الاثنين، مارس 24، 2014

بس استنى ... قصيدة للشاعرة رشا فهمي



بس استنى ... 
قبل ما تمشى انا عندى كلام 
شيلته ليوم ما تقولى سلام 
عارفه حيجى اليوم ده اكيد
جه واحساسى قالى تمام
بس استنى ..
انا عندى كلام

فاكر لما انا قلت كفايا
دموعك كسرت شئ جوايا
حسيت انى تايهه كأنى
بقتل اجمل شئ سمايا

فاكر لما انا قلت وداع
قلت انا عمرى فى حبك ضاع
خلى فى قلبك دقه لقلبى
وحسى بشوق مرهون بضياع
قلت انا حاضر
جبر خواطر
عارفاك حبه تقول مش فاكر
عارف ليه ما كنت بنام ؟

لسه استنى ..
قبل ما تمشى انا عندى كلام
بسهر افكر اذاى حقدر
اصارحك انى معاك مش بقدر
افتح قلبى لشوق وغرام
حاجه قويه مش طبيعيه
قالت لى دوهم هواك مش ليا

اصل انا اكبر حبى ده يقدر
يبنى قصور ويلف الدنيا
اه مع انك عالى فى سنك
لكن القلب ضعيف يا حرام

بس استنى ..
قبل ما تمشى انا عندى كلام
ايه متوقع ؟
انى ادمع
ولا اترجى حنانك يرجع
لا يا عم اسمع

انا شاكرالك بعدك عنى
رجاء بدموعى واهداء منى
انسى سلامى انسى كلامى
وانسى تلاقى احسن منى

يااااه ياحبيبى
اول مره اكون فرحانه
دايما ببقى معاك ندمانه
بس انا قلت بلاش تيجى منى

ايه مستنى ..
لأ خلصت ما عندى كلام
يلا سلام
رايحه اخيرااا حقدر انام

رؤيا قصة للأديبة / كريمان رشاد





رؤيا 

قصة للأديبة / كريمان رشاد
(ألن تكف عن الرسم في كراسة الواجب أيها الفاشل الصغير ...............) ألقت الانسه (سماح) بالكراسة في وجهه بعدما ضربته بنافضة الطباشير على رأسه فاصطبغ شعره بالبياض واكتملت صورته كمسن شاب شعره وانطفأ بريق عينيه ..... ارتفعت أصوات التلاميذ بالضحك فأنكمش في موضعه كعصفور بلل الموج أجنحته ......... أخذت الانسه(سماح) تلوح بيديها يمينا ويسارا بقوه وهى تشرح الدرس فبدت كممثله علي مسارح الأوبرا ...... علا صوتها لدرجة يخيل معها للمستمع أنها تهز جدران الغرفة استوقفها الصغير وبدت في عينيه حيره وهو يحدثها متسائلا - انستى ...إذا كانت الأرض كالكره كيف نعيش فوقها ولما لم نسقط؟!!...... نظرت إليه الانسه (سماح) بغضب وانطلقت الشرارات من عينيها وهى تقول -هل تقاطعني لتسأل مثل هذا السؤال التافه أيها الفاشل الصغير ....كف عن ثرثرتك وعد إلي موضعك قبل أن اقطع لسانك .... ولما كان الكلام وحده لا يروي ظمأ الانسه (سماح) فقد أعقبت عبارتها بصفعة قويه اهتز لها كيانه الصغير حينها انسحب إلي موضعه بصمت وكلمات رفاقه الساخرة تلاحقه كضربات السياط ......... بعد انتهاء الدرس خرج من الفصل منهك القوى ....منكس الرأس ....يحمل حقيبته التي فاضت وامتلأت بالاسئله ولكن بلا إجابات .... وفى طريق العودة ...أبصر مجموعه من الصبية يتقاذفون كره من قصاصات الاقمشه تحشو جورب قديم ..تردد كثيرا ليشاركهم اللعب ولكنه حسم أمره وألقى حقيبته أرضا ...نفض الغبار الأبيض عن شعره وبمرح طفولى راح يتقاذف الكره مع الصبية ...غرق في اللعب حتى النخاع ونسي كل شيء ..نسى واجب الانسه(سماح) ... تهديدات أمه ووعيد أبيه ...نسى سخرية رفاقه واستغرق في طفولته ...ارتفع الأذان في المسجد القريب حينها وبدون مقدمات جذب حقيبته الملقاة علي الرصيف وهرول عائدا إلي المنزل ...وحينما وصل كان كل شيء كما هو العراك الدائر بين أخوته الثمانية ...صياح أمه المتكرر ...لم ينتبه احد لدخوله حقيقة لم ينتبه احد لتأخره..... جلس إلي الطعام وسط أخوته ووالديه وبصعوبة بالغه استطاع أن يحظى بلقيمات صغيره وسط المعركة ..... هرب لجلسته المعتادة على الاريكه بجوار النافذة ..هنا يستطيع أن يراقب السماء بنجومها ...يطلق لخياله العنان فيستغرق في أحلامه .. اخذ يرسم –هذا أكثر شيء يسعده- رسم حديقة واسعة يلهو فيها أطفال صغار ...السماء صافيه والشمس ساطعة تبعث الدفء في الأوصال شعر بحرارتها تلفح وجهه ...كل شيء مصبوغ بألوان ناصعة على الرغم من انه لا يملك الألوان .. الفراشات الصغيرة و...... (بدلا من أن تذاكر أيها الفاشل الصغير أجدك ترسم ) جذب الأب اللوحة من بين يديه بصوره مفاجئه انتفض لها كيانه الصغير ومزقها ...شعر حينها بيد قويه تعتصر قلبه ...دارت عينيه في محجرهما ....لم يسمع باقي عبارات التوبيخ التي ألقاها الأب في وجهه...ترقرقت الدموع الحارة في عينيه صنعت غيمه على عينيه الصغيرتين فاهتزت الرؤية أمامه ...لم يعد يبصر شيء من حوله ... انسحب إلي فراشه منكس الرأس.. ضيق الصدر ..ارتفعت غصة مؤلمة في حلقه فسجنت صرخته داخله لتنفجر بين أحشائه ..... في نومه كان يحلم ..ويحلم... يحلم بمنزل جديد.... بحديقة خضراء مورقة ب.....تدلف الانسه (سماح ) إلي حلمه فجأة تقول (أيها الفاشل الصغير )يعقبها ضحكات رفاقه يردد أبيه وأمه وأخوته الثمانية نفس العبارة .... يستيقظ من نومه فزعا .. يستعذ بالله ...ثم يعود لنومه ثانية ولكن هذه المره يحلم بحديقته فقط ... بأزهارها .... وأشجارها .... وأنهارها .... يقفز يمينا ويسارا ....يحلق كعصفور صغير ...يضحك من قلبه ..تتناثر ضحكاته في كل مكان ...يمسك النجوم بين راحتيه و..... (استيقظ أيها الكسول ......لقد تأخرت على المدرسة ) تجذبه عبارة أمه من أحلامه ....يستيقظ فزعا ...يحمل حقيبته ويذهب بعيون نصف مفتوحة ....... تعلو شفتيه ابتسامه صافيه ..... لأنه نجح في اقتناص حلم صغير في حياته

اشتباكات قصيره. قصيدة جديدة للشاعر / حاتم حواس




اشتباكات قصيره
                                                 للشاعر / حاتم حواس 
احيانا 
احب ان اكتب قصيده 
اهرب فيها من الارض
واركب بساطها
واحاول ان اعرج بها باحثا
عن مأوى
ولانى لن اجد
اسرى بها
فى زيارة خاطفه
الى الله

....

واحيانا
اكيب عن امى فتزورنى فى الحلم
وتعاتبنى
على تأخرى كثيرا عليها
وتطمأننى ان
سريرى فى غرفة نومها وابى.
خالى من شخيرى
.....

واحيانا
اكتب عن هذا الحبيب
الساكن البدن
والمعجون فى جسدى
لان تراب طينه من صلصال السماء.
.....

واحيانا
اتوه فى ذاتى
ولا اعرف كيف اعود
واختزل كل الكلمات
فى تنويهات جنسيه
قد لا يتقبلها البعض.
اشتباكات قصيره


احيانا 
احب ان اكتب قصيده 
اهرب فيها من الارض

واركب بساطها
واحاول ان اعرج بها باحثا
عن مأوى
ولانى لن اجد
اسرى بها
فى زيارة خاطفه
الى الله
.....
واحيانا
اكيب عن امى فتزورنى فى الحلم
وتعاتبنى
على تأخرى كثيرا عليها
وتطمأننى ان
سريرى فى غرفة نومها وابى.
خالى من شخيرى
.....
واحيانا
اكتب عن هذا الحبيب
الساكن البدن
والمعجون فى جسدى
لان تراب طينه من صلصال السماء.
.....
واحيانا
اتوه فى ذاتى
ولا اعرف كيف اعود
واختزل كل الكلمات
فى تنويهات جنسيه
قد لا يتقبلها
البعض.

حفلات دار ليلييت بمعرض كتاب مكتبة الإسكندرية من 27 مارس - 8 أبريل



تقيم دار ليليت بمعرض مكتبة الاسكندرية الدولى للكتاب فعالياتها والذى يقام من 27 مارس الحالى ويستمر حتى 8 ابريل القادم .. على ان تجدوا جميع معروضاتها بجناح مؤسسة ألكسندرينا . . . وسوف تقام فعالياتها م حفلات التوقيع الخاصة بأعمالها يوميًا من الساعة 4: 6 مساءًا

الخميس، مارس 20، 2014

أمسية شعرية كبري بالتعاون بين نادي أدب الفيوم ومدونة صبري رضوان الخميس 3 أبريل بقصر ثقافة الفيوم



تقام أمسية شعرية كبري لشعراء مصر بالتعاون بين نادي أدب الفيوم برئاسة الروائي محمد جمال الدين ومدونة صبري رضوان الأدبية وذلك بقصر ثقافة الفيوم في السداسة من مساء الخميس 3 أبريل القادم وبمشاركة شعراء ومبدعي الفيوم والفنان عهدي شاكر ويأتي الملتقي ضمن نشاط نادي أدب الفيوم المقترح من قبل الجمعية العمومية للنادي والذي تقدم به لمجلس إدارة النادي الجديد 
تأتي الأمسية تحت رعاية الأديب منتصر ثابت مدير عام فرع الفيوم الثقافي 

الأربعاء، مارس 19، 2014

حفل التجمع المصرى لمبدعين الشباب 10 أبريل بالمنيا


حفل التجمع المصرى لمبدعين الشباب 
محافظة المنيا .. مدينه أبو قرقاص (قصر ثقافة أبو قرقاص)
الخميس 10 /4 / 2014

ندعوكم لحضور حفل التجمع المصرى للمبدعين الشباب ... 
بعروس الصعيد الغاليه محافظة المنيا
وفى رحاب قصر ثقافة أبو قرقاص

بالتعاون مع نادى أدب أبو قرقاص
برئاسة الأستاذ والفنان / أسامه أبو النجا
......................................................................
مع حفل فنى أدبى ابداعى شامل
....................................................................
وأمسية شعريه مع نخبه من أجمل شعراء الصعيد ومصر
........................................................................
تابعوا مفاجأت الحفل تباعا ... هنا
......................................................................
للإستفسار /01008114731 الشاعر مصطفى التمساح

الثلاثاء، مارس 18، 2014

المَلِكْ المُنتهك.. قصيدة للشاعرة مريم النقادي


المَلِكْ المُنتهك


يا أيها المَلِكُ المُنتـَهكْ
من الرأسِ حتى أخمص القدم
ترفع راياتَ السِلم ِراغباً
تتيحُ نفسكَ كأسيرٍ فى حوذتى
وأنتَ القوى .. فـمَن أشبهك !!

بإرادتـك .. أوثقتَ يــَدك
تلك التى ذاتَ سَطوة وسَيطرة
وفوق كل مُـؤامرة
سَلمْتـَها لرقةٍ طاغيةٍ مُؤثرة
طوعــَاً و رِق ..
لحصارِ فكرةٍ تكْتــُبك .. !!

وأنا أراوغ لا أُعطى مَـعنى
ولا أمنح كل شئ للورق ..
لذّتى فى إشتياقك
فى إحتراقك
فى إحترافــك للأرق!!

إبتسْم حينما تقرأ أحــرُفى
زِدْ الإبتسَام
ما أجملَ البسّْمَه مِن فـمَك

وأغتــمَّ حين أغضبَ وأنتهِر
وأجافى الخيالَ وأُبعِــدَك
فتنصاع لأمرى مُنسحق !!

يا أيها الملِكُ المُنتَهـك
مَن يُنصفك ؟؟
نورٌ تجلى فى مغفره
حبٌ يـَبذل مُنْكِراً فما أروعك

الآن فقط قد فهمت نـزارَ
حين قال ..
ونقبّْلُ الكفَ التى تغتال
ويدى عن عمد لمَحبتك
إغتالتك !!
الشاعرة مريومه* (مريم النقادى)*

السبت، مارس 15، 2014

صحراء قاحلة ... قصة للأديب لمحمد لطيف


صحراء قاحلة
هكذا يمكن للواحد ان يبدأ نصا فشل كثيرا فى انهاءه ، مترامية وموغلة ، هى الصحراء ، وابى ينخسها بعصاته ، ثم يردف ، عليك ان تؤمن فأنت حر
اتذكر تلك الحالة جيدا ، الفرافرة وصهد الصيف الخانق والواحة ولت بعيدا ، وابى ، شيخ البدو الطاعن يعلّم ولده الذى حتى قبل ان ينفق الأب هربا من سهول الصحارى وقحلها الى غابات الريف وتشعباته ، عليك ان تؤمن فأنت حر ، كان للمفردات طعما غريبا أنذاك ، ربما لجهل الواحد ساعتها بالأيمان او الحرية ، رغم انى بت مقتنعا بعدم جدوى الايمان خصوصا اذا كان الواحد عبدا ، ليس عبدا فحسب بل عبدا ذليلا ايضا ، تعنى الحرية ان تختار ، وان تتحمل نتيجة اختياراتك ، فمن منا يختار ان ينام او لا ينام ، معدل ثمان ساعات يوميا يتنازل عنها الواحد هكذا ببساطة لسلطان النوم والغطيط ، اى حرية تلك ، ام هى العبودية والاذلال ، فانت تجبر على ان تأكل وتشرب وتمارس حياة قميئة بمفردات لاتقل قمائتة عنها ، اننا عبيد لتك الحالة ، حالة الاحتياج المزمن للطعام والشراب ودخول الحمام ، عبيد الحمامات نحن ، نلجئ اليها حينما تزنقنا الحاجة .
عليك ان تؤمن فأنت حر ، يلقيها بدويا لايعلم معنى السكينة ، فى ترحال مستمر من واد الى واد ، بحثا عن المرعى ، عبدا ذليلا للمرعى هو الأب النافق فى سهول صحراء الفرافرة ،
يتجلى كفره وجيها ، سببا مناسبا ليس للاحتقان فحسب انما لأن يكون قبلة وملاذا ، الكفر بالطبيعة الاحتياجية للواحد ، زوج له مزايا وعليه انفاقات ، انسان عليه ان يواكب التطور الانسانى ، اى تطور انسانى والسلام ، ، سجين بين ايمانه وكفره ، مابال الواحد تخنقه التفاصيل هكذا ، صحراء قاحلة ، يمكن ان نبدأ النص هكذا ، النص الذى سنفشل كالعادة فى انهاءه ، النص الذى سيسعى حابيا لطرح علاقة الواحد منا بالايمان والكفر ، والحرية والعبودية ، والخلاص ،
كذا انهت امى الأمر فى حقول اطسا قديما ، كانت اذ ترانى تبسمل وتحوقل ثم تستعيذ من همزات الشياطين واستحضارها ، اقابلها هكذا فى باحة دارها فلا تهش او تنش ، تقتضب ملامحاها وتتعقد بسرعة رهيبة ، جيت ياغراب ، اعوذ بك من همزات الشياطين وان يحضرون ، ، كنت ارى العيال فى الشارع ، وامهاتهم تحنو وتتعاطف ، وارها بنفس المقدار من البطش فى ساحة البيت تسب وتلعن ، ليلة مقتل شيخ البدو الطاعن _ الذى اغتيل منذ ان ترك مراعى الواحة الى خصوبة ريف اطسا ، متزوجا بزنجية ينتهى نسبها بالادارسة على ضفاف نهر النوبة _ ليلة مقتلة ، وكانو قد ذبحوه دون فصل الرقبة ، ثم ربطوه بذيل حصانه فظل مجرورا لمسافة كافية ليعلق الجسد بالترعة وتتدحرج خلفه الرأس مبتسمة ، ليلة مقتله هالنى بشاعة المشهد ف جريت عليها صارخا وملتاذا ، فما كان منها الا ان بصت لي بكراهية لم اجد مثيل لها ، اتسعت حدقات عينيها كفوهتى بركان وتطايرت كل شرور العالم ، وهى تقول وسابوك ليه
تلك مرحلة قد خلت ، ف شيخ البدو مات ذبيحا ، والزنجية الادريسية نفقت بعده بسنوات ، وبقيت للواحد همومه وصراعاته ، بين ايمانه وحريته ، وبين عبوديته وهمزات الشياطين المحيطة ، اعوذ من همزاتهم وحضورهم ، اتسلل الى غرفتى ، او قل المكان المعد لنومى ، التحف غطائى واتذكر حديث الأب عن الايمان والحرية ، ثم تجابهنى تعقيدات ملامح الأم وقسوتها ، فأكره الأيمان والنفاق ، واكرة الحرية والاذلال ، بيد انى فى غالب الأحوال اقوم لأقضى حاجتى كأى عبد ذلي

مسابقة أدبية شهرية احتفاء بالراحلة الرقيقة مي زيادة



أعلنت صفحة الاديبة الراحلة مي زيادة عن مسابقة أدبية شهرية في فروع الشعر والقصة القصيرة وجوائزها للمراكز الثلاث الاولي شهادات تقدير ومي زيادة هي
مارى ألياس زخور زياده
ولدت فى 11 فبراير عام 1886
فى بلدة الناصره بفلسطين
موطن السيد المسيح
الذى ولد قبلها.
بألف وثمانمائة وخمسة وثمانين عام
وربما اكثر قليلا ....
وتوفيت فى الساعه العاشره
من صباح الاحد 19 اكتوبر 1941
فى مستشفى المعادى
ودفنت فى مقابر الموازنه فى مصر الجديده
ولم يعلم بالخبر الا قله
ولم يمشى فى جنازتها الا افراد قلائل
..

مسابقة «كَ تَ بَ» الإبداعية الكبرى في الشعر والقصة والنقد

مسابقة

شروط المسابقة

الشعر:
يقدم المتسابق ثلاث قصائد عامية لم يسبق نشرها.
يقدم المتسابق ثلاث قصائد فصحى لم يسبق نشرها.
القصة:
يقدم المتسابق ثلاث قصص قصيرة لم يسبق نشرها.
النقد:
يقدم المتسابق دراسة نقدية عن مطبوع أدبى صدر منذ2013 حتى موعد المسابقة.
ترسل الأعمال على البريد الإلكترونى لصحيفة (كَ تَ بَ) بدءًا من 1 مارس2014 حتى 30 أبريل 2014.
تخضع الأعمال إلى لجنة تحكيم تضم مبدعين ونقاد من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة.
تعلن النتائج يوم 30 يونيو 2014 وتوزع الجوائز على الفائزين بعد أسبوع من إعلان النتائج فى حفل فنى يضم كل المتسابقين، ويوزع فى الحفل كتيب يضم الأعمال الفائزة.

