السبت، نوفمبر 16، 2013

فايزة أحمــد ، أزجال : بشــــيــر عيــَّـاد


فايزة أحمــد ، أزجال : بشــــيــر عيــَّـاد

‏22 سبتمبر، 2013‏، الساعة ‏02:25 صباحاً‏
  1. فايزةأحمد
      ( الميلاد .... ـ 1930م
    الرّحيل: 21 سبتمبر 1983م )
    **********************
    " خلِّيكواشاهْدين "
    عاللي ظلمْني فْ قِصِّتي ويّاهْ
    سهَّرْني الليلْ " حَيْرَانْ " قلبي وانا باسْتَنَّاهْ
    "حاسّةْ انّي وحيدَةْ "
    وباتألِّمْ..
    واحْلَمْ بِلُقاهْ
    واتْحَمِّلْ أحزاني وأصْبُرْ ،،
     واتْمَنَّى رِضاهْ
    ينساني،،
    ويِقْدَرْعلى بُعْدِي
    ومُحالْ أَنْساهْ
    لو" هان الوِدّ " عليهْ ،
     عُمْرهْ ما يهونشي هَوَاهْ
    والعُمْرِبْحالُهْ فِدا اللحظة اللي باعيشها معاهْ
    خلّيكواشاهْدين
    وابقوااحكوا لُهْ ع الليل وأساهْ
    عن لونِ الدّمعِ اللي بْيِغلِي
    عن طعْمِ الآهْ
    و"يا طَيرِ الشّوق "
    قُلْ لُهْ يرجَعْ
    ويـ" خاف الله " !!!

     *********

    "يا حبيبي واحِشْني "
    وْطالْ بُعْدَكْ من غير أسبابْ
    فِ نْهاري
    بادَوَّرْعلى نفسي ألاقيها سرابْ
    وفْ لَيلِي
    أطاردْأوهامي ، وخيالْ كدَّابْ
    مِنْ حِيرَةْ لْحِيرَةْ
    وِمِنْ دمَعَةْ لِسُهادْ وعذابْ
    الليلْ مِحاوِطْني
     وْأسْوارُهْ مالهاشْ أبوابْ
    وباحِسّ الدّنيا بقِتْ فاضيةْ
    وماليش أحبابْ
    وباحِسّ العُمْر سؤالْ حايرْ مِشْ لاقي جوابْ
    وغيابَكْ طَوِّلْ
    وغيابَكْ.. مِشْ أيِّ غيابْ
    "تِسْلَمْ لي "
    وترجعْلي واشوفَكْ
    يا" قمَرْ ع الباب "
    وأقولْ لَكْ :
    "ياما انت واحِشْني " ،، والشوقْ غلاَّبْ

     *****

    "مِ البابْ للشِّبَّاكْ " أيّامي
    م البابْ للشِّبّاكْ
    باجري وراكْ العُمْر دا كُلُّهْ ،
     لكن مش لاقياكْ
    وكأَنَّكْ فرحانْ بِعذَابي
    فـتْزَوِّدْ في جفاكْ !!
    وكأنِّي جَيْتْ في الدُّنيا دي علشانْ أسْتنَّاكْ
    "بِصراحَةْ ...
    وِبْكُلِّ صراحةْ "
    قلبي احتارْ ويَّاكْ
    "قلبي إليكْ مَيَّالْ " بَسّ انتَ بْتِظْلِمْ قلبي مْعاكْ
    تُقْطُفْ كلّ ورودْ أحْلامُهْ
    وِتْسِيْب لُه الأشواكْ
    "تراهنِّي على حُبِّي " وتنسَى !!
    وهُوَّ بْيِجْرِي وراكْ
    قلبي دا دايمًا " نُقْطِةْ ضَعْفي "
    في بعادكْ ولُقاكْ
    "نارْ بُعْدَكْ ولا جَنّةْ غيركْ "
    مهما" تَعَبْني هَواكْ "

     ******

    "بيت العِزِّ " دا بيتنا الغالي
    فيه" سِتّ الحبايب "
    لوح تْدُقّ البابْ .. نِفْتَحْ لَكْ
    بس ارجع يا غايب
    أفرحْ بيكْ وأغنّي وأقولْ لكْ :
    "يا حلاوتكْ وجمالك "
    و"أخويا " ح يحِبَكْ أكترْ
    لو  نصبَحْ قرايبْ !!!

وجع البنات.. قصيدة للشاعرة / أمل درويـــش


قصيدة وجع البنات.. قصيدة للشاعرة / أمل درويـــش

مش حانكر إن انا بكرهك 

كم مره مت من كم سنه 

و سبتنى ومشيت 


حتت الجسد اللى بعترها الخداع

ليك منى

كانت بتنده ليك

كانت بتبكى إليك

تستعطفك ليّا

كل الكلاب فى كل شارع

أستباحت جتتى

حتى الولى أستفتى فيّا شهوته

و حلل لهم دمى

كان خالقك الخلاق مغمى …؟

و لاّ النهود العيال كانت جبال حمرا

سدّت عليك النظر

أصم يابا انت…؟

و لاّ الحكايات البنات

المعجونين بالطين

كانوا سدادت ودنك…؟

و لا كنشى ليك أحساس …

بيخطى و يدلّك

إنك غرقت فى ظلم

لماّ فى لحظة خبث

أتسرسبت منك

حبات فتافيت البنات الواقعه

من جيبك

إزاى ما خدش فى بالك

من كم سنه و انت ...

برواز مالوش صوره ؟!

كرباج أغا منقوع طرقع

على الفاضى !!

