الجمعة، مايو 09، 2014

المدونة تحاور الشاعر سيد لطفي ...عبد المعطي رحل ولم يرحل وعيب ان الادباء يتخانقوا علشان شنطة مؤتمر أو 50 جنيه


الشاعر سيد لطفي ....25 يناير كانت مؤامرة لخلع مبارك ورفاقه


تحاور المدونة الشاعر سيد لطفي من شعراء العامية المهمين الذين أثروا الحياة الادبية وهو أحد شعراء الفيوم الذين تحققوا وأصبح لهم الصوت الشعري المتميز . اتجه إلي الكتابة المسرحية وشارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الأدبية وحصد الكثير من الجوائز
نلتقي لنتعرف علي سيرته الذاتية

سيرة ذاتية
الاسم : سيد لطفي السيد محمد عبد المهيمن الميلاد : 27 / 6 / 1976 محل الميلاد والإقامة والمراسلات البريدية : قرية جرفس - مركز سنورس - محافظة الفيوم - بجمهورية مصر العربية المؤهل : حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة الزقازيق عام 2002 / 2003 الإميل : sayed_2011@rocketmail.com الفيسبوك : سيد لطفي السيد نوار التأليف فى مجال العمل المسرحي :- • مسرحية ( أراجوز دوت كوم ) 2005 إنتاج فرقة ومضة - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( ما احلاها الإيد الشغالة ) 2005 إنتاج فرقة ومضة - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( على الزيبق ) 2006 / 6007 إنتاج مسرح BTE بولاية بنسلفاينا الولايات المتحدة الامريكية - أشعار وأغاني – إخراج / مصري أمريكي مشترك • مسرحية ( أحلام ملك ) 2008 إنتاج المركز الثقافى الإسباني - أشعار وأغانى - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( جحا وحاكم المدينة ) 2008 إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( حكايات الأراجوز المصري ) 2008 انتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( شعبيات ) 2008 إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( الشاطر على ) 2008 إنتاج قطاع الفنون بمسرح البالون ( البيت الفنى للفنون الشعبية ) - أشعار وأغاني – إخراج / محمود عبد الحافظ • مسرحية ( حكايات الفلاح الفصيح ) 2009 المركز الثقافى الإسباني - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( دنيا أراجوزات ) 2009 انتاج مسرح الفن جلال الشرقاوي – أشعار وأغاني - إخراج د / جلال الشرقاوي • مسرحية ( حكايات كتاب ) 2009إنتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( التمساح ) 2009 انتاج صندوق التنمية الثقافية بوزراة الثقافة المصرية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • المسرحية الاستعراضية ( سيرة السيد كيخوتا لامانيتشا ) عن رائعة / ميجيل سيربانتس " دون كيشوت " 2010 إنتاج المركز الثقافى الإسباني - صياغة شعرية على غرار السير الشعبية العربية - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( حكايات شارع المعز ) 2010 إنتاج صندوق التنمية الثقافية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • مسرحية ( ملاعيب شيحا ) 2010 إنتاج صندوق التنمية الثقافية - أشعار وأغاني - إخراج د / نبيل بهجت • العروض المسرحية ( جحا المصرى وجحا الايطالي - مغامرات جحا - السندباد - جحا والحياة ) 2010 إنتاج مشترك فرقة ومضة وفرقة فانتولين الإيطالي – أشعار وأغاني - إخراج / مصرى إيطالي مشترك • العرض المسرحي ( الكوتش ) 2012 إنتاج مسرح الفن جلال الشرقاوي - أشعار وأغاني - إخراج د / جلال الشرقاوي المهرجانات :- • مهرجان " ابن عروس " لمسرح الطفل تونس عامي 2004 / 2008 - بالأغاني والأشعار • مهرجان " الليلة البيضاء " إسبانيا - بالأغاني والأشعار • مهرجان " اليوم المصري " اليونان - بالأغاني والأشعار • احتفالية " فنون الشعب " إيطاليا - بالأغاني والأشعار • " المهرجان الأول لخيال الظل والأراجوز " بالتعاون مع اليونيسكو – مصر - الأغاني والأشعار - ومنسق إعلامي • " مهرجان مسرح الطفل الأول " - مصر - الأغاني والأشعار ومنسق إعلامي • الملتقى الأول / والثاني / والثالث / والرابع / والخامس / والسادس للعروسة الشعبية – مصر - بالأغاني والأشعار - ومنسق إعلامي • " المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل " بالكويت 2013 أشعار وأغاني وفنى صوت وإضاءة مسرح ( مساعد مخرج ) المؤلفات :- أولاً :- فى مجال شعر العامية المصرية • ديوان " عادة كل يوم " 2003 • ديوان " ديوان وفاء إدريس " 2011 • ديوان " آخر ضحكة معايا " تحت الطبع • ديوان " عرق النبي " تحت الطبع • ديوان " البنت بنوت " تحت الطبع ديوان فصحى اسمه صلوات الليل ثانيا :- في مجال مسرح الطفل • مسرحية " الخلاص " عن سيرة عنترة ابن شداد • مسرحية " تغريبة بنى هلال " عن السيرة الهلالية • مسرحية استعراضية " سيرة السيد كيخوتا لامانيتشا " عن رائعة ميجيل سيرفانتس دون كيخوت • مسرحية " عربية الأراجوز " تأليف مشترك مع د / نبيل بهجت • مسرحية " شبه جزيرة القمر " • مسرحية " لا بأس أن نعيد التجربة " • مسرحية " أشياء مفقودة " ثالثا :- مسرح الكبار • مسرحية " سلسبيل " فصل واحد • مسرحية " سفاري " مسرح تجريبي • مسرحية " الشيب " دراما انسانية
متي بدأت علاقتك بالأدب ؟


عام 1990 كتبت حاجة شبه الشعر اسمها عصفور الحق وشكلتها وكنت اقرأها للرفاق في المرحلة الثانوية بسنورس وكان منها عصفور الحق يقيده خوف ملعون ثم كتبت برقية عزاء للشهيد سيد نصير الذي قتل مأيير كهانا الحاخام اليهودي الذي قال انه سيهب ثروته لمن يهد المسجد الاقصى فقلت :- قتل كهانا ريح قلبي بس انا قلبي عليك يا نصير ثم اعتنى بي ابي رحمه الله واوكلني الى الزجال الجميل / سيد باشا الذي هداني بديوان المتنبي واوكلني الى المرحوم / محمد عبد المعطي حيث بدأت الرحلة

هل انت راض عن دور المؤسسة الثقافية لخدمة الادب والابداع؟

بالتأكيد لأ وهاقول لك ليه قبل ما تسألني شوف يا جميل الابداع ينطلق من الوجدان والعقل والقلب معا ليطوف في عوالم من الخيال في محاولة إما لخلق واقع مغاير افضل عن طريق الحلم او تغيير الواقع عن طريق النقد او بأي طريق آخر وفي جميع دول العالم يتم التعامل مع المبدع انه رجل نفيس وانه جوهرة غالية يجب على الدولة ان تصونها وترعاها ماديا وادبيا ومعنويا واعلاميا لكن ف مصر الوضع مختلف لما اتكلمنا عن الفراغ النقدي عام 2003 الذي تعانيه مصر رد علينا فاروق حسني وقال :- وانا اجيب لكم نقاد منين دا قصور الثقافة في القاهرة والجيزة بس فيهم 10000 عشرة تلاف شاعر عامية غير بتوع المسرح والقصة والرواية اعمل ايه يعني وليس دور المؤسسة في دعم الخطاب النقدي وتبنيه فقط هو القصور الوحيد ولكن ايضا في طريقة النشر وفي اختيار المنشور وما يتم له من تكفين اعلامي ثم توقيف المبدعين جميعا في طابور الجائزة عايز جايزة تعالى قدم يعني لو مثلا تشكلت لجنة من شرفاء النقد في مصر لاخيتار مبدع لمنحه جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية وغيرها مش يبقى افضل دا بخلاف جفاف الحقل التشابقى والقضاء على منح التفرغ وحرق المبدعين من خلال التجاهل بمجرد التحقق يعني ديوان حازم حسين مثلا وانطق عن الهوى انا باشوف انه افضل ديوان عامية ف مصر ف العام الذي صدر فيه ومازلت عاكفا على قراءته الى الان ومع ذلك لم اقرأ عنه لا في جريدة ولا شاهدت له حلقة في برنامج
لماذا اتجهت إلي كتابة المسرح ؟

انا افخر اني شاعر عامية من تلاميذ سيد باشا ومحمد عبد المعطي وصلاح والي وكتبت مسرح لاني حسيت اني عايز اخوض التجربة كتبت للطفل والكبار وعندي ديوان عامية اسمه صلوات الليل ولكن لن انشره ما حييت

