الأربعاء، مارس 21، 2012

الشاعر / الجميلي شحاتة يكتب :- المتهم بريء رغم إثبات إدانته في وزارة الثقافة




لا شك أن هناك كثيرين يعرفون قيمة المفكر الكبير دكتور شاكر عبد الحميد، ويعرفون أنه ذو قدر كبير من الإنسانية ورحابة الصدر، ولعل هذا هو ما جعل منه مثقفًا ذا طابع موسوعي ومنطق لا يعرف الزلل.. وهذا هو ما شجعني على كتابة هذا المقال رغم أنني واثق تمامًا من أن تبعات ما أكتب ليست بالحميدة، ولا يساورني أدنى قلق من أن هذه التبعات ستأتي من قبل دكتور شاكر، وإنما من تابعيه الذين ينتظرون كل ساقطة ولاقطة كي يثبتوا للوزير أنهم أتباع مخلصون، سيفعلون كل ما بوسعهم من أجل أن تمتنع الوزارة بجميع هيئاتها عن التعامل مع دار وعد ممثلة في صاحبها كاتب هذه السطور.. وغير هذا من التبعات غير المتوقعة، والتي قد تصل إلى التشويه لمجرد أني أختلف مع المفكر الكبير ووزير الثقافة الحالي دكتور شاكر عبد الحميد.
في البداية أريد أن أنوه عن تاريخ دكتور شاكر قبل توليه هذا المنصب الهام.. من المعروف أن سيادته حاصل على درجة الدكتوراه تخصص علم نفس الإبداع من جامعة القاهرة (1984)، ورغم تفوقه في مجاله فإنه لم يحصل على تقدير من الدولة يليق به، فقط جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية 2003. والسبب ليس في أن دكتور شاكر كان مناهضًا للنظام السابق، وإنما كان هذا –ولا يزال- حال مصر مع مبدعيها.. كان هذا قبل المنصب، ولكن فور أن تقلد الدكتور شاكر منصب الوزير فاز بجائزة الشيخ زايد للفنون في دورتها السادسة عن كتابه "الفن والغرابة: مقدمه في تجليات الغريب في الفن والحياة" رغم أن الكتاب صادر عن مكتبة الأسرة ودار ميريت منذ عام 2010، ولم ينل أي جائزة حتى 2012 مما يذكرنا بما كان يحدث مع الوزير الأسبق فاروق حسني التي ارتفعت أسعار لوحاته بشكل غريب فور أن أصبح وزيرا للثقافة.
ليس هذا هو ما دعاني إلى كتابة مقالي هذا، رغم أن ما ذكرته ليس بالقليل، ولكنه لا يعتمد على وثائق تثبت أن شاكر حصل على الجائزة للتقرب منه كوزير للثقافة في بلد مثل مصر التي تجعل كل المنتفعين يتقربون من رجال الحكم فيها.
أما ما دعاني إلى كتابة مقالي هذا واقعتان لا ينبغي السكوت عليهما..
الواقعة الأولى تخص ياسر شبل رئيس الإدارة المركزية لديوان عام الوزارة ومدير مكتب فاروق حسني الوزير الأسبق والذي اتهم بإهدار المال العام داخل الوزارة. وبمجرد أن وصل الخبر إلى الدكتور شاكر أمر بتشكيل لجنة للنظر في التهمة الموجهة إليه والتي انتهت لوقف شبل عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة، ولكن الغريب أن سيادة الوزير الذي شكل لجنة لوقف المذكور تراجع عن قرار الوقف عن العمل وأمر بعودة بدون أن يبدي سببًا كافيا لعودة شبل إلى العمل، مما يجعلنا نقول لأنفسنا: ما زلنا نعيش في زمن المتهم فيه بريء رغم إثبات إدانته.. ( واللي اللجنة توقفه شاكر عبدا لحميد يرجعه )
الواقعة الثانية تخص اتهام وزير الثقافة للدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بإهدار المال العام، والذي أكد أنه مستعد لأن يحاسب على أي ورقة تظهر ضده، كما أكد على أمر خطير للغاية ويدعو للتساؤل، أكد مهران على أن جميع المخالفات الموجودة في الأكاديمية ظهرت في عهد د. شاكر عبد الحميد عندما كان نائبًا لرئيس الأكاديمية. فمن المعروف أن دكتور شاكر عمل وكيلا وعميدًا للمعهد العال للنقد الفني، وعميدًا للمعهد العالي للفنون الشعبية، ومشرفًا عامًا على مركز اللغات والترجمة بأكاديمية الفنون ثم نائبًا لرئيس أكاديمية الفنون منذ عام 2003 حتى 2005.
إذن ربما يكون كلام مهران صحيحًا، حتى وإن لم يكن صحيحًا بشكل كامل فلا بد أن هناك أمورًا خفية تستدعي التساؤل.. هل اتهام شاكر لمهران يدخل ضمن تصفية الحسابات؟ وبخاصة أن شاكر وصف مهران بأنه من الفلول؟ هل مهران من الفلول لأنه تقلد منصب رئيس أكاديمية الفنون؟ إذن بالضرورة فإن شاكر كان نائبًا للأكاديمية لأنه من الفلول أيضًا.. ألم يكن عماد أبو غازي ذا منصب كبير في وزارة الثقافة قبل الثورة، ثم بعدها صار وزيرًا للثقافة واختار شاكر أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة مما أهله أن يتقلد منصب الوزير في حكومة إنقاذ وطني؟

الجميلي أحمد

حصريا / إعلان الفائزين في مسابقة حركة أدباء الفيوم



أعلنت بشكل - غير رسمي - نتيجة مسابقة حركة ادباء الفيوم الادبية وعلمت المدونة ان الحركة بصدد الاعداد لحفل كبير لتويع الجوائز علي الفائزين في المسابقة خلال الاسبوع القادم بحضور المهندس أحد علي محافظ الفيوم 
وكانت الحركة قد اعلنت عن مسابقتها التي تأتي بالتعاون بين محافظة الفيوم وجمعية الرواد ويذكر ان قيمة جوائز المسابقة 1000 جنيها للمركز الاول و750 جنيها للمركز الثاني و500 جنيها للمركز الثالث في فروع المسابقة ( شعر الفصحي / العامية / القصة القصيرة )
وقد حصلت المدونة منذ قليل علي اسماء الفائزين في فرعي شعر العامية والقصة القصيرة والتي جاءت كالتالي دون ترتيب المراكز 
الفائزون في شعر العامية :-
الشعراء :- اسامة سند / سيد كامل / مراد ناجح عزيز / مني حواس / رباب العراقي
الفائزون ف القصة القصيرة :- 
احمد عبد المنعم / محمد عبدالله ( بني سويف ) / رضا شعبان / محمد علام ( بني سويف ) / عيد كامل / علاء عبد المنعم 
والمدونة في انتظار نتيجة  فرع شعر الفصحي

الاثنين، مارس 19، 2012

بيان اتحاد كتاب مصر بشأن اللجنة التأسسة للدستور

بيان اتحاد كتاب مصربشأن اللجنة التأسيسية للدستور انطلاقا من الدور الرائد المنوط باتحاد كتاب مصر القيام به تجاه الوطن؛ والذي في طليعة أهدافه الاضطلاع بمهام ابتعاث الوعي وخلقه وتنميته ؛ وإطلاق الحريات بكل تجلياتها ( حرية التفكير والتعبير والإبداع ؛ حرية العقيدة ؛ حرية البحث العلمي ) والممارسة الواعية الخلاقة لمفهوم الحرية؛ والإسهام – مع غيره من مؤسسات المجتمع المدني – في ترسيخ قيم الديمقراطية والعدالة .. وحرصاً من الاتحاد على أن يقوم بدوره هذا كاملاً؛ والمسئول عنه أمام الوطن والتاريخ ؛ في تلك المرحلة الحرجة والمفصلية في تاريخ مصر ما بعد الخامس والعشرين من يناير 2011. يؤكد الاتحاد على رفضه تشكيل لجنة الدستور من نواب البرلمان ؛ وحيث ينص القانون على عدم جواز الانتخاب الذاتي ؛ يطالب الاتحاد بضرورة مشاركته في هذه اللجنة التاريخية ؛ وفق عدد محدد بعشر شخصيات من كبار الكتاب والمبدعين المفكرين كما هو الحال في جميع الدساتير وأسوة بما تم في لجنة دستور عام 1954 حيث ضمت اللجنة كتاباً كباراً كان في طليعتهم الدكتور طه حسين والدكتور عبد الرحمن بدوي وأحمد لطفي السيد.. وغيرهم رغم أن عدد أعضائها لم يتجاوز الخمسين عضواً. كما يطالب الاتحاد بأهمية توسيع دائرة المشاركة الفاعلة لتشمل كافة المؤسسات والنقابات والهيئات؛ وكلها من العناصر المكونة لوجدان الأمة والمعبرة عنها والقادرة على بلورة طموحاتها وتجسيد آمالها - وفي هذا الصدد يؤكد الاتحاد على أهمية تمثيل هذه المؤسسات تمثيلاً فاعلاً؛ وليس شرفياً؛ أو شكلياً تقتضيه المناسبة؛ في لجنة إعداد الدستور الجديد المزمع صياغته وإنجازه. ...ويحق لنا هنا أن نضيف أن الأدباء والكتاب؛ عبر اتحادهم؛ ومن خلال رؤاهم المبدعة وقراءاتهم للأحداث التاريخية بل ومشاركتهم فيها ؛ ومعايشتهم لواقع وأحلام وهموم المجتمع والأمة؛ هم أجدر من يقوم بحمل أعبائها ويبلور احتياجاتها ومطالبها ؛ ويعبر عن طموحاتها وحماية مكاسبها ..؛ وهم شركاء لزملائهم أرباب القانون الذين يعكفون على صياغة المواد القانونية للدستور إذ أن الدستور وثيقة قانونية واقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية في نفس الوقت؛ فهم – أي الكتاب – عبر تاريخ طويل من الإبداع في شتى مناحيه ومجالاته وبأقلام قمم من المبدعين والمفكرين طالما بثوا في مواد القانون ؛ الذي استلهم كثيرا من كتاباتهم ؛ روحاً وحياة وقيما كان لها فعالية وتأثير القوانين المسنونة.القاهرة: 18/3/2012

