الاثنين، أغسطس 22، 2011

خبطتين فى الرأس...... قصة للاديبة مني البنا





خبطتين في الرأس


بصعوبة حاول أن يفتح عينيه ويحاول أن يسترد وعيه قائلاً :


- عطشان ياناس حد يسقيني


سمع صوت يقول


- حمد لله على السلامة ياحاج صابر


نظر إليها بثوبها الأبيض ونظر حوله فأدرك أنه في حجرة بأحد المستشفيات كرر طلبه أن يشرب ساعدته على الإعتدال قائله


- أنت نايم من يومين ياحاج صابر أمسك رأسه رأسه الذي لفه الشاش


- آه يارأسي أنا اسمي نور اسمي نور شمس الدين


ناولته كوب الماء جذب الكوب من يدها وشرب وحمد ربه استطردت الممرضة قائله :


- اسمك في البطاقة صابر عوض المصري من العباسية سنك تسعة وخمسين سنة


وقع كوب الماء من يده نظر الى النتيجة المعلقة استجمع قواه اتجه ناحيتها في ترنح دعك عيناه وجد التاريخ الاثنين 25 يوليو 2011 نظر الى الممرضة في ذهول انا لو نايم من يومين هنا زي ماقلتي يبقى النهار ده الخميس تمانية أكتوبر سنة ألف وتسعمية واحد وتمانين


أمسكت به الممرضة وعادت به الى سريره صرخ فيها


-أنا فين


حاولت الممرضة تهدئته قائله انت هنا في مستشفى الدمرداش جيت يوم السبت مصاب باشتباه فيما بعد الارتجاج من أثر ضربه على راسك في أحداث العباسية


صرخ اكثر


- لا أنا خرجت من المطار يوم سته أكتوبر وانا في التاكسي عرفنا انهم اغتالوا الرئيس السادات قلت حسبي الله ونعم الوكيل السواق كان بيجري في الطريق كل العربيات بتتسابق كنت رايح بلدي في ميت غمر أيوة عند الملف عند كوبري بنها شوفت مقطورة فلتت من عربيتها بتقلب على الطريق خبطت عربيات كتير جت علينا صرخ سواق التاكسي قلنا الله اكبر مسكت في ايدي كيس فيه طرحة وفستان زفاف عشان هاتجوز


وقف يتلفت حوله


- فين فستان الفرح


جرت المرضه خارج الغرفة عادت معها الدكتور قالت له


- تقريبا يادكتور فقد الذاكره


طلب الدكتور من المرضه ان تعطيه حقنه مهدئة وسألها ان كان أهله بالخارج تحضرهم سأله الدكتور عن عمره أجاب انه بعد أسبوع يتم 29 سنة اخبره الدكتور ان عمره الآن كما في البطاقه 59 سنة وبأنه فقد الذاكرة 30 سنه وعادت له اليوم ولابد أن يتقبل إرادة الله داعبه الدكتور قائلا - احمد ربنا انك فقدت الذاكرة في هذه الفترة أكتر الناس كانت في غيبوبة مع انهم في كامل قواهم العقلية


لاحظ الدكتور علامات الاستفهام على وجهه رتب على كتفه وقال له


- بعدين اولادك وزوجتك يحكوا لك كتير لأنك الوقت انت الوقت مش هاتفتكر إيه حصل لك في التلاتين سنه دول


دخل الغرفة امرأة في سن الخمسين وخلفها ولد وبنت في عمر الزهور هم اسرته احتضنوه بشوق قائلين له حمد لله على سلامتك ياحاج قالت زوجته للدكتور بأن الممرضه أخبرتهم أنه فقد الذاكرة ولن يتذكرهم قالها الدكتور














- صحيح لن يتذكركم ولكنه عادت له الذاكرة


نظر الأب صامتا لا يعرفهم بكى أولاده وزجته قال الدكتور


- سأكتب له خروج الآن واذهبوا معه الى بيتكم اعرفوا منه ماضيه وعرفوه بماضيكم .


في البيت قال لهم


- أنا مدرس لغة عربية في مدرسة ميت غمر الثانوية اسمي نور شمس الدين كنت معار الى الإمارات وكنت خاطب زميلتي وراجع نتجوز بعد ما وعدتها ان دي آخر سنة أسافر وجبت معايا فستان الفرح وما عرفت حد بموعد رجوعي اخر حاجة فاكرها هي اغتيال الرئيس السادات والمقطورة جاية ناحية التاكسي كأنها وحش مفترس قالت له زوجته


-ابويا كان سائق عربية نقل رايح دمياط يجيب نقلة جوافة وبلح قابلك في الطريق مربوط الرأس بملابس ممزقه ناحية دمياط شاورت له يركبك معاه ولما ركبت سألك رايح فين انت ما عرفتش قلت له انك ركبت عربيات كتير ومش عارف انت رايح فين سالك عن اسمك ماعرفت وماكان معاك أي اثبات شخصيه ذهب بك لكل اقسام المنطقة اجمعوا انهم مش فاضيين للكلام ده انهم يدورا على اهلك وان البلد في ظروف صعبه جابك معاه البيت هنا في العباسيه احضرت مظروف واخرجت منه جرائد قديمة ناولتها له اخذها شاف صورته قالت والدي عمل نشره في الجرايد بصورتك وانتظرنا حد يتعرف عليك بدون فايده كان بياخدك معاه في كل مكان بالعربيه جايز حد يتعرف عليك استخرج لك أوراق اثبات شخصية بواسطة معارفه وعلمك السواقة واستخرج لك رخصة قيادة وسلمك العربية تشتغل عليها وجد فيك الأمانة والطيبة جوزني لك بعد اربع سنين خلفنا طارق و بعدين سعاد


نظر اليهم يحضنهم بعينيه فتح لهم زراعيه احتضنهم مسح دموعهم قالت زوجته


- طارق مهندس وسعاد مدرسة


ردت سعاد انها مدرسة لغة عربية علق طارق طالعة لك يابابا اكتشف لأول مرة حلاوة كلمة بابا قالت زوجته كانوا وش السعد علينا واخرجت البوم الصور شاهد صور زفافه وصور أولاده وهم صغار وشاهد الصور المعلقة على الحائط بمختلف أعمارهم ضحك قائلاً أنا كبرت كده في يوم وليلة قالت زوجته انت اكبر تاجر خضروات وفاكهة في سوق العبور وعندك جناين فاكهة في دمياط والإسماعلية


















قال الأب


- طبعا الباشمهندس طارق اللي بيشرف عليهم ضحك طارق وقال


- بفضل توجيهاتك يابابا


أخبرهم أنه يملك 20 فدان هي ميراثه من والده الثري في ميت غمر وله رصيد كبير في البنك


- في الصباح سنسافر الى هناك وانتم معي أعرفكم على إخوتي


سافروا بسيارة طارق شاور لهم الأب على مكان الحادثة قائلا كأنها كانت بالأمس وقفت السيارة عند بيت العائلة ظهر كأنه بيت اثري طرق البوابة الكبيرة التي بدت متهالكة من الصدأ خرج منها رد الصوت من الداخل


- مش ده منزل المرحوم شمس الدين الشربيني


فتح الباب رجل عجوز


















قال لهم تفضلوا أهلا وسهلا دخل بهم الى المضيفه الكبيرة وجد صورة والده وصورتين عرف انها لشقيقه والثانية وكلهم بالشريط الأسود نادى الرجل على اولاده الشباب تتجمعوا للترحيب بالضيوف امتلأت المضيفه بالمرحبين قال لهم


- انا نور شمس الدين أخوك ياعبد الحميد


ووقف حتى يحتضنه فلاحظ جفاء الأخ ووجده يبتعد وهو يقول


- أخويا مين نور مات في حادثة وطلعنا له شهادة وفاة بعد ما عثرنا على أوراقة من العربية المقلوبه في الترعة كمان العربية مش فيها حته سليمة وقالو ان الجثه جرفها التيار


قال له أحد الشباب


- يعني انت لوعمنا هاتخد مننا ارضك وفلوسك


ردصابر او نور


- أرض ايه اللي هااخدها انا مش عاوز أرض ولا فلوس أنا عاوز أهلي عاوز أصلي وأساسي وجذوري


- لا خليك أحسن ميت وعلى فكرة احنا كلنا شفت الإعلانات في الجرايد وقلنا لا ما نعرفوش


هنا وقفت زوجته واولاده قالت


- يلا ياحاج صابر قال لها أخوه آه خليك صابر أحسن بلاش تكون نور وخد الصوره دي كمان معاكم وانتم ماشين مش عاوزينها


أخذ طارق ابنه برواز الصورة ونزع عنها الشريط الأسود وقال


- نور أو صابر هايفضل عايش بس عشان البلد تتغير لازم حاجات كتير تتغير فينا أنا جيت مع بابا أشوف أولاد عمي أخدهم في حضني ونلم الشمل


خرجوا من المنزل الكبير نظر اليه الأب من الخارج أكيد هايجي يوم يتجدد البيت ده وابنيه من جديد مش هاسيب حقي فيه


ركبوا السيارة وعند احد المنازل طلبمن ابنه ان يقف نزل الأب من السيارة وأخذ معه الكيس الكبير صعد الى الدور الثاني ضرب الجرس فتحت له فتاه دون أن يشعر قال لها


- انتي ايمان مدرسة الرياضة في مدرسة ميت غمر الثانوية


ضحكت وقالت


- لا دي ماما الله يرحمها


شاهدت دموعه سألته من هو أجاب


- أنا نور شمس الدين مامتك لها عندي الكيس ده فستان زفاف وطرحة


بكت الفتاه


- معقول انت خطيب ماما ماما انتظرتك خمس سنين رافضه أي عريس وكانت متأكده انك عايش وهاتيجي تسأل عليها


سالها ان كانت مرتبطة قالت لا قال لها اخبري أهلك بحضورى لاقابلهم أخطبك لإبني المهندس طارق بكرة بعد صلاة العشاء تركها ونزل يمسح دموعه مشت السياره بهم عند المقابر قرأ الفاتحة وقال لإبنه


- أنا خطبت لك ياطارق ها نيجي هنا تاني بكره ضحك طارق وليه بكرة يابابا خير البر عاجله أنا لمحت العروسه من البلكونه وهي بتبص علينا وامي دعت انها تكون من نصيبي


قالت سعاد


- مبروك ياباشمهندس بنت زي القمر ضحكت الأم وقالت


- مبروك ياحاج صابر


رد قائلا


- صحيح أنا ما عرفش صابر بس صابر هايكون نور قالو جميعا إن شاء الله نور وأمل في بكرة

قدرة النهاية المشلولة : شعر :- محمد علي سلامة





1










قدرة النهاية المشلولة










محمد علي سلامة










إنه لموعد عظيم مع القذارة


حيث تتشكل البنايات والممرات الداخلية في سقوط


حيث يتحول الجزء من مكانه لأصله العدمي






إنه جسد يصنع انشطار أكبر


يخلد العلوم في تابوهات والطاقات يشرحها في صورة تكوين






تماما ميعاد يستوفي النهج


يطوف بما لديه في خلود






نعم : مدينة تسطيع أن تتقبل زوارها


وأشياء بحاجة لأشياء


فكل ما وجد مولود


يلقي بالعدالة


يدلي بنفس النقيض للقابل


لما سوف تحرثه أرض البقاء والمجرات






الأمر إذاً للأمر الذي صنعته يد قوية


والعلامات مرشوقة فوق قانون الله


السيد الذي وفر لنا المعيشة وانتقل بما تكون كرب






سعداء نحن


سعداء دائما


سعداء بما انشق عنا


سعداء بما وجدنا


والي هذا يقترب المصير


قلب يحقق أهدافاً سماوية


ونهج يستورد انتقال






معاً ميعاد في أسلوب قديم


يخرب النفس للذاتية


ينهش اجزاء اللحم






تقدم إذاً


قلد العقل صفة


تتجسد في الطاحونة الكبيرة


وارمي الأشارة تجاه المخلوقات


إذ لا شيء مصنوع كما عهدناه في الأمر


لا شيء تماما يسبق جسد الأسطورة


لك هذا الدفع التجريبي


لك هذا البقاء






لا شيء إذ ولدت السمات وحدها معزولة كاملة في عيد الحب


ترشق الأمد البشري بالسعادة والكآبة والمجرورات النفسية


في هذا لك


وعليك


ولهم


وسيلة قادرة بالفعل علي ازاحة الشخص


الذي يأتي بالقدرة


يثور


يعتلي مذهب السماء


لتنقسم الوحدة فوق عقل البداية


ومن هنا ولكل شيء أنت المصنوع من مسافات باقية


تظل تهتف بك


أنت الأول في البطولة






لم تكن حادثة طبيعية بالفعل


ولم تكن هذه النماذج ضرورية تماماً


إذ وصلت الحركة في كهف الوجود


لتبدو البداية كما وجدت بنفسها في الحدث










أنت بقاء


طريق طويل يشعلك


أنت نفسك الغامضة المعروفة بما لديك من زمن فاعل






لا هي الأرض


ولا السماء


ولا النقيض البشري في الأعلي






لاهي الاشياء والمصنوعات ودرجات الوصول






كن حذر


من انفلاتك الأبدي


واشعل النور في الأرض المغمورة بالغباء


وأنتصل في كل الحوداث الكونية لما لها من علامات






درجة تبني في الصناعات قمة كبيرة


تتعادل لذات النهج الاكبر


وللنفي


وصلة تتحدث عنك في متاهات ابدية لمشوار يقتنص فيك العبرة






هي الاشياء في السالف من تكوينك


والاستطاعة الشهيرة


وهي درجات عزل ابدية لما خرجت به الاحداث


من هنا ابدأ في وصولك كمصير يجسد علامة كثيفة


ينهش الأبد في داخلك العملاق بالهزائم


يتولى مهام عنفوانية للقداسة






انتقل لك


واصنع من العالم جزء خاص


ثم تولى ذاتك الكبيرة لمدى وجودك العقلاني










يآه لكل هذا في ربط


يعول عليك في الشهادة


يسطع كطريقة مصيرية مشلولة


ويتوافد في الصف الأخير منك


نمط


علامة مشلولة تصنفك


وما ان قلت وتحدثت فيهم بعيون كاملة المصير


لا احد يستخرج بطاقات جديدة للفرحة


فهي الموصولة بدرجات ازاحة في السعادة


والعالية جدا في مصنوعاتك اليومية






كن علي ثقة تماماً من تحديك لك


وانشطر في السنوات المقيدة


لما قد يصل جسد ورهبان ومعاد اسبق للنفس






أنت هكذا في الهامة


ولك الفرحة المطروحة غيب


بلقاء يموت مع موتك الموصول في غرفة العدم المظلمة .


النوبيون فى السينما المصرية ...





أدوار النوبييين كانت تجسيد جغرافى للنوبة ، رغم أنهم إمتهنوا المهن المتواضعة فى السينما مثل ( البواب ، السفرجى ، الخدام ، المربية ) ، لكنهم عبروا عن
خفة دم أهل النوبة وآمانتهم الشديدة وإخلاصهم المتفانى ..


سيد سليمان يكاد يكون الوحيد منهم الذى إستطاع أن يصنع مجد شخصى له ، فقد كان منولوجست مصر الأول قبل ظهور إسماعيل يس ، وعندما ظهر سمعة كان يحلم بأن يكون عندليب مصر لكنه بعدما إستمع إلى سيد سليمان قرر أن يتجه إلى غناء المنولوجات ، سيد سليمان إنتقل بين الفرق المسرحية ( بديعة مصابنى ، الكسار،ببا عز الدين ) وكان يظهر فى أفيش السهرات تحت عنوان ( منولوجست مصر الأول / سيد أفندى سليمان ) ، إجمالى أعماله السينمائية والمسرحية 27 عمل بدأها فى السينما الصامتة،وأشهر أدواره عم آدم فى مسرحية إلا خمسة مع العبقرية مارى منيب ( إنتى إشتغلى إية ؟)


جمعة إدريس ... أروع أدواره إدريس زميل الريس عبد الواحد فى خدمة أفندينا فيلم ( رد قلبى ) .. شارك فى 21 عمل سينمائى


عبد العزيز سعيد .. أهم أدواره الجن فى فيلم خاتم سليمان مع الرائع زكى رستم .. شارك فى 11 عمل سينمائى


محمد كامل.. هو أغزرهم تواجدا فى السينما 62 عمل بدأها بـ سلامة فى خير .. حاصل على بكالوريوس الفنون المسرحية


زينب محمد .. ما أروعها فى فيلم سيدة القطار مع ليلى مراد ودورها العبقرى المربية العمياء التى تحبها ياسمين ليلى مراد وتعتبرها أمها .. شاركت فى 10 أعمال


حُسنة سليمان .. ظهرت مرتين بإسم ( قشطة ) أهمهم شارع بهلوان مع إسماعيل يس .. شاركت فى 11 عمل سينمائى


صلاح يحيي .. صاحب النبرة والضحكة المتميزة .. شارك فى 44 عمل فنى .. أهمهم البيه البواب ، رأفت الهجان


محمد الأدندانى ... أدندان هى قرية نوبية إنتسب إليها الفنان محمد الأدندانى ..شارك فى 37 عمل سينمائى ، أهم أعمال الخال محمد كما يطلق عليه فى النوبه حكايات ميزو ،البيه البواب ، الأيام ... له إفيهة شهير جدا ( أرررررركب الهوا ) .. للخال محمد نشاط فنى كبير فى أسوان حيث شارك فى إنشاء فرقة مسرحية بها وساعد على تدريب عدد كبير من موهوبين النوبة.


