الخميس، أبريل 21، 2011

أيـام الحرية في ميدان التحرير .... للكاتب الصحفي / محمد الشماع


  • للكاتب الصحفي محمد الشماع عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر كتاب « أيام الحرية في ميدان التحرير » للكاتب الصحفي » محمد الشماع ». الكتاب يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن أربعة فصول بالإضافة إلى ثلاثة ملاحق. « محمد الشماع » في كتابه الجديد، يقدم مشاهداته اليومية من ميدان التحرير الذي شهد ولمدة ثمانية عشر يومًا


  • انتفاضة في الفكر والرؤى السياسية وعقدًا اجتماعيًا جديدًا وضعه الشباب الثائرون بكافة أطيافهم. على الغلاف الخلفي للكتاب؛ نقرأ من مقدمة المؤلف: ( أمضيت ثمانية عشر يومًا في ميدان التحرير؛ أشهد
  • مصر الجديدة التي رسمها الثوار، أشهد بعيني وأسجل أحداثًا سيكتبها التاريخ بحروف من نور، ألمس حراكًا جديدًا، وأستطلع ثورة حقيقية قوامها شباب ظلمه الواقع وشيوخٌ كانوا خير دعم. ما حدث في ميدان التحرير وكل ميادين مصر هو انقلاب في المفاهيم، فلم يعد شباب الفيس بوك قوة مهمشة تتجادل في أحقية عمرو دياب بلقب الهضبة أو تامر حسني بلقب نجم الجيل، لم يعد النقاش مقتصرًا على أيهما أحرف أبو تريكة أم شيكابالا، توارت الرسائل الرومانسية والعاطفية، وشكلت حركة 6 أبريل وخالد سعيد وشباب الإخوان والوفد والجبهة الوطنية للتغيير وجدان الشباب الذي ثار. خرجنا لنستنشق رحيق الحرية، انهار جدار القلق الأمني، وعبر المصريون الخط المنيع المسمى قديمًا « الخوف ». لم تثبت النظرية الأمنية نجاحها بل أثبتت نظرية الحق في التعبير والإصلاح والتغيير قوتها، فهتف من هتف وصمت من صمت. أمضيت أيامًا هي الأهم في حياتي، تحت وابل القنابل المسيلة للدموع والطلقات المطاطية والرصاص الحي أحيانًا، واجهتُ ورصدتُ أعنف مواجهات شهدها الشارع المصري، ويا ليتها مواجهات كلامية وفكرية فقط؛ بل كانت مواجهات بالأيدي والأسلحة والبغال والنوق والخيول. شعرتُ بالخوف والقلق على حياتي وحياة من كانوا بجانبي، لكني كنت مطمئنًا لأن مصر تغيرت، نعم هي تتغير الآن وقت كتابتي لهذه السطور، تتغير بسرعة لم نعهدها في العصر الحديث، وعلينا أن ننتظر لنجني ثمار التغيير ). يتناول الفصل الأول والذي حمل عنوان « ثمانية عشر يومًا أسقطت نظام مبارك » تفاصيل ما حدث بين يومي 25 يناير (بداية انطلاق شرارة الثورة) و11 فبراير (نهاية حكم مبارك)، والتي خرج خلالها المصريون ليستنشقوا رحيق الحرية، بعد انهيار جدار القلق الأمني، تلك الأيام التي عبر المصريون فيها الخط المنيع المسمى قديمًا « الخوف ». قدم « الشماع » في هذا الفصل مشاهدات من ميدان التحرير وغيره من ميادين القاهرة تحت وابل القنابل المسيلة للدموع وطلقات مطاطية ورصاص حي، كان شاهدًا على نجاح شرطة حبيب العادلى في تفريق المتظاهرين يوم 25 يناير بوابل من القنابل وخراطيم المياه والهراوات من الساعة الثانية عشرة ليلاً إلي الساعات الأولى من صباح اليوم الذي تلاه.. وكان شاهدًا على هروبهم يوم جمعة الغضب 28 يناير، ونزول مدرعات ودبابات القوات المسلحة.. هتف « الجيش والشعب إيد واحدة ».. شاهد أخطر المواجهات التي كانت أمام وزارة الداخلية وبالقرب من مديرية أمن القاهرة في سجن الاستئناف.. كان شاهدًا على موقعة البغال والنوق والخيول.. ورصد السلوك الجمعي للمصريين أوقات الشدائد أثناء اشتراكه فيما يسمى باللجان الشعبية التي حرست الأحياء والبيوت وقت انسحاب قوات الشرطة.. جلس وسط الجموع وتناول الأحاديث والنكات والقفشات.. تأمل صور الشهداء التي انتشرت فى أرجاء ميدان التحرير.. رصد دخول الباعة بعربات الفيشار والبطاطا وعلب الكشري، والغزو الكبير لباعة الأعلام وستيكرات تحمل صور الشهداء.. روى ما شاهده من صيدليات ومستشفيات ميدانية، وإمدادات لوجيستية من بطاطين وخيم وحمامات.. رصد صلوات للمسلمين والمسيحيين، مؤكدًا أن كل هؤلاء صاغوا مجتمعًا صغيرًا هو دولة التحرير. في الفصل الثاني « الخريطة السياسية لميدان التحرير » يستعرض المؤلف بالتحليل كل الحركات التي نشأت من رحم ميدان التحرير (وربما انتهت فيه أيضًا)، وهي حركات أشبه بتنظيمات علنية اكتسبت علانيتها وشرعيتها من الميدان وليس غيره، مثل: ائتلاف شباب الثورة، اتحاد شباب الثورة، مجلس أمناء الثورة، جبهة دعم مطالب الثورة، تحالف ثوار مصر، ائتلاف مصر الحرة، وحركة شباب 25 يناير، وغيرها. أما الفصل الثالث « الشائعات والحرب النفسية » فيرصد بالتحليل أهم الشائعات التي واكبت أيام الثورة، وما لعبته من دور يبدو مهمًا ، فبين الشائعة والحقيقة عاش الشعب المصري خلال فترة ثورة الحرية والكرامة يتخبّط في خوف من شائعة قد تكون حقيقة، ومن حقيقة قد تكون عاقبتها وخيمة، وفي ظلّ هذا الفراغ المرير بين هذا وذاك كان للشائعة أثر ايجابي في هذه الفترة فمنها ما أسعد المواطنين وأدخل البهجة على قلوبهم وزادهم إصرارا في إكمال المشوار، ومنها ما دفعهم إلى الخوف وإغلاق الأبواب.كما أنها أحد أهم وأبرز الأسلحة التي تستخدم في الأزمات، وتم استخدامها في شكل متعمد من أعداء الثورة فيما يُعرف بالحرب النفسية بأن تنشر بعض وسائلها أنباء حول نقص الأغذية وأن مصر تتعرض لمجاعة خلال شهور طالما استمرت الاحتجاجات، أو شائعات أخرى أكثر ضراوة مثل قتل عدد كبير من المتظاهرين في التحرير باستخدام أسلحة نارية، وهى الأمور التي تعمد الإعلام المصري إذاعتها بعد 25 يناير وحتى 11 فبراير يوم تخلى مبارك عن الحكم، كي يثبط من عزيمة الثوار. وكما يعرف أهل الفولكلور المثل الشعبي بأنه خبرة أو موقف مكتوب في جملة بسيطة التناول والألفاظ، فالنكتة أيضًا تلخص رأيًا عميقا في مجموعة جمل ذات طابع كوميدي، ما حدث في ميدان التحرير أيام الثورة استحق لأن يلخصه الشعب المصري في مجموعة من النكات جاء معظمها سياسيًا معبرًا عما يجيش بداخلهم من آراء سياسية واجتماعية وتحليلات قد تبدو عميقة أو ساذجة، وهذا ما قصده المؤلف في الفصل الرابع « اضحك الثورة تطلع حلوة »، فالشعب أسقط النظام في ثمانية عشر يوما وأخرج ما في جعبته من نكات ألفها العقل الجمعي المصري، أضاف فيها من أضاف وحذف منها من حذف لتبقي مأثورا شعبيا تتوارثه الأجيال، وكانت ساحة الفيس بوك مليئة بالنكات مثلما كانت ساحة التحرير، ضحك عليها شباب الثورة من كل أطيافه مثقفين وصحفيين وإخوانا وليبراليين، مسيحيين ومسلمين الكتاب يحوي ثلاثة ملاحق، الأول: لقطات فوتوغرافية جمعها المؤلف من مختلف الوسائط إضافة إلى كاميرته الخاصة، والثاني حمل عنوان « صحف من زمن الثورة » يستعرض فيه الصفحات الأولى من بعض الصحف القومية والخاصة التي صدرت أيام ثورة يناير، والأخير مجموعة من الخطابات والبيانات التي ألقيت خلال الثمانية عشر يومًا منها خطابات الرئيس السابق مبارك وبيانات القوى السياسية إضافة إلى البيانات الأولى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما 
  •  
  •  نقلا عن / مجلة كتاب الانترنت المغاربة

