الجمعة، مايو 09، 2014

حبل غسيل .. للأديية منال محمود



حبل غسيل

بقلم :- منال محمود

عادة غريبة تكاد سالى هي الوحيدة التي تمارسها ، لم يذكر أحد أمامها من قبل انه يفعل هذه العادة ، وهى لم تخبر أحد من قبل عن عادتها الغريبة تلك . مدرسة سالى الثانوية بعيدة عن مسكنها ، تركب المترو وتنزل لتسير مسافة قصيرة بعض الشئ ، صديقاتها انتقلن لمدارس آخري ،هى لم تصاحب بعد صديقات جدد تذهب وحدها إلي المدرسة ، في البداية كان الطريق موحشا مملا ،اعتادته مع مرور الوقت ، ثم بدأت عادتها الغريبة . مراقبة شرفات المنازل التي بها غسيل علي الحبال ، بدأت بالمقارنة بين غسيل وغسيل من ناحية النظافة وترتيب الملابس و الألوان ، ثم انتقلت إلى مرحلة تفضيل بعض الشرفات عن الأخري ومتابعتها ، لفت انتباهها ذات يوم بعض عمال الطلاء وهم يقومون بطلاء شرفه في شقه ، شدها لون الطلاء البنفسجي . الذي تحبه ، تتابع الشقة بشغف بالغ دون معرفة السبب ، بدأت فرحتها حين لاحظت غسيل منشور على الحبال الحديثة ، ألوان زاهية من ملاءات أسرة ، وملابس داخليه رجالى بيضاء في المقدمة ، وقمصان نوم حريرية نسائيه ذات الوان زاهية ، تهفهف علي استحياء خلف الملابس الرجالية وضعت بقصد في الخلف . خمنت سالي أن الشقة لعروسين جديدين . أصبحت سالي مغرمة بالنظر إلي هذه الشرفة دون معرفة السبب ، بدأت تتابع حالة العروسين والشقة عن طريق حبل الغسيل ، فى يوم شاهدت علي الحبل قطع غريبة من الملابس الرجالي عبارة عن جلابية صوف وكالسون وشال رجالي وعمة بيضاء ، من تكرار نشر هذه الملابس الرجالى خمنت أنها قد تكون لوالد أحد العروسين ، فى مرة شاهدت ملابس نسائية مختلفة مقاسها كبير نوعا ، ربما أنها حماة أحدهم جاءت للزيارة ، من نوعية الملابس استنتجت سالي أن العريس أو العروسة من أصول ريفية . انتهي العام الدراسي الأول واتت الأجازة شعرت سالي ببعض الحزن لأنها لن تستطع متابعة الشرفة ، أخذتها الأجازة بعض الشئ إلي أن أتي العام الجديد ، تنتظر بلهفه معرفة الجديد عن شرفتها الخاصة ، نظرت بفرحه عندما رأت علي الحبل ملابس طفل صغير ، العروسة أنجبت طفلة ، كان على حبل الغسيل فساتين صغيرة غاية في الروعة ، تراجعت الملابس الداخلية الرجالي إلي الحبل الثاني لاحظت سالى غياب الألوان النسائية الزاهية والقطع الحريرية الهفهافة التي كانت تحبها ،حلت محلها عباءات بيتية ذات ألوان قاتمة ، ثم لاحظت اختفاء ملاءات الآسرة البيضاء الفاتحة الألوان لتحل محلها ملآءات الأطفال وعليها رسوم الشخصيات الكارتونية . أصبح حبل الغسيل يشبه غيره من الحبال الأخرى ، رأت سالي حبل الغسيل خالى من ملابس الطفلة والزوجة ، وعليه ملابس الزوج فقط معلقه بدون عناية أو ترتيب وقليلة النظافة ، قالت سالي ربما أن الزوجة غادرت المنزل ، وسألت نفسها هل هي غا ضبة ؟ أم في زيارة إلي أهلها ؟ مرت الأيام وحبل الغسيل لايحمل سوي ملابس الزوج أو ملابس الرجل أو المرأة الكبيرين. في يوم جديد شاهدت سالى ما أسعدها ، عادت ملابس الزوجة وابنتها كما لاحظت عودة الألوان والقطع الحريرية مرة أخرى ، لكنها ليست بالطبع مثل البدايات ، مر العام الدراسي سريعا وبدأت الأجازة الصيفية وكانت فرحه لهذه النهاية السعيدة للزوجين . في بداية العام الدراسي الجديد اصبحت سالي شغوفة لمعرفة ما طرأ على الزوجيين، لاحظت لأيام ملابس حريمي سوداء على حبل الغسيل ، قلقت على الزوج ، لكنها رأت ملابسه مرة أخرى ، وتوقعت أن الرجل الكبير هو من مات فملابس المرأة الكبيرة يتكرر نشرها على حبل الغسيل ، بدأت ملابس الزوجة تتغير مرة أخري ، وأصبحت هناك ملابس فضفاضة واسعة ، ما جعل سالي تعتقد أن هناك حمل جديد وأصبحت سالي منتظرة المولود الجديد ، وتدعو للزوجة أن تنجب طفلا ذكر، فالريفيين يحبون إنجاب الذكور . مرت الأيام ورأت ملابس مولود صغير لكنها لم تعرف هل هو ولد أم بنت ، حزنت سالي عندما رأت الملابس بعد ذلك تدل علي أن المولودة بنت ، فقد شعرت بما تعانيه الزوجة . أصبح حبل الغسيل لا يخلو من قطع الملابس الصغيرة ، في أيام كثيرة لا ينشر فوقه إلا ملابس أطفال ، عادت الألوان القاتمة والأقمشة العادية لملاءات الآسرة ، قلقت سالي من تكرار ما حدث من قبل ، كان ذلك في نهاية العام الدراسي الأخير لدراسة سالى الثانوية وبعده ستنتقل إلى الجامعة ، وبالطبع لن تمر من أمام الشرفة مرة آخري . قررت سالى بعد تفكير أن تذهب إلي الشقة وتقابل الزوجة وتطلب منها أن تعود الألوان إلي حبل غسيلها حتى لا تفقد بيتها وزوجها مرة آخري ، لا تعلم لما كانت لديها هذه الرغبة؟ . آخر يوم فى المدرسة ، ذهبت إلي باب العمارة صعدت السلم وصلت إلي باب الشقة التى تتابع شرفتها ، ضغطت علي الجرس ، فتحت الباب سيده كبيرة وخلفها بنات يلعبن في الصالة سألتها السيدة في دهشة " عايزة مين يا بنتي " تلعثمت سالي ، فهى لا تعلم اسم من تريد استجمعت شجاعتها وقالت مرفت موجودة يا طنط ؟ ، لأ يا بنتي مافيش هنا حد بالاسم ده ، لمحت سالي الزوجة وهي تعبر الصالة وفي يدها إحدي الطفلتين وسبت غسيل ،ويبدو عليها الأهمال والتعب ، كانت ترغب بشدة أن تتكلم معها ولكن في هذه اللحظة جاءها صوت السيدة " عايزه حاجة تاني يا بنتي " لا يا طنط شكرا . غادرت سالي ،نزلت، إلي الشارع ، نظرت لأعلى فرأت حبل الغسيل انقطع والزوجة تحاول إصلاحه .

الخميس، مايو 08، 2014

بنت الروح.. للشاعر محمد حميدة


بنت الروح


وكإنك لسه يا بنت الروح
بتلمي القلب من التوهان
وتضمي ضلوعي ف عز البرد
فتنام أشواقي ف نن العين
تحضني كفوفك زي الرب
واتهجى معاكي أيات الشوق
ماهو باب الرب أكيد مفتوح
وكأنك لسه يا بنت الروح
بتلم أديكي خيوط الفجر
وتشد الضلمة من الحيطان
فبيفرش نورك كل الكون
دي حبيبتي و ست بنات الله
بتلم عيال الحتة هناك
وبتحدف ورد على الشبابيك
وبترسم وش السما بنانيت
وضفاير فرحة بلون الضي
طب قولي إزاي
أنا عايش عمري ده كله بعيد
لساني بدور جوا الكون
واتاريكي حبيبتي
ساكنة الروح

هاكون وطن لل ( واو ).. للشاعر محمد أحمد إسماعيل


هاكون وطن لل ( واو )
و خيمة خضرة عفية 
تنده على التايهين
ندهة شبع و أمان
و ابدأ ب ( واو ) بكرة
حنين يلاقى حنين
فى مبتدا المسافات
لعيون وطن عطشان
لقا عيون عاشقين
و اقسم بريحة تراب
فى الروح مدد راحة
فى القلب عزف رباب
لاكون بساط ساحة
للنصر يوم العيد
و اصاحبها فجر سعيد
بضحكة المواعيد
و اكون لحالها سكن
منصوب على كفها
اشرب حروفها نيل
و اعزفها وِرد نبيل
و وردة فى المواويل
و لما يجى الليل
أحضنها و اتدفا
يا فرحة البساتين
لما الزمان وفّى
و فتح كتاب بكرة
حرية للجايين
افتح يا حلم عنيك
و اسمع غنا الياسمين

" غابةٌ أخرى " شعر / مؤمن سمير



" غابةٌ أخرى " شعر / مؤمن سمير 

كانَ راقداً ، بحذرِ المذعورِ من بريقِ الشَرَكِ ، تارةً يَشُدُّ ألواناً تملأُ اطمئنانهُ ويغني للبلاطات التي تخفي التماسيحَ الطيبةَ .. وتارةً يقبضُ على ضحكِ الجاراتِ ويهيمُ بعَدْوِ البنتِ وراءَ جسدها ويبني سماواتٍ في رعبِ طفل .. وهكذا حتى ارتعشَ قربَ حافة النهار وصَرَّ على أسنانهِ وقالَ أنا بردان .. أحتاجُ لضمةٍ عنيفةٍ من جدارٍ طيب يدمجُ نوافذهُ بالنَبْرِ الذي استكانَ في الجبل البعيد .. وقد أُثَبِّتُ نخلاتٍ ونيرانٍ أو تصعدَ الشفقةُ وتنشطرَ الظِلالُ ..
مَنْ يكشفُ الروعةَ لي
مَنْ يَسِبُّ المراوغةَ تحتَ حليبها ..
مَنْ يُكافِئُ ندهةً
على اقتناصِ القسوةِ في لقطةِ الرقصِ
مَنْ يحشو العَظمَ بي ..
.. والمقاعدُ شيلوها من فوقي
واربطوا الدوائرَ في شَوْكَةِ قرصانٍ آخر ..
لطالما أَوْقَدتُ ناراً
لرشقةِِ عطرٍ تسرحُ بيني وبيني
لطالما استقرَّ اللسانُ في حبلها ..
.. وبعد ردهةٍ طويلةٍ ينهمرَ البابُ :
بماذا أردُّ إذا سَاءَلَتني المفاصل الليِّنةُ
عن الطيرانِ في الأعيادِ
عن قوسِ النصرِ ..
عن رهنها للمرايا ومجاملاتِ الربِّ ..
عن سيارةٍ ستحملُ جثَّةً غامضةً كانت تودُّ الصراخَ أولاً ....
مَنْ لي بشظيةٍ تَصُرُّها السيدةُ في حقيبتها
وتحاصِرُ بها شلالَ الغاباتِ
مَنْ لي بشبيهٍ فأرتاحُ مني ..
وأداعبُ نَهَمي كأنما العِواءُ في زجاجة الدواء
كأنني أحبو في التئامِ النَفَقِ ..
فيركبَ الصوتُ السقفَ ويحفرُ الخنادقَ
وتزحفُ ذؤاباتُهُ على شَمَّاعة الأسلافِ
فلا نَشُمَّ وَتَراً يُرَجِّحُ ذاكَ اللهاثُ ..
ارتميْتُ
في العمودِ الفقريِّ على جذوةٍ
ويمينها كثبانٌ وطحالبُ وابتساماتٌ
والحراشفُ تفتحُ للتنفسِ
فينهمرَ اللهُ
ويسيبُ مخلباً في الذيْلِ النائمِ خلفَ النبضِ ..
مسافراً
وكنتُ جَوَّالاً على صُدْفَةٍ
فإذا بذراعي يصفو
وأغرسهُ في روعةِ النبعِ
على رعدةٍ
وحيوانٍ
ضال ........

من أعمال الفنان التشكيلي محمد عبد الرحمن

الفنان محمد عبد الرحمن 




مصطفى الجارحي يكتب: التربي


يغيبوا الأحبة وما يتنسوش

يغيبوا القرايب

يغيبوا الصحاب

شيوخ أو شباب

ما بين الحنيِّن وبين البشوش

فمين اللي يقدر إذا الموت أتاه

يقول له تمهَّل ويرجو نجاه

يحاول يمد الإيدين أو يحوش

أنا وحدي أعرف بإن الحياه

مجرد عبث

أو بكش

أو فاشوش

وزفِّة ولادة

وخفِّة نعوش

وإسأل إيديِّا.. اللى شالت ألوف

ولسَّه عنيَّا.. بتقدر تشوف

تراب المقابر يا ابنى عطوف

وجابر كسور الخواطر وطيِّب

بيقدر يغيِّب.. ويطرح كهوف.

***

شواهد عليها أسامى ورتب

هنا الموت يا إبني لحد الرُكب

هنا الموت ناداني ويا للعجب

أنا مرمطون الشجون والدموع

مهندس جنون السكون والخضوع

على ضهري طالع وضهري بأتب

فمين بس يقدر يقول كم يعيش

ومين بس عنده يا مؤمن سبب !

الأربعاء، مايو 07، 2014

أصوات ... قصة للأدبب عصام سعد حامد




أصوات

فى منتصف الليل . أختبأ عقرب الساعة خلف عقرب الدقائق . فأعلنت الساعة عن نفسها . بدقات بطيئة مملة . تبعها رنين الهاتف : آلو .. أنا فلانة يا دكتور . آسفة على الأزعاج . الألم يزداد . والدواء لم يأت بجديد .... أجبتها بتلقائية لا أدرى من أين أتيت بها : ـ أستمرى فى تناوله , أحضرى فى ميعادك للأعادة .... لا داعى للقلق حالتك عادية جدا ً, أنهت المحادثه بالشكر . فى الصباح أستيقظت لأذهب لعملى ..... وبينما أعبر الكوبرى . وجدت نفسى فى جنازة لم أقصد الأنضمام إليها أو المشاركة فيها , يبدو أن الجنازة هى التى أنضمت إلى ّ. لا بأس ...... صوت بجوارى : ـ فلانة كانت طيبة ـ عليها رحمة الله . صوت آخر : ـ أتصلت بالطبيب قبل وفاتها بساعة وطمأنها ...... صوت من قريب : ـ لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم . تركت ثلاثة أيتام . لهم الله . صوت داخلى : ـ ما هذا الذى فعلته . وما علاقتى أنا بالطب ..... كنت أظن أن ما حدث ليلة البارحة مجرد حلم . رحماك يا الله .

شيزوفرنيا شعر | منال الصناديقى


شيزوفرنيا شعر | منال الصناديقى

1. تقرير: غاويين يغنوا للنسيم ويدمعوا فتهب حبات الهوا تمسح دموعهم صُحبة بايته يرجعوا لعيون فراعنه ممسوحين ومفروكين ماشيين خطاويهم ورا. 2. أمر: اقفل نبضك على حبات المُر اللى بتتجلى جوا عروقك وسيب فدان الخُضره فـ عينك يمكن يطرح دود بيبلبع كل الشوف المش بيرد. 3. نتيجة: أكيد فـ يوم هتسيبك منك وبالتالى هتسيبنى منك لكن مش عارفه إزاى هترحل وإحـــــــــــــــــــنــــا واحـد؟!

مؤتمر أدب الطفل بين التراث والحداثة يعقد بالفيوم على ضفاف بحيرة قارون 20 مايو الجاري


مؤتمر أدب الطفل بين التراث والحداثة يعقد بالفيوم على ضفاف بحيرة قارون 20 مايو الجاري

المؤتمر يكرم يعقوب الشاروني وأحمد زحام ومحمد الشافعي

وتكريم خاص لعفاف طبالة ومحمود قاسم وعبدالرحمن نور الدين

تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبدالرحمن، وإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة الكاتب منتصر ثابت،و د. حازم عطية الله، محافظ الفيوم.. يعقد مؤتمر (أدب الطفل بين التراث والحداثة) على ضفاف بحيرة قارون بالفيوم في الفترة من 20 إلى 22 مايو الجاري.
المؤتمر يتولى أمانته العامة القاص والروائي أحمد طوسون، ويرأس لجنة أبحاثه الشاعر والروائي أحمد قرني.. ويرأس المؤتمر الفنان عبد الرحمن نور الدين.
المؤتمر يتناول في محوره الأول تحت عنوان التراث وأدب الأطفال المعاصر، "مسرح الطفل والموروث الثقافي "،"أشكال الحكى التراثي"، " تجدد الخيال فى شعر الأطفال"، أما محوره الثاني فيناقش مستقبل أدب الأطفال من خلال أبحاث تحت عنوان " نحو كتابة جديدة للطفل"،" صورة المرأة فى الكتابة للطفل "،"الوسائط الحديثة وأدب الأطفال"، بينما المحور الثالث يتناول استلهام التراث فى الفنون الموجهة للطفل من خلال "ألعاب وأغانى الأطفال "،"رسوم الأطفال والخيال الشعبي "، " التراث الثقافي وفنون الطفل".. بخلاف جلسة شهادات إبداعية لنخبة من الكتاب والمبدعين عن تجاربهم الخاصة في الكتابة للطفل، وأمسية شعرية يشارك فيها الشعراء الضيوف وشعراء الفيوم.
ويشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والكتاب والفنانين من أجيال مختلفة منهم د.عفاف طبالة، يعقوب الشاروني، محمود قاسم، د.محمود الضبع، سماح أبوبكر عزت، د.السيد نجم، نشأت المصري، جار النبي الحلو، أحمد زحام، صفاء البيلي، عبده الزراع، محمد الشافعي، فؤاد حجازي، منار فتح الباب، وليد كمال، ثريا عبدالبديع، ناصر العزبي، د.إيمان سند، إبراهيم حمزة، طارق سعد، عبدالرحمن بكر، أشرف أبوجليل، انتصار عبدالمنعم، أحمد عبدالنعيم، محمد محمد مستجاب، حسنات الحكيم، عزة أنور، د.محمد سيد عبدالتواب، د.أمين الطويل، سمر إبراهيم، محمد عاشور هاشم، سيدة فاروق، عبدالله مرشدي.. وآخرين.
ويكرم المؤتمر الكتاب الكبار يعقوب الشاروني وأحمد زحام ومحمد الشافعي لعطائهم الكبير في مجال ثقافة الطفل.. كما تكرم أمانة المؤتمر الأدباء الكبار د.عفاف طبالة، والكاتب محمود قاسم، الفنان عبدالرحمن نور الدين لإبداعاتهم المتميزة في مجال أدب وفنون الطفل.

قالولى عليك... للشاعرة / أمل درويش



قالولى عليك
ــــــــــــــــــــ
قالـولى عليـك
قالولى عليك 
بإنك طير و متغرّب
و إنّك يوم ما بتقرّب
عيونك صيف
و إنّك كالنسايم ضيف
بدقات قلب حيرانه
و روحك فى الهوى دايما
بكاس الحب سكرانه
و قالوا لو يجيلك يوم
مزهّر فى الغرام ياسمين
حا يدبل بعد يوم و اتنين
ما يتحمّل
و شوقه فى الهوى
تخاطيف
و صبره ضعيف
بيسقط زى ما يكون طيف
بلا تقطيف
فى وقت خريف
و بيعلّم
فى حبه يسهرك بالليل
يدوق رمشك دموع الويل
و يتألّم
وعشقه بالفراق ملضوم
و قلبه من الحنان محروم
و قلبك لو بإيه حا يكون
ما يقدر يوم
يطول حبه
ف قلت لهم:
يا أهل اللوم
باحبه
و امّا بلمح يوم
رموشه فى الهوا تهزهز
أنا اتلذذ
تقولوا :
ميّته فى هواه
حا ارد و اقول لكم ميت آه
أنا عشقاه
و قلبى منّى راح له خلاص
و دايب له رضا و إخلاص
ولا يمكن لى منّه خلاص
لا بالراحه
و لا بقوه
و لو تبنوا حيطان بنّا
دا قلبى سكّنه فى العين
و قلبه حبنّى حبين
فى ننى عيونه من جوّه
ف قولوا ليّا أى كلام
و قولوا عنى أى كلام
لــــــــنـــا سامعه
و لا هــــــــوه
( أمل درويش )

الشاعر كريمة ثابت تكتب " إلي لمياء أبو الدهب"

الشاعرة / كريمة ثابت 

إلى :لمياء ابو الدهب
فينك؟!
ولمين هافرد طاولات الروح وأرصّ همومي
ولمين هانطيّر ف السموات اربع ضحكات اخوات؟!
يتهجّوا فرحة يتيمة
وابتدي بيهم يومي؟!
على فين طرتي؟
سبتيلي فراغ الكون يتهجّى سنيني
وعموماً
باستنّى جواب من روحك
واكتبي فيه التفاصيل:
عنوان قصرك
وصف ملايكة أبوابك
لون الحمامات
شكل الطرقات
ويا ريت ترميلي من فوق
ضحكة /تصبيرة
هالقفها بروحي
وهابلسم بيها جروحي
وابعتها لكل حبايبك
قمرة/أميرة.

ندوة قراءات قصصية بأدب الفيوم الخميس 8 مايو


يقيم نادي أدب الفيوم ندوة قراءات قصصية يستعرض خلالها الروائي محمد جمال الدين رئيس النادي  تاريخ القصة القصيرة وتحولات السردية الروائية وبزوغ فن كتابة القصة القصيرة جدا كما سيلقي الضوء علي اعماله في القصة والرواية وذلك في مساء الخميس 8 مايو بقاعة الشهداء قصر ثقافة الفيوم يدير الندوة صبري رضوان ويشارك فيها لفيف من ادباء الفيوم 

الثلاثاء، مايو 06، 2014

من كتابات الشاعرة شاهيناز فواز


ومستني ف طابور العمر
وامتى هيسمحوا
الحراس نكون مع بعض ؟
زي ما كنا وبنحلم
وحشتيني
يا أجمل ما رأت عيني
بلاش الحزن يسكنا
يا بال رايق بيدعلنا
أنا جمبك
ومهما يفرقوا بينا
أنا جايلك
عشان خاطري
تسامحيني
اذا ما قدرتش أوصلك
طابوري طويل
ومش طايلك
وصورة الدنيا ف عنيا
بتتلاشى
أقولك أيه ؟!
كتبلك حالي ف رساله
هتقريها
وبالرحمه .. تكون الدعوه
رحاله
وحشتيني !!