جذورى النوبية هى اللى شجعتنى أعمل الموضوع ده :)



نقلا عن صفحة/ تراث مصرى

صور امسية شعرية بنفادة بمشاركة الشعراء قطري ومغربي والبولاقي والاهري


ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة الرمضانية ،أقيمت مساء أمس السبت 20 رمضان أمسية شعرية بنادي السعادة بنقادة،وحضرها من أدباء القاهرة الروائي والسيناريست يسري عز الدين، والشاعرعماد قطري، والشاعر وحيد وصفي والذين تحدثوا عن تجاربهم مع الإبداع وألقوا العديد من أعمالهم الإبداعية ..ومن شعراء قنا ومراكزها أنشد الشعراء فتحي عبدالسميع،ومحمود مغربي، وأشرف البولاقي ،ومحمود الأزهري ،ومصطفى جوهر،عادل حماد، عبدالهادي النجمي،ياسر الحو،محسن النوبي ، فتحي حمدالله، محمد عليو ..وشارك فيها جلال متري مدير بيت ثقافة نقادة والأدباءالطيب أديب أيمن حسين محمد الخطاري،سيطرت أجواء ثورة 25 يناير والأحداث الوطنية على فقرات






الأمسية التي تفاعل معها الجمهور وأشاد بالشعراء المشاركين..قدم الأمسية الشاعر أشرف البولاقي.


الشاعر الغنائي رامي السيد يوسف المدبولي في حوار رمضاني شيق








القصيدة تعاكسني ثم ترراودني ..ثم تحصل مضاجعة الإحساس والوجدان..
فينتج عن ذلك مولود شرعي على الورق إسمه القصيدة.



صدر مؤخرا للشاعرالغنائي المصري رامي السيد يوسف المدبولي ديوان شعري بعنوان: متغربين و الذي يعتبر صرخة حقيقة في وجه الغربة التي يعيشها الإنسان بعيدا عن أهله ووطنه .
وإلى جانب اهتماماه بالشعر(القصيدة العامية) فهو يعتبرمتخصصا في التأهيل الرياضى الطبيعي وإصابات الملاعب والتدليك...عمل في التدريس بجمهورية مصر العربية ثم انتقل للعمل بالمملكة العربية السعودية كمديرا فنيا وإخصائي للتأهيل الرياضى الطبيعي بمركز رياضي صحي بشمال المملكة في مدينة سكاكا بالجوف . يكتب الشعر منذ الصبا ، و من أعماله الشعرية التي تم أداؤها لحنا وغناء قصيدتي: لأجل عيونك ومتغربين ، وبالإضافة إلى ديوانه الذي يحمل نفس ذات القصيدة المغناة فهو يستعد لإصدار ديوانه الثاني: هدية مرفوضة سيدتى.
شارك في العديد من المهرجانات المصرية والسعودية والمغربية و نشرت له فصائد عديدة في كثير من الصحف ( صحيفة الوفد المصرية – الأهرام – وصحيفة الوطن المغربية – موقع زجل . .. إلى جانب عضويته في أغلب المواقع الأدبية مثل أبيات – دار الأدباء الثقافية – معهد البحوث- شموع- الصحراء- الواحة – دواوين – الكلمة الحرة ...... الخ .
و بمناسبة تواجده هذه الأيام في إسبانيا، كان لنا معه هذا الحوار .
*** كيف هي يومياتك الرمضانية و أنت تتنقل من بلد إلى آخر في هذا الشهر الكريم ؟
** كل عام كنت أصوم جزء من رمضان في السعودية ومصر والمغرب وهذا العام كان لي النصيب أن آخذ النصف الأخير في إسبانيا وأقضي يوم مابين الصلاة وقراءة القرآن ومتابعه الأخبار العربية والعالمية في الصحف الإلكترونية .
*** ما عمق الفكرة التي تعالجها في ديوانك الجديد " متغربين " ؟
** فى ديواني متغربين أحاكى الغربة بكل أنواعها ،الغربة في المكان والوطن والغربة مع النفس والغربة من أصدقاء الطفولة والزمن الجميل والغربة والخيانةأيضا..
*** ما هي أهم الملتقيات الأدبية التي شاركت فيها ؟
** ملتقى الدول العربية جامعة الأزهر 1987 و ملتقى شباب الجامعات الإسماعلية بمصر 1986 و ملتقى شباب الأقاليم تابع لوزارة الثقافة بمصر عام 1994 و الخيام الرمضانية لقصر ثقافة دمنهور من 1990 إلى 2001 و ملتقى شعراء مصر بالفيوم على خليفة الثورة 2011 مصر و ملتقى شعراء المستقبل الثاني 2011مصر، كذلك حضرت مؤخرا ملتقى الفنون بفاس في المملكة المغربية 2011 و لقاء الجالية المصرية في إسبانيا 2011
*** هل أنت الذي يكتب القصيدة ام هي التي تكتب نفسها من عمق الوجدان ؟
** القصيدة هي التي تفرض نفسها علي (بتعاكسني) أيام وأيام ثم تروادنى عن نفسي حتى نصل إلى مضاجعه الإحساس والوجدان وينتج عنه مولود شرعي على الورق مع العلم أنني لا أحب عمليات التجميل لمولودي أبدا.. كما يتكون أكتبه على السطور كما هو .
*** كيف تصبح القصيدة و القصة و الرواية رهينة شخصها ؟
** إذا كانت ناتجة عن تجربه ذاتيه صادقه تأثر بها الكاتب
*** المعلقات نتاج شعري فريد مازال تأثيره فاعل لحد الآن ، وهذا يدل على أن للشاعر دور مميز و فاعل في بنية الحياة العربية فما رأيك ؟
** المعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يتكرم به عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية .والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ ألقيس ، وحماس المهلهل ، وفخر إبن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة فلذلك يدل على أن الشاعر له دور أكيد مميز وفعال في بنية الحياة العربية .
*** يقال أن للنص الأدبي ثلاثة مبدعين ،الكاتب و الناقد و المتلقي و هناك الكثير من المبدعين من يثق بالمتلقي أكثر من الناقد فما رأيك ؟
** أنا أثق بالمتلقي لأنه هو الأقرب منى لتقيم النص الأدبي .
*** ما تأثير التقلبات السياسية و الاجتماعية على الشعر و الأدب بصفة عامة ؟
** التقلبات السياسية والاجتماعية أثرت حقا بشكل ملحوظ على الشعر والأدب من خلال إتاحه مساحة سقفها عالي للتعبير بحرية وظهور مبدعين مغمورين في عصور ماضية طالت يدها قمع الإبداع .
*** كيف ترى التأزم السياسي و الاجتماعي في المنطقة العربية كاملة ؟
** أرى بداية عصر جديد يسوده مزيد من الحرية إذا لم يتم السيطرة على مستغلي الحرية على طريقه ممارسة الديمقراطية بطريقه دكتاتورية من يخالفك الرأي فهو عدوك حتى لو كان رأيك خطأ والله يستر .
*** قصيدة محبوبة إلى قلبك تهديها لمحبي الشعر بالجزائر ؟
** أهديكم قصيدة متغربين التي تعكس ما حمله ديواني الجديد متمنيا أن تنال إعجابكم و سلامي لكل الأحبة المتذوقين للشعر و الحرف الجميل و رمضان كريم للشعب الجزائري الشقيق و أقول في متغربين :
امتى يا حبيبي نرتاح من عذابنا وترحمنا السنيين
ولأمـــــــــــتي يا حياتي راح نفضل كــــده متغربين
يــــــــــوم ورا ســـــــــــنه وأنــــــــا يا قلبي حزين
والثلـــــج في قلـــبك ســـكن ونساه طـــــعم الحنين
عـنــــوانك أصبح اســــايا وعنـــــــيك بقم ظــالمين
هـــو إحنا يا حــــــــبيبي مــــش كنــا متـــــــعاهدين
مـا نفــــترقــــــش أبدا اكــــــتر مــــن يـــــومــــــين
أيـــه جــرى ابعتلى قولي اســـأل شوف إيه حصلي
في بعــــادك يا روحي عـــنى وف ليلى قاعد مستني
طــــــيفك وأضـــــمه جنبي احكي له واشكيله همي
والــــــعوازل يتــــصعبوا علــــى حالي يستــــغربوا
وأنــــــــــت ياحـــــــــبيبى مانـــــــتش دراى بــــــيا
ولا ســـــــامع نــــــــدايا ولا شــــــــايف عـــنـــــــيا
خــــــــــلاص قلبي باعــــــك وساب ليك عنادك
بقـــــولك وداع مــــــن قلبي اللي ضــــــاع
مــــــش قــــــايل بحــــــبك ولا اشتـــــــاق لقربك
ولا اســــــأل عليـــــــك ولاأ رحـــــم عـــــــــــنيك
ولــــــو حتــــــــــــى جـــــيتنى واتــــرجــــــــتنى
لا يمــــــكن أكون لـــــك أو لــــك تكــــون لي
دا هانــــت ليالي وهـــــــان لـــــك تخوني
ونســـــيت كلامي وشوقي وغرامي
خــــــلاص قلبي باعــــــك وســــاب لك عنادك
اعمــــــل مــــا بـــــالــك مــــن غـــير تبالي
مـــــا طـــــيفك خــــــلاص فـــــارق خيالي
ولا عـــــــدت اســـــــهر في حـــــــبك ليالي
ولا ابكي علــــــيك ولا يبـــــــكى حالي
خـــــلاص قلبي باعـــك وسابك لك عـــنادك

حاورته:زهرة برياح/ جريدة الوطن

في توقيع كتاب المؤرخة نيللي حنا : العسكر نهبوا مصر العثمانية







محيط - عمرو عبد المنعم


وقعت المؤرخة الدكتورة نيللى حنا أستاذة التاريخ بالجامعة الأمريكية النسخة العربية المترجمة لكتابها " حرفيون ، مستثمرون: بواكير تطور الرأسمالية فى مصر "، الذى أصدره المركز القومى للترجمة، وذلك في جناح مركز الترجمة في معرض الكتاب بحي فيصل .


