جابر بسيوني اليوم السبت الموافق 11مايو ديوان " روح عاشقة | للشاعر أيمن سراج الدين ويدير الندوة الشاعر نبيل مصيلحي ويحضرها إبراهيم عطية رئيس الفرع وصادق ابراهيم وعبدالله مهدي ومحمود كجيلة زابراهيم حامد والعربي عبد الوهاب وحاتم جمال الدين ومحمود رمضان وعلى ابو المجد ومحاسن بيومي وصلاح يوسف وغيرهم من أعضاء اتحاد كتاب مصر ونوادي الأدب بالشرقية
والجدير بالذكر أن الشاعر أيمن سراج الدين من شعراء العامية الشباب الذين يتمتعون برؤية فنية وغنائية عالية تترك اثرها علي المتلقي ، وقد نشر له " ديوان " كشف الغطا " عن ثقافة الشرقية وديوان "طيور الجنة
 

..اطوى بكدبك...بقلم/سيد منيرعطيه



اطوى بكدبك *********** ابعد واهجر وانسى زمانى ايه فى الدنيا ناقص تانى اطوى بكدبك كل ظنونى اجرح واخدع نبض عيونى حطم قلب سقاك الحب ادبح روح عاشقه الحلم خليك فاكر اياك تنسى قلبى كان ليك مرسى عمر الحب ما يسكن قلب جواه كبر شايف كل الناس أشخاص حرس تنداس زى الورد فى لحظه نشمه وبعد شويه فوق الارض تدوسه الناس مجروح يمكن فى لحظه تعود تعرف يوم معنى الذل طرت بروحى زى الطير فاكر انى لاقيت الضل فاكر انى سكنت العش عشت الوهم كأنى وليد طفل بيصرخ محتاج أيد تحضن قلب تروى النبض لاقيت الشوك فى لمسه ايد فى ضمه حضن فى دم بيجرى جوه وريد وسراب بيزيد يقتل عمر عمر الحب تملى قصير جوه عقول عاشقه الكدب مثلت الدور خلتنى أسير يلى بتجرح كل حروفى يلى معاك عشقت جروحى يلى بنيت سعادتى عليك وفى لحظه هدمت قلوعى ليه اخترت تبعد عنى وانت ف دمى وبقيت حاضن كل ملامحى حتى أهاتى تنطق اسمك شفت الدنيا بعينك انت سعادتى معاك حزنى عليك خلاك تكدب طول الوقت وانا صدقت بارع فى الاقناع عشت الوهم بانيت أحلام طوفت معاك كل الدنيا وانا فى مكانى ما تحركت رسمت أحلامى فوق الرمل لاقيت الموجه أكبر منى هدمت حلم سنين ندهت عليك خدنى لحضنك مد اللى ايدك سبتنى عايم جوه البحر ح اغرق منك قلتلى أسف ما تحركت شفت الغدر مالى عينيك ما أستغربت سبت الموجه تحرك فيه مره تقربنى للشط ومره تاخدنى للوهم خنت العهد رميت الوعد جوه بحور الغدر لاقيتك عايش تضحك خدعتنى فيك وأنا صدقت بقلم/سيد منيرعطيه

الجمعة، مايو 09، 2014

وغابت الشمس قصة للأديبة / كريمان رشاد




وغابت الشمس  

كريمان رشاد

تلون الأفق بلون أحمر نارى معلنا غروب الشمس .. وقفت الشمس كقلب مذبوح تناثرت دماؤها القرمزية لتغطى قطع السحاب المتناثرة على صفحة السماء ..... خرخشت أعواد الذرة وتحرك شبح بداخلها لرجل مبهم الملامح يحمل على كتفه بندقيه ... خرج بترقب إلى الطريق الأخضر الذي يفصل الحقلين عن بعض .. ينهب الأرض بخطاه نهبا كأنه يريد أن يطوي صفحتها المنبسطة أمامه ... خطواته الصغيرة تعبر بحيرات الماء الآسن القزمه قفزاً .... الشمس تميل خلف التله البعيدة .. تقترب رويدا من صفحة الماء علها تطفئ لهيبها بداخلها ... واصلت زحفها لتصعد التلة ... عندما أيقظته فى الصباح أعادت على مسامعه نفس القصة التى كانت تسردها عليه طوال الأعوام الفائته ... أخرجت الجلباب من الصندوق الخشبي وفردته أمامه (( الجلباب به عرقه .. اليوم ترتديه عل روحه الطاهرة تراك فتسترح فى رقدتها )) في قاع الصندوق كانت تربض لم يرها منذ مقتل ابيه في صغرة كان يحلم أن يحملها اليوم اصبحت له ... دفعتها إليه فى الصباح بعدما ألبسته الجلباب .... نظراتها صارمة لم يرها يوما كذلك .. طبعت قبلة حانيه بين عينيه وبصوت أجش ... (( قبل مغيب الشمس )) استدارت عنه ... غرست عينيها فى الصورة المعلقة على الجدار ... اقترب منها ببطء .. تلامست الأيدي اراد ان تحتضنه اشاحت بوجهها وسددت نظراتها للفراغ ... مضى وعلى الباب استدار تلاقت عيونهما ..نظراتها ضائعة .. هتفت بصوت كأنه يخرج من أعماق قبر (( قبل مغيب الشمس )) لامس قرص الشمش صفحة المياه ... اطفئت المياه العذبة لهيبها الحارق .. أخذت تسترق السمع لا يوجد صوت من بعيد سوى حفيف أوراق الشجر وقفز الطيور على صفحة الماء القريبه .. من فوق التل رفعت يديها للسماء .... تمتمت بكلمات واهنه ... سقطت يدها إلى جوارها وما زال لسانها يتمتم بكلماته المجهولة .... الشمس تتوارى خلف الحقول ...اختار موقعه بين أعواد الذرة بدقة ... هكذا يستطيع رؤية الطريق بأكمله تحرك شبح من بعيد ... تحفزت يداه على سلاحه .. احتضنه بقوة كأنه يستمد منه الأمان ... الشبح يقترب منه رويدا انجلت ملامحه إليه يعرفها جيدا محفورة فى ثنايا ذاكرته .. عشر أعوام كامله وتلك الصورة لا تفارق مخيلته ... اليوم أقترب كثيرا من مسعاه ... اهتزت أعواد الذرة من حوله بفعل الرياح .. تسربت رعشة بارده إلى أوصاله وظلت عيونه معلقه بالقادم على الطريق .... لم يبقى من قرص الشمس سوى جزء صغير فوق الماء ... السكون يحيط بكل شئ حولها .. طنينه يملأ أذنيها علت دقات قلبها ... تسارعت انفاسها ... لحظات قليلة ويغب قرص الشمس فى الماء ... تساؤلات عديدة تطل من عينيها ... تقافزت الظنون داخل عقلها .. وفجأة شق السكون طلق نارى قادم من بعيد ... رفعت يدها إلى قلبها ... توقعت ان تسمع طلقة أخرى رداً عليها .. الثوانى تمر بثقل لا يوصف ... الطلقه الأخرى لم تأتي ... هبطت التل وسؤال واحد يشغلها .. وماذا بعد تلك الطلقه ؟! ... وغابت الشمس ....

فاطمة المرسي تكتب " شيزوفرينيا"


فاطمة المرسي 
شيزوفرينيا


لا هيَّا هيلين 
ولا طرواده ف القصة
ف ليه دايما عينيك بصَّه
على الأوهام ؟!
وليه بتنام ..
وتتداري في حلم عبيط
تغازل طيف ماهوش موجود
وترسم للخيال ملكوت
وألف حكايه وحكاية
شريط بيمُر قدامك
صور باهتة
لا مسموعه ولا صامتة
يادوب تشويش
وسايب نظرتك بشويش
بتتسنِّد على المشاوير
وتنسج م الخيال روايات
تعيش فيها كما الواقع
ياراجع من خيال هربان
مافيش أبطال بدون بطولات
وإنت بتدخل الجولات
وراكب فوق حصان أعمى
لا شايف ياخد الخطوة
ولا حتى اللجام ف إيديك
وليه بعنيك ..
بتجري لآخر المشوار
وترفع كاس ؟
وليه بتلوم عيون الناس
فى يوم ما بتلمح الشفقة
بيرموها عليك أوجاع
وليه حاسس زمانك ضاع
ما دام من أول القصة
بتتدارى في حلم عبيط
وترسم للخيال ملكوت
وتهرب حتى من ذاتك
وعايش حيره فوق حيرة
كأن الحيره لزْماتك
وكل اللي اترسم زادك
( شيزوفرينيا )
.......................
فاطمة المرسي
ديوان / ليه وجودك مشكلة ؟

المدونة تحاور الشاعر سيد لطفي ...عبد المعطي رحل ولم يرحل وعيب ان الادباء يتخانقوا علشان شنطة مؤتمر أو 50 جنيه


الشاعر سيد لطفي ....25 يناير كانت مؤامرة لخلع مبارك ورفاقه


تحاور المدونة الشاعر سيد لطفي من شعراء العامية المهمين الذين أثروا الحياة الادبية وهو أحد شعراء الفيوم الذين تحققوا وأصبح لهم الصوت الشعري المتميز . اتجه إلي الكتابة المسرحية وشارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الأدبية وحصد الكثير من الجوائز
نلتقي لنتعرف علي سيرته الذاتية

