الثلاثاء، أغسطس 26، 2014

غرغرينا.. للشاعر جاسر جمال الدين




غرغرينا
..........................
صوت الفرامل
مزيكه بتخش الودن من غير أذن
ترج برودة الدم
اللى متعكر ندى
نازله فى عتمة بير مالوش أخر
رعشة ما قبل الموت
يا رقصه مجنونه
يا دمعه لسه بترضع البزه
الخطوه سكرانه كما ..
كورة بلياردوا دايخه ع الترابيز الخشن
حمره كل الخطوط البيضا ع الأسفلت
شبكت فى حبل غسيل
أنقطع ..وأتعاص اليونيفورم تراب
حرق العجوز صبره
على ركية الجوزه
وسرح بعنيه على أكتاف الشجر
أصطاد يمام الغناوى بكا
القطه بتخربش ونابشه فى دماغى
داخله بموتها العفى بشويش
جوه موتى اللى لسه بيحبى على سدرى
رسومات تترجم رعشة الجنس الأخيره
والصوت معلق م الكتاف
بيمطر عرق أخضر
والجيب بينزل حبه حبه
كوم جرايد
ينفك كتفى م المشابك
أترمى ع الأرض
فتافيت طريه من قزاز
طالع بسلم دمعتى للنهنهه
وأنا براقب ضلى
اللى مبصوم ع التراب بيصارع القطه
نداهه بتشدنى من عينى للتوابيت
النو _ دهشه بتخطط لموتى-
عريان فى الخلا
القطه بتصارع تقّطع فى ورق التوت
الخوف ..... قصدى الشلل .....قصدى المفاجئه
قصدى لحظة الموت الوحيده
الباقيه فى كفوفى
والليل بيحك ضهره منى فى الحيطه
يسقّطنى فار صغير
يجرى على سدر الغيطان مذعور
ويتفصص على العتبات ريحة قطط
أستنى فى الطوابير أملس على ضحكك
وأشم شيح الغرام المخفى فى رمادك
كانت الملايكه بتغنى
وهيه بتدبح القطه
وكأنه عمل روتينى
وتوشم دمها ع الأرض خمسه وخميسه
والصوت بيسرح سخن من تحت الملايه
ويشرح فى معنى اليلل
والخطرفه فى الليل
يحبر صوت أدان الديك على سطح الجيران
القطه داخله بتزحف
وشباك النفس مفتوح على البحرى
تلبسنى عفريت مزرجن والمزاج مقلوب
أكتشف ان السما
مش زى ماكنت متخيل بعيده
والقطط طوابير فى دمى
غرقانين ليعد الكتف بشويه
صوت السلاسل رتيب بيجرنى للبير
ويسيبنى للديب العبيط يشوف شغله
.........................
الدم فوق القميص
طلع أكتشاف ساذج
أنا لسه ميت طازه من ساعه
والريحه شدت قطتى م الودن
نامت على ضحكى
عدت على الرجلين بسرعه
وخطفت حضنى وأتدارت
خافت تبان للناس تنحدف بالطوب
خبت نفسها فيا
نزلتنى أعوم فى دمع الخلق
عريان بذنبى
...............................................
رميت أمانى العشق بلاعة الملل ودعيت
كان نفسى أكون قرداتى
أشيل بلى عنيكى فى جرابى
أدحرجه للى للى غاوى القزقزه فى الباص
وأغيظ تماثيل السذاجه
وأهد طوبها النى
وأرقص نفسى ..
على سكاكين نفسنا السخن
لحد ما أموت إله
كان نفسى أكون قطاطاتى
أسرح فى وسط الزحمه بيكى وأتباهى
بأن لحمك ميزان عدالة الكون
أنام فى عينيكى نومة العازب
وأعجن نهودك عجنه فلاحى
الرهبه ... قصدى الرعب ....
قصدى الخجل منك
وانتى تحت الرصيف نايمه
وورق الجريده سحابه مضلله فوقك
بتحاولى تستهجينى صح من غير تهتهه
متبعتره ع السبوره ريحتك
صفحه م الكراسه مقطوعه
كان فيها قلب
وحرف مكتوب بأنجليزى
وأنتى
مستنيه الخوجه يدخل
بنضاررته اللى قعر كوبايه
وضحكة سنانه الصفر
يخبط بخرزانته فخدك
ويبتدى الحصه
جاسر

أنـــا حـــرة.. للشاعرة / هتاف عريقات





أنـــا حـــرة------------
أنا لست فى مزاد العشق
يا رجـــل ..
أنا لست فى (بورصة)
الديــنار والـيورو
أنا.... أنـــثى ..
لا تباع مفاتنها ..!!!
فأن كنت تحسبها
بقـــلمك..!!
فأنا لى قلــبآ
يحــــاكينى ..
ولى درعــــآ ..!!
من اليوم سألــبسه..
يقينى طلقات عينيك ...
ويحــــمينى...
ولى ربا أركع له
لعل الماضى ينسينى
يستهونى يا رجل
صـــهيل خيلك
وتستوقفنى رائحة
تبـــــغك..!!
ورائحة قهوة فنجانك
كنت ..أحبك يا رجل !!!
فلا تضغط على بأوهامك
ولا تسجنى فى قصور
العشق عـــندك..!!
أتحبسنى لآنـــى
أنثــى فى عينك ..!!؟؟
أتحبسنى واضعآ جسدى
داخل جــــفنك..؟؟
أحبابى ... لا تلومونى
كسرت كـــل
ألآقفال المنغلقة...!!!
دمرت كل معــانى
الصــمت فى جوفى!!!
تمردت حتى على نفسى ...
أصبحت من اليوم حرة
أسير فى الطرقات
أصــــرخ..!!
لعل هذا الرجل
يسمــــعنى..!!
فلن يصل أذنــى
بعـــد اليوم
صهيل خـــيلك..!
ولن يصل أنفى
بعـــد اليوم
رائـــحة تبغك..!!
سأصرخ فى الطرقات
أنا حرة ....أنا حرة....
فهل تسمعنى يا رجل؟؟؟
صوتى الــرقيق..
لن يصــلك .....
فقد أستـــهواك
مزاد العشق يا رجلآ
تبيع .....تشترى ....
بأمـــــوالك ..
كل مفاتن الأنثي .....!!
أنا فى قفص صدرى ....
تحت نهـــداى
يرقد قلبى ..!!!
لا يباع ...لا يشترى
ينبض ....يصرخ .....
أنا حرة ....أنا حرة.....
أنا حرة .....أنا حرة.....
...........................
هتـــاف عــريقات

الأربعاء، أغسطس 13، 2014

وداعا .... أحمد الأبلج



رحل عن عالمنا الكاتب المسرحي الاديب الفيومي احمد الابلج وهو  واحد من رواد مسرح الثقافة الجماهيرية ممثلا ثم كاتبا مبدعا له العديد من المسرحيات التي نفذت من خلال مسرح الثقافة الجماهيرية ونشرت له مكتبة الأسرة العديد من المؤلفات المسرحية ، ويعتبر الأبلج واحدا من مؤسسي فرقة سنورس المسرحية وعضو اتحاد كتاب مصر .
الأبلج حائز على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل نص في النشر الإقليمي عام 2003 عن نص ” النهر يغير مجراه ” و جائزة محمد سلماوي المسرحية باتحاد الكتاب عام 2013 عن نص ” غنائم الملاعين” وهى المسرحية التى حازت على إعجاب النقاد ، وعرضت على مسرح فاطمة رشدى ، والمسرح العائم، وسفنكس، وقدمتها فرقة القاهرة المسرحية .
ولد الأبلج فى مدينة سنورس، الفيوم عام 1949 ،حصل على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة، وصدر له العديد من النصوص المسرحية ومنها: “النهر يغير مجراه ، أوديب وشفيقة، السبيل، خطيئة أوزوريس ” .

السبت، أغسطس 09، 2014

حفل زفاف العجوز علي قرينة عاطف الجندي 13 أغسطس






يحتفل الاديب الشاب شريف العجوز بحفل زفافه علي قرينة الشاعر عاطف الجندي وذلك يوم الاربعاء 13أغسطس الجاري بقاعة رجال الأعمال بشبرا الخيمة وقد تقدم العجوز بدعوة اصدقائه علي شبكة الفيس بوك قائلا "-
حيث أنني قابلتها أول ما قابلتها سرقت قلبي وسحرتني من أول نظرة ، وسعمت دقات قلبي تعلو ، تحدث ضجيجا ، لم أستطع مواصلة حياتي دون رؤيتها ، أتشوق لنظرة واحدة من عينيها .
توددت ، طلبت يدها ، وافقت ، كنت أسعد الخلق بإهدائي جوهرة مثلها ، سميتها الفراشة فراحت ترفرف حولي تصنع لي بهجتي وأصبحت أريج حياتي ، دعوت الله يجمعنا في طاعته فكان حليفي ، عضدي ، ورزقني برزقها من حيث لا أحتسب وأستجاب لدعوتي ويسري لي الطريق لأدعوكم لذلك
يسعدني ويشرفني أن أدعوكم لحفل زفافي على كريمة الشاعر الكبير عاطف الجندي وذلك
(( يوم الأربعاء الموافق 13 – 8 – 2014 من الساعة الثامنة مساء وما بعدها ))
((( قاعة رجال الأعمال برج التطبقيين – محطة الفرنواني – ميدان المؤسسة – شبرا الخيمة )))

 والمدونة  تتقدم الي العروسين بالتهنئة وتتمني لهما الحياة السعيدة 

على باب الكلمة .. أمسية شعرية بساقية الصاوي 10 أغسطس

تقيم ساقية الصاوي بالزمالك الأمسية الشعرية " على باب الكلمة " ويمتعنا فيها نخبة من أرقى الشعراء في مصر بإبداعاتهم الشعرية لأول مرة بساقية الصاوية وهم :
الشاعر الأديب رفعت السنوسي 
الشاعر محمد محمد الساعي
الشاعرة نادية فتوح
الشاعرة أميرة فتحي
الشاعر فضل محمد إبراهيم
. الدعوة عامة ومجانية بقاعة الكلمة

الجمعة، أغسطس 08، 2014

مسابقة القصه القصيرة برعايه ورشه زحمة كتاب وفريق ماذا تقرا هذه الايام

مسابقة القصه القصيرة برعايه ورشه زحمة كتاب وفريق ماذا تقرا هذه الايام

القصه القصيره هي سرد واقعي أو خيالي لأفعال نثرية او شعرية يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع و تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المعروفين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده. وايمانا منا بالمواهب الشابه يشرفنا نحن ورشه زحمة كتاب الادبيه وجروب ماذا تقرا هذه الايام اعلان مسابقه القصه القصيره لجنة التحكيم : الكاتب والناقد : ربيع مفتاح الكاتب : يوسف زيدان الكاتب : محمد عصمت الكاتبه: منة الله رأفت شروط المسابقه 1/ يرسل المشترك 3 قصص متنوعه بين ( الرعب -السياسي- الاجتماعي) 2/ ان تكون الاعمال منقحه لغويا 3/ ان لا تزيد عدد الكلمات في القصه الواحده عن 2500كلمه الجوائز الجائزه الاولى :نشر وتوزيع مجموعه قصصيه مجانيه للفائز الاول الجائزه الثانيه : نشر وتوزيع مجموعه قصيه للفائز الثانى بربع تكلفه الطباعه الجائزه الثالثه : نشر وتوزيع مجموعه قصصيه للفائز الثالث بنصف تكلفه الطباعه اعلان النتائج بحفل كبير مقدم من زحمة كتاب وفريق ماذا تقرا هذه الايام ترسل الاعمال من خلال تعبئه هذه الاستماره فقط لاغير اخر موعد لاستلام الاعمال 15 سبتمبر 2014

شومان لموظفى قصور الثقافة: حقوقكم المالية مصونة ولاتلتفتوا للشائعات



شومان لموظفى قصور الثقافة:

حقوقكم المالية مصونة ولاتلتفتوا للشائعات

أمامنا مهمة قومية كبرى لنشر ثقافة الاستنارة ومواجهة قوى الظلام
أعلن الشاعر مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة حرصه على الحقوق المالية للعاملين بالهيئة، مؤكداً أن أحداً لن يضار فى مستحقاته بل إنه سيسعى جاهداً وكلما أمكنه ذلك إلى زيادة مكافآتهم تحفيزاً لهم على بذل المزيد من الجهد وتقديراً للدور الذى يقومون به، أوضح شومان فى تصريحات صحفية أنه يدرك تماماً مسئوليته تجاه 17ألف موظف بالهيئة فضلاً عن من يعملون بالأجر اليومى مطالباً الجميع بالتكاتف من أجل إنجاز المهمة القومية للهيئة والمتمثلة فى نشر الوعى الثقافى فى ربوع مصر كافة.
كما نفى شومان وجود أى نية لتخفيض حوافز ومكافآت العاملين بالهيئة، موضحاً أنه سيعطى تعليماته للإدارات المالية فى جميع أقاليم مصر لسرعة صرف أى متأخرات سواء للعاملين بالهيئة أو المتعاملين معها، كما طالب رئيس الهيئة جميع العاملين بأداء واجبهم الوطنى تجاه الثقافة المصرية لنشر ثقافة الاستنارة ومواجهة التيارات الظلامية وعدم الالتفات إلى الشائعات التى تهدف إلى إهدار طاقتهم وصرفهم عن مهمتهم القومية، مؤكداً أنه وجميع العاملين بالهيئة مجندون لتحقيق هدف واحد ورئيسى وهو إيصال الخدمة الثقافية إلى كل إنسان على أرض الوطن.

غادة هيكل تكتب .... صوفيا




أيتها الأرض أنتِ مثل صوفيا، رطبة لينة، تنبتين الزرع الأخضر، وصوفيا تنبت حياة.
صوفيا نصف قديسة، عندما يمتزج طينك بروح صوفيا، كونى رطبة لينة، لا تبخلي عليها من أُنسك وهمسك .
عبثية هى الحياة، حملت صوفيا من بين بين، من حياة إلى شرنقة لا تمتلك فيها سوى جسد يتعذب، وقلب يدق بحياة خافتة كضوء قنديل يتناقص زيته، فصار يحرق فتلاته رويدا.
صوفيا حملت خطايا وذنوب جمالها إلى منفى الرب بعيدا عن أعين الصياد، صوفيا يا أنا .
يا أمل النساء، يا طهر الأرض، ونبع الماء، يتدفق من أعلى، من سمائك أنتِ وحدك،
من فيض روحك الصاعدة تبحث عن خلاصها من ذنوب البشر، من علات الجسد الذي يباغتك بشهوة .
أنتِ الآن فوق الأرض لا تحتها، روحك تنادى البشر أن أطلقوا العنان للأرواح كى تتجلى، أن تبوح بسرها الأعلى، سر الجمال الأوحد، كينونة النفس التى خلقها الرب ولوثها البشر.
صوفيا امتلكت أدوات طهرها ،هناك فى صحراء جرداء، فركت ما بين كفيها عرقا أنبت خضرا، أتاها الطير ليرتوي، والحيوان.
ابتهالاتها اخترقت جدران الكون
نداءات ساقتني إليك أيتها القديسة، وكيف تركتِ نصفك بشريا ليحدثني.
أنا الغائب عن دنيا البراءة، ونفسي تتوق
أنا الأسير لذاك الهوى والنفس عليلة
أنا الباغي على روحي الثكلى وكيف الهروب
صوفيا، أما زلت غريبا فى دارك، فى روحك، فى هواكِ
فليكن عشقي قربانا
وليكن تعبدي في محرابك هجرانا للخطيئة
وليكن بوحي لك خادما مطيعا
كفاني من وجودك طلة بشرية
وكفاك من وجودي عاشق متعبدا.
غادة هيكل/ مصر

إلى جدتى : للشاعرة / أمل درويش






إلى جدتى :
كل الصباحات الجميلة راحت معاكى
الشمس مابقتش بترضى تقوم من النوم
النهار غضبان و بيفكر ها يعيش إزاى 
فى الدنيا اللى انتى سبتيها
طب و لو جهه متأخر
مين ها يخبى له الغدا بتاعه فى فرن البوتاجاز
ياستى ...ياست الستات ياحنينة
تلاقيكى طول النهار واقفة على رجلك فى الجنة
تغرفى الحنية فى سحون و تفرقى على الخلق
أنا قلبى ليكى جعان و مافيش غيرك يشيعنى
كل اللى فاتوا عليا بعدك
حنيتهم مافيهاش حاجة من ريحتك
ماحدش فيهم قام فى عز الليل يغطينى
الكل قام .... قام عشان يعرى الستر
حتى و لو بالكلام
انا نفسى انام فى حضنك و اغمض عينى
من يوم فراقك بخاف اغمض
لحسن كلاب الاحلم تهجم عليا و تاكلنى
( تخاريف ليل )

رايحه على فين يا بلدى .للشاعر سيد منير عطية







رايحه على فين يا بلدى

رايحه على فين يا بلدى ليه عايزين يكسروكي كل ما تقفى يشدوكى مش انتِ برضوا وطنا ولا احنا أغراب حواليكى كل ما تضحك الدنيا يعاندوا يا بلد فيكى صور الدم حواليكي وجنودنا فدا عينيكي ليه عايزين يكسروكي بالموت بيتاجرو فيكي انا مسلم وبشهد بالله جرحك يا بلدنا غالى وموت جنودنا مش عادى قبل العيد بيقتلوا فرحتنا فى شهر الصوم بيقتلوا جنودنا رمضان اللى فات ماتوا شهداء رفح بأيد خسيسه لسه بتتحاكم يا خساره والف خساره على قاضى بيستشعر حرج وحكومه بتشوف الضيق فرج وقانون بيتطبق على الغلبان ودمنا ما يساوى باكو لبان يا بلد فيكِ ايه كتر الوجع وقلوبنا خايفه تضحك كل يوم نسمع خبر وحياتنا بقت أوجع غريبه نحس بالامان على ارضك بكلم نفسى ومستغرب وبضحك من همى وانا بكتب قلنا يمكن تتعدل ونلاقى وطن أحسن لاقيت المر بزياده وموت جنودنا بقى عاده بنشرب قهوه ساده على ارواح شهدائنا وفى كل شيىء ف حياتنا يارب نفسى تتعدل واشوف ضحكه قلوب صافيه ماشيه على أرضك بتحضن كل شيىء أخضر يارب اشوفك كدا اقوى من كل متأمر جبان ومن كل انسان راضى الهوان على ذولك واخضاعك وارادتك يا بلدى كفايه كلام شبعنا م الاحلام جنودنا خط احمر ودمهم نار تارهم مش بالكلام بقلم /سيد منيرعطيه

الخروف الفداء".. قصة للدكتور مخلص أمين



قصة قصيرة بعنوان "الخروف الفداء" ,, من مجموعتي القصصية "صرخة الهمسات"

انهمك شاكر في فلاحة أرضه المجاورة لمنزله وهو لا يعلم أن ثعباناً خبيثاً يزحف نحوه حثيثاً.
ركز الثعبان نظره على ساق شاكر العارية حيث ينوي لدغه؛ ولكن قبيل لحظة الانقضاض سمع شاكر صوت ابنه الصغير الذي أتى مهرولاً مع كلبه "إلحق يابا الخروف وقع من على السطح؛ وأمي بتقول لك تعالا بسرعة ادبحه قبل ما يموت".
جرى شاكر نحو المنزل تاركاً ابنه الذي لاحظ الثعبان وأعجبه ألوانه الزاهية. وفي براءة الأطفال أقترب من الثعبان ليلعب به. ولكن الكلب كان أسرع في الانقضاض على الثعبان وتصارعا حتى تمكن الكلب من قتل الثعبان وسط لوم الطفل لكلبه الذي حطم لعبته.
وصل شاكر في لحظات إلى المنزل آمراً زوجته المطلة عليه من "بلكونة" الدور الثاني صارخاً: "ارمي لي السكينة الكبيرة بسرعة" .. غابت الزوجة.. قفز شاكر ناهباً الدرج ليحضر السكين بنفسه.
خرجت زوجته مسرعة إلى "البلكونة" وبيدها السكين .. ارتطمت بجدار "البلكونة" الخشبي المتهالك الذي تفكك وكادت أن تسقط صريعة لولا قوة خفية حمتها من السقوط.
طار السكين الحامي من يدها مندفعاً ليمر بجوار رقبة ابنتهما الواقفة بجوار الخروف دون أن يصيبها لينغرس بقوة في الأرض الرخوة.
نزل شاكر مسرعاً ليبحث عن السكين وسط زحمة المتفرجين وما أن وجده واستله, ولكنه وجد أن الخروف قد فارق الحياة.
رفع شاكر يده نحو السماء غير شاكر وصرخ "ليه يا رب الظلم ده".

فتحُ باب التَّرشُّح لجوائز ناجي نعمان الهادفة 2015





فتحُ باب التَّرشُّح

لجوائز ناجي نعمان الهادفة 2015

 
أعلنت دار نعمان للثَّقافة فتحَ باب التَّرشُّح لجوائز ناجي نعمان الأدبيَّةالهادفة لعام 2015 (الموسم الثَّامن). وكان نعمان أطلقَ في العام 2007 سلسلةً جديدةً من الجوائز الأدبيَّة،هي، على التَّوالي، الجوائز الهادفة الآتية:
 
- جائزة المتروبوليت نقولاَّوس نعمان للفضائل الإنسانيَّة.
- جائزة الأديب متري نعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها.
- جائزة أنجليك باشا لتَمتين الرَّوابط الأُسريَّة.
- جائزة ماري-لويز الهوا لأدب الأطفال الأخلاقيّ.
 
وهذه الجوائز، على العكس من جوائزه الأدبيَّة التي أُطلِقَت عام 2002، والمفتوحةُ على كلِّ اللُّغات والجنسيَّات، هادِفَةٌ لجهة الموضوعات، ومَحصورةٌ بأبناء الضَّاد وبناتها. كما أنَّ عددَ الفائزين بها محدَّدٌ بشخصٍ واحدٍ سنويًّا عن كلِّ فئة، فيما قوامُ الجائزة طباعةُ المخطوط الفائز في سلسلة "الثَّقافة بالمجَّان" التي أطلقَها نعمان عام 1991، واكتِسابُ الفائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة، وهي عضويَّةٌ لِمدى الحياة، تؤهِّلُ صاحبَها، بشروطٍ معيَّنة، طباعةَ نتاجه الأدبيِّ في السِّلسلة المجَّانيَّة السَّابقة الذِّكر ومن ضمن منشورات مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمَجَّان.
تُقدَّمُ المخطوطات، بعد تحديد اسم الجائزة التي يتبارى عليها المُشتَرِك، في نسخةٍ واحدة، منضَّدة، في مهلةٍ تمتدُّ حتَّى آخر شهر أيلول (سبتمبر) 2014؛ وتُرفَقُ بها سيرةُ المؤلِّف وصورةٌ فنِّيَّةٌ له، وذلك عبر البريد الإلكتروني:
 info@najinaaman.org
ويُشتَرَطُ ألاَّ يزيدَ عددُ صفحاتها على السِّتِّين بحجم (A4)، وألاَّ يكونَ قد سبقَ لها ونُشرَت أو حازت جوائز.
وأمَّا الإعلانُ عن الجوائز فيتمُّ في مهلةٍ لا تتجاوزُ آخرَ كانون الثَّاني (يناير) 2015، على أن يجري نَشرُ المخطوطات المستحقَّة خلال شهرَي نيسان وأيَّار (أبريل ومايو) من العام عَينه.

ازيكوا ياشعب مافى زيكوا.. للشاعر / يسري توفيق اللباد




ازيكوا
ياشعب مافى زيكوا
بتعلموا العالم دروس
وبتنسوا طبعا درسكوا
لورانس لساه فى الكتب
دايس برجله ارضكوا
لورانس كفه معلمه
وعلامته لسا فى خدكوا
ازيكوا
كيف المزاج و الصهلله
عامره بيتكوا كلكوا
شايفين قوى ومطنشين
داعش بتخنق فرحكوا
ازيكوا
سلامات ياكلمة مسلمين
سلامات ياعرب ف عزكوا
ماقدرش اقول ..
غير انى واحد منكوا
ورضيت تكونوا الأولياء
الأتقياء
الأنقياء
الأنبياء
واحنا الشعوب مش زيكوا
ازيكوا
داعش خلاص اتأمرت
واستعمرت
ومسيرها تدخل عندكوا
ازيكوا
كيف المزاج و الصهلله
عامره بيتكوا كلكوا
ازيكوا

الخميس، أغسطس 07، 2014

ضوابط المشاركة فى أبحـــاث المؤتمـر العـام لأدباء مصـر ـ الدورة التاسعة والعشرون 2014م




ضوابط المشاركة فى أبحـــاث
المؤتمـر العـام لأدباء مصـر ـ الدورة التاسعة والعشرون 2014م ¬ 
«الأدب وثقــافــة الاخــــتلاف» 
«دورة الأديب قاسم مسعد عليوة» 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيا لضخ دماء جديدة فى كيان مؤتمر أدباء مصر هذا العام، قررت أمانته العامة فتح باب المساهمة فى المحاور البحثية للمؤتمر أمام الباحثين المصريين من شتى أنحاء مصر، وبمختلف فئاتهم سواء كانوا من الأكاديميين أو غيرهم من المهتمين بالبحث الأدبى وممارسيه، وهو ما يضمن إلى حد كبير الحياد والمنافسة العلمية الشريفة، ويمنح الفرصة لاكتشاف وتقديم باحثين جدد لإثراء المشهد الثقافى، شريطة أن تندرج الأبحاث تحت المشروع البحثي العام للمؤتمر وهو: «الأدب وثقافة الاختلاف»
وتتضمن المحاور البحثية للمؤتمر الآتى:
• المحــــــور العام الأول: «الثقافة وقبول الآخر».
• المحاور الفرعية:
1. «الآخر وإشكالية المصطلح».
2. «دور الثقافة فى التواصل العربى الإفريقى».
3. «الهوية المصرية فى مفترق طرق (العرق، الدين، الجنس)».
• المحــور العام الثانى: «الأدب بين التنظير وقضايا الجماهير»
• المحاور الفرعية:
4. «معوقات الخــــــطاب الثقافى».
5. «الأدب والصـراع المجتمعى».
6. «صورة المهمش فى الإبــداع».
وللباحث حرية المشاركة فى محور واحد من المحاور الفرعية الستة طبقاً للشروط الآتية:
- أن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية الفصحى.
- أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى.
- ألا يقل البحث المقدم عن 3000 كلمة، ولا يزيد عن5000 كلمة. (بنط 14 ــــ فونط سيمبلفايلد ــــ ملف Word).
- ألا يكون قد شارك الباحث ببحثه فى أى جهة أخرى، وألا يكون قد سبق نشرة بأية وسيلة من الوسائل.
- ألا يكون الباحث قد شارك في آخر دورتين للمؤتمر .
- لا يجوز للباحث المشاركة بأكثر من بحث فى المؤتمر.
تقدم البحوث باليد إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة (القاهرة)، أو البريد الإلكتروني لمؤتمر أدباء مصر، على العنوان الآتى: odabaamasr@yahoo.com أو إرسالها بالبريد على (CD) على العنوان التالى: الإدارة العامة للثقافة العامة، مبنى (ب) الدور السابع، 16 أ شارع أمين سامى ــ المتفرع من شارع القصر العينى ـــ القاهرة، مع اسطوانة مدمجة محمل عليها البحث.
ولن ينظر إلى الأبحاث المكتوبة بخط اليد، بل يلزم كتابتها بالكمبيوتر وإرفاق (CD) بالبحث المقدم مع سيرة ذاتية للباحث. على أن تقدم الأبحاث بداية من نشر هذا الإعلان حتى موعد غايته 9/30 /2014م. مع العلم أن الأبحاث المقدمة ستخضع للتحكيم العلمى وفق النهج الأكاديمي المتبع فى هذا الصدد، ومن خلال هذا الفحص سيتم اختيار بحثين فى كل محور فرعى، تنشر فى كتاب الأبحاث للمؤتمر ، ويتم عرضه فى الجلسات البحثية للمؤتمر، ويحصل أصحابها على مكافأة مالية.

قصيدة جديدة للشاعر أحمد الخدرجي




يومها ...
مكانش مقرر إنُه يسيب البيت
نضارتُه اللي بيخرج بيها على السراحه
جزمتُه تحت الترابيزه اللي عليها التليفزيون من شهر
من يوم ما اختار العزله عن الناس
و عن الأشياء
و عن الدكاكين
بيدلدل م البلكونه سبت
بيجيبله سجايرُه
و ساعات شوكولاته و ...
و بس
يومها ...
مكانش مقرر إنُه يسيب البيت
كان عادي بيضحك \ و يعيط أحيانا
كان بيطلع همُه ف التليفزيون
و بنات بينطوا من التليفون
يقعدوا وياه ف سريرُه ساعات
و ساعات ع الأرض
و كان ......
بيعاتب نفسه كتير
على حب قديم
على صاحب سابُه يموت من غير ما يصالحُه
على بنت ما كملش معاها الأحلام
كان طول الليل بالشكل ده علطول
لكن يومها ......
يومها مكانش مقرر إنه يسيب البيت
بس البيت ف الآخر \ سابُه

أذا ذكرتـــهُ .......!!... للشاعرة / هتاف عريقات





أذا ذكرتـــهُ .......!!
يخفق القلب بحنين الشوق خفاقا 
أحببتُهُ ...!!
وسيـــمُ كنجـــــمُ في السمـــا 
مِن يقــفُ ...! 
كـــأنهُ هـــرمُ بهيبتـــهِ
زانـــــهُ جـــــود ...
في عيـــونِـــهِ...
إشــــراق الضُحـــي
تــزدادُ بــه العيـــن إشـــراقا
مـــن الجفـــون ..سهـــامُ
تعيـــدُ للنفـــسِ الصبـــا
روحه ..دمي
خياله ..ندي صباحي
صدره .. سكرةُ وعنفُ
بكـــل حُســـنٍ
رونـــق مبـــلسم
حـــواه صـــدري ..
مابيـــن الـــروح والفـــؤاد
كنسيـــمُ في رقــة الصبــاح
من ريقــــهِ خمـــرة
تـــزيد بالحُسن دلال
متــوحــشُ بشقــاوة
يعـــذره من لم يعشقه
بـــدرا بالجمـــال
ببتسامته شمُ فواح
معطر بمسكٍ وعنبـــر
عشقُ تكـــادُ الروح منه
تطيــرُ شـــــــــوقــــــــاً
..................................
هُتــــــــاف عريقات

الثلاثاء، أغسطس 05، 2014

صدقة جارية. للشاعر / محمد حسني إبراهيم



صدقة جارية
دمعتي وجراحى فيها
فرحتي لما تجافيها
أو ورودي لما تطرح
وانتي بالشوك تقطفيها
والدموع ع الخد جارية
صدقة جارية
لما نور الصبح يطلع
بالوجع مع شمسه يسطع
راح نغني ف كل مطرح
حتى لو بحروفنا نوجع
دى البشر ولا حتى دارية
صدقة جارية
ابقى سيبي الباب موارب
للحياة وقت المغارب
لما نجم سمانا يجرح
ضحكتك ويفر هارب
وانتى ف جراحك مدارية
صدقة جارية

توزيع جوار مسابقة صلاح هلال 28 أغسطس



يقام حفل توزيع جوائز مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة فى العالم العربى الدورة الدورة 13لعام2014
 الساعة الثامنة مساءا يوم الخميس الموافق 28/8/2104بقصرثقافة نعمان عاشور بميت غمر محافظة الدقهلية
ومن كل عام تقوم هيئة المسابقة بتكريم رموز من الفكر والأدب والثقافة
وقدقررت هيئة المسابقة هذه الدوره13 لعام 2014من رواد الفكر المعاصر وهما الأديبان
الناقد والأديب الكبير /محمد خليل محافظة الدقهلية
والناقد والأديب الكبير /محمد عبدلله الهادى محافظة الشرقية
كل عام وأنتم مبدعون
الفائزون فى مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربى والعالم
الدورة 13_عام 2014
اجتمعت لجنة التحكيم أمس الأربعاء الموافق 11/6/2014
المكونة من :
ا.د/ يسرى العزب (رئيسا)
أ/ أبو العينين شرف الدين
د/ موسى نجيب موسى
وصاحب المسابقة صلاح هلال
وأصدرت نتيجة المسابقة بعد مراجعة النتائج ودرجات التحكيم على النحو الاّتى :
الفائز الأول :
الأديبة/ عفت الرفاعى خليل عن قصة (للبحر عاصفتى ) دولة مصر
الفائز الثانى :
الأديب /محمد عباس داود عن قصة (اللغز ) دولة مصر
الفاثز الثالث:
الأديبة /فاطمة قيدوش عن قصة (خلف حدود السؤال ) من دولة الحزائر
الفائز الرابع :
الأديب /ناصر محمد خليل عن قصة (سيد الماء )من دولة مصر
الفائز الرابع م :
الأديب / عمار عمار عن قصة (زفيف فرشات سود )من دولة تونس
الفائز الخامس :
الأديبة شرين فتحى عن قصة (تيتيانا ) من دولة مصر
الفائز الخامس م :
الأديب /عبد الرضا صالح عن قصة (حبات القمح ) من دولة العراق
الفائز السادس :
الأديبة /قمر صبرى الجاسم عن قصة(عولمة )من دولةالأردن
الفائز السادس م :
الأديبة/حكيمة جريبيع عن قصة (أوجاع أمرأة خانها البحر ) من دولة الحزائر
الفائز السابع :
الأديب حارس كامل يوسف عن قصة (الحمى ) من دولة مصر
الفائز السابع م :
الأديبة /ليلى أحمد محمد عن قصة (الورد بلدى ) من دولة مصر
الفائز الثامن :
الأديب / يحيى عبد الستار عن قصة (الأنجليزى لا يتكلم water)من دولة مصر
الجواثز كالاْتى :
الأول جائزة مالية /درع المسابقة بالشعار /ميدالية المسابقة بالشعار زشهادة تقدير بالشعار
من الثانى والثالث جائزة مالية وشهادة تقدير بالشعار وميدالية المسابقة
والجوائز الأخرى ميدالية المسابقة وشهادة تقدير بالشعار
وقامت هيئة المسابقة هذا العام بتشجيع المواهب (فأنشأت مسابقة بعنوان (براعم القصة)تجت 17 عاما
وقد أعتمد اللجنة درجات براعم القصة
الفائز الأول :
الأديبةالواعدة /نورهان أيهاب شعبان عن قصة (لبيك أيها القمر )من دوله مصر عمرها 15عاما
الفائز الثانى :
الأديبةالواعدة / ندا سعيد محمود عن قصة (وتر ممزق ولكن )من دولة مصر 16عاما
الفائز الثالث :
الأديبةالواعدة / سكينة أسويح عن قصة(محمدزكى ) من دولة المغرب 12عاما
الفائز الرابع :
الأديب الواعد /بيشوى وليم فكرى عن قصة (رد الجميل )من دولة مصر
وهذاسوف يتم طباعة القصص الفائزة ونشرهاكالمعتاد منذ أن بدأت المسابقة وحتى الاّن فى مجلة( مبدعون )والتى ستوزع خلال حفل توزيع الجوائز
هام جدا ومن شروط المسابقة
علما بأن الجائزة تحجب عن الفائزين من وطننا الحبيب مصر ما لم يحضر بنفسه حفل توزيع الجوائز
وأما بالنسبة للدول العربية سوف تصل جوائزهم على عنوانهم البريدية
أوعن طريق الماحق الثقافى لسفاراتهم بالقاهرة
الف مبروووك للفائزين ......وخالص تحياتى ومودتى لمن لم يحافه التوفيق فى هذه الدورة بالسداد فى الدورات القادمة من المسابقة
ومنسق المسابقة إلكترونيا
أ / فهمى محمد عزب

مسابقــة إحسان عبد القدوس للقصة والرواية والنقد القصصي





مسابقــة إحسان عبد القدوس للقصة والرواية والنقد القصصي
 يعلن صالون إحسان عبد القدوس الثقافي عن مسابقته السنوية لعام 2014 في مجالات القصة والرواية والنقد القصصي، اتساقاً مع دوره في مواصلة البحث عن المواهب الأدبية وإتاحة الفرصة أمام كل صاحب قلم للمشاركة في إثراء الحركة الثقافية وتزويدها بالدماء الجديدة والواعدة. 
 أولأً مجالات المسابقة: ­ الرواية فيما لا يقل عن سبعين صفحة فولسكاب (الموضوع غير محدد).
 ­ القصة القصيرة فيما لا يزيد على عشرين صفحة (الموضوع غير محدد). 
 ­ المقال النقدي فيما لا يقل عن عشرين صفحة حول:
 1. أحد إبداعات إحسان عبد القدوس الأدبية.
 2. أي عمل مميز جدا لكاتب مصري في مجال الرواية والقصة. 
 ثانياً الشروط: ­ يبدأ التقدم للمسابقة من العاشر من أغسطس وحتى نهاية أكتوبر 2014 وترسل النصوص بالبريد أو تسلم باليد على العنوان التالي :– 5 شارع جامعة الدول العربية –الدور التاسع - المهندسين – الجيزة ( مسابقة إحسان عبد القدوس) ­ الاشتراك متاح لكل مصري موهوب أيا كان عمره ­ سيكون للتجديد والتجريب والأفكار المبتكرة اعتبار كبير في تحديد الفائزين. ­ يقدم العمل من نسخة واحدة مطبوعة. ­ ترفق بالنص ورقة منفصلة تتضمن البيانات التالية ( الاسم رباعى - - العنوان الألكترونى إن وجد- رقم التليفون – بيان بالأعمال المنشورة إن وجدت). ­ ترفق بالنص المشارك صورة بطاقة الرقم القومى ­ يرفق بالأعمال تعهد كتابي بخط يد المتسابق يقر فيه بعدم نشر العمل المرفق أو فوزه بإحدى الجوائز . ­ من فاز في العامين الآخيرين لا يحق له التقدم.
 ثالثاً الجوائز: · يحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة. · تقدم للفائزين شهادات تقدير. ·
 تعلن نتيجة المسابقة في آخر ديسمبر 2014 ويتم توزيع الجوائز في منتصف يناير2015 
المشرف العام الروائى/ فؤاد قنديل

مبدعات مصر فى ضيافة إيزيس للثقافة والتنمية"في رحاب شهر زاد " 7 أغسطس




تستضيف أيزيس للثقافة والتنمية مبدعات مصر في أمسية شعرية كبري يشارك فيها 

كريمة ثابت
وسام جار النبى الحلو
د/ سمية عسقلانى
عبير الفقى
عزة شرقاوى
منال الصناديقى
أمينة عبد الله
سناء مصطفى
أسماء هاشم
هناء جودة

الفنانة المطربة / بسمة عبد القادر

الفنانة التشكيلية الموهوبة / شهد جمال الرشيدى 15 سنة
الفنانة الموهوبة / زينب إبراهيم حسنين
الفنانة / هدى أحمد

●♫♫♫ فى رحاب شهر زاد ♫♫♫ ●•

مع المبدعات الداعمات دائما حضورا و إبداعا
فاطمة المرسى
أمال مصطفى
رانيا عبد العاطى
سامية عبد الرحيم
غادة درويش
زهرة مصطفى
مشيرة مفتاح في
الفنانة المبدعة / فاطمة إبراهيم عمر
الفنانة الأديبة / عبير أمين

يديرها / عصام مهران & رشا الفوال

ضيف الشرف الشاعر / حسين حرفوش & الفنانة الشاعرة د/ منال عفيفى
الإعلامى / هيثم كمال نائب رئيس التلفزيون

التغطية الإعلامية / دينا مرتضى

إعداد و تنفيذ إيزيس للثقافة والتنمية ( عصام مهران )

7 اغسطس _ كرمة ابن هانىء بمتحف شوقى الجيزة
5 مساءا

الاثنين، أغسطس 04، 2014

مسابقة مدرسة فن الواو بالتعاون مع إتحاد الكتاب الكتاب والمثقفين العرب




مسابقــة فن الواو
أعضاء لجنة التحكيــم
الشاعر : محمد خــربوش
الشاعر : حســين السوهاجي 
الشاعر : كمـــال الحمراني
الشاعر : فضــل محمد إبراهيـم

.
آخر موعد لإستلام المشاركات 20 من الشهر الحالي
ويتم عرض اسماء المشاركين يوم 21 من ك شهر للتصويت من خلال لجنة التحكيم والجمهور المشارك من أصدقاء المشاركين والعامه
.
منظم المسابقة
مدرسة فن الواو بالتعاون مع إتحاد الكتاب الكتاب والمثقفين العرب
مع تحيات وتقدير
إدارة المدرسة و الإتحاد
،
ترسل أعمال المشاركين مع صورة شخصية لوضعها بشهادة التقدير لمن يرغب في ذلك ويتم إرسالهم في رسالة خاصة على صفحة المدرسة بعد
الضغط على أعجبني للصفحة من خلال هذا اللينك
تمنياتنا للجميع بالتوفيق

مزماره السحري....( قصة قصيرة) للاديبة فوقية سليم سليم




( قصة قصيرة)(مزماره السحري)
دخل المدينة
جال شوارعها و البيوت، لمس جميع التفاصيل..الفوضى الكامنة في كل ملمح..خربشات الخوف على كل جدار..انكماش بيوتها تحت عباءة الكوابيس..
و العنكبوت يغزل حولها فصل الخريف.
سحب مزماره السحري و راح يرسل أنغاما سرت في جمودها فارتعدت أوصالها تنفض عن روحها قتام السنين.
كان لتلك اﻷنغام فيها تأثير عجيب حيث دبت الحياة في روحها تبعث من جديد فصل الربيع..فاستيقظت عصافيرها فوق اﻷشجار التي خلعت اصفرارها وارتدت الخضار انتشاء بزقزقاتها..بزغت شمس طال غيابها
و أرسلت جنودها الذهبية تدحر بقع الظﻻم القابع على صدر المدينة دهورا.
جلس في ظلها يستمع إلى حكاياتها بعدما ألقى بكل كراكيبها في نهره .
أتخمته الحكايات و غنائها على ألحان همسه ..تعطش للروح التي أعطى..بعدما قرر الرحيل عنها عازما على استرداد ها.
أخرج مزماره وراح ينفخ فيه فانطلقت إليه جميع اﻷرواح..كل العصافير..و اخضرار الشجر..الشمس
و القمر و ضحكات البيوت و الدموع
صلبت هناك عند باب المدينة.

فوقية سليم

قريبا .. أسود دانتيل .. للأديبة حرية سليمان




يصدر قريبا للكاتبة "حرية سليمان" رواية " أسود دانتيل " والكاتبة تنتمي إلى جيل الشباب وهي من مواليد محافظة المنصورة وخريجة كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، صدر لها من قبل كتاب يضم نصوصًا نثرية بعنوان "عناقيد ملونة" في يناير 2011 عن دار "اكتب"، بالإضافة إلى مجموعتين قصصيتين هما "ربما يكون مغلقًا" عن نفس الدار وفي نفس العام، و"بطعم التوت" عام 2013 عن دار "هوية" للطبع والنشر والتي فازت بجائزة أفضل مجموعة قصصية بمسابقة "ساقية الصاوي" الأدبية عام 2012.

سيدي شهريار ... للشاعرة / كريمة ثابت





سيدي شهريار
إن روحي ماءٌ وقلبي نار
والحكايات ما بين سري وجهرك
محض احتضار!
سيدي شهريار:
باختصار ؛
أنت ما بين سيف احتراقي
ونيل اشتياقي قرار
كيف لي أن أعبيء عينين غائمتين بدمع الخديعة
بالفرح والنشوة المشتهاة
وأن أهب النورَ للأغنيات
وأزرع زهر الأماني
في تربةٍ
قد روتها دمائي
وسمّدها جسدٌ يدمن الانتحار؟!
سيدي شهريار
العصافير فوق غصونك
تعزف ترنيمتي
والعفاريت في زقزقاتي
تحفظ عن ظهر روحٍ خطا حيلتي
والمكائد أجدلها كالعناقيد
تعرفها برتقالات صمتك
إذ تنفخ الروح فيها الحكايةَ في مبتدا ليلتي
سيدي
ديك ليلتنا
يتواطأ والفجر والدمعة/اللؤلؤة
إذ تضيق بها مقلتي
ال
مطفأة
فتفجّر نهر صياحٍ
وترسم في الأفق طفل نهار
فارتع الآن في وهمك اللؤلؤي
وهات القصيدة
كي يحتفي الحرف بالجمر ياسيدي
ال
ش
ه
ر
ي
ا
ر

لقاء جماعة واحد الثقافية، الثلاثاء الأول بمركز دعم.




يستضيف مركز دعم للتدريب والابتكار.

الثلاثاء الأول من كل شهر، والموافق هذا الشهر 5 أغسطس. موعدنا السابعة مساءً، 
يقدّم اللقاء/ محمود سلام محجوب.

-----------------------------------------------------
بصحبة الشعراء -على غير ترتيب-:
------------------------------------------------------
- ناجي نعيم.
- سعد النجار.
- محمد عبد القادر.
- صفاء أبو صبيحة.
- مصطفى بركات.
- حازم عبد الكريم يوسف.
- محمد الشافعي.
- إسلام معتوق.
- فكري فاروق.
- ناصر إبراهيم قورة.
- أحمد دهب.
- بهاء أبو آدم.
- عبد الرحمن حنيش.
- رحاب أحمد.
- محمود الحاوي.
- إسلام محجوب.

------------------------------------------------------

ويتخلل الأمسية فقرات الطرَب للفنان/ إسلام عليوة والفنان/ سامح مصطفى.

قصيدة "قعدة صحاب " للشاعر أشرف الشافعي


قعدة صحاب
من ثانية واحدة ..
انفضوا من حواليك
وسابوك بترمى بوجع ..
نظرة عطش للبحر 
وضحكة م القلب لشوارع قرَبت تنساك
ريحة دفـا مُرعب ..
ف حُضن " همسة " وروحها بتحايلك
رعشة إيديك ع الـ "هاند باج" وانت بتطمّن ..
خايف تكون سهِتك و "خَبِت الباسبور " !
نظرة " محمد " قبل ما يشيل الشنط
ودموع ملجمها ..
ولغوشة ضحكُه اللى هربان من دراما البعد
شبَطَان " جيهان " فيك وانت بتبوسها !
وعياطها لما حضنْتها ..
وقلت : " أنا راجع " !
ونهنهتها الحاسة بالخدعة
أكيد ساعتها الملايكة فتنوا عليك !
وقالولها : " لأ كداب " !
ضحكة مش لايقة على سيناريو الوادع
لحبيبة خبَت قلقها وسهَِت اللهفة
ندم القلوب اللى حضنت بعض ف المطارات ..
على كل لحظة قُرب ماعشتهاش
وكلام بيتلكع ..
ويعيد 200 مرة ف وصايا السفر
نيه رجوع ..
متمزعة نهجان بين الدفا والجوع
مرعوبة ليخيب ظنها ف الوطن
كادر مفاجىء ..
لانتحار البوح
وروح بتبكي وهى بتفارق كيانك المدبوح
وبدل ماتطلع للسما وترتاح ..
مغصوبة تقضى إقامة جبرية ..
ف بدن جديد مجـروح ؟

السبت، أغسطس 02، 2014

محمد رفاعي يكتب :- الثقافة الجماهيرية :هى أمل مصر وعنوان تقدمها




الثقافة الجماهيرية :هى أمل مصر وعنوان تقدمها 

الثقافة الجماهيرية هى التى حافظت على هوية مصر ، وكانت بلسم مصر ولاعبة الدور الرئيس بعد هزيمة عام 67 ،حين تولها الكاتب سعد كامل ،فدفع هذا الرئيس بالمثقفين الجقيقين المؤمنين برسالة وهدف ،فذهب على سالم إلى أسوان واكتشف العشرات من المواهب منهم الكاتب محمد مستجاب رحمه الله العامل فى مشروع السد العالى ،وذهب الفنان والباحث :هانى جابر الى السويس ،وذهب الفنان " هبة عنايت" الى أسيوط وذهب المسرحى الرائع محمود دياب الى الاسكندرية وذهبت الفنانة رعابة النمر الى الجيزة ، الفنان عز الدين نجيب الى كفر الشيخ وغيرها .وكان الفنان المسرحى الفريد فرج مسئولا عن المسرح .أين نحن من ذلك ؟؟.المثقفون مخزون بجوار المخازن الهيئة فى عمارة الاستراند ،ماهو دورهم وما هو موفقهم من العمل الثقافى الحقيقى مع الناس ، نحن نريد حراكا ثقافبا فى الاقاليم نريد مثقفين يؤمنون بالهدف والرسالة .الثقافة الجماهيرية تحتاج إلى رؤية واستراتيجية وتغيير حقبقى فى الروح والرسالة والهدف.
الآن بعد الثورات الشعبية مازال الفساد فى المبانى وبعض القيادات التى لا نؤمن بشيء وأغلبهم لا يملكون الى الجهل والنصب والكلام المجاني ،الثقافة الجماهيرية لابد أن تعمل بروح جديدة وإستراتيجية مغايرة وان تعود لها مشروعها القديم وهو العمل مع الناس وبالناس ،العمل واكتشاف الطاقات الكامنة فى جموع المصرين فى الأدب والفنون التشكيلية والشعبية وكل مجالات الحرف اليدوية وغيرها ،تكتشف المواهب وتقديم الخدمة الثقافية كل الناس .الهيئة تجتاح إلى رجال ومثقفين شرفاء ، ان نعاد النظر قى مشروع النشر مثلا نستطيع ان نقيم عشرات القاعات للفنون التشكيلية التى يحتاجها الهيئة بدلا من مجلة الخيال ، ونجهز قاعات خاصة بالسينما وندعم نوادى السينما بدلا من مجلة ابيض واسود ،نجهز مسارح فى الهواء الطلق ،ونقيم مشروع فى اغلب القصور للرعاية وتنمية الحرف والمشغولات اليدوية نعلم وندرب و بدعم موارد الهبئة
.