سورة حلبجة ...للشاعرالكردي / طه خليل



سورة حلبجة

              طه خليل

إلهي بعد كل هذه السنين.. انتصرتَ لأبكي..
وبكيت..
سأبقى.. إذ تركت لي جناحاً واحداً.. أبكي به.
وحين تقول لي يوما: شكرًا للبكاء
للظهر المكسور
والعين التي لا ترى..
سأرد عليك كما رد مكلموك: ولكني من ملح بكائي.. ما اكتفيت.!
انت تمطر ما تزال , وتمرر غيمك على الحواف.. كما لو ان شيئا لم يحدث.
تشرق شمسك وتغيب.. ويخرج الناس لأعمالهم في الحقول.
تتبدل الفصول كعادتها.. والدم في سوريا كعادته..
كما لو ان شيئا لم يحدث.
تمر بك ذكريات صبوتي.. فتجرد علي جيوشك.
يمر بك ريش من جناحي المكسور ولا تراه.!
انت لا ترى ريشي, ترى الدم على طرف الريش..
ولا ترى رذاذ الغيم.. تراه فقط حين يقطر دما .!
إلهي.! أنت الذي أمسكت بيدي, إذ أخذتني للطاعة المكسورة..
وطفت بي كل البلاد.. وانت من أغراني بالإنجاب..
ووعدتني ستأخذني قبل الكل..
أنت من مهد لي الأرض.. وشق البحر بعصا هارون..
أنت من فتح باب الريح والغبار.. سلط الجراد على زرع الفراعنة.. وأنفقتَ ماشيتهم.
وانت من سلط على الكرد ما يستحقونه من زناة الليل, وأعراب نجد.. وسلاجقة وقياصرة انهزموا في الحروب كلها.. وانتصروا عليَ..!
أنت تشكرني إذ أبكي بجناحٍ واحدٍ.. وتقول لي شكراً.
كما لو ان شيئا لم يحدث.
أخذت منك الجناح.. ضعيفا كجناح فراشة تترك ذهبا على يد حلبجة.
انت يا إلهي الذي استوقفتني أمام الريح..وقلت للنساء ان يمررن بي..ويقطفن الزهر من شعري.
كانت حلبجتي تنمو على يدي كشامة الغريب..
يعرفني الناس بها.
هي ملهاة الكرد في هبوب الكيمياء.. غنيتُ لهم . واسميتها كإسم البلدة البعيدة.!
بلدة ترسل لي اليوم قتلة يرفعون قرآن العرب بأيديهم ويحزّون خطمية البراري.!
كرد دهماء اعتنقوا دين قاتليهم، فسابقوهم، ولوثوا الأرض بحكايا التاريخ.!
ما اسميتها حلبجة لتنهش كلاب حلبجة ضوءها..
ما اسميتها حلبجة ليجيء اعراب السنة ويفتكوا بالرئة الريحان..
وما اسميتها حلبجة ليرقص بغاث الكرد حول إسم مدمى.. وضفيرة الضوء.!
وما اسميتها حلبجة لتأخذها رهينة لسيوف العلويين وشيعة الندم..!
وما اسميتها حلبجة ليبارك لي المعزون بالشهادة..!
لا شهادة توازي ضفيرتها يا رب الخدعة الكبرى.!
انت تنتقم منها.. وانا من أعصاك..
إليك بي .. هل أدلك علي.؟!
هي تنمو كل يوم على يدي.. تنمو كحسرة أم.!
انت تجرجرني للتربة الباردة كل يوم.!
كما لو ان شيئا لم يحدث.
تعال الي إلهي سأذكرك بالحكاية من جديد:
" وأما هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد كان شديد الأذى للمسلمين وعرض لزينب بنت رسول الله لما هاجرت فنخس بعيرها، وكانت حاملا فأسقطت، ومرضت من ذلك، ولم يزل ذلك المرض بها حتى ماتت فأهدر النبي دمه".
وانا يا رب رسولك.. الا تريدني ان أهدر دما.؟
اني أعدك أهدر دم العرب سنة وعلويين.. شيعة ولا منتميين..!
هل سترسل لي من قادة محمد من يرمي قتلة حلبجة في النار، اذا قال رسولك لقادته : " ان لقيتم هبار بن الاسود فارموه في النار "
وانا هزيل الهي . ليس لي ان أهدر دمك. والشعر لا يحب الدم..!
لكن دم حلبجة كثير.!
دمهاعال.. وصعب
يغلي على سفح الدنيا المائلة.!
دنيا تميل نحوها.. تستظل بها.!
أو يظن عبادك انهم زغردوا لها عروسة.. كانوا يهيلون عليك تربة المنافي..!
حلبجتي تسألني منذ سنين عن إسمها وخجلت ان أذكرها بالأنفال وكيمياء العرب .!
خجلت لك.. ولمسلميك.. وذرية محمد كلها.
كان عليك ان تخجل قليلا وانت تقترب من حلبجتي..
كان عليك ان تكون رمادا.. يمر بك طير هابيل القديم.
كان عليك ان تفنى كدود.!
وكان عليك ان تسألني كثيرا.!
ولكن كما لو ان شيئا لم يحدث.
لقد أضعت المواثيق بيننا الهي.. ونكثت بالعهود كلها.!
هؤلاء اعرابك.!
ومسلموك.!
وتلك ابنتي المعقودة بالخير..
وأغاني الكرديات البائسات.. على قبور أولادهن.
وتلك ابنتي سأصفها لك:
ما تبقى من خلاخيلها.. ترن صباحا لهواء الجبال..!
وما تبقى من ضوء عينيها يأخذه حماة روجآفا تميمة وراء المتاريس..!
تحميهم من " الفئة الباغية " قتلة عمار بن ياسر.
وصوتها ـ يا الله ـ يلتف به دجلة في عبوره الخجول.!
ونسأل دجلة : لم ترك ماؤك صفوه واين.؟
فتدلنا " الكوجرية " شاهنشاهة الحزن في بلاد الاسكندناف.
تقول : " لا تبدلوا اسمها..".
خواتم حلبجة وصندوق العرس القديم..
صندوق جدتها فاطمة اذا أغلقته على أسرار الكون كله،
على تعب الخرسيات في كردستان المائلة على كتفها.
حلبجة تمسكت بجبل وجنين أحضرت له اسم : باكوك..!
حلبجة أخذت قمم باكوك كلها.. وتركتنا في سهل الحيرة نلتف كالأفاعي على حزننا.. ولا فكاك.
لا فكاك من هذا البكاء إلهي.!
جاءت رسل حلبجة من اورميا وسنة وخانقين والسليمانية وسرى كانيي وآمد يحملون لي حزنا قديما دفينا.. ذكروني بشهيدات كردستان لتهدأ عيناي.!
وعيناي مليئتان بورم الوقت وانتظار مزحة الله الثقيلة.!
الله.! قل لأعرابك ان يتوقفوا قليلا.. وينفضوا عن وقتهم غبار الألم الكردي.!
وسل أعرابك ماذا جنت أيديهم.. تلك كانت حلبجة طه خليل نديمك السري.!
تلك كانت لهفة السنونو في آذار البروق ومنمنمات الوحشة الكردية.!
حلبجة كانت غرة فرس الانبياء.. فاختلت الحوافر الذاهبة الى ينابيع النعناع
كما لو ان شيئا لم يحدث.
لمن نأخذ الحناء بعد اليوم.!؟ و ليد من سننقع الحنين الخجول.؟
لمن نهدي وريقات الفل المتيبسة تحت ضفيرتها.!
انت لم تر الضفائر كيف سورت مرقدها الأخير..!
انت لم تمد يدك يوما لضفيرة فتعرف حرير الأمهات.!
انت لم تجرب شيئا مما لدينا.!
وجربنا كل الذي لديك..
انت تتدخل في أغانينا وتحرق زرعنا خلسة..!
ثم تجلس كبريء بين المعزين.!
كما لو ان شيئا لم يحدث.
كرد وعرب حملوا سيوف الذل والخيانات الطرية ورموا رئمي بمقتل.!
يا الله رأيت ولم تحرك ساكنك الذي وعدت أعرابك به.!
انت تغريهم لا تزال.. ويغريهم دمنا.!
دم حلبجة لا يشبه دم الأعراب.!
انت غدرت بي... اذ سرقتها وانا في منتصف الحريق..
ومنتصف الحياة.. ومنتصف البكاء.. ومنتصف النهار.. ومنتصف الدم.!
دمها على جلباب الرسول كيوم القيامة..!
سيقف الرسول بين يديك يوما.. وعليك ان تسأله عما ارتكبت أعرابه.!
عليك ان تسأل جيدا.!
وعليك ان تقف خجلا أمام سدرة المنتهى نمر بها عابثين بأثاثك المهترئ.!
سنمر بك.. انا وحلبجة.. ونرمي عليك خزاماتنا..!
ليس لديها الا الخزامي وبعض وريقات الخطمية.. يبستها في جيبها الصغير.!
حلبجة ابنتي التي من نبات
التي من خجل صبايا الريف.. يجففن حيرتهن على حبال الوقت..!
كما لو ان شيئا لم يحدث.
سأحدثك عن حيرة حلبجة يوم الدم ..!
هي استنجدت بالفراغ..
وبكت للفراغ..
ولم تجد مغن كردي يعيد على اسماعها قصص الخيانة الكردية.
جاؤوا يباركون لي.!
يباركون دمي على الارض.
هذه الارض.. و أوطان العبث لا تقدر بقطرة دم .. او لفحة خوف..!
هي اوطان الموت كلها.
الموت هو الموت.. حنظل الصيف قبل جفافه بقليل..!
كما لو ان شيئا لم يحدث.
يا رب الموت..
هل سيرد أعرابك حلبجتي..ّ ان بكيت.؟
انت تنتشي اذ أبكي.. وتشكرني اذ ابكي بجناح واحد..
وانا من ملح بكائي ما اكتفيت.
كما لو ان شيئا لم يحدث.
هي حرب اقوام ذليلة يقتلون الكرماء.
يثأرون لأشباح تاريخ مشين..
رممه بعثيون بالجثث وبلاغة الرمال..!
توافدوا من كل فج عفن ليرموا فاتنات الكرد..
فلوثوا مرعى الغزال.
ومروا بحلبجتي فيهم خسة التاريخ
وحقد على الجمال..!
كما لو ان شيئا لم يحدث.
فقط تهدمت علي جدران كونك..
وعلي اليوم بقطيع الحزن الجليل
اسوقه صوب مراعيك العالية..!
لترعى حزينة حول سيدة الخيال.

فرانكشتاين في بغداد، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2014" البوكر "

المصدر " ويكيبديا 
على لسان هادي العتاك (بائع عاديات في أحد أحياء وسط بغداد)، يروي الكاتب العراقي أحمد سعداوي، في روايته الصادرة حديثاً عن منشورات الجمل، ما كان يقوم به من جمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتكوّن منها. يسرد هادي الحكاية على زبائن مقهى عزيز المصري، فيضحكون منها ويرون أنها حكاية مثيرة وطريفة ولكنها غير حقيقية، لكن العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب يرى غير ذلك، فهو مكلف، بشكل سري، بملاحقة هذا المجرم الغامض. تتداخل مصائر الشخصيات العديدة خلال المطاردة المثيرة في شوارع بغداد وأحيائها، وتحدث تحولات حاسمة، ويكتشف الجميع أنهم يشكلون، بنسبة ما، هذا الكائن الفرانكشتايني، او يمدونه بأسباب البقاء والنمو، وصولاً إلى النهايات المفاجئة التي لم يتوقعها أحد.

مهلا أيها الشاعر ... للشاعر / محمد شحادة بدران


يقول الناس
مهلا ايها الشاعر
تسير بخطوك الواثق
غرورا فيك يا شاعر
وتكتب للحسان
من الشعر
الجميل
تكتب للسمراء
والشقراء
ترسم في ثنايا
عاشقه ..
درب المخيم
والمحطم
والطريد
وجع الأسير
الا تتعب ؟؟
اجيب بكل نا في القلب
من إحساس
انا للناس
بدربي الصعب
رسمت مواطن الوجع
نحيب الروح
على حيفا
على يافا
على حزن المعذب
في الوحدات
واليرموك
وأرسم شوق
أم للأسير وحلمه العالي
بيوم فيه يتحرر
واكتب للتي تهوى
جنون الشاعر المسكون
بالأنثى .. يلاعبها
كجنيه .. يراقصها
وفيها يراقص الأميرات
ويبقى .. في المدى
شاعر

الاثنين، مايو 05، 2014

مسابقة التكية في الرواية والقصة والقصة القصيرة جدا والشعر

مسابقة التكية في الرواية والقصة والقصة القصيرة جدا والشعر

مسابقة التكية في الرواية والقصة والقصة القصيرة جدا والشعر
موضوع المسابقة لهذا العام:
للرومانسية آفاق إنسانية رحبة

.....................

مسابقة الرواية: يشارك المتسابق بعمل روائي واحد لم يسبق نشره سواء ورقيا أو الكترونيا سواء طويل أو نوفيلا
سيتم نشر رواية واحدة فائزة في إصدار مستقل
................
مسابقة القصة: يشارك المتسابق بقصة واحدة لم يسبق نشرها سواء ورقيا أو الكترونيا
سيتم نشر 10 قصص قصيرة مع مجموعة القصص القصيرة جدا الفائزة في كتاب مجمع
.............
مسابقة القصة القصيرة جدا
لا تزيد القصة عن 100 كلمة ولم يسبق نشرها سواء ورقيا أو الكترونيا
سيتم نشر 10 قصص قصيرة جدا في كتاب مجمع مع القصص الفائزة
.................
الشعر
قصيدة واحدة (فصحى أو عامية) لم يسبق نشرها ورقيا أو الكترونيا
وستكون مفتتحا للمجموعة القصصية وتفوز بجائزة رمزية قدرها 100 جنيها مصريا
............
شروط عامة
- ترسل الأعمال في ملف word قابل للنسخ لإمكانية ضمه لملف التحكيم
- على ميل مسابقة التكية altekeya.steps@gmail.com
- سيتم استبعاد أي عمل يثبت سابق نشره أو يرسل بصيغة غير المذكورة أو مغلق لا يمكن فتحه دون إخطار
- آخر موعد لاستلام الأعمال 31 ديسمبر 2014
...........
ملحوظة تأريخية: كان موضوع مسابقات السنوات الماضية
- الفانتازيا والرعب ذو الصبغة المحلية
- فانتازيا الثورة
- التاريخ البديل
- المكان

الشاي. قصيدة للشاعرة كريمة ثابت من ديوان "الكون مرشوش زقزقة"


الشاي
............،
أصحابي شافوك بعيوني
شجرة بعصافيرها
سمعوك بتغنيلي لوحدي
قعدوا تحت الشجرة
شربوا الشاي
حلٓٓو يقصيدة
مع حواديت الناي
قضٓو نهارهم في الشمساية
ضحكو
غنو
واتمنو
ولما الشمس قالتلنا :باي باي
وسابتنا لكرابيج البرد
تتمشٓى فغناوينا
تجلدنا مننا فينا
مشيوا وسابوني لوحدي!
تحت الشجرة لوحدي
باسمع نفس الغنوة
لوحدي
واشرب
شاي !
من ديوان :الكون مرشوش زقزقة

صور من حفل توقيع " مأوى أخير لكائناتي الحزينة" للشاعر أشرف ضمر






صور من حفل توقيع ديوان : مأوي أخير لكائناتي الحزينة " للشاعرأشرف ضمر وهو الديوان الثالث للشاعر 
حضر حفل التوقيع الناقد والشاعر يسري العزب والشاعر محسن العزب وادارها الشاعر حازم حسين 

الأحد، مايو 04، 2014

عطش :قصة قصيرة لابتسام الدمشاوى



عطش :قصة قصيرة لابتسام الدمشاوى

أقف على حافة نهر
عذب..أكاد أهلك عطشا
...أحاول أن أغرف غرفة بيدى...تنزلق قدمى
أقع جالسة...نصفى الأسفل فى الماء
ونصفى الأعلى يحاول الابتعاد
الماء يجرى تحت قدمى
وروحى تهلك عطشا.

عرض حالة . للشاعر أحمد الراوي



1
كسر وزن البيت جريمة
كسر قلب البنت عادي
الخطوط المستقيمة
مش دليل انك حيادي
2
سهل تسحب كارت شايب
ياخده منك حد تاني
سهل توجع حد غايب
بالسؤال عن حد تاني
3
رسم قلب في صفحة بيضا
مش دليل على حسن نية
رسم قلب في شاشة سودا
رسمة أكتر منطقية
4
كل ممكن عند واحد
كان لواحد مستحيل
لسه فيه ع الأرض واحد
سهل يخدع عزرائيل
.

قالوا شُق البحر عَدي.. للشاعر / محمد حسني إبراهيم


قالوا شُق البحر عَدي
قلت بحر الجرح واحــد
قالت الأفراح ف وعدي
قلنا بس الدمع جاحد
مننا ومنك ومِني
كل ليلة بتقاسمني
ف السما خيالات وناس
مش وحوش لكن خيال
زحمة الأرواح ....خيال
ضِلنا ع الشوك وضِلك ايه هايوصلك؟؟
خيال.....
مش محال تبقي المعادلة المعضلة!!!
أو حلال تبقى ف ليل المسألة حواديت هروب
تتخبيِ مِنك فيا ليه؟؟
واتخبى من اوجاعي فيك...!!!
وتودعى النور وتلاقيه
جى ف ضلامك بيجافيك
أنا روحي شقت بحرها
نفضت غيوم من ضحكة السموات
اتنين ف مركب يبقوا روح
وانا ليه ؟؟ بافوتك ع الشطوط؟
سايب ف ضلك نُص ليًــا ونُص ليك
إبني اللى فاضل هايواليك الصُبح بالشمس البراح
وتفوتى للبر الغريب
مشتاق لصوت همسك وكفك مِدي إيدك..
روحي فرت من تابوتها بلاش تعاندي
قالوا شُق البحر عَدي

دمياط تستضيف المؤتمر الأدبى لإقليم شرق الدلتا



دمياط تستضيف المؤتمر الأدبى لإقليم شرق الدلتا

يفتتح اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط ، و الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ،و د. محمد مجدي رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي ،المؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافي في دورته الـ 13، يستضيفه فرع ثقافة دمياط ،والذى يقام تحت عنوان ” الإبداع قبل وبعد الثورة ” ، هذا وستكون فعاليات المؤتمر بمدن دمياط ورأس البر وفارسكور وكفر سعد ، وذلك في الفترة من 11 : 13 مايو
جدير بالذكر ان المؤتمر يرأسه الكاتب بشير الديك ويشارك فيه عدد كبير من الباحثين والنقاد منهم الكاتب محمد أبو العلا السلاموني وعبد الغني داود ود. عمرو دوارة ، د. صلاح السروي وسمير الفيل ود. أشرف حسن ، د. سيد النعيم وغيرهم
من جانبه قال المحاسب محمد الشوربجي مدير عام الثقافة بدمياط : ان المؤتمر سوف يكرم من دمياط الأديب طاهر السقا ومن الدقهلية الأديب شوقي وافي ومن الشرقية الأديب محمود أحمد علي وأضاف الشوربجى يأتى المؤتمر فى ظرفية ثورية مختفلة ومهمه ، وقد حرص الادباء ان يكون مؤتمرهم تعبيرا عن ذلك .
ناصر العزبى امين عام المؤتمر اعرب عن سعادته باستضافة دمياط للمؤتمر حيث أكد ان رصيد دمياط من التراث الابداعى يؤهله لان تكون بلد راعية للابداع والثقافة ، وأضاف العزبى اتمنى ان يكون للمؤتمر شكلا مميزا ومختلفا هذ الدورة
وصرح الشاعر وليد فؤاد مدير إدارة المؤتمرات بالثقافة العامة بأن المؤتمر يعد ختاما للمؤتمرات الإقليمية والتى تقام بالتعاون مع الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة صبرية محمود التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد.

(مِيريِتْ أمون ) ..للشاعر / يسري حنفي


(مِيريِتْ أمون )
......................
ورد بِلون الطيف وعبير
عطر وشمع وحلم جميل
حنة ف كف صبايا كتيييير
شمس بتتعامد
على وش الفرعون
لحظااااااااااااااااااات
وتنام على كتفكِ
باقي العام.........
تسمع حواديت الحور
تستنى شروحات الليل
والليل من كُحل عيونكِ
بيكَتْ ف نفسة
صبح حاير بيغير
والورداللي ف ايدك غنى
على نفس العود
المرسوم ف البرديات
وطيور بترفرف حواليكي
تجري بعييييييييد وتعود
موعود يا بخور بأريج
أنفاس الملكة
ست الحسن
ياربيع بينسم صبح وليل
ييمد القلب المتعذب
بأمل وحياااااااااااااااااه
يا بنت نفرت والطبع نفرت
بالحسن اللي ف سحركِ
مكسووووووووووووووووووف
والتاج الملفوف على شعْرك
يتمنى وصال
يوم عيد بيعيد البهجة
لقلب جميع الناس
ميريت
يا حلم اليوم والغد
اسمك على
كل جَدار مرسوم
عطركِ مالي
ارجاء الحي سماح
فواح بيرُد الروح
لبراح وغدير
والكُل صبح بيقْولِك
شعر.........!
حتى كهنوت المعبد
والسُمار والسحره والتجار
والحرس اللي
بتستنى الدور
وصبايا القصر
والسقا والعطار
ورعايا ف طيبه ومنف
حتى الشمع اللي منور
بيدوب ويسلم نفس الضي
بكل غرام لشموع تنقاد
للجي .....
يا اجمل روح ساكنة الجنبات
النيل ف عيونك نايم حب
ما هوش نعسان
رايق روقان الصفا والطهر
يشرب من حبات النني
ويقول هاتوا زيدوا اسقوني
كماااااااااااااااان عطشان وعليل
ما لقتيش سبيل احمل من ده
كام عام فاتوا كام عام جايييين
راسمين البسمة وبيغنوا
مع عطر وشمع وحلم جميل
وصبايا بتتحنى معاكي
وتسمع حواديت
وتنام على كفك
بالراحة وبأجمل همس
تستنى النور والشمس
اللي بتتعامد
على وش الفرعون لحظات
وتنام على كتفك باقي العام
تستنى العيد الجاي
لجل تقولك كل الشعر
قصايد فيها الخير
حنة ف كف صبايا كتييييييير

