الخميس، ديسمبر 15، 2011

قصة ...طهى الوجع .... للروائية / صابرين الصباغ

قصة .......طهى الوجع .... من المجموعة القصصية تحت الطبع /// عطش السحاب






ليتني أستطيع تقطيع لحمي وطهيه لهم!... أوجعني ابني الصغير عندما قال:


- أمي، أشتهي أكل لحمة.


لأول مرة أرى الحروف مسنونة كسكاكين حادة تمزق، دون أن تعبأ بحجم نزف الجروح، ما أقسى قلة الحيلة، وأن يضع عمرك يده على صدغ حياتك ينتظر لا شيء.


بت أدخر الربع والنصف جنيه، وعندي قطعة قماش جديدة، ووعاءان من الألمونيوم بعتهم لجارتي.


كل يوم أفتح العلبة، التي أدخر فيها، وأشمها حتى توهمت أن رائحة العلبة كرائحة اللحم!... قرب المبلغ من ثمن كيلو لحم بالعظم.


قبلت ابني، وأخبرته أن هناك مفاجأة على الغداء، سرتُ، لا بل طرتُ، وأنا أتشبث بمنديلي، الذي أُخفي فيه جنيهاتي الهزيلة.


انتفخ صدري من السعادة، وأنا أدخل محل الجزارة، وأرى اللحمة المعلقة تنادي الأفواه.


تذكرت... كم مرة مررت أمامها دون أن أعيرها اهتمامًا، فقد دربت نفسي وأدبتها على ألا تنظر إلى ما لا تستطيعه.


فتحت منديلي، وخزينتي، أخرجت النقود، ومددت يدي بها إلى الجزار بمنتهى السعادة وقلت... لا بل صرخت:


- كيلو لحم بالعظم ، ورجاء قلل قطع العظم فهى لأطفالي الصغار.


شعرت وكأنها ساعات مرت!... وهو يخرج اللحم من الثلاجة، ويضعها أمامه، ويحضر السكين، ويضرب اللحم بيده يعدل من وضعها، وبدأ في تقطيعها، وعيني تهرول سبعة أشواطًا مع السكين ذهابًا وإيابًا، حتى تفجرت زمزم فرحتي!... لترقص عيني فوق حدها، وأنا أتخيل أبنائي، وهم يأكلونها وينزعون العظم بسعادة لتخليص اللحم منه!...


يوقظني صوت الجزار:


- أهلا يا باشا تفضل، جهز ياولد طلب الباشا المعتاد، أثنان كيلو لحم بالعظم للكلاب.

صدور " الحلم الخرفان " للشاعرة / منال الصناديقي عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

صدر مؤخرا ديوان بشعر العامية للشاعرة منال الصناديقي " الديوان يحمل عنوان _ الحلم الخرفان _ صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

ومن قصائد الشاعرة قصيدة:-

صـــــبــــاحــــــــك مــــــــــيـــــدان




مبروك عليك الوطن


ياللى انت بتحبه


من بعد لحظة وهج


شدك نسيم قلبه






هو الربيع إنطفى ف شارعهم الفاره


واللا القمر إندار طبطب على بيوتنا


لمة شباب ثوار طاروا وحاوطوكى


نسجوا عليل قلبهم خيمة تداريكى


حطوها تحت إقدامك .. وقالولك اتهنى


يا مصر يأم الدفا مهننسكيش .. طـَرْفـَة


وان مر بيكى ألم راح نوجعوا .. ثورة


وم الميدان ننطلق ونوفرك .. بهجة


وان مر فينا الرصاص راح نقسمه .. شهادة


وارواحنا تتمادى


وتحلقى بينا ..


ننسف أعاديكى | وبغـــــالـــهم التحابيش






ما كنت يوم بانقسم على نبض أحلامك


لكن تاخدنى الجناين لنهرك الفضفاض


وعيونك الطاهرة ترسمنى ..


(سد عالى | قناة سويس | بحرين فزدق)


و مـــــــــــــ يـــ د ا ن تــــــــــــــــ حـــــــــــــــ ر يــــــــــــ ر


.. يــــــــفــــــــــــدوكــــــــــــــــى


وانا ف وسطيهم باغنى لسَمَارك |


(سُمارك | قمحك | قطنك | طميك | أحلامك)


يطلعلى كل شهيد يحكيلى .. أسرارك


أفر أساميهم .. وأرقب ضيا قلوبهم


وأتحنى ف عنيهم ..


ألقانى بارجعلك..






بالذكر والتواشيح.ا

برنامج مؤتمر شعر العامية المصرية باتحاد كتاب مصرا لسبت 17/12/2011








برنامج مؤتمر شعر العامية المصرية باتحاد كتاب مصر

السبت الموافق 17/12/2011


الجلسة الافتتاحية : الساعة 11:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً


1- كلمة رئيس الاتحاد أ / محمد سلماوي .


2- كلمة أمين عام المؤتمر أ/ عبده الزراع .


... 3- كلمة رئيس المؤتمر أ / زين العابدين فؤاد .


4-إهداء درع الاتحاد إلي الشاعر / زين العابدين فؤاد .


5- تكريم الشعراء ( ماجد يوسف ، محمد كشيك ، إبراهيم خطاب )


يقدم الجلسة أ / محمد عبد الحافظ ناصف










الجلسة الأولي : الساعة 12:00 ظهراً حتى 1:30 ظهراً


( قصيدة نثر العامية إلي أين ؟ )


- أ / أشرف عتريس - أ / شريف رزق - د / محمود الضبع


يقدم ويدير الجلسة أ / محمود بطوش






المائدة المستديرة : الساعة 1:30 ظهرا حتى الساعة 3:00 عصراً


( قصيدة العامية في ثورة يناير 2011 )


- د / صلاح الراوي - أ / محمد حسني إبراهيم - أ / مدحت منير - أ / محمود الحلواني


يرأس الجلسة و يديرها كل من : أ . د / جمال التلاوي أ . د / يسري العزب






استراحة قصيرة وحفلة شاي : الساعة 3:00 عصراً حتى الساعة 4:00 عصراً






الجلسة الثانية : الساعة 4:00 عصراً حتى 5:30 مساءً


( علاقة شعر العامية بالموروث الشعبي )


- أ / سمير عبد الباقي - د / مدحت الجيار - أ / مسعود شومان


يقدم ويدير الجلسة أ / فارس خضر






الجلسة الثانية : الساعة 5:30 مساءً حتى الساعة7:00 مساءً


( جلسة الشهادات )


-أ / أمل عامر - أ / رانيا النشار - أ / سعدني السلامون - أ / سيدة فاروق - أ / حاتم مرعي - أ / خالد محمود - أ / طاهر البرنبالي - أ / محمد حسني توفيق


يقدم ويدير الجلسة أ / الجميلي شحاتة






الأمسية الشعرية الكبرى الساعة7:00 حتى الساعة10:00 مساءً


( أمسية مفتوحة لكل شعراء العامية بمصر )


يديرها :- أ / إيمان يوسف - أ/ مجدي عبد الرحيم

شعر العامية تاريخ يومى لثورة يناير.....قراءة نقدية يقدمها الشاعر / محمد حسني إبراهيم



