السبت، ديسمبر 13، 2014

الخلخال .... تجولُ خلاخيل النساء ولا أرى .. لرملة خلخالاً يجول ولا قُلبا





من أدوات الزينة والحلي عند المصريين القدماء الخلخال وهو شبيه بالأساور التي تلبس باليد إلا أنه يلبس بالقدم وصنع الخلخال في مصر على مر عصورها من المعادن النفيسة كالذهب والفضة أو سبيكة منهما كما صنع من النحاس والبرونز وصنع أيضا من الحديد والزجاج وظلت الأجيال تتوارثه في القرى القديمة ويتنقل من قدم جيل لجيل أو تدفن به المتوفاة واقتصر لبس الخلخال في آخر الأمر على النساء للزينة ووصل به الأمر بأن كان يقدمه العريس شبكة لعروسه وفي التراث الشعبي المصري من كان يولد لها أبناء ويموتون كانت هناك عادة مصرية غريبة بأن تقوم الأم بشحاتة قطع نقود وتصنع منها خلخال ويوضع في قدم الصغير والخلاخيل كانت لها رنة تجذب انتباه الذكور للإناث وأغنية رنة خلخالي من الأغاني الشعبية وحملت بعض العائلات والأفراد لقب خلخال وأبوخلخال ويعج المتحف المصري بالخلاخيل والأساور رائعة التصميم والتي نقش عليها التمائم والألقاب الملكية.
ومن التمائم المصرية القديمة الشبيهة بالخلخال ما يعرف بالمشاهرة وهي عبارة عن عقد غريب يضم حبات متنوعة ومختلفة من الأحجار وتمائم وقواقع ويعتقد الجهال في أنه واقي من انقطاع لبن المرضع ويسبب الحمل للعقيم ويستخدمونه لعلاج الحيونات أيضا فتجده معلقا في رقاب الجاموس والأبقار بعد الولادة في القرى المصرية القديمة.
وهناك العديد من التمائم كطاسة الخضة و الخرزة الزرقاء و الخمسة و خميسة و الشبه و الفاسوخة و....و جمال الحضارة المصرية الأخذ في الاندثار
الخلخال تلك الحلقة المعدنية التي تحيط بالكاحل
وهي ليست كأي حلقة انها مصنوعة اما من
الذهب او الفضة او النحاس ويحلى الخلخال بزخارف ونقوش وهناك نوع 
محلى بالشخاليل كالاجراس الصغيرة 
مما يصدر صوتا مع حركة من ترتديه

يعتبر الخلخال في العصر القديم من اهم قطع الحلي
التي تقدم للعروس ولا يتم العرس الا به
سواء كان من الذهب او الفضة او النحاس
تبعا لمقدرة العريس وثراءه
وكان يعد اهم قطعة حلي متخطيا بذلك الاساور والسلاسل
والخواتم وكانت ترتديه المرأة من جميع الطبقات
وله دلالات كثيرة عند بعض الشعوب




فمثلا في الهند
ترتدي الفتاة الغير متزوجة الخلخال دلالة على انها غير متزوجة

وللخلخال باع طويل في تاريخ الحضارات

وجدت في حفائر الحضارة السومرية اساور وخلاخيل
وكان الخلخال وقيمته دليل على ثراء زوج من ترتديه

في الحضارة المصرية القديمة

ارتدى الاغنياء والفقراء الخلخال على اختلاف قيمته
تبعا لمدى ثراء الفرد
ارتدته المرأة المصرية على زمن الفراعنة
ووجد في برديات مختلف الاسر الفرعونية
وكان مصنوعا من الذهب المطعم بفصوص الاحجار الكريمة
وقد لبسنه الملكات واميرات القصور
اما الطبقات الدنيا فقد لبسته من النحاس

الحضارة الفارسية

وصلت المجوهرات والاساور بما فيها الخلاخيل
الى بلاد فارس عن طريق تجار المجوهرات
خلال رحلاتهم عبر طريق الحرير
وكانت مزينة بالاحجار الكريمة
 ومن الأشعار والأغاني التي قيلت في الخلخال
تجولُ خلاخيل النساء ولا أرى .. لرملة خلخالاً يجول ولا قُلبا
لخالد بن يزيد بن معاوية .وقاله في زوجته