سيرة ذاتية
الاسم : سيد لطفي السيد محمد عبد المهيمن الميلاد : 27 / 6 / 1976 محل الميلاد والإقامة والمراسلات البريدية : قرية جرفس - مركز سنورس - محافظة الفيوم - بجمهورية مصر العربية المؤهل : حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة الزقازيق عام 2002 / 2003 الإميل : sayed_2011@rocketmail.com الفيسبوك : سيد لطفي السيد نوار التأليف فى مجال العمل المسرحي :- • مسرحية ( أراجوز دوت كوم ) 2005 إنتاج فرقة ومضة - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( ما احلاها الإيد الشغالة ) 2005 إنتاج فرقة ومضة - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( على الزيبق ) 2006 / 6007 إنتاج مسرح BTE بولاية بنسلفاينا الولايات المتحدة الامريكية - أشعار وأغاني – إخراج / مصري أمريكي مشترك • مسرحية ( أحلام ملك ) 2008 إنتاج المركز الثقافى الإسباني - أشعار وأغانى - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( جحا وحاكم المدينة ) 2008 إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( حكايات الأراجوز المصري ) 2008 انتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( شعبيات ) 2008 إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( الشاطر على ) 2008 إنتاج قطاع الفنون بمسرح البالون ( البيت الفنى للفنون الشعبية ) - أشعار وأغاني – إخراج / محمود عبد الحافظ • مسرحية ( حكايات الفلاح الفصيح ) 2009 المركز الثقافى الإسباني - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( دنيا أراجوزات ) 2009 انتاج مسرح الفن جلال الشرقاوي – أشعار وأغاني - إخراج د / جلال الشرقاوي • مسرحية ( حكايات كتاب ) 2009إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( التمساح ) 2009 انتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • المسرحية الاستعراضية ( سيرة السيد كيخوتا لامانيتشا ) عن رائعة / ميجيل سيربانتس " دون كيشوت " 2010 إنتاج المركز الثقافى الإسباني - صياغة شعرية على غرار السير الشعبية العربية - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( حكايات شارع المعز ) 2010 إنتاج صندوق التنمية الثقافية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( ملاعيب شيحا ) 2010 إنتاج صندوق التنمية الثقافية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • العروض المسرحية ( جحا المصرى وجحا الايطالي - مغامرات جحا - السندباد - جحا والحياة ) 2010 إنتاج مشترك فرقة ومضة وفرقة فانتولين الإيطالي – أشعار وأغاني - إخراج / مصرى إيطالي مشترك • العرض المسرحي ( الكوتش ) 2012 إنتاج مسرح الفن جلال الشرقاوي - أشعار وأغاني - إخراج د / جلال الشرقاوي المهرجانات :- • مهرجان " ابن عروس " لمسرح الطفل تونس عامي 2004 / 2008 - بالأغاني والأشعار • مهرجان " الليلة البيضاء " إسبانيا - بالأغاني والأشعار • مهرجان " اليوم المصري " اليونان - بالأغاني والأشعار • احتفالية " فنون الشعب " إيطاليا - بالأغاني والأشعار • " المهرجان الأول لخيال الظل والأراجوز " بالتعاون مع اليونيسكو – مصر - الأغاني والأشعار - ومنسق إعلامي • " مهرجان مسرح الطفل الأول " - مصر - الأغاني والأشعار ومنسق إعلامي • الملتقى الأول / والثاني / والثالث / والرابع / والخامس / والسادس للعروسة الشعبية – مصر - بالأغاني والأشعار - ومنسق إعلامي • " المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل " بالكويت 2013 أشعار وأغاني وفنى صوت وإضاءة مسرح ( مساعد مخرج ) المؤلفات :- أولاً :- فى مجال شعر العامية المصرية • ديوان " عادة كل يوم " 2003 • ديوان " ديوان وفاء إدريس " 2011 • ديوان " آخر ضحكة معايا " تحت الطبع • ديوان " عرق النبي " تحت الطبع • ديوان " البنت بنوت " تحت الطبع ديوان فصحى اسمه صلوات الليل ثانيا :- في مجال مسرح الطفل • مسرحية " الخلاص " عن سيرة عنترة ابن شداد • مسرحية " تغريبة بنى هلال " عن السيرة الهلالية • مسرحية استعراضية " سيرة السيد كيخوتا لامانيتشا " عن رائعة ميجيل سيرفانتس دون كيخوت • مسرحية " عربية الأراجوز " تأليف مشترك مع د / نبيل بهجت • مسرحية " شبه جزيرة القمر " • مسرحية " لا بأس أن نعيد التجربة " • مسرحية " أشياء مفقودة " ثالثا :- مسرح الكبار • مسرحية " سلسبيل " فصل واحد • مسرحية " سفاري " مسرح تجريبي • مسرحية " الشيب " دراما انسانية
متي بدأت علاقتك بالأدب ؟


عام 1990 كتبت حاجة شبه الشعر اسمها عصفور الحق وشكلتها وكنت اقرأها للرفاق في المرحلة الثانوية بسنورس وكان منها عصفور الحق يقيده خوف ملعون ثم كتبت برقية عزاء للشهيد سيد نصير الذي قتل مأيير كهانا الحاخام اليهودي الذي قال انه سيهب ثروته لمن يهد المسجد الاقصى فقلت :- قتل كهانا ريح قلبي بس انا قلبي عليك يا نصير ثم اعتنى بي ابي رحمه الله واوكلني الى الزجال الجميل / سيد باشا الذي هداني بديوان المتنبي واوكلني الى المرحوم / محمد عبد المعطي حيث بدأت الرحلة

هل انت راض عن دور المؤسسة الثقافية لخدمة الادب والابداع؟

بالتأكيد لأ وهاقول لك ليه قبل ما تسألني شوف يا جميل الابداع ينطلق من الوجدان والعقل والقلب معا ليطوف في عوالم من الخيال في محاولة إما لخلق واقع مغاير افضل عن طريق الحلم او تغيير الواقع عن طريق النقد او بأي طريق آخر وفي جميع دول العالم يتم التعامل مع المبدع انه رجل نفيس وانه جوهرة غالية يجب على الدولة ان تصونها وترعاها ماديا وادبيا ومعنويا واعلاميا لكن ف مصر الوضع مختلف لما اتكلمنا عن الفراغ النقدي عام 2003 الذي تعانيه مصر رد علينا فاروق حسني وقال :- وانا اجيب لكم نقاد منين دا قصور الثقافة في القاهرة والجيزة بس فيهم 10000 عشرة تلاف شاعر عامية غير بتوع المسرح والقصة والرواية اعمل ايه يعني وليس دور المؤسسة في دعم الخطاب النقدي وتبنيه فقط هو القصور الوحيد ولكن ايضا في طريقة النشر وفي اختيار المنشور وما يتم له من تكفين اعلامي ثم توقيف المبدعين جميعا في طابور الجائزة عايز جايزة تعالى قدم يعني لو مثلا تشكلت لجنة من شرفاء النقد في مصر لاخيتار مبدع لمنحه جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية وغيرها مش يبقى افضل دا بخلاف جفاف الحقل التشابقى والقضاء على منح التفرغ وحرق المبدعين من خلال التجاهل بمجرد التحقق يعني ديوان حازم حسين مثلا وانطق عن الهوى انا باشوف انه افضل ديوان عامية ف مصر ف العام الذي صدر فيه ومازلت عاكفا على قراءته الى الان ومع ذلك لم اقرأ عنه لا في جريدة ولا شاهدت له حلقة في برنامج
لماذا اتجهت إلي كتابة المسرح ؟

انا افخر اني شاعر عامية من تلاميذ سيد باشا ومحمد عبد المعطي وصلاح والي وكتبت مسرح لاني حسيت اني عايز اخوض التجربة كتبت للطفل والكبار وعندي ديوان عامية اسمه صلوات الليل ولكن لن انشره ما حييت

ما رأيك في نوادي الأدب حاليا ؟

نوادي الادب هي صفر الخروج من الازمة ولكن يجب توفير ناقد بشكل دائم ناقد للشعر العامي والفصيح والمسرح والوراية والقصة القصيرة ويجب ايضا توفير الدعم المادي لها ويجب ايضا ان يكون لكل ناد ادب مسابقى خاصة به كل اربع اشهر لفرز الوجوه الجديدة ومسابقى عامة على مستوى الجمهورية لافضل عشر اعمال فصحى وعشر اعمال عامية وعشر اعمال قصة قصيرة وعشر اعمال مسرح وعشر اعمال رواية على ان يكون سن المتسابق لا يزيد عن 25 سنة ويتم توجيه اعلام المؤسسة لتغطية الفعاليات الخاصة بها ذات الطابع المميز

هل تري المشهد الثقافي في الفيوم الان كسابق عهده قيل عقد من الزمن؟

الفيوم هي الفيوم الزوجة الاولى رحل عبد المعطي ولم يرحل باشوفه كل ما باروح القصر واحس وجوده لكن باقول ف نفسي اكيد وراه حاجة ومش جاي النهاردا باشوف محسن ومحمد يوسف ماحدش بيغيب عني كل ما باروح القصر صحيح ان فيه تقدم ملحوظ لكن الامكانيات هي سبب عدم الاحساس بالتغيير الحقيقي للافضل بس المشهد بوضعه دا مرضي عنه تماما

هل تري انقسامات بين مبدعي الفيوم في المرحلة الحالية ؟

هههههههههه مافيش حاجة اسمها انقسامات بين مبدعين دا كلام فارغ مع كامل احترامي للجميع

هل تري ان الشللية تضر بالحركة الادبية بشكل عام ؟

الشللية يعني ايه ؟ يعني فيه مؤتمر وعايزيين حد يروح فلما ابعت واحد يشرفني ويشرف الفيوم زيك او زي محمد جمال او عويس معوض او غيره اوغيره دي شللية ؟ فيه تنظيم لهذه الامور التي لا ينبغي لنا ان نسميها شللية او فرقة او انقسامات عيب قوي لما مبدعين يتخانقوا على خمسين جنية او شنطة مؤتمر عيب قوي احنا بنخاطب الانسان من اجل ان يكون بشكل افضل مش احنا

كيف تري الحركة الثقافية في مصر عقب ثورتين ؟

ثورة واحدة 30 / 6 / 2013 انا ماعنديش ف مذكراتي غير ثورة يونيو 2013 وهي بداية التطهير الحقيقي في جميع مؤسسات الدولة وليس في المؤسسة الثقافية بشكل خاص يجب القضاء على مخبر الامن الثقافي ويجب القضاء على اشباه المبدعين الذين تم زرعهم في مراكز الابداع كمرتزقة القوم لانهم العنوان السيئ للثقافة المصرية ويجب اعادة هيلكة جميع مؤسسات الوزراة الثقافية وتفريغ جميع المخازن من جميع الكتب المطبعوة والموجودة بها وطرحها على الارصفة في جميع المحافظات او فتح منافذ للبيع بجميع قصور وبيوت الثقافة بكل مركز ومحافظة الحركة الثقافية جزء من منظومة فاشلة فشل الحاكم في خلق معارضة قوية تدعم حكمه وتقويه لانه لم يكن يعلم ان قوة المعارضة دليل على قوة النظام ولازم نتغير كلنا ونقدم رؤى حقيقية لاعادة الهيكلة دي

هل 25 يناير لم تكن ثورة ؟



ماشوفتهاش ثورة شوفتها مؤامرة لخلع مبارك ورفاقه من حكام العرب الذين انهكوا الادارة الامريكية تكلفة وعبئا صحيح مات فيها شباب زي الفل لكن مش كل حادث يموت فيه ناس غاليين علينا يبقى ثورة العبارة مات فيها ناس والقطر مات فيه ناس ومسرح بني سويف اتحرق باعز الناس وماحدش قال ان دي كانت ثورات الثورة هي وقوف الشعب على سلبياته ونقدها بشكل موضوعي وكلي وتصحيح المسار وهذا حدث في يونيو ولم يحدث في يناير يناير انتجت فاشستية متطرفة كادت ان تقتلنا جميعا ولكن الله سلم


اخيرا ... كلمة توجهها لمبدعي الفيوم ؟

قاتلوا من اجل الغد الافضل انتم شرفاء الجنود في اشرف معركة معركة الانسان سر الاله دمتم بخير وعافية