الجوائز
يحصل الفائزون الثلاثة فى كل قسم على جوائز مالية، فيما تحصل أفضل الأعمال، التى لم يوفق أصحابها فى نيل أية جائزة، على شهادات تقدير.

علي الفيس بوك . دعوة لمبايعة سيد حجاب أميرا لشعراء العامية



دعا الشاعر وحيد وصفي الشعراء لمبايعة الشاعر الكبير سيد حجاب أميرا لشعراء العامية حيث كتب في إيفنت خاص بصفحته 
هذا الرجل هو من هو
عند كل منا حيثياته لمبايعة شاعرنا الكبير سيد حجاب أميرا لشعراء العامية
الشعراء يعرفون قيمته
و غير الشعراء سيجدون كلماته فى وجدانهم 
و هذه البيعة هى أقل ما نقدمه له
أستأذنكم أن ترسلوا الدعوة لأصدقائكم و أن تضعوا رابط الدعوة على المجموعات التى تنتمون لها
نريدها مظاهرة حب نسعد بها هذا القلب الذى طالما أسعدنا

وقد نالت الدعوة قبول العديد من الكتاب وشعراء العامية مؤكدين قبولهم بحجاب أميرا لشعر العامية في مصر 

صور من افتتاح معرض الفنان التشكيلي شمس الدين حسين بثقافة الفيوم احتفالا بعيد الفن



معرض الفنان الكبير المبدع شمس الدين حسين الذى تم افتتحه فى الاحتفال بعيــــد الفن مارس 2014 بقاعه النجف بقصر ثقافة الفيوم يوم الخميس 13/3/2014 بحضور الاديب منتصر ثابت مدير عام ثقافة الفيوم - الاستاذ محمد الشربيني مدير قصر ثقافة الفيوم - تصوير محمد عبد الرحمن

مهرجان قصر الإبداع الأول لفنون المرأة من 24 إلي 27 مارس



مهرجان قصر الإبداع الأول لفنون المرأة 
( معارض فنون تشكيلية وحرف ـ ورش فنية ــ ندوات ــ سينما ـ فرق فنون شعبية )
من 24 : 27 مارس 2014 .
.................................................................................... 
الاثنين 24 /3 /2014
6 م ــ كلمات الافتتاح
ـ كلمة الأستاذ محمد رفاعي منسق الملتقى.
ـ كلمة الأستاذ :سالم الشربينى مدير عام القصور المتخصصة
ـ كلمة الأستاذ مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث
ــ كلمة الأستاذ سعد عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة .
ــ يدير الجلسة الأستاذ :محمد إسماعيل .
6.30 ـ افتتاح المعارض ( فنون تشكيلية ـ عرائس ـ خيامية ـ زجاج معشق ـ سجاد مرسم ــ مشغولات خشبية وجلدية ـ أزياء شعبية ـ مصّاغ شعبية ـ مكرميات ـ فنون أخرى ).
7 : 8 ــ عرض التذوق الفني للفنون الشعبية .
الثلاثاء 25 /3 /2014
ــ 10 : 11 ص ورشة فنون الإبتكارية إشراف أ/ إيمان نوح
ــ 11 : 12 ص ورشة الأزياء الشعبية بأشراف ( حنان عبد اللطيف ــ نجلاء سعد ـ نيفين محمود ـ سوزان إسماعيل ــ صفاء سنوسى ) .
ــ 11 : 12 ص ورشة نسيج مرسم
ــ 12 : 2 ـ ورشة فن العرائس والمسكات بإشراف الفنانة :فاطمة إبراهيم .
ــ 6 :8 مساء ندوة جماليات فنون التشكيلية في إبداع المرأة "شهادات "للفنانات :سامية شلبي ،د.هالة علام ، د.إيناس حسنى ،تدير الندوة د.منى العيسوي. مع لوحات مختارة من رائدات الفن التشكيلي في مصر
ــ 8 :9 عرض فني لفرقة النيل للآلات الشعبية .
الأربعاء 26 /3 /2014
ــ 10 : 11 ص ورشة مصّاغ شعبى .
ــ 11 : 1 ظ ورشة رسوم أطفال مع طالبات مدارس مختارة من مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بأشراف د.منى العيسوي ،أمل نصر .
ــ 12 : 1 ظهرا ورشة فنون الكروشيه إشراف : نادية حمايل .
ــ 6 :8 مساء ندوة عن إبداعات المرأة الأدبية يشترك فيها : "ابتهال سالم ، صفاء عبد المنعم " تديرها
: مرفت أبوبكر.
ــ 8 :9 عرض فني لفرقة الجيزة للموسيقى العربية.
الخميس 27 /3 /2014
ــ 10 : 11 ص ورشة الخيامية ( هويدا سعد الدين ــ حنان عبد اللطيف ــ نجلاء سعد ـ نيفين محمود ـ سوزان إسماعيل ــ صفاء سنوسي ) .
11 : 1ـ ورشة فن العرائس والمسكات ، بإشراف الفنانة :فاطمة إبراهيم .
ــ 12 : 1 ظهرا ورشة حفر على الخشب إشراف : أمل نصر و ثريا آمان الله .
6 :8 ندوة عن واقع سينما المرأة فى مصر يشترك فيها : أ/صفاء الليثى أ/محمد عبد الفتاح
مع عرض لعدة أفلام تسجيلية مختارة لعطيات الأبنودى .
ــ 8 :9 عرض فني لفرقة التنورة للفنون التراثية .
ــ 9 م كلمات الختام والتوصيات

وننشر اسماء المكرمات هنا
أسماءالمكرمات المبدعات فى العمل الثقافي بمناسبة مهرجان قصر الإبداع الأول فنون المرأة مارس 2014 .
...................................................................
1 ـ السيدة:إيناس شربيني أحمد لإخلاصها في العمل الثقافي وإدارتها لقصر الإبداع الفني من الفترة من مارس 2003 إلى ديسمبر 2010 
2 ـ الفنانة:فاطمة إبراهيم لفعالياتها في الأنشطة والورش الفنية واشتراكها في معارض القصر . 
3 ـ د.فاطمة عبد الراضي لتعاونها الدائم مع القصر وإلقاء الندوات والمحاضرات في الثقافة الصحية لسنوات طويلة بالمجان
4 ـ الفنانة د.هالة علام .. لفعالياتها في الأنشطة والورش الفنية واشتراكها في معارض القصر.
5 ـ الفنانة التلقائية: سامية شلبي لفعالياتها في الأنشطة والورش الفنية واشتراكها في معارض القصر.
6 ـ السيدة :إجلال أحمد بدوى لتميزها في مجال العمل الثقافي و الإداري ،ونشاطها المتميز حتى الخروج الى المعاش ومازالت تتواصل مع القصر ..
7ـ السيدة:أمينة محمد على لتميزها في مجال العمل الثقافي والعلاقات العامة ،ونشاطها المتميز حتى الخروج إلى المعاش .
8 ــ السيدة:منى عبد المنعم محمود لعملها الطويل في أنشطة وفعاليات نادي المرأة بالقصر وتبنيها عدد من
الناشطات صرّن ركيزة العمل الحرفي بالقصر
9 ــ السيدة: نور الهدى مدبولى لتميزها في مجال العمل الثقافي والمكتبات ،ونشاطها المتميز حتى الخروج إلى المعاش .
10 ـ الفنانة :أفنان صابر الزناتى لفعالياتها في الأنشطة والورش الفنية وتنفيذ الجداريات والأنشطة المختلفة للقصر.
11 ـ الفنانة :نورهان علاء دسوقى لفعالياتها في الأنشطة والورش الفنية وتنفيذ الجداريات والمعارضوالأنشطة المختلفة للقصر.

الخميس، مارس 13، 2014

إدعيــــلّى.. قصيدة للشاعرة مريم النقادي



إدعيــــلّى
________

إدعِيلى لمّـا تصَلّى

دا كُل اللى .. فاضلّى


إدعيلى إنــُه يفرجها

ويصبّر قلبى تملّى

يا إيمان مَجدول بصلاه

بتناجى بحَـمد الله

وتسَّبح ربْ المجد

صوتك كله بيوصلّى

كلمت الرب عشانى

قولت له يرفع أحزانى

ودَعيتْ بظهر الغيب

وملاك الفجر قالّى

طَلبتْ الروح تتلاقى

ف الجنّه المُشتاقه

وصبر المُـؤمن طاعه

وأنا راضى باللى حصلّى

إدعِيلى لمّـا تصَلّى

دا كُل اللى .. فاضلّى

إدعيلى إنــُه يفرجها

ويصَبّر قلبى تملّى

الأربعاء، مارس 12، 2014

فاطمة عبد الله تكتب :- غواية بابٍ مواربٍ على الليل * قراءة في رواية وحيد الطويلة

فاطمة النديم


غواية بابٍ مواربٍ على الليل *

 فاطمة عبد الله تكتب :- غواية بابٍ مواربٍ على الليل * قراءة في رواية وحيد الطويلة 

بابٌ لا مفتوحٌ يسمح لك بالدخول، أو يمنحك مشهدًا واضحًا، ولا يمنعك أيضا من الرؤية.. بابٌ ليس مغلقًا يقف أمام رغبة الولوج من خلاله، أو يمنعك من استقراء ما خلفه.. بابٌ لا مقفول يحث على الفتح والتساؤل عما خلفه.. إنما هو بابٌ مواربٌ يدفعك للفضول، ويغريك بالولوج الحَذِر لاستكشاف عالم يتوارى خلفه.. بابٌ مواربٌ مُغْرٍ، يفتح طاقةً، قَدْرَ مواربته، للتساؤل: هل كان على وشك الانغلاق؟ أم كان على وشك الانفتاح؟ ولم تكن قوة الدفع كافية في الحالين!! أم أنه يفتح طاقة للبحث عن إجابة تساؤلات مثل: لماذا واربه الكاتب ولم يفتحه تمام الفتح، كما لم يغلقه كذلك؟! وعلى أي شئ واربه، أو أي عالم ذلك القابع خلف باب موارب؟!
بابٌ في لحظة تشويقٍ حذِرة يتحول إلى تلك الحيلة المُستحَبة التي لجأ إليها الكاتب وحيد الطويلة في روايته (باب الليل) ليجذب القارئ بيدٍ حريرية تصطحبه لعالم رسمه بحرفية شديدة، محافظًا على “شعرة الشوق” بينه وبين القارئ، وكأن وحيد الطويلة حوّل شوق القارئ إلى ما يشبه “شعرة معاوية”، ومن ثم تحكم الكاتب إلى حد كبير في المدى الذي يسمح للقارئ بالتحرك فيه داخل عالم الليل.

من العتبة الأولى لنص الرواية نجد الجملة المُحيِّرة المقتبسة من فيلم أسبانى إنجليزى: “القبلة هي النقطة التي توضع فوق حرف الباء في كلمة الغرام”، فتصبح النقطة غائمة غير محددة الهوية أو الماهية، وكأنها متحركةٌ فوق سطحِ التساؤل فاتحةً كلَ بابٍ للتأويل، وكأن الكاتب من البداية يقرر أن يحصُرَ القارئ فى البحث عن تلك النقطةالسحرية!!

هكذا تأتى جملة الشَرَك الثانية فى نفس الصفحة: “أبواب الرواية: بعضها أبواب مدينة تونس، بعضها أبوابك أو أبوابها” ليدهشك بهذا الالتفات بضمير الغائبة في “أبوابها” فيأخذك الشوق إلى معرفة من الـ”هي” التي يعود عليها الضمير!!

بعد العنوان والمفتتح يدلف الكاتب إلى الإهداء لصغيرته التي تحبه (مثل) اسبانج بوب، وإلى فيروز الكبيرة التي تحبه (أكثر) من رئيس الجمهورية، ليفتح بابًا آخر للتساؤل: هل هناك تقابل ما بين (مثل) و(أكثر) وبين اسبانج بوب والرئيس؟!! كما يظل نعت فيروز بـ”الكبيرة” مثار تساؤل وبحث أثناء القراءة عن فيروز صغيرةٍ مسكوتٍ عنها!! ويفتح (الطويلة) أيضًا نفس هذا الشوق المدهش وراء البحث عن علة ورود رئيس الجمهورية كمُقَارَنٍ في الحب!! أو ليظل القارئ في دائرة السؤال والبحث أثناء قراءة الرواية عن رئيس الجمهورية، أو عن الشخصية التي أحبته، وعن وجه شبه بين فيروز الكبيرة وشخصية (دُرّة).

الباب الموارب سؤالٌ أم إجابة.. إغراء أم غواية.. خلف أم أمام.. وهكذا أيضًا يفتح علينا وحيد الطويلة أبواب التساؤل، وإغراء الكشف، وغواية الاكتشاف، منذ العتبات الأولى لـ(باب الليل).

ثم والقارئ في حيرة التساؤل، غائمًا، يسحبه الكاتب بيد حريرية ليُدْخِلُهُ من باب لباب لثالث إلى رابع، ثم آخر، حتى تنتهي الأبواب الأربعة عشر إلى مختتم، ويظل الكاتب رفيق القارئ طيلة هذه الجولة بين الأبواب، أو أمامها وربما خلفها، راصدًا تساؤلا يطرح نفسه: هل هناك علاقةٌ بين أسماء الأبواب؟ قبل النظر لما خلفها.. هل يكون باب “البنات” مفتتحًا للهوى، وما بين الأقواس ثمة تفسير خاص؟ وهل هناك ارتباط بين” “العسل” و”المملكة” و”النحل”؟ وما بين “الجسد” و”الريح” و”النار” و”البحر” كمكونات كونية للأرض والإنسان؟ وكذلك بين “النساء” و”الرجال”؟ ليظل التفرد لـ”باب الوجع” و”باب اللادرة”؟!! ومن ثَمَّ يدفعك السؤال من جديد لربط عنوان الباب بما يتضمنه، وكلما قارب القارئ على النهاية يرجع ثانيةً ليتأكد من ارتباط اسم الباب بالمحكيّ عنه. إلى أن يأتي إلى جوهرة العقد (باب الوجع).. باب التفرد.. فهو ليس الباب السابع ليكون منتصفا للأبواب الأربعة عشر لكنه الباب الثامن!! أي بداية المفتتح الثاني للأبواب.

ومن هذا الباب، الثامن، نتعرف كثيرًا على حكاية فلسطين المتوارية خلف أبواب الليل وداخل جدران المقهى، مجتمعة في رباط تجتمع إليه درات إنسانية مشحونة بالوجع والافتقاد، فيجمعها في “لمة الأحباب”، حيث يهرب كل واحد من حكايته في حكاية الآخر.

جوهرة العقد:
تتجلى مهارة الكاتب وحيد الطويلة عبر الرواية جميعِها، ولكنه يبلورها في (باب الوجع) حيث تظهر مهاراته اللغوية والبلاغية في براعة الاستهلال، وحُسن التخلُّص من استاتيكا الذكرى، إلى حسن الدخول في ديناميكية الحدث والشخصية، فى لغة محملة بالتوتر والمفاجأة، لكنها ليست منفرة أو صادمة (ص125+158: سرّحت لزميلاتها فى السجن شعورهن، نهشت أجسادهن الجائعة بأصابع عطشى، وهي التي كانت تحلم بمن يمسِّد بيد طرية جسدها، واختلطت الخطوط في بعضها، وتسللت الأصابع، واشتعل عنبر السجن بآهات مكبوتة تحت وطأة الليل والظلام والحاجة، تمدد سقفه، وما لم تفعله الأصابع فعله اللسان، تكلمت بلسانها كثيرًا، قطعت الصمت بصمت جديد)، مع مزج الأدب الشعبي بالرسمي (اللي يستنى أفضل من اللي يتمنى) + (ص155: لكن لأن الذي ربى خير من الذي اشترى، رفضت الخالات والأخوال) + (ص156: لأن قليل البخت يجد العظم في بطن البقرة) + ( ص194: الدنيا مع الواقف) + (ص244: نجوم الظهر أقرب له) بلغةٍ تقع، أغلبها، في نطاق السهل، مُصَاحَبة بشاعرية الأسلوب في مواضع كثيرة: (الناي الذي لا يعبر عن شجن صاحبه وعن شوقه وصبابته ليس نايا – ص 98) + ص 127(الرقص الناعم يحتاج إلى عاشقين، والرقص الحار يحتاج مجنونين، في السياسة لابد له من داهيتين أو داهية ومجنون على أقل تقدير) + ص155(لم أستطع ساعتها.. المكسور يخشى المغامرة) + ص196 (أكل قلبه في منتصف الليل بعد أن عب من الكونياك ما يكفي لقتل نصفه، وإذابة النصف الآخر، مضغه، لاكه بقوة، وتوكل على الله ليأكل قلوب الآخرين بمنتهى المتعة ودون ذنب).

في (باب الليل) يتحول الكاتب لباحث معملي، فيقدم مقطعًا طوليًا لشريحة وحيدة الخلية تضم مذكرها ومؤنثها، مما يصنع “زايجوت” أدبيًا رائعًا، قد لا يجدالقارئ في واقعه القريب أشباهًا له، أو قد يرى بعضًا من أضوائه، لكن الكاتب حريص أن يؤكد لقارئه أنه يصطحبه لزيارة عالم خاص جدًا.. يقدمه للقارئ على شكل مقطع من عالم يتوارى خلف الليل، أو خلف الباب الموارب، شريحة من إنسانيين مهمشين قابعين بوحدتهما المتشابهة، وهي تموج حركةً ووجعًا، يقبعان متجاورين، يظلهما عالمُ مقهى “لمة الأحباب”.

ومن البراعة التي تُحسب للكاتب أنه متمكن من صنع شخصياته بشكل طيّع متنامٍ يجيد التمهيد للحظاتها الدرامية بلغة السهل الممتنع، وبلغة تميل للإيجاز الفني كذكْرِه للتحول الذي حدث لـ(أحلام) وحولها إلى (حلومة) وغيرها من الشخصيات، لكنه أيضا لم يسمح لشخصياته بأن تستقل تمامًا عنه، إذ أنه يقبع خلفها أحيانا ليتخذها وسيلة للتعبير عن رأيه الشخصي، أو حين يستثمر الوصف المُمهِّد للحدث أو الشخصية، ليطل برأسه ككاتب يعبر عن رأيه أو يقدم تفسيرًا خاصًا أو تأويلا، ولعل التفاسير المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وكيفية تعامل الحكام العرب معها، خير مثال على حضور الكاتب متلبِّسا الشخصيات في بعض الأحيان، أو مستقلا لسانها وسيلة للتعبير عن رأيه هو على مدار الرواية.

يظل وحيد الطويلة كاتبًا ذا بصمة خاصة.. يمتلك مهارة نسّاجٍ ماهر لحكاية ألّف فيها بين متنافراتٍ، وجاور بين متباعداتٍ، فالمقهى حوى أشتاتًا من الناس.. من جنسيات مختلفة وبلاد متباعدة، وتحملت أجواؤه بذكريات متباينة لشخصيات، ويظل كذلك واضعًا شخصياته وقراءه معًا تحت طائلةِ اللحظةِ المُراوِغة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مختبر السرديات – مكتبة الإسكندرية 11-3-2014

الاحتفال بعيد الفن بقصر ثقافة الفيوم الخميس 13 مارس

شمس الدين حسين احمد

يقام الخميس القادم 13/3/2014الأحتفال بعيد الفن بناء على تعليمات الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئه والكاتب محمد عبد الحافظ رئيس الاقليم والاديب منتصر ثابت مدير عام ثقافه الفيوم باقامه عروض فنيه وتكريم خمسه في مجالات المسرح والموسيقي وفنون تشكيليه وفنون شعبيه والتمثيل ومعرض فن تشكيلي ويعقب الحفل تكريم رموز الفن في الفيوم منهم 
المخرج عزت زين العابدين 
والفنان شمس الدين حسين
والفنان احمد جنيدي ابراهيم
وإلفنان ايهاب حمدي
والفنان تامر عبد المنعم
وذلك في السابعه مساء علي المسرح المكشوف بقصر ثقافه الفيوم

الثلاثاء، مارس 11، 2014

رحيل الشاعر أكرم عبد السميع عن عمر يناهز الخمسين



رحل اليوم الشاعر أكرم عبد السميع ابن سوهاج وشاعر العامية بعد معاناة مع المرض
فى ذمة الله تعالى الشاعر اكرم عبد السميع ذهب جسده وبقت روحه وكلماته عبيرا خالدا , كان لشعره عندى مذاق خاص بصدقه المفرط واحساسه الطيب النابع من قلبه المليء بالحب , سنظل نتذكرك بكل الخير وندعو لك بكامل المغفره ومن قصائد الشاعر الراحل 
كفايا عناد
كفايا عناد
ونار جوايا تكوينى
عشان بعدك
دا شئ واعر
ونسيانك
أكيد برضك على عينى
باحبك000
مهما طال البعد
ومهما تدبحى فيا
أمل عايش ف وجدانى
ليالى طوال
كتبتك ستميت موال
ولسه يادوب أنا هابدأ
ف وصف عيونك الحلوه
ونظرتها
ورقتها
وصوتك لما بيجينى
بيحيينى
يخلينى
مانيش قادر على فراقك
انا وانتى صحيح اتنين
لكن دايما بيجمعنا
طريق واحد
شعور واحد
ونبض القلب جوايا
يردد اسمك الغالى
واحوالى
بقت فعلا
بتمشى يم أحوالك
وافكارى
بتتخبل بأفكارك
انا وانتى صحيح اتنين
لكن دايما بيجمعنا
كيان واحد
وجع واحد
هموم تسكنا
تتعبنا
كأنك ليا وجدانى
وأحلامى
وايامى
كأنك نبض شريانى
بلاش العند يبعدنا
بلاش قلبك يكون جامد
ولا حضنك يكون جاحد
دانا وانتى صحيح اتنين
لكن فى الاصل
شئ واحد

العقاد عبقرية متجددة ..الأربعاء 12 مارس2014 بدار الكتب

  • تقيم دار الكتب والوثائق القومية احتفالية كبري في ذكري مرور خمسين عاما علي وفاة العقاد تحت عنوان
  • العقاد عبقرية متجددة ................ الأربعاء 12 مارس2014
    (خمسون عاما على وفاة عباس محمود العقاد)
    ::
    الساعة 10.30 صباحا الافتتاح .. قرآن كريم ..
    وكلمة المبدعين والكُتاب.. يلقيها أ. د/ صلاح فضل
    ثم كلمة رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق أ. د/ عبد الناصر حسن
    تقديم الشاعرة / شريفة السيد
    ..
    الساعة 11 صباحا.. المحور الأول: فكر العقاد وفلسفته
    1- أ.د / عبد الله الأشعل ( الفكر السياسي للعقاد )
    2- أ.د/ علي إسماعيل ( فلسفة التربية عند العقاد )
    3ـ أ.د/ محمد علي سلامة ( الرؤية الإسلامية في فكر العقاد الفلسفي )
    ..
    من الساعة 1 :1.30 ظهرا (استراحة)
    ..
    من الساعة 1.30 : 3.30 عصرا .. المحور الثاني: أدب العقاد وتأثيره
    1- أ. د / محمد فتحي فرج ( العقاد نموذج فذ للتكامل المعرفي بالأدب العربي )
    2ـ أ.د/ خالد توكال ( السمات اللغوية في العبقريات )
    3ـ قراءات من شعر العقاد
    ..
    من الساعة 3.30 : 5.30 مساء .... المحور الثالث: العقاد بلغات العالم
    1- أ. د / حامد أبو احمد ( العقاد بين الأدب العربي والأسباني )
    2- أ.د. حسام الدين مصطفى ( عبقرية العقاد بكل اللغات )
    3 – الكاتب والمترجم أ/ ربيع مفتاح ( دور العقاد في استلهام الأدب العالمي )
    ..
    الختام والتوصيات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المكان:
    دار الكتب والوثائق القومية .. بجوار فندق كونراد.. ومبنى أركيديا.. كورنيش النيل ., رملة بولاق.. القاهرة
    الدعوة عامة 

ننشر القائمة القصيرة للمسابقة السنوية لمركز عماد قطري للإبداع 2014

عماد على قطري


مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافيةالأمانة العامة لمسابقات المركزالمركز الإعلامي


بيان إعلامي حول القائمة القصيرة للمسابقة السنوية لمركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية عام 2014م

يواصل مركز عماد علي قطري للإبداع والتنمية الثقافية دعمه للثقافة والإبداع متخذا من شعار ( صناع الفرح ) منهجا يحقق من خلاله صناعة إبداع حقيقي وملموس على أرض الواقع من خلال دعمه للمبدعين عن طريق مسابقاته المتنوعة التي يقوم بها المركز ويدعمه أدبيا مجموعة من النقاد والكتاب والشعراء يبذلون قصارى جهدهم من أجل تقديم أدب جاد وصادق ، وفي العام الرابع من عمر المركز ومن خلال المسابقة السنوية العامة للمبدعين على مستوى الوطن العربي ، يجاورها المسابقة السنوية للإصدار الأول للمبدعين المصريين ، والمسابقة الشهرية للمركز ، وقد جاءت المسابقة السنوية هذا العام (2014 م ) على النحو التالي : 
أولا : تم الإعلان عن المسابقات على النحو التالي : 
1- الدورة الأولى لمسابقة شعر العامية (دورة الشاعر المصري الراحل نجيب سرور)
2- الدورة الرابعة للمسابقة الشعرية مسابقة أفضل ديوان شعر فصيح دورة (الشاعر أمل دنقل)
3- الدورة الثالثة لمسابقة أفضل رواية أدبية عربية
(دورة القاص الروائي علاء الديب)
4- الدورة الرابعة لمسابقة أفضل مجموعة قصصية عربية (دورة القاص الراحل محمود البدوي ). 
ثانيا: وجاءت شروط المسابقات على النحو التالي :
المسابقات مفتوحة للراغبين من المبدعين في سائر الدول العربية.
1. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف.
2. ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com
في موعد أقصاه نهاية يناير 2014م.
3. تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2014 م.
4. لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم.

5. يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز مع أي دار من المتعاقد عليها مع المركز مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز.
يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2014م.
ثالثا: ثم نشر إعلان المسابقات على صفحات المركز ، ومواقع التواصل الاجتماعي ،وقد وصلت عدد المشاركات التي ينطبق عليها الشروط في مجال ديوان شعر الفصحى (67) ديوانا ،تم تصعيد (14) للقائمة القصيرة ،وفي مجال شعر العامية (23) ديوانا) تم تصعيد (5) دواوين للقائمة القصيرة، وفي مجال القصة القصيرة (53) مجموعة تم تصعيد (12) مجموعة للقائمة القصيرة، وفي مجال الرواية (23) رواية ، تم تصعيد (6) روايات للقائمة القصيرة في مجال الرواية وقد تم تشكيل لجنة من كبار النقاد بعد استقبال الأعمال ، وإعدادها للتقييم بعد رفع أسماء المشاركين مع على الأعمال لتتم عملية الوصول للقائمة القصيرة بسرية تامة ، وبعد أن قام السادة والسيدات أعضاء لجان التحكيم بدورهم ، تم جمع النسب وتحديد الأعمال الفائزة للقائمة القصيرة والتي جاءت على النحو التالي : 
أولا : مجموعات شعر الفصحى التي تم تصعيدها للقائمة القصيرة :
****************************************************
1- ديوان (متحف الشمع) للشاعر محمد السيد عبد الفتاح (مصر)
2- ديوان ( من رؤى الياسمين ) للشاعرة إيمان حسيون (تونس)
3- ديوان (من صلوات الثورة ) للشاعر علي حسان (مصر )
4- ديوان ( على وقع الرقص الوحشي ) للشاعر محفوظ فرج (العراق)
5- ديوان (أنا لحبيبتي) للشاعر إيهاب شلبي ( الأردن )
6- ديوان (روحي طالعة بالقصيدة) للشاعر محمود الأزهري (مصر)
7- ديوان (إبحار في متاهات أنفاسها) للشاعر صلاح داوود (تونس)
8- ديوان (ما لم تقله شهر زاد )للشاعرة كفاح الغصين (فلسطين) 
9- ديوان ( البحث عن الحاءات ) للشاعرة نجاة بلهاشمي ( الجزائر) 
10- ديوان ( الأسوار ) للشاعر القاضي ولد محمد (نوكشواط)
11- ديوان ( وأضاءت مشكاتي )للشاعر عبد الواحد الزريقي (مصر)
12- ديوان ( فنجان في زوبعة ) للشاعر ياسين محمد أحمد البكالي( اليمن)
13- ديوان ( شرفات ذاكرة الوسن) للشاعر فؤاد رزاق الحجيمي ( العراق)
14- ديوان(خيول قد تجنح ) للشاعر أيمن متولي (مصر)

ثانيا : مجموعات شعر العامية التي تم تصعيدها للقائمة القصيرة 
*****************************************************
1- ديوان مداخل للحب والتغريب للشاعر علاء عبد السميع 
2- ديوان إكمني بعرج للشاعر محمد عبد الرؤوف 
3- ديوان ثلاث وردات للشاعر محمد أبو زيد الأسيوطي 
4- ديوان قبل العتمة بمتر للشاعر مجدي عبد الرحيم 
5- ديوان يا مثبت العقل للشاعر علي أبو سراج 

ثالثا: المجموعات القصصية التي تم تصعيدها للقائمة القصيرة :
****************************************************
1- - نون الرجولة للقاص أمير الرفاعي (مصر)
2 - رهان ملاك للقاصة منة الله عطالله (مصر)
3- شفرة أحزان للقاص جمال فتحي (مصر )
4- ويفعل العجب للقاص محمد التسماني ( المغرب ) 
5- في انتظار سانتا .للقاصة شيرين موسى ( مصر ) 
6- أسكن موت أمي للقاص علي الحديثي ( العراق ) 
7- أحام ورؤى للقاص بوكحيلي سيف الدين ( الجزائر ) 
8- لمحات حياتية للقاص محمد طه شلبي ( مصر ) 
9 عصفور كناريا للقاص محمد مغربي مكي ( مصر ) 
10- محطة مترو للقاص حارس الصغير ( مصر ) 
11- التوت المحروق للقاص إيهاب رضوان ( مصر ) 
12- كسر الضلوع للقاص مصطفى عبد ربه ( مصر ) 

رابعا الروايات التي تم تصعديها للقائمة القصيرة : 
1- رواية ( أحزان على جسر أوكونل ) زينب سلمان (العراق) 
2- رواية ( شنجول) أحمد حسن إبراهيم (مصر ) 
3- رواية ( طيور الهارينز) لطيفة الشابي (تونس) 
4- رواية ( ساحر الشمعدان) حسن صبري محمد (مصر)
5- رواية (ليالي السيد) أحمد جاد الكريم (مصر) وقد تم استبعاده من القائمة لفوز نفس الرواية المتقدم بها في مسابقة مشابهة قبل مدة قصيرة 
6- رواية ( أزمنة الجنرال ) علي يوسف ( سوريا ) 

خامسا : تواصل لجان التحكيم مشكورة القيام بدورها في تحكيم القائمة القصيرة لتحديد الفائز في كل مجال ، ويتوجه المركز و الأمانة العامة بالشكر والتقدير للجان التحكيم السيدات والسادة : 
1- الأستاذ الدكتور نادر عبد الخالق 
2- الأستاذ الدكتور محمد أبو المجد 
3- الأستاذ الدكتور هشام السحار 
4- الدكتورة سحر محمود عيسى
5- الأستاذ سعيد شحاتة 
6- الأستاذ محمد علي عزب 
7- الأستاذة منى الشيمي 
8- الأستاذ ممدوح العرابي 
9- الأستاذ أحمد زحام 
10- الأستاذة ثريا عبد البديع 
11- الأستاذ محمود قنديل 
12- الأستاذ أشرف الشافعي 
13- الأستاذ أشرف حجازي 
14- الأستاذ أشرف عزمي 
ونواصل بكم ومعكم دائما صناعة الفرح 
نائب الأمين العام للمركز 
محمود رمضان الطهطاوي
الأمين العام للمركز 
عماد علي قطري