الأحد، مارس 18، 2012

أدباء عل الفيس بوك :- سنتضامن مع الشاعرأحمد فؤاد نجم



أعلن عدد من الادباء علي الفيس بوك تضامنهم مع الشاعر احمد فؤاد نجم وذلك بعد ان أحال المستشار الدكتور عبد المجيد محمود "النائب العام" البلاغ المقدم من احمد سيف الاسلام حماد منسق مركزدعم المسلمين الجدد ضد الشاعر احمد فؤاد نجم لنيابة أمن الدولة العليا
وكان سيف الاسلام تقدم ببلاغ   يتهمه فيه ط نجم "  بـ"سبّ الدين" لكل من فريد الديب المحامي، وحسني مبارك الرئيس السابق، والمشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومدحه للشيعة و''سبّه'' للسنّة.


وذَكَر البلاغ الذي حمل رقم 849 بلاغات نائب عام أن نجم يقوم بـ"سبّ الدين" في الفضائيات، وذلك خلال ظهوره في إحدى القنوات الفضائية في حضور حمدين صباحي، المرشّح لرئاسة الجمهورية.


كما استشهد سيف الإسلام أيضا في بلاغه بمداخلة هاتفية للشاعر في قناة فضائية أخرى، يقوم بتحريض جنود القوات المسلحة على الخروج على طاعة القائد العام للقوات المسلحة، وتهديد المشير وترويعه، وتضمّنت سبّا للدين أيضا، واستشهد بمقطع فيديو يظهر فيه نجم في ندوة حضرها المئات وإعلاميون يتلفّظ فيها بألفاظ نابية ضد أهل السنة ويمدح الشيعة.

قراءة نقدية للشاعر محمد حسني ابراهيم في ديوان < ابيض واسود :> للشاعر / وسام الديك

الشاعر / محمد حسني ابراهيم



فى ديوانه ابيض واسود يرسم الشاعر وسام الدويك بريشته وبكل ثقة ليثبت شاعريته المتميزة ويؤكد على ان صوته الشعرى صوتا خاص جدا به وبكل مامر عليه من ذكريات سواء بسواء مع الاحداث فهو رغم انه يرى الحياة بالالوان الطبيعية لكنه يستنطقها ابيض واسود لا لكى يمحى اللون بل ليؤكد عليه فى البداية يعطى لنا تصديرا شعريا مموسقا عن عالمه الشعرى
لـسة البنات ف الحارات بيلعبـوا الأولـــــة

لسـة الــولاد ف البـلاد بيغنوا للتراحيــــل

لسة القمر ع الشـــجر،وغيومـــه مجهولة

لو كات بنات الحور...ما كان رماها الليل

لسة الشموس ف الخيال،وخدودنا مبلولة

وبنلعن المفتري،والغربة. ..ف المواويـل

لسة عروســــة النيل بضفــــيرة مجدولـة

ساكـنة الولد،والولد يقلب عليـهـا النيـــــل.

هنا يبدأ معنا فى سرد تفاصيل الحكاية التى بدأت تؤرقه ومر عليها ولازالت فى كل الحوارى البنات التى تلعب والولاد الذين يسعون فى البلاد كى يرجعوا بعد ان يمر عليهم الليل والغيوم المجهولة رغم انهم يحلمون بشموسا فى الخيال لكن الواقع يظهر على الخدود المبلوله ونلعن المفترى والغربة والمواويل ورغم كل هذا لسه عروسة النيل بضفيرتها المجدولة يبحث عنها الولد ويقلب عليها النيل وان كانت البنات فى المقاطع الاولى هى الاحلام او الانثى الانثى فهى فى الاخيرة عروسة النيل بالتحديد هى مصرنا والولد هو المخلص لها .
بعد هذا التصدير ندخل الى عالم الشاعر كى نكتشف منه الكثير من الملامح وهو غزير الملامح لكنى فقط سوف اتناول ملمح هام جدا وهو البساطة فى تناول الصورة الشاعرة وتلوينها بالابيض والاسود او اعادتها لاصلها

الولد الطيب واهداها الشاعر للمخرج عاطف الطيب
النيل مابيروحش الهرم صورة شعرية بسيطة وتحمل بينها الكثير من التأويل النيل هو الحياة بما يحمل من خير لكل مصر والهرم هو التاريخ لكن به حياة ماضية وتاريخ مكتوب على الجدران بحرص شديد او كما ارادوا الحكام وقتها كتابته وفق هواهم والنيل اللى مش هايروح الهرم يبقى بين الناس كى يحيا بهم ويحيوا به صورة غاية فى الدقة والتوصيف معا والقلعة تأتى كى تؤكد على ذلك.
واكمني عشمان البيوت ما تنحنيش
والقلعة ما تطفيش
مآذنها الرصاص
والناس....
ما تسحبش الفوانيس
من شوارع دهشتي
،واكمني عشمان ف التاريخ
باركن عيوني ع "الحسين "
والمدنتين
وارمح ما بين طاقتين بخور
وانده عليه

هنا يدخل الشاعر فى صراع مابين الحقييقى والخيالى والتاريخى ايضا منذ ان كتب القلعة وما لها من دلالات تاريخية وهو ينسج عالم نابض بالحياة او بالمعنى الادق فيه روح وهو عالم يرسمه كما قلنا بكل الالوان والا لما خاف من الناس ان تسحب منه الفوانيس التى تدله على معالم الشارع وهنا وصف الشارع بالدهشة يزيده تأكيد على انه شارع واقعى جدا لكن العالم الخيالى او الروحانى الذى يستمد منه الطاقة هو الحسين والمدنتين وما لهم من تأثير روحى كبير مصحوبا بعالم من البخور او طاقة بخور كما قال كى يستحق ان ينادى عليه من كل الاشياء والعوالم الاخرى مرورا بكل الاحياء او بمعظمها

من "حلوان "
...م "السيدة زينب "
ويقول :»نعم
،مين اللي بينادي
،وما يعرفش إن النيل
ما بيرحش الهرم؟!«
_ يا عم عاطف كلنا... عارفين
ولكننا ...خايفين
على نفسنا ...من نفسنا
ومن الجاي ،ومن العدم
دا النيل بقى بيروح بلاد أكتر كتير
هنا يدلل على ان النيل له القلب الحى النابض الذى يجىء ويذهب لكن فى ذهابه وجع واغتراب وفى رجوعة دموع
النيل مسافر برة مصر
، وبيشتغل أجير
وبييجي في آخر المطاف
يركن دموعة وبؤجته
جنب البيوت
،يرفض وقوفه فوق سلالم كلمتي
أو ف السكوت
يقرفص ع الرصيف
ويقول لي:
»يا ابني
النيل ما بيرحش الهرم
صورة شعرية رغم بساطته السحرية انما تعطى الكثير وبييجى فى اخر المطاف يركن دموعة وبؤجته جنب البيوت
كمية كبيرة من الحميمية بين النيل وبين البيوت وبين الناس وعالم كبير يستمر فى سرده بلغة بسيطة عميقة
وبعدها على الفور يؤكد صلة النيل بمصر بقصيدته اسوانويقول فيها
موصول أنا بيكي
،بقمر أسمر
نَفَسي المقطّع فوق خدودك
كالتراحيل البدائية المهابة
وكذا رجوعك للصحابة
أو صبايا الماء – صلصلة التراب
المستحي منك
يواصل انتمائه داخل جذوره التاريخية والانسانية من بداية المصب وهى اسوان الى تاريخ ضارب فى العمق ويفسر بكل محبته البسيطة االضاربه فى العمق

حزام "إيزيس" معقود على خصرك
وانا مفكوك على الطرقات
2 - حزام الغاب على وسط العرق
ف الغيط وقدام نيران الفرن
3- حزام – عصابة فوق جبين
نفس الأميرة السمرا منقوش
وانا .... لوتس أخير.

