الجمعة، أكتوبر 07، 2011

السويدي توماس ترانسترومر بالعربية..3 ترجمات واحتفاء أدونيسي




صحيفة المشهد / عبدالرحمن مقلد


حضور عربى جيد حظى به الشاعر السويدى توماس ترانسترومر، الفائز بجائزة نوبل للآداب العام 2011، حيث تمت ترجمته للغة العربية أكثر من مرة، منها ترجمة على ناصر كنانة "توماس ترانسترومر.. ليلاً على سَفَر" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وترجمة قاسم حمادى والتى قدم لها الشاعر السورى الكبير أدونيس والصادرة عن دار "بدايات".


"ترانسترومر"، المصاب بجلطة دماغية لا تمكنه من الحركة ولا الحديث، قدم قراءات شعرية فى كل من لبنان وسوريا، قرأها عنه أدونيس وزوجته مونيكا والشاعر نضال الأشقر.


يقول أدونيس فى تقديمه لأعمال الشاعر السويدى " إن شعره يجعل القريب أليفاً، والأليف كأنه يخلق من جديد، وهو شاعريبدع صوراً فريدة ويتمرد على الزمان والمكان والشكل ليؤسس نصاًمغايراً، ولا يبارح نص الهم الإنسانى وإن غاص عميقاً فى الطبيعةوغوامضها"، ورأى أدونيس بعد قراءته لأعمال ترانسترومر" أن للغة العربية سحرها الخاص وأنه عندما تسطع شمس اللغةالعربية فإن شموس اللغات كافة تغيب".


ويقارن الشاعر اللبنانى محمد على شمس الدين بين ترجمة على ناصر كنانة لتوماس ترانسترومر وترجمة قاسم حمادى، فيقول" كلا المترجمين، بلمساته ولمسات أصحابه، يقترب أو يبتعد، من توليد نص مماثل للأصل (بالتعبير الجاحظى) تبعاً لما يمكن أن يجريه قارئ فطن وشاعر، لترانسترومر بالسويدية"، لكن نصوصاً واحدة، تمت ترجمتها بخلافات أحياناً طفيفة فى العبارة، وأحياناً بعيدة، ولا نعرف أين تقع الحقيقة.


وفى حوار أجراه معه الشاعر اللبنانى عباس بيضون، يتحدث "ترانسترومر"عن علاقته بالطبيعة: "إن السويد بشكل عام دولة حضارية والدين الكلاسيكى أى الكنيسة لا يلعب دوراًكبيراً فى حياة المواطنين. لذا يتوجه السويديون، بدلاً من الدين، إلىالطبيعة فى بعض الأحيان... إلا أنهم لا يتوجهون إلى الطبيعة فقط لأجلالدين.، هكذا كان لقائى الأول مع الطبيعة... عبر جمع الحشرات واكتشاف الجزيرة. بعدها بدأ يظهر اهتمامي بالموسيقي، ربما تكون الفترة التى عشت خلالها فى الطبيعة أثّرت بشكل غير مباشر على صياغة أشعارى.


وعن علاقة الشعر بالفلسفة يقول: "لم أهتمّ أبداً بالفلسفة... ومنذ البداية والشباب الأول لم أحفل بها. لطالما كانت الفلسفة بعيدة عني. لم أشعر بأن لى أية علاقة بها. وكانالاهتمام الأكبر الذى انكببت عليه هو تاريخ الأدب وتاريخ الأديان وعلمالنفس. حتى فى أشعارى، أنا لا أفلسف الأمور".


أشهر أعمال "ترانسترومر:""أسرار على الطريق" عام 1958، و"نصف سماء منتهية" عام 1962، و"النوافذ والحجارة" عام 1966، و"المسالك" عام 1973، و"صوت يقول أن الحرية موجودة" و"حاجز الحقيقة" و"الذاكرة تنظر إلىَ" عام 1993، "المركب الحزين" عام 1996، و"اللغز الكبير" عام 2004.


ومن نصوصه ترجمة على ناصر كنانة


قصيدة: بورتريه نسائي


الصوت يختنق فى الفستان.


عيناها تلاحق المصارع. ثم تقف هي


بعد ذلك بنفسها على الحلبة، هل


هى حرة؟ إطار ذهبى يحتضن اللوحة


بطريقة مرعبة.


ترجمة قاسم حمادي


نيسان والصمت


يستلقى الربيع مهجوراً


الخندق المخملى المظلم


يزحف بجانبى دون انعكاسات






وحدها الورود الصفراء مضاءة


أُحمل فى ظلي


كمثل كمان


فى صندوقه الأسود


ما أريد قوله


يتألق خارج متناول اليد


كمثل الفضة


عند الراهن.


ومن قصائده التى ترجمها قاسم حمادى:


نيسان والصمت


يستلقى الربيع مهجوراً


الخندق المخملى المظلم


يزحف بجانبى دون انعكاسات






وحدها الورود الصفراء مضاءة


أُحمل فى ظلي


كمثل كمان


فى صندوقه الأسود


ما أريد قوله


يتألق خارج متناول اليد


كمثل الفضة


عند الراهن.






قصائده


أسرارٌ على الطريق


أصابَ ضوءُ النهارِ وجهَ أحدِ النائمين


حظي بحلمٍ أكثرَ حيويةً


غيرَ أنهُ لمْ يستفق.


أصابت العتمةُ وجهَ أحدِهم


كانَ يسيرُ وسطَ الآخرين


تحتَ أشعةِ شمسٍ قويةٍ متعجّلة.


اكفهرّت بغتةً لمطرٍ مدرارٍ همى


وقفتُ في غرفةٍ اتسعت لكل اللحظات -


متحفِ فراشاتٍ.


والشمسُ كسابق عهدها قويةٌ


ريشتها المتلهفةُ تصبغُ العالم.


السماءُ النصفُ مُكتملةَ


يُوقفُ الصمتُ عَدوَهْ


يُوقفُ الهم عَدوَهْ


توقِفُ الحدأةُ هروبَها


يتدفقُ الضوءُ المتحمّسُ,


حتى الأشباحُ ترتشفُ جرعةً.


تُقبلُ رسومنا مع النهارِ,


الحيواناتُ الحمراءُ لمراسمِنا من العصرِ الجليدي.


تتلفتُ الأشياءُ كلها


نمضي بالمئاتِ تحت الشمسِ


كل امرئٍ بابٌ نصفُ مفتوحٍ


يفضي إلى غرفةٍ للجميع.


تحتنا الأرضُ اللامتناهية.


يضيءُ الماءُ بين الأشجار.


البحيرةُ نافذةٌ تُطلّ على العالمِ.


جولة نغم


عبرَ قريةٍ أقودُ سيارتي ليلاً, تُقبلُ


لأضوائها البيوتُ - مستيقظةً, تودُ الشربَ.


بيوتٌ, إسطبلاتٌ, لافتاتٌ, عرباتٌ سائبةٌ – بيدَ أنها الآن


ترتديَ الحياة. – ينام الناس:


ينامُ بعضُهم بطمأنينةٍ, لآخرين منهم وجوهٌ بتقاطيعٍ متوترةٍ


كمن يخضعُ لتدريبٍ أبديٍّ قاسٍ.


لا يجرؤون على تركِ شيءٍ وإن كان نومهم ثقيلاًٌ.


يخلدون للراحة كحواجزَ تهبط حينما يولّي اللغزُ مدبراً.


خارجَ القريةِ يمضي الطريقُ طويلاً عبر أشجارِ الغابة.


والأشجارُ الأشجارُ تخطو صامتةً بحللٍ متناغمةٍ.


بلون مسرحي تجده في الأرواح المتقدة.


كم تبدو أوراقُها جليةً ترافقني إلى عقرِ داري.


مستلقياً لأنامَ, أشاهدُ صوراً


وأشكالاً مجهولةً ترسمُ نفسها خلف الأجفانِ


على حائطِ الدجى. في الشرخ بين الحلم واليقظةِ


تسعى رسالةٌ كُبرى عبثاً إلى التغلغل بينهم.


بعد موتِ احدهم


حدثت صدمةٌ


خلّفت وراءَها ذَنَبَاً شاحباً, براقاً وطويلاً لنيزكٍ.


يستضيفنا. جاعلاً صورَ التلفازِ مغبشةً.


يستقر كقطراتٍ باردةٍ في الأقنية الهوائية.


مازالَ بمقدورِ المرءِ التزلج بزحافاتٍ,


تحتَ شمس الشتاء, بين الأحراجِ حيث ماتزال أوراقُ العامِ المنصرمِ معلقةً.


تشبه أوراقاً ممزقةً من دليل هواتفَ قديمٍ -


التهمَ البردُ أسماءَ المشتركين فيهِ.


جميلٌ أن نشعرَ بأنَ القلبَ مازالَ ينبضُ.


لكننا غالباً ما نشعرُ بأنَّ الظلَ أكثرُ واقعيةً من الجسدِ.


يبدو الساموراي غيرُ ذي أهميةٍ,


إلى جانبِ مئزرهِ المُعدِ من حراشفَ التنينِ السوداءِ.


الجوائز التى حصل عليها


جائزة نويشتادت الدولية للأدب( الولايات المتحدة الأمريكية )


جائزة الأكاديمية السويدية لدول الشمال 1991 ( نوبل الصغرى )


جائزة التاج الذهبي 2003(مقدونيا)


جائزة نونينو الايطالية2004


جائزة نجم الدب الاكبر2004 ( الصين )



بمشاركة 424 دار نشر .. انطلاق معرض تايلاند السادس عشر للكتاب




وكالة أنباء الشعر / وكالات

انطلقت يوم أمس الدورة السادسة عشرة لمعرض تايلاند للكتاب بحضور 424 ناشر و900 جناح في مركز المعارض الدولية لهذا البلد.


وأفاد موقع بانكوك بوست أن هذا المعرض تبنى شعار "القراءة في كل زمان ومكان"، يقام برعاية جمعية الناشرين وبائعي الكتب التايلنديين بهدف إشاعة الثقافة بين الجمهور التايلندي وحثهم علي المطالعة.


وستقام خلال هذا المعرض نشاطات ثقافية خاصة من جملتها ترميم الكتب القديمة وعقد المؤتمرات والاجتماعات حيث تناقش فيها الآليات المفيدة للمطالعة "في أي زمان ومكان" حتي في السفر وفي الحافلات والطائرات والقطارات.






ومن المقرر أن يحضر هذا المعرض الذي يمتد الي 16 اكتوبر عدد من الكتاب المرموقين من تايلاند وبلدان أسيا الشرقية.

اليمنية الفائزة بنوبل تهدي الجائزة لنشطاء اليمن والربيع العربي







صنعاء (رويترز) - قالت النشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام مع رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف ومواطنتها ليما جبووي ان الجائزة فوز للنشطين المطالبين بالديمقراطية في اليمن ولكل ثورات الربيع العربي وانها رسالة بانتهاء حقبة الدكتاتوريات العربية.


وذكرت كرمان التي احتجزت لفترة قصيرة خلال الاحتجاجات المناهضة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح لرويترز يوم الجمعة ان الثورة السلمية للاطاحة به ستستمر وان النشطاء لن يستسلموا الى ان ينالوا كامل حقوقهم في يمن ديمقراطي حديث.


وقالت كرمان لقناة الجزيرة من ساحة التغيير معقل الاحتجاجات في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة ان هذا النصر هو للشباب أولا وأخيرا وان اليمنيين النشطاء يحتشدون هنا لينالوا الحرية والكرامة وان ثورة الشباب تطالب بكامل الحقوق.


واستطردت "ان مشروع الحرية والكرامة للشعوب العربية أصبح شيئا يعترف به عالميا... هذا هو فوز الشباب اولا واخيرا نحن سنعمل من اجل انتزاع حريتنا وكرامتنا الكاملة غير منقوصة ولا حرف."


وتعهدت باستمرار الحركة السلمية قائلة "السلام هو الحل الذي لن نتركه ولا نتجه نحو اي اتجاه اخر نحو العنف. لن يهزمنا لا عبد الله صالح ولا بشار الاسد ولا غيرهما من الدكتاتورية في وطننا العربي" في اشارة الى الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه احتجاجات مطالبة بانهاء حكمه.


وكانت كرمان من النشطاء البارزين منذ ان بدأوا اعتصامهم في ساحة التغيير بوسط صنعاء في فبراير شباط مطالبين بتنحي صالح الذي يحكم اليمن منذ 33 عاما.


وأصبحت كرمان صوتا للاحتجاجات الشعبية على شاشات التلفزويون العربية وتقدم لها تقارير عما يحدث على ارض الواقع في ساحة التغيير الواقعة امام جامعة صنعاء حيث قتلت القوات اليمنية بالرصاص عشرات النشطين.


وقالت كرمان في تصريحاتها يوم الجمعة "لن نخون دماء الشهداء لن نخون جراحهم."


وذكرت كرمان ان كل اليمنيين الذين تعرفهم سعدوا سعادة بالغة بالجائ

يسري السيد يكتب : الفلول ليسوا من الوطني فقط..لكن من المعارضة أيضا





القاهرة 06 اكتوبر 2011 الساعة 12:11 م


حرمان أعضاء مجلسي الشعب والشوري في الدورة الأخيرة من أعضاء الحزب الوطني والمحليات أمر يثلج صدور الكثير منا. ليس لانتمائهم فقط للحزب الوطني ولكن لمشاركتهم في أكبر عملية تزوير وضحك وخداع علينا.
اغتصبوا أصواتنا وصمتنا ورفضنا لهم ولحزبهم وحولوه إلي حصانة تحميهم من غضبنا. أو هكذا تصوروا!!
لذلك يكون هذا العقاب بالعزل هو الحل..!!
لكن يظل السؤال قائما: تري وما هو مصير من دخل من قبل علي قوائم الحزب في الانتخابات السابقة. وماذا عن اعضاء الحزب ممن لم يشاركوا في هذه التمثيلية. لكن وجودهم ساهم في انجاح هذه التمثيلية وشاركوا في تمثيليات سابقة.
نعم أعرف ان الكثيرين من اعضاء الحزب دخلوا إما طمعاً أو خوفاً. أو إجباراً وكرهاً.
لكن هل يستوي الذين سقطوا في براثن هذا الحزب ومن اعتصم بالشرف!! والحرمان من كل المزايا الذين يستحقونها لأنهم بعدوا عن الحزب.
والسؤال المهم هل يقتصر "الفلول" أو من يستحقون العزل علي اعضاء الحزب الوطني فقط؟!
طبعاً تفتح الإجابة عليّ أبواب جهنم. لكن الأمانة تقتضي أن نقولها وأجرنا علي الله..!!
ألا يعتبر بعض قادة و"أركان" أحزاب المعارضة قبل 25 يناير الذين شاركوا في تمثيلية الديمقراطية من "الفلول". بل وأعتقد أن حسابهم يجب أن يكون عسيرا في هذا المجال.. لماذا؟
لأن العدو الواضح أو آسف من شارك في الفساد بالانتماء للحزب الوطني أمره سهل وميسور. فهو معروف لنا كان ويمكن تجنبه أو التعامل معه بحذر.
لكن الأخطر منه هو من كان يركب "سفينة المعارضة" ويشترك في تمثيلية نقد الحكومة رغم أنه يأخذ تعليماته من جهاز أمن الدولة أو من قيادات الحزب الوطني. أو يتبرع بدوره للوقوف في صف عبده مشتاق.. يعني كان يقنعنا بأنه معارض في الوقت الذي كان ينفذ بعض بنود اجندة الحكومة؟!
نعم بعضهم حصل علي الثمن بعضوية في "الشوري" أو في توكيل شركات أجنبية أو الحصول علي قروض في مشاريع وهمية أو فتح قنوات تليفزيونية أو اشترك في عمليات "النخاسة"!!
لذلك ألا يستحق هؤلاء أن نطبق عليهم قرار أو قانون العزل والغدر؟!
فالذي غدر بنا جميعا ويستحقون العزل ليسوا أعضاء الحزب الوطني فقط. ولكن كل من ساهم في هذه التمثيلية السخيفة.
وكذلك قادة الإعلام والصحافة. فغسيل العقول وإباحة التزوير والفساد جريمته أكبر من الفساد نفسه لأن من يسرق مليون جنيه لا يكون أبدا مثل الذي أقنع الملايين بأن هذه السرقة ليست حراما لأنها ببساطة ليست سرقة ولكنها عمولة أو اتعاب.. إلخ من مصطلحات. حللت الحرام وحرمت الحلال.
لذلك أطالب الحكومة بتفعيل هذا القرار علي كل من شارك في فساد مصر طوال 30 عاماً.
ولماذا 30 عاما. لأن من كان قبلهم أعتقد أنه الآن في أرذل العمر وينتظر حسابه من الله الذي لا تخفي عليه خافية.
نعم أعرف أن البعض سيقول أن ذلك بمثابة حرب اجتماعية جديدة لسنا في حاجة إليها الآن. لكن الأمر ببساطة أن الثورة مثل الفيضان يقذف كل من يقع أمامه أو تسبب فيه. لذلك علي الحكومة أن تكون بقانونها هذا "الفيضان". حتي لا يأتي الفيضان من جموع الشعب الثائر الذي قد يختلط فيه الحابل بالنابل!!

الخميس، أكتوبر 06، 2011

جائزة نوبل للاداب عام 2011 للشاعر السويدي توماس ترانسترومر



منحت جائزة نوبل للاداب العام 2011 الخميس الى الشاعر السويدي توماس ترانسترومر البالغ ثمانين عاما مكافأة على بساط اسلوبه الذي يشرع الباب على الواقع ويرتقي بالانسان.
منحت جائزة نوبل للاداب العام 2011 الخميس الى الشاعر السويدي توماس ترانسترومر البالغ ثمانين عاما مكافأة على بساط اسلوبه الذي يشرع الباب على الواقع ويرتقي بالانسان.


ا ف ب - ستوكهولهم (ا ف ب) - منحت جائزة نوبل للاداب العام 2011 الخميس الى الشاعر السويدي توماس ترانسترومر البالغ ثمانين عاما مكافأة على بساط اسلوبه الذي يشرع الباب على الواقع ويرتقي بالانسان.


واوضحت الاكاديمية السويدية ان ترانسترومر حاز الجائزة "لانه من خلال صور مركزة وواضحة، يعطينا منفذا جديدا على الواقع".


وعلق الامين العام للاكاديمية بيتر انغلوند "يتناول الموت والتاريخ والذاكرة التي تحدق بنا وتزيد من قيمتنا (..) لا يمكننا ابدا ان نشعر بالصغر بعد قراءة شعر ترناسترومر".


واضافت الاكاديمية ان "غالبية دواوين ترانسترومر الشعرية تتسم بالايجاز والوضوح والاستعارات المعبرة".


واوضح انغلوند "ليس شاعرا غزير الانتاج" الا ان بساطة قصائده المعبرة جدا سمحت بترجمة اعماله الى اكثر من ستين لغة.


انطلق في بداياته بقصائد تقليدية تمحورت على الطبيعة الا ان اعماله اتخذت رويدا رويدا طابعا اكثر حميمية وحرية بحثا عن الارتقاء بالذات وفهم المجهول.


في دواوينه الاخيرة ولا سيما اخر عمل له صدر في العام 2004 وضم 45 قصيدة صغيرة جدا "مال ترانسترومر الى اقتضاب اكبر والى درجة اكبر من التركيز" على ما قالت الاكاديمية.


وقال انغلوند "لم يفز اي سويدي بالجائزة منذ اربعين عاما" وان اسم ترانسترومر مطروح في كل سنة منذ العام 1993".


في العام 1974 منحت الاكاديمية السويدية الجائزة في قرار نادر جدا الى سويديين اثنين هما ايفيند جونسون وهاري مارتنسون.


ورغم ان اسمه مطروح منذ سنوات "فوجئ" ترانسترمر بالنبأ عند تلقيه الاتصال الهاتفي لتبليغه بالفوز.


وروى انغلوند "كان يستمع الى الموسيقى" مؤكدا بذلك عادة تحدثت عنها زوجة الشاعر مونيكا في مقابلة صحافية قالت فيها ان الموسيقى باتت في السنوات الاخير اهم لترانسترومر من الكتابة.


والى جانب استماعه للموسيقى كل صباح فهو يعزف البيانو يوميا بيده اليسرى فقط لان اليمنى مشللوة اثر اصابته بسكتة دماغية في 1990.


منذ ذلك الحين يواجه صعوبة بالنطق ويترك لزوجته مونيكا مهمة التحدث باسمه.


وقالت مونيكا لوكالة الانباء السويدية "تي تي" بعد اعلان فوزه "ما كان يظن انه سيشعر يوما بهكذا فرحة".


ولد توماس ترانسترومر في ستوكهولم في 15 نيسان/ابريل وتولت والدته تربيته بعد رحيل والده المبكر.


حصل على اجازة في علم النفس العام 1956 وعمل في المعهد النفسي التقني في جامعة ستوكهولم قبل ان يهتم في ستينات القرن الماضي بشباب جانحين في معهد متخصص.


بموازاة انجاز اعمال شعرية غنية، عمل مع معوقين وسجناء ومدمني مخدرات.


ويقيم الشاعر مع زوجته مونيكا في ستوكهولم ولهما ابنتان.


وهو يخلف الروائي الاسباني-البيروفي ماريو فارغاس يوسا وسيتسلم الجائزة في ستوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر مرفقة بمكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كورونة سويدية (1,08 مليون دولار).

اتهم محل كاسيت بالتزوير .. الشاعر هشام الجخ يواجه تهمة البلاغ الكاذب




الخميس, 2011.10.06 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة


يمثل الشاعر المصري هشام الجخ أمام نيابة قسم شرطة مدينة نصر للتحقيق معه بتهمة البلاغ الكاذب، عقب بلاغ تقدم به الجخ ضد أحد أصحاب محلات توزيع الكاسيت والذي اتهمه فيه بالتزوير.


وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية فإن النيابة قررت استدعاء الجخ للتحقيق معه بتهمة البلاغ الكاذب رقم 24 أحوال، الذي تقدم به ضد أحد أصحاب محلات توزيع الكاسيت في مدينة نصر، متهما إياه بالتزوير.


وقال طارق مرتضى المستشار الإعلامي لجمعية حماية الموسيقا والمصنفات، إن الواقعة ترجع عندما توجه الجخ إلى قسم ثان مدينة نصر، وقام بتحرير محضر ضد أحد أصحاب محلات الكاسيت متهما إياه بأنه قام بتزوير "سي دي" يحتوى على 14 مؤلفا شعريا تخصه، مما دفع النيابة إلى استدعاء عمرو راضي رئيس المصنفات الذي طلب من الجخ إثبات أن آلـ 14 مؤلفا تخصه، وأن يثبت أنه قام بشراء هذا الـ"سي دي" من صاحب المحل الذي يدّعي أنه زوره، وهو ما لم يستطع الجخ إثباته فتم توجيه اتهام له بالبلاغ الكاذب.

برنامج نشاط الشعب واللجان باتحاد الكتاب بالزمالك



  شهر أكتوبر 
 2011

جميع الندوات تبدأ الساعة السابعة مساء

السبت : 1/10/2011 الساعة السابعة مساء اللجنة الثقافية
مناقشة الأعمال الكاملة للروائي / محمد جبريل
يناقشه : د. حسين حمودة
د. محمد مهدي
أ. محمد قطب
د. سعد أبو الرضا
تديرها الدكتورة زينب العسال

يوم الأربعاء 5/10/2011 الساعة السابعة مساء شعبة شعر الفصحى
لقاء مع الشاعر اليمني السفير/ د. عبد الولي الشميري في حديث عن دور الشعر في استنهاض همم الشعوب ودور الثورات في إذكاء قرائح الشعراء .
يعقبها أمسية شعرية بعنوان (أشعار ثورية) يلقي خلالها الشاعر د. عبد الولي الشميري مجموعة من قصائده الثورية الجديدة ويشارك فيها الشعراء الحضور .
تدير اللقاء الشاعرة نوال مهنى

السبت 8/10/2011 الساعة الثامنة مساء اللجنة الثقافية
حفل توقيع كتاب (الثورة والزمن المسروق) للكاتبة مريم توفيق
يناقشها: د. يحيى الجمل
د. جمال التلاوي
أ. ربيع مفتاح
أ. نبيل عبد الحميد
يديرها الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف

الأحد : 9/10/2011 الساعة السابعة مساء شعبة القصة والرواية
استشراف القصة في مرحلة ما بعد الثورة
يشارك فيها : د. سيد قطب
د. مرعي مدكور
د. حسام عقل
تدير اللقاء الأديبة هالة فهمي


السبت 15/10/2011 الساعة السابعة مساء اللجنة الثقافية
مناقشة لديوان (نص السما الشفاف) للكاتبة سحر سامي
يناقشها: أ. أحمد عنتر مصطفى
د. شريف الجيار
د. يسري العزب
د. أمجد ريان
يديرها : الأستاذ عبد العليم إسماعيل

الأحد 16/10/2011 الساعة السابعة مساء شعبة القصة والروية
سباق النصف متر مجموعة قصصية الناشر دار غريب للكاتب أشرف خليل
يناقشه: د. السيد نجم
د. جمال الشاذلي
تدير اللقاء هالة فهمي

يوم الأربعاء 19/10/2011 الساعة السابعة شعبة شعر الفصحى
ندوة بعنوان (أكتوبر أدب وبطولات) ولقاء مع الأديب المؤرخ محمد الشافعي الصحفي بدار الهلال ورئيس تحرير سلسلة تاريخ مصر .
يعقبها أمسية شعرية بعنوان (أكتوبر في عيون الشعراء) يشارك فيها الشعراء الحضور


السبت 22/10/2011 الساعة السابعة مساء اللجنة الثقافية
حفل توقيع مجموعة قصصية (عندما أريده) للكاتبة مي رفعت
يناقشها : د. حسام عقل
د. عبد الحكم العلامي
أ. سيد الوكيل
أ. ياسر أنور
يديرها الأستاذ مجدي عبد الرحيم

الأحد 23/10/2011 الساعة السابعة مساء شعبة القصة والرواية
قراءات مفتوحة في القصة القصيرة جداً
الأستاذ فؤاد قنديل
الأستاذ عبد الوهاب الأسواني


السبت 29/10/2011 الساعة السابعة مساء اللجنة الثقافية
حفل شعر وموسيقى
تخت فرقة شبرا الخيمة للموسيقى العربية
والشاعر أحمد سويلم
يدير اللقاء الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف

الأحد 30/10/2011 الساعة السابعة مساء شعبة القصة والرواية
الإبداع القصصي في شمال الصعيد
أ. ابتسام الدمشاوي
أ. إسماعيل بكر
د. شعبان عبد الحكيم
أ. محمد جمال الدين
أ. حسام طه

الثلاثاء، سبتمبر 27، 2011

مسابقة أفضل رواية عربية الدورة الأولى دورة الروائي عبدالعزيز مشري 2012 م_ 1433هجرية

الدورة الأولى لمسابقة أفضل رواية عربية



دورة القاص الروائي العربي الكبير عبدالعزيز مشري

2012م ـ 1433 هجرية

ـــــــ


تأكيدا على مكانة الرواية العربية وتفردها بين الأشكال الإبداعية العربية، وسعيا لاكتشاف مواهب جديدة وتقديمها للقارئ العربي، وتقديرا واعترافا بفضل ومكانة الروائي العربي الكبير الراحل عبدالعزيز مشري وتقديمه من جديد للقارئ العربي، وتعريفا واحتفاء بإبداعه السردي، يعلن مركز عماد قطري للإبداع عن مسابقة أفضل رواية عربية دورة الروائي عبدالعزيز مشري، وذلك وفق الشروط والضوابط التالية:


1- أن يكون العمل الروائي المتقدم للمسابقة مكتوبا باللغة العربية الفصحى.


2- أن يكون العمل المتقدم للمسابقة في حدود مائة صفحة من القطع المتوسط.


3- يرسل العمل المتقدم للمسابقة منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية في ملف بنظام وورد بامتداد .doc على عنوان البريد الالكتروني الخاص بالجائزة emadqatryaward@yahoo.com مع إرفاق السيرة الذاتية للمتسابق في ملف خاص مرفق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والالكتروني والهاتف.


4- المسابقة مفتوحة لكافة المبدعين العرب.


5- آخر موعد لتلقي الأعمال المشاركة في المسابقة هو نهاية يناير 2012 م.


6- تتولي لجنة تحكيم متخصصة تحكيم وتقييم الأعمال وتعلن النتيجة في نهاية مايو 2012 م.


7- موضوع الرواية مفتوح ومتروك للروائي عملا بحرية المبدع.


8- يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري ويطبع وينشر العمل الفائز في دار وعد للنشر والتوزيع بالقاهرة ويمنح الفائز خمسين نسخة من عمله المطبو.






9- يقام حفل توزيع الجوائز في شهر يوليو 2012 م إن شاء الله


هذا ويقوم مركز عماد قطري للإبداع، ضمن فعاليات المسابقة بنشر كتيب تعريفي بالروائي السعودي الكبير الراحل عبدالعزيز مشري يحوى سيرته الذاتية و بعض إبداعه، وعددا من الدراسات النقدية التي تناولت إبداعاته وشهادات مجايليه ورفاقه في الإبداع في محاولة من المركز لإعادة التعريف، وتصحيح الوعي بمبدع عربي كبير له باع طويل وتميز في فن القص والسرد و لم يلق ما يستحق من حفاوة وتقدير هو أولى بهما.

الاثنين، سبتمبر 26، 2011

الوفد الثقافي الفلسطيني في زيارة لاتحاد كتاب مصر




يستضيف اتحاد كتاب مصر مساء الثلاثاء الموافق 27/9/2011 الساعة السادسة مساء بمقر اتحاد الكتاب بالزمالك الوفد الثقافي الفلسطيني في زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية وذلك للحوار حول الشئون الثقافية وتفعيل التعاون الثقافي بين البلدين، ويرأس الجلسة الأستاذ محمد سلماوي رئيس الاتحاد .. هذا ويضم الوفد الفلسطيني كل من الأساتذة :
يحيى يخلف روائي
محمود شقير قاص
فيصل دراج ناقد
غسان زقطان شاعر وروائي
عاطف أبو سيف صحفي وأديب
أكرم مسلم صحفي وروائي
محمد صالح الخليلي كاتب أمين عام المجلس الأعلى
نظمي الجعبة باحث مقدسي
غريب عسقلاني ( إبراهيم الزنط) باحث مقدسي
خالد حوراني كاتب وفنان تشكيلي
إسماعيل التلاوي أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية لليونسكو
جمال زقوت كاتب
د. محمد خالد الأزعر ملحق ثقافي بسفارة فلسطين
لطيفة يوسف فنان تشكيلية
راغب شاهين مدير مركز الإعلام بالسفارة الفلسطينية

حملة تتهم هشام الجخ بالكفر وتحريف القرآن الكريم.. ومثقفو الصعيد يتضامنون معه





الحملة تستند لمقاطع من شعر الجخ مقتطعة من سياقها . ومثقفون يعتبرونها : بداية لحملة تكفير جديدة ضد المبدعين

البديل / قنا- محمود الدسوقي

دشن مشاركون على فيسبوك صفحة تهاجم هشام الجخ وتتهمه بتحريف القرآن بعنوان” هشام الجخ يحرف القرآن فحذروه يا بني الإسلام “ وقالت مصادر للبديل إن مؤسسي الصفحة من أعضاء التيار الديني وأعضاء الجماعة الإسلامية وبعض السلفيين من محافظة قنا استنادا لفيديوهات تم نشرها على الصفحة قبل أن يتم حذفها من على موقع يوتيوب.


وهاجم مؤسسو الصفحة الجخ وقالوا انه قام بتحريف القرآن الكريم مستدلين ببعض مقاطع من شعره مثل ” بني الإنسان على خمس ” حيث أكدوا أن المقطع مثل الحديث النبوي الشريف ” بني الإسلام على خمس ” ..


وقال مؤسس الصفحة التي اتخذت عنوان أخر ” ملهوش دعوة بالدين المهم شعره يعجب الناس ” أحببت شعر هشام الجخ جدا وأحببته جدا ولكن زال حبه وحب من يحبه عندما قرأت له ما تهكم فيه على الدين وباع الدين بالدنيا ورضا الناس إن أجرى إلا على الله ..صدق الله العظيم


ويضيف ” هشام الجخ حرف في القران ومن تحريفاته قوله (يا خليج الأمة العربية اقرأ باسم ربك الذي خلق.. المصايف والمطاعم والمسارح والنساء) وأضاف إن من افسق وافجر شعره قوله الفاسق ” هجرَتْني أجساد النسوةِ مَنْ كُنَّ يعُمنَ بأنهاري .. ويبتن على سلم بيتي (ويطفن ويحجُجْن لداري)


ويقمن الليل ((لتسبيحي)) يتلين بهجدٍ(( أذكاري)))


وقال ” إن كتب الجخ ألف قصيدة مدح في الدين وأهله لن تمحى وزر قصائده المخالفة للعقيدة الإسلامية حتى يعلن خطأه فيها وتوبته منها ومما فيها


ونقل مؤسس الصفحة فيديو لأحد الإسلاميين في الصعيد قبل أن يتم حذفه اتهم فيه الجخ بتحريف القرآن الكريم وقال إن تحريفه جاء في عدة مواضع مثل قصيدته “شيماء يا مكة ” والتي يقول فيها شيماء يا مكة طالب أحج البيت تبت يدا أبي عوّدني ع النسوان وفطمني ع الخمرة علّمني حب الكعبة اكمنها سمرا ” مشيرا إن الجخ يتعمد تشبيه النساء بالمقدسات الإسلامية وكأنه يعبدها ويأتي بألفاظ مثل تبت يدا وهذا غير مقبول


ووصل الأمر لحد تكفير الجخ حيث قال مؤسسو الصفحة ”أن الدين الإسلامي واضح في مثل هذه الأمور فمن قال كلمة الكفر ولو مازحا فقد كفر ثم اقتطعوا مقاطع من قصيدته “ايزيس” والتي يقول فيها لا أنا حِمل مهرك ودهبك ولا جاي معاي عاجِك .. حبك كما الصلوات والقبلة مش يًمك “


