الخميس، يونيو 30، 2011

الشاعر محمد عبد القوي حسن يحصل علي أعلي نسبة اصوات في استفتاء مرشحي الشعب عن دالئرة العدوة







حصل الشاعر محمد عبد القوي حسن علي أعلي نسبة اصوات خلال التصويت الذي جري علي صفحة ترشيحات المجلس عن دائرة العدوة محافظة المنيا وحتي ساعة كتابة الخبر كان عبد القوي متصدرا قائمة الترشيحات التي ضمت 10 مرشحين عن الدائرة حيث حصل علي 108 صوت بينما جاء في المركز الثاني الحاج حسين عبد الرحمن بحصوله علي 67 صوتا
والشاعر محمد عبد القوي حسن عضو اتحاد كتاب مصر ومؤسس جمعية مبدعي مصر

الأربعاء، يونيو 29، 2011

إعلان الفائزين بجوائز الدولة العلمية



القاهرة: أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أسماء الفائزين بجوائز النيل والدولة التقديرية والتشجيعية.


وفاز كل من الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء، والدكتور ثروت محمود الشرييني أستاذ متفرغ بعلوم القاهرة، والدكتور أحمد عزيز كمال أستاذ متفرغ بهندسة القاهرة بجائزة النيل.


ووفق صحيفة "الأهرام" المصرية فاز كل من الدكتور جمال الدين عصمت أستاذ متفرغ بطب القاهرة بالتقديرية في العلوم الطبية، والدكتور أحمد محمد سلمان أستاذ متفرغ بهندسة القاهرة في تقديرية العلوم الهندسية ، وحامد محمود مزيد أستاذ متفرغ بمعهد بحوث النبات في تقديرية العلوم الزراعية، وخالد عبد السلام الشاذلي أستاذ متفرغ زراعة الإسكندرية بتقديرية العلوم الزراعية.


ومحمود عبد القوي زهران أستاذ متفرغ بعلوم المنصورة بتقديرية العلوم الأساسية وأحمد سليمان أستاذ متفرغ معهد تكنولوجيا بنها بتقديرية العلوم الهندسية، وحسين عثمان حسن عمار أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث بتقديرية العلوم الطبية، وأحمد محمود حافظ خورشيد أستاذ متفرغ بمعهد بحوث الأغذية بمركز البحوث الزراعية بتقديرية العلوم الزراعية ومزهر محمد فوزي أستاذ غير متفرغ بزراعة القاهرة بتقديرية العلوم الزراعة، ونبيل عبدالباسط إبراهيم أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث بتقديرية العلوم الأساسية.
محيط

للأمانة .... قصيدة للشاعر سعيد شحاتة

للأمانه

كلنا طالعين نقولها بأعلى صوت

لا للخيانه

كلنا طالعين نموت

والموت عشانك مش إهانه

كلنا طالعين وحبك

هوّ كارنيه الحصانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين بعزم ودم فاير

م المبانى البوص

ومن طوب العماير

نرفض اللى ما قولناهوش فى نهار يناير

كلنا طالعين عشان نرسم دواير

ع الوشوش الكالحه والجتت الجبانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين نقف ضد المؤامره

القلوب صافيه ودهب

والبشره سمره

والعيون تِسْكِر ولا أجدعها خمره

والشفايف تمره للمعده الجعانه

*****

للأمانه

كلنا طالعين نقولها بأعلى صوت

لا للخيانه

واللى مش عارف يُعرّف

واللى كان غايب يشرّف



واللى مش عايز يخرّف

ييجى ويقول لأ معانا

وجوه من الحلم الجميل...... قصص قصيرة جدا للمبدع عادل العجيمي




قصص قصيرة جدا .. عادل العجيمي
هي وجوه شاهدتها في ميدان التحرير
وجوه من الحلم الجميل




1-مدحت صفوت


قبعته التي ارتداها في هذا اليوم كانت غريبة ..(هتفنا بقوة) .. نظر في وجهي ومد يده فنزع عني قبعتي مؤكدا : يخلق من الشبه أربعين


وعاد إلى الهتاف .. لم أتصور أنني أرتدي نفس القبعة ،لذا صمتُّ قليلا لأستوعب الأمر ثم ضحكنا في وقت واحد وهتفنا في صوت واحد نصرخ في وجه الفجر الذي تأخر ...


2-مصطفى نوبي


الكاميرا التي تصطحبه دائما لم تكن معه هذه المرة ،فسألناه عنها ولم يجب ،وأخرج صورة كبيرة التقطها في لحظة غريبة لا تتكرر .. كنا جميعا نضحك بملء قلوبنا ولا تبدو في الخلفية إلا سماءً مفتوحة عن آخرها ...


3-عبدالله راغب


لم يكن ارتفاع صوته هذه المرة بقصيدة القتيلين اللذين تقاتلا في عين امرأة في وجود لوركا ،بل كانت ضحكة مجلجلة جعلت الجميع ينظر نحونا ويضحك بنفس الطريقة


4-سيد الوكيل


لم أره جالسا ككل مرة يعدل من وضع نظارته ويتأمل كتابا فيمتعض حينا وينبسط أحيانا .. لم أره جالسا أصلا ، بل كان ممسكا بيد (أميرة ) ويسرعان مخترقين كل الصفوف واصلين إلى القلب بكل سهولة.....


5-واحد / أنا


فوجئ أنه ليس وحيدا .... فوجئت أنني لست وحيدا


معه ناس ... معي ناس


معه وطن ... معي وطن ...


6-وائل فتحي


طالت قامته أكثر من أي وقت مضى ،وصنعت نظارته التي تحملها أنفه بصعوبة شديدة فارقا جديدا ، كان يهتف (أنا الطفل إللي ممكن يزعج العالم بصمته ) وظل يردد هتافه ،وقامته تطول وترتفع حتى تتشابك مع خيوط النهار الأولى بعيدا عن حكمة العواجيز ..


7-طعم الأسفلت


الجلوس على الأسفلت ورص الطعام ،وتشكيل دائرة حوله صار شكلا يوميا لا نستغني عنه ....


اليوم أتوق لنفس الدائرة وطعم الأسفلت


8-أحمد شوقي علي


القط فتحي كان يموء باحثا عن قطته التي سلبوها منه، بينما كان أحمد يبحث عن شيء آخر وعيناه لا تفارقان صديقه فتحي وشاشة اللاب توب والزحام يشتد حولهما .. الجميع يحبس الأنفاس ..وجد فتحي قطته ،فيصيح أحمد ويصيح الجميع رافعين الأيدي بعلامة النصر ...