اصدارات جديدة :--- « قمر أَم حبة أَسبيرين » للشَّاعر محمَّد حلمي الرِّيشة






صدرت مؤخرًا عن « دار فضاءات للنَّشر والتَّوزيع » في عمَّان، المجموعة الشِّعريَّة الجديدة: « قمرٌ أَم حبَّة أَسبيرين » للشَّاعر والباحث والمترجم محمَّد حلمي الرِّيشة، وقد وقعت المجموعة في (262) صفحة من القطع المتوسط. قسَّم الشَّاعر مجموعته إلى قسمين هما: « قمر لا يليق بضوئه »، و »قوارب ورقيَّة »، واحتوى القسم الأوَّل على سبعةِ نصوصٍ، في حين احتوى القسم الثَّاني على تسعة نصوص. قدَّمت الشَّاعرة والنَّاقدة د. أسماء غريب قراءةً/ مقاربةً متميَّزة للمجموعة تحت عنوان: « قمر الفرجار وقواربه »، وقد ثُبِّت النَّاشر على الغلاف الخلفيِّ أواخر تلكَ القراءة التي جاء فيها: « لكن الأهم من هذا كلّه، هو أنه على عكس ما قد يبدو للقارئ في كون الحضور الأنثوي هو قرين الموت، والشبقية، والعتمة، عبر استحضار وجوهٍ نسائية، لم يُروّج التاريخ من صورتهن إلا هذا الجانب المادي, فإن الشّاعر كان أذكى من أن يسقط في مثل هذا الفخ؛ فامرأته الحاضرة في الديوان هي شقيقة القصيدة والحياة, بل هي القصيدة والحياة ذاتها، وهي النور بعد الظلام. هي حاملة سرّ الهمس والبوح, وهي ثراء الحرف, الحافظة لثمرة التجربة والخبرة الأبجدية. هي الحضور الشعلة الذي يقود كل من اكتوى بنار الإبداع نحو الغنى الحقيقي والمعنى الأصلي لكل الأشياء؛ المعنى الذي يحوّل برودة القمر وشحوبه إلى جزيرة من الوهج الذي يفيض حبرًا فوق الورق، ويصيره إلى قوارب تبحر في اتجاه الغيث والمطر. المرأة، إذًا، هي القوة الكامنة في الفراغ, وهي كينونة كل فضاء فسيح بين قطبين, وهي الذات التي تملك قوة تحويل الممكن إلى حقيقة تشعّ وسط عالم من الفوضى والخراب. إنها في النهاية بلا انتهاء فراشة الاستيقاظ الفجري نحو النصر والعزة، بعد سفر شاقّ تجاه النور. إنها الفراشة التي تخرج من شرنقتها كي تتحرر من شبقيتها ولعابها في اتجاه يوم جديد كامل ومكتمل تتحد فيه مع شجرة النبوة والحكمة والملك والشعر الأبدي! » وقد كان النَّاقد د. محمد عبد الله القواسمة قد قرأ موضوعة « الهويَّة » في هذه المجموعة، وهي مخطوطةٌ وقبل صدورها، خلال ندوة عقدتها دار النَّشر، حيث قال: « تتحدّد الهويّة الجمعيّة من خلال التشبث بالأرض، فهي بمنزلة الأم للشاعر، تلك الأم التي نهل من حليبها، إنّه يتمنّى أن يتحقق تحريرها ولو في نهاية العمر. وإذ يدرك الشاعر هول ما تتعرض له هويّته، فإنّه لن يتنازل عن أرضه فهي جوهر هويّته، سيظل صامدًا عليها (…)، ويتنبّه الشاعر إلى ما يتهدد هويته من أخطار، فيرى أن ما تحقق على صعيد القضية الفلسطينية منذ أوسلو حتى الآن يعادل ما يحققه قرص أسبيرين لمريض في القلب، إنّه يظل مهدّداً بالخطر في أي لحظة (…). يلاحظ أن الشاعر محمد حلمي الريشة يتبنّى الهويّة الجمعيّة من خلال إبراز هويته الخاصة التي تندغم بهوية أبناء جلدته، ويعبّر عنها من خلال استخدام الرموز الواضحة، والصور الجزئية المبتكرة، واستخدام ضمير المتكلم الذي يعني ضمير نحن أيضاً. إنه يتوق إلى الخلاص، ويتمنّى أن تتحقق الحرية لوطنه تلك الحرية التي يبحث عنها في ليل الاحتلال البغيض. » يذكر هنا أَن هذه المجموعة الشِّعريَّة الجديدة، هي المجموعة الرابعة عشرة للشاعر، إضافةً إلى أعماله الأدبية الأخرى في البحث والترجمة. الدائرة الإعلامية دار فضاءات للنشر والتوزيع عمّان – الأردن مدير دار فضاءات الشاعر: جهاد أبو حشيش شارع السلط – مقابل مبنى سينما زهران dar_fadaat@yahoo.com تلفاكس: 0096264650885 جوال: 00962777911431




نقلا عن مجلة كتاب الانترنت المغاربة

مناقشة رواية لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه بمركز التذوق بالاسكندرية




يقيم مركز النقد الأدبي بقصر التذوق بسيدي جابر بالاسكندرية ، الساعة السابعة من مساء يوم الأحد الموافق 24ابريل201
ندوة لمناقشة رواية الروائية والقاصة / انتصار عبد المنعم

... لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه

الصادرة عن دار العصر الجديد بالقاهرة ، بحضور الأستاذ الدكتور السعيد الورقي ، و الناقد الأستاذ شوقي بدر يوسف، والأستاذ الدكتور محمد زكريا عناني

وإلى جانب الرواية فقد أصدرت الكاتبة مجموعة قصصية "عندما تستيقظ الأنثى" عن المركز الدولي للتنمية الثقافية، ومجموعة "نوبة رجوع" التي صدرت مؤخرا عن "دار الكفاح" بالسعودية وشاركت بها بمعرض الرياض الدولي للكتاب ، وقد حصلت الروائية والقاصة انتصار عبد المنعم هذا العام على المركز الأول في مسابقة احسان عبد القدوس للقصة القصيرة عن قصتها " تنويعات على ذات الرحلة"

البرنامج الانتخابى المقترح للشاعر عاطف الجندي




اتحاد كتاب مصر اسم كبير لكيان يحمل اسم مصر و هوبمثابة نقابة لكل الأدباء المصريين و مطالب بتقديم واجهة مشرفة لمصر و لكي يتم ذلك ينبغي على مجلس الإدارة الجديد و الذي نتمنى ان يكون معظمه من الوجودة الجديدة و الشابة مع بعض الوجوه القديمة و التي قدمت للات...حاد من قبل فلا غنى عن الخبرة و الشباب ولابد أن تقول الجمعية العمومية كلمتها في هذا السياق ، فالثورة المباركة يجب أن تشمل اتحاد الكتاب و لابد من الإطاحة ببعض الوجوه التى تواجدت في المجلس و لم تقدم شيئا على مدار سنوات طويلة جدا و كان يجب عليهم أن لا يقدموا أوراق ترشيحهم مرة أخرى و ترك المجال للوجوه الجديدة فمن الغريب أننا كأدباء نادينا بالتغيير و لعدم تمديد فترات الرئاسة و نحن في ذات الوقت نمارس ما مارسه معنا الحكم القمعي على المستوى السياسي فما الدافع وراء إعادة ترشيح البعض لأنفسهم بالرغم من وجودهم بالمجلس منذ بداية نشأته إلا لأن وجودهم مرتبط إرتباطا كليا بوجودهم في المجلس و أقصد الوجود الأدبي فماذا قدم هؤلاء و هل مجرد وجودهم بالمجلس للموافقة أو التصفيق لمن قال رأيا أو الدخول فى أحزاب داخل مجلس الإدارة فهل هذا يليق بمجلس أدباء مصر و المفترض أنهم صفوة العقول المستنيرة و العجيب أن يحضر بعض الإخوة من اعضاء الجمعية العمومية و هو محمل بقائمة تم إملائها عليه و كأنه بلا رأي و هو الكاتب أو الشاعر أو الناقد و ليس ممن يبصمون بدلا من التوقيع ولابد من محاسبة مجلس الإدارة بعد كل فترة و ان يقدم كل عضو من المجلس تقريرا مفصلا عما فعله في فترة توليه كعضو في مجلس الإدارة كما ينبغي ان يكون السفر لتمثيل الاتحاد متوازيا مع الجمعية العمومية و ليس حكرا على أعضاء المجلس و ان يراعى عدم السفر من قبل و كذلك المهرجانات الداخلية و الخارجية و ان يكون لكارنيه الاتحاد قيمة و أن نشعر به في وسائل المواصلات و الأماكن الحكومية و ان يقدر من يحمل هذا الكارنية كما يقدر المبدع في الدول الأجنبية لذا أنادي و أقول لأعضاء الجمعية العمومية كفانا يا إخوتي من الوجوه المكرره و المقررة علينا كالنظام البائد لقد تم حل الحزب الوطني و تطهير بؤر الفساد و القبص على كبار لصوص البلد لمحاكمتهم فهل لنا وقفة كأدباء مع من نريده للمجلس القادم و ان نحسن الاختيار من الجديد و القديم معا لنقدم مجلسا يستطيع تحقيق مطالب الأعضاء من الكرامة للأديب و العلاج و الحياة الكريمة .. أتمنى ذلك فصوتك أمانة أيها الأخ الكريم و أيتها الأخت الكريمة 
بقلم الشاعر / عاطف الجندي


الأربعاء، أبريل 20، 2011

البرنامج الانتخابي للشاعرة / صابرين الصباغ مرشح انتخابات مجلس ادارة اتحاد الكتاب




...تمر بلادنا بفترة انتقالية خطيرة وحساسة، بفضل الله هى تجب كل ماقبلها، ولن ننفي مجهود من سبقونا، نحترم جهودهم، ونضيف عليها مجهودنا، وأتمنى من الله سبحانه أن يمن علينا بالخير للوطن وتحقيق أهدافه القومية وللمبدع المصري ولأكبر اتحاد كتاب بالوطن العربي .
وبعد ....
يسعدني أن أقوم بترشيح نفسي لخدمة أعضاء الاتحاد، وأتمنى أن أكون جديرة بثقتكم، وها أنا أتقدم ببرنامجي الانتخابي والذي وضعته لخدمتنا جميعا فأنا واحدة منكم ماينقصكم ينقصني وماينفعكم ينفعني، وعلينا قبل أى شيء ضمان حرية التعبير.
• رفع قدر المعاش للمبدعين .
• علاج الأعضاء غير القادرين على نفقة الاتحاد خصوصا من يعانون من الأمراض المزمنة والعالية التكاليف.
• تحسين العلاقات بين الكتاب وتقوية الروابط الإنسانية بينهم.
• المساواة في مشاركة جميع أعضاء الاتحاد فى جميع الأنشطة ؛سواء كانت سفريات فى وفود أدبية إلى بلاد العالم المختلفة، أو الاشتراك فى الندوات، أوالتقدم للجوائز.
• الاهتمام بالعضوية ..وعدم منحها إلا في أضيق الحدود وللمبدعين حقا.. وذلك لأن عضوية الاتحاد هى عضوية ثمينة لايجب أن تعطى إلا لمن يستحقها.
• توزيع نسخ نشرة اتحاد الكتاب الشهرية على المكتبات العامة،ومكتبات النوادي والمدارس والجامعات ليتعرف الشباب على أعمال الاتحاد وكُتابه.
• تغيير المادة 35 الخاصة بإعادة الترشيح لمدد غير محددة لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وذلك بتحديدها لمدتين على الأكثر.
• ترشيد الاستهلاك في نفقات الاتحاد وتوجيهها لطباعة الكتب للأعضاء وإعطاء الحق للأجود في النشر.
• إنشاء جماعة أصدقاء الكتاب المصريين بكل المحافظات.. برسم سنوي وهذا سيدر دخلا على الاتحاد، وأيضا سيساهم في حضور ندوات الاتحاد، ومساهمة اعضاء الجماعة في تنظيم المؤتمرات الخ.
• منح العضوية المنتسبة لبعض الأشخاص المهتمين بالإبداع مثال .. الصحفيين المسؤلين عن الصفحات الثقافية والمذيعين بالقنوات التليفزيونية المحلية والعربية والأجنبية .
• للفروع بالمحافظات كتابة برنامجها الخاص بها وحرية العمل به.
• إنشاء لجنة للتنسيق مع وسائل الإعلام لنشر كل جديد عن الاتحاد ونشاطاته.
• إقامة ندوات للمبدعين والشباب بالجامعات والنوادى والنقابات والجمعيات الثقافية بالتنسيق مع هذه الجهات.
• مؤازرة المبدعين في التعبير عن آرائهم بحرية تامة والدفاع عنهم في حالة تعرضهم لأى نوع من المشاكل المترتبة على ذلك.
• ضمان الحماية الفكرية، وحق الأداء العلنى لجميع الكتاب.
• الاهتمام بلجنة الإنترنت حيث أن الإنترنت أصبح لغة العصر والتواصل ومراسلة الأعضاء ومن خلاله حيث أنه الوسيلة البديلة لتوسيع رقعة النشر.
• رفع الضرائب تماما عن الإنتاج الأدبى والفكرى .
• التعاون مع وزارة الثقافة بفتح وبمجالات العمل للكوادر بفروع قصور الثقافة وبالمجالات الثقافية لأعضاء الاتحاد فهم الأحق بها.
• إنشاء لجنة للترجمة بالاتحاد وخصوصا ترجمة الأدب والفكر العربى إلى اللغات العالمية وترجمة الأعمال العالمية ذات الثقل الأدبى إلى اللغة العربية.
مع تحياتي
صابرين الصباغ

مصر.. إنشاء جائزة النيل وإلغاء جائزة مبارك



القاهرة:رويترز
 
قرر مجلس الوزراء المصري الغاء جائزة مبارك أكبر جائزة في البلاد وقيمتها 400 ألف جنيه مصري نحو 68 ألف دولار وانشاء جائزة النيل استجابة لمناشدات سياسيين ومثقفين منذ الاحتجاجات الشعبية التي أسقطت حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك يوم 11 فبراير شباط. وكان مثقفون مصريون أصدروا في الثامن من فبراير بيانا طالبوا فيه بتغيير اسم الجائزة التي تمنحها وزارة الثقافة سنويا للشخصيات البارزة في ثلاث مجالات هي الفنون والاداب والعلوم الاجتماعية منذ عام 1999 وكان أول الحاصلين عليها في الاداب نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل أيضا.
وطالب المثقفون انذاك بأن يلغى اسم جائزة مبارك وأن تحمل الجائزة اسما اخر يليق بكرامة شعب مصر العظيم وثورة 25 يناير المباركة. بعد الجرائم التي ارتكبها مبارك بحق الشعب وشباب الثورة". وقال مجلس الوزراء اليوم الاربعاء في موقعه على الانترنت وافق مجلس الوزراء على مرسوم بقانون بانشاء جائزة النيل في مجالات الاداب والفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم التكنولوجية... والغاء جائزة مبارك. ولم يتسن على الفور الاتصال بمصدر في مجلس الوزراء لمعرفة القيمة المادية للجائزة

نقلا عن صحيفة / الاقتصادية الالكترونية 

الثلاثاء، أبريل 19، 2011

"أحزان الشماس" بقصر ثقافة عين حلوان الخميس المقبل





 بوابة الاهرام /  وفاء نجم


يقيم قصر ثقافة عين حلوان بعد غد الخميس ندوة لمناقشة رواية "أحزان الشماس" للروائى سعيد نوح، والصادرة مؤخرًا عن المجلس الأعلى للثقافة.
يدير الندوة الناقد والروائى سيد الوكيل ويشارك فيها الناقد الدكتور محمود الضبع والباحث حمدى سليمان للحديث حول أحداث الرواية عن أحد الأديرة فى جنوب مصر من خلال تتبع مصير "جرجس" الصغير ذى السنوات الإحدى عشرة والفاقد للبصر والذى يذهب مع أبيه ذات يوم لزيارة الدير للوفاء بنذر كان الأب قد نذره يوماً، ويستمع الصغير جرجس للمرة الأولى لأغنية "الأم الحنون" من الشمامسة والرهبان، وقع فى قلب الصغير نداء غريب، وتمنى الانضمام إلى الدير، وتحدث مجموعة من الصدف لتتحقق الأمنية ويصبح جرجس شماسًا صغيرًا فى عهدة أب الدير، الأب بشاى الذى حلم به ذات يوم بعيد قبل حضوره إلى الدير بتربيته لشماس ضرير.

