السبت، يناير 03، 2015

المولد النبوي من الدولة الفاطمية إلي 2015

عن : ويكيبديا

تاريخ الاحتفال بالمولد

يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول "هذا يوم وُلدت فيه"[12]، وحسب أبو شامة، فإن الملاء هو أوّل من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد.[13] فيما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين[14]، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم:
  • قال السيوطي وابن كثير: أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.
  • قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية: «كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار»[15].
  • قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثين[16].
  • قال ابن كثير: «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً».[17]

في الدولة الفاطمية

بحسب الاستاذ حسن السندوبي فإنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها. وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الامام علي و مولد السيدة فاطمة الزهراء و مولد الامام الفاطمي الحاضر.[18] وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمى الاحتفالات آنذاك فقال: "اقتصر احتفال المولد النبوى في الدولة العبيدية (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم. أما الاحتفالات التى كانت تلقى معظم الاهتمام فكان للأعياد الشيعية"[19]

في الدولة الأيوبية

كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنّة، وكان يصرف فيها الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة. وكان يصل إليه من البلاد القريبة من أربيل مثل بغداد، والموصلعدد كبير من الفقهاء والصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم إلى أوائل ربيع الأول. وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول، وسنة في 12 ربيع الأول، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد.[20] فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيءًا كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها. فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار. بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير.[20]

من التقاليد المصرية الاحتفال بالمولد النبوي بصنع الأشكال المختلفة من السكر. هنا رجل يصنع مركبا.

العثمانيون

كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان.[21] فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي. وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.[21]

في المغرب الأقصى]

كان لسلاطين المغرب الأقصى بالاحتفال بالمولد النبوي همة عالية، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصورالذي تولى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده إذا دخل شهرربيع الأول يجمّع المؤذنين من أرض المغرب، ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات. فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان فصلى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد ومعجزاته، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار والمدائح، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.[21]
حلوي المولد
حاول الحكام علي تعاقبهم واختلاف أجناسهم استغلال تلك الخصوصية عند المصريين وتقربوا إليهم وحاولوا استمالتهم بالاهتمام بكل الاحتفالات الدينية وعلي رأسها المولد النبوي الشريف حتي أنهم غالوا في مظاهر تلك الاحتفالات وصرفوا عليها ببذخ كبير بدءا من الخلفاء الفاطميين الذين لعبوا علي المشاعر الدينية باقتدار وتمكنوا من بسط نفوذهم إلي بلاد كثيرة من العالم الإسلامي.
وعن كيفية ظهور حلوي المولد يقول الدكتور محمد البيلي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة بدأ ظهورها في العصر الفاطمي حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لاستمالة الناس فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين.
ويقال إن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدي زوجاته فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلي رأسها تاج الياسمين فقام صناع الحلوي برسم الأميرة في قالب حلوي بينما الآخرون يرسمون الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوي.
كما ارتبطت عروس المولد بفلسفة خاصة عند المصريين الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوي للمساكين في ذكري المولد النبوي.
ويقول إن الحاكم الفاطميين كان يشجعون الشباب علي عقد قرانهم يوم المولد النبوي ولذلك أبدع صناع الحلوي في تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر.
ويذكر المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الذي عاش في زمن الحملة الفرنسية علي مصر أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة 1213ه 1798م من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسي إلي منزل الشيخ البكري نقيب الأشراف في مصر بحي الأزبكية وأرسلت أيضا إليه الطبول الضخمة والقناديل وفي الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالا بالمولد النبوي وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلي الحملة الفرنسية وقوادها.
ميراث مصري
ويري البعض أن الاهتمام الشديد لدي المصريين بتلك الأعياد الدينية ما هو إلا ميراث مصري قديم يضرب بجذوره في عمق التاريخ المصري الذي شهد اهتماما بإقامة طقوس وتقاليد دقيقة في أعياد جلوس الملك علي العرش وعيد ميلاد وعيد الحصاد وعيد وفاء النيل ومن ثم ورث المصريون من أجدادهم ذلك الاهتمام بطقوس الاحتفالات الدينية فيما بعد.
وتوارث المصريون عبر الزمن الاحتفال بالمولد النبوي حتي عصرنا الحالي ولم تتغير مظاهر الاحتفال كثيرا عن العقود الماضية خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبري.
ومع بداية شهر ربيع أول من كل عام تقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبري والميادين في جميع مدن مصر خاصة في القاهرة حيث مساجد أولياء الله والصالحين كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب رضي الله عنها تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قري مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوي والأطعمة وسيركا بدائيا يضم بعض الألعاب البهلوانية وركنا للمنشدين والمداحين وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم.
وتعد حلوي المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر حيث تنتشر في جميع محال الحلوي شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوي المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.
كما تصنع من الحلوي بعض لعب الأطفال التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد.
وقد ارتبطت ذكري المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين علي مر العصور بهذه العرائس واللعب.
ويذكر المؤرخون أن الفاطميين هم أول من بدأ في صنع العروس من الحلوي في المولد.
وقد وصفها أحد الرحالة الإنجليز وهو مارك جرش الذي عاصر المولد النبوي في مصر بأنها عروس متألقة الألوان توضع في صفوف متراصة وترتدي ييابا شفافة كأنها عروس حقيقية.
وتؤكد الشواهد التاريخية أن عروس المولد مصرية خالصة ويحاول بعض المؤرخين الربط بينها وبين تقليد عروس النيل في عهد المصريين القدماء.
 
عن : عقيدتي 

- مصري يحصد المركز الثاني عالميًا بجائزة "البردة"













نقلا عن الوفد 


حصد الشاعر الدكتور سيد محمد عبدالرازق عبدالعال، عضو نادي الأدب والقصة بأسيوط، جائزة البردة للشعر الفصيح في مدح الرسول وذلك بالمركز الثاني على مستوى العالم.
جاء ذلك وفق إعلان وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بعد منافسات بين 910 مشارك من عدة دول عربية.

وتعد جائزة البردة العالمية من أهم الجوائز على المستوى الدولي في موضوع مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يرعاها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وتعود شهرتها لما تتمتع به من سمعة في لجان تحكيم راقية تعتمد العدالة والحيادية المطلقة والمهنية، فضلاً عن الإتاحة للمشاركة لمختلف دول العالم لاستهداف أرقى المبدعين في المجال دون تحيز لأي قطر.


فى ذكرى مولده " صلى الله عليه و سلم " بكائية بين يدى الحبيب... للشاعر أحمد الشافعي




ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى ذكرى مولده " صلى الله عليه و سلم "
بكائية بين يدى الحبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشعر أعيانى و غارت أبحرى
و كأنما الكلمات تسبح فى السديم
شىء تحطم فى الضلوع و إنه
قلب تهاوى إذ تثاقل بالهموم
والدمع فى العينين بحر هائج
و دماؤنا تغلى بجمر من حميم
من للمعذب كى يكفكف دمعه
و يهدهد الأحزان كالأم الرؤوم
من يضرب النوام فى أجنابهم
حتى يفيقوا من سباتهم المقيم
من يزرع الأزهار فى قلب الفلا
من يطفىء النيران فى جوف الجحيم
طافت بذهنى صورةٌ ، يا حسنها
لكأنه المختار و الصحب الكريم
و كأننى أنا واقف و النور يغ
مرنى فلا أقوى على النظر المديم
و رفعت وجهى والدموع تفجرت
فى العين سيلا بعد أن كانت غيوم
ياليت شعرى هل أنا حقا هنا
عند الحبيب بجانب الرجل العظيم
حلم تحقق أم تراه توهما
عقلى مريض أم ترى عقلى سليم
و كأننى فى حالتى تلك التى
تمضى خيالا مثلما يمضى النسيم
ينتابنى الإحساس أنى سامع ٌ
صوت الرسول بنعته الحلو الرخيم
ينساب فى الأذنين رقراقا كما
ينساب نور البدر فى الليل البهيم :
"
أبنىّ ماذا قد أصابك يا فتى
هوّن عليك و كفكف الدمع الأليم "
حاولت كبت الدمع لكن خاننى
وانهل أمطارا على وجهى تهيم
ذكراك يا خير الأنام أريجها
أزكى النفوس و طبّب القلب السقيم
ذكراك أحيت فى النفوس مشاعرا
كادت تموت بخنجر الزمن الأثيم
لكننى ما رمت مدحك سيدى
فالنجم يكفيه العلا مدحا يدوم
و الزهر يمدح نفسه بأريجه
و الليث تمدحه الشجاعة فى الهجوم
إنى رسول الله جئتك معلنا
هما تولى كبته الصدر الكظيم
و الهم جد الهم حقا سيدى
ما أخفقت فى حمله نفس الحليم
إنى رسول الله أبكى أمة
تبدو كأيتام تكفلهم لئيم
نبدو غثاء قد تقطع حبلنا
و الحبل لو ندرى طريق مستقيم
نشكو المهانة و الكرامة عهدنا
و الضيم يقسو حين يشكوه الكريم
سالت دمانا و المرارة أنها
سالت بأيدينا فلا تلم الخصوم
إن كان سيف الغدر فينا مشرعا
فالخصم إن يفتك بنا ؛ فهو الرحيم
فى كل شبر سال منا أنهرا
تروى كسيل حل فى جدب عقيم
هانت دمانا يا رسول و إنها
عزّت لدى الرحمن فى الذكر الحكيم
أين الخلاص طبيبنا و رسولنا
اصنع لنا ترياقنا من ذى السموم
فكأنما طيف ينادينى لكى
أتأمل التاريخ و الزمن القديم
لما أتتهم رسل ربك بالهدى
ضلوا و قالوا سوف نبقى فى النعيم
فجزاؤهم بالعدل كان هو الردى
بالقصف أو بالخسف أو ريح السموم
فاعلم بنىّ بأن ربك قادر
يجرى نظام الكون فى شكل قويم
إن كان أهل الأرض قد بلغوا مدىً
فى العلم ، من أعطاهم فيض العلوم
من سخر الدنيا و مهد أرضها
حتى يسيح بملكها لب الفهيم
أبنىّ إن الله ليس بعاجز ٍ
إن شاء أعطى أو هو الأخذ القصيم 
فإذا رأيت الظلم أصبح فاشيا
فاصبر ؛ فإن الظلم حتما لا يدوم
و اهرب بدينك واتبع فى هذه
ما قد أتى فى الذكر عن أهل الرقيم
أبنىّ من يرد ِ النعيم جميعه
يصبرْ إذن إن مسه بعض الجحيم



الجمعة، يناير 02، 2015

مئوية لويس عوض بالأعلى للثقافة يناير الجاري






مئوية لويس عوض بالأعلى للثقافة يناير الجاري

يحتفل المجلس الأعلى للثقافة بمرور مائة عام على ميلاد المفكر الراحل لويس عوض في الفترة 13:12 يناير الجاري , بندوة (لويس عوض ...معاصر ا) ، وذلك بحضور وزير الثقافة الأستاذ الدكتور /جابر و الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأستاذ الدكتور/ محمد عفيفي , تناقش الندوة أربعة محاور رئيسية هي : لويس عوض ... الفكر النقدي , وتأصيل الحداثة ,لويس عوض .. التاريخ الحضاري والهوية ، لويس عوض مبدعًا ,معارك لويس عوض وقضايا المستقبل , يشارك عددا الباحثين بعدة شهادات عن المفكر الراحل , يصدر المجلس الأعلى للثقافة احتفاءً به كتابين هما (" لويس عوض مفكراً ") ( " لويس عوض ( قراءات نقدية ) " ويعيد المركز القومي للترجمة طباعة " النقد اليوناني " ,ووجهت الدعوة إلى 23 باحثا للمشاركة,

المسابقة الأدبية الكبرى لرابطة الأدباء العرب فى مجالات الشعر والقصة القصيرة وأدب الطفل والنقد الأدبى لعام 2015 م






المسابقة الأدبية الكبرى لرابطة الأدباء العرب
فى مجالات الشعر والقصة القصيرة وأدب الطفل والنقد الأدبى
لعام 2015 م

__________________________________________
يعلن الشاعر والناقد المصرى / حاتم عبدالهادى السيد رئيس رابطة رابطة الأدباء العرب بجمهورية مصر العربية عن الاعلان عن المسابقة الأدبية الكبرى للرابطة فى مجالات الابداع العربى ( خاصة الأشكال الجديدة فى مجال الشعر والقصة الومضة والقصة القصيرة جداً والنقد الأدبى وأدب الأطفال) وذلك على النحو التالى :
*** ( مجالات المسابقة ) :

أولاً : فى مجال الشعر : ( الشعر الفصيح بكافة أشكاله ، ويفضل الأشكال التجريبية فيما لا تزيد القصائد المقدمة عن صفحتين فولسكاب .
ثانياً : فى مجال القصة القصيرة : ( كافة أشكال القصة العربية والنماذج الحديثة كالقصة الومضة والقصة القصيرة جداً وغيرها ) .
ثالثاً : فى مجال الابداع النقدى : تقديم دراسة الى ثلاث دراسات نقدية متنوعة فى مجالات الابداع الأدبى .
رابعاً فى مجال أدب الأطفال :
تحتفى المسابقات بكتّاب أدب الأطفال فى مجال الشعر والقصة القصيرة وكافة أشكال الكتابة للطفل العربى .
ثانياً : جوائز المسابقة :
1- سيتم طبع كتاب للفائزين العشرة فى كل مجال وسيتم توزيع الكتاب بكافة الدول العربية وارسال نسخ للفائزين .

2- سيتم ترجمة الأعمال الفائزة للغة الانجليزية للتعريف بالفائزين دولياً وعالمياً .

3- سيتم منح شهادة تقدير للفائزين من رابطة الدباء العرب ، وكذلك الحصول على بطاقة عضوية الرابطة للفائزين للتمتع بمزايا الرابطة فى طبع أعمالهم بنصف التكلفة عن دار الأدباء العرب للنشر والتوزيع ، وكذلك النشر بمجلة الرابطة .

4- يدعى الأدباء الفائزين لحضور مؤتمرات الرابطة وندواتها ومهرجاناتها التى تقيمها مستقبلاً فى مصر والدول العربية ،وكذلك الكتابة فى المجلة المطبوعة ، كما سيتم تناول أعمالهم بالنقد والتحليل والترويج لها عربياً ودولياً .

**** شروط عامة :

ثالثاً الشروط العامة : يرسل المتسابق ثلاثة نماذج من انتاجه الأدبى فى المجالات السابقة ، وفى مجالات القصة الومضة والقصة القصيرة جداً عشرة نماذج قصصية . 
ثالثاً : بالنسبة للنقاد المشاركين فان المسابقة مفتوحة فى تقديم الدراسات النظرية والتطبيقية فيما لايقل عن صفحتين ولا يزيد عن ست صفحات ويجوز ارسال دراسات نقدية متنوعة فى حدود ثلاث دراسات . 
رابعاً : فى مجال أدب الأطفال ترحب المسابقة بابداعات الطفل ، خاصة التى تتناول القضايا العربية والاقليمية ، أو ذات المضمون القيمى العربى لتراثنا العربى . على أن يكون النص المقدم للمسابقة قصيراً ومكتوباً باللغة العربية الفصحى فقط .
خامساً : تخضع الأعمال المقدمة للمسابقة للجنة تحكيم أكاديمية سيعلن عنها عند اعلان النتيجة النهائية ، وتعتبر أحكام اللجنة نهائية ، ولايجوز التعقيب عليها مطلقاً .
سادساً : يرسل المتسابق أعماله متضمنة سيرة ذاتية مختصرة وصورة شخصية ، وعنوان مراسلاته البريدى بالتفصيل ، والدولة المقيم بها ، ورقم الهاتف لامكان الاتصال به .
سابعاً : يبدأ قبول تلقى الأعمال من يوم 5/1 /2015 م وحتى 5/ 3 / 2015م ، ولن يلتفت للأعمال المقدمة بعد موعد اغلاق باب التقديم . 
سادساً : ترسل الأعمال المقدمة للمسابقة باسم السيد / حاتم عبدالهادى السيد رئيس مجلس الأمناء ورئيس رابطة الأدباء العرب على العنوان الاليكترونى : 
abdelhady.hatem@yahoo.com
ويكتب على العنوان : مسابقة رابطة الأدباء العرب للابداع الأدبى العربى .
ثامناً : سيتم الاعلان عن النتيجة والجوائز باخطار الفائزين على عناوينهم البريدية ، وسيتم نشر نتيجة المسابقة فى الصحف وعلى شبكة الأنترنت .
مع تحيات :
حاتم عبدالهادى السيد
رئيس رابطة الأدباء العرب
المراسلات :
جمهورية مصر العربية – محافظة شمال سيناء – العريش - ص ب 68 
00201005762702 / محمول

abdelhady.hatem@yahoo.com

الخميس، يناير 01، 2015

الجسر الواهي... للشاعرة سيدة الشولي







إذا رقَ حرفُ الشعرِ كنتُ المشاعرا
وصرتُ إلى الأشعارِ .. نبضاً .. مُغايراً

هو النبضُ صوتَ الحلمِ في كل ..
عاشق وليس صديقاً للمُحبطِ .. وناصرا

هو الوجدُ محضُ الفكرِ عند مُساهرٍ
يصيرُ دواراً للعقولِ وهاجرا

هو العمرُ يبقى في الفؤادِ صبابةً
حبيباً وعشقاً .. في غيابهِ طاهرا

هو الليلُ في عيني في صدهِ الذي
يُغافلُ حلماً ناضراً .. مُتواتِرا

فيغمرُ كل الليلِ إحساسَ وعكةٍ
تصير لها الآهاتُ جرحاً مُصابرا

فليتَ الذي أسكنتُ للقلبِ مُحسناً
تولى لديه المَنحُ .. خيراً وماطرا

وليتَ الذي أضمرتُ للحلمِ موعدا
تدلى عليه الصبرُ .. جسرا وظاهرا

إذا رقَ صوتُ القربِ .. كنتُ .. مُواتيا
وسرتُ على الأشواكِ فَرِحاً مُجاهرا

إذا جفَ ريقُ الحلمِ .. صرتُ .. مُناهضا
وصرتُ إلى الإدبارِ.. جرياً .. مُسايرا. .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أحنُّ لضحكتي الأولى !! شعر مصطفى حامد

              

أحنُّ لضحكتي الأولى !!
                               شعر مصطفى حامد 
أعيديني..
الى ماكنتُ قبلكِ ساذجاً 
لا يعرفُ الوجع الجميلَ!!
ولا يناجي الليلَ في وقتِ الظهيرةِ 
داعياً أن يبزغَ القمرُ!!
أعيديني ...
فقد ولَّت سنون العمرِ.. 
والمسكينُ ينتظرُ!!
أعيديني ..إلى طفلٍ ..
يهدهِدُني ..
وقد كثرَ المشيبُ بمفرقي...!!
وتعثرت قدمي!!!
أعيدي الضحكةَ الأولى..
سئمتُ الضحكةَ المنفى!!
سئمتُ الشارعَ الممتدَّ في روحي 
ولم اخطو به أبداً!!
سئمتُ مقاعدَ المقهى 
ولم اجلس على المقهى 
طوال الحزنِ إلا واحدً وحدي!!
وفنجانٌ يضيقُ بقهوةِ الوجدِ!
وهذا الوجهُ في المرآةِ يَضحَكُني!!
ويَبكيني!!!
أعيديني...
أحنُّ لضحكتي الأولى!!
أحنُّ للُعبةِ الطينِ !!