ايزيس واسطورتها الرائعة فى لم اوزوريس ويؤكد عليها ايضا انا المفكوك على الطرقات ليقوم هو بدور اوزوريس وبعدها حزام الغاب على وسط العرق كى يعمل من اجلها فى كل وقت ومكان ويأتى بعد كل هذا الجمال بخاتمة اجمل لترقيماته داخل النص الذى ارى سببه اعطاء الاشارات الاوليه كى نصل الى نهاية الاميرة ونجدها فى ظل عصابة تنهبها وتسلب كل جمالها ويستمر الشاعر فى تفجير جماليات خاصة جدا به وبصوته الشعرى الى ان يأتى الى نهاية النص ويعطى لنا استفهام دلالى مفجر اكثر لما يستفهم عنه

يا هل ترى مين اللي أقدم
(نقش العواميد الجرانيت القديمة
ولا الصراخ؟! ) .



وهكذا يستمر الشاعر فى كتابة حالات شعرية متعددة ففى فاطمة تجد مصر تتضح جليا وبعدها قصيدة سكك يسجل فيها ايضا ملامح انسانية غاية فى العذوبة وبعدها قصيدة ببساطة كى يؤكد هنا على ما المحنا له من البداية هو الشاعر الذى يلجأ الى البسيط لتأكيد ماهو اكبر واجمل وادق مجموعة قصائد قصيرة يجمعها ملمح واحد وهو عنوانها ببساطة لكنها تصل بكل سهوله ويسر وتفجر اشياء جميله فى داخل كل منا ليشعر وهو يقرأ انها تتماس معه ومع حالته هو شخصيا
مع بعض المفارقات التى تصنع الفكرة او تعتمد عليها الفكرة على سبيل المثال
أيام ما طلعنا سوا
ف مظاهرة قديمة
شديتك من كتفك
قبل عساكر الأمن المركزي ما تْ...
على إيه؟
دانا حتى مانش فاكر
كنا بنهتف ليه؟
شاعر له صوت متميز وديوان اكثر تميزا فى وسط كم كبير من الاصوات الشعرية شديدة التشابه




زلة لسان 2 (ضمير تانت ألفت)...... للشاعر / أسامة سند






تانت ألفت


زينة الحاره القبيحه


اللى لما الثوره قامت


قالت الكلمه الصريحه


انها ناويه الترشح للرئاسه


خلت الستات عموما


يقرفونا بالسياسه


يعنى كانت تانت ألفت


مخها مليان حماسه


وف شارعنا و م النهارده






لو تعوز ايتها خدمه


خد معاد من تانت ألفت


أصلها مشغوله تعمل برنامجها


الأنتخابى


لمت الستات وقعدت


عامله تشكيلها العصابى


أبصر ايه حط الموازنه


ما ادرك ايه تقسيم ادارى


كل شارع ف البلد دى


بكره هيخشه المجارى


لا وايه جابت موبايل


تتصل تلاقيها ويتنج


تانت ألفت رايحه ندوه


تانت ألفت رايحه ميتنج


كل يوم تفتح مجله


تلقى صوره لتانت ألفت


ف السويس أو ف المحله


يسألوك عن تانت ألفت


تانت ألفت


كونت حزب العواله


اللى هيحطلنا صوتنا


جوا صناديق الزباله


والزماله ف البطاله


تانت ألفت


علقت صورة جيفارا


ع المحاره


أصله راجل قدوه لينا


ملتحى ومربى دقنه


ف وقت واحد


والنقاب هيكون فريضه


كل بيت هيكون فيه اوضه


للحرملك و السلاملك


والسلام لك ياللى فاهم


ليه رضينا أن البهايم يحكمونا ؟


أصلنا شوية


بهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايم

عماد أبوغازى يكتب:- حكاية الثوارالذين سلموا السلطة لقائد العسكر وما جرى لهم


المصدر / مجلة مصر المحروسة


القاهرة 18 مارس 2012 الساعة 11:37 ص


الثوار الذين أحكى عنهم هنا هم أهل مصر، وبالأخص أهل المحروسة، الذين ثاروا مطالبين بخلع الباشا التركى الذى عينه السلطان العثمانى وأوفده من إسطنبول ليحكم مصر، والزمان سنة 1805.


تبدأ الحكاية مع خروج الفرنسيين، أو الفرنسيس كما كان يسميهم أهل ذلك العصر، من مصر فى شهر سبتمبر سنة 1801، رحلت الحملة الفرنسية عن مصر لكن الاستقرار لم يعد إلى البلاد، التى أصبحت مسرحا لصراع بين ثلاث قوى تسعى كل منها إلى فرض سيطرتها؛ الأتراك العثمانيون وأمراء المماليك الجراكسة وإنجلترا. ولم تدرك هذه القوى المتصارعة أن هناك طرفا آخر عاد إلى الساحة من جديد بعد غياب، إنه الشعب المصرى.


كانت قوة الشعب قد بدأت تظهر مجددا فى السنوات السابقة على الحملة الفرنسية من خلال حركات الاحتجاج المتكررة فى القاهرة ضد طغيان المماليك وأعوانهم، وكانت أهم تلك الحركات الثورة التى قامت فى يوليو سنة 1795 وقادها مشايخ الأزهر ونجحت فى إرغام إبراهيم بك ومراد بك وهما قائدا المماليك على توقيع وثيقة التزما فيها بعدم فرض ضرائب جديدة على الناس، وخلال سنوات الاحتلال الفرنسى لمصر تصاعدت روح المقاومة لدى المصريين وانخرطوا فى النضال من أجل تحرير بلادهم، وخلال حركة المقاومة تبلورت قيادة شعبية جديدة للمصريين من بعض مشايخ الأزهر وكبار التجار وشيوخ الطوائف الحرفية، وانضم إلى هذه القيادة الشعبية السيد عمر مكرم الذى كانت له مكانة كبيرة لدى المصريين بسبب وضعه كنقيب للأشراف فى مصر، وكان للرجل دور بارز فى حشد المصريين للتصدى لقوات الحملة الفرنسية فى القاهرة وضواحيها عند مقدمها إلى البلاد، لكنه فضل الهجرة إلى الشام عندما احتلت الحملة القاهرة.


شعر المصريون أن أمر بلادهم لابد أن يعود إلى أيديهم بعد خروج الحملة الفرنسية، فقد أثبتوا قدرتهم على الدفاع عن بلادهم وحمايتها، وسقطت بذلك الحجة التى استند إليها الغزاة والحكام الأجانب منذ عصر البطالمة والتى أبعدوا بسببها المصريين عن المشاركة فى إدارة أمور بلدهم.


وخلال السنوات الأربع التالية لخروج الحملة الفرنسية من مصر أخذت أحوال البلاد تسير من سيئ إلى أسوأ، وازدادت معاناة المصريين بسبب مظالم الأتراك والمماليك، وبسبب تدخل القوى الأوروبية الكبرى فى شئون البلاد، وتوالت الاحتجاجات الشعبية وتصاعدت.


ويصف المؤرخ عبدالرحمن الجبرتى المعاصر لتلك الفترة سنة 1219 هجرية، والتى يوافق ختامها نهاية شهر مارس سنة 1805، فيقول: «وانقضت السنة وما حصل بها من الغلاء وتتابع المظالم والفِرَد على البلاد، وإحداث الباشا له مرتبات وشهريات على جميع البلاد، والقبض على أفراد الناس بأدنى شبهة، وطلب الأموال منهم وحبسهم، واشتد الضنك فى آخر السنة، وانعدم القمح والفول والشعير، وغلا ثمن كل شىء، ولولا اللطف على الخلائق بوجود الذرة حتى لم يبق بالرقع والعرصات سواه، واستمرت سواحل الغلال خالية من الغلة هذا العام من العام الماضى وبطول هذه السنة، وامتنع الوارد من الجهة القبلية، وبطلت المأكولات وقل وجودها، وغلا ثمنها، ومع ذلك، اللطف حاصل من المولى جل شأنه، ولم يقع قحط ولا موت من الجوع كما رأينا فى الغلوات السابقة من عدم الخبز فى الأسواق، وخطف أطباق العيش والكعك وأكل القشور، وما يتساقط من الطرقات من قشور الخضروات وغير ذلك، ولم نر مثل ما رأيناه فى هذه السنة من الفتن والنهب والظلم والعرى وانقطاع الطريق وتعطيل المتاجر من قبلى ومن بحرى وجهات الأرزاق وغلو الأثمان».


