الأحد، أبريل 20، 2014

من رباعيات الشاعرة / فاطمة المرسي



قبضوا عليك يا نيل وتهمتك مصري
أحباش ولاد أحباش والعار لِنا حَصري
بتجري في دمِّنا وعملنا مش شايفين
خطفوك فى عز النهار لمَّا اتعمى بصري
***
بنوا السدود ع السما .. إشرب يا نيل م البحر
يلا انوي فرض العطش وادعي ف صلاة العصر
موسم جفاف العقول رعرع وفاض بالطرح
إشحت يا غيط ضحكتك من حفارين القبر
***
بنوا السدود ع السما .. إشرب يانيل م البحر
واروي السنابل هِنا وِسْط الغيطان بالمُر
واما الشادوف ينزوي ويقول مانيش عطشان
ما تاخدش ف الحسبان .. دا رد فعل القهر
***
بنوا السدود ع السما .. إشرب يانيل م البحر
واياك تقول مَظلمة .. للي ابتلوا بالسحر
أصل النجاشي خلاص كسر الصليب يانيل
ولا خدش بالترتيل ولا حس نور الفجر
......................................................
فاطمة المرسي
ديوان رباعيات بالبلدي

قصيدة " اختيار " للشاعر تامر عبد الحميد



لسنا أحرارا
لا أختار ركوب الطائرةِ
أريد التحليق بنفسي
وبجسدٍ عارٍ
أختار التدخين جوار الشمسِ
وأريد مصافحة الجيران من الأسماك
وأن أمتطي شهابا
يوصلني للمنزل
أختار الليلة
أن يمتد الليل لعامٍ
حتى لا أتعجل فعل الحب
أختار الـ لا مرض
وأختار الـ لا طب
أختار زراعة أزهار نادرةٍ
فوق لساني
وأريد عناقًا
تتداخل فيه الأجساد
وحين نفيق
لا أعرف هل قلبي هذا
أم قلبك
أختار الـ لا لغة
وأن أحكي قصصًا
لا أنطق
أختار اللامعرفة
وأختار اللاوعي
وأختار اللا منطق
...
يقول السياف:
"اختر بين السيف
ويين المقصلة
وبين المشنقة
وبين النار"
أهذا اختيار؟
"حسنا..
أختار الـ لا موت
هل يمكن؟"
...
أختار الـ لا ممكن

"وليكي انتي بقول" للشاعر محمد المخزنجي



وليكي انتي بقول
السر بين اتنين
شباكين
قلبين وبينهم لقا
في البعد تنهيدة
والسكه مش توهان
رغم انها بعيده
مفتوح ياقلبي ميدان
أكبر من التحرير
علشان تفوت هي
الحب مش تغير
والعشق حريه
بقفل بيبان الهوي
من بعد ماتعدي
وافرش طريقها زهور
علشانها .. تبدر نور
ولا قلت يوم مدي
ولا عمري أقول هدي
ياساكنه في الشريان
اتمدي في وريدي
وخديني من ايدي
وعلي السما طيران
انا وانت نعلي لفوق
نوصل جنان الشوق
يسكن قلوبنا أمان
خلينا نبقي اتنين
بنجمع العاشقين
وننادي مين يسقط
اللي ما يعرف حب
ونعلن العصيان

"شبرين ونص " للشاعر أسامة الخياط



شبرين ونص
.........................
شبرين ونص
على مايلمس كف الوليد
خدين أمه
شبرين ونص
على مايلاقى حضن
يحميه ويضمه
وانا فى النص
حيران مابين
كف الولد
وبين أمه
...........
حيران وعايش فى المزاد
لا مره حلمى نقص
ولا مره واحده زاد
بابكى على اللى راح
ولا على اللى عاد
عيل وتايه أنا
مابين شوية أسئله
انا يامّا قولى مين
ولا اتولدت فين
حلمى اللى ضاع
لحظة ضياع
وتهت ياما مابين
اللى أشترى
واللى باع
شبرين ونص
............................
مابين دموع عينك
وبين كفى
مشوارى مهما طال
عدوده بينك وبينى
يامّايا ماتكفى
لمى الدموع لمى
همك طوى همى
ومهما حضنك يلم
انا مش ببيع دمى
شبرين ونص
..........................
ياليل وابكى فيك
حلم الولاد حواليك
انا ايه يقضينى
غير لقمه تشبعنى
والقى العيال ف عنيك
ضمينى وعيالك
سفرك وترحالك
ده انا حالى
من حالك
همك مع همى
ضمى كف الوليد
ضمينى يا أمى
شبرين ونص
الخياط

4 شعراء من قنا في معحم البابطين


قنا - ولاد البلد:
أعلنت مؤسسة البابطين الثقافية، عن اختيار 4 شعراء من محافظة قنا، للمشاركة في إصدار الطبعة الثالثة من معجمها للشعراء المعاصرين.
واختارت المؤسسة، الشعراء، عبيد عباس، أشرف البولاقي، محمود الأزهري، ومحمود مغربي، الذين يشاركون في احتفالية تنظمها المؤسسة بمكتبة الإسكندرية، آخر أيام شهر أبريل الحالي، وكذلك ثلاث أمسيات أدبية، بمشاركة عدد من الأكاديميين المتخصصين والنقاد، فضلا عن الشعراء المشتركين في إصدار الطبعة الثالثة من المعجم.

من أعمال النحات الفيومي أيمن سعداوي
















السبت، أبريل 19، 2014

مسك ريق بوءه ... للشاعرة / أمل درويش


شبطانة فى عشقه
متشعبطة فى رموشه
متشعلقة فى ضلوعه
قربت اعطر روحى ...
من مسك ريق بوءه
سكرت ....
من أنته
لا عرفت أقول لاّ
و لا لقيت لى صوت ....
ينطق ... 
يسمى عليه
و يدعى للخلاق ...
يحرس لى حنيته
و يمد روحى ليه
تحضن كفوف إيده ...
بالراااااااااااااااااااحة و ....
تبوسه .