واعترف شخص يطلق على نفسه عسير السوهاجي في الفيديو الذي تم حذفه من قبل مستخدمه طبقا لموقع يوتيوب انه من قام بتدشين الصفحات على مقطع التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أن ” أن الجخ يستهين بالمقدسات والشعائر مشيرا أنى لست في حرب معه لكي أقول أنه ليس بشاعر لكن أنا محذر لشعره المشئوم ليحذره الناس ولا يفتن به


وقال السوهاجي أنه قام بتدشين الصفحة مشيرا أن الكثيرين يتهمون بالحقد والغيرة عليه ولكن أنا لست بحاقد ولكن غيور على أهلي وعلى ديني


الصفحة أثارت مخاوف العديد من مثقفي قنا الذين اعتبروا الحملة ضد هشام بداية لحملات تكفير جديدة .. وقال الشاعر والباحث أشرف البولاقي للبديل رغم اختلافي مع الجخ إلا أنني أعلن تضامني معه مشيرا أن ما يحدث من اتهامات من مشايخ ورجال دين للشعراء والأدباء يوضح أن الاستبداد الديني يتحالف دائما مع الاستبداد الديني وان كل ذا ينصب في ترويع الأدباء والشعراء


وقال البولاقي أن نقد الشعر لا يكون إلا من خلال ناقد أدبي ومتخصص وليس من خلال تلك التيارات الدينية مشيرا أن تأثر الشعراء بالنسق القرآني تأثراً كبيرا مما يدل على تغلغل القرآن ولغته الرائعة في وجدان الشعراء


وأكد البولاقي أن الادعاءات التي يدعيها أبناء التيارات الدينية مثل أن الشعراء يحرفون القرآن تلقى بيئة خصبة عند المتلقي العادي حيث تتحول تلك الدعاوى إلى إرهاب للشعراء


وقال الروائي والناقد محمد صالح البحر أن على أبناء التيارات الدينية أن تصدر أحكامها الأخلاقية فقط ولكن ليس عليها أن تصدر أحكامها الأدبية مشيرا أن اختلافه مع الجخ لا يعنى رضاه على مثل هذه الدعوات التي تنشر في المجتمع التخوين والتكفير وتلهيه على السير في ركب الإبداع والابتكار ومعرفة الدين الإسلامي السمح الذي أعطى للشعراء حقوقهم


وقال الشاعر فتحي عبد السميع أن ما يصدر من أعضاء التيارات الدينية في الحكم على قصائد الشعراء ينم عن جهل مفرط مشيرا أن إحياء الشعر الجاهلي وما كان يحمل من كلمات وتشبيهات تتعارض مع الدين الإسلامي نقلها العلماء المسلمين كما هي دون اتهامات منهم للشعراء


وأكد عبد السميع أن نشر دعوات كراهية الشعر واتهامات للشعراء بالكفر والإلحاد يؤدى إلى نشر قيم التخلف في المجتمع وإلهائه عن أداء دوره مشيرا أن على الأدباء فقط الحكم على الشعر والأدب من خلال الأدب والشعر وليس من خلال مشايخ أو قساوسة

الفائز بمسابقة الساقية لشعر العامية: الثورة لم تصل وزارة الثقافة


الشاعر سعيد حامد



اليوم السابع / كتبت هدى زكريا



قال الشاعر سعيد حامد، الفائز بالمركز الأول فى مسابقة ساقية الصاوى لشعر العامية، إن ثورة 25 يناير لم تصل بعد لوزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة، وكذلك دور النشر، مضيفا أن المبدعين الشباب يواجهون صعوبة كبيرة فى التعامل مع تلك الدور، لما تطلبه من أموال طائلة نظير نشر أعمالهم، إضافة إلى عدم حصول هؤلاء الشباب على الدعم الكافى من جانب الوزارة.


وأهدى صاحب الديوان الفائز "شبرين من ملاك طيب"، الجائزة لأروح شهداء ثورة 25 يناير، خاصة الشهيد "سيف الله مصطفى" (16 عاما) والذى أصيب بطلق نارى أثناء مروره أمام قسم شرطة مدينة نصر. وأضاف شحاتة أن الديوان الفائز يحوى 18 قصيدة تتنوع ما بين القصائد السياسية، الاجتماعية، والعاطفية على عكس ديوانه الذى سيصدر قريبا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بعنوان "طرح النهار على نخل فبراير"، والذى يتناول فيه مجموعة قصائد تدور جميعها حول ثورة 25 يناير.


وطالب حامد، الذى يعمل موظفا بالهيئة العامة لقصور الثقافة، سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة، بأن يكون هناك سلسلة خاصة بإبداعات الثورة تصدر عن الهيئة، تضم كل ما قدمه المبدعون والمفكرون عن الثورة.


يذكر أنه فاز فى مسابقة الساقية لشعر العامية، والتى تم تنظيمها طوال شهر رمضان، وأُعلن عن نتيجتها يوم الجمعة الماضى، كل من سعيد حامد بالمركز الأول، محمد مجدى عبد ربه المركز الأول مكرر، وعبير فوزى للمركز الثالث فيما غاب المركز الثانى، نظراً لمدى الإجادة التى وجدتها لجنة التحكيم فى الشعر المقدم إليهم.

إعلان خمسة روايات مرشحة لجائزة كتاب العام في سويسرا

وكالة أنباء الشعر / وكالات




أعلنت لجنة التحكيم لجائزة كتاب العام في سويسرا خمس روايات كالأعمال المرشحة لنيل هذه الجائزة للعام 2011.والكتب المرشحة هي: "المنقار الأخضر" لمونيكا كانتيني عن دار نشر شوفلينغ وكو، "يقرر ياكوب ان يقع في الحب" لسي. اتش. بك، "آلياس أو الحياة الحقيقية" لفليكس فليب اينغولد عن دار نشر متس، "غيرون" لتشارلز لويسنسكي عن دار نشر نيغل وكيمتشه، "زروكن" لبيتر شتام عن دار نشر اس.فيشر.


وستنتخب رواية من بين هذه الروايات الخمسة ويتم اعلانها في الـ20 من نوفمبر خلال معرض بازل للكتاب وتمنح لكاتبها أو كاتبتها جائزة قدرها 50 ألف فرانك سويسري.


كما وصفت لجنة التحكيم هذه الأعمال الخمسة بأنها تتميز بنوعية بديعة لامثيل لها حيث تكشف عن نماذج من تنوع الأعمال الأدبية المعاصرة في سويسرا. حيث شاركت في هذه المنافسة 60 رواية


ويذكر أن جائزة كتاب العام في سويسرا انطلقت عام 2008 بهدف تسليط الضوء علی الكتب البديعة التي تصدرها دور النشر السويسرية وقد فاز بها منذ العام 2008 الی 2010 كل من رودولف لبرت، ايلما راكوسا ومليندا نادج آبونجي.





الجمعة، سبتمبر 16، 2011

حفل توقيع كتاب "الحالة دايت" لسيد الوكيل



الجمعة, 2011.09.16 (GMT+3)




وكالة أنباء الشعر - صحافة


تنظم الإدارة المركزية للشؤون الثقافية حفل توقيع لكتاب "الحالة دايت" للروائي سيد الوكيل، الذي أصدرته إدارة النشر بالهيئة العامة للكتاب، في السابعة مساء اليوم، بالمعرض العربي الأول للكتاب.
وتستضيف الهيئة الروائي سيد الوكيل ليقوم بتوقيع عدد كبير من نسخ كتابه للقراء والمبدعين وجمهور المعرض، عقب انتهاء الأمسية الشعرية بالمقهى الثقافي الذي تنظمه الهيئة في المعرض.
يُذكر أن الكتاب صدر في سلسلة "إصدارات خاصة" أوائل شهر أغسطس الماضي

الخميس، سبتمبر 15، 2011

أمسية شعرية للشاعرين محمد ذيب سليمان ونزار سرطاوي

تقيم جمعية الفن التشكيليس / الزرقاء يشارك الشاعران محمد ذيب سليمان ونزار سرطاوي في أمسية شعرية تبدأ في تمام الساعة السابعة من مساء يوم السبت الموافق 17 / 9 /2011






يدير الأمسية الشاعر عدنان عصفورالأستاذ أحمد ابو عيشة


وذلك في حبايبة سنتر 3 عمارة رقم ... 2ش / الملك فيصل طابق على الإشارة الضوئية بالقرب من المجمع االقديم للسفريات مقابل حجازي مول

رواية "زمن الشاوية" للروائي شعيب حليفي في طبعة جديدة










وكالة أنباء الشعر - خاص

صدرت عن دار التنوخي بالرباط طبعة جديدة من رواية زمن الشاوية للكاتب شعيب حليفي، والذي عُرفَ عنه ارتباطه بفضاء الشاوية، بتواريخها ومُتخيلها، عاكسا بذلك هويته المحلية والتي يجد فيها رحابة لا محدودة للتعبير والكتابة.