وعند هذا الحد كان الكيل قد فاض بالمصريين، ولم تفلح حركات الاحتجاج المتفرقة التى قاموا بها فى إنهاء المظالم أو تحسين الأحوال، واعتمد الباشا العثمانى الذى كان يحكم مصر نيابة عن السلطان على فرقة الجنود الدلاة المعروفين بقسوتهم وشراستهم فى قمع حركات التمرد والاحتجاج.


وفى يوم الأربعاء أول مايو سنة 1805 اعتدى الجنود الدلاة على أهالى مصر القديمة وأخرجوهم من بيوتهم، ونهبوا مساكنهم، وقتلوا البعض منهم، فكانت هذه بداية للثورة التى أطاحت بالباشا العثمانى وفرضت إرادة المصريين على السلطان.


خرج سكان القاهرة وضواحيها إلى الشوارع فى تحد واضح للجيش العثماني، مطالبين بإخلاء القاهرة من الجند الدلاة ومحاسبة قادتهم على ما ارتكبوه من مذابح، وأعطى زعماء الشعب مهلة للباشا العثمانى تنتهى يوم السبت 11 مايو لتنفيذ مطالبهم، لكنه لم يستجب لهم.
فماذا فعل الناس؟


يقول الجبرتى: «فلما أصبح يوم الأحد ركب المشايخ إلى بيت القاضى واجتمع به الكثير من المتعممين والعامة والأطفال حتى امتلأ الحوش والمقعد بالناس، وصرخوا بقولهم شرع الله بيننا وبين هذا الباشا الظالم، ومن الأولاد من يقول: يا لطيف، ومنهم من يقول: يا رب يا متجلى اهلك العثملّي، ومنهم من يقول: حسبنا الله ونعم الوكيل، وغير ذلك، وطلبوا من القاضى أن يرسل بإحضار المتكلمين فى الدولة لمجلس الشرع، فحضر الجميع واتفقوا على كتابة عرضحال بالمطلوبات، ففعلوا ذلك وذكروا فيه تعدى طوائف العسكر والإيذاء منهم للناس وإخراجهم من مساكنهم، والمظالم والفرد، وقبض مال الميرى المعجل، وحق طرق المباشرين، ومصادرة الناس بالدعوى الكاذبة، وغير ذلك، وأخذوه معهم ووعدوا برد الجواب فى ثانى يوم».


وحاول الباشا العثمانى المماطلة، فأرسل إلى القاضى والعلماء من يحذرهم بأن موقفهم هذا خروج على الشريعة، فرد السيد عمر مكرم على من قال له كيف تعزلون من ولاه السلطان عليكم وقد قال الله تعالى: «أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم»، فقال له السيد عمر مكرم: أولى الأمر العلماء وحملة الشريعة والسلطان العادل، وهذا الرجل ظالم، وجرت العادة من قديم الزمان أن أهل البلد يعزلون الولاة وهذا شيء من زمان، حتى الخليفة والسلطان إذا سار فيهم بالجور فإنهم يعزلونه ويخلعونه».


وطلب حضورهم للقائه فى اليوم التالى للتشاور معهم فى أحوال البلاد، فأحس قادة الأمة بسوء النية لدى الباشا العثمانى، فاتفقوا على عدم الصعود إلى القلعة، وبدلا من ذلك اتخذوا خطوة جريئة غير مسبوقة فى تاريخ مصر منذ قرون طويلة.


حمل المصريون السلاح ووضعوا المتاريس فى الشوارع وحاصروا القلعة ومنعوا عنها الطعام والشراب، وتصدوا بالقوة المسلحة لكل محاولات العسكر العثمانى لفك الحصار، ويقول الجبرتى: «وحمل السلاح كل قادر على حمله، وخلت مخازن الأسلحة بما فيها من آلات الكفاح، وكان الفقراء من العامة يبيعون ملابسهم أو يستدينون ويشترون الأسلحة».


ويقول فلكس مانجان المعاصر للأحداث: «إن هذه الجولات الحربية وما بدا على الجموع من روح القوة أثرت فى نفوس جند الوالى الذين انكمشوا أمام هذه المظاهرات»


وهنا برز دور حجاج الخضرى شيخ طايفة الخضرية بالرميلة كقائد عسكرى شعبى ميدانى لعب دورا مهما فى قيادة الثورة، أما السيد عمر مكرم نقيب الأشراف فقد أصبح الزعيم الأول للشعب بلا منازع ويقول عنه المؤرخ المصرى عبدالرحمن الرافعى: «كان للشعب زعماء عديدون يجتمعون ويتشاورون ويشتركون فى تدبير الأمور، ولكل منهم نصيبه ومنزلته، ولكن من الإنصاف أن يُعرف للسيد عمر مكرم فضله فى هذه الحركة، فقد كان أكثر الزعماء شجاعة وإقداما، وأقواهم إخلاصا وإيمانا، وأكثرهم عملا، وأبعدهم نظرا، كان يتقدم الصفوف، ويشدد العزائم، ويدعوا إلى مواصلة الجهاد، ويتلافى أسباب الخلاف والانقسام».


وعندما بدأ بعض كبار مشايخ الأزهر يخشون من قوة الشعب ويدعونه إلى ترك حمل السلاح، كان عمر مكرم هو الذى يساند حق الشعب فى الثورة وفى حمل السلاح، وقد أورد الجبرتى فى تاريخه رواية تكشف عن هذا، فذكر فى حوادث شهر ربيع الثانى من سنة 1220 «اجتمع الشيخ الشرقاوى والشيخ الأمير وغالب المتعممين، وقالوا إيش هذا الحال، وما تدخلنا فى هذا الأمر والفتن، واتفقوا أنهم يتباعدون عن الفتنة، وينادون بالأمان، وأن الناس يفتحون حوانيتهم ويجلسون بها، وكذلك يفتحون أبواب الجامع الأزهر، ويتقيدون بقراءة الدروس وحضور الطلبة، وركبوا إلى محمد على وقالوا له أنت صرت حاكم البلدة والرعية ليس لهم مقارشة فى عزل الباشا ونزوله من القلعة، وقد أتاك الأمر فنفذه كيف شئت، وأخبروه برأيهم، فأجابهم إلى ذلك، وركب الأغا وصحبته بعض المتعممين، ونادوا فى المدينة بالأمن والأمان والبيع والشراء، وأن الناس يتركون حمل الأسلحة بالنهار، وإذا وقع من بعض العسكر قباحة رفعوا أمره إلى محمد على، وإن كان من الرعية رفعوه إلى بيت السيد عمر النقيب، وإذا دخل الليل حملوا الأسلحة على العادة وتحفظوا على أماكنهم، فلما سمع الناس ذلك أنكروه، وقالوا إيش هذا الكلام، نصير طعمة للعسكر بالنهار وغفراء بالليل، والله لا نترك حمل أسلحتنا، ولا نمتثل لهذا الكلام ولا هذه المنادة، ومر الأغا ببعض العامة المتسلحين فقبض عليهم وأخذ سلاحهم، فازدادوا قهرا، وباتوا على ذلك، واجتمعوا عند السيد عمر النقيب وراجعوه فى ذلك، فاعتذر وأخبر بأن هذا الأمر على خلاف مراده».


ورغم صحوة الشعب المصرى وخروجه حاملا للسلاح، ورغم ظهور زعامات شعبية من بين المصريين، مثل نقيب الأشراف السيد عمر مكرم وشيخ طائفة الخضرية حجاج الخضرى وبعض كبار مشايخ الأزهر كالشيخ الشرقاوي، إلا أن المصريين لم يفكروا فى اختيار أيا من هؤلاء حاكما للبلاد، وقرروا أن يسلموا ثورتهم لأحد قادة العسكر.


ونعود مرة أخرى إلى مؤرخ العصر عبد الرحمن الجبرتى الذى يصف اما فعله المصريون يوم 13 مايو 1805 فيقول: «فلما أصبحوا يوم الاثنين، اجتمعوا ببيت القاضى، وكذلك اجتمع الكثير من العامة، فمنعوهم من الدخول إلى بيت القاضي، وقفلوا بابيه، وحضر إليهم أيضا سعيد أغا الوكيل، وركب الجميع، وذهبوا إلى محمد علي، وقالوا له: إنا لا نريد هذا الباشا حاكما علينا، ولابد من عزله من الولاية، فقال: ومن تريدونه يكون واليا، قالوا له: لا نرضى إلا بك، وتكون واليا علينا بشروطنا، لما نتوسمه فيك من العدالة والخير، فامتنع أولا، ثم رضى، وأحضروا له كركا وعليه قفطان، وقام إليه السيد عمر مكرم والشيخ الشرقاوى فألبساه له، وذلك فى وقت العصر، ونادوا بذلك فى تلك الليلة فى المدينة».


ويقول الجبرتى فى موضع آخر: «تم الأمر بعد المعاهدة والمعاقدة على سيره بالعدل وإقامة الأحكام والشرائع، والإقلاع عن المظالم، وألا يفعل أمرا إلا بمشورته ومشورة العلماء، وإنه متى خالف الشروط عزلوه».


إن ما حدث يوم 13 مايو سنة 1805 يعكس تحولا مهما فى التاريخ المصري، ويتوج مرحلة من النضال الشعبى امتدت لأكثر من عشر سنوات، حاول خلالها المصريون أن يستعيدوا أمر بلادهم بأيديهم؛ ففى هذا اليوم نجح المصريون ولأول مرة فى تاريخهم المعروف فى اختيار الحاكم الذى يتولى شئونهم، وقد رأى زعماء الأمة، كما رأى الشعب فى ذلك الحين، أن محمد على هو الشخصية التى تصلح لتولى الأمر، فقد نجح طوال أربع سنوات فى التقرب من المصريين والتودد إليهم، ولم يكن الأمر قاصرا فى ثورة مايو سنة 1805 على اختيار المصريين لحاكمهم بل إنهم فرضوا عليه كذلك الشروط التى يتولى الحكم على أساسها.


لكن هل التزم محمد على بهذه الشروط؟ الإجابة لا، بسرعة انفرد محمد على بحكم مصر وتخلص من كل الزعماء الذين أتوا به إلى كرسى الحكم، كيف فعل هذا؟ وما الخطة التى سار عليها؟


للتاريخ بقية..



"اسكندرلا" في " شبابيك" ب 15 جنيها للأعضاء و20 لغير الاعضاء

يقيم مركز شبابيك الثقافي الحفل الغنائي لفرقة سكندريلا يوم الثلاثاء 27 مارس السابعة مساءا بمقر المركز 20 ش المقطم الرئيسي " ش المطافي " - المقطم
سعر التذكرة 20 جنيه لغير الأعضاء
* 15 جنيه للأعضاء
** الجلوس بأسبقية الحجز **
للحجز والاستعلام : مركز شبابيك الثقافي 20 شارع المقطم الرئيسي " ش المطافي " - المقطم
تليفون : 0225070773 - 0225087500 - 0114447230 -

كتاب لـ«الأبنودي» ينفي الجنسية المصرية وقطع الطريق عن «ابن عروس»

المصري اليوم
إسلام عبد الوهاب




أنهى الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي كتابه الأخير «ابن العروس المفتري عليه»، والذي من المقرر صدوره خلال الشهر المقبل عن الهيئة العامة للكتاب.


وكشف الأبنودي لـ«بوابة المصري اليوم»، تفاصيل الكتاب فقال: «حققت فيه ظاهرة ابن عروس وأزيل عنه أطنان الكذب التي دارت حول حياته وجنسيته»، مضيفًا: «الكتاب به حوالي 150 صورة فوتوغرافية للمراجع الأجنبية والمزارات الدينية والخلوات التي كان يتعبد بها ابن عروس، والمزار القديم الخاص به الذي هُدم والمزار الجديد الذي بُني من 30 عامًا».


ويرصد الأبنودي «التلفيقات التي ألصقت بـ(ابن عروس) في الكتاب»، ويقول: «لم يكن (ابن عروس) قاطع طريق وتاب، ولم يكن مصري الجنسية، هذا كله (كلام فارغ)، وسأفضح الدراسات التي تحايلت على الأمر».


وأكد الأبنودي أن «ابن عروس» شاعر «صوفي تونسي»، حسب قوله، مضيفًا: «ولم يغادر (ابن عروس) تونس إلا مرة واحدة حين ذهب لزيارة شيوخه في المغرب».


وحول فن المُربع الشعري، الذي يُنسب إلى «ابن عروس»، قال الأبنودي: «رددت فن المربع الشعري إلى أصوله في الجزائر وليبيا وتونس والمغرب، وأنشر في الكتاب جميع النصوص الجزائرية والليبية والمغربية والتونسية من المربعات التي تأثر بها الفلاح المصري وتغنَّى على منوالها».

الاوبرا تعلن الحداد ثلاثة أيام حزنا على البابا شنودة



اخبار اليوم
وائل المزيكى


أعلنت رئيس دار الأوبرا المصرية د. ايناس عبد الدايم الحداد لمدة ثلاثة أيام على جميع المسارح بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور حزناً على رحيل البابا شنودة .


يبدأ الحداد صباح  الأحد 18 مارس حتى مساء الثلاثاء 20 مارس على ان تستأنف الاوبرا نشاطها مساء يوم الأربعاء القادم 21 مارس الجاري كما تقرر تأجيل حفلى الموسيقار عمر خيرت يومى الأحد والاثنين الى موعد لاحق يحدد فيما بعد بسبب الحداد على روح البابا شنودة .



اتحاد الكتاب يوافق علي مشروع التأمين الصحي للاعضاء وأسرهم

كتب الشاعر / بهاء الدين رمضان نقلا عن أ/ صلاح الراوي



وافق بالإجماع بجلسته المنعقدة الثلاثاء الموافق 13 مارس على مشروع التأمين الصحى لأعضاء الاتحاد وأسرهم والمقدم من مجلس إدارة صندوق المعاشات والإعانات ويعرض المشروع على الجمعية العمومية بجلستها التى تنعقد
بمشيئة الله بتاريخ 30 مارس 2012 :

***********************************

( 1 )
اتحاد الكتاب
صندوق المعاشات والإعانات
مقترح مشروع التأمين الطبي
لأعضاء الاتحاد العاملين وأسرهم

أولاً : قيمة الاشتراك :
1- لكل عضو عامل 75 جنيه
2- لكل عضو من أفراد الأسرة 75 جنيه
( الزوجة/ الزوج ـ الأولاد حتى عمر 25 سنة ـ البنات لسن الزواج ـ الوالدين)
ثانياً : الدعم المقدم من المشروع :
سقف العلاج للعضو وأفراد أسرته ( 20000 ألف جنيه )
ثالثاً : الاضافة خلال العام :
1- الزواج الحديث في خلال شهرين من حدوثه
2- المواليد الحديثة خلال شهرين من الولادة
3- الأعضاء الجدد في خلال شهر من الاشتراك في المشروع
رابعاً : الخدمات المغطاة والمقدمة من المشروع :
1- بالنسبة للكشف الطبي يتم دفع قيمته نقداً حسب اسعار التعاقد والباقي يتحمله المشروع مقابل كوبون مخصص للكشف بنسبته يتحمل المشروع 70 % من القيمة للعضو العامل و 50% لكل فرد من أفراد الأسرة.
2- بالنسبة لأي إجراءات بالعيادة الخارجية يتحمل العضو نسبته والمشروع نسبته بحد أقصى 2000 جنيه للعضو العامل و 1000 لكل فرد من أفراد الأسرة .
3- الأسنان يتحمل المشروع علاج الأسنان في حدود 1000 جنيه للعضو العامل و 500 جنيه لكل فرد من أفراد الأسرة .
4- التحاليل والأشعات يتحمل المشروع نسبته وهي 50 % من القيمة ويتحمل العضو الباقي وذلك في حدود 4000 جنيه للعضو العامل و 2000 لكل فرد من أفراد الأسرة .
5- المستشفيات :
- الولادة يتحمل المشروع نسبة 50 % بحد أقصى 2500 جنيه في القيصرية و 1500 في الطبيعية .
- باقي العمليات يتحمل المشروع نسبة 70 % من القيمة للعضو العامل و 50% لكل فرد من أفراد الأسرة فيما عدا العمليات خارج التغطية مثل (جراحات التجميل واستخدام الليزر في استئصال اللوزتين وعلاج الشخير وعلاج السمنة الدوائي أو الجراحي وعلاج الإدمان وتصحيح الإبصار وسيارات الإسعاف والعلاج لدى طبيب غير متعاقد أو لدى خبير أجنبي)
6- يغطي المشروع العلاج المزمن بقيمة ألفي جنيه اضافية ويقتصر قيمة العلاج المزمن على العضو العامل فقط .
7- بالإضافة إلى الإعانات الطبية التالية والتي تمنح للعضو العامل فقط :
- النظارات الطبية بتحمل 50 % بحد أقصى 300 جنيه للنظارة للعضو كل عامين.
- الأجهزة التعويضية بتحمل 50 % بحد أقصى 3000 جنيه للعضو كل عامين.
ويتولى صندوق المعاشات والإعانات إعداد وتنفيذ والإشراف العام على المشروع الموحد لعلاج الأعضاء وأسرهم بحيث يشمل المشروع تغطية العلاج ويتوقف صرف إعانات العلاج فور العمل بمشروع العلاج بالقواعد الصادر بها قرار رئيس الاتحاد رقم 10 الصادر في 13/6/2008 لحين البدء في العلاج بالمشروع الطبي.
***************
( 2 )