أكاد أغني .. قصيدة للشاعرة التونسية / سعاد الشايب

أكـــــــــــــــــــــاد...أغنـــي
أكاد أغني
أكاد مطرا أصير
أو أطير غماما
وأهمي على الظل
ظلا ظليلا
أكاد أغني
أكاد أرشرش دمع
الاغاني
أكاد
.....
أكاد
.....قلبا عليلا
أكاد أغني
وأصرخ في المدى
يا رعشة في دمي
كم مرة كنت في الهوى
شجنا جميلا
أكاد أغني
أكاد أسند
على لوح روحك
روحي
كي تعيش
طويلا

المدونة تهنئ الأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد والمصريين بأعياد الربيع



تتقدم مدونة صبري رضوان " صوت المبدعين والمثقفين " بأرق التهاني للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد كما تهنئ المصريين جميعا بيوم شم النسيم وأعياد الربيع داعين الله القدير أن يجعل أيامنا دائما بسلام وحب وتأخ ومودة 

لــــــــــــستَ وحدَك : يوم فنى ثقافى لجمعية مبدعى الغد بدعوة من دار الكُتب بمنتجع دار المنى الطبى الأثنين 21 أبريل


برنامج : " لستَ وحدك"
فى ظل أن يكون هناك دور للأديب تجاه مجتمعِه
تجاه بيئته 
تجاه قضايه
فلا عاش من عاش لنفسِه
برعاية دار الكتب والوثائق القومية - د أمانى حســـــــــــــــــــــــن مسؤول الشناط الثقافى بدرا الكتب والوثائق القومية
ودعوة جَمعية مُبدعى الغد
تقام فعاليات يوم أدبى فنى ثقافى
بمنتجع دار المنى للإستشفاء
مكتبة الدار
وندعو كل من :
=====================
الأدباء
الفنانين
الصحفيين
الإعلاميين
أصحاب المواقع الإخبارية والإليكترونية
القنوات الفضائية
المهتمين والمؤمنين بالدور الإجتماعى لكل مهنة
رجال الأعمال
==
للمشاركة فى برنامج جمعية مبدعى الغد " لستَ وحدَك"
والذى سنشارك فيه الأخوة " متحدى الإعاقة الحركية " فى منتجع إستشفائى يرعى أولئك

وهو منتجع : دار المنى للإستشفاء
====================
أول طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوى بعد دقائق من نادى الرماية بالجيزة
وذلك يوم : شم النسيم الموافق /الإثنين 21 أبريل 2014 فى الرابعة عصراً
لتقديم فقرات :
==
فنية
مسابقات
بانتومايم : فريق محمد نافع
غناء : فريق كاريزما
فريق إنشاد دينى
الفنان أحمد سعد الدين
فريق راب
مواهب شابة : من فريق نافع نيو ستار
مسرح
-------
موسيقى :: الأستاذة الدكتورة / منال عفيفى أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان والفنانة الجميلة بسمة عبد القادر
---------------------------------------------------------------------
تحت رعاية : الفنان كريم إبراهيم
الدكتورة / أمانى حسن : المستشار الثقافى لدار الكُتب

شارك بوقتك
بجهدك
بتقديم أى دعم
********** برنامج لست وحدَك****
ملحوظة : نوجد وسيلة نقل لنقل السادة المشاركين من ميدان الرماية للدار والعودة
معا نلتقى لنرتقى

محمد على
رئيس مجلس إدارة جمعية مبدعى الغد
01001215029

حلاوة روح .. جنازة حارة والميت دور العرض. بقلم :- صبري رضوان


"حلاوة روح .". جنازة حارة والميت  دور العرض. بقلم :- صبري رضوان 

مقدمة تقليدية 
مما لا شك فيه أنني تابعت باهتمام أزمة الفيلم الأخير لهيفاء وهبي " حلاوة روح " وكنت لا أستطيع أن أتواصل مع آراء كثيرة انطلقت معبرة عن رفضها لمضمون الفيلم ومحتواه مراعاة لقيم وأخلاقيات شرقية ودينية يجب أن نتوقف عندها ولا نقترب من تابو أخلاقي الذي حال انفكاكه كلية نصبح في مهب رياح عاصفة بدأت تطل بالفعل علي إثر تلوث غناء شعبي فج يشيد بحالة التعاطي والإدمان والتفكك الأسري في مبادرة جادة وحثيثة لأسقاط ما تبقي من دولة وشعب يستحقان منا الحفاظ عليها 
وأزمة تصدير هذا الانهيار تأتي في مقابل أرباح باهظة لفرد أو فريق عمل غير آبهين بقيمة اجتماعية لا يهم هؤلاء الباحثين عن الربح الفاحش أن يجهضوا حلم شعب في بناء منظومة جديدة قائمة علي العدالة الاجتماعية والقيم والنكران التام لكل أشكال الفساد المالي والإداري 
فبعد 25 يناير كانت المحاولات الجادة من محبي هذا الوطن لإسقاط حالة اللا انتماءأ والتشظي التي سادت مجتمعا أفسده الجشع والسلطة الحاكمة التي طوعت الفن لخدمة أهدافها الواضحة في تغييب شباب هذا الوطن وابتعاده تماما عن الفكر الراقي والثقافة النقية والوعي والتنوير الحقيقي لا تنوير منتجي أفلام البورنو المقنع الذي يطرح الفن الرخيص ليجتذب الملايين من الجنيهات من خلال تذاكر شباك دور العرض التي لا تختلف عن تذاكر الهيروبين 
تخدير الشعوب يبدأ عندما توهمهم أنك تقدم لهم سينما تعالج المشكلات في حين أنك تساعد علي تفاقمها أزاء جيل من المراهقين والشباب يقلّد كل ما يراه فيتخذ من المدمن والبلطجي واللص قدوة له ويعتبره المثل الأعلي بينما تتراجع أعمال نظيفة كفيلم " الارض " ليصبح الكفاح والنضال فقط هو ما تقدمه السينما من طفل يمارس الخطيئة 
حلاوة روح ليس الفيلم الوحيد الذي كان جديرا بالمنع من العرض لأننا لا نسطتطيع أن نطلق عليه " للكبار فقط " أو + 18 لأن بطل الفيلم ليس من الكبار وليس أكبر من 18 عاما 
مقدمة غير تقليدية 
حرية الإبداع والمصادرة وكراهية طرح الواقع أصبح أمرا غير مقبول أزاء سموات مفتوحة وعالم أشبه بقرية صغيرة يمر ساكنوها علي دكاكينها كل حين . ولأننا نؤمن بالمثل " الممنوع مرغوب " فأن منع العرض يجعلنا " أو يجعل شبابنا " في اقوي حالات فتح الشهية للبحث عن المشاهد المحذوفه 
المتن 
أعرف الكثيرين من الذين هاجموا عرض " حلاة روح " يتباكون الآن علي حرية الإبداع ويتهمون من منع عرضه برغبته في العودة إلي محاكم التفتيش 
حالة التناقض هذه تحتاج أولا إلي طبيب نفسي 
والخاسر الوحيد من منع عرض هذا الهطل هو دور العرض ومنتج الفيلم 


المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية " حوار الطبول من أجل السلام 25 أبريل


تعلن صفحة مصر حاجه حلوة عن مشاركتها لحضور حفلات المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية " للمرة الثانية "والتفاصيل كالتالى :

المكان : قلعة صلاح الدين الأيوبى – مسرح بئر يوسف - المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية "حوار الطبول من أجل السلام" 19 – 25 ابريل 2014

تابعوا معنا كيف تدق طبول العالم من أجل السلام فى 7 ليا
لى ساحرة مع عروض الفرق المختلفة من ثقافات مختلفة و تستعرض أحلى ايقاعاتها لتملأ سماء القاهرة بأصدائها الرائعة -

*** جميع العروض مجانية ***

لنتبعد قليلا عن التوتر والهموم ونعيش رحلة التعرف على ثقافات الشعوب وفنونها التراثية

جدول العروض الفنية المقامة بقلعة صلاح الدين سيتم عرضه قريباً

**يصاحب الفعاليات معرض للفنون التراثية من مصر ودول العالم بقلعة صلاح الدين بشكل يومى .

قصيدة : رسالة " للشاعرة فاتن متولي


ردى لن يأتيك
فى خطاب
فنحن الأمهات
لا نجيد الكتابة
لأبنائنا
أو الكلام
لكننا يا صغيرى
نجيد الفعل
نجيد الإرهاق والإجهاد
فى منتصف الليل
فيما تود أو تحتاج
ونبكى لحد السخاء
إذا اشتكى منك عضو
تتداعى روحى كلها عليك
بالسهر والإشفاق
إن فقط..
زادت حرارتك
بضع من الدرجات
تتشح الدنيا بالسواد
لا طعم ولا رائحة للفرح
ونصاب بعمى الحزن المزمن
تتكاتف طواحين الشقاء
فى سا عات العمل
أجرى مسرعة ليلا
الى محلات اللعب
وسط الزوابع والشتاء
لأحجز لنفسى مقعدا
من السعادة
مغلفة بابتسامتك
وأنت تأخذ لعبتك
دونما التفات
لكنى لا انتظر
يوما مكافأة
فنحن الأمهات
لا ننتظر
سوى الفتات
سوى كلمة تمن بها عيناك
نحن الأمهات
نستبق الزمن والمعجزات
فى سنين المهد الأولى
أراك شابا يا فعا
وقد تخرجت من الجامعه
وفى يديك
دفتر هو منى
هدية..
يحمل كدى وعمرى وشقائى
فى آلاف من الجنيهات
لتشترى حياة
وتنجب الأولاد والبنات
وأنا فى الركن واقفة
أبكى ظلى فى ثبات
وحيدة أشرب قهوتى
أتلصص رائحتك
وأنتظر مكالمة
فلا يأتينى الصوت
ويمضى الوقت
حتى إذا مرضت
جئت لتختلق الحجج والمشكلات
فإذا جاء الرحيل
أمضى وحيدة
فى صمت تزفنى الحجرات
وتبقى أنت..
تلومنى
وتمارس عادة الإتهامات
كن منصفا يا صغيرى
لما قدمت
من حياتى .

