الأحد، ديسمبر 14، 2014

مهرجان جمعية مبدعي الغد للقصة القصيره بمركز أحمد شوقي الثقافي17 ديسمبر





 يقام المهرجان الأول للجمعية لكتاب القصة القصيرة للإستمتاع بالإستماع لمجموعة من كُتاب القصة القصيرة بمصر
*********
والإحتفال بصدور المجموعة القصصية للكاتبة/ منى عبد اللطيف أبو الخير - عضو جمعية مبدعي الغد
((( أنثى ولكن)
فى حفل توقيع بهيج يحضره نخبة كبيرة من الإعلاميين والأدباء
للإستعلام :
مدير اللقاء : الأديبة سامية شحاته - عضو مجلس إدارة جمعية مبدعي الغد
منسق المهرجان أ/ أشجان أحمد
مع تحياتي
رئيس جمعية مبدعي الغد الأدبية
01001215029
المكان : مركز أحمد شوقي الثقافي (كرمة بن هانيء)
شارع النيل - بعد الفور سيزونس
الوصف :آخر سور حديقة الحيوان عند كوبري الجامعة اعبر الشارع وادخل على الكورنيش تجد المركز

الشاعر عبد الله صبري يكتب : نصائح للشعراء المبتدئين ( الرسالة 1 )




نصائح للشعراء المبتدئين ( الرسالة 1 ) 
1- ما تصدقشي ان الكتابة وحي وإلهام والكلام ده ، سيبك من إلهام عشان هي قاعدة مع خطيبها دلوقتي ، واستخدم عقلك في تحليل الأفكار والمشاعر والبحث عن رؤى جديدة وحاول تدخل للموضوع اللي هتختاره من زاوية ماحدش اتكلم عنها قبلك .

2- من غير فكر وثقافة عمرك ما هتكون شاعر متميز ، يعني لازم تقرأ كتير ، وتتأمل اللي بتقراه ، وما تسلمشي دماغك لأي كاتب مهما كان مشهور أو كبير ، خليك شخصية ناقدة وتعامل بشك مع كل الأفكار .
3- إتعب على القصيدة وبلاش استسهال وبلاش تسرع في النشر
4- ما تعتبرشي رأي حد في نصوصك نهاية المطاف ، وما تفرحشي بالمديح ولا تزعل من النقد
5- ما ترغيش كتير مع البنات ، دي ناس فاضية يابا 
6- اقرا كتير في الفلسفة وعلم النفس
7- فكك من القصايد بتاعة عتاب الوطن ويا مصر يا بايعاني وناسياني وبتدي اللي يخونك وتبهدلي اللي يحبك ، عشان الناس اللي بتقول كدة هينضربو بقنابل نووية قريب ، قبل ما يتكاثروا . الموضوع ده بقى قديم فشخ وغتييييييييييييييت
8- صاحب الأشياء والكائنات واعتبرهم بشر . وحاول تبني معاهم علاقات خيالية .
9 - ما تقراش لفاروق جويدة ، ولا هشام الجخ ، وما تسمعشي الواد اللي اسمه يوسف الحسيني بتاع ON TV
10- اقرا كتير عن الصوفية
11- ما تركزشي قراءاتك كلها على دواوين الشعر ، لازم تنفتح عل كل الآداب والفنون ، الشعر مش مجرد قصيدة بتنكتب ، حاول أن تبحث عن الجمال في هذا العالم .
12- تعلم من بسطاء الناس ، لأنهم أكثر الناس شاعرية
13- حاول تصاحب المتنبي ، وتعامل مع التراث باحترام ، بس في نفس الوقت خليك ابن عصرك ، وخليك دائما فاكر ان الحداثة في حد ذاتها ليست هدف ، نحن نتحدث عن تجديد وابتكار يضيف للحياة الشعرية .
14- أوووووووووووووووعي تتفرج على ريهام سعيد بتاعة صبايا الخير ، أنا باحذررررك اهو
15- حاول تكتب كلام يعيش وما يموتشي بانتهاء المناسبة اللي انكتب عشانها .
17 - المباشرة مش عيب ، والغموض مش ميزة ، المهم يكون النص فيه جماليات ، ورؤية ، واووووووووووووعي تفتكر ان الصور الشعرية هي اللي بتخلي القصيدة حلوة . انت ممكن تكتب قصيدة مبهرة ، ومافهاش ولا صورة شعرية  .
18- إكره المذيع أحمد موسى
19 - اسمع أنغام وفيروز كتير
20- ما تقراش قصايد على الفيس الا للناس اللي انت واثق من إبداعها ، لأن معظم الشعر اللي على الفيس بوك بيساعد على إفساد الذائقة
21- انفتح على الأدب الغربي واقرا أدب مترجم كتيييير
22 - لا خلاص ايدي وجعتني ، ابقى اكمل بعدين
23 - ما تتفرجشي برضو على الكائن اللي اسمه يوسف الحسين
ي

مسابقة دار سيبار لأفضل نص للأطفال موجه لذوي الاحتياجات الخاصة



مسابقة دار سيبار لأفضل نص للأطفال موجه لذوي الاحتياجات الخاصة مسابقة دار سيبار لأفضل نص للأطفال موجه لذوي الاحتياجات الخاصة تُعلن دار سيبار عن مسابقتها السنوية الأولى لسنة 2014, وهي مسابقة تعلن في آخر شهر من كل عام . تمنح الجوائز للكتاب العرب وغير العرب الناطقين بالعربية لأفضل نصٍّ موجَّهٍ لذوي الاحتياجات الخاصة للمراحل العمرية الأربعة. ويشترط بالنصوص المقدمة للمسابقة ما يلي : 1. أن يكون العمل مكتوبا باللغة العربية . 2. أن يكون عملا أصيلًا في فكرته وجديدًا في أسلوب عرضه ، فلا تقبل الاعمال المترجمة أو المقتبسة. 3. أن يكون قد كتب خصيصا لهذه المسابقة . 4. ألا يكون قد أرسل لأية جهة أخرى . 5. أن يتسم النص بالبساطة والعمق في آن بما يتناسب مع الفئة العمرية الموجه لها . 6. ترسل الأعمال المشاركة مرفقة بالصورة الشخصية والسيرة الذاتية على الايميل التالي: darsibar@darsibar.com info@darsibar.com 7. ينتهي موعد التقديم في منتصف كانون الثاني 2015. 8. تعلن النتائج في بداية شهر شباط.

Your Online Store Builder : http://bit.ly/123sell

الأديب أحمد سراج... تجربة مركز عماد قطري تستحق التقدير والإنارة





ننقل رأي الأديب أحمد سراج عن مركز عماد قطري للتنمية الثقافية 

الأديب أحمد سراجعاينت تجربة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية ورأيت ما صادفها من عوائق جبارة، الجائزة تقوم ماليا على كتف شخص واحد يقتطع من دخله العادي جدا، وتقوم إداريا وفنيا على أكتاف نخبة متطوعين.
هذا العام تحديدًا اقتربت من الجائزة بشكل أكبر، واقترحت بعض أسماء لجان تحكيمها.. 
هذا الجهد المستمر منذ سنوات بحاجة إلى تقدير وبحاجة إلى إنارة

لحن الخوف.... للشاعرة ريهام الجنزوري



لحن الخوف..
تحت وهج الشمس ب اطرح..
كام سؤال عايزين جواب
واقف ابكي واعد قتلى 
مرصصين والدم جارى
عايز اعرف بس ليه؟؟
الشاب يخرج يحمى وطنه يغدروه
مش مهم القتل إمتى بأيه وفين
المهم تقولوا ليه؟؟
تحت وهج الفكر شمسي ب تنطفي
والخوف مضلم ع اللي باقي من كياني
أيه فاضلي ف ارض بور محتاجة دمى
عشان تدمر لي فـ عيالي؟؟
والزيف مزاد م تباعه فيه ..
الأمنيات لعقول بهايم
معزوف يا لحن الخوف..
بحرفة مسجونين
عارفين كويس إيه يجيب الخوف لمين
ويرن صوت السوط بحرفة جلادين
معجونة أيدهم جوه كرباج السنين
و ها قول يا مين؟؟
ويا مين يزيح الهم عن توبي وترابي
تحت وهج الخوف أيادي..
ب تدمر مدينتي
وروح خفيه ب ـ تسطر إدانتي
كنت ب أسعى لعيشة دايمه بالكرامة
بس وهج الخوف قتلني حتى ..
خبا الابتسامة
كل دول عارفين حقيقتي
مسطرين لي كتاب بقيمتي
يعرفوا كل اللي فايت ..
من تاريخي ومن عزيمتي
شايف الخوف في اتساع
والجراد عمال ب ينهش
أرض خيرها عقول سباع
سبع خايف؟؟
ألف حسرة ع السباع المتهانين
أصل دول معجونة منهم كل ..
أنات السنين
بس لا للخوف نهاية
كل عبرة بالنهاية
أصلنا شعب انتصرنا
فكل حرب لأي غاية
كل ما يقولوا النهاية
يلاقوا منا عقول بتبني
وجيل ب يتنفس بداية

السبت، ديسمبر 13، 2014

توقيع مثياق إنشاء اتحاد للكيانات الأدبية السكندرية





توقيع مثياق إنشاء اتحاد للكيانات الأدبية السكندرية الجادة الهادفة العاملة .. وذلك بحضور الممثلين عن الكيانات الأدبية المؤسسة الثلاثة وهم:
الأديب الفنان / أحمد يحيى ( مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الفن والفكر بالإسكندرية)
الدكتور/ خيري السلكاوي (مؤسس ومدير صالون الشِعر والفن والنغم)
الشاعر/ منعم العزومي (مؤسس ورئيس مجلس إدارة رابطة كلمات ليست كالكلمات)

وذلك كان بالأمس الجمعة 12 ديسمبر 2014 بأمسية رابطة (كلمات) بأتيليه الإسكندرية ، والهدف منه توحيد جهود الكيانات الأدبية الهادفة التي لا تتربح من الإبداع والراعية للحرف النظيف.