وكانت هذه النسخة كما صرحت الدكتورة نيلي حنا لشبكة الإعلام العربية "محيط " من المفترض أن تخرج قبل الثورة ولكن حالت الأوضاع دون خروجها لتخرج في هذا التوقيت .


الكتاب ترجمه كمال السيد وتكشف مقدمة الكتاب، الذى أهدته مؤلفته للمؤرخ الراحل رءوف عباس،أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة ، عن الأسس المنهجية لكتابات نيللى حنا كمؤرخة أبدت عناية واضحة بالمصادر غير التقليدية فى كتابة تاريخ مصر وخاصة في العصر العثماني ، ممثلة فى وثائق المحاكم الشرعية والحجج، لما لها من اهمية خاصة في كتابة التاريخ .


وتؤكد حنا في كتابها ، أن العسكر لعبوا دوراً في نهب مصر،فبدون أي مؤهلات اقتصادية وتجارية ومالية ،فرضوا سطوتهم علي المال والتجارة الداخلية والخارجية والإنتاج والأسواق والضرائب والنقل، وبذلك نشأت نخبة السلطة والمال العسكرية ، حيث إلتحق بهم بعض التجار والصناع ، وقد ترقو فيها وبلغو مناصب عالية كانت سبيلهم للحصول علي منافع اقتصادية كبيرة .


يدور الكتاب حول الحرفيين فى القاهرة خلال الفترة من 1800 – 1600 ويحاول إدماجهم فى تطورها التاريخى، ملقيا نظرة عن كثب على بعض منهم، وخصوصًا من كانوا ينخرطون فى صناعة منتجات مهمة للسوق المحلية والتصدير، لبيان كيف تطوروا وطوروا أدواتهم الرأسمالية فى فترة مفصلية من تاريخ مصر.


ويعتبر الكتاب أن تاريخ مصر لم يصنعه حكامها بل اختطه الزراع وتجار والصناع والعاملون فى كل مجالات الحياة المختلفة من قاع المجتمع والمهمشون المعدمون . .


وتطرح الدراسة بحسب المقدمة أفكارًا مهمة ، منها أن الرأسمالية فى مصر لم تنشأ من أعلى فحسب، بل كانت هناك رأسمالية من أسفل لعبت دورها فى المسيرة الاقتصادية للبلاد .
[غلاف الكتاب]
غلاف الكتاب


ويكشف الكتاب أن أوروبا لم تكن مركز الكون فى نشأة الرأسمالية اذ نشأ إنتاج صناعى ورأسمالية فى الهند وبعض أرجاء آسيا و بعض ولايات الامبراطورية العثمانية .
وفى حين كان الابتكار والتقدم التكنولوجى حاسمين فى ازدهار الصناعة والرأسمالية فى الغرب ، فإن تنظيم المشروعات وعلاقات العمل عوض ذلك فى نشأة الصناعة والرأسمالية فى الهند ومصر وغيرهما.


كما تركز نيللى حنا على فكرة أن هناك أكثر من مصدر للرأسمالية فى مصر، فالإضافة للتأثير الأوروبى ورأسمالية الدولة التى أقامها محمد علي، أو ما نشأ عن حيازة الأرض ، هناك الدور البارز الذى لعبته الممارسات الرأسمالية التى اضطلع بها الصناع فى مشروعاتهم الصغيرة بالإضافة لرأسمالية التجار . وقد تعايشت هذه المصادر وتفاعلت وفى فترة لاحقة خضعت اشكال منها لغيرها.


تقول "حنا" أن عمليات التنمية والتحديث التى قام بها محمد على لم تكن مجرد أعمال لرجل عظيم، بل سياسات لها سياق سابق أثر فى مسارها وأن سعيه لاحكام قبضته على الاقتصاد سبقه سعى المماليك للسيطرة على طوائف الحرف كوسيلة للتغلغل فى الحياة الاقتصادية.


يعد الكتاب حلقة في مشروع علمي ممتد لصاحبته يبدأ من كتابها الأول "تجار القاهرة في العصر العثماني.. سيرة أبو طاقية شهبندر التجار"، ومرورا بكتابي "ثقافة الطبقة الوسطى في مصر العثمانية"، و"بيوت القاهرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر.. دراسة اجتماعية معمارية".


وينصب المشروع العلمي لنيللي حنا على تاريخ مصر في العصر العثماني (1500-1800) مركزة على المجموعات الاجتماعية المهمشة والمستبعدة من المؤسسة الرسمية كالصناع والتجار وأصحاب الحوانيت، انطلاقا من التركيز على دراسة الاقتصاد وأثره على الثقافة والمجتمع، واعتمدت في دراساتها جميعا على سجلات المحاكم والوثائق الرسمية والمكاتبات في العصر العثماني.



نادي روز الادبي ... اطلالة جديدة في سماء الفكر والابداع

اطلقت مجموعة من شباب الادباء والمثقفين علي الموقع الاجتماعي < الفيسبوك > ناديا أدبيا اجتماعيا ثقافيا يضم نخبة من الأدباء والشعراء والمثقفين العرب الذين يحملون الفكر المنير و الثقافة الواعية، ولديهم الميول الثقافية و الأدبية و الاجتماعية لتبني المواهب وإقامة المسابقات الادبية المختلفة التي 
تنمي قدراتهم على الإبداع في الكتابة والتأليف في شتى المجالات من الشعر والنثر والخطابة وفن القصة والرواية والمسرح وغيرها .

شعراء وشاعرات يطالبون بإعادة النظر في جائزتي شعر عكاظ

وكالة انباءالشعر
الاحد, 2011.08.21




أبدى عدد من الشعراء والشاعرات استغرابهم من حجب جائزتي «شاعر سوق عكاظ» و»شاعر شباب عكاظ» لهذا العام، وأكدوا أن الشعر العربي بخير، وأن في المملكة، والعالم العربي، شعراء كبار متميزون، وكذلك شعراء شباب قادرون على تقديم الإبداع، وطالبوا بضرورة مراجعة آلية هاتين المسابقتين ولجنة تحكيمهما بالشكل الذي يضمن تواجدًا دائمًا للشعر والشعراء، منوهين بأن «عكاظ» هو الشعر.. جاء ذلك في تحقيق أجرته جريدة المدينة السعودية منشور بتاريخ اليوم الأحد ...

حواديت الراوى 3..... للقاص / محمد لطيف





ظلمات بعضها فوق بعض حتى ان تخرج يدك فلن تراها وكنت فى هذا الظلام السحيق بينى وبين العالم فى محرابى الصغير افتش عن طاقة نور خالصة لى وحدى من دون العالمين ، قال الراوى ، حتى سمعت صرخة الملك ان اقرأ ، هلعت ، وعاد الملك فعدت ، ما انا بقارئ ، وهدئت ، وددت كثيرا ان اقرأ ، ان ادرك العالم الغبى والتفاصيل الغبى ، وددت من قبل ان اقترب اكثر ، ان ادنوا ، فأعرف اكثر ، اميز الحروف والعناوين والمسالك ، لكنى فشلت ذلك لأنى امى فلست بقارئ ، اقرأ قال الملك وقلت مرتعبا وصارخا ما انا بقارئ ، تعلمتها جيدا منذ ان خرست ، حينما قطعو لسانى واعموا عينى ، تعلمت الخنوع ، ان اتعبد فى محراب الجهل وحدى ، حتى الامل فى النور ما عدت اريده ، ها انا امضغ الغضب وحدى وامضغ الشر ، وامضغ الانتقام ، اطحنه طحنا حسيسا وابتلعه ، كالفراغ السقيم ، ما انا بقارئ ايها الملك الكريم ، ظل فعل الأمر يتردد فى عمق الغار ويرن صداه عبر فضاء الظلمة ، وظلت اجابتى مبهمة ، حتى ان قال الملك ، او هكذا قال الراوى ، اقرأ بسم الانسان ابداع الخالق فى وجوده ، اقرأ ورتل خلفى ما تيسر من الحب والامل والخير والرحمة ، اقرأ بسم الحياة وبسم الممات وبسم الوجود وبسم الفناء ، اقرأ بسم الجمال ، بسم الروح التى تلوك الخيال ، بسم الأمل ، رتل عن العشق الربانى ، عن الهبات الربانية ، عن النعم الربانية ، قال الملك اقرأ بسم الانسان الذى علم ، وقلت ما انا بقارئ ، ثم عدوت قافزا خارج الغار والصوت يتبعنى ان اقرأ بسم الوجود ورتل ترتيلا .. تيلا .. تيلا .. وانا انتظرت حتى ذاب الصوت بين الظلمات ثم قلت لى ولهم و للوجود رب يحمينا ..................

