الاثنين، أغسطس 08، 2011

الحلم الذي نسيته سحر سامي....... من اصدارت الهيئة العامة لقصور الثقافة






نقلاعن / المشهد

القاهرة- عبدالرحمن مقلد


صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ديوان "فى الجزء الذى أنساه من الحلم" للشاعرة المصرية سحر سامى، ضمن سلسلة "أصوات أدبية"، والتى يرأس تحريرها د. محمد عبدالمطلب. يقع الكتاب فى 200 صفحة من القطع المتوسط ويضم 6 قصائد كبيرة أو حركات تشمل عدداً من المقطوعات الشعرية القصيرة التى لا تتعدى حجم الواحدة الصفحة أو الصفحتين على الأكثر.


يظهر من قصائد الديوان ولع سحر سامى بالتعريفات التى تبتعد كليا عن المنطق، وتعتمد على كسر رتميتها، لتصنع تعريفاتها الخاصة، مثلما تفعل فى قصيدة "العقرب": "الماء وسادة.. الطحالب حجارة تسند الأقدام" وفى قصيدة "حضارة" تقول "بذور العنب حضارات غامضة.


فى الجزء الأول من الديوان "تقاطعات بيضاء على الذاكرة" تلعب "سامى" على أوتار الحنين والعديد من الأجواء الحميمية التى ترتبط بالشاعرة بشكل خاص، وبالشعب المصرى بشكل عام، لتظهر مآسيه المتكررة، كما فى قصيدة "ما كان ينبغى":


فى خريف المدن الإقليمية


يربطون أزماتهم القلبية، باجتهاد الأبناء فى الدرس..


وتقول فى قصيدة "سكان الشوارع المتداخلة":


يشبهون الرمال التى تهرب فى البحر


معاطفهم خشنة


يغطيهم شعر كثيف


قلوبهم يمامات


كلما طارت جذبتها ارتعاشات القتلة


الحجرات عالية السقوف


كمنازل الكهنة


الشوارع المتداخلة الرفيعة


تمائم ترتديها فى أعيادك الغامضة..

انتباه يا مصر... فاطمة المرسى فى ورشة الزيتون








تقام في تمام الثامنة والنصف من مساء الاثنين الموافق 8 أغسطس 2011، تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة ديوان انتباه يا مصرللشاعرة فاطمة المر ,ويناقش الديوان أ. محمود الشاذلي أ. هويدا صالح و د. مصطفى عطية
ويشدو الفنان أحمد صالح بعضا من أشعار الديوان
ويدير اللقاء الشاعر والناقد أ. شعبان يوسف

أدونيس يدعو بشار الأسد للاستقالة












محيط/ دمشق : دعا الشاعر السوري الشهير أدونيس ، بشار الأسد للإستقالة ، وقال في حوار لصحيفة الرأي الكويتية أن المجتمع دينه هو حقوق الإنسان وليس الكنيسة أو الجامع ، حسبما يقول، معيبا على المجتمعات العربية غياب فصل الدين عن الدولة .


وأضاف الشاعر الذي ينتمي للطائفة العلوية التي ينتمي إليها النظام السوري الحاكم ، أن بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق، وتوقع أن تحل محل النظام قوة دينية من الإخوان المسلمين أو سواهم من التيارات الإسلامية ، إذ إنه ليس هناك قوة متماسكة ليبرالية أو يسارية تستطيع أن تمسك بنظام جديد .


يذكر أن أدونيس قال الشهر الماضي في رسالة نشرتها صحيفة "السفير" : "حزب البعث العربي الاشتراكي لم ينجح في البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الايديولوجية وانما بقوة قبضة حديدية امنية".

د.سناء الشعلان تفوز بجائزة أحمد بوزفور المغربية للقصة القصيرة " دورة مليكة مستظرف "



الاحد, 2011.08.07 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر / الأردن / أحمد الصويري


فازت القصة القصيرة المخطوطة غير المنشورة "تقاسيم" للأديبة الأردنيّة د.سناء الشعلان بالجائزة الأولى للدّورة الحالية للعام 2011 لجائزة أحمد بوزفور المغربية للقصة القصيرة.ويأتي هذا الفوز كما تقول الأمانة العامة للجائزة بعد لقاءات متواصلة مباشرة وغير مباشرة، وبعد تفحص دقيق ومناقشات عميقة عدة و بعد أخذ وردّ حول كلّ النصوص القصصية الإبداعية التي توصلت بها الجائزة التي تكوّنت هيئة تحكيمها من د. أحمد بوزفور و د. الأمين الخمليشي ود. عبد الحميد الغرباوي.


وهذه الجائزة هي جائزة عربية متاحة لكلّ القاصين العرب بغض النّظر عن أعمارهم،وهذه الدّورة،وهي التاسعة تحمل اسم "القاصة الراحلة مليكة مستظرف". وسيتّم تسليم الجائزة في المغرب في ملتقى مشروع بلقصيري للقصة القصيرة.


والقصة الفائزة التي تحمل عنوان "تقاسيم" تقدّم توليفة قصصيّة قائمة على 15 تقسيمة سرديّة تقدّم فنتازية تاريخيّة لعلاقة الأديبة الشعلان بالسّرد القصصي عبر توليفات سرديّة مختزلة لتجربتها الحقيقيّة مع الكتابة منذ كانت طفلة إلى لحظة كتابة النّص/تقاسيم. فهذه القصة هي سيرة حقيقيّة للشعلان تؤّرخ عبر تقنيّة الالتقاط المختزل والمكثّف لتجربتها مع الكتابة،فهي أقرب ما تكون إلى شهادة إبداعيّة عبر توليفات قصصيّة،فهي تقدّم شهادتها القصصيّة عبر تسجيلها في نصّ قصصي يستطيع أن يتحدّث بنفسه عن نفسه.


وقد عبّرت الشعلان عن سعادتها بهذا الفوز،وعدّته إنجازاً جديداً يُضاف إلى جملة إنجازاتها التي تفتخر بها،لاسيما أنّ هذا النّص كما تقول له مكانة خاصة في نفسها؛لأنّه يقدّم سيرتها مع كتابة القصّة القصيرة عبر القصة القصيرة ذاتها.


ومن أجواء القصة الفائزة: "حكاية (13):الحياة هزيمة كبرى،وهذه الحكاية الأولى في عُرفها،وكي تنتصر على كلّ الهزائم لا تنقطع تكتب الحكايا،من الهزيمة صنعت أطواق النّجاة،ومن الموت صنعت بشراً لا يموتون، وفي الفقد زرعت أطراف لا تبتر،وأعضاء لا تعطب،ووهبتها لكلّ المحرومين والمنكوبين بعد أن نبتت أحلاماً وفرصاً جديدة،ومن سنابل الجوع صنعت بطوناً لا تعرف الخواء،ومن عناقيد الحرمان جدّلت جدائل الألفة والسّكينة والحبور. هي لا تملك غير الحكاية،تهبها مجاناً لكلّ سائل أو حزين أو باحث عن طريق،تزرعها تحت مخدّتها،وتنام بعد أن تتعوّذ بها من كلّ الشّر الذي لا يمكن أن يمسّ امرأة تتمترس خلف فضيلة الحكاية


حكاية (14):الذين لم يأتوا حقيقة استولدتهم قهراً في حكاية،الذين ماكان يجب أن يأتوا نفتهم إلى حكاية بعيدة جداً،عليها فقط أن تكتب لتتغيّر كلّ أقدارها،فهذه حكايتها،امرأة تتحقّق حكاياتها،وأحياناً تهاجمها،وكثيراً ما تعضّها! وغالباً ما تصيبها بصداع السّرد والتّفاصيل الصّغيرة التي تتقن أن تجمعها بمهارة من كلّ مكان،وتدسّها بهدوء وتكتّم في جعبتها السّحرية! وتغادر بصخبٍ مؤجّل".



الندوات الرئيسية بقصر ثقافة المنصورة (ليالى رمضان الثقافية)




تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يدعوكم الاستاذ الدكتور محمد رضا الشينى رئيس الادارة المركزية لاقليم شرق الدلتا الثقافى وكيل الوزارة لحضور الندوات الرئيسية لليالى رمضان الثقافية بالمنصورة
الندوة الاولى
9 رمضان مع الكاتب الصحفى الكبير / حزين عمر .. نائب رئيس تحرير جريدة المساء ولقاء مفتوح حول الاوضاع الراهنة فى مصر


14 رمضان ندوة عن الكاريكاتير السياسى وفن الثورات تستضيف الفنان محمد عبد اللطيف رسام الكاريكاتير نائب رئيس تحرير اليوم السابع وفنانى الثورة مع معرض مصاحب بقاعة الفن التشكيلى


16 رمضان ندوة حول الفن بعد الثورة بين الرقابة والابداع وتستضيف الاستاذ الدكتور / سيد خطاب .. رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية


18 رمضان ندوة بعنوان وطن شاعر بالتعاون مع لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر

دعواتكم بالشفاء للشاعرعماد علي قطري

الشاعر/ عماد علي قطري



اعلن الشاعرالمصري عماد علي قطري علي صفحته في الموقع الاجتماعي الفيسبوك عن دخوله المركز الطبي التخصصي بالقاهرة لاجراء فحوصات طبية لازمة هذا وقد توالت ردود الاصدقاءالداعين له بالشفاءالعاجل ان شاءالله 
والشاعر عمادقطري احد اهم القامات الشعرة المصرية والعربيةالتي لهادوركبير في اثراءالحركة الشعرية والثقافية من خلال عطاءاته الدائمةوالتي كان اخرها مسابقة ادبية كبري في فروع الادب المختلفة
وقطري هو 
شاعر مصري مقيم بالسعودية
كاتب مسرحي
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
المؤسس ورئيس تحرير سلسلة الفوارس الثقافية

عماد على قطري
شاعر وكاتب مسرحي
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو رابطة الأدب الاسلامي العالمية
المؤسس والمشرف العام على سلسلة الفوارس الثقافية
صدر لي
1 ـديوان عذرا سراييفو دار الوفاء 1995
2 ـ ديوان يانيل دار الوفاء 1998
3 ـالمحاكمة مسرحية شعرية دار الوفاء 1999
4 ـ ديوان ما بيننا سلسلة أصوات معاصرة 2003
ه ديوان العصافير سلسلة الفوارس 2007
6 ـ ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة مركز المحروسة 2008 7ـ مسرحية وجع المنافي مسرحية شعرية المحروسة 2009
8 ـديوان بعض ما قالت العارية مركز المحروسة 2010
9 ـ ديوان تلك الدار مركز المحروسة أغسطس2010
10 - ديوان ترانيم عشق مركز المحروسة سبتمبر 2010
11 ديوان لعينيك أشدو مركز المحروسة يناير 2011
12 ديوان ثورة التحرير أول ديوان عن ثورة 25 يناير عن دار وعد للنشر والتوزيع 2011
13 ـ مسرحية وقائع بيع مصر مسرحية شعرية تحت الطبع
14 ـ ديوان كلمات سراياتكوس الأخيرة تحت الطبع
15 ديوان سيدة المواسم والأبجدية تحت الطبع عن مركز المحروسة
16- ديوان أحبك عن دار وعد للنشر والتوزيع 2011


الأربعاء، أغسطس 03، 2011

مسابقة أكاديمية القصة القصيرة جدا........ دورة المبدع حسن البقالي .







قررت إدارة الأكاديمية ، بالتشاور والتنسيق مع مبدعين ونقاد مهتمين بالقصة القصيرة جدا ، وحريصين على تطورها وازدهارها عبر تشجيع جميع الطاقات المبدعة ، أن تنظم مسابقات دورية مفتوحة أمام جميع المبدعين العرب مسجلين في الأكاديمية و غير مسجلين على حد سواء .
في هذه الدورة تم اختيار اسم واحد من رواد القصة القصيرة والقصيرة جدا ، الأستاذ المبدع الكبير حسن البقالي الذي يعتبره النقاد واحدا من أعمق من كتبوا في هذا الجنس ، وبالموازاة سنعرض طوال شهر رمضان بعض إنتاجاته الرائعة بينما ننتظر إرسال إبداعاتكم . هي دورة تحمل اسمه ، وفي نفس الوقت ورشة عمل نكتشف خلالها تجربة هذا المبدع الكبير و نضعها في متناول المبدعين والدارسين .


لقد حرصنا أن تكون المسابقة إضافة نوعية ، ولا تكتفي فقط بفرز الفائزين ، بل تسعى إلى تقييم تجربة كل مشارك ، ولا يهم إن كانت نصوصه منشورة أو لم تنشر بعد . وعليه فإن المطلوب فقط هو أن يختار المبدع ثلاثة نصوص من إبداعاته ويبعث بها إلى البريد التالي : mousabacacademy@gmail.com في أجل أقصاه أخر يوم من أيام رمضان المبارك .


شروط ومواصفات :


1- إرسال ثلاثة نصوص قصيرة جدا . مع ذكر الإسم واللقب والسن والبلد والبريد الإلكتروني والصورة إن أمكن .


2- مدة استقبال النصوص : طوال شهر رمضان المبارك حتى آخر يوم منه ، والمدة قابلة للتمديد في حالات استثنائية تراها اللجنة .


3- سيتم الإعلان عن النتيجة بعد شهر ، ويمنح الفائزون أوسمة وجوائز يعلن عنها في وقتها .


4- يتم نشر النصوص الفائزة في كتاب رقمي مرفوقة بدراسات معمقة مع إمكانية النشر الورقي في حال مشاركة مكثفة وراقية .


5- يوضع بانرإشهاري دائم باسم الفائزين في منتديات الأكاديمية القائمة والتي هي بصدد الإنجاز.

الشاعر اليمني جلال محسن يفوز بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في محافظة الجوف




الثلاثاء, 2011.08.02 (GMT+3)






وكالة أنباء الشعر – اليمن – محمد السيد


فاز الشاعر اليمني جلال محسن سالم بجائزة رئيس الجمهورية بمجال الشعر بمحافظة الجوف -143 كم شمال صنعاء- فيما فازت في مجال القصة هيلة علي يحيى المظلوم ،أما مجال القرآن الكريم فقد جاءت الجائزة من نصيب الشاب ناجي صالح راصع ،وفازت يسرى محمد الدرنه في مجال الفن التشكيلي .وبالمناسبة شهدت محافظة الجوف مهرجان تكريمي مميز حضره جمهور غفير من المثقفين والشعراء والأدباء ،كما حضره أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة علي محمد حميد الذي أكد على أهمية المشاركة الجادة للشباب في هذه المسابقة لما لها من أهمية في صقل مواهبهم والارتقاء بتجاربهم الإبداعية.

الثلاثاء، أغسطس 02، 2011

العهر الطائفي ... في رمضان !........................ جاح محمد علي




كتابات - جاح محمد علي




ما الفرق بين ما تروج له العديد من الفضائيات في شهر رمضان من برامج " خليعة"، ومسابقات تظهر المرأة العربية في أبشع حالتها وتبرز " مؤخرتها" أكثر مما تظهر حلمها وعقلها وذكاءها، للوصول الى المزيد من "الخشوع" في ليالي شهر رمضان، وبين العهر الطائفي الذي يسود بعض الفضائيات "الإسلامية" وتكثفه في شهر رمضان.. تقربا للملك القهار؟!






فما تقدمه فضائياتنا "العزيزة " في شهر رمضان وما يزخر به الشهر الكريم من أنواع العهر، ولا فرق هنا بين ما هو جنسي يقدم للصائمين بعد يوم من الصوم "ثقيل"،الديني ، وما هو طائفي يحيل ليالي السحر في شهر رمضان إلى حفلات ماجنة تجري فيها الدعوة للذبح والتفخيخ والتفجير الانتحاري والإفطار على مائدة الرسول"ص"، يدفعني إلى الكتابة هذه المرة، عن هذه الفضائيات الإسلامية وهي كثيرة تفوق عدد الشعر في لحية أي "إسلامي" يؤمن جازما أن إطالة اللحية من أركان الدين والايمان، وتقصير الثوب من سنة الرسول ومن أنكرها كفر بضرورية من ضروريات الدين!






نعم لدينا كم هائل جدا من الفضائيات " الإسلامية"، معظمها يبث برامج ضد الدين الإسلامي الحنيف، ويعمل على تشويه صورة الإسلام، ويفرق بين المسلمين وينشر الكراهية، ويروج لدين يؤمن بالعنف والقتل ويصور الله جزارا يرجم من خلقه في أحسن تقويم بحجر ويقطع رقاب عباده الذي خلقهم " يحبهم ويحبونه" بسيف المسلول بيد "أوليائه"!






الكثير من فضائياتنا الإسلامية، عبر عنها المفكر الايراني علي شريعتي قبل أن يشهد إطلاقها بمقولته: "دين ضد الدين"، من منطلق تحليله لتلك المواقف التي تقوم على أسس انتماء مؤدلج لأفكار أصحابها المنحرفة كما هو حالنا، وهي منقسمة الى سنية وشيعية، وأصبح لكل مذهب ومكتب ينسب إلى الإسلام، أكثر من فضائية.










وكما أن لكل شيخ طريقة، أصبح لكل شيخ فضائية تلمع صورته ويبث من خلالها عقده الشخصية ،وصار الجميع ينشر مبادئ مذهبه من خلال نظارته وقراءته هو للإسلام،وهو ينادي بصوت عال مخاطبا الآخر: كلكم كفرة وأنا وحدي " الفرقة الناجية"، متناسيا أن الله العظيم الذي خلقنا أطوارا هو من قال " كل حزب بما لديهم فرحون" ..






مش حتقدر تنزل إيديك!






فالفضائيات الشيعية معظمها (ولا أقول جميعها) ما يزال حبيس الخطاب الماضوي، وحديث النفس للنفس، الذي يستنكف الاهتمام بالآخرين ، مهتما فقط بالتعبئة الذاتية للطائفة التي تحولت تدريجيا إلى قبيلة تطالب أتباعها بالولاء القبلي على حساب الدين، ويصبح معها القائمون عليها مشغولين بأنفسهم، غير عابئين بـ"الآخر" ، وليذهب الآخرون إلى الجحيم!. هذه الفضائيات " الشيعية" نسيت أن من أهم أهدافها يجب أن يكون تعريف الآخر بجماليات مذهبها والمشتركات لإشاعة الود والتقارب بين المسلمين، ولتعزيز أواصر المحبة، ونبذ التطرف والعنف، وتجنب الممارسات الاستفزازية، التي تثير المتطرفين، وتوجد مناخا لنمو الكراهية وتحولها من ثم إلى عنف وتكفير.






هذه الفضائيات لا تُعرّف الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة غير أنه قُتل شهيدا في كربلاء بعد أن قتل بسيفه الخرافي الآلاف خلال ساعة واحدة ظهيرة يوم عاشوراء، وأنه كان قبل ذلك يتوسل بالجيش المعتدي الباغي، شربة ماء للرضيع عبد الله، ولنفسه حين كان يجود بها قبل أن يجتز شمر رأسه الشريف، وهو الذي أبت نفسه الكبيرة أن يكون حقودا حتى على قاتليه ... "ورأيتك النفسَ الكبيرةَ لم تكن حتى على من قاتلوك حقودا".






فضائيات شيعية، لا تعرف أن الحسين له وجه آخر، حيث تجده في عرفة مدرسة عرفان للمسلمين ولكل الإنسانية وهو يلهج :" إلهى ماذا وجد من فقدك،وماذا فقد من وجدك"، ولا تحاول هذه الفضائيات أن تفتح كوة في شخصية الحسين إلى العالم وهو في عرفة، حيث الطريق الموصل إلى معرفة الله وولوج أبواب عشقه والسجود في حضرته ليعلمنا أن "العالم مجلس حضرة الله، فلا نرتكب المعاصي في حضرة الله".






وتصر هذه الفضائيات علينا في كل مناسبة ومن دون مناسبة إلا وأن تبرز لنا حسين كربلاء فقط بطريقة الخرافة والتشبيه وضرب الرؤوس بالسيوف والإدماء واللطم، و " مش حتقدر تنزل إيديك " .." ومش حتقدر تغمض عينيك " من البكاء!










وليس هذا وحسب، لأن "الصورة" التي تصر هذه الفضائيات على تسويقها تركز أيضا على جواد الامام الحسين، وهي تبث اللطميات الشعرية "المبكية" عنه وتناجيه بقلوب مفجوعة تبعث على اليأس بدلا من أن تدفع أصحابها على الاقتداء بنهضة الحسين، للقيام ومجاهدة النفس أولا فهي الجهاد الأكبر "إن كنتم عليه قادرين كنتم على غيره أقدر".. وهي صورة تقف عند إظهار معجزات خيالية للحسين وأصحابه المخلصين، لو صحت لانتصر الحسين في واقعة الطف وأقام النظام الإسلامي وفق نظرية "النص" والإمامة، ولانتهى كل شيء، ولما عدنا نناغي جواد الحسين، لاطمين : " يا مهر حسين حاجيني!"






تكفير!






أما الفضائيات " السنية" وهي حدث ولا حرج فان معظمها لا يبالي أبدا بالمسلمين الشيعة لأنهم جاؤوا من كوكب آخر، ويوجه خطابه فقط إلى أتباع المذاهب الأربعة، وبشكل ربما يفوق في الاستفزاز، ما يقوله بعض الشيعة الجهال أو المدفوعين من جهات لا تريد أن تتحقق الألفة للمسلمين، عن صحابة رسول الله "ص" وزوجته السيدة عائشة.






ومما يزيد في الألم أن أحد كبار العلماء "التغييريين " وهو في طليعة من يطالب بالتغيير لرفع مستوى وعي الأمة، وقع هو في المحظور الطائفي، والتعصب الذي يحول العقيدة إلى عقدة، والدين إلى قبيلة، وذلك عندما رفض الرد مرتين في غضون أربع وعشرين ساعة "وعلى الهواء" على سائلة سألت عن حكم زاوجها وهي السنية من رجل شيعي، وكأن الشيعة لا دين لهم ولا يمكن تزويجهم من السنة، متناسيا الكثير من الزيجات المختلطة التي تضج بها مجتمعاتنا وتقوم على المودة والألفة والقائمة على التكافؤ وفق قاعدة "المسلم كفؤ للمسلمة".






وبرر الشيخ الجليل رفضه الإجابة "على الهواء"، حتى بعد أن أصر عليه متصل آخر ، بأنه سيرد على المرأة إذا اتصلت به شخصيا، لأن لكل حالة مواصفاتها وشروطها، تاركا الشك يسود الأذهان : هل هناك فتوى تحرم الزيجات من الشيعة علما أنه ليس من مهمات الفقيه أن يتحدث عن المصداق وعليه فقط أن يظهر الأحكام؟






طبعا فان هذا الشيخ (...) وهو نموذج "الأفضل"، و"الأكثر" مرونة من بين " دعاة "متشددين كثيرين يرفضون من الأساس، اعتبار الشيعة مسلمين، وينظرون لهم في أحسن الأحول كـ " أهل أهواءِ" لا يجوز دفنهم في مقابر أهل السنة ولا التزواج معهم ولا حتى مؤاكلتهم، وفضائية/اتٍ تروج لإسلام "عروبي "كان يطرحه مؤسس حزب البعث ميشيل عفلق ومقولته " كان محمد كل العرب وليصبح كل العرب اليوم محمدا " ولن أذكر اسمها كي لا أكون من المحبين أن تشييع الفاحشة في الذين آمنوا، وهذه الفضائية / ات " تمارس البغاء المذهبي، والدعارة الدينية على قدم وساق ودون استحياء ،وهي التي تأسست بتحالف بعثي - تكفيري غير شريف ومشبوه من تكفيريين محسوبين على أهل السنة ويشوهونها ، ورجال من مخابرات صدام تخصصوا في محاربة الشيعة وفق منهج مدروس ،وحاربوا الدين "سنيه وشيعيه " وقتلوا العلماء الشيعة والسنة وأبرزهم الإمام الفليسوف محمد باقر الصدر"شيعي"، والشيخ الأكبر عبد العزيز البدري "سني".










أقول : هذه القنوات من الجهتين،يجب أن تخضع إلى رقابة وأن يتم إيقافها إذا ثبت أنها تبث الكراهية وتنشر التكفير،وتحرف النصوص ،وتحشد لحروب مذهبية لا تبقي ول اتذر.






خالي بطرس!






وأذكر هنا أنني كنت في العام قبل الماضي وجهت رسالة إلى صاحب فضائية يساهم - ربما دون قصد - في نشر هذه الكراهية الطائفية، وقلت له إن بالإمكان إقامة دعوى ضد قناتك بتهمة التحريض على الكراهية والتحريض على الشيعة بشكل خاص لقتلهم، علما أنني من المؤمنين جدا بحرية التعبير وأرفض فرض قيود على الإعلام وترويعه بالمحاكم ،وأنني من دعاة الوحدة الإسلامية ونبذ التطرف والعنف على أساس الدين والمذهب، وأعتقد وأعلن علنا،أن أهل السنة والجماعة مسلمون يدخلهم الله في جنته ، إذا شاء ، كما هو حال الشيعة كل بحسب عمله.بل وأعتقد أن الطريق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق ،يصل إليه محمد باقر الصدر ومحمد متولي شعراوي وأنا وأنت ، وخالي "بطرس"، وحتى الذين يعبدون البقر والحجر والشمس والنار من أتباع الأديان والوضعية منها: " فما قصدوا غيري وإنْ كانَ قصدُهُمْ سِوايَ، وإن لم يُظهروا عَقدَ نِيّةِ " .






كان النقاش يومذاك عن فتوى للشيخ المفيد وغيره من علماء الشيعة حول تكفير من ينكر الإمامة ويجحد بها ويعاند على إنكاره مصرا عامدا متعمدا، وقد تجاهلت تلك الفضائية قراءة رسالتي لغاية في نفس يعقوب.. يعلمها الله!






وكنت في رسالتي السابقة أشرت -أملا في التقريب- إلى الموقف من قضية التكفير، ردا على بعض المتطرفين و ادعاء أحدهم أن دين الشيعة يُجوّز لهم الكذب -لاحظ معي استخدام كلمة دين لشيعة- وهذه والله تهمة خطيرة والقرآن الكريم الذي يريد البعض تفسيره بظاهر الكلام فقط كحجة وحيدة، رغم أنه حمّال وجوه - يقول " بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ"ّ..!






في العام الماضي وقبله قال أحدهم في تلك الفضائية: إن الإمام الخميني يتهم النبي صلى الله عليه وآله بأنه لم يطبق أمر الله ولم يبلغ ما أمره به بقوله نقلا عنه رحمه الله: "وواضح أن النبي لو كان قد بلغ بأمر الإمامة طبقا لما أمر به الله وبذل المساعي في هذا المجال لما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ولما ظهر ثمة خلافات في أصول الدين وفروعه"...






وطبعا فان التحريف واضح وصريح هنا للنص الصحيح، فما قاله الإمام الخميني في كتابه " كشف الأسرار" عكس ذلك تماما وهو أنه: " لو تم تطبيق ما بلغ به النبي بأمر الإمامة طبقا لما أمر به الله ولِما بذل النبي المساعي في هذا المجال، لَما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ولَما ظهر ثمة خلافات في أصول الدين وفروعه".






فهل سيستمر هذا العهر الطائفي في قنواتنا؟






ومتى يغطي المسلمون عوراتهم بدلا من أن يكشفوها للجميع.... في رمضان؟

صدور مشاهد من فيلم سريالي .....الديوان الاول للشاعر / محمد علاء الدين




صدر مؤخرا الديون الاول للشاعر الشاب محمد علاء الدين .. الديوان يحمل عنوان ..( مشاهد من فيلم سريالي) صادر عن دار وعد للنشر و يضم عددا من القصائد الع

امية للشاعر الذي تتميز تجربته بالمثاقفة والاجواء الشعرية الطازجة .

تهنئة خاصة للشاعر من مدونة صبري رضوان

الأحد، يوليو 31، 2011

إعلان أسماء الفائزين بجائزة القصير للإبداع الأدبي







السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلنت جائزة القصير للإبداع الأدبي الفائزين بدورتها الخامسة، للعام 2011، في فروع شعر الفصحى والعامية،والقصة القصيرة، والورقة البحثية، والتي توجه لشعراء صعيد مصر.


وفي تصريح له أكد الشاعر محمود مغربى المستشار الاعلامى للجائزة أن لجنة تحكيم المسابقة حددت أسماء الفائزين فى الدورة الخامسة2011 والتى ضمت متسابقين من كل صعيد مصر وقد حرص الشاعر محمد الجارد أمين عام الجائزة وراعيها على أن تكون المشاركة فعالة من كل ادباء الصعيد من اجل ظهور اسماء جديدة فى حياتنا الثقافية.


وقد ذهبت الجائزة في فرع شعر الفصحى إلى: الشاعر محمد جاد المولى خليل "الأقصر" وفاز بالجائزة الأولى، وذهبت الجائزة الثانية للشاعر عبدالرحيم الماسخ "سوهاج"، والجائزة الثالثة للشاعر الحسن عباس مسعود (البحر الأحمر).


وفي شعر العامية :" فاز بالجائزة الأولى الشاعر محمد طاهر برعى ( أسوان )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من الشاعر محمد الأمين الشاذلى خربوش ( قنا ) والشاعرة نجوى عبدالعال ( أسوان )، الجائزة الثالثة مناصفةً كلا من الشاعر محمد جابر محمد متولى ( أسيوط ) والشاعر نشأت صفوت محمود عمر ( قنا ).


ذهبت جوائز القصة القصيرة إلى أيمن رجب طاهر ( أسيوط ) وفاز بالجائزة الأولى، عاطف محمد محمد حسن ( أسيوط ) و فاز بالجائزة الثانية، وحصل على الثالثة مناصفةً كلا من عاطف ناجى زكى ( قنا) وعبدالفتاح أحمد عبدالكريم ( البحر الأحمر ).


و فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الورقة البحثية أحمد مصطفى على حسين ( أسيوط )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من عمرو كامل محمد أحمد ( البحر الأحمر) و عبدالرحمن أبوالمجد ( أسوان ) و فاز بالجائزة الثالثة مناصفةً كلا من على إبراهيم عثمان سيد ( أسيوط ) و علاء محمد أحمد عبدالنعيم ( البحر الأحمر ). وتمنح أمانة الجائزة ،المكونة من الشاعر سيد الطيب والشاعر ابوضيف شلبى، جائزة التقديرهذا العام للشاعر الثورى سعيد صابر عبدالعزيز ( البحر الأحمر ).


وقد صرح المستشار الاعلامى للجائزة أن هذه الدورة أيضا سوف تكرم من الاسماء التى قدمت الكثير للواقع الثقافى والادبى فى صعيد مصر حيث يكرم اسم الاديب والكاتب المسرحى الراحل محمد نصر يس (قنا) واسم الشاعر الراحل فنجرى التايه ( أسوان ) وتكرم هذه الدروة أيضا شاعر العامية وابن سوهاج ابوالعرب ابواليزيد، كما سيتم تكريم الفائزين في مدينة القصير على ساحل البحر الأحمر في مهرجان أدبي كبير وذلك بعد شهر رمضان .


هذا وقد بلغت عدد المشاركات في فروع الجائزة الثلاث(60) مشاركة استبعد منها (7) مشاركات لعدم مطابقتها للشروط ، ليتنافس (54) مشارك ومشاركة على الجوائز . وتوزعت المشاركات على المحافظات : البحر الأحمر (9)، أسوان (6) ,الأقصر (7)، قنا (19) ، سوهاج (3)، أسيوط (14)، المنيا ( 2) . وتوزعت المشاركات على الحقول كالتالي : شعر الفصحى (16) , شعر العامية (16) , القصة القصيرة (14) , الورقة البحثية (7)؛ لتكون النتائج النهائية بعد مداولات لجنة التحكيم .





"المشهد المحذوف " مجموعة قصصية لأحمد عبد الرحيم




" المشهد المحذوف "، هو عنوان المجموعة القصصية الأولى لأحمد عبد الرحيم ، صدرت عن دار كيان للنشر والتوزيع.
قصص المجموعة كتبها المؤلف في ال16 سنة الماضية، وتحتوي علي 5 قصص قصيرة و16 أقصوصة.
أحمد عبد الرحيم سيناريست وقصاص وناقد سينمائي وفنان تشكيلي مصري يكتب النقد سينمائي علي الإنترنت، وله قصص مصورة بمجلة قطر الندي، ومؤخراً فاز بجائزة نجيب محفوظ لأدب الطفل - المركز الثاني عن مجموعة قصصية للأطفال لم تُنشر بعد اسمها "الكمان السحري"...


رمضان زمان ..... في مصر المحروسة

رمضان زمان



عن موقع / اسلام اون لان


بصوت مترع بالشجون يغني عبد المطلب.. صوت برائحة البخور والأزقة القديمة.. بنكهة العرقسوس والتمر هندي والبن المحوج.. بطعم ماء المزهر البارد من قلة فخارية تسكبها على دقنك وأنت تشرب فتهتف من أعماقك: الحمد لله.


بصوت يلخص مصر نفسها يغني تلك الأغنية التي صارت من معالم رمضان.


أهلا رمضان.....


فانوس ومذياع وزجاجات ملونة


زمان كنت أستقبله بالدهشة.. بعواطف مضخمة جامحة تناسب طفل الخامسة الذي كنته.. يشتري لي أبي فانوسا بهيجا بزجاج ملون وشمعة حمراء.. والشرفة المتسعة بحجم الكون بأسره يشاركني أشقائي الكبار فيها اللهو.. عتمة الغروب والدرب الخالي من البشر بعد الإفطار.. ونسائم الخريف الباردة والصمت السائد توطئة للموسيقى الأسطورية المميزة لألف ليلة وليلة.. وشهرزاد الحكايات تستهل الحكايات بالثناء على الملك السعيد ذي الرأي الرشيد.. ومن المذياع الضخم العتيق ترقص الصبايا الفاتنات.. ويبحر السندباد.. ويطير الرخ.. ويخرج الجن من القمقم المختوم بخاتم سليمان بعد آلاف السنين على يد صياد مسكون بالحلم، موعود بالحب والتبات والنبات.


تعد أمي طعام السحور وأنا أتبعها كظلها.. ترتدي ثوبا حريريا هفهافا بينما ألهو على البلاط الساقع بدحرجة زجاجة ملونة.. ينقطع التيار الكهربائي فتوقد شموعا ترسم ظلالا عملاقة على الحيطان ألاحظها بحس الأطفال المضخم.. ولا أدري كل مرة متى انزلقت إلى عالم النوم الساحر عالما أن أمي ستحملني إلى فراشي؟.


وغدا يوم جديد.


فول وعرقسوس وكرة قدم


ويا رمضان.. أصومك الآن لأني كبرت جدا.. عمري عشرة أعوام لو كنت تلاحظ هذا وهو شيء ليس هينا على الإطلاق حتى وإن كان أبي يزعم أنني مريض بالحمى ويجب أن أفطر.. القرص الأبيض أقاوم ابتلاعه فأنا صائم صائم.. وأبتلعه مرغما ومصمما على إكمال الصيام على الرغم من ذلك، فيدللني أبي بكلمته الشهيرة (يا حلوة باباها) التي كانت تجلب لي غيرة إخوتي.. أحب حنانه بقدر ما أضيق به خصوصا وأنا أعلم ما سيفعله: سيلف صدري بالجرائد.. تقريبا لا يوجد طريقة غيرها للشفاء من الكحة على ما أعتقد.. والعجيب أن هذه الحيلة لا تفشل أبدا.