إطلاق مُسابقة (( نور الأدب )) للأدب الساخر -



السيدات والسادة الأدباء والأعضاء والزوار الكرامفي حضرة الأدب الساخر تحضرني أمثولة:(( أكثرهم ضحكاً أكثرهم هماً))الأدب الساخر هو أدب نقدي لواقع ما ، غالباً ما ينم عن ألم وكرب دفين يلجأ إليه الكاتب حين يعجز عن إلغاء هذا الألم والتصدي له.يقف الأدب الساخر على رأس الأساليب الفنية الصعبة ، إذ أنهه يتطلب التلاعب بمقاييس الأشياء - تضخيماً أو تصغيراً - تطويلاً أو تقزيماً - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻼﻋﺐ ﻳﺘﻢ ﺿﻤﻦ معايير فنية القصد منها تقديم النقد اللاذع في قالب من الفكاهة والإمتاع، وهو يختلف تماماً عن التهريج..هو الكوميديا السوداء التي تعكس أوجاع الإنسان السياسية والاجتماعية ، يقدمها الأديب بقالب ساخر .الساخر هو من يحول الألم إلى بسمة في قضية مهموم بها وقد لا يستطيع تناولها بصراحة ، ولتأدية رسالة يريد لها أن تصل - وإن لم يكن لديه رسالة يغدو مهرجاً – وهذا هو الخط الفاصل الأساسي بين الأدب الساخر والتهريج – الأديب الساخر المتمرس – يجعل المتلقي يبكي من فرط الضحك ويضحك من شدة الألم.اﻟﺴـﺨﺮﻳﻪ ﻭﺇﻥ ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺩﻻﻻﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻬﺰء ﺇﻻّ ﺃﻥ ﺇﺗﻘﺎﻧﻬﺎ وحبكها ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ قلم أدبي وﺫﻛﺎء وفطنة شديدين – ولا شك – أن الأدب الساخر فن قائم بذاته ، كان دائماً يلتف على قمع حرية التعبير ليجد له متنفساً.في هذه الظروف التي تمر بها الأمّة واشتداد الضغط على حرية الرأي ومحاصرتها ، والقلوب النازفة والأرواح المتعبة والنفوس التي تكاد تغرق في مستنقعات اليأس .. ما أحوجنا للأدب الساخر نفتح نافذته لنخرج مخزون الألم بنقد يتوارى خلف الضحكة والسخرية.من هذا المنطلق وبالعودة إلى المسابقات الأدبية في نور الأدب نطلق مسابقة الأدب الساخر.السيدات والسادة الأدباء والأعضاء والزوار الكرام على بركة الله تطلق فعاليات " الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب" مسابقة الأدب الساخرشروط المُسابقة:أولا: لا يوجد أي تحديد لموضوع النص الساخر المشارك في المسابقة ويحق للمشترك الكتابة في أيِّ موضوع يريده، ويمكن لأي كاتب المشاركة حتى لو لم يكن عضواً في نور الأدب أو أن يكون عضواً في هيئة الاشراف.ثانيا: لن نتقيد بحجم النص ، لكن يستحسن ألا يقل عن مائة ولا يتجاوز 1600 كلمة .ثالثاً: السماح بالمشاركة في أكثر من عمل.رابعاً: سيتم تقييم العمل من حيث سلامة اللغة وبراعة الصياغة، وأن تتوافر فيه شروط الكتابة الأدبية ومقومات العمل الساخر من حيث الفكرة وأسلوب التناول الذى يجعله جديراً بأن يضمه مستقبلاً كتاب نور الأدب، والابتعاد عن التهريج الفارغ لمجرد التهريج كما أوضحت أعلاه ، وعدم استعمال مفردات سوقية وكلمات نابية خارجة عن حدود الأدب وخادشة للحياء.خامساً: يتضمن الملف المرسل إن لم تكن عضواً في نور الأدب وتشارك في مسابقاتنا للمرة الأولى، السيرة الذاتية وصورة شخصية إذا أمكن ، ويرجى أن يكون الملف نصيا يستخدم طاقم الأحرف العالمية المتواجدة في كافة الحواسيب وليس نصوصا محفوظة بلغة إتش تي إم إل.سادساً : يبدأ استقبال الأعمال المشاركة من تاريخ اليوم الرابع (4 ) من نيسان / ابريل 2014 على البريد الالكتروني الخارجي لنور الأدب المبين أدناه ولمدة شهر كامل، ولا تقبل أي أعمال بعد هذا التاريخ:nooreladab.media@gmail.comسابعاً: سيتم نشر القصص المشاركة كافة ( دون ذكر الأسماء ) والسماح للأعضاء والزوار بالتصويت ، على أن تحتسب عشرون نقطة من أصل مائة لتصويت الأعضاء والزوار.ثامناً: سوف تُعلن نتائج المسابقة وأسماء الفائزين في الخامس عشر من شهر أيّار / مايو 2014تاسعاً: يمنح الفائزون شهادة الإبداع من مؤسسة نور الأدب بالإضافة لعضوية في الرابطة المرخصة والمخصصة للأدباء المعترف بهم "الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب" ويمنح الفائزون لقب أديب بموافقة شخصيات أدبية في اللجنة ويوثق هذا في الشهادة وسيتم تكريمهم وإشهار هذا التكريم بكل السبل الممكنة.عاشراً: ستقوم مؤسسة نور الأدب بنشر كافة النصوص الجيدة ( الفائزة) في مجلة نور الأدب بعدد خاص.سوف تدرج النصوص الفائزة في كتاب نور الأدب الالكتروني.أمنياتي وأسرة نور الأدب للجميع بحظ وافرالمدير العامهدى نور الدين الخطيب

مسابقة أنسي الحاج لقصيدة النثر ***** مسابقة الياسمين للخاطرة الأدبية




مسابقة أنسي الحاج لقصيدة النثر ***** مسابقة الياسمين للخاطرة الأدبية==========================================طاب يومكم وأهلا بكمباسم مجلس إدارة قصيدة النثر العربية أرحب بكم أجمل ترحب وأقدم لكم تصور الإدارة لإجراء المسابقتين ونتمنى أن تنال رضاكم وننتظر مشاركاتكم الرائعة .شروط المسابقتين :==========1- أن يكون صاحب النص عضوا في مجموعة قصيدة النثر العربية وقد نشر فيها من قبل .2- يحق للعضو المشاركة في مسابقة واحدة من هاتين المسابقتين .3- أن لا يكون النص قد نشر من قبل في موقع الكتروني آخر وأن لا ينشر حتى تعلن النتائج النهائية لهذه المسابقة .4- أن يكتب العضو اسمه أعلى النص ؛ وأن يكتب إن كان نصه قصيدة نثر أو خاطرة أدبية .5- أن يقع نص قصيدة النثر في عشرين سطرا (15)كحد أدنى و وثلاثين سطرا (30)كحد أقصى .6- أن يقع نص الخاطرة في عشرين سطرا (20)كحد أدنى و وأربعين سطرا (40)كحد أقصى وسنأخذ بعين الاعتبار أن في حالة السطور الكاملة والممتلئة تكون الخاطرة من سبعة (7-14) سطرا .7- أن يحمل النص عنوانا .8- لا تقبل الصور المرافقة للنصوص .9- النصوص المفتوحة والتي لا يمكن تنصنيفها كقصيدة نثر أو كخاطرة أدبية لن تدخل المسابقة .10- النصوص ترسل في ملف أفس وورد مرفق برسالة خاصة لي شخصيا .11- أي من أعضاء مجلس الإدارة لن يكون عضوا في لجنة التحكيم في حالة مشاركته في أي من المسابقتين .12- صاحب النص المشارك لا يسمح له بمراسلة أي من أعضاء مجلس الإدارة فيما يختص بنصه المشارك .13- آخر موعد لاستلام النصوص هو مساء يوم الأربعاء / 30 من أبريل نيسان 2014 .كيفية اختيار النصوص الثلاثة الفائزة في أي من المسابقتين .================================1- ستفتح صفحة خاصة ومغلقة وسرية لهذا الغرض .2- النصوص التي ستصلني ستعرض على أعضاء مجلس الإدارة ( الغير مشاركين في المسابقة ) بدون أسماء أصحابها ليختاروا أفضل عشرة نصوص ويرتبوها حسب جودتها وجماليتها وسيكون النص الأول قد حصل حينها على عشر نقاط والثاني على تسع نقاط .. وهكذا حتى يحصل النص الأخير على نقطة واحدة .3- ستجمع هذه النصوص في جدول وأمام كل نص مجموع نقاطه .4- النصوص الستة الأولى والتي حصلت على أعلى مجموع من النقاط ستعرض على لجنة تحكيم مختصة .5- لجنة التحكيم المختصة ستقوم بتقييم النصوص الستة وتعطيها درجات تغطي كل جزئية من خصائص قصيدة النثر أو خصائص الخاطرة الأدبية .6- أسماء لجنة التحكيم أحد من خارج اللجنة إلا لحظة إعلان النتائج النهائية .7- سنعمل بنزاهة مطلقة ؛ فمن يثق بهذه الطريقة للفرز والتحكيم فليشارك وأهلا به ؛ ومن لديه تحفظات فعليه ألا يشارك ؛ لأن الطعن بالنتائج لن يكون مقبولا وأي استفسار مرحب به هنا .============================النص الفائز بالمركز الأول في أي من المسابقتين :--------------------------- ستوضع صورة صاحبه على جدارية قصيدة النثر العربية " البنر " .- سيمنح شهادة من قصيدة النثر العربية تشهد فوزه بالمركز الأول في المسابقة التي شارك فيها .- سيثبت نصه أعلى صفحة قصيدة النثر العربية مدة 24 ساعة .النصن الفائز بالمركز الثاني في أي من المسابقتين :---------------------------- سيمنح شهادة من قصيدة النثر العربية تشهد فوزه بالمركز الثاني في المسابقة التي شارك فيها .- سيثبت نصه أعلى صفحة قصيدة النثر العربية مدة 24 ساعة .النصن الفائز بالمركز الثالث في أي من المسابقتين :------------------------------ سيمنح شهادة من قصيدة النثر العربية تشهد فوزه بالمركز الثالث في المسابقة التي شارك فيها .ملاحظة هامة : في حالة عدم رغبة الفائز بوضع صورته الحقيقية على جدارية قصيدة التنثر العربية لأسبابه الخاصة سيؤول هذا الحق للفائز بالمرتبة الثانية أو الثالثة في حالة عدم رغبة الفائز الثاني أيضا ؛ لأن الصور التي توضع على الجدارية يجب أن تكون حقيقية .===============================================أي تساؤل فيما يختص بالمسابقتين يكون مكانه هنا وليس على الخاص .أهلا بكم وننتظر مشاركاتكم الرائعة ونتمنى لكم التوفيقمجلس إدارة قصيدة النثر العربية

قراءة في قصة: (رغبة .. وإرادة ) للأستاذ / عصام سعد






قراءة في قصة:(رغبة .. وإرادة ) للأستاذ / عصام سعد

                                         د.آدم عبد ربه ، د. هاني عبدالصبور

ـــــــــــــــــــ(( إذا رغبت بإخلاص فى شىء ما . فإن العالم كله سيطاوعك لتحقيق رغبتك ))هذه العبارة . كانت حاضرة فى ذهنى . وأنا فى طريقى إلى معلم اليوجا الذى أردت أن أتعلم على يديه فن ورياضة اليوجا والتأمل , عندما قابلته ..........قا ل : هل ترغب حقا ً فى تعلم اليوجا والتأمل ؟أجبت : نعم . أرغب . قال : وهل تستطيع أن تتبع تعليماتى ؟ أجبت بإخلاص : نعم . قال : لا تتسرع فى الرد . قلت : بالعكس . أريد حقا ً تعلم اليوجا . فأنا أعشقها من كثرة ما قرأته عنها , كذلك مما سمعته عنك كخبيرلا مثيل له فى رياضة اليوجا . أرجوك أقبلنى تلميذا ً لك ........... أجاب المعلم : لا . لا يمكننى أن أقبلك قبل أن تثبت لى مدى إيمانك برغبتك فى التعلم حتى أتأكد وأطمئن على مقدرتك فى مواصلة الدرس والتعلم ......... .قلت : أنا رهن إشارتك . إختبرنى كيفما تشاء . صمت المعلم ....... , سألنى : ما هو أغلى شىء تمتلكه ؟. قلت : قلم من الذهب الخالص مرصع بأحجار كريمه غالية الثمن جدا ً. فقال : إذهب وأحضر القلم الأن .....فأحضرته .............. فأصطحبنى إلى شاطىء النهر, أمرنى أن ألقى بالقلم الذهبى فى منتصف النهر . دهشت مما طلب . لكن نظرته لى كانت تعنى المساومة المجنونة . بين قبوله لتعليمى مقابل أن أتخلى عن أغلى شىء أمتلكه ألقيت بالقلم الذهبى فى منتصف النهرإبتسم وسألنى : ماهو الشىء الذى تخافه وتكرهه أكثر من أى شىء فى الحياة ؟.فقلت: ( وليتنى ما قلت) . أخاف الظلام .فإبتسم وقال : إذن . إذهب إلى القبر المهجور فى آخر البلدة , أقم فيه ثلاثة أيام بلياليها كامله , لا تنس أن تغلق باب القبر بعد دخولك .........أدهشنى طلبه وأذهلنى !! إلا أن نظراته كانت تحمل معنى المساومة الأخيرة ....... فقبلت . ذهبت إلى القبر المهجور , لم أنس أن آخذ بعض الماء وشيئا ً من التمرالرطب لأتقوت منه خلال الأيام الثلاثة .......... , نفذت ما طلب منى ............. , عدت إليه , أعلمته بأننى قمت بتنفيذ ما طلب . على أكمل وجه . سألنى : بماذا تشعر الأن بعد أن ألقيت بالقلم الذهبى وبعد أن تحديت الظلام ؟قلت : أشعر بأننى كنت مقيدا ً بأرادتى , الأ ن أصبحت حرا ً بأرادتى .فقال المعلم : حسنا ً يا بنى ....... بهذا نكون قد أنهينا الدرس الأول .*انتهت* ------------------------------------------رغبة واردة من جماليات القصة القصيرة أن يكون من ورائها حكمة أو عظة أو تدافع عن مبدأ لا مجرد التسلية وملء فراغ أدبي .ولا أدري لماذا بدأ القاص بما يجب أن ينتهي إليه أوبه ، من خلال السياق الفني والأدبي النصي .بدأ القاص كأنما يتحدث علي لسان بطله واختيار لرياضة ذات طابع شرقي منتشرة بالأساس في شرق آسيا .وهي رياضة كما يقول الكاتب معتمدة علي التأمل والقسوة عل النفس لكبح جماحها .وهي تقابل في الشرق المسلم التصوف اللادونّيمنها درجات ومراحل ومراتب مختلفة من درجات الوصول واستخدم القاص حوارية ممتعة مستشرفُا القرآن الكريم :)قال هل أتبعك علي أن تعلمني مما علمت رشدا * قال إنك لن تستطيع معي صبرًا)وبدأ الاختبار الصعب في عرض درامي ومشهد ممتع صاغه القاص بطريقة مباشرة بعيدة عن التكلف والاصطناع في سخاء خاطر وامتداد حالة برقعة فنية عالية الانتقاء.وأجاد الكاتب في وصف مفردات المعلم والمتعلم ، فالمعلم لا يقبل النقاش والجدل ويأمر فيطاع ، ومتعلم رغبته الأكيدة الدافعة إلي مقاومة نفسه من الاعتراض أو المراجعة ، والاستجابة لأوامر المعلم وتوجيهه بكل دقة .ثم نتيجة ما فعل وستجابته لما أمر به ..وهنا نجد القص يعلن حقيقة عرفها بالكاشفة وهي شعوره بأنه كان مقيدًا بإرادته وأصبح حرًا بإرادته .كأنه يقول أننا خلقنا مختارين لا مسيرين ، فيما نريد ونسعي ،أو لا نريد بالتواكلوليته ختم بما بدأ به عرض قصصي خلا من الغموض والكثافة اللفظية لعدم حاجة العرض ، واعتمد علي السهل الممتنع في العرض الأدبي ،والسرد الرائع المشوق ،،،،موفق أديبنا الرائع ومزيد من الألق ،،،،،،،،،...................................د.آدم عبد ربه ، د. هاني عبدالصبور

مؤتمر الجيزة الأدبي يكرم محمد اسماعيل ونوال مهني




اختارت أمانة المؤتمر للتكريم هذا العام كلا من 
1- الشاعرة نوال مهنى رئيس نادي أدب قصر ثقافة الجيزة ورئيس النادي المركزي
2- الشاعر محمد أحمد إسماعيل عضو نادي أدب 6 أكتوبر
وذلك لنشاطهم الأدبي في محافظة الجيزة بل وفي كل ربوع مصر
نبارك لهما هذا الاختيار ونتمنى دوام التقدم والعطاء المستمر
أمين عام المؤتمر
الشاعر فضل أبو حريرة

مناقشة " رحلة اليقين " والف ليلة وليلة " بدار ليليت ودار كلمة 24 أبريل



يسر دار ليليت للنشر والتوزيع ودار كلمة للنشر والتوزيع دعوتكم لحضور حفل توقيع 

لإصدارين من إصدار ليليت وهما ..

1 - رحلة اليقين للكاتب الشاب محمد عبد الغنى 


2 - وألف نيلة ونيلة للشابين أحمد السعيد ومصطفى عمار

3- التوقيع الانى لديوان شعر العامية اعترفى بيا لـ محمود حسن
...
للتواصل
lileteepublishing@gmail.com

الجمعة، أبريل 18، 2014

ميثولوجيا القرن الواحد والعشرين " بقلم الشاعر / محمد علاء الدين


" ميثولوجيا القرن الواحد والعشرين "


لم تتخلى البشرية عن الميثولوجيا في يوم من الأيام فهي مرآة طبيعية لوجوهنا المغتربة لرغبتنا الجامحة في أن نسير عكس الحقيقة وأن بني وهمنا الذي نريد أن نسجن بداخله عسى أن نحصل على السلام النفسي وتنام أعيننا ملؤ الجفون تلك الرغبة التي لن نحصل عليها أبداً لأننا جعلنا من الإنسان كائن ميثولوجي بدلاً من أن يكون كائن ميتافيزيقي - كما يقول شوبنهاور – وأسمحوا لي أن أضيف وفيزيقيٌ في آن .
الميثولوجيا في مقابل الميتافيزيقا :
تختلف الميثولوجيا عن الميتافيزيقا إختلاف جذري فالأولى لها صفتان أساسيتان هما الوهم و الخيال الأبستمولوجي ( الوهم المعرفي ) المرتبط بالإغتراب عن أصول وآليات وحقيقة المعرفة البشرية والصفة الثانية هي إضافة قدرات غير حقيقية وخارقة لشخص ما أو شيء ما في حين تتصف الثانية ( الميتافيزيقا ) بالحقيقة المعرفية وتطابق القدرة مع الفعل هو أذن إختلاف جذري بين الوجود والعدم أو لنقل بين ما هو موجود بالفعل وما هو موجود بالوهم – لأننا نجد مظاهر ثقافية وحضارية تُبنى على أسس أيدولوجية وهمية – الميثولوجيا أذن هي حالة إغتراب عن الميتافيزيقا تسمح للإنسان بالخروج عن قواعدها وسلطانها لكي يكون قادراً على فعل ما يهوى وما يشاء بدلاً من أن يفعل ما يجب أن يكون .
هو أذن صراع دائم بين الميثولوجيا والميتافيزيقا مرت فيه البشرية بثلاث مراحل رئيسية الأولى هي مرحلة إستبدال الميتافيزيقا بالميثولوجيا البدائية ( القصصية ) حيث أستبدل الإنسان الإله بالآلهه وبنى نسق عقدي ملحمي مشوه وخيالي والمرحلة الثانية هي مرحلة تشويه الميتافيزيقا بإدخال معتقدات ميثولوجية إليها حيث قام الإنسان بتشويه الدين لخدمة اغراض سياسية وإقتصادية وإجتماعية وغيرها كما حدث في العصور الوسطى الأمر الذي أدى إلى الوصول إلى نقطة الصراع بين القاهر والمقهور العلم والدين السلطة والشعب وبطبيعة الحال التحول إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة قتل الميتافيزيقا وإستبدالها بالإنسان \ الإله .
هنا أستُبدل الدين بالأخلاق الوضعية وتخطى العلم قدراته ليصبح سيد الموقف وحل الإنسان محل الإله إلا أن الأمم المختلفة لا تتساوى في تلك المراحل فالشعوب العربية على سبيل المثال لا تزال في مرحلة تشويه الميتافيزيقا والسؤال الأهم هنا ما الداعي إلى قتل الميتافيزيقا أو قتل الفيزيقا من الأساس فالعلاقة بينهما علاقة تكاملية ولا ينشأ الصراع بينهما إلا في حالة تشويه أحدهما أو كلاهما الأمر الذي يؤدي إلى فقدهما لخصائصهما الحقيقية ويجعل حالة التكامل بينهما مستحيلة أو شبه مستحيلة .
كما أن الدين والواقع والإنسان ثلاثية يجب أن تكون مكوناً واحداً لا إنقسام فيه ولا تضاد فالدين يجب أن يكون متوافقاً مع الفطرة السوية للإنسان تلك التي تلبي إحتياجاته النفسية والروحية والجسدية بصورة صحيحة وسوية لكي لا يركن إلى ذلك الجزء الحيواني بداخله ولكي ينال السعادة في الدنيا والآخرة وإلا فلمن يكون الدين كما ان الواقع يجب أن يكون مرآة لإيمان الإنسان بالدين وتطبيقاً له في الحياة إلا ان التاريخ ينبأنا بغير ذلك لا لأن الدين لا يتناسب مع الفطرة البشرية ولكن لأن الإنسان أغترب عنها ليصبح حيوان مفترس قادر على تشويه الدين ورسم واقع مآساوي ومظلم في آن هي أذن معضلة تاريخية قديمة قدم وجود الإنسان على الأرض حديثة بفعل الإغتراب المستمر لبني البشر .
ولكي تكون ثلاثية الدين والإنسان والواقع مكوناً واحداً لا إنقسام فيه ولا تناقض يجب علينا أن نقضي أولاً أو على الأقل أن نقلل من حالة الإغتراب الإنساني لأنه وحده القادر على تشويه الدين لكي يتناسب مع مايهوى الإنسان ومايشاء وبالتبعية رسم واقع مظلم ومأساوي كما ذكرت من قبل وفي ظل الوضع الراهن وظهور أشكال مختلفة من الكهنوت المقنع في عالمنا العربي والإسلامي وجب علينا ان أردنا أن نتحرر منه ومن كل أشكال العبودية الثقافية ان نعود إلى التمييز بين الأصول والفروع الثوابت والمتغيرات المتن ومساحة الهامش التي يجب ان نتحرك فيها جميعاً كما يجب أن يفتح باب الإجتهاد بشكل جدي من جديد سواء بدأ من حيث أنتهى الاخرون بما يتناسب مع أوضاع العصر أو بدأ من الأصول أي من القرآن والسنة كما يجب الفصل بين كل ما هو إجتماعي وماهو ديني نظرلصبغ العادات مع مرور الأيام بصبغة مقدسة مما يجعلها تحفظ في الذاكرة الشعبية بتلك الصبغة الدينية هذا بالإضافة إلى أن التربية الدينية يجب أن تندمج مع الواقع ومشكلاته وأن تنتقل حتى على مستوى العقيدة من مرحلة إدراك الحقيقة إلى مرحلة إدراك أبعادها – أي إدراك الأسباب والنتائج - الأمر الذي سيؤدي إلى تربية وعي جمعي ناقد قادر على التحليل ومعالجة المشكلات بصورة لا ينفصل فيها ماهو ديني عن ماهو إنساني وواقعي وأخيراً يجب أن تنتقل تلك الرؤية إلى ديانات ومذاهب مختلفة وان تعمل على تنمية فكرة التعايش المشترك والسلام الإجتماعي والعالمي لكي تصل المجتمعات إلى حالة بنائية داخل المجتمع الواحد – أي حالة تعتمد على التكامل لا الصراع – والأمم إلى حالة من التعارف والتعايش السلمي كما ان تلك الرؤية لا يجب أن تكون لها قواعد ثابته اللهم إلا الحفاظ على الأصول والسعي من أجل إلغاء حالة الإغتراب الإنساني لكي لا تفقد ديناميتها وقدرتها على تحقيق مقاصدها بأختلاف الأزمنة والأمكنة