فتح باب التقدم لجائزة البوكر العربية في دورتها الخامسة


 بوابة الاهرام / سيد محمود

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" بدء قبول الترشيحات للدورة الخامسة من "البوكر العربي"، وتمنح الجائزة للروايات الستّ التي تصل الى القائمة النهائية جائزة مالية قيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي، بالإضافة الى خمسين ألف دولار أمريكي للفائز.

والمعروف أن الجائزة خاصّة بجنس الرواية الأدبي، ولا تتأهل لها المجموعات القصصية ولا الشعرية، ولا يمكن للمؤلّف أن يرشّح روايته بنفسه بل ينبغي لدار النشر أن تتولى عملية الترشيح، على أن يتمّ ذلك بالتشاور معه وبموافقته، كما لا يمكن أن تُرشّح سوى الأعمال المكتوبة بالعربية، ولا تتأهل الروايات العربية المترجمة من لغة أخرى وحسب الشروط ينبغي أن يكون الروائي الذي تُرشّح أعماله على قيد الحياة، ووفقا للائحة الجائزة لا تقبل المخطوطات ولا يحق للكاتب سوى الترشّح بعنوان واحد.

كما أن للجنة التحكيم الحقّ، إذا ما رأت ذلك ضروريا، في "استدعاء" ترشيح أعمال لم يتمّ ترشيحها من جانب دور النشر ويمكن للمؤلّف الذي فاز بالجائزة أو وصل إلى القائمة النهائية عن عمل روائي معيّن في إحدى الدورات، أن يترشّح مجددا في السنوات التالية عن أعمال أخرى
وتغلق أبواب الترشيح في نهاية يونيو.

ويمكن الاشتراك من قبل الناشرين بالأعمال الروائية التي صدرت خلال الفترة من أغسطس 2010 وحتى موعد اغلاق باب الترشيحات. والمعروف ان الجائزة أثارت جدلا كبيرا في السنوات السابقة ونالها في دورتها الاولى والثانية بهاء طاهر ويوسف زيدان (مصر)، ونال جائزة الدورة الثالثة السعودي عبده خال، وتقاسم المغربي محمد الاشعري جائزة الدورة الرابعة مع الكاتب السعودية رجاء عالم.


عبر وكالة أنباء الشعر الناقد المصري د.مدحت الجيار يعرض الوساطة النقدية لحل موضوع استيلاء الجخ على قصائد عبد الستار سليم ويؤكد:على هشام التواضع والاعتراف





وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


ما إن نشرت الوكالة موضوع السرقة التي ألقى فيها الشاعر المصري عزت الطيري إتهامه على الشاعر هشام الجخ كاشفا عن سرقة الأخير لقصائد تعود لشاعر فن الواو ( عبد الستار سليم ) ما إن نشرت الوكالة تفصيلات الحادثة حتى بدأت ردود الفعل تتوالى مطالبة الجخ الإعتراف بخطئه ومناقشة الوصول لحل القضية التي أصبحت موضوع الوسط الثقافي،



خسارة كبيرة..



جاء ذلك في تصريح أدلى به للوكالة الناقد المصري د. مدحت الجيار حيث قال إنه لابد على هشام الاعتراف بخطئه وحل القضية بصورة ودية بدلا من ذهاب الشاعر "عبد الستار سليم" بتصعيد موقفه واتجاهه لمقاضاة الجخ، خصوصا أن القضية موثقة بوضوح من خلال ديوان عبد الستار المعروف لدى الجميع منذ ما يزيد على 10 سنوات، وهناك أيضا التسجيل الذي يمكن مضاهاته مع الديوان بسهولة، وهو ما يعني خسارة كبيرة للجخ خاصة إذا تناولت وسائل الإعلام القضية وهو ما سيضر بهشام وجماهيريته، مقدما عرضه بأن يتدخل للوساطة بصفته النقدية على أن يعوض الجخ عبد الستار سليم بصورة مناسبة أدبيا ومعنويا.



ظاهرة تحتاج التأمل..



وأشار د. الجيار إلى أن الجخ ظاهرة ملفتة للنظر وأنه لا بد من التفكير في الظروف التي خرج فيها فجأة، كشاعر من شعراء الإلقاء والتجمعات العامة، ويجب أيضا دراسة دخوله في أمير الشعراء فجأة ودراسة الأسباب التي لم تمكنه من الفوز بالمركز الأول، فهشام الجخ ظاهرة تحتاج التأمل والدراسة، لكن أن يأخذ نتاج عبد الستار سليم وينسبه لنفسه، ثم أيضا يقدمه في حفلة مذاعة في التلفزيون، هذا إضافة إلى أن العمل لشاعر على قيد الحياة فهذه كلها أمور تتعارض مع حقوق الملكية الفكرية والتي تزداد درجتها بعدد من الأمور الأخرى كأن يمزج العمل مع شعر وموسيقى، وإذا كان في حفل يدفع لها تذاكر لحضوره، وهذه كلها أركان متوفرة في قضية الجخ.



محاكمة !!!



ويضيف الجيار:" من هنا أطالب الجخ أن يعيد لعبد الستار سليم حقوقه التي كفلها له القانون وأن يحافظ على حقوق الملكية الفكرية للآخرين اذا أراد أن يعيش في هذا المناخ الثقافي الذي نعيشه."



وحول الموقف المتخذ في مثل هذه الحالة يقول الجيار في تصريحه للوكالة إنه يحق للشاعر الكبير عبد الستار سليم التقدم بمذكرة لاتحاد كتاب مصر، والذي بدوره يشكل لجنة لبحث الإدانة من عدمها، وفي حال إدانة الجخ يتحول الأمر للمحاكمة، وربما تم الحكم بغرامة كبيرة.



ويشدد الجيار أنه على هشام أن يضع في اعتباره أن الأمر يأخذ بهذا الشكل منعطفا خطيرا إضافة إلى أن تداول وسائل الإعلام للقضية سيضر بهشام، موضحا أنه يدعوه وديا إلى عقد مصالحة مع الشاعر "عبد الستار سليم"، وأنه كناقد على أتم الاستعداد لأن يكون حكما حتى لا تثار ضغائن بين المثقفين.



تعويض..



وحول رؤيته للخروج بحل أمثل يقول د.مدحت الجيار إن الحل يتمثل في عدة أمور أهمها أن يقوم الجخ بنسبة الأشعار التي نسبها لنفسه إلى صاحبها الشاعر عبد الستار سليم، ويعوضه بشكل ودي وسلمي عما بدر منه.



ويرجو الجيار من هشام الجخ أن يتواضع ويقترب مما يقول فهو يعرض عليه السلام حتى لا يتعرض موقفه أمام الجمهور للحرج وحتى لا تفتح عليه أبواب لن يستطيع سدها.



وقد أشار الجيار إلى أهمية الدور الذي يلعبه عبد الستار سليم في إعادة إحياء وتأصيل فن المربعات المسمى بفن الواو، مشيرا إلى أنه قرأ على تلاميذه في الجامعة مربعات سليم ودراساته في فن الواو وقد لاقت قبولا كبيرا لدى طلبة المرحلة الجامعية.

وجوه أدبية / د شريف الجيار مرشحا لانتخابات ادارة اتحاد الكتاب




" د. شريف سعد محمد الجيار. ناقد وأكاديمي من مواليد القاهرة عام 1970م عضو هيئة تدريس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب – جامعة بنى سويف- تخصص النقد والأدب المقارن. دكتوراه النقد والأدب المقارن، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، مارس 2003م ، وكان عنوان الرسالة "روايات إحسان عبد القدوس ذات الاتجاه النفسي، ومصادرها الأجنبية، دراسة مقارنة في التقنيات الفنية والتداخل الحضاري" تحت إشراف أ.د صلاح فضل. حاصل على الدكتوراة في النقد الأدبي والأدب المقارن من مركز لغات وحضارات الشرق الأدنى من جامعة شيكاجو – الولايات المتحدة الأمريكية، مايو 2010م . حصل على فصلين دراسيين في سياقات النقد الأدبي ونظريات السرد والثقافة، في فصلى الكلاسيكيات و الثقافة – بقسم الأدب المقارن وقسم اللغة الإنجليزية والأدب- جامعة شيكاجو- الولايات المتحدة الأمريكية - شتاء 2010م. ماجستير في الآداب (النقد الأدبي الحديث ) – قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب جامعة عين شمس، يناير1998م . وكان عنوان الرسالة "الظواهر الأسلوبية في شعر إبراهيم ناجى" ، تحت إشراف أ.د صلاح فضل. ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، يونيو 1992م . عضو عامل بأتيليه القاهرة (جماعة الفنانين والكتاب) عضو مجلس إدارة نادى القصة بالقاهرة. أحد مؤسسي (جمعية قراءة للنقد والترجمة). شارك في العشرات من الندوات والعديد من المؤتمرات واللقاءات التليفزيونية داخل مصر وخارجها. قدم عدة محاضرات في جامعتى : شيكاجو ، وجورج تاون؛ بالولايات المتحدة الأمريكية. شارك بالتحكيم في مسابقة الشعر في مهرجان اللغة الدولي شيكاجو- 28 أبريل 2010م. متحدث معتمد في الإذاعة المصرية. أمين عام المؤتمر العلمى الثانى لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف – وكان عنوانه (التراث العربي، قراءات جديدة) – مارس 2005 م. يعمل مدرسٌا للنقد والأدب المقارن – قسم اللغة العربية وآدابها – آداب بنى سويف – منذ فبراير 2004م. يشرف حاليٌا على تدريس اللغة العربية للأقسام ( إنجليزي، فرنساوي، ألماني) بمعهد المدينة العالي للغات الدولية. المؤلفات: شعر إبراهيم ناجى دراسة أسلوبية بنائية : دار الثقافة المصرية 2004م/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م التداخل الثقافى فى سرديات إحسان عبد القدوس ( مدخل نقدى مقارن ) : الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة كتابات نقدية – العدد 155 – 2005 م . الراوي في رواية الواقعية السحرية في مصر ( رواية ظلال حائرة لـ عبد المنعم شلبي نموذجٌا) : بحث قدم للمؤتمر العلمى الثالث لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف ، وكان عنوانه : رواية ما بعد الحداثة ، 8 – 9 أبريل 2006م . الرؤية السردية في أدب نجيب محفوظ الروائى ( رواية اللص والكلاب نموذجٌا ) : بحث قدم لمؤتمر اتحاد كتاب مصر – المؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب (نوفمبر 2006م). قراءة نقدية في أدب يعقوب الشارونى القصصى 2006م. أدب إحسان عبد القدوس بين القبول والرفض : بحث مقدم لمؤتمر المجلس الأعلى للثقافة عن إحسان عبد القدوس ، 10- 11 يناير 2007 م . السارد الإثنوجرافى فى أدب جمال الغيطانى الروائى. بلاغة السرد فى الرواية النسائية السعودية. السرد عند الشباب بين التكثيف والاستطراد . شعرية السرد فى أدب نبيل عبدالحميد القصصى 2007م . يوسف شاهين .. المخرج الليبرالى . بنية السرد فى رواية أيام الشتات لكمال رحيم. تجليات السارد فى ذاكرة الوطن الروائية. رحلة الموت الفلسطينى" دراسة فى رواية رجال فى الشمس لغسان كنفانى " . أثر ألف ليلة وليلة فى السرد المصرى المعاصر؛ رواية ليالى ألف ليلة لنجيب محفوظ ،ورواية حواديت الآخر لحسام فخر نموذجين. رؤية " الشرق" وترجمة أدبه في ظل ألف ليلة وليلة-هارتموت فاندرخ- ترجمة/ د. شريف الجيار-المعهد الفيدرالى السويسرى للتكنولوجيا- جامعة شيكاجو.‏"

حفل تأبين الشاعرة وفاء وجدي بكلية اداب بنها 19 ابريل





تقيم هيئة قصور الثقافة فرع القليوبية حفلا لتأبين الشاعرة الكبيرة الراحلة وفاء وجدي وذلك بكلية اداب جامعة بنها ويحضر الحفل عدد كبير من شعراء مصر وإعلامييها برئاسة الشاعر محمد ابو المجد وبمشاركة الشاعرة شريفة السيد و
وتقام الاحتفالية في الحادية عشرة صباحًا بكلية الآداب بمشاركة عدد من الكتاب مثل الروائي فؤاد قنديل والدكتور السيد فضل أستاذ النقد والناقد د محمد حافظ دياب و د محمد إسماعيل ود صلاح رزق والروائي فؤاد مرسي والشعراء أحمد سويلم ورفعت المرصفي وطارق عمران و وحيد أمين والسماح عبدالله والدكتور محمود نسيم
 

الجدير بالذكر ان الشاعرة وفاء وجدي رحلت عن عالمنا يوم 20 مارس 2011 بعد معاناة مع المرض هى إحدى شعراء جيل السبعينيات وصدر لها سبعة دواوين، هى "ماذا تعنى الغربة، و"الرؤية من فوق الجرح، والحب فى زماننا، والحرث فى البحر، وميراث الزمن المرتد، ورسائل حميمة إلى الله، وأصدرت ثلاث مسرحيات شعرية هى: بيسان والأبواب السبعة.. الشجرة.. الصعود إلى الشمس.

وتميز شعرها بغلبة الطابع الرومانسى وحضور الحس الوطنى والعروبى مع البساطة والولع باستلهام التراث.

ولدت وفاء وجدى عام 1945 بمدينة بورسعيد، وحصلت على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية، وعملت باحثة فنية بمسرح الطليعة، وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى الشعر عام 1987، وجائزة تقديرية من مهرجان كفافيس للشعر عام 1991.

الاثنين، أبريل 18، 2011

بيان هام الى جميع اعضاء اتحاد كتاب مصر من الشاعر / محمود عبد الحليم المرشح لعضوية مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر






الصوت امانه والذى لايعرفه الكثير من الزملاء والزميلات انه منذ تولى الطاغوت حكم البلاد وحرم السواد الآعظم والكثير من مبدعى مصر من حق المشاركه فى جميع الاعمال الاعلاميه وخاصه بالاذاعه والتليقزيون وقد جعل الرجل الفاسد صفوت الشريف احتفاليات اكتوبر وجميع انشطه قطاع الانتاج والاتحاد حكرا على ثلاثة شعراء كبار دون غيرهم وكأن مصر لم تنجب سواهم وقد تم تهميشنا بالكامل وعانينا من التجاهل والتنكر وقد ان الآوان ليأخذ كل ذى حق حقه الادبى على الاقل وانا لست من المناهضين لأى انسان ولا ضد اى زميل ولكن يازملائى الاعزائى عند اندلاع الشرارة فى التحرير اقمت بيه من 25 يناير حتى 14 فبراير وقمت بكتابة ديوانى الجديد ( ايام الغضب ) عن ثورة يناير وقد تعرضت لما تعرض له الثوار فى الميدان احساسا منى بأنى ولدت من جديد وأنى اساهم فى صنع تاريخ جديد للوطن ..

وها انا ذا اقف الى صف زملائى ربما استطيع بمنحهم الثقه لى ان احق لهم مايأملونه من الاتحاد ..

كفانا تجاهلا وظلما وتهميشا وكفانا سيطره قلة قليلة على مقاليد الآمور وكأن الأتحاد اصبح ملكا لهم ولذويهم ومحبيهم .. وكفانا غطرسة وتعالى من نلجأ اليهم بالاتحاد وكأنهم ألهة وهى من العهد الوثنى البائد ..

اننا نتسول حقنا الادبى والاعلامى وكأنه كتب علينا أن نقدم فروض الولاء لمن يعملون فى الصحافه او الثقافه أو الإعلام كى نحظى بفرصه للتواجد ..

لذا انشر هذا البيان لكل زملائى واسأل الله كى يعمل جميع اعضاء اتحاد كتاب مصر على اختيار الاصلح والانسب فهم قادة الرأى واتمنى ان يتخلصوا من الاساليب المتبعة فى الانتخابات السابقه ويكون الاختيار حرا دون فرض قوائم او اسماء بعينها او حرصا على رضاء - س او صاد - من الذين يعتقد البعض ان لهم نفوذا هنا او هناك ..

وبيانى هذا ليس الا اضاءة لواقع مؤلم ومعاش اتمنى أن يضىء الطريق لكافة الزملاء وعلى جميع المستويات ..

وبرنامج منشور على الرابط التالى :


ونلتقى انشاء الله عز وجل يوم 29 ابريل 2011 ..