رمضان مليء بالمسرات خصوصا وأبي يجيد صنع العرقسوس وصنية الفول باللحم المفروم.. الرائحة النفاذة تعذبني فأهرع للشرفة المتسعة لأركل الكرة بكل قوة منتشيا بمهارتي التي تضارع مهارة اللاعب الصاعد "زيزو".. هذه الركلة بالذات كانت بارعة جدا وإلا فلماذا سمعت كل هذا التصفيق وصيحات الإعجاب داخل رأسي أنا.


لم يزل صوت عبد المطلب يصافح أذني "أهلا رمضان" والشهر الفضيل يمضي مسرعا ككافة الأشياء الجميلة..


وتأتي بهجة العيد والفرحة المضخمة والأيام السعيدة.


طب وعشق وتبتل


يلتئم شمل الأسرة حول التلفزيون ووحدي أجلس في الشرفة أستمع لألحان فيروز التي تملأ شرائطها غرفتي... أشياء كثيرة تغيرت في طالب الطب العاشق.. ذلك الأرق الذي أكابده كل ليلة.. رائحة المنوم التي تفوح من كل كتبي.. الروايات الكثيرة المتناثرة والتي تفككت من كثرة القراءة.. قصاصات ورق كثيرة لأشعار كتبتها في المحاضرات لأتغلب على الملل.. تبا لهم، لماذا لا يدرسون لنا القلب بالتفصيل لنفهم كيف يستطيع كائن في حجم الكف أن يتسع لحب في حجم السماء؟.


الهاتف يدق باستمرار من الأصدقاء لنتواعد على لقاء كل ليلة وطرقات المدينة نذرعها حتى يدوي مدفع السحور، الحياة جميلة ومحيرة.. جدية في الاستذكار وتبتل في الصلاة في المسجد المواجه لبيتي مستمعا لصوت الإمام الرطيب في صلاة التراويح...


الليالي تتعاقب.. والعيد لم يعد له الفرحة القديمة؛ إذ إن الحياة جميلة وكل أيامنا أعياد..


نجار وسباك ومرمطون


منذ أن بدأت العمل كطبيب مقيم صارت أيامي سوداء.. استيقظ مبكرا للمرور على المرضى قبل أن تبدأ رذالات أعضاء هيئة التدريس.. القسم بالكامل يعتمد علي ومطلوب مني أن ألاطف سباك المستشفى ليصلح دورة المياه التي بسببها تلقيت (دوشا) من تقريع رئيس القسم.. هذا ضمن مهام الطبيب المقيم طبعا، ألا تعلم هذا؟..


والكهربائي؟ رئيس القسم طلب مني تركيب قابس جديد وإلا فالويل لي.. النجار الوغد لم ينته من صنع الدولاب الذي سنضع فيه المناظير.. وسوف يعتبرونني المسئول عن الإهمال والتسيب وحرب الهكسوس بل وحرب الخليج التي نشبت منذ أيام...


أعود محطما في الثالثة عصرا لكني أعجز عن النوم من جفاف حلقي والإجهاد الفظيع.. بمجرد الإفطار أهرع للمستشفى من جديد تاركا ليالي الحلمية وقلبي يتمزق.. سليم البدري يشاكس سليمان غانم.. وقمر السماحي محتارة.. أما علي البدري فحكايته مع زهرة حكاية!!


الحب لا مكان له في عالم من الإرهاق وقلة النوم والاكتئاب.. صوت عبد المطلب انطمس من عالمي حتى كأنه لم يكن.


الحياة مقرفة ولا أستطيع أن أزعم غير هذا.. أعدك أيها البالطو الأبيض -يا رمز العبودية- أني سأحرقك يوم تنتهي فترة طبيب مقيم وسأرقص حولك كالهنود الحمر.


حنين وأنين وجنون


من فضلكم لا تذكروني بمصر.. لست في قارة إفريقيا من الأساس فالسعودية التي أعمل بها لا تقع جغرافيا في قارة أخرى فحسب بل في مجرة أخرى.. أحن لمصر حنينا يهشم الضلوع ويخنق الروح.. ولو كان عندي سلطان على عفريت سليمان لقلتها فورا: ردني إلى بلادي..


الآن أكتشف كم أحب هذا البلد الذي كنت ألعنه وأريد الهروب منه.. أكتشف الآن كم أحن إلى العنبر المجاني ومريضاتي البائسات من أعماق الريف وتلك السحن الطيبة لعمال القسم.. كنت بحاجة أن أبتعد كي أرى.. كنت بحاجة إلى الصمت لأستمع إلى لغة الذكريات.. صوت عبد المطلب يتضخم في داخلي حتى لا أسمع سواه: رمضان جانا وفرحنا معاه.. جاءنا وجاء معه عبير مصر ورائحة الأيام الخوالي.. رائحة الغروب في رمضان والشارع الخالي والشرفة المتسعة والهواء الناعم الذي لا يكف عن تقبيلي..


وأفتقد أشياء كثيرة: صوت المؤذن وهو يرفع الأذان على الطريقة المصرية المغموسة في سماحة الريف المصري.. العمامة الأزهرية الوقورة على الرغم من كونها حمراء.. أشتاق لوجه أمي الطيب المبتسم، دنيا من الحنان الفطري والحب والاتزان.. أبي؟ البقية في حياتكم.. لن أسمع أبدا كلمة التدليل الحلوة إلا في رواق الذكريات.


أسمع صوت أمي عبر الهاتف.. ينسكب الصوت مغموسا بالمحبة.. لا شيء يبهجها كاتصالي بها، ولا تريد من الدنيا إلا أن تراني سعيدا.. تنتهي المكالمة فأبقى مليا أعتصر السماعة في يدي عاجزا عن الفعل والتنفس.. وبرغم ذلك أيها الشهر الفضيل أرجوك لا تنتهي بسرعة.. سيكون العيد مريرا حينما أقضيه وحدي.. ثلاثة أيام دون أن أحدث أحدا شيء لا أتحمله.


رصاص الذكريات


لماذا يا رمضان تظهر لي بوجه عابس مختلف؟..


سأصارحك بكل شيء ولتكن حكما فيما بيني وبينك.. أمي مريضة مرض الموت.. ثمة غصة في القلب وصرح هائل على وشك الانهيار.. فيما بعد سيحدث شيء لا يصدق.. ليلة وفاتها سأستيقظ في الصباح لأجد المسجد المقابل لبيتها قد تمت إزالته تماما في أثناء الليل.. ذهب الجامع في ليلة واحدة مثلما ذهبت أمي.


أمي تتظاهر بالجهل بطبيعة مرضها لكيلا يكون الفراق مؤثرا.. السيدة المهذبة التي أدهشت الكل بحسن أدبها توشك أن تغادر الحياة.. أعلم أن الموت حق وقد أدت رسالتها على خير والحياة رحلة ستنتهي اليوم أو غدا.. لكن ما حدث لأخي في رحابك مأساة مضاعفة.. كنت في المستشفى حينما تلقيت اتصالا هاتفيا بأنهم استيقظوا من النوم فوجدوه ملقى على الأرض في غيبوبة عميقة..


خلعت البالطو الأبيض في عجل ورحت أهبط الدرج لأجري في الطريق كالمجنون مقتحما السيارات المسرعة وفي داخلي شيء يعلم أنها النهاية..


تصور يا رمضان كم الذكريات المحزنة وأنا أحمله إلى المستشفى أمام عيون أمه الملتاعة.. صرخت: يا ولدي ثم تهدلت كزهرة خريفية.. بعد سبعة أيام صعدت روحه إلى بارئها وهبطت أنا في عتمة القبر درجة ولم أعد منه حتى الآن. ألقيت السلام على أبي المسجى في سلام عميق متصل منتظرا أن يناديني بالكلمة الحلوة لكنه -لا أدري لم؟- لم يفعل.


يعود جسدي إلى العالم الصاخب من أجل أمي التي فقدت ابنها المحبوب على حين غرة. أواسيها بالقبلات تارة وبالبكاء تارة.. وهي في صمتها الذاهل عن القبلات والبكاء..


لهذا تراني عاتبا عليك متسائلا عن معنى العيد؟.. هل مطلوب مني أن أفرح به يا رمضان؟


صباح الخير أيها الحزن


تأتي هذا العام وأنا في حال يرثى لها بصراحة.


ملابسي ممزقة.. حذائي ضائع.. دموعي حاضرة.. قلبي مثقوب برصاص الذكريات.. تكسرت النصال على النصال يا رمضان.


الشعر الأبيض ينتشر بسرعة مخيفة.. أصدقائي كل منهم في واد لكنني واثق أنهم سيمشون في جنازتي.


ليس لرمضان القديم أثر في وجداني سوى صوت عبد المطلب يصافحني "رمضان جانا".


أعرف أن رمضان جانا ولكن بوجه غير الوجه القديم.. لذلك لم أرد على رسائل التهنئة التي وصلتني.. كرهت الرسائل وكرهت التهنئة وكرهت نفسي..


والحل يا رمضان؟..


سأقضي وقتا أطول في الحدائق دون أن تكتسي روحي بسلام اللون الأخضر..


سأراقب العصافير دون أن تحلق روحي معها


سألتهم الكنافة دون أن أتذوق حلاوتها


سأحاول أن أجد سلام نفسي الضائع..


رمضان.. مشهور أنت بالكرم.. فاغمرني بكرمك في زمن أحتاجه أكثر من أي وقت مضى..


ما زال عبد المطلب ينشد بصوته الرخيم الخشن: "رمضان جانا وفرحنا معاه"


حقا جئت يا رمضان ولكن!!


أين الفرحة ؟؟.

قصيدة (موت المغنى من ديوان قلب طازه )..للشاعر / جاسر جمال الدين




اتعوج جسد المغنى

وعصر عنيه ملقاش دموع

شد أعصابه .. وزم على كفه بقلق

ضغط على حبه ألم

لمهم بالعافيه من جسده النحيل

نزوا من بين الصوابع

عرق ملايكه – ودم مالوهوش لون حقيقي

عبى صوته – زقزقة عصافير بتنهج

وحضن في عينه المقفولين

عشق البنات / هجر الحبيب / وصل اللى غاب

جرح القريب / وجع الهوى لفؤاد وحيد

وحاجات كتير مالهاش تمن

كبتها أوهامه على دماغه ولاميه ساقعه

جايز بتحصل كل يوم

جايز بتسرق من عنيه

لحظات جنازه بتفترى على فرحته

كان نفسه يطلعوا كلهم – كده مره واحده

ولا سرب متزنق ومش حاسس دفا

أتنفض .. هز في دماغه

شنج في جسده

وكأنه مطعون من ورا

وبنص بصه طل ع الصاله بتوجس

حسس على أهه

تكون تاهت من بق متأثر بجد

أو نظره فيها شوق ملسوع

يرحمه م القتل عمد

أو حتى نظره . نص بسمه

تسقى روحه .. وتزمل الجرح الجميل

يسكر يلعلع

النص بصه أتدحرجت في مكان غلط

ومفتاح القزايز بيخبطه الجرسون

وينده – حاجه ساقعه

ويبص لتحت رجله

علشان ما يخسرش اليوميه

وولد وبنت في غنوه تانيه أخرها رعشه

النص بصه أتمرمطت

عضت شفايفها وبكت

لحظه ماردت تانى عِينه

كانت بتوجع

نزلت دموع بجد

أبوغازي ينفي سحب المحكمة لجائزة سيد القمني







محيط


القاهرة: أكد الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة أن جائزة الدكتور سيد القمني لم يتم سحبها بقرار من المحكمة، معرباً عن إندهاشه من هذا التصور الذي تبنته الصحافة بأنه قد صدر حكماً بسحب الجائزة التقديرية من القمني.


وبحسب صحيفة "روز اليوسف" قال غازي أنه لا يوجد حكم من الأساس، بل هو مجرد تقرير صادر عن هيئة مفوضي الدولة فقط.


ومن جانب أخر وعلي صعيد إعادة هيكلة "المجلس الأعلي للثقافة" وتعديل نظام جوائز الدولة، بدأ وزير الثقافة تنفيذ مشروع تعديل نظام جوائز الدولة، والذي طالب به المثقفون به كثيراً لضمان الشفافية ونزاهة منح الجوائز لمستحقيها، والذي انتهي من إعداده الدكتور عزالدين شكري فشير، قبل استقالته من منصب الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة.


وذكر أبوغازي أنه تم الإنتهاء من خطة التعديل، التي تتميز بأن جزءا كبيرا منها يمكن تنفيذه دون تعديل قانون جوائز الدولة، إلا أنه توجد بعض التفاصيل في المشروع، التي تحتاج إلي تعديلات تشريعية، سيتم دراستها مع وزارة التعليم العالي، وتقديم مشروع مشترك بين الوزارتين.


وعن امانة المجلس الاعلى للثقافة أوضح أبو غازي أنه يفكر حاليا في عدد من الأسماء لتولي هذا المنصب، وأكد أنه لن يعلن اسم المرشح للمنصب، قبل عرض المنصب عليهم، والاستقرار علي شخص بشكل نهائي.


يذكر أن هذا التعليق على جائزة القمني التقديرية في العلوم الاجتماعية، جاء بعدما رأي مجمع البحوث الإسلامية أن كتب القمني تشمل مخالفات للقرآن والسنة، وصدور تقرير هيئة مفوضي الدولة بسحب الجائزة وإلغاء قرار الأعلي للثقافة لسنة 2009.

الشاعر المصري محمد التهامي للوكالة: ألغيت جائزتي باتحاد الكتاب اعتراضا على إجراءات تقديمها


السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلن اتحاد كتاب مصر مؤخرا عن جوائزه للعام 2011 والتي انفردت الوكالة بنشرها قبل أسبوع من الإعلان عنها، وقد جاءت الجوائز خالية من جائزة الشاعر محمد التهامي، والتي يقدمها للشعراء الشباب، سنويا ضمن الجوائز الخاصة التي تمنح باسم الاتحاد.


وقد أشار د.مدحت الجيار رئيس لجنة الجوائز للوكالة أن التهامي هو من طلب أن ترفع الجائزة، وأنه لن يقدمها بعد ذلك.


وحول الغائه للجائزة التي تمنح باسمه سنويا أكد الشاعر محمد التهامي للوكالة أن مامنعه عن الجائزة هو اعتراضه على الإجراءات التي يتخذها الاتحاد لتقديم الجائزة.


ويضيف التهامي:"الجائزة لم استشر في مواعيد نشرها ولم أدع إلى لجان تقييمها ولم أحضر توزيعها، وكأنها مقررة من إنسان ميت غير موجود لذا أوقفتها".


ويوضح التهامي أن الجائزة التي أطلقها منذ فترة طويلة كان المفروض أن يحضر كل اجراءاتها، لكنه لم يحضرها، وكان يتولاها د.حامد أبو أحمد، الذي كان يقوم بتوزيع وتقديم الجائزة في حين لا يعلم التهامي شيئا عنها بحسب قوله.


ويقول التهامي:" اعترضت لأني لم أدع ولم أعرف شيئا عن هذه الجائزة، وكتبت مذكرة أطلب فيها إيقاف الجائزة، فلا ارضى ولا أظن أن أحدا يرضى بألا أعلم شيئا عنها، و أنا لدي أكثر من جائزة وهي تكفي".

السبت، يوليو 30، 2011

ليالي رمضان بفرع ثقافة الدقهلية .... ... امسيات وندوات وعروض فنية




تقام برامج ليالى رمضان الثقافية التابعة للادارة العامة لفرع ثقافة الدقهلية واقليم شرق الدلتا الثقافى ( عروض فرق ، عكاظ الشعراء ، ندوات ومحاضرات ، لقاءات فكرية مفتوحة ، انشاد دينى ، صالون المنصورة الابداعى ، أمسيات شعرية ،مسابقات ثقافية ، ندوات توعية سياسية ) مع نخبة من كبار المفكرين والسياسيين والشعراء .

الأربعاء، يوليو 13، 2011

الشاعر سعيد شحاتة يكتب ... ثقافة الميدان



بعد ما عشناه من مهازل وما رأيناه وعانيناه من عذابات لا تقدر ولا يمكن تفسيرها ولا يوجد لها مبررات إلا عند ذوى النفوس الضعيفة والرؤى الضيقة، وبعد ما قاساه المصريون من ويلات لا يمكن أن يتحملها إلا أولوا العزم، وبعد ما تجرعناه من سموم الكذب والغش والنفاق والرياء، نقف الآن على أقدامنا لنصرخ بكل عزائمنا "لا تراجع" هذا هو شعار الثورة الغير معلن وشعار الثوار القادرين على رسم وجه مصر بالشكل اللائق الذى تخيلناه ورسمناه فى دفاترنا منذ أن كنا نطفا فى أرحام أمهاتنا، خرج الثوار إلى الميدان بشعارات ورؤى مختلفة ومغايرة تماما لما فرضته النظم السياسية علينا منذ عهود سحيقة، خرجوا يحملون أرواحهم على أكفهم وهم يحملون لافتات لم تسقط النظام المتخلف البائد فحسب؛ بل أسقطت كافة الأحزاب والتكتلات التى استعملها النظام البائد لتجميل المشهد ثقافة الميدان أجبرت القوى السياسية الطاووسية على الاعتراف بضرورة تغيير الأفكار والرؤى والتصورات الضيقة والشعارات التى انتهت صلاحيتها منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، والشاهد فى ذلك هو امتعاض بعض القادة السياسيين من لافتات الثوار قبل التنحى، حيث جلس أحدهم بجوار شاب يرفع لافتة تحمل شعار "ارحل بقى عايز أستحمى" فنظر إليه باشمئزاز يليق بسياسى فاشل وباغته قائلا "أنتو عاملين ثورة واللا عاملين فرح" فرد الشاب بمنتهى البساطة "لأ عاملين مش واخدين بالنا" فتمالك السيد السياسى أعصابه وابتسم ابتسامة تنم عن غيظ شديد وقال ناصحا إياه "يابنى الثورة عمرها ما كانت بالشعارات دى، الشعارت دى هتسقط الثورة وهتضيع تعب الناس دى كلها" ، ابتسم الشاب وباغته سائلا إياه "هو حضرت حضرت ثورات قبل كده؟!" أصر السياسى على ضحكته المشحونة بالغيظ وتركه وانصرف نجحت الثورة فى تحقيق مطلبها الأول والأساسى ورحل رأس الفساد وأنزل الشاب اليافطة من فوق عنقه الذى انحنى، ذهب رأس الفساد إلى المستشفى واستطاع الشاب أخيرا أن "يستحمى" كما أراد، رأس الفساد ينام طريح الفراش ، وفى الكادر الآخر الشاب يغسل جسده جيدا من موبقات السنوات الغابرة استطاع الميدان أن يعلمنا معنى الصمود، كما استطاع أن يغير مفاهيم أسقطت مصر فى بؤرة التخلف لفترات طويلة، استطاع الميدان أن يعلمنا التمرد والعصيان والسخرية من الجبروت كما استطاع أن يخلق من كل مصرى مصريا جديدا يمكن له أن يتحدث ويناقش ويحاور ويدلى بآرائه السديدة فى معظم الأحوال استطاع الميدان أن يعيد صياغة العديد من المفاهيم، كما استطاع أن يكشف النقاب عن العديد من الأوجه المستعارة الكالحة الساقطة الدميمة، استطاع الميدان أن يشكل فينا وعيا قادرا على التجريب الحقيقى كما استطاع أن يقف فى وجه رأس الأفعى قائلا: اطلع بقى دا لو كان عفريت كان زمانه طلع استطاع الميدان واستطعنا ومعظم ممتهنى السياسة لم يستطيعوا إلى الآن
بواسطة:

لقاء ادبى وحفل توقيع "روح الخلود" بدار وعد





تقيم دار وعد للنشر حفل توقيع رواية (روح الخلود) للقاص : كرم صابر
وسوف يتحدث في اللقاء :
الأستاذ / أحمد عادل – ناقد و مخرج
والأستاذ/ عبد العزيز جمال الدين – مؤرخ مصري
والأستاذ / مدحت صفوت – ناقد ادبى
وذلك في تمام الساعة السابعة يوم الخميس الموافق 14/7/2011 بدار وعد على عنوان: 3 شارع محمد حلمي – متفرع من شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة


وقد صدرت الرواية خلال شهر يونيو 2011 في عدد صفحات مكون من 158 صفحة بغلاف من إعداد أحمد محسن وتتكون من أربعة أقسام و هي "العشق" و "الأجرام" و "الدم" و "الذاكرة" و تتحدث الرواية عن الصراع في قرية روح الخلود و مصير البشر .


و في قسم "الدم" تخبرنا الرواية قائلة: "حوَّل الإيمان الجديد بإمكانية الكفر شَكْل النَّاس وعلاقاتهم ، أصبح الممنوع في العشق مُباحًا في الإجرام ، والمحظور في الإجرام مُتاحًا في الدّم ، نِسى النَّاس أنهَّم كانوا يملؤون هذه الأراضي يومًا ما بالامتنان والبهجة والأمل .
بدأت مرحلةٌ جديدة، الكلٌّ معَنْىًّ بالنَّهب دون تأنيب الضمير ، لم يبذل شخصٌ واحد في هذه المرحلة أىُّ جهدٍ لإعادة إنتاج ذاكرة الأجداد الأوائل ، الكلُّ تفرَّغ للسَّرقة والاستيلاء على جهود الآخرين ، رفع الله بحكمة الخير من البلدة الجديدة ، ترك النَّاهبين يكسبون مزيدًا من الشَّر ، وينعمون بالدَّم الذي سينفجر قريبًا في البيوت" .


والجدير بالذكر أن المؤلف كرم صابر : أديب ومحامٍ مصري وُلد عام 1964 في منطقةٍ زراعية شمال الجيزة ، عمل بحرفٍ ومهنٍ يدوية كثيرة بورش الطّوب والبيارات وجمع المحاصيل ، امتهن المحاماة عام 1989، أسّس مركز الأرض لحقوق الإنسان بالقاهرة عام 1996، نُشِرت له عدة مجموعات قصصية منها "غرفة الإنعاش ، الدنيا بتمطّر ، الحبّ والأذى ، الفارس المهزوم ، الميدان " كما نشر له أربع روايات منها "الضريح ، أحلام حقيقية" .


دار "وعد للنشر و التوزيع"


شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة

الثلاثاء، يوليو 12، 2011

دعوات للتضامن مع محمد فكري الجزار المحتجز بالسعودية











انتشرت دعوات للتضامن من اجل تحرير محمد فكري الجزار المحتجز حاليا بالسعودية . واكد عدد من المثقفين ضرورة الوقوف مع الجزار في محنته نظرا لوطنيته وقيمته العلمية والفكرية
والجزار يحتجز بالمملكة من أجل وكيل جامعة الباحة في سابقة هي الأولى من نوعها، تحتجز وتحقق جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار أستاذ النقد الحديث والمعاصر بجامعة المنوفية، والموجود في المملكة وفق تعاقد سنوي يبدأ من عام 1431هـ = 2010 م وينتهي في 1423 = 2011، أستاذًا للنقد الأدبي الحديث بقسم اللغة العربية. يأتي هذا الإجراء التعسفي على خلفية إعلان نتيجة السنة التحضيرية بالكلية وفيها رسوب ابن وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع علي فراج العقلاء، وقد تم إعادة تصحيح ورقة الراسب ابن وكيل الجامعة، وللتغطية على الأمر تم إعادة تصحيح بقية أوراق الإجابات وتعديل النتيجة المعلنة كلية، ومن الممكن لمن يهمه الأمر الاتصال بطلاب السنة التحضيرية للتأكد. الجدير بالذكر أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن تحقيقات موسعة لمدة اثنتي عشرة ساعة يوميًّا، منذ الثلاثاء الموافق الخامس من يوليو لعام 2011 م؛ فقد كلف سعد الحريقي مدير الجامعة غانم الغامدي عميد كلية العلوم بالتحقيق مع الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار وتنوعت قائمة الاتهامات فشملت اتهام الدكتور الكبير بكونه حلقة الوصل بين ثوار 25 يناير، وبين ثوار في السعودية! وبأن النصوص التي يدرسها الجزار تدعو للثورة ومنها نصوص عفيفي مطر و محمود درويش ومظفر النواب، إلى جوار طائفة متعددة من التهم الجزافية، ليس من بينها التعدي على الذات العلية وإسقاط ابن وكيل الجامعة. ولقد أثار الخبر حفيظة أحرار مصر فوقعوا بيانًا لدعم الأستاذ الجامعي المرموق ضد الإجراءات التعسفية المجحفة، وقد شمل البيان أكاديميون مرموقون، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر وإعلاميون بارزون وحقوقيون معروفون: د. جمال نجيب التلاوى. د. صلاح الراوي. د. عيد بلبع. د. طارق زكي. صلاح محمود عثمان محمد. الشاعر فارس خضر. الإعلامي محمود شرف. الباحثون محمد عبد العال، وأسامة حسن، ومحمد ماهر. الشاعر والمترجم طاهر البربري. الروائي أحمد طوسون. الكاتب والمحامي ربيع فرج قاسم. وقد تم تأسيس صفحة لدعم قضية الدكتور محمد فكري الجزار باسم "معا لتحرير محمد فكري الجزار

الثلاثاء، يوليو 05، 2011

محمد قطب يتصدر الفائزين في انتخابات نادي القصة وفاروق عبدالله يضع النادي في مأزق




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تصدر الكاتب محمد قضب للمرة الثانية على التوالي في انتخابات نادي القصة قوائم الفائزين بعضوية مجلس الإدارة حيث حصل على 71 صوتا من أصوات عمومية النادي الـ 80 الذين شاركوا في الانتخابات التي جرت مساء الاثنين 4 يوليو 2011، أعقبه الناقد ربيع مفتاح بواقع 70 صوتا في حين، ذهب المركز الثالث للناقدة د. زينب العسال68، حسن الجوخ 67، نبيل عبد الحميد 66، خليل الجيزاوي64، محمد الناصر 62، أحمد أبو الرازق أبو العلا 61، محمد القصبي 61، بشرى أبو شرار 58، فرج مجاهد 58، رفقي بدوي 56، عماد الدين عيسى 56، د.يسري العزب 56، في حين جاء في المركز الخامس عشر، د. عطيات أبو العنين وفاروق عبدالله بواقع 52 صوت.


و قد عطل الكاتب فاروق عبدالله نهاية الانتخابات لتظل الصورة جدلية ومفتوحة بشكل غريب حيث رحل فاروق عبد الله قبل اعلان لجنة الإنتخابات الفائزين بعد أن تعرف الأعضاء على النتيجة النهائية بصورة جدلية، حيث ذهب البعض إلى عد هذا موقف مقصودا من فاروق عبدالله.


وقد اجتمع أعضاء لجنة الانتخابات الثلاثة لكتابة محضر الانتخابات وتحديد الموقف النهائي من العضو الخامس عشر في مجلس إدارة نادي القصة.


وكانت الانتخابات الماضية قد جرى فيها نفس الأمر حيث حصل "خليل الجيزاوي ود. يسري العزب على نفس الأصوات، وكان من المفترض إما عقد قرعة بينهما أو تنازل أحدهما للآخر، وكان د. العزب قد رحل عن النادي قبل النتيجه النهائية، ولكنه وخلال اتصال هاتفي منه آثر الإنسحاب لصالح الجيزاوي.

حفل اعلان نتائج و توزيع جوائز مسابقتي الشاعر عماد قطري للشعر والقصة








تقيم مسابقة الشاعر عماد قطري حفلا ادبيا لاعلان اسماء الفائزين في مسابقتي الشعر والقصة وتقديرا للإبداع والمبدعين وإثراء للحركة الثقافية في الغالية مصر أعلنا عن جائزتين في الشعر الفصيح والقصة القصيرة
وذلك يوم الاثنين 25يوليو 2011م وستعلن لجنتى التحكيم في مسابقتي الشعر والقصة أسماء الفائزين والفائزات من مبدعي مصر في الدورة الأولى للجائزة الشعرية دورة شهداء التحرير وفي دورة المبدع الكبير الروائي عبد الحكيم قاسم في القصة القصيرة


كما ستقام أمسية شعرية مصاحبة للحفل بمسرح اتحاد كتاب مصر

الجمعة، يوليو 01، 2011

وكالة أخبار الشعرتنفرد بنشر سرقة جديدة لهشام الجخ







في قضية سطو أدبي جديدة تنفرد بنشرها الوكالة

الشاعر المصري محمد عباس محفوظ يتهم الشاعر هشام الجخ بسرقة قصيدة "التأشيرة" من قصيدتين له ويطالب بتجريده من جائزة ولقب وصيف أمير الشعراء

الخميس, 2011.06.30 (GMT+3)






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


اتهام جديد يوجه للشاعر المصري "هشام الجخ" محوره قضية سطو أدبي جديدة تنفرد وكالة أنباء الشعر بنشرها ليكون الجخ في قفص الإتهام مرة أخرى، وفارس القضية الشاعر محمد عباس محفوظ، الذي ساق إتهاما قاسيا للشاعر هشام الجخ على خلفية قصيدة " التأشيرة " التي منحت الجخ ضوء اعلاميا وجماهيرا كبيرا في مسابقة أمير الشعراء بنسختها الرابعة، فعباس محفوظ يعلن ومن خلال الوكالة أن هشام الجخ سطا على ابداعه ونسبه لنفسه في قصيدته التأشيرة معلنا أنه سيقاضي الجخ خلال الأيام القليلة القادمة، وليس هذا فحسب بل إنه سيطرح القضية للنقاد ليطالب بعد ذلك بسحب جائزة أمير الشعراء من هشام الجخ، والتي وصل فيها للمرتبة الثانية ليؤهل كوصيف لأمير الشعراء.




ويقول عباس محفوظ في لقاء مع الوكالة أنه لم يكن يريد إثارة الموضوع لكن عددا كبيرا من أصدقائه الشعراء في الوسط قد حدثوه مؤكدين أنه لابد أن يطالب بحقه ويكشف هذا الأمر.


ويتهم عباس محفوظ الجخ بأنه اعتدى على قصيدته الفصحى "بشائر الفرح"، والعامية "عنزة هاجر"، وصاغ قصيدته "التأشيرة" التي هي في الأساس إحدى أفكار قصيدته العامية "عنزة هاجر"، مشيرا إلى أن القصيدتين عمرهما يزيد عن 6 سنوات ونالتا شهرة كبيرة في وسط الشعراء المصريين وكذلك النقاد، لدرجة دفعت الناقد د. حسام عقل، الذي سمعهما في أمسية بصالون القرضا الثقافي، أن ينصبه أميرا لشعر العامية.


ويشير محفوظ إلى أن قصيدة عنزة هاجر، بها المقطع الشهير:


وعم زيدان بتاع الفجل طلع الحج


من غير قرعة أو تأشيرة أو باسبور


وليش بازبور وحنا اخوان


وعدش يخيل علينا الدور بتاع الغرب زي ما كان


ولا عا بينا مستعمر ولا أعوان


وزلنا جميع حدود الوهم من طنجة لمينا الزور


ويشير عباس محفوظ أن هذه ما تقوم عليه "تأشيرة الجخ"، هذا غير الجنس في قصيدة بشائر الفرح، حيث زاوج بين القصيدتين في قصيدته.


ويضيف محمد عباس محفوظ:" أنا بداية سعيد بأن الجخ كسر التابو، فبعد أن سيطر عدد من الشعراء الكبار على الإعلام لعشرات السنوات استطاع هذا الشاب أن يظهر في الإعلام ويقرب الناس للشعر وهذا يحسب له، لكني أريد منه الا يتبجح ويقول أنه لم يأخذ من مربعات عبد الستار سليم، وحتى لو كان الأمر كما يدعي زاعما أنه يأخذ من التراث فلابد أن ينوه إلى ذلك، لا أن يدخل على المسرح من نسج خياله، أما بالنسبة لموضوعي فالمشكلة أنه شوه القصيدة، فجاءت مليئة بالأخطاء العروضية، والنحو الصرف والبناء، والمعنى، فصارت مسخا، وليست قصيدة فصحى وهذا ما أحزنني لأنه لو كان أخذ القصيدة بنفس حالها لكان الأمر مختلفا، ولم يكن ليحزنني .


وحول الموقف الذي سيتخذه يقول محفوظ:" بالمناسبة أغلب الشعراء هم الذين اتصلوا بي وقالوا لي أنه أخذ من عنزة هاجر، ومن بشائر الفرح، ولو صمتت عن هذا فهم لن يصمتوا، وهشام لابد أن يرجع عما يقوم به، ويكتفي بموهبته التي حباه بها الله، ويقدم ما كتبه، وبالمناسبة أعرف أن هناك شعر مأخوذ من محمود الحوبكي، وشعراء آخرين، فنحن نريد أن نبدأ صفحة جديدة لاتقدم فيها الا عملك، فالله أعطى كل منا مواهب اختصه بها، وأنت قد سُخر لك إعلام لم يُسخر للمتنبي، فليس على سبيل البجاحة ان تقوم بهذه الأعمال".


ويضيف محفوظ أنه سيتواصل خلال الفترة القادمة مع محاميه، والذي من المرجح أن يكون محامي عبدالستار سليم ذاته، نزيه الحكيم، لكونه صديقا من ناحية ولكونه اكتسب حضورا في قضية عبدالستار سليم".



                               غلاف ديوان بشائر الفرح




ويقول الشاعر محمد عباس محفوظ:" هناك أرباع مواهب متسيدين الإعلام، في حين أن الشعراء الحقيقين لا حق لهم، فأنا أناشد الإعلام أن يتقي الله بعد ثورة يناير وأن يقدم المواهب الحقيقية ولا يتجاهلها أو يغيبها عن عمد".


ويشير عباس محفوظ في لقائه بالوكالة أنه غيب أربع سنوات بسبب قصيدة عنزة هاجر التي أخذ منها الجخ، منها 7 شهور كاملة دون أن يأكل أو يشرب، وبعدها ظل فاقد الذاكرة سنتين، ويوضح أنه تعرض لإرهاب عصبي من مباحث أمن الدولة، لكنه بعد ذلك عاد للحياة وأشعاره تملأ أقاليم مصر.


ويؤكد عباس محفوظ أن بصمته الشعرية في الوسط الثقافي المصري محفوظه، وان نقاد كثر يعلمون من هو عباس محفوظ رغم غياب أربعة سنوات، وحضوري يشهد به الجميع، لكن في المقابل لم نجد هشام الجخ يشارك في أمسيات لشعراء، ولا يقدم انتاجه مع آخرين، وكذلك لم نسمع ناقدا يقدم شهادة نقدية حوله وليس له عمل مطبوع يمكننا من خلاله أن نقيمه، ولأن هذه التي ستظهر حقيقة شعره، لكن الاعلام هو الذي نفخ في هشام الجخ لدرجة صار فيها حتى الأطفال يحفظون شعره،


وفيما يلي صور قصيدة محفوظ "بشائر الفرح"، والمنشورة في ديوان يحمل نفس العنوان عن "رابطة الأدب الحديث في عام 2004:


رابط قصيدة محفوظ "عنزة هاجرمنشورة على اليوتيوب :


http://www.youtube.com/watch?v=ENmmItx4S_U


رابط قصيدة الجخ التأشيرة


http://www.youtube.com/watch?v=1hNtCgkLKaM