ما رأيك في نوادي الأدب حاليا ؟

نوادي الادب هي صفر الخروج من الازمة ولكن يجب توفير ناقد بشكل دائم ناقد للشعر العامي والفصيح والمسرح والوراية والقصة القصيرة ويجب ايضا توفير الدعم المادي لها ويجب ايضا ان يكون لكل ناد ادب مسابقى خاصة به كل اربع اشهر لفرز الوجوه الجديدة ومسابقى عامة على مستوى الجمهورية لافضل عشر اعمال فصحى وعشر اعمال عامية وعشر اعمال قصة قصيرة وعشر اعمال مسرح وعشر اعمال رواية على ان يكون سن المتسابق لا يزيد عن 25 سنة ويتم توجيه اعلام المؤسسة لتغطية الفعاليات الخاصة بها ذات الطابع المميز

هل تري المشهد الثقافي في الفيوم الان كسابق عهده قيل عقد من الزمن؟

الفيوم هي الفيوم الزوجة الاولى رحل عبد المعطي ولم يرحل باشوفه كل ما باروح القصر واحس وجوده لكن باقول ف نفسي اكيد وراه حاجة ومش جاي النهاردا باشوف محسن ومحمد يوسف ماحدش بيغيب عني كل ما باروح القصر صحيح ان فيه تقدم ملحوظ لكن الامكانيات هي سبب عدم الاحساس بالتغيير الحقيقي للافضل بس المشهد بوضعه دا مرضي عنه تماما

هل تري انقسامات بين مبدعي الفيوم في المرحلة الحالية ؟

هههههههههه مافيش حاجة اسمها انقسامات بين مبدعين دا كلام فارغ مع كامل احترامي للجميع

هل تري ان الشللية تضر بالحركة الادبية بشكل عام ؟

الشللية يعني ايه ؟ يعني فيه مؤتمر وعايزيين حد يروح فلما ابعت واحد يشرفني ويشرف الفيوم زيك او زي محمد جمال او عويس معوض او غيره اوغيره دي شللية ؟ فيه تنظيم لهذه الامور التي لا ينبغي لنا ان نسميها شللية او فرقة او انقسامات عيب قوي لما مبدعين يتخانقوا على خمسين جنية او شنطة مؤتمر عيب قوي احنا بنخاطب الانسان من اجل ان يكون بشكل افضل مش احنا

كيف تري الحركة الثقافية في مصر عقب ثورتين ؟

ثورة واحدة 30 / 6 / 2013 انا ماعنديش ف مذكراتي غير ثورة يونيو 2013 وهي بداية التطهير الحقيقي في جميع مؤسسات الدولة وليس في المؤسسة الثقافية بشكل خاص يجب القضاء على مخبر الامن الثقافي ويجب القضاء على اشباه المبدعين الذين تم زرعهم في مراكز الابداع كمرتزقة القوم لانهم العنوان السيئ للثقافة المصرية ويجب اعادة هيلكة جميع مؤسسات الوزراة الثقافية وتفريغ جميع المخازن من جميع الكتب المطبعوة والموجودة بها وطرحها على الارصفة في جميع المحافظات او فتح منافذ للبيع بجميع قصور وبيوت الثقافة بكل مركز ومحافظة الحركة الثقافية جزء من منظومة فاشلة فشل الحاكم في خلق معارضة قوية تدعم حكمه وتقويه لانه لم يكن يعلم ان قوة المعارضة دليل على قوة النظام ولازم نتغير كلنا ونقدم رؤى حقيقية لاعادة الهيكلة دي

هل 25 يناير لم تكن ثورة ؟



ماشوفتهاش ثورة شوفتها مؤامرة لخلع مبارك ورفاقه من حكام العرب الذين انهكوا الادارة الامريكية تكلفة وعبئا صحيح مات فيها شباب زي الفل لكن مش كل حادث يموت فيه ناس غاليين علينا يبقى ثورة العبارة مات فيها ناس والقطر مات فيه ناس ومسرح بني سويف اتحرق باعز الناس وماحدش قال ان دي كانت ثورات الثورة هي وقوف الشعب على سلبياته ونقدها بشكل موضوعي وكلي وتصحيح المسار وهذا حدث في يونيو ولم يحدث في يناير يناير انتجت فاشستية متطرفة كادت ان تقتلنا جميعا ولكن الله سلم


اخيرا ... كلمة توجهها لمبدعي الفيوم ؟

قاتلوا من اجل الغد الافضل انتم شرفاء الجنود في اشرف معركة معركة الانسان سر الاله دمتم بخير وعافية

والمدونة تشكر الشاعر سيد لطفي علي هذا الحوار

هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

حوار راق مع شاعر راق

Unknown يقول...

ربنا يحفظك وشكرا للأديب الكبير / صبري رضوان

Unknown يقول...

ما شاء الله ربنا يحفظك بجد حوار ممتع وكلام على مستوى راق ومحاور مثقف ومتمكن
تحياتي

Unknown يقول...

تسلم ويسلم قلبك

Unknown يقول...

جميل