الجمعة، ديسمبر 19، 2014

مركز عماد قطري يعلن نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م في القصة القصيرة




إعلان نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م
الفائزون : 
1- مجموعة " الكشوفات " للقاص مصطفى يونس 
2- مجموعة " قبس محتمل " للقاص ياسر الششتاوي
3- مجموعة " زمن رفعت نظمي " للقاص بهاء الدين حسن 
الأعمال المرشحة للنشر من لجنة التحكيم والأمانة العامة : 
1- مجموعة " الموتى لا يشعرون بالجوع " للقاص صبري حسن 
2- مجموعة " سيدة النخيل " للقاص إبراهيم حسين مصطفى 
3- مجموعة قصصية " الحياة من خلف النافذة " للقاصة أسماء عبد الله متولي
لجنة التحكيم 
1- المبدع القدير أ. محمود قنديل
2- المبدع القدير د. هشام السحار
3- محمود رمضان الطهطاوي 
تقرير الأمانة العامة للمركز
**********************
إيمانا منا بدورنا الرائد في صناعة الفرح، ومخالفة لشروط المسابقة التي تؤكد شروطها تقديم فائز واحد في كل فرع من فروع المسابقة ، ولكن أمام هذا الكم من المشاركة ، وبناء على توصية لجنة التحكيم التي أكدت أن الأعمال المقدمة هذا العام أكثرها جيد ، رأت الأمانة العامة بتحريض ودفع من الأمين العام للمركز الشاعر الكبير عماد علي قطري رفع الأعمال الفائزة إلى ثلاثة أعمال ، بالإضافة إلى ثلاثة أعمال أخرى قامت لجنة التحكيم والأمانة العامة بترشيحهم للنشر أيضا ، ليكون مجمل الأعمال التي تنشر هذا العام في هذه المسابقة ، ستة أعمال . 
ومن قبل قدم المركز في مسابقة شعر العامية ستة أعمال للنشر ، ومازالنا في انتظار مسابقة ديوان شعر الفصحى في الأسبوع القادم إن شاء الله لتكتمل حلقة من حلقات صناعة الفرح، وفي الطريق الكثير ، كونوا معنا ، بقلوبكم النقية،لنواصل دورنا في صناعة فرح حقيقي لكل المبدعين في وطننا العربي

كي لا يتسع ثقب الساعات ... محب خيري




ٱحتاجكِ الآن كي ٱلمسَ صوتكِ ،، 
وٱنت تدحرجين ٱصابعي الممزقة
داخل قصيدة تروض مشانق حزني ،،
تعلمني شعور الشجرة وهي تشد ٱذن البحر
كي لا يتسع ثقب الساعات 
ونحن نمرر ٱفكارنا الشريرة عن الموت الجديد. ،،،
ونحن نحفر ظل العتمة بٱشكال هندسية تليق
بما تركناه خلف الحطام ،،
دون ٱن نعطي مبررا واحدا للوردة التي دهستها الضحكات الفاسدة،،،،،
ٱحتاجكِ وٱنتِ تعبئين تجاعيد وجهي بالنسيان 
مثل سكير ثقب الطريق في لسانه 
كي يسمح بٱحلامه القذرة ٱن تتكوم داخل حفر الليل دون ٱن تذكره امرٱة بخير،،،
ٱحتاجكِ لٱمارس هواية إشعال ٱعواد الثقاب
كطفل روضته القصيدة ٱن يمشي مبكرا في ملامحه وينام كل مساء علي تجاعيد قلبه ، ،
قلبه الذي علقه علي حائط لم تشفق عليه امرٱة واحدة وتعيره مسمارا للإنتظار ،،
كي ينتهي من وضع ملصق مفلس لمدرعة 
تتٱمل الوجود بحذر وهي تضلل ٱغصانا
لونها صوتك علي حافة الصقيع ،،
ٱحتاجكِ الآن ،، 
وٱنتِ تملئين الرمال بشعور العطش ،،
وتنتصبين كصخرة تخالط الموج علي رئتي 
لٱطعم غيمتي هوسا مجنونا يعوي كلما ٱقترب السيف علي سرير حنجرتي 
وٱنت تلملمين خبز ٱصابعي المتساقط
في شريط الٱخبار ،،
كوهم علقوه في عنقك لتبدين ٱكثر قبحا ،،
وٱنتِ جميلة علي اليتم ،،
لاتحتاجين لكل هذه المساحيق الباهظة ،،
ٱحتاجكِ الآن ،،،
كي يشتد عود القصيدة ،،،
وٱموت كما يموت الشاعر ،،،
بلا مزلاج لمعركة خاسرة 
يربح عكازها سماسرة الإعلانات ،،،

أدباء الفيوم المشاركون في مؤتمر أدباء مصر بأسيوط








يشارك أدباء الفيوم في فعاليات مؤتمر أدباء مصر المزمع انعقاده بأسيوط اعتبارا من الثلاثاء 23 ديسمير الجاري ويمثل الفيوم في المؤتمر عن نوادي الأدب كل من 
الأديب القاص أحمد طوسون عضو أمانة المؤتمر في دورته الحالية من نادي أدب سنورس 
الشاعر مصطفي عبد الباقي عضو نادي أدب إطسا 
القاص عويس معوض من الشخصيات العامة 
الشاعر صبري رضوان عضو نادي أدب الفيوم 

الخميس، ديسمبر 18، 2014

استقالة صبري رضوان كمدير لمجلة فرع ثقافة الفيوم تضامنا مع الشاعر محمد حسني إبراهيم رئيس تحرير المجلة





تضامنا مع الشاعر محمد حسني إبراهيم في موقفه لعدم دعوة الأدباء لمهرجان الموسيقي بالفيوم ورغم حضوري الافتتاح مصادفة أثناء توجهي للقصر للحصول علي خطاب المأمورية الرسمية المتعلقة بالسفر إلي أسيوط للمشاركة في مؤتمر أدباء مصر المقام بأسيوط . أعلن استقالتي من موقعي كمدير لتحرير مجلة فرع الفيوم الثقافي حتي يتسني لنا معرفة أسباب تجاهل ادباء الفيوم 

الشاعر محمد حسني إبراهيم يعلن استقالته رسميا من رئاسة تحرير مجلة فرع ثقافة الفيوم احتجاجا علي تجاهل الأدباء في مؤتمر الفيوم لموسيقي الشعوب




أعلن الشاعر محمد حسني إبراهيم استقالته الرسمية من رئاسته لتحرير مجلة فرع ثقافة الفيوم الثقافي وذلك احتجاا علي عدم دعوة الأدباء للمشاركة في افتتاح وفعاليات مهرجان الفيوم الأول لموسيقي الشعوب والمنعقد بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الفيوم والذي افتتحه محافظ الفيوم مساء الأربعاء 17 ديسمير 
وهذا نص استقالة حسني علي خلفية المهرجان
لما حدث من فرع ثقافة الفيوم من تجاهل شديد لادباء الفيوم وعدم حضورهم فى افتتاح مهرجان موسيقى الشعوب واعتمادهم على الشلة الاعلامية القريبة من مدير الفرع Montasser Thabet مع العلم اننى رئيس تحرير مجلة الفرع واحق الناس بالتغطية الصحفية ولم يتم دعوتي بهذة الصفة ايضا هل هو خوف من حضور الشعراء والادباء ام هو استحواذ دائم للسادة موظفى الفرع والبقاء بعمل الفعل الثقافي وكأنه فعل فاضح كفاكم عبثا بافعالكم ولذلك ابلغ مدير الفرع باستقالتى الرسمية من مجلة الفرع بصفتى رئيس تحرير

الأربعاء، ديسمبر 17، 2014

و ابقوا افردوا جثتي على أي ترابيزه ف القهوه.. للشاعر احمد الخدرجي





من فضلكُم 
أنا لسه حَيّ
إستَنُوا حبه لما اموت
أنا لسه فِيَّا الروح
عَمَّاله ترمح ف الحشا و الضل
إستنوا حتى لما تصعد للسما
و ابقوا افردوا جثتي على أي ترابيزه ف القهوه
و عَوَّروها بالوشايات الجميله
و ياريتكوا تاخدوا راحتكوا ع الآخر 
بس بشوية نظام
يعني اللي متغاظ قوي مني
يرفع صُباعُه الأول
و يستأذن من اللي حيمسك القعده
و يرش بدني النحيف بفضيحه مش فِيَّا
و يا ريت تشوفوا حاجات جديده من اختراعكُم
ما باحبش التقليد
و انتوا عارفين الكلام ده

في رثاء د / عبداللطيف عبدالحليم .. أبي همام.. للشاعر محمد أحمد إسماعيل




في رثاء د / عبداللطيف عبدالحليم .. أبي همام
من ( بحر المنسرح ) و الذي كان فارسه الأوحد في هذا الزمان
و كان مما قاله عليه أبو همام
( غادرتكم، لا تروق صحبتكم
غمامكم راعدٌ، و لا مطرُ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.............................
غادرتْنا، لا تروقُ صُحبتَنا
غَمامُنا راعدٌ، ولا مطرُ
وسعتنا، شاهدًا بلا صخبٍ
فَمَا وَسِعْنَا خطاكَ.. نَضَّجِرُ
نحنُ عيالُ الدروبِ، لا شجرٌ
يُظلُّنا حينَ اغتالَكَ الشَّجرُ
المظلمونَ الفانونَ في شُغُلٍ
لِيَظهرُوا بعدَ أَنْ خَبَا القمرُ
................
أبا حروفِ الندا و قِبلتَنا
أستاذَنا.. أين بعدَكَ البَشَرُ ؟
بلْ أينَ شعرُ الأُلَى يُحَرِّضُهُم
شيطانُ لَغوٍ ولا.. و ما شَعَرُوا ؟
قدْ سوَّدوا ملءَ ما تُطاوعُهُم
صفحاتُ شرٍّ لاحتْ بها نُذُرُ
يا سيِّدَ الفصحى.. لا نصيرَ لها
ـ من لغةٍ صلعاءٍ ـ فينتَصِرُ
كتبتَ للشِّعرِ روحَ دهشتِهِ
فخلَّدتْكَ الكتابةُ.. الصُّوَرُ
.............
بَكَتْكَ ناياتٌ في مَعابدِها
و في " هديرِ الصمتِ ".. انحنى وترُ
مِن " زهرةِ النارِ ".. قد نبا خبرٌ
بأنَّهُ العاشقُ الذي خَبَرُوا
أندَلُسِيُّ الهوى بِقُرطَبةٍ
مقامُهُ واسعٌ بهِ اعْتَمَرُوا
منسرحٌ نورُهُ.. مقامُ ندىً
مُنبَسِطٌ كفُّهُ لِمَنْ حَضَرُوا
...............
كارمنْ على تختِها.. وشاعرُها
على حِصانِ ـ من ماءةٍ ـ نَضِرُ
يقطفُ في حِجْرِها المُنَى مَدَدًا
يصوغُهُ فتنةً تزهو و تَزْدَهِرُ
و الأعينُ الزرقُ.. طعنةٌ قَتَلتْ
سوادَ عينٍ في البحرِ تنتحِرُ
كارمنْ على تختِها.. و شاعرُها
مسافرٌ .. ما أقساك يا سفرُ
..................
الهاجعُ الآنَ في قصائدِهِ
يجترُّ معزوفةً.. بها الخَطَرُ
و لوحتْ من وراءِ ساترِها
يدٌ .. وداعًا يا.. فانمحتْ سُتُرُ
فهل وداعًا تكفي.. فأذكرها
و القلبُ فيهِ الوداعُ يَنفَطِرُ ؟
فيا أبا همَّامٍ عزمتَ.. و مَا
عزمٌ به أختبي و أصطبرُ
فهل لزوميةٌ على رئتي
يا حجرَ الموتِ.. أنتَ يا حَجَرُ ؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد إسماعيل

رحيل الشاعر المنجي سرحان بعد صراع مع المرض




 رحل اليوم الشاعر الكبير المنجي سرحان بعد أزمة صحية تعرض في الفترة الأخيرة 
المنجي سرحان
منجي فراج سرحان (مصر).
ولد عام 1955 في محافظة سوهاج.
حفظ القرآن في كتاب قريته, وحصل منها على الابتدائية 1967, أما الإعدادية والثانوية فمن مدينة طما. بعد اتجاهه لدراسة الهندسة, تركها متجها إلى دراسة الأدب واللغة في ثاني دفعة لقسم اللغة العربية بكلية الآداب بسوهاج, وتخرج فيها 1980, ثم حصل على الماجستير في النقد الأدبي من جامعة عين شمس.
تدرج في الوظائف حتى اختير مديراً لتحرير مجلة عالم الكتاب التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
عضو في اتحاد كتاب مصر.
بدأ كتابة الشعر وهو في العاشرة من عمره, ثم أخذ ينشره في المجلات المحلية, ثم الدوريات المصرية والعربية, وفي الإذاعات المصرية والعربية.
دواوينه الشعرية: حين يدق صمودك بابي 1979 - وعائد إليك 1987 - قراءة في كتاب النخيل 1992 - الولد البريء 1999.
عنوانه: 9 شارع أبو فتحي - متفرع من شارع الفريد - عزبة النخل - القاهرة - ج.م.ع.
ومن دواوينه الشعرية 

الثلاثاء، ديسمبر 16، 2014

رحيل الشاعر المصري د. عبداللطيف عبدالحليم "أبوهمام"




فقدت مصر اليوم الشاعر د. عبد اللطيف عبدالحميد المعروف بأبي همام والذي توفي صباح اليوم الثلاثاء 16 ديسمبر، وهو أستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وعضو مجمع اللغة العربية بمستشفى المنيل التخصصي.
وأبو همام من مواليد عام 1945 في قرية طوخ دلكة - محافظة المنوفية، وهو من حفظة القرآن الكريم ويحمل دكتوراه الدولة بتقدير ممتاز من جامعة مدريد 1983م.
ولأبي همام أكثر من سبعة دواوين شعرية وعشرين كتابًا نقديًا، كما نال عددًا كبيرًا من الجوائز المصرية والعربية.
أما دواوينه الشعرية فهي:
الخوف من المطر 1974 - لزوميات وقصائد أخرى 1985 - هدير الصمت 1987 - مقام المنسرح 1989 - أغاني العاشق الأندلسي 1992 - زهرة النار 1998.
وله مؤلفات إبداعية ومنها ترجم مسرحية: خاتمان من أجل سيدة 1984 - قصائد من إسبانيا وأميركا اللاتينية 1987, وإبداعات أخرى.
المازني شاعراً - شعراء ما بعد الديوان - في الشعر العماني المعاصر.
حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الترجمة الإبداعية 1987، وجائزة مؤسسة البابطين للإبداع الشعري عن أفضل ديوان عام 2000، وترجم بعض شعره إلى الإسبانية والفرنسية.

مواعيد التجمع والسفر للمشاركين في مؤتمر أدباء مصر بأسيوط




للسادة المشاركين فى مؤتمر أدباء مصر 2014 بمحافظة أسيوط
تقرر التجمع والسفر يوم الإثنين الموافق 22 ديسمبر من أمام ديوان عام الهيئة الساعة الثانية عشر ظهرا للمقيمين فى نطاق أقاليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وشرق الدلتا وغرب ووسط الدلتا والقناة وسيناء
أما المشاركون فى نطاق إقليمى وسط الصعيد وجنوب الصعيد عليهم السفر من أماكن إقامتهم إلى مدينة أسيوط نفس اليوم 22 ديسمبر
علما بأن حفل الإفتتاح سوف يقام يوم الثلاثاء الموافق 23 ديسمبر بقصر ثقافة أسيوط الثانية عشر ظهرا بحضور الدكتور جاير عصفور وزير الثقافة واللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط والدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة والدكتور عماد أبو غازى رئيس المؤتمر والكاتب الصحفى مصطفى القاضى أمين عام المؤتمر .
نتمنى لكم كل التوفيق بمشاركة فعالة ومثمرة .. كما نتمنى معاونتنا والإلتزام بالتوجيهات التنظيمية التى تضمن راحتكم ..

الادارة العامة للهيئة العامة لقصور الثقافة 

ملتقي ضفاف الكويتي يستضيف الشاعر سيد حجاب 20 ديسمبر



 يستضيف ملتقى " ضفاف " الثقافي بالكويت في السابعة من مساء السبت المقبل الموافق 20 ديسمبر 2014 الشاعر الكبير سيد حجاب في أمسية شعرية يقيمها الملتقى خصيصا احتفاءً بالشاعر ، وتقام الأمسية بمكتبة الكويت الوطنية .

مربوعة الشعر المصري علي الحصيرمع القهوة علي أنغام السامر البدوي 19 ديسمبر




لقاء شعري مختلف على الحصير سفترشون الأرض التي منها و اليها و نعود و بمربوعة بدوية نقيم اروع امسية شعرية بعيدًا عن ضيق الغرف و القاعات المغلقة و الكراسي الجامدة 
سيذهبون الي أوجٍ اوسع و نجلس على حصير الأرض نحتسي القهوة البدوية و الشاي العرباوي على انغام السامر البدوي و طيف الشعر البدوي في جلسة شعرية يُغلفها نقاء القلوب و محبة الله .. 
ادعوكم جميعًا لتلتقي الجمعة ا19 مارس 

  • مضيفة مرجان ــ طريق المرج الخانكة ــ محطة الإزاز ــ أمام مدرسة الحياة الإسلامية الخاصة

صدور "غرفة رطبة".. لـ أحمد زحام عن دار عن دار "النسيم" للنشر


صدر حديثا  "غرفة رطبة".. لـ أحمد زحام
عن دار  عن دار "النسيم" للنشر

عن الكاتب
الاســــــم : أحمــد زحــــــــام

قاص وروائي وكاتب أدب أطفال .
- كاتب غير متفرغ فى مجلات الأطفال ( ماجد - علاء الدين – أحمد – قطر الندى ) .
- أحد مؤسسى مجلة علاء الدين .
- عضو اتحاد كتاب مصر .
- مستشار تحرير مجلة قطر الندى للاطفال ( مصر )
المؤهل العلمى ...
- حاصل على بكالوريوس تجارة – جامعة القاهرة 1978 " إدارة أعمال " 
الوظـــائف ...

- مدير قصر ثقافة بورسعيد عام 2000
- مدير عام مديرية ثقافة السويس عام 2002
- مدير عام مديرية ثقافة القاهرة عام 2004
- رئيس الادارة المركزية لاقليم القناة وسيناء الثقافى عام 2008
- رئيس الادارة المركزية لاقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى2009-2010 .
- رئيس الادارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة
- نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة 2011 - 2012

مؤلفاتـــة ...

* عن دار الفتى العربى :-
- السلطان والقمر 1979
- حصان العم رضوان 1980

* عن المركز القومى ثقافة الطفل :-
- السكين والثور

* عن اقليم القناة وسيناء :-
- رواية بيبى السر الغامض
- ألعاب مسرح الطفل " بنت السيرك "

* عن دار الهلال :-
- سلسلة كتاب الهلال للأولاد والبنات " فلاح فصيح جداً جداً "
- سلسلة روايات الهلال للاولاد والبنات " الاهرامات – الرحله المستحيلة "
- سلسلة الروايات التاريخية " تحوتي .. حرب السلال "
* عن الهيئة العامة لقصور الثقافة :-
- كتاب قطر الندى " بيت واحد والف باب "
- كتاب قطر الندى " طارق ومصباح علاء الدين "
- كتاب قطر الندى " يوسف والعصافير ومجلس نيابي صغير "
* عن سلسة سنابل :-
- الاستاذ وجدى اكل الحلوى 
• مسرحياتــة :-
- خروف بقرش
- اصحاب القمر
- زقزوق والعيد
- بنت السيرك
- النسر الذهبى 
- رادوبى الجميلة
حصل على منحة التفرغ عام 1998 / 1999 من المجلس الأعلى للثقافة
في أدب الطفل عند الفراعنة وعام 2012 / 2013 رادوبي الجميلة ثقافات متعددة

مهرجان الفيوم الأول لموسيقى الشعوب خلال الفترة من 17 حتى 21 ديسمبر






مهرجان الفيوم الأول لموسيقى الشعوب خلال الفترة من 17 حتى 21 ديسمبر الجارى بمشاركة فرق لعدد من الدول الافريقية و الاسيوية و الاوربية و الفرق المصرية " كازاخستان . جنوب السودان . بنجلاديش . الهند تقام العروض بميدان السواقى و قصر ثقافة الفيوم و بيت ثقافة طامية و قصر قارون 
كل التوفيق لفرق قصر ثقافة الفيوم و ا/ محمد الشربينى - مدير القصر 
و كل التوفيق لإدارة المهرجانات بفرع ثقافة الفيوم ا/ محمد طربوش 

أنا مش فدا للمواسم... أسامة الخياط




أنا مش فدا للمواسم
ومش أجير للشتا 
لما يخشلك بين الغطا
وتحتاجى حضن ...فتلاقينى
أنا مش حطب يتقاد
لما البرد يعض قلبك
لحظة وداعه للى باعه فتنادينى
انا بين ملامح الطيبين
فارد شراع للريح
أعمى فى حضره
مدد.. افرد ياقلبى ولف
هات العباد
وافتكر احسن مافيهم
مدد ..ياعقلى فدا
اسوأ مافيهم
دفيان فى حضره
وسط الطيبين
ساعة خلاص الروح
تطلع امانيها
من بين عينيهم
من غير مراسم
أنا مش شراع للمواسم
ومش أجير للشتا
قلبى وتر الرباب
أئن ...فتئن
أروح...فتروح
الف...فيلف
فى الحضره كل شىء ممكن
حتى المواسم
بتتغير مع التباريح تصبح مدد
حتى الحبيب...لو غاب
مبيهمنيش الغياب
أنا مش حطب ليكى 
لما بتشتهى لحظة دفا
أسامه الخياط

الفيوم عاصمة ثقافية لشهر ديسمير 2014






تحتفل محافظة الفيوم بإعلانها عاصمة ثقافية لشهر ديسمبر 2014، من خلال عدة فعاليات فنية وثقافية كبرى
فتنطلق يوم الاربعاء الموافق 17 ديسمبر 2014 فعاليات مهرجان الفيوم الأول لموسيقى الشعوب - والتي تستمر حتى يوم 21 من الشهر الجاري بتعامد الشمس على قدس الأقداس بقصر قارون - بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة 
ود/ حازم عطية الله محافظ الفيوم ، د/ سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، د/ كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالوزارة،
وسفراء وممثلي عن الدول الأجنبية المشاركة في المهرجان ،الكاتب/ محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، ، والفنان الدكتور / أحمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة ، الاديب / منتصر ثابت مدير عام ثقافة الفيوم.
و يسبق الافتتاح اقامة مؤتمراً صحفيا ً وعرضلفرقة اسبانيا باوبرج الفيوم الخامسة مساءً
يبدأ الافتتاح يوم الاربعاء في الرابعة مساءًا بميدان السواقي حتى قصر ثقافة الفيوم ويشمل ديفيليه لكل الفرق الأجنبية والمصرية المشاركة بالمهرجان وعروض لفرقتي السمسمية ببورسعيد ، أبو صير الملق للآلات الشعبية ، الفيوم للموسيقى العربيةو عرب الفيوم البدوية ،كما سيتم تكريم اسم الشيخ زكريا أحمد و الذى تحمل الدورة الاولى للمهرجان اسمه كما سيتم تكريم عازف الترومبيت سامي البابلي وهما من أبناء الفيوم .
الفرق المشاركة هي فرق لدول ( الهند – كازاخستان – جنوب السودان – بنجلاديش – أسبانيا ) ،الفرق المصرية هي ( الفيوم للموسيقى العربية – عرب الفيوم البدوية – السباعية للإنشاد الديني – سمسمية بورسعيد – الفيوم للفنون الشعبية – التنورة المركزية– الإسماعيلية للفنون الشعبية ) على أن تتم العروض في قصر ثقافة الفيوم – ميدان السواقي – بيت ثقافة طامية
ويبدأ حفل الختام يوم 20 ديسمبر في السادسة مساءًا حتى العاشرة مساءًا بمعبد قصر قارون بعروض للفرق المشاركة . على أن يعود الاحتفال في الرابعة صباح يوم 21ديسمبر بحضور كل السادة ضيوف المهرجان و جميع الفرق المشاركة لمشاهدة لحظة شروق الشمس وتعامدها على قدس الأقداس بقصر قارون

الشاعرة ريهام الجنزوري في حوارها للمدونة : المؤسسات الثقافية لا تقدم شيئا للإبداع أو الثقافة




ريهام : الشباب لا ينال حقه من الاهتمام الثقافي والفكري  

تواصل المدونة دورها في إلقاء الضوء علي المبدعين من الشباب ليتعرف إليهم المتلقي ويتعرف سيرة وحياة هؤلاء الذين شغلوا أنفسهم بعبء الكتابة واهتموا علي خلاف الكثيرين من ذويهم بهم ّ وعناء الحروف 
والمدونة اليوم تحاور شاعرة راقية ومتميزة هي الشاعرة ريهام الجنزوري لنقف علي تجربتها وسيرتها الذاتية ومشوارها الإبداعي 


سيرة ذاتية 
ريهام شوقي أحمد الجنزوري ,من مواليد عام 1992 ,حاصلة على ثانوية عامة عام 2010 ,تدرس الإعلام في المركز المفتوح  جامعة القاهرة  عضوه بنادي أدب قصر ثقافة كفر الشيخ ,من أبناء محافظة كفر الشيخ مركز سيدي سالم قرية السحماوي 
 كيف بدات علاقتك بالكتابة ؟

بدأت علاقتي بالكتابة في المرحلة الابتدائية بدأت أكتب بعض من القصص القصيرة أما الشعر ففي الثانوية العامة كانت أولي قصائدي فصحى "أنا مصري"وبعدها كانت قصيدة رثاء لمدير المدرسة الثانوية ثم اتجهت للإلقاء وانقطعت فترة حوالي ثلاث سنوات عن أي مشاركة أدبية ثم عدت بفضل الشاعر الكبير "السعيد قنديل "والدكتور "أسامة عبد العزيز "وكيل كلية الآداب جامعة كفر الشيخ ودكتور"محمد العمروسي"عميد الكلية فهؤلاء من وضعوا قدمي على بداية الطريق الصحيح وبتشجيع من والدي أصبحت أتابع وأحضر الكثير من الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية .
اي لون من الكتابة تفضلين ؟

أفضل كتابة الشعر الحر العامي والقصة القصيرة فأنا أطلق العنان للقلم بداخل الإحساس فيرسم ما يحلو  له من لوحات وأفضل لحظات اللاوعي في الكتابة .

3 هل ترين ان المؤسسة الثقافية تؤدي دروها المنوط بها ؟

المؤسسات الثقافية ما هي إلا نحن ولكن معظمنا لديه الأفكار البناءة ولا يشارك بها في أي حال من الأحوال فمن وجهة نظري أن التقصير الوحيد في المؤسسات الثقافية انها تقتصر على وجود بعض من الموظفين الذين لا يهمهم مصير الثقافة أما المبدعون فليسوا على الساحة أصلا إلا كمدعوين في ندوات ليس إلا, فمن وجهة نظري الثقافة لديها الكثير لتقدمة ولكنها لا تقدم شيء.

هل شاركتي في المهرجانات والمؤتمرات الادبية الرسمية ؟ وما رايك فيها ؟

لم أشارك في مهرجانات رسمية قبل ذلك فالمهرجانات التي قمت بالمشاركة بها هي مهرجانات خاصة مقامة بالجهود الذاتية .

ما رايك في الكيانات الثقافية المنتشرة علي الفيس بوك ؟

هذه الكيانات تقوم بعمل الإعلام البديل ,من حق كل مبدع حقيقي أن يروج له وأن يأخذ حقه ولكن الإعلام يستولى عليه من عدة جهات ليس لها علاقة بالأدب أو بالثقافة من أي اتجاه ولذا فكيانات الفيس بوك  مشكورة تقوم بما يجب القيام به من جهات أخري أهملت المبدعين والمثقفين.

ما رايك في المسابقات الادبية التي تطرحها بعض الشخصيات الثقافية ؟

المسابقات الأدبية مهما كانت فهي تحفز الشباب المبتدئ وحتى المبدعين على الكتابة والإبداع  مهما كان الحافز فيها أو الناتج من ورائها .

من هو الشاعر المفضل لديك ؟

المتنبي والأستاذ عماد نصار ومحمود درويش والأستاذ سعيد قنديل وفؤاد حداد وأمل دنقل وهناك العديد من الشعراء الشباب أمثال أحمد فؤاد هاشم وعلى المرسي وعلى مصطفي وكثير من أصدقائي ,فالشعر لا يقتصر تذوقه على فرد بعينه ,الشعر من وجهة نظري الشخصية هو نظم إحساس والأحاسيس تتغير من روح لأخرى فكلما أضفى الإحساس على الشخص شيء وصيغ بروحه نستمتع ,فلا يقتصر الإمتاع على شخص واحد مهما بلغ من إبداع .

ما رأيك في اتحاد كتاب مصر ودوره في الحركة الثقافية ؟
من وجهة نظري الشخصية فأنا لم أر من اتحاد كتاب مصر أي شيء حتى الآن 

ما المسابقات التي حصدتها ريهام ؟

من الممكن أن أكون مقصرة في هذا الجانب بعض الشيء ولكني لم أقدم أي من أعمالي لمسابقات رسمية ,ولكني حصلت على المركز الأول على مستوى المحافظة فى المرحلة الثانوية في إلقاء الشعر وحصلت على بعض المراكز في المسابقات التي يعدها بعض الأشخاص في الفيس بوك   

هل ترين ان الشباب ينال حقه الطبيعي من الادب والثقافة؟
الشباب يحتاج في ظل الضغوط الموجودة لحوافز لكي تشجعه على الدخول في مجالات الأدب والثقافة ولكن هذا لا يحدث وبالتالي لا ينال أي من حقوقه الأدبية أو الثقافية . 
كلمة اخيرة للادباء من الشباب ؟

أقول :نحن المنتظر منا إعادة بناء ثقافة هذه الأمة فقديمًا عندما كان يريد مستعمر الاستيلاء على أرض كان يبيد الحضارة السابقة  لها بأن يجمع كل مثقفيها وشعرائها وفنانيها ويقتلهم جميعا حتى يتسنى له الاستيلاء على عقول الأمة قبل أراضيها ,ومن هنا أقول لكم نحن صناع الحضارات ورافعي رايات بلادنا .

من ابداعات الشاعرة

فـي بـيـتـنـا
في بيتنا الهادي
ب اتسامر
أنا وأمي 
وشلة من بنات و ولاد
في أوضة
بسقف متغطي بجَريد
وترابْ
وفرن بقشّ دخّانُهْ
ب يرسم فوق
رؤوسنا سحابْ
وجوّه الأوضة نتدفى
عشان المطره برَّاها
ب تحدف موجْ
وصوت الضحكة من
قلبي
عشان رَحّى عجب أمي
وبتقول لي
وفيه جنبي ولاد عمي
رغيفك ما في زيه مثيلْ
وصوت أختي اللي بتغني
بموالها يرن الحِسّ
في الأوضة
فيطلع ديك من العشة
ب يتمايل بريش طايرْ
ويسرق لحظة م الباقيينْ
و يندهلي حبيب قلبي
بنظرة عينْ
فاسيب كل اللي أنا شايفاه
وما ألقى لعيني غير ركنينْ
ما بينهم شوق حبيب حسّاه
يدوّي في المكان دخان
من القش اللي بات مبلولْ
أبات ليلي أناجي نجومي
سهرانة
وأقول رح يبتسم حالي
ويجمع لي سواد الليل
نجوم دافية
تجيلي وشايلة خير طرَّاح
يخلي لي النفوس صافية
..

الاثنين، ديسمبر 15، 2014

المسابقة الأدبية بالمشاركة بين جريدة رأي الفيوم ومدونة صبري رضوان






المسابقة الأدبية بالمشاركة بين جريدة رأي الفيوم ومدونة صبري رضوان


انطلاقا من سعينا الدائم لازدهار الأدب وتقدم الحراك الفكري والثقافي في أصقاع مصر وربوعها تعلن جريدة رأي الفيوم ومدونة صبري رضوان الثقافية عن تدشين مسابقتها الأدبية في فرعي الشعر " عامية . فصحي " وفي القصة القصيرة 
شروط المسابقة
1- أن يتقدم المتسابق بعمل واحد في أحد فروع المسابقة ولا يحق التقدم بعملين في فرعين مختلفين أو في الفرع الواحد
2- المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار ولا تلتزم بسن محددة
3- لا يحق لأي متسابق الاعتراض علي لجنة التحكيم 
4- يشترط أن يكون العمل المقدّم غير مشترك به في مسابقة أخري ولم يفز بأي جوائز في مسابقات أخري 
5 - تقدم الأعمال اعتبارا من 16 ديسمير201 حتي منتصف ليل 31 ديسمير 2014
5 - تقوم لجنة متخصصة من كبار الادباء بالتحكيم في فروع المسابقة 
6-تعلن نتيجة المسابقة في المدونة في موعد أقصاه15يناير 2015
يقام حفل توزيع شهادات التقدير والجوائز في موعد أقصاه23 يناير  2015 بمحافظة الفيوم 
الجوائز
المراكز الأولي في فروع المسابقة جائزة مالية وشهادة تقدير
المراكزالثاني والثالث تمنح الدروع وشهادات التقدير وهدايا عينية قيمة 
ترسل الأعمال علي البريد الألكتروني
sabryradwan20@hotmail.com

الشاعر محمد حميدة في حواره مع المدونة :- فساد الثقافة هوضياع أمة بالكامل ويجب القضاء عليه ...



حميدة : والشللية تسيطر على المشهد الثقافي في ظل تهميش الشباب

الشاعر الشاب محمد حميدة أو كما عرفته قبل سنوات " محمد جابر " هو شاب فيومي استطاع أن يجتهد سريعا ليصل إلي مرحلة متقدمة من الإبداع الحقيقي كشاعر عامية متجها إلي العاصمة ليتجول بين صحافتها بحثا عن فرصة حلم بها طويلا للعمل في بلاط صاحبة الجلالة لكنه لم يفرط في حلمه الأكبر كشاعر عامية عاشق لتراب وطنه مدافعا عن واقعه مشاركا في ثورتيه 
المدونة التقت الشاعر وكان هذا الحوار
السيرة الذاتية
محمد جابر فرج حميدة 
 مواليد5-11-1986

قرية العادل مركز سنورس 
بكالوريوس إعلام تعليم مفتوح
صحفي بجريدة الصباح 
ومعد بقناة سوريا الغد
 ولدت في أسرة فقيرة كان أبي موظفا يتقاضى مرتب 80 جنيه تركت التعليم حتى أساعده في الإنفاق على الأسرة ، ثم ألتحقت فيما بعد بكلية الإعلام جامعة القاهرةومن ثم العمل الصحفي
متي بدات الكتابة كشاعر عامية ؟
بداية الكتابة كانت  منذ المرحلة الإبتدائية، كنت دائما ما ألقي بعض القصائد والأشعار المقررة بالصفوف الدراسية ، وكنت أكتب بعض الخواطر وأخفيها في كراسة بعيدا عن كراسات الدراسة واستمر الأمر  على نفس النحو حتى ألتحقت بالمرحلة الإعدادية وبدأت قراءة الشعر في الصف الثالث الإعدادي
من الذي ساندك لتصبح شاعرا مميزا وصحفيا ؟
في البداية ألتحقت بنادي أدب سنورس، وقد ساندني بشكل كبير المسرحي الكبير أحمد الأبلج رحمه الله والقاص أحمد طوسن والشاعر أحمد قرني، وشجعوني لأستمر في الكتابة، ألتحقت بعد ذلك بنادي أدب الفيوم وهي المرحلة التي أستفدت منها استفادة كبيرة جدا خاصة أني تتلمذت على يد كوكبة مميزة من شعراء  وأدباءالفيوم  وهم الشاعر عبد الكريم عبد الحميد ، الشاعر محمد حسني ابراهيم، الروائي محمد جمال الدين الشاعر حازم حسين، الشاعر صبري رضوان
كيف تري شعر العامية في مصر في الفترة الحالية ؟
 أرى أن الفترة الأخيرة قد تزاحمت فيها الأصوات الشعرية واتجهت معظمها إلى المباشرة ربما للمرحلة السياسية التي تمر بها مصر ، كما أن هناك بعض الشعراء الشباب أصبحوا يعتبرون الشعر كسلعة تجارية حسب ما يريد الجمهور...لكن يظل الشعر الحقيقي هو من يفرض نفسه على الساحة ويمكنه أن يعيش لسنوات كثيرة مثل ما عاش جاهين وحداد ونجم  والكثيرنين حتى يومنا هذا
 أي مدرسة شعرية تنتمي إليها ؟

 مدرسة جاهين      
تقصد انك تعتمد قصيدة التفعيلة ... فما رايك في قصيدة النثر 

لم أكتب النثر ، وأرى أن قصيدة النشر يمكنها أن تفرض نفسها إذا كانت قصيدة ناجحة   لكن للأسف هناك الكثير بدأ يتجه إلى قصيدة النثر كنوع من الهروب من التفعيلة والوزن، والبعض يرى أنها قصيدة سهلة يمكن لأي أحد أن يكتب نثرا وهو ما جعل الكثير يتخذ موقفا معاديا لقصيدة النثر لكن أنا شخصيا أرى أنها يمكن أن تفرض نفسها إذا أكتملت موسيقاها الداخلية وحالتها الإبداعية التي لا تبعد كثيرا عن قصيدة التفعيلة
هل انت تري انها قصيدة سهلة ؟
من يرى أن أي نوع من الأدب سهلا فلن يكون مبدعا ، قصيدة النثر مثلها مثل قصيدة التفعيلة وقد تكون بحاجة إلى عناء أكثر نظرا لأنها سيتم تقييمها بنواحي فنية أخرى بعيدة عن انضباط الوزن....هذا الأمر يظهر في قصائد البعض من شعراء قصيدة النثر
 علي المستوي الثقافي في مصر كيف تري أداء قصور الثقافة ؟
 للأسف جميع قصور الثقافة لا تؤدي دورها المنوط بها وأرى أن المجتمع الثقافي في مصر في الفترة الأخير يمكن وصف بالمتناقض . خاصة أن هناك الكثير من الذين كنا نظنهم قدوة في الحركة الثقافية ، ظهروا على عكس ما كنا نتوقع تماما ، وللأسف هذا الأمر يمكن قياسه بالوضع الراهن فلو كانت قصور ثقافة لها دور فعال لكنا رأينا هذا الأمر في عقول المواطنيين لكن للأسف لا نتاج ثقافي على مدار الثلاثين عام الماضية لا على مستوى الوزارةولا  الدولة ككل
لماذا اتجهت للصحافة ؟
الصحافة هي حلم كبير منذ أن كنت صغيرا
هل أثرت الصحافة علي أبداعك كشاعر عامية ؟

ربما أن الصحافة فتحت لي  المجال في التعرف على الكثير من فئات الشعب والثقافات المختلفة وهذا هو الأمر الجيد الذي يمكن أن يضيف لأي مبدع بشكل عام .أما على مستوى معدل الإنتاج الإبداي فالصحافة تخصم من هذا المعدل نظرا لأنشغال الصحفي طوال اليوم بالكتابة ويفرغ جزءا كبيرا من طاقته في الكتابة ولكن أرى انها اضافت بشكل إيجابي يمكن الإستفادة منه
 ما رأيك في مشروع النشر الإقليمي وهل صدر من خلاله 
مجموعات شعرية ؟
بالطبع هومشروع جيد لكنه لا ينفذ بشكل جيد، فهناك الكثير من 
الأمور السلبية بالنسبة لهذا المشروع ، أولها أنه لايعطي
الفرصة للشباب بشكل جدي ، الأمر الثاني وهو التوزيع، خاصة أن هيئة قصور الثقافة تحرص على الإحتفاظ بالمطبوعات المختلفة داخل المخازن كطعام للفئران ، أو من أجل بيعها بعد ذلك بالطن، وهذا أمر مؤسف للغاية، فالقائمون على الثقافة لا يعون قدرها رغم تفوههم بمصطلحات رنانة لا يفعلونمنا أي شئ
و ارى أن وزارة الثقافة هي من أولى الوزرات التي تحتاج إلى إستئصال الفساد منها لأنه أخطر انواع الفساد في مصر
هل تري ان الشللية والمحسوبية لا يزالان من الامراض المنتشرة بالوسط الثقافي؟
ليست منتشرة في الوسط الثقافي، لكنها الأصل منذ فترة كبيرة
كيف تري التجمعات الادبية المنتشرة علي الفيس بوك في الاونة الاخيرة ؟
لها بعض الإيجابيات والسلبيات فالنسبة لعملية التواصل والإطلاع على تجارب الأخرين هو أمر جيد وأصبحت تشبه نوادي الادب البديلة، وتكمن السلبيات في أنها جعلت المبدعين يستغرقون وقتا طويلا أماما شاشة الجهاز وهو ما يؤثر بشكل كبير على المبدع بناحية سلبية  .....و للاسف أصبحت تلك المواقع تساعد في صناعة البعض الذين لا يعتمدون على الإبداع الحقيقي ، أكثر ما يعتمدون على ما يطلبه الشباب وهم أشبه بالسبكي الذي يعرف السلعة التي يمكن أن تحقق ربحا فقد اعتمد الكثير من الأجيال الشابة على هذه الظاهرة، لكنهم لن يستمروا كثيرا
هل شاركت في نشر الفكر والابداع حال عملك كصحفي ؟
بالتأكيد من خلال تسليط الضوء على الأعمال الإبداعية الجيدة، وعمل بعض التحقيقات في القضايا الثقافية التي تشغل حيزا كبيرا وتهم الملايين من الشعب المصري
المرة التي بكيت فيها ؟ متي ؟
المرة الأولى حينما كان أخي مريضا ولم يملك والدي ثمن كشف الطبيب فرأيت الدموع في عين أبي بدون أن يبكي فبكيت
والثانية بميدان التحرير حينما رأيت الشباب يقتل برصاص المصريين ايضا
هل لديك أقوال أخري ؟
رسالة لكل المثقفين
حاولوا ان تكونوا ضمير هذه الأمة وكونوا صادقين وأمناء على عقول هذا الشعب
 ومن قصائد الشاعر 
ما بينا كان خط الثبات 
دمعك وطن 
يشبه دموع الأنبيا 
وقت الرحيل 
يشبه عيال الثورة وقت المعركة
واقفين صفوف
نايمن على تراب الوطن
كالدمع فوق خد اليتيم
واليتم ف رحاب الميدان
أصعب كتير
قلبي الصغير
مش قد دقات الوجع
مش حمل لومك وأنتي نايمة في العرا
وكلاب سكك
تتملى من لحمك ساعات
يامين يحن بكان بدن
ويلم م الأرض الشتات
يا مين يقول إن الغلابة فيك بشر
وإن الوطن
ممكن يساع الطيبين
وإن المسيح
مصلوب عشان المسلمين
يا مين يا يطبطب ع البدن
قبل الممات
يا مين يغنيكي ف سكات
زي الملايكة السهرانين وسط الميدان
كان
كان ياما كان
كنا هنا
كانوا هناك
فقلوبنا حلم
وهما ف أديهم حاجات
وما بينا فاصل دمعتك
ما بينا كان خط الثبات
لما أنكسر
الحلم مات
لما أنكسر
الحلم مات