شعر العامية تاريخ يومى لثورة يناير

 دراسة نقدية ضمن ابحاث مؤتمر شعر العامية  باتحاد الكتاب يوم 17/12/2011

للشاعر / محمــــد حسنى إبراهيم شحاته



ماحدث يوم 25يناير سوف يبقى سنوات كى يكتب عنه ونكتشف أسراره ونصنع منه تاريخا مضيئا لشباب قرر أن ينتفض على حالة ثبات عميق يشبه إلى حد ما الموت... لكن ماكان يكتبه الشعراء عن الثورة المصرية على شبكة الانترنت فى المواقع الاجتماعية المتعددة كان بمثابة كتابة ماحدث ومايحدث فى وقتها من أحداث مختلفة بداية من تفجرها والحث على الثورة إلى أن تجمع الآلاف يوم 25 يناير. وقد تعامل بعض الشعراء مع الحدث بشكل موضوعى له صلة بانتمائه هو نفسه وما يتخذه من موقف.بدأ الشاعر أشرف الشافعى مع الثورة يناصرها ويعادى من يعاديها رغم بعده عن مصر لكن من يقرأ له يجد أنه مقيم إقامة شبه كاملة فى ميدان التحرير الذى كان مجمع للأحباب وشمس الحرية بالنسبة لكل المصريين .فى قصيدة( بكره عاش) يضع أشرف الشافعى بانوراما تساوى فى موضوعها بانوراما فرح لكل طوائف الشعب يقول:


زى ما يكون الفرّح عاد من جديد


شوفت كل الناس ...


مجمعها النشيد


ف الشوارع والساحات


ف المساجد والكنايس


حتى جوه البالكونات


جوة أقسام البوليس والفترينات


حتى رصفان الشوارع والقهاوى


طب تصدق ....


حتى يتيهيألى إنى..


لمحت بنتى فى الحضانة


طالعة ف مظاهرة بنات


زى ماتكون الوشوش


عمرها ما صاحبها خوف


يكتب بإحساس الفرح من كل القلوب ويستعد للفرح القادم من جديد يجمع كل أبناء الشعب الواحد فى المساجد والجوامع والبلكونات حتى أقسام الشرطة التى كانت فى وقت من الأوقات رمزا للتسلط والقهر ويجعل الصورة تتسع أكثر وأكثر ليضم لها أرصفة الشوارع ومالها من دلالات تعبر عن هَبّة الشعب كرياح لايمكن أن يقف أمامها أحد ..ويستمد قوة هذا الفرح ببراءة شديدة فى أمل للمستقبل من لمحة( بنتى ف الحضانة طالعة ف مظاهرة بنات) ومالها من تعميق الفرح على كل الأعمار وإشراق اليوم الجديد الذى سيعيش. ورغم هذا كله لاينسى أن يجلد من صبر وتحمل كل هذا العمر دون أن يثور.. ومصاحبة الخوف فى (زى مايكون الوشوش عمرها ماصاحبها خوف) كى يؤكد على أن الخوف قد ذهب بلا رجعة ولم يعد لتلك الوشوش التى تحملته وقت طويل.


وفى قصيدة (تعظيم سلام ) يصنع الشاعر مصر التى نعرفها ونحبها ويضرب لها تعظيم سلام وهذا المصطلح بالتحديد جرت العادة عليه حينما يكون قادم شخص مهم كى يلفت أنظار الناس إليه.. يقول المغنى الشعبى بصوت عال وبكل همه تعظيم سلام يتخذ منه الشاعر موقف المصرى الذى يفرح بكل انتصارات بلده وأبنائها :


تعظيم سلام لمصر ست الكـــــــــون


أنا روحى عاشقة ترابها فين ماأكون


دمـى وكيان بعشقها مسكـــــــــــون


وهى مهـد العشق والعشــــــــــــــاق


فى البداية يأخذ الشاعر( مصر) بداية لمطلع القصيدة ليدخل بها بعد أن قامت بكل قوة وانتفضت على هذا الجبل الكبير كأنه جبل من ظلام ثم يعود بنا الشاعر إلى الحبيبة الكبيرة ست الكون والعشق لترابها الذى يسرى فى دمانا كذلك هى مهد العشق والمحبة لكل أبنائها.


تعظيم سلام للجيرة والعشـــــرة


دهب وماس برلنت مش قشـــرة


وشوش بريئة لاخاينة ولا كِشرة


قـرب وخدلك درس ف الأخلاق


يتحول بعدها للدخول إلى حقيقة مصر وهى الجيرة والعشرة ومالها من تأثير داخل قلوب المصريين فهى أغلى من الدهب والماس ويدعو من لايعرف أن يأتى ليتعلم المحبة كما هى من عنوانها المصريين :


تعظيم سلام لكنيسة مع جـامـع


ولكل حارة وناصية مع شـارع


هما اللى جابوا فجرك الطالــع


توأم ف لون الـــــدم والأشـلاء


الذين لايفرق بينهم دين.. كلها بيوت الله الذى يرفع فيها اسم الله وهم أيضا الضامنين لتلك المحبة فى كل شارع وكل حارة وحينما يسقط شهيدا نجد أننا توأم فى لون الدم و الأشلاء لانستطيع أن نفرق بينهم:


تعظيم سلام لقلوب بشر صــادقة


قالوا نموت وتعيش ماهش فارقـة


لكن حنحمى بكـره م السرقـــــــة


ومافيش فروق ف دين ولا أسماء






ويجل ويُكبر هذا الحب ويستمر فى وصفه ويضم فيه قلوب المصريين الصادقة وكم هى رخيصة عندهم حياتهم مقابل أن يعيش غيرهم من المصريين فى حرية ,وأن يحموا هذا النهار السطاع من السرقة.. وهنا يؤكد مرارا على أن لافرق بين الدين ولا الأسماء لتحفيز كل الصامدين. إن من يذكر محمدا سوف يذكر مينا بكل تأكيد كلنا مصريون.


تعظيم ســلام يا بنت مصــــــــرية


قلتى لحبيبك مهــرى حـــــــــــرية


سندى وأمـــانى ف دنيتى الجـــاية


علشان ولادى يشوفوا خير ورخاء


ويأتى الشاعر كى يضم شريك الحياة وتفكيرها الذى تغير مع تغيير الحدث ليأتى محفزا أيضا لحبيبها الذى تقول له مهرى حرية وهو السند والأمان كى تطمئن على من سيأتى لها من أولاد وتستمر بهم الحياة.


حرس ســلاح لمحمد البطـران


اللى أهان الخــسة والخـسران


نوّر بدمه عتمة الأوطــــــــان


ولاهّمه أمر هـروب ولا إعيـاء


حرس سلاح هنا هى هى تعظيم سلام لكن قوتها فى دخول شخصية عسكرية مهم وهى تطلق فى الجيش حين دخول القائد ويأتى الشهيد محمد البطران الذى استشهد فى مكانه الذى رفض أن يغادر أو يفتح أبواب السجن وهنا تأكيد على حفر اسم شهداء الوطن على السواء من الشعب أو الشرطة كى يكون علامة من العلامات المضيئة للمصريين ومتابعة يومية لما يحدث فى الميدان أيضا ومايتناقل من أخبار وسقوط الشهداء .