اخوكم

الشاعر/ محمود عبد الحليم

المرشح لعضوية مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر


توفيق ومحمد حسني وعبد الباقي في أمسية شعرية احتفالا بثورة 25 يناير بمركز إطسا بالفيوم





تقيم جمعية تنمية المجتمع بنواره بمركز اطسا الفيوم فى اطار الاحتفالات بثورة 25يناير امسية شعرية كبيرة عن شعر الثورة للشعراء  يسري توفيق ومحمد مطر ابراهيم اسماعيل مصطفى عبد الباقى محمد حسنى وصبري رضوان  مع الملحن على اسماعيل تحت رعاية رئيس مجلس الادارة اللواء شريف عاشور وهو رجل من رجال الجيش المصرى وسوف يتحدث عن الثورة ودخول مصر عالم جديد يجب ان تتضافر فيه الجهود لاجتماعية ويظهر دور المجتمع المدنى للنهوض بمصرنا الحبيب يقدم الامسية الاديب عويس معوض يوم الجمعة القادم الموافق 22/4/2011 بمقر الجمعية بنوارة

أسماء المرشحين لمجلس إدارة اتحاد الكتاب

الدكتور / يسري العزب
الشاعر / عزت الطيري
 تجري في نهاية ابريل الحالي انتخابات مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر وقد اعلن عدد كبير من الادباء التقدم للترشيح للتنافس علي 30 مقعد بينما يخوض هذه المعركة اكثر من 100 مرشح من الوجوه المعروفة وهم :-





الدكتور / شريف الجيار
الشاعر / محمود عبد الحليم

الشاعر / فارس خضر
الشاعرة / وفاء أمين
الكاتب / محمد سلماوي
 محمد سلماوي… عاطف الجندي.. محمد أبو دومة.. احمد عبد الرازق ابو العلا .. حسين القباحي .. يسري العزب … وحيد وصفي… جميل عبد الرحمن … رفقي بدوي محمد البكري.. محمود بطوش.. خالد السروجي… محمد ثابت … إبراهيم عطية .. هالة فهمي..ثريا العسيلي… محمد السيد عيد… ربيع مفتاح.. محمد بدوي المسعودي.. شريف الجيار .. مدحت الجيار… فارس خضر.. أحمد عنتر مصطفى… نوال مهنى.. احمد سويلم… جمال العسكري.. فاروق عبد الله ..جابر بسيوني… ثريا عبد البديع ..على أبو سالم.. محمد التمساح… شرقاوي حافظ..صابر عبد الدايم..محمد عبد الحافظ ناصف… محمد حسني توفيق… عبد الوهاب الأسواني… محمد يونس.. إيهاب الورداني... صلاح اللقاني.. مرعي مدكور.. محمد فريد أبو سعدة.. هالة البدري.. ماجد يوسف.. جمال التلاوي..علاء عبد الهادي.. حسام الزمبيلي... فتحي عبد السميع.. الجميلي شحاتة.. وفاء امين.. محمود عبد الحليم.. تاج محمد.. محمد ابراهيم مصطفى.. نجوى عبد العال.. عزت الطيري.. صابرين الصباغ.. الأمير أباظة.. حسن الجوخ.. زينهم البدوي.. عبد الرحمن الوصيفي.. ايمان يوسف… ذكي محمود…عطيات ابو العنين.. عادل الخطيب.. عصام الغازي.. السيد حافظ.. احمد فؤاد درويش… مختار عطية.. صبري قنديل.. المنجي سرحان.. سعيد عبد المقصود.. فوزي عبد الهادي.. هاني قطب الرفاعي… زينب العسال… فاطمة الزهراء فلا … محمد علي عبد العال.. عبده الزراع.. عزة رشاد .. منى عوض.. ابراهيم حلمي.. عادل النادي.. مصطفى عبد الغني… مصطفى القاضي.. خلال عابدين… عماد الدين عيسى.. مجدي يوسف اسكندر.. سمير فراج… مجاهد توفيق الجندي.. ابراهيم محمد على.. مصطفي محمود محمد يحيي ..أحمد على مرسي..زينب أبو النجا.. فوزية الاشعل... صلاح معاطي.. صلاح الراوي.. رفعت المرصفي.. أحمد زكي عمارة."


الشاعر سعيد شحاتة يكتب / هيئة قصور الثقافة بيحققوا معايا لصالح مين؟!!!!


منذ ثورة 25 يناير وأنا أشعر بدماء جديدة تسرى فى عروقى كما تسرى فى عروق مصر ونيلها، بعد معركة الميدان وزلزال تنحى رؤوس الفساد الذى تحقق بيد الشعب الرائع، انقسمت الثورة الأم إلى مجموعة من الثورات الصغيرة، كل ثورة اتجهت إلى مكانها لتزيل بقع الزفت التى سيطرت ...على هذا المكان لفترات طويلة وبائسة، من الثورات التى انبثقت من الثورة الأم ثورتنا فى هيئة قصور الثقافة التى أدى كل واحد فيها دوره باقتدار، من وقف للنضال وقف وناضل بالفعل، ومن حاول الالتفاف التف وسقط والتف ثانية، ومن خان كتب اسمه فى سجل الخونة والمغضوب عليهم من قبل جميع الأطراف، القضية ليست هنا، الجدير بالذكر هو أن من ناضل بالفعل لم يتم وضعه فى ذمرة المغضوب عليهم فحسب ولكنه دخل زمرة الضالين والذين يجب أن يحاسبوا أشد الحساب ويعاقبوا أبشع العقاب، بعد أن أنشأت جروب ائتلاف الثقافة الجماهيرية وأصدرنا أول بيان، للمطالبة بإقالة مجاهد من رئاسة الهيئة، اتصل بى مجاهد أثناء عملى فى إدارة النشر ليشكرنى -بطريقته الساخرة- على هذا الجروب مطالبا إيانا بإظهار مستندات إدانته، ضحكت قائلا إن شاء الله موجودة، ثم تحدثت أنا وأحد أصدقائى إلى الصحافة فى هذه الآونة وذكرت الآتى " ************************************************************************************************ قم رئيس الهيئة بتحويل كل من مدير عام العلاقات العامة بالهيئة، إيمان عقيل ومدير الإدارة العامة للإعلام ميرفت واصف إلى النيابة الإدارية، للتحقيق معهما بشأن تجاوزات فى إدارتيهما، موضحا أن هذه الإجراءات تأتى استجابة لمطالب العاملين بالهيئة، الذين نظموا قبل أيام وقفة احتجاجية ضد الفساد المالى والإدارى. وضمنوا مطالبهم إقالة أغلب مديرى الإدارات بالهيئة ممن يتهمونهم بالحصول على جميع الامتيازات لأنفسهم ولمعارفهم، وكان على رأسهم «على شوقى» رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية. وقد لاقت إجراءات مجاهد قبولا لدى البعض لدرجة أن مؤسسة إحدى المجموعات على الفيس بوك، وهى أيضا إحدى موظفات الهيئة، غيرت اسم المجموعة من «المطالبة بإقالة أحمد مجاهد» إلى «المطالبة ببقاء أحمد مجاهد رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة»، حيث اعتبرت كولديا الجارحى القرارات العقابية التى اتخذها رئيس الهيئة ضد مرءوسيه بمثابة خطوات جريئة ومحسوبة ضد ما وصفته بالفساد، كما خففت مجموعة «لا للفساد بالهيئة العامة لقصور الثقافة» من حدة نقدها لرئيس الهيئة، والذى سجل نفسه كأحد أعضاء هذه المجموعة على الفيس بوك. وكان مؤسسو المجموعة، وكلهم من العاملين بهيئة قصور الثقافة قد أعلنوا أنها «تهدف إلى حشد الشرفاء من العاملين بالهيئة لمقاومة ومحاربة ظاهرة الفساد الإدارى والمالى المستشرى بها»، إلا أن بعض الأعضاء استشعروا أن المجموعة حادت عن أهدافها فتخلوا عنها، معلنين أنها صارت ميدانا للدفاع عن رئيس الهيئة ومساندته فى تقديم «كباش فداء» مناسبة يتبرأ عبرها من مسئوليته المباشرة عن الفساد المتراكم فى مؤسسته، وكأن مديرى الإدارات الذين «تذكر مجاهد فجأة» أنهم مدانون ليسوا مرءوسيه الذين يعملون تحت عينيه منذ ثلاث سنوات، بل وبعضهم اصطحبه مجاهد معه من صندوق التنمية الثقافية الذى كان يشرف عليه إلى الهيئة. هذا الأمر أكده لنا الشاعر سعيد شحاتة أحد موظفى إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة ومؤسس جماعة «ائتلاف الثقافة الجماهيرية» على الفيس بوك، مبديا اندهاشه من تحول مجاهد إلى مرجعية ضد الفساد بالهيئة العامة لقصور الثقافة رغم كونه الخصم الحقيقى، واتهم شحاتة رئيس الهيئة بمحاولة اختراق الوقفات الاحتجاجية للعاملين وكذلك تجمعاتهم على الفيس بوك عبر موظفين موالين له بالهيئة يقومون بتفتيت مطالب المحتجين واختزالها فى إجراءات موصى بها من قبله هو شخصيا. وأشار الرجل فى هذا السياق إلى الإجراءات الأخيرة لمجاهد ضد كلٍ من مديرى الإدارة المركزية للشئون المالية وإدارة العلاقات العامة وإدارة الإعلام، موضحا أن هؤلاء الأشخاص وإن ثبت تورطهم فى مخالفات مالية وإدارية، إلا أن مخالفاتهم لا تتم بمعزل عن مجاهد، متهما إياه بتقديمهم ككبش فداء بدلا عنه. وقال إن مجاهد نجح فى تحويل مظاهرات العاملين بالهيئة إلى أكذوبة، إذ تضمنت احتجاجاتهم العديد من المندسين، وقام هو بالإفراج عن وثائق تدين بعض الأشخاص ليجعل من نفسه «بطلا» فى مواجهة الفساد http://www.alqaheraalyaum.com/index.php?option=com_content&view=article&id=185%3A2011-03-11-20-49-00&catid=39%3A2011-02-08-15-59-42&Itemid=71