مقترح مشروع التأمين الطبي
لأعضاء الاتحاد المنتسبين
أولاً : قيمة الاشتراك :
150 جنيه يدفعها العضو المنتسب
ثانياً : الدعم المقدم من المشروع :
سقف العلاج للعضو المنتسب ( 10000 ألف جنيه )
ثالثاً : الخدمات المغطاة والمقدمة من المشروع :
1- بالنسبة للكشف الطبي يتم دفع قيمته نقداً حسب أسعار التعاقد والباقي يتحمله المشروع مقابل كوبون مخصص للكشف بنسبته يتحمل المشروع 50 % من القيمة للعضو المنتسب.
2- بالنسبة لأي إجراءات بالعيادة الخارجية يتحمل العضو نسبته والمشروع نسبته بحد أقصى 1000 جنيه للعضو المنتسب.
3- الأسنان يتحمل المشروع علاج الأسنان في حدود 500 جنيه للعضو المنتسب.
4- التحاليل والأشعات يتحمل المشروع نسبته وهي 50 % من القيمة ويتحمل العضو الباقي وذلك في حدود 2000 جنيه للعضو المنتسب .
5- المستشفيات :
- الولادة يتحمل المشروع نسبة 50 % بحد أقصى 2500 جنيه في القيصرية و 1500 في الطبيعية .
- باقي العمليات يتحمل المشروع نسبة 50 % من القيمة للعضو المنتسب فيما عدا العمليات خارج التغطية مثل (جراحات التجميل واستخدام الليزر في استئصال اللوزتين وعلاج الشخير وعلاج السمنة الدوائي أو الجراحي وعلاج الإدمان وتصحيح الإبصار وسيارات الإسعاف والعلاج لدى طبيب غير متعاقد أو لدى خبير أجنبي)
ويتولى صندوق المعاشات والإعانات إعداد وتنفيذ والإشراف العام على المشروع الموحد لعلاج الأعضاء بحيث يشمل المشروع تغطية العلاج.

احالة الشاعر احمد فؤاد نجم لنيابة أمن الدولة




جريدة ميدان التحرير - كتب: رمضان احمد - 17 مارس 2012 الساعة 3:13 مساءً
أحال المستشار الدكتور عبد المجيد محمود "النائب العام" البلاغ المقدم من احمد سيف الاسلام حماد منسق مركزدعم المسلمين الجدد ضد الشاعر احمد فؤاد نجم بتهمه سب الدين لكل من فريد الديب وحسنى مبارك والمشير طنطاوى ، لنيابة امن الدولة العليا طوارئ برئاسة المستشار هشام بدوى لفحصه و اتخاذ اللازم فيه.


ذكر مقدم البلاغ انه أثناء متابعته للمشكو في حقه” نجم ”بأحد البرامج وفى حضور المرشح المحتمل للرئاسة حمدين صباحي، ظهر فؤاد نجم وتلفظ بعبارات "تسب الدين ".


وأضاف أن نجم في مداخلة تليفونية أخري بإحدى القنوات الفضائية سب الدين وحرض الجنود على الخروج عن طاعة القائد العام للقوات المسلحة.


كما تم نشر الفيديو على اليوتيوب تحت اسم “احمد فؤاد نجم يسب الدين للمشير والمجلس العسكري” كما ظهر مقطع فيديو للشاعر معنونًا بـ”احمد فؤاد نجم يسب السنة ويمدح الشيعة ويقول مش ح صلى وربنا هياخدنى بالحضن” وتضمن الفيديو الذي قال البلاغ إنه أذيع في ندوة علنية حضرها المئات “ولاد … بيقولوا” قاصدا من هذا السب أهل السنة.

في سابقة هي الأولى بالكويت :- ملتقى الثلاثاء يجمع 50 شاعرا في أمسية واحدة احتفالا بيوم الشعر



كتب / نادي حافظ

في سابقة هي الأولى من نوعها في الكويت، يحوّل ملتقى الثلاثاء الثقافي ندوته المقبلة المقررة في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 20 مارس، إلى "عكاظ شعري مفتوح" يشارك فيه نحو 50 شاعرا من الكويت والدول العربية، في تظاهرة شعرية غير مسبوقة، تقام لأول مرة بمناسبة الاحتفال بيوم الشعر العالمي الذي يوافق 21 مارس من كل عام.

وفي سابقة هي الأولى أيضا، ستكون احتفالية الملتقى بيوم الشعر العالمي، بلا مقدم أو عريف للأمسية، إذ سيقدم كل شاعر يشارك في الاحتفالية - في نهاية فقرته - واحدا من الشعراء المشاركين معه، في ابتكار أو تقليد جميل، يعكس الاحتفال بالشعر حتى في سلوك الشعراء المشاركين.

ووجه الملتقى دعوات إلى أكثر من 50 شاعرا من الكويت ومن الدول العربية، للمشاركة في احتفاليته الكبيرة - التي ستقام بجمعية الخريجين الكويتية بمنطقة بنيد القار- ويأمل منظموها أن تليق بيوم الشعر.

ندوة لمناقشة "فتاة البحر" بمكتبة الطفل بسنورس



اليوم السابع /
كتبت سارة عبد المحسن


يعقد نادى الأدب ببيت ثقافة سنورس، يوم الخميس، الثانى والعشرين من مارس الجارى، أمسية نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "فتاة البحر" للكاتب حمد طوسون.

المجموعة يناقشها الناقدان الأديبان عمر شهريار وعويس معوض ويديرها الشاعر والروائى أحمد قرنى، و"فتاة البحر" هى المجموعة القصصية الرابعة للكاتب بعد مجموعات "مجرد بيت قديم"، "شتاء قارس"، "عندما لا تموء القطط"، كما أصدر روايتى "مراسم عزاء العائلة" و"تأملات رجل الغرفة".

السبت، مارس 17، 2012

نقلا عن المشهد :- بالفيديو .. عبد الشافى يعلن الأسماء المتهمة بالبغاء الصحفى قبل الثورة

القاهرة هيثم محمود


قام الروائي اشرف عبدالشافي بتسجيل اولي حلقات (البغاء الصحفي ) علي موقع (يوتيوب) وهو موقع الكتروني متخصص في عرض ومشاهدة مقاطع الفيديو مجانا، "البغاء الصحفي" صادر عن دار ميريت للنشر، ويتناول الكاتب الاسماء الصحفية التي اهمها الكاتب بالبغاء الصحفي.
تشير فصول الكتاب الي كتاب الصحافة الخاصة بشكل خاص ودورهم في محاباة ومساندة النظام السابق معتبرا الصحافة القومية قد مارست البغاء الصحفي بشكل طبيعي وكلاسيكي وفقا لما يمليه عليهم انتماؤهم للمؤسسات الحكومية.


ومن نجوم البغاء الصحفي داخل الصحف الخاصة كما اورد عبدالشافي في كتابة، مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة المصري اليوم السابق، مصطفي بكري رئيس تحرير جريدة الاسبوع، بالاضافة الي محمود مسلم وحمدي رزق وفهمي هويدي والكاتب الاستثنائي محمد حسنين هيكل حسب وصف عبدالشافي، الذي قال عنه ( هيكل كتب عن ثورة يناير 2011 بنفس ادوات ثورة 1952).


واعتذر عبدالشافي عن كلمة "البغاء" مؤكدا انه يقدم مقارنات ومفارقات واضحة في كتابات ابطال البغاء الصحفي ولم يدِن احدًا بتكوين ثروات او يتهم كاتبًا بالفساد، مؤكدا انه قدم حقائق موثقة لم يجرح فيها كاتبا بحرف واحد.
وصرح عبدالشافي بأن هناك جزءًا ثانيًا للبغاء الصحفي يقوم بكتابته الان.وطلب من قرائه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الدعاء لكتابه الجديد البغاء الصحفي ، بعد ان قررت شبكة تلفيزيون الحياة التخلص عن مصطفي بكري ومحمود مسلم والتعاقد مع حمدي قنديل.

نخبة من الشعراء يحتفون بحجازي في صالون ميس الأدبي


وكالة انباء الشعر


ولاء عبدالله

حالة شعرية إبداعية تقدمها الشاعرة الكويتية "ميسون سويدان" في صالونها الشهري الذي تقيمه في القاهرة، وتخصصه فقط، وكما تقول لفن "الشعر" معشوقها الأوحد، الذي تلاصقت معه، لتكون سيمفونية زادها الكلمات، وحياتها اللغة.
وفي صالونها الشهري "صالون ميس" احتفت سويدان، ومعها نخبة من الشعراء المصريين والعرب، وبحضور د. سعيد توفيق" أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، بالشاعر المصري الكبير "أحمد عبدالمعطي حجازي"، في جو مبدع حضّرته "ميس" خصيصا ليكون افتتاحاً رسمياً، وإشهاراً جديداً لصالونها، الذي أطلقته منذ شهور وقدمت فيه نخبة من شعراء مصر الكبار.
وقد بدأ حجازي حديثه مقدما الشكر لميسون لتنظيمها الصالون، الذي يزوره للمرة الثانية، والذي تحتفي فيه بفن الشعر، الذي هو بحاجة إلى عناية واهتمام أكبر، مشيرا إلى أننا بحاجة مستمرة للشعر، فهو رابط، وتاريخ، والحاضر، وكذلك مستقبل.
ويضيف حجازي:"وإذا كنا أيضا بحاجة إلى الشعر القريب في مصر، فكم من المؤثر أن يزورنا شعراء من خارج القاهرة، ومن خارج مصر أيضا"، وينهي حديثه قائلا(الليلة للشعر وليس للشاعر).
ومع ضوء الشموع التي راحت تتراقص طربا بدأت سويدان تقديم ضيوف صالونها، وهو في هذه المرة لهم طابعهم الخاص، قد تكون الإشارة الأهم للناشطة السعودية منال الشريف، صاحبة القضية الأكثر إثارة في المملكة السعودية، والتي قررت أن تكسر القاعدة متحدية مواقف المجتمع المتخاذلة ضد المرأة وتقرر قيادة السيارة، ولسان حالها يعلن عصيانا أو ثورة نسائية على عالم الرجال الرافض أن يكون للمرأة دورها وحضورها، منال الشريف حضرت إلى القاهرة خصيصا لتشارك في الصالون وتساهم في الاحتفاء بالشاعر الكبير "أحمد عبد المعطي حجازي"، وبانسجام شديد استمعت وتفاعلت مع قصائد الشعراء التي ألقوها خلال الصالون.
ومن ضيوف الصالون من خارج مصر جاء الشاعر والناقد الشاب "بدر العتيبي" الذي يقيم هذه الفترة في القاهرة لتحضيره لرسالة الدكتوراه حول الشعر الحديث في كلية "دار العلوم"، ومن الكويت حضر خصيصا للمشاركة في الصالون أيضا الشاعر "فوزي القصار"، وزوجته الكاتبة والروائية "رانيا السعد" صاحبة المدونة الأكثر شهرة وحضورا في الكويت"ولاّدة"، وهو أيضا اسمها المستعار الذي ظلت تخفي هويتها خلفه حتى أعلنت عن ظهورها وخاصمت ولادة، مقدمة عملها الروائي "هوس" الذي يكسر الكثير من التابوهات المسكوت عنها في علاقات المرأة وحياتها، ورافقهما "ابنهما، ملهم والدته في عملها الأول"صباحاتي سكر" والذي تقدم فيه السعد بأسلوب لغوي شيق يوميات أم طفل مريض بالسكر وهي من أوائل التجارب الرائدة في هذا الجانب.
وكان الحضور الأكبر لرواد صالون الشراع المصريين، فكان من بين الحضور الشاعر الكبير "محمد إبراهيم أبوسنة"، والذي يحتفل هذا العام بميلاده الـ 75، الشاعر فؤاد طمان، الشاعر عماد غزالي، الشاعر إيهاب البشبيشي، الشاعر سامح محجوب، الشاعر والناقد د.علاء جانب، الشاعر سيد يوسف، الشاعرة شرين العدوي، الشاعر أحمد حسن محمد، الشاعر عمر حاذق، الشاعر محمود موسى، الشاعرة سلمى فايد، والشاعر محمد منصور منسق الصالون، كما كان من بين الحضور "دينا عامر" من قناة الجزيرة الوثائقية والتي تجهز لفيلم تسجيلي حول فن الشعر.
ويعقب تقيم ميسون إلقاء "حجازي" لعدد من قصائده بدأها بقصيدته "حب في الظلام" التي كتبها الشاعر في 1957 وبدأ ينشد:" أحبّك ؟ عيني تقول أحبّك/ ورنّة صوتي تقول../ وصمتي الطويل/ وكل الرفاق الذين رأوني ، قالوا .. أحب !/ وأنت إلى الآن لا تعلمين !/ أحبّك .. حين أزفّ ابتسامي/ كعابر درب ، يمر لأول مره/ وحين أسلّم ، ثم أمر سريعا/ لأدخل حجره/ وحين تقولين لي .. إرو شعرا/ فأرويه لا أتلفت ، خوف لقاء العيون/ فإن لقاء العيون على الشعر ، يفتح بابا لطير سجين/ أخاف عليه إذا صار حرا/ أخاف عليه إذا حطّ فوق يديك/ فأقصيته عنهما ! ".
ومن بين القصائد أيضا قدم قصيدته "مرثية لاعب سيرك" والتي قدمها في 1966 وبعدها أشار حجازي إلى قصة القصيدة والتي يعلن أنه يتحدث عنها لأول مرة عن لاعب السيرك الذي مات في 66، وقال بأنه كان يقصد به عبدالناصر، وهنا سأله الشاعر "سامح محجوب" برغم مواقفكم تجاه عبدالناصر إلا أنكم بكيتموه ليرد حجازي:" بكينا عبد الناصر وكنا نبكي أنفسنا، فالأمة العربية راهنت على هذا المشروع، أكبر من أحلامها، وكان من المفترض له أن ينتهي بالفشل فما بالنا ببطل يعزل الذين يصفقون له ويلعب وحده تماما، فمن يقوم بذلك لابد أن يسقط"، ثم يقدم قصيدته "نحت"، والتي يقدمها الشاعر على عكس أسطورة بجماليون.
وقد أعقب ذلك إلقاء الشعراء المشاركين في الصالون لقصائدهم فبدأ عمر حاذق "شاعر الرومانسية" بإلقاء عدد من قصائده، بينما قدم الشاعر "أحمد حسن محمد" "صائد الجوائز" قصيدة طويلة، وقدم القصار قصائد من ديوانه "تيهي"، وشارك الشعراء الباقون بعدد من قصائدهم المتميزة.

شبابيك يحتفل بذكري سيد درويش 19 مارس الجاري


يقيم مركز شبابيك الثقافي حفلا فنيا غنائيا للاحتفال بمرور 110 عام على ميلاد فنان الشعب سيد درويش يوم الأثنين 19 مارس السابعة مساءا بمقر المركز 20 ش المقطم الرئيسي " ش المطافي " - المقطم ت : 01154019791 الدعوة عامة

من قصائد البابا شنودة...قدس الله روحه



من أشعار قداسة البابا شنودة الثالث - 1947




نلتم الأمجاد فى دنيا ودين وهزأتم بالطغاه الملحدين


لم تموتوا أيها الأبطال بل قد سكنتم فى سماء الخالدين


لم يمت من قاوم الكفر ومن بيسوع هز عرش الكافرين


لم يمت من صار بأستشهاده قدوه تبقى على مر السنين


لم يمت من قدم الروح على مذبح الحق جريئاً لا يلين


لم يمت كل غريب ههنا مر بالدنيا مرور الزائرين






عجباً كيف صمدتم للطغاه فى ثبات أدهش الكون مداه


أى شىء حبب الموت لكم هل رأيتم فيه أكليل الحياه؟


أم بصرتم بيسوع واقفا فى أنتظار ، فاستبقتم للقاه؟


أم سمعتم مثل همس الوحي من قد دعاكم فاستجبتم لدعاه؟


أم تذكرتم صليب الناصرى ونسيتم كل شىء ما عداه؟


أم تخيلتم عمود الدين قد راح يهوى فاصطففتم لحماه؟


أيما قد كان داعى الموت لم نستطع حسبانكم فى المائتين؟


لم تموتوا أيها الأبطال بل قد سكنتم فى سماء الخالدين ؟






هذه القوه فى غير أنتهاء كيف جاءتكم جموع الشهداء؟


أى سيف قد تسلحتم به أيها العزل فى ساح الدماء؟


هل رأيتم فى دروع الأرض ما لم يلق يوما بأبناء السماء؟


تسلحتم بقلب طاهر ودعاء مستجاب ورجاء


وبأيمان قوى قادر يرجع الموتى ويشفى الضعفاء


ألهمونا بعض تقواكم فقد أظلم الكون وقل الأتقياء


وبقينا كلما نذكركم يخفق القلب ويدعو فى حنين:


لم تموتوا أيها الأبطال بل قد سكنتم فى سماء الخالدين

ومن أزجاله ايضا قصيدة بعنوان
 في حب مصر

كلمات قصيدة في حب مصر
من قصائد البابا شنودة الثالث

جعلتك يا مصر في مهجتي

وأهواك يا مصر عمق الهوى

إذا غبت عنك ولو فترة

أذوب حنينا أقاسي النوى

إذا عطشت إلى الحب يوما

بحبك يا مصر قلبي ارتوى

نوى الكل رفعك فوق الرؤوس

وحقا لكل أمريء كل ما نوى

الثلاثاء، مارس 13، 2012

شريف العجوز يعلن عن مسابقة الصالون الأدبي لشهر إبريل 2012





إطلاق مسابقة الصالون الأدبي و نادي أدب المحامين لشهر ابريل لعام 2012 في مجال القصة و الشعر


شروط المسابقة :


1 - أن يتقدم المتسابق بعامل واحد فقط


2 - أن يكون العمل المتسابق به نتاج أدبي خالص للمتقدم


3 - الإشتراك قبل إغلاق باب التسابق


4 - في حدود النظام العام


5 - الأ يكون قدإشترك بنفس العمل في نفس المسابقة من قبل


6 - أن يكون في إطار الصورة المطروحة للتسابق


الجوائز :


يمنح الفائز بجائزة القصة أو الشعر شهادة تقدير من صالون شريف العجوز الأدبي و يتم تكريمه بها في ندوة الصالون التي تعقد دوريا


ملحوظة :


1 من حق الفائز في المسابقة من قبل التقدم للاشتراك مرة أخرى على الأ يكون إشتراكه لأكثر من شهرين متتالين


2- يحق لجميع الأعضاء بما فيهمأعضاء الإدارة الإشتراك في المسابقة ما عدا نائب المدير و المدير


3- اخر موعد لتلقي الاعمال 28/3/2012



الشاعر عزت الطيري يتهكم علي مدعي الابداع وأعشار الموهوبين

كتب / الشاعر عزت الطيري



بعد أن أصبحت الكتابة مهنة من لامهنة له انتشرت فى الفترة الأخيرة جمل قصييرة يطلقون عليها قصصا قصيرة أو قصائد قصيرة أو نصوصا يكتبها أعشار الموهوبين ثم يجمعونها فى كتب وكأنهم جابوا الديب من ديله وأقسم لكم أن الموهوب يستطيع كتابة ألف عبارة ممايكتبون فى نصف ساعة وهذه نماذج عندما حاولت محاكاة مايكتبون سخرية طبعا وكتبتها دون تفكيرعبارات قصيرة استطيع ان أكتب منهافى اليوم الواحدآلاف القصائد بعدها سيطلقون على َّ شاعر وكاتب قصص قصيرة وحكيم ومتأمل ومبدع استثنائى لم ينجبه التاريخ ...بالطبع لن تقولوا أنتم أيها المحترمون
1
1 أنت تدخن سيجارتك
وأن أنفث دخانها
2
... كان يشرب عصير المانحو فى فرح


وأنا كنت أشرب عصير الحزن....فى ترح


3


من دل طريقك على أقدامى


4
أيها الجبان
لماذا تمارس جبنك
على شجاعتى


5
قال لى كم الساعة؟


قلت له وكم الدقيقة؟
تركنى وهرب أمامى
فى
ثا
ن
ى
ة


6


لافرق بين الجُبن
والجُبن
فى الحروف
ولا فى التشكيل
الأول نأكله بتلذذ
والثانى نمارسه بتلذذ
7
فرت عينى من الدمعة


8
أنا أشتهى شفاهك بقوة 10 ريختر
9


أنا التاسعة
ونصف
وخمسة
أنا منبهك الذى يرن كى يوقظ
قدميك
ويدخلهما تحت اللحاف
خوفا على أصابعك
من شدة الثلج الذى تراكم على أظافر عشقك


وهكذا يااصدقائى استطيع أن أستمر حتى مطلع الفجر!!! فى كتابة مثل هذا الكلام الفارغ
نقلا عن ملتقي مرايا بالفيس بوك

مشروع طباعة مائة كتاب









مشروع طباعة 100 كتاب






محمود الأزهري










هذه فكرة طموحة للنشر التعاوني أضعها بين أيدي الكُتَّاب والمبدعين ودور النشر ومراكزه المتنوعة والمتعددة لعلها – هذه الدعوة - أن تجد قبولا من إحدي دور النشر فتتبناها وتعمل على تنفيذها هذا ؛ ولا مانع من أن تقدم أكثر من دار نشر بتبني نفس الفكرة والعمل على تحقيقها على أرض الواقع .. والفكرة تتمثل في مشروع طباعة مائة كتاب لمائة مبدع وكاتب


وطريقة تنفيذ المشروع كالتالي


1) يتم الاكتتاب في المشروع بمائة اسم و قيمة الاشتراك مائة جنيه ويأخذ المشترك من دار النشر ما يفيد اشتراكه في المشروع وسداده لقيمة الاشتراك ورقم المسلسل له لأن النشر سيكون بحسب أولوية الاشتراك وعند اكتمال تسديد الاشتراكات يكون لدينا : 100*100 = 100000 مبلغ عشرة آلاف جنيه


2) يلتزم كل عضو بشراء نسخة واحدة من كل كتاب مطبوع وبالتالي سيكون لدينا : 100كتاب * 10 جنيهات = 1000 ألف جنيه


3) يلتزم كل عضو بدفع مبلغ 100 جنيه عند تسلمه لكتابه


4) إجمالي ما سيدفعه العضو و 1200 جنيه مصري


5) يُطبع من كل كتاب ألف تسخة ويكون الكتاب في حدود 100 ورقة علي الأكثر ، يتسلم المؤلف 100 نسخة بعد قيامة بدفع الاشتراك مسبقا ودفع 100 جنيه عند تسلمه لنسخ كتابة ويتم بيع 100 كتاب للمشتركين مقابل 10 جنيه للكتاب يتبقي 800نسخة توزع كالتالي 300 نسخة لدار النشر المنفذة للمشروع تملكها ملكية كاملة وتتبقي 500 نسخة تكون مناصفة بين المؤلف والناشر على أن تقوم دار النشر بتسويقها وتوزيعها بمعرفتها والمشاركة بها في المعارض والأنشطة الثقافية


6- بعد تجميع عشرة آلاف جنيه يتم طباعة كتب بها والعائد من المبيعات على المشتركين وتسديد باقي الاشتراك يتم طباعة كتب به ، مثلا لو طبعنا 5كتب فإن كل مشترك سيشتري خمس نسخ بمبلغ 50 جنيه والعائد يكون خمسة آلاف جنيه 50* 100= 5000 جنيه إضافة إلي تحصيل باقي الاشتراك من المؤلفين 5* 100 = 500 جنيه إضافة إلي مبيعات دار النشر من هذه الكتب المطبوعة (300نسخة )


7- يقترح أن تتم طباعة كتابين كل شهر


8- إجمالي ما سيدفعه الكاتب 1200جنيه مقابل :


1- طباعة 1000نسخة من كتابه 2


- حصوله على 100 نسخة من كتابه


3- حصوله على 99كتابا لزملائه في المشروع


4- حصوله على نصف عائدات مبيعات 400نسخة


9- إجمالي ما ستحصل عليه دار النشر :


1- مبلغ 1200 جنيه من كل عضو في المشروع :


1200 *100= 120000 مائة و عشرين ألف جنيه


2- 300 نسخة من كل كتاب : 300 * 100 = 30 ألف نسخة


3- نصف عائدات مبيعات 400 نسخة من كل كتاب


10- يمكن لدار النشر المنفذة للمشروع أن تزيد على هذه العناصر المقترحة أو تعدّل منها على أن يكون الإطار النهائي معلنا لكل المشتركين وفي شكل تعاقد بين المشتركين ودار النشر 11- إذا رغب الكاتب في دفع كل ما عليه وهو 1200 جنيه دفعة واحدة فله ذلك على أن تلتزم دار النشر بماتم الاتفاق عليه وهو طباعة كتابه وتسليمه 100 نسخة منه ومائة كتاب من باقي كتب المشتركين معه في المشتروع .


12- إذا تم الوفاء بطباعة كتابين كل شهر فإن مشروع طباعة مائة كتاب سينتهي في أربع سنوات وشهور غالبا .










محمود الأزهري

جوجل تحتفل بذكري موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب



احتفلت جوجل بذكري ميلاد موسيقار الاجيال الفنان محمد عبد الوهاب والذي 
ولد في (13 مارس 1902 -ورجل في  4 مايو 1991[1])،وهو  أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم و ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان .