الجمعة، ديسمبر 12، 2014

الفائزون وتقرير لجنة التحكيم شعر العامية في مسابقة صانع الفرح عماد علي قطري





في شعر العامية فقط :
نحن صناع الفرح نزف ستة مبدعين للساحة الثقافية
إعلان نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م
أولا: الفائزون :
1- ديوان " مش طالبـة اشـتغالات" للشاعر أحمـد الخـدرجـى .
2- ديوان " الهــامـش" للشاعر محمــود الحبكــى
3- ديوان " الهـزيـع الأخـير" للشاعر محـب خـيرى الجمـال
ثانيا : المرشحون من لجنة التحكيم :
1- ديوان " ترانيـم بنت سـرمد " للشاعر أحمـد حـافـظ
2- ديوان " خـرابيش " للشاعرة إيناس البنـا
3- ديوان " بدون ترتيب" للشاعرة نهى محمد الصغير
تقـــرير لجنة التحكيم :
أعـترف و قد يؤيدنى إخوتى المحكمـون أننـا كنـا أمـام تجـربـة أظنهـا أفادتنـا كمـا أمتعتنـا كثيـراً . حينمـا نقـرأ اثنيـن و ســتين تجـربـة شــعرية لنمـاذج مختلفـة باتجاهـات مختلفـة . ربمـا كان الكثير منهـا دون المستوى و لم يدخـل دائرة المنافسـة بشكل جاد . لكن علينـا أن نعـترف أيضـا أننـا توقفنـا كـثيراً عند مجمـوعـة من الأعمـال التى تحمـل تجـاربا ربمـا فاق جمـالهـا ما يحملـه لنا المتـن فى الحـركـة الأدبيـة , بل و جعلتنـا تلك التجـارب الجـادة أن نختلـف فيمـا بيننـا فى أحقيـة بعضهـا فى الفـوز , و كان من البديهـى و المنطقـى أن نختلف على بعضهـا لأننـا نتعـامل مع ابداع و لكل منا ذائقـة قد تختلـف مع غــيرهـا .
كان من المقــرر أن يفـوز ثلاثـة متسـابقين من هذا الكـم , و قد قمنـا بالفعـل باختيـار ما رأينـه الأفضـل و أظن أننـا لم نختلـف كثـيرا فى تقييم و اختيـار الفائزين , و هـم بعيـدا عن الدرجـات
1- مش طالبـة اشـتغالات ( أحمـد الخـدرجـى )
( تجـربـة تبحث عن التجـديد على المستويين الشكل و طرح المضمون . تنبش فى الهم النفسى الوجودى الانسانى و تطرح تساؤلات الإنسان الآنيـة . يمسك عصـاه من منتصفهـا بين أدوات المجـاز والإيحـاء فى جمل قصـيرة . . لم نختلف على اختيـاره و ربما اختلفنـا فى تقييـم مركـزه و درجـاته )
2- الهــامـش ( محمــود الحبكــى )
( صـوت متمـيز فى لغتـه و عمـق الجملـة الضـاربة بعفـوية قد لا يجـيدها كثـيرون . يبـدو من كتـابتـه خبرة شاعر يحمل أدوات شبه مكتملـة وأحـلاماً مؤجلـة داخل المشهد الشـعرى بما يحمله من تفرد فى اسـتخدام مفرداته الخاصة به طارحـاً همـوم الفرد المهمـش .)
3- الهـزيـع الأخـير ( محـب خـيرى الجمـال )
( أظنـه يحمـل خطـاً متميزاً و طـرحـا فلسفيـا يقول أنه يملك رؤية و حكمـة داخل نصوصـه دون طرحهـا بلى الأذرع فى شـعره . جمله القصـيرة المعبرة لا تكرر نفسها داخل السياق . نصوصـه تحمل تنـوعاً داخل الديوان و يهتم كـثيراً بمضمونه البعيـد .)
_ أعتقـد أن جودة الكـثير من الأعمال المطـروحـة كان لافتـا للأنظـار , و هـذا ما جعل الشـاعر الأسـتاذ عماد على قطـرى يفسـح الطـريق لظهـور تجـربتيـن إضـافيتيـن على التجـارب الثلاثـة التى قمنـا باختيـارهـا . و لأن كلا منـا أشـار إلى تجـارب أخـرى هـامـة خـارج التجـارب المختـارة و لأننـا اختلفنـا فيمـا بيننـا حول تقييمهـا , قـررنا فيمـا بيننـا أن نعيـد قـراءة جميـع التجـارب التى أشـار لهـا كل منـا .
و قـد مالـت كفـة ديوانيـن إحـداهمـا بإجمـاع و هو ( ترانيـم بنت سـرمد ل أحمـد حـافـظ )
و هـو بالفعـل ديوان جيد يحمل كتابة جـادة و حرصـاً من صـاحبـه على التميز و فرض شخصيتـه الشاعرة . يهتم كثيرا بالمجاز الخادم دون كسر سياق طرح الفكرة . و للصـدق ربمـا اسـتحق ديوانه أن يكون واحـدا من الأعمال المختـارة الثلاثـة .
و قد تم اختيـار الديوان الثانى ( خـرابيش ل إيناس البنـا ) و هو الديوان الوحيد الفائز الذى يمثل كتابـة الأنثى . و ربما هو الديوان الذى اختلفنا فيما بيننا حول أحقيته بالفوز . و لكن فى النهاية هو ديوان لا يبتعد كثيرا عن مستوى الدواوين السابقة و أظن أن صاحبتة موهوبة و مازالت تكمل نضجهـا .
كما تم إختيار عمل سادس بطلب مباشر من الشاعر الأستاذ عماد على قطرى . و قد كان أقرب المرشحين ليكون سادسأ هو ديوان ( بدون ترتيب .. ل نهى محمد الصغير ) بعد التشاور بين لجنة التحكيم . تجربة جيدة تمثل أيضا كتابة الأنثى و قد كان الديوان مرشحا بالفعل للفوز من البعض من قبل , لكنه لم يحصل على اختيار الأغلبية .
أود هنـا أن أشــير أن هنـاك أعمالا أخـرى جيـدة و ربمـا لو قيمهـا محكمـون غيرنا لاختـاروهـا لوضـوح مواهبهـا و منهـا على سبيل المثال لا الحصـر :
- على وتر الكلام ( مصطفى التمسـاح )
- منظر متعدد لخروج الروح ( حمدى حسين )
- زى المكتـوب ( محمد السيد مناع )
- باكهـرب العواميد ( أحمد عبدالفتاح العوامرى )
- نظرة حزينة فى مشهد كوميدى ( أحمد على عكة )
- عن الناس و الحب و حاجات تانية ( إسلام سلامة )
- مغسـول بتراب السكك ( شعبان البوقى )
و هذه شهادة لابد من رصدها هنـا لأن كلا منا يمتلك ذائقة تحدد اختياراته . و فى النهـاية وقف ضمير كل منا لاختيـار الأفضل من وجهـة نظـره .
كمـا نود التنـويـه هنـا أننـا رصـدنا بعض الدواوين المشاركة تم نشــرها من قبل فى النشر الإقليمـى التابـع للمواقـع الثقـافية , و قد تم اسـتبعادها لمخالفتهـا شــروط النشــر رغـم جـودة بعضهـا وتوضيحا للجميع فإن عدم اعتبار النشر الإقليمي سابقة تحول دون المشاركة في مسابقة الإصدار الأول يعني التقدم بعمل غير المنشور سابقا وليس ما تم نشره عبر النشر الإقليمي .
شـكرا للفاضلين الأستاذين المبدعين عماد على قطري أمين عام المركز و محمود رمضان الطهطاوي الأمين العام المساعد .. أنهما أتاحا لنا فرصـة المشاركة فى خـروج تجـارب جادة للنور ربما لا تسمح لهم ظروفهم بأن ترى أعمالهم النور .
و شكرا لإخـوتى الشعراء المبدعين المحكمين لأننى كنت بينكم و أنتم تعلمون مدى احترامى و مودتى لكم و لكتاباتكم
لجنــة التحكيــم
مصطفـى الجـارحـى
أســامـة البنــا
ســعيد عبدالمقصــود
مصطفـى جــوهــر
القاهرة ديسمبر 2014 م

ليست هناك تعليقات: