السبت، أبريل 16، 2011

الكاتب نصر العزبي يفجر قضية جديدة : - استمارة ترشح اتحاد الكتَّاب بـ 100 حــــــــ أمال استمارة مجلس الشعب بكام


كتب / ناصر العزبي

قررت الترشح لمجلس إدارة الاتحاد .. ،

فتنطعت ولمللت حاجتي وكلفت نفسي مشقة ومصاريف انتقال جاوزت الـ50 جـ وتوجهت للاتحاد .. ،

طلبت استمارة الترشح ، فوجئت بالمسئول يطلب 100 جــــــــــــــــــــــ لزوم الطلب ..!

طب إزاي .. ؟!

إزاي أيه ؟

ممكن أشوف القرار اللي بيقول كده ؟

روح للمدير العام

( أول مرة أعرف إن شاغر منصب الإداري مدير عام )

ليه .. ومن أمتى

هم كده

ممكن أطلع على القرار

لو مش عاوز .. بلاش تاخد طلب ترشح

ياسيدي أطلع على القرار .. عشان أشوف مني طلَّعه

ده قرار مجلس إدارة ..

أشوفه .. إزاي طلع .. ومجلس مين اللي طلَّعه .. وإمتى

ماهو مش معقول كل واحد يجيني أروح أفتح دفتر الجلسات وأدوَّر عليه ..

( يبدو أنهم تعودوا على " آمين " دون استفسار )

( لاحظوا أيضاً أنه يعرف أن من يتحدث معه هو واحد من الكتَّاب يعرف حقوقه وليس واحد ممن لا يحملون شهادة محو الأمية " إضاغة إلى كوني مشاغب " )

الانتخابات اللي فاتت دفعو الرسوم من غير كلام

مين أقرها وكانت كام ؟

كانت 50 جـ

طب والمرَّة دي أيه رفعها لـ 100 جـــــــــــــــــــــــــ

قلتلك مجلس الإدارة

أمتى

في اجتماع مارس اللي فات

مارس اللي فات ... ؟!!! وهو ينفع ؟

أُمال هندفع فلوس الجمعية العمومية منين ... ؟

( ده جزء من الحوار اللي دار .... )

طب ليه هو مش مفترض ان ادارة الاتحاد عمل تطوعي

طب انتخابات مجلس الشعب كام !

" للحديث بقية "

طريق الخلاص" أول مسرحية تجسد ثورة 25 يناير


صرح المخرج عادل جمعة في تصريح لموقع حلوان الاول، بأنه قد انتهى من بروفات المسرحية الجديدة بعنوان "طريق الخلاص"،وسيتم عرضها فى اول مايو المقبل حيث تناقش المسرحية أحداث الثورة، واسبابها ، كما تتناول كواليس مافعله مبارك وزوجتة بالشعب وكيف كان تفكيرهم للحافظ على الحكم لكن فى اطار الاسطورة الاغريقية حتى نصل بالتنبؤات الى قيام ثورتناالجليلة
المسرحية " من تأليف سعد حسن "الاعداد الدرامى والاخراج " الاستاذ " عادل جمعة

المصدر / موقع حلوان الاول

الرقابة على المطبوعات تصادر كتبا مصرية منها الأعمال الكاملة لجبران ورواية لمخرج مصري






وكالة أنباء الشعر – القاهرة- رويترز

صادرت إدارة الرقابة على المطبوعات المصرية عدد من الكتب منها رواية "هورجادا للمخرج المصري رأفت الميهي، إضافة إلى الأعمال الكاملة لجبران خليل جبران.

وقد أكدت الناشرة فدوى البستاني رئيسة مجلس إدارة دار البستاني في تصريح خاص لرويترز على أن الرقابة على المطبوعات أبلغتها بمصادرة كتب، أصدرتها الدار، مشيرة إلى أن الأعمال المصادرة خرجت من مصر للمشاركة في معرض أبوظبي للكتاب الشهر الماضي، لكنها صودرت ومنعت من دخول مصر لأسباب مختلفة.

وأوضحت أن الجهة التي صادرت هذه الكتب -وهي تابعة لوزارة الإعلام التي ألغيت في التشكيل الوزاري الاخير- أبلغتهم أن رواية الميهي (هورجادا) ممنوعة بقرار من وزارة الإعلام عام 2009 "بحجة تضمنها عبارات إباحية على الرغم من أن الرواية مطبوعة ومتداولة في مصر منذ سنوات ولم يبلغنا أحد بهذا القرار".

وقالت إن إدارة الرقابة اعترضت على كتاب (النبي) لجبران - وهو من ترجمة صديقه أنطونيوس بشير- لان لديها بيانا بأرقام صفحات من طبعات قديمة تحمل لوحات رسمها جبران نفسه برغم ان الطبعة الجديدة المصادرة تخلو من هذه الرسوم.

صدور - من ابطال العرب - للاديب الطيب اديب عن دار جني للنشر



 صدرت مجموعة "من أبطال العرب " وهي أحدث إصدارات الأديب الطيب أديب للأطفال والناشئة ..المجموعة صدرت عن دار جنى للنشر بالقاهرة، في ثمانية أجزاء مصورة وجاء كل جزء منها في 16صفحة تحكي سير مجموعة من أيطال العرب الذين حملوا راية الكفاح ضد المستعمرال...أجنبي،وبذلوا الغالي والنفيس، وضحوا بأنفسهم في سبيل تحرير الوطن من قبضة الاستعمار.ومن عناوين الكتيبات: *محمد كريم.. "قاهر الفرنسيين " *أحمد عرابي.. "قائد الثورة العرابية" *سعد زغلول "زعيم الأمة " *عمر المختار.."شيخ الشهداء" *محمد عبدالكريم الخطابي أسد الريف " *سلطان باشا الأطرش"أسد الجبل" *لالا فاطمو نسومر"خولة جرجرة " *عبدالقادر الحسيني "قاهر الصهاينة " يذكر أن الكاتب صدر له من قبل عدة كتب للأطفال منها:تسعة كتيبات قصصية مصورة، ومجموعة"الفيل والنملة"، ومجموعة "سيرة الحبيب "عشرة أجزاء ، ومجموعة "من أبطال الإسلام "عشرة أجزاء .. إلى جانب كتب أخرى ومنها ،مجموعة "رحيل السنط " قصص قصيرة ،ورواية رائحة الطين"وكتاب "نحن والغرب وإسرائيل" ، وكتاب تربوي علمي بعنوان "طفلي من ميلاده حتى بلوغه " .

الجمعة، أبريل 15، 2011

شاعر الواو بقنا يتهم "الجخ" بسرقة 35 مربعاً شعرياً من قصائده




بوابة الاهرام / قنا ـ محمود الدسوقى




 قال الشاعر عبدالستار سليم والملقب ب"ملك الواو" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن الشاعر هشام الجخ قام بسرقة مايقرب من 35 مربعاً من كتابه الشعرى " واو عبدالستار " الصادر فى عام 1995م من سلسلة أصوات أدبية وأن مافعله الشاعر لايمثل قيم الثورة الخالدة التى احتفى بها شأنه شأن الكثيرين من الشعراء المصريين والعرب.

وأضاف سليم، من مدينة نجع حمادى بقنا وأحد أبرز الشعراء فى الصعيد ،أن هذه الأشعار قام بإلقائها هشام الجخ فى حفلاته بساقية الصاوى وبجامعات مصرية وقنوات فضائية عربية وأنه ملزم حاليا أيضاً بالاعتذار فى ذات القنوات لجمهوره الذى وثق فيه أولا ولإبداعى ثانيا الذى قام بإلقاء مقاطع منه وخاصة فى برنامج العاشرة مساءَ.

وأكد الشاعر، الذى قام بتوزيع بيان صحفى قائلاً فيه " ياأيها الملأ افتونى فى أمرى موضحاً أن واقعة التعدى الصارخة والمشهورة على أشعار "فن الواو"والتى ارتكبها مصطفى كامل ـ المطرب ـ منذ مايقرب من عـقد من الزمان على أشعاره ، والتى أصبحت منظورة أمام القضاء(وقد تولى مسئولية الدفاع فيها المحامى عاطف النجمى رئيس جمعية الدفاع العربى) ،والتى ـ لشديد الأسف ـ لم تـنته بعد، لبطـء التقاضى من جهة ، ولتلاعب الخصم من جهة أخرى.

وتساءل عبدالستار سليم، ماذا نفعل والتاريخ يعيد نفسه، وبشكل سافر، حتى بعد أن قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير، ؟ فهذا واحد ممن يدّعون أنهم شعراء هذه الثورة ـ وقد رزقه الله شهرة مفاجئة ـ والتى من المحتمل أن تكون أفقدته صوابه ـ وإلا فـكيف يكون شاعرا ثوريا ،وفى ذات الوقت يقوم بالاعتداء على ملكية الآخرين.

جائزة الشاعر عماد قطري لأفضل مجموعة قصصية... دورة القاص والروائي عبد الحكيم قاسم


جائزة الشاعر عماد قطري لأفضل مجموعة قصصية الدورة الأولى 2011م _ 1432 ه دورة القاص والروائي الكبير عبدالحكيم قاسم يرحمه الله إيمانا بأهمية التواصل بين المبدعين واثراء للحركة الثقافية العربية ودعما للحركة الأدبية في مصر واست...لهاما لروح الثورة المصرية المباركة وتقديرا للأدب والأدباء واحياء لذكرى الراحل الكبير القاص والروائي عبدالحكيم قاسم تعلن الأمانة العامة لجائزة الشاعر عماد قطري للقصة القصيرة عن فتح باب الترشح للجائزة عن أفضل مجموعة قصصية وفقا للضوابط والشروط التالية : 1- يتقدم القاص بمجموعته القصصية مكتوبة على ملف ووردبامتداد " doc" ويرسلها على العنوان الالكتروني المدون أدناه 2- لا يقل عدد القصص عن عشرين قصة على ألا تزيد عدد الصفحات عن مائة صفحة من القطع المتوسط 3- ألا تكون القصص منشورة في مجموعة قصصية مطبوعة ولا مانع أن تكون القصص منشورة مفرقة في الجرائد أو المواقع الالكترونية 4- أن يكون القاص مصري الجنسية ولا يشترط الاقامة داخل مصر لإفساح المجال للمبدعين المصريين في الخارج 5-يشترط أن تكون الأعمال المقدمة مراجعة لغويا من القاص قبل الإرسال 6- آخر موعد لاستلام المجموعات العاشرة مساء 15يونيو 2011م التحكيم : 1- تتولى لجنة التحكيم التي يرأسها المبدع الكبير قاسم مسعد عليوة و المكونة من ستة أعضاء إضافة إلى الروائي الكبير محمود رمضان الطهطاوي بصفته الأمين العام للجائزة بفحص الأعمال المقدمة للجائزة واختيار المجموعة الفائزة بالأغلبية المطلقة 2- قرارات اللجنة ملزمة للمرشحين والأمانة العامة للجائزة ولا يجوز الاعتراض عليها 3- تعلن اللجنة الفائز في موعد أقصاه 15 أغسطس 2011م الجوائز : 1 – يحصل الفائز على جائزة مالية قدرها ألفان جنيها مصريا 2- تطبع المجموعة القصصية في دار وعد للنشر والتوزيع 3 – يمنح الفائز شهادة تقدير 4- يقام حفل كبير لتكريم الفائز في دار وعد للنشر والتوزيع العنوان الالكتروني الذي ترسل عليه الأعمال المقدمة للجائزة : emadqatryaward@yahoo.com هذا وتأمل الأمانة العامة لجائزة الشاعر عماد قطري للقصة القصيرة أن تكون الجائزة حافزا للكتاب والمبدعين ودعما للإبداع القصصي واحتفاء بالتميز وتذكيرا بالرائد الكبير الروائي الراحل عبد الحكيم قاسم يرحمه الله الأمين العام للجائزة الروائي محمود رمضان الطهطاوي المنسق العام الروائي نجاتي عبدالقادر المتحدث الاعلامي الشاعر حاتم عبدالهادي السيد

مجلة قصيدة النثر الالكترونية تحتفل بالشاعر قاسم حداد



تحتفل الكترونيا مجلة قصيدة النثرومحررها العام هشام الصباحى بتجربة الشاعر قاسم حداد


يحتوى الملف على عدة محاور المحور الأول قصائد وأشعار للشاعر ..

المحور الثاني كتابات نقدية عن الشاعر..

المحور الثالث لقاءات وحوارات صحفية معه…

المحور الرابع لقاءات إذاعية وتلفزيونية..
لمحور الخامس كتابات الشاعر النثرية والصحفية
و قاسم حداد

ولد في البحرين عام 1948.
تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتى السنة الثانية ثانوي.
التحق بالعمل في المكتبة العامة منذ عام 1968 حتى عام 1975
ثم عمل في إدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام من عام 1980.
شارك في تأسيس ( أسرة الأدباء والكتاب في البحرين ) عام 1969.
شغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها.
تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987
عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) العام 1970.
يكتب مقالاً أسبوعياً منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية.
كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية.
ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية .
متزوج ولديه ولدان وبنت (طفول – محمد – مهيار) وحفيدة واحدة (أمينة).
حصل على إجازة التفرق للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام نهاية عام 1997.
أطلق (منذ العام 1994) موقعاً في شبكة الإنترنت
عن الشعر العربي باسم (جهة الشعر) :
www.jehat.com

مؤلفاته :

* البشارة – البحرين – أبريل1970
* خروج رأس الحسين من المدن الخائنة – بيروت – أبريل 1972
* الدم الثاني – البحرين – سبتمبر 1975
* قلب الحب – بيروت – فبراير 1980
* القيامة – بيروت – 1980
* شظايا – بيروت – 1981
* انتماءات – بيروت – 1982
* النهروان – البحرين – 1988
* الجواشن (نص مشترك مع أمين صالح) – المغرب – 1989
* يمشي مخفوراً بالوعول – لندن – 1990
* عزلة الملكات – البحرين – 1992
* نقد الأمل – بيروت – 1995
* أخبار مجنون ليلى ( بالاشتراك مع الفنان ضياء العزاوي )
* لندن / البحرين – 1996
* ليس بهذا الشكل ، ولا بشكل آخر – دار قرطاس – الكويت -1997
* الأعمال الشعرية – المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت – 2000
* علاج المسافة – دار تبر الزمان – تونس – ‏2000‏-‏10‏-‏29
* له حصة في الولع – دار الانتشار – بيروت – 2000
المستحيل الأزرق (كتاب مشترك مع المصور الفوتغرافي صالح العزاز) ترجمت النصوص إلى الفرنسية / عبد اللطيف اللعبي، والإنجليزية / نعيم عاشور- طبع في روما –

جائزة فرانسيس الأدبية تغلق باب استقبال المشاركات خلال أسبوعين والإعلان عن الفائز في مهرجان بروكلين للكتاب





وكالة أنباء الشعر- وكالات


تستقبل خلال الأيام الجارية الأعمال المشاركة في جائزة فرانسيس الأدبية وتستمر لمدة أسبوعين، لتبدأ بعدها لجنة تحكيم الجائزة مهامها، لتقييم الأعمال المشاركة، في هذه المسابقة الأدبية الكبيرة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار.

وتخصص الجائزة التي انطلقت في دورتها الثانية لهذا العام لتهتم بالكتاب في منتصف مشوارهم الأدبي، خاصة الذين أصدروا أعمال من 3 : 5 مؤلفات.

وقد ذكرت وكالة أنباء الكتاب نقلا عن بروكلين ديلي إيجل أن أمانة الجائزة التي تقدمها أكاديمية فرانسيس، وتعتبر من أعلى الجوائز في قيمتها المادية قد حددت 1 مايو كآخر مهلة لإرسال الأعمال. وسيتم تقييم أعمال هذا العام بمشاركة ثلاثة من الكُتاب والشعراء الفائزين بجوائز أدبية. وتتألف هيئة حكم هذه الجائزة من فرانسيس بروس وريك مودي ودارسي استاينك.

وقد أسست أكاديمية سن فرانسيس هذه الجائزة الدولية والتي تبلغ 50 ألف دولار من اجل تشجيع وتقديم الدعم المالي للكُتاب الذين هم في منتصف مشوارهم الأدبي.

وعلي الصعيد ذاته قال مساعد فريق التحكيم "تيم هوليهان" إن عدد الكتب التي وصلت حتى الآن إلي الأمانة هي أكثر من عدد الكتب التي تم تحكيمها قبل عامين في الدورة الأولي. ويأتي ذلك في الوقت الذي لازالت عملية إرسال الأعمال إلي الأمانة مستمرة.

وسيدرس ويقيّم فريق التحكيم في هذه الدورة الكتب المنتشرة‌‌ في الفترة من تموز عام 2009 حتى ايار 2011. وتضم هذه المنافسة كتب المؤلف والناشر والكتب المترجمة، ولا يتم تحديد موضوع خاص للنتاجات المتنافسة‌ في هذه الجائزة.

وستعلن القائمة النهائية‌ لهذه الجائزة‌ في بداية آب القادم والفائز النهائي في أيلول خلال مهرجان كتاب بروكلين

عزت الطيري يكشف سرقة هشام الجخ لقصائد من ديوان الشاعر عبد الستار سليم ..ويصف الجخ بالأكذوبة البالونية المتضخمة

الفيس بوك يسقط الشعراء ايضا










وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبد الله

في صفحته على الفيس بوك جاء إعلان الشاعر المصري "عزت الطيري" مفصحا عن سرقة جديدة وجه من خلالها أصابع الاتهام للشاعر "هشام الجخ".. حيث أعلن الطيري أن الجخ سرق مربعات الشاعر عبد الستار سليم وقام بالقائها على مسرح ساقية الصاوي ناسبا اياها لنفسه فى أمسية جامعة سيناء " المذاعة على الهواء " علما أن ديوان فن الواو المسروقة منه القصائد مطبوع منذ سنوات طويلة جدا.



صدمة كبرى..



وبدورها اتصلت الوكالة بالشاعر عزت الطيري الذي أكد انه وخلال متابعته لعرض أمسية الجخ على الهواء واجه صدمة كبرى تمثلت بسرقة الجخ لديوان الشاعر عبد الستار سليم، الذي ينسب إليه احياء فن الواو، وهو الديوان الأول في مصر في فن الواو، موسوما بنفس العنوان ( الواو )



عزت الطيري

ويضيف الطيري أنه تابع تمثيل الجخ المعتاد عنه، موضحا أن تسجيل الفيديو لحفل الجخ في ساقية الصاوي سيأتي به أحد الزملاء وسيكشفون السرقات مباشرة وينشرونها على كل وسائل الاتصال ليطلع الجمهور ويطفئ شعراء مصر أكذوبة بالونية متضخمة اسمها "هشام الجخ"، الذي يسطو على (شغل الناس) وينسبه لنفسه، لأنه باختصار ليس لديه وقت ليكتب شعرا، ولم يكتب في حياته سوى بضعة قصائد.

أكذوبة..

ويؤكد الطيري أن ديوان عبد الستار سليم صدر في عام 1995 عن سلسلة أصوات أدبية التابعة لهيئة قصور الثقافة، أي في وقت كان فيه الجخ في ( الروضة) مؤكدا ان هناك مجموعة كبيرة من الشعراء سيلاحقون الجخ ولن يعدلوا عن موقفهم حتى يطفئوا هذه الأكذوبة.





1995 !!!

وبدوره يؤكد الشاعر عبد الستار سليم أنه لم يعرف بسرقة الجخ سوى من الأصدقاء، والذين سجلوا له القصيدة وسمعها ليجدها سرقة متحققة الأركان، مشيرا إلى أن هشام سرق الديوان وقرأه على جمهوره بدون أن يشير أو ينوه بأن القصائد ليست له، وهو يعلم انه يخاطب شريحة من الشباب قد لايعلمون بعائدية بتلك القصائد ولا بديواني الذي نشر منذ وقت طويل في 1995.



عبد الستار سليم:-

التسجيل موجود




ويضيف سليم لوكالة أنباء الشعر: أخشى أن ألقي شعرا فيما بعد لأجد من يخرج ويقول لي هذه لهشام الجخ…‼ مؤكدا على أن التسجيل الموجود لهشام يضعه تحت طائلة القانون، وأنه سيتخذ كل الأطر القانونية لمقاضاة الجخ لكن قبل ذلك فإن لديه مقالا يكشف فيه التفاصيل وسوف يرسله لكل الصحف ووسائل الإعلام خلال الأيام القادمة.



وقد وقفت الوكالة على تفصيلات حادثة السرقة التي أقدم عليها هشام كما يشير أصدقاء الشاعر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول هشام في ما قرأه بالأمسية..





وامدح فى سيرة نبى زين

...داوا الغزاله واجارها

الدنيا خمرة ونبيز زين

تسكر اذا كنت جارها



بينما يقول عبد الستار سليم

وامدح فى سيرة نبى زين

ضمن الغزالة وجارها

الدنيا دن بنبيذين

تِسكر إذا فُت جارها



ويقول هشام الجخ

أول كــلامــى ح صــلـــى

ع اللـى غـزالـة مـشـت لــه

وأحكـى علـى اللـى حصـل لـى

و . . زرع همومـى ف مشاتـلـه



فيما يقول الشاعر عبد الستار سليم

أول كــلامــى ح صــلـــى

ع اللـى غـزالـة مـشـت لــه

وأحكـى علـى اللـى حصـل لـى

و . . زرع همومـى ف مشاتـلـه



ويقول هشام الجخ

الـدنـيـا لا تـســوى قـنـديـل

ولا تـسـوى انـــك تـطـاطـى

مــا يقـنـدل العيـشـة قنـديـل

غيـر صحبة ابـو أصـل واطــى



ويقول عبد الستار سليم

الـدنـيـا لا تـســوى قـنـديـل

ولا تـسـوى انـــك تـطـاطـى

مــا يقـنـدل العيـشـة قنـديـل

غيـر مشـى ابـو أصـل واطــى



يذكر أن عبد الستار سليم وكما يقول عنه الناقد د.أحمد مجاهد في أحد مقالاته " على الرغم من أن الشاعر عبد الستار سليم شاعر فصحى فى الأساس، وله ستة دواوين فصيحة نال عن واحد منها هو"مزامير العصر الخلفى"جائزة الدولة التشجيعية عام 2005،فإن صعيديته القناوية الخالصة قد قادته إلى جمع ودراسة فن الواو فى كتاب ضخم يتألف من أربعة أجزاء صدر الجزء الأول منها عام 2003 ضمن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ومازالت الأجزاء الثلاثة الباقية تنتظر النشر. كما أنه قد واكب هذه الدراسة إبداع متميز فى فن الواو يحمل عنوان"واو..عبد الستار سليم"نشر الجزء الأول منه ضمن سلسلة إبداعات بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1995، ما الجزء الثاني فمازال ينتظر النشر أيضاً.

فعبد الستار سليم واحد من الأحفاد الشرعيين لابن عروس،ويرى أن الجينات الوراثية لهذا الفن تسرى فى عروق المبدعين من أبناء الصعيد"

بقية المربعات المسروقةمن ديوان(واو عبد الستار سليم)الصادر عن هيئة قصور الثقافة - سلسلة اصوات

قصة سرقة هشام الجخ لمربعات الشاعر الكبير / عبد الستار سليم

كتب / عبدالناصرعلام عبدالناصرعلام


الأصدقاء الأعزاء ، للأسف الشديد انني لست من هواة الفرقعة والمعارك اللي مش ولا بد ، لكن انا مضطر ومافيش بد إني ادخل في

قصة سرقة هشام الجخ لمربعات الشاعر الكبير / عبد الستار سليم ، وانا عارف اني مش ها اسلم من اللي هايسنوا إيديهم وسنانهم وأقلامهم ،وعارف انه هايتقال انت مين؟ دا هشام الجخ دا أعظم شاعر في الكون ، لكن يا اصدقائي ، صعب جدا تزييف الواقع والأصعب سرقة مجهود الآخرين وابداعهم وبهذه الطريقة الفجة ولنبدأ من هذه اللحظة ونعرض للموضوع خطوة خطوة

أولا نتفق ان هشام الجخ ألقي في أكثر من حفلة مجموعة من المربعات لشاعرنا الكبير /عبد الستار سليم دون إذن من الشاعر أ و دون أن ينوه أو يلفت نظر المتلقي أن هذه الا شعار ليست من تأليفة ، ولكنه يؤديها نيابة عن مبدعها الشاعر الكبير /عبد الستار سليم ، فإن كان قد نوه عن ذلك و قبل ان يلقي هذه الاشعار في حفلاته ففي هذه الحالة يبقي يعيني الراجل احنا ظلمناه ، وفي الحاله دي هانقولوا انه مؤدي للشعر وأجاد في فن الإلقاء ، أما إذا كان لم ينوه وأوهم الناس أن مايقوله من بنات أفكار ففي هذه الحالة فهو سطا علي إ‘بداع شاعرنا الكبير ورائد فن الواو في مصر / عبد الستا ر سليم ولنبدأ من هذه المربعات التي سوف انشرها علي حضراتكم تباعا وهي للشاعر الكبير / عبد الستار سليم وقام الاخ الجخ بإلقائها في أكثر من حفل دون أن ينوه انها لشاعرنا الكبير / عبد الستار سليم رغم ان ما ماسوف نعرضه (من هذه الاشعار موثق في كتاب من تأليف عبد الستار سليم واسم الكتاب ( واو عبد الستار

المربع الأول :

/ماشية البنية بخلخال .. تخطر كما فرع مايل

عشق الصبايا يا ابو الخال .. عامل في قلبي عمايل/

ملحوظة : نفس المربع قاله هشام الجخ ضمن ماقاله من مربعات أخري في حفلة له ، وفي الملاحظة القادمة سوف نرفق هذا المربع موثقا برقم الصفحة في الكتاب المطبوع للشاعر عبد الستار سليم ومعه التسجيل المرئي للجخ وواضح ان الموضوع مطول

شويه

باقي المربعات المسروقةالخاصة بشاعرنا الكبير عبد الستار سليم والتي قد سبق لشاعر نا نشرها في ديوان يسمي ( واو عبد

الستار سليم ) صادر عن هيئة قصور الثقافة في سلسلة اصوات أدبية

الدنيا ماتسوي قنديل .. ولاتسوي إنك تطاطي

مايقندل العيشة قنديل .. غير مشي أبو أصل واطي

***

ياللي انت جايلي معاتبني .. ليه بعتني بالخسارة

وحرقت قمحي معاتبني .. داجبن واللا جسارة

**

ليه ياطبيبي تاكلني..جسمي ما حامل خلايق

أروح للسبوعة تاكلني..ولاحوجتي للخلايق

**

علي بختي يا خي اتلوي الزان .. لما عملته سريري

لو يوزن القول وزان .. قمحك مايسوي شعيري

**

جيتلك علي اقدامي وارمين .. خلك وماتتبعني

ماتقول لي صليت ورا مين .. خلاك في ليلة تبيعني

**

هبت عليا أم تاج ريح..لابسة الدهب والغواشي

ما كفاية في القلب تجريح..غيرك ماقلبي غواشي

**

ولايوحشك كل من غاب .. ولايطول الليل عشانه

فيه زول نبوته من غاب.. لكن في يده لو شانه

**عايزني أمشي معاك كيف .. وانت سابقني بحصانك

ولا بس هوه الجلع كيف .. الحظ خانني وصانك

**

بعدك ماواحد عجبني .. ولاخدت صاحب بدالك

اسمع كلامي اللي جابني .. وان عبت قول ما بدالك
المشاركة

مناقشة - إغواء يوسف - لعمرو العادلى فى ورشة الزيتون


برعاية الأستاذ شعبان يوسف تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة رواية اغواء يوسف للأديب عمرو العادلي ويدير اللقاء الدكتور محمد ابراهيم طه
ويناقش الرواية ...د. ثناء أنس الوجود د. يسرى عبد الله والناقد الشاب أ. عمر شهريار
وذلك فى تمام السابعة مساء الاثنين الموافق 18 ابريل 2011 بالورشة
والجدير بالذكر ان الرواية صادرة عن دار ميريت للنشر كما أنها الاصدار الرابع للأستاذ عمرو علي العادلي بعد كل من
خبز أسود ـ مجموعة قصصية ـ عن دار ملامح للنشر 2007
جوابات للسما ـ مجموعة قصصية ـ دار ملامح 2008
فيل يتدرب على الإنسانية ـ رواية بالعامية ـ دار ملامح

الخميس، أبريل 14، 2011

كلب الرئيس ... قصيدة للشاعر أمل درويش



ما تزعليش يا بلدنا و لا تنسى الإبتسامة

و تقولى جُم و راحوا عليا كتير و ياما

و أنا ليّا سنين حزينة لسه واقفه فى مكانى

بوصى الشعب اللى ياما ... قالوا عليه الجبان

* الشـــــــــعب كــله صـــاحى
* يهتف جــــــــــــوّه المـــــيدان
* و المسلم جه يصلى قام يحميه المسيحى
* يابلدنا بُصى شوفى .....مافيش بنا فرق
* و أدى الموت اللى جالنا يحصد ورد الجناين
* لم الورد بعبيره و عشانك كـــله هاين
* بُصى العالم بحاله متحاوط بالذهول
* بيقول لولاده بوصوا إزاى ماتوا الزهور ؟؟
* حتى الموت اللى يفرك الفرح جوّه الطاحون
* بقى فيكى ياغاليه درس ... يدّرس فى الفصول
* يابلدنا أحنا و لادك و لا مره فى يوم نسينا
* طول عمرك كنتى صابره زى الأم الحزينة
* و أهوا جالك يوم تغنى حرية الأغانى
* و يغنى النصر فيكى و يطالب بالأمانى
* ده شباب أسكندرية بينادوا عليك يا مرسى
* بيقولوا : يا أبوا العباس مــبارك ســاب الكورسى
* و فى السويس أهمّ بيقولوا : نارنا هايصة
* أحنا خلعنا اللى ذلّك أحنا و لاد السوايسة
* و فى التحرير يغنوا أغانى الأعتصام
* بيقولوا فادكى أحنا و ها نسقط النظام
* و خلاص من اليوم يابلدى ماعاد فى خوف يهزك
* و لاعادشى حد يقدر يرجرج عرش عزك
* و لا ظلم يذل فيكى و لا حد فى يوم يغشك
* أمّا اللى جوعونا و فى الأزمات سابونا نلضم دمع عينك
* فى اللـــــيل و يــا النــهار
* و سابوكى تمدى إيدك للى خيرك عليهم
* و اللى كنتى فى تاريخك صانعة لهم الأنتصار
* و فلوسك يرموا فيها لكلاب عايشة فى قصورك
* و ولادك فـــى أنهــــيار
* كانوا بيدادوا الكلاب ... دى كلاب ترعى الكلاب
* كــلب الكــلب الكـــبير
* كان كلب بيه و أسمة فى الباسبور البرنس
* بيصيف بالمايوهات و يسهر فى البارات
* و بيركب طيارات
* و لما يهز ذيلة فى كلاب بتعيش فى خيره
* كلب الريــس ياناس
* شوفتوا الخيبه الكبيره الكلب بقى له هيبة
* مهو كل عجين يوّلف ع اللى زيّه و يألف
* أساطير لذيول كلاب
* و ربنا اللى عالم بغلب الناس و عارف
* ع الظالمين قلاب
* و الحرامية اللى راحوا ها نجيبهم و شى وشك
* و ها نمرمغ وشوشهم جوه ترابك يابلدى
* و يوطوا يبوسوا رجلك
* فاماتزعليش يابلدنا و لا تنسى الابتسامة
* أدى الشعب اللى ياما قالوا عليه الجبان
* الشــعب كـــله صــــــاحى
* يــهتف جـــوه المـــيدان

* للشاعرة --امل درويش
* عضو اتحاد الكتاب -وشاعرة العامية المعروفه

نقلا عن جريدة / البداية

أمسية شعرية - في حب مصر - لنوادي أدب الفيوم بقصر الثقافة



















نظم نادي أدب الفيوم برعاية منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافي امسية شعرية ضمت شعراء نوادي أدب الفيوم وسنورس وأطسا مساء الخميس 14 ابريل 2011 شارك فيها الشعراء أحمد قرني وحازم حسين وخالد سعيد ومحمد عوض ومحمد ربيع وشحاتة ابراهيم وعبد الناصر راتب وصبري رضوان ومحمد جابر ومحمد علاء ومحمد يس والسيد كامل واحمد سعد وخالد سعيد ومحمد مصري 
وحضر الامسية القاص عصام الزهيري والقاص احمد طوسون وادار الامسية الشاعر محمد شاكر
كما شارك عقب الامسية شعراء الفيوم حازم حسين ومحمد شاكر وعبد الكريم عبد الحميد في احنفالية الانشاد الديني التي اقيمت بالمسرح الكبير بقصر الثقافة بالتزامن مع الامسية الشعرية المنعقدة بقاعة الشهداء وبحضور مدير الفرع ووكيله لبني جلال
وقبل الامسية اطمأن الشعراء علي صديقهم الشاعر حازم حسين الذي تعرض لحادث سير حيث انقلبت سيارة كان يستقلها مع اصدقائه متجهين الي القاهرة

الثلاثاء، أبريل 12، 2011

حمدى سليمان مديرا لفرع ثقافة الإسماعيلية

 


 اليوم السابع 
الإسماعيلية ـ جمال حراجى

أصدر الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، قرارا بتعيين الباحث حمدى سليمان مديرا لفرع ثقافة الإسماعيلية خلفا لحمدى الكتتانى المدير السابق للفرع.

وقال سليمان فى تصريح له لليوم السابع، إنه يبدأ من اليوم الثلاثاء الاستعداد لعمل خطه ثقافيه لخلق حالة حراك بين المثقفين والمجتمع الاسماعيلى بالاضافه إلى العمل على كسر حالة الجمود بين الثقافة والمواطن العادى والعمل على تطوير المواقع الثقافية بالفرع.

الأديب قاسم مسعد عليوة يكتب :- برميل الزيت الذى قدمه مبارك لمشعلى نيران الفتنة







استمعت إلى كلمة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك التى أذاعتها الأحد 10 أبريل 2011م. قناة (العربية) التليفزيونية الفضائية، تلك الكلمة التى أبدى فيها استياءه من حملات التشكيك فى ذمته المالية وذمم أفراد أسرته، ثم نفى بجمل وعبارات حاول أن توحى بالحسم ملكيته هو و زوجته وأى من ابنيه علاء وجمال لأية عقارات أو أى أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر، سواء كانت تجارية أو شخصية، فى الخارج منذ اشتغل بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه؛ وأعلن فيها عن استعداده بأن يقدم أية مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام من أن يطلب من وزارة الخارجية المصرية الاتصال بوزارات الخارجية فى كل دول العالم لتؤكد لهم موافقته وزوجته على الكشف عن أية أرصدة لهم فى الخارج؛ وبعد دفاعه عن عناصر ومصادر أرصدة وممتلكات علاء وجمال وقوله إنها بعيدة عن شبهة استغلال النفوذ أو التربح بصورة غير مشروعة ختم كلمته بأنه يحتفظ بكافة حقوقه القانونية تجاه كل من تعمد النيل منه ومن سمعته ومن سمعة أسرته بالداخل وبالخارج.

هذا ملخص ما قاله ، أما أداؤه الصوتى فقد اتسم بالمهارة العالية، المقرونة بإتقان نبرات الصوت وتموجاته وبحَّته لتحقيق ذات الأثر الذى عمد إلى إحداثه فى نفوس سامعيه فى خطبه الأخيرة، خطب ما بعد الثورة، فقد استهدف استدرار الشفقة والتعاطف؛ لكن المحتوى ظل استعلائياً، ولهجة الحاكم الذى استمر يحكم لثلاثة عقود متصلة ظلت مسيطرة على هذا الأداء. أداء هابط من أعلى إلى أسفل، من شخص اعتاد السيطرة وهو فى سُدة الحكم إلى مواطنين هم الأقل فى المرتبة والأدنى فى المكانة، مواطنين ما عليهم إلا أن يسمعوا ويقبلوا مهطعين رءوسهم، فالشعب هو الذى أخطأ فى حقه بينما هو لم يخطئ فى حق الشعب.

على قصر الكلمة تضمنت انتقالات صياغية وأدائية من شأنها أن تثير فى أذهان سامعيها، إذا ما أرادوا تصنيفها فى إطار ما يعرف بالأدب السياسى، قدراً من الحيرة غير يسير، فبدايتها أوهمت بأنها خطاب رئاسى مما اعتاد الشعب على سماعه منه طوال فترة حكمه، ثم ما لبثت أن تحولت إلى بيان بما احتوته من بعض معلومات عن تقديمه لإقرار الذمة المالية وعدم وجود حسابات وأرصدة وممتلكات له ولأفراد أسرته بالخارج، ثم تحول إلى رسالة موجهة إلى النائب العام يملى عليه كيف يتصرف، وفى نفس الوقت كانت الكلمة ـ مع تصنيفاتها السابقة ـ مرافعة دفاع علنى، خرق بها القاعدة التى تحظر مخاطبة الرأى العام فى الأمور التى تنظر أمام القضاء.

إن الأسئلة لتتزاحم على رأس المرء وهو بستمع إلى هذه الكلمة؛ لماذا لم يقدم محمد حسنى مبارك وأفراد أسرته إقرارات ذممهم المالية ومبارك فى سدة الحكم؟..ولماذا هذه الكلمة بالتحديد فى هذا الوقت بالذات؟.. هل يمكن التعامل معها باعتبارها فصلاً من فصول خطة مدروسة تستهدف توسيع الهوة بين الشعب والجيش، خصوصاً بعد أحداث فجر السبت التى أعقبت جمعة المحاكمة والتطهير وأسفرت عن قتيل وسبعين مصابا واعتقال مثلهم؟.. وهل لموعد البث صلة بخطط رجل الأعمال إبراهيم كامل ومن يشايعه من فلول الحزب الوطنى وبعض رجال الأعمال؟.. وهل تقف مسئولية مبارك بعد ثلاثين عاماً من الحكم الفردى عند حدود الذمة المالية والتحريض ـ مجرد التحريض ـ على قتل المتظاهرين فى ثورة 25 يناير؟.. وأين هى المسئولية السياسية؟.. أين مسئوليته عن تفريغ الديموقراطية من محتواها وقيامه هو وأفراد أسرته ومعاونوه بتحويلها إلى شكل بلا محتوى؟.. أين مسئوليته عن ممارساته وممارسات أعوانه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التى شوهت صور الحياة فى المجتمع المصرى وطحنت أفراد الشعب بكل طوائفه وفئاته؟.. أين مسئوليته ومسئولية أفراد أسرته عن تعديل الدستور لضمان بقاء الأسرة فى سدة الحكم؟.. وأين مسئوليته ومسئولية نظامه عن التزوير المتتالى ليس للانتخابات النيابية فحسب وإنما أيضاً للاستفتاءات ، سواء كانت على الدستور الذى عدله بما يوائم ابنه جمال، أو كانت على تجديد فترات رئاسته هو؟.. وهل ينسى الشعب التعذيب الذى نال الكثيرين من أفراده وفصائله ممن ينتمون إلى مختلف الاتجاهات السياسية والفكرية إبان فترة حكمه؟.. أليس هو المسئول الأول عنه؟.. ثم ماذا عن شهداء الثورة، أولئك الأبرار الذين أريقت دماؤهم فى ميدان التحرير بالقاهرة وفى كل شوارع وميادين مصر، هل تكفى مياه العالم كله ـ عذبة كانت أو مالحة ـ لغسيل يديه منها؟.. وإن اكتفينا بتهمة التحريض، فهل تحريض رئيس الجمهورية، ونجله الموعود بالرئاسة، يعادل تحريض أى مواطن آخر؟.. والتغول الرأسمالى الفاتك بثروات المصريين من الذى رعاه؟.. أليس هو وأفراد أسرته وحاشيته؟.. والانفلات الأمنى الذى أصاب كل صور الحياة بعد الثورة، أليس هو ورجالات نظامه المسئولين عنه؟.. والخسائر المالية التى منيت بها مصر وتضخمت ومازالت تتضخم، أليس هو المتسبب فيها بتعنته وتشبثه بأوهام البقاء فوق كرسى السلطة وعرش الحكم؟..

لقد استمعتُ إلى تحليلات عدد من المعلقين، ولحظتُ وقوفاً متكرراً لبعضهم أمام توقيت بث مبارك لكلمته، مثلما لحظتُ استنكاراً من بعض ثان لبثها عبر قناة تليفزيونية غير مصرية (قناة العربية)، ولحظتُ يضاً تأكيداً من بعض ثالث على أهمية محاكمته أمام القاضى الطبيعى.

فأما التوقيت فمعروفه أسبابه، فلم يخرج بصوته المُدَرَّب فى أول كلمة يلقيها بعد اضطراره إلى التخلى عن الحكم إلا بعدما تشدد الشعب الغاضب فى المطالبة بمحاكمته، وخصص جمعة فوق مليونية لهذا المطلب وأجرى أثناءها (الجمعة 8 أبريل 2011م.) محاكمة شعبية له. لم يخرج عن صمته إلا لما تزايدت ضغوط الشعب على حكومة شرف والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وارتفعت هتافاته المنددة بهذا المجلس وبرئيسه المشير حسين طنطاوى والنائب العام عبد المجيد محمود، ليس فى ميدان التحرير فقط، وإنما فى أرجاء مصر كلها. لم يخرج عن صمته إلا بعدما هدد متظاهرو التحرير بالزحف إلى شرم الشيخ حيث يقيم هو وأسرته. تحت هذه الضغوط الهائلة اضطر القضاء الرسمى ـ وفرق كبير بين الاضطرار والمبادرة ـ إلى اتخاذ خطوات يمكن وصفها بالإيجابية. فى هذا الوقت، الذى يمكن وصفه بالوقت الحرج، خرج مبارك بصوته ليوسع الفتق فى النسيج الذى يجمع بين الشعب والجيش، فتق كلما رُتق عادت أصابع الثورة المضادة ففتقته. بسبب من كل هذا خرج مبارك عن صمته وبث كلمته فى هذا التوقيت بالذات.

إن أول ما يتبادر إلى الذهن هو عدم الحصافة إزاء اختياره لقناة (العربية) غير المصرية قناة يبث عبرها كلمته هذه، وغير معروف حتى الآن ما إذا كان قد طلب بث هذه الكلمة عن طريق منابر إعلامية مصرية عامة أو خاصة أم لا، وما من شك أنه إذا كان قد طلب هذا ولم يُمكَّن منه فإن وصف عدم الحصافة ينتقل إلى هذه المنابر، اللهم إلا إذا كانوا قد طلبوا تصريحاً قضائياً ولم يقدمه، وكون البث صوتياً فهذا يستدعى التأمل فى الدوافع التى حدت به إلى الاستغناء عن كاميرات التصوير، وأظنها متاحة له فى محل إقامته الجبرية. المسألة مقصودة فى اعتقادى، فمع الصوت وحده وعبر تلوناته تتاح الفرص للتلاعب بأخيلة وعواطف المستمعين، فملامحه لن تُرى، ونظرات عينيه ستختفى، وحركة بدنه لن تظهر، من هنا يمكن لحالته الصحية أن تكون بؤرة للاستقطاب العاطفى، وهذا ما أظنه قد دفع به إلى الاكتفاء بالصوت والاستغناء عن الصورة؛ ولنتذكر أنه تحت إقامة جبرية فى مكان قصى منعزل، فى الفيللا رقم 212 بشرم الشيخ ـ وما هى بفيللا وإنما هى قصر منيف ـ ولنتساءل عن جدوى الإقامة الجبرية ما دام التسريب منها وإليها أمراً ممكناً. الإقامة الجبرية قريبة الشبه بالحبس الاحتياطى، وتعنى ضمناً أن الرقابة مفروضة ليس على من أجبر على هذه الإقامة فقط، وإنما على الداخلين إليه والخارجين من عنده. والرقابة تشمل كل الاتصالات السلكية واللاسلكية، العادية والإلكترونية، فكيف تسربت هذه الكلمة؟.. بالوسائل العادية أم بالوسائل الإلكترونية؟.. عن طريق قرص مدمج نقله شخص خرج به من الفيللا وركب وسيلة نقل، طائرة أو سيارة، أوصلته إلى القاهرة وسار به فى شوارع القاهرة حتى مقر قناة (العربية) فسلمه للمسئول ثم أعطى تماماً بالتسليم، أم دفع بما فيه عبر رسالة إلكترونية بثها بنفسه أو بواسطة أحد من أفراد أسرته أو العاملين لديه عبر جهاز كمبيوتر شخصى ضمن أجهزة اتصال غير قليلة متوفرة ـ بالمنطق ـ فى محل إقامته القصى الباذخ؟.. من أغرب ما سمعناه بهذا الصدد ما صرح به اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس الأعلى لقوات المسلحة مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، لقناة "أون .تى. فى" التليفزيونية الفضائية وبثتها مساء اليوم (الاثنين 11 أبريل 2011م.)، تعليقا على كلمة مبارك لقناة (العربية) يوم أمس، إذ قال إن منع الاتصال والمراسلات عن مبارك يستلزم قرارا قضائيا. رحم الله رئيس مصر الأسبق اللواء "محمد نجيب" الذى حرم بما يتمتع به مبارك الآن حين فرضت الإقامة الجبرية عليه فى منزله.

وقد يكون مقبولاً أن يَمْثُل مبارك هو وأفراد أسرته وأركان نظامه أمام قضاتهم الطبيعيين فيما يتعلق بالفساد المالى والاقتصادى، لأنه ـ كما قيل ـ لا يمكن استرداد أية أموال مهربة إلى الخارج إلا عبر أحكام نهائية يصدرها القضاء العادى وليس الاستثنائى. ربما يكون هذا مقبولاً مع قضايا من هذا النوع، لكن ذمة الحاكم ليست هى الذمة المالية فقط، إذ تمتد هذه الذمة لتشمل ذمماً أخرى أبرزها الذمة السياسية؛ وغنى عن البيان أن الفساد السياسى إنما يبدأ من الرأس، التى هى فى الحالة المصرية الراهنة رأس مبارك. إن فساداً من هذه النوعية يستوجب ـ كما طالب فريق كبير من الشعب الثاثرـ اللجوء إلى القضاء الاستثنائى، فمن غير المعقول أن يقوم عدد قليل من الضباط (لا يزيد عن عدد أصابع الكفين) بتشكيل محكمة للثورة، عقب تحول حركتهم إلى ثورة (ثورة 23 يوليو)، لمحاكمة من أفسدوا الحياة السياسية قبل قيامها، ولا تشكل ثورة الملايين المصرية (ثورة 25 يناير) محكمة تحاسب مبارك ومن أفسد الحياة السياسيه معه طوال ثلاثين سنة مضين.

إن استدعاء مبارك وولديه علاء وجمال للتحقيق أمام القضاء العادى أمر محمود، لكن غير المحمود هو التأخر فى هذا الاستدعاء، فقد ترتب على هذا البطء تصرفات كثيرة، من قِبل مبارك وأفراد أسرته، تداولت الصحف المحلية والأجنبية ـ والأجنبية بالأساس ـ أخباراً غير قليلة عنها، ولنتذكر هنا رفض مبارك وأفراد اسرته استلام أول إعلان من المحكمة الذى توجه به مُحضر محكمة جنوب سيناء إلى الفيللا رقم 212 وأبلغ، ورهط الشرطة المصاحب له، وكان هذا الإعلان متعلقاً بالدعوى المقامة ضد مبارك لحل الحزب الوطني ومصادرة ممتلكات ومقرات الحزب بصفته رئيسا لهذا الحزب، كما رفض جمال مبارك المثول أمام الكسب غير المشروع، لنتذكر هذان الموقفان لنعلم موقف هذه الأسرة من القضاء.

ربما كان من الممكن أن يتخذ هذا التحليل منحى آخر لو أن مبارك اعتذر لشعبه عما ارتكبه بحقه وما سببه له من آلام، لكنه استعلى ولم يفعل. لذا بدا جلياً لكل من له عين ترى وأذن تسمع أن مبارك إنما كان يخاطب بكلمته هذه أشياعه من مؤججى الثورة المضادة، أولئك الذين دأبوا على بث الفوضى وإثارة البلبلة منذ أول يوم قامت فيه الثورة، وقدمها لهم برميل زيت جاهز لإشعال نيران الفتنة .. وقى الله مصر من شرورها.

قاسم مسعد عليوة

الاثنين 11 أبريل 2011م.

خضر والعناني ونور سليمان لامانة أدباء مصر



 
أجريت  اليوم الاثنين 11/4 فى تمام الساعه الخامسه مساءا بقصر السينما بجاردن سيتى بالقاهره اجتماع الامانه العامه لأدباء مصر لأختيار الامين العام والامناء المساعدون ... وفاز بالتزكيه الدكتور/ فارس خضر امينا عاما والشاعر اشرف العنانى امينا عاما مساعدا عن الوجه البحرى والشاعر / نور سليمان أحمد أمينا عاما مساعدا عن الوجه القبلى

أباظة وزكي في ندوة مع شباب الثورة بقصر ثقافة الفيوم



يعقد قصر ثقافة الفيوم ندوة سياسية في السابعة مساء الثلاثاءو بحضور محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق و
نبيل زكي رئيس تحرير الأهالي السابق والمتحدث باسم حزب التجمع وذلك في مستهل حوار لمشروع القوي السياسية مع المجتمع ويأتي ذلك اللقاء عقب ندوة مفتوحة مع شباب الجامعة بالفيوم لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالعمل السياسي والشعبي في المرحلة الحالية ويحضر اللقاء عدد من مثقفي الفيوم وادبائها وناشطيها السياسيين
صرح بذلك منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافي ويدير اللقاء الشاعر حازم حسين رئيس نادي أدب الفيوم