************************************************************************************************* وهذا الأمر الجلل -كما يرون- أغضب السيد رئيس الهيئة بالطبع وأحالنى أنا وزميلى للتحقيق للنيل منا وكأننا كفرنا به حينما ذكرنا أنه رأس الفساد، ذهبت إلى التحقيق والغضب يتملكنى، وعرض على السيد المحقق أن هذا التحقيق يمكن أن ينتهى الآن ولكن بشرط أن أقر بأن هذا الكلام ليس لى، تبسمت ضاحكا من قوله وأقسمت له إن الصحفية التى أجرت معى التحقيق الصحفى رأفت بمجاهد وأتباعه لأنها لم تذكر إلا القليل القليل مما تحدثت إليها به، وكان إصرارى أن يفتح التحقيق لأفصح عما بداخلى تجاه هذا الفاسد الذى تعاقد مع المبدعين للتهليل والتطبيل وليستمد شرعيته منهم ولم يتذكر للحظة أنهم شرفاء ولن يجد سلواه فى هذا، فبدأ بتطفيش الأدباء وتهميشهم وملاحقتم أينما وجدوا، بعد أن زالت غمة اسمها مجاهد من هيئة قصور الثقافة ورد إلى ذهنى أن هذا التحقيق انتهى اعتقدا منى أن الهيئة سلكت مسلكا آخر، ولكن فوجئت باستدعائى اليوم لاستكمال التحقيق معى، لا أعرف لصالح من ولكن غدا لناظره قريب، السؤال الذى يعذبنى الهيئة هتحقق معايا ليه؟ ولصالح مين؟ ومين اللى ورا المهازل دى؟ الهيئة لسة بتنفذ برامج الحزب الوطنى وأتباعه واللا بتنفذ تعليمات مجاهد؟ سؤال آخر: انتو اتعاقدتوا مع الشعراء والمبدعين ليه؟ غدا استكمال التحقيق معى وأعدكم أننى سأطالب بإحالة التحقيق معى فى موضوع مجاهد للنائب العام وأشهدكم جميعا على هذا والله الموفق 
بواسطة: سعيد شحاته

الأحد، أبريل 17، 2011

صبري رضوان يكتب / دور مثقفي مصر بعد ثورة 25 يناير




بعد ثورة 25 يناير يجب ان يكون هناك اتجاه اخر للفعل الثقافي بشكل عام بعيدا عن الشللية المقيتة التي كانت تحكم الممارسة الثقافية سواء في الفيوم او في مصر بشكل عام

يجب ان تتخلص قصور وبيوت الثقافة من هذا الشلل الاداري الذي يعيق اي انشطة جادة لصالح ارساء الفكر الحر والابداع الراقي دون فتح الكادر الاعلامي علي اشخاص بعينهم او تلميع انصاف المواهب في شتي مجالات الادب والفكر لخدمة فكر احتكاري عفا عليه الزمن

اري ان من واجب المثقفين المطالبة الدائمة بتنقيح المؤسسات الثقافية من رموز فساد جثا لعدة سنوات علي راس الحراك الثقافي الذي انتج حراكا فكريا ثوريا استطاع ان يغير الحياة في مصر رغم التعتيم والقمع فلا ينكر احد عاقل دور الثقافة والمثقين في احداث الفعل الثوري من خلال اشكال فنية راقية استطاعت ان تصل الي عقول البسطاء وطبقات اجتماعية حتي صار الحشد فاعلا في كل شوارع وازقة مصر بداية من الخامس والعشرين يناير حتي نجاح الثورة وتحقيق الكثير من مطالبها المشروعة

اري ان واجب القائمين الحاليين علي المؤسسات الثقافية ان يتركوا الفرصة سانحة لدماء جديدة قادرة علي التواصل مع معطيات هذه الثورة بشكل حقيقي ليس فيه نفاق لنظام قديم او تملقلا للشرعية الثورية كشكل ممقوت من اشكال ركوب الموجة

والمؤكد ان مصر لم تعقم حتي تظل هذه الوجه متحكمة في ادارة بيوت الثقافة التي تعتبر اكشاكا مغلقة لا تمارس اي دور واضح وملموس لتنمية العمل الثقافي الجاد فليست الثقافة امسيات شعرية اوندوات فكرية تتم خلال اوراق حبيسة اادراج مكاتب مديري الثقافة في قصورها وبيوتها

وهذا دور الادباء انفسهم حين تقع علي عاتقهم مسئولية

الدعوة للتغيير ومحو اثار الماضي المظلم

 المقال منشور ضمن تحقيق صحفي اعده الشاعر الصديق  / شحاتة ابراهيم لجريدة وفد الفيوم العدد الاخيرالصادر في ابريل 011

عودة النشيد المراوغ ....... شعر : صلاح جاد






إلى أرواحهم..راهنوا بدمائهم الطاهرة فسقطت عروض الطغاة


فجأة

وفي الظلمة الحالكة

ينبثق النور

شباب المحروسة

يتقدمون الصفوف

يهتفون بجسارة : للحرية

للعيش الكريم ، للدستور

وانفجرت ظهر الثلاثاء

عين المياه بدوران شبرا

تجرف الخوف والصمت المقيت

من زقاق لحارة

ومن حارة لشارع

تكنس كرادين العبيد والعسس

بدار القضاء ، وتصب على مهل

في بحيرة التحرير الشاسعة

وتزأر الحناجر بالنشيد : بلادي بلادي

تجيب بحية الميدان الهادرة : هل من مزيد؟

يجيبها طوفان الجلاء والجيزة ، يجيبها شامبليون وطلعت

وميدان الشهيد

- هل من مزيد؟

يجيبها قصر العيني من كل حدب وصوب

بينما الأنغام تعلو ، والحناجر تزأر بالنشيد : بلادي بلادي

والشعب يريد

بينما يتوغل في الدخول المساء

تسقط فوق الرؤوس القنابل

تحت الأقدام ، ينهمر الرصاص ، لخنق النشيد

فيعلو لحن الثبات بالتحدي

الشعب يريد

هكذا خلسة مع الفجر

يفر النشيد المراوغ من كرادين العسس

والدخان الكثيف

هكذا مع إشراقة الصبح كان صداه يجلجل

من أقصى الشمال لأقصى الجنوب

يزمجر في مدن القنال

يتوعد أعداء الشعب والطغاة

بجمعة غاضبة

ومليون ثائر

فبراير2011

مسابقة أدبية وفنية كبرى ينظمها القلم الحر



يعلن القلم الحر مع بالتعاون مع كثير من الصحف والقنوات الفضائية عن عقد مسابقة أدبية وفنية كبرى فى المجالات الأتية
* شعر الفصحى وشعر العامية
* القصة القصيرة
* المقال
* الرسم
وفق الشروط التية
1 – لا يزيد العمل الواحد عن صفحة واحدة
2- لايشترط فى المقتدم سن معين
3 لايجوز للمتسابق الاشتراك باكثر من عمل
4 يشترط فى الاعمال المقدمة الا تكون قد حصلت على جوائز من قبل
5 اخر موعد لال سال الاعمال هو -- 1-5-2011
6 ترسل الاعمال على العنوان الاتى---ragab_aaa@yahoo.com
وسوف تعرض الاعمال لجنة متخصصة ويتم توزيع الجوائز فى حفل كبير -سيقام مهرجان الأبداع على ضفاف بحيرة قارون بمحافظة الفيوموسيقوم بأختيار الاعمال الفائزة نخبة من مبدعين مصر والعرب
وسيتم تسليم الجوائز فى المهرجان الكبير بحضور الصحف والفضائيات وكثيرا من اصحاب الكلمة والمسؤلين--وسيقوم بتقديم الحفل المذيعة اللامعة أيمان التلاوى
وتقدم الجوائز كالاتى
سيتم نشر الاعمال الفائزة فى كتيب من سلسلة كتب القلم الحر
سيتم تسليم عشرة جوائز للفائزين- الجائزة الاولى- جائزة القلم الحر- وتسع جوائز مقدمة من كبار الكتاب والنقاد والمسؤلين

بوابة الاهرام تنشر رد الشاعر هشام الجخ علي اتهامه بسرقة الشاعر عبد الستار سليم

  1. الجخ: عبدالستار سليم أستاذي ولم أسرق أشعاره.. وسأزوره 20 أبريل 

  1. الجخ / التراث القنائي ملك للجميع ولم اسمع عن الطيري من قبل لكنه حاول اكتساب شهرة علي حسابي


استنكر الشاعر هشام الجخ ما أثاره بعض وسائل الإعلام أخيرًا، بشأن سرقته أبياتًا شعرية تعود لشاعر الواو الصعيدي، عبدالستار سليم، مؤكدًا علاقته الوثيقة به، ونافيًا أن يكون قد قام بسرقة أي من أشعاره، لأنه يعتبره أباه الروحي وأستاذه.
وقال في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام": عم عبدالستار، عمي ، وأستاذي، وسأظل مدينا له بأشياء كثيرة جدًا تعلمتها على يديه، ولا أتخيل ولا أصدق، أنه يكون قد قال بلسانه، إنه سوف يقاضي هشام الجخ، ولا أصدق كذلك أنه قال بلسانه إن هذه المربعات تخصه، أو تخص شاعرا آخر، لأن هذه المربعات من التراث القنائي، وتغنى عندنا في قنا في الأفراح والمناسبات العديدة. لكن يجوز أن نقول، إن عم عبد الستار هو أشهر من جمعها ووضعها في كتاب، وبذل مجهودا في جمعها. ولعل ذلك ما يشعره بالغيرة تجاهها، ولكن ليس معنى قيامك بجمع التراث أن تمتلكه".
كان سليم قد صرح في بيان صحفي بأن الجخ قد قام بسرقة مايقرب من 35 مربعًا شعريًا من كتابه الشعري " واو عبدالستار " الصادر في عام 1995 من سلسلة أصوات أدبية، وأنه قد علم بأمر السرقة من بعض أصدقائه المقربين، وهو الشاعر عزت الطيري.
كان الطيري قد أعلن في وقت سابق من خلال صفحته على فيسبوك، أن الجخ قد سرق مربعات الشاعر عبد الستار سليم وقام بإلقائها على مسرح ساقية الصاوي ناسبا إياها لنفسه، وهو ما أرجعه الجخ، إلى رغبة الطيري في اكتساب شهرة على حسابه، مؤكدًا أنه لا يعرف الطيري وقال: "ولا عمري سمعت عنه".
أضاف الجخ، أنه من الممكن أن يكون الشاعر عبدالستار سليم في أثناء فترة جمعه تلك المربعات قد أضاف إليها مربعات من تأليفه الخاص، وانخرطت وسط كتابه مما جعل الأمر صعبًا، أن نعرف أي المربعات مربعاته وأيها من التراث.
وأكد أنه قام بالأمر نفسه، حيث أضاف مربعات منها: "ولا جابش فايدة حجابك، بالعكس زادك علاوة، منعول أبوه اللي جابك، متجولش جالب حلاوة".
لفت الجخ إلى محاولاته الاتصال بسليم إلا أن موبايله ظل مغلقًا لفترة طويلة لذا فقد قرر زيارته في منزله بقنا يوم 20 أبريل الجاري، لمناقشة الأمر معه، وأكد أنه في الوقت نفسه سيتخذ جميع الإجراءات التي تعضد موقفه القانوني، لكنه لا يتمنى أن يتطور الأمر ويصل إلى مرحلة التقاضي.

نقلا عن / بوابة الاهرام

السبت، أبريل 16، 2011

الكاتب نصر العزبي يفجر قضية جديدة : - استمارة ترشح اتحاد الكتَّاب بـ 100 حــــــــ أمال استمارة مجلس الشعب بكام


كتب / ناصر العزبي

قررت الترشح لمجلس إدارة الاتحاد .. ،

فتنطعت ولمللت حاجتي وكلفت نفسي مشقة ومصاريف انتقال جاوزت الـ50 جـ وتوجهت للاتحاد .. ،

طلبت استمارة الترشح ، فوجئت بالمسئول يطلب 100 جــــــــــــــــــــــ لزوم الطلب ..!

طب إزاي .. ؟!

إزاي أيه ؟

ممكن أشوف القرار اللي بيقول كده ؟

روح للمدير العام

( أول مرة أعرف إن شاغر منصب الإداري مدير عام )

ليه .. ومن أمتى

هم كده

ممكن أطلع على القرار

لو مش عاوز .. بلاش تاخد طلب ترشح

ياسيدي أطلع على القرار .. عشان أشوف مني طلَّعه

ده قرار مجلس إدارة ..

أشوفه .. إزاي طلع .. ومجلس مين اللي طلَّعه .. وإمتى

ماهو مش معقول كل واحد يجيني أروح أفتح دفتر الجلسات وأدوَّر عليه ..

( يبدو أنهم تعودوا على " آمين " دون استفسار )

( لاحظوا أيضاً أنه يعرف أن من يتحدث معه هو واحد من الكتَّاب يعرف حقوقه وليس واحد ممن لا يحملون شهادة محو الأمية " إضاغة إلى كوني مشاغب " )

الانتخابات اللي فاتت دفعو الرسوم من غير كلام

مين أقرها وكانت كام ؟

كانت 50 جـ

طب والمرَّة دي أيه رفعها لـ 100 جـــــــــــــــــــــــــ

قلتلك مجلس الإدارة

أمتى

في اجتماع مارس اللي فات

مارس اللي فات ... ؟!!! وهو ينفع ؟

أُمال هندفع فلوس الجمعية العمومية منين ... ؟

( ده جزء من الحوار اللي دار .... )

طب ليه هو مش مفترض ان ادارة الاتحاد عمل تطوعي

طب انتخابات مجلس الشعب كام !

" للحديث بقية "

طريق الخلاص" أول مسرحية تجسد ثورة 25 يناير


صرح المخرج عادل جمعة في تصريح لموقع حلوان الاول، بأنه قد انتهى من بروفات المسرحية الجديدة بعنوان "طريق الخلاص"،وسيتم عرضها فى اول مايو المقبل حيث تناقش المسرحية أحداث الثورة، واسبابها ، كما تتناول كواليس مافعله مبارك وزوجتة بالشعب وكيف كان تفكيرهم للحافظ على الحكم لكن فى اطار الاسطورة الاغريقية حتى نصل بالتنبؤات الى قيام ثورتناالجليلة
المسرحية " من تأليف سعد حسن "الاعداد الدرامى والاخراج " الاستاذ " عادل جمعة

المصدر / موقع حلوان الاول

الرقابة على المطبوعات تصادر كتبا مصرية منها الأعمال الكاملة لجبران ورواية لمخرج مصري






وكالة أنباء الشعر – القاهرة- رويترز

صادرت إدارة الرقابة على المطبوعات المصرية عدد من الكتب منها رواية "هورجادا للمخرج المصري رأفت الميهي، إضافة إلى الأعمال الكاملة لجبران خليل جبران.

وقد أكدت الناشرة فدوى البستاني رئيسة مجلس إدارة دار البستاني في تصريح خاص لرويترز على أن الرقابة على المطبوعات أبلغتها بمصادرة كتب، أصدرتها الدار، مشيرة إلى أن الأعمال المصادرة خرجت من مصر للمشاركة في معرض أبوظبي للكتاب الشهر الماضي، لكنها صودرت ومنعت من دخول مصر لأسباب مختلفة.

وأوضحت أن الجهة التي صادرت هذه الكتب -وهي تابعة لوزارة الإعلام التي ألغيت في التشكيل الوزاري الاخير- أبلغتهم أن رواية الميهي (هورجادا) ممنوعة بقرار من وزارة الإعلام عام 2009 "بحجة تضمنها عبارات إباحية على الرغم من أن الرواية مطبوعة ومتداولة في مصر منذ سنوات ولم يبلغنا أحد بهذا القرار".

وقالت إن إدارة الرقابة اعترضت على كتاب (النبي) لجبران - وهو من ترجمة صديقه أنطونيوس بشير- لان لديها بيانا بأرقام صفحات من طبعات قديمة تحمل لوحات رسمها جبران نفسه برغم ان الطبعة الجديدة المصادرة تخلو من هذه الرسوم.