9-أسامة الحداد


لم يجلس ككل مرة على المقهى ليكتب عن المراهق الذي سخر هو ورفيقته منه حينما رأى يده تتشابك مع يد مراهقة في الأربعين بل امتص سجارته حتى آخر نفس فيها وراح يجري في الشوارع حتى وصل إلى ميدان طلعت حرب وسمع رنين هاتفه ،فوجد رقما غريبا .. رد بسرعة ، وكنت على الجانب الأخر من المكالمة أبكي فبكى وهو يطير ليقبل طلعت حرب ...


صديقي10


إنه الوحيد الذي كان يحلو لي أن أتهمه بالسلبية ،وإمعانا في السلبية كان يسكت .. لم أصدق عيني وهو يعلو الجميع لتخترقه رصاصة غبية فيسقط ونظرته مصوبة نحوي فقط مبتسما : مش وحدك بتحبها


ثم حلق بجناحين متسعين اتساع الجنة وتركني نقطة ضئيلة في ميدان فسيح جدا .
بقلم: عادل العجيمي

د.أبو غازي يخصص باصين لنقل الشعراء ضيوف ملتقي الفيوم الشعري



أكد الشاعر خالد عبد العليم منسق ملتقي الشعراء بالفيوم ان االمستشار الاعلامى الدكتور عادل الخطيب أكد بأن الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة قد خصص عدد 2 باص من الوزارة لنقل السادة الشعراء سكان القاهرة والقريبين منها عند دار الاوبرا المصرية امام المجلس الاعلى للثقافة فى تمام الساعة الثانية ظهرا وذلك تيسيرا على السادة الشعراء ذهابا و عوده من والي الفيوم لحضور الملتقي المنعقد مساء الخميس الموافق 30 /6 /2011 بقصر ثقافة الفيوم
لذا نتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان بالجميل  للدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة على حسن تعاونه
وشكرا جزيلا للسيد المستشار الدكتور عادل الخطيب لمساعيه الهائلة لانجاح الملتقى

الثلاثاء، يونيو 28، 2011

قصور الثقافة تطلق مسابقتها السنوية لرعاية المواهب بعنوان - الثورات العالمية





تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة مسابقة أدبية وعلمية للأطفال الموهوبين تنظمها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة د. زينب العسال، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبو المجد بعنوان "الثورات العالمية".
تتضمن المسابقة عدة مجالات هي: الفنون التشكيلية، "البوستر، واللوحات" وتشترط أن يكون مقاس البوستر 50�70 سم وأن يكون سن المتسابق من "12-18" سنة، وأن يكون مقاس اللوحة 35 سم� 50 سم ويكون سن المتسابق "8-12"، "13-18" سنة، وتستخدم خامات "جواش، باستيل، ألوان مائية، رصاص وحبر، ألوان خشبية، جرافيك، أبيض وأسود أو ألوان"، يمكن استخدام أكثر من خامة فى العمل سواء بوستر أو لوحات، وأن تكون الأعمال الفنية المقدمة غير مجسمة.
أيضا في مجال الأدب فرع "المقال" ويكتب عن أشهر الشخصيات التى قامت بثورة، أو رؤية تاريخية لإيجابيات وسلبيات الثورات المختلفة. وفرع "القصة" يكتب المتسابق قصة فى أحد الموضوعين "أنا والثورة" أو "قصص تاريخية مستلهمة من الثورات، وفرع "الشعر" يكتب قصيدة حول "ثورة ثورة حتى النصر". ويشترط فى هذا المجال أن يكتب العمل الأدبى بالكمبيوتر من ثلاث نسخ، ولا يزيد المقال على ثلاث صفحات والقصة عشر صفحات، وأن يكون سن المتسابق فى القصة والمقال من "8-12" - "13-18" سنة، وفى الشعر من "13-18" سنة.
وتشترط المسابقة في المجال العلمى أن تكون الفئة العمرية من 12-18 سنة، وتكتب هذه الفئة بحثا فى أحد الموضوعات التالية: "الثورة العلمية وما أسفرت عنه من اختراعات"، "كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الأزمات والكوارث"، والفئة العمرية من" 18-23" سنة، تكتب هذه الفئة بحث فى أحد الموضوعات الآتية: "الثورة التكنولوجيا وتطوراتها الحديثة"، "ثورة الاتصالات وتأثيرها على حياتنا"، ويشترط هذا المجال أن يكتب البحث العلمى على الكمبيوتر من ثلاث نسخ، ألا يقل البحث عن 15 صفحة، وتتم كتابة المراجع التى تمت الاستعانة بها.
تشترط المسابقة العامة أن تكتب بيانات العمل بالنسبة للمجال الأدبى والعلمى فى صفحة مستقلة، وبالنسبة للعمل الفنى خلف العمل على استمارة موضح بها الاسم رباعى، وتاريخ الميلاد والعنوان، والفرع الثقافى التابع له، ورقم التليفون، وصورة شهادة الميلاد.
كما يشترط أن تكون الأعمال المشاركة حديثة ولم يسبق لها الاشتراك فى مسابقات أخرى ومطابقة للشروط، وآخر موعد لتسليم الأعمال 30 سبتمبر المقبل، والأعمال المقدمة للمسابقة لا ترد ويتم تحكيم الأعمال من خلال الإدارة العامة لرعاية المواهب.
تخصص جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى فى كل مجال على النحو التالى: جائزة أولى 1000 جنيه، جائزة ثانية 750 جنيها، جائزة ثالثة 500 جنيه.



بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية في الآداب.. الروائي فؤاد قنديل للوكالة: سعادتي بالفوز غامرة وحديث خيري شلبي لا يليق بمبدع






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أكد الروائي المصري "فؤاد قنديل" الحائز على جائزة الدولة التقديرية للعام 2010 في تصرح خاص للوكالة عن غامر سعادته بتلقيه خبر الفوز بجائزة الدولة التقديرية، مشيرا إلى أنه لم يستطيع أن يتمالك نفسه وقت تلقيه خبر الفوز ، وشعر بأن الأرض تهتز من تحته.


ويضيف قنديل، وهو الروائي الكبير، الذي استطاع التنبؤ وصناعة الأحداث أنه لم يتمالك نفسه، وشعر أن قيمة حقيقية تضاف، وأن كل كلمات الدنيا لا يمكن أن تعبر عن شعوره فقد استطاعت المفاجئة أن تربكه إلى حد كبير.


وبدوره يبدي انزعاجه الشديد من موقف الروائي خيري شلبي، والذي يكن له كل تقدير واحترام، فهو يعي قيمة خيري شلبي الإبداعية الكبرى، كواحد من كبار الكتاب المصريين، مضيفا أن ذلك لايبرر ما قاله خلال التصويت الذي عقد لاختيار الفائزين بجوائز الدولة متسائلا عمن كان يقصده خيري شلبي بحديثه هذا، إضافة إلى أن حديثه أصلا لا يليق بكاتب كبير، ولا يليق أن يقال في مكان بقدر وقيمة المجلس الأعلى للثقافة، بل إنه حديث لا يتلفظ به المبدعون، مؤكدا أن خيري شلبي مطالب بتبرير ما قاله، وليوضح مقصده من ذلك، لكن هذا أيضا لا ينفي أن ما قاله خارج عن حدود اللياقة، فلا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتهم فائزين بجوائز تحمل اسم مصر، أن يقال عنهم بأنهم متخلفون عقليا، فهذه أمور لاتليق، وأنا رغم معرفتي بطيبة خيري شلبي، إلا أنه لايُقبل منه على الإطلاق هذا الوصف الذي أطلقه في المجمل، إضافة إلى أن اطلاقه هذا الحديث جاء بعد التصويت على جوائز الدولة التقديرية في الآداب، وخلال التصويت على تقديرية العلوم الإجتماعية، وهو ما يدفع للتساؤل عمن كان يقصد بذلك، فهل كان يقصدني أم يقصد "عبدالوهاب الأسواني وهو مبدع كبير، "د. أحمد شمس الدين الحجاجي"، وكلاهما له دوره الذي لايمكن لأحد أن ينفيه ، بل ان الجائزة تأخرت عنهما.


ويضيف قنديل:" أما بالنسبة لي فأنا لن أتحدث عني يكفي أن أقول بأن هناك 4 رسائل دكتوراه وماجستير كتبت حول منجزي، إضافة إلى ثلاثة أخرى يعدها أصحابها الآن، هذا اضافة إلى الكتب والدراسات النقدية التي قدمها باحثون ونقاد كبار حول أعمالي، ومن هنا فلابد لخيري شلبي أن يوضح موقفه الحقيقي."

محسن شعلان: أبلغت فاروق حسني بالعثور على لوحة الخشخاش بمطار القاهرة وبعد نصف ساعة رفض المطار الاعتراف بوجودها



خاص- الأقباط متحدون


أكد محسن شعلان رئيس قطاع الفنون الاتشكيلية السابق وكيل وزارة الثقافة السابق أن ما نشرته جريدة الفجر عن اتهامه لسوزان مبارك بالاستيلاء على لوحة الخشخاش ووجود اللوحة بقصر العروبة ، غير صحيح على الاطلاق ، مؤكداً خلال مداخلة تليفونية مع الزميل جابر القرموطي فى برنامجه"مانشيت" على اون تي في ن أنه لم يلجأ للصحفية للنشر وأن من كتب الخبر اتصل لمعرفة رأية فى العثور على اللوحه فى قصر الرئاسة مشيراً الي أن لديه دلائل اخري تؤكد صحة هذه الكلام ، وقال : نشرة اخبار مصر الحكومية أذاعت خبر ليلة السرقة يفيد بالعثور علي اللوحة مع ايطاليين بمطار القاهرة والمعروف أن الاعلام الحكومي لن يذيع مثل هذا الخبر الا بالاتفاق مع وزارة الداخلية .
وأضاف شعلان أنه أبلغ وزير الثقافة فاروق حسني بهذا الخبر وعرف فيما بعد أنه يعاقب على ايصاله– على حد قوله – وتم تبليغه بذلك بشكل رسمي حيث قالت له احد مصادره انع يعاقب على معرفة خبر وجود اللوحة بمطار القاهرة ، وكشف شعلان انه وقت تبليغه بالخبر كان فى مكتبه بصحبة عدد من رجال المباحث منهم اللواء عبدالرحيم حسان مدير شرطة السياحة والذي استمع معه الى المكاملة المسجلة من المطار بالعثور على اللوحة مع اتنين ايطاليين مضيفاً ان مكتبه دخله عدة ضيوف يوم السرقة منهم 2 ايطاليين وقال : ليست مفارقة ان يعثر على الايطاليين فى المطار وبصحبتهم اللوحة ، مؤكدا انه بعد نصف ساعة اتصل مرة أخري بالمطار الا انهم ابلغوه ان لوحة اخري هي التى تم العثور عليها وليست الخشخاش ورفض المطار ان يبلغه تفاصيل هذه اللوحة الاخري وبدأ حالة من التعتيم ودخلت المسألة فى إطار من الغموض .
وطالب شعلان حبيب العادلي وزير الداخلية السابق وفاروق حسني بالمشف عن مكان اللوحة نافيا اتهامه لسوزان مبارك بالاستيلاء عليها لافتا الى ان اجتهاده الشخصي يشير الى ان اللوحة " إحلوت" فى عيون مبارك وزوجته فقررا الاستيلاء عليها لكنه لم يوجه اتهاما او لديه مستندات على ذلك ، وأضاف شعلان أنه لم يقل هذه الحقيقة لان الثورة لم تكن قد قامت ، وأضاف : لما اتكلمت عن فاروق حسني اتبهدلت فى اخر ايامي لو كنت جبت سيرة مبارك كنت اندبحت ، مضيفاً انه لم يقصر فى عمله بأي شئ وساهم فى انقاذ لوحات اثرية هربت الى السعودية من دار الاوبرا واعادها مرة أخري لمكانها .
وأكد شعلان ان لوحة الخشخاش مسئولية العادلي وحسني متهما الاخير بأنه أفسد الثقافة المصرية وأنه يعلم اين اللوحة وقال : ياريت يبقي عنده الشجاعة ويطهر نفسه ويكفر عن سيئاته .
وكشف شعلان أن 9 لوحات اثرية تم سرقتها من متحف محمد علي وعثر عليهم فى مقلب زبالة ممزقين تماما وكانت وراء هذه الواقعة رواية غامضة ان شخص ما سرقهم و حدث ضغط عليه فأسرع بالتحلص منها مؤكدا ان مدير القصر لم يحاسب على مسئوليته لأنه زوج اخت فاروق حسني ، مؤكدا ان من سرق هذه اللوحات لا يزال موجود فى المنصب .
وفيما يخص" كوليه" اثري استولت عليه سوزان مبارك قال أنه ابلغ عنه رئيس جمعية محبي صلاح طاهر وكان مكتوبا عليه حروب "س" و"م" اشارة الى اسم صاحبته وهو ما اثار اعجابها به .
وقال اكرم السعدني الكاتب الصحفي بمجلة صباح الخير ان شعلان ظلم فى هذه القضية بشكل واضح وأنه كان شماعة لوحة الخشخاش بعد فساد استمر 30 سنة ولفت الى ان مصر كلها سرقت ولابد من اعادتها .

الأحد، يونيو 26، 2011

الذكرى الأولى لرحيل عفيفى مطر فى ورشة الزيتون



بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر الكبير محمد عفيفى مطر، تقيم ورشة الزيتون الإبداعية بالزيتون احتفالية بهذه المناسبة وذلك فى تمام السابعة والنصف من مساء الثلاثاء الموافق 28 يونيو 2011
وسيحضرها كل من
د. محمد عبد المطلب
الكاتب سعيد الكفراوى
الشاعر حلمى سالم
...الشاعر يسرى حسان
الشاعرة والروائية سهير المصادفة
الروائى جمال زكى مقال
ويدير اللقاء الشاعر والناقد شعبان يوسف
برنامج الحفل
دراسة نقدية فى شعر عفيفى مطر ـ د. محمد عبد المطلب
شهادات حول الشاعر ـ الكاتب سعيد الكفراوى، والشاعرة سهير المصادفة
القاء قصائد للشاعر ـ أ. حلمى سالم، أ. يسرى حسان، أ. جمال مقار
ويقدم الأستاذ شعبان يوسف قصائد مجهولة للشاعر بالإضافة إلى استشراف الثورة فى شعر عفيفى مطر وقصيدة 1968 نموذجا

أحمد رجب يفوز بجائزة النيل للآداب والأسواني والحجاجي وقنديل يفوزون بالتقديرية وإدريس على بالتفوق



أولاً: الفنون




1


الأستاذ الدكتور / علي أحمد رأفت


ثانيًا: الآداب




1


الأستاذ / أحمد إبراهيم رجب


ثالثًا: العلوم الاجتماعية




1


الأستاذ الدكتور / أحمد مصطفى أبو زيد


أولاً: الفنون




1


الأستاذة الدكتورة / سلوى عبد الله الغريب


2
الأستاذ الدكتور / محمد هناء عبد الفتاح




3
حجبت


ثانيًا: الآداب






1
الأستاذ الدكتور/ أحمد شمس الدين مصطفى حجاجي


2
الأستاذ/ فؤاد قنديل




3
الأستاذ / عبد الوهاب الأسواني


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


الأستاذ الدكتور/ مسعد عويس


2
الأستاذ الدكتور/ أحمد زكريا الشلق




3
الأستاذ الدكتور / محمد عبد الرحمن الشرنوبي


4
حجبت


أولاً: الفنون






1


الأستاذ / محمد فهمي الخولي




2


حجبت


ثانيًا: الآداب






1


المرحوم الأستاذ / إدريس علي محمد حسن ( إدريس علي )




2


حجبت


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


المرحوم الأستاذ / أبو اليسر عبد العظيم فرح




2


الأستاذ الدكتور / محمد محمد سكران امبابي


3


الأستاذة الدكتورة / يمنى طريف أمين الخولي


أولاً: الفنون






1


العمارة والتصميم الداخلي لمباني عامة تحمل السمات المصرية








الأستاذ المعماري/ أحمد محمد صلاح الدين حجاب (أحمد حجاب)






2


جماليات الصورة السينمائية باعتبارها معادلاً بصرياً للمحتوى القصصي أو الدرامي








الأستاذ/ محمد سعيد شيمي أحمد سعيد شيمي ( سعيد شيمي)






3


دراسة نقدية للفنون التشكيلية المصرية المعاصرة








الأستاذة الدكتورة/ أمل أحمد محمود أحمد نصر (أمل نصر)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


مفهوم الحب في القصص الغنائي الشعبي.




2


التصوير الفوتوغرافي لمكونات الفراغ المعماري العمراني المصري.




3


استخدام التكنولوجيا الرقمية في المسرح المعاصر.




4


قيادة عمل موسيقي كبير للكورال والأوركسترا من الأعمال الهامة (لا تقل مدته عن 45 دقيقة).




5


دراسة عن التأليف المسرحي المعاصر في مصر.


ثانيًا: الآداب






1


مجموعة قصائد بالعامية








الأستاذ/ إبراهيم محمد خطاب زهران (إبراهيم زهران)






2


ديوان شعر عمودي








الشاعر/ أحمد إبراهيم احمد إبراهيم (أحمد إبراهيم)






3


الرواية








الكاتب/ عادل أحمد عصمت عبد الوهاب (عادل عصمت)






4


دراسات في الأدب المقارن (إنتاج تم إدخاله من قِبل اللجنة)








المرحوم الأستاذ الدكتور/ عبد الحكيم حسان عمر (عبد الحكيم حسان)






5


البلاغة العربية والأجناس الأدبية الحديثة








الأستاذ/ جمال أحمد عبد الحليم العسكري (جمال العسكري)






6


تبسيط العلوم للأطفال








الشاعر/ مجدي إسحق خليل خليل (مجدي إسحق)






7


مجموعة قصصية








الدكتورة/ عزه محمد رشاد علي محمد (عزه رشاد)






تم الحجب في فرع:




1


ترجمة كتاب لأحد المستشرقين المحدثين.


ثالثًا: العلوم الاجتماعية






1


علم النفس المعرفي








الأستاذ الدكتور/ محمد طه محمد سيد أحمد (محمد طه)






2


التنمية البشرية








الأستاذة الدكتورة/ فاطمة فوزي عبد العاطي عطا






3


ثقافة علمية (إنتاج تم إدخاله من قِبل اللجنة)








الأستاذ الدكتور/ أحمد شوقي حسن شوقي (أحمد شوقي)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


تاريخ العصور الوسطي (إسلامي – أوروبي).




2


جغرافيا.




3


دراسات اجتماعية (سوسيولوجيا الإبداع).


4


الآثار القبطية




5


النشر والكتب والمكتبات.




رابعًا: العلوم الاقتصادية والقانونية






1


سياسات عامة








الأستاذ/ عبد الخالق فاروق حسن محمد (عبد الخالق فاروق)






2


القانون التجاري والقانون البحري والقانون الجوى وقانون التجارة الدولية








الأستاذ الدكتور/ سامي عبد الباقي محمد صالح (سامي عبد الباقي أبو صالح)






تم الحجب في الفروع الآتية:




1


البطالة والأجور والأسعار.




2


النظام التجاري الدولي.




3


علاقات دولية.




4


القانون الدولي الخاص والقانون الجوي الدولي.




5


القانون المدني وفلسفة القانون وتاريخ النظم القانونية.




6


قانون العمل وتشريعات التأمينات الاجتماعية

الاديب أحمد طوسون يكتب :- مهزلة جوائز الدولة والتخلف العقلي ودور اتحاد الكتاب





ما حدث بالأمس بجلسة المجلس الأعلى للثقافة للتصويت على جوائز الدولة يستحق أن نتوقف أمامه كثيرا.. كاتب كبير يشعر بالعار للمشاركة في اختيار الفائزين بجوائز الدولة ويصفهم بالمتخلفين عقليا!
أي صورة أسوأ نستطيع أن نقدمها عن ثقافة مصر وعن مثقفيها؟
وأي عار يجب أن نشعر به نحن في قرانا ومدننا البعيدة عن عيون المؤسسة وهؤلاء هم من يمثلون ثقافة مصر الرسمية ونجحوا في إفسادها بامتياز.. بعد أن أصبحت الجوائز تعطى للأصدقاء والمعارف وأصحاب الدم الخفيف، يريد هؤلاء التبرأ من خطاياهم التي اقترفوها عبر عقود بخطايا أكبر ونعت مبدعين كبار اتفقت ذائقتنا الأدبية على أعمالهم أم اختلفت بالمتخلفين عقليا!
وهو نعت لا يطال الفائزين وحدهم بقدر ما يطال كل مثقف وبقدر ما يطال الثقافة المصرية التي تشكل جوهر الثقافة العربية والإسلامية.
كنت وما زلت أرى أن جوائز الدولة هبات تعطى بسخاء لذوي الحظوة من المقربين وأهل الخطوة من أصحاب النفوذ والعلاقات، سواء قبل الثورة أو مابعدها!
فالثورة التي وطأت بأقدامها عتبات كل شارع وميدان في بلدنا لم تعرف طريقها إلى عتبات مؤسسة الثقافة.
كنت وما زلت أرى أن جامعاتنا ومؤسساتنا الثقافية لا تصلح كجهات ترشيح بعد أن دب فيها الفساد واعتل جسدها، ولم يعد لها وزن بين مؤسسات التعليم في العالم، وأن الأجدى أن يسمح للكتاب والمثقفين بترشيح أنفسهم لجوائز الدولة بما فيها جائزة النيل.. حتى لا يستبعد من الترشيح صاحب رأي حر أو من لا تربطه بأصحاب النفوذ صلة أو قرابة ولا تجمعه بهم سهرة أو جلسة شرب أو كان ثقيل الظل على قلوبهم !
كنت وما زلت أرى أن حال الثقافة المصرية لن ينصلح إلا إذا تراجع إلى الصفوف الخلفية من حكموا مؤسسة الثقافة لعقود وزهد جيل الستينات في صدارة المشهد وترأس كل اللجان والوقوف على عتبات كل باب لمنع اقتراب غيرهم من الأجيال فقد نضب معين إبداعهم وفسدت ذائقتهم وتلونت ضمائرهم ولم يقوموا بما يتوجب عليهم نحو ثقافة هذا الوطن ومستقبله بل ظلوا متشبثين بكراسي النفوذ كأعتى الطغاة يوزعون غنائم الثقافة على أهل الحظوة دون حياء أو خجل وألا يزيد عمر أعضاء المجلس عن الستين عاما.
كنت وما زلت أرى أن لجان المجلس يجب أن يطغى على تشكيلها الكتاب والمثقفون والفنانون وأن يتراجع تمثيل الأكاديميين والموظفين، وأن تعد اللجان بمثابة مجلس يمثل كل مثقفي مصر من حلايب وشلاتين وحتي رفح شرقا والسلوم غربا، وألا يستأثر بها المقيمون بالعاصمة القاهرة.. وأن يستقل المجلس الأعلى للثقافة عن تبعيته للوزير وأن يوكل إليه الرقابة على أعمال الوزارة وهيئاتها.
هذه بعض من أفكار لإصلاح مؤسسة الثقافة، لكن الدور الأكبر يقع على عاتق اتحاد كتاب مصر المعني كنقابة للكتاب والمثقفين بحقوق الكتاب والدفاع عن حقوقهم.
نريد من اتحاد كتاب مصر موقفا حازما تجاه الإهانة التي وجهها المجلس الأعلى للثقافة للمثقفين واتهامهم بالتخلف العقلي.. نريد من اتحاد كتاب مصر أن يقدم لنا جوائز محترمة جديرة باسم الاتحاد تتمتع بنزاهة وحيادية ولا تفصل على مقاس البعض أو تعطى كهبة للأصدقاء والمعارف.
نريد أن نشعر أن هذا الوطن ما زال به ضمير حي يدافع عن الحق والعدل ويقف ضد كل متسلط جبار ويرد كل معتد أثيم.
إذا لم يدافع اتحاد كتاب مصر عن الكتاب والأدباء فمن سيدافع عنهم؟!



الاثنين، يونيو 20، 2011

مؤتمر بني سويف يكرم أشرف عطية








المساء : 20 - 06 - 2011


يفتتح د. ماهر الدماطي محافظة بني سويف. والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة اليوم مؤتمر فرع ثقافة بني سويف "المشهد الشعري الراهن في بني سويف". يرأس المؤتمر د. محمد بريري. ويتولي أمانته العامة خالد محمد الصاوي. ويكرم المؤتمر د. أشرف عطية. جلسة المؤتمر الاولي بعنوان "شعر العامية في بني سويف تتضمن بحثين الاول "ارتعاشات الصورة" للدكتور عرفة عبدالمعز. الثاني "شاعرات بين الداخل والخارج " للباحث عادل القضابي. يدير الجلسة د. محمد علي أمين.
المنتج النقدي للشخصية المكرمة عنوان الجلسة الثانية التي تتضمن بحثين الاول "رؤية في رسالة الماجستير" للدكتور أحمد تمام. الثاني "القيمة البلاغية في رسالة الدكتوراة" للدكتور محمد بريري. يدير الجلسة الكاتب سيد الوكيل.
أما الجلسة الثالثة فتعقد تحت عنوان "مشهد الشعر الفصيح" وتتضمن بحثين. الاول "الدلالة الرمزية" للدكتورة زينب الغازي. الثاني بعنوان "التضاد في الدلالة" للباحث جمال العسكري. يدير الجلسة د. عزت سعد. ويختتم المؤتمر بأمسية شعرية يديرها الشاعر عمر شهريار.

دعوة لسحب جائزة إسرائيلي شبه نتنياهو بهتلر








محيط


الناصرة: توجه عضو الكنيست الإسرائيلي عتنيئيل شنلر من حزب "كاديما" المعارض مؤخرا، إلى لجنة "جائزة إسرائيل" بطلب سحب الجائزة من الأديب الإسرائيليّ ناتان زاخ، وذلك في أعقاب تصريحاته أمس الأول، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيليّة الرسميّة باللغة العبريّة "ريشيت بيت" أن رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو مثل هتلر انتخب في انتخابات ديمقراطية.


وفي حديثه مع صحيفة "هآرتس" العبريّة قال زاخ وفق صحيفة "القدس العربي" اللندنية: نتنياهو انتخب في انتخابات ديمقراطية، وهكذا هتلر أيضا، وستالين وماوتسي تونغ، وأيضا بول بوت في كمبوديا، جميعهم انتخبوا في انتخابات ديمقراطية، فهل هذا يعني أنه يجب عدم الاعتراض على قراراتهم؟ لم أتحدث عن نتنياهو، وإنما عن الجميع.


وبحسب المصدر نفسه فهذه هي العاصفة الثانية التي يثيرها زاخ في الدولة العبريّة مؤخرا، فقد أعلن لإذاعة الجيش الإسرائيليّ أنه ينوي الاشتراك في الأسطول البحري القادم لكسر الحصار عن غزة.


بعدها بوقت قصير، قال لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه لا يفهم لماذا أثارت كلماته عاصفة، أريد أن أذكر الناس بأن آرائي لم تتغير في العشرين عاما الأخيرة. عندما عدت من إنجلترا في عام 1978 أعلنت في برنامج تلفزيوني أن قدميّ أبدا لن تتخطيان الخط الأخضر، لن أذهب هناك، وأنا لا أريد أن تذهب كتبي هناك، لن أطأ أرضاً محتلة.


وقد طالبت النائبة في الكنيست ميري ريجف، عن حزب الليكود، بإزالة قصائده من المناهج التعليمية في المدارس إذا نفذ نيته بالانضمام لرحلة غزة.

ملتقى الشعراء بالفيوم على خلفية الثورة



يقام ملتقي شعري كبيرسيحضره نخبه من شعراء مصر من جميع الاجيال
كما يحضر الملتقى السادة
1- المستشار حمدى بهاء الدين
2- الدكتور محمد السعدنى الكاتب الصحفى
3-الاستاذ: ابراهيم خليل الكاتب الصحفى
4- الدكتور وجيه الشيمى الاستاذ بجامعة الفيوم
5- الاستاذ ياسر القاضى المحامى
6- الاستاذ محمود عبد الكريم المحرر بجريدة الاهرام
**************************
الدعوة مقدمه من الشاعر / خالد عبد العليم
***********************
فريق التنظيم
1- الاستاذ الشاعر حازم حسين
2- الاستاذا لشاعر صبرى رضوان
3- الاستاذ الشاعر محمد على
برعاية لاستاذ شمس الدين حسين رئيس القصر
والاستاذ منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافى لترحيبهما بالملتقى


الملتقى برعاية جمعية تنمية المجتمع بالربع وقصر ثقافة الفيوم






والجمعية ترحب بكل شعراء وشاعرات مصر فى واحة الفيوم الخضراء فى بلد السواقى فى بلد البحيرة فى بلد الشلالات فى واحة الفيوم سوف يسعد الجميع باللقاء








للاستعلام والاتصال


الاستاذ خالد عبد العليم
0105772695
0124768062
0117106295

الأحد، يونيو 19، 2011

نتيجة انتخاب مجلس فرع اتحاد كتاب مصر بجنوب الصعيد




بوابة الاهرام / قنا- محمود الدسوقي
19-6-2011



اعلنت منذ قليل بمحافظه سوهاج نتيجه انتخابات فرع اتحاد كتاب مصر بجنوب الصعيد والتي تسابق فيها كتاب وادباء محافظات سوهاج وقنا والبحر الاحمر والاقصر واسوان.


اسفرت الانتخابات علي فوز يوسف ابوالقاسم الشريف " شاعر" بـ 36 صوتاً والناقد الدكتور احمد مختار مكي 31 صوتاً والروائي محمد عبد المطلب بـ31 صوتاً والشاعر مامون الحجاجي مامون الحجاجي بـ27 صوتاً والكاتب المسرحي محروس المدني بـ22 صوتاً.


اكد الشاعر بهاء الدين رمضان سكرتير عام الفرع السابق لـ"بوابه الاهرام" ان عدد الادباء الذين لهم حق التصويت 73 اديباً حضر منهم 40 اديبًا وشاعراً فقط من محافظات جنوب الصعيد وقد اجريت الانتخابات في جو ديمقراطي من خلال مستشار قضائي وعضوين من مجلس الدوله بجانب مشرف من اتحاد كتاب مصر والذي مثله الشاعر احمد سويلم.


واضاف رمضان تم الفرز بعد الساعه الخامسه مساء اليوم وبعدها تم تشكيل المجلس من الناجحين حيث تم تشكيل المجلس من الروائي محمد عبد المطلب رئيساً والدكتور احمد مختار مكي نائباً ويوسف ابوالقاسم سكرتيراً ومحروس المدني اميناً للصندوق ومامون الحجاجي مسئول النشاط بالفرع.


الجدير بالذكر ان ادباء محافظات قنا واسوان والاقصر توافدوا علي محافظه سوهاج قبيل اجراء الانتخابات التي بدات الساعه التاسعه صباحاً، وانتهت في حدود الساعه الخامسه مساء اليوم

جائزة صمويل جونسون البريطانية تعلن عن قائمتها القصيرةl

وكالة أنباء الشعر- وكالات



أعلنت القائمة القصيرة لجائزة صمويل جونسون البريطانية، والتي ضمت 6 كتب ومنها كتب عن السياسي الألماني في القرن التاسع عشر، بيسمارك ومأساة صينية وحياة فنان في عصر النهضة بأوروبا.


وفي تقرير حول القائمة القصيرة ذكرت وكالة أنباء الكتاب أن القائمة القصيرة لجائزة صمويل جونسون (2011) تضم كتب:" "بيسمارك؛ حياة واحدة" (Bismarck: A life) لجوناثان شتاينبرغ، "المجاعة الكبری لماو" (Mao’s Great Famine) لفرانك ديكتور، "كارافاجيو" (Caravaggio) لأندرو غراهام ديكسون، "منفيو الحرية" (Liberty’s Exiles) لمايا جيسنوف، "المتفائل العاقل" (The Rational Optimist) لماث ريدلي، "المطرودون" (Reprobates) لجون ستابز".


وتعد جائزة‌ "صمويل جونسون" من أكثر الجوائز شهرة في العالم في مجال الكتب غير الروائية. انطلقت هذه الجائزة في عام 1997 و تمنح سنوياً للكتب غير الروائية المؤلفة بالانجليزية في مجالات التاريخ والسياسة والعلوم و الرياضة والرحلات وسيرة الحياة والبيوغرافية.


ومن المنتظر أن يعلن عن الفائز النهائي لهذه الجائزة في السادس من يوليو حيث يستلم الفائز النهائي 30 الف جنيه استرليني كالجائزة المادية ويتلقی أي من الذين دخلوا القائمة القصيرة 2500 جنيه استرليني.

الشاعر نور سليمان مديرا لبيت ثقافة اهناسيا



أعلن السيد محمد منير مدير عام ثقافة بني سويف انه تم تعيين الشاعر نور سليمان مديرا لبيت ثقافة اهناسيا المدينه اتمنى له كل التوفيق كما طالب منير ادباء بني سويف وفنانيها بالوقوف خلف سليمان ليقوم بدور رائد في خدمة الثقافة ببيت اهناسيا 
والشاعر نور سليمان من شعراء مصر المعروفين وهو

شاعر ... عضو الامانه العامه لأدباء مصر2002/2204 و 2010/2011...
معد ومقدم برامج .. عضو اتحاد الكتاب ...


سيره ذاتيه


الاسم / نور سليمان احمد عبد الحميد
الشهرة / نور سليمان
شاعر فصحي- وعاميه مصريه ....... صحفى احيانا

مؤلف غنائى ومعد ومقدم برامج بالأذاعه والتنليفزيون المصرى وبعض الفضائيات العربيه
العضويات
* عضو معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ( ص 141 ) حرف ( ن )
* عضو اتحاد الكتاب المصري
* عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر دورة 2002
* عضو أمانة مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى الادبى ( عدة دورات اخرها الاحتفال بمؤية جامعة القاهره ... وثقافة النيل 2009
* عضو المجلس الأستشارى لفرع ثقافة بني سويف
* أمين عام مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى الادبى (الذي عقد بجامعة القاهرة احتفالا ًبمئوية الجامعة 2007 )
* مؤسس مهرجان الفلاح الفصيح الأدبي عام 1985. أمين عام مهرجان الفلاح الفصيح عام 1988و
1986
الأعمال المنشورة *
* ديوان شعر (لأنك أرضى ولأني نيلك) 2002 - سلسلة إبداعات معاصره - هيئة الكتاب المصرية - مهرجان القراءة للجميع
* ديوان شعر ( منحدرات النهر) -2010 هيئة الكتاب – سلسلة الإبداع الشعري المعاصر دراسة د/حسن فتح الباب
* ديوان شعر ( العصفور ) هيئة قصور الثقافة - سلسله أصوات أدبيه 2010
ديوان شعر ( العصفور) نشر اليكتروني دار كتب عربيه *
* تحت الطبع ديوان شعر ( كأنها البحر)

* نشر متفرق فى المجلات والدوريات الثقافية العربية ( الثقافة الجديدة – إبداع – الشعر –
العربي العربية – الكويت – البيان – الشاهد – دبى الثقافية )وغيرهم ....

قصائد متفرقة مترجمة للفرنسية (ليت المدينة – الجزائر – ممرات العشق –المغرب
*
* قصائد متفرقة مترجمة للانجليزية ( نهى - ريم )

* بعض القصائد تدرس للطلبة الأجانب بقسم اللغة العربية بالجامعة الأمريكية كنماذج للشعر الحديث
مثل مصر فى الملتقى الدولى للشعر العربى بدولة اللأمارات العربيه ( الشارقه )

مع الناقد الكبير دكتور / عبد المنعم تليمه فبراير 2009 بدعوة من حكومة الشارقه

ترجم له الشاعر والمترجم منير مزيد المقيم فى رومانيا عدة قصائد للانجليزيه منها ( البحر )

( العشق الاول ) نشرت ضمن انطلوجيا الشعر العربى الديث ( اوربا )
عضو الامانه العامه لمؤتمر ادباء مصر دورة 2010/2011

تاريخ خان الخليلي








خان الخليلي


خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.


حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.


وخان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة و قد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل
1 تاريخ خان الخليلي
2 مقهى الفيشاوي
3 داخل الخان
4 مهرجان البضائع
5 أسواق القاهره
6 العطور والبخور


 تاريخ خان الخليلي


خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.


لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.


وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين
مقهى الفيشاوي


يعتبر من المقاهي القديمة في مصر ويرجع تاريخ تأسيسه عام 1769م.


عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت، قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها، وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها، فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان، ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها خان الخليلي، فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، والشمس تتسلل حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة، والمصنوعة بمهارة.




 داخل الخان


وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج". ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.


حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.


وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.


والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.


هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.
 مهرجان البضائع


كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)، وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).


وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)، وتصنع العقود من خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية، وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.


لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق، يقدر ما بين يديه من نفائس.
[عدل] أسواق القاهره


كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية) وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر، وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي، عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصارهم.
[عدل] العطور والبخور


وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها ما بين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر. ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه فقال إن ما أراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه، وناولني زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج وقال إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك، أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج، أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.


أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد، أما الكسبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة. أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة.

من موقع / ويكييبديا بتصرف

تاريخ العملات المصرية .... منذ ايام محمد علي باشا




لما كانت مصر ولاية عثمانية فلم يكن يحق لحاكم مصر أن يضرب العملة باسمه، حيث تعد العملة أحد شعارات الحكم، ولا يحق لأحد أن يضرب العملة باسمه إلا السلطان لذا لم يسجل حكام مصر العصر الحديث فى مبلغ عنفوانهم أسماءهم على النقود المصرية.

وكانت هناك محاولة فردية قام بها محمد سعيد باشا بتسجيل اسمه على النقد، غير أن النقد المصرى ظل يضرب باسم السلطان العثمانى حتى إعلان الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

عندما بدأ تسجيل أسماء حكام مصر على النقود المصرية. وتتميز تلك الفترة بتداول نقود أوروبية تذكارية خاصة بمناسبة افتتاح قناة السويس، وتداول أوراق البنكنوت النقدية فى مصر كسندات تدفع قيمتها لحامليها.


محمد على وحركة إصلاح النقود المصرية

بدأ تنظيم النقود المصرية الحديثة منذ عهد محمد على باشا، فعلى الرغم مما بلغه محمد على باشا من قوة ونفوذ فى حكم مصر، ونجاحه فى تأسيس دولة مترامية الأطراف تمتد من حدود الأناضول شمالا إلى جنوب السودان جنوبا.

ومن نجد شرقا إلى برقة غربا، فإنه لم يقم بضرب العملة باسمه، وتداولت فى عهده النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب.

لما تولى محمد على باشا الحكم أصدر فرمانا خاصا فى سنة 1220 هـ/ 1806 حدد فيه النقود المتداولة فى مصر المعترف بها قانونا، وهى: المحبوب ونصف المحبوب والعملات الفضية والنحاسية المساعدة. على الرغم من هذا فإن حالة الفوضى النقدية التى شهدتها مصر قبل محمد على باشا ظلت قائمة فى عهده، على حد قول الجبرتى فى أحداث 26 ذى الحجة سنة 1220 هـ/ 1806.

وفى عام 1808 أصدر محمد على باشا مرسوما بتحديد سعر صرف العملات، ورغم ذلك استمرت الأحوال النقدية مضطربة حتى عام 1831 عندما أصدر محمد على باشا دكريتو يقضى بإصدار عملة مصرية تقوم على نظام المعدنين وبموجبه تسك نقود من الذهب والفضة ولكل منهما قوة إبراء غير محدودة.

بمعنى أن للمدين أن يسدد دينه مهما كانت قيمته بمسكوكات أو عملات من المعدنين وتقرر أن يكون لوزن الذهب قيمة تعادل 15.52 مثل ما له من الفضة، وكانت وحدة النقود المصرية قطعة ذهبية قيمتها 20 قرشا سميت بالريال الذهبى، وقطعة من الفضة ذات عشرين قرشا وسميت بالريال الفضى.

واحتكر محمد على باشا سك العملة، غير أن هذا الإصلاح فشل، ما أدى بمحمد على باشا إلى إنشاء بنك فى الإسكندرية تكون مهمته تحديد القيمة الحقيقية للعملات المتداولة فى مصر.

ومع أن نفس الدكريتو لم يذكر شيئا عن الجنيه المصرى فإنه قد تم سكه أيضا وبدأ التعامل به عام 1836 ومعه عرفت مصر عددا من القطع النقدية من فئات مختلفة. ويرجع سبب تسمية الجنيه المصرى.

إلى أن المائة قرش المصرية كانت تساوى الجنيه الإنجليزى القديم، الذى بدأ ضربه عام 1663، وسمى بالجنيه نسبة إلى بلاد جينيا أو غينيا GUINEA أحد بلدان الساحل الشرقى الأفريقى التى كانت مصدرا من أهم مصادر الذهب للجنيهات الذهبية الإنجليزية.


الضربخانة المصرية

ساعد فى إصدار تلك الإصدارات النقدية الضربخانة فى قلعة الجبل بجوار دار العدل، والتى أمر محمد على باشا بتجديدها فى عام 1227 هـ/ 1812، ثم جددها مرة أخرى فى سنة 1243 هـ/ 1828، وكانت تجمع عددا كبيرا من الصناع والعمال بلغ سنة 1227 هـ / 1812 نحو خمسمائة صانع.

أول إصدار نقدى باسم حاكم مصرى
شهد عصر محمد سعيد باشا صدور الإصدار النقدى الذى صدر عام 1279 هـ/ 1862 بقيمة 20 بارة وحمل اسم محمد سعيد باشا والى مصر، واسم مصر كمكان للضرب وشعار الدولة المصرية آنذاك وهو الهلال والنجمة، وقد سك هذا الإصدار فى دور الضرب فى أوروبا. ويعد هذا الإصدار أول إصدار نقدى حمل اسم حاكم مصرى فى العصر الحديث رغم تبعية مصر للدولة العثمانية.


نقود قناة السويس التذكارية

شهد عصر الخديو إسماعيل صدور الإصدارات النقدية التذكارية التى سكت بمناسبة افتتاح قناة السويس فى فرنسا، وحملت اسم مصر كمكان للضرب.

الاحتلال الانجليزى والنقود المصرية
على الرغم من احتلال الانجليز مصر عام 1882، وانتهاء السيادة العثمانية على مصر بصورة فعلية، فإن النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب ظلت متداولة فى مصر خلال عصر الخديو محمد توفيق، وقد سكت تلك النقود فى دور الضرب الأوروبية فى برلين.


البنكنوت المصرى والبنك الأهلى المصرى

فى عام 1885، صدر ديكرتو قسم الجنيه إلى مائة قرش على أن يكون الجنيه ونصف الجنيه من الذهب والعشرون قرشا والعشرة والخمسة من الفضة، على أن يتخذ الجنيه المصرى وحدة للنقود بوزن 8.5 جم من الذهب.

غير أن أهم حدث نقدى فى عصر الخديو عباس حلمى الثانى، ما حدث فى عام 1898 عندما منح الخديو عباس حلمى الثانى حق امتياز إلى رفائيل سوارس بإنشاء البنك الأهلى المصرى، معطيا إياه الحق فى إصدار أوراق مالية، يتم قبولها لدفع الأموال الأميرية، مع أحقية صرف هذه الأوراق بالذهب عند الطلب. كانت تلك الأوراق المالية بمثابة سندات تحمل تعهدا من محافظ البنك بأن يدفع لحامل السند مبلغا مقدر بالذهب عند طلبه ذلك. كان تداول تلك الأوراق المالية فى البداية بطيئا لعدم تعود الجمهور التعامل بها.

وقد أصدر البنك الأهلى أوراقا نقدية بقيمة الخمسين قرش والجنيه الواحد والخمس جنيهات والعشرة جنيهات والمائة جنيه فى الفترة من 1 يناير إلى 15 من يناير عام 1899، ثم ما لبث أن أصدر ورقة نقدية فئة الخمسين جنيها فى 21 من مارس 1904.

وصل حجم المتداول من أوراق البنكنوت نحو 125 ألف جنيه بحلول عام 1900، ارتفع إلى نحو 2.600.000 جنيه بحلول عام 1907. وقد تم الاعتماد على مصمم أجنبى فى تصميم أوراق البنكنوت التى كانت تطبع خارج مصر.


منقول للامانة