السبت، مايو 03، 2014

"ضفاف" يحيي مدرسة الشيخ إمام عيسى في الغناء للوطن وبستضيف شاكر وحسني



يعيد ملتقى ضفاف الثقافي فتح مدرسة الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم في الغناء الوطني النضالي، عبر استضافة أحد أنجب تلاميذ هذه المدرسة وهو الفنان المصري الرائع عهدي شاكر بصحبة الشاعر المصري الكبير محمد حسني إبراهيم في ليلة فنية استثنائية "في حب الوطن" ستبدأ فعالياتها في السابعة مساء السبت الموافق 10 مايو بمقر الجمعية الثقافية النسائية في منطقة الخالدية.

الجمعة، مايو 02، 2014

مقطع من قصة "صلصلة" للاديب خيري عبد العزيز


حياة محمود محددة المعالم.. لا تتعدى حدود القرية.. مع اشراقة شمس الصباح يضع حقيبته "السمسونيت" على عجلته "النصر" ليبدأ رحلته اليومية.. رنين الجرس الذي يتعمد قرعه عند بيوت بعينها؛ تشرئب له رقاب "أعيان القرية" من فرجات البيوت, فيما تتحسس أيديهم الذقون الخشنة أو الشعر الطويل.. العجلة "النصر" التي اشتراها حديثا, بديلا جيدا عن الحمار الحصاوي اللئيم, الذي كان يعانده ويعتكف الصمت, فلا يشعر أحد بجولات محمود الصباحية, مما كان يضطره لاحداث بعض الجلبة بنفسه؛ من نحنحات وسعال وخلافه, كما أنها لا تأكل ولا تشرب ولا تمرض ولا تطالبه بشيء..
وعلى عجلته, وبحقيبته, يطوف القرية شرقا وغربا, يحلق لكل من أرسل في طلبه, أو يتعهده محمود بموعد ثابت, أو أغراه رنين الجرس بالحلاقة.. بعدها يلتزم محمود دكانه الصغير, يطلبه فيه شباب القرية, وصغار الفلاحين.. سيناريو حياتي ثابت لا يحيد قيد أنملة؛ إلا في يوم واحد.. يوم الثلاثاء من كل أسبوع, حيث سوق القرية الكبير, العامر بالخلق وخيرات الله, وفيه لا يعير محمود أحدا التفاتا حتى ينفض السوق, ويذهب عُماره إلى حال سبيلهم..
الآن كرسيه الخيزران منصوب على أعتاب السوق, منهمكا يحلق على عجل. مقصه يصلصل على أشده, وهو يكاد يلهث؛ ليلاحق التجمهر من حوله. فلاحين وباعة وخلق كثير, كل ينتظر دوره. يبدو بينهم بمقصه وحركة يديه وجسده الضئيل مثل مايسترو لجوقة موسيقية أفرادها من الضخام العتاة, ذوي الشوارب المفتولة المعقوفة كمخالب الصقر.. جميعهم يثرثر, ولا أحد يستمع كما ينبغي, ويبحلقون في براعة يدي محمود وخفته, ولا يتحركون سوى للجلوس على الكرسي الخيزران كلما خلى وانتهى محمود من رأس وذقن أحدهم..
مقطع من قصة "صلصلة"
خ.ع

نوادى الأدب بالشرقية تتألق بالأمس فى فاقوس




نوادى الأدب بالشرقية تتألق بالأمس فى فاقوس 
احتفت مكتبه يوسف ادريس بفاقوس بالشعراء والمبدعين من الشرقية فى فكره جريئة عرضها الاستاذ محمود احمد على رئيس النادى الأدبى المركزى بتكريم مبدع من كل نادى كل شهرين فى محافظه الشرقية ويكون التكريم كل مره فى احدى النوادى وكانت الانطلاقة من مدينه فاقوس
وكان نادى أدب بلبيس قد رشح الاستاذ الخلوق الجميل الزجال/ أمجد نوح فى حفل جميل حضرته كل نوادى الأدب والأستاذ محمد مرعى والأستاذة دولت جبر ولفيف من الامبدعين
دائماً ما كنت اكتب الثورة الادبيه ميسمره قاصدا بلبيس ولكن اليوم فأنا اقصد الشرقية اهناء الشاعر المكبير أمجد نوح لانه نال ما يستحقه من تكريم واهناء كل المكرمين.

المدونة تهنيء محمد طربوش بترقيته مديرا لإدارة المهرجانات بفرع ثقافة الفيوم


تتقدم المدونة بالتهنئة للأستاذ محمد طربوش مدير ادارة الشئون الثقافية بترقيته مديرا لادارة المهرجانات بفرع ثقافة الفيوم اعتبارا من 30 أبريل 2014 حيث صدر الامر الادارى رقم 16 بتاريخ 30/4/2014 بتكليف السيدج محمد مصطفى على أحمد" محمد طربوش " بعمل مدير ادارة المهرجانات الى جانب عمله ويلغى كل أمر ادارى يخالف ذلك
ونتمني لطربوش دوام التوفيق والنجاح في عمله الجديد

عيون حبيبتي ... للشاعرة مريم النقادي


عيون حبيبتى
___________
فــ عيون حبيبتى الزعلانين
بلاد حنين 
وبحور شجن و جبال أنين

فـ عيون حبيبتى الزعلانين
فيضان هلع
وطعم الوجع فـ دمعتين
فـ عيون حبيبتى الزعلانين
رموش ف ضيق
وننى برئ باكى وحزين
لمَا أشوفك قلبى بيحزن
ليه يا حُبى الحزن تدمن
وتصبح عينيكى
بحر هايج على خدين

أستسمحِك إنى أكون
سفير للـ كُون
وأفرحِّك بعد الظنون
بضحكه و ليها غمازتين
وأهديكى فرح يدوم سنين
وعمرى كله بين الايدين
ولا أشوف عينيكى..
زعلانين
3 ديسمبر 2013