الأحد، أغسطس 21، 2011

صرف شهر "عيدية" للعاملين بهيئة الكتاب



21-8-2011 | 17:30
المشهد
القاهرة : محمد خضير


قرر الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب صرف شهر "عيدية" لجميع العاملين بالهيئة بحد أقصى 400 جنيه وبحد أدنى 200 جنيه، بعد نجاح المعرض مشيدا بالجهد الكبير الذي بذله جميع العاملين في معرض الكتاب بفيصل سواء فى إصدار احدث الكتب أو فى النشاط الثقافى والفنى.

قصور الثقافة تعطل أنشطة رمضان حداداً على أرواح شهداء الحدود


السبت، 20 أغسطس 2011 - 19:56

كتبت سارة عبد المحسن
اليوم السابع





قررت الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقف نشاطها الفنى والثقافى فى رمضان، وذلك حداداً على أرواح شهداء الحدود فى سيناء، حيث تطفىء اليوم جميع أنوارها فى كل المواقع والمسارح وتعطل الفعاليات بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.


وقال أحمد زحام، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هذا الحدث الكبير يستدعى رفع حالة الحداد فى جميع أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى أن رئيس الهيئة سوف يجرى اتصالات بوزير الثقافة، لمعرفة مصير باقى أيام الفعاليات هل سيتم إلغاءها أم استمرارها؟.


وأدان زحام الهجمات الإسرائلية على الحدود المصرية، معتبرا ذلك انتهاكا سافرا لا يجب السكوت عنه.

صورة البطل .. احمد الشحات


احمد الشحات .. اللي ع اليمين

السبت، أغسطس 20، 2011

المثقفون يسجلون اعتراضهم على إلغاء "شعر وموسيقى"



كتب ـ أحمد زكى

على خلفية ماتردد من أنباء عن عزم الإذاعة إلغاء برنامج "شعر وموسيقى" الذى تعدّه وتقدمه القيثارة حكمت الشربينى، عبر العديد من الأدباء والمثقفين عن استيائهم من إلغاء البرنامج، فى هذا التوقيت بالذات.
ففى الوقت الذى تلاشت فيه كل الخطوط الحمراء، وسقطت كل الحواجز التى طالما حالت دون تعبير المثقفين عن أرائهم، يطل علينا من يعلن إلغاء إذاعة البرنامج الذى كان وسيبقى نافذة للمبدعين.. يستمعون من خلاله إلى أغاريد "القيثارة" حكمت الشربينى تترنم بإبداعاتهم.
هذا وأشار عدد من الادباء والمثقفين إلى كون البرنامج ولدَ قبل أن يولد الكثيرون من أبناء هذا الجيل.
وأضافوا: كم استمتعنا بما يطرحه من ابداعات لنا ولغيرنا.. لذا فإنهم يناشدون الكاتب الكبير أسامة هيكل الإبقاء على البرنامج كما هو، ولتبقى "الشربينى" بلبلاً صدّاحاً و"شحرورة" مغردة بإبداعات شعراء مصر والوطن العربى ، قدامى ومعاصرين.

نقلا عن / جريدة مع الناس

مثقفون: يجب إعادة النظر فى اتفاقية كامب ديفيد

الكاتب والصحفي / سعد هجرس



الجمعة، 19 أغسطس 2011 - 19:45

اليوم السابع
كتبت نورا النشار



طالب عدد من المثقفين بضرورة معالجة أحداث سيناء على اعتبار أنها قضية أمن قومى، ويجب الآن فى ظل الظروف الراهنة إعادة النظر فى اتفاقية كامب ديفيد بشكل عام، خاصة ما يتعلق بانتشار القوات المصرية على الحدود فى المنطقة "ج"، كما يجب إعادة النظر كليا فى سياسات الحكومة المصرية فى سيناء وإعادة صياغة العلاقة مع بدو سيناء ووجود خطة عاجلة للتنمية سيناء وإعمارها.


الدكتور نبيل عبد الفتاح الكاتب والباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، يقول إن ما يحدث فى سيناء الآن هو قيام بعض الجماعات المتشددة بهذه العمليات الإرهابية لإحراج السلطة المصرية أمام المجتمع الدولى، وإثبات أنها غير قادرة على الحفاظ على أمن مصر.


ويؤكد عبد الفتاح على ضرورة إعادة النظر فى اتفاقية كامب ديفيد، لأن بسبب القيود التى تضعها على انتشار القوات المصرية على الحدود أدت إلى خلق إمكانية لاختراق بعض العناصر المتطرفة للحدود المصرية والقيام بهذه العمليات الإرهابية، وهذا ما كان يحدث أثناء حكم مبارك، ونتج عنه تفجيرات طابا وشرم الشيخ، مما أثر على مكانة مصر.


ويقول عبد الفتاح إنه يمكن إعادة النظر فى بنود الإتفاقيات الدولية، إذا تغيرت الظروف التى تمت فيها عقد هذه الاتفاقيات، لذلك فيجب أن ندعو لحملة دولية تستهدف الأمم المتحدة والمجتمع الدولى والرأى العام لتغيير الاتفاقية لأنها تسىء الى هيبة مصر،وأن هذا لا يعنى العودة الى ما قبل كامب ديفيد، ولكنه يتصل باعتبارات وأحداث جارية تتطلب العمل على الحفاظ على الأمن القومى ومواجهة الجماعات الأرهابية التى تريد تخريب الأمن العام.


ويطالب عبد الفتاح بضرورة إعادة النظر كليا فى سياسات الحكومة المصرية تجاه سيناء، وإعادة صياغة العلاقة مع أبناء سيناء، ووضع خطة للتنمية المتكاملة فى النواحى التعليمية والصحية ، كما يجب وضع سياسية أمنية جديدة فى سيناء بالتعاون بين الشرطة والقوات المسلحة تراعى التركيبة العقلية والقيمية لقبائل سيناء.


ويؤكد عماد جاد الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاسترتيجية ورئيس تحرير مختارات اسرائيلية، أن ما يحدث الآن جزء رئيسى منه نتيجة للبنود الخاصة بانتشار الجنود فى سيناء، ووجود عناصر من تنظيم القاعدة فى شبه جزيرة سيناء تقوم بعمليات إرهابية تستهدف أمن مصر.


وكما يقول جاد، الحل الآن يكمن فى تغيير نظرتنا إلى بدو سيناء أسلوب التعامل معهم وإعادة العلاقة بهم، وضرورة المطالبة بإعادة انتشار القوات فى المنطقة "ج" لرفع عددهم من 750 إلى 4000 جندى.


ويرى الكاتب الصحفى سعد هجرس أن أحداث سيناء يجب معالجتها على أنها قضية أمن قومى، وهى نتيجة لعدة عوامل متداخلة من مشاكل اقتصادية واجتماعية، ونتيجة للإهمال الكبير السيناء وإغفال البُعد التاريخى لها وما قدمه أهالى سيناء من خدمة للوطن.


ويضيف هجرس أن هذه الأحداث لها بعُد داخلى مستغلة الضغوط والاضطربات التى تشهدها مصر نتيجة الخلاف بين أنصار الدولة المدنية والدينية، كما لها بعُد خارجى يتعلق بوجود خطر دولة يهودية وإمارة اسلامية على الحدود المصرية.


وينادى هجرس بضرورة مراجعة اتفاقية كامب ديفيد لتعزيز القوات الأمنية خاصة فى المنطقة"ج"، ووضع خطة عاجلة لتنمية سيناء وإعمارها ويشارك فيها الشعب المصرى كله.

الجمعة، أغسطس 19، 2011

صور من المقهى الثقافى ببيت ثقافة اهناسيا ا رمضان 2011













فرقة الفيوم المسرحية تعرض منمنمات تاريخية ...... اليوم علي مسرح السامر



تشارك الفرقة القومية للفنون المسرحية بالفيوم اليوم في المهرجان الختامي للفرق القومية المقام بمسرح السامر بالعرض المسرحي : منمنمات تاريخية : تاليف الكاتب سعد الله ونوس واخراج احمد البنهاوي وبطولة الفنان محمود عبد المعطي وصلاح حسن واحمد جنيدي ومحمد الصوفي وعلاء صقروغناء ايهاب حمدي
يشارك في المهرجان 14 فرقة مسرحية تمثل الأقاليم الخمس علي مستوي المحافظات لفرق القوميات والقصور والبيوت حيث تعرض ثالث أيام المهرجان مسرحية "غفوة الليل والسكين" لفرقة قصر ثقافة كوم امبو تأليف متولي حامد وإخراج خالد عطاالله ويوم السبت 13 رمضان عرض "سهرة عسير الهضم" لفرقة برج العرب.. عن نص لمنويل جانيت إخراج محمد علي محمود.
يبدأ عروض فرق البيوت السبت 14 رمضان بعرض "الغجري" لفرقة قوص تأليف بهيج إسماعيل وإخراج أيمن عبدالمنعم ويوم 15 رمضان عرض بورفؤاد "الجبل ابوزلومه" تأليف رجب سليم وإخراج محمد حسن ويوم 16 رمضان عرض قلين " المهر" تأليف منصور مكاوي وإخراج حسن عباس وفي 17 رمضان عرض بيت ثقافة القباري "يهودي مالطه" لكسر يستوفر مارلو ومن إخراج محمد الزيني. وفي يوم 18 رمضان تعرض مكتبة أمبابه مسرحية "باي باي عرب" لنبيل بدران إخراج محمود عطية.
يختتم المهرجان بعروض فرق المحافظات القومية حيث تعرض في الفيوم يوم 19 رمضان مسرحية "منمنمات تاريخية" لسعدالله ونوس إخراج أحمد البنهاوي ويوم 20 رمضان دمياط "الملك معروف" لشوقي عبدالحكيم إخراج رشدي اباظة ويوم 21 رمضان تقدم السويس مسرحية "الشحاتين" لنجيب سرور إخراج أحمد عبدالجليل.

يختتم المهرجان بعروض فرق المحافظات القومية حيث تعرض في الفيوم يوم 19 رمضان مسرحية "منمنمات تاريخية" لسعدالله ونوس إخراج أحمد البنهاوي ويوم 20 رمضان دمياط "الملك معروف" لشوقي عبدالحكيم إخراج رشدي اباظة ويوم 21 رمضان تقدم السويس مسرحية "الشحاتين" لنجيب سرور إخراج أحمد عبدالجليل.
كان المهرجان قد بدأ عروضه أول أمس الأربعاء 10 رمضان بعروض لفرق القصور "الزير المهلهل" لمحمد الفيل إخراج ياسين الصوني ويوم الخميس عرض المنصورة "حلم ليلة صيف" لشكسبير إخراج خالد حسونة وفي الختام يتم توزيع درع البيئه علي الفائزين بالجوائز الأولي وشهادات التقدير للحاصلين علي الجوائز هذا وقد استحدث المهرجان لأول مرة جائزة أوسكار لافضل عرض مسرحي!
لجنة التحكيم التي اختارت عروض المهرجان تكونت من الدكتور هاني مطاوع ود. حسن عطية والناقد علي أبو شادي والمخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم والمؤلف محمد أبوالعلا السلاموني.
ونظراً للظروف التي تمر بها البلاد تم اقتصار الجوائز علي الدروع للفائزين بالمركز الأول والثاني من العروض بعناصر العرض.

فرقة ذوي الاحتياجات الخاصة تقدم "باي باي يا عرب" على مسرح السامر




عن مجلة مصر المحروسة
القاهرة 19 اغسطس 2011 الساعة 01:33 م


تقدم فرقة ذوي الاحتياجات الخاصة عرض "باي باي يا عرب" على مسرح السامر , وذلك تحت رعاية الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة, وضمن فعاليات المهرجان الختامي ال(37) لفرق الأقاليم الذي تقيمه الإدارة العامة للمسرح في الفترة من 10 الي 23 رمضان.


يقدم العرض في صورة فانتازيا تقدمها الفرقة في إطار كوميدي غنائي إستعراضي , حيث يبرع الممثلون في توظيف إمكانياتهم وطاقاتهم الإبداعية لتجسد مضمون المسرحية الذي يناقش قضية الإنسان العربي في العالم وحلمه في إستعادة الهوية العربية المشتتة, ويتبدى لنا أن هذا الحلم مستحيل , فيحول تحقيقه إلى أسطورة خيالية, يخرج من خلالها حل للقضية.
استخدم المخرج محمد عطية شاشة سلويت, وخيال ظل ومع بعض التشكيلات الحركية خلفهم والتي تعطي معاني بعينها, بالإضافة لاستخدام مشاهد أرشيفية تظهر باستخدام الفيديو بروجيكتور, كما أن المخرج أبدع في توظيف الديكور, الموسيقى, الإضاءة, وكذلك حركة الممثلين المشاركين ومنهم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن هذا التنوع بين فئات الممثلين بإمكانياتهم وبساطة الديكور ليكون معبرا عن الواقع المأساوي في سياق خيالي كوميدي , يطرح من خلاله قضية جادة وصعبة التحقق في إطار بسيط وعميق ليصل إلى الشعب ما وراء الكوميديا, حتى يبقى من العرض سؤالا محوريا يدور بداخل الجمهور وهو ماذا نفعل نحن العرب ليكون لنا وطن عربي حقيقي واحد


مجلة نقد الفصلية تعود بعد انقطاع دام ثلاث سنوات



الجمعة, 2011.08.19 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر / صحافة


بعد توقُّف دامَ أكثر من ثلاث سنوات، عادت مجلّة "نقد" الفصلية إلى الصدور بعدد جديد صدر مؤخراً فى بيروت؛ يتناول العدد تجربة الشاعر الأردني البارز أمجد ناصر.


ودأبت "نقد" منذ عددها الأول الذى صدر مطلع العام 2007 على تخصيص كل عدد لتناول تجربة شاعر عربي له بصمتُه الخاصة فى المشهد الشعري الحديث، وإلى اليوم تناولت المجلة تجارب الشعراء: محمود درويش، نازك الملائكة، أنسي الحاج، بول شاوول، صلاح عبد الصبور، أمجد ناصر.


ويتناول عددها المقبل - كما أعلنت على الغلاف الخلفي للعدد الجديد - تجربة الشاعر السوري محمد الماغوط.


وقالت "نقد" فى افتتاحيتها إنها تعاود الالتحاق بشقيقتها مجلة الغاوون، لأن ما تستطيع فعله مرهون بها وحدها، وإن عودتها وليدة وعي أكبر بأهمية الدور الذي يجب أن تضطلع به، وإن المهمة الأساسية لمجلة نقد يجب أن تكون المساهمة قدر الإمكان فى بلورة الحركة الحديثة للقصيدة العربية نقدياً، من خلال تنظيم الحراك النقدي فى مجرى تأريخي صحيح.


وقالت المجلة إنها تعود "مع رؤية أكثر نضجاً لكيفية سير مجلّة من هذا النوع، ومع تواضع أكثر ربما افتقدته الانطلاقة الأولى، ومع اقتراب بأكبر قدر ممكن مما يُمكن تسميته بالنقد الحيّ، معترفةً بأنها ارتكبت أخطاء فى انطلاقتها الأولى من خلال نشر بعض الدراسات التى وصفتها بـ"الميتة".


وتابعت: "مجلة نقد فى انطلاقتها الأولى مطلع العام 2007، أثارت سجالاً - من بين السجالات التى رافقتها - حول معنى تخصيص كل عدد لتجربة شاعر واحد، المقصود طبعاً أن الفكرة فيها شُبهة أرشيفية. لكنها مع كل عدد جديد باتت تتبلور أكثر فأكثر كمنبر لحراك نقدي مواكب للقصيدة العربية الحديثة".


وختمت المجلة: "وفى الانطلاقة الثانية لا بدّ أن نبدأ من يقين أن المهمَّة أصعب، وسبب ذلك عدم وجود حركة نقدية عربية تستوفي شروطها التاريخية للاضطلاع بدور مركزي، ولذا فإن وجود مجلة متخصِّصة بالنقد سيسمح بمراكمة التجربة، لبلورة ما يمكن أن يُؤسِّس لحركة نقدية مستقبلية تفهم أن النقد ليس جزءاً من أجزاء التاريخ الأدبي فحسب، وإنما أحد صانعيه".


توزَّع العدد الجديد على 11 دراسة وشهادة، تناولت تجربة أمجد ناصر من زوايا مختلفة، وهي: "الشعرية المفتوحة" لعبد القادر الجنابي، "ميتافيزيك الجسد" لمحمد علي شمس الدين، "حياة اخترعها الشعر" لفاروق يوسف، "شعرية المنفى وجماليات التجاور" لمحمد السيد إسماعيل، "صيرورة النص الشعري" لصلاح بوسريف، " ثقافة اقتفاء الأثر وكرامة الحياة" لأكرم قطريب، "سيميوطيقا التشيُّؤ والدراما فى توهُّج الذات بالحياة والتاريخ" لمصطفى عطية، "أيقوناته فى مصر" لمحمود القرني، "ملحمة الفحولة" لعبد الله كرمون، "عبور العائلة" للينا الطيبي"، "حطام ما يطير" لماهر شرف الدين.


جدير بالذكر أن مجلة "نقد" الفصلية التى يرأس تحريرها الشاعر السوري الشاب ماهر شرف الدين كانت انطلقت فى شتاء 2007 وتوقفت فى ربيع 2008، وكانت آنذاك تصدر عن "دار النهضة العربية"... لكنها اليوم باتت تصدر عن "دار الغاوون"، والتى ستقوم أيضاً بإعادة طبع الأعداد السابقة وفق الحلة الجديدة للمجلة لإعادة طرحها فى الأسواق.

كمال غبريال يكتب :- حزناً على حداثة تحتضر


الحوار المتمدن - العدد: 3461 - 2011 / 8 / 19



بقلم / كمال غبريال
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• أطالب باستبدال المادة الثانية بالدستور بالنص: الدين علاقة حرة وخاصة بين الفرد وربه، ولا وصاية لأحد عليها، والعلاقات والقوانين التي تحكم البلاد تقوم على مرجعية تحقيق مصالح الفرد والجماعة، وفق أسس ديموقراطية وعلمية.
• عندما تشير وسائل الإعلام المصرية إلى اتجاه مضاد لذلك الذي يأتي منه الخطر على مصر، فقل على الإخلاص والانتماء للوطن السلام. . لك الله يا مصر!!. . تستطيع الآن أن تحصي بضع أفراد يحبون مصر ويخافون على مصيرها، مقابل ملايين محقونين بالهلاوس، ولا تعدو مصر لهم أن تكون ملطشة يبررون بها هلاوسهم. . الآراء المتناثرة عما يحدث في سيناء تكسر القلب، إذ يتبدى منها غياب الإحساس بالهوية المصرية والغيرة على الوطن، ولا يظهر سوى العداء لآخر تم حقننا به طوال ستة عقود. . اللعنة على كل فكر ينتزع المصريين من الانتماء لوطنهم، ليشتتهم فيتبددوا ويصيرون مضحكة وسخرية للأمم. . اللعنة على من تعمي الأيديولوجيا عيونهم عن صالح أوطانهم. . هي البلاهة أو الخيانة العظمى أن نتعامى عن الخطر الحقيقي المحدق ببلادنا، لنصرخ مشيرين إلى اتجاه آخر. . هو التواطؤ على الوطن يا سادة. . الأمة التي تفشل في تحديد عدوها الحقيقي انخداعاً بأيديولوجيا وشحن إعلامي طويل المدى، تكتب بيديها مصيرها الأسود. . زرع عبد الناصر جرثومة العروبة في الجسد المصري، وتولينا جميعاً رعايتها فاستشرت كسرطان يدمر هويتنا. . من يستأصل الآن أورام العروبة والظلامية؟. . العدو الشريف جزمته برقبة مدعي الأخوة والصداقة لكنه بطبيعته نذل وخسيس. . مش كده ولا أنا غلطان؟. . لا أتصور أنه يجب علي شرح ما لا يحتاج لشرح، لمن يفشلون في إدارك مصدر خطر داهم على وطنهم، ويلهون بأفكارهم الساذجة والمأفونة، في وقت لا يحتمل اللهو.
• كانت مصر تعد دولة قوية تلجأ أمريكا وإسرائيل إليها للمساعدة في دفع عملية السلام. . تغير الحال الآن كثيراً، وصرنا دولة عاجزة عن حماية أراضيها من الإرهابيين، فهل سيتطور الأمر لنصير بؤرة مستباحة للإرهاب ولمن يحاربونه؟!!. . البعض يدفع مصر لتلعلب دور سوريا بعد أن يسقط الأسد ونظامه الفاشي.. فهل يقبل الشعب المصري فقدان سيناء كما صمت السوريون دهراً على ضياع الجولان؟. . أطالب بمتابعة أمنية ومحاكمات عسكرية للطابور الخامس لحماس داخل مصر. . الأمر جد لا هزل فيه، إما الضرب بقوة لمعاقل ونقط ارتكاز الإرهاب بالداخل وعلى حدودنا، وإما ستصير مصر ملطشة مثل أفغانستان بدعوى محاربة الإرهاب. . مصر بالتأكيد لا تنقصها القوة لحماية سيناء، فالمشكلة فيما أصاب الإرادة السياسية، نتيجة الاستجابة باسم الثورة للطابور الخامس فاقد الهوية المصرية. . يتخوف البعض من مخطط واتفاق ضمني بين إسرائيل وحماس لابتلاع سيناء، لتتخلص إسرائيل من غزة والفلسطينيين، وتصدير الكارثة إلى مصر. . "اليوم السابع | "التوحيد والجهاد" تتوعد بتحويل سيناء إلى أرض للصراع مع إسرائيل". . هنا كان مبارك رجلاً، فهل عدمت مصر من بعده الرجال؟!!
• عفواً لا أستطيع احترام ليبرالي يتخلى عن مبدأ "فصل الدين عن الدولة"، فلا سياسة في الدين ولا دين في السياسة، والتراجع عن هذا تحت أي مبرر يذهب بنا إلى هاوية. . تحول دعاة مدنية الدولة إلى خراف تتقهقر كلما اشتد عواء الذئاب ولمعت أنيابها. . أتمنى من دعاة مدنية الدولة أن يتحلوا بما نسميه شيم الرجال، ويكفوا عن التحجج بالأقباط لرفض دولة دينية تعيد الجميع إلى عصور التخلف الغابرة. . لماذا يجد التخلف رجالاً أشداء يدفعوننا إليه، ويكاد لا يجد التقدم والحداثة غير أشباه الرجال واللاعبين على كل الحبال، إلا ما ندر؟!!. . أغلب من نشاهد من صفوة تدعي الدفاع عن مدنية الدولة هم عار على المدنية وعار على هذا الشعب المحب للحياة، والذي لا يجد من يأخذ بيده لازدهارها. . لا أعرف غير أن الدين علاقة خاصة بين الفرد وربه، وأن العلاقات بيننا نحن البشر يحكمها العلم لتحقيق المصالح المشتركة للجميع.
• أملي ضعيف جداً في أن يكون لدينا جنرالات على نمط الجنرالات الأتراك، وأن يكون لدينا متأسلمون قابلون للتطور مثل نظرائهم الأتراك.
• من يصدق أن الإخوان يقبلون حقيقة الوثيقة الأساسية التي توصلوا إليها، ويرفضون من حيث الشكل جعلها ملزمة، يحتاج لعرض نفسه على طبيب متخصص في العبط أو الاستعباط. . لا أصدق قدر البلاهة لدى رموز الدعوة لدولة مدنية، حين ينبطحون تحت أقدام الظلاميين، ويتجردون من أوليات قضيتهم بدعوى الحنكة السياسية.
• مئات من الثوار حوكموا عسكرياً، فكم ظلامي من الذين يثيرون الفتن الطائفية ويهددون مستقبل هذا الوطن تم معاملتهم بالمثل؟!!
• "تصريحات عبد المنعم الشحات تثير قلق السائحين..وتلغي الحجوزات السياحية لمصر| الدستور". . يبدو أنه ليس الأقباط وحدهم من سيحتاجون للحماية الدولية، بل أيضاً الآثار المصرية التي تدهش بعظمتها العالم أجمع. . كثير من غلاة المتأسلمين ليسوا أكثر من معادين للأقباط وبالأكثر اليهود أيضاً، ولا تجد غير ذلك في جماجمهم الخاوية!!. . الإعلام الداعر بيعمل قيمة لكلام ناس ماتستحقش أصلاً تكون ناس، وبكده بيملأ الجو دخان أسود، وندور نسأل كل رمة بن رمة عن رأية في مستقبل مصر. . مهزلة
مصر- الإسكندرية

في أمسية فرع اتحاد الكتاب وحزب الوفد: اختلاف القوى السياسية مازال قائما ! في أمسية فرع اتحاد الكتاب وحزب الوفد: اختلاف القوى السياسية مازال قائما


 
نقلا عن / مدونة احمد طوسون

وسط حضور كبير عقد فرع اتحاد شمال الصعيد بالتعاون مع حزب الوفد بسنورس أمسية تحت عنوان "الدولة المدنية بين الآمال والمخاوف" بحضور الدكتور صابر عطا عضو الهيئة العليا للحزب والدكتور عصام الشريف، رئيس اللجنة العامة للحزب بالفيوم، وأ.محمود الهواري نقيب المحامين السابق، والدكتور أحمد برعى، رئيس لجنة وفد سنورس وأدارها الشاعر والروائي أحمد قرني أمين صندوق فرع اتحاد الكتاب بشمال الصعيد.
الأمسية شارك فيها الشعراء مصطفى عبدالباقي، شحاتة إبراهيم، محمد شاكر إبراهيم، أحمد عبدالباقي.. حيث ألقوا عددا من القصائد التي تجاوب معها الحضور.
شهدت الأمسية اختلافات بين الحضور وبخاصة من حزبي الناصري والتجمع والمنصة متمثلة في قيادات حزب الوفد بالفيوم على الكلمات التي تعرضت للحقبة الناصرية حيث قام كل من محمد عبدالوهاب البجيجي وأشرف محرم بالاعتراض على التطرق لمواطن الخلاف رغم أن عنوان الندوة كان بعيدا عن تناول الماضي.
كذا لم يشارك الفنان عهدي شاكر بفقرته الفنية وانسحب دون أن يشعر به أحد نظرا لأن وقت الأمسية طال كثيرا وكانت الأمسية تحتشد بالكلمات وبالفقرات الأدبية

مناقشة وتوقيع كتاب: مقدمات الثورة المصرية للدكتور ايمن بكربمكتبة أبجدية






تستضيف مكتبة ابجدية يوم الثلاثاء المقبل (23 اغسطس) حفل مناقشة وتوقيع كتاب "مقدمات الثورة المصرية"للدكتور أيمن بكر الصادر مؤخرا عن دار صفصافة للنشر بالقاهرة. يناقش الكتاب د. زين عبد الهادي مدير دار الكتب والوثائق القومية، ود. هيثم الحاج علي مدرس النقد بجامعة حلوان. يقدم الكتاب في قسمه الأول تحليلا لنماذج من الخطابات التي كانت تصنع درعا واقيا حول النظام السابق في السياسة والإعلام والفن، وهي خطابات مارست مناورات معقدة بهدف تزييف الوعي والتلاعب بالعقول وإخفاء الواقع المخيف تحت رداء من الألوان الزاهية. وأحسب أن الوعي بآليات هذه الخطابات ضروري الآن لضمان عدم ظهورها مرة أخرى. أما القسم الثاني من الكتاب فقد اكتمل أثناء ثورتي تونس ومصر وبعدهما محاولا التوثيق والتحليل لما حدث وما يمكن أن يحدث في السنوات القادمة.يعد هذا الكتاب استكمالا لمشروع بدأ بكتاب: "المفكر الرقاصة: من تفاصيل ثقافة منهارة/ 2007" يقدم فيه الدكتور أيمن بكر تحليلا ثقافيا يكشف مدى الانهيار الذي وصلت إليه الثقافة المصرية في ظل نظام مبارك. و الدكتور أيمن بكر ناقد وأكاديمي مصري من مواليد 1969 حاصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة، يعمل حاليا أستاذا مساعدا للأدب والنقد في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالكويت؛ له عدة كتب في النقد الأدبي منها السرد في مقامات الهمذاني (1998)، وتشكلات الوعي وجماليات القصة (2002)، وقصيدة النثر العربية (2009). (من مقدمة الكتاب) "لقد عرف المصريون أنفسهم أخيرا، وتحركوا بما يليق بمكانة مصر وتاريخها ومكوناتها الحضارية. تمكن الشعب المصري من الإمساك بقوته وإقامة العدل؛ خلع نظاما دكتاتوريا ظن لعقود طويلة ثقيلة أن الأرض بزرعها وشعبها قد خضعت لمشيئته وتصوراته العقيمة، وأنه متحكم في كل شيء كإله مطلق القوة لا يشبهه أحد من آلهة الأوليمب المسكينة، التي كانت تخضع أحيانا لإرادة البشر وتقر بهزيمتها وبأخطائها أحيانا أخرى. كان نظاما دكتاتوريا خرافيا لا يمكنه الحياة إلا في أساطير الأمم الغابرة. لقد أصبح من الصعب جدا –وربما من المستحيل- على أية سلطة حالية مهما كان جبروتها أن تتلاعب بمقدرات الشعب المصري، الذي أنضجته سنوات القهر، وثورة فريدة من نوعها"

ديوان وفاء إدريس" ديوان جديد لسيد لطفي




صدر عن هيئة قصور الثقافة بالقاهرة- إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ديوان شعري جديد بالعامية المصرية بعنوان " ديوان وفاء إدريس" للشاعر سيد لطفي السيد.
الديوان هو الثاني للشاعر بعد ديوانه الأول" عادة كل يوم" الصادر عام 2003
ومدونة صبري رضوان تهنئ الصديق الشاعر سيد لطفي علي اصداره الجديد


بأقل قدر من الضجيج فى ورشة الزيتون



فى تمام الثامنة والنصف من مساء يوم الاثنين الموافق 22 اغسطس 2011 تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة المجموعة القصصية
بأقل قدر من الضجيج
للكاتبة الشابة جيهان عبد العزيز
المتحدثون:
أ. هويدا صالح
د. مصطفى عطية جمعة
أ. عمر شهريار
ويدير اللقاء أ. سيد الوكيل

حجازي وجاهين وسالم في أمسية معرض الكتاب





محيط - خاص


القاهرة : فى إطار النشاط الفني لمعرض الكتاب الذي تقيمه هيئة الكتاب برئاسة د.احمد مجاهد بشارع فيصل يلتقى جمهور المعرض والفنانة ريم حجاب وفرقة كيان ملح في الثانية عشر من منتصف ليل الجمعة 19 أغسطس .


كما يلتقى عشاق الشعر في نفس اليوم فى العاشرة والنصف مساء ، مع الشعراء احمد عبد المعطى حجازى ، بهاء جاهين ، حلمى سالم ، فتحى فرغلى ، ميسون صقر من الإمارات ، محمد جاهين ، مسعود شومان ، ومؤمن سمير، ويقدم الأمسية الشاعر فتحى عبد الله .


وتقيم هيئة الكتاب بجناحها بالمعرض حفل توقيع للشاعر الكبير حلمى سالم على ديوانه "ارفع رأسك عالية" والذى يضم ثمانية قصائد عن الثورة.

الخميس، أغسطس 18، 2011

كتب ومخطوطات نادرة في مكتبة الاسكندرية



الرأي نيوز – متابعة:

ذكرت مكتبة الإسكندرية إنها تتيح على موقعها الإلكتروني آلاف المخطوطات والكتب التراثية النادرة منها نسخة طبق الأصل من الكتاب المقدس الذي طبعه مخترع الطباعة الحديثة الألماني يوهان غوتنبرغ.
وصدر بيان عن المكتبة أمس الأربعاء جاء فيه إنها تتيح أكثر من 16 ألف كتاب نشرت بين نهاية القرن الخامس عشر وأوائل القرن العشرين وإن ندرة الكتاب تحدد بناء على معايير منها تاريخ الطباعة ونوعها كالطبعات الحجرية والنسخ طبق الأصل "الفاكسميلي" كما نقلت وكالة رويترز.
وأضاف بيان الكتبة أن فيها خمسة كتب لاتينية من أوائل المطبوعات وإنها طبعت بين عامي 1450 و1501 إضافة إلى أكثر من 40 كتابا صدرت في القرن السادس عشر منها (أشهر جزر العالم) الصادر في البندقية عام 1576 لمؤلفه تومازو بوركاشي "وهو من أهم الكتب التي تناولت وصفا دقيقا لأشهر جزر العالم" ويضم صورا توضيحية وخرائط لتلك الجزر رسمها النحات بورو جيرولامو (1520-1604).
وتابع البيان أن "مكتبة الأوعية النادرة والمجموعات الخاصة" تضم كثيرا من الطبعات الحجرية النادرة مثل كتاب (تخطيط الأراضي) الصادر عن مطبعة دار الطباعة العامرة ببولاق عام 1844 وهو مترجم عن اللغة الفرنسية للمؤلف لاكروا وترجمه إلى العربية إبراهيم أفندي رمضان ويتناول الكتاب القواعد الهندسية لرسم الخرائط العامة والعسكرية.
وقال البيان إن المكتبة تضم أيضا عددا من النسخ طبق الأصل "الفاكسميلي وهي نسخ تحاكي الأصل من حيث الخصائص المادية والحبر المستخدم ومادة الورق" ومنها نسخة طبق الأصل من الطبعة الأولى للكتاب المقدس الذي كان أول كتاب يطبعه غوتنبرغ وعرفت تلك الطبعة التي صدرت عام 1456 باسم الإنجيل ذي الاثنين والأربعين سطرا ويقع في مجلدين والنص باللغة اللاتينية.
وأضاف البيان أن في المكتبة أيضا نسخة خطية نادرة "طبق الأصل" من المصحف الذي كتبه الخطاط ابن البواب الذي توفي ببغداد عام 1022 ميلادية "وهو الذي طور الكتابة العربية وأكد أهمية النسب الهندسية للحروف.. وكتب ابن البواب عدة نسخ من القرآن الكريم يقال إنها ألف نسخة لم يبق منها كاملا إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم بمكتبة شستر بيتي في أيرلندا".