الجمعة، مارس 11، 2011

يوميات ميدان التحرير....للشاعر سمير عبد الباقي

 


اقبلونى
يوميات ميدان التحرير
1- اقبلونى فى صفوفكم
انا يا لى خوفى لاعمى جاى يتنور بشوفكم
عشت عمرين شيبتى تحلم قبل موتى ياجوز تشوفكم
انا جهلى اتوضى من عرقى
و تاب على ايد علامكم
صمتى قال بحروف كلامكم
شعرى صار موزون على نغمة صفوفكم
فاعذرونى لان ظرفى غير ظروفكم
انا من ستين سنه متأصَدينَى
غدرونى ف كفر دوار المصانع
كدرونى فى المحلة و غربونى عن المزارع
جلدونى فى كافة الاقسام و زنازين السجون
قتلونى فى قسم تانى طنطا ظباط المباحث
طلبونى فى طره الليمان و فالتأديب و فى الواحات
و ف القلعه- و ف الفيوم و الاردى ابو زعبل
و ف سراديب عار لاظوغلى
عشت مكوى و قلبى يغلى
من يوميها بستجير بيكم و كان نفسى اجيركم
ياما كان نفسى افتديكم
لذا جايَلكم أصلى فاعذرونى
انا بتحامى ف ظروفكم من ظروفى
عشت عمرين شيبتى تحلم قبل موتى ان تشوفكم
لجل أغسل ذنبى و استقوى على ضعفى بشرفكم

—————————-
برد العجوزة
برد العجوزة السنه
دى سن خرابيشه
و كلشن كان جرى يجرد جدك خيشه
و عجيبة زلزل كيان اللى قفل شيشه
واللى بحكم الكياسه خلع طرابيشه
و اللى احتمى فى السياسه بجيش الاضيشه
اما اللى قام و انتفض يحمى رغيف عيشه
و عرى صدرة يتحدى اللى نتف ريشه
و دوخه كعب داير لف ع الاوراق
و لففه فى دواير قلة الارزاق
خرج لقلب الميدان عريان فى عز البرد
دفيان بحب الناس و عشق الارض
يحمية حماس طيشه
و طلة البعض فى عيون بعض
تمنع غدر خفافيشه
دفا الميدان غطى حدود الوطن
خلف مسار الليالى سبق مسار الزمن
برد العجوزه انسحب مرعوش و دخل القصر
لقى العجوز اللى كان بيسن خرابيشه و خنق العصر
ميت من البرد بيستجدى نيران جيشه

————————

سيب و انا اسيب
يا راجل عييييب
سيب الاول
دا انت كبير العيلة العاقل
لا سيب و انا اسيب !! مش سايب
و يقولها بهمة-يا عجليب
و كأن مازالت لساله مهمه
بعد السبعين مليار
و خزاين الابن العايق
و فضايح الأبن العار
لازق ع الكرسى ..لأ مش لازق
ده بس الحلو الشايب بتحادق
ركبة مش قادرة
و قالوا الحكما دى حالات نادرة
محتاجة جراحه و مبادرة
لو فيها أباحه مش عاوزة طبيب
يا عم بلاش زعابيب كفاية فلاحة
هنشيب و لا راح نلحق أمشير
و هيفوتنا أبيب
انا رأى سيبوه
لحد ماهو اللى يسيب و يتوه
دى حاله محتاجه علاج
لأن الكرسى مزاج – أأأأأه لو تدوقوه
سيبوه لو بتحبوة
على شرط ان كنتو تحبونا
على دم الشهدا تحاكموه

——————————–
و كأنى ابن تسعتاشر تسعة و تلاتين

و كأنى مولود و أمبارح سته و خمسين
انا اللى ركبى خدلانه و قلبى مقبوض
لاقتنى بغرق فى بحورك و انا مش مخضوض
كل الولاد دول اعرفهم
كل البنات دول حبتهم
مش انهارده ولا امبارح
من خمسين عام
دى شوفتها مره ف ندوه
و ده قام عشانى ف الترماى
و دى قرتها فى قصيده
و دى زميلتى
ودى امى
و ده زاملته على القهوة
و ده قاسمنى ف فنجان شاى
و ده كان رفيقى ف زنزانه
و دى جاتلى و انتى عيانه ..
و دى جاتلى و انتى عيانه ..
سألتنى ازاى
تسيبوها تمشى منغيركو ف طريق ملغوم
تسيبوها تمشى منغيركو

ف طريق ملغوم
و تسلموها لكبيركو الندل الدون
عراها للريح و النوه
و حرمها النوم
قولتلها صوتك صحانى
نشلنى من بير احزانى
جدد شبابى و وجدانى..
و قالى اصحى يا انانى
الحب مش بس اغانى
ولا الوطن لقمه و هدوم
دى مصر قايمه من تانى
دى مصر من تانى بتقوم
طول عمر نيلها يفيض و يروح
اولاد بنات شهداء و جروح
و شعب مهما كان مهزوم
يجى فى ميعاده
ف عروق ولاده يرد الروح
و يرفض انه يعيش مهزوم

—————————-
يا بلدنا ليك قيامة

حتى فى سنين المجاعة
وربيعك له علامة
العزيق والموت جماعة
مسلمين ولا نصارى
فى عروقنا بيجرى نيلك
واحنا مادمنا فقارا
غرقانين فى بحر ليلك
حلمنا يكون لك رجوع
مهما كان حرمان وجوع
تلبسى ثياب الشجاعة

———————-

غيطان الرياح
مصر – غيطان الرياح
مصر – أصوات التلامذة في الصباح
مصر ـ عابدين والمظاهرات القديمة
مصر- برديس- ملوّي- زفتي جهينه
مصر ميت سلسيل وشبرا
مصر شهدا الجامعة لأزهر
مصر حلوان دنشواي كمشيش وسينا
مصر غنيوة الألم لحن الجراح
اللي عايشة العمر تتحدي الزمن .. والأسى
وسود الليالي.. والقدر
عمرها تزققني ألحان الحماسة
أعشق الأحلام
ولا أخشي الخطر
مصر تعرف في السياسةعارفة إن الشمس فوق سينا
يطلّعها البشر

————————-
مصر فى قلوبنا مش فى جيوبنا و ان كان ده عيبنا يا رب نفضل كده معيوبين …

————————
والعهده علي سميرعبد الباقي

نقلا عن موقع / قصيدة النثر

اليوم السابع / روايات مصرية ترصد ممارسات أمن الدولة ضد المصريين



كتبت سارة عبد المحسن


أرخ مجموعة من الروائيين والكتاب لبعض الوقائع التى يمارسها رجال أمن الدولة ضد المواطن المصرى فمنهم من كتب وقائعه بناءً عن تجربة عاشها ومنهم من كان خياله واسع وحاول أن يتخيل بعض ما قد يحدث داخل هذا الجهاز القمعى ولو عدنا بالتاريخ للوراء وقرأنا روايات كبار الأدباء والكتاب سنجد أن وصفهم قد يكون أقل بكثير مما وصل إليه هذا الجهاز من وسائل قمع وتنكيل وتعذيب وأهوالا فى حق المصريين قد لا تخطر على قلب بشر.

وممن تناولوا هذا الجهاز فى أعمالهم الأدبية كان الكاتب جمال الغيطانى فى روايته "الزينى بركات" وصنع الله إبراهيم فى رواية "شرف" والأديب العالمى نجيب محفوظ فى رواية "الكرنك" وعلاء الأسوانى "شيكاغو" ورواية "عضو عامل" لماهر عبد الرحمن وأخرها رواية "لا ..يا شيخ" لسعيد حبيب.

تعد رواية "الزينى بركات لجمال الغيطانى من الروايات العربية البارزة التى عالجت ظاهرة القمع وبينت مظاهرها المرعبة فى الحياة العربية، فقد وضح لنا الغيطانى فى روايته كيف كان يمارس هذا الجهاز القمعى أقسى أشكال العنف والرعب والقهر فى السجن المعاصر ليجد صورة مرعبة لكبير البصاصين الشهاب الأعظم زكريا بن راضى ووالى الحسبة الزينى بركات ويكفى أن نقرأ عن تعذيب التاجر على أبى الجود وتدرج الزينى فى التفنن بتعذيبه، والأدهى من ذلك أن وسيلة إرغامه على الإقرار كانت بتعذيب الفلاحين أمامه عذاباً منكراً بغية إخافته وترويعه، على مدى سبعة أيام منها تعذيب فلاح أمام عينيه: "أظهروا حدوتين محميتين لونهما أحمر لشدة سخونتهما، بدأ يدقهما فى كعب الفلاح المذعور، نفذ صراخ الفلاح إلى ضلوع على، وكلما حاول إغلاق عينه يصفعه عثمان بقطعة جلد على قفاه".

وفى اليوم الرابع والخامس ذبح ثلاثة من الفلاحين المنسيين، أسندت رقابهم إلى صدر على بن أبى الجود.
يمكن القول أن الغيطانى قد أنجز رواية تاريخية تثير الحاضر، كما ترهّن الماضى وهو بذلك يعيد ترتيب السلسلة التاريخية أو الاجتماعية، والثقافية، عبر المأساة الوجودية للراهن العربى، وطقوس القمع الشمولية التى يخضع لها المواطنين.
بينما جاءت رواية "شرف" للروائى صنع الله إبراهيم لتوضح لنا تجربة أخرى فى التعامل مع جهاز أمن الدولة.
ويروى لنا "شرف" وهو بطل الرواية قصة كيف تعرض لتعذيب لم يستطع تحمله واعترف بجريمة لم يقترفها بقصد وعمد، وإنما دفاعا عن كينونته وشرفه الذى لم يهدر إلا بعد أن دخل السجن فى جريمة دفاعه عن قيمه وأخلاقه.
ودون شرف الصور الخفية بدقة متناهية ما وراء القضبان من عوالم سريتها الغامقة ليبوح بالفجيعة المريرة المفتقدة على الرغم من أنها مازالت قائمة تثقل كاهل الإنسان وتقيده بجملة مفاهيم بالية مسماة فى السر، وفى العلن "مساومات من أجل العبور".
كما ألقى الضوء على الفساد الإدارى المتراكم فى كل مرفق من مرافق الحياة، بالرشوة التى تصل إلى القضاء بواسطة محامين متمرسين.فثمة فساد إدارى مقيت فى أرفع مراكز الدولة التى تتسلم رشاوى لتمرير الأدوية والأغذية الفاسدة، صفقات غايتها المال، مخلفة وراءها تخريبا متعمدا فى الإنسان، وبنيته لأجل أن تتقلص إنسانيته.
كما ترصد الرواية العالم المحجوب المغيب تحت اسم القانون، حيث تنتشر فى تلك الأقبية أوراما سرطانية أكثر شراسة وفتكا بالمجتمع، حيث لا ممنوع أو محجوب داخله بل تخله كل الموبقات، والآفات الاجتماعية وتنتشر فيه جميع أنواع المخدرات المحلية والمستوردة، تحت بصر الرقيب، وهو المستفيد الأكيد من كل هذا فالحارس هو الذى يهرب إلى عمق السجن الأفيون، الهيروين، الحبوب المخدرة، وكل شىء حيث هناك شراكة متعاقبة، وشبكة منظمة هدفها الكسب المادى، وتخريب أغلى المثل فى الإنسان، الظلام الداجى يعرف كل حاضرة تجرى إضافة إلى الأنباء المحلية وخلفياتها.
فمن داخل السجن يطل (شرف) على العالم بكل ما فيه، ويرى ما لم يستطع رؤيته يتابع أدق الأخبار وأشنع الأفعال، وعلى الرغم من إقصائه البعيد يعرف تمسكه بحقوقه التى تنص عليها مصلحة السجون، وهى قطعتان من اللحم الأحمر لا الجلد، فى اليوم لا فى الأسبوع ويكشف الاستغلال الشنيع للمسجونين كأيدي، مهدورة الجهد، لصالح السجان هناك مساجين آخرون يعملون فى حظيرة مواشى يملكها، بها خرفان، وبط، ودجاج. والمفروض أن يتقاضى الواحد منهم ثلاثة جنيهات من المأمور نفسه طبقا للوائح لكنهم لا يحصلون على شيء كل هذا وأكثر ترويه الرواية.
ورواية الكرنك تتحدث عن الفترة مابين حربين حرب النكسة و حرب التحرير، وما بينهما فضيحة فساد المخابرات المصرية وما نتج عنها من الاتهامات التى تلقى جزافا، ونصيب متلقيها من التعذيب وخاصة الشباب.
ويتعرض الشبان أبطال الرواية إلى اعتقال عدت مرات بتهم مختلفة من انضمام لجماعة الإخوان المسلمين، إلى الشيوعية، ثم يكتشف أن الاعتقال تم على أساس خاطئ فيُطلق سراحهم، ويتعرفون خلال الاعتقال على خالد صفوان رئيس المخابرات والذى يبدع فى أنواع العذابات المرة، فى إجبار المعتقل على الاعتراف يمارس كافة الوسائل، من جلد، والعزل الانفرادى، وحتى اغتصاب الفتيات كما حدث مع زينب، تنتهى الاعتقالات بتجنيد زينب وإسماعيل كمخبرين للمخابرات، وتنتهى القصة باعتقال أخير لإسماعيل و حلمى، يموت فيه حلمى جراء التعذيب.
كما يكشف لنا سعيد حبيب فى روايته الأولى "لا يا شيخ" صورًا ومشاهد من واقع الصراع الأمنى فى المجتمع المصرى، فى لغة سهلة بسيطة، لكنها مرسومة بدقة وعناية.
وقانون الطوارئ وظاهرة الاعتقال المتكرر، والمادة الثالثة من قانون الطوارئ والتى تجيز لها اعتقال الأشخاص المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام. وتعمل السلطات الأمنية على إعادة اعتقالهم بموجب قرارات إدارية جديدة بمجرد حصولهم على أحكام نهائية بالإفراج عنهم من ناحية أخرى.
وهذا جزء من الرواية الذى يوضح لنا كيف يتعامل جهاز أمن الدولة مع من يتم اعتقالهم تبعا لقانون الطوارئ.
"تتمنى لو كنت تاجر مخدرات أو حتى قاتل أو متهم فى قضية قلب نظام الحكم؛ على الأقل كنت ستعرف التهمة الموجهة إليك والعقوبة التى تنتظرك..
تتذكر المرة التى قلت فيها لحمدى بك:
- سيادتك أنا دكتور.. مش مسجون جنائى.. أنا مسجون سياسى وليا حقوقى.
أجاب بشراسة بدائية:
دا عند أمك، يا روح أمك.. أنت هنا مش داخل بتصريح ومحدش يعرف عنك حاجة يعنى ممكن أموتك دلوقتى عادى.. لأنك مش عندى ومحدش حيسألنى عنك وعلشان تصدق أنا حاحكيلك القصة فى حاجه اسمها الاعتقال المتكرر يعنى إيه بقى؟
يعنى المادة الثالثة من قانون الطوارئ تجيز اعتقال الأشخاص المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام وأنا ممكن أقول أنك خطر على الأمن والنظام العام بمزاج أمى.
المهم حضرتك بعد ما باعتقلك حتتظلم وبعد ما تتظلم حاطلع قرار جديد من وزارة الداخلية بتاريخ لاحق لتاريخ الإفراج عنك.. وممكن القرارات دى تطلع لمدة عشرين سنة عادي.. بمزاجي.. وعلشان إحنا كويسين وقلبنا رهيف ساعتها حنبلغ أهلك علشان يجولك زيارات وحنقعدك مع بقية المساجين وحتعيش حياتك بقى فى السجن كأنه بيتك.. أتمنى تكون فهمت؟
ترتبك لأن كلامه منطقى فأنت بلا تهمة.. أنت معتقل بموجب قانون الطوارئ.

الثورة المصرية وملف الأقباط....بورشة الزيتون



تعقد ورشة الزيتون يوم الاثنين الموافق 14 مارس 2011 فى تمام السادسة والنصف مساء ندوة مفتوحة لمناقشة
الثورة المصرية وملف الأقباط
ويدير اللقاء الشاعر والناقد أ. شعبان يوسف
المتحدثون
المفكر والباحث الاجتماعى سمير مرقص
د. عمار على حسن
د. محمد منير مجاهد
الكاتب والصحفى سامح سامى


" الثورة المصرية والمشهد الحضاري".....بمركز الدراسات الحضارية والثقافية


ينظم مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لقاءً مفتوحًا بعنوان:

" الثورة المصرية والمشهد الحضاري"
يتحدث فيها:
الدكتورة نادية مصطفي- رئيس قسم العلوم السياسية/ جامعة القاهرة
الدكتور محمد المهدي – أستاذ الطب النفسي/ جامعة الأزهر
الأستاذ بلال فضل – الكاتب والسيناريست

والذي يناقش بشكل أساسي فكرة لماذا وكيف جاءت الثورة ثورة حضارية، وكيف يستمر المسار الحضارى لها.
يعقد اللقاء يوم الاثنين 14 مارس 2011، الساعة 6 – 8 مساءً، فى قاعة (5) بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة.

ادباء الفيوم في ضيافة الشاعر مصطفي عبد الباقي ....حوارات الثورة وقصائد الانتصار

                                  الشاعران  مصطفي عبد الباقي وشحاتة ابراهيم
قام عدد من ادباء الفيوم بزيارة الشاعر مصطفي عبد الباقي رئيس نادي الادب للاطمئنان علي صحته فدارات ندوة ادبية ونقاشات سياسية وثقافية تركزت حول معطيات ثورة 25 يناير واليات الحفاظ عليها وكيفية التصدي لثورة مضادة يخطط لها بدقة 
كان شعراء الفيوم عبد الكريم عبد الحميد وشحاتة ابراهيم وحازم حسين ومحمد ربيع محمد والاستاذ معوض وصبري رضوان قد زاروا الشاعر مصطفي عبد الباقي في منزله بقرية بني صالح حيث القي عبد الباقي اخر ما ابدع من قصائد حول ثورة يناير كما القي الشاعر شحاتة ابراهيم قصيدة كتبها بميدان التحرير قبل تنحي الرئيس المخلوع والقي الشاعر محمد ربيع محمد ايضا احدي قصائده وكانت مفاجاة القعدة الاستاذ معوض الذي قرا قصيدة له في سابقة هي الاولي من نوعها 
حضر القعدة الشاعر سيد كامل ومحمود مصطفي عبد الباقي نجل الشاعر 
نتمني من اعماق القلب الشفاء العاجل للشاعر الجميل مصطفي عبد الباقي

الاثنين، مارس 07، 2011

حفل توقيع ..لعينيك اشدو بمعرض الرياض للكتاب للشاعر عماد علي قطري




ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب اقيم الأحد 6 مارس 2011م من الساعة السابعة إلى الثامنة مساء حفل توقيع ديواني الجديد لعينيك أشدو الصادر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية التوقيع على الديوان في معرض الرياض الدولي للكتاب بطريق الملك عبدالله بمركز الرياض للمعارض



بيان الأدباء والمثقفين في عدن حول الأوضاع الاستثنائية الراهنة



إزاء جرائم القتل اليومي العمْد الذي يمارسه عساكر النظام الحاكم – من أجهزة أمنية وقوات خاصة وغيرها- بحق أهالي عدن وشبابها – بتركيز بشع - في شوارع محافظتهم,وهم يمارسون أبسط حقوقهم السياسية والمدنية في التعبير السلمي بالتظاهر والاعتصام احتجاجاً على طَفَحِ الكيلِ بهم من سياسات النظام نحوهم،تجاهلاً وإهمالاً واستخفافاً واستهانةً وإقصاءً0 كأن وجودهم وعدم وجودهم سواء في نظر النظام,أو كأنهم بالأحرى لا وجود لهم بتاتاَ لدى النظام في سياساته الموصومة-إجمالاً- بالتبعية والفساد والاستبداد؛ولأن شرائع الخالق عزَ وجَلَّ للبشر جميعاَ وكذلك قيم الانتماء الإنساني المطلق والتي من جواهرها تستمد المواثيق والعهود الدولية ودساتير الدول كافةً روحها ورؤيتها المتعلقة بالحق المقدس للإنسان- أي حقه في الوجود والحياة- تقتضي جميعُها وجوبَ حمايةِ وجودِ وحقنِ دمِ هذا المخلوق الذي شرّفه خالقه باختياره خليفةً له في أرضه سبحانه وتعالى، فجعل من أُكبر الكبائر قتل النفس التي حرّمها إلا بالحق، وصار إزهاق أرواح البشر- ظلماً وعدواناً - من الجرائم التي لا تتهاون أمامها الشعوب والمجتمعات والدول على حدٍّ سواء؛ولأن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين منذ تأسيسه- قبل أربعة عقود- كان سبّاقاً على الدوام إلى أخذ المواقف الوطنية والإنسانية اللازمة تجاه شتّى الأحداث والقضايا الكبيرة داخل اليمن وخارجها،بادرت سكرتارية فرع الاتحاد في عدن إلى الدعوة للاجتماع يوم الاثنين 28 فبراير 2011، في مقر الفرع،حيث حضر عدد من الأدباء والمثقفين0 تدارسوا باهتمام وتفاعل عميقين ماتحتقن منه محافظة عدن بالذات جراء ارتكاب نظام الحكم غير السوي جرائم سفك دماءِ أهالي عدن وإزهاق أرواحهم وملاحقتهم بالرصاص الحي حتى بيوتهم،لا لذنبٍ سوى أنهم صرخوا أمام ديارهم- وليس أمام دار الرئاسة- بأعلى أصواتهم المقهورة ومن قاع حناجرهم: الشعبُ يريدُ إسقاطَ النظام0
وبموازاة تدارسهم ما أوصل النظام الحاكم البلاد- وعدن بالذات- إليه من أوضاع استثنائية حادة- شديدة المأساوية ومتلفعةٍ بالحزن- تطرق المجتمعون لتفاعلات الإرادة الشعبية العارمة في إسقاط نظام التبعية والفساد والاستبداد الحاكم في بلدهم، كهدف أولي من أهداف الثورة الشعبية السلمية التي يتدفق شلالها الهادر من بلد عربي إلى آخر:من تونس إلى مصر،فالأردن،اليمن،البحرين،ليبيا و ... الحبل على الجرار0مما استدعى إعراب أغلب المجتمعين عن تأييدهم المُطْلَق لهذه الثورة الشعبية السلمية والدعوة المفتوحة إلى الانضمام إليها في وطنهم الأم وفي غيره من أرجاء وطنهم العربي0
بعد ذلك أقر الحاضرون- بالإجماع- تشكيل لجنة موسعة من بينهم للمتابعة والتنسيق والتواصل مع الأدباء والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني وشباب الثورة الشعبية السلمية في مدن ومديريات محافظة عدن كلها0 كما أقروا إصدار هذا البيان على أن يتضمن الآتي في ضوء ملاحظات وآراء واقتراحات المجتمعين:
أولاً:الوقوف بإكبار ووفاء لأرواح جميع شهداء الثورة الشعبية السلمية اليمنية ولتضحياتهم البطولية،فداء لبلادهم وشعبها وثورته السلمية0
من هؤلاء الشهداء في عدن،خلال أسبوع واحد فقط،بين21-16فبراير،كل من : الطفل عمار طلال الخوربي ، الطفلة هالة حمود محمد ناصر ، الطفلة ولاء ياسر عبدا لله ، محمد علي باعشن (19عاماً) ، ياسين علي أحمد السريحي (19عاماً) ، فضل مبارك الحنشي (23عاماً) ، عارف محمد علي (18عاماً) ، عبد الله محمد البان (27عاماً) ، مقبل محمد أحمد الكازمي (18عاماً) ، عبد الحكيم محمد الكلدي (21عاماً) ، هاني محمد هيثم (22عاماً) ، حميد حسين حميد (23عاماً) ،غسان أحمد (18عاماً) ، علي محمود ناجي علي (23عاماً) ، محمد منير خان (15عاماً) ، أحمد زكي (16عاماً) ، أيمن علي حسن النقيب (20عاماً) ، هشام محمد قائد (25عاماً) ، علي عبد الله الخلاقي (15عاماً) ، أحمد صبري (19عاماً) ، حسين الجحافي ، عارف محمد عوض (17عاماً) ، هائل وليد هائل (17عاماً) ، لؤي طه (20عاماً) ، سالم باشطح (نائب مدير المؤسسة العامة للكهرباء- عدن) محمد أحمد صالح ، محمد حمود أحمد ، طارق علوان ، نجيب عبد الستار وشاب مجهول الهوية0 [ فضلاً عن حوالي مائتي جريح،بعضهم في حالة حرجة ]0 يقول الحق جَلَّ شأنُه :" منَ المؤمنينَ رجالٌ صدَقوا ما عاهدوا اللهَ عليهِ فمِنْهُم من قضى نَحْبَهُ ومِنْهُم مَن يَنْتَظِرُ وما بَدَّلوا تَبْديلا" – سورة (الأحزاب)،الآية:230
ثانياً:التنبيه الصريح والأليم إلى الخطورة القصوى في تركيز النظام الحاكم- وبالطريقة الإسرائيلية عينها- على استهداف هذه الفئة العمْرية- خصوصاً وفي عدن على وجه التحديد- بالقتل العمْد0 رغم تباهي رأس النظام بكون فئة الشباب تمثل جيل الوحدة اليمنية،وهي التي ستبني المستقبل الواعد والزاهر للمجتمع اليمني!
ثالثاً:دعوة المهتمين إلى العمل الجاد على التوثيق المخلص والأمين- بالصورة والكلمة- للحياة القصيرة، لكن الزاخرة بالمعاني السامية للشباب والشجاعة والتحدي والعزم والإصرار والإقدام وشرف التضحية حتى بالروح عند هؤلاء الشهداء الشباب الأبطال0
رابعاً:دعوة المراكز والمؤسسات غير الحكومية المعنية- لاسيما في صنعاء وعدن - بالبحث والرصد والدراسات والتوثيق فيما يتعلق بالحريات العامة وحقوق الإنسان،إلى العمل على التوثيق القانوني والإجرائي السريع- عبر الطب الشرعي والتكنيك الجنائي وسوى ذلك مما يلزم - لكل ما يرتبط باستشهاد هؤلاء الشباب:ضحايا المذابح الجماعية وجرائمها التي يرتكبها- نظام علي عبد الله صالح- ضد الإنسانية0
خامساً:دعوة كافة الفعاليات السياسية،الاجتماعية،المهنية والأهلية اليمنية- من وسائل إعلام جماهيري وإلكتروني وأحزاب وتنظيمات ومنظمات ونقابات وجمعيات وأندية ومنتديات وشخصيات اجتماعية- إلى رفع صوتها العالي بإدانة ما يمارسه عساكر النظام ضد الشباب- تخصيصاً- من قتل وقمع واعتقال وملاحقة وحصار خانق، وبتركيز بشع أكثر على محافظة عدن .. فالوضع هنا لا يطاق مع لعلعة الرصاص يومياً- نهاراً وليلاً- دون وازع ولا رادع من دين أو عقل أو ضمير ،وكأنَّ بعض هؤلاء العساكر انكشاريةٌ لا بشراً أو هُم بلا أصول عائلية ومجردين حتى من الرجولة أو أنهم ليسوا يمنيين وعليهم تنفيذ أجِنْدةِ من دَفَع بهم ويدفع لهم - من خارج اليمن- مقابل ترويع الآمنين المسالمين في عدن0
سادساً:التأييد التام لِتَصَدُّر الشباب وقيادتِهم الثورةَ الشعبية السلمية في البلاد،والتأكيد على ضرورة الوقوف إلى جانبهم ودعمهم ميدانياً ومادياً ومعنوياً0
سابعاً:الإشادة بروح الشعور العالي بالمسؤولية لدى شباب الثورة الشعبية السلمية اليمنية وتمسكهم بطابعها السلمي وحماية الأملاك العامة والخاصة وعدم الانجرار وراء المخربين بأي شكلٍ من الأشكال0
ثامناً:التأكيد على أهمية وحدة وتماسك هؤلاء الشباب الأبطال،وأن يأخذوا حذرهم جداً من محاولات وحِيَل النظام الحاكم- وذيوله المرئية والمُشفَّرَة - في الدسِّ والوقيعة فيما بينهم لتشتيت صفوفهم وإخلاء ساحات وميادين التحرير والتغيير منهم وركوب أمواج ثورتهم والالتفاف على أهدافها القريبة والبعيدة على حد سواء0
تاسعاً:الاهتمام المستمر والدائم- الآن وفي المستقبل- بأُسَر وذوي الشهداء،وحث رجال الأعمال والتجار والميسورين الشرفاء على إيلاء الرعاية اللازمة لهذه الأسر فيما تتطلبه ضرورات الحياة الآمنة الكريمة0
عاشراً:تحميل رئيسِ النظام شخصياً المسؤوليةَ الكاملةَ- حتى يشهد اللهُ وتاريخُ الإنسانية- عما ارتكبته انكشارية النظام من جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم،وعن كل روحِ شهيدٍ أُزهقت وكل قطرةِ دمٍ سُفكت على أيدي هؤلاء الانكشارية0 ومطالبة هذا الرئيس في شدةٍ وإلحاح – حتى يشهد اللهُ وتشهد أُمَّتانا العربيةُ والإسلاميةُ والعالمُ أجمع عليه- بأن يكف جرائم انكشارية نظامه عن الشعب اليمني وشبابه الثائر في أنحاء البلاد كافة0 وهذا لن يحصل،ما لم يأمر شخصياً- وعلى الفور بالآتي: 1)سْحْبِ هؤلاء الانكشارية من أمام وحول جميع ساحات وميادين الثورة الشعبية السلمية في أيِّ محافظةٍ من محافظات الجمهورية،وبلا أيِّ استثناء من استثناءاته المعهودة في إيقاظ الفتنة وتأليب اليمنيين- أفراداً أو جماعات – بعضَهم ضد بعض0 2)فَكِّ حصار رُهَابِه الانكشاري عن مدن ومديريات عدن،الضالع،ردفان وغيرها من مدن ومديريات جنوب البلاد كافة،ورفع نقاط التفتيش الإرهابي المُرعِب والمَرعوب – في آنٍ معاً- من شوارع المدن ومداخل وطرق المحافظات والمديريات كلها،وبلا أي استثناء من استثناءاته المعهودة في إيقاظ الفتنة وتأليب اليمنيين- أفراداً أو جماعات- بعضهم ضد بعض0 0 3)منع انكشاريته- منعاً باتاً- عن بذاءاتهم المقذعة التي يأباها المسلم الحق وأخلاقه وتقاليده تجاه الشباب- شِبَّاناً وشابات- ناهيك عن النساء والأطفال والشيوخ0 4)ترك الشباب يُعبِّر بحريةٍ كاملة عن إرادته في الساحات والميادين التي ارتضاها للتعبير عن إرادته0
5)الإفراج الفوري- دون شروط ولا مماطلة- عن نشطاء المجتمع المدني من الأساتذة الأكاديميين في جامعة عدن،الذين تم اختطافهم من عدن يوم السبت 2011/02/26، وسِيقوا- كالرهائن أيام حكم الإمامة البائدة – إلى صنعاء، و هُمُ الدكاترة التالية أسماؤهم:محمد حسين حلبوب ، يحي شايف الشعيبي ، صلاح اليافعي ، عبد الخالق صلاح ، عيدروس اليهري0 إلى جانب كل من: السفير قاسم عسكر جبران والمهندس علي بن علي شكري0
وختاماً،تشيد اللجنة الموسعة من الأدباء والمثقفين في عدن بالوقفة الإيجابية والمساندة لعدن من جانب المحافظات الأخرى،وتعلن – بدورها- عن تضامنها مع أهالي الحديدة والمكلا فيما ارتكبه انكشارية النظام الحاكم – نهاية الأسبوع الماضي- بحقهم0
كما تشيد كذلك ببيان الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين- الصادر في 19 فبراير المنصرم - وبيان فرع الاتحاد في عدن – الصادر في 17الشهر نفسه- تأييداً لإرادة الشعب اليمني في إسقاط نظام حكمه0
وتهيب اللجنة – في الوقت عينه – بأحزاب اللقاء المشترك أن لا تضحك على نفسها أو يخدع بعضها بعضاً – في الربع الساعة الأخيرة – بالمقايضة على وهم ( الحوار وخرائطه !) مع دكان النظام الكاسد والمُفْلِس .. فالمؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين0ولتتذكر قيادة اللقاء آخر مرة دخلت فيها جحر النظام – يوم - 2010/07/17دون أن يمهلها ولو ستة أشهر فقط ،حتى لَدَغَهَا اللدغة التي كانت هذه القيادات – بعدها- ومشتركُها وأحزابُه – حزباً حزباً –وقياداتُها – صفاً صفاً - ستلقى حتفها دفعة واحدة،لولا سِتْرُ عالِم الغيب - جل شأنه – وفَرَجُهُ العظيم القادم من تونس الياسمين وشعبها المدني الثائر،ومن مصر25يناير وشعبها الأعرق مدنية وثورة 0ما يعني أن ليس أمام المشترك إلا أن يكون الآن جدياً- ولمرة واحدة حتى النهاية- مع الشعب وثورته السلمية وشبابها0مالم،فعليه أن يتهيأ ليكون مجرد كَمٍّ مُثْقَل بذكريات وأمراض المُرَاوحَة والمُخَاتَلة العُضال0 لأنه سيعجز عن أن يُسَلِّم نظام الحكم المُتَصَدِّع – بيديه- حبال المشانق التي سيعلقها لشباب الثورة – حتى داخل بيوتهم- في اللحظة التي سيغادرون فيها ساحات وميادين التحرير والتغيير،عائدين إلى بيوتهم0وهي العودة التي أضحت اليوم من رابع المستحيل
الخلود لأرواح الشهداء0
النصر للثورة والمجد للشباب0
عاش الشعب و عاشت اليمن


نقلا عن / مجلة جدارية الثقافية

فلسفة أموات....عن دار وعد للنشر والتوزيع





صدر مؤخراكتاب: فلسفة اموات النوع: قصص قصيرة
المؤلف: أحمد مسعد أنور



عن الكتاب:

19 قصة قصيرة في 135 صفحة



قررت أن تأخذ اليوم إجازة.. أجرت اتصالا هاتفيا سريعا.. وقررت وهي تغلق الخط أنها ستذهب لتراه حيث يعمل.. تشعر اليوم برغبة شديدة في الحوار معه.. لا تذكر آخر مرة دار بينهما حوار حي.. تعود من عملها الليلي لتجده نائما.. وتتيقظ ليكون هو قد رحل.. حياتهما تسير هكذا دون تغيير.. ما بينهما عبارة عن قصاصات ورق وأحاديث هاتفية نادرة.. أخذت تفكر في ذلك بينما ترتدي ملابسها ببطء وعناية.. تقف أمام المرآة بينما ترسم زينتها الخفيفة لأول مرة منذ زمن.. تتأمل مرمح وجهها وعيناها تحدقان في تلك المرأة الغريبة التي تراها...

من قصة رقصات مرحة وأنغام الساكس الحزين

الجمعة، مارس 04، 2011

قوافل ثقافية تجوب قري ومدارس ومراكز شباب الفيوم


نقلا عن / جريدة الاهرام


كتب ـ جمــال نــافــع‏:‏ في إطار أحداث التغيرات السياسية الراهنة‏,‏ تنظم هيئة العامة قصور الثقافة برئاسة د‏.‏ أحمد مجاهد‏,‏ برامج حوارية للتوعية السياسية وإذكاء روح المواطنة وحرية التعبير وتنمية مهارات الشباب‏,‏ حيث يقيم فرع ثقافة الفيوم التابع لإقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد.

برئاسة صبري سعيد برنامجا للقوافل الثقافية تجوب قري ومراكز الشباب بالمحافظة‏,‏ وتضم القوافل فريقا من الأدباء والمثقفين والمشاركين في ثورة‏25‏ يناير لتنظيم لقاءات في القري والمدن والتجمعات الشعبية والشبابية وفي الجامعة خلال شهر مارس الجاري‏.‏ كما تشتمل علي لقاءات ثقافية تجوب عدد من المدارس بمحافظة الفيوم‏,‏ وأولي هذه القوافل قافلة لمدرسة ثانوية للبنات‏,‏ تتضمن حوارا مفتوحا حول الواقع المأمول من شباب مصر بعد‏25‏ يناير‏,‏ حيث يشارك في الحوار شعراء شباب ثقافة الفيوم الذين شاركوا في ثورة‏25‏ يناير‏,‏ للتعرف علي أفكار ورؤي الطلاب ونظرتهم للواقع الجديد الذي تعيشه مصر‏,‏ تقام هذه القافلة الساعة العاشرة صباح اليوم‏,‏ بالاضافة لإقامة قافلة ثقافية بمدرسة صلاح سالم الثانوية للبنين‏,‏ إلي جانب تنظيم حوارات مفتوحة مع طلاب المدرسة حول كيفية المشاركة في التعمير والإصلاح في مصر كل في مكانه يشارك فيها من شعراء وأدباء الفيوم صبري رضوان ومحمد جمال وعبد الكريم عبد الحميد‏16‏ مارس الجاري‏.‏

الخميس، مارس 03، 2011

اجتماع طارئ لاعضاء نادي أدب الفيوم

حل مجلس إدارة نادي الأدب بعد أزمة ترشيح عضو امانة مؤتمر ادباء مصر




 
دعا نادي ادب الفيوم اعضاءه العاملين الي اجتماع طارئ عقب نشوب خلافات بين اعضاء نادي ادب الفيوم وسنورس علي خلفية الترشيح لعضوية امانة مؤتمر ادباء مصر القادم واتفق اعضاء نادي ادب الفيوم بتقديم اتقالة عاجلة لمجلس ادارته في مذكرة رسمية موجهة الي مدير فرع الفيوم الثقافي الاديب منتصر ثابت الذي اصر علي حضور اجتماع الجمعية العمومية وبحضور سحر الجمال ولبني جلال وكيل ثقافة الفيوم كما حوت المذكرة الموجهة علي المطالبة بحل مجالس ادارات نوادي ادب سنورس واطسا 

الأربعاء، مارس 02، 2011

من ادب الثورة / حلاوة زمان ....للشاعرة فاطمة المرسي


 
حلاوة زمان

عروسه وحصان

* * *

ياما كان نفسي ف حصان

أخطف الحلم اللي باقي

أحلمه يوم التلاقي

والعروسه بنت بلدي

ب خد وردي

شايله همي

دمها يشبه لدمي

ع الظروف صابره وساكته

حلمها محبوس ف محبس

العريس ايده قصيره

حتى عينه مش بصيره

من سنين ساقط فريسه

جوه بير مافيا الحياه

لو يلاقي حتى أوضه

لو هيفرشها حصيره

كان قدر بالحب بينهم

ينتهي حبس العروسه

العريس ميت ف قهره

عمره راح ومجبش مهره

والحصان مش لاقي فارس

الغريب احتل ضهره

للأسف مفهمش قوله

صال وجال وكسر غروره

الحصان أصله أصيل

عربي حر وكله خير

والعروسه مهمهاش

راضيه بيه وعجبها فقره

حالفه توهب له حياتها

لو تعيش م العمر يوم

بس فين هيه العروسه

الحصان فك اللجام

الفوارس فجأه ظهروا

فجروا النور ف الميدان

يهتفوا باسم العروسه

الكل قام

بالاراده والعزيمه

من جديد مسكوا اللجام


الاثنين، فبراير 28، 2011

مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر(الهروب التكتيكى)...بقلم / سعيد عبد المقصود





أعلن مجلس ادراة اتحاد كتاب مصر عن حل نفسه او حل ما بقى من اعضائه ..خبر ربما وللاسف أسعد البعض؟؟ لانه يضمر فى طياته التفافا واضحا على كل من رغبوا فى التغيير والحول دون وصول اياً من هذه السلاله التى انقرضت بفعل التغيرات المناخيه فى بر مصر ...

فإعلانهم عن حل المجلس نفسه غير قانونى..وهروب واضح من سحب الثقه الذى اصبح وشيكا والذى سيمنعهم من الترشح فى انتخابات قادمه

التفاف واضح من شله تلعب بمقدرات هذا الاتحاد.

واعلانهم تشكيل لجنه لادارة أعمال الاتحاد لحين الاعلان عن انتخابات بعد شهرين يعد مخالفة قانونيه ايضا فإن كانو حلو بقايا المجلس ..فمن منهم يملك السلطه لاقرار لجنه تدير اعمال الاتحاد

اللجنه التى شكلت وبشكل امنىً بحت من

الرئيس محمد سلماوى

النائب محمد السيد عيد

وزير الماليه رفقى بدوى

وزير الداخليه حزين عمر

امر عجيب أن يقروا ما يريدوا ويرفضوا ما أقره المجموع أن يمنحوا أنفسهم صلاحية الوجود فى الوقت الذى ينكر وجودهم هذا الجمع وما ارتبط به من منتفعين..أمر مضحك أن ينصبوا انفسهم وهم من كانت مطالبات التغيير بسبب ممارساتهم الغير اخلاقيه والتى تستمد صلاحية وجودها من تلاعب كامل فى مجريات العمليه الانتخابيه حتى أنهم لم يسمحوا لضمائرهم بالتوبه فى ظل هذه السيوله فى منطة (سامح.واعف).

يصرون على الوجود بعد ان اعلن الجميع موتهم وأصر على عدم إعادتهم الى الحياه.

وتأكيدا من مَن بدأو هذا الحراك على مطالبهم.. الذى يطيح بها هذا الانسحاب الغير قانونى .ولجنته التى لم تقر إلا للتلاعب والإلتفاف

وبلا تعديلات تؤكد على مطالبنا من أجل إقرار انتخابات عادله لا تتيح المجلس ورئاسته لأى فئة أياً كانت بالبقاء فيه والهبوط على مكتسبات أعضاء إتحاد كتاب مصر لصالحها بشكل أبدى فإن دعوتنا للاعتصام لم تنفض بهذا القرار واعلان الاعتصام ثابت والمطالب لم تتغير وما نريده لهذا الاتحاد سيكون .ولا عزاء لمن سقط فى هذا الموقف الكاشف.

الأحد، فبراير 27، 2011

من ادب الثورة / قصيدة / رسالة أولي من شهيد الامة ......للشاعر سميح عزت

سميح عزت محمد
رسالة أولى من شهيد لأمه





أمى ..
ياللى عيونك مصر ..
الحره لا تبكى
ماتزعليش يا امه ..
اليوم ده كان عرسى
يوم الشهادة نور
خدنى لجنه وحور
فرشوا بساطى حرير
وزهور ماتشبهشى
غير نفسها يا امه ..
ماشفتهاش عمرى
وصبحت انا عصفور
أخضر برىء بيطير
فى الجنه فين مايحب
لاقيد .. ولا ببكى
وصدقينى ضحكت ..
وانا حر من قلبى
****
ماتزعليش يا امه ..
أرجوكى لا تبكى
عارفه ياست الكل
أنا شفت عقد الفل
بيلف رقبة مصر
لحظة وداع نفسى
لترابها ولنيلها
لبيوتها ودروبها
لغيطانها وعيدانها
وساعتها كان قلبى
بالجرأة متوضى
حالف يكمل مهر
ست الصبايا مصر
يهديها تاج النصر
يهدى اللى جاى بعدى
زمن الأمان اللى كان
طول الحياة حلمى
****
يهديه لكل العجايز
اللى أساهم وجعنى
يهديه لكل اللى حسو
بظلم قهره دفعنى
أصمم اروى قلوبهم
بفرحه تطرح غناوى
ولو عدوى حصدنى
يهديه لطفل المدارس
اللى بيسأل بلادى
القاها فين ف الكتب دى
يهديه لكل الأجنه
ولطفل لسه بيحبى
وعينيه بتقرا الخطاوى
لجلن يكمل مسيرتى
يهديه لعامل فى مصنع
عرقان وإيده بتصنع
الجَى فجر لمدينتى
يهديه لفلاح بيزرع
غيطان بلادى تقاوى
أصولها من طرح مصرى
يهديه خصوبة لجدور
زرع الغيطان اللى ضله
فى الحر ياما حضنى
يهديه يا أمى لقلبك
لأخويا ولقلب أختى
يهديه لخطوة صديقى
ولكل صاحب سندنى
لحظة ماضحكت دمايا
للأرض لما خدتنى
بالحضن خلتنى أنسى
وجعى وأنطق شهادتى
خلت كيانى يبسمِل
والروح تكبر ف جسمى
فرحانه رايحه لربى
****
يا أمى ياله افرحيلى
ولمى طرحة بكاكى
أنا كنت بهتف بروحى
وسط الميدان بين صحابى
لحد ما النصرة ضحكت
جوه القلوب والأغانى
أصواتها عليت وخلت
مصر الحبيبة ف ثوانى
طلعةْ نهار شقشقاته
ملايين بتهتف بلادى
غيَّر ملامح تاريخها
خلاها تنشد ياعالم
م الدهشة فوقوا اسمعونى
عقدى جابوه لى ولادى
من كف غاصب ماحسش
مره بحزنى ونوحى
****
ساعتها طفت الميدان
وخدت للذكرى صورة
كل الوشوش فيها وشى
مافيهش نظرة كسيرة
وطرت فوق ف العنان
وشفت مصر العزيزية
فعلا بهية وعزيزة
شفت الشباب والصبايا
ويا الشيوخ أحلى آية
لثورة واعية وشريفة
ختمها دم اللى ضحوا
زيى بختم الطهارة
لكن بقولك حقيقى
الثورة كانت بدايه
مش وقت ياامه الدموع
آن الأوان الحكاية
يكتبها شعب الكرامة
صبر وخطاوى توصَل
أجيال بلادى لأجمل
جوهر لأرض الكنانة
ويصيغها فكرة تأصل
معنى امتداد الحضارة
حرية حق وجسارة
بساتين محبة وعدالة
خلى ملامحك يا أمى
ضى النهار لجل خاطرى
الحلم أصبح حقيقة
(الحمل ماطلعش كاذب )
بهيه وضعت وربت
ثوار جابوا لها حلقها
ردوا حقوق الضحايا
ردوا
حقوق
الضحايا

استجابة لمفاهيم الثورة.. مجلس إدارة اتحاد الكتاب يقرر حل نفسه





كتب وجدى الكومى/ اليوم السابع

قرر مجلس إدارة اتحاد الكتاب حل نفسه باستقالة جماعية، واللجوء بكامل أعضائه إلى الجمعية العمومية، من أجل نيل ثقتها، أو اختيار من تراه من أعضاء مجلس الإدارة الـ30، فى المرحلة القادمة.

يأتى هذا القرار استجابة لمفاهيم الثورة العظيمة، حسبما صرح حزين عمر سكرتير عام اتحاد الكتاب، لليوم السابع، مضيفا: وتواصلا مع الثورة، حتى نعيد الأمر إلى الشعب مباشرة، لاختيار ممثليه، وليكون اتحاد الكتاب قدوة فى هذا المجال.

وأكد عمر أن هذا القرار صدر بإجماع مجلس الإدارة الحاضرين لهذه الجلسة اليوم الأحد 27 فبراير، كما أكد عمر أن مجلس الإدارة قرر تفويض كل من رئيس الاتحاد محمد سلماوى، ونائبه محمد السيد عيد والسكرتير العام حزين عمر، وأمين الصندوق رفقى بدوى، فى إدارة شئون الاتحاد وصندوق المعاشات والإعانات، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لما نص عليه قانون الاتحاد لعقد انتخابات جديدة لمجمل الأعضاء، وسوف تجرى هذه الانتخابات خلال شهرين.

كما ينتهى التفويض التى تم تكليف به هيئة المكتب، فور تشكيل مجلس الإدارة المنتخب القادم.

كما تقرر وقف جميع أنشطة الاتحاد مؤقتا إلى حين إجراء الانتخابات القادمة، وأكد عمر أن هذا القرار لا علاقة له بأى مشكلات ظهرت على السطح مؤخرا، بل هو استجابة للتيار الشعبى والوطنى العام فى أن يختار الشعب ممثليه فى كل المواقع.

ثورة التحرير .....غلاف الديوان الجديد للشاعر / عماد علي قطري


عند دار وعد للنشر يصدر قريبا ديوان جديد للشاعر / عماد علي قطري بعنوان . ثورة التحرير . وهو اول ديوان شعري يأتي باسم ثورة 25 يناير

مثقفون ومفكرون على الفيس بوك.. (لا للصاوي وزيرًا للثقافة)






على الرغم من النجاح الذي شهدته ساقية عبد المنعم الصاوي كمركز لتجمع عدد كبير من المثقفين وقدرتهم على تكوين جماعات أدبية، أصدر عدد من المثقفين الشباب على "الفيس بوك" من خلال جروب لإحدى دور النشر، بيانًا أعلنوا فيه رفضهم لتعيين المهندس محمد عبد المنعم الصاوي وزيرًا للثقافة، حيث أعربوا -في بيانهم- عن بالغ قلقهم من توليه وزارة الثقافة في الحكومة الانتقالية، ورأوا في تلك الخطوة عدم دراية باحتياجات الثقافة المصرية في اللحظة الراهنة.

وأكدوا -في بيانهم- أن محمد الصاوي طوال تاريخه لم يندمج مع الجماعة الثقافية المصرية، ولم يتبن آراءها وأفكارها، ولم يعرف له موقف حاسم من القضايا والشؤون الثقافية، بل انحصرت كل علاقته بالثقافة في إدارته لمركز ثقافي (ساقية الصاوي)، وأشاروا إلى أنه "من المعروف عن الصاوي عدم قبوله للآراء السياسية والثقافية المخالفة، بل ومواقفه المناهضة لحرية الرأي والإبداع، وابتداعه لرقابة داخلية في مركزه (ساقية الصاوي)، فاقت في تعنتها رقابة الدولة المرفوضة أصلاً، وسبق أن أوقف عروضًا موسيقية، ومنع عرض أفلام قصيرة لشباب المبدعين في مركزه، وهو يتناقض في مواقفه تلك مع مواقف مجمل المثقفين المصريين الداعين إلى حرية الفن والإبداع، تلك الحرية التي لا غنى عنها لبناء مجتمع جديد ننشده جميعًا".

وأشاروا -في بيانهم- إلى أن الصاوي يتعامل مع الثقافة باعتبارها "سلعة" وليست "خدمة"، واعتبروا أن "الصاوي في حقيقته رجل أعمال تقليدي، يدير مجمل نشاطه الاقتصادي خارج إطار الثقافة، حتى وإن تصادف أن تطرق إلى النشاط الثقافي من خلال مركز (الساقية)، وتعيينه في المنصب هو في واقع الأمر، عودة إلى فكر وزارة (رجال الأعمال) التي دفعت البلاد إلى حافة الهاوية".

وطالب أعضاء الجروب المسؤولين عن تشكيل الوزارة الجديدة "عدم الانسياق وراء أسماء تحيطها شهرة إعلامية دون أن تتمتع بقيمة ثقافية حقيقية وراسخة، تسمح لها بتولي المسؤوليات الجسام".

الاثنين، فبراير 14، 2011

الشاعر سعيد عبد المقصود يكتب ......اتحاد كتاب مصر..الكهل..الى اين؟


كتب / الشاعر سعيد عبد المقصود

ربما كان المُحرك الأول لما أكتب شُعورى أنه إتحاد للكتاب فى دوله غير مصر مع عزوف الكثير من الكتاب من مَن يملكون مشاريع إبداعيه حقيقيه عن الوجود على قائمة عضويته لانها لا تضيف إليهم أى شىء بل على العكس يرونها تنتقص منهم فلا تجد من يرفق بإسمه عضو اتحاد كتاب..فى أغلب الاحيان الا العاجزين عن تحقيق مشروعات إبداعيه تطرح اسمائهم فى المجتمع الثقافى بلا احتياج لمكمل أو داعم لنقص...الاتحاد الذى لم يحرك ساكنا تجاه الاحداث الا بعد اعلان التشكيل الوزراى لاسباب لا يعلمها الا السيد محمد سلماوى..رئيس مجلس ادارة هذا الكهل الذى أنهكته شيبته فلا تستطيع الخروج بعد النظر اليه بأى ملامح مميزه له .؟

بالطبع هذا ما أراده له النظام المخلوع أن يكون وعبر دورات عده ومجالس ادارات متعاقبه..لم تستطع تحقيق استقلاله لان النظام وبشكل منظم كان يضع على رأسه احد أبنائه المخلصين كى يظل هذا الاتحاد بلا حراك ولا ملامح تدور انتخاباته كباقى انتخابات النظام بالتربيط وكل ما يعرفه اعضاء الاتحاد عن مجريات انتخاباته التى ندُر أن تجد فيها مخلصا لفكرة استقلاله وإن وجد فعليه تدور الدوائر ويعمل الجميع باتفاق على إقصائه وتقليص صلاحياته..؟

هذا المجلس الذى أعلن منذ أيام عن فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفى لمجلسه دون تقدير لاوضاع مصر ودون المام بمتطلبات الشعب المصرى الذى من بينه أعضاء إتحاد كتاب مصر..إنه التغيير والإطاحه بكل ميراث لسلطة الفرد التابع لنظام تم إسقاطه بالفعل.؟

الكل أدرك هذا الا أعضاء مجلس إدارة إتحاد كتاب مصر الذين يريدون إتمام فترة ولايتهم كى ينقلون السلطه بشكل سلمى تُقره الشرعيه دون نظر إلى القله المندسه التى أنا منها الباحثين عن الفوضى والتخريب والذين أقروا شرعية مغايره لا تتفق ومصالح من بقى فى هذا المجلس حتى يستطيعوا تسوية أوضاعهم الادبيه وال....؟

والذين لم ينتم واحد منهم الى مطالب غيرت شعب مصر وعلقت العمل بالدستور وحلت مجلسى الشعب والشورى فى ظل هذا كله لم ينظروا الا الى ما يتفق ومصالحهم وهو الابقاء على المجلس حتى نهاية ولايته...؟

إننا امام هذا كله ودون خوض فى تفاصيل الكل يعلمها أدت الى ما آل اليه الاتحاد.. هذا الكيان الكبير من تهميش وتقليص وقلة وجود

نطالب بحل كامل لمجلس إدارة إتحاد كتاب مصر..والدعوه لجمعيه عموميه تقر تعديلات لائحيه تليق ومطالب الحريه والتداول العادل بتساوى فرص بين كامل أعضاء الاتحاد..لا فرق فيها بين من يستطيع تمويل عمليات النقل الجماعى للاعضاء من المحافظات على نفقته مقابل صوته وبين المبدعين الحقيقيين من من يملكون رؤية كاملة تطرح وجها جديدا لهذا الاتحاد الذى يجمع النخبه من كتاب ومبدعين لا يملكون الا استقلالهم الذى هو فى الأصل المطلب الأول لاعادة هذا الاتحاد الى دوره كمعبر عن مثقفى ومبدعى مصر

أعتقد أن ما نطلبه شرعى وشرعى جدا حتى فى غياب ما تعيشه مصر من احداث