الأحد، أغسطس 28، 2011

قصة ..... قصيرة تصافح العالم .... للاديب المغربي/ حسن البقالي




حسن البقالي: قصيرة تصافح العالم


كالمشي على أرض من نايلون، فرحة باستقبال الخطى وممتدة دون هوادة حتى آخر نبتة من عشب القلب، تم اللقاء بيننا.
كانت ساهمة..على الخط الواصل بين عبق الأزقة العتيقة والنسائم الوافدة من جهة الغرب. فكرت في أن عليها ألا تكتفي بالإنصات إلى تفتت حصوات الداخل فيما يشبه تدمير الخلايا، أو استراق السمع إلى العالم، كما لو أنها مجرد حيوان لطيف يجمّل الحياة ويسمها بالدهشة. فخففت إليها أقتحم عزلتها:
- هل تسمحين بدردشة قصيرة مع عملاق بئيس؟
- إذا كان العملاق بئيسا فلا بأس من أن ترفع القزمة من معنوياته.
أجابت باسمة..
وكان ذلك إيذانا بالانخراط في حديث طويل شبيه بمناجاة الأحبة.


*****


حين رأيتها أول مرة، خلت أنها دمية هاربة من مصنع ياباني.وبشكل ما، ونتيجة خلل عارض في حسابات الهندسة الآلية وسلالات الروبوتات، لم تتمكن الأشياء من الحفاظ عليها في حضرة الإنتماء، فمشت في الأرض تدشن لفصيلة جديدة من الأحياء.
كانت قصيرة جدا
كأنها نتاج مخيلة مولعة حد الشطط بالتكثيف..
قصيرة وضئيلة في حجم الكف.. بعينين سوداوين واسعتين وصافيتين، تنثال منهما نظرات بلون الصباح
عينين..
كأنهما الأصل
وسائر الجسد مجرد تكملة للتبرير.
كان بيدها قلم تناغيه بأناملها الدقيقة، ومن جيب قميصها السماوي يبدو الجزء العلوي لورقة بيضاء مطوية على أربع ونائمة في دعة.
قلت:
- قلم في اليد وورقة في الجيب..أهو وعد أم مصيدة؟
أيقظت الورقة من غفوتها وأفردتها قائلة:
- مصيدة؟ ربما..أو ربما قشة من خشاش الأرض أدغدغ بها خياشيم العالم كي أدفعه إلى العطاس..
بدت الورقة مكتوبة بخط رفيع..
في أعلى الصفحة مفتتح حكاية من زمن الطفولة، في شكل مقطع حواري يجمع بين قاض وامرأة قصيرة


" - أنا مْرا قصيوْرة
- ربي خلقك
- أو داري مدِيوْرة
- على قدك
- نضت نشطبها
- من حذاقتك
- ولقيت غريّش...."


وتحت المفتتح نصوص تختلف طولا وقصرا وتحديدا أجناسيا.. نصوص كالمزامير مكتوبة بخط رفيع ينتهي إلى التفتت والانحلال في البياض، قبل أن ينبعث من جديد عبر الأنفاس الأولى لليل حبر جديد.
نظرت إلى صباحة وجهها، وسألت:
- من أنت؟ أقصد ما جوهرك؟
فردت بسرعة بديهة، كما لو أنها تتحسس سؤال الجوهر و الماهية لدى كل استيقاظة:
- أنا .. قصيرة تصافح العالم
- اعتقدت في البداية أنك قصيرة تتلهى عن عزلتها بتفحص أحوال الآخرين..
- هل تدري: لكي تصافح العالم فأنت لا تحتاج إلى كف كبيرة..
كانت باسمة..واثقة وجريئة في تطويق الأشياء بالأسئلة. وجدتني أركز النظر على كفها الصغيرة التي تلامس كفي .. في شفتيها الورديتين وجسدها الضئيل الدافئ : كانت طفلة في خطواتها الأولى المزنرة بالدهشة والرغبة في الاستكشاف..
قرأت:


*****


حصان من فصيلة "البوني" poney صغير بزغب بني ناعم ، غرة بيضاء وقوائم قصيرة كقوائم جحش فرح..
يأتي به صاحبه إلى الحديقة، ويوقفه في طريق الأطفال مثل إغراء لا يقاوم.
يركب الطفل على ظهره ويقاد به في جولة عبر مدار الحديقة.
ينزل طفل
ويركب آخر..
ثم أصر الرجل على الركوب..
رجل ضخم الجثة، لفظته حانة مجاورة ورأى أن امتطاء حصان بني صغير الحجم قد يكون أحلى متعة في لحظته تلك قبل انهمار الصحو.
لم تكن ساقاه تقويان على حمله، والكلمات تسقط من فمه مثل زنابير مثلومة العرض.
- اسمع آ لخاوا..غي دورة وحدة..ونردو ليك.
- لا آ سيدي..الحصان صغير ما غاديش يتحمل ثقلك.
- ياك غي حصان..ما غاديش نركب على أختك..
- اختك هو أنت
واشتعل التلاسن لحظة، يمتح من حنق اللغة خراطيشه..قبل أن يُلجأ إلى الاشتباك الجسدي.
سمع عويل طفل
أنة وردة
وحنحنة حصان
ودعوات للعن الشيطان وضبط النفس..
بدأ الاشتباك يتراخى..تدلت الأذرع جانبا مثل حشرات داهمها الصقيع، وجفت الكلمات على الأفواه..
آنذاك تفقد صاحب الحصان حصانه، فلم يعثر له على أثر..
استغل الفوضى الطارئة وغفلة الكبار، فتسلل مع الأطفال إلى جهة مجهولة.