والمدونة تشكر الشاعر سيد لطفي علي هذا الحوار

دربُ الأماني! قصة قصيرة للقاص عمر حمش


دربُ الأماني!
قصة قصيرة  .. عمر حمش

رمق شرخَ المرآة، وهو يسرّحُ بأصابعِه بقايا شعرِه، عدّل ياقتَه، ثمِّ غافل زوجتّه ...!
في الشارع عاودته الحياة، السيارات تعدو بكلّ الأصناف .. كهولا ، وصبيانا ، ونسوة .. يلقون بعيونهم، ثم يمضون .. الدربُ الطويلُ يتعرّجُ، ويعودُ يستقيم .. زمّ شفتيه، وأطلق صفيرا مترنّما .. يجبُ أن يحيا كما يشاء، ألا يعبأ بمتاعبِ العمر .. لن يكون مثل جارِه أبي حمزة .. ما الذي يجنيه أبو حمزة من صراعِه اليومي .. لا شيء سوى الفضائح .. صوتُ أمّ حمزة يجري من فوق الحيطان .. وأبو حمزة دوما يفرّ؛ يشهر للخلقِ باطني جيبيه الفارغين .. ويردُّ على صراخِها بصراخٍ : من أين أتي لكِ بالنقود!
.. سيمضي أين شاء ..يمتّعُ عينيه أين شاء .. هذه المعارض كلّها قد يملكها .. يخطو قرب الزجاج .. يدقّق في المعروضات .. يدخل هنا .. هناك .. أهلا وسهلا .. يردّ التحيّة كأي محترمٍ من العباد .. يقلّبُ القمصان .. البدل الرسميّة .. يخبرهم بمقاساته .. بكم هذا .. بكم هذه؟ ... يوميء برأسِه .. يهمهم .. يخرجُ .. ليدخلَ المحلاتِ محلا ... محلا .. بكم؟ ... بكم .. أها .. جميل .. يصلُ سوق العملات .. يرى الدولار .. هذا هو الدولار .. بكم الدولار .. يخمن كم يمتلك هذا الصّرافُ .. وهذا .. كم مليونا في السوق .. يدسّ كفّه في جيبه ... أها . .. هنا اللحم المعلّق زهريّ طازج .. بكم؟ ... تلك الفخذُ قديمة .. لا لا .. هذا أفضل .. وأنت يا هذا بكم هذا ؟ ما ألذ رائحة الشواء .. سيقفُ؛ ليمضغَ كما شاء .. هذه الفراخ .. هذا الديكُ الروميُّ .. أعشقك أيهّا الرومي مع الملوخيّة .. يوما سأقتنصك .. قبل ذبحك سنلعب .. ستردد من خلفي الأصوات .. قرقر أيّها البديع .. سآتيك ... يتعمق في الزحام .. يدسُّ جسده .. يرى حسناواتٍ .. وقبيحات .. ممتلئاتٍ .. وفارعات .. يتخيل أزواجهن .. يعبسُ تارةً .. وأخرى يبتسم .. دفعته واحدة .. فكاد يقع .. التفت .. رآها تتنقل مثل دبٍّ .. هذه أنثى ؟ ضحك بصوتٍ عالٍ ، وهو يشتمُ بعلها .... السوق مجمّع الغرائبِ.. النقائض .. الجمال والبؤس .. هنا متسولة.. أسدلت على وجهها ستارة .. مدّت كفّا .. نعم ... نعم .. لم لا؟ .. مالُ اللهِ لله .. مدّ قبضته إلى عميق جيبّه .. لم يخرج شيئا .. مشى .. عاودته رغبةُ الترنم بالصفير .. يلتفتون إليه .. فليقولوا ما طاب .. سأعيش حياتي .. لن أقضي العمر أستمتع بفضائح أبي حمزة .. ها هي العرباتُ عادت .. لا لن يركبُ .. المشيّ حياة .. المشيّ صحة .. رياضة الكهول .. سيمرّ ثانيّة قرب واجهات الزجاج .. ليت في هذه المونيكان الروح .. هل في هذه المدينة أنثى فعليّة .. يمضي على الرصيف .. يترنّحُ حتى باب بيتِه .. يعبرُ الفناء .. يجدها في الانتظار .. تصيحُ .. فيصيحُ .. يهرول إلى الزقاق .. يتحصن بظهر أبي حمزة .. يستخرجان معا بواطن جيوبهما .. وزوجتاهما على العتبتين .. تلوّحان .. وتنوحان!

طه عبد الرحمن يكتب :- بعض قصائد النثر لا شعر فيها


كتابة الشعرهذه الايام !!إن بعض الذين يمارسون كتابة الشعر نثرا أن الكتابة بالنثر، من حيث هي تماثل كامل مع الكتابة الشعرية الغربية، وتغاير كامل مع الكتابة الشعرية العربية، إنما هي ذروة الحداثة. ويذهبون في رأيهم إلى القول بنفي الوزن، ناظرين إليه كرمز لقديم يناقض الحديث. إن هؤلاء لا يؤكدون على الشعر بقدر ما يؤكدون على الأداة. النثر، كالوزن، أداة، ولا يحقق استخدامه، بذاته، الشعر. فكما أننا نعرف كتابة بالوزن لا شعر فيها، فإننا نعرف أيضا كتابة بالنثر لا شعر فيها. بل إن معظم النثر الذي يكتب اليوم على أنه شعر لا يكشف عن رؤية تقليدية وحساسية تقليدية وحسب، وإنما يكشف أيضا عن بنية تعبيرية تقليدية. وهو لذلك ليس شعرا، ولا علاقة له بالحداثة. وهذا ما ينطبق أيضا على معظم الشعر الذي يكتب، اليوم، وزنا. ولعلنا نعرف جميعا أن قصيدة النثر، وهو مصطلح أطلقناه في مجلة’ شعر’ إنما هي، كنوع أدبي- شعري، نتيجة لتطور تعبيري في الكتابة الأدبية الأمريكية – الأوروبية.
ولهذا فإن كتابة قصيدة نثر عربية أصيلة يفترض، بل يحتم الانطلاق من فهم التراث العربي الكتابي، واستيعابه بشكل عميق وشامل، ويحتم من ثم، تجديد النظرة إليه وتأصيله في أعماق خبرتنا الكتابية- اللغوية، وفي ثقافتنا الحاضرة. وهذا ما لم يفعله إلا قلة. حتى أن ما يكتبه هؤلاء القلة لا يزال تجريبيا، فكيف يكون الأمر، والحالة هذه، مع الذين يقتنصون هذا التجريب، ويعرشون عليه، بانقطاع كامل عن لغة الكتابة الشعرية العربية، في عبقريتها الخاصة، وفي نشأتها ونموها وتطوراتها؟

الشاعر /. مجدي النجار في ذمة الله


.. الشاعر /. مجدي النجار في ذمة الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفي منذ قليل الشاعر مجدي النجار نتيجة تعرضه لذبحة صدرية في منزله بالمهندسين.
يذكر أن النجار شاعر غنائي وأديب ومفكر، له العديد من الأغاني العاطفية والمؤلفات الشعرية.
بدأ رحلته مع عمرو دياب بأغنيتة الشهيرة " ميال ميال" وغنى له العديد من المطربين منهم
- المرحوم محمد العزبي
- عمرو دياب
- محمد فؤاد
- اصاله نصري
- مياده الحناوي
- خالد عجاج
- مدحت صالح
-علي الحجار
- محمد الحلو
- هاني شاكر
- المرحومة اروى
- وائل كفوري
- مصطفى قمر
- ايهاب توفيق
- الشاب خالد
- تامر حسني وشيرين
- انغام
- محمد ثروت
- ليلى غفران
- بهاء سلطان
- هشام عباس
- المرحوم عامر منيب
- منى عبد الغني
- المرحوم حسن الاسمر
- غاده رجب
- ريهام عبد الحكيم
- هشام نور
- خالد علي
- المرحوم عماد عبد الحليم
- المرحوم عمر فتحي
- أشهر اغانيه:
- ما ابقاش انا(اصاله)
- لو بتحب حقيقي صحيح (هاني شاكر)
- يا اللي ماشي (بهاء سلطان)
- الست دي امي (خالد عجاج)
- انا مش حاضعف (عمرو دياب)
وشيعت جنازته من مسجد الحامدية الشاذلية بعد صلاة جمعة اليوم .

مجاز القبلة.. قصيدة للشاعرة السورية أشجان شعراني


قال لي يوما .... هات حروفكِ و لْتمتزجْ بحروفي حينها سيتساقطُ الندى فوقَ جسدِ القصيدة ........ و لأنني أكره التكرار لم أجربِ الغوص في البحار كفتني عيونُكِ هذهِ المهمة ........ لا تنتمي الى الكلام لأنها السكون و لا تنتمي الى الصمت لأنها الحركة انها حرارةٌ صُنعتْ في شفتيك تسمّى مجازاً بالقُبلة ........ و لأنني محاربٌ بارع أعلمُ أن أعظم معاركِ السيف كان يخوضها حين يُعانقُ غمدَه

إهداء الي القصيدة اللي محيراني.. للشاعر / سمير فرج



( إهداء الي القصيدة اللي محيراني)


(1) 

علي غير العاده

مش حاسمح ليكي بأي سؤال

ولا تعليل

صمتِك ...

في الحضره لكاتب كل حروفِك

دستور ... مش محتاج تفسير

ولاحتي مظاهره ف وسط ميدان قواميسِك

ولا وزن خليلِك

ولا تعديل

(2)

مش رح أمد إيديا لقلـــــــــــــــبِك

وأنضف فيكي البُقع السوده

وانا بشرب فنجان القهوه الصبح

مش هالخم نفسي ...

حتي بشكلِك مهماً كان

اتولدي براحتك

مش مستعجل ...

لكتابة إسمِك

أوحتي تاريخ ميلادِك

في الديوان

(3)

انا دافع فيكى كتير م العمر .

الصوت ...

محبوس علي وتر الحلق

ماكانش مباح ...

وسنيني اللي انتي سرقتيها

في غياهب ليل الشرق المفروده

بإشارات الخوف الحمرا المرسومه

بخطوط القهر المدروسه ...

في كتاب الصمت ...

الموت

التشبيه ...الشبه ... التلميح ... التصريح ...

الحس الشعبي ...

الشمس الملعونه

ملعونه كل الكنايات

وحروفك غايه وغنوايه

من غرب لشرق

الصوت براكي الممنوح

المسموح ان انتي تحاصريني

في ملامح وشي تعريني ...

ولحدّ الروح

قدام الخلق

(4)

ــ الموضوع

الألم ...الأهه ...

النيله ...

الفقر ...

الجهل ...

الجوع ...

ــ الكلب ده خاين ...

ممنوع

ــ وانا فيكي ع الخط الأحمر

لو حتي غازلت الممنوع

(5)

كنت بحبك بس ازّاي

وبنوَّر من عمر سنينِك

أجمل شمعات

وباصلّي ليلاتي ف محرابِك

وبشَكِّل وارسم تكوينك

وبعزّي الشاعر جوايا

المنفي بعيد عن تكويني

ضمن الأموات

(6)

راح اجرب اغمّي عنيّا

زي التور

بشوية ليل ...

واحلم بصفاء النيل

ولحدّ الفجر

حروفك زي ماتطلع ...

تطلع

حتي ان طلعت حاجه جديده غير الشعر

راح اسيبها تكوّن فيكي المشهد ...

والصوره ...

من غير تجميل
..................
سمير فرج عبد القادر 

حبل غسيل .. للأديية منال محمود



حبل غسيل

بقلم :- منال محمود

عادة غريبة تكاد سالى هي الوحيدة التي تمارسها ، لم يذكر أحد أمامها من قبل انه يفعل هذه العادة ، وهى لم تخبر أحد من قبل عن عادتها الغريبة تلك . مدرسة سالى الثانوية بعيدة عن مسكنها ، تركب المترو وتنزل لتسير مسافة قصيرة بعض الشئ ، صديقاتها انتقلن لمدارس آخري ،هى لم تصاحب بعد صديقات جدد تذهب وحدها إلي المدرسة ، في البداية كان الطريق موحشا مملا ،اعتادته مع مرور الوقت ، ثم بدأت عادتها الغريبة . مراقبة شرفات المنازل التي بها غسيل علي الحبال ، بدأت بالمقارنة بين غسيل وغسيل من ناحية النظافة وترتيب الملابس و الألوان ، ثم انتقلت إلى مرحلة تفضيل بعض الشرفات عن الأخري ومتابعتها ، لفت انتباهها ذات يوم بعض عمال الطلاء وهم يقومون بطلاء شرفه في شقه ، شدها لون الطلاء البنفسجي . الذي تحبه ، تتابع الشقة بشغف بالغ دون معرفة السبب ، بدأت فرحتها حين لاحظت غسيل منشور على الحبال الحديثة ، ألوان زاهية من ملاءات أسرة ، وملابس داخليه رجالى بيضاء في المقدمة ، وقمصان نوم حريرية نسائيه ذات الوان زاهية ، تهفهف علي استحياء خلف الملابس الرجالية وضعت بقصد في الخلف . خمنت سالي أن الشقة لعروسين جديدين . أصبحت سالي مغرمة بالنظر إلي هذه الشرفة دون معرفة السبب ، بدأت تتابع حالة العروسين والشقة عن طريق حبل الغسيل ، فى يوم شاهدت علي الحبل قطع غريبة من الملابس الرجالي عبارة عن جلابية صوف وكالسون وشال رجالي وعمة بيضاء ، من تكرار نشر هذه الملابس الرجالى خمنت أنها قد تكون لوالد أحد العروسين ، فى مرة شاهدت ملابس نسائية مختلفة مقاسها كبير نوعا ، ربما أنها حماة أحدهم جاءت للزيارة ، من نوعية الملابس استنتجت سالي أن العريس أو العروسة من أصول ريفية . انتهي العام الدراسي الأول واتت الأجازة شعرت سالي ببعض الحزن لأنها لن تستطع متابعة الشرفة ، أخذتها الأجازة بعض الشئ إلي أن أتي العام الجديد ، تنتظر بلهفه معرفة الجديد عن شرفتها الخاصة ، نظرت بفرحه عندما رأت علي الحبل ملابس طفل صغير ، العروسة أنجبت طفلة ، كان على حبل الغسيل فساتين صغيرة غاية في الروعة ، تراجعت الملابس الداخلية الرجالي إلي الحبل الثاني لاحظت سالى غياب الألوان النسائية الزاهية والقطع الحريرية الهفهافة التي كانت تحبها ،حلت محلها عباءات بيتية ذات ألوان قاتمة ، ثم لاحظت اختفاء ملاءات الآسرة البيضاء الفاتحة الألوان لتحل محلها ملآءات الأطفال وعليها رسوم الشخصيات الكارتونية . أصبح حبل الغسيل يشبه غيره من الحبال الأخرى ، رأت سالي حبل الغسيل خالى من ملابس الطفلة والزوجة ، وعليه ملابس الزوج فقط معلقه بدون عناية أو ترتيب وقليلة النظافة ، قالت سالي ربما أن الزوجة غادرت المنزل ، وسألت نفسها هل هي غا ضبة ؟ أم في زيارة إلي أهلها ؟ مرت الأيام وحبل الغسيل لايحمل سوي ملابس الزوج أو ملابس الرجل أو المرأة الكبيرين. في يوم جديد شاهدت سالى ما أسعدها ، عادت ملابس الزوجة وابنتها كما لاحظت عودة الألوان والقطع الحريرية مرة أخرى ، لكنها ليست بالطبع مثل البدايات ، مر العام الدراسي سريعا وبدأت الأجازة الصيفية وكانت فرحه لهذه النهاية السعيدة للزوجين . في بداية العام الدراسي الجديد اصبحت سالي شغوفة لمعرفة ما طرأ على الزوجيين، لاحظت لأيام ملابس حريمي سوداء على حبل الغسيل ، قلقت على الزوج ، لكنها رأت ملابسه مرة أخرى ، وتوقعت أن الرجل الكبير هو من مات فملابس المرأة الكبيرة يتكرر نشرها على حبل الغسيل ، بدأت ملابس الزوجة تتغير مرة أخري ، وأصبحت هناك ملابس فضفاضة واسعة ، ما جعل سالي تعتقد أن هناك حمل جديد وأصبحت سالي منتظرة المولود الجديد ، وتدعو للزوجة أن تنجب طفلا ذكر، فالريفيين يحبون إنجاب الذكور . مرت الأيام ورأت ملابس مولود صغير لكنها لم تعرف هل هو ولد أم بنت ، حزنت سالي عندما رأت الملابس بعد ذلك تدل علي أن المولودة بنت ، فقد شعرت بما تعانيه الزوجة . أصبح حبل الغسيل لا يخلو من قطع الملابس الصغيرة ، في أيام كثيرة لا ينشر فوقه إلا ملابس أطفال ، عادت الألوان القاتمة والأقمشة العادية لملاءات الآسرة ، قلقت سالي من تكرار ما حدث من قبل ، كان ذلك في نهاية العام الدراسي الأخير لدراسة سالى الثانوية وبعده ستنتقل إلى الجامعة ، وبالطبع لن تمر من أمام الشرفة مرة آخري . قررت سالى بعد تفكير أن تذهب إلي الشقة وتقابل الزوجة وتطلب منها أن تعود الألوان إلي حبل غسيلها حتى لا تفقد بيتها وزوجها مرة آخري ، لا تعلم لما كانت لديها هذه الرغبة؟ . آخر يوم فى المدرسة ، ذهبت إلي باب العمارة صعدت السلم وصلت إلي باب الشقة التى تتابع شرفتها ، ضغطت علي الجرس ، فتحت الباب سيده كبيرة وخلفها بنات يلعبن في الصالة سألتها السيدة في دهشة " عايزة مين يا بنتي " تلعثمت سالي ، فهى لا تعلم اسم من تريد استجمعت شجاعتها وقالت مرفت موجودة يا طنط ؟ ، لأ يا بنتي مافيش هنا حد بالاسم ده ، لمحت سالي الزوجة وهي تعبر الصالة وفي يدها إحدي الطفلتين وسبت غسيل ،ويبدو عليها الأهمال والتعب ، كانت ترغب بشدة أن تتكلم معها ولكن في هذه اللحظة جاءها صوت السيدة " عايزه حاجة تاني يا بنتي " لا يا طنط شكرا . غادرت سالي ،نزلت، إلي الشارع ، نظرت لأعلى فرأت حبل الغسيل انقطع والزوجة تحاول إصلاحه .

الخميس، مايو 08، 2014

بنت الروح.. للشاعر محمد حميدة


بنت الروح


وكإنك لسه يا بنت الروح
بتلمي القلب من التوهان
وتضمي ضلوعي ف عز البرد
فتنام أشواقي ف نن العين
تحضني كفوفك زي الرب
واتهجى معاكي أيات الشوق
ماهو باب الرب أكيد مفتوح
وكأنك لسه يا بنت الروح
بتلم أديكي خيوط الفجر
وتشد الضلمة من الحيطان
فبيفرش نورك كل الكون
دي حبيبتي و ست بنات الله
بتلم عيال الحتة هناك
وبتحدف ورد على الشبابيك
وبترسم وش السما بنانيت
وضفاير فرحة بلون الضي
طب قولي إزاي
أنا عايش عمري ده كله بعيد
لساني بدور جوا الكون
واتاريكي حبيبتي
ساكنة الروح

هاكون وطن لل ( واو ).. للشاعر محمد أحمد إسماعيل


هاكون وطن لل ( واو )
و خيمة خضرة عفية 
تنده على التايهين
ندهة شبع و أمان
و ابدأ ب ( واو ) بكرة
حنين يلاقى حنين
فى مبتدا المسافات
لعيون وطن عطشان
لقا عيون عاشقين
و اقسم بريحة تراب
فى الروح مدد راحة
فى القلب عزف رباب
لاكون بساط ساحة
للنصر يوم العيد
و اصاحبها فجر سعيد
بضحكة المواعيد
و اكون لحالها سكن
منصوب على كفها
اشرب حروفها نيل
و اعزفها وِرد نبيل
و وردة فى المواويل
و لما يجى الليل
أحضنها و اتدفا
يا فرحة البساتين
لما الزمان وفّى
و فتح كتاب بكرة
حرية للجايين
افتح يا حلم عنيك
و اسمع غنا الياسمين

" غابةٌ أخرى " شعر / مؤمن سمير



" غابةٌ أخرى " شعر / مؤمن سمير 

كانَ راقداً ، بحذرِ المذعورِ من بريقِ الشَرَكِ ، تارةً يَشُدُّ ألواناً تملأُ اطمئنانهُ ويغني للبلاطات التي تخفي التماسيحَ الطيبةَ .. وتارةً يقبضُ على ضحكِ الجاراتِ ويهيمُ بعَدْوِ البنتِ وراءَ جسدها ويبني سماواتٍ في رعبِ طفل .. وهكذا حتى ارتعشَ قربَ حافة النهار وصَرَّ على أسنانهِ وقالَ أنا بردان .. أحتاجُ لضمةٍ عنيفةٍ من جدارٍ طيب يدمجُ نوافذهُ بالنَبْرِ الذي استكانَ في الجبل البعيد .. وقد أُثَبِّتُ نخلاتٍ ونيرانٍ أو تصعدَ الشفقةُ وتنشطرَ الظِلالُ ..
مَنْ يكشفُ الروعةَ لي
مَنْ يَسِبُّ المراوغةَ تحتَ حليبها ..
مَنْ يُكافِئُ ندهةً
على اقتناصِ القسوةِ في لقطةِ الرقصِ
مَنْ يحشو العَظمَ بي ..
.. والمقاعدُ شيلوها من فوقي
واربطوا الدوائرَ في شَوْكَةِ قرصانٍ آخر ..
لطالما أَوْقَدتُ ناراً
لرشقةِِ عطرٍ تسرحُ بيني وبيني
لطالما استقرَّ اللسانُ في حبلها ..
.. وبعد ردهةٍ طويلةٍ ينهمرَ البابُ :
بماذا أردُّ إذا سَاءَلَتني المفاصل الليِّنةُ
عن الطيرانِ في الأعيادِ
عن قوسِ النصرِ ..
عن رهنها للمرايا ومجاملاتِ الربِّ ..
عن سيارةٍ ستحملُ جثَّةً غامضةً كانت تودُّ الصراخَ أولاً ....
مَنْ لي بشظيةٍ تَصُرُّها السيدةُ في حقيبتها
وتحاصِرُ بها شلالَ الغاباتِ
مَنْ لي بشبيهٍ فأرتاحُ مني ..
وأداعبُ نَهَمي كأنما العِواءُ في زجاجة الدواء
كأنني أحبو في التئامِ النَفَقِ ..
فيركبَ الصوتُ السقفَ ويحفرُ الخنادقَ
وتزحفُ ذؤاباتُهُ على شَمَّاعة الأسلافِ
فلا نَشُمَّ وَتَراً يُرَجِّحُ ذاكَ اللهاثُ ..
ارتميْتُ
في العمودِ الفقريِّ على جذوةٍ
ويمينها كثبانٌ وطحالبُ وابتساماتٌ
والحراشفُ تفتحُ للتنفسِ
فينهمرَ اللهُ
ويسيبُ مخلباً في الذيْلِ النائمِ خلفَ النبضِ ..
مسافراً
وكنتُ جَوَّالاً على صُدْفَةٍ
فإذا بذراعي يصفو
وأغرسهُ في روعةِ النبعِ
على رعدةٍ
وحيوانٍ
ضال ........

من أعمال الفنان التشكيلي محمد عبد الرحمن

الفنان محمد عبد الرحمن