القطار . قصة للأديبة كريمان رشاد

القطار
الليل ينسحب ببطء وتخاذل .... مطأطأ الرأس وظهره منحني والنهار ينزلق من جوفه ممزقا نسيجه المعتم بنصل حاد ... فتصدر عنه أنات ضعيفة متقطعة وهو يتوارى تاركا الأشعة الصفراء الشاحبة تغزو الأشياء بلا استئذان .... تخلع عنها القشرة الرقيقة التي صنعها الظلام حولها لتتركها عارية بلا ساتر ..... لفحت حرارة الشمس وجهى ... ففتحت عن عينين حمراوين منتفختين إنطفأ بريقهما ... كنت لا أزال جالسا على المقعد الخشبي فى المحطة انتظر القطار الذى تأخر عن موعده ساعتين كاملتين ولم يصل للآن .... الهدوء يلف الرصيف والمسافرون ينتقلون فى استسلام بين نوافذ بيع التذاكر والمقهى ومقاعد الإنتظار.... بدأ الباعه فى ممارسة أعمالهم وبقى ( منصور ) بائع الصحف الصبي فى موضعه يفترش الأرض مستندا إلى جدار المحطة ينظم الصحف فى مجموعات كل مجموعة يربطها بحبل صغير ... يرسل بين الحين والآخر نظرة سريعة إلى القضبان الخالية - ماذا يا (منصور) ألم تذهب لتوزيع الصحف بعد ؟!...... نظر إلى بأعين نصف مغلقة وأطلق زفرة حارة - أنا لا أنتقل من موضعى أبيع الصحف على الرصيف فقط .... – لماذا ؟!..... لكنك لو تنقلت بين القطارات والمقهى ستجنى أمولا أكثر ... – هذا ما فكر فيه هو الآخر .... – من؟!...... – كان أخى .... مات من بضع سنوات ... هاتان العينان الصغيرتان اللامعتان تحت الحواجب الكثيفه دمعتا حينها .... وبدأ الحوار.... حوار طليق حزين لم أقاطعه خلاله سوي مرات قليلة .... مدد ساقيه النحيلتين المعروقتين أمامه وغطاهما ببنطاله القذر المشمر حتى الكعبين ...عقد رباط أخر مجموعة من الصحف ووضعها عن يمينه وبدأ يحكى .... كنا ثلاثة اخوة ذكور واثنتين من الإناث ... ( خليل ) أكبرنا وأنا التالي ... نحيا مع امى فى إحدى التجمعات البشرية المكدسه القريبه من المحطه بين أربعة جدران كالحه وأرضيه نتنه طوال الوقت بعدما هجرنا أبى وسافر ولم يعد من حينها ... عندها تحولنا إلى بائعى صحف .. ايقظنى ( خليل ) صبيحة إحدى الأيام واصطحبنى معه بدون إفطار وبأعين لم تزل مغلقه .. وصلنا إلى كشك جارنا بائع الصحف أجلسنى (خليل) على الرصيف فى الشارع بينما أختلى بالجار الطيب داخل الكشك بضع دقائق .. دار بينهما حديث قصير خرج بعدها يحمل بين يديه حزمتين من الصحف المربوطه .... دفع إلى بإحداها فحملتها فى يدي اليسري بينما ابقى (خليل) راحة يدي اليمنى فى قبضته وهو يسحبنى خلفه فى خطوات واسعه ... وقفت بجواره أمام القطار وجها لوجه لأول مرة ... انتفض كيانى فور رؤيته ... أودعنى (خليل) إحدى أركان المحطه ووضع ربطتى الصحف إلى جواري اشار بأنه يمكننى الجلوس فوقها إن شئت لكنى آثرت الوقوف بينما أتجه هو إلى البائع الكهل الذى يفترش مساحه واسعه نسبيا من الرصيف يبيع فوقها أشياءه العديدة التى لا تربطها أى صلة سوى انها تباع فى مكان واحد .... تبادل (خليل) معه بضعة كلمات وقف الكهل على إثرها وإصطحبه إلى عجوز أخر يجلس على مقعد خشبي فى صدر المقهى التى تنتشر سحب الدخان فى سمائها .... طال الحديث هذه المرة حتى خيل إلى أنه بلا نهاية ... تغيرت ملامح (خليل) خلاله أكثر من مرة ... وأخيرا رجع بصحبة الصبى الذى يعمل فى المقهى . حمل إحدى ربطتى الصحف واشار إلى أن أحمل الأخرى واتبعه ... أوصلنا الصبي إلى إحدى أركان المحطه حيث وضعنا الصحف وبدأنا العمل ... كنا نذهب إلى العمل كل يوم ... نرتدى ملابس مهلهله وتصدر أحذيتنا الثقيلة الجافة أصوات مزعجة على الأرض ... نبدأ المهمه فى النداء على الصحف ... يلقننى (خليل ) كل يوم الهتافات التى سنلقيها طوال النهار ... ((لا تترك الصحف فى أيدي الزبائن فترة طويلة )) هكذا كان يهتف بى دوما ... كان يعلمنى ويدربنى .. لطالما تساءلت متى تعلم (خليل) كل هذا لم أشغل بالى فى الإستفسار منه وقتها فقد استغرقت فى حياتى الجديدة حتى النخاع .... إلى أن جاء يوم لم تستطع أمى الحركة من الفراش ... امتص السل روحها فأضحت صفراء ذابلة لا تكف عن السعال لدقائق حتى تدخل فى نوبة أخرى أكثر شدة يرتجف معها جسدها كله ...لابد من شراء الدواء وهناك أفواه كثيرة جائعه تحتاج إلى الطعام ... استيقظنا يومها مبكرا عن كل مرة ... كان اليوم جميلا شمسه من ذهب ونسماته رقيقة ... ضاعف خليل كمية الصحف التى نأخذها يوميا من جارنا الطيب ... ذهبنا المحطه مبكرا ... خلع (خليل) سترته .. ألقاها إلى جواري .. وطلب منى ألا اغادر موضعى ثم حمل مجموعة من الصحف المختلفة وانطلق ليوزعها بين القطارات التى تمر على المحطه تقف لدقائق على القضبان قبل أن تواصل رحلتها ... إنتصف النهار و(خليل) على حالته يقفز من قطار لأخر يوزع الصحف .... أنهى توزيع الصحف فى قطار المغرب وهم بمغادرته حينما ناداه عجوز ليحضر له إحدى الصحف فهرول إليه ودفع له بالصحيفه وانتظر امامه بينما أخذ الرجل يبحث عن النقود فى جيوب سترته العديدة ... اطلق القطار صفارته العالية لينذر ببدأ تحركه لمغادرة الرصيف ... الرجل لازال يقلب جيوبه ... القطار بدا فى التحرك و(خليل ) يتعجل الرجل ... اخيرا أخرج الكهل النقود ودفع بها إليه مع بقشيش سخى كتعويضا عن تأخيره ....أودع (خليل) المال فى جيب بنطاله بعدما شكر الرجل وهرول مسرعا لمغادرة القطار الذى كان قد تحرك بالفعل وغادر الرصيف وبدأ فى زيادة سرعته رويدا ... قفز من القطار مسرعا .. كان معتادا على مثل تلك الأمور إلا انه فى تلك المرة حدثت الكارثه وعلق بنطاله المهترئ فى باب القطار ... حاول أن يخلص نفسه بإستماته بين صرخات الركاب إلا أن القطار كان قد زاد من سرعته أكثر وسحبه تحته ليصطدم رأسه فى عجلاته المتحركة قبل أن يتمزق البنطال ويسقط (خليل) جثه هامدة بجوار القطار القاتل وهو يحتضن الصحف التى تبقت معه .... في ذلك اليوم لم يكن هناك دواء لأمي ولا خبز للصغار فقط (خليل) محطم يغرق في بركة من الدماء ومغطى بالصحف التى ظل يحتضنها حتى بعد موته ... ودعت (منصور) بائع الصحف الصبى وغادرت الرصيف متخذا الطريق إلى القطار الذى وصل أخيرا ومفلسفا الأمور بكل ما اعتاد عليه الكاتب فيما كانت تهب نسمة باردة قادمه من فوق القضبان لتخفف من الحرارة المرتفعة كثيرا هذا الصباح ...