و إيد حنوتى جبان بيكفن الأحلام

و بعدها يصلى

إزاى بتنده ع الأله ..؟

و إيدك تسمى للوضوء

وضميرك المسطول

ناسى سواد قلبك

و بيوعدك بقصور

أل …إيه دا حسن ختام

و انا اهو بقول لها لك

أنا اهو بقولها لك

إياك لا تحلم بتوبه

وانا عايشه بدعى عليك 

قريبا ....مؤسسة الكاتب للتنمية الثقافية وجائزة ربيع مفتاح في النقد

‏ربيع مفتاح‏

قريبا ....مؤسسة الكاتب للتنمية الثقافية وجائزة ربيع مفتاح في النقد 

مع مطلع العام الميلادي الجديد تولد مؤسسة ثقافية كبري هي " مؤسسة الكاتب للتنمية الثقافية " وتشمل 
دار الكاتب للنشر والتوزيع
مركز الكاتب للترجمة
المنتخب الثقافى " موقع الكترونى متكامل "
المنتخب الثقافى " مجلة أدبية فصلية "
جائزة ربيع مفتاح فى النقد
ورشة الكاتب لممارسة الإبداع والسيناريو
ندوة الكاتب الشهري

وطـن.... شعر وأداء صوتي الشاعرة / كريمة ثابت


وطـن.... شعر وأداء صوتي الشاعرة / كريمة ثابت 





" البنت اللي بتسقي شجر الورد " قصيدة جديدة للشاعر حاتم حواس


" البنت اللي بتسقي شجر الورد " قصيدة جديدة للشاعر حاتم حواس

البنت اللى بتسقى شجر الورد ف الجنه
ويتكتب أحلى قصايد شعر 
وبترجع تنقشها 
بقرطاس الحنه
والدمع إلى بيجرى
على نهر الخمر
وبتسكرنى
مش عارف ليه
دائماً البّسها الفستان
وأنا نايم بحلم
بآيات الذكر وأغنيه لفيروز
وسر أدق قدام بيتنا
مفتوح للكل
-------------------
البنت إلى بيزعل منها الصبح
وبيحكيلى أنها رفعت
قصرية ورد
قعدت على عتبة حلمى
تغنى اغنيه سخيفه وتقول أنها زعلانه!
------------------
البنت الي بتركب مركب نص شراعى
ومبتعرفشى تعوم
وبتغرق فى العشق
انا هرفع عنها اياتى وهسيبها وحيده
تغرق ف الحزن!
--------------
البنت الى. تفوت
كل كلام الشعر
وتمسك فالكلمة الواقعه من السطر
وتقلبها حروف واتشخبط على باقى الورقه
وترجعنى تانى م الأول نقطه ومن آخر السطر!

الجمعة، نوفمبر 15، 2013

علي الفيس بوك ..مسابقة أدبية ... والجائزة ... كارت شحن فوري



مسابقة شعرية هي الأغرب من نوعها .. حيث أعلنت صفحة شموع الصالون الادبي " نشات صبري " عن

مسابقه الجائزه الفوريه ل شموع الصالون الادبي(نشات صبري)

كل من يريد الإشتراك في المسابقه يتفضل معنا على هذا البوست لنبدأ المشاركه 

ستكون المسابقه اليوم بينكم في الشعر الفصحى

شروط مسابقة اليوم

كل مشترك يكتب فقط بيتين ﻹستكمال ماهو منشور وﻻ يشارك بتعليق آخر

تستبعد أي مشاركه تغير مجري الحوار

وهذه هى البدايه

أحببت كل النساء..ﻷننيلم أر فيهن إمرأه سواكي


___________________________ ملحوظه

الجائزه هيه شحن رصيد لموبايل الفائز

عند اعلان اسم الفائز يتفضل الفائز بإرسال رقم تليفونه على الخاص أ. Nashat Sabry ليتم شحن رصيد للفائز

تالت / المستحيلات ؟!!! .. قصيدة للشاعرة زينات القليوبي


تالت / المستحيلات ؟!!! 
مستحيل 
راح تبقي عايشه ؟!!
لمّا غاااابت .. قُلـت :
" ماتت "؟!!!
:
مستحيل
راح تبقي طايشه ؟!!
و استحاله .. تبقي :
خانت
؟!!!
:
مُستحيل
تنسااااااااني ليلـة !!!
اللي كانت كل :
" ليلة "
تحكي قصة ألف ليلة
و يّا قلبي ..
بالساعات !!
كل ما نخلّص حكايــة
تتفتح تاني :
حكايات ؟!
:
حتي أخـــــر مرّة بنّا
كات موعداني :
بحاجات ؟!
راح نلّف الكون بحاله
راح نعيد :
" الذكريات "
:
فجأة ! .. راااح نرجع
( بنات )
!!!!
بالبلوزة و الجيبات
راح نقول :
( للأمهــــــات )
يسمحولنا :
( بمحتاجاااات )
؟!!!
نجري / ننزل
من سُكات ؟؟؟
نشتري :
( غَـزَل البنات )
و الجيلاتي ..
ف / كوبايات !!!
ناكل
( السُكر نبات )
و اللي :
نصحي / فيـــه
نبااااات
؟!!!

و اللي باقي من :
" حياتنا "
راح نعيشـــــــــــه
" بالثواني "
و اللي ضاع من :
" ذكرياتنا "
حبّه حبّه .. نعيده
تاااااني
:
ترجع الفرحــــــــة
ف دقايق
نرجع الـــــــــــروح
و الشقايق
نضحـك .. الضحـك
اللي رااايق
ننسي .. أوجااااع
الخلايق ؟!!!
:
ياااااااااااه
الشريــــــط .. كّر
ف دقيقة ؟!!!
فجـــــــأة ! .. ليه
حسيت ..
بضيقة ؟!!!
قلبي ..
و لعـــــــت فيـــه
حريقة ؟!!!
:
هيّ .. غابت ليه
الصديقة ؟!!!
:
و الغياب ..
مش .. حاجــــــه
ساهله
الغيااااااب يعني :
" إنفلات "
؟!!!
:
و استحاله
تبقي .. عاقلــــه
لمّا ..
تنسي ف يـــــوم
" زينات "
؟!!!
:
و ابتديت الاتصـال
نفسي
ارتاح بالسـؤال ؟!
نفسي
اكدّب الاحتمال !!
:
و ابتدي التليفون
يررررررررن
و ابتدي عقلـــي
يززززززززن
و ابتدت روحـــي
تآآآآآآآآآآآآن
:
و ابتــدي نبضــي
يغيب
بعدها .. مالهوش
حبيب ؟!!!

و ابتــدي .. قلبي
يمووووت
و الساعات فوقـه
تفووووت
زي قطــر مالهش
صوووت
:
فجأة ! و ف عــــزّ
السكوت
:
قلت :
أبص عليها ..
بصّه
من بيبان مفتوحه
لسّه
لاجل اودّع حاجـه
" منها "
كل يوم بسألهـــا
" عنها "
؟؟؟
لاجل اودع حتـّــه
" منّي "
كل يوم تسألنــي
( عنّي )
؟!!!
:
و اتصدمت !!! ..
بكونها / عايشه ..
بس مش
فكراني .. أبـداً !!!
و لّا ..
مش .. عوزاني
أبدددددددددداً ؟!!

و لّا ..
راضيــه .. تكــون
( وحيدة )
عــــاوزه .. عنّي
تكون :
( بعيدة )
؟!!!
و ابتدت .. روحي
الشريدة
:
تجرررررررررررري
طول الليل ..
وراها ؟!!!
نفسها .. تفضـل
معاها ؟!!!
:
و امّا..
اقرّب .. تجرررري
تهرررررررررررررب
:
لمّا ..
صــوت الفجــر ..
( آذن )
:
و امّا ..
بعـــــــدت عنّي
جدددددداً
و امّا ..
ضاعـــــت منّي
جدددددداً

و امّا ..
( صحبة عُمري )
تااااهت

و امّا عن
( احساسي )
غاااابت
:
( غصب عنّي )
قُلت :
فعــــلاً ..
:
النهـــــــارده ..
( زينة )
م
ا
ت
ت
؟!!!

:
شاعرة الشعب
زينات القليوبـي

المدونة تحاورالأديب شريف العجوز رئيس نادي أدب المنيرة

‏شريف العجوز‏
الأدبيب شريف العجوز

علاقتي بالأدب بدأت في الإعدادي 

انكشف الغطاء عن المبدعين الحقيقين

الجماعات الأدبية تشكل خطرا علي الثقافة

كيف بدات علاقتك بالادب ومتي ؟

الحقيقة هي بدأت صدفة زي ما أي حاجة بنكتشفها صدفة لكن إمتا دي وانا في إعدادي لما كان في مسابقة أدبية عملاها الإدارة التعليمية وكتبت فيها قصة بعنوان البطل المدمن وأخدت بيها مركز أول على مستوى الأدارة التعليمية
بعد كده دخلت على مستوى الإدارات واخدت مركز أول

هل شاركت في الاحتفالات والمؤتمرات الأدبية ؟

مثلت كلية الحقوق جامعة القاهرة في مئوية جامعة القاهرة 2009 مثلت كلية الحقوق جامعة القاهرة في حضورخطاب أوباما بجامعة القاهرة مثلت نادي أدب المنيرة الغربية في مؤتمر أدباء مصر المنعقد بالقليوبية 2010 مثلت نادي أدب المنيرة الغربية في مهرجان هيئة قصور الثقافة للاحتفال بشهر مضان بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب 2012 مثلت نادي أدب المنيرة الغربية في حضور مؤتمر أدباء مصر السابع والعشرين بشرم الشيخ 2013

انت انتخبت رئيسا لنادي أدب المنيرة . فماذا ستقدم لزملائك من المبدعين ؟

حقيقة الأمر وإن كنت ضد الخطط المكتوبة لأنها تحدد مرامي وأهدافي لكن أضع على قائمة اولوياتي إعادة الحياة للنادي وتطويره وزيادة عدد الأعضاء فيهالأمر الأخر الذي أضعه ضمن أولوياتي
إخراج أندية الأدب بمثال نادي أدب المنيرة من بوتقة أمسيات الشعر والقصة فقط لتعود ويكون لها دور تنموي في نطاق المنطقة التي يوجد بها النادي

هل تري المناخ مناسبا للتطور الثقافي المنشود في مصر ؟

نعم بل هو الوقت الوحيد الذي يختبر فيه قوة مبدعي مصر وقيمتهم الحقيقية في النهوض بالأدب فالأحداث السياسية الأخيرة جعلت هناك مد وجزر هذا الجزر أخذ معه كل الزبد الذي ليس له دور ويلوث الساحة
الأدبية وإنكشف الغطاء عن المبدعين الحقيقين الذي يبذلون قصارى جهدهم للنهوض بالثقافة

انتشرت في الآونة الأخيرة جماعات أدبية مستقلة .. هل تري لها دورا في ثراء الحراك الثقافي ؟

حقيقة أن هذه الجمعات أصبحت تشكل خطرا كبيرا على الثقافة لأنه يوجد قسمين من هذه الجماعات..جماعات تنشأ لخدمة الأدب وتسعى جاهدة للنهوض بالثقافة والأيام أثبت دورها الحقيقي و المؤثر في الحياة الثقافية.وجماعات نشألت ليكتسب صاحبها صفة ما أولئك إنكشف الغطاء عن دورهم الحقيقي الذي أصبح كالفيرس لما يخرجه لنا من اناس بألقاب كبيرة دون إبداع حقيقي
ما هي إصداراتك الأدبية ؟
الأعمال الأدبية المطبوعة ليلة العرض الكبير مجموعة قصصية الأعمال الأدبية تحت الطبع بورتريه مجموعة قصصية ذات الشعر الأبيض مجموعة قصصية يوم بكاء الحمار مجموعة قصصية لأدب الطفل دروس قليلة في فن كتابة القصة القصيرة



في حوار لوكالة أنباء الشعر : سلمى فايد : لا حضورَ للشاعرةِ المصريّةِ تقريبًا في السّاحة العربيّة حاليًا


 سلمى فايد : لا حضورَ للشاعرةِ المصريّةِ تقريبًا في السّاحة العربيّة حاليًا

إنتاج الشاعرة العربية ما يزال يقع بين التقليد منعدم الرؤية والكتابة البدائيةِ البسيطة

وكالة أنباء الشعر /زياد ميمان 
اعتبرت الشاعرة المصرية سلمى فايد أن حضور الشاعرة المصرية في الساحة العربية عو غير فعال وقال في تصريح للوكالة :الحديث عن حضور الشاعرة المصرية، يقتضي التأمّل في وضع الشِّعر العربيّ عمومًا، ثمّ في ما يُدعى الشّعر أو الأدب النسويّ – التصنيف الذي لطالما أبديتُ اعتراضي الواضحِ عليه- والأزمات الاجتماعية والثقافية التي ألمّت بعالمنا العربيّ وأثّرت تأثيرًا بالغًا في المثقّف العربيّ من مُتلقّين ومبدعين على حدّ السّواء..

حضور الشاعرات والشعراء محلياً مرتبط بالوضع السياسي

وحضور الشاعرة المصرية محلّيًا في هذه الفترة، إن تحدّثنا عن الحضور الفعليّ في محافلٍ شعريّةٍ محليّة في إطار حدود الوطن، لا يختلفُ كثيرًا عن حضور الشاعر المصريّ (وهُنا أنا أتحدّث عن الشعراء والشاعرات الشباب الذين ينبئونَ بعلاماتٍ واضحةٍ في مسار حركةِ الشّعر العربيّ الحديث)، فالحركة الأدبية في مصر كغيرها من الحركات الإبداعيّةِ الأخرى تتأثّر بشدّة بالوضع السياسيّ الراهن من حيثُ إقامةِ المهرجانات والأحداث الشِّعرية الخاصّة والتابعة للمؤسّسات المعنيّة إلّا بعض الأحداث الاجتهاديّة من الحركات الشبابيّة التي تُقيمُ أحيانًا بعض الأمسيات وما شابه، 
ولكنّ الأمرَ الذي يُبشّرُ بشيءٍ من الأمل، هو أنّنا اعتدنا على الكتابة تحتَ وطأةِ الأزماتِ أكثر من الكتابةِ في حالات الاستقرار، وهذا الوضع أصبح هو الطبيعيّ بالنسبةِ للمُبدعِ العربيّ عامةً، أو ربّما يكونُ في الأصلِ هو الوضع الأمثل للإبداع كما قيلَ أنها المعاناة هي من تصنعُ المبدعَ وليس الرّخاء.

لا حضورَ للشاعرةِ المصريّةِ تقريبًا في السّاحة العربيّة حاليًا

أما عن حضور الشاعرة المصرية عربيًا، فكما يبدو لي، أنّه لا حضورَ للشاعرةِ المصريّةِ تقريبًا في السّاحة العربيّة حاليًا، الأمر الذي لابدّ أن يُثير بعض التساؤلات عن سبب هذا الغياب، هل هو عدم جودةِ إنتاج الشاعرة المصريّة مُقارنةً بغيرِها من المدعوّاتِ بشكلٍ دائمٍ لهذه المهرجانات والفعاليات العربية، أم هو عدم قدرة الشاعرة المصريّة على التواصل عربيًا وتقوقعها داخل إطار الوطن، أم هو بعض قصور المسؤولين عن المهرجانات العربيّةِ عن الاطلاع على أسماء وإنتاج الشاعرات المصريات اللاتي يُمكنُ تسليط الضّوء عليهنّ. أزمة الشِّعر العربيّ وحالات التشوّه والتشتّت واختلال الرؤية التي أصابته أمرٌ لا يُعتبرُ جديدًا في البحث أو الحديث، فغياب التفرّد أو قُل محاولةِ التجديد والعثور على هويّة خاصّة لكلّ مبدعٍ أو شاعر أصبحت أملًا وفي بعض الأحيان أمنيةً غابَ عنها التحقُّقُ الملموس لفترةٍ كبيرة..



إنتاج الشاعرة العربية ما يزال يقع بين التقليد منعدم الرؤية والكتابة البدائيةِ البسيطة

أمّا عن الشاعرات، فبكلّ تأكيد، إنّ الوضعَ مؤسفٌ جدًا، فإنتاج الشاعرة العربية ما يزال يقع بين التقليد منعدم الرؤية والكتابة البدائيةِ البسيطة، سوى القليلات جدًا من اللائي اخترنَ الشِّعرَ غايةً ولم يلتفتْنَ إلى ما يحدثُ من حولهنَّ في دائرة الوسطِ الأدبيّ من تجاوزاتٍ وجرائمَ أدبيّة لن يُعاقبَ عليها سوى التاريخ، وهذا لا أجد لهُ سببًا منطقيًّا سوى الاستهتار بالمعنى الأكبر والقيمة الأصيلة للشِّعر أوّلًا ثمّ غياب الثقافة والاطلاع، بالإضافةِ إلى الاعتماد على آراء بعض مُدّعي النّقد الذين لا يتورّعون عن الإطراء على إنتاجٍ رديءٍ ساذجٍ، ومدح كتابةٍ لا ترقى لمرتبة مُحاولة كتابةِ الشِّعر، الأمر الذي لا يُعتبرُ إهانةً لدورِ الناقدِ ووضعهِ في مُربّع "العارفِ المنافقِ" الذي يجبُ أن يُتجنّبَ ولا يُلتفتَ إليه فحسب، وإنّما هو يجرُّ أعدادًا هائلةً من السيّدات والفتياتِ اللواتي كان من الممكن أن تخرجَ من بينهنّ واحدةٌ أو أكثر يُمكنُها الكتابة بشكلٍ يُحترم، إذا توفّر النّقد الموضوعيّ الذي يؤمّن لها الصورتين المتعادلتين للقاضي والهادي في آنٍ معًا.

وأخيرًا، لا أُحبّ أن أبدوَ في صورةِ المُدافعةِ عن الشاعرة المصريّة، أو أن تبدو الشاعرةُ المصريّة ضحيّةً أو مظلومةً بشكلٍ خاصّ، لأنّ ما ذكرتُه عن الشاعرة المصريّة إنما يُعتبرُ متحقّقًا بالفعل في حالاتِ شاعراتٍ عربيّاتٍ من مختلف الجنسياتِ العربيّة الأخرى بشكلٍ عام.

إعلان الترشح لجائزة القصيدة العربية دورة عبد الكريم الطبال - فاس 2014



إعلان الترشح لجائزة القصيدة العربية دورة عبد الكريم الطبال - فاس 2014

أعلن محترف الكتابة بفاس ( المكتب المركزي) عن فتح باب الترشح للجائـزة القصيدة العربية دورة عبد الكريم الطبال فاس 2014 أمام كل المبدعين العرب وفقا للبيانات التالية :
- تخصص هذه الدورة للقصيدة بمختلف أشكالها( عمودية، تفعيلة، نثر).
 
- ينبغي الترشح بنصين اثنين.
- أن تكون القصائد المرشحة  محررة باللغة العربية الفصحى ومن تأليف شخص واحد ( لاتقبل النصوص المشتركة) وغير منشورة سابقا ولم تحصل على أية جائزة أدبية .
أن تكون مرقونة في 05 (خمسة) نظائر و مخزنة في قرص مضغوط دون ذكر اسم المؤلف.
 
-لا يمكن لأعضاء لجنة التحكيم المشاركة في المسابقة خلال الدورة التي يعهد إليهم فيها بالتحكيم.
- يذكر عنوان  العمل في المرفقات. 
-الأعمال المرشحة لا تعاد لأصحابها.
- يتلقى الفائز مبلغ عشرة الآف درهم مغربي، و يتولى المحترف طبع الاعمال الفائزة والمنوه بها بشكل فردي او جماعي وهو شرط غير ملزم.

 
- ترسل الأعمال المرشحة عن طريق البريد على العنوان التالي : ص.ب 6352 الادارسة –فاس  او عبر البريد الالكترونيmafaahime@gmail.com
 
- ترفق بالقصيدة سيرة ذاتية  تتضمن اسم العمل المشارك به و الاسم الكامل ومكان الميلاد والمهنة والاعمال المنشورة ان وجدت  ورقم الهاتف (القار أو الجوال) ، العنوان البريدي، العنوان الإلكتروني إن أمكن وصورة فوتوغرافية حديثة العهد ووثيقة تعريفية( جواز سفر او بطاقة هوية).
 
- يترتب عن عدم احترام شروط المسابقة إلغاء مشاركة المترشح.
- آخر اجل لاستقبال المشاركات هو يوم 22 مارس 2014
 
يتم الإعلان عن نتائج مسابقة الجائزة العربية للقصيدة  دورة عبد الكريم الطبال فاس 2014  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف خلال حفل ثقافي يحدد موعده ومكانه ويقع الإعلان عنه بوسائل الإعلام وإبلاغ الفائزين عن طريق مراسلة مضمونة الوصول.

سِرْ لا تخفْ ..وستُرتدفْ... قصيدة جديدة للشاعر مختار عيسي


writer image
إليه: من استنقذها من الزائفة قلوبهم
شعر: مختار عيسى


يا أيها المعجونُ من طين الرجاءْ
يا خفقَ أدعية القلوبِ،
ورفرفات الضوءِ، يا لغة الفقيرِ،
وهدهدات الصبرِ في ليلِ الثكالى
ياكفَّ أحزان الكليمِ عن الحدادْ
حتى وإنْ بانت سعادْ
حتى وإنْ
لا..لا تئنْ
خُضْ بحرَ هَمِّ الكونِ،
واستبقِ الدعاءَ،
ولا تهُنْ
أنت الحضورُ المؤتمنْ
سِرْ لا تخفْ
وستُرتدفْ
لا بالتنافق والزلفْ
بل بالتشارك في «الوطن «
صفا يشدُّه نحونا مليونُ صفّْ
تبّت يداهُ مَن ارتجفْ
النورُ يغسلُ حلمنا
من حُلكة العام/ الحجابْ
ويزفنا نحو السحابْ
والقيحُ يسكنُ في عقول الناعقينَ، وسالكي درب الخرابْ
والجرحُ ملّ صديدهم
من غلّفوا الوهْمَ المعبأ في صناديق الخدائعْ
إذ علقوا عقد الشرائع حلية للناظرينْ
فاذا الموائدُ مُدّدتْ
وإذا القصورُ تزيّنتْ
وإذا البلادُ تبعثرتْ
والكل ساوم واغترفْ
وإذا البلادةُ أصبحت عزفَ النُّهى
انْ في الشوارعِ، والغُرفْ
ووراءهم وقف المُروّجُ بالخرَفْ
حتى اذا اختال الوضيعُ بريشهِ
اذ غرّرته الأوسمهْ
نظر الإلهُ لصبرنا
ما أعظمهْ!
ما أحلمهْ!
ما أحكمهْ!
نصبت عدالته السريعة محكمهْ
واذاه يفضحُ خِزيهُم
ويردُّ كيد الخائنين
من أطلقوا الزيفَ الصراح معالما
للسائرين على الطريقْ
واستطفأوا الأحلامَ واغتالوا الضياءْ
باسم السماءْ
وهي التي هطلتْ عليك بتابعيك
هذا الحريقُ حليفُهُم
ومسيرُهم بين الحدود الأربعةْ
بين الحظائر والحقائر و«الحقيرة» واضحةْ
وربيب بيتِ العهر في التلِّ الأبيبْ
أو واقفٍ بين الشعوب بغازهِ
القالبِ المقلوبِ في بيت الحواةْ
وسليل «تتريك» الزنيم
فارفع جناحك يا ربيب البرقِ
واضرب نحرهمْ
من رفرفاتك بالشرفْ
ووراءك الكونُ الذي أبصرتَهُ
ناداك بالأمر المباشر واعترفْ
سِرْ لا تخفْ
أوَ كلما أبرقْتَ للصبح الرجاء
أكل السعارُ حُلومهم؟!
أوَ كلما شكر الغناءُ نهارَنا
ضلَّ البصيرُ وطوّحته المحْلكه؟!
هي وثبة الرئبالِ لا يخشى السدودْ
هي قصةٌ
لأعزّ ما حرستْ ملائك ربِّها
هي «أغلى اسم في الوجودْ»
لا عاش من صاغ الحُقودَ وسَبّها
وبخبثه رام المغانم فازدهى
في المخبأ المنبوذ كالفأر الطريدْ
هي أمُّنا
(قد الدنا)
وهُمُ الذين من الخراب إلى الخرابْ
من ابن نافقةٍ وخالِ المهلكةْ
أو بنتِ محلولِ الازارِ
على أسرّةِ فاتكه
عند استعارِ المعركةْ
هم سكْرة الزيفِ المسافر في المدى
يستولدون غباءهم
من هادمٍ زعم «البناء»أغرّهم:
سيكونُ حلمهمُ القرار
أن قال: «نحن المسلمون «
يأ ايها المسكينُ، من أعطاك صكا
كي تسجُنَ الإسلامَ في قفصٍ (ضنين)؟
أتحدّهُ خلف الجِدار؟
وتسوّرُ الرؤيا بقيد من ضلال
وتظنُّ تحتكرُ الحلال؟
انّا نُشهّدُ ربنا
أنّا جميعا عابدون
قد كان للمعبود وحده سرُّنا
وهم الجنونُ، تهيّجُ الملتاثِ،
اضرابُ العقول
فافرحْ سليل قبيلة الإنصافِ،
يا ابن عرينها
سِرْ لا تخفْ
ووراءك الجمعُ الطليقْ
خذ ما يليقُ برحلة التحليق للأفقِ/ البريقْ
أنت الخرائطُ، والطريقُ
وبقلبك الفضيِّ يرقص خفقنا
ستزفّنا نحو السّنا
وتزيحُ ضُرًّا مّسنا
والله يعلم أننا
عشنا نخبئكَ السنين
لنعود نرفلُ بالشرفْ
سِرْ لا تخفْ

صدور " عزف علي وتر مؤرّق " للشاعر عصام بدر عن دار روعة للنشر


صدور " عزف علي وتر مؤرّق " للشاعر عصام بدر عن دار روعة للنشر

صدر عن دار روعة للطباعة والنشر والتوزيع
ديوان "عزفٌ على وترٍ مؤرَّق"
لشاعر الفصحى عصام بدر

ومن القصائد القصيرة للشاعر 
إذا مَا يُرَتِّلُ قلبيْ :
بلادي
يَجـــــيءُ الرَّبيـــــــعُ بورْدٍ وَ فُلِّ

وَ تُثْمرُ في مُقْلَتَيَّ 
الأماني
وَ ألـْقَيْ عَدُوِّي بَشُوشًا كَخِلـِّي

بقَوْلي :بلادي يَطيبُ
اللسانُ
فَإسْمُكِ يُـهْديْ الحَنَـانَ بـِقَوْلي

الخميس، نوفمبر 14، 2013

الشاعر مختار عيسي بعد قصيدته الشهيرة : يتغني بحب مصر في برنامج الحدث المصري





اللعبة ... قصيدة للشاعر أسامة الحداد




اللعبة ... قصيدة  للشاعر أسامة الحداد

لم يطاردهم أحد سواهم
هى الحقيقة كما أظنها؛
و ما حدث فى السراديب .....
كان يمكن أن يحدث
فى أحراش بعيدة ؛
أو علب فارغة .....
فلم ينساب هؤلاء الموتى؟
ﻻنتظار حافﻻت تحمل كراهيةة ما ؛
أو الهروب إلى حوائط متهدمة
تمارس تمارينها اليومية ؛
فهذا بالتأكيد ليس عمﻻ عاديا ؛
و ﻻ يمكن اعتباره قميئا
إنه يشبه .....
إعادة تركيب سيقان مفككة؛
أو ترك الجفون على رف المرآة؛
و الذى اعتقدت أنه حقيقى
لم يكن كذلك ....
فهل ذكرت قصة الولد المثالى
التى قرأتها فى كتاب المطالعة ؛
إنه ﻻ يتناسب إﻻ مع النظارات االطبية؛
و الرؤوس الصلعاء
الذين ينتتظرون أطفاﻻ
يتحركون وفق بندول ساعة أثرية ؛
أو أشخاصا خرافيين
لهم قائمة للتشغيل
يحملون جينات محددة من قبل؛
و كل ذلك ﻻ يعنى أن أكفانا
استعملت مرات عديدة ....
ستستخدم
ﻹن أصحابها ليسوا فى حاجة إليها؛
فالموتى لهم أيضا احتياجاتهم البيولوجية ؛
و حين يتنزهون فى المساء؛
ﻻ يذهبون ﻷماكن مخصصة لهم ؛
و ربما يحبون الضجيج عند عودتهم ؛
و ينتظرون مطارات جديدة ......

صدور " عادي جدا " للشاعر مصطفي جوهر عن سلسة حروف


صدر مؤخرا للشاعر مصطفى جوهر ديوان (عادى جدا) عن سلسلة حروف الصادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة
والشاعر مصطفى جوهر، ناقد ومترجم، له العديد من الأعمال المنشورة فى الدوريات الأدبية المصرية منها والعربية، كما صدر له: "القطرة الأولى من الصبح" نصوص، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، "قعدة مونتاج" أشعار بالعامية المصرية، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، "ما عادتش بتجيلك" أشعار بالعامية المصرية، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، "كأنه شايف نهايته" أشعار بالعامية المصرية، عن دار وعد للنشر والتوزيع، "صبح يشبه قهوتى" مجموعة قصصية، عن مؤسسة عماد قطرى، جدير بالذكر، أن جميع هذه الإصدارات قد فازت بمراكز متقدمة فى عدة مسابقات متنوعة. كما أن له تحت الطبع: رواية "غواية الفَرَاش"، ديوان "مقاعِد شاغرة تحكى"،

الأربعاء، نوفمبر 13، 2013

سجال حلمنتيشي بين الشاعر جمال عرفه والشاعرة مريم النقادي


سجال حلمنتيشي بين الشاعر جمال عرفه والشاعرة مريم النقادي 

مريم ترفع الراية البيضاء أمام جمال عرفة

‫#‏جمال‬
:أقبلي ..إقبالا بحجم مناهلي ..أو أدبري
ومش هتفرق صدقيني
ما تسأليش أو تسألي
فـ تمهلي .. وتعقلي .. وتدبري
أنا مش هموت م الشوق اليكي
ولا بغرامك مبتلي
فاحذري ..أيوه احذري
وبلاش يا قطه تنونوي
وبلاش كمان تتدللي
لا انتي ليلى العامريه
ولا كنت قيس الجاهلي
فتأدبي في حضرتي .. وتجملي
أنا إن همست إليك يوما بالهوى
فدا مش عشان تتلولوي أو تتقلي
فلكم عرفت من النساء
ورويت وشبعت ارتواء
وكانوا آخر فللي
أمهلك إلى هذا المساء
أو باء و راء ثم هاء
وعن حياتي ..فإرحلي
و لو دماغك لسه ناشفه
انقعيها في عرق سوس ..و اطحنيها
و كل يوم ..إتبخري

‫#‏مريومه‬
شكراً على الوصله الصباحية
وإخترت أكون بره حياتك
فلا تصبح فى عشقى ضحية
وشوف لك واحدة مقاساتك
مطرود بالعقل وبالنيه
يا ذاهب لاتعود لذكِرِى
وخسارتك على قلبى شويه
لا تبارى فى العشق إمرأه
سقط قتلاها بحنّيه ؟
إذهب وألهو مع غيرى
وستكمل هى القضية ..........

#جمال
ما تصحي من النوم يا وليه
ليه فاكره ان العيشه قضيه
ما بشوفك الا على المحشي
وبارفانك ريحة التقليه
سيني الله يخليك
وشوفيلك لب يسليكي
ما نسينا القلب ونبضه
واهو مات وبفعل ايديكي
خليني اقرا الجورنال
بلا حب بلا لعب عيال
جايالي ف الوقت الضايع
تقوليلي عايزاك يا جمال
طب روحي بصي فـ مرايتك
هتشوفي انا ليه هملتك
انسيني وخليكي في المحشي
ما نسيتك وقلبت حكايتك

#مريومه
فاكرها راحت عليا
لا أصحى وفوق من النوم
أنا ملكه مش ست هفيه
وغلطاتك من أول يوم
مش فاكر هجرانك ياما
وصحابك شله السوء
وزعقيك فاضى ومليان
ولبسك مافيهوش ولا ذوق
وأنا قلت ده حظى ونصيبى
وسكت وتقول ده عيبى
ياناكر اكلى وسفراتى
وطواجن طعمه يوماتى
مش عاجبك دلوقت الخدمه
وبتنكر من ايدى اللقمه ؟
فى العيد ينقصنى الهدمه
وتقول أنت المظلوم
لا أصحى وفوق من النوم

#جمال
راحت عليكي ونص كمان
ولا تسوي بصله فـ النسوان
ملكه ولكن ( كليوباترا)
مرسومه فوق علبة دخان
وفيها ايه لما أزعق
ما انتي من صنف الطرشان
ولا لي نفس البس واتزوق
وهجيب منين بس الروقان
لغفير و واقف بمقشه ؟
والدلع ضرب العصيان
لأ وبتقول سفراتي
يخرب شيطانك يا مراتي
الباميه ملو طشت غسيل
وتقوللي ولا أكل الحاتي
سنين وكاتم احساسي
وراضي بعشرة بلاصي
آخرتها كمان مش عاجبك
طب اخلعي بقا من راسي

#مريومه
ياجمالك وأنت الغلطان
وتعاير بيا الزمان
غلطان فى كل معلومه
لو كنت جمال أنا مريومه

#جمال

مريومه لابسه المريوله
فـ مدرستي لسه فـ سنة اولى
راح اغديكي أبو فنكوش
وهعشيكي تبوله
واقولك عيدي الواجب تاني
والا هجيبلك ست الغوله

#مريومه

 رايه بيضا يا كبير 

رجل وامرأه... قصيدة للشاعرة وفاء أمين



رجل وامرأه

يتسلق جبال الحب
يقطف من قمتها زهوراً 
تتلألأ بجبينه حبات لؤلؤ
يأتي اليها حاملاً مشاعل اشواقه

إمرأة

تتأجج فرحتها بلقائه
يبدو طفلاً يغفو بالتفافها
فيذوب السكر المعلق بابتسامتها
في كوب لهفته

يرسل أثيره الهامس
بوشوشات النعيم

للمس عطورها

إمرأة

تطهو الأمل في آنية الوقت
تهيأ فراشه بأيقونات عشقها
تطل عليه من فتحات ثوبها الملتاع
تمسح عن رأسه
اغتراب شعيرات بثها البياض

رجل

يطفئ انوار العالم سوى شمعة
تعيد انصهار ملامحها

إمرأة

تهز جذع خوفها
تسقط أشلاءً فوق مسافات رحيله

حتى يحصدهما اللقاء!!
. . . . . . .

من ديواني/ صخب البانتوميم

الأدباء والمثقفون يشاركون في الاحتفالية الثقافية لتأبين الراحل أحمد أبوشرخ

17 كياناً ثقافياً وإعلامياً و51 شاعراً و شاعرة

يشاركون في الاحتفالية الثقافية لتأبين الراحل أحمد أبوشرخ

------------------------------------------------------
فى احتفالية ثقافية كبرى أقيمت بقاعة الاحتفالات الرئيسية بمكتبه مصر العامة بالمنصورة ضمت القاعة حشداً كبيراً من الكيانات الثقافية والإعلامية والشعراء والشاعرات ورجال الفكر والثقافة والإعلام من مختلف محافظات مصر الذين جاءوا للمشاركة فى فعاليات الحفل ومواساة أسره فقيد الإعلام والأدب أحمد أبو شرخ .. ليثبتوا بما لايدع مجالاً للشك أن الفقيد رحل جسداً ولكنه باق فى ضمير أدباء وإعلاميين مصر .. وقد أقيمت فعاليات الحفل تحت رعاية المركز العربي للإعلام والإبداع الثقافي برئاسة الشاعر والإعلامي شريف الفار، بالتعاون مع كل من جريدة الراية الدولية التى يرأس مجلس إدارتها الكاتب الصحفي علاء عطية، ورابطة شعراء العامية برئاسة الشاعر محمد فتحي، وساقية الهياتم للإبداع برئاسة الشاعر عبدالهادي الشعراوي، وشعبة المُبدعين العرب برئاسة الأستاذ سمير عبدالرازق .. وبحضور متميز لكل من ساقية الأسكندية للإبداع وساقية برج العرب للإبداع ورابطة لآلىء مُدن القناة الأدبية ونادي أدب السنبلاوين وصالون همسات الأدبي وصالون بساتين الأدب وصالون هويدا فلاور الثقافي وصالون ميرا الأدبي ونادي أدب المحلة ونادي أدب أبو المطامير واتحاد قراء مصر وصالون صوت الشارع .. وقد شارك في الأمسية الشعرية التى تخللت الفعاليات (51) شاعراً وشاعرة من مختلف أرجاء مصر قدموا باقة متنوعة من القصائد الوطنية والاجتماعية وقصائد الرثاء واستمرت فعاليات الحفل من الساعة الواحدة ظهراً إلى أن اختتمت في السابعة مساءً بتكريم أسرة الفقيد من عدة كيانات ثقافية وإعلامية.


الثلاثاء، نوفمبر 12، 2013

السينارست أشرف نصر يفوز بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان سينما الواحة بالمغرب

الاديب أشرف نصر 

السينارست أشرف نصر يفوز بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان سينما الواحة بالمغرب

فاز الأديب والسينارست الفيومي أشرف نصر بجائزة أفضل سيناريو وذلك فى مهرجان سينما الواحة الذي عقد بالمغرب عن الفيلم المصري القصير:انقطاع الفيلم تأليف: أشرف نصر اخراج: تامر السعدني بطولة:رحاب الجمل -ليلى عز العرب-محمود حافظ -عبد المنعم رياض والفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما ويذكر أن الفيلم قد عرض أيضا ضمن برنامج السينما المستقلة

إطلاق جوائز د. سعاد الصباح والشيخ عبدالله المبارك في دورتهما الجديدة

48 ألف دولار..جوائز دار سعاد الصباح للمبدعين العرب في مجالات العلوم والآداب

إطلاق جوائز د. سعاد الصباح والشيخ عبدالله المبارك في دورتهما الجديدة




أعلنت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عن مواضيع جوائزها التي تقدمها منذ أكثر من ربع قرن بهدف تشجيع المبدعين من الشباب العربي. وتشمل الجوائز فروعا متنوعة من مجالات العلم والأدب، حيث ضمت ثلاثة فروع في جائزة عبدالله مبارك الصباح للإبداع العلمي، وثلاثة فروع أخرى في جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري والأدبي.


من جهتها قالت د. سعاد الصباح أن هذه المسابقات التي انطلقت مع انطلاقة عمل الدار في منتصف الثمانينيات جاءت لتكون بوابة ضوء أمام المواهب العربية الطالعة سنويا، ولتحرك شيئا من الركود في مجالات الفكر والعلم ولإثبات أن لدى الشباب العربي طاقة كامنة من الأدب والعطاء العلمي تحتاج إلى من يحفزها.


وقد أكدت اللجنة الخاصة بتحديد المواضيع المطروحة أنها راعت مايواكب العصر، ولذلك سعت إلى تفعيل البحث في أمراض العيون وفي آثار التطور الالكتروني على الطفل، وسعيا إلى خدمة التاريخ الكويتي كان موضوع دور الرحالة الغربيين في توثيق التاريخ الكويتي.. أما جائزة سعاد الصباح للإبداع الأدبي والفكري فطرحت موضوعا هاما يبحث في تاريخ الإذاعة الكويتية لتوثيق جانب مهم من جانب التاريخ الكويتي، بالإضافة إلى التسابق المعتاد في الشعر والرواية.وقد تم تحديد بعض الشروط للاشتراك في المسابقة. في مايلي تفاصيلها:


جائزة الشيخ عبد الله المبارك الصباح للإبداع العلمي 2014 - 2015


1) أمراض العيون . . أسبابها وعلاجها .


2) إدمان التعامل مع الأجهزة الإلكترونية لدى الطفل آثاره وسبل علاجه.


3) دور الرحالة الغربيين في توثيق تاريخ الكويت .


جائزة الدكتورة سعاد محمد الصباح للإبداع الفكري والأدبي 2014 - 2015


1) أفضل مجموعة شعرية (25 قصيدة على الأقل ).


2) أفضل عمل روائي


3) تاريخ الإذاعة الكويتية منذ التأسيس حتى عام 1990 .


- يشتــرط فـي المتقـدم أن يكون عربياً لم يتجاوز الثلاثين من العمر يوم 30/9/2015 .


- ترسل المساهمات مـن ثلاث نسخ مطبـوعة، ومخزنة في سي دي على نظام word


- ترسل صورة عن المؤهــل الدراسي " آخر شهـادة دراسية تم الحصول عليها ( ويشترط التخصص العلمي بالنسبة للمسابقات العلمية) "، إثبات الشخصية ( هويـة أو بطاقـة أو جواز السفر) والعنـوان كامـلاً مع أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.


- ألا تكون المساهمـة قـد طبعـت فـي كتاب أو فــازت في مسابقـة أخـرى .


- تحتفظ الدار بحق نشر العمل الفائز خلال عام من تاريخ إعلان النتائج ولا يتوجب للفائز أي حقـوق عن ذلك . علماً أن الدار ليست ملزمة بإعادة المساهمات إلى أصحابها .


- يرجـى مـن الفائزيـن سابقـاً بأي من جوائز الدار عدم التقدم لهذه المسابقات .


- سوف تستبعد المساهمات المعتمدة على معلومات الانترنت ما لم يشر صاحبها إلى المصدر .


- آخر موعد لتسلّم المساهمات يوم 30/9/2015 .


الجوائـــز


الفائـــز الأول : خمسـة آلاف دولار (5000 $)


الفائـز الثانــي : ألفـا دولار (2000$)


الفائـز الثالـث : ألف دولار (1000$)


ترسل المساهمات إلى : " دار سعــاد الصبـــاح للنشـر "


ص . ب 27280 الصفاة / الرمز البريدي 13133 / الكـويـــتزمان الأراجوز