الأربعاء، يونيو 12، 2013
وبيان لمثقفى جنـوب الصعيــــــد بشأن أزمة مثقفي مصر
اثناء إنعقاد المؤتمر الاول لإقليم جنوب الصعيد الثقافى بأسوان فى الفترة من
5 إلى 7 يونيو 20013
أصدر المثقفون المشاركون فى المؤتمر البيان التالى :
بيان مثقفى جنـوب الصعيــــــد
"نظراً لما تتعرض له الثقافة المصريه الآن من تجريف , ومحاولة لطمس هويتها من
قبل وزير الثقافه الحالى .......
فإننا نعلن عن رفضنا لسياسات وما يقوم به السيد الوزير ,
ونعلن عن تضامننا الكامل مع الجماعة الثقافيه المعتصمه الآن فى مكتب الوزاره .
الموقعــــــــــون
1- د. صلاح الراوى شاعر وأستاذ جامعى
2- أحمد أبو خنيجر روائــى
3- محمد على إبراهيم ناشـر وقــــاص
4- على المريخـى فنــــان تشكيلى
5- أسـامه البنــا شاعــر
6- عبد الراضى عبد الصبورعباس قـاص
7- فتحى عبد السميع محمود شاعـر
8- نجوى عبد العال شاعـره
9- محمد صالح البحر روائــى
10- سعيد أحمد عبد المقصود شاعـر
11- حسين القباحى شاعـر
12- عليه طلحه شاعـره
13- أدهم العبودى روائـى
14- عبده الشنهـورى شاعـر وناقـد
15- عبد المنعم عباس عبدالله موسيقى
16- جمال عـدوى شاعـر
17- د. هيام عبد الهادى صالح روائيــه
18- جمال محمد يوسف قرقار شاعـر عاميـه
19- جمال فتحى عبد الرحيم قـاص
20- أحمد على حجاج مصطفى شاعر وممثل
21- محمد سيد عبد المريد محمد شاعر وناقـد
22- ريمون حليـم فاضل مسرحــى
.............................. ....... وآخـــــرون
بيان نقابة فناني الأقاليم المصرية خاص بالمعتصمين بوزارة الثقافة
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان نقابة فناني الأقاليم المصرية
خاص بالمعتصمين بوزارة الثقافة المصرية من فنانين ومثقفين وعاملين بوزارة الثقافة
بالرغم من كل المآسى التي مررنا بها نحن فناني الأقاليم المصرية من
تهميش وقهر مادي ومعنوي أثر سلبًا على ما نقوم به من دور في الحفاظ على
ثقافة وتراث هذا الوطن بما يؤكد هويتنا المصرية.
ولمَّا اشتد الصراع ما بين السلطة الحاكمة وما تفرضه علينا من وزير
للثقافة وبين بعض رموز الثقافة المصرية الذين عانينا منهم التهميش والإهمال
لسنوات، فلزمنا الصمت حتى لا ينشق الصف، وبعد ما تعرض له المعتصمون بوزارة
الثقافة من اعتداء همجي من أناس لا يريدون الخير لمصر.
لزم علينا..
ـ الوقوف صفـًا واحدًا من أجل الحفاظ على قوة مصر الناعمة لتظل بلادنا منارة لا يطفئ سحرها الخلاف بين رؤى مثقفيها.
ـ نرفض وبقوة أي اعتداء على فناني ومثقفي مصر.
ـ ندعوا كل فناني أقاليم مصر للوقوف بوجه كل من يسىء للثقافة المصرية أو رموزها.
ـ نؤيد كل القرارات الصادرة من الكيانات الفنية والثقافية بهذا الخصوص وندعم مطالبهم.
ـ المشاركة في كل الفعاليات الرافضة لما يحدث.
ـ التصعيد في كل المواقع الثقافية بكل الاقاليم وفقـًا لما يتطلبه الأمر .
مصر واحده بمثقفيها.
نقابة فنانى الأقاليم المصرية عن فناني أقاليم مصر
الثلاثاء، يونيو 11، 2013
الشاعر محمد علاء الدين يكتب : دوائر التاريخ .. ( الماهية والوجود والزمان الوجودي )
الشاعر / محمد علاء الدين |
( الماهية والوجود والزمان الوجودي )
أنا إنسان
أذن أنا حر
أنا حر
أذن أنا موجود
( مع الإعتذار لديكارت )
للماهية وجهان صفات وراثية ( الدنا ) , وصفات مكتسبة ( الحياة ) , وللوجود وجهان , الأول يتمثل في الوجود الفزيولوجي , والثاني يتمثل في الوجود الفعلي للماهية ( تحقيق الذات ) ولكي يتحقق الوجود الفعلي يجب إختيار إحدى الممكنات أو جميعها أن أمكن , تلك التي تتناسب مع الماهية ( الصفات الوراثية \ الصفات المكتسبة ) , من يسبق من أذن الماهية أم الوجود .
العدم والسقوط , مصطلحان مثيران للقلق والريبة , صحيح يمكن أن نصاب بالعدم نتيجة لقلقنا على عدم إختيار إحدى الممكنات المتناسبة مع الماهية , ولكن لا بد لنا من الخروج , الخروج عن الذات , وليس السقوط كما يقول هيدجر , فالجحيم ليس الآخرون , لأننا كائنات إجتماعية بطبعها , كائناتٌ لا يمكن أن تحيا بدون حب وصداقة وعطف وحنان وأتصال مع الآخرين , بدون أسرة وعائلة وجماعات ومجتمعات وأمم , بدون إنتماء للآخرين ومع الآخرين , ذلك الإنتماء الذي يبدأ بالأسرة وينتهي بالإنتماء للإنسانية , وخلقنا على هذه الصورة لكي نسطيع أن نكون أسراً ومجتمعات وثقافة وحضارة قادرة على إعمار الأرض , عن طريق التربية القائمة على الإتصال المباشر بين أفراد جنسنا , خلقنا على هذه الصورة لكي يكمل بعضنا نقص بعض قدر الإمكان , لكي نتعارف ونتعلم من بعضنا البعض , لا لكي نتصارع أو يسلب بعضنا حق الآخرين .
ليست المشكلة في الموت , المشكلة الحقيقية في أني أموت , هكذا قال الوجوديون , لكني أعتقد أن المشكلة تكمن في الموت وأني أموت وكيف أموت , المشكلة في أني أموت لأن الموت يعد مصيبة يجب على المؤمن تقبلها , وهو مصيبة لأنه لا يمثل فقدان تام للوجود , أي لا يساوي العدم , بل هو محنة لابد منها , لأن هناك حياة أخرى في مكان أخر وهي الحياة الأخرة , المشكلة في الموت لأنه يمثل فقدان لمن أحب , لمن تربطني به جميع المشاعر الإنسانية التي يمكن أن تقال أو لا تقال , بل المشكلة في موت أي إنسان عندما أعلم أن هناك من يشاركني هذا الشعور لأنه فقد من أحب , ولإنتمائي له على المستوى الإنساني , المشكلة في كيف أموت ويموت من أحب بل ويموت أي إنسان , ليس فقط لأننا حيوانات ميتافيزيقة بطبعها كما يقولشوبينهاور , وذلك لأننا دائمي التفكير في العلة الأولى ومصيرنا بعد الموت , ولكن لأننا نعرف بقلبنا وعقلنا وجود الإله حتى وأن إغتربنا عن ذلك , لذا نخشى من العقاب , الموت أذن هو نبع القلق الدائم الذي لا ينضب إلا بالإيمان بقضاء الله وقدره ورحمته وغفرانه .
لكي يتحقق الوجود الفعلي للماهية يجب إختيار أحدى الممكنات - كما ذكرت من قبل - أو جميعها أن أمكن تلك التي تتناسب مع الماهية ( الصفات الوراثية \ الصفات المكتسبة ) وليس مع ما يفرضه الفرد أو المجتمع وبطبيعة الحال الحضارات الأخرى , فهو ناتج عن فعل بشري مغرب إرادياً يؤدي في النهاية إلى الأغتراب القهري للذات , فلا يمكن أن أكون إنسان ما لم أكن حراً في الأختيار من بين الممكنات وما دمت حراً في الأختيار من بين الممكنات أذن أستطيع أن أحقق الوجود الفعلي لماهيتي , أكون أذن أو لا هذا هو السؤال .
الكون قطار , ينشأ فتنشأ الحركة , تنشأ فينشأ الزمن , ويسير من المهد إلى اللحد , ولكل منا محطة ركوب , محطة نزول , للكون أذن زمن واحد , لكنه يحتوي على مجموعة من الأزمنة النسبية , فلكل مجموعة شمسية زمنها , ولكل كوكب , ولكل منا زمن وجوده الخاص , الذي من خلاله يستطيع أن يعي وجود الزمن العام , ( الأول ) أذن جزء من ( الثاني ) , لكن ( الثاني ) وفي نفس الوقت منفصل عن ( الأول ) , ويستمر في التقدم حتى بعد نهايته .
( دوائر التاريخ )
لكي يوجد خير مطلق لابد من وجود شر جزئي
( هكذا علمنا أبن سينا )
نعم الكون كائن عضوي , "فلا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ", ولأن الإنسان هو الكائن العاقل , هو الكائن العبثي , القادر على الإختيار , الذي لا يؤمن بما يجب أن يكون , الذي لا يؤمن بقانوني التعارف والتعايش بين البشر , أو حتى بين البشر والطبيعة , فهو الوحيد الذي يكسر القاعدة , لينشأ صراعاً دائماً مابين الخير والشر , الحق والباطل , النور والظلام ,الجمال والقبح , لينشأ تاريخاً يسير في دوائر متعاكسة تلتقي عند نقطة الصراع .
علي أولاً أن أميز بين عدة مصطلحات , وعلاقاتها بإدراكنا لهذا العالم , فالديالكتيك يختلف عن الصراع والتناقض , فالعلاقة بين أجزاء الطبيعة تسير بشكل ديناميكي , بمعنى أنها تعتمد على التتأثير والتأثر المتبادل , مع الوضع في الإعتبار أنها تسير وفق آلية محددة ومنضبطة تماماً , ولكن هذه الآلية الديناميكية تقبل أن يكون بداخلها المتناقضات , كوجود الليل والنهار , إلا أن هذه المتناقضات تؤدي دورها بإنتظام ودقة دون أن تتصارع , وهنا يتضح الخلاف الجوهري بين المعان الثلاث , فوجود التناقض ليس بالضرورة أن يؤدي إلى الصراع , والصراع بطبيعة الخال لا يعني الديالكتيك , لأن الأخير يتميز بصراع بين متناقضين يؤدي في النهاية إلى أختفاء النقيضين ووجود مكون ثالث يضمهما معاً .
العلاقة أذن تسير بشكل ديناميكي في الطبيعة , وتسير بنفس الشكل في المظاهر الحضارية الإنسانية , أي في العلوم الطبيعية وتطبيقاتها " التكنولوجيا " , وفي العلوم الإنسانية وتطبيقاتها " الحلول المختلفة للمشكلات المتعلقة بحياة البشر السياسية والإقتصادية وغيرها " , مع الأختلاف بينهما في درجة التعميم والدقة , وتسير أيضاً بنفس الشكل في الفنون والآداب , بل وفي العادات والتقاليد والأعراف السوية " وأنا هنا اتحدث عن العادات التي ليس لها أساس أيدولوجي , لكنها غير مغتربة , أي أنها تتفق مع المنطق السليم والحدس السليم , أو بعبارة أخرى مع الفطرة البشرية " , والتي تعتمد في الأساس على الإتصال التبادلي الدائم بين أفراد المجتمع الواحد , بل وبين الإنسان والطبيعة في بعض الأحيان .
هنا يجب أن نتسائل هل العلاقات البشرية جميعها تسير بنفس الشكل , وهل التاريخ بطبيعة الحال يسير في نفس الإطار , أعتقد أن العلاقات البشرية تتسم بالصراع , والتي تقتضي وجود إغتراب إرادي وبالتبعية إغتراب قهري في حالة مواجهة مباشرة بين طرفين , تلك الصورة التي تتطابق في علاقة الأفراد ببعضهم البعض , وعلاقة الجماعات داخل المجتمع الواحد , بل وعلاقة الحضارات داخل الحركة العامة للتاريخ , فحتى وأن تصارعة قوتين مغتربتين إرادياً فهما يتصارعان على النفوذ والسلطة والثروة مما يتطلب إستلاب شعوب أخرى حقوقها , وهو ما ينشيء مغترباً قهرياً في المعادلة , كما أن هذه العلاقات لا تتسم أيضاً بالديالكتيك سواء كان مثالياً أو مادياً , فالإنتقال من المجتمع العبودي إلى الإقطاعي إلى الرأسمالي مرتبط بالأساس بإكتشاف الزراعة في حالة المجتمع الإقطاعي , وبالتقدم العلمي والتكنولوجي \ الصناعي في حالة المجتمع الرأسمالي , هي أذن مظاهر حضارية لها صفة الديناميكية التي تحدثنا عنها من قبل , أما إستغلال الإنسان لهذه المظاهر في علاقته بالإنسان له صفة الثبات , فالعبد والقن والعامل المسلوب الحقوق , يمثلون الطرف المغترب قهرياً , في مواجهة السيد والأقطاعي والرأسمالي السالب للحقوق , الذين يمثلون الطرف المغترب إرادياً , وهذا ينقلنا إلى قضية أخرى وهي أن التاريخ لا يعيد ذاته ولكن أخطاء البشر هي التي تتكرر , وهنا يجب أن نتسائل عن حركة التاريخ , أعتقد أن التاريخ يسير في حركة دائرية , تتكون من دائرتين تسيران في إتجاهين متضادين , وبطبيعة الحال لهما مراحل رئيسية على خط الدائرة ومراحل كثيرة فرعية , الدائرة الأولى تبدأ بمرحلة الصراع بين طرفين ثم تنتقل إلى مرحلة إنتصار إحداهما ثم مرحلة القوة والضعف وصولاً إلى الصراع من جديد الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الهزيمة , والدائرة الثانية تبدأ من مرحلة الصراع مروراً بالهزيمة والضعف والإفاقة وصولاً إلى مرحلة الصراع من جديد الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الإنتصار , ما أريد أن أقوله ان هناك أمة تستطيع بعد مرحلة صراع أن تنتصر وتكون القوة المسيطرة على باقي الأمم حتى تفيق أمة اخرى وتنتقل من حالة الضعف , لتدخل في صراع معها وتنتصر عليها وبطبيعة الحال تأخذ مكانها , وحتى في حالة تحالف قوتين متضادتين مع بعضهما ضد قوة أخرى , تكون النتيجة الحتمية بعد القضاء عليها صراع القوتين وإنتصار إحداهما على الأخرى , كما حدث من تحالف النظام الستاليني مع القوى الرأسمالية ضد النظام النازي , ذلك التحالف الذي سرعان ما تحول إلى صراع بعد القضاء على النازية في شكل الحرب الباردة التي أنتهت بشكل رمزي مع سقوط سور برلين .
ما الحل أذن , أعتقد أن خلاص البشرية يكمن في كسر هذا الشكل الدائري , والصراع القائم على الإغتراب , والوصول إلى حالة بنائية داخل الأمة الواحدة , وعلاقات قائمة على التعارف والتعايش السلمي بين الأمم المختلفة , لأنها الوحيدة القادرة على بناء عالم جديد يتسم بالتوازن والحفاظ على مصالح الأنا لكل أمة من دون الأعتداء على مصالح الآخر , فلن تتعارض المصالح إلا في حالة إغتراب طرفين وإعتداء أحدهما على الآخر , الحالة الأولى تكون قائمة على نسق واحد يحوي مجموعة من الأنساق الداخلية التي تعمل جميعها بشكل وظيفي لبناء المجتمع , والخروج من حالة الصراع بين الجماعات , ولن يكون ذلك إلى بخلاص الشعوب من حكوماتها الديكتاتورية والفاشيستية لأنها حكومات تنمي وتغذي هذا الصراع بل والصراع مع الأمم الأخرى للحفاظ على السلطة , أما العلاقات بين الأمم المختلفة فلن تصل إلى مرحلة التعارف والتعايش السلمي إلا بضغط الشعوب على حكوماتها لبناء عالم جديد قائم على المباديء الإنسانية التي لا يختلف عليها أحد , وبطبيعة الحال لن يحدث ذلك إلا في ظل حكومات ديمقراطية ترضخ لمطالب شعوبها , لذا وجب على الشعوب أن تتخلص من حكوماتها الديكتاتورية والفاشيستية هذا بالإضافة إلى التواصل الشعبي الذي أصبح يسيراً في عالمنا الآن , والذي نجده جلياً في الإحتجاجات الشعبية التي تصول وتجول في قريتنا الصغيرة مطالبة بالحرية والعدالة الإجتماعية , بما يشبه حالة مخاض لثورة عالمية أولى , وأن لم ترضخ بعض الخكومات الديمقراطية يجب أن تقوم الشعوب بالثورة عليها , وفي حالة عدم رضوخ جميع الحكومات يجب أن تكون هناك ثورة عالمية شعبية , فحتى وأن لم تنجح تلك الأحتجاجات بشكل تام فإنها على الأقل ستكون قادرة على خفض شهية دراكولا, خلاص البشرية أذن في يديها , فحتى وإن أغتربة الحكومات تظل الشعوب هي الحافظة للضمير الإنساني , فالإنسان هو الإنسان في أي زمان ومكان .
شهيد الواجب.... قصيدة للشاعر الفيومي : أبو يوسف صبري
شهيد الواجب
....................
لما نادى المُنادٍى
وقال جهزوا الزفة
سألت مين العريس قال زين الشباب خٍفَّة
نزلت صبايا البلد
تقابله بالزغاريد
وشباب يكَبَّر ويهتف
زينة شبابنا شهيد
أنا قلت أنول الشرف
وخده فى حضنى
أتارينى صاحب الفرح
طلع الشهيد ابنى
أم الشهيد هرولت
تصرخ تقول ولدى
قلبى عليك انفطر
يا حتة من كَبَدٍى
سلامات يانور عينى
فراقك على عينى
كتمت صرختى
ف قلبى
وعيونى من غير
دموع تبكى
وزادت حرقتى زيادة
وزاد المر وزيادة
لما عرفت اللى
قتل ولدى
كلاب ضالة
فى بلدى
ساقية الصاوي تناقش " سيرة ذاتية أو موضوعية ... لا أدري " للشاعر محمد سالم عبادة
تقام في قاعة الكلمة بساقية الصاوي مناقشة لديوان (سيرةٌ ذاتيةٌ أو موضوعيةٌ .. لا أدري) لـلشاعر محمد سالم عبادة ..والديوان صادرٌ عن دار (اكتب) للنشر والتوزيع في أكتوبر 2010 .. يُناقشُ الديوانَ
- الناقد الأدبي الأستاذ د/يسري عبد الله والشاعر والناقد الأستاذ/ شريف رزق .
وذلك يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من حُزَيران/ يونيو عام 2013، وتبدأ في تمام السابعة مساء
الأحد، يونيو 09، 2013
قصيدة للشاعر محمد أحمد إسماعيل
لماذا تموء القصيدة فى قلبى
ــ هذه الليلة ــ
كقطة مذعورة
على غصن مبتل ٍ
يرجف من أنفاس المطر المرتبك
فى أرجوحة ريح تعبث بيواقيت البرق
و لماذا تقفز فى يدى
تفاحة الصحراء بغبار قوافلها
انظرى ...
ثمة رقصةٌ للشوك فى بهو صدرى هذه الليلة
و ثمة قرابينُ لا تقبلها يد السماء
أنصتى ...
إنها روحى تنحدر من جبل التوباد
و تتكسر شهقةً .. شهقة
و تلك دمدمات الحرب
بين ساحرات شيكسبير الفضيات
و بين لوعة الخنساء فى فقدها المبين
هل هناك أحدٌ ...
ليرتق جورب سندريلا
التى أسرعت حافية على إبر الوقت ؟
رتبى روحك يا حبيبتى
و أنت تنتظرين وردةً بحجم موتى
فى إصيصك الغض
الذى ينعس فى زاوية الشرفة
و اصنعى بروازاً طرياً
من خصلات شعرك الناعم
لكى يرقد حرفى فى سلام
و انتظرينى هناك
فى حديقة الرذاذ
فى الساعة السابعة
بعد العمر
فرج فودة شهيد الكلمة .. في ذكراه ال 21
فرج فوده كاتب ومفكر مصري. ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر. وهو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية ودكتوراه الفلسفة في الإقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين وإبنتين، تم اغتياله على يد جماعة إرهابية آنذاك في 8 يونيو 1992 في القاهرة. كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر وجريدة الأحرار المصريتين.
أثارت كتابات د. فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين والمفكرين ورجال الدين، واختلفت حولها الأراء وتضاربت فقد طالب بفصل الدين عن الدولة، وكان يري أن الدولة المدنية لاشأن لها بالدين.
حاول فرج فودة تأسيس حزب باسم "حزب المستقبل" وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلس الشوري المصري ووقتها كانت جبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه، وطالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه، بل وأصدرت تلك الجبهة في1992 "بجريدة النور" بياناً "بكفر" الكاتب المصري فرج فودة ووجوب قتله.[1]
استقال فرج فودة من حزب الوفد الجديد، وذلك لرفضه تحالف الحزب مع جماعة الإخوان المسلمينلخوض انتخابات مجلس الشعب المصري العام 1984.[2]
أسس الجمعية المصرية للتنوير في شارع أسماء فهمي بمدينة نصر، وهي التي اغتيل أمامها.
تم اغتياله في القاهرة في 8 يونيو 1992 حين كان يهم بالخروج من مكتبه بشارع أسماء فهمي بمدينة نصر إحدي ضواحي القاهرة بصحبة ابنه الأصغر وأحد أصدقاءه الساعة السادسة و 45 دقيقة، علي يد أفراد من منظمة تستخدم العنف السياسي عرفت باسم الجماعة الإسلامية حيث قام شخصان بينهما مطلق الرصاص من بندقية آلية بقتله فيما كانا يركبان دراجة نارية، فيما أصيب ابنه أحمد وصديقه إصابات طفيفة. أصيب فرج فودة بإصابات بالغة في الكبد والأمعاء، وظل بعدها الأطباء يحاولون طوال ست ساعات لإنقاذه إلي أن لفظ أنفاسه الأخيرة، ونجح سائق فرج فودة وأمين شرطة متواجد بالمكان في القبض علي الجناة.
تبين أن الجريمة جاءت بفتوي من شيوخ جماعة الجهاد علي رأسهم الشيخ حسين الغزالي المسجون حاليا في روما، وفي شهادة الشيخ محمد الغزالي في أثناء محاكمة القاتل وصف الغزالي فودة "بالمرتد" "وأنه (ويقصد فرج فودة) مرتد وجب قتله" وأفتى بجواز أن يقوم أفراد الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها، وإن كان هذا افتياتا على حق السلطة، ولكن ليس عليه عقوبة، وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة حسب تعبيره
نقلا عن موقع : ويكيبديا
السبت، يونيو 08، 2013
الشاعرة رشا فهمي تكتب :أمل سعد فراشة الشعر ---أين حقها ؟
الشاعرة الراحلة أمل سعد |
يقولون أن الأدباء يكرمون بعد رحيلهم ولكن هذا لم يحدث
مع الكثير من الأدباء فهناك من أثرت كتاباتهم فى تاريخ الثقافه
وتركوا لنا ثروه عظيمه من العلم نفخر بها
مثل الأديبه الرائعه
أمل سعد
فراشة الشعر --- اين حقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين تكريمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فى مثل هذه الايام كان مولدها الذى تفخر به الاسكندريه
وكان يجب ان يحترمه مسؤلى الثقافه بالاسكندريه اكثر من ذلك
اين هم من يقدسون الادب والشعر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليحيوا زكرى كاتبه عظيمه مثل امل وليبقى اسمها
علم من اعلام الادب بالاسكندريه
اليس لها الحق فى ندوة تكريم تليق بروعتها بعد كل ما قدمته
لقصور الثقافه ورحلت حتى دون كلمة شكر
رحمك الله أيتها الرائعه ولكى منا جزيل الاسف
--------------------------
وعن أمل بموجز شديد تتحدث عن نفسها فتقول
اسم: أمل سعد على إسماعيل، محل الميلاد: الإسكندرية، المؤهل العلمي: ماجستير في الأدب الحديث، الوظيفة الحالية: مسئولة الشئون الإدارية بشركة أوراسكوم للحلول التقنية ـ فرع الإسكندرية، التخصص الأدبي: الشعر ـ النقد الأدبي، شاعرة وعضو اتحاد كتاب مصر، عضو هيئة الفنون والآداب، عضو جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية، عضو نادى أدب بولكلي.
المؤلفات الأدبية المنشورة: ديوان شعر بعنوان "جدار حزين" (فصحي) ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 2001، مؤلفات قيد الطبع: ديوان شعر بعنوان "رفرفات القمر" (فصحي)، ديوان شعر بعنوان "ليه بتسرق منا الحياة" (عامية) دراسة نقدية بعنوان "شعر عبد العليم القباني" دراسة فنية في الشكل والمضمون، دراسة نقدية بعنوان "الصورة الفنية عند بشار بن برد" من منظور نقدي معاصر، نشرت العديد من أعمالي في عدد من الصحف والمجلات المصرية، كما شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات منها (مؤتمر أدباء مصر في دورته رقم (20) ببورسعيد، مؤتمر أدباء مصر في دورته (23) بمرسي مطروح).
وتناولني بالنقد عدة نقاد كبار منهم: د. فوزى خضر، الشاعر عبد المنعم كامل، الشاعر أحمد فضلول شبلول، د. محمد زكريا عناني، د. السعيد الورقي، الشاعر محجوب موسي، حصلت على حوالى ست شهادات تقدير من جامعة الإسكندرية (للنشاط الثقافي المميز في الشعر والإلقاء)، كما حصلت على شهادة تقدير في مسابقة شعر الفصحى التي أقامتها جريدة الحياة المصرية 1999، وكذلك المركز الأول في مسابقة شعر الفصحى التي أقامها اتحاد كتاب مصر ـ فرع الإسكندرية 2005
--------------------------------------
وبعد كل هذا العطاء استعدت للرحيل باْخر قصيده له
آخر قصائد أمل سعد قبل رحيلها ـ أهدتها إلى أختها صافى
جنة *
شعر | أمل سعد ـ اسكندرية
سآتى إليك فلن تفقدينى
أيا جنة الخلد هيا سعينى
وقولى لأمى بأنى سآتى
فدقى الدفوف غداً تلتقينى
أأختاه لا تحزنى وأفرحى لى
وكونى لعمرو عماد * (أمل)
وإياك إياك أن تخذلينى
أرباه إنى وددت اللقاء
فأرسل لى رحمة..
وأحتوينى
* جنة: هى اسم أمل سعد الذى يعرفه المقربون منها .
* عمرو وعماد: أخا أمل.
------------
ثم رحلت فى هدؤ تام ولم يبقى للقلم سوى ان يبكيها قائلا
ورحلت فراشة الشعر أمل سعد فى 4 / 12 / 2010, شيعها أدباء وشعراء الإسكندرية , كنا نسير خلفها , ونحن لانصدق أننا نسير في ... , الموت حق أعلم ذلك تماما , أؤمن به وأصدقه , واعرف أنه يسعي إلينا , إلا أنه دائما ما يفجعنا فيمن نحب , ويقتنص أفضلنا , يتركنا أسري الحزن والدهشة,وهو الشئ الوحيد الذي نقف أمامه مكتوفي الايدي, بلا حراك, و يمكننا التفاوض معه أو الكذب عليه , لم تسرقني أخبار الوفاة التي مرت بي منذ فترة , لكن هناك من كنت تريد ألا تفقده , كتمت الفراشة آلامها وأحزانها , وانتحت جانبا حتي لايشاركها أحد تلك الآلام _ كم كنت أنانية يا أمل !وكم كنت جميلة الخلق , يتعثر الكلام وترتعش أصابعي , لكن تعرفين أني أكثر أنانية منك ....رحمك الله رحمة واسعة , واعلمي أننا لن ننساك, فمثلك قليل قليل!!
----------------
اين حق امل اليوم؟
سؤال لكل مسؤل عن الفكر والادب وقصور الثقافه بالاسكندريه
هل حقا ماتت امل سعد وانتهت من الوجود ؟؟؟؟؟؟؟؟
ام رحلت عن عالمنا ومازالت بقايا من روحها
ترفرف فى اعماق الفكر والثقافه ؟؟؟؟؟؟؟
وان كان فاين حق امل --- اين حق امل؟؟؟؟؟؟؟؟
الشاعر جاسر جمال الدين يكتب :حكايتى مع الأغنيه الشعبية
بقلم الشاعر : جاسرجمال الدين
حكايتى مع الأغنيه الشعبية
لانى لفتره طويله كنت قريبا من عالم الاغنيه الشعبيه بسبب علاقتى بالفنان
ابراهيم توشكى (خال بناتى) ولانى مؤمن بجودة صوته حاولت جاهدا ان اوجهه شطر
الاغانى الهادفه والتى تحمل مضمون مختلف راقى ..بالفعل كتبت له اغنية حب
تانى وحققت نجاحا باهرا على اليوتيوب لكن ابراهيم ورغبة الشهره السريعه يمم
وجهه شطر الاغنيه الشعبيه ولانى راغب فى مشاهدة هذا العالم الغريب دلفت
معه لكنى لم ادلو بدلوى بل كنت مراقبا وأضيف مندهشا .. كان ابراهيم حلو
اللسان من واقع عمله -سمسار عقارات - مما اكسبه علاقات وطيده بموزعين
يمتلكون الان ساحة الاغانى الشعبىه مثل محمد طه واسلام السعيد شيبسى
وغيرهم..هناك فقط تنويه يجب توضيحه قبل استكمالى .. اغنية (حب تانى) كانت
كارنيه دخولى لأعجابهم الشديد بها ..لذا استاذنكم ان اسرد تجربتى فى هذا
العالم ...مبدئيا يجب ان نتفق ان هناك مصطلحات يتم تداولها داخل مطبخ
الاغنيه الشعبيه مثل( هنكايه) وهى تسميه للاغنيه..عموما ستاتى المصطلحات
تباعا اثناء حديثى والذى ابدأه بتعرفى على ابناء المهنه شعراء الاغنيه
الشعبيه ..
عبد الوهاب الصغير ..
تعرفت عليه فى مكتب العقارات الذى يملكه ابراهيم وقام ابراهيم بالواجب فى
تقديمى له ذكرنى بتقديم الفرسان فى العصور الوسطى فى أوروبا لكن كانت
شفيعتى وكارنيه دخولى كما قلت سابقا اغنية حب تانى ..لذا فقد قاطعه مسرعا _
فيه ايه ياعم من غير ماتقول الراجل ده استاذنا دى اغنية حب تانى مالهاش حل
واستطرد انا ياأستاذنا عبدالوهاب محمد ..... ولقبى عبد الوهاب الصغير
..لأنك عارف طبعا ان فيه شاعر اسمه عبد الوهاب محمد ..هوه الكبير ..وانا
بقى عبد الوهاب الصغير..وانا يااستاذنا اللى كاتب اغنية العبد والشيطان
وطول عمرى فى المواجع ..اجبت مبتسما - اهلا وسهلا ..بس انا وماتزعلش من
كلامى مابحبش اغنية العبد والشيطان مش عاجبانى لاسباب اهمها انا وما تزعلش
بسمى النوعيات دى بالاغانى المنافقه لانها بتقول حاجه كويسه بس دلالة
طرحها العكس خالص ..حينها قاطعنى محتدا ..- ياستاذنا انا بعمل العبد
والشيطان الجزء السادس الاغنيه مكسره الدنيا ..يتبع ..
ساقوم تباعا بنشر حكايتى مع الاغنيه الشعبيه ..
رئيس هيئة الكتاب: قرارات وزير الثقافة تغييرات ثورية
نقلا عن :- الشروق
وقال التلاوي في تصريحات لـ«الشروق»، إن كثيرًا من المثقفين المعارضين للوزير الآن كانوا يطالبون بهذه التغييرات في فترات ماضية، وتساءل رئيس الهيئة، قائلا: "هل وزراء الثقافة السابقون لم يغيروا ويستبدلوا قيادات وزاراتهم بما يخدم رؤيتهم وأهدافهم؟"، مؤكدًا أنه شخصيًا مع الثورة ومع التغيير للأفضل، واعتبر التلاوي الهجوم الدائر الآن من قبل المثقفين على الوزير حكم مسبق، وغير موضوعي، مؤكدًا أنه لم يتوقع منهم مثل هذا السلوك.
وتعليقًا على الاتهامات الموجهة للوزير بـ"أخونة الوزارة"، قال التلاوي، إنه: "مسئول عن نفسه فقط وما يعرفه الجميع عنه أن ليس إخوانيًا، وأن يده ممدودة للجميع"، مطالبًا الآخرين بالانتظار وعدم التسرع في الحكم عليه، وأن يقرأوا كتاباته ويراجعوا مواقفه، للتأكد من ذلك.
أما الكاتب المؤيد للوزير طاهر البربري، فقال: "لا يمكن أن أُسمي ما يحدث من مزايدة على شخص علاء عبد العزيز إلا أنه مزايدة تفتقر حتى إلى الحد الأدنى من التبرير المنطقي".
الجمعة، يونيو 07، 2013
سيدة الباتانجان ... قصيدة جديدة للشاعر " حاتم حواس "
سيدة البحر
التي تحممت بالياتاجان
ونسيت تمامًا
ساعة يدها في مزارع الحنطة
أفسدت لحظة الحصاد
وخبأت بكفيها
ليست بقاصدة
نهديها
كي لا يعزف علي جسدها
وتري
""""
استنشقتها
ولملمت بقايا قلبي
من بين كفيها
ورحلت على وعد
بأن أسكنها زمنًا طويلًا
"""""
كنت أرتب أوراقها
حين اهتجت
بنزيف امرأة أخرى
تسرد للآخرين
واطئها
ومُنازل غرفة نومها الوحيد
"""""
لم تكن عاقلة أبدًا
امرأتي
حين تعرت تماما
ولم يرها البحر
واستدعتني
لكتابة قصيدة خالية
من المجون
والألفاظ غير اللائقة
وقالت هيئت لك
فاستعصى القلم
وقضت الأوراق
"""
موعد الرابعة
لم يكن يحتاج كثيرًا
من المقدمات
فقط أراها واستسلم
طفلًا فاجئه الجوع
والوحشة
التي تحممت بالياتاجان
ونسيت تمامًا
ساعة يدها في مزارع الحنطة
أفسدت لحظة الحصاد
وخبأت بكفيها
ليست بقاصدة
نهديها
كي لا يعزف علي جسدها
وتري
""""
استنشقتها
ولملمت بقايا قلبي
من بين كفيها
ورحلت على وعد
بأن أسكنها زمنًا طويلًا
"""""
كنت أرتب أوراقها
حين اهتجت
بنزيف امرأة أخرى
تسرد للآخرين
واطئها
ومُنازل غرفة نومها الوحيد
"""""
لم تكن عاقلة أبدًا
امرأتي
حين تعرت تماما
ولم يرها البحر
واستدعتني
لكتابة قصيدة خالية
من المجون
والألفاظ غير اللائقة
وقالت هيئت لك
فاستعصى القلم
وقضت الأوراق
"""
موعد الرابعة
لم يكن يحتاج كثيرًا
من المقدمات
فقط أراها واستسلم
طفلًا فاجئه الجوع
والوحشة
إيمان البحر درويش في حفل " المسائية " 30 يونيه
تقيم جريدة المسائيه بالتعاون مع شعبة العاميه باتحاد كتاب مصر -إشراف الشاعر جابر بسيونى - ندوتها الشهريه الموسيقيه الغنائيه الشعريه
بمشاركة الفنان ايمان البحر درويش ويشارك في اللقاء الشاعر والإعلامي الفلسطينى أحمد زكارنة والشاعره الفلسطينيه رولا سرحان
تقام الامسيه الغنائية باتحاد كتاب مصر ويشارك في الأمسية عدد من شعراء مصر
عرض "مسرح شعري" في ختام ورشة التدريب المسرحي بمكتبة الفيوم العامة
اختتمت ورشة التدريب المسرحي للطفل بمكتبة الفيوم العامة أعمالها بعرض مسرحي شعري أخرجه الفنان محمد البطاوي بالمشاركة مع الشاعر حازم حسين والروائي محمد جمال الدين والشاعر صبري رضوان وجيهان عبد الله
جاءت الورشة برعاية فرع الفيوم الثقافي برئاسة الأديب منتصر ثابت
حضر العرض السرحي أحمد درويش أمين حزب الوفاق القومي الذي منح الاطفال المشاركين في العرض هدايا رمزية تشجيعا لهم
والعرض المسرحي الشعري " علي اسم مصر " من أشعار صلاح جاهين والشاعر حازم حسين
وزير الثقافة خلال مشاركته في مسيرة نصرة القدس : - الجهاد ركن ركين فى حياتنا للتخلص من كل المساوئ التى مررنا بها
شارك وزير الثقافة علاء عبد العزيز في الاستعدادات للمسيرة التي جاءت لما يسمي " بنصرة القدس " والتي تزامنت مع الذكري ال 46 لاحتلال كامل القدس وأكد عبد العزيز في كلمته التي ألقاها بعد خطبة الجمعة بمسجد رابعة العدوية علي عدم تبعية الثقافة المصرية بعد اليوم كما قال إن الجهاد ركن ركين فى حياتنا للتخلص من كل المساوئ التى مررنا بها مؤكدا أن فلسطين في القلب والعين وصرح قائلا:
- من اليوم أصبح هناك استقلال ثقافى لمصر والأمة العربية والإسلامية
- لن نتنازل عن أن تكون القدس هى عاصمة فلسطين فهو أمر قٌضى فيه
- لن نقبل أن يقصى أحد احد فى مصر
- على الجميع أن يعلم أن مصر تسع الجميع دون وصاية من أحد
- سنسعى لتحرير الثقافة مهما حدث ومهما تم
الخميس، يونيو 06، 2013
"توب الوطن منقوش بدم الحور" الديوان الأول للشاعر محمد جابر حميدة
صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2013 فرع ثقاقة الفيوم اقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الديوان الأول للشاعر محمد جابر حميدة " توب الوطن منقوش بدم الحور " ويقع الديوان في 95 صفحة .يناقش الديوان علاقة الشاعر بالثورة وصورة المعشوقة في كل حالاتها
ومن قصائد الديوان :-
احتوينى
حبه حبه
وأفرطينى ع البساط
سيبى مرة الدمع يفرح ع الخدود
وأقرى جوا عيونى أيه للخلود
تعرفى ان أنا مهما هرحل
بكره راجع فى الميعاد
والشاعر عضو بنادي أدب الفيوم ويعمل محررا صحفيا بموقعغربة نيوز الأمريكية
الأربعاء، يونيو 05، 2013
الشاعر يسري حسان :- وزير الثقافة يرسل بلطجية لإرهاب كبار الأدباء والمثقفين
كتب منذ قليل الشاعر المعروف يسري حسان رئيس تحرير " مسرحنا" علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " ما يؤكد ان الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة قد أرسل رجاله من موظفي الهيئة في محاولة لفض اعتصام كبار الأدباء والمثقفين
وهذا نص رسالة حسان التي طالب فيها شباب المثقفين بالتوجه لمبني الوزارة لحماية المعتصمين
"أرسل
وزير الثقافة عددا من البلطجية الذين يدعون أنهم من مؤيدى الوزير وهم من
موظفى الوزارة لإقامة منصة أمام الوزارة وإرهاب كبار الادباء والمثقفين
المعتصمين داخل الوزارة.. أرجو من شباب المثقفين التوجه لمبنى الوزارة
بالزمالك لحماية المعتصمين من أى اعتداء كما أرجو منهم عدم استعمال العنف
أو الاعتداء على أي شخص أو منشأة لأن الاعتصام يجب أن يكون سلميا ومتحضرا
.. من الذين اعتصموا داخل الوزارة بهاء طاهر واحمد نوار وسيد حجاب وصنع
الله ابراهيم وجلال الشرقاوى وسهير المرشدى ومحمد هاشم وحنان مطاوع وسيد
فؤاد ومحمد عبدالخالق وغيرهم .. أنا الآن بصدد تقفيل الجريدة وبعدها سأتوجه
الي الوزارة وأدعو الجميع للتوجه ولكن احذروا العنف لأن ذلك من شأنه أن
يفشل قضيتنا وهي إقالة وزير الثقافة"
رقصة التانجو ... للشاعر الدكتور / محمد ربيع هاشم
رقصة التانجو
قصيدة للشاعر الدكتور / محمد ربيع هاشم
.......
خطوة خطوة بدأنا
بملامح مرسومة بريشة من أمل
عبرنا
وابتسمنا في وجه المدى
فاغتسلنا بروح الندى
ورجعنا ، وتقدمنا
راودتنا أحلام الهوى
حلقنا بجناحين
وقلبين
وجسدا واحدا ارتوى
من خطوتين ثابتتين
صارا عنقودا يتدلى برقصتنا
فانتبهنا أننا نتعلم رقصة
لم يرقصها الكونُ بعد
أيها الفضاءُ المتألق فوقنا
والعشبُ المبتسمُ تحتنا
إننا اقتربنا حين صرنا واحدا
لا نعلم شيئا عن العشق سوى
أن الهوى معطر بنا
وأننا لا نشعر في لحظةٍ كيف بدأنا
هذه الرقصة الخالدة
بيد أنا ما برحنا نلتصق
وكل ما حولنا يحترق
فنحس أن بروحنا نارا وعبقا
ورغبةً لا ترسمها ريشة
أو قلم
فابتسمنا وبدأنا رقصتنا
نفنى ، ونفنى ، ونفنى
ثم نصبح واحدا
ونختفي بين الأفق
**********
تشابكت يدانا
وعيوننا بينها بساط من الياسمين
وزهور البنفسج والورد
وكلما ضغطت بيدي على يدكِ
تسلل بين عيوننا الربيعُ
فنقترب ، فنقترب
حتى انطلقت بيننا رائحة الحنين
فابتسمنا في حضنٍ نشتاقه
كأننا قطرة مطرٍ سقطت في قلبٍ متعطش
وبللت جبيناً لوّنه العرق بلون الورد
وطعم العسل
فعرفنا أن بين أحضاننا ولد العشقُ
فسكرنا بجمال العشق الوليد
وصار الربيع حصاناً أبيض
حين أدركنا صهوته
راقنا استسلامنا العنيد
وتقلصت كل كل المسافات
حينها قالت شفتانا معا
برعشةٍ من دمائنا
أحبـــــــك
**********
الآن بيننا صمتٌ
وإحساس ممتدٌ
وظل ذائب
وكونٌ أصبح جمهورا مندهشاً
فأكملنا رقصتنا
واكتملنا بتصفيق لم يتوقف
فانحنينا في ذهولٍ
وانصرفنا في خجل وفرحةٍ
حينها صار المسرح قصيدة عشق
لم ينطقها قبلنا عاشقان
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)