ومما جاء على ظهر غلاف هذه الطبعة قولة للناقد المصري حسين حمّودة :


"تؤسس رواية زمن الشاوية لنفسها "رؤية زمنية " خاصة، فيها يتم ابتعاث ما مضى لمناهضة ما هو قائم، وخلالها يُحاكم تاريخ عابر تواريخ تبدو ممتدة مقيمة، وعبرها ترتحل التجربة بين هموم وطموحات بعينها، تنتمي إلى أزمنة مرجعية مسمّاة".


وفي مقولة أخرى للناقد المغربي محمد علّوط، جاء :


"هذه الرواية الساخرة المُحمّلة بآثار الهول والرُّعب والخراب والرّغبات والأحلام والوجدان الذاهب إلى الانكسار دوما (...) فيها يستمدُّ الكاتب مادّتها التخييلية من النصوص التي استعصت على النسيان وأبتْ أن تنسحب من ذاكرة الحاضر."


ولشعيب حليفي أيضا خمس روايات أخرى هي: مساء الشوق، رائحة الجنة، مجازفات البيزنطي، أنا أيضا، لا أحد يستطيع القفز فوق ظله

جوجل تحتفل بذكري ميلاد الفنان اسماعيل يس










احتفل موقع البحث الشهير " جوجل " بذكري ميلاد الفنان الكوميدي الراحل اسماعيل يس حيث تثدر لوجو للفنان الراحل صدر موقع البحث احتفاء به وهذه نبذه مختصرة عن حياة الفنان اسماعيل يس مأخوذة من موقع ويكيبيديا
انتقل إسماعيل ياسين إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما و أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين..إلخ)
ولدإسماعيل ياسين عام1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا.


التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.


كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
[عدل] من السويس إلى القاهرة


عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.


ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.


استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري..

الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة



الدستور

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة


تحتفل مجلة "الثقافة الجديدة" التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر "سعد عبد الرحمن" في عددها الجديد بمئوية عميد الرواية العربية والفائز بجائزة نوبل الأديب الراحل نجيب محفوظ ويتضمن العدد الجديد مجموعة من الأبواب تضم المقالات والدراسات النقدية والحوارات والمعارض التشكيلية، كما يحوي الإبداع والترجمة بالإضافة إلى ملف العدد الخاص حول صعيد مصر.


وفي سرد سريع لمحاور العدد الجديد من المجلة ، أشار "عمرو رضا" - رئيس تحرير المجلة - إلى أن العدد الجديد يعتبر عددا متميزا حافلا بعناوين موضوعات هامة في توقيت هام يعكس ما يدور من أحداث تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير بعد تراكمات عهد سحيق من الفساد.


وقال إن للإبداع حضورا كبيرا في هذا العدد لمجموعة من الأدباء والشعراء الشباب منها "جلباب النبى" للكاتب أدهم العبودي، قصيدة شعرية للشاعر عيد عبد الحليم بعنوان "كائن أراه للمرة الأولى"، قصة قصيرة آخرى بعنوان "أمير الصمت" للقاص سامح محمد يوسف، قصيدة آخرى بعنوان "ألف عام" للشاعر أحمد سعد دومه".


وللترجمة أيضا حضور قوي حيث ترجم أحمد شافعي مقاله للشاعرة الأمريكية هارولد بلوم بعنوان "طموحات سرية" في العدد السابع من مجلة "جاكت" الأمريكية تعكس فكرة الطموح لدى الشاعر سواء رجلا أو امرأة.


وفي باب "كتاب" نجد عرضا لكتاب "سجون العقل العربي" للكاتب الكبير طارق حجي حيث يرصد حجي بعضا من المفاهيم السلبية التي تسجن العقل العربي مثل الطاعة والإذعان والتصلب وفقدان السماحة.


أما باب الدراسات النقدية ، كتب الشاعر محمد كشيك مقالة بعنوان "شريف شافعى ظاهرة استثنائية تؤرخ لمسار قصيدة النثر العربية"، ودراسة آخرى بعنوان "قراءة في الشعر التركي الحديث" للدكتور أحمد الصغير عن الشاعر التركي نجيب فاضل.


وأخيرا لابد للسياسة أن تخلف ظلها من خلال مقال بعنوان "أسد سوريا .. أكذوبة تتدثر برداء الصدق" للكاتب هشام الصباحي حيث تنتقد المقالة ما حدث بعد الثورات العربية ومنها الثورة المصرية والسورية ومقارنة ما حدث أثناء وبعد تلك الثورات.

بمشاركة 50 شاعراً أدبي الباحة يعلن جائزته الثقافية






وكالة أنباء الشعر – السعودية


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة يقام في الفترة من 19 وحتى 21/10/1432هـ حفل الجائزة الثقافية التي ينظمها النادي الأدبي بالباحة بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكتاني وعدد كبير من الشعراء والشاعرات والمهتمين بالدراسات النقدية حيث سيشتمل برنامج الحفل على كلمة النادي يلقيها رئيس النادي حسن الزهراني وكلمة اللجنة المحكمة يلقيها الدكتور حافظ المغربي وقصيدة شعرية تلقيها الشاعرة روضة الحاج وكلمة وزارة الثقافة والإعلام وتكريم الشاعر الراحل بالغيث عبدالله رحمه الله، ويتوج سمو أمير منطقة الباحة الحفل بكلمة ضافية ليتم بعدها تكريم الفائز الحائز على الجائزة الأولى الدكتور عبدالرحمن المحسني عن بحثه الموسوم ب (توظيف التقنية في العمل الشعري.. شعراء منطقة الباحة أنموذجاً) ومقدراها أربعون ألف ريال، والجائزة الثالثة للدكتور محمد بن عبدالله الشدوي عن بحثه الموسوم ب (شعراء من الباحة بين الظل والتأثر) ومقدراها عشرون ألف ريال.






وبحسب رئيس النادي الأدبي بالباحة الأستاذ حسن الزهراني فإنه سيقام على هامش الجائزة مهرجان شعري يشارك فيه قرابة خمسين شاعراً من داخل المملكة وخارجها من بينهم: المنصف المزغني من تونس وحسن المطروشي من عمان وروضة الحاج من السودان وأحمد بخيت من مصر والدكتور عبدالحميد الحسامي من اليمن والدكتور محمد أبو دومة من مصر وخالد أبو حمدية من الأردن والدكتور عبدالناصر هلال من مصر والسماح عبدالله من مصر والطيب برير من السودان وطارق شوقي من مصر، ومن الشعراء السعوديين محمد جبر الحربي ومحمد إبراهيم يعقوب وعبدالله الزيد وإبراهيم طالع والدكتور عبدالله الفيفي وشقراء مدخلي وفيصل أكرم وعيسى جرابا ونايف الرشدان ومحمد مسير المباركي وزينب غاصب وحمد العسعوس ومحمد زايد الالمعي ومحمد عابس وإبراهيم عمر الصعابي وعبدالمحسن الحقيل وحسن السبع وأحمد التيهاني ومحمد فرج العطوي ومسفر الشمراني وعبدالرحمن موكلي وابراهيم الوزان وراشد القثاني وسلطان السبهان.






ومن شعراء المنطقة: الدكتور صالح سعيد الزهراني والدكتور أحمد قران وفاطمة الغامدي ومسفر الغامدي وصالح الهنيدي وماجد الغامدي ومحمد مشعل الشدوي وصالح جريبيع وعبير الزهراني وعلي الرباعي وأشواق الغامدي وعوض فرحة الغامدي وغرم الله الصقاعي ومحمد محسن الغامدي.






كما يتفضل سمو أمير المنطقة وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام بوضع حجر الأساس لمشروع مباني النادي الأدبي على أرضه الواقعة بشهبة حيث تم الانتهاء من وضع التصاميم الهندسية المستوحاة من الطراز المعماري التقليدي في الباحة ويحتوي على قاعة ثقافية كبرى للمحاضرات للرجال والنساء تتسع لأكثر من سبع مئة شخص إلى جانب مبان للمكاتب وصالات ترفية ومسرح أطفال وخيمة ثقافية وصالة اجتماعات ومسجد ومستودعات للكتب ومكتبة متكاملة ومبان خارجية.






وحددت اللجنة المنظمة لفعاليات الجائزة سبع أمسيات وأصبوحات شعرية وقراءات نقدية لأيام المهرجان الثلاثة على النحو التالي: السبت أمسيتان شعريتان الأولى من بعد المغرب حتى الساعة التاسعة والأمسية الثانية من التاسعة والنصف حتى الحادية عشرة والنصف مساء. ويوم الأحد عند الساعة العاشرة صباحا قراءة نقدية لشعر شعراء الباحة وفي المساء أمسيتان شعريتان مماثلتان ليأتي يوم الاثنين حيث تُنظم أصبوحة شعرية وبعد المغرب أمسيتان شعريتان.






وستتم تغطية الفعاليات من خلال الصحف المحلية والقنوات الفضائية حيث وجهت الدعوة للقناة السعودية الأولى والقناة الثقافية وقناة شموس وقناة النيل الثقافية إلى جانب الإذاعة السعودية






كما وافقت صحيفتا "الرياض" والمدينة على أن تكونا راعيتين إعلاميتين لحفل الجائزة والمهرجان الشعري وذلك بتخصيص صفحات لتغطية شاملة.






وأضاف الزهراني بأنه سيكون على هامش الجائزة تنظيم زيارات ترويحية للمواقع الأثرية والسياحية كمتحف بن رافع وغابة رغدان وقرية ذي عين الأثرية إلى جانب المعالم الحضارية بمدينة الباحة

الاثنين، سبتمبر 12، 2011

مثقفون مصريون يصفون رحيل خيري شلبي بالخسارة الفادحة




مثقفون مصريون يصفون رحيل خيري شلبي بالخسارة الفادحة
القاهرة - إيهاب مسعد 
رحل عن عالمنا الكاتب والروائي الكبير خيري شلبي الحكاء الشعبي الكبير ورائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة ومكتشف كنوز التراث الثقافي المصري، الجمعة عن عمر يناهز 73 عاما.
قدم شلبي أكثر من سبعين مؤلفا متنوعا من الروايات والقصص والأبحاث والدراسات المختلفة، وكان من أوائل من كتبوا في الواقعية السحرية العربية، عاش ظروف الحياة وقسوتها وجسدها في أعماله المختلفة، سجل اسمه بحروف من ذهب في خريطة الرواية العربية.
ولد خيري شلبي في 31 يناير عام 1938 في محافظة كفر الشيخ شمال القاهرة، وقد عانى خيري شلبي من ويلات الحياة، حيث عمل في مهن بسيطة جدا ليكسب قوت يومه فقد عمل ترزيا وبائعا متجولا في الحافلات والقطارات، وسكن في المقابر كل ذلك كان له أثر كبير في حياة خيري شلبي، فجسد كل ذلك في أعماله، كما سجل مشاهد أخرى.. ومن أعماله «زهرة الخشخاش» و «الشطار» و «الأوباش» و «صحراء المماليك» و «ما ليس يضمنه أحد» و «وكالة عطية» و «صالح هيصة» وغيرها. كانت لغة خيري شلبي متميزة في الحكي لا تخلو من التنوع في أساليب القص، وهي رغم فصاحتها فلا تخلو من حيوية جعلتها قريبة من لغة الحياة اليومية، وامتاز أسلوبه الفني بصفة الحكاء، وهو أسلوب استمده من بيئته التي نشأ فيها وهي قريته الريفية خاصة من الحكايات الشعبية التي كانت تحكى له مما جعل عنده معرفة كبيرة بتراث الحكي الشعبي، واهتم بالقرية وجسدها في أعماله بصورة تختلف عما قدمت من قبله فمن أعماله «الوتد» والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني.
يعتبر خيري شلبي رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته «رحلات الطرشجي الحلوجي» عملا فريدا في بابها، كما كان من أوائل من كتبوا ما يسمى الآن بالواقعية السحرية، ففي أدبه الروائي تتشخص المادة وتتحول إلى كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر وتتحدث الأطيار والأشجار والحيوانات والحشرات، حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع ففي روايته «بغلة العرش» يصل الواقع إلى تخوم الأسطورة وتصل الأسطورة إلى التحقق الواقعي الصرف. كما كان خيري شلبي مكتشف كنوز من التراث الفكري ففي فترة السبعينيات عمل باحثا مسرحيا فاكتشف أكثر من مئتي نص مسرحي تمت كتابتها في وسط القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، والغريب أنه لم يرد ذكر تلك النصوص في الأبحاث التي عنيت بتاريخ المسرح المصري، فمن ضمن النصوص اكتشف نصا مسرحيا للزعيم مصطفى كامل بعنوان «فتح الأندلس» وأصدره في كتاب نشر في السبعينيات، كذلك نص مسرحي للشيخ أمين الحولي وعرض تلك المسرحية في إذاعة البرنامج الثاني، تحت عنوان «مسرحيات ساقطة القيد» في برنامج كان يقدمه الروائي بهاء طاهر. كذلك اكتشف في إحدى المكتبات القديمة محضر التحقيق مع الدكتور طه حسين عن كتابه الشعر الجاهلي، حيث كان المعروف إعلاميا أن طه حسين قد استتيب لتنتهي القضية لكن المحضر كشف أن التحقيق حفظ لعدم كفاية الأدلة، وكشف فيه مدى ارتفاع المستوى الثقافي للقاضي الذي حقق مع الدكتور طه حسين فنتج عن ذلك أن كتب كتابه المشهور «محاكمة طه حسين» الذي طبع ونشر أكثر من مرة. وقد ابتدع خيري شلبي في الصحافة المصرية لونا من الكتابة الأدبية كان موجودا من قبل في الصحافة العالمية ولكنه أحياه وقدم فيه إسهاما كبيرا اشتهر به بين القراء، وهو فن البورتريه، حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه تترسم ملامحه الخارجية والداخلية، إضافة إلى التكريس الفني للنموذج المراد إبرازه، وقدم في فن البورتريه مئتين وخمسين شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنwة والسياسية والعلمية والرياضية، على امتداد ثلاثة أجيال، من جيل طه حسين إلى جيل الخمسينيات إلى جيل الستينيات.
وقدم أعمالا للسينما المصرية منها فيلم «الشطار» و «سارق الفرح» وللتلفزيون قدم مسلسل «الوتد» و «وكالة عطية» و «الكومي» ومن مؤلفاته الدراسية كتاب «غذاء الملكة» و «مؤرخو مصر الإسلامية» و «أبو حيان التوحيدي» ومن مسرحياته «صياد اللولي» و «المخربشين» و «غنائية سوناتا الأول» ومن مجموعاته القصصية «صاحب السعادة اللص» و «المنحنى الخطر» و «أشياء تخصنا» وغيرها من الأعمال المتنوعة التي صارت علامة بارزة في الأدب العربي.
وكان خيري شلبي قد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980-1981، كما حصل في نفس العام السابق على وسام العلوم والفنون، كذلك حصل على جائزة أفضل رواية عربية عن روايته «وكالة عطية» عام 1993 وحصل عن نفس الرواية على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 2003، وكذلك جائزة الدولة التقديرية عام 2005 أيضا رشحته مؤسسة «إمباسادورز» الكندية للحصول علي جائزة نوبل.

قالوا عن خيري شلبي
وقد عبر مثقفو مصر عن حزنهم الشديد لرحيل خيري شلبي، فقال الكاتب الكبير محمد السيد عيد «إن خيري شلبي كاتب كبير فقدته الرواية العربية التي قدم لها العديد من الروايات الرائعة التي لن تنسى أبداً، بالإضافة إلى جهوده الكبيرة في الصحافة والكتابة التلفزيونية والإذاعية كذلك رئاسته لتحرير سلسلة الدراسات الشعبية التي تصدرها هيئة قصور الثقافة بالقاهرة والذي ظل مسؤولا عنها لمدة عشر سنوات أصدر خلالها عيون التراث الشعبي العربي. من جانبه قال الناقد الدكتور مدحت الجيار الأستاذ خيري شلبي واحد من أهم كتاب السرد العربي المعاصر، وهو صاحب تجربة حياتية صعبة استمرت معه أكثر من نصف قرن وجسدها في ما كتبه من قصص وروايات ومقالات، وهو ما يبدو في الجزء الأول من سيرته الذاتية التي صدرت منذ وقت قصير، كما يعد أحد الكاتبين المهمين للسيرة الذاتية التي سردها في روايات سابقة مثل «وكالة عطية «و»الوتد».
وقال الروائي محمد قطب «خيري شلبي أديب كبير استطاع أن يمهد لأعماله السردية طريقا متميزا عن غيره من الأدباء واستطاع بجهده أن يحدث نهجا متميزا في تناول النماذج الإنسانية وارتباطها بالمكان الذي يعتبر ركيزة أسياسية في أعماله الإبداعية كلها، فخيري شلبي كان كاتبا متعدد التوجهات فله من الإعمال ما يثير الذهن والوجدان معا وكان له برنامج تلفزيوني عن ملامح الشخصيات فكنت أشعر أن خيري شلبي ينحت بقلمه تمثالا للشخصية التي يتناولها.
من ناحيته قال الروائي خليل الجيزاوي يعد الروائي العربي الكبير خيري شلبي أحد أبرز الروائيين العرب، خاصة بعد رحيل عميد الرواية العربية نجيب محفوظ وهو يستحق ذلك بأعماله الروائية المتعددة مثل «الشطار» و «وكالة عطية» و «نعناع الجناين»، وقد بدأ خيري شلبي روائيا بامتياز منذ صدور روايته الأولى «الأوباش» لقد وضع اسمه بحروف من ذهب في خريطة الرواية العربية وكان حكاء فطريا.
وقال الكاتب الدكتور مرعي مدكور خيري شلبي من أهم الروائيين التلقائيين في العالم العربي، حيث إن له موروثا حياتيا كبيرا جدا لم يتوافر لأي أحد آخر في مجال الكتابة، والسبب في ذلك عمله في مهن مختلفة وإقامته في أماكن متفرقة وتعامله مع جميع أصناف البشر، مما جعل عنده موروثا كبيرا حيث كان يكتب بتلقائية شديدة، فيثير ويجذب القارئ في وقت واحد في حين يفكر كتاب آخرون في اقتناص فكرة معينة أو موضوع معين. أما خيري شلبي فقد كانت لديه بسبب الموروث حكايات وقصص وروايات، مما يجعل قلمه ينهار سيالا وينطلق انطلاقا.
وقال المدون والروائي أحمد طوسون «إن خيري شلبي كاتب كبير ومثقف وبموته فقدت الثقافة العربية مثقفا كبيرا، لأنه كان قامة إبداعية كبرى فقد كان من أبرز الروائيين والمثقفين العرب.
نقلا عن / مدونة احمد طوسون

صدور كتاب "البنية الجمالية فى الفكر العربى الأسلامى" عن هيئة قصور الثقافة









صدر عن مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب عن "البنية الجمالية فى الفكر العربى الاسلامى" للدكتور سعد الدين كليب ، والذى يعد مبحثا يرتبط بكل من مباحث الإلهيات ، والمحبة ، واللذة ، والحواس والقوى الانسانية.


وأشار المؤلف السورى فى تقديم الكتاب الى أن قراءة التراث الجمالى قراءة معاصرة هى ضرورة لاتقل عن ضرورة المثاقفة مع الآخر، ولعل هذا ما كان المفكرون العرب المسلمون يقومون به، فكانوا عينا على تراثهم الروحى ، وعينا على المثاقفة مع التراث اليونانى- الفلسفى.


ويستعرض الفصل الأول من الكتاب نظرية الفيض ، ويتناول الثانى مفهوم الكمال بوصفه مفهوما جوهريا، والثالث يلقى الضوء على القيم الجمالية وطبيعة المشاعر الانفعالية المصاحبة لها .


اما الفصل فيشتمل على أربع فقرات "الجلال والجمال والقبح والعذاب" ، كما يتناول اللذة الجمالية الثلاثية وهى:اللذة الحسية ، واللذة المعنوية/ العقلية ، واللذة الروحانية.


وينقل الكتاب عن الفيلسوف ابن عربى أنه " مامن آية فى كتاب الله ولا كلمة فى الوجود إلا ولها ثلاثة أوجه /جلال/ وجمال/ وكمال/ فكمالها معرفة ذاتها وعلة وجودها وغاية مقامها. وجلالها وجمال معرفة توجهها على من تتوجه عليه / بالهيبة والأنس/والقبض والبسط/ والخوف والرجاء.


ويرى المؤلف أن الحديث عن نظرية الفيض وأثرها فى الفكر العربى الاسلامى ليس حديثا عن مؤثر خارجى أجنبى ، بقدر ماهو حديث عن منهج فى فهم الذات الالهية والكون والطبيعة والمجتمع والانسان، أو بمصطلح القرن الرابع الهجرى فى فهم (الحق) و"الانسان الكبير" و" العالم الصغير

نقلا عن / الدستور الاصلي

الأحد، سبتمبر 11، 2011

اتحاد الكتاب يناقش القصة فى مرحلة ما بعد الثورة


المشهد/القاهرة- أ ش أ



تواصل شعبة القصة والرواية باتحاد كتاب مصر نشاطها الثقافى وبرنامج الندوات خلال شهر سبتمبر الحالى, حيث تعقد الشعبة غدا, الأحد, ندوة لمناقشة المجموعة القصصية ( حمراء مستديرة ) للكاتبة منة الله سامي, يناقشها الدكتور جمال التلاوي والدكتور محمد قطب وتدير الندوة الكاتبة هالة فهمى.


كما يقام الاحد المقبل 18 سبتمبر حفل توقيع كتاب الهاربة من الجحيم للكاتبة ولاء جمال, وبمشاركة الناقد ربيع مفتاح وشباب الاتحاد والجمهور وتختتم شعبة القصة والرواية بالاتحاد برنامجها الثقافى خلال الشهرالحالى بعقد مائدة مستديرة يوم الاحد 25 سبتمبر لمناقشة القصة فى مرحلة ما بعد الثورة يشارك فيها الكاتب فؤاد قنديل والدكتور سيد قطب والدكتور مرعى مدكور, بحضور نخبة من كبار الادباء والنقاد والمثقفين والاعلاميين والصحفيين والجمهور.


يدير نشاط الشعبة الكاتبة هالة فهمي.



مناقشة كتاب "الرواية الجديدة" للدكتور محمود الضبع بنادي دار العلوم




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله
يُناقش الخميس القادم 15 سبتمبر كتاب "الرواية الجديدة، قراءة في المشهد العربي المعاصر" للدكتور "محمود الضبع"،بنادي دار العلوم،  حيث سيناقشه الكاتب "سيد الوكيل"، والدكتور هيثم الحاج علي، ويدير اللقاء الشاعر حسام جايل.
والكتاب صدر نهاية العام الماضي عن المجلس الأعلى للثقافة، وهو دراسة نقدية تحليلية تقدم محاولة لتأسيس وعي نقدي يمكن الاحتكام إليه في النظر إلى التطور الأدبي والسردي الروائي منه على وجه الخصوص، في محاولة لإيجاد الطرح المناسب للواقع الأدبي بعد سقوط النظريات النقدية الغربية، وعدم وجود المعيار الحاكم لمفهوم الأدبية وإمكانات التجريب في الكتابة الآن .

السبت، سبتمبر 10، 2011

تأجيل قضيتي سليم والجخ إلى 27 أكتوبر







وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

أُجلت قضيتا الشاعر عبد الستار سليم المقامتان ضد الشاعر هشام الجخ، واللتان نظرتهما محكمة جنح القاهرة أمس الخميس، ويُواجه فيهما الجخ اتهاما بالسرقة الأدبية في إحداهما، وبالسب والقذف في الأخرى.


وقد أكد نزيه الحكيم محامي عبدالستار سليم، في تصريح خاص للوكالة أن القاضي الذي نظر قضية اليوم لم يكن قاضي القضية الأصلي وتم انتدابه نظرا للإجازات المتتابعة التي تشهدها المحاكم المصرية في هذه الآونة، مشيرا إلى أن القاضي نظرا لانتدابه لا يمكنه الفصل في أية قضية لكنه يستلم أوراقا، أو يقدم تصريحات، وغيرها، ويؤجل القضايا.


وأضاف الحكيم : إن محامي الجخ طلب تصريحا باستخراج شهادتين من الهيئة المصرية لقصور الثقافة إفادة بالديوان والعمل الذي حققه عبد الستار سليم، إضافة إلى تصريح من المحكمة للحصول على اسم عبده الشنهوري الحقيقي، مشيرا إلى أن ذلك محاولة من جانب دفاع المدعى عليه في المماطلة خاصة وأنه تم في أوراق الدعوى تقديم شهادة باسم الشاعر عبده الشنهوري الحقيقي، وشهادة موثقة بأن اسم الشهرة "الشنهوري"، نسبة إلى "شنهور" محل إقامته"الموثق في بطاقته الشخصية.

قصيدة .....رجل بشهوة انثى العنكبوت...... للشاعرة / وفاء أمين

الشاعرة / وفاء أمين


رجل بشهوة انثى العنكبوت

--------------------------------------------------------------------------------

يفتح ابتسامة ذراعيه

ليسرق بعضاً من دمها

يقترب رويداً

يغربلها بوحشيته

ينفذ من غيومها فتنجلي رؤيته

على أبعاد لحمها الذي يحترق

يبُعدها ليدنيها

ينفث همسه

يسيل ماء قوتها

ويبقى انهيارها

يتصيد انتهائها

ترتكز على فمه الممدود

بخيوط حريريه
ت
س
ق
ط
بجفاف مومياء

****
ما أ نت اذ تلذذت بموتها!!

تماماً كشهوة أنثى العنكبوت

تنقًض على ذكرها لإتمام نضج حياتها

حينما حاولتْ أن تحتمي

ببيتك الشفيف

لم تعرف وقتها

أن اوهن البيوت

بيت العنكبوت!


*وفاء أمين*