تعظيم سلام ياعســـكرى ف جيشى


يابنى واوخويا وصاحبى وشاويشى


واكل معايا ف ملحـى وف وعيشـى


وحامينى ف الشارع و ف الـُقشلاق


ويذهب الشاعر إلى الجندى الواقف فى خدمته وجيشه كى يشعره هو أيضا بأهمية مايقوم به ,ويدلل له على أنه من نفس أسرته (يابنى واخوايا وصاحبى ) وأكثر من هذا واكل معايا عيش وملح ..ومالها من دلالة إنسانية كبيرة فى المجتمع المصرى .


يستمر الشاعر فى سرد صور الانتصار والثورة والمرور على كل الشهداء وذكرهم كما يحيى الشعراء الفرحين والذى يشعر بفرحك سواء من رحلوا مثل جاهين أو من بقى منهم مثل أحمد نجم. ويأتى فى الختام كما بدأ بمصر العظيمة يختم لها أيضا فهى البداية والنهاية والتاريخ:


تعظيم سلام ياســـاحة التحــــرير


أسفلت أرضك ريش نعام وحريـر


ومهما تانى رجعت انام ف سرير


دايماً حاحن أرجع أبات ف خـلاء


تعظيم سلام


تعظيم سلام


تعظيم سلام


وهنا يقف بكل حب لمن هم فى ساحة التحرير يشد من أزرهم ويساعدهم ولو بالقول الذى هو يشبه القوة المعنوية الصامدة والباقية.


ونأتى الى صوت شعرى مختلف فى تعبيراتة وصورة وتعاطية ايضا للثورة وهو صوت الشاعر حازم حسين الذى انطلق الى الميدان وصار يغزل بعض من هتافات الميدان ورآى عن قرب وتفاعل مع ثوار مصر بقلبة وقلمة الشعرى ايضا تناسب معه فى تعاطية وتناولة الثورة بشكل مختلف عن ماكان يكتب وقتها فهو من افراد الثوار يؤمن بكل معطيات الثورة ويطلب مع الطالبين من حقوق لهذا الشعب.


فى قصيدتة تحيا ثورة مصر يقول


قبل ما نتكَلِّم عن ثورة مصر


إللي بتشبه


خربشة الفاس في الأرض


وتلطيش المَيَّة ف جسم السدّ


وطَلْعِة فلاّح


... بسلاح العَشَم الممدود


ف عروق الطين الطيِّب مَدّ






هو يضع هنا تأسيس لثورة مصر ويعقد فيما بينه وبين متلقية شبه اتفاق على وضع الاساس قبل مانتكلم عن ثورة مصر اللى بتشبة خربشة الفاس فى الأرض نعم هى تشبة بالفعل تلك الخربشة كى تعطى الفرصة لنبت جديد لمصر يطلع من طينة هذة البلد الغالية علينا وتكون لها اساس ممدود فى عروق الطين الطيب مد وهو هنا يبرهن على ان عروق المصريين تمتد الى الطين الطيب .


ويستمر الشاعر فى توسيع مخيلته الخصبة بنسج الكثير من الصور الشعرية الرائعة ويعود مرة اخرى لتاكيد كلامه عن الثورة.


فَقَبل ما نتكَلِّم عن ثورة مصر


الوَعد ........ العَهد


المَهد ....... اللَحد


الثورة إللي انْطَلَقت زيّ الرَّعد






هنا يأتى بها مباشرة ليؤكد عليها الوعد العهد المهد اللحد ويعطى لها الامتداد الرائع الجميل ويعود ليؤكد ايضا على قوتها الثورة اللى انطلقت زى الرعد وهنا تأكيد ايضا على عدم وقوف الثورة الى حد معين قبل ان تحقق اهدافها ويستمر مع قصيدتة تحيا مصر ويستمد من التكنيك السينمائى لقطات من داخل الميدان ليصنع له عالم شعرى خاص به هو واصحابة الثوار بشعرة تارة وتارة اخرى بكل الجد والوقوف مع اصحابة الثوار


ونهتف بيقين النصر


تحيا مصر






الأرض بتعرق أناشيد وأغاني


والشُّهدا بترجع


وسط المُتظاهرين من تاني


والفرعون مسجون


وأنا مجنون بالفرحة


وطارحة ف حنجرتي الأحلام زيتون






يالها من صورة شعرية تؤكد حرص الثوار على ثورتهم وتتضامن معهم الارض التى تعرق اناشيد واغانى لتحفزهم على الفعل الثورى ايضا يعطى صورة شعرية جميلة تدل على ان الشهداء يتزايدون رغم القتل فيهم ولو عادوا سيطلبوا الشهادة مرارا وتكرارا الشهدا بترجع وسط المتظاهرين من تانى ويقوم بعمل اضاءة على العالم بشكل سريع الفرعون مسجون وانا مجنون بالفرحة كلنا كنا مجانين بالفرحة وكنا فى كثيرا من الاوقات غير مصدقين ماحدث


يكتب حازم كل مايراه حوله ويسجله تاريخيا ليؤكد عليه ويكتب بشعرة تاريخ جديد لمصر فيستمر فى سرد تفاصيل صغيرة ويعقد المقارانات ليسقط عصر الفرعون البائد بكل تفاصيله ويسجل ايضا اعجاب كل العالم بما حدث من ثوار مصر الرائعين.


اتقهروا الملاعين واتصَهَروا


واتنهروا السامعين وانبهروا


وطِلِع الوررد ف غير ميعاده


اتْعَبَّى الكلب ف كيس صيَّاده


رَدّ سواده


وأيّامه البيضا ابتدوا يتعادوا


وسجدت كُلّ عواصم الدنيا


جوّه حواري


كانت نسيت لون الفجر






يالها من صورة شعرية بديعة تجمع كل ماحدث من طلوع ورد وسطوع فجرا جديدا على حوارينا الطيبة.


ونأتى لنص اخر مع حازم حسين وهو قصيدة 25 يناير ونوع مختلف من الكتابة هنا يعطى حازم حسين مايشبة الخطاب الثورى المتحدث عنهم كشباب مصر ويأتى من البداية متكأ على اسلوبا له بعد شفاهى شعبى داخل وجدانا جميعا وهو الموال


الأولة يا وطن فَتَّح عنيك ... صحصح


والتانية يا زمن إحجزلنا مطرح


والتالتة يا عفن لم البلى وروَّح






ثلاثية لها تاريخ مستمد من قلوبنا جميعا ويؤكد عليها بحبه الاولة تنبية للوطن فتح عنيك صحصح والتانية ينبه على الزمن بحجز مطرح لمصر بين الامم والتالته يوجه خطابه للنظام السابق لم البلى وروح وكم كان من بلاء ويستمر الشاعر فى سطورة المحبة لوطنة ويأخذ من كوبلية شعرى شديد الخصوصية لصوته






أصل الرصاص ما اصطفاش


لا شكل ولا مِلَّة






بها تاكيد على وحدة الدم الوطنى الذى لايفرق بين دين او لون او عرق






طالعين بحب الوطن


وبكره سَجَّانه


عنوانّا يحيا الوطن


وموتنا عنوانه


ضحكتنا زي الرغيف يضحك لِفَرَّانه


وحلفنا لمَّا استوينا


ماتباتي مُحْتَلَّة


يأتى الشاعر بصورتة الشعرية جامعة لكل الثوار واتفاقهم على ان لا بديل لهم غير يحيا الوطن او الموت هى صور كنا نراها كل يوم فى بداية الثورة اصرار كبير من الثوار وموقف مخزى من النظام وكأن النظام اصبح احتلالا ولابد من تخليصها من بين يديه هى قصيدة كبيرة ينشد بها الشاعر ويطوف بنا الى الميدان ونعود للثوار وما كانوا يقوموا بعمله انذاك






يا عاركوا يا شعبنا لو دمّنا يتهان


تبقوا دبحتوا الوطن


والشُهدا دول خرفان


هيّا البلد واقفة على عجوز خَرْفان


يخرب بيوتنا بقي


لو نجحت الشِلَّة










أصل الرصاص ما اصطفاش


لا شكل ولا مِلَّة


ويوجه خطابة فيها ايضا الى باقى الشعب ويجعلهم يتحركوا لان فى صمتهم ذنب يجعل منهم قتلة للشهداء ويعود لتأكيد الهم الجمعى فى بيته المرتكز عليه أصل الرصاص ما اصطفاش لاشكل ولا مله الله عليكم شعراء صنعوا الكثير بحروفهم التى تشبة البنادق فى مواجهة نظام اصبح شديد السواد ولا بد من بصيص أمل كى تستمر الحياة


ونأتى على عزف اخر مختلف اختلاف كبير فى التناول وهو الشاعر الجنوبى عبد الرحيم طايع الذلا صاغ يوميات الثورة فى مربعات واتخذ شكل الرباعية كى تكون رسائلة قصيرة ومكثفة ومنذ البداية فى تونس وهو جعل مصر امام عينة وتمنى لو انها تلحق بتونس


تونس بتقلب يا بيرم كرسي حاكمينها


ياما اشترتهم وياما كانوا بايعينها


عقبالها مصرك يا تونسي لمَّا تلقى نهار


والشِّعر يكمل بنار تاكل في ناهبينها


يؤكد عبد الرحيم طايع على حلمة الذى يتمناه لمصر ويؤكد ان كل رسائلة الشعرية سوف تكتمل بدفاع حقيقى فى وجه ناهبى مصر واعتقد عن عقد المقارنة بين تونس ومصر فى بداية الثورة وقبل اى شىء هى اشارة بدأ كى تكون الثورة المصرية على قدر كبير كقدر مصر فى تاريخها ايضا تضمين قاسم مشترك بين مصر وتونس وهو الرائع الكبير بيرم التونسى الذى يعرف الوجدان الشعبى المصرى من هو بيرم التونسى والشعر الذى سوف يكون جسر نجاة لمصر من حالة النهب .


يا مصر إمتى المعاد يوم تلحقي بتونس


واللهِ ازغرت وترقص جنبي خان يونس


يا اللي انتي مسروقة م الأيَّام ومن واجبك


إيه اللي عاجبك في حوت بطنه بلع يونس يستمر عبد الرحيم طايع فى رسائلة التى تشبة الجلد لتحفيز كل من يحلم مثله بمصر الكبيرة وينتظر معه الموعد للخلاص بطن الحوت والخروج من هيمنته وفرض حراستة على مصر وتشبية رائع فقد كان النظام بالفعل حوت كبيرا


قادرين نجيبلك يا مصر الحقّ من سارقه


مَطَّر في تونس مَطَر واصل هنا برقه


لو مرَّة نرسم ملامح فجر باستعداد


ليل الفساد واللي تحت عبايته ح يفارقوا فى رسالة غاية فى الروعة يربط الشاعر الخيوط ويجعل الامر سهلا على كل الثوار ليزيد فى تحفيز قواهم وتحقير ليل الفساد بمن فية سوف يفروا ليرجع الحق المسروق من مصر


وانادي ع الصُّحبة من شُعَرا وأهل فنون


عاوز نفوق بالأمل من يأسنا المجنون


وافضل منادي لحدّ الدُّنيا ما تنوّر






إبداع يصوّر شموس بكرة شروق مضمون


يغير الشاعر خطابة ويوجة نداء لمن معة فى نفس جبهة الفن والشعر كى يقوموا بصناعة الامل وتصوير هذا الصبح المشرق وكان يوم بيوم يتابع عبد الرحيم طايع كل مايحدث على ارض الميدان ويكتب عنه ويقف بجانبة ايضا يقف بجوار النضال السويسى الكبير الذى هب ليساند ميدان التحرير


أبوس إيدين السِّويس من شوق قنا بسلام


ما انا ليَّا فيها أهالي وليَّا أحلى غرام


حبَّاتها لامعين في عُقْدك يا امَّه يا بلادي


واصرخ وانادي دبحت حمامها ليه يا نظام يالها من رسالة شافية تعبر عن صدق التواصل الجهادى ان صح التعبير كى يكون جهادا واحدا من اجل كل الامه






عارفة امَّا يرحل نظام القهر يحصل إيه


أبقى ابن بطنك صحيح لا بطاقة ولا كارنيه


واغنِّي غنوة حياة لحبيبتي وصحابي


يرجع شبابي وما ارجعش ابكي تاني عليه روعة الرباعية تكمن فى تأكيدها على الكفاح من اجل ان يكون ابن هذة الارض الضاربة فى اعماقها بتاريخ كبير من الجهاد والكفاح واستمر الشاعر فى مراقبة مايحدث والكتابة عنة بشكل يومى ويؤرخ لمن كان فى الميدان وكان فى السويس واسكندرية وكل الميادين الغاضبة ورسائل الشاعر دوما تكون مكثفة تعطى خلاصة مايكون على الارض وتصويرة بشكل شعرى رائع ومتابعة الاحداث والتواتر مع ايقاعها السريع وسرعة رد الفعل لدى الناس ولدى الثوار والشعراء ايضا


طول ما الميدان لافتته ثابتة على التَّغيير


والنَّاس بتكتر عليك يا نظام ما لكش كبير


مصر اللي كان الفشل ملازمها ليل وصباح


تنقل صلاة النَّجاح من ساحة التَّحرير ويكبر ويهلل لفرحتة بالتحرير وفرحتة بكل الثوار الى ان يأتى الغيير وينزاح الكابوس من ليله الكئيب الملازم لمصر منذ فترة كبيرة وقد جاء الاوان كى تنفك كل البلاد منه وكانت رسائل قوية موجة بشكل يومى راصدة للاحداث بعين محبة لكل مايحدث فى مصر






مهمّ مصر السَّاعة دي نحتفل بيها


ننصب كوشات للفَرَح من صبرنا فيها


هيَّ اللي زال الكابوس عن صدرها الشَّيَّال


أمّ العيال قلبهم باس تحت رجليها


اختم بهذة الرباعية الفائقة الجمالة وفيها خلاصة حبنا لمصر الشافى لنا ولها فى آن واحد ويبقى شعر العامية دليل يومى ناتج لكل الطاقات وقد ظهرت اغنيات كثيرة من الميدان لايعرف من ألفها وظهرت شعارات كثيرة كانت اقوى من كل التعبيرات الجمالية رغم انها كانت تحمل جمالا اكثر وهو جمال التأثير السريع على جموع كبيرة فى ميدان واحد لكن به كل قلوب مصر ويبقى ايضا شعر العامية المصرى تاريخ يومى لكل ماكان يحدث فى مصر على مر ايام الثورة المصرية العظيمة



























متابعة لقضية الدعاية الانتخابية لعزت زين ....تليسكوب مصري يكتب مجددا ..... وأشرف أ بو جليل يرد

الشاعر / أشرف أبوجليل

تليسكوب مصري ؟
كتب المدعو " تليسكوب مصري " الموظف بقصر ثقافة الفيوم والذي فجر قضية نشر دعاية الفنان -عزت زين -  الانتخابية داخل قصر الثقافة بالمخالفة . كتب مجددا بصقحة الشاعر سعد عبد الرحمن علي _ الفيس بوك - ما اعتبره سبابا علنيا بحقه من قبل ا لمدافعين عن زين وقد رد الشاعر اشرف ابو جليل علي مشاركة تلسكوب مصري بالصفحة نفسها  .. وفيما يلي نص ماكتبه تليسكوب وتعقيب ابوجليل :-



  • الشاعر الجليل الاستاذ / سعد عبد الرحمن
    صباح الخير على حضرتك


- تعلمون سيادتكم وتطالعون نشرنا ومداخلاتنا والتي لم نتجاوز فيها مطلقا حدود اللياقة والادب .

- بل اننا لم نقبل بحقكم اي تجاوز واعلنا مرارا اعتراضنا على اي تجاوز بحقكم أو بحق اخرين .
ولكن :
- عندما ننشر على صفحتكم الموقرة ادلة يقينية تثبت تجاوزا ومخالفة لتعليمات صدرت.. ينهال علينا من ادعوا صداقة حضرتك وعلى صفحتك بهذه الالفاظ :
* محــــــــمد حـــــــــمدي :
- تليسكوب مصر ... ( حمرا )

* أشــــرف أبــــــو جلـــــيل :
- لا يزال الساقط اخلاقيا طر طور الامن السابق
- فهناك ( أنبشاوي ) حقير تافه
- وهذا السقوط الوظيفي والاخلاقي لهذا الموظف التافه

* محــــمود عــــــبد المعـــــطي :
- أين كنت انت ايها الصعلوك
- هذا الوضيع الكاذب

* محــــــمد حســــــني :
- يكفي عليك هذا السباب أيها التليسكوب اللعين القذر
- هذا الحقير معروف لنا جميعا

* حــــــــــــازم حســـــــين :
- انحداره القيمي والاخلاقي وتنطعه الوظيفي وفساده وعواره الانساني

----------------------------------بعــــــــده


    • تليسكوب مصري
      - وبغض النظر عن من المحق ومن المدان .. هل يليق مثل هذا اسلوب .. وعلى صفحة سيادتكم .. أي في حضرتكم .
      - اريد ان افهم ما هو مصدر حصانتهم حيال هذا السب والقذف العلني وعلى صفحة سيادتكم ؟
      - ولماذا لم يلهبهم حماسهم هذا حيال كم المخالفات والتجاو
      زات التي نتناولناها على مدارما يقرب من عام .
      - ثم ما علاقة أي منهم بما نشر وهو محصور بيننا وبين الادارة والشخص محل المخالفة والذي ترفع عن المداخلة مصدرا اعوانه .
      - ويكون دربا من الخيال والوهم ان نظن انكم راضون عن هذا .
      ثم :
      - اراهم يناشدون وبجلون ويعلنون صداقتهم الحميمة بحضرتك والاستاذ احمد زحام
      - اين كانت تلك الصداقة الحميمة حيال ما تعرضتم له سيادتكم على صفحات الفيس
      - واين كان هؤلاء حيال ما تعرض له الاستاذ / احمد زحام .. وقد كنا رغم اختلافنا معه من أوائل من استهجنوا واعلنوا رفضهم واستنكارهم للتجاوزات التي لحقت بحقه
      - لم نسمع عنهم ولم نراهم مطلقا كما هم الان.. باستثناء الاخ / رضا العربي
      - ولماذا الزج باسم الاستاذ / احمد زحام كلما تناولنا شخصيات بعينها من الفيوم .
      --------------------------
      --------
      - ورغم اننا اعلنا مرارا اننا لسنا الاستاذ / قمبشاوي .. ومع هذا هم يصرون على مهاجمته وسبه في شخصنا تلميحا بأوقح العبارات والاتهامات.. بل ان الاخ ابو جليل هاجمه تصريحا في قوله (فهناك أنبشاوي حقير تافه )!!!.

      -وعما يتردد ونال اعتراض البعض من كوننا( اكونت مستعار) .. اعتقد انها مصادفة لم ارتب لها .. وقد كانت من محاسن الصدف .. والشرف لنا ان نكون هكذا..
      - ذلك يؤكد على اننا لم ولن نسعى لمطمع في جاه أو سلطة أو الصعود على أطلال الاخرين أو نحقق ميزة شخصية لنا من وراء جهدنا .
      - ( وتليسكوب مصري ) على مدار ما يقرب من العام لم يقدم مخالفة دون دليل يقيني .. ولم يستثمر في تجاوز حدود اللياقة والادب .. أو الادعاء الكاذب .

      - والى الذين تطاولوا علينا وعبروا وفقا لسلوكهم :
      - ما اسهل ان نضع تلك الصور أو غيرها وترسل للجهات الرقابية والقانونية تحت اسم ( فاعل خير ) .
      - ولكن لمن يدرك أولا يدرك .. نحن نبغي الاصلاح.. وليس الإيزاء .
      --------------------------
      -----------------
      والخلاصة :
      - حضرتك .. الصور طبقا للواقع وصحيحة تماما وليست ملفقة ..
      - بل نني شاهدت بنفسي صورة لــ( بــــنر ) يتم تعليقه على مدخل القصر .. لكن صاحبها رفض نشرها خشية ضرر الزملاء الذين يعلقون .
      - وبعض الصور حضرتك تبين تناول وتداول الدعاية على مكاتب الموظفين وليست قاصرة على الملصقات فقط ..، ولدينا صور لشخصيات واضحة تتداول الدعاية .
      - والرسالة التي نوهنا عنها والتي سبنا بها ( عزت زين ) صحيحة ومنشورة على صفحتنا .
      - مهاجمة سيادتكم وطلب اقالتكم .. منشورة على صفحات الفيس .. ولدينا صورة منها .
      - ولم ندعي على احد بالباطل .. أو دون ادلة .
      - لكن ادارة الفيوم تحديدا عودتنا كلما نشرنا مخالفة تمس أي منهم.. جندو اتباعهم لتشويه معالم الحقيقة.. والانحراف بالمتابع عن بؤرة الموضوع .. وتلك سياستهم .

      - ونتفق مع من يطالبون بفتح تحقيق مع كل من تجاوز بالباطل ( أيـــا كـــان ).. ولا غضاضة لدينا مطلقا ..
      - ولكن لابد من قوة ومتانة وطهارة ( ادوات الفحص والتحقيق ).
      - فلا يعقل ان يتوجه أيا كان بالسؤال الى شخص أو موظف مرتبط ادبيا أوظيفيا أواجتماعيا أوماديا أو الكل معا برئيسه .. ويتوقع منه الشهادة ضده بأنه خالف.. فهو مسلك نادر .
      - اساليب التحقيق والتحقق متعددة ولكنها تحتاج الى حنكة وخبرة ومثابرة واخلاص لوجه الحق .

      تحياتي
      وهذا رد الشاعر / أشرف ابوجليل

      10 hours ago
    •  
      الى البصاص الكبير ( دي مش شتيمة دي محاولة لترجمة تليسكوب ) انت حر في أن تقف في حضرة سعد عبد الرحمن أو بين يديه في النهايه حر في شكل وقوفك أمامه اللائق بشخصيتك لا بشخص سعد فالرجل نعرفه من زمن بعيد كصديق لانقف في حضرته مثلك ثانيا عندما يكون أتباع المبدع الكبير هذه الأسماء التي يعرف قيمتها سعد عبد الرحمن فأنت تعرف إذن قيمة عزت زين أن له مريدين هم المبدعون حقا والصادقون حقا والمخلصون للثقافة في مصر أولا وفي الفيوم حقا وهم النافحون عنها وعم مستقبلها وهم من خاضوا معارك ضد الفساد بالفيوم من 25 عام أيام أن كنت أنت موظفا ..... ثالثا محاولتك للوقيعة بيننا وبين الأستاذ سعد تليق بسلوكك الشائن المزمن في إحداث الوقيعة بين الناس والأستاذ سعد يعلم من سنوات عديدة من - إن حدث مكروه - من سيقف معه ومن سيقف ضده رابعالا أجد أفضل مما قاله الشاعر الكبير مظفر النواب ( سنقلق راحتكم بيتا بيتا وسنخنقكم في اليقظة والكابوس ، لعل الله يثير الرحمة في أحد منكم ، مع أن إثارة أي حذاء أسهل من ذلك )

      17 minutes ago

صدور : ريم تقابل شهداء 25 يناير : للاديب / محمد عاشورصدور صدور


صدور : "ريم تقابل شهداء 25 يناير ": للاديب / محمد عاشور

صدرت المجموعة القصصية الثانية للأطفال" ريم تقابل شهداء 25 يناير " عن الهيئة العامة للاستعلامات للقاص محمد عاشور ، رسوم المبدعة د. نجوى عبد الحميد ، المجموعة بها خمس قصص تناقش ثورة الخامس والعشرين من يناير وما حدث عبر أيامها 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والاديب عاشور هو :-

 : محمد عاشور هاشم .

* جمهورية مصر العربية – مواليد محافظة الجيزة .
* حاصل على بكالوريوس كلية التجارة – جامعة القاهرة ، شعبة محاسبة .
يكتب الرواية والقصة والمسرحية والسيناريو !
* عضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر 2009 .
* عضو الأمانة العامة للمؤتمر الثقافي الخاص بفرع محافظة السادس من أكتوبر 2010 م ، ومقرر لجنة الأبحاث .
* الأمين العام المساعد لمؤتمر 6 أكتوبر الثقافي 2011 م .
* شارك في عدد من المؤتمرات الثقافية في مصر :
- مؤتمر أدباء مصر 2008 م مرسى مطروح .
- ورشة عمل لمؤلفي ورسامي أدب الطفل "مشروع كتاب المستقبل " مكتبة الأسكندرية ، مايو – يونيو 2009 م .
- مؤتمر أدباء مصر 2009 م الإسكندرية .
- ورشة " كن ليبراليا " لكتاب الطفل حول تنمية مبادئ الليبرالية وحقوق المواطنة عند الأطفال ، برعاية مؤسسة فريدريش نومان الألمانية ، من 26 – 12 – 2009 م وحتى 28 – 12 – 2009 م بالفيوم .

* جوائز في الأدب حصل عليها :

- جائزة سوزان مبارك < سابقا > لأدب الطفل ، عام 2007 م .
- جائزة الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ، " أدب الطفل " المركز الأول 2010 م .
- جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للكتابة الإبداعية في أدب الطفل 2011 م .
* كتب صدرت له :
- " جنة الحكايات " مجموعة قصصية للطفل ، عام 2008م ، الناشر : الهيئة المصرية العامة للكتاب .
- " في لوحته وحيدا " مجموعة قصصية للكبار ، 2011 م ، الهيئة المصرية لقصور الثقافة .



الشارقة تصدر " هنا يموتون مرات عديدة " للقاص ابراهيم حسين الفائز بالمركز الاول في القصة القصيرة


أصدت جائزة الشارقة منذ أيام المجموعة القصصة الفائزة بالمركز الاول في دورتها الرابعة عشر لعام 2010 < هنا يموتون مرات عددة > والتي حصدها القاص المصري الفيومي ابراهيم حسين تضم المجموعة 16 قصة تبدأ بالقصة عنوان المجموعة وتختتم بقصة _ اللعنة الزرقاء تحت الجلد -


وكانت الشارقة اعلن الفائزين في مسابقتها علي النحو التالي :-  

 في مجال "الشعر" كالتالي: فاز بالمركز الأول حسن بن مبارك بن محمد الربيح "السعودية" عن مجموعته "احتواء بامتداد السراب"، وفاز بالجائزة الثانية فايز أحمد العباس "سوريا" عن مجموعته "فليكن موتي سعيداً"، وفاز بالجائزة الثالثة علي محمد حسين الأسدي من "العراق" عن مجموعته "قلق برائحة الغروب".

نوهت لجنة التحكيم بكل من مجموعة "أنا من رآك" لهمام خالد عبد يحيى من "فلسطين"، ومجموعة "ظل النخلة" لسفيان رجب من "تونس"، مجموعة "نصفها موج ونصفها الآخر لغة" لماهر تحسين آغي من "سوريا".

وفاز في مجال "القصة القصيرة" فاز بالجائزة الأولى إبراهيم حسين مصطفى من "مصر" عن مجموعته "هنا يموتون مرات عديدة"، وفاز بالجائزة الثانية حوسام فتحي "المغرب" عن مجموعته "هوامش على سيرة حزن"، فازت بالجائزة الثالثة أسماء سعد محمد الدعاس "الكويت" عن مجموعتها "الأرض".

ونوهت لجنة التحكيم بـ: مجموعة "كل الأشياء من تحتي" لمحمد رأفت محمد رشيد "مصر"، ومجموعة "مطرٌ أخير على خريف القلب" لداوود محمد الفريح "سوريا"،

الأربعاء، ديسمبر 14، 2011

سويف والسباعي وحداد يفوزون بجائزة كفافيس الدولية






الثلاثاء: 13 ديسمبر 2011 , الساعة 2:53 مساء

محيط
كتب سميرة سليمان


حصلت الروائية المصرية أهداف سويف، والشاعر أمين حداد، والكاتب والمترجم بشير السباعى على جائزة كفافيس الدولية، فى دورتها الثانية عشرة، التي تنظم بالتعاون بين قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وسفارة اليونان بالقاهرة ووزارة الخارجية اليونانية والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة، تم إعلان ذلك خلال الحفل الذى أقيم مساء أمس، الاثنين، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.


وشهد الحفل إعلان جوائز كفافيس لأدباء اليونان، حيث فاز الشاعر جورج روناس بجائزة الشعر، فيما فاز الأديب ذيمتريس ستيفاناكيس بجائزة الرواية، فيما حصل الأستاذ الدكتور ستيفاوس جيرولانوس على جائزة تقدير، نظرا لإسهامه فى نشر أعمال الشاعر قسطنطين كفافيس.


كما حصل الشاعر المصرى رفعت سلام، الحاصل على جائزة كفافيس فى الشعر عام 1993، على جائزة تقديرية خاصة لقيامه بترجمة الأعمال الكاملة للشاعر اليونانى كفافيس، وصدور العمل خلال شهر نوفمبر الماضى عن هيئة قصور الثقافة المصرية.


وتتكون لجنة اختيار الأعمال الفائزة عن الجانب المصرى من الدكتورة أمينة رشيد، أستاذ الأدب الفرنسى بجامعة القاهرة، والمترجمة والناقدة الدكتورة سحر الموجى، الروائية ومدرسة الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة، ويرأس اللجنة الشاعر حسام نصار، وكيل أول وزارة الثقافة.

البابطين تجهز للطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين

البابطين تجهز للطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين



وكالة أنباء الشعر- خاص




أعلنت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عن تجهيزاتها الأخيرة لإصدار الطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، والذي من المنتظر أن يصدر خلال الفترة القادمة.


ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة فإنها قد بدأت بتلقي الاستمارات من قبل الشعراء الذين لم تضم الطبعتان الأولى والثانية أسماءهم، إضافة إلى تحديث بيانات الشعراء السابقين الموجودة أسماؤهم في المعجمين السابقين.


وقال الأمين العام للمؤسسة عبدالعزيز السريع إنه تم تشكيل لجنتين لهذا الغرض، واحدة للنظر في الشعر والسِّير المقدمة وتحديد مدى ملاءمتها للمعجم، والثانية لجنة لتحرير الاستمارات بعد إجازة بياناتها من اللجنة الأولى.


وأضاف السريع: أن هناك إقبالاً كبيرًا من الشعراء المعاصرين على المعجم في طبعته الثالثة، حيث رأت المؤسسة أن الحاجة إلى هذه الطبعة تقتضيه الزيادة الملحوظة في عدد الشعراء العرب وخصوصًا من جيل الشباب، حيث مضى على إصدار الطبعة الثانية حوالي تسع سنوات، بينما صدرت الطبعة الأولى عام 1995.


وأكد الأمين العام أن المؤسسة سهلت الحصول على الاستمارة للشعراء الراغبين بالانضمام، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت.


يذكر أن عدد شعراء الطبعة السابقة بلغ 1946 شاعرًا، ومن المتوقع أن تشهد الطبعة الثالثة ازديادًا ملحوظًا في عدد الشعراء.





صدور " كتاب العدوده وتجلياتها في صعيد مصر" للشاعر أشرف البولاقي





صدر عن دار وعد للنشر والتوزيع للشاعر والناقد أشرف البولاقي

مصر عرابة أبيدوس وبرديس والكتاب يشكل احتفاء خاصا بفن العدودة المصرية الذي شكل وحده ظاهرة ابداعية لا مثيل لها

والشاعر محمود عبد المعطي يكتب / هذه الأوراق سرقت من زميل مسرحى وهو على خشبة المسرح






الشاعرمحمود عبد المعطى :- إذا كان من يكذب على نفسه محاولا خداع الآخرين مجنون فأعتقد أن جميع من يشاهدون هذا العبث عاقلون

 
نص ما كتبه الفنان الشاعر محمود عبد المعطي ايضا معلقا علي المنشور بصفحة الشاعر سعد عبد الرحمن من قبل احد موظفي قصر ثقافة الفيوم الذي اطلق علي نفسه ( تليسكوب مصري ) مدعيا ان المخرج المسرحي عزت زين العابدين قام بالدعاية الانتخابية داخل قصر ثقافة الفيوم كمرشح في انتخابات مجلس الشعب المرحلة الاولي 


يا سيادة الموظف المحترم .. أرجو أن تحترم عقولنا .. فلا يوجد إنسان على وجه الأرض يحاول تشويه المكان الذى يطعم منه أولاده إلاك .. وليس عزت زين بنبى حتى لا يجد من يهاجمه سواك . فأين كنا نحن رواد هذا المكان ونحن لا نتغيب يوما واحدا عن صعود هذا السلم ورؤية تلك الجدران . هل من المعقول أن ثقافة الفيوم عن بكرة أبيها مبدعون وموظفون . مدنسون وانت الوحيد صاحب الخلق الرفيع والشرف الثورى الذى يناضل ضد الفساد.. سيادتكم موظف فى هذا المكان ولك أيضا عملك الفنى فيه فلا يستطيع فرد أمن أن يفتش عن سيادتكم بعد مواعيد العمل الرسميه وبالتحديد وقت صلاة العصر .. ولك مطلق الحرية أن تتجول بهذا اللاصق الجميل الواضح تماما فى صورك كى تلصق وتصور وتنزع ما صورته مرة أخرى .. وإلا فنحن جميعا داخل ثقافة الفيوم عميان وأنت المبصر الوحيد .. أرجوك كن مبصرا حتى لا يتسلل سمك إلى قلبك .. وبماذا يفيدك تشويه وجه الثقافة فى الفيوم وهدم رموزها أمام أعين الجميع بهذا السخف والتضليل . أقولها لك صراحة .. لأنك فاشل وظيفيا وإبداعيا لذلك يبتسم لك السواد الأعظم كى تقوم بدور المخرب .. عذرا أيها المحترمون . فلقد فاض الكيل وأعتقد أنه فاض بكم أنتم أيضا..... 
ويستكمل بعض المعطي قائلا :-
ملحوظة هامة
هذه الأوراق سرقت من زميل مسرحى وهو على خشبة المسرح يقوم بعمل بروفة وقبل حضوره إلى قصر الثقافة إلتقى بالأستاذ عزت وطلب منه هذه الأوراق كى يقوم بتوزيعها فى الحى الذى يسكن فيه ولا أعلم ماذا يضر السادة الزملاء لو ظهرت وجوههم فى الصور ... اللهم قنى شر الشياطين

الثلاثاء، ديسمبر 13، 2011

تعليقا علي ما نشر بشأن الدعاية الانتخابية بقصر ثقافة الفيوم :- الشاعر حازم حسين يكتب :- ليس دفاعا عن عزت زين

نص ما كتبه الشاعرحازم حسين  على صفحة الأستاذ سعد عبد الرحمن بخصوص ما اثير حول قيام الفنان المخرج عزت زين العابدين بنشر دعايته الانتخابية داخل قصر ثقافة الفيوم والتي نشرها شخص علي صفحة الشاعر سعد عبد الرحمن باسم مستعار
أدعو كافة العاملين والرواد والمبدعين لكتابة مذكرة موقعة من الجميع ضد هذا الشخص بمخالفاته وتجاوزاته السابقة والحالية مع المطالبة بنقله من القصر حتى نستنشق هواءً نظيفاً


( الشخص الذي يتنكر خلف اسم مستعار عليه أولاً أن يعلن عن هويته الحقيقية لنتحقق من مدى مصداقيته ونحن في حكم المؤكد لدينا معرفتنا لشخصه ولمدى مصداقيته بين جميع العاملين والرواد بالقصر والفرع بلا استثناء إلى حدٍ يجعلني أجزم أن هذا الشخص هو أول شخص في العالم يتحقق عليه ومعه اجماع تام وكامل بمدى انحداره القيمي والأخلاقي وتنطعه الوظيفي وفساده وعواره الإنساني
ليس دفاعاً عن عزت زين ولا عن كاريمان جبيلي فلهما من التاريخ الوظيفي والعملي والإبداعي والإنساني ما يدافع عنهما أفضل من جميع أبناء الفيوم وليس مثقفيها فقط ولكنه دفاع عن القيمة والمبدأ وعن ذواتنا أيضاً لأننا كأشخاص نرى أنفسنا محترمين وذوي قيم ومبادئ صنعنا بها ومعها ثورة كنا في القلب منها منذ بدايتها لا يصح أن تُرتَكب هكذا مخالفة كما يقول السيد التلسكوب ونحن نراها ولا نستهجنها ونأخذ منها موقفاً وهي تخالف القانون والعدالة ولهذا فما قاله هذا الشخص إهانة لكل العاملين والمبدعين والرواد الذين يحملون قصر ثقافة الفيوم فوق أكتافهم ويقيمون فيه ويدعمونه أكثر مما يدعمه هذا الشخص بتاريخه الوظيفي والادعائي في الفن والإبداع الذي لا أعتقد أنه محل تقدير من أحد
أنا أشهد شهادة حق عن نفسي وأنا أحد دائمي التردد على المكان وفي كافة الأوقات وحتى الدور الخامس مقر قاعة نادي الأدب الذي أشرف برئاسة مجلس إدارته أنني لم أر أي دعاية مما تم ذكرها بداية من بهو القصر وحتى سلم الدور الخامس الذي أشار له السيد الفاضل الذي يخجل من إسمه أو لا يحمل من شجاعة الثقة والإيمان بالذات والتقدير للفعل ما يحفزه على الإعلان عنه
أن ا أطالب الأستاذ الشاعر / سعد عبد الرحمن بفتح تحقيق في هذه الواقعة واستدعاء كل العاملين والرواد من المثقفين والمبدعين والفنانين للشهادة ومحاولة الوصول لهذا اللهو الخفي والتحقيق معه وأطالب السيد مدير عام الفرع بفتح ما لديه من شكاوى ومخالفات تخص هذا الشخص في الداخل والخارج وفي مواقع العمل التي عمل بها بداية من تسريب خامات ومنتجات الموقع لمنزله وللجهات التي يتعاقد معها على أعمال خاصة وحتى ما يتداوله الناس عن مشاكله الأخلاقيه حتى نبرئ ساحته مما نسمعه عنه من فساد أو نطهر القصر والفرع والهيئة من فاسد كاذب . )



الاثنين، ديسمبر 12، 2011

إحالة موظفين بوزارة الثقافة للتحقيق بعد تقديمهم شكوى لوقف طبع ديوان كفافيس لأنه يحث على الرذيلة



وزير الثقافة أعاد الشكوى برئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية مؤشرا عليها بعبارة “مع تحياتي”.. ونصار أحالهم للتحقيق

البديــل ـ أ ش أ:

قرر حسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مجموعة من موظفي إدارة الإعلام الخارجي بالقطاع الذين تقدموا بأول شكوى من نوعها لوزير الثقافة الجديد الدكتور شاكر عبد الحميد يشكون فيها رئيس القطاع مما احتواه أحد إصدارات القطاع بعنوان “مقتطفات من شعر قسطنطين كفافيس” ترجمة بشير السباعى، وهو الشاعر الذى تحتفل مصر هذه الأيام بذكراه وجاء فى الشكوى أن هذه الأشعار تحث على الرذيلة.


وأكد نصار فى تصريح له اليوم أنه مُصر على أنه لن يتم إرهابه أو إرهاب قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لما له من تاريخ حافل فى حرية الفكر والإبداع .. ولن يتخلى القطاع تحت رئاسته عن دوره التنويرى والحداثى.


وتساءل نصار: هل هذه الشكوى تعد مقدمة لخلق طابور خامس يقف ضد حرية الفكر والإبداع .. أم أنها بداية التلون السياسى المعهود فى حادثة مثيرة للغرابة والدهشة ــ وقبل أن تنتهى الانتخابات البرلمانية الجارية ــ ومع إرهاصات صعود تيار الإسلام السياسى، وبعد تشكيل حكومة الإنقاذ الوطنى الجديدة.


يذكر أن الشكوى حين وصلت إلى وزير الثقافة، أعادها إلى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية مؤشرا عليها بعبارة “مع تحياتى”.

أحمد مجاهد يكتشف سرقة جزء من أرض هيئة الكتاب تبلغ قيمته 13 مليون جنيه



أحمد مجاهد يكتشف سرقة جزء من أرض هيئة الكتاب تبلغ قيمته 13 مليون جنيه




وكالة أنباء الشعر- القاهرة

اكتشف د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب سرقة 523 متراً مربعاً من أرض الهيئة المصرية العامة للكتاب، المخصصة لبناء مطبعة على شارع فيصل الرئيسي، والتي تبلغ قيمتها حولي من 11: 13 مليون جنيه مصري، حيث يتراوح سعر المتر بين 20 إلى 25 ألفاً.


وفي بيان صادر عن وزارة الثقافة فإن د. مجاهد اكتشف سرقة هذه الأرض وإقامة وحدات سكنية عليها بعد توليه رئاسة هيئة الكتاب، أثناء إقامة معرض فيصل للكتاب بشهر رمضان الماضي، وقام وقتها بمخاطبة الهيئة العامة للمساحة للتعرف على حقيقة أرض الهيئة وحجم التعدي عليها ، وجاء في تقرير هيئة المساحة أن الأرض المسروقة تبلغ مساحتها 523 متراً مربعاً وقد تم التعدي عليها وهدم السور المحيط بالأرض واقتطاع هذا الجزء منها وبناء أبراج سكنية عليها.


وأكد د. مجاهد أنه سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإعادة هذه الأرض ومقاضاة وملاحقة أي فرد أو جهة شاركت فى هذا الاعتداء.