*****


كانت تتمشى في الشارع، بين السيقان والكعوب العالية، وترصد الأشياء حواليها بافتتان
وقتها تساءلت:
- لماذا كلما رأيت قزما لا أراه إلا في الشارع أو السيرك؟ لماذا لم أصادف أحدهم من قبل موظفا ساميا في إدارات الدولة أو مدير مقاولة أو أمين حزب أو داعية؟


*****
قالت:
( الخوف أصل كل إقصاء
يبني الإنسان جدارات للدفاع والاحتماء، تارة باسم العادي المألوف، وأخرى باسم المواضعات والسواء والمشترك الثقافي..
وأن تكون قزما
يعني أن تشذ عن المألوف
"روبير الصغير" يعرف القزم بأنه "القصير بشكل غير عادي".أما القواميس العربية (خذ المنجد مثلا أو لسان العرب) فإنها تضيف إلى قياس الأطوال بمثابة معيار حكْما قيميا يقرن القزم بالنذالة واللؤم ..
نحن مستصغرون ما إن تقع علينا النظرة الأولى..
موضوع تهكم أو فرجة أو ازدراء).
كنت أنصت إليها تلقي بزخاتها المبلبلة بين يدي، أعقب بين الفينة والأخرى أو أطرح سؤالا وأتابعها تراقص الكلمات.لم تكن بها مرارة أو حقد بأي شكل..فقط كانت تنهرق أمامي بشهوة عين ماء بين أحجار الجبل..جميلة جدا وعميقة..كأنها الكون مختزلا في رفة عين أو إطباقة شفة أو نقطة واحدة في امتداد البياض..
- يبدو أنك هنا منذ مدة، كيف لم ألتق بك من قبل؟
- المهم أنك لقيتني أخيرا
- ولست أعتقد أني سأفارقك.
علت شفتيها بسمة خاثرة وغمرني دفء كبير.


*****


تقول أسطورة الأندروجين إن إنسان بدايات الخلق كان مكتملا يجمع بين الذكورة والأنوثة.
كان قويا بحيث صار مصدر تهديد للآلهة نفسها، فانتهت إلى شطره إلى جنسين.
ما لا تقوله أسطورة الأندروجين هاته، أن إنسان بدايات الخلق..ذاك المكتمل الجبار..
كان قزما.

نقلا عن / موقع وزارة الثقافة المغربية

السبت، أغسطس 27، 2011

أمسية لزين العابدين فؤاد بمكتبة أبجدية غداً




بوابة الاهرام
تقيم مكتبة أبجدية في التاسعة من مساء غد الأحد أمسية شعرية للشاعر زين العابدين فؤاد بعنوان "مين اللي يقدر يحبس مصر ساعة" وذلك بمقر المكتبة بـ 12 ش طلعت حرب أمام مطعم فلفلة بوسط البلد.
زين العابدين فؤاد، هو شاعر عامية مصري ولد في القاهرة عام 1942 درس الفلسفة ونال درجة الماجيستير فيها، وارتبط شعره بالحركة الطلابية المصرية منذ أواخر الستينيات. وأصدر أول ديوان شعري له عام 1972 بعنوان "وش مصر" وألف عدد من الأغاني للشيخ إمام. كما ترجم من الشعر الإفريقي مجموعة قصائد ظهرت بعنوان " شعر الضفاف الأخرى ".وأعدت عنه قناة الجزيرة فيلما وثائقيا ضمن سلسلة أدب المقاومة وأخرجه المخرج المصري عمرو بيومي وانخرط زين العابدين فؤاد في تجربة المقاومة اللبنانية عقب الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في العام 1982 .
قامت سلطات الرئيس السادات بمنع أشعار زين العابدين فؤاد من التدوال، عقب انتصار 1973 حيث كتب زين وكان مجندا في القوات المسلحة المصرية قصيدة «الفلاحين بيغيروا الكتان بالكاكي.. ويغيروا الكاكي بتوب الدم».. وقد تم استدعاؤه من وحدته لإلقاء القصيدة في احتفال أقيم بالاتحاد الاشتراكي وغضبت جيهان السادات حين قال زين «اتفجري يا مصر ضد الظلم.. ضد القهر.. ضد التتار» وصرخت جيهان مفيش ظلم، وتم حظر نشر أي قصيدة لزين وتم منعه من السفر.
كما سافر إلى اليمن وأقام هناك لفترة مرافقا لزوجته وأنشأ هناك أول مدرسة للرسم للأطفال، وكرر التجربة نفسها في لبنان مع أطفال ضحايا الحروب والاعتداءات الإسرائيلية.

قصيدة ..... سؤال العمر...... للشاعرة / رشا فؤاد


الشاعرة / رشا فؤاد



بصيت ع النفس الساكن حزنك
و فتحت عنيك الواسعه
على الرئتين
و القلب المشحون بشعورك
على جرح دفين
بصيت و سرحت و روحت لفين
و الننى بيشرح مشواريك
و يصاحب أغانيك البايته
على حجر الضحكه المشتاقه
لمكان الجنه
اللى بيضحك ف ضلوع جواك
و فلان بيدندن هزيانك
و فلان بيحبك رغم أنك
لسه ماشفتوش
غير ضمه
ف فتافيت احلامك
وانت ماحشتوش
مش شايف
ان الوقت عليك طول جداً
و انك محتاج فتافيت احلام
قبل ماتندم
و لذلك صممت أقرر
وأخش الصمت اللى معشش
بالخوف جواك
علشان تضحك
فتافيت الروح
الباقيه عليك
أنسان تانى
لسه ماعشتوش
لكن بينادى ف دقاته
لحظات الفرح المغروزه
ف نعش الأحزان
شايفك ف صراع
لسؤال العمر اللى بيسأل
هاتعدى لفين !!!

وقفه رسامى الكاريكاتير المصريين ضد ماحدث للفنان السورى الكبير / على فرزات

تنظم الجمعية المصرية للكاريكاتير وقفة احتجاجية للتضامن مع فنان الكاريكاتير السورى الكبير / على فرزان على سلم نقابة الصحفيين المصرية الساعة الواحده بعد الظهر يوم الاحد 28 / 8


علي فرزات فنان رسام كاريكاتير سوري ولد في حماة عام 1951. هو فنان كاريكاتير عالمي فاز بعدد ممن الجوائز الدولية والعربية. نشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الأجنبية. أصدر في عام 2000 صحيفة خاصة "الدومري" الساخرة.


وحصل فرزات على ترخيص باصدار جريدة "الدومري" في عام 2001 وكان ذلك اول ترخيص يعطى لصحيفة مستقلة في سوريا منذ 1963 وشهدت رواجا كبيرا منذ بدء صدورها مع طبع 60 الف نسخة، الا انه نتيجة بعض المشاكل مع السلطات توقفت الجريدة عن الصدور بعد ان تم سحب الترخيص منه في عام 2003.


وأسس فرزات صالة للفن الساخر التي اتخذت من مقر جريدة الدومري موقعا لها لتكون استمرارا لفكرها معتمدا على النجاح الذي حصدته الجريدة لدى الجمهور الذي نقلت همومه وعكست واقعه وكانت لسان حاله.


وفاز علي فرزات بعدد من الجوائز الدولية والعربية، منها الجائزة الأولى في مهرجان صوفيا الدولي في بلغاريا (1987)، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية (2003).

وقد اقام معرضا في معهد العالم العربي في باريس (1989)، ونشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الاجنبية.

في 25 آب 2011 تعرض اثناء عودته من مكتبه للضرب المبرح من قبل ملثمين، و قد تم التركيز على وجهه و اصابعه و ذلك بسبب رسوماته الجريئة و التي انتقد فيها النظام السوري.

دعوى ضد أحمد عبد المعطي حجازي وفارووق شوشة بإهدار المال العام





                                                  





وكالة أنباء الشعر / صحافة


أحال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، البلاغ المقدم من قبل الشاعر ياسر أنور، عضو اتحاد كتاب مصر ويحمل رقم 9153 ضد كل من الشاعرين أحمد عبد المعطي حجازي بصفته رئيس لجنة الشعر والجوائز بالمجلس الأعلى للثقافة، وفاروق شوشة، عضو اللجنتين المذكورتين إلى نيابة وسط القاهرة، وذلك للتحقيق في اتهام أنور للشاعرين المذكورين بإهدار المال العام وتحويل لجان المجلس الأعلى للثقافة إلى عزب خاصة بهما وقيامها باختيار أسماء بعينها للحصول على الجوائز وعضوية اللجان وتجاهل أسماء أخرى قيمة.


وكان أنور اتهم الشاعرين أيضا في البلاغ الذي ينص على قيامهما بتحويل عموديهما فى جريدة "الأهرام" إلى دكاكين خاصة لزبائن معروفة، مما أدى إلى تدهور الوضع الثقافي الشعرى لاسيما وهما المسئولان عنه تقريبًا فى مصر، وإقصاء أسماء شعرية لامعة وظهور أسماء ضعيفة المستوى، مطالبا باتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح ملف الفساد في المجلس الأعلى للثقافة وذلك لأن الأمر لم يعد يقتصر فقط على إساءة استعمال السلطة وإهدار المال العام بل يتجاوز ذلك إلى جريمة خيانة كبرى للثقافة المصرية بالإبقاء على مثل تلك الشخصيات مطلقة أيديهم يعبثون بعقول المصريين دون مساءلة، مهدرين لأموال خصصت من ميزانية الدولة دون اكتراث.

أدباء الفيوم مع الثوار يحرقون علم اسرائيل بميدان السواقي

الشاعر د / محمد ربيع هاشم
  • حرق العلم الاسرائيلي وسط غضب جماهيري كبير
  • كلمات الادباء والثوار طالبت بطرد السفير
الروائي محمد جمال والشاعرين شحاتة ابراهيم وحازم حسين

صبري رضوان

الثوار واكبر علم لمصر في الفيوم
شارك عدد من ادباء الفيوم في الوقفة الاحتجاجية تضامنا مع مليونية طرد السفير الاسرائيلي الي جانب عدد من النشطاء السياسيين والثوار بالفيوم وذلك مساء الجمعة 26 اغسطس وقد احتشد اهالي الفيوم بميدان السواقي معبرين عن غضبهم بحرق علمين اسرائيليين وسط هتافات معادية للكيان الاسرائيلي والتكبيرات التي ارتفعت من حناجرجماهير الفيوم
شارك من أدباء الفيوم الروائي محمد جمال الدين والشاعرحازم حسين وصبري رضوان ومحمد مصري والدكتور الشاعر محمد ربيع هاشم والشاعر شحاتة ابراهيم منسق ثوار الفيوم وحركة كفاية . كما شارك عدد من الحزبيين والمستقلين في الوقفة حيث القي المحامي مصطفي صالح وكيل مؤسسي حزب حراس العروبة كلمة طالب فيها بطرد السفيرالاسرائيلي واغلاق السفارة والقي احمد امين من الحزب الناصري كلمة اكد فيها علي ضرورة رفض ممارسات الكيان المحتل والقي الفنان محمد مختار كلمة طالب فيها بطرد السفير.
وانطلقت الصواريخ والالعاب النارية في سماء الفيوم احتفالا بحرق العلم الاسرائيلي وانطلقت الشعارات المنددة بقتل الجنود المصريين علي الحدود وما قابله من تخاذل مطالبين بحقوق الشهداء معتبرين ان الاسف الرسمي من جانب اسرائيل لا يكفي ومن ضمن الشعارات التي رددها الثوار > اول مطلب للجماهير ... قفل سفارة وطرد سفير< يللا هاتوا لنا رصاص وبارود ... واحنا هنقضي ع اليهود ؛<اتفاقية مهلبية ... ويا عصابة صهيونية>

اصدار جديد للدكتور أحمد بوعشرين الأنصاري




ديوان العرب

صدر عن التنوخي للنشر كتاب من القطع المتوسط يحمل عنوان «في التعاقد والإصلاح الديمقراطي» للدكتور احمد بوعشرين الأنصاري يأتي الكتاب ليقارب سؤالي التعاقد والإصلاح من زاويتيهما الفكرية والواقعية، أما من زاويتيهما الفكرية فقد عمل المؤلف على تصدير تأسيسي يجلي الأرضية الفكرية التي تقف عليها أفكار ومقترحات الكتاب.


تمحورت هذه الأفكار بالأساس على استجلاء معنى التعاقد، في بعدان يعتبرهما المؤلف أساسا البناء التعاقدي العام، بعد أفقي يستهدف أساسا حصول تعاقد مجتمعي- مجتمعي على الإطار المرجعي الذي على أساسه تتم مجابهة مختلف القضايا المجتمعية الكبرى معالجة وحوارا، وبعد عمودي يستهدف العلاقة بين الدولة والمجتمع والتي ينبغي أن تكون مبنية على أساس واضح تكون فيه الدولة حاضنة للمجتمع ومعبرة عن نبضه واختياراته، ويكون فيه المجتمع صانعا لدولته التي يريد ومنبثقة منه.


و من زاويتيهما الواقعية، فصارت خطة الكتاب ليسائل من خلالها المؤلف الحالة المغربية ويتجه بها نحو المطلوب السياسي والمجتمعي المنشودين...


و"بقدر ما كان هذا المجهود الرصين منشدا إلى الكليات السياسية الكبرى بقدر ما كان متحاشيا للهوامش والحواشي السياسية ولإغراءاتها الكثيرة، والتي يسعى معسكر إعاقة الديمقراطية والإصلاحات الأساسية إلى جر النقاش السياسي العمومي إليها وإغراقه فيها..." مقتطف من التقديم الذي تفضل به الأستاذ محمد المرواني لهذا الكتاب.

" خاص بأدب الشباب في سورية" عدد جديدة من مجلة المعرفة عن وزارة الثقافة في سورية



وكالة أنباء الشعر / سورية



صدر العدد 575 من مجلة المعرفة التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية، وهو عدد خاص بأدب الشباب في سورية.
فيه دراسات عدة عن أدب الشباب في سورية، وفيه نصوص شعرية متنوعة لأكثر من 20 من الشعراء والشاعرات من جيل الشباب، إضافة إلى عدة نصوص قصصية لقاصين وقاصات من جيل الشباب أيضاً

الجمعة، أغسطس 26، 2011

امسية نقدية مع الدكتور سيد البحراوي بمركز طلعت حرب الثقافي






ينظم الشاعر/ محمد عز الدين ، باستضافة الناقد الدكتور سيد البحرواي ، بقراءة نقدية لشعراء الأمسية وذلك يوم السبت 10/9/2011 بمركز طلعت حرب الثقافي و يشارك في الامسية الشاعرة/ إيمان بلال .الشاعر/ محمد طلعت .الشاعر/ محمود سلَا م.

بيت القصيد..... منبر جديد للفكر والثقافة


بيت ثقافي متكامل يسعى إلى الاهتمام بكافة المناحي الثقافية والفنية والأدبية، كما يهتم في المقام الأول بأدب الشباب لما يمثله من نقطة محورية للنهوض بأي مجتمع.
ويحوي البيت العديد من الأنشطة:
أولاً: قسم الندوات والأمسيات وحفلات التوقيع
يهتم البيت بتنظيم العديد من الندوات والأمسيات في كافة المناحي الفكرية وكذلك حفلات توقيع لأبرز الكتاب وكافة الكتب الجديدة وكذلك يفرد البيت مساحة خاصة لكتب الش...باب ولا يتقاضى البيت أي مقابل مادي على تنظيم حفلات التوقيع الخاصة بالشباب، وذلك حرصاً منا على بث دماء جديدة في الوسط الثقافي إيماناً منا بأهمية إبداع الشباب ودوره في التأثير في المجتمع.
ثانياً: قسم الورش والكورسات
1- ورش ودروس اللغة العربية ولغات أخرى
- دروس تعليم اللغة العربية والعروض والنحو العربي للمبتدئين والمحترفين
- دروس الخط العربي
- ورشة المراجعة اللغوية للمحترفين
- دروس تعليم اللغة الهيروغليفية
2- الورش الأدبية
- ورش في النقد الأدبي
- ورش كتابة السيناريو
- ورش الكتابة الصحافية
- دروس في علم العَروض
- ورش في الشعر والقصة والرواية
3- الورش الفنية
- ورش إعداد فنان
- ورش تعليم الرسم بالرصاص والفحم وألوان الباستيل وألوان الزيت
- ورش فن الحلي والاكسسوار
- ورش المشغولات الجلدية
- ورش لتنمية مهارات الأطفال
- ورش الرسم على الزجاج
- ورش النحت والخزف
- ورش تصوير فوتوغرافي
- ورش كاريكاتير
- ورش الموسيقي (عود / جيتار / كمانجا)
- ورشة نقد للفن التشكيلي
- ورشة تعليم صناعة الشموع
4- ورش الإعلام والسينما
- كورس إعداد وتقديم إذاعي
- دروس صناعة السينما
5- ورش متنوعة
- دروس تحفيظ وتجويد القرآن
- كورس يوجا


ثالثاً: قسم خدمات اللغات والترجمة وخدمات أخرى
يقدم البيت العديد من الخدمات التي تهم طلبة وطالبات الجامعات وطلبة الدراسات العليا وباحثي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات:
1- خدمات الترجمة من وإلي جميع اللغات
2- خدمات المراجعة اللغوية في اللغة العربية وجميع اللغات الأخرى
3- خدمات كتابة الرسائل العلمية
4- تصميم أغلفة الكتب
5- تنسيق ومراجعة الكتب العلمية والأدبية والثقافية


كما يقدم البيت العديد من الخدمات الجادة :
تنظيم معارض مجانية للشباب
تنظيم أنشطة داخل وخارج البيت
قاعة مجانية مخصصة للأنشطة الثقافية الشبابية
يرحب البيت بحجز بروفات الفرق المسرحية
يرحب البيت بأفكار الشباب التي تهدف للتنمية الفنية والثقافية
يرحب البيت بأي اجتماعات لكافة الجمعيات الخيرية والجماعات الأدبية والفنية (مجاناً)
المكتبة توفر كتب لمعظم دور النشر في جميع المجالات




- للانضمام لفريق متطوعي بيت القصيد (حملات توعية وأنشطة ثقافية في المنصورة)
- للانضمام لفريق عمل بيت القصيد
للاستعلام: 0144666190


بيت القصيد
3 ش سعيد الشرقاوي – متفرع من ش جيهان – أمام بوابة القرية الأولمبية (بوابة استاد الجامعة) – المنصور

ناقد: تكاسل المسرحيين بالأقاليم سبب تراجع مسرح الثقافة الجماهيرية


الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا


اليوم السابع

كتبت سارة عبد المحسن

أكد الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا مدير إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن المشكلة الرئيسية فى مسرح الثقافة الجماهيرية تكمن فى تكاسل الفنانين الموجودين فى الأقاليم، مشيرا إلى أن ذلك يضع العقوبات أمام إدارة المسرح وليس العكس.


جاء ذلك خلال توزيع جوائز مهرجان المسرح الإقليمى "بيوت، قصور، قوميات" الذى أقيم مساء أمس بمسرح السامر، وحضرها كل من الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أحمد عبد الرازق أبو العلا مدير إدارة المسرح، الناقد على أبو شادى، هانى مطاوع.


وأضاف أبو العلا أنه يتمنى لو يعمل مسرح الثقافة الجماهيرية طوال العام، على أن يقام المهرجان الختامى للمسرح الإقليمى فى شهر أبريل قبل فترة الامتحانات، مشيراً إلى رؤية مسرح الثقافة الجماهيرية القادمة والتى تتبناها الهيئة وهو مسرح الشارع المهرجان استحدث جائزة لأحسن عرض مسرحى لعام 2011.


وأوضح أبو العلا أن هذه الدورة من المهرجان تتميز بشيئين أولهما أن المهرجان جمع النوعيات الثلاثة "قوميات، قصور، بيوت" فى بوتقة واحدة، والشىء الثانى هو أنه اعتمد على تقارير لجان التحكيم عن العروض التى حصلت على أعلى الدرجات، ومضيفاً أن هذه محاولة للتجريب، فإذا نجحت وتم قبول المعيار الذى تم تطبيقه هذا العام فسوف يطبق فى السنوات المقبلة.


فيما أكد الكاتب محمد أبو العلا السلامونى عضو لجنة التحكيم للمهرجان أن مسرح الثقافة الجماهيرية هو إحدى قلاع الثقافة المصرية، ومن هنا تأتى أهميته، مشيرا إلى أنه ليس لعبة فنية تشبع رغبات الهواة، وأنما حامل مشعل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وهى المبادئ التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير.


وأوضح السلامونى أن لجنة التحكيم خرجت بمجموعة من التوصيات أكدت فيها على ضرورة العودة للتقاليد المسرحية التى كانت أحد أسس نهضة المسرح، مضيفا إلى أنه من الضرورى احترام حقوق المؤلف، لافتا إلى أن اللجنة لاحظت أن هناك اعتداء على حقوقه من عدم ذكر المؤلف الأصلى وتغير اسم النص المسرحى، فضلاً عن تجاهل اسم المترجم، مشددا على أهمية الالتزام بقواعد اللغة العربية نطقاً ونحواً وتصريفاً، وهى نقطة تحتاج لجهد كبير من الفرق المسرحية.


وأضاف السلامونى من توصيات لجنة التحكيم وهى الالتزام بأن تكون أساليب الغناء والاستعراض وفقاً لضرورات الدراما، مؤكدا على ضرروة اختيار النصوص وفقاً لظروف الفرقة مراعية اللحظة التاريخية والمكان، حيث لا نلوى عنق النصوص.

اليوم السابع / عبد الرحمن يصرف مكافأة لموظفى قصور الثقافة عن شهر رمضان




الجمعة، 26 أغسطس 2011 - 18:51


كتبت سارة عبد المحسن



قرر الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة صرف مكافأة شهر رمضان هذا العام أو ما عرفها باسم "مصرف الجيب" لجميع العاملين بالهيئة.


فيما أُثير جدل بين بعض العاملين فى الهيئة حول هذه المكافـأة التى صرح رئيس الهيئة من قبل أنها لن تصرف إلا لغير المستحق أو من شارك بأنشطة "ليالى رمضان الثقافية" سواء بالفروع أو بحديقة السيدة زينب، حيث أبدى البعض أعتراضهم على حصول طاقم مكتب رئيس الهيئة على 7000 آلاف جنيه مقسمة على ثلاث موظفين، فيما حصل باقى الموظفين على مبالغ ضئيلة على الرغم من مشاركة اغلبهم يوميا بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.


بينما ذكر أحد موظفى قصر ثقافة طنطا عبر جروب "لا للفساد" أن مدير الفرع أقر صرف 50 جنيها مكافأة رمضان كحد أدنى.


يذكر أنه قام عدد كبير من موظفى الهيئة العامة لقصور الثقافة وقفات احتجاجية على مدار 5 أيام مستمرة، للمطالبة بصرف مكافأت شهر رمضان وباقى المكافآت التى قرر رئيس الهيئة منع صرفها وذلك مقابل الـ200 % حافز الإثابة التى قرر مجلس الوزراء صرفها لجميع العاملين بالدولة، حيث قال فى تصريحات سابقة إن هذا القرار يتضمن حصولهم على المكافآت الدورية والثانوية والحوافز والجهود، فيما عدا بدلات المخاطر والجذب التى تطبق فى المناطق النائية وهذا معناه أنه ليس هناك مكافآت تمنح للعاملين.


وأكد أن صرف المكافآت لا يجب أن يتساوى من عمل مع من لا يعمل، ولذلك كلف رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بتمييز أصحاب المسئوليات والقيادات والعاملين الناشطين.

توزيع جوائز مسابقة الراحل عبد المعطي ومناقشة < مشاهد من فيلم سريالي > لمحمد علاء الدين

<




يعقد بقصر ثقافة الفيوم حفل توزيع جوائز مسابقة الشاعر الكبير / محمد عبد المعطي - لشعراء العامية الشباب -
وتعقبه مناقشة المجموعة الشعرية " مشاهد من فيلم سريالي " للشاعر محمد علاء الدين بقراءات نقدية لكل من :
- د. مصطفى عطية جمعة
- د. محمد ربيع هاشم
- حازم حسين وذلك مساء الاحد الموافق 28اغسطس الجاري. 
صرح بذلك الشاعرحازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم

المدونة تنأي عن الخلاف بين المدبولي ودار النشر

تنأي مدونة الشاعر صبري رضوان عن الخلاف القائم بين طرفيه الشاعر/ رامي المدبولي ومؤسسة النشرالتي اطلق تحذرا للادباءمن التعامل معها ولان الامور قد تكون لها خلفيات شخصية لا يجوز للمدونة التدخل فيها لذا قررت عدم اعتبارها طرفا في القضية المثارة


ونؤكد ان المدونة اخبارية ثقافية صوت لكل المبدعين والمثقفين ولا تتقاضي اي مقابل مادي نظيرنشرأي من موضوعاتها




>كما نؤكد مرارا ان المدونة لا تربطها علاقة بطرفي الخلاف ولا تسعي لمصلحة احد مهما كان اسمه اوموقعه وتمتلك الحيادية وعدم الانحياز .



لذلك قررنا حذف الموضوع الخاص بالخلاف المنشور مساء امس تأكيدا علي هذه الحيادية نظرا لعدم رد الطرف الاخر بخصوص ما نشرعلي لسان الشاعر / رامي المدبولي

بيان فرقة الفيوم القوميه المسرحيه يرفض نتائج مهرجان المسرح بالسامر



_نرفض وبشده نتائج مهرجان مسرح الثقافه الختامى وما تم فيه من محاباه وتجاوز واضح وفج واعمال منطق الاهواء والمحسوبيه والمصالح الخفيه
_نطالب باعلان فورى للتقرير النهائى للنتائج بتفاصيله ودرجاته ونقاط النقد التى بنيت عليها تلك النتائج
_نطالب بفتح باب التحقيق الفورى فى هذه النتائج التى ذكرتنا بانتخابات 2010
_نطالب نطالب بتقديم مذكره توضيحيه معلنه من لجنة التحكيم توضح لنا الاسس والمعايير التى استندت عليها فى تقدير النتائج التى اصدرتها
_نطالب بالتقصى لمعرفة ما اذا كان هناك مسؤلين متورطين فى تطويع النتيجه لصالح فرق بعينها دون الاخرى من عدمه
_نطالب بمعرفة المعايير التى يتم عليها اختيار لجان التحكيم فى جميع مسابقات المسرح فى هيئة قصور الثقافه
_نطالب كل فنانى هذه الهيئه الشرفاء اصحاب الضمير المتضررين دائما من تلك الافعال بالتضامن ومد يد العون لتصحيح مسار الحركه الفنيه فى الاقاليم وقطر رأس فساد تلك الحركه وضم اصواتهم لنا فى مطالبنا التى هى مطالب لمن فاز قبل من لم يفز
_نطالب جميع المسؤلين كل فى موقعه ..السيد وزير الثقافه ..السيد رئيس الهيئه..السيد رئيس الشؤن الفنيه..السيد مدير ادارة المسرح .....بسرعة اصدار القرارات المناسبه حيال تلك المطالب المشروعه لوءد الفتنه التى من الممكن ان تهدم كيان فنى بأكمله
_اخيرا ننتظر منكم الاستجابه السريعه ولن تهدأ حالتنا الا باليقين
التوقيع
فرقة الفيوم المسرحيه
-محمد مختار
-علاء صقر
-رانده شريف
-محمد عبد المنعم
-عصام يوسف
-امير عبد المنعم
-سامح شيطه
-مصطفى الدوكى
-اسلام بشبيشى
-محمد حمدى
-باسم نبيل
-احمد نجيب
-احمد جنيدى
-محمد صوفى
-صلاح حسن
-محمود عبد المعطى
-جيهان رجب
-حسام ابو السعود
-حسام كامل
-ولاء شعبان
-توبه رجب
-شعبان عباس

محور رواية" نتوءات قوس قزح" لمصطفى عطية جمعة













الهامش محور رواية" نتوءات قوس قزح" لمصطفى عطية جمعة
ناقش نادي الأدب بسنورس مساء الخميس 25 أغسطس بمكتبة الطفل بسنورس رواية الناقد والأديب د. مصطفى عطية جمعة " نتوءات قوس قزح" الصادرة عن دار سندباد للنشر والتوزيع العام الماضي.


حيث قدم الشاعر والروائي أحمد قرني قراءة نقدية للرواية التي رأى أنها تحتفي بالهامش والبساطة قلبا وموضوعا، وتساءل عما إذا كانت الرواية رواية أحداث أم رواية أشخاص، وأشار إلى أن الرواية لا تحتفي بالأحداث الكبرى وأن السارد اختار شخصيات حقيقية وليدة بيئتها لا تهتم بما يحدث حولها من أحداث ومشغولة بنفسها وهمومها.. كما تعرض لزمن الرواية الذي يدور في يوم واحد ويتقاطع مع الزمن الحالي أزمنة متقطعة كثيرة تروي أحداث الرواية.
أما القاص والروائي أحمد طوسون فقدم دراسة بعنوان "التشكيل الأدبي واستنساخ الواقع.. قراءة في رواية نتوءات قوس قزح" عرض من خلالها لسيرة الموت داخل الرواية وما واكبه من بشارات طبقا لانحيازات السارد المتعاطف دوما مع بدرية ومن يدور في فلكها ، كما تعرض لتحولات الزمان والمكان والأشخاص داخل النص.
أدار الأمسية الكاتب المسرحي أحمد الأبلج .. وشهدت مداخلات من الأدباء محمد حسني إبراهيم، أحمد حلمي، عماد عبدالحكيم، عادل عبدالرازق.
واختتمت الأمسية بكلمة لمؤلف الرواية أبدى فيها سعادته بما أثارته الرواية من جدل واحتفاء نادي أدب سنورس به.

نقلا مدونة / بواسطة أحمد طوسون في 05:45 م

رحيل أشهر الساخرين في ألمانيا...لوريو


إسراء بدوى
كلمتنا : 24 - 08 - 2011


توفي الكاتب الألماني الساخر لوريو الذي يعتبر أشهر الساخرين في ألمانيا في القرن العشرين. كان لوريو متعدد المواهب، فهو كاتب ورسام وممثل ومخرج؛ وبهذه المواهب احتل عبر عقود مكانة راسخة في بلاده وترك أرثا فنياٌ ضخماً.
لا نبالغ إذا قلنا إنه ليس هناك ألماني لا يعرف لوريو، الذي توفى م

ساء الاثنين (22/8) عن عمر عن 87 عاماً، من لم يشاهد أفلامه، فقد رأى بالتأكيد إحدى رسوماته، أو قرأ نصاً ساخراً له، أو شاهد "اسكتشاً" من أعماله التلفزيونية الشهيرة. ترك لوريو تراثاً فنياً ضخماً أصبح محفوراً في ذاكرة الألمان. وإذا كان الألمان لا يشتهرون عموماً بالفكاهة أو المرح، فإن من يشاهد أعمال لوريو أو يقرؤها، سيغير بالتأكيد رأيه.

كان لوريو أستاذ الكوميديا القائمة على سوء التفاهم، كما كان بارعاً في الهجوم الساخر على الصفات الشهيرة للشعب الألماني، مثل النظام والدقة، أو الرغبة في إثبات أن المرء على حق دائماً، أو الموضوعية التي تخلو أحياناً من المشاعر. كان ينتقد ذلك على نحو يجبر المشاهد على الضحك على نفسه، ليكتشف أنه ربما يبالغ، أو يأخذ الأشياء على نحو أكثر جدية من اللازم.
ولد لوريو، واسمه الحقيقي فيكتور فون بيلو، في 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1923، ابناً لعائلة من الأرستقراطيين. في سنوات طفولته كان العالم كله يمر بأزمة كساد كبيرة تشبه الأزمة المالية العالمية الآن. توفيت والدته في عمر مبكر، لذلك كان الأب، الذي كان ضابطاً بالشرطة، هو الشخصية التي تركت أثراً كبيراً عليه. كان الأب شخصاً حازماً منضبطاً يؤمن بوجوب أن يسيطر الإنسان على مشاعره وأن يخفيها. شارك لوريو في الحرب العالمية الثانية لأنه – كما قال لاحقاً – كان يعتقد أن عليه أن يدافع عن الوطن، غير أنه اكتشف أنه أصبح أداة في يد العصابة النازية.
بعد انتهاء الحرب درس الرسم والغرافيك، ثم بدأ حياته المهنية مصمماً في مجال الدعاية والإعلان. وفي عام 1950 بدأ يعمل كرسام كاريكاتور وككاتب ساخر. وهنا بدأ نجمه في اللمعان. أصدر لوريو كتباً باعت ملايين من النسخ. أما شهرته العريضة فيدين للتلفزيون بها، وذلك عندما كتب ومثل وأخرج "اسكتشات" تلفزيونية في منتصف السبعينات لا تزال تُعرض حتى اليوم بعد أن تحولت إلى أعمال كلاسيكية، مثل هذا الاسكتش الذي تقول فيه زميلته إيفيلين هامان إن الرجال والنساء لا يتوافقان.
نجاح سينمائي ساحق
حقق لوريو أيضاً نجاحاً جماهيرياً ونقدياً ضخماً عندما اتجه إلى الفن السابع. كتب لوريو وأخرج ومثل في فيلمين، كان الأول عام 1988 بعنوان "أوديبوسي"، وتناول فيه عقدة أوديب من خلال كهل يعيش وحده، مرتبط بأمه ارتباطاً وثيقاً يمنعه من الارتباط بامرأة أخرى. وقد عُرض الفيلم لأول مرة في نفس المساء في شطري برلين المقسمة آنذاك. أما الفيلم الثاني له فكان بعنوان "بابا أمام الباب" ويتناول فيه مشكلة الرجل عندما يُحال إلى التقاعد ويتفرغ لعائلته، ثم يكتشف أنه أصبح غريباً عن زوجته وأبنائه.
وبمناسبة عيد ميلاده الخامس والثمانين أُقيمت في ألمانيا عدة معارض احتفت بالفنان المتعدد المواهب لوريو، ومنها معرض كبير في "المتحف التاريخي" بمدينة بون. وكان لوريو قد انعزل في آخر سنوات حياته، ليعيش حياة هادئة في بيته بالقرب من ميونيخ حيث توفي مساء الأمس تاركاً أثراً لا يُمحى في الثقافة الألمانية.

شاعرة بحرينية تكتب قصيدة مسيئة لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم .. وشاعر بحريني يحرك دعوة قضائية ضدها


آيات القرمزي









وكالة أنباء الشعر / عبدالرحمن الرويس

صرّح الشاعر البحريني عبدالرحمن الخالدي للوكالة بأنه قام بتوكيل محامٍ لرفع قضية ضد الشاعرة البحرينية آيات القرمزي بسبب كتابتها قصيدة تسيء لرموز المسلمين وهم الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان , وبث روح الفرقة والطائفية من خلال ما تكتب , وعن توقعاته لمجرى القضية أضاف " قمت بتوكيل المحامي سعد بن جابر الدوسري لرفع قضية في محاكم البحرين بهذا الشأن وبإذن الله ستعود آيات إلى السجن الذي خرجت منه " وقد حصلت الوكالة على صورة من القصيدة التي نشرتها الشاعرة عبر صفحتها الشخصية في موقع الفيس بوك والتي أدّت إلى رفع الشاعر عبدالرحمن الخالدي للقضية :










الجدير بالذكر أن حكماً بالسجن سنة مع النفاذ كان قد صدر بحق الشاعرة البحرينية آيات القرمزي من محكمة السلامة الابتدائية في 12 يونيو بتهمةالاشتراك في التجمهر بغرض ارتكاب الجرائم والتحريض على كراهية النظام وقد تم الإفراج عنها قبل شهر بعد تقديمها لاعتذارٍعن قصيدة الهجاءالموجهة لملك البحرين ورئيس الوزراء .

قصيدة .............. من أنباك يا قلبي....... للشاعرة / هبة عبد الوهاب

من أنباك يا قلبي




بسطتُ العمر أحلاماً
ممهدةً
تشدُ العزمَ للعينين..
تنتسبُ


نثرتُ الروح أنساماً
معتقةً
إلى ريحانةِ الذكرى
فتلتهبُ


أمرتُ القلبَ
فى هجرى بأن يهدا
فلم يهدأْ
وقلبى برده لهبُ


ذبحتُ الأمسَ
قرباناً
على أعتابِ معبدنا
إلى أشواقنا أهبُ


أبثُ العطرَ من روحى
إلى الأجواء يمنحها
حنيناً منّه تصطحبُ


أقمتُ حصونَ أمجادى
أتانى جُندُ قلبينا
على أنقاضِها وثبوا


وخلتُ الروحَ هاربة
إلى الأشواقِ شاردةٌ
لوهج النارِ تقتربُ


فهلّا جئتُ أحلامى
وتحيينى؟؟
فصمتُ الحلمِ
فى العينين ينتحبُ


فلا طابت هنا الدنيا
ولا أحلامنا تروى
هى الجنّاتِ تحتجبُ


فمن أنباك يا قليى
بأن فرارَنا شوقاً
إلى عينيه
أرتقبُ
***

الخميس، أغسطس 25، 2011

قصيدة ........عندما يجتمع الضدان...... للشاعر/عمرو الشاعر


عندما يجتمع الضدان
حَبِيْبَتَيْ زَهْرَةٌ بِتُّ أَطْلُبُهَا*وَبِحُبِّهَا..أَصْبَحَتُ حَيْرَانَا
نِعْمَةٌ..سَبَّحْتُ بَارِئَهَا*مَلَئَتْ قَلْبِي..حُبَّاً وَلَهَفَانَا
نَبْضَةٌ..فِي قَلْبِي..أُسْكِنُهَا*أَشْعَلَتْ..فِي قَلْبِي..نِيْرَانَا
أَوْقَدَتِ الْمَحَبَّةُ..شَمْعَهَا*وَتُوقِدُ فِي قَلْبِي بُرْكَانَا
أَرَى مَحَبَّتَهَا زَهْرَ قُرُنْفُلٍ*وَمَحَبَّتِي..لُؤْلُؤْاً..وَمَرْجَانَا
عَشِقَتْهَا عَيْنِي...وَالْعَيْنُ*تَعْشَقُ..قَبْلَ الْقَلْبِ..أَحْيَانَا
فَيَا سَائِلاً الْمَحَبَّةَ ..تَعَالَ*فَقَلْبِي لَهَا مَا زَالَ بُسْتَانَا
بُسْتَانَ وَرْدٍ يَمْلَؤُهُ وِدٌّ مَعَ*سَيْلِ شَوْقٍ يُغْرِقُهُ حِرْمَانَا
الْكُلُّ يَعْلَمُ مَا الضِّدَانِ يَجْتَمِعَا*فَكَيْفَ عِنْدِي قَدْ صَارَا بُنْيَانَا
فَالزَّهْرُ وَالنَّسِيْمُ.. وَالشَّوْكُ*وَاللَّظَى.. أَيُصْبِحُوْنَ وِحْدَانَا
مَا أَعْجَبَ الْحُبَّ فِي الْوَرَى*يَفِي بِالصِّدْقِ صَدَّاً وَهُجْرَانَا
تُرَى مَا بِالْقُلُوبِ أَغَرَّكَ*وَتَقُودُنَا شَوْقَاً وَنِسْيَانَا
وَكُلَّمَا بَنَيْنَا لَكَ سَقْفَاً*تَهْدِمُنَا أَسَاسَاً وَأَرْكَانَا
رَحِمَ اللهُ حُبَّاً كَانَ فِيْهِ*جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِحْسَانَا