الجمعة، ديسمبر 12، 2014

بعض النجوم لا تذهب بعيدا... الشاعرة هدي حسين






بعض النجوم لا تذهب بعيدا______________
إنها تعرف مستقرها هناك
لكنها فقط تأبى إلا أن تبقى
هنا
لبعض الوقت
إنها تتلكأ
كثيرا
وتشاكس الكواكب ببعض اللهب
إنها تعرف
كيف تكون وحيدة
ومستقرة
حيث يأخذها مدارها
لذا
فإنها تجرب بعضا من العلاقات
لبعض الوقت
على سبيل قول "وداعا"
بعض النجوم لا تذهب بعيدا
فقط تشاهد الكائنات السماوية وهي تهرب
وتبتعد
بعد النجوم تذهب بعيدا
بظهرها
طويلا
قبل أن تلتفت

الفائزون وتقرير لجنة التحكيم شعر العامية في مسابقة صانع الفرح عماد علي قطري





في شعر العامية فقط :
نحن صناع الفرح نزف ستة مبدعين للساحة الثقافية
إعلان نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م
أولا: الفائزون :
1- ديوان " مش طالبـة اشـتغالات" للشاعر أحمـد الخـدرجـى .
2- ديوان " الهــامـش" للشاعر محمــود الحبكــى
3- ديوان " الهـزيـع الأخـير" للشاعر محـب خـيرى الجمـال
ثانيا : المرشحون من لجنة التحكيم :
1- ديوان " ترانيـم بنت سـرمد " للشاعر أحمـد حـافـظ
2- ديوان " خـرابيش " للشاعرة إيناس البنـا
3- ديوان " بدون ترتيب" للشاعرة نهى محمد الصغير
تقـــرير لجنة التحكيم :
أعـترف و قد يؤيدنى إخوتى المحكمـون أننـا كنـا أمـام تجـربـة أظنهـا أفادتنـا كمـا أمتعتنـا كثيـراً . حينمـا نقـرأ اثنيـن و ســتين تجـربـة شــعرية لنمـاذج مختلفـة باتجاهـات مختلفـة . ربمـا كان الكثير منهـا دون المستوى و لم يدخـل دائرة المنافسـة بشكل جاد . لكن علينـا أن نعـترف أيضـا أننـا توقفنـا كـثيراً عند مجمـوعـة من الأعمـال التى تحمـل تجـاربا ربمـا فاق جمـالهـا ما يحملـه لنا المتـن فى الحـركـة الأدبيـة , بل و جعلتنـا تلك التجـارب الجـادة أن نختلـف فيمـا بيننـا فى أحقيـة بعضهـا فى الفـوز , و كان من البديهـى و المنطقـى أن نختلف على بعضهـا لأننـا نتعـامل مع ابداع و لكل منا ذائقـة قد تختلـف مع غــيرهـا .
كان من المقــرر أن يفـوز ثلاثـة متسـابقين من هذا الكـم , و قد قمنـا بالفعـل باختيـار ما رأينـه الأفضـل و أظن أننـا لم نختلـف كثـيرا فى تقييم و اختيـار الفائزين , و هـم بعيـدا عن الدرجـات
1- مش طالبـة اشـتغالات ( أحمـد الخـدرجـى )
( تجـربـة تبحث عن التجـديد على المستويين الشكل و طرح المضمون . تنبش فى الهم النفسى الوجودى الانسانى و تطرح تساؤلات الإنسان الآنيـة . يمسك عصـاه من منتصفهـا بين أدوات المجـاز والإيحـاء فى جمل قصـيرة . . لم نختلف على اختيـاره و ربما اختلفنـا فى تقييـم مركـزه و درجـاته )
2- الهــامـش ( محمــود الحبكــى )
( صـوت متمـيز فى لغتـه و عمـق الجملـة الضـاربة بعفـوية قد لا يجـيدها كثـيرون . يبـدو من كتـابتـه خبرة شاعر يحمل أدوات شبه مكتملـة وأحـلاماً مؤجلـة داخل المشهد الشـعرى بما يحمله من تفرد فى اسـتخدام مفرداته الخاصة به طارحـاً همـوم الفرد المهمـش .)
3- الهـزيـع الأخـير ( محـب خـيرى الجمـال )
( أظنـه يحمـل خطـاً متميزاً و طـرحـا فلسفيـا يقول أنه يملك رؤية و حكمـة داخل نصوصـه دون طرحهـا بلى الأذرع فى شـعره . جمله القصـيرة المعبرة لا تكرر نفسها داخل السياق . نصوصـه تحمل تنـوعاً داخل الديوان و يهتم كـثيراً بمضمونه البعيـد .)
_ أعتقـد أن جودة الكـثير من الأعمال المطـروحـة كان لافتـا للأنظـار , و هـذا ما جعل الشـاعر الأسـتاذ عماد على قطـرى يفسـح الطـريق لظهـور تجـربتيـن إضـافيتيـن على التجـارب الثلاثـة التى قمنـا باختيـارهـا . و لأن كلا منـا أشـار إلى تجـارب أخـرى هـامـة خـارج التجـارب المختـارة و لأننـا اختلفنـا فيمـا بيننـا حول تقييمهـا , قـررنا فيمـا بيننـا أن نعيـد قـراءة جميـع التجـارب التى أشـار لهـا كل منـا .
و قـد مالـت كفـة ديوانيـن إحـداهمـا بإجمـاع و هو ( ترانيـم بنت سـرمد ل أحمـد حـافـظ )
و هـو بالفعـل ديوان جيد يحمل كتابة جـادة و حرصـاً من صـاحبـه على التميز و فرض شخصيتـه الشاعرة . يهتم كثيرا بالمجاز الخادم دون كسر سياق طرح الفكرة . و للصـدق ربمـا اسـتحق ديوانه أن يكون واحـدا من الأعمال المختـارة الثلاثـة .
و قد تم اختيـار الديوان الثانى ( خـرابيش ل إيناس البنـا ) و هو الديوان الوحيد الفائز الذى يمثل كتابـة الأنثى . و ربما هو الديوان الذى اختلفنا فيما بيننا حول أحقيته بالفوز . و لكن فى النهاية هو ديوان لا يبتعد كثيرا عن مستوى الدواوين السابقة و أظن أن صاحبتة موهوبة و مازالت تكمل نضجهـا .
كما تم إختيار عمل سادس بطلب مباشر من الشاعر الأستاذ عماد على قطرى . و قد كان أقرب المرشحين ليكون سادسأ هو ديوان ( بدون ترتيب .. ل نهى محمد الصغير ) بعد التشاور بين لجنة التحكيم . تجربة جيدة تمثل أيضا كتابة الأنثى و قد كان الديوان مرشحا بالفعل للفوز من البعض من قبل , لكنه لم يحصل على اختيار الأغلبية .
أود هنـا أن أشــير أن هنـاك أعمالا أخـرى جيـدة و ربمـا لو قيمهـا محكمـون غيرنا لاختـاروهـا لوضـوح مواهبهـا و منهـا على سبيل المثال لا الحصـر :
- على وتر الكلام ( مصطفى التمسـاح )
- منظر متعدد لخروج الروح ( حمدى حسين )
- زى المكتـوب ( محمد السيد مناع )
- باكهـرب العواميد ( أحمد عبدالفتاح العوامرى )
- نظرة حزينة فى مشهد كوميدى ( أحمد على عكة )
- عن الناس و الحب و حاجات تانية ( إسلام سلامة )
- مغسـول بتراب السكك ( شعبان البوقى )
و هذه شهادة لابد من رصدها هنـا لأن كلا منا يمتلك ذائقة تحدد اختياراته . و فى النهـاية وقف ضمير كل منا لاختيـار الأفضل من وجهـة نظـره .
كمـا نود التنـويـه هنـا أننـا رصـدنا بعض الدواوين المشاركة تم نشــرها من قبل فى النشر الإقليمـى التابـع للمواقـع الثقـافية , و قد تم اسـتبعادها لمخالفتهـا شــروط النشــر رغـم جـودة بعضهـا وتوضيحا للجميع فإن عدم اعتبار النشر الإقليمي سابقة تحول دون المشاركة في مسابقة الإصدار الأول يعني التقدم بعمل غير المنشور سابقا وليس ما تم نشره عبر النشر الإقليمي .
شـكرا للفاضلين الأستاذين المبدعين عماد على قطري أمين عام المركز و محمود رمضان الطهطاوي الأمين العام المساعد .. أنهما أتاحا لنا فرصـة المشاركة فى خـروج تجـارب جادة للنور ربما لا تسمح لهم ظروفهم بأن ترى أعمالهم النور .
و شكرا لإخـوتى الشعراء المبدعين المحكمين لأننى كنت بينكم و أنتم تعلمون مدى احترامى و مودتى لكم و لكتاباتكم
لجنــة التحكيــم
مصطفـى الجـارحـى
أســامـة البنــا
ســعيد عبدالمقصــود
مصطفـى جــوهــر
القاهرة ديسمبر 2014 م

عاجل : تكريم الشاعر سعد عبد الرحمن.. في مؤتمر أدباء مصر بأسيوط





عاجل : تكريم الشاعر سعد عبد الرحمن.. في مؤتمر الأدباء
وافق الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على تكريم الشاعر سعد عبد الرحمن الرئيس الأسبق للهيئة فى الدورة التاسعة والعشرين من المؤتمر العام لأدباء مصر المقرر عقدها فى محافظة أسيوط خلال الفترة من 23 حتى 25 ديسمبر الجاري.
وقال الشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية إن د. سيد خطاب أكد أن تكريم الشاعر سعد عبد الرحمن يعبّر عن تقديره الشخصي له ولما قدّمه من جهود مهمة في الهيئة خلال السنوات الأخيرة، وهو تكريم لكل من استطاع أن يقدّم جهدا وتفانيا فى عمله في قصور الثقافة، وبخاصة أن تكريم سعد عبد الرحمن يأتى تتويجا لرحلة عطاء دامت أكثر من ثلاثين عامًا فى الثقافة الجماهيرية.
وأشار محمد أبو المجد إلى أن هذا التكريم يلتقي تماما مع الرغبة الكبرى التي أبدتها الأمانة العامة للمؤتمر منذ شهرين، حيث رأت أن تكريم سعد عبد الرحمن من قِبل الأمانة يبقى أقل مما يستحقه، واعتبر أبو المجد التكريمَ خاتمةَ أعمال المؤتمر التحضيرية قُبيل انعقاد دورته القادمة بعشرة أيام.
وأكد "أبو المجد" أن الهيئة سبق أن كرّمت عددا من قياداتها في هذا المؤتمر، منهم الرائد الراحل سعد كامل في الدورة الماضية، وأن تكريم الشاعر سعد عبد الرحمن سيكون فى حفل افتتاح المؤتمر فى مسرح قصر ثقافة أسيوط يوم 23 ديسمبر 2014م، وسوف يُمنح الشاعر سعد عبد الرحمن درعَ الهيئة وشهادةَ التقدير.
والإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة.. تتقدّم للشاعر سعد عبد الرحمن (الرئيس السابق للشون الثقافية، والرئيس الأسبق للهيئة) بأطيب التهنئة في مناسبة تلقيه هذا التكريم.. مع أمنيات بأن يواصل مشواره الشعري والبحثي كأبرز السمات الإبداعية في مشروعه الثقافي.

الخميس، ديسمبر 11، 2014

شخصيات ثقافية " حبيب عوض الفيومي ( 1310 - 1385 هـ) ( 1892 - 1965 م)

حبيب عوض الفيومي

( 1310 - 1385 هـ) 
( 1892 - 1965 م)
سيرة الشاعر:
حبيب عوض وهبة الفيومي.
ولد في مدينة الفيوم، وتوفي في القاهرة، وحملته وظيفته إلى عدد من المدن الإقليمية في مصر.
عاش في مصر.
عصاميٌّ في تكوينه الثقافي، فقد شُغف بالقراءة، وأعانته ذاكرة واعية، ورغبة متوقدة، حتى قيل إنه حفظ معجم مختار الصحاح، وديوان سقط الزند، وكثيرًا من لزوميات أبي العلاء، كما طالع دواوين فحول الشعراء في الجاهلية وصدر الإسلام.
عمل موظفًا بمصلحة المساحة (وزارة الأشغال) في عدد من مدن الريف، ثم انتهى إلى القاهرة.
كان عضوًا بجماعة أبولو عند تأسيسها (1932) ومع هذا كان يميل إلى العزلة عن مخالطة المجالس الأدبية، وقد لقبه البعض بالشاعر البدوي، وذلك لما في شعره من جزالة اللغة وجهارة المعاني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حبيب عوض الفيومي - مكتبة نهضة مصر ومطبعتها - 1962. (صدر في سلسلة الألف كتاب (تحت رقم 409) وكتب مقدمته الشاعر محمود عماد)، كما 
نشرت صحف عصره بعض قصائده، منها: «جواب التحية» - جريدة كوكب الشرق (القاهرية) - يناير 1920، و«سعد» - كتاب: دموع الشعراء على سعد زغلول - مطبعة الأمانة - القاهرة 1928، و«أحلامهم» - مجلة أبولو - القاهرة ديسمبر 1934، و«على السجية» - مجلة أبولو - القاهرة ديسمبر 1934.
شاعر يبحث عن الصعب والعَصيّ من اللفظ والقافية والمعنى، ليروضه ويخضعه ويجعله سائغًا، قدوته في هذا أبو العلاء المعري، فكأنه أسقط حاجز الزمن واختلاف المخاطب، وتنوع الأغراض، وصبر المتلقي على استقبال المعاني المركبة والتراكيب الصارمة المكثفة. إنّه نفس جميل من زمن مضى، وصياغة متينة سبحت عبر موجات 
من البحث عن الأكثر يسرًا، يملك القدرة على الإطالة حتى تظن أن الاختصار ليس في استطاعته، ويفاجئك بالقطعة المختصرة حتى تظن به العجز عن الإطالة. لقد ذكرت بعض أخباره (القليلة جدًا) أنه نظم سبعة آلاف بيت، لم يحمل ديوانه منها غير ألفين!!.

مصادر الدراسة
1 - دموع الشعراء على الزعيم الخالد سعد زغلول - جمع عويس عثمان - مطبعة الأمانة، بالفجالة - القاهرة 1928.
2 - الدوريات: أعداد من مجلة أبولو، ومجلة كوكب الشرق.
    عناوين القصائد:

    نقلا عن معجم البابطين

    الأ رض طبع الفلاحين .... للشاعر محمد حميدة





    الأ رض طبع الفلاحين 


    *****************

    زي الغلابة في ضحكتك
    فدادين بياض
    في القلب يرووا المحرومين
    يا ام العيون المغرمين
    هدى الخطاوي ع الجسور
    ده أنا قلبي يشبه أرضنا
    وأرضنا ما تعشّ بور
    الأرض طبع الفلاحين
    بيشقها سلاح الوابور
    يخضر فيها ألف نوع
    الإرض وإن صابها العطش
    ما تموتش جوع
    تفتح شقوقها للإله
    ولا عمرها ضمت وجع
    الأرض زي النيل جدع
    يشبه عيال الغلبانين
    يا أمايا غنّيلي الوطن
    تحت النخيل
    وسبيني أغني للعيدان
    والقلب نيل
    يا أمايا ضميني الونس
    حضن الخضار
    دا الليل حدانا مش مخيف
    الليل نهار
    فارش خيوطه ع البيوت
    الليل ما كنش ف يوم سكوت
    الليل *** له ألف وألف صوت
    زي الغيطان والفلاحين
    مع إن سر الضحكه فيه
    بيلبس التوب الحزين
    زي الغيطان
    ما تموتش جوع

    **********8
    محمد حميدة
    10-12-2014

    "مش طالبه اشتغالات يا بنفسج " لأحمد الخدرجي يفوز بجائزة النشر لشعر العاميه عن مركز عماد قطري للإبداع





    "مش طالبه اشتغالات يا بنفسج " يفوز بجائزة النشر في مسابقة " صلاح جاهين " لشعر العاميه عن مركز عماد قطري للإبداع والديوان يضم 25 قصيدة بين النثر والتفعيلة 

    خطاب يفتتح مؤتمر التمكين الثقافي بقصر ثقافة الجيزة





    خطاب يفتتح مؤتمر التمكين الثقافي بقصر ثقافة الجيزة

    يفتتح الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة والشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية الدورة السادسة من مؤتمر التمكين الثقافي لذوى الاحتياجات الخاصة تحت عنوان "أزمة الإعاقة عبر التخصصات العلمية" (رؤية تكاملية)، وذلك الثانية عشرة ظهرا يوم الاثنين 15 ديسمبر 2014م بقصر ثقافة الجيزة.
    ترأس المؤتمر الدكتورة إقبال السمالوطي، ويتولى أمانة المؤتمر الأستاذ محمد زغلول مدير عام التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة.
    تبدأ فعاليات اليوم الأول بافتتاح معرضي فن تشكيلي وإصدارات الهيئة في الثانية عشرة ظهرًا، ثم عرض فيلم وثائقي بعنوان " ثقافة التمكين.. في ست سنين"، ثم الكلمات الافتتاحية للقائمين على المؤتمر، ويقدم فقرات الحفل الإعلامية ميسون فكري.
    ويشمل اليوم الأول من المؤتمر الجلسة البحثية الأولي:
    " الخدمات المكتبية ودورها في تسهيل حصول المعاق علي المعلومات" ــــ د. حسناء محجوب.
    "صورة المعاق في مرآة الذات.. طه حسين نموذجاً" ــــ د. خالد فهمي.
    "رؤية نفسية لأزمة صناعة السينما في مصر" ــــ وليد نادية ويدير الجلسة: د. عبير فاروق البدري
    وفي الساعة الثامنة مساءً عرض فني: للفرقة المصرية للموسيقى العربية.
    وفي اليوم الثاني الثلاثاء 16 ديسمبر 2014م الساعة العاشرة صباحاً الجلسة البحثية الثانية:
    "المعاقون من وجه نظر علم النفس الإيجابي" ــــ د. داليا الجنزوري.
    "دليل المشرّع في تنظيم أوضاع ذوى الإعاقة" ــــ د. علا فاروق صلاح.
    "واقع الأبحاث الميدانية في الإعاقة العقلية في مصر والعالم العربي" ــــ د. محمد حسن غانم.
    "الاتجاهات الحديثة في رعاية وتثقيف الأطفال ذوي الإعاقة" ــــ د. ليلي كرم الدين ويدير الجلسة:
    د. محمد عبد الحميد
    وفي الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً الجلسة البحثية الثالثة:
    "تقويم استراتيجية وسائل الإعلام الرياضي للمعاقين في مصر" ــــ د. السيد سيد هاشم.
    "أثر برنامج التدريبات الرياضية وإسهامها في علاج الأطفال التوحُّديين" ــــ د .شرين حجازي.
    "دور أنشطة اللُّعب الجماعية في تنمية التواصل لدى التلاميذ المصابين بالتوحد" ــــ د. مصطفي عبد الحليم ويدير الجلسة: د. فتحي محمد ندا.
    وفي اليوم الثالث الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الساعة العاشرة صباحاً:
    المائدة المستديرة: "طموحات الإعاقة.. حقوق ومنجزات" تتضمن:
    "علم نفس الإعاقة والفئات الخاصة.. قراءة عبر ثقافية ــــ د. أحمد شلبي".
    "حقوق المعاقين السجناء" ــــ سيد النحرواي .
    "علم نفس الإعاقة لدى الأطفال" ــــ د. جمال شفيق أحمد.
    "التغذية والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة" ــــ د. عمر الشوربجي.
    "رياضات المعاقين فى مصر" ــــ د. نور الدين عيد جمعة.
    "المرأة المعاقة بين مثالية القوانين وواقع التهميش" ــــ د. مرفت السمان.
    "الموسيقي حياتي" (شهادة) ــــ رضا فاضل حسين ويدير المائدة: د. مصطفي أبو طاحون.
    تعلن التوصيات: د. حسناء محجوب الأمين العام المساعد للمؤتمر
    يدير الجلسة: محمد زغلول عبد الحليم أمين عام المؤتمر
    — مع ‏محمد ناصف‏.

    صدور " كتاب" قلب الكون" (التوهه) للكاتب أشرف عتريس عن سلسلة " نصوص مسرحية "





    صدر حديثا كتاب" قلب الكون" (التوهه)مسرحيتان للكاتب أشرف عتريس 
    سلسة "نصوص مسرحية"
    رقم ١٤٩

    سمير فرج عبد القادر .............. قصائد وجع ممدود

    قصائد وجع ممدود
    .........................
    (1)
    مين اللي
    كَلبَش جسمنا
    ومسح تاريخنا وإسمنا
    بدّل خرايط رسمنا
    من فوق لتحت ؟؟؟
    نسَّانا مين احنا
    ملامحنا ...
    وتوِّهنا ف دواير صمت
    (2)
    همّا صور
    متجمعين صوره
    واقفين بيتفرجوا
    شدّتهم الصوره
    عند انعكاس العروق
    الدم سال ...
    وانكسر
    وف نقطه محفوره
    ادغدغ الـــــ
    ب .... ر .... و .... ا ... ز
    (3)
    شريان ينقط دم
    من جسمك الــ
    م .... ع .... ووو .... ج
    والموج في عبّه ملمْلِمْ الانّات
    مُدنْ
    والشط بيرَمّي
    ــ (سَمّي)
    اسم الله ع اللي
    مادد ايديه وبسيف خشب
    وبيعدل الـــــ
    م .... ع .... ووو .... ج
    (4)
    الوجع بيهد فينا
    تِجَرْجَر الأمواج امالنا
    والمراسي بتختفي
    وتكَسّر المجداف وشالنا
    موج حدفنا للشطوط الميّته
    وكأننا أشكال هياكل ممسوخين
    وبننطفي وتضيع
    ص ... و... ر... ن..... ا
    ...............................
    سمير فرج عبد القادر
    (مصري شاعر)

    الأربعاء، ديسمبر 10، 2014

    القاص عصام الزهيري يكتب : أيهما الأهم : مقتل كليبر أم محاكمة سليمان الحلبي؟!





    أيهما الأهم : مقتل كليبر أم محاكمة سليمان الحلبي؟!.
    أي قارئ في التاريخ المصري من مصادره لابد أن يواجه خلال قراءته لتاريخ الحملة الفرنسية هذا السؤال الوارد في العنوان والذي قد يبدو للبعض غريبا لأول وهلة.. 
    كتب التاريخ المدرسية تفرد مساحتها ذات الأهمية في استعراضها لتاريخ الحملة لقصة مقتل كليبر على يد المجاهد الحلبي سليمان، ثم في قفزة - تعكس هشاشة الوعي وغياب الرؤية العلمية الدقيقة من وراء عملية التأريخ التعليمي بأكملها - تخبر قارئها بأن الفرنسيين حاكموا سليمان وحكموا عليه بالموت جزاء قتله للجنرال الفرنسي!. ثم لا تذكر شيئا عن وقائع المحاكمة التي تعتبرها مجرد تفاصيل غير ذات دلالة مهمة، على الرغم من أن وقائع هذه المحاكمة قد شغلت المساحة الأكبر في عدد الصفحات التي أفردها لها المصدر التأريخي الأول لتاريخ الحملة، وهو كتاب "عجائب الآثار" للجبرتي، كما تشغل المساحة الأهم في التأثير على تكوين الفكر المصري الحديث والعقل المصري الحديث والتاريخ المصري المعاصر كله. 
    لست معنيا هنا بمناقشة بطولة الحلبي وما أثير حولها من سجال تاريخي ينظر إليه على جانب منه باعتباره بطلا قوميا ومجاهدا ضد الاستعمار، وينظر إليه على الجانب الآخر باعتباره عميلا عثمانيا مدفوع الأجر وفق ما أثبتت وقائع محاكمته الفرنسية وما يميل إليه المؤرخ الجبرتي وهو يسمي سليمان الحلبي "أفاقي أهوج". وربما كان هذا السجال السياسي – في غير محله - بأكثر من كونه تاريخيا أو علميا هو أحد الأسباب الهامة لتهميش الأهمية والحساسية التاريخية الماثلة في وقائع وإجراءات محاكمة الحلبي.
    الجبرتي بنفسه يجسم لنا أهمية المحاكمة التي تعد – كما يقول د.لويس عوض – لحظة اكتشاف المصريين وجود قواعد العدالة الجنائية والمدنية الحديثة. تعد لحظة تنوير هامة اكتشف فيها المصريون أن القتل لا يجوز إلا لو كان عقوبة قانونية مجتمعية، عقوبة لا تقع دون محاكمة علنية عادلة دقيقة، ولا تتم إلا وفقا لاجراءات جنائية لها قوانين تنظمها، ووفق أدلة وشهود وتقارير طب شرعي ومواجهات بين المتهمين ومداولة بين القضاة ونطق بالحكم ثم تنفيذ معلن للعقوبة. 
    ولتتجسد أهمية هذا "الاكتشاف" الذي يلخص واحدة من أهم لحظات الصدمة الحضارية في العقل المصري لابد أن نتذكر أنه حتى هذه اللحظة التي أجريت فيها محاكمة الحلبي بعد مقتل كليبر لم يكن في مصر من اجراءات التقاضي والمحاكمات سوى المعنى العرفي أو الفردي أو البدائي الذي يتمحور حول قاضي القضاة التركي الذي يعينه الوالي العثماني ويخلع عليه من قبل الباب العالي. ولم يكن القتل الذي يقع للمصريين بيد المماليك أو فرق الانكشارية من المقاتلة المرتزقة الأجانب أو جنود فرق الجيش العثماني مما يحلم أحد بأنه يمكن أن تكون له عقوبة!، وهي المقارنة التي يعقدها الجبرتي بين عدالة الجيش الفرنسي و"افعال الأوباش الذين يدعون الإسلام ويزعمون الإسلام ويزعمون أنهم مجاهدون وقتلهم الأنفس وتجاريهم على هدم البنية الإنسانية بمجرد شهواتهم الحيوانية"، في إشارة إلى الفظائع التي ارتكبها الترك والمماليك في آلاف المصريين بعد خروج الفرنسيين من مصر بشبهة التعاون معهم دون أدنى – طبعا - تفكير في محاكمة.
    يقول الجبرتي بلغة القرن السابع عشر في فقرة يبدي فيها دهشته وإعجابه بمحاكمة الفرنسيين ويبرر بها المساحة الطويلة التي شغلتها وثائق القضية في سجلات تاريخه:
    "وقد كنت أعرضت عن ذكرها لطولها وركاكة تراكيبها لقصورهم في اللغة ثم رأيت كثير من الناس تتشوق نفسه إلى الاطلاع عليها لتضمنها خبر الواقعة وكيفية الحكومة (المحاكمة) ولما فيها من الاعتبار وضبط الأحكام من هؤلاء الطائفة الذين يحكمون العقل ولا يتدينون بدين وكيف وقد تجارى (جرؤ) على كبيرهم ويعسوبهم (كليبر) رجل أفاقي أهوج وغدره وقبضوا عليه وقرروه ولم يعجلوا بقتله وقتل من أخبر عنهم بمجرد الإقرار بعد أن عثروا عليه ووجدوا معه آلة القتل مضمخة بدم ساري عسكرهم وأميرهم بل رتبوا حكومة وأحضر القاتل وكرروا عليه السؤال والاستفهام وسألوه على انفراد ومجتمعين ثم نفذوا الحكومة فيهم بما اقتضاه التحكيم".
    ويدهش الجبرتي أن ليس كل من اتهم في المحاكمة أدين. وحدث أن برئ "مصطفى أفندي الموصلي" الذي اتهم ظلما بقتل ساري عسكر. كما يدهش من علنية المحاكمة: "ومنها أيضا أنه أمر ساري عسكر رينيه بحضور المتهمين المذكورين قدام القضاة وهم من غير قيد ولا رباط بحضور وكيلهم والأبواب مفتحة قدام كامل الموجودين". كما يورد تقرير (الباش حكيم) والجراح (الجرايحي) عن إصابات كليبر وسبب وفاته واستجوابات الشهود، كما يورد النص الخاص بتشكيل محكمة عسكرية وتعيين مدع عام ومحام للمتهمين يسميه الجبرتي (وكيل الجمهور).
    ولنعد الآن إلى مقولات التاريخ المدرسي ومنهاج مؤلفيها في حشو الوقائع لنسألهم: مقتل كليبر كان الأهم إذن أم محاكمة الحلبي كانت هي الأهم والأكثر تأثيرا في العقل والوجدان والتاريخ المصري؟ وهل يعي "رواة سير" التاريخ في الكتب المدرسية أنهم ليسوا مجرد مدوني وقائع سطحية وأن رؤيتهم للتاريخ وروايتهم له لأجيال المصريين يجب أن تتسم بوجود رؤية تاريخية شاملة تمكن كاتب التاريخ وقارئه من تلمس الأهمية الحقيقية للوقائع بعيدا عن مدى إثارتها أو قابليتها لإثارة القارئ، ثم تكون هذه الرؤية بذاتها معيارا لما يجب تكثيف الضوء عليه من أحداث التحليل – وليس الرواية أو التلقين – التاريخي للناشئة؟!

    الثلاثاء، ديسمبر 09، 2014

    ثورات مصر عبر العصور .... ندوة الأعلي للثقافة الخميس 11 ديسمبر






    يستضيف المجلس الأعلى للثقافة ندوة ( ثورات مصر عبر العصور) التى ينظمها منتدى الدكتور عبادة كحيلة يوم الخميس الموافق 11 ديسمبر 2014 فى تمام الواحدة ظهراً

    الجلسة الأولى : برئاسة دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى من 12-1,45.
    • كلمة مدير المنتدى ورئيس الندوة دكتور محمد إبراهيم 12- 12,10
    • كلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة دكتور محمد عفيفى 12,10-12,15
    • أبحاث الجلسة الأولى :
    دكتور/عبد الناصر إبراهيم عبد الحكم ثورة أهل البشرود في عهد الخليفة المأمون 12,15-12,30.
    دكتور /حجازي سليمان ثورات الشيعة في مصر في العصر الأيوبي 12,30- 12,45.
    الباحث /محمد جمعة عبد الهادي الثورة ضد السلطانة شجر الدر 12,45-1.
    دكتورة /مني محمود منازع ملامح من الوحدة الوطنية في ثورة 1919.
    1-1,15.
    • مداخلات ومناقشات : 1,15-1,45.
    • استراحة وتناول الشاى: 1,45-2,10.
    الجلسة الثانية : برئاسة دكتور محمد إبراهيم من 2,15-4.
    دكتور /عبد الباقي السيد عبد الهادي ثورات الفقهاء في عصر سلاطين المماليك . 2,15-2,30
    الباحثة /لطيفة صلاح عبد الهادي ثورة البشموريين ضد الحكم العباسي . 2,30-2,45.
    الباحثة /نبوية أحمد عبد الحافظ انتفاضة يناير 1977 من واقع الوثائق الامريكية 2,45-3 .
    الباحثة /سماح رجب عبد الصمد الفتاوي والثورات في مصر العثمانية 3-3,15.
    الباحث/ أيمن محمد عيد
    إسرائيل وثورة يوليو في ضوء وثائق الخارجية الأمريكية 3,15-3.30.
    • مداخلات ومناقشات : 3.30-4.

    المدونة تنشر برنامج مؤتمر قصيدة النثر المصرية في الفترة من 21 إلي 23 ديسمبر


    حفل توقيع " لمح البصر " لـ سيد الوكيل 14 ديسمبر بمكتبة البلد


    يقام حفل توقيع " لمح البصر " لـ سيد الوكيل 
    في مكتبة البلد

    • مكتبة البلد امام الجامعة الامريكية
    الاحد 14 ديسمبر ـ الساعة 7 مساء

    " لمح البصر " عن ( دار روافد ) 

    الشاعر عمر مكرم : لقب الشاعر الكبير فقد معناه




    مجرد رأى
    --------------------
    الشاعر الكبير هذا اللقب الذى فقد معناه الحقبقى ومعناه المجازى أيضا من كثرة استعماله فى الوسط الأدبى الألكترونى كممسحة البلاط نعم أصبحت المجاملات الفجه تهين هذا اللقب بشكل غريب .
    أولا أنا لا أعترف بهذا اللقب على الاطلاق لأن الايمان لدى يقول أن الشعر ذاته أكبر من كل الشعراء وأن الشاعر مهما كبر اسمه له من القصائد ما هو ممتع وله منها أيضا ما هو عادى وأحيانا يكون داخل النص الواحد ما هو ممتع وما هو غير ذلك .
    هناك شاعر بديع وأخر رائع وأخر جميل ويظل الشعر هو الكبير أكبر من كل هؤلاء جميعا
    أنا لا أمنح أى شاعر لقب الكبير .

    شربت المُر بزيادة... فاطمة الزهراء بخيت





    وكالعادة 
    شربت المُر بزيادة
    وجاى وشايل على كتوفى
    هلاهيلى
    مواويلى
    وصُرة كلها خوفى
    وترحيلى
    أنا الحيران
    أنا الشقيان
    أنا اللى الغربة هدتنى
    وبحر الرمل غرقنى
    وحلمى عنيد وما يجيلى
    وايه الحلم غير سُترة
    وبيت يجمعنى والأسرة
    وعيل يدخل الجامعة
    وبنت لأهلها نافعة
    بتكتب نسخ والرقعة
    وروحى تاكلنى بالحيرة
    كفاية نفضها السيرة
    وعود ياغريب على بلادك
    كفاية الطلة فى عيالك
    دى أبقالك وأحلالك
    وتضحك نفسى ..من نفسى
    وأقول ياسلام..وكان نفسى
    لكن ما بيدنا حيلة
    وامتى بلدى تعرفنى
    تحاجى علىَّ تسندنى
    هناك أغراب
    هنا أغرب
    وأقسى الغربة فى الأوطان

    الجثث لا تستطيع الهروب... كريمة ثابت





    الجثث لا تستطيع الهروب
    شكراً لك أيها الرب
    أحكمت الطوق حول القلب
    وطمست كل الثقوب بالرصاص والقصدير 
    وألقيته ككلبٍ شقي
    في غرفةٍ مظلمةٍ
    وأوصيت الجميع أن يظلوا يرددون على مسامعه:
    -أن اصبر
    -هذا طريقك للجنة
    -طريقٌ محفوفٌ بالشوك والمكائد
    -أنت جديرٌ بذاك العذاب
    -في انتظارك على الجانب الآخر ما لا رأت عينٌ
    ولا عزِف على وتر
    ......،،،،
    شكرا أيها الربّ
    ربما لو سرتُ قليلا في هذه الطرق الغامضةِ
    ضلت روحي
    أو باغتني قاطعُ طريقٍ أجرب
    وسرق مني قصيدتي
    تلك التي أتوكأ عليها
    وأهش بها على وجعي
    ولي فيها مآتم أخرى!
    شكراً أيها الربٌ
    منحتني برتقالةً جافةًكلما نظرتُ إليها سرتني
    لكن ماءها غورٌ
    لا أستطيع له طلباً!
    -أنت مجنونة جدا
    فات ميعاد الخروجِ
    السماء مظلمةٌ
    والقمر محاقٌ
    وأخشى عليكِ أن تتعثري
    أو تسقطي بجبٍِ
    -لا تخش علي-أيها االربٌ الحنون
    فالجثث لا تستطيع الهروب من موتها
    بينما الميزان منتصبُ
    والقيامة تلوٌح من بعيد!
    ك .ث

    الاثنين، ديسمبر 08، 2014

    الوجود لا يتوقف لحظة .. للشاعر أمجد ريان






    الوجود لا يتوقف لحظة
    ..
    أظلّ أتقّلب على السرير 
    دون أن أظفر بغمضة عين واحدة ،
    أحياناً تخرج الهمسة من أعماق الحلق
    وأحياناً من طرف الشفتين :
    والأركان معتمة من حولى .

    كل بداية بدايات :
    والقراقيش فى الصحن أمامى ، وكوب من اللبن
    وأنت تأتين بالتيشيرت الخفيف
    وبالبنطلون الجينز
    تأتين بالحذاء الرياضى
    وبرائحة اللبان فى فمك الصغير
    وحين تشيع المعانى المغرضة ،
    أتراجع بجذعى الى الوراء على ظهر المقعد .
    .
    قدم عملاقة تدوس نملة صغيرة .
    .
    كانت الشمس تغرب فوق الشارع
    فتبدأ ماكينة خياطة "سنجر" تعوى
    والمرأة تحركها بحماسة
    فتضغط بقدميها على الدواسة
    وتظل أصابع القدمين تعلو وتهبط .
    .
    يظل العقل طوال اليوم
    يقترب من الواقع ويبتعد
    يظل طوال اليوم يعلو ويهبط .

    هوانتي حلوة إزاي كدة ..... محمود سامي





    هو انتى حلوه ازاى كده
    وبتضحكى ازاى بإفترا وقلبك حزين
    حولتى كل الظلم فى مشاعرك رضا
    وعيونك الغرقانة مر مسكرين
    مين علمك متحسسيش قلبك بعجز
    والشعر الابيض غطا روحك ومداريها
    وازاى عرفتى متحبسيش نفسك فى حجز
    وفتحتى 100 سكة لمشاعرك تجرى فيها
    انا شفت فى عيونك فرح من غير عريس
    وأقلام كتير مقصوفة مستكفيه بَرى
    لميتى احزانك واوجاعك فى كيس
    وبقوة رميتيه جوه بحر وجيتى جرى
    مستغربك عايشة ببساطه معقده
    قلبك جمع احساس رقيق مضروب فى سته
    بتبانى ساكنه فى حته واحده محدده
    مع ان كل خليه عندك ساكنه حته

    ألف ليلة الحلقة 083: قمر الزمان بن الملك شهرمان .. من تراث الإذاعة المصرية


    https://www.youtube.com/watch?v=p_6vE1iznOk#t=247

    كنا بنحب الشتا ... أشرف صالح





    كُنا زمان
    ف الشارع الجميل
    أُدام بيتنا القديم
    لمه ..... وصحاااااااااااب
    كُنا بنحب الشتا
    ونحب نلعب تحت المطر
    شبابيك قلوبنا تملاها زقزقة عصافير
    كُنا نطير
    من غير جناح
    قد ايه إحساس جميل
    إنك تحب للحياة
    إنك تسافر وانت واقف ف المكان
    إنك تحب كل شيىء شايفُه
    قد ايه إحساس جميل
    إنك تطير ويا قلبك الأخضر
    إنك تحب كل شيىء حواليك
    وتكون عينيك
    لسه مجرحهاش المطر
    ومفيش خطر
    كُنا زمان
    ف الشارع الجميل
    أُدام بيتنا القديم
    لمه ....... وصحاااااااااااااب
    كُنا بنحب الشتا
    ونحب نلعب تحت المطر
    كل الشوارع طيبه
    كل قلوبنا قُريبه
    ضحكتنا ..... ضحكة مُعجزة
    كانت القصايد مُلهمة
    كان فينا شاعر
    يكتب قصايدُه فوق خد السما
    مكنش يعرف إن قلمُه
    هيجي يوم وهيتكسر
    أو إن قلبُه هيبقى بس فوق الورق
    شيىء يترسم
    وأه يا زقزقة عصافير
    اللي فينا كتير
    ودي حكايتي ....... ويا الشتا
    ويا المطر!

    بنات الحاج رواية هالة فهمي والتمرد بفعل الكتابة رؤية نقدية : أشرف محمود عكاشة




    بنات الحاجرواية هالة فهميوالتمرد بفعل الكتابةرؤية نقدية : أشرف محمود عكاشة

    ============================
    دوما يبقى الحرف نافذة للبوح وباباً للحلم والوصل..
    والكتابة حين تولد من رحم المعاناة والقهر تصبح راية للتمرد على الواقع المقيت هكذا أعلنتها المبدعة هالة فهمي على لسان بطلتها ملك:
    " - أحلام عاد فؤاد .. وأنهيت روايتي .. وقرأها جدي .. أنظري إليه يبتسم لقد قالت الرواية ما عجزنا عن البوح به ."
    يحاول فيها المبدع تحقيق ذاته في أجواء لا يستطيعها في الواقع المعاش، فإذا به يرسم بيئة يمارس فيها المبدع تمرده ، وتذمره من الواقع، واحتجاجه على الكثير من الأوضاع القاهرة والسائدة في المجتمع، فهو يسعى إلى تحقيق رغباته في بيئة لا تنطبق عليها مظاهر أو شروط الواقع المعاش، ومع ذلك لا يمكن أن ننكر أنها بيئة صالحة للعمل الإبداعي، إذا توفرت لدى المبدع إمكانيات وأدوات تمكنه من أداء مهمته الإبداعية بالشكل والمضمون المناسبين"
    بل إن الكتابة كفعل إنساني حتى إذا لم تصل إلى المستوى الإبداعي تبقى دوما البلسم الذي نحاول أن نبرأ به من كل علل الروح كما فعلت أحلام بمذكراتها
    " لم تكن مذكرات أحلام مرتبة ..تكتب كل ما تتعثر به روحها تخبئ الهموم بين سطور عقيمة لن تُفشي يوما ،لم تكن تدرى أنني سأنقب خلف هذه السطور لأعرف المزيد ولكن هذه الصفحات المطوية جعلتني أفض ما بها ورغم أنه لم يكن غريبا بل متوقعا إلاأنه صدمني .."
    " فتحت مخزن أسرار عمتى ومددت عينى بين السطور لأروى عقلى .. فتهدأ روحى التى لم تعد تعرف مذاق الراحة منذ بدأت حلقات المعرفة وتكشف الأسرار."
    تأتي رواية ( بنات الحاج ) على مستوى المضمون كصرخة تمرد على مستويات عدة تمرد على القهر المجتمعي الذي يمارس ضد المرأة وتمرد ضد الطبقية وسطوة المال ومحاولة صادقة للانتصار للحب والمشاعر النبيلة ومحاولة صادقة لكشف سواءات عدة فشلت كل محاولات موراتها عن العيون
    " لكننا نسختان متطابقتان كلانا لا تخضع للتهديد .. عنيدة محاربة .. و رثت كل شيء عن عمتي الكبرى .. المسألة لم تكن شكلاً فقط قررت أن أكمل الرواية و ليكن ما يكون من جدي فليس من حقه خنق شعاع الشمس ولا وأد القمر إذا أراد .. لقد فتح باب السر و كشف غطاء المقبرة..فعلي الجميع أن يتصارح و ألا ينام سر في قلب صاحبه بعد الآن ."
    " ربما لا ندرك بشاعة الأشياء السلبية ونحن أطفال أو ربما لا نراها إلا بعد أن تتكاثر وتشكل ظاهرة . أو ربما عندما يزيد القهر فتقع الأقنعة وتبدو الحقائق جلية واضحة .. ربما .. فلولا هذه المذكرات لظلت قرية المجد هى تلك القرية التى أركض داخل إطارها الأخضر .. أطارد فراشتها .. أحلق مع يماماتها "
    في براعة ووعي شديدين نجد الكاتبة تحكم بناء الرواية على تعدد الأصوات الساردة داخل النص على الرغم من ظاهرها الذي يوهم المتلقى بالسرد السير ذاتي لغلبة ضمير المتكلم على السرد داخل الرواية فهي تمزج بين الرواية المونولوجية والرواية متعددة الأصوات ، فتحرص على تنويع الخطاب باستعمال أساليب لغوية وبلاغية مختلفة تتراوح بين الحوار الداخلي(المناجاة) والوصف والحوار الخالص والرسالة والسرد بكل أنواعه، واستعمال اللهجات المحلية وسجلات مختلف الشرائح والفئات الاجتماعية، تركز على صراع الشخصيات وتناقض مواقفها ولغاته الخاصة التي تجعلها تنتمي لجماعة لغوية معينة تتجلى لنا بكل وضوح في الخطاب الروائي،
    فالشّخصية المتكلّمة، في الرواية، تمتحن مصداقيّة إيديولوجيتها بالحديث والجدال والمقارنة بين وعيها وأنماط الوعي الأخرى، ويتواصل الكاتب، من جهته، مع هذه الشّخصيات جميعها؛ فيُدافع عن إيديولوجيّته ويدأب على دحض مزاعم الكائنات الورقية الّتي أنشأها؛ إنّه يستخدم لغات الشّخصيات ورؤاها للعالم ليختبر صحّة رؤيته وقدرتها على الحِجاج والتّأثير.
    فهي لم تعد شخصيات هامشية أو ثانوية أو ظرفيّة تدور في فلك شخصية بطلة؛ فتبارك سعيها أو تثبّط عزيمتها أو تنتظر الخلاص على يدها، إنّما أصبحت فاعلة بكلامها ومؤثّرة ببلاغتها ومقنعة بدمْغ حجّتها.
    وليس أدل على ذلك من سرد حكاية تفاحة تلك الغانية التي تمارس البغاء علانية لتختمها الكاتبة على لسان ملك بهذه الحجة التي تحاول أن تعري كل ما تواريه جدران بيوت القرية من مساوئ " صاحت أمي بوجهي ذات يوم عندما قلت لبعض النسوة وهن يزدردن سيرة الأخريات :والله لو طردتم تفاحة من البلد عليكم بطرد ربع نساء البلد منها .. قريتنا بها سلة تفاح وليس تفاحة واحدة."
    والسرد بضمير المتكلّم يوهم بتطابق أو بتماهي صوت الراوي في النّص مع صوت المؤلف الحقيقي في الواقع, كما يوهم بواقعية التجربة وحقيقية الشخصيّات, ومن هنا يأتي الربط الظالم بين شخصيّة المؤلف وشخصيّة بطله! مع أن السرد بضمير الغائب أو المخاطب قد يكون أحيانا اختيارا فنيّا حتى في مجال رواية السيرة.
    " اسأل نفسي أيهما أجمل أن أعيش جزءا من منظر طبيعي خلاب .. أو أن أرقب هذا المنظر واستمتع به .. لكل منهما متعته الخاصة .. عندما أكون جزءا من المشهد، مذاق يختلف عما أكون مراقبة له من بعيد وهذا ما يحدث كثيرا في تفاصيل حياتي.. خاصة بعد أن قررت ضم مذكرات أحلام لما بدأت كتابة في رواية تحمل اسم (بنات الحاج) فعندما أعود للطفولة البريئة أكون جزءا من المشهد.. أعشق ساعاته وأتمنى ألا تمضي .. وحالة كوني شاهدة أحكي لكم .. أتحكم في الحكاية .. متى ابدأ ومتى أتوقف وها أنا ذي أعود إلى حكاية عمتي أحلام تلك التي انهارت وسقطت فاقدة الرغبة في الحياة والخروج عن جلدها الذي ضاق عليها حتى كاد يخنقها ."
    هو مزج، داخل ملفوظ واحد، بين أسلوبيْن ورؤيتيْن للعالم يضطلع به الكاتب عمداً أثناء إنجازه للتّلفظ؛ إذ يريد به إقامة تواصل لغويّ وإيديولوجيّ بين الشّخصيات والراوي من أجل تقديم أحكام قيمة بشأن إيديولوجية الشخصيات الّتي تشي بها بضع مفردات أو عبارات.
    ولعل تواجد مثل هذا النمط السردي في هذا العمل الفني، يجعل "الأنا" مجسداً لما يطلق عليه "الرؤية بالمصاحبة" في عرض الأحداث ونقلها للمتلقي، وذلك بحكم وجود السارد كشخصية في النص؛ أي أن كل معلومة سردية، أو كل سر من أسرار الشريط السردي، يغتدي متصاحباً مع "أنا" السارد.
    وعبر هذه القراءة النقدية الموجزة لهذه الرواية نستطيع أن نرصد ما يلي
    • هناك ثلاث مستويات من السرد بضمير المتكلم على لسان ملك
    وعلى لسان أحلام في مذكراتها وأخيرا مستوى ميتا سردي على لسان ملك عندما تتملكها روح الكاتبة وهي تتحدث عن الرواية وفعل الكتابة نفسه وعن الإبداع.
    • تبعاً لهذه المستويات من السرد تمارس الكاتبة ببراعة لعبة الانتقال بين الأزمنة داخل الرواية في مراوحة عمدت فيها الكاتبة إلى تشويق المتلقى وإثارته وهي تمرر إليه أجزاء الحكايات التي تتجمع خيوطها لتكشف عن رؤية الكاتبة وموقفها من مضامين الرواية
    • البيئة المكانية كانت مطية الكاتبة في ربط الحكايات ببعضها البعض خاصة دوار الحاج شاهين ومقام الشيخ عبد الله والنهر ، وتبقى القرية في الماضي والحاضر بيئة تكشف معاناة الشخوص وما حل بأرواحهم من تشوهات بالتماهي مع ما أصاب القرية من قبح "هذا مشهد من فصول كثيرة واجهتني بكل قبحها .. تخرج لي لسانها قائلة :هاهى ذى قريتك طالها فرشاة "المكياج" المنفر لمسخ ملامحها الحبيبة .." .
    • نلمح أيضا على إمتداد الرواية أصداء المورث الشعبي سواء المرتبط بالحزن مثل العديد أو بالمعتقدات مثل الحكايات المرتبطة بمقام الشيخ عبد الله وكذلك على مستوى العادات مثل العلاج بلومية الجميزة والتلميح من خلال هذ المشهد إلى قضية الختان.
    • بينما نجد الكاتبة تتذمر على لسان بطلتها ملك من أسلوب التقطير في الحكي الذي كانت تمارسه معها أحلام وجدناها تعمد في روايتها إلى ذات الاسلوب بتفكيك الحبكة داخل نصها الروائي وتعمد أيضاً إلى توالد الحكايات المروية داخل النص
    • اللغة عمدت فيها الكاتبة إلى لغة الحوار في معظم فصول الرواية وحاولت تقديم لغة واقعية بسيطة تظهر جمالياتها في الاستهلال الوصفي في مطلع كل فصل وتزينت بالموروث الذي نثرته الكاتبة عبر فصول القصة .
    • بقى لنا أن نطرح سؤالاً يتعلق بالمضمون داخل النص الروائي لماذا ظل ضمير الغائب في السرد فقط من نصيب كل رجال الرواية .
    خالص تقديرنا للمبدعة وروايتها التي تستحق دراسة متعمقة أكثر من هذه القراءة النقدية الموجزة
    ***
    أشرف محمود عكاشة
    قاص وناقد
    عضو اتحاد كتاب مصر
    عضو مجلس إدارة نادي القصة بأسيوط

    بعدالأسامي... للشاعر محمد حسني إبراهيم




    بعدالأسامي

    يعني النهاردة بتنده الأسماء
    وتلم فيها بصحبتك
    السبحة كملت والوجع أسماء
    بنهار وشمسه محبتك
    تفرد حروف الجرح وتصاحبه
    وتغني رغم الغربة والأيام
    ده سطر مين اللى الوجع صاحبه
    ماشى يلملم كحك للأيتام
    هى الضلوع برنا والشط تلاقينا
    قالوا ابراهيم ف السما
    طالع ينادينا
    الضحك بقى مفرود
    على كل لون ماف رود. (مافى رد)
    جانا نهار مرفوض بيغرب الأحباب
    أستنى قبل الوطن مايلبسوه ف الحيط
    وتحس وجع السنين
    لو بات ينوح ده الحيط
    نطقت وقالت كل شئ بحساب
    جانا نهار مرفوض بيفرق الأحباب
    ياخليل ف وقت المحن
    صاحبك يكون عكاز
    جه وقت فيه إمتحن
    سطر الحنين إعجاز
    مع كل كلمة فيها الف جواب
    جانا نهار مرفوض
    بيفرق الأحباب

    الأحد، ديسمبر 07، 2014

    تراثيات ... الميرات اللغوي للأسماء في مصر





    يوجد بمصر ما يقرب من 40 الف قرية داخل 30 محافظة ولا زالت القرى والمحافظات محتفظة بأسمائها المستمده من اللغة المصرية القديمة.
    بايمو : بمعنى فيومي، اي المنتمي لليم أو البحيرة وتطلق حاليا على محافظة الفيوم ;
    مر ور : بمعنى البحيرة العظيمة وحاليا يوجد بحيرة موريس في مصر ;
    القاهرة : الغالب يعلم ان القاهرة سميت بهذا لاسم في العصر الفاطمي ولكنها اسم مصري خالص بمعنى (كاهي رع) اي ارض الشمس ;
    بلبيس : في محافظة الشرقية، جاءت من الاسم المصري (بر بس) pr bs وهذا الاسم (بيت بس) نسبة لاسم الاله الذي كان يُعبد في هذه المنطقة وهو الاله بس ;
    عين شمس : كان اسمها في العصر المصري القديم (أون) وكانت مقر خاص لكهنة وعبده الشمس وسُميت عند اليونان باسم هليوبلس ;
    بهيت : في محافظة الغربية، هي من أصل مصري وكانت عند المصري القديم (بر جيت) pr hbyt اي بيت الأعياد وكان مخصص للإله إيسه (إيزيس) ;
    راقوده : هي القرية التي كانت نواة مدينة الأسكندرية حاليا وهي ذاتها (رع قدت) بمعنى بنية أو منشأة رع وهي ذاتها (راكوتيس) عند اليونان ;
    سقارة : جاءت من الإله (سِكَر) skr إله الموت;
    المنيا : جاءت من كلمة (منعت) بمعنى المُرضعة حيث كانت بلد مُرضعة خوفو.
    يستخدم المصريون حاليا ألفاظاَ يعبرون بها عن المرض والالم ;
    واوا : هي كلمة تستخدم للتعبير عن الجرح والألم وعاده تستخدممع صغار السن والأطفال خاصة وهي كلمة مصرية قديمة معناها الألم w3w3 ;
    مر : معناها المرض في اللغة المصرية القديمة وحاليا تستخدم بين أهل الصعيد الوجه القبلي في مصر وهي المُر;
    كح كح : تستخدم للتعبير عن الكهوله وتطلق على كبير السن وأيضا في اللغة المصرية بمعنى الشيخ وتنطق حاليا بكلمة(مكح كح).
    ويكيبديا 

    مناقشة " ثلاثية غرناطة " للراحلة رضوي عاشور بأدب غزل المحلة الأربعاء 24ديسمبر




     ثلاثية غرناطة " 
    يناقش نادي أدب غزل المحلة .. رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور .. يوم الأربعاء الموافق24 /12/ 2014 .. على نظام المناقشات حول مائدة ثقافية .. وتبادل وجهات النظر حول الرواية من السادة الحضور .. ونقاط الضعف والقوة ..يدير اللقاء الكاتب / سراج الدين البدوي
    ولدت الكاتبة الراحلة في 26 مايو  1946 في القاهرة ودرست الأدب الإنجليزي، وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1972، ونالت الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة عام 1975 وعملت بالتدريس في كلية الآداب بجامعة عين شمس، كما عملت أستاذا زائرا في جامعات عربية وأوروبية.
    وتنوع إنتاج رضوى عاشور فشمل دراسات نقدية منها (الطريق إلى الخيمة الأخرى.. دراسة في أعمال غسان كنفاني) 1977 و(التابع ينهض..  الرواية في غرب إفريقيا) 1980 و(البحث عن نظرية للأدب.. دراسة  للكتابات النقدية الأفرو-أمريكية) 1995.

    وصدر للكاتبة مجموعات قصصية وروايات حظيت باهتمام كبير من النقاد العرب ومنها (حجر دافئ) 1985 و(خديجة وسوسن) 1989 و(قطعة من أوروبا) 2003 و(ثلاثية غرناطة) وتضم ثلاث روايات هي: (غرناطة) 1994 و(مريم والرحيل) 1995 و(أطياف) 1999.

    وكتبت رضوى عاشور أعمالا تنتمي إلى السيرة الذاتية ومنها كتاب (الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا) 1983 إضافة إلى (تقارير السيدة راء) 2001 و(أثقل من رضوى) 2013.
    ونالت الكاتبة عدة جوائز من مصر وخارجها ومنها جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان 2007 وجائزة سلطان العويس للرواية والقصة من الإمارات 2012.

    ورضوى عاشور زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي ووالدة الشاعر تميم البرغوثي. 

    في هجاء هباء موزون مقفى... علاء عبد الرحمن




    في هجاء هباء موزون مقفى========================
    كائن طويل اﻷذنين
    يجلس (منفشخا) تحتَ سماءٍ مضببه
    ليصطاد اﻷسماك من الغمام المتقيّح
    ==========
    كائن طويل اﻷذنين
    يرسم خريطة الشعر و الميتافيزيقا
    حسب تفاصيل مجاريه البوليه
    ===========
    كائن طويل اﻷذنين
    أدمن البارانويا
    كما أدمن الصفع على قفاه العازل للماء
    ===========
    كائن طويل اﻷذنين
    إحتفل بالذكرى الثلاثين
    لنمو هذا الحبل من نهاية فقراته الحرقفيه
    ===========
    كائن طويل اﻷذنين
    سعيد بالعربة
    و بمن ربطوه بها
    ===========
    كائن طويل اﻷذنين
    ألقوه في المحيط مقيدا
    يغنّي : تعالي لي يا أمّاه
    ==========
    و لم تأتِهِ إلا البصقة
    لتشيّعهُ لمثواه
    و إن جاءتْهُ متأفِّفه