ويسعدنا أن ندعو مسؤولي الكيانات السكندرية التي تقبل بالعمل تحت مظلة الاتحاد وتتمتع بشروط الانضمام وتحت الميثاق التالي والذي تم توقيعه بالأمس .. ومن يرغب بالانضمام يتصل بأي من المؤسسين على الأرقام التالية:

الشاعر/ منعم العزومي 01283673212
الدكتور / خيري السلكاوي 01005181414
الأديب/ أحمد يحيى 01222755222

ميثاق اتحاد الكيانات الأدبية السكندرية
----------------------------------------
1- يهدف الاتحاد في المقام الأول إلى تضافر جهود الكيانات الأدبية التي ترعى الإبداع من اجل تطويره دون التربح منه ودون الخوض في أمور بعيدة عن الفنون الأدبية وذلك بما لا يتعارض مع ما جاءت به الأديان السماوية من قيم أخلاقية .. أو القيم الشرقية الأصيلة .. او دستور الدولة.

2- يشترط في الكيانات التي تنضم للاتحاد أن تتسم أنشطتها وكذا القائمون عليها بسمعة حميدة

3- يشترط ان يكون الكيان المنضم ممارسا لنشاطه فى اى صالون أدبي أو رابطة أو جمعية او مؤسسة مشهرة فى التضامن الاجتماعى او فى وزارة الثقافة او الجامعة او الشباب والرياضة او الاندية.

4- الانفتاح على الأدب في محافظات مصر تمهيدا للانفتاح على الأدب العربي .. ويكون هذا الميثاق نواة لميثاق اتحاد الكيانات العربية التي تحمل نفس التوجّه المذكور في البند رقم (1)

5- يتم تشكيل مجلس امناء يضم رؤساء جميع الكيانات المكونة للاتحاد أو من يمثل كل كيان ويكون من اختصاص هذا المجلس وضع الخطة العامة للاتحاد ومراقبة تنفيذها وتحديد اللائحة الداخلية المنبثقة عن هذا الميثاق . ومن خلال هذا المجلس يتم التوافق على اختيار سبعة اعضاء يمثلون أنشطة الاتحاد ( شعر * قصة * رواية * نثر * الشعر المسرحي * الترجمة ) وبكوّنون المجلس التنفيذي منهم الثلاثة المؤسسون وفي حالة عدم التوافق يتم اقتراع مجلس الأمناء على هذا المجلس بحيث يكون منهم رئيس المجلس التنفيذي والنائب وأمين الصندوق وأمين شئون العضوية ، وأمين شئون الاعلام

6- توحيد العمل في الاشتراك بلوائح موحدة يتفق عليها بين رؤساء الكيانات الأدبية من اجل الفائدة العامة وتكون خطوة جادة نحو إرساء معالم الأدب النظيف

7- يسعى الاتحاد مستقبلا لعمل جمعية أهليه لها مقرّ بالإسكندرية يكون أعضاء مجلس إدارتها هم مديروا الكيانات الأدبية المنضمة له

8- تمويل أنشطة الاتحاد تكون بالجهود الذاتية للقائمين عليه بالتساوي فيما بينهم ويمنع منعا باتا أخذ اشتراكات من الأعضاء .. ويقبل الاتحاد بوجود رعاة رسميين تكون شخصيات أو مؤسسات تتمتع بالسمعة الطيبة متطوعين وليس لديهم الحق فى التدخل فى الانشطة الادبية التى يديرها الاتحاد وذلك بموافقة مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع.

9- عمل لقاءات ادبية مجمعة لأعضاء الكيانات المشكلة للاتحاد وذلك بشكل نصف سنويّ

10- لتوحيد الجهود في عمل مناسبات مشتركة شهرية وتكون خاصة على الفيس من اجل خلق ارضية مشتركة بين المجموعات

11- رعاية المواهب الفتية ودعمها المستمر سواء في الواقع او من خلال المجموعة

12- أنشاء جائزة تمنح لأفضل أديب حتى لو لم يكن ينتمي الى أي مجموعة له تأثير على تطور الأقلام الناشئة

13- منح جائزة تشجيعية سنوية لافضل المواهب الصاعدة ويمكن اختيار فائز عن كل فن أدبي تكون حافزا للإبداع وكل مجموعة على حدة ويتم الاحتفاء بهم في مهرجان واسع ومشترك على ارض الواقع.

14- تبقى البنود السابقة المرجعية لهويّة الاتحاد من حيث التكوين والنشاط ولا يجوز تعديلها إلا بدعوة يوافق عليها جميع أعضاء إدارة الاتحاد وللمؤسسين حق الاعتراض على التعديلات حتى في حالة إجماع باقي أعضاء الإدارة


------------------------------------------

الكيانات المؤسسة حسب ترتيب الانضمام
1- رابطة (كلمات ليست كالكلمات) – ويمثلها الشاعر/ منعم العزومي
2- جمعية (الفن والفكر بالإسكندرية) – ويمثلها الأديب/ أحمد يحيى
3- صالون (الشعر والفن والنغم) – ويمثله الدكتور/ خيري السلكاوي

رحلة إلى أرض المتنبي... عبد المقصود الصياد




الفصل الثاني
رحلة إلى أرض المتنبي
_ 1 _
الشمس مالت ع الغروب
بتوشوشه
بتقوله شعر
ملفوف ف سر
السر ده
يوصلني قبلك ..
أصلي حاوي ..
أصلي بفهم ف الكفوف
الكف ده متحني قول
والكف ده متحني قول
وأنا خايف أبدر غلتي
قدام طيور ميقدروش
_ 2 _
ورثة السوفسطائيين أطلقوا نسورهم .. ورثة سقراط أطلقوا طيورهم .. و المتطفلون أيضا أطلقوا بلابلهم …بعد أن نفثوا من روحهم فيها .. كل منهم في طيره …
" والوقت الراهن ذئب يعوي " .
_ 3 _
بعد إلحاح طيره " حمام أبيض " .. قرر أن يطلق سراحه بعد أن علق برقبته أغلى ما يملك .. قلب يعي .. قلب يرى بعضا مما في قلوب الآخرين … " قلب هناء "،ثم همس في أذنه قائلا :" إياك أن يجرح .. لو جرح .. فسأذبحك … ثم انطلق خارجا إلى النهر .. وهناك أخرجه من معطفه ، ثم تركه حرا …
" حمامات اليوم تصوَّب نحو الهدف .. إما تطير و إما .. ستأكل"
_ 4 _
النهر يصرخ صراخا مكتوما ، وبخار الماء الخارج يبعث فيَّ ألف سؤال .. حقا إن الوضع غريب يثير فضولي ،و يغري على الاكتشاف ..ماذا به ؟!! ماذا بهم ، و ماذا سيحدث ؟!! .. اتجهت إليه بإحدى عيني ؛ أراقبه .. أتوقع أن تحدث تغيرات بالغة الخطورة ...
إلى الآن لم يحدث في الوضع شيء
وفجأة اتجه إلى النهر صامتا ، ثم أطلق لخياله العنان …
شطرت النفس شطرين
شحنت خواطري ..
ونزفت في قلب الحياة محبتي ..
وتهيأت كل الجوانح للسفر ..
ونثرت في دربي زجاجا خلف خطواتي
- 5-
درجة الحرارة تفوق كل درجات الخيال .. شئ غريب " أتسقط الأمطار في مثل هذه الظروف " ودون أي تغيرات في الطبيعة ؟!! .. لا .. لا بد أن في الأمر شيئا آخر …
" نزيف "
أطالها ثم سقط شبه مغشي عليه .
- 6 -
فوق … بعد أن جرح طيره .. بعد أن استهانت به النسور ، وبعد أن تطاولت عليه البلابل ، و قبل السقوط .. خرج من هذا القلب طير خرافي .. نظر لليمين ، فاليسار ، ثم اتجه ناحية القلب المعلق و الطير الجريح ، و حملهما و طار بهما إلى أرض لا يعرفها الناس .
- 7 -
أنا هو ؟ .. هو أنا ؟ ..لا يهم …
أنا لست ببلبل
أنا لست بنسر
أنا طير لم يعرف بعد
أنا طير بالأفق يطير
أنا طير يهوى السكين
إن يجرح ينزف طيرا آخرَ
أقدر منه على الطيران
مغرور ببراءة طفل
أنا قلب ينتعل الشياطين وينظرُ
بعيون الملك الشعر الشمس العربية
أنا أغرب ما يعرفه العالم ذا
أنا إنس عشقته هناء
أنا جن وهدته حورية

المؤرخ الفني / عبد الله أحمد عبد الله" ميكي ماوس " ( 1919- 1998 )



المؤرخ الفني / عبد الله أحمد عبد الله" ميكي ماوس " ( 1919- 1998 )
  • من مواليد عام 1919 بحي باب الشعرية بالقاهرة ، وبدأ حياته متحمسا للفن السينمائي ، حيث عمل في النشاط الفني المدرسي ، ودعا وهو طالب بالمرحلة الثانوية إلى عقد أول مؤتمر سينمائي مصري في عام 1936 ، وكان عمره لم يتجاوز السابعة عشرة ، وانتخب سكرتيرا عاما لذلك المؤتمر.
  • وترك الدراسة لكي يعمل بالصحافة والسينما ، وفي عام 1938 أطلق عليه لقب ( ميكي ماوس ) حيث كان يعمل في جريدة تسمى ( الحديقة والمنزل ) وقدمله إسماعيل كامل رسما كاريكاتيريا لميكي ماوس منشورا في مجلة "لايف" الفرنسية ، وطلب منه كتابة زجل عنه ، وعندما كتبه اقترح عليه أن يوقع باسم ميكي ماوس ، واستمر يحمل هذا اللقب حتى وفاته
  • في الصحافة شغل عدة مناصب حيث عمل في الأربعينات محررا في ( 13 ) مجلة في وقت واحد ، وعمل سكرتير تحرير ( الشعلة ) ، وسكرتير تحرير مجلة ( روز اليوسف ) ، وسكرتير تحرير مجلة (السياسة الأسبوعية ) ، ورئيس تحرير مجلة (البعكوكة )
  • من أهم أعماله :
- عمل مساعدا للإخراج السينمائي ، وكتب سيناريو العديد من الأفلام منها : ( نور العيون - حلوة وكدابة - أبو الدهب وغيرها ) - في مجال الإذاعة قدم العديد من البرامج في بدايتها وله أوبريت إذاعي باسم " آدم وحواء " - كتب أول أوبريت للتليفزيون عام 1960 ، و أذيع في أول يوم للإرسال التليفزيوني ، وكتب عدة أغنيات منها ( أحن إليك في سكون الليل - مجمع الأحباب - وغيرها ) - أصدر 30 كتابا عن نجوم الفن وحياتهم والصحافة الفنية وآخر كتبه "تحية كاريوكا الفنانة الأسطورة" - أول من أدخل فكرة حملات التسويق التجاري للفيلم المصري ، و يعتبر عبد الله أحمد عبد الله أحد خمسة مؤسسين لجمعية المؤلفين والملحنين المصريين والتي صار رئيسا لها عامي 1956 ، 1957 - يرجع إليه الفضل في اكتشاف " أنيس عبيد " مترجم الأفلام ، وآخر أعماله تسجيل 30 حلقة عن الحياة الفنية بالقناة الثالثة للتليفزيون - نال جائزة من إذاعة لندن العربية عام 1941 ، كما نال جائزة الدولة لرواد السينما ، وجائزة النقاد السينمائية ، وجائزة جمعية أصدقاء وفناني الشاشة الصغيرة
    • توفي في 18/12/1998

      سنمضي للهدى

      ألا هاتي «خشافك» فَطّرينا
      رعانا اللهُ قومًا صائمينا
      قضينا اليومَ في صومٍ ونسكٍ
      ونعم الصومُ صوم الناسكينا
      على هدي الإله نصوم شهرًا
      لوجه الله ربّ العالمينا
      على ودٍّ على حبٍ ونورٍ
      نصوم مع الدنا دنيا ودينا
      فيا من صام هيّا قم فأفطرْ
      هنيئًا صادقًا بَرّاً أمينا
      أعزَّ الله صومَك واصطفاه
      وأعلى ذكركم في الذاكرينا
      فكيف اليومَ نرضى «الذيل» وضعًا
      ونحن مكاننا في السابقينا
      ونحن العُرْب خير الناس طرًا
      وأسياد الذين استعمرونا
      نسالم من يسالمنا ونمضي
      نخاصم من يخاصمنا لعينا
      ونمضي كي نسيرَ على وفاقٍ
      هداةً بالأمان ومهتدينا
      ولا تذوي الضمائرُ في حمانا
      ولا نخشى البغاة الطامعينا
      أعزَّ الله يَعربَ واصطفاه
      وورّثه منارَ العالمينا
      لقد صمنا أجلْ عن كل زيفٍ
      وصمنا عن ضلال الخادعينا
      وولّينا الوجوه تجاه مجدٍ
      دفعنا في مضاربه الثمينا
      تنادينا هلمّوا للمعالي
      وصفّوا النفسَ وامضوا سالمينا
      إلى خير الصراط على رباطٍ
      يضم العُرْب عُرْبًا مخلصينا
      سنمضي والهدى يحدو خطانا
      ويهدي في الطريق الشاردينا
...................................................................................
                                         سبع سنين اشتكي ما تخلي عندك دم
                                       انا اتهريت م الفا وازاد عليا الهم
                                   هوا انتي قلبك حجر ولا انتي ايه يعني
                                       قوليلي اي كلمة ان شاء الله تقوليلي يا سم 

تراث ...الحركة الفكرية و العلمية في ظل الفاطميين



الحركة الفكرية و العلمية في ظل الفاطميين
قامت الدولة الفاطمية بمصر و الحركة العقلية المصرية تشكل طورا من أطوار قوتها، ذلك أن الدولة الأخشيدية التي استخلص الفاطميون منها تراث مصر، كانت نصيرة للعلوم و الآداب، و في ظلها إزدهرت الحركة الفكرية و الأدبية، ونبغ عدة من المفكرين. و الكتاب الممتازين، مثل ابن يونس المحدث و المؤرخ، و الفقيه أبوبكر الحداد، و أبو عمر الكندي المؤرخ، و الأديبين الشاعرين أبو جعفر النحاس و أبو القاسم بن طباطبا الحسيني، و الحسن بن زولاق الفقيه و المؤرخ.
و لما قامت الدولة الفاطمية بمصر ما لبثت الحركة العقلية أن لقيت ملاذها في قيام الجامعة الفاطمية الكبرى، التي تمثلت بـ (الجامع الأزهر) الذي أقيم في البداية ليكون مسجد الدولة الجديدة و منبرها الرسمي، ثم أنشئت فيه منذ عهد العزيز بالله تلك الحلقات الدراسية التي إستحالت فيما بعد إلى جامعة حقة، و كانت الدولة الفاطمية تعني منذ قيامها بناحية معينة من الدراسات الدينية هي الناحية المذهبية، و انشئت (جامعة دار الحكمة) الشهيرة في عهد الحاكم بأمر الله.
و أيضا أنشئ منصب داعي الدعاة ليشرف على بث الدعوة على يد نوابه و نقبائه، و تولي تدريس الأصول الشيعية و فقه آل البيت(ع) منذ البداية، جماعة من الفقهاء الممتازين، و في مقدمتهم بنو النعمان. و أولى الحاكم الفاطمي الحركة العقلية شيئا أو جانبا من رعايته، فأجزل النفقة لجامعة دار الحكمة كما هو بالنسبة للجامع الأزهر، و زودها بخزائن الكتب الجليلة، وعقد مجالس المناظرة للعلماء و الأدباء، و غمرهم بصلاته، و قرب إليه عدة من أقطاب المفكرين و الأدباء، أمثال الكاتب و المؤرخ الكبير محمد بن القاسم بن عاصم شاعر الحاكم و جليسه، و أبي الحسن علي بن محمد الشابشتي الكاتب صاحب الديارات، و قد توفي سنة 390 هـ، و ابن يونس العلامة و الرياضي و الفلكي الشهير و غيرهم.
كما نبغ في مجال علوم الطب عدة من أكابر الأطباء، منهم محمد بن أحمد سعيد التميمي طبيب العزيز بالله، و أبو الفتح منصور بن مقشر النصراني، ثم طبيب ولده الحاكم من بعده.
و ازدهرت الحركة الفكرية المصرية نوعا ما خـــلال النصـــف الأول مـــن القرن الخامس، بـــيد إنها ضعفت في أواخر هذا القرن في عهد المستنصر بالله، و كانت هـــذه الفترة غـــاصة بالمحن و الأحـــداث و الفتن الداخلية و الخارجية، فلم تلـــق الحركة الأدبــية كثــــيرا من الرعاية أو التعضيد، بيد إنها عادت في أوائل القرن السادس فانتعشت، و استمرت على إنتعاشا و قوتها حتى نـــهاية الدولة الفاطمية سنة 567هـ / 1172م.
و في الفترة الأخيرة من عصر الدولة الفاطمية، ازدهرت حركة الكتابة في مجال النثر من حيث براعته وروعة إسلوبه و افتنانه، و تعاقب فيها من ديوان الأنشاء عدة من أئمة البيان الرائع، الذين جعلوا من رسائلهم الحلافية و الديوانية نماذج من الفصاحـــة الباهــرة، و كـــان من هؤلاء أبو الفتوح الدمياطي شيخ القاضي الفاضل، و ابن الخلال.
و من ابرز الفلاسفة الكثيرين الذين تأثروا بالعقائد الشيعية عامة و الفاطمية خاصة أحمد حميد الدين الكرماني فيلسوف الدعوة وحجتها في العراق و صاحب الكتب الفلسفية الفاطمية مثل كتاب راحة العقل و كتاب المصابيح و كتاب الأقوال الذهبية و غيرها، و كذلك المؤيد في الدين و غيره.
و لعل أشهر عالم رياضي شهدته مصر الفاطمية هو الفيلسوف أبو علي محمد بن الحسن الهيثم الذي تضاهي مرتبته العلمية مرتبة اينشتاين في العصر الحديث.
لقد تفرد الفاطميون بانشاء دور الكتب الكبرى في الاسلام و بلغت تلك الدور حداً عجيباً، و اجتمع فيها من امهات الكتب و مصادر العلوم المختلفة. من مآثر الفاطميين التي لا يزال المسلمون يستفيدون منها حتى اليوم جامع الأزهر، و قد شرع القائد الفاطمي جوهر في بناء الأزهر بأمر من المعز عندما شرع في بناء مدينة القاهرة يوم السبت لست بقين من جمادي الأولى سنة 359هـ، و تم بناؤه في التاسع من رمضان سنة 361هـ، ثم جدد فيه العزيز بالله و الحاكم بأمر الله ثم جدده المستنصر بالله و الحافظ لدين الله. و كان هذا المسجد محل رعاية الخلفاء الفاطميين و عنايتهم فلم يقصروا في تجديده و الزيادة فيه، و وقفوا لمؤذنيه و خدمه وسائل نظافته و انارته و فرشه ما هو مذكور في كتب التاريخ.

نايبول والحضارة الإسلامية .. بقلم ربيع مفتاح






نايبول والحضارة الإسلامية
ربيع مفتاح
من حق الذي يحصل على جائزة نوبل أن يشغل الناس حتى وإن كان هذا الانشغال موقوتاً , لأن هذه الجائزة تعبر بمن يحصل عليها إلى مرحلة العالمية ... ولما أعلنت الأكاديمية السويدية فى أكتوبر 2001 أسم الفائزة بالجائزة فى الآداب جاء اسم نايبول مدهشاً ومحيراً للكثيرين , فهل كانت الدهشة تقصد مدى تتنوع الإبداع وتميزه من عدمه ؟ أم أن آراء الكاتب السياسية ولا سيما المقترنة بالإسلام والمسلمين كانت هى محرك الدهشة وسبب الحيرة ؟!!
لكن – اللجنة المشرفة قد منحت الجائزة وعبرت عن حيثية الاستحقاق بهذا الملخص " لأنه يمتلك رؤية متكاملة فى رواياته ويمتلك أيضاً وجهة نظر محايدة ونزيهة فى الأعمال التى تتناول التواريخ والحضارات الأخرى ".
ومن خلال هذه العبارات الموجزة لا نستطيع أن نفرغها من الدعامتين الأساسيتين وهما الرؤية الفنية والرؤية الفكرية كما لا نستطيع أن نغفل دور و نشأة الكاتب وتكوينه الثقافى فى تقييم أفكاره ورؤاه , ونحن أيضاً فى حاجة إلى نوع من التأمل النقدى فى أهم أعماله , نقول التأمل وليست الدراسة النقدية المتأنية الفاحصة لأن المقام لا يسمح بذلك ولا ننسى أن هذه البانوراما التى تستوعب كل هذه العناصر يمكن أن تشكل قاعدة أنطلاق لرؤية أكثر عمقاً وركيزة أقرب للإنصاف والمقصود بالإنصاف هنا هو معرفة البواعث والدوافع التى جعلته ينتصر لثقافته على حساب ثقافة أخرى ويتحيز لحضارة بعينها , ويكمن أيضاً أن نتبين مدى أقتراب لجنة الجائزة من منطقة الهوى السياسي ومدى تلون الجائزة بأيحاءات ودلالات سياسية وسوف يتطلب منا ذلك أن نطوف ونتجول مع الكاتب فى حياته وأعماله ورحلاته .
تائــه بيــن الحضــارات
ولد فيديا دهار . سوراج براساد والذى عرف بعد ذلك ب " ف . س نايبول " فى ترينداد عام 1932 لأبوين هنديين من البراهمة هاجرا من الهند إلى جزر الهند الغربية وقد هاجر جدوده إلى ترينداد للعمل فى مزارع السكر ليحلوا محل العمالة المفقودة بسبب إلغاء تجارة العبيد , ولم تخل هذه الجزيرة من العنصرية بين البيض والسود والهنود والأفارقة أما عائلة الكاتب فقد كانت كبيرة ولها الكثير من الفروع
1
فى كافة المستويات الاجتماعية , وكان له أخ وخمس أخوات وعدد يزيد على الخمسين من أبناء وبنات العم وقد كانت الثروة فى جانب أهل الأم ولذا كانت عائلته فقيرة نسبياً ووالده كان صحفياً , وقد شعر نايبول أنه قريب جداً منه, ثم انتقل من جزيرة ترينداد إلى انجلترا ليدرس الأدب الإنجليزى فى جامعة أكسفورد وهو فى الثامنة عشر حيث الثقافة الإنجليزية , وهكذا نشأ موزعاً بين عالمين شديدي التعارض والتناقض , ولم يستطع أن ينتمى كاملا لأحدهما وبينما كان نايبول يدرس فى أكسفورد مات والده إثر أزمة قلبية عام 1953 قبل أن يحقق أية طموحات أدبية , وقبل أن يشهد نجاح ابنه ككاتب , وبعد تخرجه تزوج من سيدة إنجليزية هى باتريكيا هيل عام 1955 والتى ماتت عام 1966 ثم تزوج بعد ذلك من مطلقة باكستانية تعمل صحفية اسمها ناديرا .
بدأ يمارس الكتابة بعد تخرجه مباشرة ثم عمل جزءاً من الوقت فى هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C) وكتب عدداً من المقالات النقدية , أصدرها فى كتب , وقدم عدداً كبيراً من كتاب أمريكا الجنوبية المشهورين فى الإذاعة .. كتب الرواية والقصة القصيرة والسيرة الحياتية وبرع فى كتابة المقالات وأدب الرحلات ومارس الصحافة الأدبية فى واحدة من المجلات الهامة من عام 1957 إلى 1961 .
ومن خلال عرض سيرة حياة الكاتب نرى أنه من أصل هندى من عائلة البراهمة لكنه عاش طفولته وجزءاً من شبابه فى ترينداد ثم درس فى إنجلترا واستقر فيها فتشتت بين عوالم ثلاثة , كما أن اللغة التى كتب بها وأتقنها لم تكن لغته الأصلية ولذا فقد تمزق وجدانياً وفكرياً بين ثقافات متعددة , وكانت هذه البذور من أهم العوامل التى أثرت فى تكوين نايبول النفسي وجعلته يشعر دوماً بالغربة والاغتراب والعزلة , فقد اكتشف بأنه لا جذور له وحاول دائماً أن يتجنب ذلك الشعور بالانتماء , ومن البديهي ألا نغفل أهمية المؤثرات الأولى فى تشكيل كيان الكاتب الثقافي سواء عملت هذه المؤثرات بطريقة واعية أو انسابت عن طريق اللاوعي .. إن افتقاد نايبول لجذوره الحقيقية وأحساسه أنه غريب بلا وطن وكتابته بلغة الاستعمار وهو غير قادر على التواصل مع حضارة هذه اللغة . كل ذلك لم يقف عائقاً أمام نجاحه ككاتب بل أصبح شخصية بارزة بين أقرانه من الهنود الغربيين – إلا أن ذلك ظل قابعاً فى الأعماق وطبع أسلوبه في الكتابة بمذاق خاص يتسم بالسخرية والتشاؤم مما جعل النقاد يربطون بينه وبين الكاتب الإنجليزي البولندي الأصل جوزيف كونراد وكلاهما وقع فى فخ المأزق الحضاري .
2
نايبــول ... روائيــاً
هل سمعت أن أحداً من ترينداد يكتب روايات ؟!!
جاءت هذه العبارة على لسان الناشر المحتضر فى رواية " المدلك الصوفي " وتبين هذه العبارة
مدى المعانات التي يشعر بها الكاتب تجاه مجتمعه الفقير العشوائي مقارنة بتراث الأدب الإنجليزي الرصين ومع ذلك فقد كتب نايبول الرواية والقصة والمقال حتى حصل على جائزة نوبل وأهدى هذا الفوز لكل من الهند وإنجلترا رغم أنه قال يوماً ما – "يبدو مستحيلاً أن الحياة التى عرفتها في ترينداد يمكن تحويلها إلى كتاب " .
أن هذا الإحساس بالدونية الثقافية لم يبرح وعي الكاتب وسوف يظهر ذلك جلياً من خلال استعراضنا لأهم أعماله , كانت رواية " عامل التدليك الصوفي " عام 1957 بداية تعرف القراء على إبداع نايبول الروائي وتلاها بمجموعة من القصص القصيرة .
" شارع ميجيل " عام 59 والتي فازت بجائزة سومرست موم الأدبية أما رائعة نايبول الأدبية من وجهة نظر النقاد فكانت رواية " منزل السيد بيسواس " والتي صدرت عام 1961 والتي تلاها بالأعمال الآتية " منطقة مظلمة " عام 1964 والتي فازت بجائزة فونكس ترست " في بلد حر " عام 71 والتي حصلت على جائزة بوكر برايس وهي جائزة معروفة بثقلها الأدبي والنقدي ثم رواية " منعطف النهر " عام 1977 والتي صدرت ضمن روايات الهلال المترجمة عام 1992 , ورواية " الرجال المقلدون " وقد فازت بجائزة سميث الأدبية السنوية ثم رواية " لغز الوصول " عام 87 , " طريق عبر العالم " وهو عمل بين الرواية والسيرة وهو يرصد حركة الكولينيالية من خلال تاريخ روائي ثم رواية " نصف حياة " وهي أقرب أيضاً إلى قالب "السيرة الذاتية " من خلال البطل ويلي سومرست شاندران المولود في الهند عام 1930 والذي أخذ أسمه الثاني من أسم الكاتب الإنجليزي المعروف " سومرست موم " وسيرة حياته تذكرنا بسيرة حياة نايبول , ومعظم أعمال الكاتب تجمع بين الرواية والسيرة وتسودها روح التهكم والسخرية والتشاؤم أما الأعمال الأخرى غير الروائية فنذكر منها كتابه " الهند :حضارة جريحة " عام 77 وكتابيه " وراء الإيمان " و " بين المؤمنين " والذين أثارا الكثير من الجدل والنقاش وسوف نعرض لها بإيجاز , ونايبول واحد من كتاب منطقة غرب الهند الإنجليزية السابقة وخاصة كتاب الرواية الذين أزدهر أدبهم بعد الحرب العالمية الثانية ومنهم أيضاً :
روجر ميس , أدجار هولزر , جون هيرين , ولسن هاريس , صامويل سيلفون وهولاء قد كونوا كياناً لعالم يستطيع أن يقف موازياً للمجموعة التي تمثل الكتاب الإنجليز والأمريكيين في فترة ما بعد الحرب ,
3
وقد انتشر أدب هولاء الكتاب الذين يكتبون بالإنجليزية خارج حدود بلادهم الصغيرة وهم لم يتساووا في النجاح الذي حققوه ويعتبر نايبول واحد من اثنين حققا انتشاراً كبيراً والآخر هو " لامنج " الذي حقق انطباعاً قوياً بسيرته نصف الذاتية " قلعة من جلدي " عام 1953 إلا أن نايبول تفوق عليه لأنه حقق نوعاً من التكامل الفني وحصل على جوائز عديدة في محيط الأدب الإنجليزي .
هو واحد من كتاب الكومنولث الجديد الذين يتعاملون مع المجتمع وماضيه تعاملاً جديداً كنوع من التواصل غير التقليدي بين الرواية والمجتمع رغم أنهم لم يتركوا القوة التقليدية للرواية والتي قلت في السنوات الأخيرة عند الكتاب الإنجليز , والأمركيين . ونايبول لم يكتب محتذياً الموديلات الأدبية أومتأثراً بالحداثة وإنما يكتب من خلال أسلوب خاص جداً به وقد تأثر كثيراً بالكاتب الإنجليزي جوزيف كونراد وفي رواية " لغز الوصول " يناقش حقيقة إنجلترا مثل أى أنثروبولوجي كما أنه يدرس موطن رأسه غير المكتشف والقابع في الأعماق , حيث يحكي عن انهيار ثقافات العالم الحديث وهي مسئولة عن فشل هذا العالم , وسوف نناقش ونفند هذا الأعتقاد الذي لم يكن موضوعياً ونتعرف على الأسباب التي كونت وبلورت هذا الاعتقاد عند نايبول وفي رواية " منطقة مظلمة " سجل اعتقاده هذا وكيف أن خبراته السابقة بالهند قتلت جذور الانتماء لديه حتى أصبح كولونياليا بدون ماض ولا أسلاف " أو أنجليزي دون مجاراة في المحاكاة " وهو يتهكم على أمثاله من الكولنياليين الجدد ويصفهم بأنهم يستطيعون فقد تقليد أسيادهم الحاليين ".
إن هذا الاستلاب الثقافي والانبهار بالغرب يوضح إلى أي مدى شعور نايبول بالدونية وأنه لاجذور له , وقد ساهم كل ذلك في إحساسه الدائم بالعزلة والاغتراب وموقفه الفكري العدائي ضد كل ماهو أصيل ثقافياً أو قديم حضارياً حتى أنه يتهم الهنود بأنهم جعلوا الحرمان أو الإعدام الذاتي ديناً والعجز والسلبية فلسفة .
نعود مرة أخرى إلى نقطة انطلاق نايبول وهي رواية " منزل السيد بيسواس " والتي حلقت باسمه إلى آفاق الشهرة , هذا العمل الذي يجمع بين التراجيديا والكوميديا أو ما يطلق عليه " الكوميديا السوداء " وقد استقي الكاتب أحداث الرواية وشخصياتها من علاقته بموطنه في في ترينداد ؛ وتلك العلاقة الخاصة جداً التي كانت بينه وبين والده والذي يصفه بأنه كان رجلاً منهزماً مثل " بيسواس " ويشعر دائماً بالإغتراب عن عائلته , فبطل الرواية هندي من البراهمة يعيش في ترينداد وأسمه " موهين بيسواس " وهو مثل والد نايبول شديد دائماً على نفسه عميق جداً في جراحه , وقد يكون ذلك سبباً في إخفاقه فهو غير محظوظ منذ مولده , وكل طموح السيد " بيسواس " هو منزل يمتلكه يكون القاعدة الأساسية لوجوده واستقلاليتــه , ولذا نراه يكافح في كل الاتجاهات ويمارس أعمالاً شتى , فهو تارة فناناً
4
ورساماً وتارة صحفياً ومرة كاتبــاً للقصص – لكن – كل ذلك لم يشفع للسيد " بيسواس " في امتلاك منزل , والرواية محكمة جيداً وتعلو فيها نغمة الرمز في تكامل وانسجام , إنها ثمرة ناضجة من مخزون
خبرات الكاتب الأولى في ترينداد , وتمثل العلاقة بين الفرد والمجتمع وكفاحه في ظل ضغوط عاتية تحيد به عن تحقيق أهدافه وطموحاته حتى وإن كانت متواضعة , والرواية تقليدية من حيث أسلوب الكتابة فالأحداث تنمو وتتلاحق رأسياً منذ ميلاد البطل وحتى وفاته مروراً بلحظات النجاح القليلة والإخفاق الكثيرة , والبطل يتحرك في إطار اجتماعي داخل وطن يعتريه الركود ويحاول البحث عن ذاته ولو في عيون أصدقائه .
أن الرواية تمثيل جيد لأدب العالم الثالث المكتوب بالإنجليزية وبداية اعتراف قراء هذه اللغة بنايبول كاتباً وروائياً .
حضارة جريحة
كتب " نايبول " هذه الكتب الثلاثة على مدار اثنين وعشرين عاماً : " الهند : حضارة جريحة " عام 1977 , " بين المؤمنين " عام 1981 , " وراء الإيمان " عام 1998 , وهذه المؤلفات غير روائية وإنما هي كتابات اعتمدت على فكر الكاتب وآرائه وتأملاته إنها وجهة نظر يعتنقها نايبول بعد رجوعه من الرحلات قام بها إلى دول العالم الثالث , وعلاقة ثقافات العالم الثالث بالحضارة الغربية هي المنطقة التي يفضلها الكاتب ويكتب فيها دائماً والمحور الفكري المركزي الذي يستند عليه ومن وجهة نظره يعتبر الحضارة الغربية هي المركز أما الحضارات الأخرى فيجب أن تزول أو أن يسير أصحابها على نهج حضارة المركز , فلابد للأطراف أن تسعى دائماً للغرب والمقصود بالأطراف كل العوالم ما عدا الغرب وخاصة دول العالم الثالث .
وفي كتابه : " الهند : حضارة جريحة " والذي صدر عام 1977 يفتري على الإسلام ويدعى فيقول " إن تأثير الإسلام على العالم أشبه بالكارثة التي سببها الاستعمار " وحين يتكلم عن الهند باعتبارها حضارة جريحة يقول :
" الأرض التي جرحها الاستعمار الإنجليزي ومن قبله الفتح الإسلامي " لقد وصلت درجة العنصرية بنايبول أن يساوي بين الأستعمار والفتح الإسلامي !!! لأن الكاتب قد فقد القدرة على التواصل مع تراثه فأراد أن يمحو كل تراث إنساني آخر وكل إنجاز حضاري عدا الإنجاز الغربي , إن الماضي عند نايبول يذكره دائماً بأدغال وأحراش وأكواخ " ترينداد " مسقط رأسه .. الماضي لديه هو الخوف والفزع والإحباط ورغم أنه اجتر هذه التجارب والذكريات الأليمة في رواياته إلا أنه حجم المرارة أكبر من أن
5
تشفيه الروايات فأراد أن يلسع بما تبقى لديه من مرارة الحضارات التي سبقت الحضارة الغربية . واختص الإسلام ديناً وحضارة بالنصيب الأكبر , وفي كتابه " بين المؤمنين " الذي صدر عام 1981 , يعود الكاتب مرة ثانية فيتهم الإسلام والمسلمين بالتعصب الديني والسياسي وقد عاب عليه كثير من النقاد والقراء هذه الزاوية الضيقة التي ينطلق منها في إصدار الأحكام البعيدة كل البعد عن الموضوعية الفكرية أما كتابه الأخير " وراء الإيمان " والذي صدر عام 98 , وقد كتبه بعد أن أقام بجولة في عدد من البلاد الإسلامية غير العربية وهي إيران وأندونيسيا وباكستان وماليزيا يعاود نفس الإتهامات والإدعات بل ويزيد على ذلك فيصف الإسلام في شبه القارة الهندية " بأنه قوة أكثر تدميراً من قوة الاستعمار البريطاني " وفي مقال لنايبول بعنوان " حضارتنا العالمية " في نوفمبر عام 1990 يقول فيه " سوف أتبنى فكرة الأخذ بالحضارة الغربية وإزاحة أية حضارات أخرى لأنها حضارة السعادة , فيها كل ما يتمناه الإنسان , الحرية والعدالة والاستمتاع والتقدم , ثم يستطرد قائلاً " إن رحلتي من ترينداد إلى إنجلترا هي رحلة من الخارج إلى المركز, من الأطراف إلى القلب , قلب الحضارة الغربية التي هي المركز وكل ما عداها من حضارات هي أطراف ولابد لها أن تنضوي تحت لواء الغرب " .. هذا هو فكر نايبول الذي يؤمن به ويعتنقه ويردده دائماً وينطلق منه في محاضراته ومقالاته وكتاباته .
يقول صديقه السابق " بول ثيروكس " والذي قابله عام 1966 في كمبالا بأوغندة , كان " بول " يدرس الأدب الإنجليزي في كلية الآداب هناك , وجاء نايبول ضيفاً على الكلية بأعتباره كاتباً معروفاً , وأثناء حفل كوكتيل أقامته الكلية , تم التعارف بين بول ونايبول وكانت بداية صداقة بينهما استمرت أكثر من ثلاثين عاماً – ولكن – منذ سنوات قليلة وبسبب تصرفات نايبول وإتجاهاته قطع بول أواصر الصداقة معه .. يقول بول ثيروكس في مقال له بعنوان " قتل الأب " عن صديقه السابق نايبول .
" لقد أعجبت في البداية بموهبته : وبعد فترة لم أعجب بشئ على الإطلاق , وأخيراً بدأت أتعجب من موهبته .. حقيقة أتعجب منها بل وأشك فيها , ووجدت نفسي أمر مرور الغافلين على الكثير من الصفحات في كتبه الأخيرة .. في الماضي كنت أتهم نفسي وأقول إن الخطأ خطأي أما الآن فإننـــي أيقنــت أنه مجنون " .
أليس غريباً أن يكون ف.س. نايبول الأديب العالمي رقم 98.. هكذا أراد القائمون على جائزة نوبل في الآداب في بداية الألفية الثالثة ومرور مئة عام على تأسيس جائزة نوبل بل وفي هذا التوقيت بالتحديد ولكاتب وصل إلى هذه الدرجة من العنصرية ضد الإسلام والمسلمين .
6
مراجع المقال
.V.S.Naipaul by William Walsh . 1973
.V.S. Naipaul by A critical in troduction by landeg white .1975
Naipaul by Michael Thorpe .1976 .v.s.
.search of Islam : by fouad A Jami October 25 1981
Three Novels : by Michiko Kajautani January 17 1983
Our universal civilization by v.s. Naipaul November 5 1990
Sirvidla's shadow afriend ship across five continents by paul theroux. 1998
New york times: Naipaul , latest parable of Dislocation October 16
2001

البت الحلوة أم ضفاير... للشاعرة فوقية سليم سليم




البت الحلوة أم ضفاير
ليل مجدول
و عيون تتعاجب بالحاجب 
و رموش بتقول
بتمد على الكون ضحكتها
تفرشها حنان
و طريق بتزهره خطوتها
ياسمين و ريحان
بيشوفها الواد و يطير عقله
ينبض قلبه أجمل أحﻻم
و سنين يتلون فيها الليل
طارحة اﻷفراح بغنا و مواويل
و دي لما تعدي بضحكتها
يسيب طريقه لسكتها
و يروح طاير
يتمنى ينول
البت الحلوة أم ضفاير
ليل مجدول.

عمر بن أبي ربيعة شاعر الغرام ... يستغل موسم الحج ليغازل النساء الجميلات




نسبه الكامل هو عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريشبن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من بني مخزوم إحدى بطون قبيلة قريش. ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطابسنة 23 هـ، فسمي باسمه وقال الناس بعد ذلك زهق الحق وظهر الباطل لشعر ابن ابي ربيعة المتحرر وتقى ابن الخطاب. شب الفتى عمر على دلال وترف، فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة أمام أمثاله ممن رزقوا الشباب والثروة والفراغ. لها مع اللاهين وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا مجليا ينشد الحسن في وجوه الملاح في مكة، ويطلبه في المدينة والطائف وغيرهما.

مسيرته الشعرية]

يروى أنه كان يستغل موسم الحج ليتحرش بالنساء الجميلات، إذ يعتمر ويلبس الحلل والوشي ويركب النجائب المخضوبة بالحناء عليها القطوع والديباج. ويلقى الحاجّات من الشام والمدينة والعراق فيتعرف إليهن، ويرافقهن، ويتشبب بهن ويروي طرفا من مواقفه معهن. وشاقته هذه المجالس والمعارض فتمنى لو أن الحج كان مستمرا طوال أيام السنة:
ليت ذا الدهر كان حتما عليناكل يومين حجة واعتمارا
ومما يروى أن سليمان بن عبد الملك سأله: «ما يمنعك من مدحنا؟». فأجابه: «أنا لا أمدح إلا النساء». و قد وصف في شعره النساء وطرافتهن في الكلام وحركاتهن وبرع في استعمال الأسلوب القصصي والحوار و تتميز قصائده بالعذوبة والطابع الموسيقي وقد تغنى كبار الموسيقيين في ذلك العصر بقصائد هذا الشاعر. جعل من الغزل فناً مستقلاً. وكان يفد على عبد الملك بن مروان فيكرمه ويقربه. كتب عمر ديوانا كله في غرض مدح النساء باستثناء ابيات قليلة في الفخر.
كان عمر بن أبي ربيعة على جانب من الإعجاب بنفسه. وفي العديد من قصائده يصور نفسه معشوقا لا عاشقا والنساء يتهافتن عليه ويتنافسن في طلبه بل انه يتحدث عن «شهرته» لدى نساء المدينة وكيف يعرفنه من أول نظرة قائلا:
قالت الكبرى أتعرفن الفتى؟قالت الوسطى نعم هذا عمر
قالت الصغرى وقد تيمتهاقد عرفناه وهل يخفى القمر
ويقول السيد فالح الحجية الشاعر العراقي المعروف في كتابه (الموجز في الشعر العربي) : يمتاز شعر عمر بن ابي ربيعة بقدرته على وصف المراة وعواطفها ونفسيتها وهواجسها وإنفعالاتها وميلها إلى الحب والغرام وكل ما يتعلق فيها وبجمالها وحسنها والتعبير الجاذب لها حتى قيل ما من امراة لحظت عمر بن ابي ربيعة يتقرب منها ويصف لواعج حبه لها الا وقعت في شراك حبه.
يقال أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أنه يتعرض للنساء ويشبب بهن، فنفاه إلى دهلك. وعندما تقدم به السن, أقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء إلى أن توفي عام 93 هـ.
غنى طلال مداح له مايلي :
قف بالطواف ترى الغزال المحرماحج الحجيج وعاد يقصد زمزما
عند الطـواف رأيتهـا متلثمـةللركن والحجـر المعظـم تلثمـا
أقسمت بالبيت العتيـق لتخبـريما الاسم قالت من سلالـة آدمـا
الاسم سلمـى والمنـازل مكـةوالدار ما بين الحجـون وغيلمـا
قلت عديني موعـداً أحظـي بـهيأقضي به ما قد قضاه المحرمـا
فتبسمت خجلاً وقالت يـا فتـىأفسدت حجك يا مُحـل المُحرمّـا
فتحرك الركن اليمانـي خشيـةًوبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا
لـو أن بيـت الله كلّـم عاشقـاًمن قبـل هـذا كـاد أن يتكلمـا
ومن أشعاره ما غنته فيروز كمثل :
و لا قرب نعم إن دنت لك نافعولا نأيها يثني ولا أنت تصبر
إذا جئت فأمنح طرف عينيك غيرنالكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر

المصدر / ويكيبديا

الخلخال .... تجولُ خلاخيل النساء ولا أرى .. لرملة خلخالاً يجول ولا قُلبا





من أدوات الزينة والحلي عند المصريين القدماء الخلخال وهو شبيه بالأساور التي تلبس باليد إلا أنه يلبس بالقدم وصنع الخلخال في مصر على مر عصورها من المعادن النفيسة كالذهب والفضة أو سبيكة منهما كما صنع من النحاس والبرونز وصنع أيضا من الحديد والزجاج وظلت الأجيال تتوارثه في القرى القديمة ويتنقل من قدم جيل لجيل أو تدفن به المتوفاة واقتصر لبس الخلخال في آخر الأمر على النساء للزينة ووصل به الأمر بأن كان يقدمه العريس شبكة لعروسه وفي التراث الشعبي المصري من كان يولد لها أبناء ويموتون كانت هناك عادة مصرية غريبة بأن تقوم الأم بشحاتة قطع نقود وتصنع منها خلخال ويوضع في قدم الصغير والخلاخيل كانت لها رنة تجذب انتباه الذكور للإناث وأغنية رنة خلخالي من الأغاني الشعبية وحملت بعض العائلات والأفراد لقب خلخال وأبوخلخال ويعج المتحف المصري بالخلاخيل والأساور رائعة التصميم والتي نقش عليها التمائم والألقاب الملكية.
ومن التمائم المصرية القديمة الشبيهة بالخلخال ما يعرف بالمشاهرة وهي عبارة عن عقد غريب يضم حبات متنوعة ومختلفة من الأحجار وتمائم وقواقع ويعتقد الجهال في أنه واقي من انقطاع لبن المرضع ويسبب الحمل للعقيم ويستخدمونه لعلاج الحيونات أيضا فتجده معلقا في رقاب الجاموس والأبقار بعد الولادة في القرى المصرية القديمة.
وهناك العديد من التمائم كطاسة الخضة و الخرزة الزرقاء و الخمسة و خميسة و الشبه و الفاسوخة و....و جمال الحضارة المصرية الأخذ في الاندثار
الخلخال تلك الحلقة المعدنية التي تحيط بالكاحل
وهي ليست كأي حلقة انها مصنوعة اما من
الذهب او الفضة او النحاس ويحلى الخلخال بزخارف ونقوش وهناك نوع 
محلى بالشخاليل كالاجراس الصغيرة 
مما يصدر صوتا مع حركة من ترتديه

يعتبر الخلخال في العصر القديم من اهم قطع الحلي
التي تقدم للعروس ولا يتم العرس الا به
سواء كان من الذهب او الفضة او النحاس
تبعا لمقدرة العريس وثراءه
وكان يعد اهم قطعة حلي متخطيا بذلك الاساور والسلاسل
والخواتم وكانت ترتديه المرأة من جميع الطبقات
وله دلالات كثيرة عند بعض الشعوب




فمثلا في الهند
ترتدي الفتاة الغير متزوجة الخلخال دلالة على انها غير متزوجة

وللخلخال باع طويل في تاريخ الحضارات

وجدت في حفائر الحضارة السومرية اساور وخلاخيل
وكان الخلخال وقيمته دليل على ثراء زوج من ترتديه

في الحضارة المصرية القديمة

ارتدى الاغنياء والفقراء الخلخال على اختلاف قيمته
تبعا لمدى ثراء الفرد
ارتدته المرأة المصرية على زمن الفراعنة
ووجد في برديات مختلف الاسر الفرعونية
وكان مصنوعا من الذهب المطعم بفصوص الاحجار الكريمة
وقد لبسنه الملكات واميرات القصور
اما الطبقات الدنيا فقد لبسته من النحاس

الحضارة الفارسية

وصلت المجوهرات والاساور بما فيها الخلاخيل
الى بلاد فارس عن طريق تجار المجوهرات
خلال رحلاتهم عبر طريق الحرير
وكانت مزينة بالاحجار الكريمة
 ومن الأشعار والأغاني التي قيلت في الخلخال
تجولُ خلاخيل النساء ولا أرى .. لرملة خلخالاً يجول ولا قُلبا
لخالد بن يزيد بن معاوية .وقاله في زوجته

أرسطو .. أديبا وحكيما


آداب أرسطو

ومن آداب أرسطوطاليس وكلماته الحكيمة مما ذكره الأمير المبشر بن فاتك قال أرسطوطاليس اعلم أنه ليس شيء أصلح من أولي الأمر إذا صلحوا ولا أفسد لهم ولأنفسهم منهم إذا فسدوا فالوالي من الرعية بمنزلة الروح من الجسد الذي لا حياة له إلا بها وقال احذر الحرص و فأما ما هو مصلحك ومصلح على يديك فالزهد واعلم أن الزهد باليقين واليقين بالصبر والصبر بالفكر فإذا فكرت في الدنيا لم تجدها أهلاً لأن تكرمها بهوان الآخرة لأن الدنيا دار بلاء منزل بلغة وقال إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فإنه من لم تكن له القناعة فليس المال مغنيه وإن كثر وقال إعلم أن من علامة تنقل الدنيا وكدر عيشها أنه لا يصلح منها جانب إلا بفساد جانب آخر ولا سبيل لصاحبها إلى عز إلا بإذلال ولا استغناء إلا بافتقار واعلم أنه ربما أصيبت بغير حزم في الرأي ولا فضل في الدين فإن أصبحت حاجتك منها وأنت مخطئ أو أدبرت عنك وأنت مصيب فلا يستخفنك ذلك إلى معاودة الخطأ ومجانبة الصواب‏.‏ وقال لا تبطل عمراً في غير نفع ولا تضع لك مالاً في غير حق ولا تصرف لك قوة في غير عناء ولا تعدل لك رأياً في غير رشد فعليك بالحفظ لما أتيت من ذلك والجد فيه وخاصة في العمر الذي كل شيء مستفاد سواه وإن كان لا بد لك من إشغال نفسك بلذة فلتكن في محادثة العلماء ودرس كتب الحكمة‏.‏ وقال اعلم أنه ليس من أحد يخلو من عيب ولا من حسنة فلا يمنعك عيب رجل من الاستعانة به فيما لا نقص به ولا يحملنك ما في رجل من الحسنات على الاستعانة به فيما لا نقص به ولا يحملنك ما في رجل من الحسنات على الاستعانة به فيما لا معونة عنده عليه واعلم أن كثرة وقال العدل ميزان اللَّه عزّ وجلّ في أرضه وبه يؤخذ للضعيف من القوي وللمحق من المبطل فمن أزال ميزان اللَّه عما وضعه بين عباده فقد جهل أعظم الجهالة واعتزر باللَّه سبحانه أشد اعتزازاً‏.‏ وقال العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً وقال ليس طلبي للعلم طمعاً في بلوغ قاصيته ولا الاستيلاء على غايته ولكن التماساً لما لا يسع جهله ولا يحسن بالعاقل خلافه‏.‏
وقال اطلب الغنى الذي لا يفنى والحياة التي لا تتغير والملك الذي لا يزول والبقاء الذي لا يضمحل وقال أصلح نفسك لنفسك يكن الناس تبعاً لك وقال كن رؤوفاً رحيماً ولا تكن رأفتك ورحمتك فساداً لمن يستحق العقوبة ويصلحه الأدب وقال خذ نفسك بإثبات السنة فإن فيها إكمال التقي وقال افترص من عدوك الفرصة واعمل على أن الدهر دول وقال لا تصادم من كان على الحق ولا تحارب من كان متمسكاً بالدين وقال صير الدين موضع ملكك فمن خالفه فهو عدو لملكك ومن تمسك بالسنة فحرام عليك ذمه وإدخال المذلة عليه واعتبر ممن مضى ولا تكن عبرة لمن بعدك وقال لا فخر فيما يزول ولا غنى فيما لا يثبت وقال عامل الضعيف من أعدائك على أنه أقوى منك وتفقد جندك تفقد من قد نزلت به الآفة واضطرته إلى مدافعتهم قال دار الرعية مداراة من قد انتهكت عليه مملكته وكثرت عليه أعداؤه وقال قدم أهل الدين والصلاح والأمانة على أنك تنال بذلك في العاقبة الفوز وتتزين به في الدنيا وقال اقمع أهل الفجور على أنك تصلح دينك ورعيتك بذلك وقال لا تغفل فإن الغفلة تورث الندامة وقال لا ترج السلامة لنفسك حتى يسلم الناس من جورك ولا تعاقب غيرك على أمر ترخص فيه لنفسك واعتبر بمن تقدم واحفظ ما مضى والزم الصحة يلزمك النصر وقال الصدق قوام أمر الخلائق والكذب داء لا ينجو من نزل به ومن جعل الأجل إمامه أصلح نفسه ومن وسخ نفسه أبغضته خاصته وقال لن يسود من يتبع العيوب الباطنة من إخوانه من تجبر على الناس ذلته من أفرط في اللوم كره الناس حياته من مات محموداً كان أحسن حالاً ممن عاش مذموماً من نازع السلطان مات قبل يومه أي مَلِك نازع السوقة هُتِك شرفه أي ملك تطنف إلى المحقرات فالموت أكرم له وقال من أسرف في حب الدنيا مات فقيراً ومن قنع مات غنياً من أسرف في الشراب فهو من الأسفل من مات قل حساده وقال الحكمة شرف من لا قديم له الطمع يورث الذلة التي لا تستقال اللؤم يهدم الشرف ويعرض النفس للتلف سوء الأدب يهدم ما بناه الأسلاف الجهل سر الأصحاب بذل الوجه إلى الناس هو الموت الأصغر ينبغي للمدبر أن لا يتخذ الرعية مالاً وقنية ولكن يتخذهم أهلاً وإخواناً ولا يرغب في الكرامة وكتب إلى الاسكندر في وصاياه له إن الأردياء ينقادون بالخوف والأخيار ينقادون بالحياء فميز بين الطبقتين واستعمل في أولئك الغلظة والبطش وفي هؤلاء الأفضال والإحسان وقال أيضاً ليكن غضبك أمراً بين المنزلتين لا شديداً قاسياً ولا فاتراً ضعيفاً فإن ذلك من أخلاق السباع وهذا من أخلاق الصبيان وكتب إليه أيضاً إن الأمور التي يشرف بها الملوك ثلاثة سن السنن الجميلة وفتح الفتوح المذكورة وعمارة البلدان المعطلة وقال اختصار الكلام طي المعاني رغبتك فيمن يزهد فيك ذل نفس وزهدك فيمن يرغب فيك قِصر همة النميمة تهدي إلى القلوب البغضاء من واجهك فقد شتمك ومن نقل إليك نقل عنك الجاهل عدو لنفسه فكيف يكون صديقاً لغيره السعيد من اتعظ بغيره‏.‏
وقال لأصحابه لتكن عنايتكم في رياضة أنفسكم فأما الأبدان فاعتنوا بها لما يدعو إليه الاضطرار واهربوا من اللذات فإنها تسترقّ النفوس الضعيفة ولا قوة بها على القوية وقال إنا لنحب الحق ونحب أفلاطون فإذا افترقا فالحق أولى بالمحبة الوفاء نتيجة الكرم لسان الجاهل مفتاح حتفه الحاجة تفتح باب الحيلة الصمت خير من عجز المنطق بالأفضال تعظم الأقدار بالتواضع تتم النعمة باحتمال المؤن يجب السؤدد بالسيرة العدالة تقل المساوئ بترك ما لا يعنيك يتم لك الفضل بالسعايات تنشأ المكاره ونظر إلى حَدَث يتهاون بالعلم فقال له إنك إن لم تصبر على تعب العلم صبرت على شقاء الجهل‏.‏ وسعى إليه تلميذ له بآخر فقال له أتحب أن نقبل قولك فيه على أنا نقبل قوله فيك قال لا قال فكف عن الشر يكف عنك‏.‏ ورأى إنساناً ناقهاً يكثر من الأكل وهو يرى أنه تقوية فقال له يا هذا ليس زيادة القوة بكثرة ما يرد البدن من الغذاء ولكن بكثرة ما يقبل منه وقال كفى بالتجارب تأدباً وبتقلب الأيام عظة وقيل لأرسطوطاليس ما الشيء الذي لا ينبغي أن يقال وإن كان حقاً فقال مدح الإنسان نفسه وقيل له لم حفِظَت الحكماءُ المالَ فقال لئلا يقيموا أنفسهم بحيث لا يستحقونه من المقام وقال امتحن المرء في وقت غضبه لا في وقت رضاه وفي حين قدرته لا في حين ذلته وقال رضى الناس غاية لا تدرك فلا تكره سخط من رضاه الجور‏.‏
وقال شَرُف الإنسان على جميع الحيوان بالنطق والذهن فإن سكت ولم يفهم عاد بهيمياً وقال لا تكثروا من الشراب فيغير عقولكم ويفسد أفهامكم وأعاد على تلميذ له مسألة فقال له أفَهمت قال التلميذ نعم قال لا أرى آثار الفهم عليك قال وكيف ذلك قال لا أراك مسروراً وقال لكل شيء خاصة وخاصة العقل حسن الاختيار وقال لا يلام الإنسان في ترك الجواب إذا سئل حتى يتبين أن السائل قد أحسن السؤال لأن حسن السؤال سبيل وعلة إلى حسن الجواب وقال كلام العجلة موكل به الزلل وقال إنما يحمل المرء على ترك ابتغاء ما لم يعلم قلة انتفاعه بما قد علم وقال من ذاق حلاوة عمل صبر على مرارة طرقه ومن وجد منفعة علم عني بالتزيد فيه وقال دفع الشر بالشر جلد ودفع الشر بالخير فضيلة وقال ليكن ما تكتب من خير ما يقرأ وما تحفظ من خير ما يكتب وكتب إلى الاسكندر إذا أعطاك اللَّه ما تحب من الظفر فافعل ما أحب من العفو وقال لا يوجد الفخور محموداً ولا الغضوب مسروراً ولا الكريم حسوداً ولا الشره غنياً ولا الملول دائم الإخاء ولا مفتتح يعجل الإخاء ثم يندم وقال إنما غلبت الشهوة على الرأي في أكثر الناس لأن الشهوة معهم من لدن الصبا والرأي إنما يأتي عند تكاملهم فإنهم بالشهوة لقدم الصحبة أكثر من أنسهم بالرأي لأنه فيهم كالرجل الغريب‏.‏ ولما فرغ من تعليم الاسكندر دعا به فسأله عن مسائل في سياسة العامة والخاصة فأحسن الجواب عنها فناله بغاية ما كره من الضرب والأذى فسئل عن هذا الفعل فقال هذا غلام يرشح للملك فأردت أن أذيقه طعم الظلم ليكون رادعاً له عن ظلم الناس‏.‏ وأمر أرسطوطاليس عند موته أن يدفن ويبنى عليه بيت مثمن يكتب في جملة جهاته ثمان كلمات جامعات لجميع الأمور التي بها مصلحة الناس وتلك الكلم الثمان هي هذه على هذا المثال