أرسطو .. أديبا وحكيما


آداب أرسطو

ومن آداب أرسطوطاليس وكلماته الحكيمة مما ذكره الأمير المبشر بن فاتك قال أرسطوطاليس اعلم أنه ليس شيء أصلح من أولي الأمر إذا صلحوا ولا أفسد لهم ولأنفسهم منهم إذا فسدوا فالوالي من الرعية بمنزلة الروح من الجسد الذي لا حياة له إلا بها وقال احذر الحرص و فأما ما هو مصلحك ومصلح على يديك فالزهد واعلم أن الزهد باليقين واليقين بالصبر والصبر بالفكر فإذا فكرت في الدنيا لم تجدها أهلاً لأن تكرمها بهوان الآخرة لأن الدنيا دار بلاء منزل بلغة وقال إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فإنه من لم تكن له القناعة فليس المال مغنيه وإن كثر وقال إعلم أن من علامة تنقل الدنيا وكدر عيشها أنه لا يصلح منها جانب إلا بفساد جانب آخر ولا سبيل لصاحبها إلى عز إلا بإذلال ولا استغناء إلا بافتقار واعلم أنه ربما أصيبت بغير حزم في الرأي ولا فضل في الدين فإن أصبحت حاجتك منها وأنت مخطئ أو أدبرت عنك وأنت مصيب فلا يستخفنك ذلك إلى معاودة الخطأ ومجانبة الصواب‏.‏ وقال لا تبطل عمراً في غير نفع ولا تضع لك مالاً في غير حق ولا تصرف لك قوة في غير عناء ولا تعدل لك رأياً في غير رشد فعليك بالحفظ لما أتيت من ذلك والجد فيه وخاصة في العمر الذي كل شيء مستفاد سواه وإن كان لا بد لك من إشغال نفسك بلذة فلتكن في محادثة العلماء ودرس كتب الحكمة‏.‏ وقال اعلم أنه ليس من أحد يخلو من عيب ولا من حسنة فلا يمنعك عيب رجل من الاستعانة به فيما لا نقص به ولا يحملنك ما في رجل من الحسنات على الاستعانة به فيما لا نقص به ولا يحملنك ما في رجل من الحسنات على الاستعانة به فيما لا معونة عنده عليه واعلم أن كثرة وقال العدل ميزان اللَّه عزّ وجلّ في أرضه وبه يؤخذ للضعيف من القوي وللمحق من المبطل فمن أزال ميزان اللَّه عما وضعه بين عباده فقد جهل أعظم الجهالة واعتزر باللَّه سبحانه أشد اعتزازاً‏.‏ وقال العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً وقال ليس طلبي للعلم طمعاً في بلوغ قاصيته ولا الاستيلاء على غايته ولكن التماساً لما لا يسع جهله ولا يحسن بالعاقل خلافه‏.‏
وقال اطلب الغنى الذي لا يفنى والحياة التي لا تتغير والملك الذي لا يزول والبقاء الذي لا يضمحل وقال أصلح نفسك لنفسك يكن الناس تبعاً لك وقال كن رؤوفاً رحيماً ولا تكن رأفتك ورحمتك فساداً لمن يستحق العقوبة ويصلحه الأدب وقال خذ نفسك بإثبات السنة فإن فيها إكمال التقي وقال افترص من عدوك الفرصة واعمل على أن الدهر دول وقال لا تصادم من كان على الحق ولا تحارب من كان متمسكاً بالدين وقال صير الدين موضع ملكك فمن خالفه فهو عدو لملكك ومن تمسك بالسنة فحرام عليك ذمه وإدخال المذلة عليه واعتبر ممن مضى ولا تكن عبرة لمن بعدك وقال لا فخر فيما يزول ولا غنى فيما لا يثبت وقال عامل الضعيف من أعدائك على أنه أقوى منك وتفقد جندك تفقد من قد نزلت به الآفة واضطرته إلى مدافعتهم قال دار الرعية مداراة من قد انتهكت عليه مملكته وكثرت عليه أعداؤه وقال قدم أهل الدين والصلاح والأمانة على أنك تنال بذلك في العاقبة الفوز وتتزين به في الدنيا وقال اقمع أهل الفجور على أنك تصلح دينك ورعيتك بذلك وقال لا تغفل فإن الغفلة تورث الندامة وقال لا ترج السلامة لنفسك حتى يسلم الناس من جورك ولا تعاقب غيرك على أمر ترخص فيه لنفسك واعتبر بمن تقدم واحفظ ما مضى والزم الصحة يلزمك النصر وقال الصدق قوام أمر الخلائق والكذب داء لا ينجو من نزل به ومن جعل الأجل إمامه أصلح نفسه ومن وسخ نفسه أبغضته خاصته وقال لن يسود من يتبع العيوب الباطنة من إخوانه من تجبر على الناس ذلته من أفرط في اللوم كره الناس حياته من مات محموداً كان أحسن حالاً ممن عاش مذموماً من نازع السلطان مات قبل يومه أي مَلِك نازع السوقة هُتِك شرفه أي ملك تطنف إلى المحقرات فالموت أكرم له وقال من أسرف في حب الدنيا مات فقيراً ومن قنع مات غنياً من أسرف في الشراب فهو من الأسفل من مات قل حساده وقال الحكمة شرف من لا قديم له الطمع يورث الذلة التي لا تستقال اللؤم يهدم الشرف ويعرض النفس للتلف سوء الأدب يهدم ما بناه الأسلاف الجهل سر الأصحاب بذل الوجه إلى الناس هو الموت الأصغر ينبغي للمدبر أن لا يتخذ الرعية مالاً وقنية ولكن يتخذهم أهلاً وإخواناً ولا يرغب في الكرامة وكتب إلى الاسكندر في وصاياه له إن الأردياء ينقادون بالخوف والأخيار ينقادون بالحياء فميز بين الطبقتين واستعمل في أولئك الغلظة والبطش وفي هؤلاء الأفضال والإحسان وقال أيضاً ليكن غضبك أمراً بين المنزلتين لا شديداً قاسياً ولا فاتراً ضعيفاً فإن ذلك من أخلاق السباع وهذا من أخلاق الصبيان وكتب إليه أيضاً إن الأمور التي يشرف بها الملوك ثلاثة سن السنن الجميلة وفتح الفتوح المذكورة وعمارة البلدان المعطلة وقال اختصار الكلام طي المعاني رغبتك فيمن يزهد فيك ذل نفس وزهدك فيمن يرغب فيك قِصر همة النميمة تهدي إلى القلوب البغضاء من واجهك فقد شتمك ومن نقل إليك نقل عنك الجاهل عدو لنفسه فكيف يكون صديقاً لغيره السعيد من اتعظ بغيره‏.‏
وقال لأصحابه لتكن عنايتكم في رياضة أنفسكم فأما الأبدان فاعتنوا بها لما يدعو إليه الاضطرار واهربوا من اللذات فإنها تسترقّ النفوس الضعيفة ولا قوة بها على القوية وقال إنا لنحب الحق ونحب أفلاطون فإذا افترقا فالحق أولى بالمحبة الوفاء نتيجة الكرم لسان الجاهل مفتاح حتفه الحاجة تفتح باب الحيلة الصمت خير من عجز المنطق بالأفضال تعظم الأقدار بالتواضع تتم النعمة باحتمال المؤن يجب السؤدد بالسيرة العدالة تقل المساوئ بترك ما لا يعنيك يتم لك الفضل بالسعايات تنشأ المكاره ونظر إلى حَدَث يتهاون بالعلم فقال له إنك إن لم تصبر على تعب العلم صبرت على شقاء الجهل‏.‏ وسعى إليه تلميذ له بآخر فقال له أتحب أن نقبل قولك فيه على أنا نقبل قوله فيك قال لا قال فكف عن الشر يكف عنك‏.‏ ورأى إنساناً ناقهاً يكثر من الأكل وهو يرى أنه تقوية فقال له يا هذا ليس زيادة القوة بكثرة ما يرد البدن من الغذاء ولكن بكثرة ما يقبل منه وقال كفى بالتجارب تأدباً وبتقلب الأيام عظة وقيل لأرسطوطاليس ما الشيء الذي لا ينبغي أن يقال وإن كان حقاً فقال مدح الإنسان نفسه وقيل له لم حفِظَت الحكماءُ المالَ فقال لئلا يقيموا أنفسهم بحيث لا يستحقونه من المقام وقال امتحن المرء في وقت غضبه لا في وقت رضاه وفي حين قدرته لا في حين ذلته وقال رضى الناس غاية لا تدرك فلا تكره سخط من رضاه الجور‏.‏
وقال شَرُف الإنسان على جميع الحيوان بالنطق والذهن فإن سكت ولم يفهم عاد بهيمياً وقال لا تكثروا من الشراب فيغير عقولكم ويفسد أفهامكم وأعاد على تلميذ له مسألة فقال له أفَهمت قال التلميذ نعم قال لا أرى آثار الفهم عليك قال وكيف ذلك قال لا أراك مسروراً وقال لكل شيء خاصة وخاصة العقل حسن الاختيار وقال لا يلام الإنسان في ترك الجواب إذا سئل حتى يتبين أن السائل قد أحسن السؤال لأن حسن السؤال سبيل وعلة إلى حسن الجواب وقال كلام العجلة موكل به الزلل وقال إنما يحمل المرء على ترك ابتغاء ما لم يعلم قلة انتفاعه بما قد علم وقال من ذاق حلاوة عمل صبر على مرارة طرقه ومن وجد منفعة علم عني بالتزيد فيه وقال دفع الشر بالشر جلد ودفع الشر بالخير فضيلة وقال ليكن ما تكتب من خير ما يقرأ وما تحفظ من خير ما يكتب وكتب إلى الاسكندر إذا أعطاك اللَّه ما تحب من الظفر فافعل ما أحب من العفو وقال لا يوجد الفخور محموداً ولا الغضوب مسروراً ولا الكريم حسوداً ولا الشره غنياً ولا الملول دائم الإخاء ولا مفتتح يعجل الإخاء ثم يندم وقال إنما غلبت الشهوة على الرأي في أكثر الناس لأن الشهوة معهم من لدن الصبا والرأي إنما يأتي عند تكاملهم فإنهم بالشهوة لقدم الصحبة أكثر من أنسهم بالرأي لأنه فيهم كالرجل الغريب‏.‏ ولما فرغ من تعليم الاسكندر دعا به فسأله عن مسائل في سياسة العامة والخاصة فأحسن الجواب عنها فناله بغاية ما كره من الضرب والأذى فسئل عن هذا الفعل فقال هذا غلام يرشح للملك فأردت أن أذيقه طعم الظلم ليكون رادعاً له عن ظلم الناس‏.‏ وأمر أرسطوطاليس عند موته أن يدفن ويبنى عليه بيت مثمن يكتب في جملة جهاته ثمان كلمات جامعات لجميع الأمور التي بها مصلحة الناس وتلك الكلم الثمان هي هذه على هذا المثال

صدور " الأسامي " للشاعر محمد حسني إبراهيم عن دار الأدهم للنشر






يصدر قريبا  ديوانه الجديد (بعد الأسامى) للشاعر محمد حسني إبراهيم عن دار الأدهم للنشر

ومن أجواء الديوان 
يعني النهاردة بتنده الأسماء
وتلم فيها بصحبتك
السبحة كملت والوجع أسماء
بنهار وشمسه محبتك
تفرد حروف الجرح وتصاحبه
وتغني رغم الغربة والأيام
ده سطر مين اللى الوجع صاحبه
ماشى يلملم كحك للأيتام
هى الضلوع برنا والشط تلاقينا
قالوا ابراهيم ف السما
طالع ينادينا
الضحك بقى مفرود
على كل لون ماف رود. (مافى رد)
جانا نهار مرفوض بيغرب الأحباب
أستنى قبل الوطن مايلبسوه ف الحيط
وتحس وجع السنين
لو بات ينوح ده الحيط
نطقت وقالت كل شئ بحساب
جانا نهار مرفوض بيفرق الأحباب
ياخليل ف وقت المحن
صاحبك يكون عكاز
جه وقت فيه إمتحن
سطر الحنين إعجاز
مع كل كلمة فيها الف جواب
جانا نهار مرفوض
بيفرق الأحباب

المدونة تلاحق الشاعر محمد علاء الدين في شهر العسل





تعليق الشاعر محمد علاء علي هذه الصورة
محمد علاء الدين هههههههه لا والله مش فوتوشوب يا استاذنا.. وعلى فكرة انا ماكنتش خايف. انا كنت مرعوب بس.. صباحك خير وسعادة وجمال يارب

كسر وزن البيت جريمة ..كسر قلب البنت عادي...الشاعر أحمد الراوي

1

كسر وزن البيت جريمة
كسر قلب البنت عادي
الخطوط المستقيمة
مش دليل انك حيادي
2
سهل تسحب كارت شايب
ياخده منك حد تاني
سهل توجع حد غايب
بالسؤال عن حد تاني
3
رسم قلب في صفحة بيضا
مش دليل على حسن نية
رسم قلب في شاشة سودا
رسمة أكتر منطقية
4
كل ممكن عند واحد
كان لواحد مستحيل
لسه فيه ع الأرض واحد
سهل يخدع عزرائيل
.
.
1
إلتماس العُذر أصعب مـ الوقاحة
إختصام الرب أسهل مـ الإيمان
كل نقطة بنج بتفيد في الجراحة
كل حضن بيحتوي نسبة أمان
أي حد تكلمه فـ مرة بصراحة
صعب جداً تاني يجمعكم مكان
.
2
الهروب من شئ مواجهة
المواجهة ساعات مخاطرة
احتياجك و احتياجها
تبعدوا عن بعض فترة
أنت شاطر في ارتباكها
و فـ إجتذابك هي شاطرة
.
3
غُرفة الإنعاش وسيلة
للتمسُك بالحياه
المسافة المستحيلة
سهلة عكس الإتجاه
ليه نزلنا بذنب آدم
و إحنا ما قطمناش معاه .!
.
4
سنتي واحد في المسافة
يقلب النصر لهزيمة
حرف واحد زاد فـ سابلك
عاهة جوّاك مستديمة
الخطوط الحمرا أوضح
مـ الخطوط المستقيمة
.
5
أنت ذرّة و هي ذرّة
و انتوا لاتنين أكسجين
لسه فيه في الكون مجرّة
ما استبحهاش الروتين
السعادة ساعات مُضرّة
خاصةً للبالغين ..!!
.
.

الشاعر يسري حسان عضوا معينا بالمكتب الفني لقومية الفيوم




أعلن المكتب الفنى للفرقه القومية للمسرح بفرع ثقافة الفيوم عن تعيين كل من الساده *الاستاذ يسرى حسان رئيس تحرير جريدة مسرحنا عضو معين بالمكتب الفنى * الاستاذه منال محمود رئيس مجلس ادارة جريدة الفيوم عضو معين * الفنان حسن شاهين مايسترو فرقة الفيوم القومية للموسيقي العربية عضو معين حيث ان المكتب اصبح مكتمل تحت رئاسة رئيس مجلس ادارة المكتب الفنى الاديب منتصر ثابت مدير عام فرع ثقافة الفيوم امين صندوق المكتب وليد الشرقاوى وسوف نعلن عن اولى اجتماع للمكتب الفنى خلال ايام قليله 
صرح بذلك وليد الشرقاوي أمين صندوق المكتب 

بين الشفاهِ رأيتُ التوتَ يرتعشُ...الشاعرة أشجان شعراني





دَنَوْتُ فٱحمرّتِ النجماتُ من خجلٍ
بين الشفاهِ رأيتُ التوتَ يرتعشُ
فحايَلتني وراحتْ تنثني طرباً
كطفلةٍ في ثنايا النبضِ تحتبشُ
همستُ : ( شجّونةَ ) الإحساسِ ياوَلَهي
لديَّ قلبٌ بطولِ البعدِ منكمِشُ
مُرّي بغيثٍ لِعُمرٍ ظلّ يرقُبُهُ
لعلّ صحراءَ هذي الروح تنتعشُ

صباحيات عصام مهران ال 31






صباحيات عصام مهران 
(31)

صباح مساكين على بابك 
بتشحت ضحكة م الأيام 
صباح غِزلان ؛ على حِملان 

على غابة حارسها الديب
صباح بيغيب على أهلك و أحبابك
على عدلك ؛على عهدك؛ على حُسنك
على ضِحكك ؛ على حِزنك ؛ على قُربك
على بُعدك... صباح حيران
صباح غلبان على وَجّعُه
من القاضى وم السجّان
صباح الإنس عقل الجان
بتسرق لقمة المساكين
عشان تسهر فى قلب البار
صباح المُزة و الكافيار
صباح عَمْيان بنفخ سجار
صباح غَميان بطلة فُجر م الأندال
صباح مساكين و مد الإيد لباب الله
صباح الآه و فقر الحال
وحد الله يادوب يتقام على الغلبان
صباح الصبر و الموال
صباح داعش على نافش فى ريش أهله
صباح متهان .. ما بين دُولَا على دُولَا
على دُولَا....
صباح الغُلب و المساكين
صباح الدين بقى لعبة فى إيد الناس
صباح وسواس ما بين العدل و القاضى
صباح فاضى من الإحساس
صباح الناس .
.

أنا نصف شاعر .... محمد العثمان






كيف يمكن للحرب أن تقنعني أن ( موزارت ) لم يكن مجنوناً ، و رامبو كان مِثْلِيّاً
هذه الحرب علمتني أن أحيد عن أنوثتي 
وأسلب ذكوريتّي من خصوبة الموتى ، 
أنا نصف شاعر ، أحيد عني عندما أكتب ما يريدني أن أكتبه
وأحيد عن الرؤيا عندما أريد أن أفجّرها كنهر جارف.
أنا نصف شاعر ، لكنه مجنون في كلِّ شيء ، حتى لا أستطيع أن أفكر لأكثر من سبع ثوانٍ بأي أمر .
لكنّ الحرب عودتني أن أطيل التفكير بجواربي عندما انشغل بالبرد .
وعودتني ان أُكثرَ التمعن بظهر جارتنا المقوس وكأنه هلالٌ منفعلٌ وغاضب .
هذه الحرب لم تكن أبعدَ من تمرين لمواهبي الدفينة.
لقد كانت أكثر ملحاً في الطعام لمن مل روتين الحياة الزوجية
وسكراً زائداً لمن تشظى عند باب حبيبته المتروجة منذ أكثر من ثلاث سنوات .
هذه الحرب أقنعت الكثير ، أنّ غيري هو كائن عضوي ــ يكبر عندما تكبر بداخله الطموحات، ويموت عندما تغترّ به ــ
وأنني ذكرٌ نصف عاقل ونصف شاعر .
أجيد الجنون عندما لا أكون عاقلا ، ولا أجيد الشعر حينما أكره الكلام والتصريع .
لا يمكن لهذه الحرب أن تفعل أكثر مما تريد أن تفعله .
و لا يمكن لجنوني أن يهذي أكثر مما سيهذي .
أنا أعرف جيداً كيف يمكن أن أقنع جنوني بعقلانية موزارت ، وبعشق رامبو للجميلات ،
وأن أقنع الحرب بأن هنالك حب ...
سأقنعها أن تكون كلّ شي بحرفين فقط (حُر ) أو ( ربّ) ، كل شي ، كل شي لكن ألا تجتمع في هذه الحرف الثلاثة .
12 /12 / 2014 . م .ع

الجمعة، ديسمبر 12، 2014

مناقشة "خيول النهر" لمحمد عبد الله الهادي بنادي القصة 15 ديسمبر




"خيول النهر" في نادي القصة
 تقام  في السادسة مساء الاثنين القادم 15 / 12 / 2014 بمقر نادي القصة ـ شارع القصر العيني ـ القاهرة .. تقام ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "خيول النهر" لمحمد عبد الله الهادي.. يناقشها النقاد:
أ . أحمد عنتر مصطفى ـ د. صلاح السروي ـ د. محمد عبد الحليم غنيم

في حضور رواد وأعضاء نادي القصة بالقاهرة

علي الكسار ... سلفني 3 جنيه



علي الكسار (13 يوليو 1887 - 15 يناير 1957)، ممثل كوميدي مصري كبير راحل. ولد في القاهرة ونشأ بها، عمل في البداية بمهنة السروجي وهي ذات المهنة التي امتهنها والده لكنه لم يستطع إتقانها فاتجه للعمل بالطهي مع خاله، وفي تلك الفترة اختلط بالنوبيين وأتقن لهجتهم وكلامهم. في عام 1907 كون أول فرقة مسرحية له وسماها "دار التمثيل الزينبي" ثم انتقل إلى فرقة "دار السلام" بحي الحسين.
ذاعت شهرته ودخل في منافسة حامية مع الكوميديان الكبير نجيب الريحاني وابتدع شخصية (عثمان عبد الباسط) النوبي لمنافسة شخصية (كشكش بيه) التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحاً عظيماً ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي. وفي عام 1924 قفز بفرقته قفزة هائلة عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخزكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية. في عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحاً كبيراً، بعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحهبالقاهرة بعد أن قدم مايزيد على 160 عرضاً مسرحياً. اتجه بعدها إلى السينما وقدم فيها عدداً من الأفلام الناجحة من أشهرها:
  • بواب العمارة 1935- وهو أول أفلامه.

وفاته

توفي بمستشفى القصر العينى يوم 15 يناير عام 1957 عن عمر ناهز ال69 عام بعد معاناة طويلة من الفقر والمرض (سرطان البروستات)
 المصدر / ويكيبديا

«تونس» من قرية مغمورة إلى قبلة لصناعة الخزف





المصري اليوم
كتب  / محمد فرغلي 
فى أحضان الطبيعة الخلابة تقع تونس، إحدى قرى مركز يوسف الصديق بالفيوم، أعلى هضبة مرتفعة تنحدر تربتها المليئة بأشجار الزيتون على شكل مدرجات مستطيلة، حتى تستوى مع سطح مياه بحيرة قارون، لترسم لوحة فنية اكتملت فيها عناصر الطبيعة من خضرة ومياه ورمال صحراوية ومناظر بديعة تخطف أنظار زائريها.
وتحولت قرية تونس التى كانت مغمورة إلى قبلة لصناعة الخزف ومقصد سياحى، بعدما جابت منتجاتها الخزفية دول أوروبا، ومثلت مصر فى معارض دولية، فلم ينتظر أبناؤها الوظيفة الحكومية، واتجهوا إلى تعلم فن صناعة الخزف وإحياء هذا التراث المصرى الأصيل، ورسموا بأناملهم أشكاله وألوانه من الطبيعة حولهم، فكان لجودته أن أوفد الاتحاد الأوروبى إليها لجنة لتنفيذ مشروع «سويسرا الشرق فى مصر»، لإنشاء أكبر مشروع سياحى بالقرية على مساحة 5 آلاف فدان، بمشاركة وزارة الإسكان، لصناعة الخزف والحجر الفرعونى.
فى مدخل القرية تنتشر لافتات «البورتريهات» المكتوبة باللغة الإنجليزية، المعلقة أمام ورش صناعة الخزف «بورتريه عبدالستار» «بورتريه راوية » وغيرهما من لافتات الدعاية للمعارض الصغيرة التى أقامها العشرات من أبناء القرية الماهرون فى صنعتهم.
وفى الناحية الغربية، تقع المدرسة الأم التى أنشأتها سيدة سويسرية تدعى «إفللين»، أو «أم أنجلو» كما تحب أن يناديها أبناء القرية، فيها تعلم فن الصناعة جيلان من الشباب استقلوا بعد ذلك وأنشأوا ورشا خاصة بهم، تنتج أجود أنواع الخزف الذى أصبح علامة يقتنيها كل عاشق لهذا الفن من الأوروبيين، فلم يقتصر نجاح أبناء القرية على إنتاج الخزف فقط بل والترويج له بالمشاركة فى معارض عالمية بدول أوروبا، فساهمت هذه الصناعة فى الترويج السياحى للقرية، وأصبحت أحد أهم المعالم التى يضعها سائحون أوروبيون على أجندتهم السياحية عند زيارتهم مصر.
على دولاب خشبى أمام ورشة تصنيع صغيرة، يقوم عبدالستار عبدالسميع، أحد أوائل خريجى مدرسة «إفللين» بتشكيل جسم المنتج من الطين المخمر، يدور بين يديه، وأنامله ترسم منه الأطباق والكاسات، وأشكال حيوانات وحُلى لزينة المنازل، وكل أنواع الخزف، التى يعرضها بعد ذلك داخل معرضه، الذى تشير إليه لافتة مكتوبة باللغة الإنجليزية.
يقول عبد الستار: «بدأت أتعلم فن صناعة الخزف، وأنا فى الثامنة من العمر كنت وقتها ألعب مع أنجلو وماريا أولاد إفللين، وبدأت مهارتى تنمو مع الوقت حتى تمكنت من عمل ورشة صغيرة خاصة بى لإنتاج الخزف وأشارك به فى معارض دولية»، مؤكداً أنه يجيد اللغة الإنجليزية رغم خروجه من المرحلة الابتدائية، ما يساعده بشكل كبير فى التعامل مع السياح لتسويق منتجاته.
ويؤكد المهندس حسن جودة، أحد أبناء عزبة الأبعدية الملاصقة للقرية، أن الشاعر عبدالرحمن الأبنودى اكتشف القرية بالمصادفة عندما كان يشارك فى أمسية شعرية، وبصحبته الشاعر سيد حجاب وزوجته السويسرية «إفللين»، التى عشقت العيش فيها منذ زيارتها عام 1963، وبعد انفصالها عن زوجها سافرت إلى بلدها سويسرا، وعادت إلى القرية فى عام 1975 تنتوى البقاء بين أهلها البسطاء، وأسست مدرسة لتعليم فنون صناعة الخزف والفخار.
وتحلم «إفللين»، خريجة الفنون التطبيقية السويسرية، أن تصل بأبناء قرية تونس إلى العالمية.
وتحولت قرية تونس مع مرور الوقت إلى مقصد سياحى يزوره سياح من سويسرا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا ودول أخرى من هواة اقتناء المنتجات الخزفية.

الشاعر عادل جلال يكتب " عن مؤتمر قصيدة النثر




كتب الشاعر عادل جلال منسق مؤتمر قصيدة النثر تعليقا علي الاستعداد لانطلاق فعالياته قائلا " 

وبدأت الأفكار والاقتراحات البناءة القيمة
اقترح منذ دقيقة المبدع الروائي وأستاذ الادب الانجليزي دكتور بهاء عبد المجيد
وضع محور قصيد النثر الانجليزية وأعجبتني الفكرة جدا ويمكن ضمها في دورة 2015 
مع قصيدة النثر الامريكية ودولة عربية ليصبح أحد محاور المؤتمر كل عام 
وعندنا الكثير من الزملاء يجيدون لغات عدة ويترجمون عن لغات عدة منها الالمانية والاسبانية والفرنسية وغيره ( ملحوظة المؤتمر ملك ومفتوح لكل شاعر يكتب قصيدة النثر في مصر وعلى الزملاء مراعاة أنني حتى الان شبه أعمل بمفردي فعذرا لأي تقصير ولكنه سنويا ورهن التطوير كما لاحظنا أعلاه ) في انتظار مشاركتم ومساعدتم في النهاية المؤتمر ملك لنا جميعا شكرا

جريدة الفيومية تنظم معرض " من بلدنا بمكتبة الفيوم العامة




تنظم جريدة الفيومية معرض " من بلدنا " الذى يشارك فيه نخبة من فنانى الفيوم، لعرض أعمالهم الفنية التى تتنوع بين رسم وتصوير زيتى ونحت وخزف وتصوير فوتوغرافى، وذلك بمقر مكتبة الفيوم العامة فى الفترة من 11 إلى 16 ديسمبر 2014 
من الـ 1 ظهراً حتى الـ 9 مساءاً. 

ضيف شرف المعرض الفنان الكبير " محمد بكر الفيومى "

ومن الفنانين المشاركين أيضاً :- 

- محمود حسن محمود
- أحمد صوفى عبد الجيد
- محسن مصطفى رمضان
- خالد بكر الفيومى
- حربى عبد الحميد حسان
- محمد جمعة عبد السلام
- محمد جمعة عبد السلام
- أيمن عبد القوي سعداوى
- ربيع محمود خالد
- جمال رمضان قطب جمعة
- محمد محمد عبد الرحمن
- حسام محمد السيد
- سيد حسن محمد

وسيقام حفل أفتتاح المعرض يوم 11 ديسمبر فى تمام الساعة 6 مساء .. بمكتبة الفيوم العامة ( الفيوم - خلف مسجد ناصر ) 

قصائد هايكو للشاعرالتونسي سامي الحمروني




على الرّيق
أتسلّق
شحمة أذنها
***
مفعمة بالحياة
بين الصّفحات
أقحوانة

***
كرسي الخيزران
يتثاءب القطّ
كذلك القمر
***
على الدفّة
أنفاس البحّار
تغرق

أ د : فتوح خليل يكتب : فن الواو




فَنُّ الواو ....
وهو من أجمل الفنون الشعبية ، وفيما يبدو لي أنَّ هذا الفن وشيج الصلة بما نحن بصدده ، وهو فن من فنون الشعر القديم الموجودة في صعيد مصر ، وهو من الفنون الكثيرة التي كادت تندثر؛ لولا فئة من محبي هذا الفن الأصيل، عملوا على إحياء ذلك الضرب من ضروب الشعر، ومن أولئك الشاعر عبد الرحمن الأبنودي وعبد الستار سليم.

وفن الواو أو المربع ـ كما يسمونه في صعيد مصر ـ يتكون من ثلاثة أشطر شعرية مكتوبة أفقيا تتفق قافية الشطر الأول مع قافية الشطر الثالث، وقافية الشطر الثاني مع الرابع ، وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات. أما الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة، ومن ذلك قوله :
أول كلامي حصــلّي عللي الغــزالة مشت له
واحكيله عللي حصـلي وازرع همــومي فى مشاتله
ففي الشطر الأول وردت كلمة (حصلي) بمعنى الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وفى الشطر الثالث وردت بمعنى (حدث لي) ، وكذلك فى الشطر الثاني وردت كلمة (مشت له) بمعنى (سارت إليه ) ، وفى الشطر الرابع جاءت بمعنى ( مزارعه ).
ومنه :
على سوء حظي اتلوى الزان لما عملتــه سريـــري
لــو يوزن القول وزان قمحك ما يسوى شعيري
ومنه :
قلبي اللي عايش فى نارك مسيــره يرجع لرشده
لو حتى ضاوي فنـارك عمـره ما يهديه لرشده
أما الشاعرالشعبي المتأثر بقول " ابن عروس" فيقول :
في الندل هات العصـا العوجه وانزل دق
اكمنه تعبان انزل فـوق دمـــاغه دق
ماعرفشي طعم الشرف ولا حتي طعمه داق
لابينفعك في الشتا ولايكرمك في الصيـف
شاطر في أكل الحرام زي اللهيب في السف
تملي سقعان ومكرمش في عز الصيـف
ولا تلتقي ضيف علي بابهم في مـره دق
والشاعر العامي هنا أعطي للكلمات المتداولة ، لغة شاعرية هامسة ، كانت قليلة التأثير قبل استعمالها في شعره.
المربعات وشاعر الربابة:
لشاعر الربابة دور كبير في انتشار المربعات ، أو (فن الواو) ـ كما يسمى في مصر ، وخير دليل على ذلك شعراء السيرة الهلالية، حيث يروونها في صورة مربعات ، وللسيرة تقاليد يتبعها الشاعر قبل دخوله فى الأحداث ، حيث يبدأ أولا بذكر الله والصلاة على النبى ومدحه ، وهو يمهد بهذه "التمهيدة" الثانية لدخول عالم السيرة ، ومن ذلك قوله:
بعد المديح في المكمـل أحمد أبو درب سالك
أحكي في سيرة واكمل عرب يذكرو قبل ذلك
وقوله :
سيرة عرب أقدميين كانوا ناس يخشو الملامه
بطلهم أسد سبع ومتين يسمى الهلالي سلامـه
ومنه :
لم يخلق الرحمن مِثَل محـمــدٍ نبى الهدى اللى جانا بالقـرآن
صلى عَلَيْكَ اللهُ يا عَلَمَ الهـدى يا نور العيون يا صفوة الرحمنِ
****************
صـلاة النبى تغـنى عن القوت وتمنع الـبــلا والمراضـى
يستـاهـل علقتـه بالسـوط اللى معاه كفو الزياره وما راضى
وبعد مدح النبى والشكوى من غِيَر الأيام ينتقل الشاعر إلى سرد أحداث السيرة فى شعرية تربط بين "الصلاة على النبى ومدحه" وما سيأتى من أحداث.
ويعتمد المربع على الارتجال اللحظي هذا بالإضافة إلى الإرث الموجود ، المنسوب لابن عروس ، وهو مؤسس هذا الفن عن أرباب هذا النوع ، حيث ينسبون له نشأة فن الواو أو المربعات، والمربع المكون من أربعة أشطر يعتمد على ترجمة فكرة ما ، تبدأ وتنتهي خلال تلك الأشطر الأربعة ، ومن مربعات ابن عروس :
أنــا باوَحِّد اللي خلق الناس خلق مسلمين ونصــــارى
وناس نامت على فَرش وِكْناس وناس ع المعايش حيارى
ومن المربع قول آخر:
طبيـب الجرايح قوم اِلحــق وهـات لي الدوا اللي يوافق
فيه ناس كتير بتعرف الحــق ولاجـل الضرورة توافـق
وقول الآخر :
فَرَطت قِلعِي ما جانيش ريح وعــاودت ع البَر ناوي
ياما نـاس زيِّنا مجــاريح لكين صـابرة ع البلاوي
وقول الآخر :
شوف الزمان انتهت عَدَلِيهْ وادي البُطْل ع الحق راكِب
جـه السبع يُطلُب عدليـه لِقِي الهِلف ع التخت راكب
وقول الآخر :
إوعى تقول للندل يا عم ولوكان على السـرج راكب
ولا حــد خالي من الهم حتى قلوع المــــراكب
وقول الآخر :
ولابـــد من يوم محتوم تتـرد فيه المظــــالم
أبيض على كل مظلـوم أسوَد على كل ظــالم
وقول الآخر :
غربي بلدنا بلد سيـــح وادي الهِـلف ماشي ورانا
مش عيب كراسي التماسيح تقعــــد عليها الوِرانا
وقد كتب بيرم التونسي عددا من المربعات ، وإن كانت أقل الأشكال كماً فى دواوينه، منها :
قريـت ومليـت كفايــه خوف السقوط والبطاله
وكل ما ازداد قــرايــه بالـدنيـا أزداد جهاله
ومنها :
يـــا طالب العلم تنداس لو يبقى علمك بضاعــه
تنفع وتستنفع النـــاس لو كنت صاحب صناعـه
ومنها :
يــا عـالـم العلـم بالله يـزيد فى نـــور البصيره
واللى استنـــارت نواياه يلقى الدهب فى الحصــيره
ومنها :
إن كـت تطلـب رضـا الله يجعل لك الـناس عبيـــدك
وإن كنت تطلب رضــا الناس أقـلهـم يبقـى سيـــدك

انا لسه مستني... محمد المخزنجي




انا لسه مستني
........................
طاير ياقلبي
زي طير
من قلبها
أخضر جميل
زقزق وخدني
وراح لها
فتحت شبابكها
الكتار
واتبسمت
بعتت سلام
واستسلمت
شاورت لي
أدخل عشها
وبرغم ان
البيت كبير
مالقتش باب
أدخل لها

الملجس الأعلى للثقافة يعلن عن مسابقة جديدة





كتبت – هناء أحمد :
أعلنت لجنة الدراسات الأدبية واللغوية، بالمجلس الأعلى للثقافة عن مسابقة ”وسائل الاتصالات الالكترونية وتأثيرها في السرد المعاصر”.
كما ذكرت اللجنة شروط المسابقة وهي أن يكون البحث أصيلًا مبتكرًا موثقًا فيه إضافة علمية، كما ألا يكون البحث قد سبق التقدم به لنيل إحدى الجوائز أو درجة علمية، ولا تقل عدد أوراق البحث عن 40 صفحة.
وأضافت اللجنة في شروطها أن يتقدم البحث من أربع نسخ ولا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما.
كما حددت اللجنة أن​ آخر موعد لتلقى الأبحاث أخر فبراير 2015.
يذكر أن الجائزة الأولى تقدر بـ 5000 جنيه والجائزة الثانية تقدر بـ 3000 جنيه وأما الجائزة الثالثة تقدر بـ 2000 جنيه.

جمعية اصدقاء على أحمد باكثير تدشن مسابقتها الأولي في الشعر والقصة القصيرة




تقيم جمعية اصدقاء على أحمد باكثير مسابقتها الأولى بعد طول انتظار في الشعر بنوعيه الفصحى والعامية وفي القصة القصيرة وتقدم الأعمال بمقر الجمعية الأربعاء والخميس من كل اسبوع من الرابعة مساء وحتى السادسة في مقرها المؤقت بالاتحاد العام لشباب العمال 58 شارع الجمهورية - القاهرة على أن تقدم استمارة المسابقة بعد ملئها مع العمل المقدم ولا يكتب اسم المبدع على العمل أو أي إشارة تدل عليه وذلك من يوم الأربعاء 12 نوفمبر 2014 حتى يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2014 ةترسل الاستمارة والعمل إلى بريد صفحة ( جمعية أصدقاء على أحمد باكثير ) أو على الإيميل التالي bamomashi@hotmail.com
وتوزع النتائج مع اعلان النتيجة يوم الاثنين الموافق 12 يناير 2015 في حفل  بالمركز الثقافي اليمني
.

.
.
استمارة الاشتراك
في مسابقة باكثير الأدبية 2014
نــــوع العمل :
اســــم العمل :
الاســــــــــــم :
تاريخ الميلاد : / /
العنـــــــــوان :
البريد الالكتروني
التليـــــــفون :
المحمــــــول :
شهادات التقدير الحاصل عليها :
1-
2-
3-
الإصدارات :
1-
2-
3-
4-