السبت، ديسمبر 13، 2014

رحلة إلى أرض المتنبي... عبد المقصود الصياد




الفصل الثاني
رحلة إلى أرض المتنبي
_ 1 _
الشمس مالت ع الغروب
بتوشوشه
بتقوله شعر
ملفوف ف سر
السر ده
يوصلني قبلك ..
أصلي حاوي ..
أصلي بفهم ف الكفوف
الكف ده متحني قول
والكف ده متحني قول
وأنا خايف أبدر غلتي
قدام طيور ميقدروش
_ 2 _
ورثة السوفسطائيين أطلقوا نسورهم .. ورثة سقراط أطلقوا طيورهم .. و المتطفلون أيضا أطلقوا بلابلهم …بعد أن نفثوا من روحهم فيها .. كل منهم في طيره …
" والوقت الراهن ذئب يعوي " .
_ 3 _
بعد إلحاح طيره " حمام أبيض " .. قرر أن يطلق سراحه بعد أن علق برقبته أغلى ما يملك .. قلب يعي .. قلب يرى بعضا مما في قلوب الآخرين … " قلب هناء "،ثم همس في أذنه قائلا :" إياك أن يجرح .. لو جرح .. فسأذبحك … ثم انطلق خارجا إلى النهر .. وهناك أخرجه من معطفه ، ثم تركه حرا …
" حمامات اليوم تصوَّب نحو الهدف .. إما تطير و إما .. ستأكل"
_ 4 _
النهر يصرخ صراخا مكتوما ، وبخار الماء الخارج يبعث فيَّ ألف سؤال .. حقا إن الوضع غريب يثير فضولي ،و يغري على الاكتشاف ..ماذا به ؟!! ماذا بهم ، و ماذا سيحدث ؟!! .. اتجهت إليه بإحدى عيني ؛ أراقبه .. أتوقع أن تحدث تغيرات بالغة الخطورة ...
إلى الآن لم يحدث في الوضع شيء
وفجأة اتجه إلى النهر صامتا ، ثم أطلق لخياله العنان …
شطرت النفس شطرين
شحنت خواطري ..
ونزفت في قلب الحياة محبتي ..
وتهيأت كل الجوانح للسفر ..
ونثرت في دربي زجاجا خلف خطواتي
- 5-
درجة الحرارة تفوق كل درجات الخيال .. شئ غريب " أتسقط الأمطار في مثل هذه الظروف " ودون أي تغيرات في الطبيعة ؟!! .. لا .. لا بد أن في الأمر شيئا آخر …
" نزيف "
أطالها ثم سقط شبه مغشي عليه .
- 6 -
فوق … بعد أن جرح طيره .. بعد أن استهانت به النسور ، وبعد أن تطاولت عليه البلابل ، و قبل السقوط .. خرج من هذا القلب طير خرافي .. نظر لليمين ، فاليسار ، ثم اتجه ناحية القلب المعلق و الطير الجريح ، و حملهما و طار بهما إلى أرض لا يعرفها الناس .
- 7 -
أنا هو ؟ .. هو أنا ؟ ..لا يهم …
أنا لست ببلبل
أنا لست بنسر
أنا طير لم يعرف بعد
أنا طير بالأفق يطير
أنا طير يهوى السكين
إن يجرح ينزف طيرا آخرَ
أقدر منه على الطيران
مغرور ببراءة طفل
أنا قلب ينتعل الشياطين وينظرُ
بعيون الملك الشعر الشمس العربية
أنا أغرب ما يعرفه العالم ذا
أنا إنس عشقته هناء
أنا جن وهدته حورية

ليست هناك تعليقات: